مصــــــادر الأخبـــــار تأتيكــــم مــــن أبـــو المصــــادر ..... 6

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
هيئة إفتاء المسجد الحرام تحسم الجدل.. «الصرافات البشرية» ربا

التاريخ: 15/9/1430 الموافق 05-09-2009


تتمركز حول الدوائر الحكومية وتأخذ مبالغ على تسديد الرسوم والمخالفات

المختصر / وضعت هيئة الإفتاء والتوعية في المسجد الحرام، حداً للجدل الذي دار أخيرا حول ما عرف بـ''الصرافات البشرية'' التي تزرع نفسها حول الدوائر الحكومية والمؤسسات المدنية، والتي تقوم بعمليات مصرفية آنية تقايض المصطرف بمبالغ إضافية.تلك الشريحة تتسابق إلى كسب ود الزبون وتقديم التخفيضات له، يقول أحد هؤلاء الأشخاص رافضا الإفصاح عن اسمه ''لدينا اتفاق بأن لو دخل الزبون إلى جهاز الصراف لا يخرج حتى يسدد من أحدنا حتى ولو كلف الأمر أن يأخذ زيادة على قيمة الرسوم عشرة ريالات، فلو لم يقتنع صاحبي بالمبلغ يحوله إلى غيره للاتفاق معه''. وأوضح الشيخ الأستاذ الدكتور محمد المسعودي أستاذ الفقه والأصول وعضو التوعية والإفتاء في المسجد الحرام لـ ''الاقتصادية'' أن هؤلاء الذين يعرفون بـ ''الصرافات البشرية'' يتعاملون بمثل هذه المعاملات المالية المصرفية، وأعني بالمصرفية عملية الصرف الحاصلة بين المصارف والمصطرف والصرف في الفقه الإسلامي تبادل النقد بالنقد سمي صرفاً لحصول الصوت الحاصل من صرف الذهب بالذهب أو الفضة بالفضة، وللصرف ضوابط وشروط من أهمها، التماثل والحلول والتقايض''.

في مايلي مزيد من التفاصيل:

وضعت هيئة الإفتاء والتوعية في المسجد الحرام حداً للجدل الذي دار أخيراً حول ما عرف بـ»الصرافات البشرية» التي تزرع نفسها حول الدوائر الحكومية والمؤسسات المدنية، والتي تقوم بعمليات مصرفية آنية تقايض صاحب العملية بمبالغ إضافية.

تلك الشريحة تتسابق إلى كسب ود الزبون وتقديم التخفيضات له، يقول أحد هؤلاء الأشخاص رافضا الإفصاح عن اسمه «لدينا اتفاق بأنه إذا دخل الزبون إلى جهاز الصراف لا يخرج حتى يسدد من أحدنا حتى ولو كلف الأمر أن يأخذ زيادة على قيمة الرسوم عشرة ريالات، فلو لم يقتنع صاحبي بالمبلغ يحوله إلى غيره للاتفاق معه».

وأوضح الدكتور محمد المسعودي أستاذ الفقه والأصول وعضو التوعية والإفتاء في المسجد الحرام لـ»الاقتصادية» أن هؤلاء الذين يتعاملون بمثل هذه المعاملات المالية المصرفية، وأعني بالمصرفية عملية الصرف الحاصلة بين المصارف والمصطرف، والصرف في الفقه الإسلامي تبادل النقد بالنقد سمي صرفاً لحصول الصوت الحاصل من صرف الذهب بالذهب أو الفضة بالفضة، وللصرف ضوابط وشروط من أهمها التماثل والحلول والتقايض».

وما إن تشاهد عددا من الرجال مجتمعين داخل إحدى الصرافات الموجودة بجوار الدوائر الحكومية خصوصا الجوازات وإدارة المرور، حتى يتبادر إلى ذهنك أن اليوم هو يوم نزول الراتب في الحسابات البنكية غير أن الحقيقة تقول إن هؤلاء الأشخاص حولوا تلك الصرافات إلى مكان أشبه بالسوق السوداء التي نشاهدها قبل بدء مباراة جماهيرية أو حفلة فنية، فهم يجتمعون ويتجاذبون أطراف الحديث، ويترصدون لكل من يمر بجوار جهاز الصراف، وقتها تنطلق الهتافات وتقديم العروض لتسديد مخالفة مرورية، أو قيمة رسوم استخراج رخصة أو إقامة للمقيمين، مقابل أن يحصلوا على مبالغ إضافية بحجة أنها أتعاب، وأنه لا يضر لو دفعت زيادة تصل إلى خمسين ريالا ولا تنقص عن عشرة ريالات مقابل أن لا تجهد نفسك بالذهاب إلى فرع البنك وتسديد الرسوم أو المخالفات.

