اخبار الشركات من الصحف

hamad fcb

عضو نشط
التسجيل
21 مايو 2009
المشاركات
163
مقترح متداول من ناحية المبدأ ينتظر موافقات رسمية لا سيما من البنك المركزي
زيادة رأسمال بوبيان 50% بسعر 200 فلس للسهم​

أكدت مصادر مصرفية مطلعة أن مجلس إدارة بنك بوبيان ناقش مبدئيا مسألة زيادة رأسمال البنك.
وبحسب المعلومات التي رشحت علم أن هناك اتجاها للتوصية بزيادة تصل إلى 50%، وبسعر 200 فلس للسهم الواحد.
إن رأسمال البنك حاليا يبلغ 116.6 مليون دينار، وإذا وافق البنك المركزي على توصية مجلس الإدارة بنسبة الزيادة والسعر ستبلغ الزيادة 58.30 مليون دينار كويتي، موزعة على 583 مليون سهم، وستدر تلك الزيادة على البنك سيولة مقدارها 116 مليون دينار كويتي، ستعزز ملاءة البنك وتعزز تطبيق معيار كفاية رأس المال وكفاءة البنك في منح تمويلات جديدة.
جدير ذكره أن نسبة الزيادة والسعر سيكونان رهن موافقات البنك المركزي حيث ان مجلس الإدارة يرفع التوصية التي يراها مناسبة هو لكنها تخضع للموافقات الرقابية والرسمية وبالتالي سيبقى الباب مفتوحا أمام كل الخيارات.
وقال مصدر مصرفي على حياد: تبدو معلومة زيادة رأسمال بنك بوبيان منطقية في ضوء الإجراءات الجديدة التي يطبقها البنك المركزي على البنوك في اختبارات الضغط وتعديل معيار بازل 2 لكفاية رؤوس الأموال المصرفية. وأضاف: معظم البنوك بحاجة الى رسملة ويتوقف الأمر على توقيت طلب الزيادات ونسبها في ضوء نتائج اختبارات الضغط التي سيتسلمها «المركزي» نهاية يوليو المقبل.
ويذكر أنه خلال عمومية بنك بوبيان الأخيرة تم تبادل اتهامات بين الإدارات المتلاحقة للبنك، واتضح أن هناك انكشافات على شركات متعثرة كما حال عدد من البنوك الأخرى في هذا الشأن.
ويتوقف الأمر حاليا على موافقة البنك المركزي على هذا المقترح بالصيغة المتداول فيها حاليا (أي 50% بسعر 200 فلس للسهم). ويعود للمركزي تقديم الحاجة لرأسمال إضافي في ضوء نتائج اختبارات الضغط.
وأكدت مصادر متابعة أن زيادة رأس المال لا علاقة لها بمزاد بيع هيئة الاستثمار لحصتها في بوبيان والذي حدد له موعد 22 يوليو لبدء تنفيذه.
لكن السعر المقترح للسهم في الزيادة يجعل المساهمين الأفراد أمام إغراء الاحتفاظ بالسهم لأن سعره حاليا 550 فلسا (حسب اقفال أمس) وهو مرشح للزيادة إذا سارت أمور المزاد على نحو دون آخر.
لكن الذي سيفوز بالمزاد عليه تحضير نفسه بمبالغ إضافية للاكتتاب بزيادة رأس المال.
وكشفت مصادر مالية متابعة لـ«القبس» رفضاً من جانب بعض البنوك للتعاون في تقديم التمويلات اللازمة للمنافسة على أسهم بنك بوبيان المطروحة للبيع من جانب الهيئة العامة للاستثمار في مزاد علني في 22 يوليو المقبل. واشارت المصادر إلى ان البنوك اكدت ان البنك المركزي يمنع وفقا لقانون الاستقرار توجيه اي تمويل للأسهم والعقار، مشيرين الى ان القانون واضح والبنوك ملتزمة بتنفيذه، الا اذا اراد اي بنك خوض غمار هكذا نوع من التسهيلات من خارج تطبيق قانون الاستقرار. لكن مصادر قالت: بعض المصارف ليست في مكانة تؤهلها حاليا لتحمل مخاطر وتبعات تمويل اسهم، اياً كان نوعها في ظل ظروف وتداعيات الازمة الحالية. وسألت المصادر عن الجهات التي قد يكون بحوزتها 127 مليون دينار على الاقل للدخول في مزاد «بوبيان». وهذا المبلغ قد يزيد وفقاً لتطور مجريات المزاد. وبحسب مصادر متابعة ينتظر ان تتقدم بعض المجاميع الى البنك المركزي لطلب استثناء للحصول على التمويل اللازم من البنوك لتمويل شراء اسهم بنك بوبيان، على ان يكون التمويل محدداً لغرض الصفقة فقط. وفي حال عدم الشراء او استخدام المبالغ للغرض الذي تمت الموافقة لاجله يكون الاتفاق كأنه لم يكن.
قال بنك الكويت المركزي انه بمناسبة ما أعلنته الهيئة العامة للاستثمار من اعتزامها عقد مزاد علني يوم 22/7/2009 لبيع حصتها في بنك بوبيان والبالغة نحو 20 في المئة من رأسمال البنك، فانه يتعين على الراغبين في دخول المزاد مراعاة أحكام البند (2) من المادة (57) المعدلة من القانون رقم 32 لسنة 1968 في شأن النقد وبنك الكويت المركزي وتنظيم المهنة المصرفية. واوضح مدير ادارة الرقابة المكتبية في البنك المركزي يوسف العبيد لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم، ان المادة تنص على أنه «لا يجوز بغير موافقة مسبقة من البنك المركزي أن تجاوز ملكية الشخص الواحد طبيعيا كان أو اعتباريا في أي بنك من البنوك الكويتية خمسة في المئة من رأس مال البنك، سواء كان التملك بشكل مباشر أو غير مباشر». وأفاد العبيد بانه يتعين على الراغبين في الشراء أيضا الالتزام بقرار مجلس ادارة بنك الكويت المركزي الصادر بتاريخ 4/4/2004 بشأن الاجراءات التنفيذية لأحكام البند (2) من المادة سالفة الذكر. وأضاف انه من أهم ما ورد بذلك القرار أنه يتعين على أي شخص طبيعيا كان أو اعتباريا كويتيا كان أو غير كويتي (بخلاف الجهات الحكومية والجهات ذات الميزانيات الملحقة والمستقلة) والذي يرغب في تملك نسبة تزيد على خمسة في المئة من أسهم البنوك الكويتية، أن يتقدم بطلب لبنك الكويت المركزي يحدد بموجبه كل البيانات المتعلقة بعملية التملك والنسبة المطلوب تملكها من أسهم البنك. وبين أن القرار المذكور ينص أيضا على أن يتضمن طلب التملك افصاحا من طالب التملك عن حالات التحالف القائم بين طالب التملك، وأي طرف اخر سواء كان هذا التحالف معلناً أو غير معلن، وفي حالة عدم وجود مثل هذه التحالفات يقدم طالب التملك اقرارا يفيد بذلك.
واضاف انه يتعين أن يتضمن الاقرار تعهدا من طالب التملك باخطار بنك الكويت المركزي، بأي تحالفات تنشأ مستقبلا بينه وبين أي أطراف أخرى. وأكد العبيد أن آخر موعد لقبول طلبات التملك في بنك بوبيان من راغبي الدخول في المزاد الذي ستجريه الهيئة العامة للاستثمار هو 2/7/2009، وذلك حتى يتسنى لبنك الكويت المركزي دراسة طلبات التملك والرد عليها قبل موعد المزاد المشار اليه. واشار الى أن نموذج طلب التملك متوافر لدى بنك الكويت المركزي، وفي حال وجود أي استفسارات فانه يمكن الاتصال على رقم الهاتف 22430864.​

]
 

hamad fcb

عضو نشط
التسجيل
21 مايو 2009
المشاركات
163
دليل إضافي على وجود أوامر وصفقات وهمية
البورصة: متوسط قيمة التداول يتراجع 25% بعد قرار منع التسويات​

