اخبار الشركات من الصحف

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
مزاد بيع هيئة الاستثمار حصتها في «بوبيان» 22 يوليو

الثلاثاء 23 يونيو 2009 - الانباء


هشام أبوشادي

علمت «الأنباء» ان الهيئة العامة للاستثمار حددت 22 الشهر المقبل موعدا لاقامة المزاد الخاص ببيع حصتها البالغة 231 مليون سهم والتي تعادل 20% في بنك بوبيان بسعر ابتدائي 550 فلسا للسهم أو بسعر اقفال السهم في البورصة لليوم السابق للمزاد، وسوف تعرض الأسهم للبيع من خلال ثلاثة شرائح كل شريحة 77 مليون سهم من خلال مزاد عام علما بأن أي جهة ترغب في المشاركة بالمزاد لابد أن تحصل على موافقة البنك المركزي خاصة وأن أخر موعد لتقديم طلبات الشراء للبنك المركزي هو الثاني من الشهر المقبل.

وقالت مصادر مطلعة ان قرار الهيئة العامة للاستثمار ببيع حصتها في هذا التوقيت يعد اكثر من جيد ويعطي صورة ايجابية تجاه الاوضاع المالية والاقتصادية في الكويت بشكل عام وإعطاء جرعة ثقة لسوق الكويت للاوراق المالية مرة اخرى، خاصة ان هناك توقعات بإعادة استثمار الارباح الناتجة من الصفقة والبالغة نحو 105 ملايين دينار في البورصة مرة اخرى.

واكدت المصادر ان الهيئة العامة للاستثمار تعتبر الرابح الاكبر من هذه الصفقة لعدة اسباب، اولها: ان السعر الابتدائي للمزاد يعد اكثر من ممتاز وسيحقق لها ارباحا تقدر نسبتها بـ 450% على سعر الاكتتاب.

ثانيا: انه وفقا للمؤشرات التحليلية لبنك بوبيان، فإن سعر السهم مقارنة بقيمته الدفترية يعادل 3.4 مرات في حين انه يقدر بنحو 2.2 مرة بالنسبة لبيت التمويل الكويتي مع الفارق الكبير في كل المؤشرات والقدرات والاستثمارات وكل البيانات المالية لبيت التمويل الكويتي.

وهذا يعني ان السعر الحالي لسهم بنك بوبيان يعتبر مبالغا فيه، ما يظهر ان السعر الابتدائي للمزاد الخاص ببيع الهيئة العامة للاستثمار حصتها اكثر من مغر، خاصة ان استحواذ بنك الكويت الوطني على حصة مؤثرة، في بنك بوبيان يعد بمنزلة انقاذ لبنك بوبيان في ظل وضعه المالي الحالي وحجم ديونه وانكشافاته والمخصصات المتوقع ان يتحوط بها.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
مليار دولار حجم استثمارات «مجموعة عارف» في 3 مشاريع عقارية سكنية في المغرب

الثلاثاء 23 يونيو 2009 - الانباء


زكي عثمان

قدرت مصادر مطلعة لـ «الأنباء» حجم استثمارات مجموعة عارف في المشاريع العقارية بالمغرب بنحو مليار دولار والموجهة للاستثمار في وحدات سكنية في كل من مراكش وطنجة والدار البيضاء.

وأضافت المصادر ان محفظة عارف العقارية في المغرب تتكون من 3 مشاريع للإسكان الفاخر، بالإضافة إلى مشروع للإسكان الشعبي يحتوي على 3500 وحدة سكنية للفئات ذات الدخل المحدود، وتم الانتهاء تماما من العمليات الإنشائية الخاصة به، كما تم بيع نسبة 97% منه، والعمل قائم على انجاز البنية التحتية والأعمال الإنشائية الخاصة بمشاريع الإسكان الفاخر في مراكش وطنجة من اجل الشروط في الحملة التسويقية لها في 2009.

وذكرت المصادر ان «عارف» قد اتخذت مجموعة من المعايير والإجراءات ساهمت في التخفيف من وطأة الأزمة عليها من أهمها: تركيز استثماراتها في أصول تشغيلية مدرة، والتوازن بين أصول ومطلوبات المجموعة، وتجنب المضاربة غير المدروسة في العقارات والأسهم، والتركيز على الاستثمار المباشر المنتج وفي أصول تشغيلية قابلة للتسييل، والتوازن القطاعي والجغرافي. وقالت المصادر ان إستراتجية «عارف» تتركز في المرحلة الحالية على 3 محاور رئيسية هي: تعزيز حضورها في بعض الأسواق الواعدة في المنطقة مع العمل على رصد الفرص الاستثمارية في أسواق أخرى والانتقال إلى مرحلة المشاريع العملاقة مما يعكس التطور الذي بلغته المجموعة إلى جانب شركاتها التابعة في إيجاد الفرص الاستثمارية وتوفير التمويل اللازم واستقطاب مستثمرين استراتيجيين جدد ودعم وتطوير شركات «عارف» التابعة والزميلة والتي تعمل في مختلف الأسواق، إضافة إلى تأسيس أو الاستحواذ على شركات جديدة.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
أجيليتي» تتفاوض لتجديد عقد النقل الثقيل «هافي ليفي» وخدمات إمدادات بقيمة تصل إلى 200 مليون دولار كحد أقصى

الثلاثاء 23 يونيو 2009 - الانباء


محمود فاروق

كشفت مصادر ذات صلة لـ «الأنباء» عن مفاوضات تجريها شركة اجيليتي حاليا لتجديد عقد النقل الثقيل «هافي ليفي» وذلك لقرب انتهائه في 30 الجاري حيث فازت به الشركة للعام الثالث على التوالي و‏لمدة سنة واحدة من ادارة دعم الجيش التابعة للولايات المتحدة الأميركية ‏(دي سي ام ايه).

وأشارت المصادر إلى قيمة العقد التي تصل إلى 200 مليون دولار كحد أقصى و20 مليون دولار كحد أدنى.

