مصــــــادر الأخبـــــار تأتيكــــم مــــن أبـــو المصــــادر ..... 5

الحالة
موضوع مغلق

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
بوخمسين: «الكيبل التلفزيوني» تتجه لزيادة رأسمالها للاستحواذ على «بوابة الصحراء»


الأربعاء 3 يونيو 2009 - الانباء

أوضح نائب رئيس مجلس الادارة لشركة الكيبل التلفزيوني د.أسامة بوخمسين ان الشركة تتجه لزيادة رأسمالها لكي تتمكن من شراء باقي الحصة المملوكة لها في «بوابة الصحراء» وبالتالي الاستحواذ عليها والاندماج معها.

واضاف بوخمسين في حديثه للمساهمين على هامش انعقاد الجمعية العمومية يوم امس والتي عقدت بنسبة حضور بلغت 57.5% أن «ك تلفزيوني» تمتلك حاليا 40% من اسهم «بوابة الصحراء» للانتاج السينمائي، وفي حال دمج الشركتين سنحقق مساعي الشركة بتوحيد الجهود وتقليل التكاليف وزيادة اصول الشركة، خاصة ان «ك تلفزيوني» هي التي تقوم بإدارة الشركتين حاليا.

تحفظ أحد المساهمين

وفي البداية تحفظ احد المساهمين حول زيادة رأس المال في بداية الجمعية، ولكنه قام بسحبه نهايتها بعد ان تم شرح اسباب استدعاء رأس المال وبعد تأكيدات ان التوصية جاءت بعد دراسة مستفيضة من قبل مجلس الادارة ومن قبل مركز «الشال للدراسات» الذي اشار الى انه فرصة في مجال عمل الشركة.

من جهته، أوضح المدير التنفيذي للشركة محمد الخطيب ان توصية الدمج جاءت لتكوين كيان اقوى وسيرتفع على اثرها رأسمال الشركة من 5 ملايين دينار الى 9.5 ملايين دينار.

واوضح الخطيب ان شركة «بوابة الصحراء» شركة مقفلة وهو ما يحتاج الى اجراءات روتينية اطول.

واكد ان لدى الشركة خطة مستقبلية للتوسع، واندماج الشركتين سيؤدي الى تحسن تدريجي لأداء السهم وسعره السوقي في البورصة بعد ان شهد تراجعا على مدى السنتين الماضيتين، مشددا على انه حتى في حال انخفاض السهم، فإن قيمة الشركة واصولها ستستمر في الارتفاع.

تأجيل غير العادية

وقد وافقت الجمعية العمومية على اطفاء رصيد الاحتياطيات وعلاوة الاصدار البالغة قيمتها 637.61 الف دينار في الخسائر المرحلة، بينما تم تأجيل العمومية غير العادية لعدم اكتمال النصاب حيث بلغ 53% وهو كاف لانعقاد العادية بينما يشترط 75% نسبة حضور لانعقاد غير العادية وتم تأجيلها الى تاريخ 17/6 في مقر الشركة، ويشار الى ان مجلس الادارة لم يوص بأي توزيعات عن العام الماضي 2008.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
مصرفيون: مؤسسة النقد السعودي تجمد حسابات معن الصانع


الرياض ـ رويترز: قال ثلاثة مصرفيين يقيمون بالسعودية إن مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) أمرت البنوك المحلية بتجميد حسابات رجل الأعمال معن الصانع أحد أغنى رجال الأعمال بالمملكة والمساهم الكبير في بنك 'اتش.اس.بي.سي'.
واضاف المسؤولون الثلاثة شريطة عدم الكشف عن اسمائهم أن البنك المركزي اصدر تعميمين يأمران البنوك بتجميد حسابات الصانع. والصانع رئيس مجلس إدارة ومؤسس مجموعة السعد التي تنشط في مجالات الرعاية الصحية والتعليم والمقاولات. وقدرت مجلة 'فوربس' ثروة الصانع الصافية بمبلغ 8.1 مليار دولار في 2008.
وكانت وكالة التصنيف الائتماني 'ستاندرد اند بورز' قالت الاسبوع الماضي إنها تدرس خفض تصنيفها لمجموعة السعد بسبب انخفاض السيولة وتعرضها لمخاطر القطاع العقاري. ولم يتسن الحصول على تعليق من الصانع.
وقال متحدث باسم المجموعة 'لا تعلق مجموعة السعد أبدا على شائعات أو تكهنات بخصوص أعمالها أو أفرادها'.
وامتنع أيضا متحدث باسم البنك المركزي السعودي عن التعليق قائلا إن محافظ البنك محمد الجاسر هو المسؤول الوحيد المسموح له بالتحدث إلى وسائل الإعلام.
ولا يعلن البنك محتوى نشراته المتعلقة بأفراد والتي يوزعها على البنوك.
واحتل الصانع العناوين الرئيسية لوسائل الإعلام عندما أنفق 3.3 مليار جنيه استرليني (5.29 مليار دولار في 2007) لشراء 3.1 بالمئة من بنك 'اتش.اس.بي.سي'. وبحسب اشعار صدر في نهاية 2008 فإن الصانع لا يزال يملك نحو ثلاثة بالمئة من البنك.
ويملك الصانع أيضا 28.8 بالمئة في شركة بناء المساكن البريطانية بيركلي جروب وذلك بحسب اشعار صدر في 19 ايار (مايو) الماضي.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
شركة ارامكو تؤجل مشروعات 'داو' و'كونوكو' في السعودية لعام 2015



أبوظبي ـ من سايمون ويب ولوك باتشيموثو:قال مسؤول من شركة أرامكو النفطية السعودية امس الثلاثاء إن مشروعات مشتركة ضخمة مع داو كميكال وكونوكو فيليبس في السعودية تواجه تعطيلات.
وقال عبد العزيز الجديمي نائب رئيس الشركة لتطوير الاعمال الجديدة في مؤتمر عن الطاقة في أبوظبي إن منشأة ضخمة للبتروكيماويات تعتزم أرامكو اقامتها بالاشتراك مع داو كميكال ستبدأ العمل في 2015 متأخرة عامين عن الموعد المقرر من قبل.
وقال الجديمي إن الأعمال الهندسية والتصميمات لهذه المنشأة ستستكمل في 2010.
وستكون استثمارات داو في المنشأة أكبر استثمار اجنبي في مشروع واحد من جانب شركة نفط اجنبية في قطاع الطاقة السعودي. وتقدر تكلفة المشروع بنحو 20 مليار دولار.
وأضاف الجديمي إن ارامكو وكونوكو فيليبس تعتزمان بدء تشغيل مصفاة ينبع النفطية في أواخر عام 2014 بعد عام من الموعد المقرر.
وأرجأت السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم مشروعين مشتركين لتكرير النفط الآخر مع شركة توتال الفرنسية في إطار تطلعها للاستفادة من تراجع اسعار البناء التي قد تحد من التكاليف.
وأرجأت المملكة كذلك خططا لتطوير حقل منيفة النفطي بسبب تراجع الطلب العالمي على النفط والأزمة الاقتصادية. والمصافي ستستخدم نفط منيفة لذلك فإن بدء عملها مرتبط بتطوير الحقل.
وقال المسؤول إن الشركة تعتزم منح عقود هندسية وللمشتريات والانشاءات في عام 2010 وبدء التشغيل في أواخر عام 2014.
ومصفاة ينبع المقدر ان تبلغ طاقتها 900 الف برميل يوميا والواقعة على ساحل البحر الأحمر واحدة من اربع مصاف تعتزم السعودية اقامتها لزيادة الطاقة التكريرية المحلية إلى نحو 3.8 مليون برميل يوميا من 2.1 مليون برميل يوميا.وأوقفت الشركتان منح عقود مصفاة ينبع في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي وسط عدم التيقن في أسواق المال ومع تراجع أسعار المواد الأولية.
وارتفعت التكلفة المقدرة للمشروعين إلى نحو 12 مليار دولار من ستة مليارات مقدرة في وقت سابق.
وقال الجديمي إن مشروع المصفاة الثانية المقرر أن تبلغ طاقتها 400 الف برميل يوميا بين أرامكو وتوتال في الجبيل سيبدأ العمل فيه عام 2013.
وأضاف أن عقود البناء ستمنح في وقت لاحق هذا العام. وقالت ارامكو وتوتال انهما ترغبان في خفض تكاليف المشروع إلى ما دون عشرة مليارات دولار. (رويترز)
 

