اخبار الشركات من الصحف

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
صفاة تك القابضة» تقطع شوطاً في مفاوضاتها الودية لاسترجاع مساهمتها في مشروع بحريني

الأربعاء 24 يونيو 2009 - الانباء


زكي عثمان

علمت «الأنباء» من مصادر مطلعة ان شركة صفاة تك القابضة قطعت شوطا كبيرا في مفاوضاتها مع مساهمين بحرينيين لاسترجاع مساهمة الشركة في مشروع بحريني ساهمت فيه خلال الفترة الماضية. وكانت الشركة قد بدأت منذ فترة مباحثات ودية لاسترجاع ما دفعته للمساهمة في مشروع بحريني بسبب وجود شكوك في الدخول في مخالفات قانونية من قبل رئيس الشركة البحريني.

وقالت المصادر ان الجهود مستمرة للتوصل إلى حل نهائي بخصوص استرداد المبلغ المدفوع والبالغ 750 ألف دينار قبل اللجوء إلى القضاء.

على صعيد متصل قالت المصادر ان الشركة تستعد حاليا لتقديم الدفعة الثانية من حجم مساهمتها في مشروع إنشاء مجموعة من المدارس في دبي. وقالت المصادر ان الشركة سبق لها تقديم الدفعة الاولى والبالغة 6 ملايين دولار من مساهمتها المقدرة نسبتها بـ 40% في حين تستعد حاليا لدفع نحو 10 ملايين دولار اخرى خلال الفترة القليلة المقبلة.

يذكر ان إجمالي مساهمة الشركة في هذا المشروع هو 40 مليون دولار ومن المتوقع انجاز المشروع على مراحل خلال السنوات الـ 3 المقبلة.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
ألافكو» تتسلم 5 طائرات إيرباص نوع اي 320 ـ 200 من الخطوط السعودية

الأربعاء 24 يونيو 2009 - الانباء


محمود فاروق

علمت «الأنباء» من مصادر ذات صلة ان شركة الافكو لتمويل شراء وتأجير الطائرات ستتسلم 5 طائرات إيرباص نوع اي 320 ـ 200 من الخطوط الجوية السعودية لتأجيرها لمدة 8 سنوات.

وأفادت المصادر بأن القيمة الايجارية الفعلية للـ 8 طائرات سيتم تحديدها عند تسلم الطائرات في سبتمبر المقبل حيث تأتي تلك الاتفاقية ضمن عقود الشركة التوسعية خلال الفترة المقبلة.

ومن جهة أخرى، أكدت بان الشركة قامت بتجديد كل عقودها التأجيرية التي ينتهي موعدها نهاية العام الماضي، مفيدة المصادر ان الشركة تتفاوض مع الخطوط الجوية الاثيوبية لتأجير عدد من الطائرات لم يحدد حتى الآن.

وأضــافت المـصادر ان الافكو تتجه لزيادة حجم أسطولها من الطائرات بالإضافة إلى توفير خــدمات لشركات الطيران الكبرى، وتجدر الإشارة إلى ان الشركة ستتسلم بالنصف الثاني من العام الحالي 3 طائرات ايرباص الى الخطوط الوطنية الكويتية و4 طائرات للخطوط الهندية جو اير وست طائرات لمؤسسة الخطوط الجوية السعودية و3 طائرات لشركة سكاي ايرلاينز التركية بجانب عملية بيع 5 طائرات ايرباص لمجموعة عارف الاستثمارية.

ومن الجدير بالذكر أن حجم الأرباح التشغيلية للشركة في النصف الأول من السنة المالية الحالية التي بدأت في الأول من أكتوبر الماضي بلغ 6.2 ملايين دينار، حيث وحققت «ألافكو» أرباحا صافية بلغت 3.2 ملايين دينار.

وقد وصلت أصول الشركة الى 317 مليون دينار وحقوق المساهمين الى 88.06 مليون دينار.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
الأولى لتسويق الوقود» تتعاون مع «إكسون – موبيل»

الأربعاء 24 يونيو 2009 - الانباء



أقامت الشركة الأولى لتسويق الوقود بالتعاون مع شركة «إكسون - موبيل» للتسويق في الشرق الأوسط والشركة الكويتية لاستيراد السيارات «كايكو» ومجموعة كابيكو «الغنام» لتقديم خدمات السيارات ومجموعة الملا مؤتمر صحافيا الأسبوع الماضي وذلك لتعريف الناس بتوفير «خدمة - موبيل» بأكثر من 32 محطة تابعة للشركة الأولى للوقود.

وعن الخدمات الجديدة بهذه المناسبة قالت مديرة العلاقات العامة والإعلام من الشركة الأولى للوقود نوال الدرويش انها خدمة حديثة ومتطورة ومتكاملة للسائقين على أيدي فنيين ذوي خبرة واسعة وكفاءة عالية مثل خدمة تغيير زيوت المحرك والفلتر، بالإضافة الى فحص سريع على البطارية والراديتر وزيت الفرامل خلال 30 دقيقة.

واضافت انه وبالمستقبل القريب سوف تضاف خدمات جديدة مثل فحص واستبدال الإطارات وبعض الإكسسوارات الخاصة بالمركبات. ومن المعروف أن محطات الأولى للوقود قد تم إضافة فيها خدمة غسيل السيارات الآلي السريع وذلك في محطة السالمية الدائري الخامس - السالمية الدائري الرابع - الدعية - الشويخ شارع جمال عبدالناصر- قرطبة - وخدمة السحب الآلي وخدمة آلترا، وأنه بالقريب العاجل سيتم إفتتاح محطة جديدة بغرب مشرف حيث تتوفر فيها كل الخدمات مثل سوبر ماركت بالإضافة للخدمات السابقة الذكر، وإنه حاليا بصدد بناء محطة جديدة بكبد.

هذا وقد حضر المؤتمر العضو المنتدب للتسويق والمبيعات عادل العوضي ونائب العضو المنتدب للشؤون للمالية يوسف العوضي ومديرة العلاقات العامة والإعلام من الشركة الأولى للوقود نوال الدرويش والرئيس التنفيذي للشركة الكويتية لاستيراد السيارات يوسف الشايع ورئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة إكسون موبيل ميشيل جوزير وعضو مجلس إدارة مجموعة كابيكو «الغنام» عادل الغنام وكبير مسؤولي التسويق بمجموعة كابيكو سانجاي غوتام حيث تم تبادل الهدايا مع مجموعة الملا والغنام و«إكسون / موبيل».
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
مكتب البزيع وشركاه يباشر أعمال التقييم
إتمام الاندماج بين «المعدات» و«الخصوصية» بحلول الربع الأخير






كتب سالم عبد الغفور: توقعت مصادر مطلعة لـ «الوطن» أن تنتهي عملية الاندماج بين شركتي «المعدات القابضة» و «الخصوصية القابضة» خلال الربع الأخير و قبل نهاية العام الجاري وذلك عقب الانتهاء من عمليات تقييم الشركتين.

