مصــــــادر الأخبـــــار تأتيكــــم مــــن أبـــو المصــــادر ..... 6

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الاسهم الاوروبية ترتفع لليوم السادس مدعومة بالبنوك

Fri Sep 11, 2009 9:42am GMT

لندن(رويترز) - ارتفعت أسعار الاسهم الاوروبية في الجلسة السادسة على التوالي وسجلت أعلى مستوى في 11 شهرا يوم الجمعة وواصلت أسهم المؤسسات المالية ارتفاعاتها في الفترة الاخيرة وصعدت أسعار أسهم شركات التعدين وسط تجدد آمال الانتعاش الاقتصادي.

وفي الساعة 0819 بتوقيت جرينتش ارتفع مؤشر يوروفرست لاسهم كبرى الشركات الاوروبية 0.5 بالمئة الى 992.81 نقطة بعد ان بلغ 995.37 نقطة وهو أعلى مستوياته منذ أكتوبر تشرين الاول الماضي. وارتفع المؤشر بنسبة 20 بالمئة هذا العام وقفز بنسبة 54 بالمئة منذ أن بلغ ادنى مستوياته في أوائل مارس اذار الماضي.

لكنه مازال أقل بنسبة 15 بالمئة عن مستواه قبل انهيار بنك ليمان براذرز منذ عام وهو الحادث الذي سرع تفاقم الازمة المالية العالمية.

وكانت البنوك من أكبر الرابحين يوم الجمعة فزادت أسهم باركليز ولويدز ورويال بنك اوف اسكتلند وبي.ان.بي باريبا وسوسيتيه جنرال وكومرتسبنك بما بين 0.2 و3.3 بالمئة.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
خطاب "بالغ الاهمية" لاوباما حول الازمة المالية الاثنين في نيويورك

11/09/2009 - 06:29



الرئيس الاميركي باراك اوباما (جيم واتسون / )
- واشنطن (ا ف ب) - اعلنت الادارة الاميركية الخميس ان الرئيس باراك اوباما سيلقي الاثنين خطابا، وصفه البيت الابيض بأنه "بالغ الاهمية"، حول الازمة المالية، بعد سنة على انهيار بنك ليمان براذرز وقبل عشرة ايام من قمة مجموعة العشرين.
وقال البيت الابيض في بيان "بعد سنة بالتمام على انهيار بنك ليمان براذرز، وهو الانهيار الذي سرع اندلاع ازمة مالية انعكست آثارها على جميع انحاء العالم، سيلقي الرئيس اوباما خطابا بالغ الاهمية حول الازمة المالية ظهر الاثنين في فيدرال هال في نيويورك".

واضاف البيان انه "سيتطرق الى التدابير الحازمة التي اتخذتها هذا الادارة لابعاد هذا الاقتصاد عن السقوط في الهاوية والالتزام الذي اتخذ لتقليص دور الحكومة (بعد تدخلاتها) في القطاع المالي وما يتعين على الولايات المتحدة والمجموعة الدولية القيام به لمنع تكرار هذه الازمة".

واختار اوباما لالقاء خطابه "فيدرال هيل" الرمزي في تاريخ الديمقراطية الاميركية قرب بورصة نيويورك التي كانت في قلب الازمة المالية في الاشهر الاخيرة.

وسيتحدث اوباما بعد عام من اعلان افلاس بنك الاعمال ليمان براذرز في 15 ايلول/سبتمبر 2008 الذي كان ادى الى هزة مالية عالمية. وكانت حينها، ازمة القروض العقارية التي تنطوي على مخاطر تعصف منذ اشهر بالنظام المالي الاميركي والعالمي بالتالي. ورغم عمليات التأميم التي ما كان احد يتصورها في السابق في البلاد التي تعد بطل الراسمالية، فان ازمة القروض العقارية اسهمت بدورها في بطء اضافي للنشاط الاقتصادي ودفعت الاقتصادات العالمية الكبرى نحو الانكماش.

وتسعى البلدان المتقدمة والصاعدة منذ ذلك التاريخ، الى تجاوز خلافاتها والاتفاق على اجراءات لمنع تكرارا مثل هذه الازمة وايضا لتهدئة الرأي العام الذي هالته تجاوزات عالم المال.

ويلتقي قادة مجموعة العشرين في قمة يومي 24 و25 ايلول/سبتمبر في بيتسبورغ (شرق الولايات المتحدة). وينوي اوباما خلال القمة التقدم في مشروعه بشأن "قواعد السلوك" المالية الجديدة. ومع آفاق انتهاء الانكماش يعتزم اوباما جعل مكافحة البطالة في قلب المباحثات.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الشيخ أحمد العبدالله يتفقد الاستثمارات الكويتية النفطية في الدنمارك

