اخبار الشركات من الصحف

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
مجموعة السلام القابضة تفتح اليوم باب الاكتتاب في زيادة رأس المال

الأحد 21 يونيو 2009 - الانباء


زكي عثمان

ذكرت مصادر مطلعة لـ «الأنباء» ان مجموعة السلام القابضة ستفتح اعتبارا من اليوم الاحد باب الاكتتاب في اسهم الشركة لمدة اسبوعين تنتهي يوم الثلاثاء الموافق 7/7 وذلك للمساهمين المسجلين بسجلات الشركة بتاريخ 18/6.

وتهدف الشركة الى رفع رأسمالها من 6.114 ملايين دينار الى 24 مليونا، وذلك حسب موافقة الجمعية العمومية المنعقد بتاريخ 31/5 لتكون على النحو التالي:

1 ـ اصدار عدد 122.286.756 سهما لصالح المساهمين المسجلين في سجلات الشركة قبل يوم من تاريخ استدعاء زيادة رأس المال بسعر 125 فلسا بقيمة اسمية 100 فلس وعلاوة اصدار 20 فلسا ومصروفات اصدار 5 فلوس ويتم سدادها نقدا ودفعة واحدة.

2 ـ اصدار عدد 56.569.857 سهما تخصص لمساهمين جدد بسعر 145 فلسا بقيمة اسمية 100 فلس وعلاوة اصدار 40 فلسا ومصاريف اصدار 5 فلوس.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
الوطني» يعتزم التقدم بطلب إلى البنك المركزي لتجديد موافقته على شراء 40% من «بوبيان»

الأحد 21 يونيو 2009 - الانباء


هشام أبوشادي

كشفت مصادر مطلعة ان بنك الكويت الوطني يتوقع ان يتقدم بطلب الى بنك الكويت المركزي لتجديد الموافقة على شراء 40% من بنك «بوبيان» خاصة ان الموافقة الحالية تنتهي اليوم الأحد.

وقالت المصادر لـ «الأنباء» انه يتوقع ان يوافق البنك المركزي على طلب البنك الوطني بتجديد موافقته مرة أخرى خاصة انه يعد الوحيد المؤهل لإحداث تطوير جذري في بنك بوبيان، مشيرة الى ان هذه الموافقة ان تمت فستؤهل البنك الوطني للدخول على حصة الهيئة العامة للاستثمار التي تقدر بنحو 20% والتي يتوقع طرحها قريبا في مزاد علني بسعر 550 فلسا للسهم الواحد.

إدارة «بوبيان»

وقالت المصادر ان توجه بنك الكويت الوطني للحصول على حصة في بنك بوبيان هدفه الأساسي هو عودة الاستقرار الى بنك «بوبيان» دون احداث أي تغيير في مجلس الإدارة الحالي، مشيرة الى ان البنك الوطني لديه من الكفاءات الإدارية والفنية ما يكفي لإحداث تطوير كبير في الصناعة المالية الإسلامية في الكويت، بالاضافة الى السمعة الجيدة التي ستحدثها خطوة استحواذ البنك الوطني على حصة مؤثرة في بنك «بوبيان» محليا واقليميا، مشيرة الى ان هذا أمر تبدو الحاجة اليه ملحة في ظل تعرض بعض البنوك والشركات المحلية لأوضاع سيئة بسبب الأزمة المالية العالمية التي اثرت على سمعة القطاع المالي في الكويت وأعطت شعورا لدى المؤسسات المالية العالمية بأن هناك عدم استقرار مالي بسبب الأزمات السياسية المتلاحقة والمشاكل التي تواجهها بعض الشركات والبنوك فضلا عن التأزيم السياسي المتلاحق الأمر الذي يهدد عملية التصنيف السيادي للكويت وهو ما حذر منه محافظ البنك المركزي اكثر من مرة.

وجدير بالذكر انه حتى نهاية تعاملات الاسبوع الماضي استحوذ البنك الوطني على نحو 13.8% من اسهم بنك بوبيان من خلال الشراء المباشر في سوق الكويت للأوراق المالية وفي حال فوز البنك الوطني بحصة الهيئة العامة للاستثمار البالغة 20% فإنه سيكون قد استحوذ على نحو 33.8% من اسهم بنك بوبيان وحتى يستكمل حصة الـ 40% فإنه سيقوم بشراء باقي النسبة من البورصة.

وأضافت المصادر ان الاتجاه العام للهيئة العامة للاستثمار في بيع حصتها سيكون من خلال نظام الشرائح كل شريحة بنسبة 5% وهذا ما يتطلب موافقة مسبقة من البنك المركزي لأي جهة تعتزم الدخول في المزاد.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
المعادن القابضة» توقف عمليات تطوير وتوسعات خارجية بقيمة مليوني دينار

الأحد 21 يونيو 2009 - الانباء


محمود فاروق

علمت «الأنباء» من مصادر ذات صلة ان شركة «المعادن القابضة» تجري حاليا اعادة هيكلة داخلية لها نظرا لانخفاض الطلب بنسبة تزيد على 60% لتوقف العديد من المشاريع التنموية المحلية.

وأفادت المصادر بأن الشركة توقفت عن عمليات التوسع الخارجية وعمليات التطوير التي تبلغ قيمتها نحو 2 مليون دينار نظرا لانعكاس الازمة المالية العالمية على الاقتصاد الوطني عامة والمشاريع المحلية خاصة، مما دعا الشركة الى تقليص مصاريفها الداخلية والخارجية.

واستبعدت المصادر ان يقوم مجلس ادارة الشركة بتصـــــفيتها نظرا لمـــــتانتها المالية ولقيمة اصولها الجيدة على الرغم من تداعيات الازمة المالية.