كتب محسن السيد:
شهدت قيمة التداولات في سوق الكويت للأوراق المالية تراجعاً ملحوظاً خلال الأسبوعين، الحالي والسابق، متأثراً بقرار إدارة السوق وقف التسويات نهائياً، وبدا هذا التأثر من خلال التراجع في متوسط قيمة التداول اليومية خلال هذه الفترة، مقارنة بالفترة السابقة وأقربها أسبوع التداولات السابق مباشرة لتطبيق هذا القرار.
وجاء القرار ليحد من الصفقات الوهمية التي لا يذهب بها أصحابها حتى نهايتها.
وبلغ متوسط قيمة التداول اليومي للسوق خلال الأسبوع السابق مباشرة لتطبيق قرار وقف التسويات نهائياً 195.4 مليون دينار، حيث كانت وتيرة التسويات تتم بشكل يومي، بينما بلغ متوسط قيمة التداول اليومية في الأسبوع التالي 146 مليون دينار، بنسبة تراجع بلغت 25.5%، ما يعني ان ربع قيمة التداول اليومية حسمت يومياً بعد تطبيق هذا القرار. في الوقت ذاته بلغ متوسط قيمة التداولات اليومية خلال أسبوع التداول الحالي حتى يوم أمس (أربعة أيام) 136.5 مليون دينار، بنسبة تراجع بلغت 30% مقارنة بالأسبوع السابق على تطبيق القرار.
وأكدت مصادر متابعة أنه يتخلل مجريات التداول الكثير من الأوامر الوهمية بهدف التلاعب ليتضح لاحقاً ان أصحاب هذه الأوامر لا يملكون الكاش الذي يخولهم دفع الصفقات.. فيلجأون إلى التسويات.
وترى مصادر متابعة ان قرار وقف التسويات نهائيا وما احاط به من تداعيات وارتباك لدى بعض الوسطاء، كان له الدور الابرز في تراجع مؤشرات التداول على مستوى السوق، بيد ان المصادر ترى انه يجب كذلك الاخذ بعين الاعتبار تأثير تراجع السوق خلال هذه الفترة، حيث شهد مؤشر السوق، على مدار غالبية جلسات تداول الاسبوعين الجاري والماضي، تراجعا، وهو الامر الذي ادى الى تراجع بقية مؤشرات السوق بالطبع، مشيرين الى ان تكاتف وقف التسويات فجأة مع تراجع مؤشر السوق ادى بالتبعية الى هذا التراجع الملحوظ في مؤشرات السوق لا سيما قيمة التداول.
وتضيف المصادر قائلة: كانت التسويات اليومية تساهم بالطبع في رواج السوق وزيادة قيمة التداول نظرياً، حيث دأب على استغلال هذه الثغرة بالنسبة للمتعاملين الذين لا يملكون السيولة الكافية خلال يوم ابرام الصفقة او اليوم التالي، وتظهر امامهم فرص يودون استغلالها، وكان هؤلاء يقبلون على استغلال تلك الفرص من خلال شراء كميات من الاسهم لا يسددون قيمها في الوقت المحدد، مقابل اجراء التسويات. بيد ان هناك فئة اخرى من بعض المضاربين كانوا يستغلون هذا الحق استغلالا سيئا من خلال التداول بأكثر من حساب وبقاء غالبية هذه الحسابات مكشوفة لايام عدة.
ويقول مسؤول في احدى شركات الوساطة: في السابق كان العديد من المتعاملين يتداولون بأكثر من قدراتهم المالية او بأكثر مما يملكون، كان يمكن لاي متعامل يملك 10 آلاف دينار مثلا ان يتداول بـ 15 او 20 الفا، في هكذا اجواء، ويصبح طبيعيا ان نشهد رواجا في السوق، ويبدو ايضا طبيعيا ان تتقلص التداولات حينما تسد هذه الثغرة نهائيا. ويضيف الوسيط: لم نكن في السابق مضطرين كثيراً للتدقيق في حسابات وأرصدة العملاء للتأكد مما إذا كان هؤلاء يملكون الرصيد النقدي الكافي للصفقة من عدمه، لكن الآن أصبح لزاماً التأكد قبل أي صفقة تبرم ويتم التوقف ملياً إذا لم يكن العميل يملك الرصيد الكافي أو تقليص كمية الأسهم المشتراه ليتناسب مع ما يملك العميل في رصيده من سيولة.
وأشار الوسيط إلى ان الوسطاء تضرروا على مستوى حجم الأعمال اليومية، لكنهم في المقابل تلافوا مشاكل كثيرة كانت تنتج يومياً عن ملاحقة العملاء الذين أبرموا صفقات ولم يسددوا قيمها في حين يبقى مكتب الوساطة في فوهة المدفع

 

hamad fcb

عضو نشط
التسجيل
21 مايو 2009
المشاركات
163
«الوطنية للاتصالات» ستعكس مخصصات بقيمة 203 ملايين دولار

رويترز ـ قالت الشركة الوطنية للاتصالات المتنقلة (وطنية) الكويتية انها ستعكس مخصصات بقيمة 58.4 مليون دينار (202.8 مليون دولار) بعد صدور حكم لمصلحتها من احدى المحاكم. وقالت الشركة انها «قامت تحوطا بأخذ مخصصات» كإجراء وقائي بعد ان رفعت وزارة المواصلات دعوى ضدها، واضافت «من المتوقع ان تقوم الإدارة بعكس تلك المخصصات»، وعمل التعديلات اللازمة خلال مراجعة البيانات المالية للربع الثاني.


http://www.alqabas.com.kw/Article.aspx?id=512021&date=25062009
 

hamad fcb

عضو نشط
التسجيل
21 مايو 2009
المشاركات
163
عمومية الشركة تعتمد البيانات المالية وتزيد أعضاء مجلس الإدارة إلى 5
«العربية للاستثمار»: تركيز على زيادة أتعاب الخدمات وتنويع الأدوات الاستثمارية​

كتب سعود الفضلي:
قالت رئيس مجلس الإدارة للشركة العربية للاستثمار نجاة السويدي إن الشركة مستمرة في سعيها لتحقيق هدفين رئيسيين أولهما استيفاء وترسيخ مقومات الخبرة والتقنية التي من شأنها أن تكفل للشركة وضعية مؤسسية متميزة تجعلها في مقدمة المستفيدين من الرواج المرتقب للسوق بعد زوال الأوضاع الصعبة الحالية.
وأضافت على هامش انعقاد الجمعية العمومية للشركة أمس إن الشركة استطاعت في هذا الإطار أن تستنبط مؤشرا إقليميا مستجدا اعتمدته ونشرته مؤسسة عالمية لقواعد البيانات، كما استقطبت المزيد من الكفاءات بين صفوفها وتوسعت في مرافقها التشغيلية، ووثقت متابعتها للأسواق المحلية والخارجية في إصدارات شهرية وفصلية تتسع قاعدة توزيعها على نحو مطرد.
أما بالنسبة للهدف الثاني، فقالت السويدي إن الشركة ركزت خلال عام 2008 على تنويع وزيادة الدخل من أتعاب الخدمات الاستشارية والمالية تحت بند أتعاب الإدارة، إذ زادت تلك النسبة بمقدار 45.5% عما كانت عليه في عام 2007.
وأشارت إلى التحفظ الشديد في تقييم الأصول ضمن البيانات المالية للشركة عن عام 2008، موضحة ان الشركة اعتمدت على القيمة الدفترية التي هي أقل من القيمة العادلة والقيمة السوقية لتلك الأصول.
وأضافت: بلغ إجمالي أصول الشركة ما يفوق 24 مليون دينار مقابل 20 مليون دينار تقريباً في عام 2007، في حين انخفضت حقوق الملكية من 15.22 مليون دينار في 2007 إلى 7.6 ملايين دينار في نهاية 2008.
وعن خطة الشركة في 2009، قالت السويدي إن الشركة تتطلع الى إثبات وجودها من خلال مساهمتها في الأسواق الإقليمية، إضافة إلى السوق المحلي من خلال تنويع الأدوات الاستثمارية التي تلائم متطلبات العملاء والمؤسسين والأفراد في هذه الأسواق، وتركيز الجهود على اقتناص الفرص الاستثمارية الملائمة في الوقت المناسب لتحقيق أرباح مجزية، وبالتالي تلافي النتائج السلبية التي فرضتها الأزمة المالية العالمية والمحلية في العام الماضي.