وقالت المصادر ان مكتب البزيع وشركاه الذي تم تكليفه كمستشار للاندماج يباشر أعماله في اعداد التقييمات والدراسات اللازمة لاتمام عملية الاندماج خلال الربع الأخير، موضحا أن خيار الاندماج أو استحواذ احدى الشركتين على الأخرى سوف يتم تحديده عقب انتهاء أعمال مستشار الادراج والحصول على موافقة الجمعية العمومية للشركتين.

يذكر أن مجموعة الخصوصية القابضة تمتلك حصة %15.8 في شركة «المعدات» كما ان «المعدات» لديها %7 في «الخصوصية» .
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
تستخدم الدفعات المسددة لها لدفع المتبقي على أرض المرجان
«صرح المدينة» التابعة لـ «المدينة» تلغي شراء أرض «الحمرا» في رأس الخيمة






أعلن سوق الكويت للأوراق المالية انه ورد اليه من شركة المدينة للتمويل والاستثمار ان شركة صرح المدينة العقارية التابعة لها بنسبة %51 كانت قد قامت بتوقيع عقد شراء ارض الحمرا في امارةرأس الخيمة بمساحة 513.790 قدماً مربعاً وبقيمة 154.137.000 درهما اماراتيا وقد سددت من قيمتها مبلغ 53.947.950 درهما اماراتيا كما ان الشركة كانت قد قامت بتوقيع عقد شراء ارض المرجان في امارة رأس الخيمة بمساحة 431.042 قدما مربعا وبقيمة 150.850.000 درهم اماراتي وقد سددت من قيمتها مبلغ 80.453.332 درهما اماراتيا.

وفي اطار خطة اعادة هيكلة اصول واستثمارات الشركة والتزاماتها فقد قامت شركة صرح المدينة بالتوقيع مع هيئة رأس الخيمة للاستثمار عقد بموجبه يتم الغاء شراء ارض الحمرا واستخدام الدفعات المسددة لهذه الارض لسداد باقي الدفعات المستحقة على ارض المرجان.

كما حصلت الشركة بموجب العقد الموقع على عدة مزايا اخرى تتضمن ما يلي:

-1 تغيير تخصيص الارض من ارض سكنية فقط الى ارض متعددة الاغراض تتضمن (سكني - استثماري - تجاري - فندقي).

-2 تقسيم ارض المرجان الى ثلاثة قطع يتم استخراج صك ملكية منفصل لكل قطعة وقد ترتب على توقيع هذه الاتفاقية مع هيئة رأس الخيمة للاستثمار التأثيرات المالية التالية:

أ- انخفاض الالتزامات القائمة على شركة المدينة للتمويل والاستثمار بمبل 154.137.000 درهم اماراتي اي ما يعادل 12.103.608دينار.

ب- ارتفاع قيمة الارض نتيجة تنوع اغراض التخصيص والتقسيم علما بأن هذه الارض مسجلة بتكلفة الاقتناء في سجلات الشركة وجار اعداد التقييم اللازم لها من قبل شركات متخصصة.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
استقالة العيسى وتعيين المفلح في الصفاة
أفادت شركة الصفاة للاستثمار بأن وليد محمد العيسى تقدم باستقالته من عضوية مجلس ادارة الشركة ممثلا عن شركة مجموعة الصفوة القابضة، وتم تعيين عبدالوهاب أحمد المفلح بدلاً منه.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
خطة غير واقعية ولا تتضمن تفاصيل ممكنة التحقيق
دائنو «الدار» يرفضون مجدداً خطة هيكلة الشركة






كتبت مي مأمون:
صدر تقرير عن الاجتماعات التنسيقية الخاصة بدائني شركة دار الاستثمار، واستعرض التقرير أهم النقاط التي تمت مناقشتها في الاجتماع الأخير للشركة وبقية الأطراف، حيث تم رفض المقترح الأخير بالإجماع الذي قدمته «الدار» ومستشارها المالي «كريدي سويس». وجاء الرفض لعدة أسباب أهمها عدم احتواء الخطة على تفاصيل كافية تسمح بالحكم على مدى نجاحها. كما لم تتطرق إلى معالجة أهم النقاط، التي من المفترض أن تقوم عليها خطة إعادة الهيكلة وهي: تكثيف الجهود لمعالجة مشاكل البنوك والمستثمرين ومراعاة الحاجة إلى توفير سيولة مالية على المدى القصير إذا أمكن. ولم تبن المقترحات التي قدمت ورفضت على أساس خطة عمل واقعية ممكنة التحقيق واستراتيجية للتخلص من الأصول، وخلت من التطبيقات العملية التي تتضمن معالجة القضايا البارزة، ولم تحدد الأسلوب الأمثل لحوكمة الشركة وتحفيز الإدارة. وأشار التقرير إلى أن رفض هذه الخطة من قبل لجنة الدائنين، ليس إلزاميا على بقية المستثمرين، وإذا لم يكن في الإمكان تطوير خطة إعادة هيكلة شاملة يمكن للمستثمرين اختيار الخطة المقترحة من قبل «الدار» ومستشارها. وتم اختيار أعضاء لجنة الدائنين بناء على حجم الانكشاف والقدرة على توفير الوقت والمصادر لإعادة الهيكلة وعلاقاتهم بمجموعة من المستثمرين. وعلى صعيد الانكشاف المباشر يمثل الأعضاء الحاليون في اللجنة دون احتساب المستثمرين بوكالات الاستثمار بالمرابحات في الشركة ما نسبته 24 في المائة من إجمالي قيمة الاستثمارات في الدار، ولم يتم تعيين ممثل المستثمرين بالوكالات في الشركة إلى الآن. وقامت لجنة التدقيق المنبثقة من لجنة الدائنين بمراجعة كل أصول الشركة بالإضافة إلى 1200 وثيقة سلمتها «الدار» في 11 مايو، وسيتم استعراض أهم ما خلصت إليه في اجتماع حدد بتاريخ 28 من الشهر الجاري. أما عن مواقف المستثمرين القانونية فارتأت اللجنة أن يدخل جميع الأطراف في اتفاقية تجميد الوضع من أجل تعليق جميع القضايا القانونية الموجهة ضد الشركة، وذلك لتوفير الجهد الموجه لتناول هذه القضايا في خطة إعادة هيكلة الشركة. كما سيستفيد الأعضاء من هذه الاتفاقية من خلال تعيين موظف إعادة هيكلة مستقل للعمل مع فريق إدارة الشركة، وسيمتلك أعضاء لجنة الدائنين الحق في التدخل في إدارة أعمال «الدار» بالإضافة إلى إرغام الشركة على العمل مع اللجنة لتحقيق أهم معالم خطة إعادة الهيكلة. ومن المقرر أن يقدم نموذج اتفاقية تجميد الوضع على المستثمرين للتوقيع عليها خلال شهر يوليو المقبل. وتم الاتفاق خلال الاجتماع على أن يحدد يوم 31 يوليو المقبل كموعد للاتفاق على خطة إعادة الهيكلة التوافقية، فيما يبدأ تطبيق هذه الخطة اعتباراً من أكتوبر.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
«كفيك» تتملك 5% من رأسمال «الدانة الغذائية»