وبالعودة إلى الدكتور المسعودي، فإن هذه الصنعة تدر عليهم دخلا يوميا يتراوح ما بين 300 إلى 500 ريال تزداد في أوقات المواسم خصوصا الفترة الصيفية التي يكثر فيها المراجعون للدوائر الحكومية مثل إدارة الجوازات، مشيرا إلى أن من امتهن هذه المهنة لا يشترط أن يكون عاطلا فمنهم الموظف الحكومي أو في القطاع الخاص، وأنه اتخذ هذه المهنة زيادة في كسب الرزق.

وأضاف عضو التوعية والإفتاء في المسجد الحرام أن التعامل مع هؤلاء وهو أنهم يسددون عن الناس ما عليهم من قسائم مرورية أو جوازات أو متطلبات أخرى ويأخذون زيادة مالية على ما في القسائم أحيانا يسمون هذه الزيادة أتعابا وأحيانا يسمونها مقابل أوراق، فأقول وبالله التوفيق هذه المعاملة هي مقابلة مال بمال فتعطيهم مائة ويسددون تسعينا على أن العشرة في المائة الباقية لهم مقابل الأتعاب وقد توجد قسائم عندهم وقيمة القسيمة مائة فيأخذون منك مائة وعشرة فالحكم في ذلك عدم الجواز لأن السندات البنكية المستخرجة لتخليص الرسوم والمخالصات تعتبر مالاً والمال المعوض عنها مال أيضا فيتقابل النقدان فاشترط عندئذ التماثل والحلول والتقايض واعتبر ذلك شراء مال بمال فمن زاد أو استزاد فقد أربى، هذا والله أعلم، وأما قولهم أن الزيادة في مقابل الأتعاب فهذه حجج أهل الربا يسمون الأشياء
بغير اسمها».

المصدر: الاقتصادية الإلكترونية
 

فيلادلفيا

عضو نشط
التسجيل
14 مايو 2009
المشاركات
455
الإقامة
الكويت
الله يجزاك خير وفي صالح اعمالكم
 

nader100

عضو نشط
التسجيل
28 أغسطس 2009
المشاركات
493
الإقامة
المؤشر نت
كونا

المجدلي .. صرف مبلغ 105 الاف دينار ل155 مسرحا من المستوفين للشروط
العمل والعمال 05/09/2009 03:50:00 م




الكويت - 5 - 9 (كونا) -- قال برنامج اعادة هيكلة القوى العاملة والجهاز التنفيذي للدولة ان عدد المسرحين الذين استوفوا الشروط حتى نهاية الاسبوع الماضي بلغ 155 مسرحا وقد صرف لهم مبلغ 105 الاف دينار لهم حتى الان .
واوضح الامين العام للبرنامج بالانابة فوزي المجدلي في تصريح صحافي اليوم ان البرنامج سيقوم بصرف مبالغ اخرى للمستحقين خلال الايام المقبلة بعد استكمال بياناتهم لتحقيق كافة شروط الاستحقاق وتخفيف الاعباء الاجتماعية والاسرية عن المسرحين قبل عيد الفطر.
وكان مجلس الوزراء اصدر قرارا بشأن المسرحين يسري على كل كويتي قادر على العمل انهت الجهة خدماته دون ارادته من الاول من اغسطس 2008 وحتى 31 ديسمبر 2009 ويستحق للمسرح بدل نقدي يعادل 60 بالمئة من الراتب الخاص للتأمين الاساسي والتأمين التكميلي لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية ثم يضاف الى الناتج مبلغ 220 دينارا شهريا.
واكد المجدلي ان البرنامج سيصرف كذلك العلاوة الاجتماعية وعلاوة الاولاد للعاملين في القطاع الخاص قبل عيد الفطر اضافة الى مكافئات الطلبة الذين قام البرنامج بتدريبهم خلال فصل الصيف في شركات القطاع الخاص والذين بلغ عددهم اكثر من 700 طالب وطالبة.
وعن نجاح البرنامج التدريبي قال ان البرنامج لقي اصداء طيبة خاصة من اولياء امور الطلبة الذين اعربوا عن تقديرهم لجهود البرنامج في انجاح البرامج التدريبية من خلال تعريف الطلبة على أهمية القطاع الخاص وعلى مختلف الوظائف التي تتوافر فيه.
من جانب آخر اشاد المجدلي بمبادرة بنكي الوطني والخليج لدعم البرنامج من خلال توفير فرص وظيفية للمسرحين في القطاع الخاص موضحا ان البنكين اعربا عن رغبتهما في المساهمة بوضع حلول ايجابية لظاهرة المسرحين الكويتيين.
واوضح ان البنكين اعربا عن رغبتهما في تعيين بعض المسرحين من حملة شهادات الدبلوم وما فوق مع وضع بعض الاشتراطات الخاصة بالعمل مثل التخصص في القطاعات المصرفية والمالية والعقارية.
وناشد المجدلي باقي المؤسسات الوطنية بتبني مثل تلك المبادرات لاستقطاب المسرحين والباحثين عن عمل وايجاد الفرص الوظيفية التي تتوافق واحتياجات سوق العمل من الخريجين والباحثين عن عمل. (النهاية)
 

