مصــــــادر الأخبـــــار تأتيكــــم مــــن أبـــو المصــــادر ..... 5

الحالة
موضوع مغلق

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
النائب / مبارك الوعلان يسأل وزير الداخلية


498127.jpg


طالب النائب مبارك الوعلان وزير الداخلية فى سؤال برلمانى بتزويده بكل أسماء المواطنين الين يحملون جنسيات محددة و هى العراقية و الأمريكية و السورية و اللبنانية و الإيرانية.
 

الفال الطيب

عضو نشط
التسجيل
7 مايو 2007
المشاركات
1,925
شكرا اخوي بو المصادر على نقل الاخبار ..
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
لقطات ومواقف

212711171-p1-01.jpg

صورة ضوئية لانفراد «الدار» •

أكد رئيس الوزراء الشيخ ناصر المحمد أن الحكومة بصدد دراسة تعديلات على قانون المعسرين من خلال زيادة رأسماله وتمديد الفترة المقررة لسداد المديونية وتوسعة قاعدة المواطنين المستفيدين من القانون.. يذكر أن «الدار» كانت نشرت خبرا بهذا الصدد في 29 مايو الماضي.
• أول سؤال برلماني وجهه النائب علي الراشد لوزير الداخلية الشيخ جابر الخالد، حول أسماء مزدوجي الجنسية من الوزراء والنواب.
• مبارك الوعلان سارع الى الطلب من وزير الداخلية تزويده باسماء الاشخاص الذين يحملون الجنسية: الأميركية والبريطانية والفرنسية والعراقية والايرانية واللبنانية والسورية لدراسة الظواهر السلبية الدخيلة على المجتمع الكويتي.
• 27 نائبا اقترحوا إنشاء لجنة برلمانية لحقوق الانسان.
• رفض المجلس اقتراحا بتشكيل لجنة للبيئة والنفط بعدما نال 22 صوتا فقط
• أعاد النائب خالد السلطان الادلاء بالقسم الدستوري بعدما صدرت ملاحظات حول قانونية قسمه الأول اثر اضافة بضع عبارات عليه.

 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
خبراء توقعوا تجاوب البورصة مع الأجواء السياسية

حيدر: المؤشر إلى 10 آلاف نقطة خلال شهرين إذا اتفقت السلطتان


204510984-p14-01_med_thumb.jpg

محمود حيدر

• الخرافي: متفائلون بوجود أحمد الفهد.. والملفات «واضحة»
• الحنيان: نتوقع غياب التأزيم وإقرار القوانين سيعطي دفعة لصغار المستثمرين
• الوزان: الخطة جاهزة وتم إقرارها من المجلس الأعلى للتخطيط
توقع اقتصاديون وخبراء ان تتجاوب سوق الاوراق المالية مع التطورات الايجابية على الساحة السياسية، واكدوا ان التشكيل الحكومي ابرز الاهتمام بالشأن الاقتصادي سواء من خلال اختيار الوزراء المعنيين وهم مختصون ومؤهلون، كما ان استحداث منصب نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية يعني انه سيكون هناك تنسيق بين الوزارات المعنية في القرارات وان تكون هناك مرجعية عالية المستوى لمواجهة القضايا الاقتصادية.
وتوقع رئيس مجلس ادارة مجموعة الزمردة محمود حيدر ان يلامس المؤشر السعري مستوى الـ 10 آلاف نقطة في غضون شهرين طالما كان هناك اتفاق بين الحكومة ومجلس الامة فيما يتعلق بالقضايا الاقتصادية الامر الذي ستستفيد منه البورصة بشكل مباشر.
واستشعر حيدر وجود تفاهم بين السلطتين من خلال تشكيلة الحكومة الجديدة برئاسة الشيخ ناصر المحمد والنواب الجدد الذين دخلوا مجلس الامة معبرا عن امله بان يسرعوا في اقرار القوانين التي تعين الاقتصاد الكويتي وتعيده الى مكانته على المستوى الاقليمي الدولي.
واكد رئيس مجلس ادارة بنك الكويت الدولي عبدالوهاب الوزان ان الحكومة اعطت الشأن الاقتصادي اهمية قصوى، مشيرا الى ان الوزراء المعنيين من وزير التجارة والمالية والنفط والذين وصفهم «بشخصيات متمكنة» وقادرة، وعلىضوء ذلك هناك قائمة من المشاريع والقوانين التي عليهم التقدم بها لمجلس الامة لاقرارها.
واوضح الوزان ان تلك الاولويات والمهام التي تقع على عاتق الوزراء تتمثل في اقرار هيئة سوق المال، اضافة الى تعديل قانون الشركات وقانون دعم العمالة الوطنية لافتا الى ان القانون الذي اخذ بموجبه بيت التمويل حكما من 2008 والمرتبط بالرهن العقاري وكذلك قانون تخصيص المناطق الحكومية والخدمية والذي وصفه «بالمهم جدا» والذي يؤدي الى تخفيف العبء عن الحكومة.
وقال الوزارن: من المؤكد ان هناك قوانين على درجة من الاهمية يجب على الفريق الاقتصادي تقديمها ضمن خطة متكاملة وهي على حد علمنا «خطة جاهزة» وتم اقرارها من قبل المجلس الاعلى للتخطيط، لذلك كل تلك المشروعات يجب تنفيذها بموجب خطة خمسية تقوم الحكومة بتقديمها الى المجلس ، مشيرا الى ان بعض المشاريع الكبرى مثل تطوير جزيرة فيلكا وبوبيان وبعض المستشفيات الكبرى التي من شأنها ان تدير عجلة الاقتصاد المحلي.