وأفادت المصادر أنه في حالة التجديد سيعطي الجيش الأميركي لـ «اجيليتي» اعمالا اضافية في ‏ حالة زيادة الاعمال عن القيمة القصوى للعقد، تبعا لبنود العقد الجديد كما ستقوم «اجيليتي» بتقديم الخدمات اللوجستية من نقل الامدادات التموينية ‏ والأفراد.‏

وذكرت المصادر ان الشركة بصدد انتهاء مفاوضاتها مع عدة شركات عالمية لتوقيع لعقود متنوعة ومختلفة ضخمة خلال الفترة القليلة المقبلة تنعكس بالإيجاب على العوائد التشغيلية وإن كانت بشكل شهري من خلال العقود التي قامت بتوقيعها خلال السنوات الماضية التي يجري تجديدها أيضا.

وتجدر الإشارة إلى أن اجيليتي تم تجديد عقدها المورد الأول للمرة الثالثة على التوالي ولمدة 18 شهر من 3 يوليو 2009 الى ‏4 ديسمبر 2010 مع الجيش الأميركي خلال الشهر الماضي حيث تتراوح قيمة العقد المقدرة للمدة المجددة بين 14 مليون دولار كحد ‏أدنى و1.4 مليار دولار كحد أقصى حيث تعتمد هذه القيمة على احتياجات ‏العميل الفعلية خلال الفترة المجددة.‏

ومن الجدير بالذكر أن الشركة وصلت إلى المراحل النهائية لبيع حصة شركة اتصالات عراقية ليتم انجازها نهاية العام الحالي لتنعكس بشكل مباشر على الارباح السنوية للعام الحالي.

الصفحات الاقتصادية في ملف ( pdf )
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
بيت التمويل الكويتي ـ البحرين يوسع شبكة فروعه بافتتاحه الفرع الثامن

الثلاثاء 23 يونيو 2009 - الانباء



ضمن خططه للتوسع وتعزيز تواجده على الخارطة المصرفية في البحرين، قام بيت التمويل الكويتي ـ البحرين رسميا بافتتاح أبواب فرعه الثامن في مملكة البحرين، وذلك في مجمع الريم بمدينة الرفاع. وقام العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لبيت التمويل الكويتي ـ البحرين عبد الحكيم الخياط يرافقه عدد من كبار المسؤولين في البنك والمدعوين، بتدشين فرع الرفاع رسميا مساء أمس. وتعليقا على هذا الحدث قال الخياط: «يسرنا أن نفتتح فرعنا الثامن في مملكة البحرين، وأن نكون قادرين على مواصلة تقديم خدماتنا المتميزة لعملائنا مع المزيد من الراحة. ويشهد البنك حاليا نموا وتطورا كبيرا وذلك نتيجة لخططنا وإستراتيجيتنا في التوسع بالسوق المحلية».

وأضاف المدير التنفيذي ورئيس المجموعة المصرفية في بيت التمويل الكويتي ـ البحرين خالد رفيع: «مع توسع قاعدة زبائننا بشكل كبير أصبحنا بحاجة إلى أن نوفر لعملائنا القدرة على اختيار المكان والكيفية التي يرغبون في التعامل بها معنا.

وقال إن فرعنا الجديد الذي يتمتع بموقع استراتيجي سيوفر لعملائنا خيارات إضافية والمزيد من المرونة والراحة».
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
سليمان العميري لـ الوطن: أرسلنا بيانات الربع الأول إلى البورصة.. والسهم يعود إلى التداول اليوم أو غداً
تقرير مراقبي الحسابات: «أصول» تجاوزت بعض تعليمات «المركزي».. والشركة تؤكد: تداركنا المخالفات



سليمان العميري





كتب جمال رمضان: سجلت شركة أصول للاستثمار خسائر بلغت 18 مليون دينار بخسارة 52.8 فلسا للسهم عن العام 2008 وتضمن تقرير مراقبي الحسابات: تبين من خلال تدقيقنا انه لم يرد الى علمنا وجود اية مخالفات مادية لاحكام القانون رقم 32 لسنة 1968 والتعديلات اللاحقة له في شأن النقد وبنك الكويت المركزي، وتنظيم المهنة المصرفية والتعليمات المتعلقة به من خلال السنة المنتهية في 2008/12/31 فيما عدا ما ورد بايضاح رقم (31) والذي تضمن : انه في اطار ممارسة المجموعة لانشطتها تم تجاوز بعض تعليمات بنك الكويت المركزي ومنها على سبيل المثال الافصاح عن التركز الائتماني للاطراف ذات المصالح المتداخلة وآلية منح التحويل للعملاء واحتساب المخصص وتقوم ادارة المجموعة حاليا باتخاذ الاجراءات التصحيحية اللازمة لعدم تكرار ذلك، بالاضافة الى تطوير نظم الرقابة الداخلية بما يمكنها من منع واكتشاف وتصحيح التجاوزات.

علما بانه سوف يستمر وقف الشركة عن التداول لحين تقديم البيانات المالية للربع الاول للفترة المنتهية في 2009/3/31.

من جانبه أوضح رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في شركة أصول سليمان العميري في تصريح خاص لـ «الوطن» أن الشركة خاطبت ادارة البورصة بما يفيد بأنها تداركت كافة المخالفات وتمت معالجتها كما ارسلت الشركة نتائجها الفصلية عن الربع الاول الى البورصة وسيعود السهم الى التداول اليوم أو غداًً.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
عموميتها صادقت على جميع بنودها
«عين» تستهدف توسيع حصتها في سوق التأمين التكافلي



جانب من عمومية «عين» للتأمين التكافلي





كتبت هبة حماد: قال رئيس مجلس الادارة لشركة «عين» للتأمين التكافلي عصام الطواري إن الشركة لم تتأثر بالأزمة المالية من الجانب التشغيلي، وانما كان تأثرها الاكبر من الناحية الاستثمارية، مشيرا الى ان حجم التأمين التكافلي في السوق المحلي بلغ 180 مليون دينار و%70 من الحصة السوقية الاجمالية تنتمي الى ثلاث شركات رئيسية في الكويت، لافتا الى ان حصة «عين التكافلية» تبلغ 1.5 مليون دينار مؤكدا ان الشركة تستهدف مستقبلا.

واكد الطواري في تصريحات صحافية عقب انعقاد الجمعية العمومية العادية للشركة امس، ان الشركة بذلت كافة الجهود للمحافظة على ادائها لتخطي عقبات الأزمة المالية، منوها الى ان السوق المحلي يعاني في الوقت الحالي من زيادة في عدد الشركات التأمينية المحلية وكوسيلة لمحاربة المنافسة في ظل الظروف الراهنة بين الطواري ضرورة انجاز بعض الاندماجات بين هذه الشركات لتفادي الوقوع في شباك الأزمة المالية.