وأشارت المصادر الى ان الطاقة الانتاجية للشركة ما زالت ثابتة، موضحة عدم وجود اي نية لزيادتها خلال الفترة المقبلة.

واضافت المصادر ان مشروع الزيت الاميركي ومناقصة شركة البترول الوطنية التي حصلت عليها اخيرا يستحوذان على طاقة الشركة مما يدعم مركز الشركة المالي، اضافة الى استثمارها في تدوير النفايات الصناعية والمخلفات البلاستيكية.

الجدير بالذكر ان الشركة كانت بصدد زيادة طاقتها الانتاجية بنسبة تصل الى 20% ضمن عمليات التطوير، الا انها تراجعت عن ذلك الى بداية العام المقبل وسط توقعات بتحسن الاوضاع الاقتصادية.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
العمر لـ «الأنباء»: «مينا العقارية» تتخارج من أحد الاستثمارات الخارجية محققة عائداً جيداً خلال أسبوعين

الأحد 21 يونيو 2009 - الانباء


منى الدغيمي

كشف رئيس مجلس إدارة شركة مينا العقارية د.فؤاد العمر ان الشركة سوف تعلن خلال الأسبوعين القادمين عن الخروج من احد استثماراتها الخليجية محققة عائدا جيدا إلا انه رفض الإفصاح عن حجم هذا العائد.

وقـــــال العمر في تــــصريح خــــاص لـ «الأنـــــباء» ان استثمارات الشركة لم تتأثر بالأزمة المــــالية العـــــالمية التي أثرت على الأســواق الخليجية، مشيرا إلى ان إدراج سهم الشركة في السوق المــــوازي كان نعمة للشركة عكـــــس الشركات المدرجة في السوق الرسمي التي تأثرت بشدة.

وأضاف في تصريح ان الشركة مستوفية كل شروط الإدراج في السوق الرسمي خاصة من حيث رأس المال البالغ 18 مليون دينار إلا أنها فضلت الإدراج في السوق الموازي، مشيرا إلى أنها طلبت منذ فترة الإدراج في السوق الرسمي وانها في انتظار رد إدارة البورصة.

وعن استثمارات الشركة ومدى تأثرها بالأزمة العالمية قال العمر ان استثماراتها مركزة بشكل أساسي في العقار في مختلف الدول الخليجية وبعض الدول العربية خاصة في شمال إفريقيا، مشيرا إلى ان هناك دراسات لمشاريع في كل من مصر وليبيا وتونس.

وأضاف انه بحكم نهـــــاية الســـــنة المالية للشــــركة في نــهاية مارس من كل عام فإنها قد استوعبت كل تداعيات الأزمة ولكن ذلك لم يؤثر على النتائج المالية للشركة في السنة المالية التي انتهت في مارس الماضي حيث أعلنت الشركة عن توزيع أرباح بنسبة 10% ما بين نقد ومنحة وانه ستعقد جمعية عمومية خلال الأسبوعين المقبلين للشركة لإقرار هذه التوزيعات
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
العوضي: «ڤيڤا» استحوذت على ما يفوق 10% من الحصة السوقية للاتصالات

الأحد 21 يونيو 2009 - الانباء


محمود فاروق

اكد الرئيس التنفيذي في شركة الاتصالات (ڤيڤا) نجيب العوضي ان الشركة استحوذت على ما يفوق 10% من الحصة السوقية للاتصالات خلال الستة اشهر الاولى من عمرها في الكويت، لافتا الى ان «ڤيڤا» كانت تطمح الى هذه النسبة في العام الاول فقط.

وقال العوضى في تصريحات صحافية عقب تدشين خدمات حلول البلاك بيري الذكية اللا محدودة في مجمع الاڤنيوز ان الخدمة موجودة فعليا في السوق الكويتي، لكن اختلاف «ڤيڤا» سيكون في الطرح وتقديم المجموعات المتميزة بعد الدراسة المتأنية، مشيرا الى ان المجموعات سيكون لها 3 عروض باسم جديد «الاستخدام غير المحدود» لخدمات التجوال بقيمة 15 و25 و45 دينارا لكل واحدة.

وأوضح العوضي «ان باقات البلاك بيري من ڤيڤا تتمثل في ثلاثة اختيارات صيغت بعناية لتمكن جميع عملاء ڤيڤا من التمتع باستخدام حلول البلاك بيري الذكية وخدماته محليا ودوليا بلا حدود حسب خياراتهم».

واوضح ان ڤيڤا تجهز فرع منطقة شرق في الوقت الراهن، مبينا ان الافتتاح سيكون في الاسبوع المقبل مع التجهيز لافتتاح فرع آخر بالتوازي على الدائري السادس السريع، موضحا ان ڤيڤا تعمل على تقديم افضل الخدمات لعملائها، بالاضافة الى النظر الى متطلبات السوق.

واشار العوضى الى ان إطلاق خدمة البلاك بيري من ڤيڤا مع إطلاق العديد من المفاجآت والعروض المذهلة تكريما لعملائها في ظل سياستها الرامية لتمييزهم، من خلال باقات صممت لتتوافق مع شغف العملاء لاستخدامات شاملة ولا محدودة تتناسب مع مختلف الأذواق.