بوقاسم

عضو نشط
التسجيل
12 يوليو 2005
المشاركات
3,877
شىء غريب منو الصح
مشاركة 500 أو 503
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
العنجرى : أجتماع المالية حول الأستقرار الأقتصادى كان مثمرا و الأحد القادم سنقدم التقرير

الشمالى : متفائلون بإقرار مرسوم الأستقرار الأقتصادى و تجاوز كل العقبات

33371029010249%5B195%2B3%2B%5D.jpg


ناقشت لجنة الشؤون المالية والاقتصادية البرلمانية في اجتماعها اليوم قانون تعزيز الاستقرار المالي والاقتصادي واللائحة التنفيذية له وعددا من القضايا المتعلقة بمواد القانون .
واعرب وزير المالية مصطفى الشمالي في تصريح للصحافيين عقب الاجتماع عن الامل في ان يتم قبول القانون المعني ومن ثم تطبيقه لما فيه مصلحة اقتصاد البلاد .
وقال الشمالي ان "قانون الاستقرار المالي هو قانون احترازي ومسبق لاي شيء وبالتالي هو اداة يمكن للحكومة استخدامها في اي وقت يواجه فيها اقتصاد البلاد مشكلة ما" مضيفا انه "حتى الان لم نر اي مشاكل ولا اي التزام على المال العام".
واكد في هذا السياق استعداد الحكومة الكامل لمواجهة اي عقبة قد تواجه الاقتصاد الكويتي للوقوف امامها من خلال تقديم القوانين اللازمة لذلك "والباب مفتوح لتعديل اي قانون يتعلق بهذا الشان".
وذكر ان اللجنة ناقشت في اجتماعها الذي حضره ايضا محافظ بنك الكويت المركزي الشيخ سالم عبدالعزيز الصباح الملاحظات النيابية على مواد القانون "وكانت ايجابية في اكثرها وتصب في صالح القانون وان شاء الله تصب في صالح البلد".
من جانبه قال مقرر اللجنة المالية النائب عبدالرحمن العنجري ان اللجنة ستعقد اجتماعا الاحد المقبل لانجاز تقريرها عن القانون تمهيدا لادراجه على جدول اعمال جلسة المجلس المقبلة .
وردا على سؤال عن مدى استفادة بعض الشركات من القانون اوضح العنجري ان القانون جاء لحماية الجهاز المصرفي الذي هو عصب الحياة الاقتصادية والتجارية في البلاد .
واوضح ان مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية شهد صعودا بنسبة تزيد على اكثر من 30 في المائة منذ تطبيق القانون الامر الذي رفع قيمة الضمانات لدى البنوك مقابل القروض "وهذا شيء ايجابي".
واضاف ان قيمة الرهونات ارتفعت ايضا فضلا عن عدم اهدار المال العام "اللهم الا بعض القروض التي لا تكاد تذكر".
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
وها قد عدنا الى التأزيم


" ثرثرة " الطاحوس والبراك

630X700XWYDTLAQSPQXXJQFBTBMCLAY.jpg


كتب فيصل العتيبي / الوهج

بدأت ثرثرة نواب التكتل الشعبي ومحاولتهم الدائمة بتعطيل التنمية في البلاد من خلال التهديد بالاستجواب لوزير الداخلية الشيخ جابر الخالد الذي لم يمضي علي قسمه الدستوري أكثر من اسبوع !!
ويأتي تهديدهم بالاستجواب ليس لأن ملفات الداخلية معطلة او تجاوزات أو فساد الداخلية لا تحمله الجمال ,, بل يأتي انتقاما لما حدث للنائب الطاحوس الذي خالف القانون حينما كان مرشحا وأخذ يتمادي بالحديث حتي قبض عليه واحتجز في أمن الدولة .

اليوم يظهر لنا النائب الطاحوس ويعلن ان وزارة الداخلية تريد أن تحول البلد إلي دولة بوليسية لوضعها بعض الكامرات علي البحر خوفا من المتسللين الذين يتسللون ليلا صباحا للأراضي الكويتية عبر البحر وبالأخص بالاماكن التي وضعت وزارة الداخلية كامراتها لمراقبتهم , بينما يعتقد أو يحاول النائب الطاحوس إيهام البعض بان وزارة الداخلية تتجسس علي النواب وتريد سماع أصواتهم بالصوت والصورة وهذا إن دل فانما يدل علي تخبط النائب الطاحوس بتصريحاته الانتقامية تجاه وزارة الداخلية .

وللأسف الشديد أن الناطق الرسمي للتكتل الشعبي مسلم البراك الذي وعد أثناء حملته الانتخابية بإستجواب وزير الداخلية هذا هو اليوم يريد تحقيق وعوده الانتخابية حتي ولـو كانت علي مصلحة البلد فمجرد تصريحاته بتقديم استجواب للخالد فهو تعطيل لتعاون السلطتين بل وتعطيل للتنمية التي ينشدها الجميع فــ " ثرثرة " مسلم لا تتوقف فهو المؤزم الحقيقي متي ما أصبح هناك استجواب يقدم لوزير الداخلية الشيخ جابر الخالد .

ولعل النائب البراك ليس بعيدا عن النائب الطاحوس فهناك سبب حقيقي يدفعه لتقديم استجواب الخالد سنعلن عنه " لاحقا " لنضع النقاط علي الحروف وليعرف الشعب من هو مسلم البراك الذي يحاول أن يقدم استجوابا لجابر الخالد لغرض ما .

