اخبار الشركات من الصحف

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
إحالة القضية إلى المحكمة الموضوعية «العادية»
رفض دعوى «جلوبل» ضد «التجاري» الخاصة بوديعة الثريا وقيمتها 45 مليون دينار






كتب تامر حماد: قال مصدر مطلع لـ «الوطن» ان المحكمة المستعجلة رفضت امس الدعوى المستعجلة المقامة من شركة بيت الاستثمار العالمي «جلوبل» ضد البنك التجاري الكويتي والتي تطالب فيها الشركة بأحقيتها في الوديعة الخاصة بشركة الثريا لإدارة المشاريع والبالغة قيمتها 45 مليون دينار مشيرا الى ان «المستعجلة» طلبت احالة القضية الى المحكمة الموضوعية «العادية» لعدم الاختصاص.

واضاف المصدر ان الوديعة التي تطالب بها «جلوبل» ليست من حقها حسب وجهة نظر البنك التجاري معتبرا ان جلوبل قد حصلت بموجبها على تسهيلات بنكية من البنك التجاري لافتا الى ان الوديعة كانت قيمتها 60 مليون دينار استرجعت «جلوبل» مبلغ 15 مليون وقام البنك بتجميد الـ 45 مليون دينار المتبقية من الوديعة مقابل التسهيلات البنكية.

وذكر المصدر ان «جلوبل» كانت قد اتهمت «التجاري «بتجميد» الوديعة مقابل الديون المستحقة على «جلوبل» لافتا الى انه بسبب تجميد الوديعة لم يتمكن مدقق حسابات «الثريا» من اصدار البيانات المالية للشركة والتي يجب تقديمها لوزارة التجارة والصناعة في سبيل بدء الاجراءات الرسمية لزيادة رأسمال الثريا الامر الذي ادى الى تعطيل خطوة زيادة رأس المال.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
«جلوبل» و« الثريا» تتحركان قانونياً لاسترجاع الوديعة






قال بيان صحافي صادر عن شركة بيت الاستثمار العالمي «جلوبل» حصلت «الوطن» على نسخة منه ان شركة الثريا لادارة المشاريع وشركة بيت الاستثمار العالمي «جلوبل» قاما باتخاذ كافة الاجراءات القانونية اللازمة ضد البنك التجاري الكويتي لاسترجاع ودائع شركة الثريا لادارة المشاريع المستولى عليها وذلك وفق ما يسمح به القانون.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
لحيازته موافقة «المركزي» لتملك %40 من ملكية «بوبيان»
«الوطني» منفرداً في سباق «بوبيان» وجهتان ماليتان تسعيان لملاحقته عبر «رخصة» المركزي






كتب الأمير يسري: يتسع الطريق أمام بنك الكويت الوطني لتحقيق السيطرة الحاكمة على بنك بوبيان بعد ان تداخلت كافة العوامل لحسم الصفقة «نظرياً على الأقل» لصالح الوطني .

الأوساط المعنية بصفقة بوبيان ترى ان «الوطني» يتكئ على رخصته الممنوحة من بنك الكويت المركزي بتملك حتى %40 من ملكية بنك بوبيان وهي شرط لا يملكه طرفاً آخر خلاف «الوطني» اضافة الى ان الحصول على مثل هكذا رخصة يتطلب أياماً طويلة قد تمتد لأشهر وهو الأمر الذي يجعل الأطراف الأخرى الطامحة خارج المنافسة .

في الوقت الذي تؤكد المؤشرات ان «الوطني» سيجدد موافقة «المركزي» على تملك %40 من «بوبيان» بسهولة حيث ان مدة الموافقة انتهت امس.

وعليه ترى المصادر ان المزايا التفضيلية التي وجدها الوطني في حوزته تلاقت مع رغبته التي لم تنقطع في الدخول لرحاب العمل المصرفي الاسلامي لتحقيق استراتيجية الريادة التي يتقن البنك مفرداتها جيدا.ً مشيرة في ذات الوقت الى ان حيازة «الوطني» لملكية الهيئة العامة للاستثمار في بنك بوبيان والبالغة %20 والمتوقع طرحها في مزاد ستنعكس استقراراً مفقوداً لبنك بوبيان وبالتالي استقرارا مطلوبا لمجمل العمل المصرفي .

وذكرت المصادر انه على الرغم من كل هذه العوامل الى تدعم موقف الوطني الا ان الأمر لا يخلو من رغبات أخرى تسابق الزمن للتأهل لافتة الى ان هناك مساعي حثيثة لأطراف أخرى من بينها شركة استثمارية اسلامية وجهة مالية مصرفية اخرى للحصول على رخصة «المركزي» مع طلب حسم الأمر سريعاً للتمكن من اللحاق بسباق بوبيان .

وضمن هذه الأجواء أشارت مصادر معنية في سوق الكويت للأوراق المالية ان البورصة لم تتلق حتى الآن اخطاراً رسمياً من الهيئة العامة للاستثمار بصيغة اتفاق مبدئي مع طرف آخر لاتمام صفقة تخارج من بوبيان مستدركة ذلك بقولها ان مسؤولين في البورصة التقوا يوم الخميس الماضي مسؤولين من الهيئة العامة للاستثمار استفسروا شفاهة عن جملة من الأمور الفنية الخاصة بشرائح المزاد في حال طرح حصة الهيئة العامة للاستثمار للبيع ودفعة الـ %10 المقدمة .