وصف العوضي باقات حلول البلاك بيري الجديدة التي تطرحها ڤيڤا والتي جاءت باعتبارها عنصرا أساسيا في عملية تنويع الخدمات المقدمة من الشركة لعملائها، ولذلك حرصت ڤيڤا على أن توفر لهم بالإضافة إلى الأجهزة الذكية، مزايا عديدة واستخدامات لا محدودة وغير مسبوقة من خلال باقات متطورة تلبى طموحاتهم وتؤمن لهم خيارات لا محدودة تتناغم ورغباتهم المتجددة.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
صناعات الصفاة» تعتزم التخارج من استثماراتها في الصين وسددت جميع مديونياتها للبنوك

الأحد 21 يونيو 2009 - الانباء


زكي عثمان

وافقت الجمعية العمومية العادية وغير العادية لشركة صناعات الصفاة القابضة على زيادة رأسمال الشركة بنسبة 20% من 10 ملايين دينار الى 12 مليون دينار وذلك باصدار 20 مليون سهم بقيمة اسمية 100 فلس للسهم الواحد وعلاوة اصدار 10 فلوس، على ان تكون الاولوية في الاكتتاب للمساهمين الحاليين.

وقال رئيس مجلس الادارة في الشركة طلال زبن الهذال على هامش الجمعية العمومية العادية وغير العادية التي انعقدت يوم الخميس الماضي ان الشركة تعتزم التخارج من بعض استثماراتها في اواخر العام الحالي لاسيما استثماراتها في الصين في قطاع الاسمنت والحديد، مشيرا ان الاقتصاد الصيني قوي ومتين ويعتبر من اقل المتضررين من الازمة المالية العالمية.

واوضح الهذال ان الشركة قامت خلال عام 2008 بالاستحواذ على حصص مؤثرة في شركات صناعية داخل الكويت، حيث تم الاستحواذ بنسبة 100% في شركة الخليج لنماذج الاعمال، وكذلك تم الاستحواذ على حصة بنسبة 51% في شركة الخليج لانتاج بودرة الاصباغ.

واشار الى ان الشركة قامت بالوفاء والالتزام بجميع خدمة الدين في مواعيدها المحددة وان نسبة القروض على حقوق المساهمين في نهاية 2008 حوالي 18% وهي نسبة منخفضة ومعتدلة.

الاداء المالي 2008

وعن الاداء المالي للشركة خلال عام 2008، قال الهذال ان الشركة حققت ارباحا متواضعة قدرها 40.507 الف دينار مقابل 1.28 مليون دينار تقريبا في 2007 مرجعا هذا الانخفاض في الابراح الى الخسائر في المحفظة الاستثمارية، وبلغ اجمالي الارباح التشغيلية للشركة لعام 2008 نحو 2.003 مليون دينار تقريبا مقارنة بإجمالي ارباح تشغيلية لعام 2007 وقدرها 1.94 مليون دينار، كما ارتفعت القيمة الدفترية للسهم الى 127 فلسا في نهاية عام 2008 مقارنة بـ 125 فلسا لسنة 2007، وبلغت ايرادات الشركة عام 2008 نحو 7.46 ملايين دينار فيما بلغت في 2007 نحو 6.66 ملايين دينار، كما ارتفع اجمالي الموجودات المتداولة من 18.77 مليون دينار في 2007 الى 21 مليون دينار تقريبا في 2008، وبلغ اجمالي حقوق المساهمين 12.67 ملايين دينار في 2008 مقابل 12.52 ملايين دينار في 2007.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
أكد لـ الوطن أن اندماجها مع «دبي الأولى» يمضي وفقاً للخطط الموضوعة
خالد اسبيته: «المزايا» تستعد لافتتاح «سفن زونز» ومشاريع في دبي بعوائد متوقعة 5 ملايين دينار سنوياً



خالد اسبيته





كتب تامر حماد: اكد نائب الرئيس والعضو المنتدب والرئيس التنفيذي في شركة المزايا القابضة خالد اسبيته ان الشركة تقوم حاليا باتباع سياسة احترازية استباقية من خلال التحوط بالمخاطر واستقطاع مخصصات والاستحواذ على شركات تابعة موضحا ان الشركة لديها سيولة لانجاز كافة مشاريعها الحالية التي تقوم بتنفيذها.

واضاف اسبيته في تصريح خاص لـ «الوطن» ان الشركة تستعد لافتتاح مشروع «سفن زونز» في الكويت بعد الصيف ومشاريع اخرى في دبي بدولة الامارات العربية المتحدة متوقعا ان يحقق هذا المشروع والمشاريع الاخرى في دبي عوائد سنوية للشركة تتجاوز الـ 5 ملايين دينار.

من جهة اخرى اوضح اسبيته ان المزايا القابضة تمتلك %67 في شركة «دبي الأولى» والـ %33 خارج الملكية وسيتم الاستحواذ عليها عبر الاندماج لتكون الشركتان «المزايا» و«دبي الأولى» تحت كيان واحد وهو المزايا القابضة، حيث سيتم استبدال الاسهم التي هي خارج ملكية المزايا باسهم جديدة من المزايا القابضة منوها الى ان شركة الشال للاستشارات ستقوم بابلاغ مجالس ادارات الشركتين منتصف الاسبوع الجاري بآخر التطورات التي توصل لها الشال بخصوص عمليات الدمج التي من المتوقع ان تتم خلال الفترة القليلة المقبلة، مشيرا الى ان الاندماج مع دبي الاولى يمضي وفقاً للخطة الموضوعة.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
اقــتــصـاد

تقدم باستقالة مسببة
استقالة جمال الغربللي من «أصول»



جمال الغربللي





كتب طارق عرابي: أبلغت مصادر مطلعة لـ «الوطن» أن عضو مجلس ادارة شركة «اصول للاجارة والاستثمار» ورئيس لجنة التدقيق الداخلي جمال الغربللي تقدم باستقالة مسببة من منصبه مؤخراً.