وأشار الطواري الى ان الافراد على المستوى المحلي بحاجة الى توعية تأمينية، لافتا الى ان هناك عدداً من العملاء والافراد يقبلون على شراء المنتجات التأمينية دون مراعاة الاستفسار عنها او عن شركة التأمين.

وافاد الطواري ان اجمالي الاشتراكات المكتتبة للشركة بلغت للعام 2008 نحو 1.3 مليون دينار، كما بلغت صافي خسارة الشركة 894.6 ألف دينار، بخسارة 14.04 فلسا للسهم.

هذا وقد صادقت الجمعية العمومية العادية للشركة على جميع بنودها الواردة في جدول اعمالها عن السنة المالية المنتهية في 2008/12/31.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
في 32 محطة تابعة لـ «الأولى للوقود»
«أعيان» تتعاقد مع «خدمات للتسويق» لإجراء عمليات الصيانة الدورية



عبدالله العتيبي مصافحا ايلي زغب





أعلنت شركة أعيان للاجارة والاستثمار عن تعاقدها مع شركة (خدمات لتسويق خدمة السيارات) التابعة لمجموعتي الملا وكابيكو لتقديم خدمة الصيانة الدورية لعملاء التأجير التشغيلي لشركة أعيان، عبر توفير دفتر كوبونات للصيانة تتيح لعملاء التأجير التشغيلي في شركة أعيان عمل الصيانة الدورية في محطات الشركة الأولى للوقود وعددها 32 محطة في مختلف مناطق الكويت. وذكرت الشركة ان هذه التسهيلات الجديدة للعملاء تأتي في اطار الحرص على تقديم خدمات متميزة لعملائها بحيث يصبح من السهل على العملاء ان يقوموا بعمل الصيانة الدورية (زيت وفلتر فقط) في محطات قريبة عليهم.

في هذا السياق تحدث عبدالله العتيبي مدير أول ادارة السيارات المدللة وسهالة والمبيعات وتأجير الشركات والمناقصات والعمليات عن ان شركة أعيان وفي اطار شعار المصداقية الذي تتبناه تحرص دائما على تقديم الخدمات المتميزة لكي تحافظ على ثقة عملائها والتي هي أساس عملنا معهم ومن خلال التعاقد مع شركة «خدمات لتسويق خدمة السيارات» لعمل الصيانة لسيارات التأجير التشغيلي قد سهلت على عملائها الوصول الى أقرب نقطة ممكنة لاجراء الصيانة لسياراتهم.

وأضاف العتيبي ان هدفنا اليوم هو الانتشار محليا في أعمال خدمات الصيانة حتى نغطي كافة عملاء أعيان في مختلف محافظات الكويت. ويأتي ذلك ضمن استراتيجيتنا في الانتشار والتوسع ونحن نوفر خدمة الصيانة في كافة المحافظات أيضاً اذ لدينا بالاضافة الى الشركة المتعاقد معها، مراكز خدمة أخرى متعاقد معها مثل كراجات الغانم وأخرى خاصة بأعيان في كل من الشويخ والأحمدي.

وأشار العتيبي الى ان أعيان سبق ان وفرت خدمة الصيانة المنزلية المجانية للسيدات وما عليهن الا طلبها من مركز الاتصال (أعيان معاك) حتى لا يتكبدن عناء الذهاب الى مراكز الصيانة. وبين العتيبي بأن توسيع قاعدة الكراجات المقدمة لخدمة الصيانة سيؤدي الى تخفيف الضغط على المراكز الحالية ويقلل من فترة انتظار العملاء ويزيد من سرعة انجاز الصيانة أو الاصلاحات المطلوبة.

من جهته أوضح ايلي زغب مدير عام القطاع في مجموعة الملا «أن هذا المشروع يمثل سابقة من نوعه حيث سيقدم الخدمة السريعة للسيارات في محطات وقود الأولى الموجودة في المناطق السكنية والصناعية تحت العلامة التجارية «خدمة» مما يقدم الحل الأمثل للشركات والمؤسسات والجهات الحكومية التي تدير أسطولاً كبيراً من السيارات مثل شركة أعيان والتي تحتاج لصيانة دورية معتمدة من حيث استخدام الزيوت العالمية وسرعة الأداء والتواجد وطول ساعات العمل».

واختتم العتيبي حديثه بالتأكيد على حرص شركة أعيان على التطوير الدائم والمستمر لكافة خدماتها وتوفير أعلى مستوى من الخدمة وذلك لتلبية وتجاوز رغبات العملاء وتسهيلاً لهم ومن أجل راحتهم التي هي أساس عملها.
 

hamad fcb

عضو نشط
التسجيل
21 مايو 2009
المشاركات
163
للشركات الكبرى في السعودية
«زين» تطلق باقتها لقطاع الأعمال



الرياض ـــ القبس:
أوضحت شركة زين أنها أطلقت حلولها الجديدة التي جاءت تحت شعار «زين لقطاع الأعمال» للشركات الكبرى، وتم تخصيص الباقة الجديدة التي تشمل الخطوط المفوترة والخطوط المهجنة لتتلاءم مع متطلبات الشريحة الكبرى من قطاع الأعمال كشركات القطاع الخاص الكبرى بجميع فئاتها والمؤسسات الخاصة والجهات الحكومية، وقد روعي في خصائصها مواكبة أحدث ما وصلت إليه مواصفات الباقات من هذا النوع في خدمات الاتصالات المتنقلة لخدمة المنشآت الكبرى والشركات الضخمة ذات التعداد الوظيفي الكبير.
وتتميز الباقة الجديدة بتقديم حزمة من الحلول التقنية لأصحاب ومسؤولي الشركات الكبرى والمؤسسات الخاصة والحكومية الراغبين في توفير وسائل اتصالات متنقلة للموظفين والمنسوبين وفق معايير وأطر عملية محددة، حيث تسهم الباقة الجديدة في تحديد مصروفات الاتصال المتنقل من خلال تطبيق تعرفة مخفضة بين خطوط الشركة أو المؤسسة، وذلك ضمن شبكة افتراضية خاصة تتيح لأصحاب الخطوط إجراء المكالمات الصوتية أو مكالمات الفيديو وتبادل الرسائل النصية من خلال استخدام رموز قصيرة مخصصة ــ مكونة من 3 أو 4 أرقام فقط ــ وذلك حسب طلب العميل، لكل خط من هذه الخطوط، إضافة إلى إمكانية تحديد الحد الائتماني أو الأوقات المخصصة لاستخدامات الهواتف المتنقلة لأغراض العمل، حيث يمكن تنظيم وجدولة الأوقات المخصصة لإجراء المكالمات من خلال إدارة نوعية المكالمات الصادرة لكل خط، سواء كانت دولية أو محلية، وتحديد الأرقام المسموح الاتصال بها.