في الوقت الذي اكدت فيه المصادر ان الهيئة تدرس تنفيذ المزاد على اربعة شرائح كل شريحة %5 لإجمالي 233 مليون سهم تمثل كامل حصتها في بنك بوبيان.

وأشارت المصادر الى ان الهيئة أبدت لمسؤولي البورصة رغبتها بتوسيع مقدار الاستفادة من المزاد لصالح أكثر من طرف وهو الأمر الذي قابلته البورصة بالتأكيد على ان أي طرف يدخل الى السباق يجب ان يكون حاصلاً على رخصة من بنك الكويت المركزي تسمح بتملكه نسبة الـ %5 من ملكية البنك .

من جهة أخرى قدرت المصادر حجم الصفقة التي يتوقع ان تأخذ طريق التنفيذ الرسمي بمستوى سعري يتراوح بين 115 مليون الى 140 مليون دينار بينما تبلغ القيمة السوقية لأسهم «بوبيان» وفقاً لاقفال الأمس نحو 114 مليون دينار .

وتوقعت المصادر ان تبدأ خطوات التنفيذ خلال الأسبوع الجاري وهو الأمر الذي يتوقع معه اتخاذ خطوات تفاوضية بين الهيئة وبنك الكويت الوطني بصفته المشتري المفترض للصفقة حول السعر والتفاصيل على أساس ان انجاز بيع الهيئة لملكيتها في بوبيان لن يكون بدون الوطني كمشتري مفترض بناء على رخصته من بنك الكويت المركزي لتملك %40 من ملكية بنك بوبيان .
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
قالت في بيان صحافي إن مكافآت وحوافز الإدارة مبالغ فيهما
استقالة ممثل «بيان» في «الخليج القابضة» احتجاجاً على تصرفات مجلس الإدارة






أعلنت شركة «بيان للاستثمار» انها وبصفتها أحد أعضاء مجلس إدارة «شركة الخليج القابضة» فقد تقدم ممثلها بالاستقالة من مجلس الإدارة وتم تقديم الاستقالة نظراً لقناعة شركة بيان للاستثمار بابتعاد مجلس الإدارة عن التطبيق الصحيح لاحكام القانون والنظام الأساسي للشركة وعن معايير الشفافية بالنسبة للبيانات المالية بصفة خاصة، فضلا عن ابتعاده عن الخطة والبرنامج والجدول الزمني الموضوع في مذكرة اكتتاب زيادة رأس مال شركة الخليج القابضة من مليون دينار إلى سبعين مليون دينار في الاستثمار في مملكة البحرين من خلال شركاتها التابعة وهي شركة المساحات السكنية الجنوبية للتطوير وشركة العرين داون تاون للتطوير، فضلا عن التوسع في الاستثمارات من مملكة البحرين إلى المملكة المغربية مما قد يعرض مشاريع البحرين للتوقف أو التعثر، هذا بخلاف إعلان أرباح غير محققة هي في حقيقتها فروق تقييم عقارية عن سنوات 2006 ، 2007 وإيرادات أتعاب من أطراف ذات صلة عن سنة 2008 لم يتم تحصيلها حتى تاريخه.

وقالت الشركة في بيان تسلمت «الوطن» نسخة منه انه نتج عن ذلك ان أي توزيعات سواء نقدية أو منحة بلغت %10 منحة و%10 نقداً لسنة 2007 أو مكافآت وحوافز للإدارة مبالغ فيها تصل إلى حوالي مليون ونصف المليون دينار كويتي لسنة 2007 ، ومقترحة كذلك لمسودة ميزانية 2008 التي لم تصدر حتى الآن على التوالي لأعضاء مجلس الإدارة وإدارة الشركة هي في حقيقتها امتصاص للسيولة النقدية واستهلاك لرأس المال بوسائل غير مباشرة.

لكل ذلك فإن شركة بيان للاستثمار كأحد أعضاء مجلس إدارة هذه الشركة ، لكنها وللأسف في نفس الوقت لا تملك النسبة الأعلى المؤثرة لعزل مجلس الإدارة أو إعادة تشكيله لفرض رؤيتها التي يجب أن تعكس واقع حال الشركة والتطبيق الصحيح لاحكام القانون والنظام الأساسي للشركة فإنها تعلن انسحابها من هذا المجلس وتبرئ ذمتها ومسؤوليتها أمام جميع مساهمي الشركة عن كافة قرارات هذا المجلس.

علماً بأن تحفظات شركة بيان للاستثمار عن العام المالي 2007 ثابتة بمكاتبات رسمية وسجلت بالجمعية العامة للشركة عن ميزانية العام 2007.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
يحتفظ بعضويته في مجلس الإدارة
عثمان السميط يستقيل من «عقارات الكويت» للتفرغ لإدارة «الأسواق وخدمات التسويق»






صرح نائب رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في شركة عقارات الكويت، ابراهيم صالح الذربان، بأن عثمان احمد السميط، عضو مجلس الادارة والمدير العام في الشركة قد استقال من منصبه كمدير عام اعتبارا من 2009/7/1، مع الاحتفاظ بعضويته في مجلس الادارة، وذلك للتفــرغ الكامل لادارة الشركة التابعة، شركة الاسواق وخدمات التسويق التي يرأسها حاليا.