واذ رفض الغربللي التعليق لـ«الوطن» على الاستقالة، أكد أنها جاءت لتنهي أي علاقة له بالمجموعة الدولية وشركاتها التابعة والتي بدأت منذ العام 2006، لافتاً الى أنه قد استقال من قبل من شركة الخدمات البترولية «بتروجلف» التابعة لـ«طاقات»، كما استقال أيضاً من شركة «آجال القابضة» وشركة «جراند للطيران»، ومجموعة الكيماويات الدولية التي كان يرأس مجلس ادارتها.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
«الصناعات المتحدة» و«منشآت» في صدارة القائمة من حيث الأقل في المعدل بواقع 0.4 مرة
معدل القيمة السوقية إلى «الدفترية» للشركات المدرجة بين 0.4 إلى 4 مرات



الشركات المدرجة تحقق معدل قيمة سوقية الى «الدفترية» بين 0.4 الى 4 مرات





كتب وليد الضبيعي: كشفت بيانات التحليل المالي لأسهم الشركات المدرجة في سوق الكويت للاوراق المالية وذلك من حيث القيمة السوقية الى القيمة «الدفترية» (p/b.v) ان معدلاتها تتراوح بين 0.4 الى 4 مرات حيث جاء في صدارة القائمة من حيث الاقل في المعدل كل من «الصناعات المتحدة» «ص متحدة» ومنشآت بمعدل بلغ 0.4 مرة، وحل بالمرتبة الثانية كل من «المصالح» و«اريج» و«قيوين» و«مدار» بمعدل بلغ 0.5 مرة، وجاء بالمرتبة الثالثة كل من «العقارات المتحدة» و«اجيال والعقارية» و«مبرد» و«اسمنت ابيض» و«معادن» و«تعمير ك» و«صكوك» و«الاثمار» بمعدل بلغ 0.6 مرة، وفي المرتبة الرابعة كل من «أعيان ع» و«مزايا» و«الاتحاد» و«م الاعمال» و«عقارات ك» و«الكويتية للاستثمار» و«الاعادة» و«منتجعات» وا«يفا» و«سنام »بمعدل بلغ 0.7 مرة، وفي المرتبة الخامسة كل من «جلوبل» و«تمدين أ» و«التخصيص» و«منتزهات» و«اسواق» و«الصالحية» و«الخليجي» و«السورية» بمعدل بلغ 0.8 مرة، وفي المرتبة السادسة سهم صلبوخ بمعدل بلغ 0.9 مرة، وفي المرتبة السابعة كل من «وربة» و«انوفست» و«التجارية» و«فيوتشر كيد» و«انجازات» بمعدل بلغ 1 مرة، وفي المرتبة الثامنة كل من «استهلاكية» و«مستثمر د» و«عقار» و«النخيل» و«الصفاة» و«الانظمة» و«المعامل»و«الهلال» و«دبي الاولى» و«دانة» و«تمدين ع» و«أهلية ت» و«الصخور» و«منا قابضة» و«الوطنية العقارية» بمعدل بلغ 1.1 مرة، وفي المرتبة التاسعة كل من «صفاة طاقة» و«بيان» و«جيزان» و«بترولية» و«المشاريع» و«بورتلاند» و«المواساة» و«قرين قابضة» بمعدل بلغ 1.2 مرة، وفي المرتبة العاشرة جاء كل من «كامكو» و«اسمنت خليج» و«ياكو» بمعدل بلغ 1.3 مرة.

وحل كل من «تجاري دولي» و«اسمنت الكويت» و«المباني» في ذيل القائمة من حيث الاقل نسبة في معدل القيمة السوقية الى «الدفترية» بمعدل بلغ 3.1 مرات، و«السفن» بمعدل بلغ 3.3 مرات، وبنك «بوبيان» بمعدل بلغ 3.9 مرات وجاءت شركة «أولى تكافل» في المركز الاخير بوصفها صاحبة النسبة الاكبر في معدل القيمة السوقية الى «الدفترية» بمعدل بلغ 4 مرات.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
تبحث مع بنك إماراتي تسوية ديون بقيمة 10 ملايين دينار
«غلف انفست» تتفاوض لجدولة ديون بـ 34 مليون دينار مع «بيتك» و «التجاري» و «الأهلي»







كتب تامر حماد: ذكر مصدر مقرب من الشركة الخليجية الدولية للاستثمار «غلف انفست» لـ «الوطن» ان الشركة تتفاوض حاليا مع كل من بيت التمويل الكويتي «بيتك» والبنك الاهلي والبنك التجاري الكويتي لجدولة ديون تصل قيمتها الى 34 مليون دينار وبنك إماراتي لجدولة ديون تصل الى 10 ملايين دينار.

واضاف المصدر ان الشركة قدمت كافة الاوراق والمستندات المتعلقة بالشركة وتنتظر رد هذه البنوك بخصوص هذا الشأن موضحاً ان شركة المثنى للاستثمار بدأت نهاية الاسبوع الماضي في اعادة هيكلة الشركة وقامت بدراسة حجم القروض والالتزامات الخاصة على «غلف انفست» لافتا الى ان اخر موعد للمبالغ المستحقة على الشركة سيكون خلال العام 2011.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
باستثناء مرابحة مع «مينا فاينانشيل أسيتس» يتم التفاوض بشأنها
«جلوبل» تعقب على «فاينانشال تايمز»: لا مرابحات قائمة حالياً مع الصناديق التي نديرها






أصدر بيت الاستثمار العالمي "جلوبل" بياناً تعقيباً على ما نشر في عدد أمس في فاينانشال تايمز عن قيام بنك البحرين المركزي بالتحقيق مع الشركة بخصوص بعض المعاملات التي تمت مع أحد الصناديق الاستثمارية التي تديرها الشركة.