الطاقة والثروة المعدنية 11/09/2009 10:52:00 م


رئيس فرع شركة البترول الكويتية العالمية في الدانمرك ستيفن بدرسون خلال جولة ميدانية مع وزير النفط والاعلام الكويتي الشيخ احمد العبدالله الصباح
من عبدالوهاب القايد كوبنهاغن - 11 - 9 (كونا) -- اجتمع وزير النفط ووزير الاعلام الكويتي الشيخ احمد العبدالله الاحمد الصباح اليوم مع كبار المسؤولين في شركة البترول الكويتية العالمية في الدنمارك.
وبحث الوزير أحمد مع الادارة العليا للشركة الافاق المستقبلية للشركة وخططها المرسومة للمرحلة المقبلة خصوصا في ظل الازمة المالية العالمية وتداعياتها على الاقتصاد العالمي.
واعرب الشيخ أحمد العبدالله في حديث لوكالة الانباء الكويتية (كونا) عقب زيارته للمقر الرئيسي لشركة (كويت بتروليوم) عن ارتياحه لما حققته الشركة من نتائج ايجابية.
وأكد ان الارقام والبيانات التي اطلع عليها اوضحت ان اداء الشركة في تحسن مطرد بفضل مجموعة التدابير التي تم العمل بها منذ فترة بينها ترشيد الانفاق وتحسين الاداء مما انعكس ايجابا على الاداء الاقتصادي للشركة.
وذكر انه استمع لشرح مفصل حول اداء الشركة واطلع عن قرب عن اوضاع وانشطة مختلف الاقسام فيها فضلا عن الحلول المطروحة لمواجهة تحديات المرحلة المقبلة والسبل الكفيلة بتحسين اداء الشركة الاقتصادي بما يساعد على تحقيق مبيعات افضل.
وقال انه شهد عرضا متلفزا لتاريخ الشركة وتاسيسها وتطورها ونموها اضافة الى قيامه بجولة ميدانية في مختلف اقسام وبعض محطات توزيع الوقود مشددا على اهتمام دولة الكويت بالاستثمارات الصناعية في الدول الصناعية المتقدمة.
واوضح ان هذه الزيارة تعد تكملة لزيارات مماثلة قام بها الى دول اوروبية اخرى للوقوف على وضع الاستثمارات النفطية الكويتية هناك وسبل اشراك الموظفين الكويتيين بالعمل في هذه المنشات لاكتساب مزيد من الخبرة.
وكشف عن وجود خطط مستقبلية للتوسع في نشاطات دولة الكويت الاستثمارية في السوق الدنماركي وغيره من الاسواق الاووربية موضحا ان ذلك يعتمد على دراسة الجدوى الاقتصادية.
واعرب الشيخ العبدالله عن ارتياحه لما لمسه في الدنمارك من تطور في الاداء وبما انعكس ايجابا على الايرادات.
وحول مدى تاثر الشركة بالازمة المالية العالمية قال الوزير ان الكل تأثر لافتا الى انه من خلال اطلاعه على البيانات والارقام "لم نلاحظ الاثر الكبير".
واشار الى انه مع تحسن الاداء الاقتصادي العالمي شيئا فشيئا ستتحسن حتما الارقام متوقعا ان تتحقق نتائج افضل خلال الفترة المقبلة بفضل جملة من القرارات تم اتخاذها.

وحول سبب عدم وجود كوادر كويتية عاملة داخل شركة النفط الكويتية العالمية بالدنمارك التي تشغل اكثر من الفين و237 دنماركيا قال الوزير عبدالله انه كان هناك كوادر كويتية لكنهم كما يبدو وجدوا صعوبة في التاقلم مع بيئة العمل والاجواء في هذا البلد وفضلوا العودة الى الكويت.
وأكد انه سيحاول مجددا ارسال بعثات ثانية ومعرفة اسباب عدول الكويتيين عن العمل في هذه المؤسسات الخارجية مشددا على ضرورة ان تكون لنا كوادر كويتية عاملة في استثماراتنا في الدول الاوروبية.
وقال انه سيركز على هذا الهدف باعتبار ان الاستثمار المادي بالنسبة للكويت شيء مهم "الا ان الاستثمار في الكادر البشري يبقى اكثر اهمية وهو ما سنعمل على تحقيقه".
وحول زيارته الى السويد وانكلترا لتفقد الاستثمارات النفطية هناك قال العبدالله انه حريص جدا على تفقد جميع الدول التي تنشط فيها دولة الكويت لكن لا يوجد تاريخ محدد متوقعا ان يتم تحديد موعد خلال اشهر قليلة مقبلة.
ويرافق الشيخ احمد العبدالله الصباح في زيارته الى الدنمارك كل من العضو المنتدب للشؤون القانونية والمستشار العام الشيخ نواف سعود ناصر الصباح ونائب العضو المنتدب ومدير مكتب الرئيس سهيل المطيري.
وشارك في لقاءات الشيخ العبدالله القائم باعمال سفارة دولة الكويت لدى السويد عماد الخزار ورئيس شركة البترول الكويتية العالمية حسين اسماعيل ورئيس فرع شركة البترول الكويتية وعدد من كبار المسؤولين في الشركة.
وقد اعرب هؤلاء في احاديث متفرقة عن سعادتهم بزيارة الوزير الشيخ أحمد العبدالله مؤكدين ان هذه الزيارة تشكل حافزا لبلوغ الاهداف المنشودة بما يساهم في نهضة دولة الكويت وبناء حاضرها ومستقبلها.
 

9hbhb9

عضو نشط
التسجيل
15 سبتمبر 2008
المشاركات
731
اخبار العالم حلوه
بس بورصتنا مو حلوه اخبارها
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الامارات: مخططات لتطوير القطاع السياحي لغاية عام 2018 بكلفة 858 مليار درهم
ابوظبي - 'القدس العربي' من جمال المجايدة: يواصل القطاع السياحي بدولة الإمارات نموه في اطار خطط للنهوض به من خلال تنفيذ مشاريع ستبلغ كلفتها بحلول العام 2018 نحو 858 مليار درهم.


--------------------------------------------------------------------------------

محللون: الاتحاد الاوروبي سيواجه أزمة قد ترجئ تكامله وتضعف عملته لو رفض الايرلنديون مجددا معاهدة الإصلاح

بروكسل - من مارسين جراجيفسكي:يقول محللون إن الاتحاد الأوروبي سيغرق في أزمة يمكن أن ترجئ التكامل وتضعف عملة اليورو وتقلل من نفوذه العالمي اذا رفض المقترعون الايرلنديون معاهدة لإصلاحه الشهر القادم.