nader100

عضو نشط
التسجيل
28 أغسطس 2009
المشاركات
493
الإقامة
المؤشر نت
جريدة الوطن

أكد لـ الوطن أن الشركة قلصت استثماراتها في الأوراق المالية إلى %7
جاسم زينل: «الأنظمة الآلية» لديها ودائع مصرفية وماضية في خططها التوسعية

كتب تامر حماد: أكد رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في شركة الانظمة الالية جاسم زينل ان استثمارات الشركة في سوق الكويت للاوراق المالية تم تقليصها حتى انها لا تتعدى %7 من الاجمالي في الوقت الحالي مشيرا الى ان الشركة ماضية في تنفيذ خططها التوسعية وتقديم خدماتها لمكاتب السفريات والسياحة والسفر واضاف زينل في تصريح خاص لـ «الوطن» ان الشركة تتطلع الى تقديم خدمات تكنولوجيا جديدة وماضية في خططها التوسعية في الاسواق المجاورة بداية من السعودية مضيفا الى ان الشركة لديها ودائع مصرفية كبيرة ولايوجد عليها اي قروض مالية مستحقة مؤكدا ان النتائج التي حققتها الشركة وتضمنت ارباحاً في النصف الاول من العام الجاري 2009 كلها ارباح تشغيلية.


تاريخ النشر 06/09/2009
 

nader100

عضو نشط
التسجيل
28 أغسطس 2009
المشاركات
493
الإقامة
المؤشر نت
جريدة القبس

الوضع ليس بالسوء الذي يعتقده البعض خصصات بنوك الكويت الأعلى خليجياً


كتب مارون بدران:
على الرغم من تشويه بعض شركات الاستثمار لسمعة القطاع المالي المحلي، عبر التعثر والمشاكل المالية الأخرى، تبدو البنوك الكويتية في وضع أقوى من نظيراتها في المنطقة. هذا بشهادة عدد من المؤسسات العالمية والدولية. ففي تقرير صدر أمس الأول عن شركة شيفرو، الذراع الاستثمارية لبنك كريدي أغريكول الفرنسي، يعتبر خبراء ماليون أن وضع القطاع المصرفي المحلي ليس سيئا، كما يصف البعض. وينصح التقرير، الذي حصلت «القبس» على نسخة منه، المستثمرين بالتركيز على أسهم المصارف، التي قد تفاجئ الجميع بأدائها نتيجة توجهها المتحفظ وتجنيبها مخصصات في وقت مبكر من الدورة الاقتصادية الحالية.
فخلال النصفين الأولين من 2007 و2008، أخذت البنوك الكويتية مخصصات بمتوسط أعلى بمرتين من البنوك الخليجية الأخرى، وبـ6 مرات أكثر من قطر. وهذا التوجه استمر في 2009 حين تضاعفت المخصصات 3 مرات عن العامين الماضيين. وبما أن الواقع يشير إلى أن جودة الأصول آخذة في التدهور في جميع دول مجلس التعاون وليس فقط في الكويت، تبدو البنوك هنا في أفضل موقع حتى الساعة من نظيراتها الخليجية.
ويدعو المحللون في التقرير إلى عدم القلق من عمليات محتملة لزيادات رؤوس أموال الوحدات المصرفية، مستبعدين أي متطلبات كبيرة لذلك. لكنهم يتوقعون زيادات في رسملة بعض البنوك إذا ارتفعت مخاطر شطب ديون. وفي تقرير منفصل صدر أخيرا، يفيد معهد التمويل الدولي (طالع صفحة 40 و41) بأن نسبة كفاية رأس المال لدى القطاع المصرفي المحلي أعلى بـ4% من الـ12% المحددة من قبل بنك الكويت المركزي. لذا تتمتع البنوك بنظرة مستقبلية أكثر إيجابية من نظيراتها في المنطقة. لكن التقرير يحذر في الوقت نفسه من أن عدم تحسن البيئة التشغيلية للقطاع العقاري ولشركات الاستثمار قد يزيد القلق من المخاطر الائتمانية على كاهل دفاتر العديد من البنوك لأشهر طويلة، خصوصا أن مستويات المخصصات، ولو كانت مرتفعة اليوم، كانت قد انخفضت بشكل مطرد بين عامي 2005 و2007.
 

