مصــــــادر الأخبـــــار تأتيكــــم مــــن أبـــو المصــــادر ..... 6

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
«الجمان»: الأسهم الإسلامية تكبدت خسائر رغم مكاسب السوق

ذكر تحليل لمركز الجمان للاستشارات أن المؤشر الإسلامي تكبد خسائر بمعدل 1.3 في المئة بالمقارنة مع أرباح للمؤشر الوزني والتي بلغت 6.1 في المئة خلال شهر أغسطس 2009.
وتجدر الإشارة إلى أن الأسهم الإسلامية لا تشمل الأسهم المتوافقة مع الشريعة الإسلامية وفقا لبعض الفتاوى المتداولة.
وقد حقق 13 سهما إسلاميا مكاسب بلغ متوسطها 7.5 في المئة بنسبة 25 في المئة من عدد الأسهم الإسلامية، بينما تكبد 30 سهما إسلامياَ خسائر متوسطها 8.67 في المئة، وقد بلغت نسبة الأسهم الخاسرة 58 في المئة، أما الأسهم التي لم تتغير أسعارها فبلغ عددها 9 أسهم بنسبة 17 في المئة من إجمالي الأسهم الإسلامية، وذلك خلال شهر أغسطس 2009.
أما من أكثر الأسهم الإسلامية تحقيقاً للمكاسب، فتصدر القائمة «المجموعة د» بمعدل 27.5 في المئة، تلاه «أصول» بمعدل 16.4، ثم «إياس» بمعدل 10.7 في المئة.
أما أقل الأسهم الإسلامية تحقيقاً للمكاسب فكان من نصيب «جراند» بمعدل 1.5 في المئة تلاه «التجارية» بمعدل 3.0 في المئة ثم «بيتك» بمعدل 3.2، وذلك خلال شهر أغسطس 2009.
ومن أكثر الأسهم الإسلامية تكبداً للخسائر خلال شهر أغسطس 2009 «عارف» و«مدار» و«تمويل خليج» بخسائر بلغت 22.6 و21.8 و20.4 على التوالي
أما أقل الأسهم تكبداً للخسائر فكانت «المدينة» و«بنك بوبيان» و«صفوان» بمعدل 0.1 و0.1 و1.7 في المئة على التوالي.
وتجدر الإشارة إلى أنه تم أخذ حقوق الأسهم خلال الفترة بالاعتبار عند حساب معدل ارتفاعها أو انخفاضها.


 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
نقاط الدعم 174و345 و و186 فلساً للأسهم الثلاثة على التوالي

سهم «الأرجان» يقاوم عند 180 فلساًَ و«المواشي» عند 355 و«بيت التمويل الخليجي» عند مستوى 206 فلوس

fn10_1.jpg


كتبت بدور المطيري: أخبار الشركات، أرباحها وخسائرها، كلها تساهم في معرفة السهم وطبيعته وهي الجزء الأهم في المضاربة او الاستثمار، مجموعة من الأسهم نسلط عليها الضوء ونرفق معها تحليلا فنيا مختصرا قصير المدى وذلك لنقاط دعمه ومقاوماته الحالية والتي ترتكز على أن المقاومة تعني حاجزا للسهم يتم عنده جني الأرباح عاده فيما تكون نقاط الدعم هي السعر الذي يكثر فيه المشترون ويتم فيه دعم السهم من قبل ملاكه عادة.



الأرجان العقارية

انخفضت ارباح الشركة للنصف الاول لعام 2009 الى 1.59 مليون دينار وبربحية للسهم بلغت 6 فلوس وهو مايشكل انخفاضا قدره %67 مقارنة بنفس الفترة للعام الماضي الذي حققت فيه الشركة ربحا بلغ 4.8 ملايين دينار وربحية للسهم بلغت 18.2 فلسا، في اواخر يونيو قامت الشركة ببيع احدى شركاتها في لبنان لتحقق ربحا وقدره 7.8 ملايين دولار ما يعادل 2.2 مليون دينار كويتي وستقوم بإدراجها في ارباحها للربع الثالث، الجدير بالذكر ان %34 من اسهم الشركة مملوكة لكبار مساهميها.



التحليل الفني

منذ مارس والسهم يتداول في نطاق سعري متذبذب ما بين 150 إلى 182 فلسا، ولكن بتداولات السهم الحالية تكون نقطة دعمه الاولى 174 فلسا والثانية 166 فلسا بينما مقاومته الاولى 180 فلسا والثانية 188 فلسا.



المواشي

حققت الشركة ارباحا جيدة جدا في النصف الاول لعام 2009 والذي حققت فيه ربحا بلغ 6.92 ملايين دينار وربحية للسهم بلغت 32 فلسا وبالمقارنة بنفس الفترة للعام الماضي نجد انها حققت ربحا قدره 1.76 مليون دينار وربحية للسهم 8.1 فلوس، وقد صرح رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب بدر الجارالله عن عدم وجود اي قروض على الشركة، الجدير بالذكر ان %61 من اسهم الشركة ملك للهيئة العامة للاستثمار والتأمينات الاجتماعية.



التحليل الفني

تمثل 355 فلسا مقاومة محورية وفاصلة للسهم قد تغير من مساره، فتجاوزها يؤهل السهم للمقاومة الاولى وهي 385 فلسا بينما كسر355 فلسا للاسفل يعني الوصول الى نقطة الدعم الاولى وهي 345 فلسا والدعم الثانية وهي 325 فلسا.



تمويل خليج

حققت الشركة في النصف الاول لعام 2009 خسارة كبيرة بلغت 92 مليون دولار ولكن 81 مليون دولار منها هي نتيجة مخصصات مالية نتيجة انخفاض قيم الاستثمارات مما يعني ان الشركة متحفظة جدا في هذا البند، الشركة ستقوم بزيادة رأس مالها بقيمة 300 مليون دولار.



التحليل الفني

في مارس عكس السهم اتجاهه ووصل من سعر 160 فلسا الى 385 فلسا والتي وصلها في مايو قبل ان يعود الى اتجاهه الهابط حتى وصل الى تداولاته الحالية والتي تكون فيها 206 فلوس مقاومته الاولى بينما 212 فلسا هي مقاومته الثانية و186 فلسا دعمه الاول و170 فلسا دعمه الثاني.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
«التربية» أعدت 6 إجراءات للتعامل مع تأجيل الدراسة في حال إقراره لمرحلتي المتوسط والابتدائي

«الشعبي» و«التنمية»: أي أسئلة لا يردّ الوزراء عليها ستُوجَّه إلى رئيس الحكومة


الخميس 3 سبتمبر 2009 - الأنباء

مريم بندق ـ موسى أبوطفرة ـ ماضي الهاجري
التحذيرات التي سبق ان اطلقها النائ‍ب احمد السعدون بشأن تجاهل الوزراء الرد على اسئلة النواب وانعكاسات ذلك على مساءلة سمو رئيس الوزراء، تجددت اخيرا بتوجه لكتلتي «الشعبي» و«التنمية والاصلاح» والنائبين محمد هايف ود.ضيف الله بورمية لتوجيه جميع الاسئلة التي لم يرد عليها الوزراء الى سمو رئيس الوزراء للرد عليها.

وأكدت مصادر لـ «الأنباء» أنه ستتم مخاطبة رئيس مجلس الأمة لإعادة توجيه الأسئلة التي وجهت لوزراء وتجاوزت المدة القانونية بعدم الرد عليها، موضحة ان عدد تلك الاسئلة يتجاوز 150 سؤالا.