إن المرحلة المقبلة تحتاج الي تعاون حقيقي بين أعضاء السلطتين لا إلي تأزيم يبدأ بتكتل يقوده السياسي المخضرم والرئيس الأسبق النائب أحمد السعدون الذي نأسف بقائه بالتكتل الشعبي حتي الآن يتبع أغراض مسلم والطاحوس المريضة التي تحاول خلق جو التازيم وإن كان هذا بمباركة سعدونية فهذه كارثة مجلس 2009 .

كلنا نعرف من هو جابر الخالد وكلنا نعرف ماذا صنع جابر الخالد في الداخلية وما هي قراراته التي عجز عنها وزراء الداخلية السابقين ,, فيا نواب الامـة إرحمـوا الأمــة من عبثكم وركزوا علي مطالبات المواطنين الضرورية عبر مقترحات لا عبر استجوابات تكسبية .

 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
تداولات الشهر الماضي تؤكد دخول استثمارات خارجية عبر الشركات والصناديق


الأجانب يشترون الأسهم.. والكويتيون يبيعونها لجني الأرباح

175836250-1111.jpg


هند فاروق:
• الخليجيون باعوا واشتروا بنسب متقاربة
• التعاملات تؤكد عمليات جني الأرباح خلال التداول
• المحافظ المالية المحلية هي الأكثر بيعا.. يليها الأفراد ثم صناديق الاستثمار
• منذ بداية العام.. الأفراد هم الأكثر تداولاً تليهم المحافظ المالية ثم المؤسسات والشركات
• الأرقام تؤكد توافر السيولة لدى الجميع.. وتحسن الأجواء أعادها إلى السوق
غلبت عمليات البيع على تداولات البورصة الشهر الماضي بالرغم من الارتفاعات الكبيرة في احجام وقيمة التداول، وايضا ارتفاع مؤشر الاسعار، وقد تقاربت قيمة التداولات مع شهر ابريل.
وكان الكويتيون هم الاكثر بيعا خاصة للمحافظ المالية والصناديق وكذلك الافراد فيما كان واضحا دخول اموال اجنبية في السوق من خلال المؤسسات والشركات بشكل خاص وايضا من خلال صناديق الاستثمار فيما كانت تعاملات الخليجيين متوازنة تقريبا مع ميل للشراء.
شهد قطاع «الكويتي» موجة من البيع حيث زادت عمليات البيع عن الشراء بنحو 32 مليون دينار، وشهد قطاع المؤسسات والشركات عمليات شراء بزيادة 34.883 مليون دينار عن البيع، وباع الافراد اكثر مما اشترو بنحو 16 مليون دينار، والصناديق الاستثمارية بـ 16.587 مليون دينار اما محافظ العملاء فباعت اكثر مما اشترت بنحو 34.34 مليون دينار.
واستمرت تعاملات الافراد هي الاكبر تليها محافظ العملاء ثم المؤسسات والشركات فيما كانت تداولات صناديق الاستثمار هي الاقل.
وقد شهد قطاع الخليجي موجات من البيع من الافراد بـ 3.711 ملايين دينار زيادة عن الشراء والصناديق الاستثمارية بـ 107.513 ملايين دينار فيما شهد قطاع المؤسسات والشركات عمليات شراء بـ 5.104 ملايين دينار أكثر من البيع وصاحبته محافظة العملاء بـ 1.474 مليون دينار.
وقد شهد كل من المؤسسات والصناديق عمليات شراء اكثر من البيع في القطاع الاجنبي وصلت للاولى 26.065 مليون دينار وللثانية 4.819 مليون دينار، بينما شهد قطاع الافراد عمليات بيع بلغ صافيها - 1.589 مليون دينار.
وبلغ اجمالي القطاعات الثلاثة 3.067 مليارات دينار.
وبمقارنة التداولات منذ اول العام نجد ان القطاع الكويتي شهد موجة من البيع اكثر من الشراء بنحو 12.832 مليون دينار، قادها كل من قطاع الافراد بصافي تداول
بلغ - 10.457 ملايين دينار وصاحبه قطاع الصناديق الاستثمارية بـ - 31.119 مليون دينار فيما حقق قطاع المؤسسات والشركات عمليات شراء بـ 79.880 مليون دينار، اما محافظ العملاء فقد بلغ صافي تداولاتها- 51.136 مليون دينار.
اما القطاع الخليجي فقد رصد حالات بيع بلغت قيمتها الاجمالية - 8.654 ملايين دينار بقطاع الافراد بـ - 13.018 مليون والمؤسسات بـ - 1.858 مليون فيما شهد كل من الصناديق الاستثمارية عمليات شراء وصلت الى 4.741 ملايين دينار ومحافظة العملاء 1.481 مليون دينار.
وقد كان قطاع الشركات الاجنبية الوحيد الذي اجتاحته موجة من الشراء في كافة قطاعاته فصافي تعاملات الافراد بلغ 3.186 ملايين دينار والمؤسسات 5.865 ملايين دينار والصناديق الاستثمارية 21.486 مليون دينار.
وقد بلغت القيمة الاجمالية للقطاعات الثلاثة 9.369 مليارات دينار.

175745421-P14-01.jpg


175812531-P14-02.jpg

 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
شكوك حول قدرة ‏«الشبكة» على متابعة أعمالها

اعلنت شركة الشبكة القابضة (الشبكة)‏ان مجلس الادارة قد اجتمع يوم الاثنين الموافق 01-06-09 ‏واعتمد ‏البيانات المالية السنوية للشركة للسنة المالية المنتهية في 31-12-2008 ‏والتي تكبدت خلالها الشركة خسائر بلغت 28.583.572 دينارا بواقع 318.5 فلسا خسارة للسهم الواحد وذلك مقارنة بارباح لنفس الفترة من العام الماضي كما بلغ اجمالي الايرادات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ 279.736 د.ك بلغ اجمالي المصروفات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ (20.885.153)د.ك
وقد أوصى مجلس ادارة الشركة بعدم توزيع ارباح عن السنة المالية المنتهية في 31-12-2008، علما بان هذه التوصية تخضع لموافقة الجمعية العمومية ‏والجهات المختصة.‏

 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
«بتروجلف» تتفاوض لتأجير حفارات في الشمال الإفريقي

أحمد حسن:
افاد مصدر مطلع في الشركة الخليجية للاستثمار البترولي «بتروجلف» ان الشركة بدأت تحركات ايجابية على صعيد البحث عن فرص استثمارية جيدة خلال النصف الثاني من العام الجاري، بسبب تحسن مستوى الاسعار لبرميل النفط، وتوقع حدوث طفرة في قطاع تأجير الحفارات خلال الفترة المقبلة، وبين ان الشركة تجري مفاوضات مع شركات عالمية متخصصة في البحث والتنقيب عن النفط في منطقة الشرق الاوسط لامكانية الدخول في مناقصات يتوقع طرحها خلال الاسابيع المقبلة وسوف تتركز بالدرجة الاولى على اسواق شمال افريقيا، وقد تلقت الشركة عروضا تأجيرية لتأجير الحفار البحري العملاق البنافست لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات مقبلة في أحد الاسواق العربية.
وحول امكانية دخول الشركة في مناقصات في السوق الكويتي او تأجير حفارات لشركات عاملة بالسوق المحلي افاد المصدر بان الاجراءات الروتينية بالسوق المحلي ادت الى عزوف الشركات الوطنية ومنها«بتروجلف» عن الاستثمار محليا وقلة الجدوى الاستثمارية مقارنة مع الاسواق الاخرى.