ابوشروق

عضو نشط
التسجيل
18 يوليو 2009
المشاركات
577
الإقامة
الكويت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يا اخ ابوالمصادر جهدك الجبار انت واخوانك تشكرون عليه وعذرونى عن ذكر اسمائهم
عسى الله يوفقكم دنيا واخره امين
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
ونعم فيك يا الغالي دوم خسران لاشكر على واجب أنت السباقين للخير

وأدعي ربي بشهره الفضيل أن يجعلك من الرابحين ان شاء الله تعالى

ولك أجمل تحيه لشخصك الكريم

أخوك الصغير

أشكرك

الفضل في مرورنا ونشاطنا --الى مؤسس هذه الصفحه أبو المصادر -- صاحب العلامه المميزه بأخباره ونشاطه ولكل من يساهم في أن تبقى هذه الصفحه في الصداره لمتعة اخبارها وتنوعها وفائدتها العامه للجميع





الله يجزاك خير وفي صالح اعمالكم

مشكور يا أبو المصادر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يا اخ ابوالمصادر جهدك الجبار انت واخوانك تشكرون عليه وعذرونى عن ذكر اسمائهم
عسى الله يوفقكم دنيا واخره امين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
يعطيكم العافية ومشكورين يا أخوان على نقل الأخبار الى هذه الصفحة بارك الله فيكم جميعا ,,,,,,
الشكر موصول الى الأخوه زوار الصفحة والقراء وان شاء الله نكون عند حسن الظن وما نكون مقصرين
شكر خاص الى الأخ / دوم خسران وان شاء الله انك ربحان محبت اخوانك فى المنتدى على المجهود الجبار اللى تقوم فيه شكرا جزيلا لك
الشكر موصول الى الاخ nader100 على الدخول فى الصفحة ونقل الاخبار
شكراا جزيلا ,,,,
العموم مشكورين ولكم منى كل الحب والود بارك الله فيكم جميعا
من ناقل لخبر ومن قراء ومن زوار للصفحة
 

ال ثنيان

عضو نشط
التسجيل
5 يونيو 2009
المشاركات
720
الإقامة
ضاحية هديه
كيف حاك اخوي ابو فاير ان شاء الله تكون بصحه وعافيه ومشكور على جهودك الطيبه
 

nader100

عضو نشط
التسجيل
28 أغسطس 2009
المشاركات
493
الإقامة
المؤشر نت
جريدة الوطن

اجتماع لجنة السوق خلال 10 أيام
«فنية البورصة» أغلقت باب انتقال شركات «الرسمي» إلى «الموازي»


كتب الأمير يسري: أفادت مصادر معنية أن اللجنة الفنية لسوق الكويت للأوراق المالية أغلقت الباب أمام نقل شركات السوق الرسمي الى الموازي حيث أعرضت عن نقاش الأمر وامتنعت عن بحث الآليات والقواعد المنظمة لهذا الانتقال خلال اجتماعها الأخير يوم الخميس الماضي.

ورأت المصادر أن أعضاء في اللجنة مقتنعون بأن نقل الشركات الخاسرة والأسهم الراكدة من الرسمي الى الموازي يمثل ضربة لجهود تفعيل السوق الموازي على اعتبار أنه بات سوقاً للأسهم الضعيفة وهو أمر يتنافى مع جهود البورصة في تفعيل السوق وتشجيع الادراج فيه.