كتب محمد شعبان:
عُلم ان الشركة الكويتية للتمويل والاستثمار (كفيك) أبلغت سوق الكويت للأوراق المالية بتملكها حصة تصل إلى 5% من رأسمال شركة دانة الصفاة الغذائية.
واشار مصدر إلى انه تم شراء الحصة بالكامل من خلال السوق الفوري، وستقوم البورصة بإعلان افصاح الشركة اليوم.
ولفتت مصادر إلى ان تملك «كفيك» في رأسمال «الدانة الغذائية»، سيفتح باب التعاون المستقبلي بين الشركة واحدى شركات المجموعة، وهي «الكوت الغذائية» التي تعمل في مجال المطاعم والأنشطة الغذائية، والتعاون المتوقع سيصب في مصلحة الشركتين، خصوصا ان «الدانة» لديها عدد كبير من الأنشطة الغذائية، سواء في قطاع الاتجار او البيع والتصنيع، والاستيراد والتصدير وفي عدد من الدول، وليس فقط على مستوى السوق الكويتي.
سألت «القبس» مصدرا مسؤولا في «كفيك»، فأكد ان الشركة تملك الحصة عن قناعة وباب التعاون سيكون مفتوحا خلال الفترة المقبلة مع شركة دانة الصفاة الغذائية.
جدير ذكره ان مجموعة الصفوة القابضة تملك نحو 44.4% من رأسمال «الدانة»، اضافة الى «الصفاة للاستثمار» 7.1%، وبالتالي سيصل حجم الملكيات بعد دخول «كفيك» الى 56.5%.
ويبلغ رأسمال الدانة 28.8 مليون دينار كويتي وشهد سهم الشركة تداولات قياسية امس بلغت 19 مليون سهم بقيمة 2.7 مليون دينار
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
الجمان: ارتفاع 3.4% وعدد الحصص الرئيسية في الشركات المدرجة يزداد إلى 20 حصة
346 مليون دينار الملكيات المعلنة لكتلة «بيتك»

الخميس 25 يونيو 2009 - الانباء



قال تقرير مركز الجمان للاستشارات الاقتصادية في تحليل مختصر لحركة الملكيات المعلنة لكتلة «بيتك» ان قيمة الملكيات المعلنة لكتلة «بيتك» في الشركات المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية ارتفعت بمعدل 3.4% في نهاية مايو 2009 لتبلغ 346 مليون دينار، وذلك بالمقارنة مع 335 مليون دينار في بداية العام الحالي، ويأتي هذا الارتفاع ـ ولو انه طفيف ـ في ظل التداعيات الحادة للأزمة المالية التي بلغت اوجها في الربع الاول من 2009، وقد تم تثبيت اسعار اقفال الاسهم المعنية بالكتلة في اول العام، كما هي في نهاية مايو، وذلك لاستبعاد اثر المتغيرات السعرية على قيمة الكتلة، وبذلك يكون النمو المشار اليه في الكتلة نتيجة لصافي حركتها من حيث حجم وعدد الملكيات المعلنة.

وذكر التقرير ان مؤشرات الملكيات المعلنة لكتلة «بيتك» ارتفعت خلال الأشهر الـ 5 الأولى من العام 2009، حيث ارتفع عدد الحصص الرئيسية في الشركات المدرجة من 19 الى 20 حصة، كما ارتفع عدد الشركات الموزعة عليها تلك الحصص من 16 الى 17 شركة مدرجة، في حين ظل عدد الأذرع الاستثمارية التي تسيطر على تلك الحصص ثابتا بمقدار 4 اذرع استثمارية.

وقد اقتصرت حركة الملكيات لكتلة «بيتك» في عمليات الرفع في معظمها بمقدار 5 عمليات، بالاضافة الى عملية دخول واحدة في شركة المعدات بنسبة 5.63%، حيث لم تنفذ الكتلة اي عملية تخفيض او خروج من ملكياتها المعلنة، وهي الكتلة الاستثمارية الوحيدة في سوق الكويت للأوراق المالية التي كانت حركة ملكياتها المعلنة باتجاه واحد هو الزيادة وليس النقصان او المزج بينهما، وذلك منذ بداية العام الحالي حتى نهاية مايو الماضي، والذي من شأنه تأكيد قوة الكتلة رغم التحديات الجسيمة خاصة خلال الربع الاول، ما يؤكد الملاءة المالية المرتفعة لتلك الكتلة بكل تأكيد خاصة الذراع الرئيسي لها والمتمثل في بيت التمويل الكويتي.

وقد تمثلت عمليات الرفع في كتلة «بيتك» في 5 حركات كما أسلفنا، ابرزها زيادة نسبة الملكية في «الخصوصية» من 9.76 الى 30.01% بمقدار 20.34 نقطة مئوية، تلتها زيادة الحصة في «الإنماء» بمقدار 3.45 نقطة مئوية من 58.62 الى 62.07%، كما رفعت الكتلة ملكياتها في «انوفست» بواسطة ذراعين، الأول: بيت التمويل الكويتي بنسبة 0.634% من 9.996 الى 10.63%.

والثاني: بواسطة الذراع الاستثماري بيت الاستثمار الخليجي الذي رفع حصته في «انوفست» الى 14.93 من 13.57% بمقدار 1.36 نقطة مئوية، وذلك خلال الفترة من 1/1/2009 الى 31/5/2009.