من جهة أخرى، وضعت وزارة التربية الإجراءات التي ستتخذ في حال صدور قرار «متوقع ان يتبلور قريبا» بتأجيل الدراسة للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة. وبحسب تعليمات وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي د.موضي الحمود، عقد مجلس مديري عموم المناطق اجتماعا امس خلص الى ان الإجراءات التي ستتخذ في حال إقرار التأجيل هي: اضافة حصة لليوم الدراسي وتقليص اجازة منتصف العام الدراسي، الى جانب الغاء اجازة السبت وتمديد العام الدراسي للمرحلتين المذكورتين في حالة اضطرار الحكومة الى تأجيل الدراسة اكثر من اسبوعين بهدف الابقاء على الايام الفعلية للدراسة وعدم تقليص المناهج مع اقرار امتحان دور ثالث للمصابين من الطلبة الذين لا يستطيعون الحضور لامتحان الدور الثاني.

هذا، ويبدأ البرنامج التوعوي للمعلمين والمعلمات من 7 الجاري وحتى 13 منه في مسارح مدارس وزارة التربية.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
خلال الاحتفال بمرور 40 عاماً على ثورة الفاتح من سبتمبر

المباركي: مشاريع وخطط ثنائية بين الكويت وليبيا سترى النور في القريب العاجل

64832-64832.jpg


بشرى الزين
اكد مدير ادارة الوطن العربي بوزارة الخارجية السفير جاسم المباركي ان دعوة العقيد معمر القذافي للزعماء العرب والأفارقة لحضور الاحتفالات بالذكرى الأربعين للثورة فيما يشبه القمة وتلبيتهم لهذه الدعوة الكريمة تدل على مكانة ليبيا على المستوى العربي والأفريقي.

جاء ذلك خلال الاحتفال الذي اقامته السفارة الليبية لدى الكويت امس الاول في فندق شيراتون.

واشار المباركي الى ان توجه صاحب السمو الأمير لتمثيل الكويت في هذه المناسبة هو دليل على اعتزاز الكويت بعلاقات الاخوة والصداقة مع الجماهيرية الليبية متطلعا الى توثيق هذه العلاقات والمضي بها الى آفاق رحبة على جميع الأصعدة خاصة في المجالين الاقتصادي والاستثماري وهناك مشاريع وخطط ثنائية نتمنى ان ترى النور في القريب العاجل.

وعن التمثيل الديبلوماسي بين البلدين قال يوجد سفير ليبي في الكويت والسفير الكويتي في ليبيا مبارك العدواني.

ومن جهة اخرى وصف المباركي الأوضاع في الوطن العربي بـ «المؤسفة» فعودة وتيرة العنف والأعمال الإرهابية في العراق وتوتر العلاقات بينها وبين سورية بالاضافة الى ما يحدث في اليمن من حرب بين الحوثيين والحكومة وتأخر التشكيل الوزاري في لبنان كلها أمور محزنة وتدعو الى القلق.

وأضاف المباركي ان اليمن قد طرحت افكارا لتطوير العمل العربي المشترك خلال الاجتماع العاجل للمجلس الوزاري العربي. وبسؤاله عن تقييمه لدور الجامعة العربية في حل الخلافات اجاب ان الجامعة العربية في شخص أمينها العام د.عمرو موسى لها دور نشط ولكن الجامعة العربية بمفردها كإطار للعمل العربي المشترك وكبيت للعرب لا تستطيع ان تحل شيئا ما لم تكن هناك ارادة للدول العربية في تعزيز دور الجامعة ولقد رأينا دور الأمين العام البناء في لبنان.

كما انه متواجد الآن في موضوع الحوار العربي والشراكة من اجل المتوسط وفي رأيي هناك نقلة نوعية في العمل العربي المشترك، لافتا الى ان الميثاق الذي وضعته الجامعة العربية من 40 عاما يحتاج الى مراجعة وتعديل رغم ان المشكلة الجوهرية ليست في النصوص بل في النفوس.

من جهته، قال القائم بأعمال السفارة الليبية لدى الكويت عبدالرحمن الغزير ان احتفالات الجماهيرية لهذا العام مختلفة لأنها توافق الذكرى الأربعين وان كل عام من الاربعين عاما الماضية كان حافلا بالانجازات الجديدة سواء على المستوى الاقتصادي او الاجتماعي والديموقراطي وعلى مستوى العلاقات الخارجية حتى ان كبرى الدول الغربية تتهافت الآن على ليبيا. وأشار الغزير الى ان دعوة العقيد القذافي لأشقائه الزعماء العرب هي دعوة لتجديد العلاقات ولم الشمل العربي. واضاف ان حضور صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد يعد مناسبة جيدة لإجراء مباحثات بين القيادتين فالعلاقات التي تجمع البلدين وطيدة وهناك مشاورات بشكل مستمر ونأمل ان تحمل الفترة المقبلة زيارات متبادلة بين مسؤولي البلــدين.

 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
انخفاض المؤشر العام 56.8 نقطة وتداول 316.4 مليون سهم قيمتها 95.4 مليون دينار

شراء ملحوظ على «زين» يقلص خسائ‍ر مؤشري السوق في الثواني الأخيرة

64811-64811.jpg


انخفاض أسعار معظم أسهم البنوك و«بوبيان» يواصل تداولاته النشطة
استمرار التركيز على أسهم «المجموعة الدولية» وبعض أسهم شركات «إيفا»
هشام أبوشادي
منيت العديد من الاسهم في سوق الكويت للاوراق المالية بخسائر كبيرة في تعاملات امس وذلك بفعل استمرار عمليات جني الارباح على العديد من الاسهم التي حققت مكاسب سوقية ملحوظة في الفترة الماضية خاصة سهم زين واسهم الشركات المرتبطة بحركة سهم زين، الامر الذي ادى الى تزايد الاتجاه النزولي على أغلب الاسهم، خاصة اسهم الشركات القيادية مع ضعف واضح في عمليات الشراء خاصة في قطاع البنوك باستثناء سهم بنك بوبيان الذي واصل الارتفاع في تداولات نشطة نسبيا غلب عليها عمليات المضاربة المدعومة بموافقة البنك المركزي على زيادة رأس المال بنسبة 50% بتكلفــة قدرهـــا 250 فلســا.

كما شهدت اسهم الشركات الرخيصة تراجعا ايضا في اسعارها، خاصة اسهم الشركات التابعة لـ «ايفا» التي شهدت نشاطا صعوديا ملحوظا امس بفعل عمليات البيع لجني الارباح.

وقد ادى ذلك الى تراجع ملحوظ في المؤشرات كافة لسوق الكويت للاوراق المالية، حيث انخفض المؤشر العام للبورصة دون حاجز 7800 نقطة، الامر الذي ولد مخاوف لدى اوساط المتداولين من استمرار الاتجاه النزولي للسوق.

السيولة المالية

مع افتقار السوق لمحفزات ايجابية، فإن السيولة المالية الموجهة للسوق تبدأ في الانخفاض، فقبل الجمعية العمومية لشركة زين والاعلان عن عدم وجود طلب رسمي لشراء حصة في الشركة كان معدل السيولة اليومي للسوق في حدود 100 مليون دينار اكثر من 30% من هذه السيولة كانت موجهة الى سهم زين، ولكــــن مع افتقــــار زين لمحفز نشاطها الخـــاص بالاشاعــات التي كانت تدور حولها، تراجعت معدلات السيولـــة في الســـوق خاصــــة ان الاسهم القياديــــة الاخرى غير قادرة على جــــذب السيولة المالية لضعف المحفزات حولها وان كانـــت هذه الاسهــــم لاتــزال الافضل في ظل الاوضاع الراهنــــة خاصة اسهم البنـــوك القياديـــة في قطـــاع البنـــوك الـــذي يـواصـل فيه سهم بنــــك بوبيان نشاطـــه القوي لليــــوم الثاني على التوالــي.

الأسهم الرخيصة

ومن جهة اخرى استمرت بعض الاسهم الرخيصة في النشاط رغم عمليات جني الارباح التي شهدتها خاصة اسهم الديرة وجيزان والمجموعة الدولية للاستثمار والمستثمرون وهيتس تلكوم، فيما اتسمت حركة التداول على باقي اسهم الشركات الرخيصة بالضعف جراء افتقار هذه الأسهم لمحفزات تدفع لجذب المتداولين عليهــا.