--------------------------------------------------------------------------------

جنرال موتورز تطالب بالاحتفاظ بأولوية الشراء وشغل الوظائف في 'أوبل الجديدة'

روزلسهايم - برلين - فرانكفورت - وكالات الانباء:طالبت شركة جنرال موتورز الأمريكية لصناعة السيارات والتي كانت الشركة الأم لأوبل الألمانية بأحقيتها في أولوية الشراء حال عرض أسهم الشركة للبيع والاحتفاظ بالمناصب الكبرى داخل 'أوبل الجديدة'


--------------------------------------------------------------------------------

غالبية المتضررين اوكلوا اليه استثمار اموالهم دون اية ضمانات
الحاج صلاح عز الدين 'صاحب الكف الابيض' الذي تبخرت ثروته ومدخرات مودعيه


معروب (جنوب لبنان) ـ ا ف ب: اودع جميل فنيش وابناؤه لدى 'الحاج صلاح' اكثر من مليون دولار ليوظفها في اعماله بدون اي ضمانة منه اذ انه 'رجل ثقة وصاحب كف ابيض' على حد قول جميل الذي يكاد لا يصدق خبر افلاس صلاح عز الدين وتبخر الاموال.


--------------------------------------------------------------------------------

رئيس استثمار دبي العالمية باق في منصبه

رويترز: قالت شركة دبي العالمية يوم الجمعة إن الرئيس التنفيذي لوحدة إستثمار العالمية التابعة لها سيواصل قيادة الشركة وذلك بعد تقارير أفادت بأن منصبه قيد المراجعة. وأضافت المجموعة المملوكة للدولة في رسالة بالبريد الالكتروني أن التقارير التي ذكرت أن ديفيد جاكسون ترك الشركة غير صحيحة.


--------------------------------------------------------------------------------

اليمنيون استوردوا بستة شهور 38 ألف مولد و52 الف طن من الشموع لمواجهة انقطاع التيار

صنعاء - يو بي اي: استورد اليمنيون نحو 38 ألف مولد كهرباء و52 الف طن من الشموع خلال النصف الأول من العام الحالي 2009 لإنارة مدنهم ومساكنهم ومشاريعهم الاستثمارية بسبب النقص الحاد فى مشاريع الكهرباء الحكومية. وأظهرت إحصائية رسمية نشرت يوم الجمعة أن إجمالي عدد المولدات الكهربائية الواصلة إلى اليمن عبر ميناء الحديدة فقط ، بلغ 38 ألف و606 مولد بتكلفة إجمالية بلغت 6 مليارات و660 مليون و781 ألف و367 ريال.


--------------------------------------------------------------------------------

مرض جديد يهدد محصول القمح العالمي

حلب - ا ف ب: يهدد مرض 'صدأ الساق الأسود' الذي يصيب القمح وبات منتشرا في الشرق الاوسط، المحصول على مستوى المنطقة والعالم، كما اكد خبراء شاركوا في مدينة حلب شمال سورية في مؤتمر نظمه المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة


--------------------------------------------------------------------------------

العراق: توقع انكماش محصول الارز بسبب الجفاف

بغداد ـ رويترز: قال مسؤول أمريكي في بغداد إن نقص المياه لفترة طويلة من المتوقع ان يحد من انتاج الأرز العراقي في عام 2009 مما يضطر العراق- وهو بالفعل واحد من أكبر مستوردي الحبوب في العالم- إلي شراء المزيد منه من الخارج. وقال المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه إن انتاج الأرز المضروب في 2009


--------------------------------------------------------------------------------

زين الكويتية متمسكة بأهدافها بعد بيع 46' من اسهمها لكونسورتيوم آسيوي

الكويت ـ رويترز: قال سعد البراك الرئيس التنفيذي لشركة الاتصالات المتنقلة (زين) الكويتية في تصريحات نشرت يوم الجمعة إن الشركة ستتمسك بأهدافها وخططها المستقبلية بعدما قال مساهمون إنهم سيبيعون حصة تبلغ 46 بالمئة من الشركة. ونقلت صحيفة (الوطن) يومية عن البراك قوله 'اتفاقية بيع ما نسبته 46 في المئة


--------------------------------------------------------------------------------

بنك اتش.اس.بي.سي: إصدارات السندات بمنطقة الخليج مؤشر على تعافي السوق

دبي ـ رويترز: قال بنك اتش.اس.بي.سي يوم الجمعة إن إصدارات السندات مؤشر على أن سوق السندات بمنطقة الخليج العربية بدأت تنتعش مجددا.


--------------------------------------------------------------------------------

الصين تؤكد انها على الطريق الصحيح لبلوغ معدل نمو لا يقل عن 8%

بكين ـ ا ف ب: اكدت الصين الجمعة انها على الطريق الصحيح لتحقيق الهدف المتمثل بمعدل نمو لا يقل عن 8% في العام 2009 وتفادي تدهور الوضع الاجتماعي بعد نشر سلسلة مؤشرات تدل على انعكاسات خطة النهوض المعتمدة.


--------------------------------------------------------------------------------

تونس تمنح شركة كندية رخصة جديدة للتنقيب عن النفط

تونس - يو بي اي: وقعت السلطات التونسية يوم الجمعة على اتفاقية منحت بموجبها ترخيصا للتنقيب عن النفط للشركة الكندية ديالاكس تونس، وذلك في إطار عقد شراكة في الإنتاج مع الشركة التونسية للأنشطة النفطية.


--------------------------------------------------------------------------------

تراجع سعر النفط حوالي 3 دولارات وسط شكـوك بشـأن قـوة الطـلب

لندن ـ رويترز: تراجع سعر النفط دون مستوى 70 دولارا للبرميل يوم الجمعة موقفا موجة ارتفاع استمرت ثلاثة أيام وسط شكوك المستثمرين فيما إذا كان انتعاش الطلب يبرر الأسعار الراهنة. واسهم بالهبوط ايضا زيادة المخزونات العالمية من المشتقات النفطية الوسيطة شديدة الارتباط بالنشاط الصناعي ونقل السلع.