 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
«أجيليتي» تستعين بالمطوع في إدارة مشاريعها البيئية

أعلنت شركة «أجيليتي» عن تعيين خالد محمد بدر المطوع رئيساً لمشاريعها الصناعية التي تختص بالبيئة نظرا لما يحظى به من خبرة طويلة وتاريخ حافل في مجال المشروعات البيئة وإعادة التدوير من خلال عمله السابق كرئيس مجلس الإدارة لشركة المعادن والصناعات التحويلية المتخصصة في تقديم خدمات وحلول إعادة التدوير وإدارة المخلفات. وأشار رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة أجيليتي طارق السلطان أن «أجيليتي» حرصت على الاستعانة بالمطوع، خصوصا بعد انجازاته المتعددة التي حققها في هذا المجال، لاسيما فيما يتعلق بمشروعات إعادة تدوير النفايات وفق المعايير البيئية العالمية وإمكانية تحويلها إلى طاقة وذلك على النهج الذي عمل به وأسسه في شركة المعادن والصناعات التحويلية mrc.
وتعمل أجيليتي وفق التوجه العالمي الذي تقتضيه اللوائح العالمية فيما يختص بالمشاريع الصناعية البيئية، حيث تقوم بتقديم الدعم الفني وتطوير حلول لوجيستية متخصصة لمشاريع البنية التحتية البيئية، فيما تلعب المعادن دور الذراع الصناعي في تلك المشاريع
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
مؤشرها السعري ارتفع 34.8 «0.4 في المئة» والوزني 4.6

السوق يتمسك بمكاسبه والمؤشر يكافح للبقاء فوق 8 آلاف نقطة

20185915-P12-04.jpg


أحمد الفضلي:
• «البنوك» قادت المؤشر للصعود بعد استرجاعها لخسائرها.. و«الخدمات» و«الاستثمار» أكبر الخاسرين
• الأسهم الصغيرة جاءت في طليعة الأكثر تداولاً من حيث الكمية و«الكبري» في المقدمة من حيث القيمة
• رغم تراجع الكمية 21 في المئة وانخفاض محدود في قيمتها ما زالت تعاني من زخم معدلاتها
استمر مؤشر بورصة الكويت في مسيرته الصاعدة محققا اعلى مستوياته لهذا العام ولكن بشق الانفس في جلسة الامس حيث شهد تذبذبا عالي الوتيرة، واكتسى بالاحمر معظم اوقات الجلسة قبل ان يحقق ارتفاعا محدودا في الدقائق الاخيرة قبل ان تدفعه تعاملات الثواني الاخيرة الى مزيد من المكاسب.
وقادت اسهم «البنوك» المؤشر الى اللون الاخضر بتحقيقها مكاسب جيدة بعد تكبدها لخسائر بداية الجلسة ومنتصفها عززتها اسهم «الصناعة»، بينما كانت اسهم «الخدمات» و«الاستثمار» الخاسر الاكبر في الجلسة بعد سلسة من الارتفاعات المتواصلة على مدى الجلسات السابقة.

زخم التعاملات

وعلى الرغم من تراجع التعاملات قيمة وكمية عن الجلسة السابقة الا انها ما زالت تشهد زخما حيث بلغت 1.22 مليار سهم بقيمة 260 مليون دينار بانخفاض بلغ 21 في المئة في الكمية وتراجع محدود في القيمة لم يتجاوز 1 في المئة. واستحوذت الاسهم الصغيرة على التعاملات الاكبر في الجلسة من حيث الكمية حيث استقطبت 13 شركة ما يقارب 51 في المئة من اجمالي الكمية المتداولة جاء في مقدمتها «المستثمرون - اكتتاب - المدينة - ايفا - الصفوة طاقة - الدولي - صكوك - ابراج» وغيرها من الأسهم.
ومن جهتها استقطبت الاسهم الكبرى وبخاصة البنوك منها الصدارة في الشركات الاكثر تداولا من حيث القيمة وجاء في مقدمتها «وطني - بيتك - زين - بنك بوبيان» وغيرها من الاسهم

الارتفاعات العالمية

ويشير أحد المراقبين بان فورة الصعود في اسواق المال العالمية «الاميركية والاوروبية» ومكاسب الاسواق الاسيوية الصباحية بالاضافة الى الخليجية ساهمت في اعطاء البورصة دفعة معنوية لمواصلة الصعود واحتواء عمليات جني الارباح الصاعدة.
واضاف بان السوق مؤهل لمزيد من المكاسب شريطة استمرار التعاملات في زخمها حيث يعتبرها المحرك الرئيسي للسوق والدافع وراء المكاسب للاسهم وهي دليل استمرار التوجه الشرائي للمستثمرين، وانخفاضها يعني تراجع الشراء بقناعة المستثمرين بتضخم اسعار الاسهم.

متغيرات الجلسة

ومن الجدير بالذكر ان المؤشر السعري قد ارتفع 34.8 نقطة «0.4 في المئة» ليصل الى 8371.1 نقطة، كما ربح المؤشر الوزني 4.6 نقطة «1 في المئة» ليغلق عند 456.42 نقطة. وبلغت الكمية المتداولة 1.224 مليار سهم جاءت بقيمة 260.725 مليون دينار من خلال 20430 صفقة وهو ما شكل تراجعا في معدلاتها بفارق 325 مليون سهم «21 في المئة» في الكمية و 2371 صفقة «10 في المئة» في الصفقات وتراجعا محدودا في القيمة بفارق مليون دينار فقط.
وشملت تداولات الامس 156 شركة من اصل 203 مدرجة ارتفعت منها اسعار 95 شركة «بما يعادل 47 في المئة من الشركات المدرجة» وانخفضت اسعار 35 شركة «17 في المئة من المدرجة» بينما لم تتغير اسعار 26 شركة «13 في المئة من المدرجة» وفي المقابل لم تشهد 47 شركة «23 في المئة من المدرجة» اي تداول في جلسة الامة.