وهناك اسهم تظهر تداولاتها امس بأن تشهد ارتفاعا ابرزها اسهم الديرة وجيزان والدولية للمنتجعات والمستثمرون، حيث يلاحظ انه رغم عمليات جني الأرباح التي شهدتها هذه الاسهم في بدايات التداول الا ان القوة التي شهدتها خلال مراحل التداول قللت من حدة عمليات جني الأرباح، ستدفعها للارتفاع في المدى القريب.

المؤشرات العامة

تقلصت خسائر المؤشر العام للبورصة في الثواني الأخيرة من نحو 85 نقطة الى 56.8 نقطة ليغلق على 7816.9 نقطة، كذلك تقلصت خسائر المؤشر الوزني من نحو 4.5 نقاط الى 2.15 نقطة ليغلق على 458.65 نقطة وبلغت كمية الاسهم المتداولة 316.4 مليون سهم نفذت من خلال 5960 صفقة قيمتها 95.4 مليون دينار.

تصدر قطاع الشركات الاستثمارية النشاط بكمية تداول حجمها 122.5 مليون سهم نفذت من خلال 1821 صفقة قيمتها 18.3 مليون دينار.

وجاء قطاع العقار في المركز الثاني بكمية تداول حجمها 70.8 مليون سهم نفذت من خلال 818 صفقة قيمتها 5.7 ملايين دينار.

واحتل قطاع الخدمات المركز الثالث بكمية تداول حجمها 62.7 مليون سهم نفذت من خلال 1442 صفقة قيمتها 41.6 مليون دينار.

وجاء قطاع البنوك في المركز الرابع بكمية تداول حجمها 26.3 مليون سهم نفذت من خلال 964 صفقة قيمتها 18.4 مليون دينار.

آلية التداول

جاء تقليص خسائر مؤشري السوق في الثواني الاخيرة بفعل عمليات الشراء القوي التي شهدها سهم زين في اخر دقيقتين من فترة التداول والتي شهد فيها السهم عمليات شراء تقدر باكثر من اربعة ملايين سهم منها صفقتان حجم كل منهما مليون و250 مليون سهم، الأمر الذي خلق اجواء من الارتياح لدى اوســـاط المتداولــين.

وهذا يعطي مؤشرات بان سهم زين استقر على مستويات اسعاره الحالية الا انه يتوقع ان يشهد تحركا على اسعار محدود لفترة مـــن الوقــــت ما بين دينار و460 فلســـا ودينار و520 فلسا الى ان تظهـــر اي تطـــورات ايجابيـــة في شــــأن صفقـــة بيع اصولهــــا في افريقيـــا.

وفي قطاع البنوك تراجعت اسعار اغلب اسهم القطاع في تداولات ضعيفة باستثناء التداولات النشطة نسبيا على سهم بيت التمويل الكويتي الذي سجل انخفاضا محدودا في سعره، ولكن من الواضح ان عمليات البيع التي شهدها السهم امس قابلها عمليات شراء قوي ايضا، الأمـــر الذي يشير الى ان السهـــم بالسعر الحالي يمثل فرصة جيـــدة للشـــراء.

واستمــرت التداولات القياسية على سهم بنك بوبيان الذي حقق مكاسب كبيرة الا ان طابع المضاربات سيطر على حركة التداول.

وفي قطاع الاستثمار تكبدت اغلب اسهم القطاع خسائر بفعل سيطرة عمليات البيع على حركة تداولات اغلب اسهم القطاع.

فقد تراجعت حركة تداولات سهم ايفا مقارنة باول من امس مع انخفاض محدود في سعره، فيما شهد سهم الاستثمارات الوطنية عمليات شراء ملحوظة وارتفاعا محدودا في سعره، وسجل سهم الساحل للتنمية انخفاضا بالحد الادنى بفعل عمليات البيع التي شهدها السهم متأثرا بانخفاض سهم زين.

وتراجعت اسعار اغلب اسهم الشركات العقارية في تداولات ضعيفة باستثناء بعض الاسهم التي شهدت نشاطا ملحوظا كسهم المستثمرون الذي يبدو انه مرشح لارتفاع في الفترة المقبلة، كذلك استمرت التداولات المرتفعة على سهم جيزان والتي سيطرت عليها عمليات البيع لجني الارباح.

وفي قطاع الخدمات استمرت اغلب اسهم القطاع في التراجع في ضعـــف عام على التـــداول باستثناء التداولات المرتفعـــة على سهمي زيـــن واجيليتــي.


أرقام ومؤشرات

استحوذت تداولات زين على 27.7 مليون دينار من إجمالي القيمة المتداولة بنسبة بلغت 29% من الإجمالي.
استحوذت اسهم 6 شركات على 64.6% من اجمالي القيمة المتداولة وشملت تلك الشركات «زين» و«بوبيان» و«أجيليتي» و«بيتك» و«الديرة» و«الاستثمارات الوطنية».
استحوذت «الديرة» و«المستثمرون» على 25.5% من اجمالي النشاط، بحجم تداول بلغ 80.8 مليون سهم وبلغ اجمالي الكمية المتداولة 316.4 مليون سهم.
تصدر مؤشر قطاع الصناعة قائمة التراجعات بين قطاعات السوق الثمانية بتراجع قدره 100.8 نقطة، فيما احتل قطاع الاستثمار المركز الثاني بتراجع 81 نقطة، وجاء قطاع البنوك في المرتبة الثالثة في قائمة التراجعات حيث فقد المؤشر ما يقارب 79.2 نقطة، واحتل قطاع التأمين المرتبة الرابعة بتراجع 34.7 نقطة.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
بعد أن سجلت البورصة نمواً بـ 6.35% خلال أغسطس

«جلوبل» تتوقع تراجع نشاط التداول خلال شهر رمضان

قال تقرير صادر عن بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) حول أداء سوق الكويت للأوراق المالية لشهر أغسطس 2009 ان السوق أنهى الشهر وصولا إلى 224.78 نقطة. ويأتي هذا في أعقاب الانخفاض البالغ ‏2.92% في شهر يوليو بينما سجل المؤشر عائدات إيجابية بلغت نسبتها 8.89% منذ بداية العام وحتى نهاية الشهر. هذا وبلغ إجمالي القيمة السوقية 36.5 مليار دينار بنهاية الشهر، مسجلة ارتفاعا بنسبة 5.3% مقارنة بنهاية الشهر السابق.
ويعزي التقرير التحسن في أداء السوق الكويتي خلال شهر أغسطس إلى الأداء الإيجابي لأسواق الأسهم العالمية والتقارير التي أعدتها الولايات المتحدة الأميركية والتي أدت إلى زيادة المشاعر الإيجابية لدى المستثمرين. وبالتطلع إلى الأمام، نتوقع أن يظل السوق متأثرا بالأداء الايجابي لأسواق الأسهم العالمية. إلا أننا نتوقع تراجع نشاط التداول خلال الشهر نتيجة لحلول شهر رمضان المبارك.