جاءت هذه الاستقالة في اعقاب انتهاء شركة الاسواق وخدمات التسويق من انجاز مشروع سوق الفواكه والخضار المركزي بمنطقة الصليبية والذي بلغت تكلفته 30 مليون دينار. ويجري حاليا العمل على اجراء التشطيبات النهائية والتشغيل التجريبي ليتم بعدها مباشرة الاعلان عن تأجير المساحات التأجيرية في السوق.

وأضاف الذربان: « تعتبر المرحلة المقبلة لشركة الاسواق وخدمات التسويق، ولمشروع سوق الفواكه والخضار على الاخص، مرحلة مهمة جدا للشركة. وعلى الرغم من توافر الكفاءات المشهود لها في الشركة الا ان ذلك لا يغني عن توفير الدعم الاضافي لمواجهة تحديات المرحلة المقبلة، والتي ستكون مرحلة لقطف ثمار هذا المشروع وتحقيق الايرادات المنتظرة منه»،

كما اضاف «ولكون المرحلة المقبلة من هذا المشروع صعبة وذات اهمية، فلقد تم الاتفاق بعد التشاور والتنسيق مع الشركات الزميلة والمالكة للحصص الرئيسة في شركة الاسواق وخدمات التسويق على تفرغ السيد عثمان السميط لادارة الشركة».
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
إجمالي استثماراته 3 مليارات دولار
«بيت التمويل الخليجي»: مرفأ تونس المالي يتلقى طلبات عالمية للمساهمة في تنفيذه






حصد مرفأ تونس المالي ومنذ لحظة الاعلان عن وضع حجر الأساس الذي وضع اشارة انطلاقة أعماله الرئيس التونسي زين العابدين بن علي في الأسبوع الماضي عددا من الطلبات العالمية للاستثمار والمساهمة في تنفيذ هذا المعلم الحضاري الذي يشكل نقلة نوعية كبيرة في الاقتصاد على مستوى منطقة شمال افريقيا، ويرسخ رؤية اقتصادية بعيدة المدى وبعيدة عن تداعيات الأزمة العالمية.

صرح بذلك الدكتور عصام جناحي رئيس مجلس ادارة بيت التمويل الخليجي وقال يشكل مرفأ تونس المالي اضافة كبيرة إلى المشاريع القومية التي يعمل بيت التمويل الخليجي على تنفيذها لتصب الخير الوفير في اقتصاديات الدول التي تقوم عليها المشروعات ولتشكل علامة بارزة تخدم كافة القطاعات الاقتصادية انطلاقا من تركيز نظرة القائمين على المشروع على الفرد في هذه المجتمعات ومحاولة رفع مستوى المعيشة وتحقيق الرفاهة الاجتماعية.

وأكد الدكتور جناحي على ان مشروع مرفأ تونس المالي يشكل مركز جذب هاما للاستثمارات العالمية فقد شهدت الأيام الماضية رغم ما تشهده الأوضاع الاقتصادية الراهنة طلبا من العديد من الشركات والمستثمرين في العالم للمساهمة في تنفيذ المشروع مؤكدا التوجه المطمئن لهذه المبادرات للاستثمار في المشروع وليرسخ ما يتمتع به المشروع من جل مقومات النجاح حيث حبا الله الجمهورية التونسية موقعا استراتيجيا جعلها أحد أهم الدول الواعدة التي يتطلع اليها المستثمرون كما تتمتع بمواهب علمية وعملية مسلحة بتكنولوجيا متقدمة قادرة على استيعاب وتنفيذ المشروعات الضخمة التي تساهم مساهمة ايجابية في عملية التنمية الاقتصادية بالاضافة الى ما توفره تونس من استقرار سياسي ومناخ اقتصادي تدعمه الاصلاحات وسن القوانين المحفزة والتي تصب في صالح عملية جذب الاستثمارات الخارجية وترسيخ الاستثمارات التونسية وتنميتها.

كما يتضمن المشروع تأسيس أكاديمية للاعمال التجارية الدولية تهدف الى ابراز جيل جديد من الرواد للاختصاصات الدقيقة في القطاع المالي الدولي وقطاع خدمات الدعم والتزويد بما يوفر أفضل المهارات الكفيلة بتلبية حاجيات التجارة الدولية،كما يحتضن المخطط مرفأ ترفيهيا ومطاعم ومقاهي ومحلات تجارية ومجمعا سكنيا

وأضاف الدكتور عصام جناحي بأن المرفأ المالي سيتم انجازه على أربعة مراحل بدءاً بمرحلة اعمال البنية التحتية وما يتعلق بها من طرح المناقصات وارساء العقود لتبدأ الاعمال انطلاقا من الربع الأخير من العام الجاري 2009 وسيتم اطلاق المرحلة الثانية بالتوازي مع المرحلة الأولى بدءاً من الربع الثالث من سنة 2011 في حين يتم الشروع في المرحلة الثالثة والرابعة مع بداية عام 2016.