اداء القطاعات

ارتفعت 5 قطاعات من اصل 8 مدرجة جاء في مقدمتها «البنوك» بمكاسب بلغت 324 نقطة «3.4 في المئة» على اثر تداولات مرتفعة نسبيا بلغت 131.2 مليون سهم بقيمة 87.4 مليون دينار من خلال 2783 صفقة.
وحلت «الصناعة» ثانيا بمكاسب بلغت 90 نقطة «1.5 في المئة» وارتفع «غير الكويتي» 18 نقطة «0.2 في المئة» وربح «العقار» مكاسب لم تتجاوز النقطة الواحدة، من جهته لم يشهد «التأمين» اي تغير وبلا اي تداول على شركات القطاع التأمينية.
وفي المقابل تراجع قطاع «الخدمات» 37 نقطة «0.2 في المئة» على اثر تداول 290 مليون سهم بقيمة 56 مليون دينار من خلال 5164 صفة، كما انخفض «الاستثمار» 3 نقاط بعد ان شهد تذبذبا حادا على اسهمه، وشهد تداول 406 ملايين سهم بقيمة 51 مليون دينار من خلال 5948 صفقة، ويشار بان القطاعين سجلا افضل المكاسب بين القطاعات على مدى الجلسات الماضية.

20197828-P12-05.jpg



 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
«التنمية والإصلاح» زيادة القرض الإسكاني إلى 100 ألف دينار وحق التقاعد بعد 20 سنة خدمة

الخميس 4 يونيو 2009 - الانباء

تقدمت كتلة التنمية والإصلاح بستة اقتراحات بقوانين بشأن منع تضارب المصالح، وتأسيس شركات للخدمات الصحية، والرعاية السكنية، وتعديل قانون التأمينات الاجتماعية، والحقوق المدنية والاجتماعية للمرأة.

وجاء في قانون الرعاية السكنية الذي اقترحته الكتلة مادة اولى: يستبدل بنص الفقرة الثانية من المادة 28 من القانون رقم 47 لسنة 1993م – المشار إليه – النص التالي: «وتصرف قروض الرعاية السكنية لمستحقيها بلا فوائد، وتحدد قيمة القرض الممنوح لبناء سكن أو لشرائه بمائة ألف دينار كويتي، ويجوز زيادته بمرسوم بعد أخذ رأي مجلس ادارة البنك».

مادة ثانية: يلغى كل حكم يتعارض مع أحكام هذا القانون. وجاء في تعديل قانون التأمينات ما يلي:

اقتراح بقانون

تعديل البند 8 من المادة 17 من الأمر الأميري بالقانون رقم 61 لسنة 1976 بإصدار قانون التأمينات الاجتماعية: مادة اولى: يستبدل بنص البند 8 من المادة 17 من الأمر الأميري بالقانون رقم 21 لسنة 1976 المشار إليه النص الآتي: انتهاء خدمة المؤمن عليه الذي يزاول أعمالا ضارة أو شاقة أو خطرة متى بلغت مدة اشتراكه في التأمين في هذه الأعمال عشرين سنة، وتحدد هذه الأعمال بقرار من الوزير بعد موافقة مجلس الادارة وأخذ رأي المجلس الطبي العام وتعتبر الوظائف المرتبطة بمهنة التعليم بوزارة التربية من الأعمال الشاقة، وتحدد هذه الوظائف من قبل وزارة التربية بالاتفاق مع ديوان الخدمة المدنية.

 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
«المالية» ناقشت «الاستقرار الاقتصادي» ولائحته التنفيذية

52199-7.JPG


الخميس 4 يونيو 2009 - الانباء
ناقشت اللجنة المالية البرلمانية قانون «الاستقرار المالي واللائحة التنفيذية للقانون والعديد من القضايا المتعلقة بمواد القانون».

واوضح رئيس لجنة الشؤون المالية والاقتصادية محمد المطير ان اللجنة المالية اجتمعت امس بحضور وزير المالية ومحافظ البنك المركزي لبحث مرسوم الضرورة الخاص بقانون الاستقرار الاقتصادي.

وقال المطير، في تصريح صحافي امس، ان الاجتماع كان ايجابيا ومثمرا، وفرصة لاطلاع النواب الجدد على تفاصيل قانون الاستقرار الاقتصادي، مشيرا الى ان اللجنة ستعقد اجتماعا آخر الاحد المقبل لاستكمال النقاش ومن ثم التصويت عليه، واذا حظي بالموافقة سيحال الى جلسة الثلاثاء المقبل.

وحول رأيه في قانون الاستقرار، بين المطير ان الازمة الاقتصادية العالمية التي اجتاحت العالم كله دفعت العديد من دول العالم الى اصدار قوانين لتفادي هذه الازمة، والكويت جزء لا يتجزأ من العالم، لذا فالكويت بحاجة ايضا الى قانون يحمي الاقتصاد، والرأي سيكون من خلال اللجنة المالية.

من جانبه أعرب وزير المالية مصطفى الشمالي عن امله قبول قانون الاستقرار الاقتصادي، مؤكدا ان الملاحظات النيابية اثناء مناقشة القانون في اللجنة المالية والتي تمت يوم امس كانت ايجابية، مشيرا الى ان اقرار القانون لمصلحة الاقتصاد الوطني والباب مفتوح لتعديل أي قانون يتعلق بهذا الشأن بعد العمل بقانون الاستقرار ومعرفة السلبيات ومعالجتها ان وجدت.

وأكد الشمالي: ان لدينا استعدادا كاملا لأي عقبة تواجه الاقتصاد الكويتي.

وألمح الشمالي الى أن اللجنة المالية النيابية من المتوقع ان توافق على القانون، متمنيا صدوره وأن يسير في طريقه لأن آثاره بدأنا نشعر بها.

وقال مقرر اللجنة النائب عبدالرحمن العنجري ان الاجتماع استغرق 4 ساعات وبحضور وزير المالية مصطفى الشمالي ومحافظ البنك المركزي الشيخ سالم العبدالعزيز والفريق الفني التابع له مضيفا: انه كان هناك العديد من الآراء النيابية وكذلك الردود عليها من وزير المالية.

واضاف العنجري: انه تم التطرق للائحة التنفيذية للقانون ومناقشتها بجميع تفاصيلها وتفسيرها من الجانب القانوني والمالي مؤكدا ان الاجتماع كان مثمرا وتم الاتفاق في النهاية على ان يكون هناك اجتماع الاحد المقبل لاعضاء اللجنة فقط لانجاز تقريرها وادراجه على جدول الاعمال.

وبسؤاله عن مدى استفادة بعض الشركات من هذا القانون قال العنجري عندما صدر هذا القانون كان مؤشر سوق الاوراق المالية ما بين 6200 و6300 واليوم وصل الى 8350، موضحا ان هناك صعودا اكثر من 30% الامر الذي رفع قيمة الضمانات لدى البنوك مقابل القروض مؤكدا ان هذا شيء ايجابي.

واضاف ان القانون جاء لحماية القطاع المصرفي الذي هو عصب الحياة الاقتصادية والتجارية في البلاد مبينا ان قيمة الرهونات ايضا ارتفعت فضلا عن عدم الاهدار في المال العام «اللهم الا اذا كان هناك بعض القروض التي لا تذكر» مؤكدا ان المجلس سيد قراره في ان يصوت على القانون بالرفض او القبول.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
أسواق الخليج تتوقع موجة بيع كبيرة في الصيف
الجمعة, 05 يونيو 2009

دبي - رويترز - توقع محللون ان «تشهد أسواق الأسهم الخليجية عملية تصحيح كبيرة نتيجة تباطؤ التعاملات في الصيف وتحسّن ضعيف في الاقتصاد ككل، ما قد يثير موجة بيع أسهم في مختلف القطاعات الرئيسة».