وبين التقرير ان إجمالي نشاط التداول خلال شهر أغسطس ارتفع مقارنة بالشهر السابق، حيث شهدت كمية الأسهم المتداولة في البورصة ارتفاعا بلغت نسبته 12.3% على أساس شهري ليصل إجمالي الكمية المتداولة إلى 8.02 مليارات سهم خلال الشهر. كما شهدت قيمة الأسهم المتداولة في البورصة ارتفاعا بلغ 53.9% ليصل إجمالي القيمة المتداولة إلى ‏2.7 مليار دينار خلال الشهر. وتصدر سهم شركة الاتصالات المتنقلة (زين) قائمة الشركات الأكثر ارتفاعا من حيث القيمة المتداولة حيث تم تداول 572.63 مليون من أسهمها بقيمة 773.98 مليون دينار، في حين جاءت مجموعة المستثمرون القابضة في المركز الأول من حيث كمية الأسهم المتداولة خلال الشهر، وذلك بتداول 794.68 مليون سهم بقيمة 100.51 مليون دينار. ‎

ومن بين الأسهم الأكثر ارتفاعا خلال هذا الشهر‏، سهم شركة الاستثمارات الوطنية حيث ارتفع بنسبة 110.2%، تلاه سهم شركة الساحل للتنمية والاستثمار بارتفاع بلغت نسبته 58.2%، ثم سهم شركة الشركة الكويتية - السورية القابضة بارتفاع بلغت نسبته 55.6% ‏في حين تمثلت الأسهم الأكثر تراجعا في سهم‏ شركة أجيال العقارية الترفيهية بانخفاضه بنسبة 32.7% وسهم شركة المعدات القابضة بانخفاض بلغت نسبته 27.4% ثم سهم شركة نفائس القابضة (مؤسسة التعليم الأهلي) بنسبة 25.4%.‏‏ ‎

وقد سجلت معظم المؤشرات القطاعية ارتفاعا خلال هذا أغسطس باستثناء مؤشر جلوبل للتأمين ومؤشر جلوبل للعقار، حيث تراجعا بنسبة 3.25% و1.84% على التوالي. فقد حقق مؤشر جلوبل للأغذية أعلى ارتفاع بين القطاعات بعد أن سجل 25.7% تبعه مؤشر جلوبل للصناعة ومؤشر جلوبل للخدمات بارتفاع بلغت نسبته 13.3% و11.53% على التوالي. ومن ضمن مكونات مؤشر قطاع الأغذية، جاء سهم الشركة الكويتية للأغذية (أميركانا) الأكثر ارتفاعا ضمن القطاع محققا مكاسب بلغت نسبتها 36.4% هذا وحققت الشركة صافي ربح بلغ 12.2 مليون دينار عن النصف الأول من العام والمنتهي في 30 يونيو 2009 بالمقارنة مع 33.05 مليون دينار للفترة المماثلة من العام 2008.

ومن جهة القطاع المصرفي، سجل المؤشر ارتفاعا بلغت نسبته 1.95% بنهاية تداولات شهر أغسطس. فقد شهدت أسهم ثلاثة بنوك فقط ارتفاعا خلال الشهر من ضمنها سهم بنك الكويت الوطني، سهم بيت التمويل الكويتي وسهم البنك الأهلي. وجاء سهم البنك الأهلي الأكثر ارتفاعا خلال الشهر، حيث ارتفع السهم بنسبة 4.1% هذا وأعلن البنك عن موافقة البنك المركزي لزيادة رأس مال البنك بنسبة 25% من خلال إصدار أسهم جديدة بقيمة اسمية بلغت 100 فلس وعلاوة إصدار بقيمة 250 فلسا كما أضاف سهم بنك الكويت الوطني 3.3% إلى قيمته.

ومن الجدير بالذكر، أن وكالة التصنيف الائتماني العالمية (موديز) أكدت التصنيف الائتماني طويل المدى للودائع بالعملة المحلية والودائع بالعملة الأجنبية لبنك الكويت الوطني عند مرتبة (a2). كما منحت الوكالة قوة الوضع المالي للبنك تصنيف (c+) مع نظرة مستقبلية ايجابية.

هذا وحقق بيت التمويل الكويتي مكاسب بلغت نسبتها 3.2% هذا ويذكر أن بيت التمويل الكويتي يتجه لتفعيل شركة بيتك للخدمات المالية المحدودة لبدء مزاولة أعمالها للاستثمار في العقارات السكنية في الولايات المتحدة الأميركية بقيمة إجمالية بلغت 450 مليون دولار.

ومن جهة أخرى، سجل بنكا بوبيان وبرقان تراجعا بلغت نسبته 1% و1.4% على التوالي، بينما جاء سهم بنك الكويت الدولي الأكثر تراجعا خلال الشهر، حيث فقد 3.2% من قيمته. هذا ويذكر أن بنك بوبيان سجل صافي ربح بلغ 11.7 مليون دينار خلال النصف الأول من العام والمنتهي في 30 يونيو 2009 بالمقارنة مع 13.6 مليون دينار والمسجلة خلال الفترة ذاتها من العام 2008. في حين سجل بنك برقان أرباحا بلغت قيمتها 12.4 مليون دينار بعد استقطاع مخصصات إضافية احترازية بقيمة 27.7 مليون دينار خلال النصف الأول من العام 2009 بالمقارنة مع 46.8 مليون دينار خلال الفترة ذاتها من العام 2008.

كما حقق مؤشر جلوبل لقطاع الاستثمار مكاسب بلغت نسبتها 5.84% خلال شهر أغسطس. وقد كان سهم شركة الاستثمارات الوطنية الأكثر ارتفاعا ضمن القطاع، مسجلا ارتفاعا شهريا بلغ 110.2% بينما جاء سهم مجموعة عارف الاستثمارية الأكثر تراجعا بفقدانه 22.5% من قيمته. هذا وحققت شركة الاستثمارات الوطنية صافي ربح بلغ 5.3 ملايين دينار لفترة الثلاثة اشهر المنتهية في 30 يونيو 2009 بالمقارنة مع 14.6 مليون دينار للربع الثاني من العام 2008. بينما حققت الشركة أرباحا بلغت 1.5 مليون دينار خلال النصف الأول من العام 2009 بالمقارنة مع 33.3 مليون دينار للفترة ذاتها من العام 2008. من جهة أخرى، حققت مجموعة عارف الاستثمارية خسائر بلغت 20.5 مليون دينار للربع الثاني من العام 2009 بالمقارنة مع أرباح بلغت 13.9 مليون دينار خلال الفترة المماثلة من العام 2008. كما سجلت المجموعة خسائر بلغت 38 مليون دينار للنصف الأول من العام 2009 بالمقارنة مع صافي ربح بلغت قيمته 27.5 مليون دينار خلال العام 2008. وخلال شهر أغسطس، ‎حقق مؤشر جلوبل للخدمات مكاسب بلغت 11.53% خلال الشهر. ومن أكثر الأسهم الرابحة خلال الشهر جاء سهم زين والتي حققت مكاسب بلغت نسبتها 20.6% حيث أعلنت الشركة أنها تجري محادثات مع ثلاث شركات اتصالات كبرى لبيع كل أو جزء من عملياتها في افريقيا. تلاه سهم شركة طيران الجزيرة مرتفعا بنسبة 15.2% فقد سجلت الشركة خسائر للربع الثاني من العام 2009 بلغت 1.26 مليون دينار، قامت بإعادة هيكلة الشبكة التشغيلية لها من مركزين تشغيليين إلى مركز تشغيلي واحد الأمر الذي امتدت تأثيراته على إيرادات الشركة. كما اتخذت الشركة الكويت فقط مقرا لها بدلا من دبي.هذا وتكبدت شركة طيران الجزيرة خسائر بلغت 2.24 مليون دينار في النصف الأول من العام 2009 بالمقارنة مع 152080 دينار خلال الفترة ذاتها من العام 2008. تبعها سهم شركة أجيليتي مرتفعا بنسبة 8.6% هذا وارتفعت أرباح الشركة بنسبة 8% وصولا إلى 38 مليون دينار خلال الربع الثاني من العام 2009 مقابل 35.1 مليون دينار خلال الفترة ذاتها من العام 2008. بينما سجلت الشركة صافي ربح بلغ 74.9 مليون دينار خلال النصف الأول من العام 2009 بالمقارنة مع 72.6 مليون دينار خلال الفترة المماثلة من العام 2008.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
العائدان من أفغانستان: 8 كويتيين ما زالوا يقاتلون هناك

قوات التحالف حذرت دول «التعاون» :


الإرهاب سيأخذ صوراً جديدة


كتب محمد الشرهان ومبارك العبدالله:
علمت «القبس» من مصادر أمنية مطلعة ان استخبارات قوات التحالف حذرت أجهزة الأمن في دول مجلس التعاون الخليجي من احتمال تصاعد الأعمال الإرهابية التي ينفذها اعضاء في تنظيم القاعدة، وذلك بعد تفجر الأوضاع الأمنية في اليمن والعراق.
ووفق المصادر فان دول مجلس التعاون، ومنها الكويت، تلقت معلومات ان «القاعدة» قد غير من آلية واشكال عملياته، واعطت مثالاً على ذلك ما حدث من محاولة اغتيال لمساعد وزير الداخلية السعودي الأمير محمد بن نايف.
وقالت المصادر إن هناك تفاهما وتنسيقا كبيرين بين تنظيم القاعدة وعدد من الاحزاب والتنظيمات المتطرفة في المنطقة، وان هناك هدفا مشتركا هو زعزعة أمن دول المنطقة واستقرارها، مستفيدين من الوضع في إيران وافغانستان وتوتر العلاقات السورية ــ العراقية ايضاً.
ولذلك تقول المصادر ان تحركاً على مستوى عالٍ يجري لعقد اجتماعات أمنية خليجية لمواجهة أي طوارئ.