صندوق لأسهم المصارف الخليجية
من جهته، كشف النائب الأول للرئيس التنفيذي للبحوث وتطوير الأعمال الدكتور فريد ليان عن تأسيس الشركة صندوقا خليجيا لأسهم المصارف الإسلامية المدرجة في أسواق دول مجلس التعاون الخليجي برأسمال متغير يتراوح بين 20 و100 مليون دولار، مشيراً إلى أن الصندوق اعتمد من قبل وزارة التجارة وأدرج في كشف الصناديق الاستثمارية لدى الوزارة في منتصف فبراير الماضي.
وأكد ان الإقبال على المساهمة في الصندوق أكثر من جيد، موضحا أن حصر استثمارات الصندوق في أسهم المصارف الإسلامية يعود إلى ما أثبتته الأزمة من أن المصارف الإسلامية أقل تضررا وتعثرا ماليا من غيرها، وبالتالي فهي الأكثر أمانا للمحافظة على رأسمال الصندوق.
وأضاف ليان: إن فكرة الصندوق ليست وليدة الساعة، بل سبقتها دراسات مستفيضة امتدت حوالي 18 شهراً وتمخضت عن إطلاق الشركة لمؤشر للمصارف الإسلامية يعد الوحيد من نوعه، مما جعل وكالة الأنباء العالمية (رويترز) تعتمد عليه وتضعه ضمن خدماتها على موقعها عبر شبكة الإنترنت.
وأوضح إنه بمتابعة أداء المؤشر تبين للشركة أن الفترة الراهنة هي أفضل فترة للاستثمار في المصارف الإسلامية المدرجة، لأن الاتجاه المقبل المتوقع لتلك الأسهم نحو الصعود، فالدراسات تؤكد أن الأزمة وضعت أوزارها وأن أداء الأسواق سيتحسن بصورة تدريجية.
ولفت ليان إلى أن مدة الصندوق هي 3 سنوات قابلة للتجديد، وأن لا قيود على الاسترداد بعد 6 اشهر من إطلاقه، مشيراً إلى أن الصندوق سيستثمر بداية في 19 مصرفاً إسلامياً خليجياً، إضافة إلى مصارف أخرى من المتوقع إدراجها ضمن نشاط الصندوق في الفترة المقبلة.
وتوقع أن يحقق الصندوق عائداً في حدود 15%، مشيراً إلى أن هذا التوقع متحفظ للغاية، حيث ان مؤشر المصارف الإسلامية حقق عائداً خلال العام الماضي 2008 بلغ 60%، في حين أن العائد في النصف الأول من العام الحالي بلغ 20%.
وعن حصة الشركة من الصندوق قال ليان: ستكون حصتنا 40%، لإعطاء الفرصة للمساهمين لتكون لهم الحصة الأكبر للاستفادة من الاستثمار في الصندوق.

أعمال العمومية
أقرت الجمعية العمومية العادية للشركة جميع البنود الواردة على جدول أعمالها، حيث اعتمدت البيانات المالية عن العام الماضي 2008 التي حققت فيها الشركة خسارة بلغت 5 ملايين دينار تقريباً مقارنة بأرباح بلغت 158 ألف دينار حققتها الشركة في 2007، كما وافقت على استقطاع 10% لمصلحة الاحتياطي الاختياري.
وفوضت العمومية مجلس الإدارة بإجراء الصفقات والعقود التي تبرم مع الشركة أو لحسابها.
أما الجمعية غير العادية فأقرت تعديل المادة 16من النظام الأساسي للشركة بما يمكن مجلس الإدارة من بيع عقارات الشركة ورهنها وإعطاء الكفالات والوكالات بأنواعها وعقد القروض ورهن الأسهم والسندات بأنواعها من دون أخذ الموافقة المسبقة من الجمعية العمومية للشركة، كما عدلت المادة 24 ليتولى إدارة الشركة مجلس إدارة مؤلف من 5 أعضاء بدلاً من 4 أعضاء في السابق.

206 آلاف أرباح 5 أشهر
توقع النائب الأول للرئيس التنفيذي للموارد البشرية عبدالله النجم أن تحقق الشركة خلال 2009 نتائج أفضل من النتائج التي حققتها في 2008، موضحاً أن الشركة استطاعت منذ بداية العام حتى نهاية مايو الماضي تحقيق أرباح بلغت 206 آلاف دينار تقريباً.

 

hamad fcb

عضو نشط
التسجيل
21 مايو 2009
المشاركات
163
إيقاف سهم غلف انفست بسبب خلل في إجراءات خفض رأس المال​

كتب محمد شعبان:
أكدت مصادر لــ«القبس» ان ادارة البورصة ستوقف سهم الشركة الخليجية الدولية للاستثمار عن التداول اعتبارا من اليوم بعد ان اقرت الجمعية العمومية للشركة امس تخفيض رأسمالها بنسبة 61.4%.
وقالت المصادر ان ادارة الشركة لم تتبع الاجراءات الرسمية والقوانين واللوائح المنظمة المعمول بها في حالات زيادات رأس المال او التخفيض، وكان عليها التنسيق مع ادارة السوق والشركة الكويتية للمقاصة.
وتابع المصدر ان البورصة استفسرت من المقاصة عما اذا كان هناك ترتيب لتفسيخ السهم واعادة ترصيد الأسهم، فاوضحت انه لم يتم الترتيب باي اجراء يخص تخفيض رأس المال. وحرصا من البورصة على عدم وقوع اخطاء ومشاكل تتعلق ببيع المساهمين لاسهم بعد التخفيض، وهي اساسا غير قائمة سيتم ايقاف السهم لحين اتخاذ الإجراءات اللازمة.
وافادت بانه على غلف انفست اجراء الاتي:
توقيع عقد مع الشركة الكويتية للمقاصة لاتخاذ الإجراءات اللازمة باعادة ترصيد الأسهم الجديدة ووضعها في حسابات المستثمرين حتى يمكنهم التعامل على اساسها بعد خصم الزيادة.
ابلاغ ادارة البورصة بمن له الحق في ان ينطبق عليه تفسيخ الاسهم من الزيادة وهل هو مسجل في تاريخ انعقاد الجمعية العمومية، ام ان مجلس الإدارة سيحدد لاحقا هذا الأمر.
انزال الأسهم الى الوسطاء مفسخة من الزيادة.
وكانت الجمعية العمومية غير العادية المؤجلة للشركة الخليجية الدولية للاستثمار «غلف انفست» اقرت امس تخفيض رأسمال الشركة من 49.25 مليون دينار الى 18.5 مليون دينار، وبمقدار 30.7 مليون دينار وذلك لإطفاء هذا المبلغ من خسائر الشركة المتراكمة.
وبعد موافقة المساهمين على تخفيض رأس المال، ستعمد الشركة الى زيادة رأس المال مجددا مع إدخال بنوك ومؤسسات دائنة في هذه الزيادة، كمساهمين في الشركة مقابل شطب مديونياتها، ولا زالت الشركة تجري مفاوضات مع بنوك دائنة في هذا الصدد.
وكانت الجمعية العمومية العادية التي عقدت قبل اسبوعين قد انتخبت مجلس إدارة جديدا، ووافقت على اطفاء رصيد الاحتياطي الاختياري بمبلغ 6.24 ملايين دينار، والاحتياطي القانوني 7.24 ملايين دينار، وعلاوة الاصدار بمبلغ 228.8 الف دينار في الخسائر المرحلة

 

hamad fcb

عضو نشط
التسجيل
21 مايو 2009
المشاركات
163
من خلال «الوطني للوساطة» وبسعر 550 فلسا للسهم
«الوطني» يتقدم إلى البورصة رسمياً بطلب شراء كامل حصة «الهيئة» في بنك بوبيان​


علمت «الراي» ان «بنك الكويت الوطني» تقدم رسمياً الى الجهات المعنية في سوق الكويت للاوراق المالية بطلب لشراء كامل الحصة المعروضة من قبل الهيئة العامة للاستثمار من اسهم «بنك بوبيان» والبالغة 20 في المئة او 231 مليون سهم، بسعر 550 فلسا للسهم.
واشارت المصادر في تصريح لـ «الراي» ان «الوطني» تقدم بالطلب خلال ساعات عمل الامس، مشيرة الى ان الطلب تضمن بعض الاستيضاحات بشأن ما يتطلبه المزاد الذي سيعقد بتاريخ 22 يوليو المقبل، ومنها ما يتعلق بدفع ما قيمته 10 في المئة من قيمة الصفقة قبل تاريخ 15 يوليو المقبل.
وبينت المصادر ان «الوطني» تقدم لشراء الشرائح الثلاث المعروضة والتي يبلغ عدد اسهم كل منها 77 مليون سهم، وذلك بسعر 550 فلسا للسهم الواحد، موضحة ان «الوطني» يعتبر اول جهة تبدي رغبتها في شراء حصة الهيئة العامة حتى الان، وسط توقعات بان تتقدم اطرف اخرى خصوصا وان هناك من سعى جدياً للحصول على موافقة «بنك الكويت المركزي» وذلك تنفيذا للشروط اللازمة لذلك.
وكانت الهيئة العامة للاستثمار قد اعلنت اول من امس من خلال الشركة الكويتية للاستثمار وهي الذراع الخاصة بها في البورصة الكويتية عن رغبتها في بيع 20 في المئة التي تمثل ملكيتها في بنك بوبيان من خلال ثلاث شرائح عبر مزاد علني يعقد بمعرفة الجهات المعنية في السوق.
وينتظر ان يمثل «الوطني» في المزاد شركة «الوطني للوساطة المالية» المملوكة له كون الشروط اللازمة تتطلب تمثيل كل جهة من خلال شركة وساطة ضمن الاربع عشرة شركة العاملة في البورصة. ويتوقع ان تتقدم اكثر من جهة استثمارية للمزاد ولكن عقب الحصول على موافقة «بنك الكويت المركزي» الذي حسم المدة الرسمية للحصول عليها كي تنتهي بتاريخ الثاني من يوليو المقبل في حين ان هناك اكثر من جهة كبرى قد ترقب السباق فقط دون تدخل خصوصا في ظل قناعة بان هناك اطرافا قادرة على حسم الامر دون منافسات شرسة.