http://www.alqabas.com.kw/Article.aspx?id=511408&date=23062009
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
المرزوق: مول 360 لتعزيز قدرتنا التنافسية
كشف مول 360 أحدث مراكز التسوق المبتكرة التابعة لشركة التمدين لمراكز التسوق، عن علامته التجارية وموقعه الإلكتروني في حُلتيهما الجديدتين، واللتين يعكسان الطابع العصري المبتكر الذي يضفيه مول 360 على مفهوم مراكز التسوق في الكويت. وفي هذه المناسبة قال مرزوق جاسم المرزوق، رئيس مجلس إدارة شركة تمدين لمراكز التسوق: 'إن الكشف عن العلامة التجارية الجديدة مناسبة مميزة لشركتنا تثبت أسلوب عملنا الريادي، إذ ستكون الداعم الرئيسي لنا لتعزيز قدرتنا التنافسية والمحافظة على موقعنا في السوق. كما سيسمح موقعنا الإلكتروني الجديد لعملائنا الكرام بالوصول السهل إلى ما يتطلعون إليه من معلومات بطرق سهلة وجذابة'.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
«المزايا» تبرم 25 عقداً مع المبدعين الكويتيين


وقعت شركة المزايا القابضة، 25 عقدا مع مجموعة من الشباب الكويتيين المبدعين، وذلك ضمن مبادرة «مركز الابداع الكويتي» التي تم اطلاقها بهدف دعم الشباب الكويتي المبدع من خلال تخصيص منطقة متكاملة في مشروع سفن زونز لممارسة ابداعاتهم وابتكاراتهم. كما اعلنت المزايا عن استكمال استقبال الطلبات من الشباب الكويتي المبدع، وذلك استجابة للاقبال الشديد الذي شهدته المبادرة من قبل اصحاب المواهب الراغبين بحجز اماكن لهم ضمن المركز.
وتتنوع مواهب المبدعين الذين تم اختيارهم بين التصوير الفوتوغرافي، والتصميم الداخلي/ الديكور، والهندسة المعمارية، والتصميم الجرافيكي، وفن الرسم، وفن النحت والزخرفة، وتصميم المواقع الإلكترونية، والرسوم المتحركة، وتنسيق الحدائق. وتتراوح اعمار المشاركين بين 21 و30 عاما.
هذا، ونظم القائمون على مركز الابداع الكويتي جولة ميدانية لجميع المبدعين الذين تم قبول طلباتهم، وذلك للتعرف على مكاتبهم وارجاء المركز وقاعاته المجهزة باحدث التقنيات والادوات التي تسهل عليهم تنفيذ مشاريعهم وتصوراتهم. وفي هذا الاطار، قالت مديرة التسويق بشركة سفن زونز هديل غريب: «لقد حرصت المزايا من خلال مبادرة مركز الابداع الكويتي على توفير المساحات المجهزة بأحدث التقنيات للمبدعين بأسعار رمزية ومناسبة جدا، وذلك لدعم الشباب في بداية مشوارهم المهني. كما اننا سنقوم بتقييم أعمال المبدعين بعد سنة من مزاولة نشاطهم حيث سنتيح لهم فرصة مشاركة المزايا في مشاريعهم وتنميتها بصورة محترفة بعد أن تسقط عنهم القيمة التأجيرية».
 

hamad fcb

عضو نشط
التسجيل
21 مايو 2009
المشاركات
163
من مجلة غلوبل بيزنس البريطانية
«زين»: حصلنا على جائزة أفضل الخدمات الإبداعية

قالت مجموعة زين: منحتنا مجلة غلوبل بيزنس البريطانية الشهيرة والمتخصصة في صناعة الاتصالات جائزتين مرموقتين خلال احتفالاتها السنوية التي اعتادت على إقامتها سنويا، بحضور قادة ورواد صناعة الاتصالات في العالم، لتعلن خلالها أهم الإبداعات التي طالت هذه الصناعة عن هذا العام.
وذكرت مجموعة زين أن الجائزة الأولى التي فازت بها هي جائزة «الإبداع في مجال تقديم الخدمات المصرفية عبر الموبايل»، وذلك عند خدمة Zap التي أطلقتها بنجاح في قارة إفريقيا.
وذكرت زين أن الجائزة الثانية التي نالتها خلال هذه الاحتفالية كانت من نصيب العضو المنتدب نائب رئيس مجلس الإدارة الدكتور سعد البراك، الذي فاز بجائزة «إنجاز العمر»، وهي جائزة خاصة يمنحها رئيس تحرير المجلة تقديرا للإسهام الشخصي لصاحبها في تطوير صناعة الاتصالات.
وقال رئيس تحرير مجلة غلوبل بيزنس آلان بوركيت غاري في تعليقه على هذه الجائزة «إن الدكتور سعد البراك شخصية تنفيذية مفعمة بالحيوية ومثيرة للإلهام، وهو يسهم بقوة في دفع صناعة الاتصالات نحو الأمام».