وتتألف كتلة «بيتك» ـ البالغة قيمتها 346 مليون دينار ـ من 4 اذرع استثمارية، اكبرها بيت التمويل الكويتي الذي يمثل 90% منها بما يعادل 311 مليون دينار، بينما تبلغ حصة الذراعين بيت الاستثمار الخليجي وشركة المثنى للاستثمار 5% لكل منهما من اجمالي قيمة الكتلة بما يعادل 16 مليون دينار لكل منهما، في حين يمثل الذراع الرابع للكتلة ـ وهو شركة المشروعات التنموية القابضة ـ 1% من الكتلة بما يعادل 3 ملايين دينار، وتجدر الاشارة الى انه تم استبعاد ملكيات رئيسية لكتلة «بيتك» في سوق الكويت للاوراق المالية، خاصة في «عارف» و«اعيان» كونها تشكل كل منها كتلة استثمارية مستقلة من وجهة نظرنا، وذلك نظرا لاستقلالها في استراتيجياتها عن الكتلة الأم وفقا لتقديراتنا، وتجدر الاشارة الى ان قيمة الملكيات المعلنة لكتلتي أعيان وعارف تبلغ 72 و285 مليون دينار على التوالي كما في 31/5/2009.

وتجدر الاشارة الى ان الاحصائيات أعلاه هي خاصة بالملكيات المعلنة للكتلة، والتي تساوي او تزيد على 5% من رساميل الشركات المدرجة، وبالتالي، فإنها لا تشمل ما يقل عن ذلك، كما ان المصدر الاساسي للبيانات أعلاه هو الموقع الالكتروني لسوق الكويت للاوراق المالية، كما نود ان نشير الى ان عمليات التجميع والتصنيف لاستنتاج قيمة ملكيات الكتل الاستثمارية في سوق الكويت للأوراق المالية هي نتيجة اجتهادات وتقديرات خاصة من جانب مركز الجمان للاستشارات الاقتصادية، والتي قد لا تتفق بالضرورة مع وجهات نظر اخرى.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
المركزي» يدعو الراغبين في دخول مزاد «هيئة الاستثمار» لمراعاة ضوابط التملك بالبنوك

الخميس 25 يونيو 2009 - الانباء



قال بنك الكويت المركزي انه بمناسبة ما أعلنته الهيئة العامة للاستثمار من اعتزامها عقد مزاد علني يوم 22/7/2009 لبيع حصتها في بنك بوبيان والبالغة نحو 20% من رأسمال البنك فانه يتعين على الراغبين في دخول المزاد مراعاة أحكام البند 2 من المادة 57 المعدلة من القانــون رقم 32 لسنة 1968 في شأن النقد وبنك الكويت المركزي وتنظيم المهنة المصرفية.

وفي هذا السياق قال مدير ادارة الرقابة المكتبية في البنك المركزي يوسف العبيد لـ «كونا» ان المادة تنص على أنه «لا يجوز بغير موافقة مسبقة من البنك المركزي ان تجاوز ملكية الشخص الواحد طبيعيا كان أو اعتباريا في أي بنك من البنوك الكويتية 5% من رأسمال البنك سواء كان التملك بشكل مباشر أو غير مباشر».

وأوضح العبيد انه يتعين على الراغبين في الشراء أيضا الالتزام بقرار مجلس ادارة بنك الكويت المركزي الصادر بتاريخ 4/4/2004 بشأن الإجراءات التنفيذية لأحكام البند 2 من المادة سالفة الذكر.

وأضاف انه من أهم ما ورد بذلك القرار أنه يتعين على أي شخص طبيعيا كان أو اعتباريا كويتيا كان أو غير كويتي (بخلاف الجهات الحكومية والجهات ذات الميزانيات الملحقة والمستقلة) والذي يرغب في تملك نسبة تزيد على 5% من أسهم البنوك الكويتية أن يتقدم بطلب لبنك الكويت المركزي يحدد بموجبه كل البيانات المتعلقة بعملية التملك والنسبة المطلوب تملكها من أسهم البنك.

وبين أن القرار المذكور ينص أيضا على أن يتضمن طلب التملــك إفصاحا من طالب التملك عن حالات التحالف القائم بين طالب التملك وأي طرف آخر سواء كان هذا التحالف معلنا أو غير معلن وفي حالة عدم وجود مثل هذه التحالفات يقدم طالب التملك إقرارا يفيد ذلك.

وأضاف انه يتعين ان يتضمن الإقرار تعهدا من طالب التملك بإخطار بنك الكويت المركزي بأي تحالفات تنشأ مستقبلا بينه وبين أي أطراف أخرى.

وأكد على أن اخر موعد لقبول طلبات التملك في بنك بوبيان من راغبي الدخول في المزاد الذي ستجريه الهيئة العامة للاستثمار هو 2/7/2009 وذلك حتى يتسنى لبنك الكويت المركزي دراسة طلبات التملك والرد عليها قبل موعد المزاد المشار اليه.

وأشار الى أن نموذج طلب التملك متوا فر لدى بنك الكويت المركزي وفي حال وجود أي استفسارات فإنه يمكن الاتصال على رقم الهاتف 22430864.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
ضوابط مزاد بيع «هيئة الاستثمار» في «بوبيان»

الخميس 25 يونيو 2009 - الانباء



أعلن سوق الكويت للأوراق المالية أنه سيتم عقد مزاد لبيع عدد 231 مليون سهم من أسهم بنك بوبيان في 22 يوليو المقبل ما نسبته 19.823% من رأسمال البنك موزعة على ثلاث شرائح بالتساوي كل منها 77 مليون سهم بسعر ابتدائي قدره (550 فلسا للسهم الواحد أو سعر إقفال 21 يوليو المقبل أيهما أعلى).

وذكر السوق أنه تم الاتفاق بين كل من الهيئة العامة للاستثمار طرف بائع وبنك الكويت الوطني طرف مشترى‏، علما أن المزاد يخضع للشروط التالية:‏

أولا: على من يرغب في دخول المزاد أن يودع لدى وسيطه في موعد أقصاه الساعة العاشرة من صباح يوم الاربعاء الموافق 22 يوليو 2009 شيكا مصدقا بقيمة 10% من الثمن الاجمالي للشريحة التي يرغب المزايدة عليها.

علما أن المشاركة في المزاد تقتضي أخذ الموافقة المسبقة من بنك الكويت المركزي وأن آخر موعد لتقديم طلبات الشراء الى بنك الكويت المركزي هو يوم 2 يوليو 2009.

وأشار السوق الى انه إذا كان إقفال السهم يوم الثلاثاء الموافق 21 يوليو 2009 أعلى من سعر 550 فلسا وجب على الراغبين في دخول المزاد مراعاة ذلك بشأن نسبة 10% من الثمن الإجمالي للصفقة ودفع الفرق في موعد لا يتجاوز الساعة العاشرة صباحا يوم الاربعاء الموافق 22 يوليو 2009.