ومن جهة التمويل قال الدكتور جناحي ينفذ المشروع باستثمارات تصل إلى 3 مليارات دولار يساهم الجانب التونسي بما نسبته %10 من تكلفة المشروع من خلال حساب جار، ويمول بيت التمويل الخليجي الجزء المتبقي عبر حصص للمستثمرين في صندوق استثماري لتمويل اعمال البنية التحتية التي من المقرر ان تمول بما نسبته %35 من القيمة الاجمالية للمشروع البنية التحتية للمشروع.

وأضاف الدكتور جناحي قائلا واذ نحن نسعى إلى تحقيق النجاح المنشود في تنفيذ استراتيجيتنا الهادفة إلى توسيع مجال أنشطة الاعمال بكل ثقة وحكمة في اقتناص الفرص الاستثمارية الواعدة وبما يشكل اضافة قيمة اقتصادية حقيقية للمساهمين نضع نصب أعيننا عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية في البلد المقام عليها المشروعات.

وأكد الدكتور جناحي على ثقته بنجاح المشروع الذي يتمتع بدعم مباشر من الدولتين الصديقتين البحرين وجمهورية تونس ويحمل مقومات التفوق وخير دليل على ذلك الانجذاب الواضح للمساهمة في تنفيذه كل بحسب دراساته للمشروع والتي التقت عند اطمئنان قرارات القائمين على الاستثمار للمساهمة فيه والتطلع إلى حصد الجدوى الاقتصادية لتلك المساهمات.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
العدل تمتنع عن توثيق سكن خاص لـ بيتك
عيسى الحمصي
علمت 'الجريدة' من مصدر مطلع ان إدارة التسجيل العقاري التابعة لوزارة العدل، قد امتنعت عن تسجيل جملة عقارات السكن الخاص التي حاول بيت التمويل الكويتي تسجيلها لديها مستندا على حكم محكمة الاستئناف، الذي صدر لمصلحة بعض العقارات الواردة في صحيفة دعوى 'بيتك'، والذي رأى أن الحكم قد استثناه من آثار القانونين 8/ 9/ 2008.

ولفت المصدر إلى أن الخيار الآخر الذي يبقى امام 'بيتك' اللجوء الى القضاء، كالقضية التي صدر فيها حكم محكمة الاستئناف الاخير.