نموُّها بقيادته
وأضاف «ففي ظل قيادته، حققت شركة زين نموا كبيرا بحيث أصبحت واحدة من أسرع شركات الاتصالات نموا على مستوى العالم، حيث تواصل تلك الشركة تقديم خدمات مثيرة ومتجددة لعملائها في أرجاء قارة أفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط، وهي الخدمات التي تعتبر أرقى وأفضل بكثير مما هو متاح في معظم مناطق العالم»، مبيناً أنه في ظل قيادة البراك أصبحت مجموعة زين واحدة من بين أفضل الشركات المشغلة لخدمات الاتصالات على مستوى العالم.
وذكرت المجموعة أن هاتين الجائزتين تمثلان إضافة كبيرة الى إنجازات المجموعة منذ أن اعتمدت لنفسها سياسة التوسع الجغرافي الشهيرة التي كانت أطلقتها قبل أكثر من ست سنوات، حيث كانت زين تتألف آنذاك من مشغّل واحد في الكويت يخدم 600 ألف عميل، والان أصبح لمجموعة «زين» تواجد تجاري في 24 دولة، كما أنها تقدم خدماتها إلى ما يربو على 65 مليون عميل.
يذكر أن البراك هو من كان وراء إطلاق هذه الاستراتيجية التوسعية التي كانت سببا في انجاز نقلة نوعية في خدمات الشركة وتواجدها العالمي الآن، خصوصاً أن أهداف هذه الاستراتيجية تتلخص في استهداف زين قائمة أفضل عشر شركات اتصالات على مستوى العالم بحلول عام 2011.
وقال البراك لدى تسلمه الجائزة «إن مجموعة زين تسهم في تغيير الطريقة التي ينظر بها الناس إلى الاتصالات بشكل عام، وإلى الدور الذي تلعبه الاتصالات المتنقلة في تحسين الرفاهية الاجتماعية والاقتصادية بشكل خاص».

15 ألف موظف
وأضاف «لقد كانت جهود العاملين في الشركات التابعة لمجموعة زين البالغ عددهم 15 ألف موظف وراء هذه النجاحات التي حصدت هذه الجوائز»، مؤكداً أنه لولا تفانيهم وإخلاصهم واجتهادهم لما وصلنا إلى ما نحن عليه الآن، ولكن يتعين علينا الآن أن نتطلع إلى الغد وأن نستمر بتقديم خدمات فريدة ومتميزة إلى عملائنا بحيث نحقق شعار «عالم جميل» الذي نرفعه جنبا إلى جنب مع علامتنا التجارية.
يذكر أن خدمة Zap التي فازت بجائزة «الإبداع في مجال تقديم الخدمات المصرفية عبر الموبايل» تعتبر أحدث مولود من المنتجات الإبداعية لمجموعة «زين» ليس فقط في سبيل توسيع حدود الاتصالات المتنقلة، ولكن أيضا في سبيل إعادة صياغة شكل مستقبل الخدمات المصرفية في قارة أفريقيا، وكان قد تم إطلاق خدمة Zap لأول مرة في كينيا وأوغندا وتنزانيا.
كما أن هذه الخدمة هي جزء من خدمة «الشبكة الواحدة» الرائدة، وهي الخدمة التي تسمح للعملاء بأن يستمروا بالتواصل بحرية خلال تنقلاتهم عبر الحدود الجغرافية وحتى من قارة إلى قارة دون أن يدفعوا رسوما إضافية ودون أن يتعين عليهم أن يدفعوا رسوما نظير استقبال المكالمات الواردة عندما يتنقلون بين الدول الـ19 المشاركة حاليا تحت مظلة خدمة «الشبكة الواحدة».

جذابة ومثيرة
وأشار البراك في تعليقه على هذه الخدمة إلى أن توليفة الخدمات التي نقدمها ستبدو جذابة ومثيرة حتما إذا تم طرحها في أي سوق حول العالم، ولكن عندما نتحدث عن طرح تلك التوليفة في سياق أفريقي فإن أبعادها الكامنة تصبح ذات مضامين وتأثيرات أعمق نظرا إلى الاحتياجات الاقتصادية الحرجة الخاصة بكثيرين من الأفارقة الذين يعيشون في الدول التي تعمل فيها شبكات زين.
وبيّن أن ما تطرحه المجموعة في هذا المجال يسهم بما هو أكثر من مجرد تحقيق عوائد مالية جيدة للشركة، فهو يسهم أيضاً بشكل فعال في تحسين نوعية حياة الشعوب.
تجدر الاشارة إلى أن خدمة Zap تسمح لعملاء «زين» بأن يستخدموا هواتفهم المتنقلة لسداد الفواتير ودفع أثمان السلع والخدمات التي يرغبون في شرائها. ومن خلال تلك الخدمة يستطيع العملاء أيضا أن يتلقوا ويرسلوا مبالغ مالية إلى أقاربهم أو أصدقائهم، كما يستطيعون استقبال وإرسال مبالغ مالية من وإلى حسابات مصرفية. وعلاوة على ذلك فإن خدمة Zap تسمح لعملاء «زين» بأن يسحبوا مبالغ نقدية وأن يعيدوا تعبئة أرصدة خطوط هواتفهم أو خطوط أشخاص آخرين وبأن يديروا حساباتهم المصرفية.

http://www.alqabas.com.kw/Article.aspx?id=511407&date=23062009
 

hamad fcb

عضو نشط
التسجيل
21 مايو 2009
المشاركات
163
مشاعر: شركة مملوكة تحقق ربحا من بيع حق انتفاع

أفادت شركة مجموعة خدمات الحج والعمرة (مشاعر) بأن شركة المسعى العقارية التابعة والمملوكة للشركة بنسبة 99%، قامت ببيع حق انتفاع الطابق 18 من برج هاجر بمبلغ اجمالي وقدره 6.54 ملايين دينار في السعودية وتحقيق ربح 275.53 الف دينار، كما افادت الشركة بأن هذا الربح سيدخل في البيانات المالية للربع الثاني من عام 2009.