واعتبرت المصادر أن الشركات المدرجة التي خفضت رأسمالها الى ما دون الـ 10 ملايين دينار ستبقى ضمن السوق الرسمي بلا تغيير اعتمادا على عدم وجود آلية تسمح بانتقال الأسهم من الرسمي الى الموازي.

من جهة أخرى أوضحت المصادر أن اللجنة الفنية قررت اعتماد استيفاء شروط الادراج بالسوق الرسمي كمعايير لانتقال شركات الموازي الى الرسمي كشرط رأس المال المحدد بـ 10 ملايين دينار «مدفوع بالكامل» وألا يقل اجمالي حقوق المساهمين الى المتوسط المرجح لرأس المال المدفوع في السنتين الماليتين الأخيرتين عن %115وتحقيق ربح صافي لا يقل عن %7.5 في آخر سنتين ماليتين.

وفي سياق متصل قال مصدر معني ان لجنة سوق الكويت للأوراق المالية برئاسة وزير التجارة والصناعة أحمد الهارون ستعقد اجتماعا خلال 10 أيام من الآن مرجحاً أن يكون الاجتماع خلال الأسبوع المقبل.

وأشار المصدر الى أنه سيتم ترتيب الموعد بعد التنسيق مع مكتب الوزير لتحديد الموعد المناسب لكافة مكونات اللجنة سواء على مستوى الرئاسة أو الأعضاء.

ولفت المصدر الى أن اجتماع لجنة السوق سينظر التوصيات المرفوعة له من قبل لجنتيه الفرعيتين «المالية والفنية» الخاصة بميزانية البورصة عن العام المالي 2010/2009 واللائحة المالية لموظفي البورصة اضافة الى التوصيات اللجنة الفنية الخاصة بادخال مشتقات استثمارية جديدة على التداول وتفعيل حق خيار البيع للأوبشن وكذلك التوصية بالسماح لشركات الموازي الانتقال للرسمي.


تاريخ النشر 06/09/2009


(( بارك الله فيك أخي أبو المصادر والأخوه الاعزاء ))

أخوك الصغير
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
إفلاس 5 بنوك أميركية جديدة

المستقبل - الاحد 6 أيلول 2009 - العدد 3415 - المستقبل الإقتصادي -



أعلنت السلطات المصرفية الاميركية امس عن اغلاق خمسة بنوك جديدة ليصل عدد ما اغلاق في الولايات المتحدة 88 بنكا منذ مطلع العام 2009 وتتوزع البنوك الخمسة على عدد من الولايات، اذ يقع اثنان منها في الينوي وبنك واحد في كل من أريزونا وايوا وميسوري.
وذكرت شبكة سي ان ان الاخبارية انه تم اغلاق بلاتينيوم كوميونيتي بنك، وان بنك في ولاية الينوي، وبهذا يصبح عدد البنوك المفلسة بهذه الولاية 15 بنكا منذ مطلع العام، وكان اخر بنك اغلق هو ميتشوال في 31 تموز (يوليو) الماضي.
وفي ولاية أريزونا سيقوم سن ويست بنك بشراء فيرست ستيت بنك، الذي تبلغ قيمة ودائعه 95 مليون دولار، وهذا هو البنك الثالث الذي يتعرض للاغلاق هذا العام في الولاية، والتي كان اخرها يونيون بنك في 14 آب (أغسطس) الماضي، وسينتقل عملاء هذا البنك في فروعه الستة للبنك الجديد.
كما أعلنت المؤسسة الفيدرالية لضمان الودائع في الولايات المتحدة عن اغلاق أول بنك في ولاية ايوا، وهو فانتوس بنك، الذي يعتبر كذلك أول بنك يتعثر في الولاية منذ حوالي عشر سنوات. واستحوذ غريت سوثرن بنك على فانتوس بنك الذي تبلغ ودائعه 368 مليون دولار، فيما تبلغ قيمة أصوله 458 مليون دولار.
وفي ولاية ميسوري أغلق فيرست بنك أوف كانساس، واستحوذ عليه غريت أمريكان بنك وتبلغ أصول البنك المتعثر 16 مليون دولار، فيما تبلغ ودائع البنك 15 مليون دولار.
ولم يتم حتى الان العثور على مشتر للبنك الذي تبلغ قيمة الودائع 305 ملايين دولار وستتكفل المؤسسة الفيدرالية لضمان الودائع في الولايات المتحدة بكافة ودائع العملاء على أن تقل عن 250 ألف دولار، ولن يستطيع متعاملو البنك اجراء أي معاملة مصرفية خلال عطلة نهاية الاسبوع.
وبشكل مختلف، وافق ام بي بنك شراء البنك الاخر في الينوى وهو ان البنك، الذي تبلغ قيمة أصوله حوالي212 مليون دولار، وقيمة الودائع 199 مليون دولار، وسيتحول زبائن البنك بشكل تلقائي الى البنك الجديد
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
اقتصاد
الاردن بصدد توقيع اتفاق مع "بريتيش بتروليوم" لتطوير حقل غازي ضخم
05/09/2009 -