وقالت جلوبل ان ما قام به بنك البحرين المركزي لا يتعدى كونه استفسار عن بعض المعلومات والتي تندرج ضمن الأعمال الاعتيادية التي تقوم بها الجهات الرقابية. وأكد البيان أن جميع تعاملات جلوبل، وخاصة فيما يتعلق بالمرابحات، تتوافق مع البنود التي تتضمنها نشرات الاكتتاب الخاصة بكل صندوق والتي تم الموافقة عليها من قبل الجهات الرقابية والمستثمرين. حيث أن بنود نشرات الاكتتاب الخاصة بالصناديق المسجلة في مملكة البحرين تجيز التعامل في المعاملات الاسلامية والمرابحات وأدوات الدين الأخرى.

وأضاف البيان أن تعامل الصناديق التي تديرها جلوبل في المرابحات، سواء مرابحات جلوبل أو غيرها من الشركات في المنطقة، يأتي من حرص مدير الاستثمار على تحقيق عوائد على النقد المتوفر تفوق العوائد على الودائع البنكية.

كما أكد البيان عدم وجود أية مرابحات قائمة للشركة في الوقت الراهن مع أي من الصناديق التي تديرها باستثناء عملية واحدة مع شركة مينا فاينانشيل أسيتس. وجاري التفاوض بشأن هذه المرابحة مع لجنة من أعضاء مستقلين في مجلس الادارة منذ بداية العام وهي في مراحلها النهائية.

وختم البيان بتأكيد أن مصلحة العملاء هي من أولويات جميع العاملين في الشركة مؤكداً حرص ادارة الشركة على التزام جميع التعليمات الصادرة عن الجهات الرقابية.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
مصدر مسؤول في «التجاري»: البنك أمام خياري بيع حصته أو الاحتفاظ بها كاستثمار استراتيجي
دخول هيئة الاستثمار على خط بيع حصتها في «بوبيان»: «الوطني» مشترٍ محتمل و«التجاري» يترقب حسم نزاعه مع «الدار»






كتب تامر حماد: دخان كثيف وصخب هنا وضجيج هناك، وتطورات متلاحقة في ملف بنك بوبيان الاسلامي الذي حقق سهمه مكاسب بلغت %13.9 الاسبوع الماضي، في اعقاب اعلان التجاري اسقاط حق دار الاستثمار في اسهم بنك بوبيان ثم اعلان اتفاقه مع بنك الكويت الوطني على شراء هذه الحصة لتتدخل دار الاستثمار وتحصل على حكم من الدائرة المستعجلة بالمحكمة الكلية يقضي بإيقاف الصفقة وتجميدها، ثم يتصاعد المشهد على نحو مثير ليصل الى محطة قيام بنك الكويت الوطني بشراء كميات قياسية من بنك بوبيان عبر تداولات سوق الكويت للاوراق المالية ليرفع حصته الى %13.85 لكن ثمة طرفا جديدا قادماً الى المشهد.. طرف ثقيل كفيل بتغيير المشهد والحسبة برمتها انه الهيئة العامة للاستثمار التي دخلت على الخط عبر تواتر انباء عدة تفيد بنيتها بيع حصتها البالغة %20 في بنك بوبيان ضمن مزاد علني على 3 شرائح في سوق الكويت للاوراق المالية ضمن نظام صفقات الـ %5 المعمول به في السوق بسعر ابتدائي 550 فلساً للسهم.

مصدر مسؤول في الهيئة العامة للاستثمار قال لـ «الوطن» لا استطيع نفي توجهنا لبيع حصتنا في بنك بوبيان البالغة %20.. هذا محتمل بشكل كبير «وخيار المزاد سيكون الافضل لتحاشي اي صدام محتمل مع مجلس الامة».

على الجانب الآخر من المشهد قال مصدر مسؤول في بنك الكويت الوطني ان البنك سيشارك في المزاد المحتمل على حصة هيئة الاستثمار في بنك بوبيان البالغة %20 مشيرا الى ان حصته الحالية في البنك تبلغ %13.85 مرجحا ان يحصل البنك على تمديد اضافي لموافقة بنك الكويت المركزي على شراء حصة بحد اقصى %40 حيث تنتهي مدة الموافقة السابقة اليوم.

وكطرف ثالث في المشهد قال مصدر مسؤول في البنك التجاري الكويتي ان البنك سيترقب الحكم الذي ستصدره المحكمة لحسم نزاع «التجاري» مع دار الاستثمار بشأن حصة بنك بوبيان المقرر صدوره يوم 9 سبتمبر المقبل وفي حال صدور الحكم لمصلحة البنك التجاري فإنه سيكون امام خيارين الاول الاحتفاظ بالحصة كاستثمار استراتيجي طويل الاجل او بيعها الى مستثمر آخر.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
مستثمر سعودي يرغب في الاكتتاب في كامل الحصة المطروحة لزيادة رأس المال البالغة %25
150 مليون دينار سيولة نقدية لـ «الصناعات» من زيادة رأسمالها






كتب تامر حماد: أكد مصدر مطلع لـ «الوطن» ان مستثمرا سعوديا ابدى رغبته في المساهمة في كامل الحصة المطروحة للاكتتاب في زيادة رأسمال مجموعة الصناعات الوطنية بالكامل والبالغة %25 على سعر 450 فلسا مضافة اليها علاوة الاصدار.