http://www.alqabas.com.kw/Article.aspx?id=511446&date=23062009
 

hamad fcb

عضو نشط
التسجيل
21 مايو 2009
المشاركات
163
8000 إفصاح إلى البورصة خلال 12 شهراً

كتب محمد الاتربي:
أظهرت احصائية ان سوق الكويت للأوراق المالية تلقى في آخر 12 شهرا، نحو 8 آلاف افصاح من الشركات المدرجة في البورصة تتعلق بزيادة ملكية او خفض اخرى. واوضح المصدر ان معدل الإفصاحات الشهرية التي تتلقاها البورصة يصل الى 666 افصاحا، اي بمعدل يومي 34 افصاحاً على اساس 20 يوم تداول في الشهر تقريبا. واوضح مصدر ان الغالبية العظمى من الافصاحات بنسبة 80% تتركز لدى ثلاثة مجاميع كبرى في السوق، تملك عدداً من الشركات التابعة والزميلة، والتي تتمتع بنشاط كبير في السوق، وغالبا ما تشهد تغيرات على صعيد الملكية. من جهة أخرى، اشار المصدر إلى ان ادارة الرقابة تراقب بشكل مستمر الملكيات، لكن في المقابل، ومنذ ازمة التحييد الشهيرة، باتت كل شركة لديها مسؤولون لمتابعة التغيرات في ملكياتها، مشيرة الى ان ادارة السوق تسعى الى تحديث تلك البيانات بشكل مستمر لما تمثله من اهمية للمستثمرين. الى ذلك اشار الى انه مع الاستعانة ب‍‍ـ«السيستم الجديد» سيتم ربط الامر آليا بحيث تظهر التغيرات بشكل لحظي.
 

hamad fcb

عضو نشط
التسجيل
21 مايو 2009
المشاركات
163
مناقشات تحسم لمصلحة «التجاري» إدارة مديونية «أعيان»

كتب عيسى عبدالسلام:‍
علم ان ثمة مفاوضات انتهت بين البنك التجاري الكويتي وبنك بيت التمويل الكويتي من اجل اعطاء الأولوية لأحدهما ليكون هو قائد المديونية لشركة اعيان للإجارة والاستثمار، وتم الانتهاء الى ان يكون البنك التجاري هو البنك القائم بالمديونية.
واوضحت المصادر ان عملية حصول «اعيان» على قرضها المجمع البالغ 151 مليون دينار، والتي ستكون على شكل اعادة جدولة وسداد مديونيات سابقة، باتت قاب قوسين او ادنى لإعطاء اشارة البدء، وسيكون ذلك في غضون فترة وجيزة.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
الأزمة المالية العالمية حالت دون إتمام صفقات تخارج في شركات تابعة
النفيسي: «الخليجية للاستثمار البترولي» تعتزم التوسع في أسواق شمال أفريقيا وسورية ومنطقة الخليج

الأربعاء 24 يونيو 2009 - الانباء



منى الدغيمي

كشف العضو المنتدب لشركة الخليجية للاستثمار البترولي جمال النفيسي ان الشركة مستمرة في اتباع خطتها السابقة والهادفة للتوسع، لافتا الى ان الشركة تركز حاليا على التوسع في اسواق شمال افريقيا بالاضافة الى السوق السوري، كما تعتزم التوسع بأعمالها التشغيلية في منطقة الخليج وايران، مشيرا الى ان الشركة تعتمد على اسعار النفط في عملياتها التوسعية بحيث إذا ظل سعر النفط يتراوح بين 60 و70 دولارا للبرميل فإن الشركة ستظل مواكبة في تنفيذ عملياتها التوسعية اما إذا ما انخفض دون ذلك فإنها تفضل التروي في تنفيذها.

واضاف النفيسي في تصريحات صحافية عقب انعقاد الجمعية العادية وغير العادية للشركة والتي عقدت امس بنسبة حضور 82%، ان الشركة كانت على وشك اتمام بعض الصفقات اخيرا، الا ان ظروف الازمة الاقتصادية حالت دون ذلك، لافتا الى ان الشركة كانت لديها نوايا لعمل بعض التخارجات احداها عن طريق بيع حصتها في شركتها التابعة «سوبيريير» النفطية، الا ان الصفقة توقفت نظرا لظروف الازمة الاقتصادية وتأثيرها الملحوظ على اسعار الوقود الامر الذي جعلها غير مجدية.

وكشف أن إحدى الشركات العالمية قامت مؤخرا بطلب شراء ما نسبته 30% من شركة الهرم التابعة لـ «بتروجلف» لكن الصفقة لم تتم أيضا نظرا لشح السيولة الناتج عن الازمة المالية، الامر الذي ادى بالشركة المقدمة على الشراء بالتراجع عن قرار الشراء.

كما بين النفيسي ان الشركة لجأت لاتخاذ قرار خفض رأس المال نتيجة عدم الاكتتاب في كامل الزيادة التي اقرتها الشركة في وقت سابق وذلك بسبب ظروف الازمة المالية، مشيرا الى انه في الوقت ذاته لم تستطع الشركة رد الاموال المحصلة للمساهمين نظرا لحاجة الشركة لها في ظل الازمة.

وقد ورد في تقرير مجلس ادارة السنوي للشركة ان العام 2008 اتسم بوفرة مالية حققتها الكويت نتيجة الارتفاع الكبير لأسعار النفط الخام ومشتقاته، حيث تخطى سعر برميل النفط الخام حاجز الـ 133 دولارا للبرميل للمرة الاولى في تاريخ البلاد، الأمر الذي ساهم في تعزيز الزيادة على الطلب في أعمال الحفر سواء البري أو البحري وكان للشركة نصيب منها التوسع بحيث قامت بالتعاقد مع شركات عالمية ووصل مجمل هذه التعاقدات الى 204.7 آلاف دولار كإيجار يومي موزعة على 6 عقود، عقد للحفر البحري و4 عقود للحفر البري في مصر وعقد واحد للحفر البري في سورية، وذلك تماشيا مع التوسع في المنطقة حسب خطة مجلس ادارة الشركة كما تم التعاقد على شراء حفار بحري لزيادة أسطول الحفر لدى الشركة.

وأضاف التقرير انه في عام 2008 قررت الشركة زيادة رأس المال بنسبة 50% للتماشي مع التوسع في أعمال الحفر، ونتيجة للمضاربة بأسواق الطاقة والتي تقودها شركات استثمار الاموال أدى ذلك الى انهيار شركات الاستثمار وانهيار المصارف العالمية وبالتالي الى انهيار اسعار النفط الخام في بداية الربع الرابع من العام حيث وصل سعر برميل نفط برنت الى 34 دولارا للبرميل في أواخر ديسمبر، ونظرا للظروف الطارئة وتأثير الأزمة الاقتصادية وضعف السيولة المالية تأثر السوق الكويتي تأثيرا مباشرا وايضا تأثرت الشركة بذلك، ما أدى الى تعرض الشركة لخسارة، حيث تم تمديد فترة الاكتتاب عدة مرات إلا انه لم يتم الاكتتاب في كامل الاسهم مما دفع مجلس ادارة البتروجلف لأخذ قرار الاكتفاء بعدد الاسهم المكتتبة فيها وهو 218.7 مليون سهم وجميعها نقدية أي ما يعادل 21.8 مليون دينار وبناء على ذلك تمت زيادة رأس المال من 14.6 مليون دينار الى 21.8 مليون دينار.