من جانب آخر، أشار المصدر إلى أن 'الفتوى والتشريع' تتجه الى تقديم اشكال لوقف تنفيذ حكم المحكمة المتوقع النظر فيه في السادس من شهر يوليو المقبل.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
مشتركة تحصل على أقل الأسعار فى مناقصة بـ2,7 مليون دينار
حصلت شركة المجموعة المشتركة للمقاولات على اقل الاسعار في المناقصة رقم ق ص/ط/203 ‏التابعة لوزارة الاشغال العامة، وبقيمة 2.7 مليون دينار مدة 730 يوما، ‏وأفادت الشركة بأنه لم يصل إليها اي كتب بالترسية بعد.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
الأولى وتمويل خليج يوافقان مبدئياً على الدمج أو الاستحواذ
أعلن سوق الكويت للأوراق المالية عطفاً على اعلانه السابق بتاريخ 18/1/2009، ‏والخاص بقيام بيت التمويل الكويتي (بيتك) بتوقيع مذكرة تفاهم مع شركة ‏الاستثمارات الوطنية بخصوص نوايا الدمج أو الاستحواذ بين الشركة الاولى ‏للاستثمار وبيت التمويل الخليجي، ان 'بيتك' أفاد بأن مجلس إدارة الشركتين وبعد دراسة الفكرة المقدمة من المساهمين الرئيسيين (بيت ‏التمويل الكويتي وشركة الاستثمارات الوطنية) قد وافق من حيث المبدأ على ‏دراسة الفكرة المطروحة من قبل بيت التمويل الكويتي وشركة الاستثمارات الوطنية، لكونهم مساهمين رئيسيين وبشكل مفصل، ولهذا الغرض فقد اتمت الشركتان الاتفاق ‏مع شركة بيكرتلي لدراسة هذه الفكرة ومدى جدواها لما فيه مصلحة مساهمي ‏الشركتين وتطوير العمل بهما.‏
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
استقالة وتعيين عضوين في المجموعة التعليمية
أفادت شركة المجموعة التعليمية القابضة بقيام شركة التفوق للخدمات التعليمية بتعيين بدر صالح مال الله بدلا من صلاح محمد الوزان، وقيام شركة الاندلس للخدمات التعليمية بتعيين يوسف موسى العبدالرزاق بدلا من عبدالعزيز يوسف الوزان كممثلين لهما في مجلس ادارة الشركة.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
تأجيل جدوى دمج م الأعمال وتابعة لـ قرين القابضة 30 يوماً
أعلن سوق الكويت للاوراق المالية عطفا على اعلانه السابق بتاريخ 05-05-09 ‏والخاص بشركة مدينة الاعمال العقارية (م للاعمال وتوقيعها مذكرة تفاهم مع شركة القرين القابضة بخصوص اندماج احدى الشركات التابعة للقرين القابضة ‏والمملوكة بنسبة 99.86 في المئة، وهي شركة الزمردة للتجزئة والخدمات القابضة ‏مع شركة مدينة الاعمال الكويتية العقارية مع تكليف مستشار للدمج، وهما ‏شركتا الدانة للاستثمار وشركة الزمردة الاستثمارية لدراسة جدوى الدمج والآلية القانونية المناسبة، على ان يقدم مستشار الدمج دراسة كاملة وتقييميه خلال مدة 45 يوما من تاريخ مذكرة التفاهم، وتفيد الشركة بأن مستشار ‏الدمج قد طلب تمديد فترة تقديم دراسة جدوى الدمج والالية القانونية مدة ‏30 يوما أخرى.‏
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
المركزي وافق لـ المدار على شراء ما لا يتجاوز 10% من أسهمها
وافق بنك الكويت المركزي على طلب تجديد سريان الموافقة لشركة المدار للتمويل والاستثمار بشراء ما لا يتجاوز 10 في المئة من اسهمها المصدرة مدة ستة اشهر اعتباراً من تاريخ الموافقة، وذلك مع ضرورة الالتزام بما وضعه البنك المركزي من ضوابط وشروط بشأن تملك الشركة المساهمة لأسهمها.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
وقف التعامل في أسهم الخليجية للاستثمار البترولي حتى انعقاد عموميتها
أعلن سوق الكويت للأوراق المالية أنه عطفاً على إعلانه السابق ‏بتاريخ 9-6-2009، بشأن اجتماع الجمعية العمومية للشركة الخليجية للاستثمار ‏البترولي، وتطبيقاً لقرار لجنة السوق رقم 4 لسنة 2007، بشأن مواعيد انعقاد ‏الجمعيات العمومية للشركات المدرجة، والذي بموجبه يتعين على هذه الشركات ‏عقد جمعياتها العمومية التالية لانتهاء السنة المالية خلال 45 يوما من تاريخ ‏موافقة السوق على بياناتها السنوية، وإذ إن الشركة بتحديدها تاريخ الجمعية ‏العمومية قد تجاوزت المهلة المحددة بالقرار المذكور فإنه سوف يتم إيقاف ‏التعامل في أسهم الشركة اعتباراً من امس الأحد الموافق 21-6-2009 ‏إلى حين انعقاد الجمعية العمومية المحددة بتاريخ 23-6-2009.‏
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
السميط يستقيل من عقارات الكويت
صرح نائب رئيس مجلس الادارة العضو المنتدب في شركة عقارات الكويت ابراهيم صالح الذربان، أن عثمان احمد السميط، عضو مجلس الادارة المدير العام في الشركة قد استقال من منصبه كمدير عام اعتبارا من 2009/7/1 مع الاحتفاظ بعضويته في مجلس الادارة، وذلك للتفرغ الكامل لادارة شركتنا التابعة، شركة الاسواق وخدمات التسويق التي يرأسها حاليا.

وجاءت هذه الاستقالة في اعقاب انتهاء شركة الاسواق وخدمات التسويق من انجاز مشروع سوق الفواكه والخضار المركزي في منطقة الصليبية، والذي بلغت تكلفته 30 مليون دينار، ويجري حاليا العمل على اجراء التشطيبات النهائية والتشغيل التجريبي، لتتم بعدها مباشرة الاعلان عن تأجير المساحات التأجيرية في السوق.

واضاف الذربان 'تعد المرحلة القادمة لشركة الاسواق وخدمات التسويق، ولمشروع سوق الفواكه والخضار خصوصا، مرحلة مهمة جدا للشركة، ورغم توافر الكفاءات المشهود لها في الشركة، فإن ذلك لا يغني عن توفير الدعم الاضافي لمواجهة تحديات المرحلة المقبلة، والتي ستكون مرحلة لقطف ثمار هذا المشروع وتحقيق الايرادات المنتظرة منه'.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
غياب إفصاح صفقة زين يربك تداولات البورصة
السوق يخسر 1% والسهم يسيطر على 55.5% من السيولة
علي العنزي
استغربت أوساط استثمارية عدم إفصاح شركة زين حتى الآن، عن حقيقة أو جدية صفقة بيع 'زين إفريقيا'، إذ لم توفر أي معلومات تؤكدها أو تنفيها.

لقطات من شاشة التداول

• طلبات شراء مليونية على سهم زين قبل بداية الجلسة، بينما شهدت معظم السلع فجوة بين عروض البيع وطلبات الشراء.

• افتتاح السوق على ارتفاع بأكثر من 20 نقطة و'الوزني' يحقق ارتفاعا بأكثر من 5 نقاط، بدفع من ارتفاع سهم زين وشركات مرتبطة به، وقيمة تداولات الدقيقة الأولى تصل إلى 25 مليون دينار معظمها على سهم زين.

• ارتفاع قطاع الخدمات بأكثر من 80 نقطة، وتراجع قطاع البنوك بـ20 نقطة خلال تداولات الدقيقة الأولى.