وحذّروا من ان «الارتفاع الذي أوصل أربعاً من سبع أسواق خليجية إلى أعلى مستوى هذه السنة فـــي ظـــل ارتفــاع أحجام التداول، يستبعد استمـــراره لـــيس فقط لأن الأسهم مقوّمة بأعلى من قيمتهــا الحقيقية، لكن لأن التراجع الاقتصادي يتوقع أن يعيد الكثير من المغتربين الأثرياء إلى بلدانهم».

وارتفعت البورصات الخليجية بقوة منذ بداية آذار (مارس) الماضي، وحقق المؤشر القطري 70 في المئة، والسعودي 37 في المئة وارتفع والكويتي بنسبة الثلث تقريباً، ومؤشر بورصة دبي 28 في المئة وأبو ظبي 15 في المئة، وعُمان 17 في المئة والبحرين اثنين في المئة.

وتوقع مدير البحوث في شركة «إعمار السعودية للخدمات المالية» سانيالاكسنا مانيباندو: «جولة خطيرة من البيع لجني الأرباح قبل نهاية حزيران (يونيو) الجاري».

وقال رئيس قسم الوساطة في «الشركة السعودية - السويسرية للأوراق المالية» في الرياض عزام البريكان: «في الوضع العادي عندما يكون الاقتصاد في حالة جيدة، يمكن توقع بعض عمليات جني الأرباح بعد التحركات الكبيرة في سوق الأسهم»، وأضاف: «لكن في ظل أزمة الائتمان والأزمة الاقتصادية العالمية، يمكن القول إن الأسهم تسجل اقبالاً كبيراً على البيع، والأسعار لا تعكس الأرباح».

وعكست المكاسب المحققة في سوق الأسهم في الفترة الأخيرة في المنطقة ارتفاعات في أسواق الأسهم العالمية، وتعززت بانتعاش سعر النفط العالمي من مستوى 32.40 دولار للبرميل في كانون الأول (ديسمبر) الماضي إلى أعلى مستوى في سبعة شهور عند 68 دولاراً للبرميل اول من أمس، ما يدعم إيرادات دول الخليج، وهي أكبر منطقة مصدّرة للنفط عالمياً.

وارتفع الاقبال على المخاطرة في الأسواق العالمية، وتراجع الدولار الذي كان يعتبر ملاذاً آمناً للقيمة مع استيعاب المستثمرين توقعات قاتمة من بعض خبراء الاقتصاد العالميين، منهم بول كروغمان الحائز على جائزة «نوبل» للإقتصاد، وآلان غرينسبان الرئيس السابق لمجلس الاحتياط الفيديرالي الأميركي (المصرف المركزي). لكن أسواق الأسهم العالمية تراجعت اول من أمس بعد فقدان وظائف مجدداً في الولايات المتحدة، بدد الآمال في انتعاش سريع في اكبر اقتصاد في العالم.

ورأى نائب رئيس شركة «الخليجية بادر لأسواق المال» سونيل دال ان «ارتفاع أسواق الأسهم العالمية لم يكن مدعوماً بعوامل أساسية، واستند إلى فرضية خاطئة هي ان ارتفاع الأسهم الأميركية سيدعم الاقتصاد في شكل عام وأن الأزمة لم تنته بعد». وأضاف: «أسواق الخليج يمكنها التحرّك بنوع من الاستقلالية، لكن إذا تهاوت أسعار الأسهم العالمية فإن منطقتنا لن تكون في معزل عنها». وسيكون الشهر الجاري حاسماً بالنسبة إلى منطقة الخليج مع انتهاء العام الدراسي وعودة آلاف المغتربين إلى ديارهم، بخاصة في الإمارات حيث يمثل الاجانب 80 في المئة من السكان، في حين يتوقع ان يبيع الكثير من المواطنين أسهمهم قبل السفر في عطلة الصيف، لكن الفارق هذه المرة هو أن عدداً كبيراً من المقيمين في البلاد قد لا يعودون بعد الصيف لأنهم فقدوا وظائفهم.

وقال مانيباندو: «لن نعرف الحقيقة حتى أيلول(سبتمبر) أو تشرين الأول (أكتوبر) المقبل، اي موعد رجوع هؤلاء المغتربين». وزاد: «بالطبع سيستبدل بعضهم بمغتربين جدد، لكن إذا جاؤوا بأجور أقل فإن ذلك سيؤثر على الانفاق وعلى الاقتصاد ككل وعلى اسعار إيجارات العقارات».
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
مؤسسة مصرفية تابعة تطالب دائنيها بامهالها مؤقتا عن السداد
المركزي السعودي يجمد حسابات مجموعة احمد حمد القصيبي04/06/2009



المنامة ـ رويترز: قال مصرفيان يوم الخميس إن مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) جمدت حسابات مصرفية ترتبط بمجموعة أحمد حمد القصيبي وإخوانه في ثاني تحرك بارز لتجميد حسابات بالسعودية خلال بضعة ايام.
وتملك مجموعة القصيبي المؤسسة المصرفية العالمية ومقرها البحرين والتي خفضت وكالة التصنيف الائتماني ستاندرد أند بورز تصنيفها لها الشهر الماضي.
وقال مصرفي امس 'أصدرت مؤسسة النقد العربي السعودي تعميما بتجميد عدة حسابات مرتبطة بمجموعة القصيبي وبعض أفراد الأسرة المالكة لها.'
وتأتي الخطوة بعد أيام من تردد انباء عن أن مؤسسة النقد العربي السعودي جمدت حسابات الملياردير معن الصانع رئيس مجلس إدارة مجموعة سعد.
وخفضت وكالتا التصنيف الائتماني موديز وستاندر أند بورز تصنيفهما لمجموعة سعد.
وامتنع متحدث باسم مؤسسة النقد العربي السعودي عن التعليق في حين لم يتسن الحصول على تعقيب من سعود عبد العزيز القصيبي عضو مجلس إدارة مجموعة القصيبي.
وقال المصرفيان اللذان اتصلت بهما رويترز إنه جرى تجميد 21 حسابا مصرفيا. ورفضا إعطاء مزيد من التفاصيل.
وامتنع خالد فوزي مساعد سعود عبد العزيز القصيبي عن التعليق عند الاتصال به هاتفيا في مقر المجموعة.
ومجموعة القصيبي امبراطورية تجارية وصناعية تأسست عام 1940 وتنشط في كثير من القطاعات حاليا.
وقال مصرفي آخر 'جاء قرار مؤسسة النقد العربي السعودي بعد سلسلة اجتماعات بين البنك المركزي وبنوك سعودية خلال الأيام الماضية جرت خلالها دراسة مدى تعرض البنوك السعودية لمخاطر أعمال تجارية متعثرة مملوكة لعائلات.'
من جهة ثانية ذكرت صحيفة (أخبار الخليج) امس إن المؤسسة المصرفية العالمية بالبحرين المملوكة لمجموعة القصيبي السعودية طالبت الدائنين بفترة توقف مؤقت عن سداد مستحقاتهم.
ونقلت الصحيفة عن بيان صدر عن شركة أحمد حمد القصيبي وإخوانه وهي الشركة الأم المالكة للمؤسسة أنه تمت المطالبة بفترة توقف مؤقت عن السداد لإتاحة المزيد من الوقت للمؤسسة المصرفية العالمية ومستشاريها لتحليل الموقف.
وقال البيان إن شركة أحمد حمد القصيبي وإخوانه قلصت عملياتها في وحداتها المالية بشكل واضح ريثما يتم تقييم الموقف.
وأحال متحدث باسم المؤسسة تساؤلات الإعلاميين إلى الشركة الأم 'مجموعة القصيبي' ولم يتسن الحصول على تعليقات من مقرها يوم الخميس كونه يوم عطلة بالمملكة العربية السعودية.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
تزايد التوقعات باستمرار ارتفاع اسعار النفط