كما ذكر التقرير بعض المعوقات التي واجهت الشركة والتي لم تعزز أداءها وأبرزها إلغاء خطط ومشاريع شركات عالمية مما اثر على إلغاء وعدم تجديد لبعض عقود الشركة مما اثر على السيولة المالية للشركة، كما ان انخفاض اسعار البترول العالمية اثر على دخل الشركة من حصتها في حقل «سيرام» في اندونيسيا، بالاضافة الى ان الانخفاض الذي شهده سوق الكويت للأوراق المالية اثر على الأسهم المملوكة للشركة ما ترتب عليه انخفاض قيمتها وأدى ذلك بدوره الى خسارة الشركة.

وأشار التقرير الى ان جميع هذه المعوقات أثرت على الشركة وأدائها وعملياتها التوسعية الأمر الذي دفع مجلس ادارة الشركة لوضع الحلول المطلوبة لتفادي أي خسائر اخرى مستقبلا والشركة تقوم حاليا بإعادة هيكلتها وإعادة وضع الخطط الاستراتيجية لها وذلك من اجل العودة الى الاعمال التشغيلية المدرة للسيولة مما سينعكس مستقبلا على الأرباح المحققة للشركة.

هذا وقد اعتمدت الجمعية العامة العادية للشركة جميع البنود الواردة في جدول أعمالها والتي كان أبرزها الموافقة على عدم توزيع أرباح عن السنة المالية المنتهية في 31/12/2008.

كما وافقت الجمعية العمومية غير العادية على تخفيض رأسمال الشركة المصرح من 23.4 مليون دينار الى المدفوع 21.8 مليون دينار وهو عبارة عن الجزء غير المكتتب فيه من زيادة رأس المال وذلك على النحو التالي: حدد رأسمال الشركة المصدر والمدفوع بمبلغ 21.8 مليون دينار موزعة على 218.7 مليون سهم وجميع الأسهم نقدية.

وجه المراقب الشرعي ملاحظة للشركة لاقتراضها من بنك تقليدي وهي من الشركات التي تنشط وفقا لنظام الشريعة الإسلامية ويعتبر هذا مخالفا للنظام الأساسي للشركة.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
12 شركة استثمارية مدرجة تعتزم التحول إلى «الإسلامي» و«المركزي» يدرس الطلبات وإشكاليات تسوية القروض

الأربعاء 24 يونيو 2009 - الانباء



محمود فاروق

كشفت مصادر استثمارية لـ«الأنباء» عن عزم 12 شركة مالية تقليدية مدرجة بسوق الكويت للأوراق المالية التحول إلى العمل وفق احكام الشريعة الاسلامية حيث تقدمت بطلبات التحول إلى بنك الكويت المركزي بعدما حصلت على موافقة مساهميها من خلال جمعياتها العمومية أو من خلال خطابات إعلام أرسلتها الشركة للمساهمين لإبلاغهم بذلك الأمر.

وافادت المصادر بان الشركات اتخذت عدة خطوات قبل التوجه لذلك الإجراء من أهمها معالجة إشكالية الديون الدائنة والمدينة، وإشكالية الاستثمارات غير المتوافقة مع الشريعة الاسلامية، وكذلك إعداد المنتجات البديلة بما تتضمنه من عقود وإجراءات إعداد القيود المحاسبية ونظم الحاسب الآلي اللازمة.

وأشارت المصادر إلى إشكالية تسوية القروض التي تعتبر من ابرز إشكاليات التحول التي تتطلب معالجة خاصة غير الاشكاليات الأخرى – على حد قول المصادر – نظرا لأن القوانين الحالية لا تسمح بإجبار المقترض على أداء القرض قبل اجله، ولذلك يتعين على البنك أن يعرض على المدين تسوية لإسقاط الدين وفوائده.

ومن جانب اخر قالت مصادر في تصريحات لـ«الأنباء» ان توجه الشركات التقليدية جاء ضمن سبل البحث عن بدائل للنظام المالي التقليدي الحالي، مشيرة إلى أن التمويل الإسلامي يمكن اعتباره بديلا ماليا يمكن الاستفادة منه لمواجهة الأزمة المالية العالمية التي انعكست على الاقتصاد الوطني مؤخرا بشكل مباشر.

وأوضحت المصادر أن تلك المحاولات من الشركات التقليدية تأتى ضمن طرق مواجهتها للمخاطر المالية التي تخللت أغلب الشركات الاستثمارية، ووسط محاولاتها للخروج من الازمة المالية وانقاذ ما يمكن انقاذه.

وعلى صعيد متصل ذكرت مصادر أن شركات الاستثمار المحلية التي تعمل وفق الشريعة الاسلامية شهدت ارتفاعا ليصل عددها إلى 44 شركة مقارنة بما يزيد على 43 شركة استثمار تقليدية حتى بداية العام الحالي، حيث تمكنت الشركات الاسلامية خلال فترة قصيرة من اثبات قدرتها على المنافسة، والنمو مقارنة بالعامين الماضيين بنسبة نمو تصل إلى 80%.

واختتمت المصادر قولها بأن الشركات الاسلامية حاليا في منافسة كبيرة مع الشركات التقليدية للحصول والاستحواذ على حصص سوقية ضخمة، بعد أن أثبتت جدارتها منذ بداية الأزمة في منتصف العام الماضي.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
بنوك تدرس الدخول في مزاد بيع «الهيئة» حصتها في «بوبيان»

الأربعاء 24 يونيو 2009 - الانباء


هشام أبوشادي

قالت مصادر مطلعة ان هناك اهتماما من جانب بعض البنوك للدخول في المزاد المقرر انعقاده يوم 22 الشهر المقبل لبيع حصة الهيئة العامة للاستثمار البالغة 20% من أسهم بنك بوبيان بسعر ابتدائي قدره 550 فلسا.