• تداولات محدودة على معظم السلع النشيطة، واهتمام بجني أرباح على زين بأسعار الدقائق الأولى.

• الاسهم الخمسة الاكثر ارتفاعا لم تتجاوز تداولات اي منها مليون سهم، بينما تم تداول 3 اسهم من الاسهم الاكثر انخفاضا باكثر من 2.5 مليون سهم.

• تراجع ثلاثة اسهم من بين الاسهم الخمسة الافضل نشاطا، وارتفع سهم واحد وبقي آخر من دون تغير.

• تم تداول 144 سهما، ارتفع منها 23 وتراجع 94 وبقي 27 من دون تغيّر.

بدأ مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية اسبوعه الجاري على تراجع كبير بلغ 1 في المئة، واقفل على مستوى 8228.8 نقطة بعد ان فقد 82.9 نقطة، وخسر المؤشر الوزني كذلك 4.61 نقاط ليقفل على مستوى 457.7 نقطة، متخليا عن مستوى 460 نقطة المهم.

وتباين اداء مؤشر المتغيرات الثلاثة، إذ ارتفعت القيمة بشكل كبير امس بدعم من تداولات زين الغامضة، والتي بلغت قيمتها 112 مليون دينار تقريبا لتصل سيولة تداولات امس الاجمالية الى 202 مليون دينار تقريبا، بينما تراجعت كمية الاسهم وصفقاتها وتوقفت عند تداول 465 مليون سهم نُفِّذت عبر 10265 صفقة، وقد بلغت قيمة معدل الصفقة الواحدة 435 فلسا بارتفاع واضح، وكان بسبب التركيز على اسهم قيادية اخرى ايضا مثل الصناعات وبنك بوبيان وتراجع تداولات الاسهم الصغرى ونشاطها بشكل واضح.

ارتباك التداولات وغياب المعلومات

منذ اكثر من اسبوعين وكثير من الصحف تتحدث عن صفقة محتملة بين شركة زين وشركة فيفندي الفرنسية، ولم تحدد الاخبار المنشورة قيمة الصفقة التي ستؤول بعدها ملكية شركة سلتل التابعة لزين والتي اشترتها عام 2006 بقيمة قاربت 3.8 مليارات دولار، ورغم تضارب الارقام بشأن قيمة الصفقة الحالية وجديتها، تم تداول السهم بشكل كبير وتمت عمليات شراء على السهم رفعت سعره بشكل ملحوظ، والمستغرب ان الشركة لم تفصح حتى الان عن حقيقة او جدية الصفقة، ولم توضح اي معلومات تؤكدها او تنفيها، لتحقيق ابرز اهداف السوق، أي العدالة بين متعامليه، فلا تكون حكرا على احد دون آخر.

وكذلك ادارة السوق لم تحرك ساكنا بعد ذلك، ورغم طلبات السهم المليونية اليومية وبعد نشر الخبر في كثير من الصحف، ورغم ان ادارة السوق وبشكل يومي توقف شركات لايضاح ما ورد في بعض الصحف المحلية كما يرد حرفيا على موقع البورصة، فلا ادارة الشركة اهتمت بالافصاح ولا ادارة البورصة اوقفت السهم وحافظت على اموال متعاملي السوق، فكان الارباك واضحا نتيجة تغييب المعلومة بشكل متعمد.

تداولات حمراء بعد بداية خضراء

وكان وقع طلبات سهم زين قبل بداية التداول على افتتاح السوق واضحا امس، إذ ارتفع مؤشر السوق بحوالي 25 نقطة بدعم من ارتفاع سهم زين بالحد الاعلى، لكن لم تجرِ الامور كما توقعها مراقبو السوق، إذ تمت عمليات بيع على سهم زين لتعيده الى نقطة الصفر خاسرا ما كسبه خلال فترة الافتتاح ويؤثر في مجرى التداولات بشكل مباشر، لتراجع السوق تدريجيا حتى فقد اكثر من 100 نقطة قبل نهاية التداول، وزاد هذا التراجع تراجع سهم بنك بوبيان بالحد الادنى، إذ اعلن عن نية هيئة الاستثمار بيع حصتها بتفصيل كبير، وايضا من دون ايقاف للسهم من قبل ادارة البورصة ليتراجع بالحد الادنى معروضا من دون طلبات.

أسواق الخليج

حققت معظم الأسواق الخليجية خسائر لافتة في تعاملات الأمس، إذ خسر السوق السعودي %3.6 وسوق دبي %3.5 وسوق الدوحة %1.7 وسوق أبوظبي %1.6.

وعزت مصادر استثمارية هذا الانخفاض إلى تراجع أسعار النفط عالمياً في عطلة نهاية الأسبوع الماضي.

البراك عن بيع أصول خارجية: لا تلتفتوا إلى الشائعات

قال الرئيس التنفيذي لشركة زين للاتصالات سعد البراك إنه من حين لآخر تظهر بعض الاخبار الصحافية الخاصة بالتوسعات والاندماجات وبيع الملكيات الخاصة بالشركة، وتظهر في وقت لاحق انها غير دقيقة.