- عمان (ا ف ب) - اكد متحدث رسمي اردني السبت ان بلاده بصدد توقيع اتفاق مع الشركة البريطانية النفطية العملاقة "بريتيش بتروليوم" لتطوير حقل غازي ضخم شرقي المملكة بالقرب من الحدود الاردنية العراقية.

ونقلت وكالة الانباء الاردنية الرسمية (بترا) عن المتحدث باسم وزارة الطاقة والثروة المعدنية محمود العيص ان "العمل يجري حاليا على اعداد الصياغة العربية لاتفاقية تطوير حقل الريشة الغازي المرتقبة مع شركة +بريتيش بتروليوم+ العالمية قبل رفعها الى مجلس الوزراء للموافقة".

واوضح ان "الحقل الذي ينتج حاليا حوالى 28 مليون متر مكعب من الغاز يوميا بحاجة الى استثمارات كبيرة لتطوير حوالى 22 بئرا تقع ضمن المشروع".

وكان وزير الطاقة والثروة المعدنية الاردني خلدون قطيشات اكد مؤخرا ان "لدى +بريتيش بتروليوم+ توقعات متفائلة جدا بخصوص كميات الغاز المتوقع استخراجها من الحقل بعد تطويره".

واضاف ان "التوقعات تقول ان الانتاج سيكون بحدود الكميات التي يستوردها الاردن من مصر حاليا والبالغة 300 مليون قدم مكعب يوميا في حين تشير بيانات اكثر تفاؤلا الى امكانية بلوغ ثلاثة امثال هذا الرقم اي حوالى الف مليون قدم مكعب في اليوم".

واوضح قطيشات ان "الوصول الى هذا الرقم سيسد حاجة الاردن وسيتيح امكانية التصدير".

وتشتمل الاتفاقية على مرحلة استكشاف ومدتها ثلاث سنوات قابلة للتمديد لسنة رابعة تنفق خلالها الشركة المستثمرة 237 مليون دولار وتدفع للحكومة مقدما 20 مليون دولار.

وفي حال اثبتت الدراسات خلال فترة التنقيب جدوى اقتصادية المشروع سيتم توقيع اتفاقية تطوير شامل للحقل بحجم استثمار يتراوح بين ثمانية وتسعة مليارات دولار وسيتم دفع مبلغ 30 مليون دولار مباشرة لخزينة الدولة.

ويستخدم الغاز المنتج حاليا من الحقل بالكامل في محطة توليد كهرباء الريشة التي تضم اربع توربينات غازية بقدرة اجمالية تبلغ 120 ميغاواط تشكل حوالى 4% من اجمالي الطاقة الكهربائية المولدة في المملكة.

اكتشف حقل الريشة الغازي من قبل سلطة المصادر الطبيعية عام 1985 وبدأ الانتاج فيه عام 1989.

وفي عام 1995 منحت الحكومة شركة البترول الوطنية الاردنية حق امتياز تطوير الحقل على مساحة تبلغ سبعة الاف كيلومتر لمدة 50 عاما شريطة تقاسم عائدات التنقيب والبالغة قيمتها 12 مليون دينار سنويا (حوالى 17 مليون دولار) مناصفة بين الشركة والحكومة وهو ما ترى فيه الشركة مبلغا غير كاف لتطوير الحقل الامر الذي دعاها الى البحث عن شريك استراتيجي.