وذكرت المصادر ان هذه البنوك تدرس الدخول في المزاد، وانه يتوقع ان تتقدم قريبا بطلبات شراء الى بنك الكويت المركزي، خاصة ان الفترة المسموح بتقديم الطلبات الى البنك المركزي ستنتهي في الثاني من الشهر المقبل، ودون الحصول على هذه الموافقة فانه لن يسمح لأي جهة بدخول المزاد.

وأشارت المصادر الى ان البنك المركزي يتوقع ان يوافق على طلبات الشراء لأي جهة اذا توافرت فيها المعايير المطلوبة والتي تتماشى مع قانون البنك المركزي وقانون البنوك وخاصة ما يتعلق بالبنوك الاسلامية، حيث اشارت المصادر الى ان من أولويات موافقة البنك المركزي لأي جهة لدخول المزاد ان تكون قادرة على انقاذ بنك بوبيان من الأوضاع الصعبة التي يمر بها، وتحقيق اضافة جديدة في مجال الصناعة المالية الإسلامية.

وأكدت المصادر ان قرار الهيئة العامة للاستثمار لطرح حصتها للبيع في مزاد علني يؤكد على صوابية هذا القرار وتحقيق استفادة كبيرة للمال العام من خلال الأرباح التي ستتحقق والبالغة 105 ملايين دينار في حال انتهاء المزاد على سعره 550 فلسا، الا ان هذه الأرباح يمكن ان ترتفع في حال وجود منافسة بين اطراف عدة للاستحواذ على هذه الحصة
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
التمييز» تحكم لـ «الوطنية للاتصالات» ضد «المواصلات» في قضية تحصيل عن الخطوط مسبقة الدفع

الأربعاء 24 يونيو 2009 - الانباء


محمود فاروق

أصدرت محكمة التمييز حكمها أمس لصالح الشركة الوطنية للاتصالات ضد وزارة المواصلات لقاء تحصيلها لرسم دينارين عن كل خط من خطوط الدفع المسبق التي تقدمها الشركة لعملائها بإجمالي 18 مليون دينار.

وقالت مصادر قانونية بعدم أحقية الوزارة في تحصيل رسم الدينارين من كل من شركتي «زين» و«الوطنية» عن الخطوط مسبقة الدفع لكون هذه الخطوط لا تستوفي اشتراكا شهريا، كما الخطوط ذات الدفع المؤجل.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
استقالة وتعيين في مجلس إدارة «كويت انفست» و«الصفاة للاستثمار»

الأربعاء 24 يونيو 2009 - الانباء



أعلن سوق الكويت للأوراق المالية أن شركة كويت انفست القابضة أفادته بأن عبدالله الخزام عضو مجلس الادارة في الشركة تقدم باستقالته من عضوية المجلس وتم تعيين عبدالله القضيبي عضوا مكملا لمجلس الادارة وممثلا عن شركة البحار السبعة للمنتجعات.

على صعيد متصل، أعلن السوق أن شركة الصفاة للاستثمار قد أفادته بأن وليد محمد العيسى تقدم باستقالته من عضوية مجلس ادارة الشركة ممثلا عن شركة مجموعة الصفوة القابضة وتم تعيين عبدالوهاب احمد المفلح بدلا منه.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
طارق السلطان شارك في اجتماعات المنتدى الاقتصادي العالمي

الأربعاء 24 يونيو 2009 - الانباء



شارك رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في شركة «أجيليتي» طارق السلطان، في اجتماعات المنتدى الاقتصادي العالمي، المنعقدة في مدينة سيئول بشرق آسيا الاسبوع الماضي، بصفته رئيسا مشاركا في الاجتماعات التي جمعت بين سياسيين وكبار رجال الاعمال عالميين وآسيويين لمناقشة عدد من الموضوعات المتعلقة بتدهور الاقتصاد العالمي والعلاقات التجارية وكذلك سبل تطوير التكنولوجيا الصديقة للبيئة.

وبهذه المناسبة، علق السلطان على اجتماعات المنتدى الاقتصادي العالمي قائلا «ان غالبية القادة ورجال الاعمال في المنتدى ركزوا على الازمة المالية الحالية، الا انه من الضروري أيضا مناقشة وضع ما بعد الازمة وسبل التعافي من تأثيراتها».

وأضاف السلطان خلال ترؤسه اللجنة اللوجستية بالمنتدى الاقتصادي العالمي: «فيما يتعلق بقطاع الخدمات اللوجستية فإن أجيليتي تستثمر في بناء شبكتها لتزيد من وجودها والاستفادة من التدفق التجاري داخل الاقاليم التي تعمل بها».

هذا، وشارك السلطان خلال أنشطة المنتدى الاقتصادي العالمي، الذي عقد في الفترة من 18 الى 19 يونيو الجاري، في مناقشات حول آسيا والبيئة الخضراء وفرص تطوير الاعمال خصوصا خلال فترة التدهور الاقتصادي، والدور الآسيوي في إعادة هيكلة الاقتصاد العالمي بالاضافة إلى موضوعات أخرى.

وفي تعليق له حول المبادرات البيئية في آسيا، أشار السلطان إلى وجود العديد من البلدان الآسيوية التي تقوم باستثمارات كبيرة لتعزيز المبادرات البيئية، مما قد يؤدي إلى تطوير تكنولوجيات جديدة، وتوليد فرص عمل، بالاضافة إلى خلق بيئة أكثر نظافة وصحة للمعيشة، معربا عن اهمية اعطاء الفرص لخلق مبادرات وأفكار جديدة ومشاركتها مع المجتمع العالمي.

وكان موضوع الخطوة المقبلة للدول الآسيوية في إعادة هيكلة اقتصاد العالم، من المواضيع التي ناقشها المنتدى الاقتصادي العالمي، حيث شدد السلطان على أهمية رفع مهارات التعليم والتدريب لتحسين قدرات الكوادر المحلية، ولتجهيز القدرات البشرية من اجل المساهمة في التحول من الركود إلى الانتعاش الاقتصادي.

وقد أختتم المنتدى الاقتصادي العالمي أعماله بعشاء استضافه رئيس كوريا الجنوبية لي مييونج ـ باك حيث كانت للسلطان جلسة خاصة مع الرئيس والرؤساء المشاركين.
 
أعلى