حدّد الثاني من يوليو موعدا نهائيا لاستقبال طلبات مزايدة «بوبيان»

«المركزي» يذكر بشروط تملك حصص كبيرة في البنوك: الموافقة مسبقة للمساهمة المباشرة وغير المباشرة

أعلن بنك الكويت المركزي ضرورة تقدم الجهات الراغبة في المشاركة بمزاد الهيئة العامة للاستثمار لبيع حصتها في بنك بوبيان، لطلب موافقته والإفصاح عن التحالفات المعلنة وغير المعلنة بين طالبي التملك. وحدد «المركزي» تاريخ 2 يوليو المقبل كآخر موعد لاستقبال طلبات المشاركة في المزاد.
وصرح مدير إدارة الرقابة المكتبية ببنك الكويت المركزي يوسف جاسم العبيد أنه بمناسبة ما أعلنته الهيئة العامة للاستثمار من اعتزامها عقد مزاد علني يوم 22 يوليو 2009 لبيع حصتها في بنك بوبيان والبالغة نحو 20 في المئة من رأسمال البنك، فإنه يتعين على الراغبين في دخول المزاد مراعاة أحكام البند (2) من المادة (57) المعدلة من القانون رقم 32 لسنة 1968 في شأن النقد وبنك الكويت المركزي وتنظيم المهنة المصرفية والذي ينص على انه (لا يجوز بغير موافقة مسبقة من البنك المركزي ان تجاوز ملكية الشخص الواحد، طبيعياً كان او اعتبارياً، في اي بنك من البنوك الكويتية خمسة في المئة من رأسمال البنك، سواء كان التملك بشكل مباشر أو غير مباشر)، كما يتعين على الراغبين في الشراء أيضاً الالتزام بقرار مجلس إدارة بنك الكويت المركزي الصادر بتاريخ 4 أبريل 2004 بشأن الإجراءات التنفيذية لأحكام البند (2) من المادة سالفة الذكر، ومن اهم ما ورد بذلك القرار أنه يتعين على أي شخص طبيعياً كان أو اعتبارياً كويتياً كان او غير كويتي (بخلاف الجهات الحكومية والجهات ذات الميزانيات الملحقة والمستقلة) والذي يرغب في تملك نسبة تزيد على خمسة في المئة من أسهم البنوك الكويتية، ان يتقدم بطلب لبنك الكويت المركزي يحدد بموجبه كافة البيانات المتعلقة بعملية التملك والنسبة المطلوب تملكها من اسهم البنك.
وأضاف مدير إدارة الرقابة المكتبية ببنك الكويت المركزي ان القرار المذكور ينص أيضاً على ان يتضمن طلب التملك إفصاحاً من طالب التملك عن حالات التحالف القائم بين طالب التملك وأي طرف آخر سواء كان هذا التحالف معلنا او غير معلن، وفي حالة عدم وجود مثل هذه التحالفات يقدم طالب التملك إقرار يفيد بذلك كما يتعين ان يتضمن الإقرار تعهداً من طالب التملك بإخطار بنك الكويت المركزي بأي تحالفات تنشأ مستقبلاً بينه وبين أي أطراف أخرى.
وقد أكد مدير إدارة الرقابة المكتبية على ان آخر موعد لقبول طلبات التملك في بنك بوبيان من راغبي الدخول في المزاد الذي ستجريه الهيئة العامة للاستثمار هو 2 يوليو 2009، وذلك حتى يتسنى لبنك الكويت المركزي دراسة طلبات التملك والرد عليها قبل موعد المزاد المشار اليه.
وقد نوه إلى ان نموذج طلب التملك متوافر لدى بنك الكويت المركزي، وفي حال وجود أي استفسارات فانه يمكن الاتصال على رقم الهاتف: 22430864.​

http://www.alraimedia.com/alrai/Article.aspx?id=140876
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
في إطار استراتيجية للتوسع محلياً
«الأهلي» يفتتح فرعين جديدين في خيطان وجليب الشيوخ



الفريق عبدالحميد الحجي وعبدالله السميط والإدارة التنفيذية للبنك الاهلي لدى افتتاح فرع خيطان





برعاية الفريق عبدالحميد الحجي محافظ الفروانية وفي حضور كبار المديرين وأعضاء الادارة التنفيذية للبنك الاهلي الكويتي والعديد من كبار الشخصيات والموظفين والجمهور الكريم افتتح البنك الاهلي الكويتي فرعين في محافظة الفروانية، الاول في جليب الشيوخ والثاني في خيطان صباح أمس.

يأتي هذا الافتتاح ضمن خطة البنك الاستراتيجية التي تهدف الى الانتشار محليا واقليميا وزيادة قاعدة البنك من العملاء وبافتتاح هذين الفرعين يصل عدد فروع البنك الاهلي المحلية العاملة في الكويت الى «23» فرعا بالاضافة الى فرعين خارجيين في دبي وابوظبي بدولة الامارات العربية المتحدة.

وبهذه المناسبة صرح عبدالله السميط نائب رئيس المديرين العامين قائلا: هذه هي المرة الاولى في الكويت التي يقوم فيها مصرف محلي بفتح فرعين له في يوم واحد، والسبب في ذلك هو ان محافظة الفروانية هي من أكبر المحافظات من ناحية الكثافة السكانية، كما ان هذا الافتتاح يأتي تطبيقا لخطة التوسع والانتشار محليا التي وضعها البنك والتي تهدف الى التوسع جغرافيا والوصول الى العميل في أي مكان يحتاج فيه الى خدمات الأهلي.

ويختار البنك الاهلي المواقع الاستراتيجية المهمة بالكويت للتوسع في شبكة فروعه، وسوف تساهم هذه الفروع في تقديم خدمات مصرفية وحلول مالية مبتكرة تناسب احتياجات العملاء.

واضاف قائلا: «يسعى الاهلي دائما لتقديم خدمات مصرفية من الطراز الاول لكافة عملائه الجدد والحاليين وتطوير خدماته المصرفية باستخدام احدث الاساليب التكنولوجية المتوافرة في الصناعة المصرفية لتحقيق الحد الاقصى من رضا العميل وتقديم خدمات مصرفية عصرية متطورة تضاهي مثيلاتها في الدول المتقدمة».

تجدر الاشارة الى ان البنك الاهلي يهتم اهتماما خاصا بتطوير منتجاته وخدماته المصرفية واستخدام التكنولوجيا المصرفية الحديثة في تجهيز فروعه مع كوادر عالية التأهيل والخبرة من الموظفين لتقديم خدمات نوعية لعملائه.

وفي الختام تم تقديم الشكر الجزيل لمحافظ الفروانية الفريق عبدالحميد الحجي على الدعم والتعاون لانجاز افتتاح الفرعين خلال هذه الفترة الوجيزة.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
عموميتها زادت رأسمالها بمقدار %11 لتحقيق الاندماج مع «صرح المدينة»
«المدينة» تحضر لمجموعة تخارجات خلال العام الجاري.. وديونها انحسرت بمقدار 26 مليون دينار



جانب من عمومية المدينة للتمويل





كتب الأمير يسري:

رسم رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة المدينة للتمويل والاستثمار خالد يعقوب المطوع الملامح الرئيسة لاستراتيجية اعادة الهيكلة التي تنفذها المجموعة في الوقت الراهن لملاقاة ثقل الأزمة العالمية التي عصفت بكيانات ثقيلة وعريقة وذلك من خلال المضي في جملة من الخطوط المتوازية التي تقوم على اعادة جدولة الديون وتخفيضها والتخارج من بعض الأصول لتوفير الكاش مع الاستمرار بالتوسعات التشغيلية للمجموعة وشركاتها التابعة.

وأوضح المطوع في تصريحات صحافية على هامش الجمعية العمومية للشركة التي انعقدت أمس بنسبة حضور بلغت نحو %80.93 أن الشركة بلغت المراحل الأخيرة من مفاوضاتها لبيع أصول تابعة لها ولشركاتها التابعة متوقعا الاعلان عنها بنهاية العام الجاري أو خلال الربع الأول من العام المقبل على أكثر تقدير لكنه فضل التحفظ عن ذكر القيم التقديرية لجملة هذه التخارجات حتى اتمامها مكتفيا بالاشارة الى أنها تضم استثمارات عقارية وأصول مملوكة لشركات تابعة في الكويت والخليج والأسواق العالمية.