يشار الى ان المملكة تستورد 95% من احتياجاتها النفطية من الخارج
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
بنك الكويت الوطني يطلق صندوق الإجارة الإسلامي الثاني بالدينار الكويتي

الكويت - الرأي - أعلن بنك الكويت الوطني عن طرح صندوق الإجارة الإسلامي الثاني بالدينار الكويتي، العدد الثامن عشر من سلسلة صناديق الإجارة الإسلامية و الثاني بالدينار الكويتي، والذي يمنح عملاء الوطني للخدمات المصرفية الخاصة منتج إستثماري بدخل شهري يعادل 25ر6% طوال مدة الصندوق توزع شهريا. و قد تم طرح هذا الصندوق بعد نجاح صندوق الإجارة الإسلامي الأول بالدينار الكويتي الذي طرح في يونيو وتم إكتتابه بالكامل في غضون ثلاثة أيام. و يعد هذا النجاح لسلسلة صناديق الإجارة دليل على مكانة البنك الوطني الريادية من خلال تقديم الحلول الإستثمارية الإسلامية في الأسواق المحلية والإقليمية.
 

المشورة

عضو نشط
التسجيل
21 يناير 2009
المشاركات
1,570
الإقامة
الكويت
صبحك الله بالخير ابو المصادر وعساكم على القوة
وتقبل الله طاعتكم .
 

انوفستي

عضو نشط
التسجيل
4 يونيو 2009
المشاركات
1,014
06/09/2009





«أعيان العقارية» تتوقع أرباحاً بعد تشغيل برج هاجر



أوضح مصدر ان شركة اعيان العقارية تتوقع تحقيق ارباح جيدة مع نهاية العام نتيجة تشغيل برج هاجر، حيث تملك «اعيان» في الشركة المالكة لبرج هاجر نحو 33% تقريبا، اضافة الى تشغيل فندق موفنبيك.
الجدير ذكره ان «اعيان» تدير الشركة المشغلة للمشروع، وسيقوم وفد مسؤول الاسبوع الجاري بتدشين التشغيل الرسمي.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
مساهمون كبار منهم الخرافي يبيعون حصتهم في الشركة
شركات آسيوية تقترب من شراء 46% من "زين"





دبي – الأسواق.نت

بعد اسابيع من التكهنات والاشاعات علمت "العربية" من مصادر مقربة ان مجموعة من الشركات الاسيوية اصبحت في المراحل النهائية لشراء 46% من زين الكويتية ما يعني حصة مسيطرة كون الشركة لديها 10% من اسهمها في الخزينة.

وبحسب المصدر فان تحالف من كبار المساهمين في زين من ضمنهم مجموعة الخرافي اتفقوا على بيع حصتهم على سعر يصل الى حوالي دينارين. وكان السهم قد اغلق اليوم عند دينار و560 فلس.

وتمتلك مجموعة الخرافي من خلال شركة الخير الوطنية للاسهم والعقارات حوالي 11% من مجموعة زين في الملكيات المعلنة على سوق الكويت للاوراق المالية ولكن الاوساط المالية تقدر الحصة الفعلية فوق 25%.

ومن المرجح الاعلان رسميا عن الصفقة في الايام القليلة القادمة.

وكانت الجمعية العمومية لمجموعة زين انعقدت في الاسبوع الماضي والغت القيود المفروضة على سقف الملكية ما فتح المجال امام تملك حصة اغلبية في الشركة.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
حد 16 رمضان 1430هـ - 06 سبتمبر2009م

أهمها زيادة رأس المال أو التتقدم للاستفادة من قانون الاستقرار المالي
الدوسري: "أعيان" الكويتية تدرس مجموعة بدائل لإعادة هيكلة مديونياتها




دبي – الأسواق.نت

أكد العضو المنتدب والرئيس التنفيذي في شركة اعيان للاجارة والاستثمار الكويتية احمد الدوسري ان الشركة لديها مجموعة من البدائل الكافية لإعادة هيكلة مديونياتها منها توجهها لزيادة رأسمالها وهناك بديل آخر وهو التقدم للاستفادة من قانون تعزيز الاستقرار المالي للدولة.

وأشار إلى ان الشركة كلفت مستشارها المالي منذ أشهر لدراسة آلية الاستفادة من قانون الاستقرار المالي واذا ما كانت الشركة ستدخل فيه أم لا.

وأضاف الدوسري في تصريحات لصحيفة "الوطن" الكويتية أن الشركة قدمت كافة اصولها بالكامل من عقارات وسندات ورهونات كضمانات للبنوك التي تتفاوض معها لاعادة هيكلة مديونياتها، مشيرا الى ان المفاوضات لاتزال مستمرة بين البنوك، وذكر ان الشركة قد تدرس زيادة القرض المجمع البالغ 151 مليون دينار او تخفضه خلال الفترة القليلة المقبلة.
وعينت شركة اعيان للاجارة شركة روثتشايلد مستشاراً مالياً لها، للمساعدة في تحديد الاختيارات المتاحة لنا في البيئة الاقتصادية المتغيرة والعمل على وضع خطة عمل تواكب الظروف الحالية.
 