04/06/2009



لندن - رويترز: توقعت اكثر من جهة باليومين الماضيين ان يتواصل ارتفاع اسعار النفط بالشهر المقبل بفعل الانتعاش الاقتصادي المتوقع وتحسن معنويات المتعاملين.
فقد رفع بنك غولدمان ساكس الامريكي يوم الخميس توقعاته لسعر النفط بنهاية عام 2009 إلى 85 دولارا للبرميل من 65 دولارا و قال إنه يتوقع وصول النفط في أواخر 2010 إلى 95 دولارا للبرميل.
وقال البنك في مذكرة أبحاث إن الارتفاع الأخير في أسعار الخام الأمريكي الخفيف هو على الارجح المرحلة الأولى في موجة صعود يتوقع البنك أن تواكب انتعاشا في النشاط الاقتصادي.
من جهة ثانية قال مسؤول كبير بشركة توتال يوم الخميس إن الشركة تتعايش مع سعر مفترض للنفط يبلغ 50 دولارا للبرميل هذا العام لكنها توقعت ارتفاع الأسعار إلى 60 دولارا العام القادم و80 دولارا في غضون العامين القادمين.
وأبلغ جان جاك مساكوني مدير الاستراتيجية والتخطيط قمة رويترز العالمية للطاقة 'نتعايش مع 50 دولارا. في العام القادم نتوقع أكثر من ذلك (نتوقع) 60 دولارا ثم قد نعود إلى 80 دولارا. رؤيتنا هي أننا سنعود إلى 80 دولارا في العامين القادمين'.
وكان شكري غانم أكبر مسؤول نفطي في ليبيا قد قال يوم الأربعاء إن أسعار النفط قد ترتفع إلى 90 دولارا أو أكثر بنهاية العام وانها على الأرجح ستصل في المتوسط الى 70 إلى 80 دولارا للبرميل عن عام 2009 كله.
وكانت اسعار النفط الى حد كبير دون 50 دولارا للبرميل في الربع الاول من العام الحالي لكنها ارتفعت منذ ذلك الحين الى 70 دولارا للبرميل مثيرة مخاوف من ان يفسد صعود اسعار الخام اي انتعاش اقتصادي.
وقال غانم لقمة رويترز العالمية للطاقة المنعقدة في ابو ظبي 'أتوقع بصورة عامة أن ترتفع الأسعار إلى درجة ان تنتهي هذه السنة بمتوسط قدره 80 دولارا تقريبا. ومتوسط 80 دولارا معناه انه قد يصل الى 90 ويفوق قبل نهاية السنة'.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الاستمارات الاماراتية في تونس تمضي قدما رغم مزاعم توقفها

الشيخة لبنى القاسمي: تونس الحديقة الواعدة للاستثمارات



تونس - العرب اونلاين- أكدت وزيرة التجارة الخارجية الإماراتية الشيخة لبنى القاسمي أن بلادها تولي اهتماما كبيرا بتونس بحكم حجم الإستثمارات الإماراتية في تونس التي توظف في عدة مشاريع منها مشروع المدينة الرياضية في تونس العاصمة.

وبحثت وزيرة التجارة الاماراتية مع رئيس الوزراء التونسي محمد الغنوشي سبل تعزيز علاقات التعاون بين بلاده والإمارات العربية المتحدة، مؤكدة أن زيارتها إلى تونس تندرج في سياق "دعم العلاقات التجارية القائمة بين بلادها وتونس، وسبل دفعها خلال النظر في إمكانية تطوير عدد الرحلات الجوية بين البلدين بهدف تسهيل تنقل رجال الأعمال وتبادل المنافع.

وأبرزت الشيخة لبنى القاسمي في اللقاء الذي جمعها مع رضا التويتي الوزير التونسي للتجارة والصناعات التقليدية، تطور المبادلات التجارية خلال الفترة الاخيرة حيث بلغ حجم التبادل 226 مليون دينار سنة 2008 مقابل 92 مليون دينار سنة 2007 وهو ما يفسر بدخول مواد جديدة حيز التبادل على غرار معدات الاتصال وقطع الغيار وتجهيزات السيارات وزيت الزيتون والغلال.

وتطرق الجانبان الى اهمية تكثيف المشاركات المتبادلة في المعارض والتظاهرات المنظمة في البلدين، حيث اكد وزير التجارة والصناعات التقليدية التونسي رضا التويتي في هذا الصدد ان المعرض الدائم للمنتوجات التونسية الذي سيقام في سبتمبر القادم في الامارات سيمكن من مزيد التعريف بالمنتوجات التونسية وتيسير نفاذها الى بلدان المنطقة.

وكانت وزيرة التجارة الخارجية الإماراتية الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي قد وصلت إلى تونس في ساعة متأخرة مساء الاثنين في زيارة رسمية تستمر يومين تجري خلالها لقاءات مع كبار المسؤولين التونسيين، بالاضافة الى مشاركتها في ملتقى لرجال الأعمال التونسيين.

وسجلت الاستثمارات الإماراتية في تونس تطورا ملموسا خلال العام الماضي، ويتوقع أن يتطور حجمها أكثر فأكثر خلال السنوات الخمس المقبلة بالنظر إلى جملة من المشاريع الكبرى التي تخطط لها تونس "ما بين 50 و60 مليار دولار".

ويرجع محللون اقتصاديون التطور الضخم في الاستثثمارات إلى أن تونس تعتمد في الداخل بنية اقتصادية هيكلية قوامها تنوع المنتوج الصناعي والخدماتي والثراء في مجال الإنتاج الزراعي، ترفدها من جهة أخرى بنية تحتية معرفية واتصالية وتكنولوجية كرست انتاجية الإقتصاد التونسي وقدرته على التشابك والتفاعل مع الإقتصاديات الأخرى العربية وخاصة الاقتصاد الاماراتي.

