مصــــــادر الأخبـــــار تأتيكــــم مــــن أبـــو المصــــادر ..... 6

nader100

عضو نشط
التسجيل
28 أغسطس 2009
المشاركات
493
الإقامة
المؤشر نت
جريدة الوطن

ارتفاع التسهيلات الائتمانية من البنوك المحلية إلى 24.4 مليار دينار في يوليو


ارتفع رصيد التسهيلات الائتمانية المقدمة من البنوك المحلية الى مختلف القطاعات الاقتصادية بما قيمته 112.4 مليون دينار ونسبته %0.5 ليصل الى حوالي 24.42 مليار دينار بنهاية شهر يوليو 2009.

وقالت ادارة البحوث الاقتصادية في بنك الكويت المركزي في تقرير خصت به وكالة الانباء الكويتية ان التسهيلات الائتمانية والقروض الشخصية استحوذت على النصيب الاكبر بحوالي 8.17 مليار دينار من اجمالي التسهيلات بنسبة %33.4 فيما جاء القطاع العقاري في المركز الثاني بحوالي 6.45 مليارات دينار.

وذكر التقرير ان قطاع المؤسسات المالية حل في المرتبة الثالثة بحوالي 2.77 مليار دينار ثم القطاع التجاري 2.22 مليار دينار و البناء والتشييد بحوالي 1.63 مليار دينار و الصناعة 1.38 مليار دينار.

واضاف ان ارصدة مطالب البنوك المحلية على البنك المركزي بالدينار الكويتي ارتفعت الى حوالي 1.7 مليار دينار بنهاية شهر يوليو الماضي بزيادة %65 عن الشهر الذي سبقه.

واوضح التقرير ان ارصدة ودائع القطاع الخاص المقيم لدى البنوك المحلية بلغت حوالي 23.87 مليار دينار مقابل حوالي 24.39 مليار دينار في نهاية شهر يونيو الماضي منها حوالي 20.8 مليار دينار ارصدة بالدينار الكويتي والباقي بعملات اجنبية.

كما ارتفع صافي الموجودات الاجنبية للبنك المركزي بما يعادل 106.4 ملايين دينار وبنسبة %2.4 ليصل الى حوالي 4.6 مليارات دينار وبلغ اجمالي الميزانية المجمعة للبنوك المحلية حوالي 38.86 مليار دينار مقارنة بحوالي 39 مليار دينار.

واضاف ان صافي الموجودات الاجنبية للبنوك المحلية شهد تراجعا بما يعادل 376.5 مليون دينار بنسبة %7.5 ليصل الى حوالي 4.61 مليار دينار نتيجة الانخفاض في كل من الموجودات الاجنبية بما يعادل 451 مليون دينار والمطلوبات الاجنبية بما يعادل 74.5 مليون دينار.

واشار التقرير الى ارتفاع متوسطات اسعار الفائدة على ودائع العملاء بالدينار الكويتي لدى البنوك المحلية خلال شهر يوليو الماضي لتصل في المتوسط الى حوالي %1.36 للودائع لاجل شهر ونحو %1.48 للودائع لاجل 3 اشهر.

واضاف ان متوسط سعر صرف الدولار الامريكي مقابل الدينار بلغ حوالي 287.32 فلس للدولار مقابل 287.76 فلس للدولار في الشهر السابق في حين بلغ عرض النقد بالمفهوم الوايع (ن 2) حوالي 24.6 مليار دينار مقارنة بحوالي 25.15 مليار دينار

تاريخ النشر 07/09/20
 

nader100

عضو نشط
التسجيل
28 أغسطس 2009
المشاركات
493
الإقامة
المؤشر نت
جريدة الوطن

الصلبوخ وقعت عقد صفقة بـ 5.4 ملايين دينار «كفيك» ترفض العرض المقدم لشراء حصتها في «الصلبوخ»


اعلن سوق الكويت للاوراق المالية عطفا على اعلانه السابق بتاريخ 2009/8/31 بخصوص مفاوضات الشركة الكويتية للتمويل والاستثمار (كفيك) لبيع حصتها في شركة الصلبوخ التجارية تفيد الشركة الكويتية للتمويل والاستثمار بانه نظرا لانتهاء المهلة الممنوحة للمشتري يوم الخميس الموافق 2009/9/3 وحيث انه لم يتم الاتفاق على طريقة السداد ووقت تنفيذ الصفقة وكامل شروط عملية البيع ولم يتم توقيع عقد البيع النهائي وبناء عليه فقد تم رفض العرض المقدم من المشتري.

وفي سياق متصل اعلنت شركة الصلبوخ التجارية انها وقعت عقدا لتزويد شركة عادل للنقليات واستيراد وبيع الصلبوخ بمادة الصلبوخ بكافة انواعه وقياساته بما لا يقل عن مليون طن خلال فترة سنتين بقيمة 5.400.000 دينار.