ودلل البراك في تعميم على موظفي الشركة ببعض الاخبار السابقة والمعلومات الخاصة بتوسع 'زين' في ايران او 'ما يتردد عن بيع الشركة لاصول خارجية'، مؤكدا ان 'زين' لا تعلق على الشائعات، مطالبا الموظفين بالتركيز على استراتيجية الشركة.

وأشار البراك الى ان 'زين' تتلقى عروضا من جهات مختلفة لشراء بعض اصولها، وهي تدرس العروض بسرية، مؤكدا انه سيتم اعلام الموظفين بأي تطور يحدث في هذا الاتجاه.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
الإمارات: إتفاقية لاعادة تقسيم الحصص بين «صروح» و «تعمير»

أبرمت شركة صروح العقارية وشركة تعمير القابضة للاستثمار اتفاقية لإعادة تقسيم حصصهما في مشروعين عقاريين منفصلين يقعان ضمن مشروع «شمس أبوظبي» في جزيرة الريم. ووفقاً للاتفاقية الجديدة، ستمتلك شركة تعمير ما نسبته 100 في المئة من مشروع «رايز أبوف» (تعمير تاورز)، في حين تتملك شركة صروح 100 في المئة من مشروع «أبراج البوابة - شمس أبوظبي». وتنازلت تعمير عن حصتها البالغة 40 في المئة في مشروع أبراج البوابة الثمانية في مشروع شمس أبوظبي، مقابل تنازل شركة صروح عن حصتها في مشروع تعمير تاورز التي تمثل نسبة من الأرباح كانت صروح ستحصل عليها، وفقا لاتفاقية سابقة باعت بموجبها «صروح» الأرض بسعر منخفض لشركة تعمير.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
أعلنت داماك العقارية منح عقد إعداد وتجهيز الموقع لبدء الأعمال في مشروع مارينا باي الواقع في جزيرة الريم في أبوظبي. وتمت ترسية هذا العقد الذي تبلغ قيمته 5،7 ملايين درهم على الشركة الوطنية لنزع الماء وخدمات الصرف (المنبثقة عن الشركة الوطنية للتكويم) وستبدأ التحضيرات في الموقع التي تستمر أربعة اشهر قريباً لتشمل أعمال الحفر ونزح المياه والقيام بتجارب التكويم تحضيراً لبناء الأساسات. ويتألف البرج المتعدد الاستخدامات مارينا باي من 25 طابقاً من الشقق ذات غرفة نوم واحدة واثنتين وثلاث.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
وقعت الدار العقارية اتفاقية شراكة مع كلية جادج للأعمال التابعة لجامعة كامبردج تقوم بموجبها الكلية بتدريس الطلاب المشاركين في برنامج الدبلوم التطبيقي في التميز القيادي «lead» في نسخته الجديدة. وكانت الدار قد أطلقت برنامج الدبلوم التطبيقي في التميز القيادي في مايو 2007 كبرنامج مدته سنتان لتطوير مهارات المواطنين في كافة مجالات الإدارة بهدف تهيئة جيل جديد من الشباب ليصبحوا من القادة في مختلف قطاعات العمل بالدولة. وتتولى مؤسسة آفاق المعرفة توفير وتقديم المادة الأكاديمية التي تحظى باعتراف هيئة الامتحانات العالمية في جامعة كامبردج. ويشارك في هذا البرنامج حالياً 75 طالباً. أما النسخة الجديدة من البرنامج فمدتها 14 شهراً سيقوم خلالها محاضرون من جامعة كامبردج بتدريس الطلاب في أبوظبي مجموعة من المواد الإجبارية والاختيارية إلى جانب الإشراف على تقييم الأداء واعتماد النتائج. ويقبل البرنامج المتقدمين من المواطنين إلى جانب موظفي شركة الدار.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
من أجل شراء شركة «سلتل أفريقيا» التابعة لـ«زين»

«زين» تدخل مرحلة المفاوضات الجادة مع «شركة فيفيندة الفرنسية»