واضاف المصدر ان الصناعات الوطنية ستدخل اليها سيولة نقدية مؤكدة تصل الى 150 مليون دينار نتيجة لعملية الزيادة في رأسمالها مؤكدا ان هذه السيولة ستكون دعما قويا لشركة الصناعات الوطنية خلال المرحلة المقبلة ستمكنها من التوسعات واقتناص الفرص الاستثمارية المجدية خلال المرحلة المقبلة خاصة ان الخسائر التي تكبدتها خلال العام 2008 عبارة عن خسائر غير محققة نتيجة لتراجع بعض الاسهم التشغيلية في السوق والتي استثمرت فيها الصناعات ومنها بيتك والوطني وزين واجيليتي لافتا الى ان هذه الاسهم تأثرت بتراجع السوق خلال الازمة المالية العالمية التي القت بظلالها على السوق الكويتي واوضح ان هذه الاسهم شهدت في الربع الثاني ارتفاعات قياسية نتيجة لتسحن الاوضاع مما انعكس بشكل ايجابي على استثمار الصناعات الوطنية في هذه الاسهم مما يعزز من نتائجها في الربع الثاني وسيقلص خسائرها ولذلك من المتوقع ان تعلن عن نتائج جيدة في الربع الثاني من العام 2009.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
«المعادن» تدعو لحضور الاجتماع التأسيسي لاتحاد السكراب صباح اليوم






كتب تامر حماد: قال مصدر مطلع لـ «الوطن» ان شركة المعادن والصناعات التحويلية تدعو اليوم الاحد جميع المعنيين في الكويت لحضور الاجتماع التأسيسي لاتحاد السكراب.

وأضاف المصدر ان التوجه لتأسيس شركة حكومية مساهمة للسكراب يحتاج الى دراسات عميقة خاصة ان كمية السكراب في الكويت لا تشجع على تأسيس شركة ثانية ومما يدل على ذلك ان مصنع «المعادن» لا يعمل اكثر من 5 ساعات في اليوم رغم ان طاقته الانتاجية من الممكن ان تمتد لمدة 24 ساعة ملمحا الى ان تجار السكراب في الكويت يعرفون جيدا امكانية وقدرات السوق المحلي.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
راعي السهم
بيتك يزيد حصته 1.43% في الأولى للاستثمار
يوسف كرم
كشف موقع سوق الكويت للأوراق المالية الالكتروني عن ارتفاع مساهمة بيت التمويل الكويتي بواقع 1.43 في المئة في شركة الأولى للاستثمار، بعد أن كانت مساهمته حتى منتصف الشهر بواقع 7.06 في المئة، لتستقر عند مستوى 8.49 في المئة، كما قام صندوق الوطنية الاستثماري برفع حصته هو الآخر في الأولى للاستثمار بواقع 0.13 في المئة بعد أن كانت مساهمته تبلغ 15.40 في المئة لتصبح بعد الزيادة 15.53 في المئة.

وقد أعلنت شركة الأولى للاستثمار نيتها للاندماج مع شركة بيت الاستثمار الخليجي، كما أعلنت نتائجها في نهاية الربع الأول لتسجل خسارة قدرها 3.74 ملايين دينار بواقع 5.70 فلوس للسهم الواحد.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
راعي السهم
الأهلية تبيع 4.58% في غلف إنفست
يوسف كرم
كشف موقع سوق الكويت للأوراق المالية الالكتروني عن استمرار شركة الاهلية القابضة، المالك الاكبر في شركة الخليجية الدولية للاستثمار (غلف إنفست)، في بيع جزء من حصتها خلال أسبوعين على التوالي بواقع 4.58 في المئة منذ بداية الشهر الجاري حين كانت حصة الأهلية القابضة في غلف إنفست تبلغ 39.04 في المئة لتتراجع الى 37.13 في المئة بفارق 1.90 في المئة، ثم تستقر على 34.45 في المئة حتى نهاية الأسبوع الماضي بفارق منخفض عن الأسبوع الذي سبقه بواقع 2.68 في المئة.

يأتي ذلك التخارج في وقت يشهد فيه مؤشرات السوق شيئا من الاستقرار والارتفاع، لاسيما تداول قانون الاستقرار المالي في أروقة مجلس الأمة بعد إقراره بمرسوم ضرورة بعد حل مجلس الأمة السابق. وقد أعلنت شركة الخليجية الدولية للاستثمار (غلف إنفست) خسائر بواقع 51 فلسا في نهاية السنة المالية الماضية، كما أعلنت خسائر بواقع 7.4 فلوس في نهاية الربع الأول الماضي مع تقديم إفادة من قبل مراقبي الحسابات بشكوك على قدرة الشركة على الاستمرار ككيان مستمر.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
رويال أرابين» يبدأ تنفيذه خلال أسابيع
«بيتك»: مشروع بمليار دولار في البحرين