تاريخ النشر 07/09/2009
 

nader100

عضو نشط
التسجيل
28 أغسطس 2009
المشاركات
493
الإقامة
المؤشر نت
جريدة القبس

المركز}: 5 عوامل تجعل أسواق الخليج أضعف من الأسواق الناشئة الأخرى


أكد تقرير صدر امس من شركة المركز المالي انخفاض أداء أسواق دول مجلس التعاون الخليجي مقارنة بالأسواق الناشئة في الفترة ما بين بداية هذا العام وحتى أغسطس. وأشار التقرير الى أنه بالنظر إلى الوضع الاقتصادي الأفضل نسبياً الذي تشهده المنطقة الغنية بالنفط من حيث ثروة البترودولارات، قد يتوقع أحدهم أن يتفوق أداء أسواق المنطقة على نظيرتها الناشئة. إلا أن الوضع مختلف عن هذا الاعتقاد. إذ انخفض أداء الأسواق الخليجية عن أداء الأسواق الناشئة بهامش واسع وصل إلى -28%، وهي المرة الثانية التي يهبط فيها أداء هذه الأسواق خلال الأعوام السبعة الماضية.
وصنف تقرير «المركز» العوامل التي تؤثر في ضعف الأداء كالآتي:

1 - تعثر القطاع المصرفي:
لقد كان حجم التعثر الذي عانت منه بنوك المنطقة أسوأ بكثير من ذلك في الأسواق الناشئة. ولا تقدم البنوك مؤشرات على شكل الأمور التي ستكون عليها في المستقبل. لذا يجلس المستثمرون بانتظار عودة أيام الرخاء.

2 -تعثر القطاع العقاري:
في حين عانى هذا القطاع بشكل كبير من التعثر كما كان في الأسواق الناشئة، إلا أن الرابط بين العقار وسوق الأسهم أقوى وأعمق بكثير في دول التعاون من الأسواق الناشئة. ويمنع هذا الرابط من نهوض دول التعاون.

3 - اقتصادات ضعيفة: حتى بعد الأزمة المالية، لا تزال الأسواق الناشئة تسجل نمواً جيداً في الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي يصل إلى 5%، في حين أن توقعات صندوق النقد الدولي عن دول التعاون تشير إلى نمو سلبي على الأقل في ثلاثة اقتصادات رئيسية في المنطقة.

4 - الاستثمارات الأجنبية:
رغم انسحاب المستثمرين الأجانب من الأسواق الناشئة وأسواق دول التعاون نتيجة الأزمة المالية، إلا أنهم سرعان ما عادوا إلى الأسواق الناشئة، لكنهم عزفوا عن العودة إلى أسواق دول التعاون كما العهد السابق. ومع أن الأسواق الخليجية لا تعتمد على الاستثمارات الأجنبية بشكل كبير إلا أنها تساعد في تعزيز الثقة لدى المجتمع المحلي.

5 - أسعار النفط: ربما وصل سعر برميل النفط إلى 75 دولاراً منذ بداية العام وحتى أغسطس، إلا أن 70 دولاراً للبرميل غير كافية لعودة الانتعاش نظراً إلى الانخفاض الكبير في الإنتاج النفطي الذي تعهدت به دول «أوبك». إضافةً إلى أن سعر نقطة التعادل لأغراض الميزانية حافظ على ارتفاعه طوال الوقت ويقترب الآن من 50 دولاراً للبرميل.
من جانب آخر، يقدم التقرير نظرة مستقبلية عن بقية عام 2009 باستخدام إطار سبع قوى تشمل ما يلي: 1 - العوامل الاقتصادية، 2 - جاذبية عملية التقييم، 3 - إمكانية نمو الأرباح، 4 - ثقة المستثمر، 5 - التطورات الجيوسياسية، 6 - السيولة في السوق، 7 - التطورات التنظيمية.
تبعاً لآخر التوقعات الاقتصادية، فإن الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي في دول التعاون من المرجح أن ينخفض إلى 2.45% تقريباً في 2009. وكان صندوق النقد الدولي في نشرة محدثة له خلال إبريل الماضي راجع توقعاته مرة أخرى. وتشير التوقعات الاقتصادية الآن إلى نمو سلبي في الناتج المحلي الإجمالي لهذا العام في كل من السعودية والكويت والإمارات بنسبة -0.9%، و- 1.1%، و0.6% على التوالي.

جاذبية عمليات التقييم:
من المتوقع أن يكون نمو الأرباح منخفضاً في 2009، وهو ما أفضى إلى عمليات تقييم موسعة في أرباح محددة في دول التعاون. وفي تقرير صدر في يناير 2009، صنفت «المركز» جميع الأسواق في دول التعاون على أنها إيجابية، ويعود السبب الرئيسي في ذلك إلى عمليات التقييم المكونة من خانات فردية آنذاك. أما في هذه المراجعة، فخفض هذا التقرير تصنيف جميع أسواق المنطقة من حيث التقييم باستثناء البحرين. أما أعلى توسع فكان في الكويت، إذ من المتوقع أن يبلغ مكرر الربحية لهذا العام 16 مرة مقابل 7 مرات فقط في العام الماضي. وباستثناء الكويت والبحرين فإن بقية أسواق دول التعاون تصنف حيادية. في حين تصنف الكويت سلبية والبحرين إيجابية.

إمكانية نمو الأرباح:تبعاً للانخفاض الكبير في الربع الأخير من 2008، وصل إجمالي نمو الأرباح في دول التعاون ككل إلى -43%. أما بالنسبة لهذا العام، فكان من المتوقع أن يبلغ نمو الأرباح 0%، لكن تمت مراجعة هذه التوقعات لتصبح +1%. في أعقاب ذلك، من المتوقع أن تشهد الكويت التي تدين بخسائر حادة سجلتها في 2008 تحسناً في نمو الأرباح، كما من المتوقع أن تشهد السعودية نمواً في الأرباح بنسبة 12%. أما بالنسبة للإمارات وقطر، فالمتوقع أن تنخفض أرباح الشركات لتصل إلى 33% و12% على التوالي. ويصنف هذا التقرير نمو معدل الأرباح في الكويت والسعودية على أنه إيجابي، و في الإمارات والبحرين سلبي، وفي قطر وعُمان حيادي.