--------------------------------------------------------------------------------

توقيع سلسلة اتفاقات تعاون بمجال الطاقة بين روسيا وفنزويلا

موسكو ـ ا ف ب: ابرمت روسيا وفنزويلا يوم الخميس سلسلة اتفاقات في مجال الطاقة من شأنها ان تزيد في المستقبل الحضور الروسي في مجال استغلال حقول النفط في فنزويلا وذلك لمناسبة زيارة الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز لروسيا، بحسب ما اعلنت الوكالات الروسية.


--------------------------------------------------------------------------------

الدولار يهبط لأدنى مستوى بعام ويسجل انخفاضا اسبوعيا قياسيا

لندن ـ رويترز: انخفض سعر الدولار إلى أدنى مستوياته في عام أمام سلة عملات يوم الجمعة وسط استمرار المخاوف بشأن وضعه في الأجل الطويل مما أثر على سعره في الاجل القريب وأدى إلى استمرار موجة البيع
[/color][/size]
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
صندوق تحوط أمريكي يلمح فرصا في منطقة الخليج

Sat Sep 12, 2009 11:25am GMT

دبي (رويترز) - يفتتح دي.اي شو رابع أكبر صندوق تحوط في العالم مكتبا في دبي للاستفادة من فرص القطاعين العام والخاص في أكبر منطقة مصدرة للنفط في العالم وتسهيل دخول المستثمرين من دول الخليج العربية الى أسواق خارجية.

وقال تري بك العضو المنتدب لدى دي.اي شو لرويترز "أردنا أن نكون هنا لان في المنطقة مستثمرين كثيرين من أصحاب الخبرة الاقليمية العميقة والحضور العالمي."

وفي ظل تأثر بعض أكبر المؤسسات المالية في العالم بالازمة المالية مما اضطرها الى تصفية مراكز والحد من الانشطة الخارجية تحاول مجموعة كبيرة من الصناديق العالمية وشركات الاستثمارات الخاصة وبنوك الاستثمار ايجاد موطيء قدم لها للاستفادة من السيولة في المنطقة.

كما تزداد صناديق الثروة السيادية الخليجية والشركات المرتبطة بها ثقة في تعاف اقتصادي وشيك الامر الذي يدفعها الى البحث مجددا عن عوائد على استثماراتها لادخارها للاجيال القادمة.

وفي الاسابيع القليلة الماضية ساعد صندوق قطر على انقاذ مالك مجمع مكاتب كناري وارف في لندن وقال انه سيستثمر سبعة مليارات يورو (10.2 مليار دولار) في بورشه وفولكسفاجن.

وينشط دي.اي شو في سوق السندات الخليجية مع تطلع الحكومات الى تعزيز الانفاق على البنية التحتية لحماية الاقتصاد من الازمة المالية العالمية وارتفاع الطلب على سندات الاسواق الصاعدة عالية التصنيف.

واستثمر الصندوق في أوراق من بينها اصدارات سيادية من أبوظبي وقطر أكبر بلد مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم وشركات مدعومة حكوميا مثل الدار العقارية الاماراتية.

وسبق أن شارك في اصدارات عامة أولية في ناسداك دبي لكنه يتطلع في الاجل الطويل الى الانخراط بدرجة أكبر مع القطاع الخاص.

وقال طوني حشيمة المسؤول التنفيذي لدي دي.اي شو الشرق الاوسط وشمال افريقيا "يصعب قول ما اذا كانت أي فرص جذابة ستتحقق في الاجل القصير." وأضاف المسؤول التنفيذي السابق لدى ليمان براذرز "نتفقد نطاقا من فئات الاصول من الاسهم الى السندات وكل شيء بينهما."
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
(gmt+04:00) - 12/09/09
أمريكا: إغلاق 3 بنوك جديدة، والعدد يصل إلى 92 بنكاً

البنوك الأمريكية مستمرة في السقوط



نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (cnn)-- أعلنت السلطات الأمريكية الجمعة إغلاق ثلاثة بنوك جديدة، في إلينوي، ليصل عدد البنوك التي تم إغلاقها منذ مطلع العام إلى 92 بنكاً، بسبب الأزمة المالية العالمية، وفقاً للمؤسسة الاتحادية لضمان الودائع fdic، كما وصل عدد البنوك التي تم إغلاقها في إلينوي منذ بداية العام إلى 16 بنكاً.

وكان أكبر البنوك التي تم إغلاقها الجمعة "كوروس بنك" الواقع في شيكاغو، الذي يدير 11 فرعاً، وتبلغ قيمة ودائعه 7 مليارات دولار، كما تبلغ قيمة أصوله حوالي 7 مليارات دولار، وسيقوم "إم بي بنك" والذي يقع في شيكاغو أيضاً، بالاستحواذ على جميع ودائع "كوروس بنك" كما وافق على شراء ما قيمته ثلاثة مليارات دولار من الأصول.

وتتوقع fdic من إتمام عملية بيع باقي الأصول خلال 30 يوماً.



والبنك الثاني الذي تم إغلاقه هو "بريكويل كوميونيتي بنك" في مينيسوتا، وهو بنك صغير، إذ تبلغ قيمة الودائع فيه حوالي 63 مليون دولار، كما تبلغ قيمة أصوله حوالي 72 مليون دولار، وسيقوم "كور ترست بنك" بالاستحواذ على جميع ودائع وأصول البنك، وفقاً لما أعلنته fdic.