العائدان من أفغانستان
على صعيد آخر، أمر النائب العام المستشار حامد العثمان أمس باستمرار حجز المتهمين في قضية أمن الدولة والعائدين من أفغانستان للقيام بأعمال ارهابية، وهما مواطن وشخص من غير محددي الجنسية.
وقالت مصادر مطلعة لـ «القبس» ان النيابة أصدرت أوامر بضبط واحضار 6 أشخاص بعضهم معروف في المجتمع من الجانب الديني، وذلك لقيامهم بتحريض المتهمين على «الجهاد وتسهيل مهامهما»، وستوجه لهم عدة تهم بعد مثولهم أمام النيابة.
وأوضحت المصادر أن المتهمين أكملا اعترافاتهما أمس أمام وكيل النيابة بمقابلة المقاتلين في تنظيم القاعدة وخوضهم بعض الهجمات ضد القوات الأجنبية، لكن أحدهما أصيب في رجله بإحدى الشظايا وهو السبب الذي قرر فيه العودة مع المتهم الثاني الذي أصيب بمرض مزمن ولم يكن صالحا للجهاد.
وأكدت المصادر أن أهم المعلومات التي أدلى بها المتهمان أمام النيابة هي أنهما شاهدا 8 أشخاص كويتيين ضمن المجاهدين في أفغانستان، موضحة أن هذه المعلومة تفيد بأن القضية خطيرة وتحتاج الى تحريات مكثفة وكبيرة للوصول الى كل من غرر بهؤلاء المتهمين للذهاب للجهاد.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
ارتياح لإجراءات الساير والحمود

نواب يسحبون تواقيعهم عن «طارئة» إنفلونزا الخنازير


0e77c39d-2c19-45a9-bc12-bf88cd15b368_main.jpg
dec66296-411d-41e2-ad14-e5517c25a287_maincategory.jpg

الحمود الساير


كتب زكريا محمد ومشعل العتيبي:

انتفت امكانية التئام جلسة طارئة لمراجعة الخطة الحكومية لمواجهة انفلونزا الخنازير بعدما سحب بعض النواب تواقيعهم من طلب عقد الجلسة الطارئة والاكتفاء بما لمسوه خلال اجتماع اللجنة الصحية امس من جدية وزيري الصحة والتربية في مواجهة المرض.
وأعلن النائب د. جمعان الحربش أمس ان طلب كتلة التنمية والاصلاح عقد جلسة طارئة من اجل مراجعة الاستعدادات الحكومية تجاه انفلونزا الخنازير لم يتمكن من الحصول على توقيع اكثر من ثلاثين نائبا «وقد أودعناه لدى الأمانة العامة حتى يتحمل كل نائب مسؤوليته». واعترف الحربش بوجود «حائط صد نيابي ضد الطلب».
وقالت مصادر برلمانية ان ثلاثة نواب بصدد سحب تواقيعهم لكنهم يريدون في المقابل «مرونة» حكومية تجاه منح مهلة اكبر، خاصة للسنوات الأولى من المرحلة الابتدائية، بهدف توزيع الجهد الحكومي لمحاصرة المرض وعدم انتشاره بصورة أكبر.
ونقلت د. معصومة المبارك عن اجواء الاجتماع ارتياح الحضور لشرح وزيري الصحة والتربية د. هلال الساير وموضي الحمود عن اجراءاتهما لمواجهة المرض عند بدء العام الدراسي، مشيرة الى ان هناك عددا من الاجراءات داخل المدارس تمنع تفشي المرض تتمثل في تقليل عدد الفرص المدرسية وتوزيع المواد الغذائية داخل الفصول دون حاجة الطلبة للتجمع عند باب المقصف المدرسي وتوفير الكوادر الطبية اللازمة.
وقال النائب د. وليد الطبطبائي ان الجلسة الطارئة ضرورة وليس ترفا أو تكسبا سياسيا كما يتردد، فيما اعتبر النائب د. محمد الحويلة ان عقد الجلسة الطارئة تعاون حكومي نيابي.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
تسييل الرهونات بلا تعسف .. ومصارف تقول إن شيمتها الصبر لا التسييل

{المركزي} للبنوك: احفظوا حقوقكم بإجراءات تجاه العملاء غير الملتزمين بالسداد

e77818cd-3475-490e-a324-7f24a8c8bb22_maincategory.jpg


كتب المحرر المصرفي: لا تزال قضية تسييل رهونات قروض العملاء (افرادا وشركات) محل نقاش بين اخذ ورد، ونفي وتأكيد. الا ان الاكيد هو ان البنك المركزي يسأل البنوك دائما عن صحة ما يثار حول عدم تجاوب بعض العملاء المدينين للبنوك والتزامهم بالسداد، ويؤكد انه يجب على البنوك حفظ حقوقها، وذلك باتخاذ الاجراءات المناسبة تجاه العملاء غير الملتزمين بالسداد، ولكن من دون تعسف في اتخاذ تلك الاجراءات. علماً ان بعض البنوك قد لا ترغب باتخاذ الاجراءات القانونية ضد العملاء المتعثرين والمتخلفين عن السداد، وذلك لما سوف يترتب على ذلك من قيامها بتكوين مخصصات على كامل قيمة مديونية هؤلاء العملاء. واشار المحافظ في احد الاجتماعات السابقة مع رؤساء ...
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
المحفظة الوطنية الاستثمارية مستمرة باعتماد 10 قواعد عمل {ذهبية}