سيولة السوق:
استمراراً لاتجاه الانخفاض الذي بدأ في عام 2007، انخفض إجمالي القيمة المتداولة إلى 14% في 2008 ليصل إلى 860 مليار دولار. وعلى الأساس منذ بداية العام وحتى أغسطس، استمرت السيولة بالانخفاض، إذ شهدت جميع الأسواق انخفاضاً في القيمة المتداولة. ووصل إجمالي القيمة المتداولة في دول التعاون إلى 345 مليار دولار منذ بداية 2009 وحتى شهر أغسطس الماضي. وفي السعودية وصلت القيمة المتداولة إلى 237 مليار دولار، ويمثل هذا الرقم انخفاضاً بنسبة 39% منذ بداية 2009 وحتى أغسطس، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي. أما الانخفاض في الكويت والإمارات منذ بداية العام وحتى أغسطس فبلغ 45% و 67% على التوالي. في أعقاب ذلك وباستثناء السوقين الإماراتي والبحريني، فإن جميع أسواق دول التعاون تصنف على أنها حيادية. في حين يصنف السوقان الإماراتي والبحريني سلبيا. من ناحية أخرى، وعلى المستوى العام يصنف التقرير السعودية والكويت وعمان على أنها إيجابية، في حين يصنف الإمارات وقطر حيادية، والبحرين سلبية.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
ارتفاع مؤشر نيكي 1 % في طوكيو صباحا 12:20am GMT

طوكيو (رويترز) - ارتفع مؤشر نيكي القياسي بنسبة واحد في المئة في بداية التعامل في بورصة طوكيو للاوراق المالية يوم الاثنين مع قيادة شركات تصدير مثل كانون هذا الاتجاه في الوقت الذي ركز فيه المستثمرون على الجانب المشرق لبيانات متأرجحة بشأن الوظائف في الولايات المتحدة.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
مؤشر نيكي يغلق مرتفعا 1.3 % مع صعود أسهم المصدرين بفضل الين
 

nader100

عضو نشط
التسجيل
28 أغسطس 2009
المشاركات
493
الإقامة
المؤشر نت
البنك المركزي..تعيين مراقب مؤقت لمتابعة سير العمل في شركة دار الاستثمار
الشؤون الإقتصادية 07/09/2009 02:16:00 م

من احمد فرج الكويت - 7 - 9 (كونا) -- قال محافظ بنك الكويت المركزي الشيخ سالم عبدالعزيز الصباح انه في ضوء المتابعة التى يوليها البنك المركزي ضمن اطار رقابته على شركات الاستثمار وحيث انه لم يتم حتى الان اعتماد بنك الكويت المركزي للبيانات المالية الختامية لشركة دار الاستثمار عن عام 2008 والتى قدمتها الشركة في يونيو الماضي. واضاف محافظ البنك المركزي في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم انه نتيجة لما تكشف للبنك المركزي اثناء مراجعة البيانات المالية المقدمة من الشركة من ان مراقبي الحسابات لم يتمكنا من ابداء الراي على هذه البيانات بسبب عدة امور جوهرية وردت تفصيلا في تقريرهما المعد في هذا الشان حيث انهما لم يتمكنا من الحصول على ادلة تدقيق كافية ومناسبة لتوفير اساس لابداء رايهما في تلك البيانات .
وقال " انه تم على اثر ذلك مطالبة الشركة بضرورة تمكين مراقبي الحسابات من ابداء رايهما بالبيانات المالية وموافاة البنك المركزي ببيانات مالية معدلة تؤدى الى ازالة التحفظ الوارد بتقرير مراقبي الحسابات" .
وذكر انه " لم تقدم الشركة حتى تاريخه البيانات المالية المطلوبة وفقا لما سبق بيانه".
و أوضح المحافظ أن بنك الكويت المركزي يتابع تطورات خطة اعادة الهيكلة المالية للشركة لسداد التزاماتها وأنه تلقى مؤخرا معلومات من لجنة دائني الشركة تطلب ضرورة تدخل بنك الكويت المركزي لضمان شفافية عملية اعادة الهيكلة.
واضاف " كما تلقى البنك المركزي خلال الشهور الماضية عدة شكاوى من مساهمي ودائني شركة دار الاستثمار تشير الى عدم وفاء الشركة بالتزاماتها المستحقة عليها".
وقال محافظ البنك المركزي "انه في ضوء ما سلف بيانه فقد قرر مجلس ادارة بنك الكويت المركزي بجلسته المنعقدة بتاريخ 7/9/2009 تعيين مراقب مؤقت على شركة دار الاستثمار اعتبارا من 8/9/2009 لمتابعة سير العمل بالشركة".
واضاف انه ستكون من اهم اختصاصات المراقب "معالجة اوجه القصور في اعداد البيانات المالية للشركة لعام 2008 وبما يؤدي الى ازالة التحفظ الوارد بتقرير مراقبي الحسابات على تلك البيانات فضلا عن التأكد من حسن سير عملية المفاوضات مع دائني الشركة والتأكد من سلامة اجراءات التسويات المقترحة في خطة اعادة الهيكلة وكذلك الاشراف على سلامة وصحة تعاملات الشركة على أصولها وحسن ادارتها".(النهاية) ا م ف / ع ب د كونا071416 جمت سبت 09
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
أكد أن تحسن الأوضاع المالية للشركات مرهون بطرح مشاريع تنموية

البسام لـ «الأنباء»: عمليات اندماج جديدة متوقعة بين بعض الشركات خلال الفترة المقبلة