هذا، ويفتح باب المزايدة في تمام الساعة الواحدة ظهرا من يوم التنفيذ المذكور أعلاه في قاعة عبدالله السديراوي في الدور الثامن من ‏مبنى سوق الكويت للاوراق المالية وسيرسو المزاد على المشتري الابتدائي ما لم يتقدم مشتر آخر بسعر أعلى.

وتراعى الواحدت السعرية المعمول بها بالسوق في المزاد ويجوز لأي من المزايدين المزايدة بأكثر من وحدة سعرية.

هذا، وإذا تقدم مشتر آخر بسعر أعلى من السعر الابتدائي ومضى على هذا السعر خمس دقائق دون أن يتقدم مزايد آخر بسعر أعلى يرسو ‏عليه المزاد، ومن يرسو عليه المزاد يودع باقي مبلغ الصفقة والعمولة المستحقة قبل الساعة الحادية عشرة من صباح يوم الاحد الموافق 26 يوليو 2009‏ في حساب الشركة الكويتية للمقاصة ولا يحق له استرداد المبلغ الذي دفعه إذا لم يقم بسداد ثمن الصفقة كاملا في الوقت والتاريخ المشار اليهما، ويقتصر حضور المزاد على وسيط البائع ومن يمثل البائع ووسيط المشتري ومن يمثل المشتري المستوفين للشروط الموضحة في هذا الإعلان.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
ڤيڤا» تطرح خدمة VIVA MESSAGE PLUS الحصرية للتمتع بميزات مطورة لإدارة الرسائل على الهاتف النقال

الخميس 25 يونيو 2009 - الانباء



تتوالى الثقافة الخدماتية الجديدة التي تطرحها «ڤيڤا» لعملائها المميزين ضمن حملة خدمات القيمة المضافة والذين هم اليوم على موعد مع خدمة جديدة مميزة وحصرية لم يسبق تقديمها في الكويت، خدمة VIVA MESSAGE PLUS التي تتيح للمستخدم درجة عالية للتحكم في الرسائل الخاصة بطريقة مبتكرة ومفيدة به سواء كانت رسائل نصية أو رسائل متعددة الوسائط إضافة إلى ما تحمله هذه الخدمة من مميزات متطورة أخرى.

الرئيس التنفيذي لشركة «ڤيڤا» م.نجيب العوضي في معرض تعليقه على طرح الخدمة الجديدة، قال ان خدمة VIVA MESSAGE PLUS تمثل فرصة كبيرة لعملاء «ڤيڤا» للتمتع بمميزات متطورة وحصرية عند استخدامهم للرسائل بمختلف أنواعها حيث يستطيع العميل أن يضيف عدة تواقيع شخصية خاصة به واختيار أحدها كتوقيع أساسي يظهر مع نهاية كل رسالة نصية يرسلها مما يوفر عليه الوقت ويعطي لمسة رسمية مميزة لرسائله، بالإضافة إلى إمكانية تفعيل خاصية النسخ الاحتياطي للرسائل بحيث يتم حفظ رسائله النصية والوسائط المتعددة المرسلة والمتسلمة بشكل تلقائي دون الحاجة إلى إجراءات النسخ المعقدة التي تأخذ وقتا لإتمامها. وغيرها من المميزات الأخرى التي يحتاجها الذين يعتمدون بشكل أساسي على التواصل عبر الرسائل النصية القصيرة والرسائل متعددة الوسائط بشكل يومي ومتكرر.

وأوضح العوضي أن استخدام هذه الخدمة وإدارتها يتم عبر الدخول على صفحة الكترونية خاصة بالعميل، وأن عملية تفعيل الخدمة تتم في غاية السهولة سواء عن طريق إرسال كلمة «ON» برسالة نصية قصيرة إلى الرقم 633 أو عبر زيارة موقع «ڤيڤا» الالكتروني www.viva.com.kw

مميزات حصرية

وأضاف العوضي ان الخدمة الحصرية الجديدة توفر العديد من التطبيقات الممتعة والمزايا الفريدة التي تشكل قيمة مضافة للخدمات المقدمة من ڤيڤا والتي توفر الوقت والجهد على المستخدم فمن خلال خدمة VIVA MESSAGE PLUS يمكن للمستخدم إنشاء محافظ خاصة لكل مجموعة من رسائله، كما يمكنه الاستفادة بفاعلية من خلال ميزة توقيع الرسائل النصية القصيرة الذي يختاره ويظهر في نهاية الرسالة بسرعة وفاعلية وذلك بناء على إعدادات الضبط التي يقوم العميل بإدخالها مسبقا.

أما مع إمكانية النسخ الاحتياطي التلقائي للرسائل فلا داعي بعد الآن للقلق من مساحة تخزين الرسائل على الهاتف النقال إذ تعمل هذه الميزة كمساحة تخزين للرسائل المرسلة أو المتسلمة بحيث تمكن العميل من البحث عنها وإدارتها بعدة طرق متى شاء.

ولتجنب فقدان الرسائل المهمة ـ كما اشار العوضي ـ خاصة في حال شارفت بطارية الهاتف النقال على الانتهاء، فإن الخدمة الجديدة تمكن العميل من إعادة توجيه الرسائل الواردة إلى رقم VIVA آخر يستقبل عليه رسائله النصية ومتعددة الوسائط فقط بكبسة زر.

وتمكنه كذلك من حجب الرسائل غير المرغوب في استقبالها، والتي تمنحه المرونة اللازمة للتحكم في محتوى صندوق الوارد الخاص به.

بالإضافة إلى ميزة إشعار الرسائل المرسلة والمتسلمة التي تمكن العميل من معرفة نتيجة إرساله للرسائل وتمنحه أيضا إمكانية ضبط وتغيير محتوى رسالة الإشعار لرسائله المتسلمة بشكل تلقائي.

ويمكن للعميل من خلال الخدمة الجديدة كذلك، ابتكار رسائل متعددة الوسائط من صنعه وإضافة لمساته الفنية بتحميل المحتويات الفنية من مقاطع ڤيديو أو صور خاصة به أو كتابة ملاحظات نصية من اختياره وإرسالها إلى مجموعات الأسماء التي قام بتصنيفها في دليل قائمة أسماء موقعه الخاص للخدمة.