كتب محمد الإتربي:
رصدت «القبس» أداء المحفظة الوطنية التي أطلقتها الهيئة العامة للاستثمار بمشاركة جهات حكومية أخرى في 24 ديسمبر عام 2008. وحتى إغلاق الاسبوع الماضي، حقق المال العام نظرياً عائدا بلغ 84% تقريبا. وهذا الأداء لا يتحقق لولا فلسفة خاصة انتهجتها المحفظة منذ بدء نشاطها الرسمي، ولولا آلية إصدار قرارات استثمارية محترفة. وتفيد مصادر «المحفظة» أن أبرز نقاط الفلسفة المذكورة هي كالتالي:
1ــــ بدأت عمليات الشراء الانتقائي بعد مرور أسبوع تقريبا على إعلان تأسيس المحفظة تفاديا لموجة التسييل التي اشتدت في السوق آنذاك.
2ــــ عمليات الشراء التي تمت جاء معظمها عند أدنى مستويات وصلت إليها أسعار الأسهم تقريبا.
3ــــ آلية الشراء كانت بهدف امتصاص العروض نسبيا وتعزيز ثقة المستثمرين وتخفيف حدة الهلع.
4ــــ لم تشتر المحفظة أي سهم بالحد الأعلى على الإطلاق، ولم تدفع كذلك أي سهم إلى هذا الاتجاه.
5ــــ استهدفت المحفظة إيقاف النزيف أولا، وتحديد قاع للأسهم خصوصا الممتازة والتشغيلية منها والتي تبشر بعائد جيد في ظل أصعب الظروف.
6ــــ تغليب الاستثمار الطويل الأجل وليس المضاربة. وهذه القاعدة أثبتت نجاحها، إذ من احتفظ بأسهم اشتراها عند القاع حقق حاليا عوائد مجزية.
7ــــ بناء المراكز تم على فترات مختلفة ومتباينة، أي لم يتم تكوين المحفظة خلال أيام أو أكثر، بل استمرت عمليات الشراء والانتقاء خلال الربع الأول من 2009 بأكمله. بعدها تمت مراجعة وتقييم الوضع.
8ــــ في البداية تم استهداف نحو 13% من الأسهم المدرجة، ثم تضاعفت تلك النسبة تدريجيا.
9ــــ تجنبت المحفظة قطاع الاستثمار عموما والشركات المتعثرة فيه على وجه التحديد، كما تجنبت الشركات الورقية.
10ــــ حافظت المحفظة على شبه السرية التامة وتجنبت الدخول في اسهم معينة حتى لا يشك أحد في حياديتها.
جملة النقاط السالفة الذكر كونت فلسفة المحفظة الوطنية التي من خلالها استطاعت تحقيق عوائد مجزية خلال فترة قصيرة. ورصدت «القبس» عينة من قائمة الأسهم التي تضمها المحفظة لتحسب من خلالها العوائد. وتضم العينة 26 سهما تشمل بنوكا وشركات تشغيلية.
وتبين من خلال رصد أداء هذه الأسهم منذ 24 ديسمبر الماضي حتى إقفال 24 أغسطس أن المحفظة حققت عائدا نظرياً يقارب الـ84 %. وتحقيق المحفظة الوطنية لهذه المكاسب خلال 8 أشهر بالتمام والكمال يدل على أمور عدة أبرزها: أن المال العام دخل مستثمرا بالدرجة الأولى، أي أنه انتقى واستثمر بعناية فائقة، حيث كانت «مجوهرات» عديدة معروضة بأبخس الأسعار. والاستثمار وفقا للمعايير الصحيحة والصحية يحتاج صبرا، فتجربة المحفظة رغم قصر عمرها البالغ 8 أشهر فقط لا يعتبر طويلا، إلا انه مقارنة مع التوجهات السائدة في السوق التي تعتمد على المضاربة يعتبر استثمارا طويل الأجل.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
صعود الذهب متخطيا 980 دولارا مدعوما بطلب الملاذ الآمن

Wed Sep 2, 2009 8:18pm GMT

نيويورك/لندن (رويترز) - ارتفعت أسعار العقود الآجلة للذهب متخطية 980 دولارا للاوقية يوم الاربعاء لتسجل أعلى مستوى لها في نحو ثلاثة أشهر مدعومة بطلب المستثمرين الباحثين عن ملاذ آمن من هبوط الأسهم العالمية والشكوك التي تسود أسواق المال.

وبلغ سعر عقود الذهب لشهر ديسمبر كانون الاول 978.50 دولار للاوقية مرتفعا 22.0 دولارا او 2.3 في المئة عند التسوية في قسم كومكس من بورصة نيويورك التجارية. وكان عقد ديسمبر سجل خلال الجلسة 981.40 دولار أعلى مستوى سعري له منذ الخامس من يونيو حزيران. وكان انتعاش يوم الاربعاء أكبر زيادة مئوية في يوم واحد منذ 19 من مارس اذار حينما قفز نحو ثمانية في المئة.

ولاقى الذهب دعما من طلبات استثمار جديدة وتدفقات نقدية بسبب تراجع الأسهم في وول ستريت.

وفي التعاملات الفورية سجل الذهب 976.65 دولار للاوقية مرتفعا من 955.85 دولار اواخر التعامل في نيويورك يوم الثلاثاء.

وسجل سعر الذهب في جلسة القطع المسائية في لندن 964.75 دولار للاوقية
 

nader100

عضو نشط
التسجيل
28 أغسطس 2009
المشاركات
493
الإقامة
المؤشر نت
جريدة الوطن

إقرار تصعيد أسهم «الموازي» سينتظر اجتماع لجنة السوق المقبل
«فنية» البورصة تجتمع اليوم: الحواجز تتزايد لمنع نقل شركات «الرسمي» إلى «الموازي»






كتب الأمير يسري: تعقد اللجنة الفنية لسوق الكويت للأوراق المالية برئاسة مدير عام البورصة صالح الفلاح اجتماعا اليوم يتوقع أن يكون استكمالا لنقاشات تتعلق بعدد من التعديلات الاجرائية المتعلقة بالسوقين الرسمي والموازي.

ووفقاً لمصادر متابعة فان التوقعات تشير الى أن اللجنة في طريقها للاتفاق على آلية الانتقال من السوق الموازي الى الرسمي على قاعدة استيفاء الشروط والمتطلبات لافتة الى أن اللجنة الفنية ستنظر كذلك كيفية التعامل مع إحدى شركات الموازي التي طلبت ادراجها في الرسمي.

ولفتت المصادر أن طلبات شركات الموازي للادراج بالرسمي بعد استيفائها الشروط ستوضع على قائمة الانتظار لحين اجتماع لجنة سوق الكويت للأوراق المالية المتوقع أن يكون الأسبوع المقبل التي يتوقع أن تتخذ قراراً بتوصيات اللجنة الفنية المتعلقة بالأمر.

من جهة أخرى قالت مصادر متابعة أن نقل شركات الرسمي الى الموازي يواجه صعوبات تطبيقية وتخوفات من قبل البورصة بالعودة مجدداً الى النزاعات القضائية مع الشركات المدرجة بشأن أمور خلافية وهو الأمر الذي يتوقع معه أن يلغى التوجه من الأساس.

ورأت المصادر أن صعوبات فنية تقف كذلك أمام تطبيق نقل الشركات من الرسمي الى الموازي تتعلق بمعايير هذا النقل على اعتبار أن المعايير تدفع لاعتبار أن السوق الموازي سوق الأسهم الراكدة والخاسرة بما يعني أن الأمر قد يتوقف عند هذه النقطة دون اتخاذ قرارات محددة بشأنه.



تاريخ النشر 03/09/2009
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
بي.بي تحقق كشفا نفطيا "عملاقا" في خليج المكسيك

Wed Sep 2, 2009 8:37pm GMT

لندن (رويترز) - قالت شركة بي.بي العملاقة للنفط انها حققت كشفا نفطيا في خليج المكسيك يعتقد المحللون انه قد يحوي أكثر من مليار برميل من الاحتياطيات القابلة للاستخراج.

وقالت بي.بي في بيان يوم الاربعاء انها حققت الكشف "العملاق" في امتياز تايبر بالقطعة 102 في أخدود كيثلي عن طريق حفر أحد أعمق الابار في تاريخ الصناعة.

وينبغي إجراء مزيد من الدراسات لتأكيد كمية النفط لكن متحدثا قال انه أكبر من اكتشاف كاسكيدا الذي حوى أكثر من ثلاثة مليارات برميل من النفط في المكمن.

وتدور تقديرات الاحتياطيات القابلة للاستخراج حول 20 في المئة من النفط في المكمن.

وقال أيمريك دو-فياريه محلل النفط لدى سوسيتيه جنرال في مذكرة بحثية "بافتراض حجم احتياطيات في المكمن يبلغ أربعة مليارات برميل ومعدل استخراج يبلغ 35 في المئة تزيد احتياطيات بي.بي المؤكدة ... بمقدار 868 مليون برميل .. ما يعادل 4.8 في المئة من الاحتياطيات المؤكدة للمجموعة والبالغة 18.14 مليون برميل."