عاطف رمضان
توقع رئيس مجلس إدارة شركة الصفاة للطاقة القابضة ونائب رئيس مجلس إدارة مجموعة عربي القابضة حامد البسام لـ «الأنباء» أن تشهد الفترة المقبلة عمليات اندماج جديدة بين بعض الشركات المحلية، مشيرا إلى أنه من الأفضل أن تتم عمليات الاندماج بين الشركات العاملة «في نفس القطاع أو النشاط» حتى تكون التكاليف المالية مخفضة. وأضاف البسام أنه إن لم يكن هناك تجاوب من قبل الحكومة بشأن طرح مشاريع تنموية كبرى خلال الفترة المقبلة فلن تتحسن الأوضاع المالية للشركات وستظل تداعيات أو التأثيرات السلبية للأزمة المالية العالمية قائمة «بالنسبة لهذه الشركات»، مطالبا البنوك المحلية بأن تقدم تسهيلاتها المالية للشركات حتى «تعاد المياه لمجاريها» وتقف الشركات على أرجلها مرة أخرى.

وقال البسام إن طرح المشاريع التنموية خلال المرحلة المقبلة يعتبر «حلا جذريا» لتحسين الأوضاع المالية للشركات.

وذكر البسام ان تشدد البنوك بعد الأزمة المالية مع شركات المقاولات وعدم تقديم التسهيلات اللازمة لها للبدء في تنفيذ مشاريع جديدة ورفضها الاستمرار في التسهيلات البنكية لاستكمال المشاريع القائمة يجعل الشركات غير قادرة على الوفاء بالتزاماتها ويحد من قدرتها على الدخول في مناقصات جديدة ويجعلها مهددة في حال عدم قدرتها على استكمال المشاريع التي تقوم على تنفيذها في المواعيد المحددة بدفع غرامات تأخير وشروط جزائية ستتسبب لها في خسائر ضخمة.

الجدير ذكره أن عمليات الاندماج بين الشركات من إحدى السبل التي تمكنها من مواجهة الأزمات، واندماج الشركة يعني دخول عناصرها وكل كيانها في شركة أخرى وبالتالي يزول كيانها القانوني وتدخل في كيان الشركة الأخرى المندمجة معها، وهذا يختلف عن تحول الشركات حيث تبقى الشركة قائمة وإنما يتغير كيانها القانوني، وذلك بقرار يصدر طبقا للأحكام والإجراءات المقررة في القانون.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
أشاروا إلى أن علاج الأزمة لم يعد ضمن اهتمامات الحكومة ومجلس الأمة

مصرفيون يطالبون بتأسيس صندوق استثماري بـ 5 مليارات دولار

عمر راشد
أكد مصدر مصرفي لـ «الأنباء» أن الحكومة باتت ملزمة باتخاذ قرارات فعالة وجادة لعلاج الأزمة المالية الراهنة، مستدركا بأن تأسيس صندوق بقيمة 5 مليارات دولار لعلاج ملفات تعثر الشركات بات أمرا ملحا وضروريا.

وقال المصدر إن دخول الهيئة العامة للاستثمار لشراء الأصول المتعثرة لدى البنوك المحلية يعد فرصة جيدة ومربحة للمال العام، مستندا إلى انخفاض الأسعار بشكل كبير، مستدركا بأن الصندوق سيكون تحت رقابة وزارة المالية ووزارة التجارة، لافتا أن القطاع الخاص يمكن أن يساهم في تنفيذ تلك المشروعات.

وأشار المصدر الى أنه في ظل غياب قرارات فعالة لمواجهة تداعيات الأزمة المالية الراهنة، وعدم وضوح الرؤية لدى المجلس والحكومة بشأن التعامل مع الملفات الاقتصادية المهمة، فإن الاقتصاد يتجه إلى سيناريو غامض وغير مستقر.

وتوقع المصدر اتجاه البنوك إلى تسييل أصول بعض العملاء الأفراد أو الشركات لعلاج ملفات التعثر لديها وتقليل الخسائر التي يمكن أن تتحقق خلال المرحلة المقبلة.

وقال إن اتجاه البنوك لزيادة رؤوس أموالها قد تكون أحد الحلول المطلوبة لعلاج تداعيات الأزمة المالية الراهنة، مستدركا بأن نتائج الربع الثالث قد تحمل مزيدا من أخذ المخصصات الاحترازية مع استمرار تأجيل الحل الحكومي لتداعيات الأزمة المالية الراهنة.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
المتعلقة بصندوق المعسرين ومصادر تنفي هذا التأخر

شركات تمويل تشكو لـ «المركزي» تأخر البنوك في معالجة سداد مديونية عملائها

عمر راشد
كشفت مصادر لـ «الأنباء» عن أن عددا من شركات التمويل قدمت شكاوى إلى بنك الكويت المركزي طالبت فيها بحل مشاكلها مع بعض البنوك المحلية التي تأخرت عن سداد حقوقها تجاه المستفيدين من صندوق المعسرين.

وأشارت إلى أن البنوك تقوم بالحصول على مستحقاتها من العملاء أولا وتبدأ بعد ذلك في سداد مستحقات شركات التمويل، لافتة الى أن بعض البنوك تتعمد تأخير سداد مستحقات شركات التمويل على العملاء، وذلك بعد توقيع العملاء على العقود للاستفادة من صندوق المعسرين.

وقالت المصادر ان بعضا من البنوك طلبت توفير بعض البيانات عن عملاء شركات التمويل وصفتها المصادر بالتعجيزية وغير الموجودة لدى شركات التمويل بهدف تأخر السداد والاستفادة من وجود الأموال لدى البنوك المحلية.