| كتب رضا السناري |

كشفت مصادر مطلعة ان بيت التمويل البحريني «بيتك - البحرين» حصل على الموافقات النهائية من مملكة البحرين لتطوير مشروع رويال ارابين العقاري، بقيمة أولية تقارب مليار دولار، منوهة إلى ان البنك يستعد من خلال احدى شركاته التابعة في المملكة لبدء الخطوات التنفيذية لاطلاق اشارة البدء.
ووصفت المصادر المشروع بالعقاري العملاق، لافتة إلى ان طوله يقارب 4 كيلومترات وان جزءاً منه سيتم تطويره كفلل مميزة، واخرى عادية، فيما سيتضمن المشروع ايضا مراكز تجارية، ومضمارا للخيل. وستصمم شوارع المشروع على اسس تسمح بمرور السيارات والدراجات الهوائية، والخيل، بهدف التنزه والمرور على البحيرات التي من المرتقب ان يتضمنها المشروع في تصميمه.
وفي الوقت الذي لم تحدد فيه المصادر العائد المتوقع تحقيقه من تطوير مشروع «رويال ارابين»، افادت انه سيكون مجزياً من دون ان تحدد معدلات في هذا الخصوص، مضيفة ان المشروع ضخم ومن المرتقب ان يبدأ تنفيذه خلال الاسابيع القليلة المقبلة.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
التجارة» تربط موافقتها على زيادة رأس المال باعتمادها
«الدار» تسلم «المركزي» ميزانيتها الأربعاء بمخصصات تتجاوز 100 مليون دينار








| كتب رضا السناري |

علمت «الراي» من مصادر ذات صلة ان شركة دار الاستثمار رفعت ميزانيتها عن العام الماضي يوم الاربعاء الماضي إلى بنك الكويت المركزي محملة بخسائر غالبيتها غير محققة، لتنهي بذلك فصلا من الضبابية حول موقفها المالي، وما رافقه من تكهنات في شأن عدم استعدادها للمرور من باب «المركزي» لاجراء التدقيق المالي على بياناتها. مشيرة إلى ان الميزانية التي رفعتها الشركة اخيرا تتضمن مخصصات تتجاوز قيمتها المئة مليون دينار.
وقالت المصادر «ربما تكون ميزانية «الدار» متضمنة لخسائر كبيرة، الا انه يبقى ان غالبيتها غير محققة، ولم تنتج عن خسائر استثمارات».
على صعيد متصل، كشفت المصادر ان وزارة التجارة والصناعة ردت على الشركة في خصوص طلبها زيادة رأس المال بواقع مئة في المئة وبسعر 250 فلسا لللسهم الواحد بتأجيل موافقتها على هذا الاجراء إلى حين اعتماد بنك الكويت المركزي ميزانية «الدار»، خصوصا ان هكذا خطوة ستوضح موقف الشركة المالي بشكل تفصيلي والخطوات تحتاجها «الدار» ويمكن من خلالها اطفاء الخسائر.
من ناحية اخرى، افادت المصادر ان لجنة الدائنين هى من طلب عدم اشراك بنك دار الاستثمار في لجنة الدائنين، باعتباره مملوكا للشركة، وليس من المنطق ان يكون طرفا في اي لجنة تشكل من الدائنين، منوهة إلى ان اللجنة قبلت بعضوية اي من عملاء البنك الدائنين في اللجنة، وليس في البنك نفسه، وهي الخطوة التي استثمرها البنك لابراء ذمته امام عملائه في تحديد موقفه من مديونتهم على«الدار» بتوجيه دعوة إلى عملائه من دائني الشركة في مملكة البحرين للتشاور واختيار من يمثلهم في لجنة دائني «الدار» التي يترأسها «مورغان ستانلي» بصفته مستشاراً للدائنين. ووعد البنك بالتنسيق مع «مورغان ستانلي» لعقد اجتماع مع الراغبين بالانضمام إلى لجنة الدائنين. وكان الاجتماع جاء باقتراح من «مورغان ستانلي» وبعض عملاء البنك الدائنين لـ«دار الاستثمار».
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
«الشركة التزمت بسداد الديون في المواعيد المحددة»
«صناعات الصفاة» تزيد رأسمالها إلى 12 مليونا وتتخارج من استثمارات الصين العام الحالي