أسهم بي.بي التي كانت منخفضة قليلا في التعاملات قبل البيان ارتفعت عند الاغلاق 4.3 في المئة الى 541 بنسا متجاوزة اداء مؤشر دي. جيه ستوكس لقطاع النفط والغاز الاوروبي الذي ارتفع 1.75 في المئة
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
قضية إفلاس جديده والضحايا بالميئات




قضية عز الدين تشغل ناس الضاحية والضحايا يلوذون بالصمت والأمل

البتّ بحجم الخسائر يحتاج إلى وقت


تحول رجل الأعمال اللبناني صلاح عز الدين بين ليلة وضحاها إلى حديث الناس. لكن، هذه المرة، ليس نتيجة ثرائه ومشاريعه الضخمة، بل نتيجة تعثره المادي.
مناطق عدة في الضاحية الجنوبية يسري فيها خبر إفلاس الرجل. وللمرة الأولى منذ أشهر، ينشغل بعض المواطنين بحديث آخر يطغى على موضوع الحكومة والأزمة السياسية في البلد. فرضيات وشائعات تطلق في أكثر من مكان، تارة حول الرجل الذي يصفه البعض بـ«الخيّر» أو «المغامر المتهور»، وطوراً حول المستثمرين الذين أودعوا غلة أعمارهم في مشاريعه الاستثمارية.
وبانتظار أن يقول القضاء كلمته في القضية، تطلق أرقاما هنا وهناك حول حصيلة الخسائر، وحول عدد المستثمرين، حتى تحول عز الدين إلى لغز والإفلاس الى ما يشبه الأحجية.
ويؤكد المدعي العام التمييزي القاضي سعيد ميرزا لـ«السفير» أن «التحقيق جار في القضية، وأنه يستحيل البت منذ اليوم بحجم الخسائر الإجمالية، أو بعدد المستثمرين الفعليين. فالموضوع يحتاج إلى وقت». وأوضح ميرزا أن عقوبة الإفلاس الاحتيالي هي السجن لمدة تتراوح بين ثلاث وسبع سنوات، فيما تتراوح عقوبة الإفلاس التقصيري بين سنة وثلاث سنوات.
وقدّرت مصادر حقوقية، معنية بالدعاوى التي بدأت ترفع أمام القضاء، أن إجمالي خسائر صلاح عز الدين لا تتجاوز مبلغ النصف مليار (أي خمسمئة مليون) دولار أميركي، منها حوالى 180 مليونا تخص مواطناً قطرياً وحده. وقالت المصادر نفسها إنه لا صحة لما تردد عن بلوغ الخسائر المليار أو الملياري دولار أميركي، والدليل الأرقام التي باتت بحوزة القضاء وكلها موثقة.
يقع «دار الهادي للطباعة والنشر»، إحدى المؤسسات التي يملكها الحاج صلاح عز الدين، في مبنى أنيق، على جادة السيد هادي نصر الله. هنا يسود السكون. موظفان يجلسان وراء مكتبيهما، بانتظار الزبائن... «لكن هذا الهدوء ليس طارئاً»، بحسب الموظفة، فمنذ حلول شهر رمضان والحضور خفّ كثيراً، ولا علاقة للقضية المثارة بحركة الزبائن. وبحزم شديد تقول الموظفة: «لن أسمح لمخلوق بالقول إن إفلاس الحاج احتيالي». فهي انتسبت منذ حوالى تسع سنوات إلى المؤسسة التي كان «الحاج» يزورها من وقت إلى آخر، ولم تلق منه سوى دماثة الأخلاق كما تخبر.
و«دار الهادي» التي ما زالت أبوابها مفتوحة أمام الناس، معطوفة على المطابع التي لم تتوقف عجلاتها عن الدوران، لم يصدر عن القيمين فيها أي قرار ذي علاقة بتغيير آلية التشغيل. وبالتالي فالأمور سائرة فيها كالمعتاد، بحسب الموظفين.
في البلوك الثاني من المبنى نفسه، يقع قسم آخر تابع لـ«دار الهادي». في المكان عدد من المصورين الصحافيين، وحالة من الحزن ترتسم وجوماً على وجوه الموظفين. يدخل أحد «عناصر الانضباط» المولجين تنظيم حركة السير في الضاحية، مع مصور صحافي، الى «الدار»، يساعده على التقاط الصور. لا يمانع الموظفون، لكن أحدهم يصرّ على قرار عدم الإدلاء بأي تصريحات للصحافيين.
في الجهة المقابلة من المبنى، ترتفع لافتة «حملة باب السلام» للحج، فوق باب مقفل. نسأل عن سبب الإقفال، فيأتي الجواب بأن المؤسسة مقفلة منذ أشهر، إثر صدور قرار القيمين عليها بإلغاء حملات العمرة والحج هذا العام، بسبب انتشار داء انفلونزا الخنازير.
«هل تتذكر خليل حسون؟ الرجل الذي أفلس منذ سنوات بعدما استثمر أموال الناس؟..»، سؤال يطرحه شاب على زميله وهما يقفان على عتبة محل تجاري، على بعد أمتار من «دار الهادي». يصحح له زميله: «اسمه جواد وليس خليل». فينبري الأول: «مش مهم، المهم أن الحاج صلاح صار فيه متله». فيأتيه التعليق: «الحق مش عليه، بل على الناس التي تودع أموالها في أماكن مش مضمونة». ويتدخل ثالث: «لأ يا زلمي.. بيقولوا الحاج صلاح متدين، يخاف الله، مش يمكن وقع ضحية عمليات نصب؟».
في الشارع الذي يفضي الى منطقة الكفاءات، تخبر فتاة صديقتها أن قريبها في ألمانيا قرأ الخبر على الإنترنت، فذهبت لشراء الجريدة للتيقن منه، لكنها وجدت بأن الأعداد قد نفدت». فتؤكد لها صديقتها ما سمعت، لكن مع عدم معرفتها «إذا كان الرجل محتالاً أم أنه وقع ضحية مغامرة غير محسوبة». وتضيف قائلة: «ما بحطّ على ذمتي!».
ويؤكد مسؤول إحدى المكتبات في المنطقة أن عدد «السفير»، الذي نشر خبر الإفلاس أمس الأول، نفد قبيل الثالثة بعد الظهر، ما يدل على أن الخبر يلامس اهتمام وقلق شريحة ليست بصغيرة في الضاحية الجنوبية، يُرجح أن يكون بعضها من «ضحايا» الإفلاس.
لكن الكثيرين من هؤلاء الضحايا لم يكشفوا عن خسارتهم بعد. يبتلعون حزنهم ويستمهلون أعصابهم، ربما إلى حين تكذيب الخبر، أو حتى يسمعوا ما يؤكد إمكانية حفظ حقوقهم، بعدما باتت القضية في يد القضاء.. في حين بدأ آخرون يفكرون برفع دعاوى لحفظ حقوقهم، في قضية استغرقت مثيلاتها سنوات طويلة للبت بها.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الاسهم اليابانية تهبط في التعاملات المبكرة

Thu Sep 3, 2009 12:20am GMT

طوكيو (رويترز) - انخفضت الاسهم اليابانية في التعاملات المبكرة يوم الخميس وسط مخاوف بشان الاقتصاد الامريكي بعد بيانات للوظائف جاءت مخيبة للامال.

وتراجع مؤشر نيكي القياسي لاسهم الشركات اليابانية الكبرى 48.14 نقطة أي بنسبة 0.5 في المئة الي 10232.32 نقطة بينما نزل مؤشر توبكس الاوسع نطاقا 0.6 في المئة الي 944.44 نقطة.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
قطر تنهي رسميا صفقة شراء 10% من "بورش"


قطر أصبحت ثالث أكبر مستثمر في بورش



دبي، الإمارات العربية المتحدة (cnn) -- أعلنت "بورش" الألمانية للسيارات، الأربعاء، أن قطر نفذت بالفعل صفقة شراء 10 في المائة من الأسهم الرئيسية للشركة لتصبح ثالث أكبر مستثمر في الشركة الألمانية.

ونقلت وكالة الأنباء القطرية عن متحدث باسم المجموعة قوله إن "قطر اشترت أيضا سبعة في المائة من الأسهم الأساسية لمجموعة فولكس فاغن للسيارات،" مضيفا "أن الشركتين الألمانيتين تتوقعان أن تقوم دولة قطر مستقبلا بالمزيد من الاستثمارات فيهما."