وقامت السلطات بإغلاق بنك ثالث هو "فينتشر بنك أوف لاسي"، والذي يملك ودائع تبلغ حوالي 903 مليون دولار، كما يملك أصولاً بقيمة 970 مليون دولار، وسيقوم "فيرست سيتيزن بنك" و "ترست كومباني" بالاستحواذ على البنك وفروعه الـ 18.

بإغلاق البنوك الثلاثة، يرتفع عدد البنوك التي تم إغلاقها في الولايات المتحدة منذ بداية العام إلى 92 بنكاً، وهو أربعة أضعاف العدد الذي تم إغلاقه طوال عام 2008، وهو الرقم الأعلى منذ العام 1992 والذي شهد إغلاق 181 بنكاً.


وكان أغلب البنوك التي تم إغلاقها هذا العام من البنوك الصغيرة، أو البنوك المحلية، وذلك بسبب الأزمة المالية العالمية التي أحالت الكثيرين من العاملين إلى عاطلين عن العمل، ما دفعهم إلى التوقف عن تسديد قروض الرهن العقاري.

ويتوقع أن تستمر موجة إغلاق البنوك، ما يعني أن fdic ستسمر في خسارة مبالغ مالية أخرى، يتوقع أن تصل إلى 70 مليار دولار خلال السنوات الخمس المقبلة.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173

أحمـــــــد

عضو نشط
التسجيل
12 أغسطس 2005
المشاركات
1,309
بارك الله فيك على هالنقل

وجزاك الله خير
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
بارك الله فيك على هالنقل

وجزاك الله خير

أشكرك على هذا الكلام الطيب
--------------------------------------------------------------------------------------------



الاحد, 13 سبتمبر/ أيلول, 2009,

التايمز: ازمة الاقتصاد الغت مشاريع عقار ضخمة بدبي

قالت صحيفة التايمز البريطانية ان الازمة المالية العالمية اوقفت مشاريع عقارية ضخمة في امارة دبي تقدر قيمتها بمئات المليارات من الدولارات.

وقالت الصحيفة الاحد ان من ابرز هذه المشاريع مشروع الجزر الاصطناعية في ساحل دبي والتي من المفترض ان تكون ملاذا للاثرياء والمشاهير، تلك السلسلة التي تشبه خريطة العالم اذا نظر اليها من الفضاء الخارجي، واطلق عليها تسمية "العالم".

واشارت الصحيفة الى ان الهدف من المشروع كان اجتذاب المشاهير والاغنياء السوبر، الا ان من اشترى عقارا في هذا المشروع العملاق لم يكن من هؤلاء، بل كانوا مستثمرين عاديين دفع بعضهم 70 في المئة من قيمة العقار.

وقالت التايمز ان معظم هؤلاء من البريطانيين ذوي الاصول الهندية، وقد تسبب تدهور الاوضاع في انتحار مستثمر غربي اشترى العقارات التي تمثل خريطة ايرلندا في مشروع العالم بقيمة 38 مليون دولار، ولم يعد احد يأمل في استعادة استثماره بعد توقف المشروع او موته.

واضافت الصحيفة ان اعراض الازمة المالية العالمية تجلت فيما حدث ويحدث في دبي والامارات عموما، اذ توقفت مشاريع عقارية بلغ اجمالي قيمتها نحو 300 مليار دولار قبل ان تبدأ اسعار العقارات في الانهيار.

ويبدو، حسب التايمز، ان امارة ابوظبي الغنية بالنفط دخلت على الخط لمساعدة دبي المأزومة، فضخت قرابة عشرة مليارات دولار، وهناك عشرة مليارات اخرى ستضخ قريبا، والمرجح ان تضخ ابوظبي مزيدا من الاموال في المستقبل.
وقالت الصحيفة ان منطقة الساحل البحري التي كانت مفترضا ان تحول الى موقع المشروع العملاق، تحولت بعد تعرقله، الى اخطر مناطق الملاحة البحرية في العالم بسبب الاكوام الهائلة من الكونكريت والصخور التي كومت لتكوين جزر وسط الماء.

ونقلت الصحيفة عن وكيل عقارات في دبي قوله ان "مشروع العالم قد الغي، ولم يعد يشبه العالم، ولم يبق منها سوى جزيرة واحدة تصان دوريا يملكها الشيخ، اما الباقي فليس سوى اكوام من الصخر".

وتنقل الصحيفة مثالا آخر على تدهور الاوضاع في الامارات، وتقول ان امارة الشارقة المجاورة شعرت بقوة بازمة الاقتصاد العالمي، وتبين هذا عندما توقف بناء مشاريع محطات توليد طاقة، ولهذا تركت الشركات والاعمال والبيوت بلا كهرباء في اوقات النهار عندما تصل الحرارة الى 50 درجة مئوية.

ونقلت الصحيفة عن حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد تأكيده على عزمه اخراج الامارة من المشاكل التي تتعرض لها، بل وتعهد بالمزيد من المشاريع المبالغ بها، موضحة انه من الناحية الرسمية لا يوجد الغاء لمشاريع، وان الذي حدث هو تأجيلها لا اكثر.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
اللهم ثبت إيماننا

فرض غرامة مالية على عمدة نمساوي بسبب تعثر سائح

واجه عمدة إحدى بلديات النمسا تهمة الإهمال وفرض الغرامة المالية بسبب تعثر سائح أثناء سيره على أحد الجسور التابعة للبلدية. وأدانة محكمة زالتسبورج النمساوية عمدة بلدية أونتراخ وفرضت عليه عدة ألاف من اليورو كغرامة مالية واتهمته بالإهمال لعدم تمهيده الطريق للسائح. وكان الألماني البدين- الذي يبلغ وزنه 115 كيلو جراما- قد انزلق قبل عامين على أحد الجسور الصغيرة في منطقة بورج جرابنكلام التي تتبعها البلدية المذكورة عندما كان يتجول على بحيرة أترزيه، ثم اصطدم بالسور المقام على الجسر وانهار به السور؛ مما أدى إلى كسر في كاحله.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الأحد 23 رمضان 1430هـ - 13 سبتمبر2009م

لشراء 46 % من الشركة
تقرير : شركتان هنديتان تجريان فحصا فنيا على زين




دبي – الأسواق.نت

قال السفير الهندي لدى الكويت في تصريحات نشرتها صحيفة القبس الكويتية ان شركتي بارات سانتشار نيجام bsnl وماهاناجار تليفون نيجام mtnl الهنديتين تجريان فحصا فنيا لشراء حصة في شركة الاتصالات المتنقلة "زين".