المزيد من الخدمات

وفي ختام كلمته، أفاد العوضي بأنه لايزال العملاء موعودين مع خدمات مميزة أخرى ضمن حملة «ڤيڤا» لخدمات القيمة المضافة بشكل يلبي تطلعاتهم إلى التميز ويعدهم بالسبق في تقديم المزيد من الإبداع الذي يستحدثه عالم الاتصالات.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
الغانم: «عمار العقارية» أعادت هيكلة أصولها واستكملت إجراءات الاستحواذ على حصة 64.612% من «النخيل»

الخميس 25 يونيو 2009 - الانباء


محمود فاروق

أكد رئيس مجلس ادارة شركة عمار الدولية العقارية خالد الغانم ان سنة 2007 كانت عام تحول بالنسبة للشركة إذ استطاعت إعادة هيكلة أصولها وحقوق مساهميها وذلك بفضل مساندة كبار مساهمي الشركة.

واضاف الغانم على هامش الجمعية العمومية التي عقدت أمس ان الشركة قامت باستكمال إجراءات الاستحواذ على حصة في مشروع رئيسي في دولة الإمارات العربية المتحدة عن طريق الاستحواذ على حصة وقدرها 64.612% من شركة النخيل الإقليمية للتجارة العامة والمقاولات، مبينا ان المشروع متعدد الاستخدامات وهو بمساحة خمسة ملايين قدم مربعة مستوحى من الطراز العربي القديم ويشتمل 3 فنادق من فئة أربعة نجوم وخمسة نجوم بطاقة استيعابية قدرها 800 غرفة ووحدات سكنية متنوعة وڤلل وتاون هاوس وشقق بمساحة إجمالية قدرها مليون قدم مربعة وسوق تجاري ومركز ترفيهي على مستوى عالمي.

وأضاف الغانم ان تقييم مشروع صحارى من قبل شركة عالمية متخصصة قد أثر بصورة مباشرة على أرقام الميزانية العمومية لعام 2007، إذ نمت أصول الشركة من 2.47 مليون دينار في نهاية عام 2006 إلى 65.99 مليون دينار في نهاية عام 2007، فيما نمت حقوق المساهمين من 2.26 مليون دينار في عام 2006 إلى 20.99 مليون دينار في نهاية عام 2007 حيث بلغت قيمة السهم الدفترية 130 فلسا.

واشار الى ان صافي الإيرادات التشغيلية بلغ نحو 11.4 ألف دينار في نهاية عام 2007 مقابل خسارة نحو 72.4 ألف دينار عام 2006، بينما بلغ صافي الربح نحو 58.7 مليون دينار في نهاية عام 2007 وذلك نتيجة تحقيق ربح من استثمار الشركة في شركة النخيل مقابل خسارة بلغت نحو 252 ألف دينار في عام 2006.

واكد الغانم ان طموحات الشركة لن تتوقف عند هذا الحد مبينا أن في جعبتها العديد من المشروعات والخطط المدرجة على أجندة العام المقبل، إذ تستمر الشركة في تطوير استثماراتها محليا وإقليميا ودوليا ووضع خطط عملية مستقبلية من خلال، الاستحواذ على حصة في مشروع إسكان متوسط الدخل في مدينة حلب بسورية، وأيضا الاستحواذ على مشروع مهم في الكويت، وتوفير الخدمات الإدارية والفنية لكل من المشروعين المذكورين والمشاريع الجديدة المحتملة.

نتائج جيدة

من جانبه تفاءل نائب رئيس مجلس ادارة شركة عمار الدولية العقارية ابراهيم المشعل بالعام الحالي والعام 2010 المقبل في ان تحقق الشركة افضل النتائج مؤكدا ان «عمار» قد تجاوزت تماما الازمة المالية العالمية بسلام.

ولفت في تصريح للصحافيين اعقب اجتماع الجمعية العمومية العادية للشركة ان مشاريع «عمار» ستشهد انتعاشا بعد فترة الركود التي شهدتها السوق بشكل عام، قائلا: «ستسمعون في المستقبل اشياء طيبة عن نشاط الشركة»، متوقعا ان يسفر عام 2009 عن نتائج طيبة تسفر بدورها عن توزيع ارباح على المساهمين.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
سهم «عيادة الميدان» يرتفع 25 في المئة خلال أسبوعين



بورصة الكويت نشطت التعاملات على سهم «ميدان» في السوق الموازي في جلسة الامس محققا مكاسب قاربت 14 في المئة من قيمته السوقية بارتفاعه 30 فلسا ليستقر عند حاجز الـ250 فلسا.
وبلغت التعاملات على سهم «ميدان» في جلسة الامس 1.6 مليون سهم جاءت بقيمة 400 الف دينار من خلال 4 صفقات.
ومن الجدير بالذكر ان «ميدان» حققت مكاسب بلغت 50 فلسا بما يعادل 25 في المئة من قيمتها السوقية على مدى الاسبوعين الماضيين.
وقد ساهمت المكاسب الجديدة لـ «ميدان» في رفع مؤشر السوق «الموازي» 21.8 نقطة، بالاضافة الى ارتفاع في القيم السوقية لـ3 اسهم اخرى هي «صفاة عقار - مينا - الخصوصية».
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
الوطنية للاتصالات» تعكس مخصصات بقيمة 58.4 مليون دينار


الكويت ـ (رويترز): قالت الشركة الوطنية للاتصالات المتنقلة «وطنية» إنها ستعكس مخصصات بقيمة 58.4 مليون دينار بعد صدور حكم لصالحها من إحدى المحاكم.
وقالت الشركة إنها «قامت تحوطا بأخذ مخصصات» كإجراء وقائي بعد أن رفعت وزارة المواصلات دعوى ضدها، وأضافت «من المتوقع أن تقوم الإدارة بعكس تلك المخصصات وعمل التعديلات اللازمة خلال مراجعة البيانات المالية للربع الثاني».
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
اخبار البورصة


استقالة وتعيين عضو في مجلس إدارة أسمنت
أعلن سوق الكويت للأوراق المالية بأن شركة اسمنت الكويت أفادته بتعيين جاسم محمد الهندي عضواً في مجلس الإدارة ممثلاً عن الهيئة العامة للاستثمار بدلاً من عادل محمد الرومي.

استقالة وتعيين عضو في القرين
أعلن سوق الكويت للأوراق المالية بأن شركة القرين لصناعة الكيماويات البترولية أفادته بقبول استقالة عبدالرحمن مناحي العصيمي من عضوية مجلس إدارة الشركة وتعيين عبدالله سعد المسلم العتيبي ممثلاً عن شركة الإنشاءات الشرقية للتجارة والمقاولات بدلا منه .