محمود الزعيم

الأحد, 21 - يونيو - 2009
عدد القراء : 64









علمت «الوسط» من مصادر مطلعة ان شركة زين دخلت في مرحلة المفاوضات الجادة مع شركة «فيفيندة الفرنسية» من اجل شراء وحدة «سلتل أفريقيا» التابعة لها باستثناء السودان في صفقة قد تصل قيمتها الى 12 مليار دولار وستشمل صفقة البيع جميع العمليات التي تنفذها «زين» في افريقيا باستثناء السودان وذكرت المصادر ان الشركة الفرنسية تعتبر اولى الشركات المترشحة للفوز بشركة «سلتل افريقيا» كونها أيدت جديتها للحصول على هذه الصفقة، حيث تعتبر شركة «فيفيندة» من اكبر الشركات الفرنسية والتي تهدف الى التواجد بقوة في السوق الافريقية كونها متحدثاً بنفس اللغة الفرنسية التي اكثر انتشارا في افريقيا وايضا تضم الشركة الفرنسية في جعبتها العديد من الخدمات التي تسعى لتقديمها في السوق الافريقية من بينها خدمات انترنت والترفيهية والتلفزيون والاعلام حيث يلعب التقارب اللغوي والثقافي دوراً كبيراً في استهداف الشركة الفرنسية للتواجد في سوق افريقيا, ومن جهتها ذكرت المصادر ان التحركات النشطة التي شهدها سهم زين خلال جلسة تداولات نهاية الاسبوع الفائت في سوق الكويت للاوراق المالية جاءت بناء على تسرب بعض الأقوال عن امكانية الموافقة النهائية لبيع «سلتل افريقيا» خصوصا وان الشركة تلقت العديد من العروض مسبقا. ويذكر ان السهم تداول قرابة 69.287 مليون سهم خلال هذه الجلسة واوضحت المصادر انه من المتوقع ان يشهد السهم عمليات شراء موسعة خلال الايام المقبلة على خلفية تحركات جملة الصفقات التي سوف تطرحها الشركة قريبا.
طباعة
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
مبارزة بنكية.. الكبير يشتري الصغير
13 مليارا قيمة الوطني و 2 مليار قيمة بوبيان
فيصل الشمري
في انتظار الرابح أخيراً.. متداولان يتابعان مؤشرات صفقات البورصة عن بُعديرسم وقوف بنك الكويت الوطني، على تخوم العمل المصرفي الإسلامي، من خلال تملكه حصة مؤثرة في بنك بوبيان العامل وفق الشريعة، خريطة جديدة لطبيعة الخدمات المالية الإسلامية محليا، بعد أن أكدت مصادر مسؤولة لـ «أوان» أن بنك الكويت المركزي، سيحسم اليوم، الطلب المقدم من الوطني لتمديد المهلة التي انتهت أمس لاستكمال شراء حصة 40 بالمئة من رأس مال بوبيان.
فالوطني، الذي تأسس العام 1952ودخل سهمه للتداول بالبورصة بيعا وشراء العام 1984، هو أكبر البنوك التقليدية في الكويت، وتبلغ قيمته السوقية وفق سعر سهمه أمس نحو 13 مليار دولار، فيما يعتبر بوبيان الذي تأسس العام ،2004 وأدرج سهمه بالبورصة العام 2006، أصغر البنوك الإسلامية المحلية، إذ بلغت قيمته السوقية حسب أسعار أمس نحو 2 مليار دولار.
وربما كُتب لهذه الصفقة، أن ترسم مشهدا مصغرا لواقع المنافسة المصرفية على كعكة المال، وتجسد الصبغة البنكية الكويتية، لأن المفارقة في هذه الصفقة بين الكبير والصغير لم تنشأ اليوم، بل هي ضاربة في جذور تأسيس كل من البنكين، فالوطني الذي تأسس بمرسوم أميري حصري لمجموعة من التجار المؤسسين للاقتصاد الوطني، يقابله بوبيان الذي تأسس كأول بنك شعبي طرحته الحكومة للاكتتاب العام، في 2004 واكتتب في رأس ماله نحو 750 ألف كويتي من مختلف الشرائح الاجتماعية.
ولم يلبث بوبيان أن دخل لعبة البورصة مع الكبار حتى أخفقت الحكومة في إدارته لبضع سنوات بوصفها المالك الأكبر، فنقلت إدارته إلى شركة دار الاستثمار الإسلامية التي تعثرت مؤخرا، وكثرت سكاكينها، وربما هي في حرب على حصتها في بوبيان مع البنك التجاري، بعد أن حدد قاضي الأمور الوقتية التاسع من أيلول المقبل جلسة للنظر في هذه الحصة المتنازع بشأنها التي تمثل 19.1 بالمئة من رأس مال بوبيان بقيمة 420 مليون دولار.
وما إن عرض البنك الوطني على الهيئة العامة للاستثمار (الذراع الاستثمارية للدولة) شراء حصتها البالغة 20 بالمئة من رأس مال بوبيان، حتى تأكدت التكهنات بأن الوطني مستحوذ لامحالة على البنك بعد أن اشترى خلال الأسبوع الماضي 13.85 بالمئة من بوبيان تمثل 160 مليون سهم بقيمة تقارب 285 مليون دولار عبر صفقات تداول متفرقة حسب بيانات البورصة.
وتفيد المصادر المقربة من الهيئة العامة للاستثمار، بأن الهيئة ترى في هذا العرض الذي قدمه الوطني سعرا مغريا إذ إن بيع السهم بقيمة 550 فلسا لكل سهم معناه تحقيق ربح أو عائد رأس مالي على الاستثمار بأربعة أضعاف ونصف أو بنسبة 450 بالمئة، لأن كلفة السهم على الهيئة 100 فلس، وهو عائد لم تكن الهيئة تحلم به من استثماراتها في أرقى البنوك العالمية، بل إنها حققت خسائر من أسهمها في بنكي «مرل لنش» و«سيتي غروب» الأميركيين. وإذ تؤكد مصادر مقربة من الوطني، ألا تغيير من الناحية العملية سيحصل بالنسبة لمجلس إدارة بوبيان حتى انتهاء مدته القانونية، فإن الوطني يبدو عازما على المحافظة على استقلالية بوبيان كبنك إسلامي ذي كيان مالي مستقل من حيث البيانات المالية والذمة المالية.
 
أعلى