كانت الشركتان اللتان تديرهما الدولة قالتا الاسبوع الماضي انهما لم تتخذا قرارا بعد بشأن الانضمام الى كونسورتيوم سيشتري حصة نسبتها 46 % في زين الكويتية.

ونقلت صحيفة القبس عن السفير أجاي مالهوترا قوله "ان الشركتين تنظران دائما الى فرص استثمارية ما وراء البحار بهدف توسيع عملياتها".ولم يتسن الاتصال بالسفارة الهندية للحصول على تعقيب.

وتقول مجموعة الخرافي العائلية وهي مساهم رئيسي في زين انها ستبيع حصة تبلغ 46% في زين مكونة من حيازتها البالغة 20 % وحصص أخرى في صفقة تبلغ قيمتها نحو 13.7 مليار دولار.

وتعليقاً على هذه الأنباء، دعا المحلل المالي في بيت الاستثمار العالمي "جلوبل" ميثم الشخص شركة "زين" الى اصدار بيان يوضح نتائج الفحص الفني الذي يجري على دفاترها فور ظهوره.
كما طالب الشخص شركة "زين" باعلان من هي الشركات الراغبة بشراء هذه النسبة من أسهمها.

وحول الارتفاع الذي يسجله سهم "زين" قال الشخص ان هذا الارتفاع يأتي مدعوماً بعمليات شراء من عدة جهات أهمها المضاربون، اضافة الى أن هناك دور للملاك الرئيسيين في عمليات الشراء، حيث أن سعر السهم في الوقت الراهن يعتبر مغرياً بالنسبة لهم للشراء.

وكان كونسورتيوم من شركات اتصالات هندية ومستثمر ماليزي قد وقع اتفاقا يوم الثلاثاء لشراء الحصة.

وقال بدر الخرافي نائب رئيس مجموعة الخرافي يوم الثلاثاء ان الكونسورتيوم تقوده مجموعة vavasi الهندية ويشمل شركتي الاتصالات الاقليميتين bsnl و mtnl والملياردير الماليزي سيد مختار البخاري.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
المراعي السعودية تعتزم الاستحواذ على هادكو

توصل مجلس إدارة المراعي ومجلس إدارة هادكو إلى اتفاق فيما يتعلق بالشروط التي اقترحتها المراعي للاستحواذ على كامل أسهم رأس المال المصدرة والمدفوعة لهادكو، وهي رابع أكبر منتج للدواجن في المملكة. وكانت المراعي قد عرضت في تموز الماضي الاستحواذ على هادكو مقابل 253 مليون دولار، وعرضت على المساهمين فيها الحصول على سهم جديد في المراعي، موضحة أن أسهم زيادة رأس المال ستكون مقتصرة على مساهمي شركة حائل. وأوضح بيان صادر عن البورصة السعودية أن شركة المراعي تعتزم زيادة رأسمالها 5.5% إلى 307 مليون دولار من 291 ...
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
نيكي يهبط في بداية التعامل بطوكيو

Mon Sep 14, 2009 12:14am GMT

طوكيو (رويترز) - هبط مؤشر نيكي الرئيسي في بداية التعامل في بورصة طوكيو للاوراق المالية يوم الاثنين بنسبة 0.54 في المئة الى 10388.32 نقطة.

وتراجع مؤشر توبكس الاوسع نطاقا بنسبة 0.39 في المئة الى 68 .946 نقطة.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الإثنين 14 سبتمبر2009م، 24 رمضان 1430 هـ

"مادوف لبنان" سيواجه حكماً بالسجن 7 سنوات حال إدانته


دبي - العربية

لا يزال الغموض يخيّم على قضية رجل الأعمال اللبناني صلاح عز الدين (مادوف لبنان) الذي أعلن إفلاسه وهو مدين بمبلغ ملياري دولار لعدد من المودعين. وفيما وجه القضاء اللبناني أخيراً لائحة اتهام رسمية إلى رجل الأعمال شملت تهماً بالاختلاس والاحتيال وإصدار شيكات من دون رصيد ومخالفة قانون النقد والتسليف. أكد خبراء لبرنامح "بانوراما"، الذي بثته قناة "العربية" الأحد 13-9-2009، أن المستثمر سيواجه حكماً بالسجن 7 سنوات حال إدانته.


ومن جانبه، أكد الخبير المالي اللبناني لويس حبيقة لـ"العربية" أن القضية مرجعها الأزمة المالية العالمية وجشع المستثمر وسوء أمانته.

ومن ناحية أخرى، قالت المحامية اللبنانية الدكتورة ماري غنطوس إن المستثمر إذا أدين بالإفلاس الاحتيالي سيواجه حكماً بالسجن 7 سنوات.

وأضافت أنه في حال كان الإفلاس بتأثير الأزمة الاقتصادية فإن القضية ستصبح مدنية.