مصرف البحرين المركزي يوافق لـ(انوفست) تسجيل أول عهدة مالية
‏أعلن سوق الكويت للاوراق المالية بان شركة انوفست افادت ‏بانها حصلت ‏على موافقة مصرف البحرين المركزي لتسجيل اول عهدة مالية للاستثمار ‏العقاري طبقا لاحكام قانون العهد المالية البحريني . ‏ويعتبر هذا الصندوق الاول من نوعه فى البحرين يؤسس كعهدة مالية للاستثمار ‏العقاري ومتوافق مع احكام الشريعة الاسلامية ،حيث يسعى الصندوق الى استقطاب ‏ذوى الخبرة ويهدف بشكل رئيسي للاستثمار فى عقارات ذات دخل ونسبة ربحية عالية فى دول مجلس التعاون الخليجي.‏وافادت الشركة بان حجم الصندوق (العهدة)يقدر بـ 40 مليون دينار بحريني.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
عدد القراء:7

تخفيض رأسمال «الخليجية الدولية» للاستثمار


وافقت الجمعية العامة غير العادية المؤجلة للشركة الخليجية الدولية للاستثمار، التي عقدت امس، على تخفيض رأس مال الشركة من 49.253.901 مليون دينار الى 18.500 مليون دينار بمقدار 30.753.901 مليون دينار وذلك لاطفاء هذا المبلغ في الخسائر المتراكمة، وبناء على ذلك تم تعديل المادة «6» الخاصة بهذا الامر من عقد التأسيس كذلك المادة «5» من النظام الاساسي للشركة.
ويقدر حجم الخسائر على الشركة بـ 51.8 مليون دينار تعادل 105.86 فلوس للسهم الواحد، وعليه تصبح الخسائر المرحلة للشركة 44.6 مليون دينار، بما يمثل نحو 90.5 في المئة من رأسمال الشركة.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
الاندماج حاضر في «المدينة» اليوم
عمومية الشركة تبحث تخفيض رأس المال
خالد فتحي
متابعة خالد فتحي

تعقد اليوم الجمعية العمومية لشركة المدينة للتمويل والاستثمار، وهي العمومية الأهم في مستقبل الشركة، حيث يواجه مجلس الإدارة فيها تساؤلات المساهمين حول فكرة دمج الشركة مع شركة صرح ‏المدينة العقارية، كما أعلنت الشركة في بداية فبراير الماضي.
ومن المنتظر أن يتم البت في توصية مجلس الإدارة والتي توصي بعملية الاندماج عبر زيادة رأس المال بأسهم تخصص للمساهمين الجدد (مساهمي صرح المدينة)، حيث نصت التوصية على زيادة رأس مال ‏الشركة نقدا بنسبة 11.4% من خلال إصدار عدد 43.13 مليون سهم لصالح مساهمي شركة صرح المدينة العقارية، وذلك بسعر 198 فلسا للسهم الواحد منها 100 فلس قيمة اسمية و98 فلسا علاوة إصدار، بحيث تدفع دفعة واحدة، علما أن التوصية تفوض ‏مجلس الإدارة في وضع ضوابط وإجراءات استدعاء زيادة رأس المال، بالإضافة إلى التصرف في الأسهم غير المكتتب فيها، وذلك مع تنازل المساهمين الحاليين عن حقهم في أولوية الاكتتاب في هذه الزيادة.‏ وكانت الشركة قد أعلنت سابقا أنه يجري اتخاذ كافة الإجراءات القانونية، لإنهاء إجراءات الدمج او الاستحواذ، وفقا للقوانين واللوائح والقرارات المعمول بها في الكويت.‏
كما سيطرح على المساهمين بندا لتخفيض رأس المال لأسهم بقيمة 37.9 مليون دينار، وهي الأسهم التي خصصت من قبل لموظفي الشركة، ضمن خيار شراء الموظفين لأسهم الشركة.
جدل الخسائر
وبعيدا عن موضوع الدمج، وتغير رأس المال قد يواجه مجلس إدارة شركة المدينة للتمويل والاستثمار تساؤلات المساهمين عن تراجع أرباح 2008 إلى 1.2 مليون دينار، بدلا من 20.9 مليونا في 2007، بالاضافة إلى تبرير نتائج الربع الأول من 2009 والتي حملت خسائر 1.6 مليون دينار بعكس توقعات المساهمين بعد أرباح 2008. ومن المتوقع أيضا أن توضح الشركة للمساهمين موقفها من مديونيتها والتي تبلغ 98 مليون دينار، ومن بينها 84.6 مليونا قصيرة الأجل، حسب آخر إفصاحات الشركة على موقع البورصة في الأول من يونيو الحالي. خاصة بعد الأخبار المتناثرة في أروقة البورصة عن نجاح الشركة في إعادة جدولة قروض بقيمة 68 مليون دينار، وتسديد 30 مليونا من إجمالي قروضها.
ولعبت أخبار الصفقات في السوق، في انتشال المؤشر العام، خصوصا صفقتي شركة الاتصالات المتنقلة «زين»، وبنك بوبيان، بعد تذبذبه في الأيام الماضية. وحقق أمس المؤشر السعري 120 نقطة إضافية، مرتفعا إلى مستويات 8188 نقطة، بالإضافة إلى ارتفاعات المؤشر الوزني الذي أكد الإقبال على الأسهم ذات الأسعار المرتفعة نسبيا، مرتفعا بـ10 نقاط ليبلغ مستويات 457 نقطة، وذلك بعد أن مر السوق
بـ 11.6 ألف صفقة، تم خلالها تداول 516.1 مليون سهم بقيمة 120.3 مليون دينار.
وقدرت شركة بيان للاستثمار في تقريرها أمس ارتفاع القيمة السوقية بـ760 مليون دينار، حيث ارتفعت القيمة السوقية من 33.97 مليار دينار حسب إغلاق أول من أمس إلى 34.73 مليارا حسب إغلاق أمس.
ومع مكاسب القيمة السوقية التي فاقت الملايين، انتشرت الآمال من جديد في أروقة البورصة، لتحقيق مكاسب من وراء الأسهم الصاعدة، خاصة القيادية منها، الأمر الذي انعكس بوضوح على أسهم قطاع البنوك والخدمات، فارتفع سهم البنك الوطني وبيت التمويل الكويتي وشركة الاتصالات المتنقلة «زين» بـ40 فلسا، فيما كانت الأخيرة من أكثر الشركات تداولات، بعد أن تم التداول على 19 مليون سهم منه.
وعلى صعيد صفقة بوبيان التي شغلت السوق في الآونة الأخير، أعلن البنك المركزي أمس أن على من يرغب في التقدم لمزاد حصة الهيئة العامة للاستثمار، أن يلتزم بالقوانين، وهو ما يعني الحصول على موافقة البنك المركزي قبل تملك نسبة تفوق 5% في أي بنك كويتي. كما تم الإعلان على موقع البورصة أن البنك الوطني يعد المشتري المبدئي للصفقة، في حال عدم تقدم طرف آخر إلى المزاد.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
ياكو وسانوفي.. تحاوران الصيادلة
رئيس مجلس إدارة « ياكو » حامد حمادةأقامت شركة (Sanofi Aventis) للأدوية، وشركة ياكو الطبية، وبحضور أكثر من 180 صيدليا على مستوى دولة الكويت، برنامج اسأل، استشر
(Ask & Consult network) للصيادلة في الكويت. بدأت المحاضرة بكلمة ترحيب للصيادلة الحضور، ألقاها مدير التسويق في Sanofi Aventis محمد درويش، وتبع ذلك ترحيب لرئيس مجلس شركة ياكو الطبية حامد حمادة الذي أوضح في كلمته أهمية تطوير مهارات الصيادلة، من أجل مصلحة الأمة، وأكد على الصيادلة الحضور أنه على استعداد أن يفي بجميع احتياجاتهم. ويعتبر هذا البرنامج بمثابة برنامج تعليمي للصيادلة، سيعقد على ثلاث محاضرات، بدأت في يونيو 2009، وتنتهي في نوفمبر 2009، والهدف الأساسي منه هو تطوير وتحديث المعلومات الطبية للصيادلة، عن طريق عدد كبير من الأساتذة في جميع التخصصات الطبية.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
«المركزي» يفتح باب صراع السيطرة على «بوبيان»
حيدر لـ الصبـــــــــــــــــــــــاح: «الزمردة» ستدخل المزاد وهدفنا الاستحواذ على 5 - 10 في المئة