وأوضح المطوع أن المجموعة تمكنت من تخفيض ديونها بمقدار 26 مليون دينار لتصل لـ 72 مليون دينار دون أن تفوته الاشارة الى أن %80 من أصول الشركة محررة بعيدا عن قيود الرهن مقدرا قيمة هذه الأصول بنحو 140 مليون دينار.

وشدد المطوع على استمرارية مشاريع الشركة حتى يتم استكمالها ضمن سياسة الاستخدام الأمثل لأموال الشركة موضحا أن مساهمات «المدينة» تضمن تدفقات نقدية بصورة شهرية مبشرا بقرب ادراج «هيتس تيليكوم» في البورصة المصرية بعد انجاز الاجراءات اللازمة لذلك.

على جانب آخر ذكر المطوع في بيان صحافي المطوع أن استراتيجية الشركة للمرحلة المقبلة تركز على اعادة هيكلة مجموعة شركات المدينة وتقليص النفقات وزيادة كفاءة الاستثمارات ضمن المعادلة الصعبة لتحقيق أرباح معقولة مع تحمل مخاطر قليلة، حيث تقوم الشركة حاليا بدراسة مجموعة من الفرص الاستثمارية في قطاعات الخدمات والعقار والسياحة والفنادق والاتصالات وقطاع الطاقة وخدمات البترول والغاز، وغيرها من الخدمات التي تساهم في تعظيم قيمة الأصول والحفاظ على معدلات جيدة من التدفقات النقدية.

التزام الشركة

ولفت المطوع الى أن «المدينة» خلال العام 2008 قامت بزيادة رأس مالها المصدر والمدفوع من نحو 17.4 مليون دينار الى نحو 37.3 مليون دينار وذلك استكمالا لبرامج الشركة التوسعية وسياستها في تنويع استثماراتها. لافتا الى أن محفظة استثمارات الشركة تنوعت لتشمل العديد من القطاعات منها ادارة الأصول والعقار والاتصالات وغيرها.

واستعرض المطوع القطاعات التي تغطيها الشركة وذلك على النحو التالي:

قطاع الاتصالات

قامت شركة المدينة للتمويل والاستثمار بتقديم فرصة مبتكرة للسوق من خلال اعادة هيكلتها لشركة هيتس تيليكوم للاتصالات وهي شركة مدرجة في القطاع الخدمي لسوق الكويت للأوراق المالية بنسبة ملكية تبلغ نحو %43.8 ومن ثم تم زيادة رأس المال من 5 ملايين الى 72 مليون دينار خلال العام الماضي وهو الأمر الذي مكنها من تنويع أنشطتها.

وتضم الأصول المبدئية لشركة هيتس تيليكوم القابضة شركة هيتس أفريقيا وشركة فورا للاتصالات وشركة قنوات للاتصالات السعودية وشركة هيتس اسبانيا للاتصالات وشركة هيتس أمريكا الجنوبية حيث تعمل الشركة في قطاع الاتصالات وتغطي خدماتها سبعة أسواق متواجدة في أربع قارات عبر خدمات الهاتف النقال ونقل البيانات، وذلك في خمسة أسواق رئيسية هي الكونغو الديمقراطية، تنزانيا، غينيا الاستوائية، ليبيريا، البرازيل، كما تقدم نفس الخدمات من خلال الشبكة الافتراضية (mvno) في سوق اسبانيا، وتقدم أيضا خدمات التوزيع لكبار المشغلين في السوق السعودي، وتنوي الشركة ضمن خطتها المستقبلية إدراج أسهمها في سوق دبي المالي اضافة الى كونها مدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية.

قطاع العقار

تمتلك«المدينة» استثمارات عقارية اضافة الى ملكية شركاتها التابعة لعدة مشاريع عقارية من أهمها فلل الخيران البحرية والتي تأتي ضمن مشروع لؤلؤة الخيران، حيث تطور الشركة ما يزيد عن 340 فيلا سكنية، هذا بالاضافة الى مشروع الأبراج السكنية بمنطقة المهبولة والذي يتضمن بناء 8 أبراج استثمارية.

ودخلت الشركة في عدة استثمارات عقارية على المستوى الاقليمي من خلال شركة صرح المدينة العقارية، وأهمها تملك أراض بغرض التطوير في شمال جدة تبلغ قيمتها الاجمالية نحو 21.4 مليون دينار، وكذلك تملك الشركة أراضي في دولة الامارات العربية المتحدة في امارة رأس الخيمة بقيمة تبلغ نحو 23 مليون دينار والتي هي عبارة عن جزيرتين في مشروع الحمراء بمساحة اجمالية قدرها مليون قدم مربع تقريبا، وقد قامت الشركة بالمشاركة مع شركة المدينة للتطوير العقاري بتملك أربعة أبراج في جزيرة الريم في أبو ظبي، تتألف من برجان تجاريان وبرجان سكنيان، حيث بلغت القيمة الاجمالية للأبراج الأربع 3.4 بلايين درهم اماراتي (تقريبا بليون دولار أمريكي) وبمساحة اجمالية تبلغ 1.5 مليون قدم مربع، حيث من المتوقع أن يتم تسليم الأبراج في عام 2011.

قطاع الطاقة

قامت «المدينة» خلال عام 2008 بتأسيس شركة ستون لخدمات الحفر وهي شركة مساهمة مصرية برأس مال حالي 20 مليون دولار أمريكي، وتمتلك الشركة حاليا حفاراً من نوع «أس101» وهو من الحفارات العملاقة والتي تبلغ قدرتها 2000 حصان وتقوم بالحفر في المناطق الصخرية الصعبة وحتى أعماق تصل الى 7000 متر.

وباشرت الشركة أعمالها التشغيلية منذ مايو 2008 ومن المتوقع نمو الايرادات التشغيلية للشركة بشكل كبير في السنوات القادمة حيث تقدر العقود الحالية للشركة بقيمة تبلغ نحو 10.8 ملايين دولار سنويا وتنوي الشركة التوسع في هذا المجال من خلال اضافة حفارين لها خلال عام 2009.

بيانات مالية

سجلت شركة المدينة للتمويل والاستثمار ربحا صافيا لعام 2008 بلغ نحو 1.2 مليون دينار بربحية 4.23 فلوس كما بلغ اجمالي أصول الشركة في نهاية ديسمبر 2008 نحو 191.6 مليون دينار كويتي في حين بلغت القيمة الدفترية للسهم انخفاضا بمقدار %10 لتبلغ 218 فلساً في نهاية عام 2008.

استطاعت الشركة تخفيض اجمالي الالتزامات المترتبة عليها بنسبة %36 لتصل الى نحو 95.7 مليون دينار مقارنة بنحو 149.6 مليون دينار كما في 31 ديسمبر 2007.

الديون والالتزامات

من جهة ثانية وعلى صعيد ديون والتزامات الشركة أفاد المطوع أن الشركة لم تتوسع في الاقتراض على غرار كثير من الشركات الاستثمارية حيث فضلت تقليص التزاماتها بشكل ينعكس على مركزها المالي ويجعلها بعيدة عن المخاطر «حسب تقديره» مشيرا الى أن الشركة قامت بسداد 55 مليون دينار من أساس مديونية خلال العام الماضي تبلغ 150 مليون دينار مما قلص المديونية كي تصل الى 95 مليونا.

وقال أن هذه الديون تراجعت أخيرا في ظل سداد نحو 26 مليون دينار اضافة الى خفض نحو 14 مليونا على وقع اعادة النظر في استثمارات عقارية في رأس الخيمة لافتا الى تمكن الشركة من تجديد 48 مليونا في الوقت الذي تتفاوض فيه على تجديد نحو الـ 12 مليون دينار المتبقية، مما يعني أن الشركة ليس لديها هاجس بشأن التزاماتها المالية ما يؤكد متانة مركزها المالي.

«صرح المدينة»

وعن عملية الاندماج ما بين المدينة وصرح المدينة أكد المطوع أنها ستعود بفائدة على الشركتين، حيث ستدخل المدينة أصول صرح المدينة من خلال استراتيجية يكون لها مردود جيد على أصولها التابعة متوقعا انجاز عملية الاندماج قبل نهاية العام الجاري خاصة بعد أن أنهت شركة رودل للاستشارات عمليات التقييم لأصول الشركتين حيث يجري حاليا اتخاذ الخطوات والاجراءات اللازمة للاندماج.

ونوه المطوع الى أن أصول المجموعة تجاوزت419 مليون دينار بنهاية العام الماضي 2008 وهي موزعة على كيانات مدرجة وعقارات وشركات تشغيلية منها هيتس واكتتاب وغيرها الأمر الذي يساعدها على المضي سعيها الحالي لاعادة هيكلة ديونها المحدودة، فيما أشار الى أن هناك استراتيجية جيدة تسعى المجموعة الى تنفيذها ايمانا منها بضرورة التحرك في جميع الاتجاهات للمضي في طريقها تجاه الخروج من الأزمة وتداعياتها.