وربط كثير من وسائل الاعلام اللبنانية اسم صلاح عز الدين وإفلاسه بحزب الله من قريب تارة ومن بعيد تارة أخرى، ما دفع امين عام حزب الله حسن نصر الله إلى نفي تلك التقارير جملة وتفصيلاً.

وأفلس عز الدين بعد أن طلب من الجمهور إيداع أموال لديه مقابل أرباح طائلة، في محاولة منه لجمع مبالغ تكفي لسداد ديونه، لكن خسائره تفاقمت مع تزايد الأزمة المالية العالمية.

وعز الدين من مواليد عام 1962 من جنوب لبنان، وبدأ نجمه يلمع منذ اكثر من 20 سنة عندما أسس "حملة باب السلام للحج"، وهو يملك أيضاً دار "الهادي للنشر" التي أقفلت أخيراً بالشمع الأحمر ومحطة "الهادي" التلفزيونية للأطفال، كما أقام صفقات نفطية مع إيران ومع مصانع حديد في أوروبا الشرقية.

 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
توقعات بإعادة قبولها بعد العيد انتظاراً لتطورات جديدة

«الاستثمارات» أوقفت قبول طلبات صغار المستثمرين في «زين»


بورصة الكويت علي الخالدي:
في تطور لافت.. قد يفتح الباب امام موجة اخرى من الاشاعات على موضوع صفقة بيع مانسبته 46 في المئة من اسهم شركة الاتصالات المتنقلة «زين» الى كونسورتيوم آسيوي.. كشفت مصادر مطلعة لـ «الدار» ان شركة الاستثمارات الوطنية اوقفت اعتبارا من يوم امس «الاثنين» استقبال الطلبات الخاصة لـ « صغار المستثمرين في زين» الذي من المزعوم ان تقوم بشراء اسهمهم بسعر دينارين للسهم الواحد،بشرط ان تنطبق عليهم شروط معينة، اهمها ان تكون ملكياتهم «مقيدة وموجودة» بالفعل في سجلات الشركة منذ تاريخ اقصاه 3 سبتمبر..
واشارت المصادر الى ان هناك اوامر صدرت من الادارة العليا لـ «الاستثمارات» الى الموظفين المختصين بوقف استقبال اي معاملة تخص «صفقة زين».. وذلك لاجل غير مسمى.. متوقعة ان يعاد «استقبالهم الطلبات من جديد» بعد انتهاء عطلة عيد الفطر..
واستفسرت «الدار» من المصادر عما اذا كان «قرار ايقاف استلام الطلبات من الصغار» جاء بسبب تطور سلبي على مجريات الصفقة..؟! او ان هذا التطور يخص الاشاعة التى تقول ان «الاستثمارات» وتحالفها ليست في حوزتهم ما نسبته 46 في المئة من اسهم زين.. ويسابقون الوقت لتكملتها.. وهذا ما يجعلنا نتساءل «هل اكملت الاستثمارات النسبة المطلوبة» واقفلت باب استقبال الصغار..؟! الا ان المصادر اختارت الصمت وعدم التعليق على السؤالين..!!
وفيما يخص طلبات صغار المستثمرين الذي تقدموا الى الاستثمارات الوطنية «في وقت سابق» وقاموا بتوقيع عقود «بيع» حصصهم عليها، على اساس دينارين للسهم الواحد.. من خلال «ابرامهم مع الشركة عقد محفظة استثمارية بإدارة العميل» يقوم فيها المالك ببيع اسهمه على الاستثمارات بالسعر المتفق عليه..
واكدت المصادر ان صغار المستثمرين ممن «تمت معاملاتهم» ليس عليهم مشاكل.. وشيكاتهم في طريقها الى الانجاز..،متوقعة ان يتم تسليمهم اياها بعد اسابيع قليلة من انتهاء عطلة عيد الفطر.


تاريخ النشر : 15 سبتمبر 2009
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
انخفض المؤشر السعري 28.4 «0.4 في المئة» بينما ارتفع الوزني 0.77 «0.2
البنوك تهوي بالمؤشر.. وضغط وتجميع على «الصغيرة»

174128743-p9-02.jpg


أحمد الفضلي:
• «غير الكويتي» يحقق مكاسب جيدة و«التأمين» بلا تداول للجلسة الثالثة و«البنوك» أكبر الخاسرين
• عمليات ضغط بهدف التجميع على الأسهم الصغيرة في قطاعي «الاستثمار» و«الخدمات»
• الأسهم القيادية والكبرى شبه غائبة والتركيز على الصغيرة بدلالة انخفاض القيمة 45 ٪ وثبات الكمية
قلصت تعاملات الثواني الاخيرة من خسائر المؤشر في تعاملات الامس الى ما يقارب الربع باغلاقه عند 28 نقطة «0.4 في المئة» وسط توجه نحو الاسهم الصغيرة والمتوسطة وانخفاض وتيرة الطلب على الاسهم القيادية والكبرى.
ودفعت الثواني الاخيرة المؤشر الوزني الى المنطقة الخضراء بعد ان لم تفلح في رفع المؤشر السعري في ظل الضغوط السلبية من 5 قطاعات في مقدمتها «البنوك» والاستثمار مقابل ارتفاع جيد في «غير الكويتي» ومحدود جدا في «الاغذية».

ضغط وجني أرباح
ويأتي تكبد البنوك للخسارة الاكبر بعد ان سجلت مكاسب على مدى الجلستين السابقتين، بينما وصفت التراجعات في «الاستثمار» بانها عمليات ضغط لتجميع الاسهم الصغيرة بأسعار متدنية وكذلك الحال في اسهم «الخدمات».