جانب من الجمعية العمومية







|كتب حسين كمال|

توقع رئيس مجلس الادارة في شركة «صناعات الصفاة القابضة» طلال زبن الهذال التخارج من استثمارات الشركة في الصين في قطاع الاسمنت والحديد اواخر العام الحالي، مشيرا إلى ان الاقتصاد الصيني قوي ومتين ويعتبر من اقل المتضررين من الازمة المالية العالمية.
وقال الهذال في تصريح على هامش عمومية الشركة الخميس الماضي ان الشركة التزمت بالوفاء بجميع خدمة الدين في مواعيدها المحددة، وان نسبة القروض على حقوق المساهمين كما في نهاية العام الماضي نحو 18 في المئة وهي نسبة منخفضة ومعتدلة.
ولفت الهذال إلى ان الشركة قامت خلال العام الماضي بالاستحواذ على حصص مؤثرة في شركات صناعية داخل الكويت، حيث تم الاستحواذ بنسبة 100 في المئة على شركة الخليج لنماذج الاعمال، وكذلك تم الاستحواذ بنسبة 51 في المئة على شركة الخليج لانتاج بودرة الاصباغ.
وأكد الهذال ان العام الماضي كان مليئا بالصعوبات والتحديات نتيجة للازمة المالية العالمية وركود الاقتصاد العالمي، ورغم ذلك حققت الشركة صافي ارباح متواضعة وقدرها 40.507 الف دينار عن عام 2008، مقارنة بصافي ارباح عام 2007، وقدرها 1.283 مليون دينار.
ولفت إلى ان هذا الانخفاض في الارباح بسبب الخسائر في المحفظة الاستثمارية وتأثير الازمة المالية وتداعياتها على اقتصاديات واسواق المنطقة ومن ضمنها الكويت، مع العلم ان اجمالي الارباح التشغيلية للشركة لعام 2008 ممتاز، وبين الهذال ان ايرادات الشركة لعام 2008، بلغت 7.465 مليون دينار، بينما بلغت 6.668 مليون عن عام 2007، بزيادة قدرها 796.581 الف دينار عن العام الماضي.
وتابع بلغت تكلفة المبيعات عام 2008، مبلغ 5.461.998 د. ك بينما كانت بلغت 4.719.993 عن عام 2007 بزيادة قدرها 922.005 د. ك عن العام الماضي.
وبلغ اجمالي ربح النشاط عام 2008، مبلغ 2.003.252 د. ك بينما بلغ 1.948.676 عن عام 2007، بزيادة قدرها 54.576 د. ك عن العام الماضي.
وبلغ صافي ربح السنة عام 2008، مبلغ 40.507 د. ك بينما بلغ 1.283.670 د. ك عن عام 2007، بانخفاض قدره 1.229.094 د. ك عن العام الماضي.
بينما بلغت اجمالي الموجودات المتداولة مبلغ 7.769.356 د. ك بينما بلغت 11.505.493 د. ك عن عام 2007، بانخفاض قدره 3.736.137 د. ك عن العام الماضي، في حين بلغت اجمالي الموجودات مبلغ 21.070.858 د. ك بينما بلغت 18.777.291 د. ك عن عام 2007، بزيادة قدرها 2.293.565 د. ك عن العام الماضي.
وبلغ اجمالي المطلوبات المتداولة مبلغ 4.970.115 د. ك بينما بلغ 3.698.560 د. ك عن عام 2007، بزيادة قدرها 1.271.555 د. ك عن العام الماضي.
وبلغ اجمالي المطلوبات مبلغ 6.614.905 د. ك بينما بلغ 4.351.480 د. ك عن عام 2007، بزيادة قدرها 2.263.425 د. ك عن العام الماضي.
وبلغ اجمالي حقوق المساهمين عام 2008، مبلغ 12.675.350 د. ك بينما بلغ 12.520.487 عن عام 2007، بزيادة قدرها 154.863 د. ك عن العام الماضي.
ووافق عمومية الشركة على بنودها كافة والتي كان ابرزها تقرير مجلس الادارة والموافقة على عدم توزيع ارباح عن السنة المالية المنتهية في 12 لعام 2008، واقتراح مجلس الادارة زيادة رأسمال الشركة من 10 ملايين دينار إلى 12 مليون دينار نقدية وذلك باصدار 20 مليون سهم جديد يمثل زيادة بنسبة 20 في المئة من رأس المال، بقيمة اسمية 100 فلس للسهم الواحد وعلاوة اصدار 10 فلوس للسهم الواحد، على ان تكون الاولوية في الاكتتاب للمساهمين الحاليين وفقا لنص المادة 12 من النظام الاساسي للشركة، وتفويض مجلس الادارة بعرض الاسهم المتبقية وغير المكتتب بها لمستثمرين آخرين بنفس القيمة الاسمية وعلاوة الاصدار.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
العيار: «كامكو» تحدّث نشرة برنامج الأوراق المالية باليورو (emtn) بقيمة 2 مليار دولار

الاثنين 22 يونيو 2009 - الانباء



أعلنت شركة مشاريع الكويت عن تحديث نشرة برنامج الأوراق المالية متوسطة الأجل باليورو (emtn) وبقيمة 2 مليار دولار، وهي أوراق مالية يتم تداولها في بورصة لندن، وكانت شركة مشاريع الكويت قد أصدرت شريحتين من الأوراق المالية تحت مظلة هذا البرنامج، الشريحة الأولى بقيمة 200 مليون يورو، والشريحة الثانية بقيمة 350 مليون دولار، حيث قامت الشركة بسداد الشريحة الأولى البالغة 200 مليون دولار يورو في نوفمبر من عام 2008، أما الشريحة الثانية البالغة 350 مليون دولار فهي تستحق في إبريل 2011.

وقد قامت ستاندرد أند بورز مؤخرا ـ وهي إحدى وكالات التصنيف الائتماني العالمية الرائدة، بإعادة تأكيد تصنيفها الائتماني للأوراق المصدرة ضمن هذا البرنامج في مرتبة «+bbb».

ويوفر تحديث نشرة البرنامج للمستثمرين آخر المعلومات عن شركة مشاريع الكويت ونشاطاتها الرئيسية، وهو اجراء متوافق مع أفضل الممارسات العالمية.

في هذه المناسبة صرح نائب رئيس مجلس إدارة شركة مشاريع الكويت فيصل العيار قائلا: «لقد حافظنا طوال الأزمة المالية على حوار مستمر مع مستثمرينا لنضمن فهمهم لاستراتيجيتنا ونقاط القوة المتأصلة في شركتنا، ويأتي هذا التحديث الجديد لنشرة برنامج الأوراق المالية المتوسطة الأجل باليورو (emtn) كخطوة في إطار التزامنا تجاه عملائنا بإبلاغهم بآخر المستجدات، ولهذا الأسلوب في التواصل ميزة إضافية، وهي أننا بتحديثنا لمعلومات هذه النشرة نستطيع حشد الأموال من خلال البرنامج عند حاجتنا إليها». وأضاف: «وباعتبارنا أول شركة في منطقة الخليج تقوم بإصدار برنامج للأوراق المالية متوسطة الأجل باليورو (emtn)، تمكنا من تنويع قاعدتنا التمويلية، وتعزيز مرونتنا المالية، وتلبية طلبات أولئك المستثمرين من خارج المنطقة الذين رغبوا في شراء سهم شركتنا، وبحرصنا على تحديث هذه النشرة، إنما نتمسك أيضا بالمعايير الدولية للشفافية وبمركزنا الريادي ضمن منطقة الخليج».
 
أعلى