من جهتها أقرت الجمعية العمومية للشركة «بوجود تحفظات» تقرير مجلس الادارة للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2008 واعتمدت البيانات المالية وتقرير مجلس الادارة ووافقت على تخفيض رأس المال من 37.9 مليون الى 37.7 مليون دينار ضمن اطار خيار شراء الأسهم للموظفين قبل أن توافق على زيادة رأس المال نقدا بنسبة %11.4 من خلال اصدار نحو 43.1 مليون سهم بقيمة 198 فلسا «شاملة علاوة الاصدار» لصالح مساهمي شركة صرح المدينة العقارية، تمهيدا لاتمام الاندماج بينهما.

ووافقت الجمعية العمومية غير العادية للشركة على تعديل المادة رقم «5» من عقد التأسيس والمادة رقم «6» من النظام الأساسي ليصبح رأس المــال المحدد «بعد التعديل» بنحو 42.3 مليون دينار.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
خلال الفترة من الأول من يناير وحتى 31 مايو
«الجُمان»: تراجع الملكيات المعلنة في البورصة لمجموعة «أعيان» بنسبة %8.6 إلى 72 مليون دينار







قال تحليل مختصر لحركة الملكيات المعلنة لكتلة «أعيان» خلال الفترة من 1/1 الى 31/5/2009 من اعداد مركز الجُمان للاستشارات الاقتصادية انه من أول الشركات الاستثمارية المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية التي أفصحت عن تعرضها لأزمة في السيولة شركة أعيان للإجارة والاستثمار، وذلك خلال الربع الرابع من العام الماضي 2008، وهي الشركة التي تقود التكتل «أعيان» والذي يرأسه أحمد الدوسري، وقد كانت سرعة المبادرة في الافصاح عن مشكلة السيولة محل تقدير شريحة عريضة من المراقبين والمهتمين بسوق المال الكويتي .

وقد قطعت شركة أعيان للإجارة والاستثمار شوطاً طويلاً في سبيل اعادة هيكلة مديونياتها، وحتى تاريخه لم يتم الاعلان رسمياً عن الانتهاء من اعادة الهيكلة، والتي أخذت وقتاً أطول من اللازم من وجهة نظرنا، وربما يبرر التأخير في الانتهاء من اعادة الهيكلة بشكل حاسم حدة الأزمة المالية، وتردد الجهات الدائنة في منح تمويلات جديدة، ناهيك بالتدهور الملحوظ في تقييمات الأصول، والتي هي الضامن الرئيسي لاعادة الهيكلة .

وشهدت كتلة «أعيان» اعادة هيكلة لملكياتها المعلنة في سوق الكويت للأوراق المالية خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام 2009، ويبدو أن اعادة الهيكلة تمثلت في تحويل جزء من الحصص من الشركة الأم الى أعيان كابيتال، حيث دخلت هذه الأخيرة على قائمة كبار الملاك في «أعيان ع» و «مشاعر» بنسبة 9.46 و %6.03 على التوالي، وذلك مقابل تخفيض الشركة الأم «أعيان» ملكيتها في الشركتين المذكورتين بمعدل 8.97 و %3.41 على التوالي، كما انخفضت حصة «أعيان» الأم في «أبيار» بمقدار 7.02 نقاط مئوية لتبلغ 24.74 مقابل %31.76، والذي يبدو أنه ناجم من عدم مشاركة الشركة الأم في زيادة رأس مال «أبيار»، والذي تم من خلال عدة مراحل خلال فترة المقارنة، وذلك على خلفية أزمة السيولة التي تعانيها الشركة الأم .

وقد كانت محصلة حركة الملكيات المعلنة لكتلة «أعيان» منذ بداية العام الجاري حتى نهاية مايو الماضي 6 عمليات، ثلاث منها باتجاه انخفاض الحصص، واثنتان تمثلتا بالدخول في شركتين، وقد تم التعرض لخمس من العمليات في الفقرة السابقة، أما العملية السادسة، فقد كانت رفع «أعيان» الأم نسبتها في «مبرد» بشكل طفيف جداً يكاد لا يذكر بنسبة %0.04 لتصبح حصتها 54.55 مقابل %54.51.

وقد تراجعت قيمة الملكيات المعلنة لكتلة «أعيان» بمعدل %8.6 لتبلغ 72 مليون دينار بتاريخ 31/05/2009 بالمقارنة مع 78 مليون دينار بتاريخ 1/1/2009، وذلك بسبب الظروف غير المواتية التي تواجهها الكتلة فيما يبدو، وقد تم تثبيت أسعار الأسهم المعنية في أول الفترة كما هي في آخرها، وذلك لاستبعاد أثر متغيرات الأسعار في حركة وحجم الكتلة. وعلى الرغم من التراجع في قيمة الكتلة، الا أن عدد الحصص في الشركات المدرجة ارتفع من 4 الى 6 حصص، كما استجدت الذراع الاستثمارية «أعيان كابيتال «لتكون الذراع الثانية للكتلة الى جانب ذراع «أعيان» الأم، في حين استقر عدد الشركات المدرجة الموزعة عليها حصص الملكيات عند 4 شركات مدرجة، وذلك خلال فترة المقارنة . وعلى الرغم من استحداث الذراع الجديدة «أعيان كابيتال» الا أن نسبة التركيز فيها منخفضة، حيث تشكل %9 فقط من الكتلة بما يعادل 7 ملايين دينار، بينما تسيطر الذراع الرئيسية «أعيان» الأم على %91 من قيمة الكتلة، وذلك بما يعادل 65 مليون دينار.

وتجدر الاشارة الى أن الاحصائيات أعلاه هي خاصة بالملكيات المعلنة للكتلة، والتي تساوي أو تزيد على %5 من رساميل الشركات المدرجة، وبالتالي، فانها لا تشمل ما يقل عن ذلك، كما أن المصدر الأساسي للبيانات أعلاه هو الموقع الالكتروني لسوق الكويت للأوراق المالية، ونود أن ننوه بأن عمليات التجميع والتصنيف لاستنتاج قيمة ملكيات الكتل الاستثمارية في سوق الكويت للأرواق المالية هي نتيجة اجتهادات وتقديرات خاصة من جانب مركز الجُمان للاستشارات الاقتصادية، والتي قد لا تتفق بالضرورة مع وجهات نظر أخرى.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
عموميتها أقرت عدم توزيع أرباح عن 2008
«المستثمرون» تستكمل مفاوضاتها لبيع أرضها في مصر بأرباح متوقعة %25



جانب من عمومية «المستثمرون»





كتب تامر حماد:

أعلن رئيس مجلس الادارة في شركة «مجموعة المستثمرون» القابضة براء الجناعي ان الشركة ماضية في مفاوضاتها الخاصة ببيع الارض التي تتملكها في مصر متوقعا ان تحقق ارباحاً تصل الى %25 على المبلغ المستثمر في حال البيع الذي سيتم التوقيع عليه بشكل رسمي قبل نهاية العام 2009.

واضاف الجناعي في كلمته اثناء انعقاد الجمعية العمومية العادية التي بلغت نسبة حضورها %70 امس ان ادارة الشركة قامت باتباع استراتيجية جديدة للشركة، فقد حصلت على موافقة المساهمين خلال العام المنصرم 2008 بتعديل كيان الشركة الى شركة قابضة بدلا من شركة عقارية، وتبعا لذلك عدلت انشطتها بما يتناسب مع كيانها الجديد، مما يسمح للشركة بالدخول في مجالات استثمارية متنوعة واعادة توجيه رأسمالها للدخول بمشاريع استثمارية وعقارية متميزة تعود بالفائدة على الشركة ومساهميها.

ونظرا للازمة المالية العالمية التي عصفت بالاسواق الاقليمية وبخاصة سوق العقارات، قامت ادارة الشركة بقراءة الازمة المالية العالمية منذ بداية العام المنصرم 2008 قراءة متأنية، وحيث ان الخطط الاستراتيجية للشركة تتسم بالمرونة، فقد قررت ادارة الشركة الآتي:


عدم الاستمرار في الاستثمار في السوق العقاري اللبناني، ولذلك قامت الشركة في نهاية العام المنصرم 2008 بالتخارج من استثمارها العقاري في الجمهورية اللبنانية ببيع الشركة الكويتية اللبنانية للانماء العقاري المملوكة بالكامل لشركة «مجموعة المستثمرون» القابضة اضافة الى العقار التابع للشركة بالجمهورية اللبنانية محققة ربحا طيبا تم ادراجه في نتائج اعمال الشركة للربع الاول من العام الجاري 2009، وقد تم هذا الامر بعد بيع العمارة السكنية والارض المملوكة للشركة في منطقة الاشرفية ببيروت في الجمهورية اللبنانية الذي تم في أواخر العام الماضي 2007.