التركيز على الصغيرة
ومما يفسر التركيز على الصغيرة في جلسة الامس تراجع القيمة 45 في المئة عن الجلسة السابقة بينما لم تشهد الكمية اي تغير يذكر بما يدل على ان الشراء في عدد الاسهم جاء مقاربا للجلسة السابقة، ولكنها تركزت في الصغيرة «الرخيصة سعريا» دون القيادية والكبرى «المرتفعة سعريا».

متغيرات الجلسة
ومن الجدير بالذكر ان المؤشر السعري انخفض 28.4 «0.4 في المئة» ليصل الى 7651.7 نقطة بينما ارتفع الوزني 0.77 «0.2 في المئة» ليغلق عند 448.65 نقطة.
وبلغت الكمية المتداولة 226.085 مليون سهم جاءت بقيمة 38.467 مليون دينار من خلال 4136 صفقة، ما شكل تراجعا في معدلات القيمة والصفقات وذلك مقارنة بالجلسة السابقة.

خسائر القطاعات
تراجعت 5 قطاعات من اصل 8 مدرجة في مقدمتها «البنوك» بـ 79 نقطة «0.9 في المئة» تلتها «الاستثمار» بخسائر بلغت 75 نقطة «1.2 في المئة»، بينما فقدت «الخدمات» 54 نقطة «0.3»، كما تراجع مؤشرا «الصناعة» و«العقار» بما يقارب 25 نقطة لكل منهما.
وفي المقابل واصل «غير الكويتي» مسيرته الصاعدة منذ عدة جلسات ليغلق على ارتفاع بـ 120 نقطة «1.5 في المئة»، بينما سجلت «الاغذية» مكاسب محدودة جدا لم تتجاوز النقطة الواحدة، ومن جهتها لم تشهد «التأمين » اي تغير في قيمتها.

174136884-p9-03.jpg


تاريخ النشر : 15 سبتمبر 2009
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
مرحلة توقيع العقد مع «أو أم أكس» السويدية ستبدأ بعد «العيد»

أحمد الفضلي:
افادت مصادر ذات صلة ان مكتب الاستشارات القانونية المكلف من قبل ادارة البورصة بدراسة بنود العقد المتعلق بتركيب نظام التداول والرقابة الجديدين قد تم الانتهاء منه واستكمل من جميع النواحي القانونية، مؤكدا ان مرحلة توقيع العقد مع البورصة السويدية ستبدأ بعد «عيد الفطر».
واشارت الى ان الجهة القانونية المستعان بها قد انتهت من العقد من حيث الصياغة والتدقيق والبنود والشروط الجزائية وغيرها مما تضمنه العقد.
ومن الجدير بالذكر ان لجنة السوق قد اوصت في اجتماعها في يونيو الماضي بايعاز جهة قانونية لدراسة تفاصيل العقد.
وقد حثت لجنة السوق في اجتماعها امس الاول ادارة البورصة على مواصلة العمل على تركيب النظام الجديد والرقابة الآلية وذلك استيفاء
جميع النواحي القانونية والامور الفنية
المتعلقة.
واوضحت المصادر ان الاسابيع المقبلة ستشهد عملية التجهيز لتوضيح العقد مع بورصة
«أو أم أكس» «ناسداك» والذي سيتم تركيبه على
اكثر من مرحلة زمنية الاولى منها تتم
في نحو 13 شهرا.


تاريخ النشر : 15 سبتمبر 2009
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
مستثمر سعودي يقود التوجه عبر البورصة

«بيتك» و«دلة البركة» يرغبان في الاستحواذ على المجموعة الدولية للاستثمار

أحمد حسن :
علمت «الدار» من مصدر مطلع ان توجها قويا يقوم به بنك بيت التمويل «بيتك» بجانب شركة مجموعة دلة البركة السعودية للاستحواذ على حصة مؤثرة في شركة المجموعة الدولية للاستثمار.
وكشف المصدر عن تواجد مستثمر سعودي بالكويت بغرض التفاوض مع مجموعة مستثمرين لتنفيذ عمليات تجميع قوية على سهم المجموعة الدولية لصالح مجموعة دلة البركة القابضة، خاصة
ان احدى شركاتها التابعة وهي شركة البركة للتنمية والاستثمار تمتلك حصة في المجموعة الدولية تفوق الـ5 في المئة، ما يمهد الطريق للاستحواذ
وبسهولة على حصة بغرض الادارة، وزاد بقوله المستثمر السعودي اجرى اتصالات وعقد اجتماعات مع اطراف كويتية لوضع اللمسات الاخيرة لتنفيذ العملية عقب اجازة عيد الفطر المبارك، خاصة ان سعر سهم
المجموعة هبط الى ما دون الـ100 فلس ويعد سعرا مغريا للشراء
فضلا عن تملك المجموعة لحصص في شركات مدرجة لديها اصول جيدة الى حد ما يمكن ان تشكل مركز قوة لصالح المستثمرين الجدد
في حال تحسن الاسواق فضلا عن تنوع شركاتها التابعة
والزميلة بين عدة قطاعات استثمارية.


تاريخ النشر : 15 سبتمبر 2009
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
الاستثمارات تبدأ تجميع سهم «أصول»

بدأت شركة الاستثمارات الوطنية تحركات قوية على سهم شركة أصول للاستثمار عبر تداولات السوق لتملك حصة تفوق الـ 15 في المئة من خلال عمليات تجميع للسهم تقوم بها محافظ وصناديق
تابعة لشركة الاستثمارات الوطنية والتي تستهدف مقعدا او مقعدين في مجلس الادارة حسب قول المصدر.
يذكر ان سهم اصول للاستثمار شهد تداولات كبيرة خلال جلسة الامس فاقت الـ 11 مليون
سهم وجاء ضمن الـ 5 شركات الاكثر تداولا.

تاريخ النشر : 15 سبتمبر 2009
 
أعلى