ولم توضح المصادر عدد المعاملات التي تأخر سدادها من قبل البنوك المحلية، إلا أنها أكدت أن عددها كبير جدا، لافتة إلى أهمية العمل على توفير حلول سريعة من قبل البنك المركزي لمعالجة تلك الملفات التي تعد مهمة جدا لإيرادات شركات التمويل التي تعاني أصلا من عجز التمويل.

من جهتها، نفت مصادر مصرفية لـ«الأنباء» تعمد البنوك تأخير مستحقات شركات التمويل، موضحة أنه ليس من مصلحة البنوك تأخير سداد تلك المستحقات عن العملاء، مستدركة بأن التأخير يأتي بسبب بعض الإجراءات وليس بسبب تعمد البنوك المحلية.

يذكر أن وزير المالية مصطفى الشمالي قد أعلن أنه تم صرف 41 مليون ديـــنار لـ1941 متعثرا من قبل صندوق المعسرين، لافتا الى أن الصندوق سيعاود استقبال طلبات المتعثرين خلال الأيام المقبلة.
 

بو حمد 12

عضو نشط
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
378
أكد أن تحسن الأوضاع المالية للشركات مرهون بطرح مشاريع تنموية

البسام لـ «الأنباء»: عمليات اندماج جديدة متوقعة بين بعض الشركات خلال الفترة المقبلة

عاطف رمضان
توقع رئيس مجلس إدارة شركة الصفاة للطاقة القابضة ونائب رئيس مجلس إدارة مجموعة عربي القابضة حامد البسام لـ «الأنباء» أن تشهد الفترة المقبلة عمليات اندماج جديدة بين بعض الشركات المحلية، مشيرا إلى أنه من الأفضل أن تتم عمليات الاندماج بين الشركات العاملة «في نفس القطاع أو النشاط» حتى تكون التكاليف المالية مخفضة. وأضاف البسام أنه إن لم يكن هناك تجاوب من قبل الحكومة بشأن طرح مشاريع تنموية كبرى خلال الفترة المقبلة فلن تتحسن الأوضاع المالية للشركات وستظل تداعيات أو التأثيرات السلبية للأزمة المالية العالمية قائمة «بالنسبة لهذه الشركات»، مطالبا البنوك المحلية بأن تقدم تسهيلاتها المالية للشركات حتى «تعاد المياه لمجاريها» وتقف الشركات على أرجلها مرة أخرى.

وقال البسام إن طرح المشاريع التنموية خلال المرحلة المقبلة يعتبر «حلا جذريا» لتحسين الأوضاع المالية للشركات.

وذكر البسام ان تشدد البنوك بعد الأزمة المالية مع شركات المقاولات وعدم تقديم التسهيلات اللازمة لها للبدء في تنفيذ مشاريع جديدة ورفضها الاستمرار في التسهيلات البنكية لاستكمال المشاريع القائمة يجعل الشركات غير قادرة على الوفاء بالتزاماتها ويحد من قدرتها على الدخول في مناقصات جديدة ويجعلها مهددة في حال عدم قدرتها على استكمال المشاريع التي تقوم على تنفيذها في المواعيد المحددة بدفع غرامات تأخير وشروط جزائية ستتسبب لها في خسائر ضخمة.

الجدير ذكره أن عمليات الاندماج بين الشركات من إحدى السبل التي تمكنها من مواجهة الأزمات، واندماج الشركة يعني دخول عناصرها وكل كيانها في شركة أخرى وبالتالي يزول كيانها القانوني وتدخل في كيان الشركة الأخرى المندمجة معها، وهذا يختلف عن تحول الشركات حيث تبقى الشركة قائمة وإنما يتغير كيانها القانوني، وذلك بقرار يصدر طبقا للأحكام والإجراءات المقررة في القانون.

هل الاندماج من صالح المساهمين ام ماذا:eek:
 

nader100

عضو نشط
التسجيل
28 أغسطس 2009
المشاركات
493
الإقامة
المؤشر نت
ف40 فلساً ربحية «الأنابيب» المرجحة من بيع حصتها البالغة 10 ملايين سهمي «زين»


كتب تامر حماد: توقع مصدر مطلع ان تحقق الشركة الكويتية لصناعات الانابيب والخدمات النفطية ربحية للسهم تصل الى 40 فلساً من بيع حصتها البالغة 10 ملايين سهم في شركة الاتصالات المتنقلة «زين» مضيفا ان هذه الربحية سيتم تسجيلها في ميزانية الشركة قبل نهاية العام 2009 مما يعزز نتائجها المالية وسينعكس على ادائها بشكل ايجابي خلال المرحلة المقبلة.



تاريخ النشر 08/09/2009
 

nader100

عضو نشط
التسجيل
28 أغسطس 2009
المشاركات
493
الإقامة
المؤشر نت
الوطن

88.5 مليون دينار أتعاب «الاستثمارات الوطنية» من الصفقة

كتب تامر حماد: توقع مصدر مطلع لـ «الوطن» ان تحقق شركة الاستثمارات الوطنية بصفتها الشركة التي تدير محافظ العملاء الذين يعتزمون بيع %46 من رأسمال «زين» بعد تحييد %10 اسهم خزينة ارباحا تصل الى 88.5 مليون دينار كعمولة وأتعاب من الصفقة.

واضاف المصدر ان العمولة تصل الى 50 فلساً على كل سهم من الاسهم في صفقة هي الاضخم في سوق الكويت للاوراق المالية.