سردال

موقوف
التسجيل
31 أغسطس 2007
المشاركات
98
الإقامة
شرق
صندوق ابو ظبي السيادي يشتري ٥١٪ من زين الكويت بقيمه دينارين للسهم مبروك لملاك السهم
 

nader100

عضو نشط
التسجيل
28 أغسطس 2009
المشاركات
493
الإقامة
المؤشر نت
كونا

الشمالي..3ر132 مليون اجمالي تمويل البنوك ل23 عميلا وفقا لقانون الاستقرار المالي


الكويت - 6 - 9 (كونا) -- قال وزير المالية مصطفى الشمالي ان اجمالي مبالغ التمويل المقدمة من البنوك المحلية والمضمونة بنسبة 50 في المئة من الدولة وفقا لقانون الاستقرار المالي بلغ نحو (3ر132) مليون دينار كويتي مقدما ل23 عميلا .
جاء ذلك في رد للوزير الشمالي على سؤال برلماني وجهه اليه النائب الدكتور علي العمير عن مدى استفادة قطاعات النشاط الاقتصادي المحلي المنتجة من تطبيق قانون الاستقرار المالي الذي تم اصداره كمرسوم ضرورة خلال فترة حل مجلس الامة لمعالجة الوضع الاقتصادي في الدولة وعن قيمة اجمالي المبالغ الممنوحة من البنوك تحت مظلة القانون .
وردا على سؤال عن مدى استفادة البنوك المحلية من القانون من خلال اصدار وثائق الضمان قال ان ضمان الدولة للعجز في مخصصات التسهيلات الائتمانية والانخفاض في قيمة محفظتي الاستثمارات المالية والعقارية لدى البنوك يمثل اجراء مكملا وضروريا لضمان الدولة لحقوق المودعين لدى البنوك المحلية ويعتبر في الوقت ذاته اجراء احترازيا للازمة لحماية الجهاز المصرفي في الدولة .
وذكر ان ذلك الضمان كان للاعوام ( 2009 و 2010 و 2011) على ان تلتزم البنوك بتخفيض هذا الضمان سنويا ابتداء من نهاية عام 2011 بنسبة لا تقل عن 8 في المئة سنويا وذلك تحميلا على حساب الارباح والخسائر وفقا لما تقضي به احكام الباب الاول من القانون المذكور. وقال ان تفعيل احكام الباب الاول من القانون والمتعلق بالبنوك "لن يتم الا في حالة عدم قدرة اي من البنوك على تحمل اعباء المخصصات المطلوبة أو قيمة الانخفاض في استثماراتها المالية والعقارية وهو ما لم يحدث حتى ال12 من اغسطس الماضي (تاريخ تقديم السؤال) وفقا للوضع المالي للبنوك في ذلك التاريخ".
وعن مدى استفادة شركات الاستثمار من القانون واجمالي عدد الشركات المستفيدة واجمالي المبالغ الممنوحة لها قال وزير المالية "لم يتقدم حتى ال12 من شهر اغسطس الماضي اي من شركات الاستثمار الى بنك الكويت المركزي بطلب للاستفادة من احكام الباب الثالث من القانون".
وعن عدد الشركات المدرجة في سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) التي استفادت من القانون قال انه "تم منح تمويل جديد لشركة واحدة مدرجة بالبورصة يندرج نشاطها ضمن قطاع الصناعة" مبينا ان اجمالي التمويل الممنوح للشركة بلغ نحو (6ر21) مليون دينار كويتي.
وعما اذا كانت هناك معاملات في طور الانجاز واجمالي مبالغها وعدد المستفيدين منها اوضح انه "لم يرد الى البنك المركزي اي طلبات من البنوك وشركات الاستثمار للاستفادة من احكام البابين الاول والثالث من المرسوم بقانون المذكور".
واضاف انه "لم يرد الى البنك المركزي من البنوك المحلية اي طلبات اخرى بشأن تمويل جديد ممنوح وفقا للقانون ومستوفاة للشروط المقررة وذلك خلال الفترة من نهاية شهر يونيو الماضي وحتى ال12 من شهر اغسطس الماضي".(النهاية) م ش / م ذ / ع ب د كونا061731 جمت سبت 09
 
أعلى