تخفيض استثمار اموال الشركة في مجال التداول في الاسهم الخليجية.


في ظل الهبوط الحاد لاسعار الاسهم في سوق الكويت للاوراق المالية، قامت الشركة بتخفيض استثماراتها في الاسهم المتداولة في بورصة الكويت، ولذلك خفضت الشركة خسائرها.


بفضل اتباع ادارة الشركة لخطتها الاستراتيجية والتي تم وضعها وفقا لدراسة موضوعية بناء على متطلبات سوق الاستثمار.

فرص استثمارية

واكد ان ادارة الشركة لن تتوانى عن اقتناص الفرص الاستثمارية التي تعود بالفائدة على الشركة ومساهميها كما ان ادارة الشركة قادرة على التحوط من اي هبوط في الاسواق المحلية او الاقليمية العالمية من خلال اتباعها لسياسات استثمارية مرنة قادرة على تعظيم فرص الشركة للاستفادة من الاحداث الاقتصادية العالمية.

مؤشرات الأداء

واوضح الجناعي انه نظرا للعوامل التي تم سردها آنفا وتحوطا من ادارة الشركة عن طريق اخذ مخصصات مقابل انخفاض القيمة السوقية لبعض مشاريعها، فقد حققت الشركة خلال العام المنصرم 2008 خسائر صافية بلغت 24.4 مليون دينار مقابل ارباح بلغت 13.5 مليون دينار بنهاية العام 2007 وبذلك اصبحت خسارة سهم الشركة 22.76 فلسا كويتيا مقارنة بربحية السهم لعام 2007 والتي بلغت آنذاك 13.26 فلسا كويتيا، كما انخفضت حقوق المساهمين بنسبة %23 مقارنة بنهاية العام 2007.

هذا ووافقت الجمعية على كافة بنود جدول الاعمال بما فيها عدم توزيع ارباح للمساهمين عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2008 كما وافقت على تفويض مجلس الادارة بشراء ما لا يتجاوز الـ %10 من عدد اسهمها بقيمتها السوقية حسب ما نص عليه قانون الشركات وعلى الا تجاوز مدة الـ 18 شهراً.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
أغلق مطلوباً بالحد الأعلى عند سعر 600 فلس محققا %50 ارتفاعا منذ بداية الشهر الجاري
سهم «بوبيان» يواصل ارتفاعه على وقع صفقة تخارج هيئة الاستثمار.. هل من حدود للصعود؟






كتب سالم عبد الغفور:

أغلق سهم بنك بوبيان في تداولات الأمس مطلوبا بالحد الأعلى على سعر 600 فلس من خلال تداول 30.8 مليون سهم بقيمة 18.1 مليون دينار بارتفاع 50 فلسا عن تداولات أول أمس.

وقالت مصادر بورصوية مطلعة أن التداولات القوية على السهم تعود إلى مضاربات قوية لتحقيق أعلى استفادة ممكنة من رواج السهم خلال الفترة ما قبل إتمام الصفقة مع اشتداد المنافسة بين الجهات المستفيدة والمتضررة من ارتفاع المستوى السعري للسهم.

وأشارت المصادر إلى أن الشروط التي وضعها سوق الكويت للأوراق المالية لإتمام صفقة بيع الهيئة العامة للاستثمار لحصتها في بنك بوبيان تقضي بعقد مزاد لبيع عدد 231 مليون سهم من أسهم البنك بنسبة %19.8 من رأس المال موزعه على 3 شرائح بالتساوي كل منها 77 مليون سهم بسعر ابتدائي 550 فلساً للسهم الواحد أو سعر إقفال يوم الثلاثاء الموافق 21 يوليو المقبل.

وأضافت المصادر أن شرط البيع على سعر 550 فلسا أو سعر اقفال اليوم السابق لاجراء المزاد يترك الباب مفتوحا لعمليات مضاربة قوية للاستفادة من فروق الأسعار لحين اتمام الصفقة كما ان السهم ذاته قد يتعرض لضغوط متعمدة بهدف ايقاف الصعود الصاروخي للسهم حتى تتم الصفقة عند حدود معينة ترتضيها الجهات الراغبة في الشراء.

وقالت المصادر ان ارتفاع سعر السهم إلى حدود مرتفعة وقد يكون مبالغ فيها نتيجة المضاربات القوية عليه قد تدفع بعض الجهات الراغبة في المنافسة عليه إلى التريث أو إلغاء الفكرة.

وأشارت المصادر إلى أن سعر السهم شهد ارتفاعا بمقدار %50 منذ بداية الشهر مرتفعا من 400 فلس في أولى جلسات التداول الشهر الجاري ليغلق بالحد الأعلى في تداولات الأمس على سعر 600 فلس.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
وقف التداول بأسهم «غلف انفست» لحين الانتهاء من إجراءات تخفيض رأسمالها






أعلن سوق الكويت للاوراق المالية بأنه تم وقف التداول بأسهم الشركة الخليجية الدولية للاستثمار (غلف انفست) الى حين الانتهاء من استكمالها لاجراءات تخفيض رأس المال، علما بان الجمعية غير العادية المؤجلة للشركة قد اجتمعت يوم الاربعاء الموافق 2009/6/24 ووافقت على تخفيض رأس المال من 49.235.901 دينارالى 18.500.000 دينار بمقدار 30.753.901 دينار وذلك للمساهمين المسجلين بتاريخ الجمعية العمومية غير العادية.

هذا وسوف يتم اعادة تداول أسهم الشركة بعد استكمال اجراءات تخفيض رأس المال.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
لمدة 6 أشهر
«المركزي» يوافق لـ«عارف» على شراء %10 من أسهمها






أعلن سوق الكويت للأوراق المالية أن بنك الكويت المركزي وافق بتاريخ 2009/6/25 على طلب تجديد سريان الموافقة لشركة مجموعة عارف الاستثمارية بشراء مالا يتجاوز %10 من أسهمها المصدرة لمدة ستة أشهر اعتباراً من تاريخ الموافقة ، وذلك مع ضرورة الالتزام بما وضعة البنك المركزي من ضوابط وشروط في شأن تملك الشركة المساهمة لأسهمها اضافة إلى ضرورة الالتزام بأحكام المادة 115 مكرر من قانون الشركات التجارية وأحكام القرار الوزاري رقم 10 لسنة 1987 وتعديلاته بموجب القرارين الوزاريين رقم 11 لسنة 1988 ورقم 273 لسنة 1999.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
الشمالي يرد على هجوم أحد المساهمين






حمل أحد المحامين الحاضر نيابة عن مساهم على مجلس ادارة «المدينة» بشدة بما يخص بنود المرابحات الدائنة والمدينة قبل أن يتدخل رئيس مجموعة شركات المدينة الدكتور علي الشمالي الذي اعتبر أن هذا الهجوم يتعلق بأمور شخصية تخص أحد المساهمين الذي خسر في سوق الآجل.

ورد الشمالي على ما أورده المحامي عن كتاب بنك الكويت المركزي بعزل نائب رئيس المجموعة بأنه استقال أولاً والأمر مرتبط بمخالفات ادارية وارد حدوثها لأي شركة تعمل قبل أن يستكمل الشمالي قوله الموجه للمحامي «أنت تعرف أن مداخلاتك تخص أحد المساهمين الذي خسر بالآجل ويجب ألا نضيع وقت المساهمين في أمور جانبية بسبب أمور شخصية».
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
تقي الدين: قلصنا المرابحات






تولى المدير المالي لشركة المدينة أحمد أصيل تقي الدين مهمة الردود على الاستفسارات المالية من المساهمين والتي تركزت حول بنود المرابحات الدائنة والمدينة خصوصاً على مستوى ارتفاع قيمة المرابحات الدائنة حيث أوضح تقي الدين أن الشركة عملت على تقليص المرابحات من 24 مليوناً الى 12 مليون دينار لافتاً الى وجود مرابحات مرتبطة بتعاقدات اضطرت الشركة لحلول أجلها.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
جلوبل»: مؤشرات تقنية تدعم سهم «الوطنية العقارية»

الجمعة 26 يونيو 2009 - الأنباء



قال تقرير بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) في تحليل تقني عن سهم الشركة الوطنية العقارية، ان السهم يتداول داخل قناة سعرية متصاعدة منذ ابريل 2009، بعد ملامسته أدنى مستوى له عند 0.170 دينار في 30 مارس الماضي، إلا أن السهم ارتد منه ليصل إلى 0.355 دينار في 11 الجاري ومن ثم مغلقا عند 0.340 دينار مع نهاية الأسبوع الماضي.