كتب علي حامد




سعر السهم مقارنة مع سهم «الخليج» «وايد»
العبيد: المزاد علني يوم 2009-7-22 لبيع حصة في البنك تبلغ 20 في المئة من أسهمه
يجب على طالب التملك الإفصاح عن حالات ‏التحالف القائم بينه وبين أي طرف آخر

أكد رئيس مجموعة الزمردة محمود حيدر دخول المجموعة لمزاد بنك بوبيان وأوضح في تصريح خاص لـ «الصباح» ان النسبة المستهدفة للمجموعة من حصة بوبيان تتوقف على السعر النهائي للسهم لافتا الى ان السعر المبدئي والذي حددته الهيئة بـ 550 فلسا سعر مناسب جدا للهيئة. مؤكدا صعوبة ارتفاع السهم أعلى من هذا الرقم.
وبين ان النسبة ستكون ما بين 15 إلى 10 في المئة على أعلى تقدير.
وأشار الى أن المجموعة لم تتقدم بعد بطلب للبنك المركزي لتجديد طلب الشراء في الحصة المطروحة، مؤكدا ان المجموعة ستقوم بتقديم طلبها قبل انتهاء المدة في 2/7/2009.
وتوقع حيدر منافسة قوية مع البنك الوطني للفوز بحصة الهيئة في بنك بوبيان وأوضح حيدر ان السعر المعروض من قبل الهيئة العامة للاستثمار في سعر سهم بوبيان في ظل عدم تحقيق أرباح ومقارنة مع سهم بنك الخليج عند طرحه قبل فترة وجيزة يعتبر مرتفعا للغاية.
مزاد على 20 في المئة
من جانب آخر صرح مدير إدارة الرقابة المكتبية ببنك الكويت المركزي يوسف جاسم العبيد بأنه بمناسبة ما أعلنته الهيئة العامة للاستثمار من اعتزامها عقد ‏مزاد علني يوم 22-07-2009 لبيع حصتها في بنك بوبيان والبالغة نحو 20 في المئة من رأسمال البنك، فأنه يتعين على الراغبين في دخول المزاد مراعاة أحكام ‏البند «2» من المادة «57» المعدلة من القانون رقم 32 لسنة 1968 في شأن النقد وبنك الكويت المركزي وتنظيم المهنة المصرفية والذي ينص على انه ‏«لا يجوز بغير موافقة مسبقة من البنك المركزي أن تجاوز ملكية الشخص الواحد، طبيعياً كان او اعتبارياً، في اي بنك من البنوك الكويتية خمسة في المائة من رأس مال البنك، سواء كان التملك بشكل مباشراو غيرمباشر».
كما يتعين على الراغبين في الشراء أيضاً الإلتزام بقرار مجلس إدارة بنك الكويت المركزي الصادر بتاريخ 04-04-2004 بشأن الإجراءات التنفيذية لأحكام البند «2» من المادة سالفة الذكر، ومن اهم ما ورد بذلك القرار أنه يتعين على أي شخص طبيعياً كان أو اعتبارياً كويتياً كان او غيركويتي «بخلاف الجهات الحكومية والجهات ذات الميزانيات الملحقة والمستقلة » والذي يرغب في تملك نسبة تزيد عن 5 في المئة من أسهم البنوك الكويتية، أن يتقدم بطلب لبنك الكويت المركزي يحدد بموجبه جميع البيانات المتعلقة بعملية التملك والنسبة المطلوب تملكها من اسهم البنك.‏ وأضاف مدير إدارة الرقابة المكتبية ببنك الكويت المركزي أن القرار المذكور ينص أيضاً على أن يتضمن طلب التملك إفصاحاً من طالب التملك عن حالات ‏ التحالف القائم بين طالب التملك وأي طرف آخر سواء كان هذا التحالف معلنا او غير معلن، وفي حالة عدم وجود مثل هذه التحالفات يقدم طالب التملك إقرارا يفيد بذلك كما يتعين أن يتضمن الإقرار تعهداً من طالب التملك بإخطار ‏ بنك الكويت المركزي بأي تحالفات تنشأ مستقبلاً بينه وبين أية أطراف أخرى.‏ وقد أكد مدير إدارة الرقابة المكتبية أن آخر موعد لقبول طلبات التملك في بنك بوبيان من راغبي الدخول في المزاد الذي ستجريه الهيئة العامة للاستثمار هو 02-07-2009، وذلك حتى يتسنى لبنك الكويت المركزي ‏دراسة طلبات التملك والرد عليها قبل موعد المزاد المشار اليه.‏
وقد نوه إلى أن نموذج طلب التملك متوفر لدى بنك الكويت المركزي.
 
أعلى