من جهة اخرى ذكر المصدر ان الاستثمارات ستحقق ارباحا قياسية اخرى بفضل تملكها واداراتها لصناديق ومحافظ استثمارية لديها كميات وملكيات كبيرة في زين.



تاريخ النشر 08/09/2009
 

nader100

عضو نشط
التسجيل
28 أغسطس 2009
المشاركات
493
الإقامة
المؤشر نت
الوطن

بعد يوم واحد من بدء فترة الاكتتاب وبحجم 30 مليون دينار
«الوطني» يقفل الاكتتاب في صندوق الاجارة الثاني بالدينار



أنهى بنك الكويت الوطني اكتتاب صندوق الاجارة الاسلامي الثاني بالدينار الكويتي بعد يوم واحد فقط من بدء فترة الاكتتاب وبحجم 30 مليون دينار كويتي. ويأتي هذا الاقبال كتأكيد على قدرة بنك الكويت الوطني في تلبية حاجات المستثمرين من خلال توفير الحلول الاستثمارية الاسلامية. وجاء هذا الاصدار بعد ازدياد الطلب على صناديق الوطني للاجارة التي أثبتت نجاحها من خلال تحقيق عوائد مجزية لعملاء الوطني. وقال نبيل نايف معروف مدير عام ادارة الأصول في شركة الوطني للاستثمار «ان توجه المستثمر نحو النوعية والجودة قد زاد من الطلب على خبرة بنك الكويت الوطني الواسعة ونهجه المحافظ الذي يعتمد على توفير عوائد مغرية والمحافظة على رأس المال».

وتبلغ مدة الصندوق 5 سنوات قابلة للتجديد لفترة سنتين، ويتيح الصندوق للمستثمرين فرصة الاستثمار في محفظة متنوعة من عقود الايجار للمعدات التي تم هيكلتها وفقاً لأحكام الشريعة الاسلامية السمحاء. وتتضمن عقود الايجار هذه أنواع مختلفة من المعدات والتي تشمل معدات اتصالات، أجهزة خدمات الشبكات، أشرطة التخزين، معدات صناعية، أجهزة الكمبيوتر الكبيرة، ومعدات البناء وغيرها من المعدات للشركات التي تتمتع بتصنيف ائتماني عالي.

والجدير بالذكر أن صندوق الاجارة الاسلامي الثاني بالدينار الكويتي يتيح للمستثمرين الاستفادة من توزيعات الدخل الشهري بالدينار الكويتي بمعدل %6.25 سنوياً.

وقد أضاف معروف أن «معاملات الاجارة أثبتت أنها تتفوق عادةً خلال فترات الركود الاقتصادي حيث تقوم الشركات بتقليل النفقات بشكل ملحوظ وتفضيل اجارة المعدات بالمقابل. بالاضافة، يقوم المستأجر بالحفاظ على المعدات لفترات أطول لموازنة خسائر الائتمان المرتفعة الناتجة عن الركود الاقتصادي».
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الاسهم الاوروبية تغلق على ارتفاع

Mon Sep 7, 2009 5:04pm GMT

لندن (رويترز) - اغلقت الاسهم الاوروبية على ارتفاع يوم الاثنين مع تحقيق اسهم مجموعة كادبوري لصناعة الحلوى قفزة تزيد على 37 في المئة عقب عرض شراء بقيمة 16.7 مليار دولار من كرافت فودز اكبر مجموعة للاغذية في امريكا الشمالية.

وصعد مؤشر داو جونز 300 للاسهم الاوروبية الكبرى بنسبة 1.3 في المئة ليغلق عند 974.96 نقطة حسب بيانات مؤقتة.

ويزيد المؤشر الاوروبي القياسي حاليا بنسبة 51 في المئة عن ادنى مستوياته على الاطلاق والذي سجله يوم التاسع من مارس اذار اذ اصبح المستثمرون اكثر ثقة بشأن فرص الانتعاش الاقتصادي.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
بوابة العبور

اقتصاد
الزام التجار وضع علامة "منتج اسرائيلي" على المحاصيل الزراعية الاسرائيلية في الاردن07/09/2009 - 09:01



- عمان (ا ف ب) - اكد وزير الزراعة الاردني سعيد المصري في تصريحات نشرت الاثنين ان وزارته الزمت التجار الاردنيين المتعاملين مع اسرائيل وضع "ليبل" كتب عليه "منتج اسرائيلي" على المحاصيل الزراعية القادمة من الدولة العبرية ليكون امام المستهلك "حرية الاختيار اما بالشراء او المقاطعة" والا فأنهم سيتعرضون "لعقوبات مشددة".

ونقلت صحيفة "الدستور" شبه الحكومية عن المصري قوله ان "الجهات المختصة بالوزارة تواظب على تشديد الرقابة على محلات الخضار والزامها بوضع بيان منشأ البضاعة والمعلومات الخاصة بها ومنها منتج البطاطا".

واوضح ان هذا الاجراء اتخذ ليكون "للمستهلك حرية الاختيار اما بالشراء او المقاطعة اذا كان المنتج اسرائيليا".

واوضح ان "الوزارة تقوم بحملات تفتيشية مستمرة على المستوردين وتجار التجزئة في الاسواق وملاحقة بعض التجار الذين يقومون عند استلام كميات كبيرة من الخضار باخفاء بلد المنشأ للبضاعة بهدف بيعها وترويجها بشكل غير قانوني".

وبحسب المصري فان "الوزارة ستقوم باتخاذ عقوبات مشددة بحق المخالفين للتعليمات بهذا الخصوص".

من جانبه، ثمن مدير عام اتحاد المزارعين محمود العوران "الاجراءات التي اتخذتها الوزارة لحماية المزارع الاردني بفرض رقابة مشددة على الاستيراد من اسرائيل".

واضاف ان "استيراد الخضروات والفواكه الاسرائيلية يؤثر بصورة سلبية على المزارعين الذين يرزحون أصلا تحت ضغط ظروف صعبة بسبب تكلفة الانتاج والقروض وانتشار بعض الاوبئة".

ويرتبط الاردن بمعاهدة سلام مع اسرائيل منذ عام 1994.

وتطالب النقابات المهنية بمقاطعة المنتجات الزراعية الاسرائيلية التي رأت انها "تغزو الاسواق الاردنية وتزاحم المنتجات المحلية".

وكان وزير الزراعة الاردني اكد في الخامس من تموز/يوليو الماضي انه "لا يملك صلاحية منع الاستيراد من اي دولة معترف بها او بيننا وبينها اتفاقيات".

وتحدث عن "اتفاقية تجارة بينية مع اسرائيل"، مشيرا الى انه "لا يمكن وقف الاستيراد منها او من اي دولة اخرى لان ذلك سيرتب علينا التزامات كون الاردن جزءا من منظمة التجارة العالمية ويحرص على عدم خرق اتفاقياته معها".

لكنه اشار الى ان "الوزارة تمنع استيراد اي منتجات يكون مصدرها المستوطنات الاسرائيلية".

وعن حجم مستوردات الخضار من اسرائيل، قال المصري "انها بلغت 11 الف طن العام 2007 و4300 طن العام 2008 في حين بلغت منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية حزيران/يونيو الماضي 1488 طنا".

وفي ما يتعلق بمستوردات الفواكه، قال "انها بلغت 5400 طن العام 2007 و260 طنا العام 2008 و442 طنا منذ بداية العام الحالي حتى نهاية حزيران/يونيو الماضي".
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
اعمار السعودية تلغي عقدا بقيمة 373 مليون دولار لمجموعة بن لادن

Mon Sep 7, 2009 6:05pm GMT

الرياض (رويترز) - قالت شركة اعمار المدينة الاقتصادية السعودية للتطوير العقاري يوم الاثنين انها ألغت عقدا بقيمة 1.4 مليار ريال (373.3 مليون دولار) كانت منحته لمجموعة بن لادن السعودية بسبب انخفاض في التكاليف.

وفي بيان بموقع البورصة السعودية على الانترنت قالت الشركة التي تقود تطوير مدينة الملك عبد الله الاقتصادية على الساحل السعودي على البحر الاحمر ان القرار جاء "بناء على التغييرات الاخيرة في معطيات السوق والتي ساهمت في هبوط أسعار مواد البناء وتكاليف المقاولين بشكل ملحوظ مما استوجب اعادة النظر في خطة تطوير" 16 برجا في منطقة البيلسان بالمدينة "للاستفادة من هذه التغيرات".

واشارت الى أن مجموعة بن لادن كانت حصلت على العقد لبناء الابراج في ابريل نيسان 2008.
 

nader100

عضو نشط
التسجيل
28 أغسطس 2009
المشاركات
493
الإقامة
المؤشر نت
إمكان صدور حكم الأسبوع المقبل
محامي «أوركس» اليابانية في قضية ضد «غلوبل» يطلب تحويل الادعاء إلى «خيانة أمانة»

كتب سعود الفضلي:
علمت «القبس» أن المحكمة أجلت في جلستها المنعقدة يوم أمس الأول القضية رقم 209/2009 جنح/شرق، المرفوعة من قبل شركة أوركس اليابانية ضد شركة بيت الاستثمار العالمي (غلوبل) للحكم في جلسة يوم 13 سبتمبر الجاري.
وتتعلق القضية بمبلغ 14 مليون دولار سلمتها الشركة المدعية للشركة المشكو في حقها للاكتتاب في زيادة رأسمال شركة الثريا للمشاريع ومن ثم استثمار هذه الزيادة في شركة «مزايا السعودية».
وأوضحت مصادر قانونية مطلعة أن محامي الشركة المدعية، وبحضور ممثلين عن الشركة اليابانية، قدم للمحكمة شهادة من البنك التجاري تفيد بعدم حجزه على أي أموال تخص اكتتاب «الثريا - مزايا»، في حين أن محامي الشركة المدعى عليها أوضح أن هناك حوالي 58 مليون دينار تخص الاكتتاب محجوزة لدى البنك، مما حدا بمحامي الشركة المدعية الى طلب تحويل القضية الى ادارة الخبراء لمعرفة ما اذا كانت هناك اموال محجوزة فعلاً وتحديد قيمتها، متسائلاً عن مصير بقية المبلغ الاجمالي للاكتتاب «180 مليون دينار» في حال صح أن المبلغ المحجوز لدى البنك يبلغ 58 مليون دينار حسب افادة محامي الشركة المدعى عليها.
وطالب محامي الشركة اليابانية في مرافعته تعديل قيد ووصف من قضية «نصب واحتيال» الى «خيانة أمانة»، استناداً الى أن التكييف القانوني الذي وضعته الادارة العامة للتحقيقات للقضية «نصب واحتيال» سيصطدم بإمكان عدم وجود وسائل احتيالية لجأت اليها «غلوبل» في الحصول على المبلغ.
وأكدت المصادر أن المسؤولين الأربعة في «غلوبل» المتهمين في القضية، وعلى رأسهم رئيسة مجلس الادارة ونائب الرئيس التنفيذي السابق في الشركة، ما زالوا ممنوعين من السفر بأمر من الادارة العامة للتحقيقات.
 

nader100

عضو نشط
التسجيل
28 أغسطس 2009
المشاركات
493
الإقامة
المؤشر نت
جريدة السياسة

"المستثمر الوطني" و"كامكو" تؤسسان صندوقاً بـ 150 مليون دولار


دبي- رويترز: تعتزم ذراع الاستثمار في الاسهم التابعة لشركة المستثمر الوطني وشركة مشاريع الكويت الاستثمارية لادارة الاصول "كامكو" تأسيس صندوق اسلامي حجمه 150 مليون دولار في مؤشر على أن أنشطة الاستثمار بشراء الحصص بدأت تنتعش في منطقة الخليج.
ويتوقع تدشين الصندوق خلال ثلاثة أشهر وسيقوم بستة الى سبعة استثمارات بمتوسط 25 مليون دولار للاستثمار الواحد في شركات متوسطة الحجم مملوكة لاسر.
وقال يحيي جليل مدير الاستثمارات الخاصة في الشركة: "الفرص بالسوق تكمن حقا في الشركات المملوكة لاسر بالمنطقة والتي ربما دخلت في خطوط أعمال أكثر من اللازم وتشعر حاليا بأن عليها الاختيار وتتطلع الى التخلص من استثمارات".
وقال جليل ان الصندوق يستهدف الشركات التي تواجه صعوبات مالية أو التي تحتاج الى اعادة هيكلة العمليات.
وانخفض بشدة نشاط الاستثمار بشراء الحصص في الشرق الاوسط مثلما هو الحال عالميا منذ بدأت الازمة المالية بعدما أصبح الامر أكثر صعوبة على الشركات للحصول على تمويل لديون من البنوك.
 

nader100

عضو نشط
التسجيل
28 أغسطس 2009
المشاركات
493
الإقامة
المؤشر نت
جريدة الأنباء

تأكيداً لما انفردت بنشره «الأنباء» 3 الجاري: الدراسة للمتوسط والرابع والخامس الابتدائيين 4 أكتوبر والصفوف الثلاثة 18 منه.. والثانوي 27 الجاري.. وإصابة ثانية في إحدى المدارس الخاصة
تأجيل الدراسة للابتدائي والمتوسط إلى أكتوبر


الثلاثاء 8 سبتمبر 2009 - الأنباء


«التشريعية»: ضمّ الدارسين على نفقتهم للمبتعثين.. ومنح الكويتية المتزوجة إجازة خاصة بنصف راتب وعدم اعتبار الأبناء الذين يتقاضون مكافأة في عداد الأسرة عند تقدير المساعدات
مريم بندق - حسين الرمضان - ماضي الهاجري - سامح عبدالحفيظ

كشفت مصادر وزارية في تصريحات خاصة لـ «الأنباء» ان وزيري الصحة د.هلال الساير والتربية والتعليم العالي د.موضي الحمود اتفقا على تأجيل الدراسة في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة ورفعا المقترح الى مجلس الوزراء.

وتأكيدا لما انفردت بنشره «الأنباء» في 3 الجاري بعنوان «التربية أعدت 6 إجراءات للتعامل مع تأجيل الدراسة لمرحلتي المتوسط والابتدائي»، أعلنت المصادر ان دوام المرحلة المتوسطة والصفين الرابع والخامس الابتدائيين سيكون في 4 أكتوبر والصفوف الأول والثاني والثالث الابتدائي في 18 أكتوبر والإبقاء على دوام المرحلة الثانوية في موعده المقرر مسبقا 27 الشهر الجاري، مشيرة الى ان هناك موافقة مبدئية من مجلس الوزراء على مقترح الوزيرين.

واستطردت المصادر بأن الوزيرة الحمود ستحيط مجلس الوزراء علما بأن أصحاب المدارس الخاصة يرفضون تأجيل الدراسة وفي حال إرغامهم سيطالبون بتعويض عن الخسائر الملحقة بهم.

هذا وعلمت «الأنباء» انه تم اكتشاف حالة ثانية مصابة بڤيروس انفلونزا الخنازير في المدرسة الخاصة التي اكتشفت فيها الحالة الأولى.

وقالت مصادر تربوية بالإدارة العامة للتعليم الخاص لـ «الأنباء» ان الإصابة لطالب عمره 15 عاما بالصف التاسع.

وفي الشأن البرلماني، أقرت لجنة الشؤون التشريعية والقانونية أمس الاقتراح بقانون في شأن انضمام الطلبة الدارسين على نفقتهم الخاصة الى المبتعثين، كما وافقت على قانون منح الموظفة الكويتية المتزوجة ولها أولاد اجازة خاصة بنصف راتب.

وقال رئيس اللجنة النائب حسين الحريتي في تصريح صحافي ان اللجنة وافقت على قانون في شأن مساهمة الدولة في مصروفات التعليم للطلبة الكويتيين بالتعليم الجامعي خارج الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي، كما أقرت قانون عدم اعتبار الأبناء الذين يتقاضون مكافأة تدريبية أو تعليمية في عداد الأسرة عند تقدير المساعدات، موضحا ان اللجنة أعدت تقريرا حول قانون منع الاتجار بالأشخاص لاعتماده لاحقا. وأكد مقرر اللجنة المالية البرلمانية النائب عبدالرحمن العنجري ان الحكومة مازالت «متشبثة» بصندوق المعسرين ولا يوجد توجه لديها إطلاقا لشراء مديونيات المواطنين.
 
أعلى