وأوضح التقرير أن معامل القوة النسبية للسهم rsi ومعدل macd الخاص به مازالا يعطيان إشارة ايجابية، ومن المتوقع أن يتصاعد السعر على المدى المتوسط والطويل.

إضافة إلى ذلك، فإن السعر قد أنهى تداولات الأسبوع فوق مستوى منحنيي معدليه المتحركين متوسط الأجل (11 أسبوعا) والطويل الأجل (50 أسبوعا) الواقعين عند سعر 0.285 دينار و0.300 دينار على التوالي.

ونصح التقرير مستثمري تلك الفترات بالحفاظ على استثماراتهم مع مراعاة وقف الخسارة في حال عاود السهم الانخفاض والإغلاق دون مستويي الدعم السابق ذكرهما.

وتجدر الإشارة هنا، إلى أن تجاوز مستوى المقاومة الواقع عند 0.355 دينار باتجاه الأعلى سيؤدي إلى وصول السعر إلى نسبة 38.2% ونسبة 50% من أرقام ارتداد السعر لفيبوناتشي (من 0.700 دينار إلى 0.170 دينار) عند 0.370 دينار و0.435 دينار على التوالي.

أما في حال كسر السهم حاجز الدعم الواقع عند 0.285 دينار متجها إلى الأسفل، فإن ذلك سيؤدي إلى انتهاء الاتجاه التصاعدي للسهم.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
الأرجان» تحقق 8.3 ملايين دولار من بيع حصتها في تابعة ‏
اعلنت شركة الارجان العالمية العقارية بيع كامل حصتها ‏في شركة هاي رايز بيلدنغ «اللبنانية»المملوكة لها بالكامل، بقيمة 22,5‏ مليون دولار اميركي، مفيدة ان صافي الربح الناتج عن هذه الصفقة بلغ ‏8.3 ملايين دولار، ونوهت «الارجان» بانه نظرا لوجود بعض الشروط في عقد البيع، فسوف يتم الاعتراف ‏ بالايراد بشكل مرحلي حسب استكمال شروط التعاقد.‏

وقف التداول في «المواساة القابضة» لحين عقد عموميتها
اوقف سوق الكويت للأوراق المالية التعامل على سهم شركة «المواساة القابضة» اعتبارا من جلسة امس الخميس، وذلك لعدم التزامها في عقد جمعيتها العمومية «المكملة» خلال 45 يوما من تاريخ موافقة السوق على بياناتها السنوية، وافاد لوحة الاعلانات في السوق ان الشركة بتحديدها تاريخ 6/7 لعقد جمعيتها العمومية تجاوزت المهلة المحددة للقرار المذكور وبناء على ذلك سوف يتم ايقاف التعامل لحين انعقاد عموميتها
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
عمر القوقة يستقيل من «جلوبل» بعد مشاورات عديدة مع مجلس الإدارة

الاثنين 29 يونيو 2009 - الأنباء


محمود فاروق

استقال نائب الرئيس التنفيذي في بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) عمر القوقة من منصبه امس وذلك بعد عدة مشاورات مع مجلس ادارة الشركة. وافادت المصادر بأن القوقة من مؤسسي جلوبل، حيث عمل بها لمدة تتجاوز الـ 11 عاما وتدرج وظيفيا خلال تلك الفترة نظرا لما حققه من نجاحات في عمليات توسعات «جلوبل» خارجيا.

واشارت المصادر الى ان القوقة بخبراته الواسعة ساعد بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) لتصبح من اكبر 10 شركات مدرجة في البورصة من حيث القيمة السوقية حتى العام 2008.

تجدر الاشارة الى ان القوقة سيتفرغ لاعماله الشخصية خلال الفترة المقبلة الى ان يحظى بوظيفة مناسبة او قريبة لما كان عليه من قبل.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
جراند» لتنفيذ مشاريع عقارية في الخرطوم بـ 600 مليون دولار

الاثنين 29 يونيو 2009 - الأنباء


محمود فاروق

علمت «الأنباء» من مصادر ذات صلة أن شركة المشروعات الكبرى العقارية (جراند) تتفاوض حاليا لتنفيذ عدة مشروعات عقارية في الخرطوم بكلفة تزيد على 600 مليون دولار. وأفادت المصادر بان من ضمن المشاريع انشاء مدينة سكنية متكاملة الخدمات وعمارات للسكان متوسطي ومنخفضي الدخل الى جانب مناطق تجارية ولوجستية وأخرى للتعليم والصحة.

وأوضحت المصادر ان السودان مازالت تحتل المرتبة الثالثة بين الدول العربية الحاضنة للاستثمارات الأجنبية بحصة تزيد على 2.8 مليار دولار ونسبة تقدر 5.9% من مجموع هذه الاستثمارات، منها نحو ملياران من الاستثمارات العربية، مما يشير الى الثقة المتنامية للأموال العربية في البيئة الاستثمارية في السودان.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
مجموعة الأوراق» تقرر دخول مزاد «بوبيان» للاستحواذ على 6.6% من أسهمه

الاثنين 29 يونيو 2009 - الأنباء



اعلن رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في شركة مجموعة الاوراق المالية علي الموسى ان الشركة بصدد التقدم للجهات المختصة لطلب الحصول على موافقتها لتملك نسبة 6.6% من اسهم بنك بوبيان والتي تمثل 77.000.000 سهم من أسهم البنك المصدرة، وذكر الموسى أن مجلس ادارة الشركة قد وافق على هذا القرار الاستثماري الاستراتيجي في جلسته التي عقدت امس.

وقال الموسى في بيان صحافي ان القرار جاء متماشيا مع التحول الحميد في موقف الحكومة من حيث طرح كل او بعض من حصتها في شركات المساهمة العامة للبيع في مزاد علني لمستثمرين استراتيجيين معدودين بدلا من اسلوب الاكتتاب العام للكافة، الأمر الذي يحقق عائدا افضل للمال العام كما يوفر ادارة اكثر استقرارا ومهنية «للشركة» المعنية فضلا عن اتاحته مجالات اوسع لاستثمارات القطاع الخاص مما يستحق معه الحال تأييد هذا التوجه الجديد باسلوب عملي.

واضاف الموسى في تصريحه ان مجموعة الاوراق المالية ترى ان حيازة بنك الكويت الوطني لحصة مسيطرة في بنك بوبيان ستؤدي بدورها الى فتح افاق جديدة غير مسبوقة امام بنك بوبيان في مختلف مجالات الصيرفة الاسلامية المرخصة، وذلك من خلال الارتقاء بفعالية الادارة وتنويع المنتجات والتوسع والانتشار محليا ودوليا وهذا بفضل ما يتمتع به بنك الكويت الوطني من خبرة عريقة في مختلف مجالات الصناعة المصرفية سواء من حيث السمعة او تراكم الخبرة الادارية الفعالة المتمثلة في اكثر من خمسين عاما من الممارسة او من حيث ما يمتلكه البنك من امكانيات مالية متينة وتواجد محلي واقليمي ودولي واسع.

وترى الشركة انه بإدارة مستقرة واستراتيجية حازمة مدعومة من قبل بنك الكويت الوطني سيشهد بنك بوبيان باعتباره مؤسسة فتية نموا كبيرا في السنوات القليلة المقبلة متفوقا في نسبة نموه هذه على بقية البنوك المحلية الاخرى، وسيحقق هذا الوضع مصالح كل الاطراف المعنية من مساهمي بنك الكويت الوطني الى مساهمي بنك بوبيان فضلا عن المال العام.

وعليه فقد أسست شركة مجموعة الاوراق المالية مسعاها لتملك جزءا من الاسهم المعروضة في المزاد المنتظر ولاعتبارها الاستثمار في بنك بوبيان في هذه الظروف فرصة استثمارية نادرة ستأتي بثمار طيبة في وقت قريب نسبيا وتعتقد الشركة ان غاية بنك الكويت الوطني في تحقيق هدفه في الحصول على النسبة التي يرغب فيها من جملة اسهم بنك بوبيان ستكلل بالنجاح في نهاية المطاف بغض النظر عن نتائج المزاد. هذا واوضح الموسى ان قرار شركة مجموعة الاوراق المالية هذا انما هو لغرض استثماري بحت فالشركة لا تسعى بتاتا للوصول الى مجلس ادارة البنك ولا ترغب نهائيا في ممارسة اي شكل من اشكال التدخل او الهيمنة وسجل الشركة يؤكد دورها كعامل استقرار ودعم في أي استثمار تشارك فيه وكما يعرفه شركاؤها في الاستثمارات سواء في الكويت او خارجها.

وختاما اكد الموسى ان قرار الشركة الاستثماري هذا جاء مستقلا ولا يشكل أي تحالف مع اي طرف كان.
 
أعلى