وتعتبر هذه الخصائص من أهم مميزات الإقتصاد التونسي والتي عرفت الحكومة التونسية كيف توظفها
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
25 مليون دينار خسائرها خلال العام الماضي
الحميضي: "كفيك: تعيد جدولة 150 مليون دينار



كتب - عايد العرفج:
كشف رئيس مجلس ادارة الشركة الكويتية للتمويل والاستثمار "كفيك" صالح الحميضي عن تحقيق الشركة خسائر صافية بلغت 25.27 مليون دينار عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر ,2008 مؤكدا ان "كفيك" حصلت من بنوك محلية على موافقة بإعادة هيكلة ديونها المالية البالغ حجمها 150 مليون دينار.
وقال الحميضي على هامش انعقاد الجمعية العمومية العادية وغير العادية للشركة التي انعقدت امس واقرت عدم توزيع ارباح انه بالرغم من الخسائر الا ان هناك مؤشرات ايجابية ستصب في صالح الشركة على المديين المتوسط والطويل, ومن اهم تلك المؤشرات ارتفاع ايرادات التمويل بمعدل 7.3 في المئة بالرغم من انخفاض حجم المحفظة التمويلية بمعدل 6.2 في المئة نتيجة لإيقاف تمويل الافراد, والتركيز على التمويل التجاري مع استيفاء الضمانات المناسبة من العملاء لضمان جودة الاصول, مضيفا انه من جانب آخر ساعدت التدفقات النقدية من المحفظة التمويلية على الوفاء بالتزامات الشركة تجاه البنوك رغم هذه الظروف الصعبة, حيث بلغ اجمالي صافي التدفقات النقدية من المحفظة التمويلية 23 مليون دينار تم استخدام 16 مليون دينار منها لسداد قروض البنوك وفوائدها.
واضاف الحميضي قائلا ان قيم المحافظ والصناديق المدارة من قبل الشركة شهدت انخفاضا في نهاية عام ,2008 الا ان عملاء المحافظ والصناديق المدارة ظلوا على ولائهم للشركة بفضل جودة ادارة تلك المحافظ والصناديق, لذلك اقتصر الانخفاض في صافي ايرادات اتعاب الادارة والاستشارات على معدل 10 في المئة, اما صافي عمولات الوساطة فقد ارتفعت بمعدل 26 في المئة بفضل زيادة حصة الوساطة من السوق المحلي وكذلك زيادة حصة "كفيك" من تلك الشركة في منتصف عام 2008 الى 94 في المئة.
واشار الحميضي الى انشاء قسم خاص لإدارة المخاطر يهدف لمراقبة ورصد مخاطر الائتمان تجاه المقترضين والحرص على استيفاء الضمانات الكافية بما يكفل محافظة الشركة على جودة اصولها. وفي خطوة احترازية اخرى اوقفت الشركة في نهاية عام 2008 تمويل السيارات تحسبا منها لجودة الاصول والتركيز على تحصيل مبالغ التمويل القائمة وتحسبا لانخفاض قيمة المحفظة الاستثمارية للشركة بما يزيد عن 50 في المئة, وعلى الرغم من كون تلك الاستثمارات في اسهم شركات قيادية مصنفة ذات اداء تشغيلي وتدفقات نقدية مستمرة, فقد بادرت الشركة الى اتخاذ قرار حكيم يقضي بتكوين مخصصات انخفاض في القيمة على غالبية استثماراتها, حيث بلغ حجم مخصصات الانخفاض في قيمة محفظة التداول 22 مليون دينار, بالاضافة الى خسائر غير محققة من الشركات التابعة بمبلغ 6 ملايين دينار ومخصصات اخرى بمبلغ 3.4 مليون دينار, الامر الذي انخفض معه صافي الربح التشغيلي الى خسارة بمبلغ 5 ملايين دينار.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
بعد تحقيقها خسائر 12.6 مليون خلال العام الماضي
نبيل أمين: "المدار" تعيد جدولة 15 مليون دينار قروضاً محلية




حققت شركة المدار للتمويل والاستثمار صافي خسارة بلغ 12.6 مليون دينار عن العام الماضي مقارنة بارباح بلغت 9.4 مليون خلال .2007
ووافقت عمومية الشركة العادية التي عقدت صباح امس بنسبة حضور 85 في المئة من المساهمين على جميع بنود جدول الاعمال.
واكد رئيس مجلس الادارة نبيل احمد امين خلال تصريحاته للصحافيين عقب انتهاء العمومية ان الشركة تعمل خلال الفترة الحالية على اعادة جدولة قروضها التي اعتبرها قروضا محلية فقط وليس هناك اي قروض مع مؤسسات خارجية, مشيرا الى ان اعادة الهيكلة يتضمن ما يزيد على 15 مليون دينار.


تخارج من الأسهم

وحول ما اذا كانت هناك عمليات تخارج لفت امين الى ان موازنة الشركة تتضمن استثمارا في الاسهم والعقار, منوها الى ان افضلية التخارج من الاسهم هي رؤية الادارة نظرا لان الاسهم ليس لها عوائد بالاضافة الى ان حجمها وربحيتها في ايدى جهات اخرى.
وعن توجه "المدار" للفترة المقبلة اكد ان تركيز الشركة على الاستثمارات الحالية وكذلك شراء حصص من شركات لديها مشكلة سيولة وان هذه الشركات مشاركة مع "المدار" في بعض المشاريع مكررا ان هذا هو توجه الشركة خلال المرحلة المقبلة آملا في تنشيط المشاريع المتوقفة.
واوضح ان تمويل مشاريع الشركة يعتبر تمويلا ذاتيا كاشفا عن ان الشراكة مع مجموعة برقان القابضة "السلام" حاليا مازالت قائمة وانه خلال ال¯ 6 اشهر المقبلة سيبدأ انتاج المصنع المشترك مع "برقان".
وتوقع ان تتخطى الشركة خسائر 2008 والربع الأول من 2009 مؤكدا ان "المدار" قادرة على التخلص من اغلب ديونها خلال المرحلة المقبلة.
البيانات المالية
ذكر امين في تقرير مجلس الادارة ان مجموع اصول الشركة للسنة الفائتة بلغ 154.5 مليون دينار بانخفاض قدرة 9.5 في المئة عن 2007 في حين بلغ اجمالي الخصومات 93.1 مليون دينار بانخفاض قدره 5.3 في المئة عن العام السابق.
واما حقوق المساهمين فقد اوضح التقرير ان اجمالي هذه الحقوق يبلغ 56.5 مليون دينار بانخفاض قدره 21.9 في المئة عن .2007
وحول الايرادات والمصاريف اوضح ان حساب الارباح والخسائر بلغ 1.7 مليون دينار بالمقارنة بايرادات قدرها 21.1 مليون عن 2007 اما بالنسبة للمصاريف والاعباء الاخرى فقد بلغت 10.3 مليون دينار بانخفاض قدره 11.9 في المئة عن 2008 ما نتج عنه صافي خسارة 12.6 مليون دينار بالمقارنة مع ربحية قدرها 9.4 مليون ل¯ .2007
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى