مصــــــادر الأخبـــــار تأتيكــــم مــــن أبـــو المصــــادر ..... 6

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
طاقة الامارتية تشتري مناطق تنقيب في بحر الشمال من شل واكسون

Thu Sep 3, 2009 1:05pm GMT

(رويترز) - قالت الوحدة البريطانية لشركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة) في بيان يوم الخميس ان الشركة اشترت أربع مناطق تنقيب في المياه البريطانية ببحر الشمال من رويال داتش شل واكسون موبيل.

وجمعت طاقة أصولا في بحر الشمال بأكثر من ملياري دولار على مدى الاعوام الثلاثة الاخيرة في اطار توسع عالمي دؤوب. والشركة المملوكة بنسبة 75 في المئة لحكومة أبوظبي هي وعاء استثماري يستخدم لانفاق عائدات الامارة من النفط.
ولم تذكر الوحدة البريطانية طاقة بريتاني قيمة صفقة شراء المناطق التي تقع قرب أصول في بحر الشمال سبق أن استحوذت عليها طاقة عام 2008 من شل واكسون مقابل 631 مليون دولار.

وأحجمت متحدثة اتصلت بها رويترز عن الادلاء بقيمة الصفقة.

وقالت ان طاقة بريتاني تعتزم بدء أعمال الحفر في هذه المناطق عام 2010 وان الشركة حصلت بالفعل على بيانات سيزمية جديدة للتقييم.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
بورصات دبي وأبوظبي تغلق على ارتفاع بفضل أسهم العقارات والبنوك

Thu Sep 3, 2009 3:43pm GMT

(رويترز) - أغلقت بورصتا دبي وأبوظبي على ارتفاع يوم الخميس مع زيادة الثقة في معظم أسهم العقارات والبنوك التي اتجهت نحو الارتفاع.

ويقول شامل سهمي كبير المتعاملين لدى بلتون فاينانشال "الناس يكسبون المزيد من الثقة .. على الاقل في المدى القصير."

وقال بعض المتعاملين انه من المتوقع ان تظل المعاملات متذبذبة ربما حتى بدء اعلان نتائج الربع الثالث. وامتنعت أسواق الخليج يوم الاربعاء عن تتبع أسعار النفط على طريق الهبوط.

ويقول سهمي "سنعتمد بنسبة 100 في المئة على اداء الأسواق العالمية على الاقل حتى نصل الى الربع الثالث."

وكانت بورصة دبي أكبر الرابحين بين الاسواق في المنطقة وأغلقت مرتفعة بنسبة 2.2 في المئة.

وقاد سهم إعمار العقارية الأسهم الصاعدة بينما واصل سهم شعاع كابيتال تحقيق مكاسب هذا الاسبوع. وأقبل المستثمرون بايجابية على شعاع مرة اخرى بعد ان انهى بنك الاستثمار نزاعا بشأن سندات وعين مديرا تنفيذيا جديدا.

وكان هناك اقبال شديد على سهم ارابتيك في دبي وأغلق على ارتفاع نسبته 3.6 في المئة بعد ان أكدت الشركة انها ستمضي قدما في مشروع برج روسي.

وأغلق مؤشر أبوظبي مرتفعا بنسبة واحد بالمئة بدعم من اسهم العقارات والبنوك.

وساعدت اسهم البنوك المؤشر العماني الرئيسي ليغلق مرتفعا بنسبة 0.7 في المئة الى مستوى جديد في 42 أسبوعا.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
أحرجتونا بمبادئكم يأهل الذوق والأنسانيه

صندوق النرويج يبيع أسهما اسرائيلية بسبب الجدار العازل

Thu Sep 3, 2009 4:01pm GMT

أوسلو (رويترز) - قالت حكومة النرويج يوم الخميس ان صندوق الثروة السيادية للبلاد باع حصته في شركة البيت سيستمز الاسرائيلية لتوريدها تجهيزات مراقبة للجدار العازل في الضفة الغربية مما أثار رد فعل اسرائيليا غاضبا.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الاسرائيلية ان يوسي جال المدير العام للوزارة استدعى السفير النرويجي وعبر له عن استياء اسرائيل من هذا الإجراء.

ويلتزم الصندوق الذي تتجاوز قيمته 400 مليار دولار بمباديء استرشادية أخلاقية وضعتها الحكومة وسبق أن رفض الاستثمار في شركات تنتج أسلحة نووية أو ذخائر عنقودية أو تلحق أضرارا بالبيئة أو تنتهك حقوق الانسان أو العمال.

وقالت وزيرة المالية النرويجية كريستين هالفورسن في بيان "لا نرغب في تمويل شركات تشارك بهذا الشكل المباشر في انتهاكات للقانون الانساني الدولي."

وقالت "حرية التنقل لمن يعيشون في الاراضي المحتلة جرى تقييدها بشكل غير مقبول."

وأضافت هالفورسن أن محكمة العدل الدولية قالت ان بناء الجدار ينتهك معاهدة جنيف الرابعة وأن "السلطات النرويجية تتصرف وفقا لهذا."

ويقطع الجدار أراضي الضفة الغربية التي تحتلها اسرائيل منذ حرب عام 1967.

وتقول اسرائيل ان الهدف منه هو منع المفجرين الانتحاريين من دخول اسرائيل وانه نجح بدرجة كبيرة في تحقيق هذا. وفي بعض المناطق عزل الجدار الفلسطينيين عن مزارعهم وأماكن عملهم الامر الذي زاد من صعوبات الحياة في ظل الاحتلال.

وأنشيء الصندوق الذي يديره البنك المركزي لاستثمار عائدات ثروة النرويج النفطية وقد باع كل أسهمه في البيت والتي تبلغ قيمتها نحو 36 مليون كرونة نرويجية (5.93 مليون دولار) في يوليو تموز أو أغسطس اب. وتبلغ القيمة السوقية الحالية للشركة 2.7 مليار دولار. يتبع
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
«بيتك»: انكشافنا ليس كبيراً على شركات الاستثمار المتعثرة ووضعنا «ممتاز» في اختبارات الضغط
جـريـدة الوطن - ‏منذ 28 دقائق‏

قال الرئيس التنفيذي في بيت التمويل الكويتي «بيتك» محمد العمر ان «بيتك» ليس لديه انكشاف كبير على مخاطر الشركات الاستثمارية المحلية المتعثرة مشيرا الى ان البنك مستمر في تقديم التمويل اللازم للشركات ذات الملاءة وذلك وفق الضوابط والاعراف المهنية مؤكدا ان الوضع المالي لـ «بيتك» قوي ومطمئن، واوضح العمر على هامش لقاء «بيتك» الرمضاني السنوي بالصحافة اول امس ان «سياستنا الاستثمارية في الوقت الذي تتميز فيه بالمرونة بما يمكنها من اقتناص الفرص المناسبة في مختلف الاسواق بما يحقق الشعار الذي اصبحنا نتبناه وننشره
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
عظيمه ياكويت ---- بعيداً عن البهرجه الاعلاميه-- وهذا صدق العمل

وصول 17 جريحا عراقيا الى الكويت لتلقي العلاج في المستشفيات الكويتية

الصحة 03/09/2009 07:36:00 م


(كونا) -- بتوجيهات من صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح نقلت طائرة عسكرية كويتية هنا اليوم 17 جريحا عراقيا ممن اصيبوا في التفجيرات الاخيرة التي وقعت في بغداد الاسبوع الماضي الى الكويت لتلقي العلاج.
وكان في استقبال الجرحى وكيل وزارة الصحة المساعد للشؤون الفنية الدكتور خالد السهلاوي حيث تم نقل المصابين فور وصولهم بواسطة سيارات اسعاف مجهزة تابعة الطوارئ الطبية لتلقي العلاج في مستشفيات منطقة الصباح الصحية.
وقال وكيل وزارة الصحة المساعد للشؤون الفنية الدكتور خالد السهلاوي في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) انه سيتم توزيع الجرحى والمصابين العراقيين الذين سيتلقون العلاج في الكويت على مستشفيات منطقة الصباح الصحية.
وأضاف ان مركبات للطوارئ الطبية في المطار العسكري عملت على نقل المصابين العراقيين الى مستشفيات ابن سينا والرازي والبابطين والصباح اضافة الى مستشفى زين للانف والاذن والحنجرة ومستشفى البحر للعيون.
واشار الى ان هذه اللفتة من سمو امير البلاد تأتي ضمن مبادرات سموه للوقوف مع الشعب العراقي الشقيق وتضامن الكويت مع العراق لتجاوز هذه الظروف الصعبة.
من جانبه قال مساعد مدير ادارة الطوارئ الطبية لشؤون الاسعاف عبد الرضا عباس الذي رافق الجرحى في تصريح ل(كونا) ان المصابين وعددهم 17 كانت اصاباتهم بين خفيفة ومتوسطة وشديدة وتركزت في اغلبها بالوجه والكتف وبعضها في البطن وسيتم ارسالهم جميعا الى المستشفيات بمنطقة الصباح الصحية.
وافاد بأن الكويت على استعداد لمساعدة كل من يحتاج المساعدة دون تفريق بين شخص واخر مشيرا الى ان اطباء الكويت جنود وفي اي وقت واي ظرف يقدمون الخدمة التي تعتبر واجبا دينيا ووطنيا.
واضاف ان استقبال الكويت للجرحى العراقيين يأتي من واجبها الانساني تجاه العشب العراقي الشقيق الذي يتطلب تكاتف كل الجهود للوقوف معه وتقديم كافة اوجه الدعم له.
بدروه ثمن القائم بأعمال سفارة العراق المؤقت محمد عيسى عزاوي في تصريح ل(كونا) مبادرة سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح تجاه الشعب العراقي مشيرا الى ان المصابين هم من ضحايا التفجيرات الاخيرة في وزارة الخارجية العراقية التي وقعت الاسبوع الماضي.
واشاد بالكويت اميرا وحكومة وشعبا لمواقفها الداعمة للعراق وبالمساعدات التي قدمتها واصفا العلاقات بين البلدين بأنها علاقة مميزة مبنية على الاحترام المتبادل وحسن الجوار.
كذلك ثمن المصابون مبادرة سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح وقالوا انها ليست بغريبة على الاشقاء في الكويت داعين الله العلي القدير ان يحفظ الكويت واحة امن واستقرار بقيادة سمو امير البلاد وولي عهده الامين.
يذكر ان صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح امر بنقل جرحى عراقيين لعلاجهم في مستشفيات الكويت نتيجة اصابتهم في التفجيرات الدامية التي ضربت العاصمة بغداد اخيرا
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
صعود الذهب صوب الف دولار للاوقية مدعوما بطلب الملاذ الامن

Thu Sep 3, 2009 8:15pm GMT

(رويترز) - ارتفعت اسعار العقود الاجلة للذهب الى أعلى مستوى لها في ستة أشهر يوم الخميس متجهة صوب الف دولار للاوقية اذ حفزت الشكوك المتجددة بشأن اسواق الاسهم المستثمرين على الاقبال على المعدن النفيس بحثا عن ملاذ امن.

وبلغ سعر عقود الذهب لشهر ديسمبر كانون الاول 997.70 دولار للاوقية مرتفعا 19.20 دولار او 2.0 في المئة عند التسوية في قسم كومكس من بورصة نيويورك التجارية. وتراوحت التعاملات في نطاق من 976.10 دولار الى 999.50 دولار أعلى مستوى سعري منذ 24 من فبراير شباط. وارتفعت عقود ديسمبر ما يصل الى 50 دولارا او 5.5 في المئة من المستوى المنخفض 947.50 دولار في جلسة يوم الثلاثاء.

وقال سماسرة ان الانتعاش الحاد للذهب على مدى يومين أذكاه مزيج من مشتريات صناديق الاستثمار وعمليات الشراء لتغطية مراكز البيع ومشتريات فنية.

وفي التعاملات الفورية سجل الذهب 993.80 دولار للاوقية مرتفعا من 976.60 دولار اواخر التعامل في نيويورك يوم الاربعاء.

وسجل سعر الذهب في جلسة القطع المسائية في لندن 983.00 دولارا للاوقية.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
أكبر ثلاثة اقتصاديات باوروبا: الأزمة لم تنته والبطالة تتزايد

Thu Sep 3, 2009 7:02pm GMT

(رويترز) - حذر زعماء بريطانيا وفرنسا والمانيا يوم الخميس قبل اجتماع لصُناع السياسات في مجموعة العشرين في لندن في مطلع الأسبوع القادم من ان الأزمة الاقتصادية العالمية لم تنته وان البطالة سترتفع في الاشهر القادمة.

وفي رسالة الى زملائهم في الاتحاد الاوروبي قال زعماءأكبر ثلاثة اقتصاديات في اوروبا انه لا يوجد بديل للابقاء على برامج التحفيز غير العادية في الوقت الراهن لكن يجب اعداد خطط لسحبها المنسق.

وكتب رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون والرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي والمستشارة الالمانية انجيلا ميركل "يجب ان نتسم بالحرص لتجنب وضع الاساس لاختلالات عالمية جديدة."

وقالوا "ولذلك يجب ان نعمل بناء على استراتيجيات للخروج تنفذ باسلوب متناسق عقب انتهاء الازمة."

وبينما لا يزال غضب الرأي العام ازاء تجاوزات القطاع المالي مرتفعا في وقت تتجه فيه تسريحات العمال نحو الزيادة قال الزعماء انه لا يكفي ان تعود البنوك للعمل كالمعتاد ولكن يتعين عليها ان تحد من الاقدام على المخاطرة وثقافة العلاوة.

وقالوا ان قمة زعماء مجموعة العشرين التي ستعقد في بطسبرج يومي 24 و25 من سبتمبر ايلول بجب ان تسفر عن قواعد ملزمة بشأن الحد من العلاوات المفرطة وان كان لم يرد ذكر صريح لاي نوع من الضرائب الاضافية التي فرضها في السابق الفرنسيون.

وجاء في الرسالة "مواطنونا صدموا بشدة لاحياء ممارسات تستحق التوبيخ رغم ان اموال دافعي الضرائب تم حشدها لدعم القطاع المالي في ذروة الازمة."

ودعوا وزراء المالية في اجتماعهم في لندن الى بحث تعزيز تنظيم البنوك المهمة منهجيا والوسائل التي يمكن من خلالها تصفية هذه المؤسسات اذا دعت الحاجة دون ان تحدث هزة في النظام المالي.

وفي وقت سابق أظهرت توقعات جديدة من منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية يوم الخميس ان الركود العالمي يقترب من نهايته أسرع مما كان يعتقد قبل بضعة اشهر مع علامات على انه قد يكون انتهى بالفعل.
 

nader100

عضو نشط
التسجيل
28 أغسطس 2009
المشاركات
493
الإقامة
المؤشر نت
جريدة القبس

مبادرة أطلقها الأمير خلال قمة الكويت الاقتصادية
الشمالي: نطالب الدول العربية بزيادة مساهماتها في صندوق دعم المشاريع الصغيرة



القاهرة ـ كونا - أعلن وزير المالية مصطفى الشمالى ان اللجنة الوزارية العربية المكلفة متابعة تنفيذ قرارات القمة العربية الاقتصادية درست تفعيل مبادرة سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح الخاصة بدعم المشروعات الصغيرة.
وأوضح الشمالي، بصفته رئيسا لهذه اللجنة التي اختتمت اعمالها، للصحافيين «أن اللجنة درست المبادرة فيما يخص توفير الحد الأدنى لتوفير التمويل والموارد المالية للصندوق الخاص بدعم المشروعات الصغيرة بمبلغ مليارى دولار».
واشار الى أنه تم الاتفاق على أن يبدأ الصندوق مهامه عندما تصل موارده الى 30 في المائة من اجمالى المبلغ، حيث أوكل الى الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي ادارة أموال الصندوق .
وقال إن اللجنة طلبت في اجتماعها من الدول العربية زيادة مساهماتها فى الصندوق حتى تصل موارده الى 30 في المائة حتى يرى هذا المشروع النور، موضحا أن القطاع الخاص العربي سيقوم بدور مهم فى دعم المشاريع الصغيرة مما يصب فى مصلحة المواطن العربي.
ووصف في هذا الاطار مبادرة سمو أمير دولة الكويت بانشاء صندوق بملياري دولار لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة بأنها «خطوة مهمة» على بداية الطريق «وسوف تستكمل هذه الخطوة بخطوات أخرى عند انعقاد القمة العربية الاقتصادية الثانية فى مصر عام 2011».
ولفت الشمالي في تصريحه الى أنه فى حال تعذر تمويل بعض المشروعات من قبل القطاع الخاص لأي مشروع ينفذ فى دولة عربية فسيتم اللجوء إلى مؤسسات التمويل العربية لتوفير التمويل. وأضاف أن المشاريع السيادية ستقوم الدولة بتنفيذها أما مشاريع الأمن الغذائي والمائي فستتم احالتها الى القطاع الخاص لتوفير التمويل لها نافيا وجود تباطؤ من قبل الدول في تنفيذ القرارات، «ولكن هناك درجات مختلفة من اهتمامات الدول بالتنفيذ».
وأوضح الشمالي أن اللجنة الوزارية تدارست تقرير فريق الخبراء العربي المكلف متابعة تنفيذ قرارات قمة الكويت الاقتصادية الذي سيتم عرضه على اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي غدا بكامل هيئته.
وأشار الى أن اللجنة نظرت فى مجموعة من الدراسات والمشاريع التى ستقدم للقطاع الخاص العربي لتدبير التمويل فيما سيقدم تقرير لوزراء المال لاتخاذ القرار المناسب.
واوضح أن جزءا كبيرا من المشاريع الكبرى، خاصة الربط السككي، منفذة من قبل الدول ضاربا مثلا بشبكة الربط التى اكتملت في شمال افريقيا بعد استكمال الربط بين الجزائر وتونس.
إلى ذلك قرر المجلس الاقتصادي والاجتماعي تشكيل فريق عمل من عدد من الدول العربية للاتفاق على آلية العمل الخاصة بتطوير هياكل المجلس ليقوم بدوره في تنفيذ قرارات القمة العربية الاقتصادية والاجتماعية.
وأوضح الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية السفير محمد التويجري في تصريح للصحافيين في ختام دورته الوزارية الاستثنائية، أنه تم الاتفاق على تشكيل الفريق من كل من الكويت ومصر والأردن والسعودية والبحرين وسوريا وتونس والجزائر والعراق.
واشار الى أن تمثيل الفريق سيكون على مستوى وكلاء الوزارات، فيما اذا غاب ممثل الدولة على هذا المستوى لا تشارك الدولة فى الاجتماع وذلك لضمان جدية العمل. وذكر أنه سيناط بالفريق مهمة اعداد تصور شامل لتطوير عمل المجلس بما فى ذلك هياكله وآلياته ونظمه ولوائحه، فيما تقرر أن يعقد الفريق اجتماعات مكثفة لاعداد هذا التصور على أن يعرض على دورة استثنائية للمجلس الاقتصادى والاجتماعى على المستوى الوزاري لاتخاذ القرار المناسب لتطوير عمل المجلس.
 

nader100

عضو نشط
التسجيل
28 أغسطس 2009
المشاركات
493
الإقامة
المؤشر نت
القبس

أوروبا تتجه نحو الخروج من الركود

القاهرة - د.ب.أ - اظهرت البيانات الصادرة امس الاول ان الاقتصاد الاوروبي في طريقه نحو الخروج من أسوأ موجة ركود يتعرض لها منذ 60 عاما بفضل تحسن الانفاق الاستهلاكي.
وفي حين اكدت وكالة الاحصاء الاوروبية (يوروستات) تقديراتها الاولية بشأن انكماش اقتصادات منطقة اليورو التي تضم 16 دولة اوروبية بنسبة 0.1% وحسب خلال الربع الثاني من العام الحالي، عدلت تقديراتها بالزيادة بشأن معدل انكماش اقتصادات دول الاتحاد الاوروبي ككل وعددها 27 دولة.

معدلات الانكماش
وذكرت الوكالة ان اقتصادات الاتحاد الاوروبي سجلت انكماشا قدره 0.2% وليس 0.3% من اجمالي الناتج المحلي كما كانت التقديرات السابقة وذلك خلال الاشهر الثلاثة التي تنتهي في نهاية يونيو.
ومما ساعد في تحسن أداء اقتصادات اوروبا تراجع وتيرة انكماش الاقتصاد البريطاني خلال الربع الثاني من العام الحالي الى 0.7% والاقتصاد الاسباني الى 1.1%.
وفي حين انكمشت اقتصادات منطقة اليورو خلال الربع الثاني بمعدل 0.1% فان معدل الانكماش خلال الربع الاول كان 2.5% وفي حين انكمشت اقتصادات الاتحاد الاوروبي ككل بنسبة 0.7% خلال الربع الثاني فانها حققت اداء افضل مقارنة بالربع الاول عندما انكمشت بمعدل 2.4%.

منطقة اليورو
ويتوقع اغلب المحللين خروج اقتصادات منطقة اليورو من دائرة الركود خلال الربع الثالث من العام الحالي مدعومة بعودة الاقتصادين الالماني والفرنسي الى دائرة النمو خلال الربع الثاني من العام.
وقال كارشتين برزيسكي المحلل الاقتصادي «بالنظر الى المستقبل نرى ان الاسوأ بالنسبة لمنطقة اليورو قد مر.. فالبيانات المتدفقة تشير الى ان منطقة اليورو ككل سوف تخرج من دائرة الركود الاسمي في الربع الثالث».
واكدت البيانات الصادرة امس الاول النمو المفاجئ لاقتصادي المانيا وفرنسا وهما اكبر اقتصادين في منطقة اليورو بمعدل 0.3% خلال الربع الثاني من العام الحالي.
كما تشير بيانات الانفاق الاستهلاكي والتجارة الى تحسن اقتصاد منطقة اليورو خلال الربع الثاني من العام الحالي، حيث زاد الانفاق الاستهلاكي بنسبة 0.7% بعد تراجعه بنسبة0.5 خلال الربع الاول من العام وزيادة حجم التجارة بنسبة 0.7% خلال الفترة نفسها.

مشكلة البطالة
ولكن الخطر الاكبر الذي يهدد مسيرة تعافي الاقتصاد الاوروبي يتمثل في ارتفاع معدل البطالة في الوقت الذي تعيد الشركات هيكلة نفسها مع انتهاء فترة الركود. وصل معدل البطالة في منطقة اليورو الى 9.5% وهو اعلى مستوى له منذ 10 سنوات.
في الوقت نفسه فان مؤشرات الثقة الرئيسية في الاقتصاد الاوروبي تشير الى ان الاقتصاد استمد قوة دفع مع دخوله العام الجديد.
واشارت وكالة الاحصاء الاوروبية الى انه في حين انكمش الاقتصاد في منطقة اليورو سنويا 4.7% خلال الربع الثاني فانه افضل من معدل الانكماش في الربع الاول، حيث كان 4.9%. في حين انكمش اقتصاد الاتحاد الاوروبي ككل سنويا بنسبة 4.8% وهي النسبة نفسها المسجلة في الربع الاول من العام.
 

nader100

عضو نشط
التسجيل
28 أغسطس 2009
المشاركات
493
الإقامة
المؤشر نت
مساء الخير

:

تقرير: أسواق الاكتتابات الخليجية مهيأة للانطلاق مع تعافي أسواق الأسهم وارتفاع أسعار النفط


قال تقرير صحفي إن سوق الاكتتابات العامة في المنطقة الخليجية تتهيأ للانطلاق مجددا مع تعافي أسواق الأسهم وأسعار النفط مع رغبة المستثمرين في دعم الشركات المتعطشة لجمع الأموال بعد الجفاف (المالي) الذي ضرب أسواق المنطقة مؤخرا.


وتقول وكالة "رويترز" نقلا عن رئيس وحدة الأسواق المالية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مجموعة "أتش أس بي سي" (HSBC)، إن المؤسسات الاستثمارية بدأت في إبداء رغبتها في المنطقة الخليجية لأن قيمة الأسهم باتت أكثر جذبا مقارنة مع باقي الأسواق الناشئة قبل انتهاء العطلة الصيفية والفترة التي تعقب شهر رمضان.


وكانت بيانات لشركة "ثومسون رويترز" قد أشارت إلى أن حصيلة الاكتتابات الأولية بلغت 1.6 مليار دولار حتى الآن في المنطقة الخليجية حيث بلغ حجم تلك الاكتتابات في كل من البحرين والكويت وقطر والمملكة العربية السعودية والإمارات أدنى مستوى لها منذ عام 2004 علما أن شركة "فودافون قطر" هي الشركة الوحيدة التي جمعت نحو 1 مليار دولار في طرح تم ترتيبه من قبل مجموعة "أتش أس بي سي" وبنك قطر الوطني.


الجدير بالذكر أن شركة "فودافون قطر" كانت قد طرحت 338.2 مليون سهم للاكتتاب خلال شهر أبريل الماضي بقيمة 10 ريالات للسهم، التي تمثل 40% من رأسمالها البالغ 8.45 مليار ريال، وتم تغطية الاكتتاب بالكامل حيث بلغت الأموال المجمعة مليار دولار، وبلغ عدد المكتتبين 82 ألف مكتتب اكتتبوا بنسبة 65 % و35 % للمؤسسات الاستثمارية.


ووفقا لوكالة "رويترز"، شهدت مؤشرات الأسهم ارتفاعا بين 3 – 6.6% في كل من قطر ومصر والأمارات في شهر أغسطس الماضي بينما شهدت مؤشرات الأسهم تراجعا بمقدار 1.9 – 3% في بلدان أخرى مثل السعودية ولبنان في الفترة المشار إليها. وقد ساعد ارتفاع أسعار النفط في ارتفاع مؤشرات الأسهم حين بلغت أسعاره 70 دولارا للبرميل مقابل 60 دولارا في منتصف يوليو الماضي.


وكانت الحكومات الخليجية وبعض الجهات المصدرة للصكوك قد حصدت أكثر من 10 مليارات دولار في سوق السندات العالمية في الربع الثاني من العام الجاري كمؤشر على عودة المستثمرين بعد وصول حركة طرح السندات إلى مستوى الصفر في الربعين الأخيرين، حسب الوكالة.


يشار إلى أن حصيلة الاكتتاب في شركة "المواساة للخدمات الطبية" السعودية قد بلغت أكثر من 770 مليون ريال سعودي مع نهاية اليوم الأخير من الاكتتاب في شهر أغسطس الماضي أي بنسبة تغطية بلغت 470% من الحصة المقررة للأفراد في حين أن نسبة الاكتتاب قد بلغت 150%، حسب البيانات الصادرة عن مدير الاكتتاب مؤخرا وهو بنك "أتش أس بي سي".


في غضون ذلك توقع رئيس وحدة أسواق الأسهم في بنك "دويتشه بنك" (Deutsche Bank) الإقليمي أن يبلغ حجم الاكتتابات في المنطقة الخليجية ما بين 3 – 4 مليار دولار في العام الجاري أي نحو ثلث الاكتتابات في عامي 2007 – 2008.


وكانت مجموعة من الشركات الخليجية قد أعلنت رغبتها في زيادة رأسمالها حيث أعلن مساهمو شركة الصحراء للبتروكيماويات السعودية عن موافقتهم برفع رأسمالها عن طريق طرح حقوق إصدار بقيمة 280 مليون دولار في حين أن مساهمي شركة بيت التمويل الخليجي يتهيئون للتصويت على خطة رفع رأسمال الشركة عن طريق أيضا طرح حقوق إصدار بقيمة تصل إلى 200 مليون دولار في 10 سبتمبر الجاري، حسب الوكالة وكذا الأمر بالنسبة إلى بيت الاستثمار العالمي (غلوبال) ::D الذي يتوقع أن يجمع نحو 500 مليون دولار عن طريق طرح حقوق إصدار.
 

nader100

عضو نشط
التسجيل
28 أغسطس 2009
المشاركات
493
الإقامة
المؤشر نت
جريدة الوطن

رصدت استمرار عمليات الشراء والتجميع في السوق على أسهم بعينها
«الاستثمارات الوطنية»: يُحسب للبورصة حفاظها على متوسط سيولة جيدة رغم تقليص ساعات التداول في رمضان



قال التقرير الاسبوعي لشركة الاستثمارات الوطنية عن اداء البورصة انه بنهاية تداول الاسبوع الماضي بلغت القيمة السوقية الرأسمالية للشركات المدرجة في السوق الرسمي 36.129.6 مليون دينار بانخفاض قدره 779.2 مليون دينار وما نسبته %2.1 مقارنة مع نهاية الاسبوع قبل الماضي والبالغة 36.908.8 مليون دينار وارتفاع قدره 2.330.7 مليون دينار وما نسبته %6.9 عن نهاية عام 2008.

انهى سوق الكويت للاوراق المالية تعاملاته خلال الاسبوع الماضي على انخفاض بالمقارنة مع اقفال قبل الاسبوع الماضي وذلك بالنسبة الى المؤشرات العامة (السعري - الوزني - nic50) التي تراجعت بنسب بلغت %2.2 و%2.1 و%1.8 على التوالي وكذلك الامر فيما يتعلق بالمتغيرات العامة والتي انخفضت معظم مكوناتها (المعدل اليومي للقيمة المتداولة - عدد صفقاتها) بنسب بلغت %18 و%6 على التوالي في حين ارتفع المعدل اليومي لكمية الاسهم المتداولة بنسبة بلغت %8 هذا وقد بلغ المتوسط اليومي للقيمة المتداولة خلال الاسبوع 86 مليون دينار مقابل 105 ملايين للشهر قبله.

واوضح التقرير انه استمر سوق الكويت للاوراق المالية وللاسبوع الثاني على التوالي بتسجيل خسائر على مستوى المؤشرات والمتغيرات العامة ويتزامن توقيت دخول السوق بهذا التصحيح مع بداية شهر رمضان الذي تقلصت فيه ساعات عمل السوق بنسبة %40 وعلى الرغم من اقتصار ساعات عمله الى ساعتين فقط الا انه يحسب للسوق حفاظه على متوسط تداول يومي يفوق المئة مليون دينار اول اسبوع من رمضان وفوق مستوى الثمانين مليون دينار في الاسبوع الثاني على الرغم من ان ذلك لم يمنع من تهدئة السوق وفشله من كسر الحاجز النفسي عند مستوى 8.000 نقطة تزامن ذلك مع تصحيح اكبر على مستوى الاسواق الخليجية الذي بدا تأثرها واضحا بحركة الاسواق العالمية التي شهدت الوضع ذاته وعلى الجهة الاخرى فقد استمرت عمليات الشراء والتجميع في السوق على اسهم بعينها تشتمل ولا تقتصر على قطاع البنوك بصفة رئيسية وقطاع الخدمات بصفة استثنائية.


تاريخ النشر 05/09/2009
 

nader100

عضو نشط
التسجيل
28 أغسطس 2009
المشاركات
493
الإقامة
المؤشر نت
جريدة السياسة

الكشف عن حجم الديون المتعثرة للمصارف يعد الخطوة الأولى نحو تعافي البورصة

"السعري" فقد 2.2 في المئة و"الوزني" 2.1 في المئة خلال أسبوع

المحفزات الداخلية غائبة والسوق نادراً ما يستجيب الى "الخارجية"
تراجع السعودي يعود لارتباطه بأزمتي "الإغراق" و"الصانع"
وتيرة نمو الاقتصاد الكويتي تتواصل وتعثر الشركات المدرجة يزداد دون حل
سوق دبي عوض جانبا كبيرا من خسائره في الأزمة ... فهل تتعافى في بقية الأسواق دون الكويت?!
كتب- المحرر الاقتصادي

في تداولات الاسبوع الثاني من رمضان شذ سوق الكويت عن قاعدة الزخم التي اصابت بقية الاسواق الخليجية والعالمية الى حد انه حين سجلت مؤشرات اسواق المال الاميركية واليابانية نموا قياسيا اغلق السوق الكويتي متراجعا, ليفقد في 5 أيام تداول نحو 2.2 في المئة بالنسبة لمؤشره السعري, و 2.1 في المئة بالنسبة لمؤشره الوزني.
وكان من اللافت في اداء سوق الكويت منذ الأحد وحتى اغلاقه الاسبوعي الخميس الماضي ان تمسك المؤشرات بالتراجع طيلة ايام الاسبوع بسبب تراوحت بين 0.08 - 0.72 في المئة بالنسبة للمؤشر السعري, باستثناء تداولات الاحد الماضي حيث سجل المؤشر الوزني ارتفاعا ب¯ 1.37 في المئة الا ان تراجع الوزني طيلة الاسبوع كان لافتا فتراجع في نهاية تداولات الثلاثاء بنسبة سالب 1.19 في المئة ويوم الاثنين ب¯ 0.63 في المئة والاربعاء ب¯ 0.47 في المئة.
ويعكس اداء السوق حقيقة مهمة وهي ان شركاته رفضت الاستجابة لاية محفزات يحصل عليها السوق من خارجه, لان المحفزات الداخلية مازالت غائبة لاسيما وسط ضباب سياسي نشطت فيه بعض الكتل السياسية في مواجهة خطط الحكومة التنموية.
وان كانت تداولات رمضان لا تشهد زخما كبيرا بحكم العادة وتزامنها مع فصل الصيف للمرة الأولى, فان السؤال الحائر والمحير يكمن في اداء السوق خلال فترة ما بعد اجازة العيد وعودة الامور الى طبيعتها وزخمها مع عودة مجلس الامة والمدارس والجامعات, واذا ما نظرنا الى وضع الشركات المالية وخصوصا الاستثمارية والعقارية فحدث ولا حرج, لان ماكينة فوائد القروض مازالت تعمل بالثانية في وقت دخلت فيه عمليات التمويل مرحلة الجفاف وفق معطيات بدت المصارف فيها منطقية, ولايمكن الضغط عليها لضخ تمويل لعميل تعثر بشدة لسداد قرض او اكثر سابق.
ومع غياب رؤية التفكير في انقاذ الشركات المتعثرة سيتجه الاقتصاد العالمي نحو التعافي تاركا الكويت تعاني منفردة او مع بعض الحالات الاخرى, وهنا تكمن المشكلة, وتكون النتيجة خلاصتها صعودا في جميع الاسواق وتعثرا مستمرا في الكويت.
لقد حققت على سبيل المثال سوق دبي نموا كبيرا منذ فقدانها 73 في المئة من قيمتها بسبب الازمة, وان كانت سوق دبي تشهد ترنحا احيانا الا انها سرعان ما تعوض خسائرها بقيادة الاسواق الخليجية في رحلة صعودها, وكذلك الحال في سوق ابوظبي والسوق السعودي رغم ان الاخير فقد كثيرا لاسباب خاصة به منها قضية الاغراق التي واجهت شركاته المدرجة في قطاع البتروكيماويات مما اثر كثيرا على المؤشر العام, وكذلك بسبب تداعيات مجموعتي سعد والقصيبي حيث ان انكشاف المصارف السعودية على المجموعتين يحصى بالمليارات وهو مانال كثيرا من اداء قطاع المصارف منذ تفجر الازمة.
على صعيد الكويت مازالت ماكينة الاقتصاد تنمو لاسيما مع ارتفاع اسعار النفط, لكن الازمة تكمن في الشركات المدرجة, وهي مفارقة غريبة, يجب الانتباه اليها بحتمية انقاذ الشركات المتعثرة من خلال تشريع جديد, او من خلال الكشف عن حقيقة مستحقات المصارف المتعثر سدادها لدى الكثير من العملاء والكشف عن تلك القروض خطوة مهمة بدأها بنك الامارات المركزي لمطالبته للمصارف بالكشف عن حجم القروض سواء الكبيرة او الصغيرة لاجراء تقييم لوضع تلك القروض والبدء بهذه الخطوة.
 

nader100

عضو نشط
التسجيل
28 أغسطس 2009
المشاركات
493
الإقامة
المؤشر نت
القبس

الشمالي: قرارات المجلس الاقتصادي والاجتماعي خطوة مهمة على طريق التطوير


مصطفى الشمالي
القاهرة ــ كونا ــ اكد وزير المالية مصطفى الشمالي ان القرارات التي توصل اليها المجلس الاقتصادي والاجتماعي سواء في دورته العادية الــ 84 او الاستثنائية هي خطوة مهمة على طريق تطوير عمل المجلس ليقوم بدوره في تنفيذ قرارات القمة العربية الاقتصادية او المجلس نفسه، وقال الشمالي في تصريح للصحافيين في ختام اجتماعات المجلس الاقتصادي والاجتماعي قبيل مغادرته ان الوزراء قرروا تشكيل فريق عمل من كبار المسؤولين لعقد اجتماعات مكثفة خلال الاشهر الثلاثة المقبلة لاعداد تصور شامل لتطوير عمل المجلس بما في ذلك هياكله وآلياته ونظمه ولوائحه، واوضح ان الوزراء قرروا كذلك ان يعقد المجلس دورة استثنائية في شهر ديسمبر المقبل لدراسة تقرير فريق العمل واتخاذ القرار المناسب لتطوير عمل المجلس ليكون آلية مناسبة لتنفيذ قرارات القمم العربية الاقتصادية، واعتبر الشمالي ان مثل هذا التطوير سيعطي المجلس اسنانا وانيابا تمكنه من تنفيذ قرارات القمة الاقتصادية او قرارات المجلس نفسه خاصة بعد فترة الضعف التي شابت عمل المجلس ولهذا لزم التطوير، وكان الوزير الشمالي قد ترأس وفد دولة الكويت الى اجتماعات الدورة الاستثنائية والدورة الــ 84 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
ألاخ الكريم : nader100 والنعم والله------ مجهود واضح --- ومشكور
ربعٍ تعاونو ما ذلو


-------------------------------------------------------------------------------------------


غموض يحيط بافلاس "مادوف لبنان" مع اتساع لائحة الضحايا

- بيروت (ا ف ب) -
يلف الغموض عملية افلاس رجل الاعمال اللبناني صلاح عز الدين التي اعلنت قبل ايام، في وقت تطول يوما بعد يوم لائحة ضحاياه ومعظمهم من الشيعة الذين يدورون في فلك حزب الله، بحسب ما افاد مسؤول محلي في الجنوب وكالة فرانس برس.

وقال رئيس بلدية بلدة طورا الجنوبية محمد الدهيني الجمعة ان نحو 250 شخصا في بلدته "وضعوا اموالا مع صلاح عز الدين الذي كان يعطيهم عليها شهريا فوائد تتجاوز احيانا 25%"، مضيفا "لقد تمكن من كسب ثقة الشيعة وجمع اموال عدد كبير منهم".

واشار الى ان الاموال المسلمة اليه في بلدة طورا وحدها من اجل توظيفها في مشاريعه، تقدر ب"خمسة وعشرين مليون دولار. وكل يوم نكتشف اسماء وارقاما جديدة".

واضاف "لا نعرف ما هي سياسته، الا ان معظم الذين يتعاملون معه هم من مؤيدي حزب الله"، مشيرا الى ان عز الدين يشرف ايضا على "حملة باب السلام التي ترسل الحجاج الى مكة".

وقال الدهيني "هذه الحملة يتولاها شباب حزب الله في الجنوب".

واكد ان ما يعرفه الناس عن عز الدين انه "مغطى من الحزب وانه آدمي ويقوم بمشاريع خيرية، وكان ينظر اليه على انه منقذ الجنوب واهل الجنوب وحافظ اموال الشيعة".

واوقفت السلطات صلاح عز الدين قبل اربعة ايام بعدما اعلن افلاسه، فيما يدين لعدد كبير من الناس بمبالغ ضخمة.

ورفض النائب العام التمييزي سعيد ميرزا في اتصال مع وكالة فرانس برس تحديد حجم الاموال التي يدين بها عز الدين للناس، او عدد المتضررين.

الا انه اكد ختم مؤسسة "دار الهادي" للنشر التي يملكها عز الدين والواقعة في الضاحية الجنوبية لبيروت، الخميس بالشمع الاحمر.

وقال ميرزا "لا نزال نجمع المعلومات، وسنعلن الارقام لدى انتهاء التحقيقات"، مضيفا ان "الختم بالشمع الاحمر تم بهدف الحفاظ على الموجودات وعلى حقوق الناس ولكي لا يعمد احد الى تحصيل حقه بيده".

وكتبت صحيفة "لوريان لوجور" الناطقة باللغة الفرنسية الجمعة ان "مادوف اللبناني، رجل الاعمال القريب من حزب الله صلاح عز الدين كان يأخذ اموالا من صغار المدخرين الشيعة، انما ايضا من مسؤولين في حزب الله من اجل توظيفها في مشاريع مشبوهة".

ولم يكن في الامكان الاتصال بمسؤولين في حزب الله لاستيضاح ما تتناقله الصحف، علما ان النائب في الحزب حسين الحاج حسن كان اول من تقدم بشكوى الى القضاء ضد رجل الاعمال استنادا الى شيك بلا رصيد حصل عليه منه.

وقال الدهيني ان معظم الضحايا في الجنوب "من الشيعة الذين يعملون في افريقيا".

واضاف "علمنا ايضا ان العباسية الواقعة الى جانب طورا فيها ضحايا خسروا مبالغ تفوق تلك العائدة الى سكان قريتنا"، مشيرا الى ان "الامر ينطبق ايضا على يارون والحوش الجنوبيتين، وغيرها...".

واوضح ميرزا لفرانس برس ان نتيجة التحقيق ستبين ما اذا كان افلاس عز الدين "احتياليا" ام ناتجا من عوامل اخرى خارجة عن ارادته.

وذكرت الصحف ان حجم الاموال التي للناس في ذمة عز الدين قد يصل الى مليار ونصف مليار دولار، كما اشارت الى ان عددا كبيرا من المودعين لديه هم قطريون او من جنسيات خليجية اخرى. واشارت الى ان الفوائد التي كان يدفعها "ضخمة جدا، وكانت تصل احيانا الى ستين في المئة".

وصلاح عز الدين من بلدة معروب الجنوبية، ويقوم باستثمارات في قطاعات المحروقات والالماس والذهب وتجارة المعادن، بحسب التقارير الصحافية.

وبرنارد مادوف رجل اعمال اميركي حكم عليه في حزيران/يونيو بالسجن لمدة 150 عاما بتهم الاحتيال وتبييض الاموال والسرقة.

واعترف مادوف الذي كان الابن المدلل للاوساط المالية بانه تلاعب طوال ثلاثين سنة بمليارات الدولارات عهد له بها العديد من المصارف والمنظمات الخيرية والاثرياء.

وقدر المحققون مجموع المبالغ بنحو 13 مليار دولار والخسائر بما بين 50 و65 مليارا، مع احتساب الارباح التي كان يفترض ان تدرها تلك المبالغ.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
تريشيه: من "المبكر" اعلان انتهاء الازمة


رئيس البنك المركزي الاوروبي جان كلود تريشيه خلال مؤتمر صحافي في فرانكفورت (توماس لوهنيس / )
- فرانكفورت( المانيا) (ا ف ب) - قال رئيس البنك المركزي الاوروبي جان كلود تريشيه الجمعة انه لا يزال "من المبكر" اعلان انتهاء الازمة المالية بعد بوادر التحسن الاخيرة في منطقة اليورو.

وقال تريشيه في ندوة في فرانكفورت (غرب المانيا) "في الوقت الحالي لا تزال هناك حاجة لدعم القروض".

وفي هذا الاطار ينوي البنك المركزي الاوروبي الابقاء على اجراءاته الاستثنائية الرامية الى مساعدة البنوك على اعادة تمويل نفسها لتشجيعها على تقديم المزيد من القروض في حين لا تزال هناك مخاوف قوية من حدوث نقص في الاعتماد.

وحددت نسبة الفائدة الرئيسية منذ ايار/مايو على مستوى تاريخي هو 1% ويمكن للمؤسسات اقتراض مبالغ غير محدودة بهذه النسبة الجيدة لها من البنك المركزي الاوروبي.

واكد المسؤول الفرنسي ان الوقت لم يحن بعد لتطبيق استراتيجية خروج من الازمة "لكنني اريد ان اقول صراحة ان البنك المركزي الاوروبي لديه استراتيجية للخروج واننا على استعداد لوضعها موضع التنفيذ" عندما يقتضي الامر.

وكان رئيس البنك المركزي اعتبر الخميس ان مرحلة الانكماش القوي للاقتصاد قد انتهت. لكنه حذر من الافراط في التفاؤل مشيرا الى ان الانتعاش الاقتصادي يبدو شاقا و"غير منتظم".
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
إيران تبني "أعلى سد اسمنتي" لتوليد الكهرباء بالعالم

ارتفاع السد سيكون الأعلى وفقا للمسؤولين الإيرانيين



دبي، الإمارات العربية المتحدة (cnn) -- تسعى إيران، إلى تنويع مصادر الطاقة فيها، ومحاولة الاكتفاء من عدد من تلك المصادر، تحسبا لفرض المزيد من العقوبات عليها، ما يجعلها تسرع الخطى نحو مشاريع ضخمة.

فقد أعنت إيران الشهر الماضي، أنها اقتربت من الاستغناء عن استيارد البنزين،
وهي ورقة تحاول الدول الغربية الضغط على طهران من خلالها، إذ رغم أنها تملك خامس أكبر احتياطي من النفط الخام بالعالم، إلا أنها تستورد 40 في المائة من احتياجها من البنزين.


وفي قطاع آخر، أعلنت السلطات الإيرانية، الثلاثاء الماضي، أنها بدأت العمل مع شركة صينية على إنشاؤ ما تقول إنه "أعلى سد إسمنتي لتوليد الكهرباء في العالم،" جنوب غرب البلاد.

وقالت وكالة أنباء مهر الإيرانية شبه الرسمية "بدأ العمل بمشاركة شركات صينية في بناء سد بختياري، الذي يعتبر أعلى سد إسمنتي في العالم لتوليد الطاقة الكهربائية من الماء في محافظة لرستان جنوب غرب إيران."


وسد بختياري يجري بنائه في ضواحي مدينة خرم آباد بطاقة إنتاج 1500 ميغاواط من الطاقة الكهربائية ومخزن بحجم 4.8 مليار متر مكعب من الماء ، كما يبلغ ارتفاعه 315 مترا.

ونقلت الوكالة عن محافظ لرستان سيد حسين صابري قوله إن "العمل قد بدأ بتعبيد الطريق الواصل إلى سد بختياري والذي كان قد طرح للمناقصة في وقت سابق من هذا العام."

وأوضح المحافظ أن "عمليات تنفيذ مشروع سد بختياري قد بدأت مع وصول عدد من الشركات الصينية إلى مدينة خرم آباد بمحافظة لرستان والاستقرار في مكان تنفيذ المشروع،" مشيرا إلى أن "المشروع سيوفر نحو ستة آلاف فرصة عمل مباشرة و 10 آلاف فرصة عمل غير مباشرة."
 

nader100

عضو نشط
التسجيل
28 أغسطس 2009
المشاركات
493
الإقامة
المؤشر نت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ونعم فيك يا الغالي دوم خسران لاشكر على واجب أنت السباقين للخير

وأدعي ربي بشهره الفضيل أن يجعلك من الرابحين ان شاء الله تعالى

ولك أجمل تحيه لشخصك الكريم

أخوك الصغير
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
ونعم فيك يا الغالي دوم خسران لاشكر على واجب أنت السباقين للخير

وأدعي ربي بشهره الفضيل أن يجعلك من الرابحين ان شاء الله تعالى

ولك أجمل تحيه لشخصك الكريم

أخوك الصغير
أشكرك

الفضل في مرورنا ونشاطنا --الى مؤسس هذه الصفحه أبو المصادر -- صاحب العلامه المميزه بأخباره ونشاطه ولكل من يساهم في أن تبقى هذه الصفحه في الصداره لمتعة اخبارها وتنوعها وفائدتها العامه للجميع

----------------------------------------------------------------------------------------

"لوكويل" تكشف عن خططها في العراق

صرّح فاغيت أليكبيروف رئيس شركة "لوكويل" الروسية أكبر شركة نفط خاصّة في روسيا ، أثناء محاضرة في جامعة أوختا الحكوميّة أنّ شركته عبّرت عدّة مرّات عن اهتمامها بحقول النفط العراقيّة، و لذلك فهي مستعدّة لتشغيل 15 ألف عامل هناك.

وقال اليكبيروف موجهاً كلامه لطلبة الجامعة : "نحن نستعدّ للعمل في العراق و عدد موظّفين الشركة هناك سيبلغ 15 ألف .. وبامكانكم تسجيل اسمائكم منذ الآن !". ونوه بهذا الصدد الى ان "لوكويل" تعمل حالياً في 42 دولة.

وكما ذكرت الانباء سابقاً فان شركة "لوكويل" اشتركت في صيف السنة هذه في أوّل مرحلة من المناقصات لإستثمار حقول النفط في العراق، وقد قدمت عطاءها ا بالإشتراك مع زميلتها الأميركية "كونوكوفيليبس" لإستثمار حقل " القرنة الغربيّة 1". و تعتزم "لوكويل" أيضاً المشاركة في المرحلة الثانية من المناقصات على حقل "القرنة الغربيّة 2"، معتبرة أنّ العقد السابق لإستثمارها لهذا الحقل ما زال صالحاً.

ويجدر الذكر أنّ "لوكويل" قد وقعت في مارس/آذار 1997، عقداً مع حكومة الرئيس العراقي السابق صدام حسين مدّته 23 سنة لإستثمار حقل "القرنة الغربيّة 2" بالشراكة مع شركتين روسيّتين أخريين، ولكن في سنة 2002 أعلنت الحكومة العراقية عن الغاء العقد من طرف واحد بحجة اخلال الشركة بشروط العقد.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
1.4 تريليون دولار عوائد قطاع الاتصالات عالمياًُ خلال 2009

أبوظبي: توقع تقرير اقتصادي أن تبلغ عوائد قطاع الاتصالات في العالم خلال عام 2009 نحو 1.4 تريليون دولار بمعدل أقل من 1%، مقارنة بالعام الماضي وذلك بسبب تداعيات الازمة المالية العالمية التي خفضت مستويات الطلب.

وأوضح التقرير الذي أصدره اتحاد الاتصالات الدولي، أن عوائد قطاع الاتصالات ارتفعت في عام 2008 بنسبة نمو بلغت 11% مقارنة بعام 2007.

وأضاف التقرير الذي أوردته صحيفة "الاتحاد" الإماراتية أنه من المتوقع أن يظل معدل نمو الهواتف المحمولة والانترنت السريع "البرودباند" ثابتة، فيما ستبلغ عوائد سوق تكنولوجيا المعلومات العالمية نحو 411 مليار دولار.

وذكر التقرير أنه بالنسبة للاستثمارات المستقبلية، فإن تداعيات الأزمة العالمية على الطلب في قطاع الاتصالات وعوائد المشغلين غير واضحة المعالم بعد.

وأشار إلى أن قطاع الاتصالات يعد اليوم من القطاعات الهامة من حيث نسبته في الناتج المحلي للدول وعلاقته بالنمو في القطاعات الآخرى، كما مازال الاستثمار في الهاتف المحمول والانترنت بمثابة فرص هائلة للنمو حتي في ظل الأزمة، بالإضافة ما يوفرة القطاع من قدرة علي تخفيض التكاليف والمصروفات للشركات والمؤسسات في العالم، وبالإضافة إلى حماية البيئة.

وذكر التقرير أن إلى قطاع الاتصالات تاريخ إيجابي مع الأزمات، فخلال أزمة نهاية التسعينيات في جنوب شرق اسيا، بدأ تطوير "البرودباند" في المنطقة، ومع ازمة "دوت كوم" في بداية الألفية منحت قطاع الاتصالات فرصة لتعزيز خدمات الانترنت وبداية ثورة جديدة في خدمات الانترنت توليد الأرباح. وظهرت الشركات العملاقة الحالية مثل امازون وجوجل.
 
أعلى