وتبلغ قيمة الحصة القطرية في كل من شركة "بورش" ومجموعة "فولكس فاغن" بناء على الاتفاق بين دولة قطر وكل من الشركتين نحو 7.5 مليارات يورو.

وبموجب الاتفاق، ستستحوذ قطر على خيارات أسهم مملوكة لشركة بورش تسوى نقدا، والتي ستحول إلى أسهم في "فولكس فاغن،" وبعد إبرام الصفقة والحصول على كافة الموافقات التنظيمية ستقوم بالاستحواذ على 17 في المائة من أسهم "فولكس فاغن" العادية.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الخميس 13 رمضان 1430هـ - 03 سبتمبر2009م

بهدف دعم الموارد المالية للصندوق
الصين تشتري سندات من صندوق النقد بقيمة 50 مليار دولار





دبي – الأسواق.نت

قال صندوق النقد الدولي إنه باع الصين سندات بقيمة 50 مليار دولار. ووقع رئيس الصندوق دومينيك شتراوس كان ونائب محافظ البنك المركزي الصيني يي جانغ إتفاقا يقوم بموجبه الأخير بشراء 32 مليار من حقوق السحب الخاصة (نحو 50 مليار دولار) التي يصدرها الصندوق.

وتعتبر عملية البيع هذه الأولى في تاريخ الصندوق بعد ان تمت الموافقة على خطة لإصدار مثل هذه الأوراق المالية للحكومات في يوليو الماضي. وبيع السندات هو خطوة غير مسبوقة لزيادة موارد صندوق النقد الدولي الذي يسعى لتوفير التمويل لمساعدة الدول الأعضاء في مواجهة الأزمة المالية والاقتصادية العالمية.

وأوضح الصندوق أن "الاتفاق يوفر للصين أداة إستثمار آمنة، وسوف يعزز أيضا قدرة الصندوق على مساعدة أعضائه، لا سيما في البلدان النامية على تجاوز الأزمة المالية العالمية، ويسرّع الانتعاش في الاقتصاد العالمي".

وقال مسؤولون في مطلع حزيران/يونيو إن الحكومة الصينية قد تستثمر ما يصل الى 50 مليار دولار في سندات صندوق النقد الدولي. وتعتبر البرازيل وروسيا والهند مشترين محتملين لسندات الصندوق. ومن المتوقع أن يتم التوصل الى اتفاق مع روسيا لشراء سندات بقيمة 10 مليار دولار من الصندوق في أيلول/سبتمبر الجاري. والبرازيل مرشحة لشراء سندات أيضا بقيمة 10 مليارات دولار.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
أحدث تقرير وأخر خبر من مونت كارلو

اقتصاد
الاقتصاد الاميركي لا يزال "ضعيفا امام الصدمات" (الاحتياطي الفدرالي)
03/09/2009 - 05:11



الرئيس الاميركي باراك اوباما في خطاب في نيسان/ابريل 2009 حول الاقتصاد اكد فيه للاميركيين انه لا تزال امامهم ايام صعبة (شارل كوماني / )
- واشنطن (ا ف ب) - يعتقد القسم الاكبر من المسؤولين في البنك المركزي الاميركي ان اقتصاد الولايات المتحدة لن يتحسن سوى "ببطء" في النصف الثاني من العام، ويرى الجميع انه لا يزال "ضعيفا امام الصدمات".

هذا ما جاء في البيان الذي نشر الاربعاء اثر اجتماع لجنة السياسة النقدية في الاحتياطي الفدرالي الاميركي (البنك المركزي) والذي يظهر ايضا ان وضع سوق العمل يبقى "مدعاة لقلق كبير".
واثناء اجتماعهم في 11 و12 اب/اغسطس، اكد اعضاء لجنة السياسة النقدية توقعاتهم حيال عودة النمو الى الولايات المتحدة في النصف الثاني من العام. ومنذ ذلك الوقت، اعتبر رئيس البنك المركزي بن برنانكي ان احتمالات التحسن "جيدة على المدى القصير" رغم "التحديات الكبيرة" التي لا تزال مطروحة.

وبحسب البيان، فان "غالبية المشاركين يرون ان الاقتصاد قابل للنمو ببطء في النصف الثاني، في حين اجمعوا ان النمو لا يزال ضعيفا امام الصدمات".

ويشير البيان من جهة اخرى الى ان "وضع سوق العمل يبقى مدعاة قلق كبير" بالنسبة الى اعضاء لجنة السياسة النقدية رغم التباطؤ في عمليات التسريح من الخدمة.
 

ورق خسران

عضو نشط
التسجيل
19 يناير 2008
المشاركات
2,438
الإقامة
الكويت الحبيبه
أبيار: تغطية 98% من زيادة رأس المال
الأربعاء, 02 سبتمبر 2009 13:12




أعلنت شركة أبيار للتطوير العقاري عن الانتهاء من عملية الاكتتاب في زيادة رأسمالها حيث تمت تغطية الاكتتاب بنسبة 98%.
وحول الموضوع، قال رئيس مجلس الادارة هشام عبدالوهاب العبيد انه على الرغم من الظروف الاقتصادية الصعبة التي يشهدها العالم في ظل الأزمة المالية، استطاعت أبيار وبنجاح زيادة رأسمالها، الأمر الذي يدل على مدى ثقة المساهمين بأداء الشركة الحالي والمستقبلي، وبين أن مجلس ادارة الشركة يثمن تلك الثقة التي ستقابلها مسؤولية كبيرة ملقاة على عاتقه للفترة المقبلة.
وأوضح العبيد أن عدد الأسهم المكتتب فيها يقارب الـ 500 مليون سهم بنسبة بلغت 98% من الأسهم المطروحة للاكتتاب، مشيرا الى أن عدد الأسهم الاجمالية للشركة وبعد الانتهاء من عملية الاكتتاب وصلت الى أكثر من مليار سهم تقريبا علما بأن رأس المال المصرح به 106.727.500 د.ك ورأس المــال الـمصـدر 105.591.538 د.ك.
أضاف العبيد أن ثقتنا بالسوق العقاري كبيرة، ونعتقد أن أسواق المنطقة هي أكثر الأسواق أماناً واستقراراً للكثير من رؤوس الأموال على الرغم من الأزمة المالية العالمية. كما توقع حدوث تصحيح ايجابي في السوق بشكل عام، وهذا سيخلق فرصا جديدة للاستثمار في المستقبل القريب، وأضاف أن الفرص العقارية في أسواق الخليج متاحة للجميع خصوصا للمطورين العقاريين بوجود اجواء مريحة للعمل والابداع.
وأشار العبيد الى أن الهدف الرئيسي لأبيار خلال الفترة القادمة هو استكمال مشاريع الشركة قيد الانشاء والمكونة من فلل أكاسيا الواقعة في مشروع أكاسيا أفنيوز في منطقة الجميرا، وبرج بيير 8 الواقع في منطقة مرسى دبي.
وفي ختام تصريحة شكر العبيد جميع من ساهم بانجاح زيادة رأس المال وعلى وجه الخصوص شركة الاستثمارات الوطنية التي تولت مهام المدير والمتعهد الرئيسي للاكتتاب، وشركة وفرة للاستثمار المالي وشركة المثنى للاستثمار اللتين تعهدتا بالاكتتاب، وشركة أعيان كابيتال للاستثمار التي تولت مهام وكيل البيع.
يذكر أن أبيار كانت دعت لزيادة رأسمالها بنسبة 100% في ديسمبر الماضي، حيث أتت الزيادة بدعم من الملاك الرئيسيين للشركة الذين يسيطرون على 65% من ملكية الأسهم. وتمت الموافقة على زيادة رأس المال من 53 مليون دينار كويتي الى 106 ملايين دينار كويتي بقيمة اسمية 100 فلس وعلاوة اصدار قدرها 3 فلوس للسهم ومصاريف اصدار قدرها فلسان



المصدر

http://alkhabar24.com/
 
أعلى