خطة عمل
وبدوره قال رئيس مجلس ادارة البنك الصناعي عبدالمحسن الحنيف ان المطلوب الان هو اقرار خطة عمل ووضع برنامج للمشاريع الاقتصادية التي تساهم في تحويل الكويت الى مركز مالي، مؤكدا ان ذلك يتطلب اعادة النظر في التشريعات القائمة خصوصا فيما يخص وزارة التجارة والقوانين المرتبطة بها وتحديثها لمواكبة توجهات صاحب السمو لتحقيق هذا الهدف.
واضاف الحنيف انه على الفريق الاقتصادي الاهتمام بالمشروعات الكبرى التي من شأنها ان تؤدي الى تحقيق مزيد من النمو الاقتصادي بصفة شاملة.

القطاع الصناعي
ولفت الحنيف الى ضرورة الالتفات الى القطاع الصناعي المحلي والاهتمام بتوفير اهم متطلبات ذلك القطاع الحيوي والتي تتمثل في الاراضي الصناعية، مشيرا الى عدم توزيع اي قسائم صناعية منذ عدة سنوات لمساعدة القطاع، واوضح انه يمكن تنفيذ ذلك عن طريق هيئة الصناعة مباشرة او القطاع الخاص وذلك باعتماد اسلوب تكليف القطاع الخاص بتنفيذ تلك المشروعات المهمة.
وقال رئيس اتحاد الصناعات حسين الخرافي ان استحداث منصب نائب لرئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية يعد امرا جيدا ويعكس الرغبة العامة لتطوير البلد خصوصا رغبة امير البلاد في تحويل الكويت لمركز مالي وتجاري عالمي ونحن متفائلون بوجود احمد الفهد.
واكد الخرافي ان الملفات الاقتصادية التي يجب طرحها «واضحة» ومن الواضح من التشكيلة الجديدة للوزراء ان التوجه سيكون لاحداث تنمية اقتصادية وتطوير الكويت الى الافضل.
وقال متفائل بالتشكيلة الجديدة للوزراء وكذلك بتشكيلة مجلس الامة ونتمنى ان يكون تفاؤلنا في محله.
وفيما يتعلق بضرورة الالتفات الى القطاع الصناعي اوضح الخرافي ان القطاع الصناعي جزء من الحزمة الاقتصادية ككل واعتقد ان كل الملفات متوفرة لدى الحكومة.

الطموحات المتوقعة
وقال مساعد المدير العام للاستثمارات المحلية والعربية في شركة الاستثمارات الوطنية سعد الحنيان ان تشكيل الحكومة الجديدة القى بظلاله على تداولات السوق ما وجد استمرارا للانتعاشات السابقة في المؤشرات الرئيسية.
واضاف ان التطور السياسي المتعلق بتشكيل الحكومة والتحسن النسبي في اداء بعض الشركات وارتفاع اسعار النفط وتزامن بدء الدورة البرلمانية الجديدة، كلها عوامل ستساهم كثيرا في تصحيح اوضاع السوق وستساعده على المضي قدما بارتفاعات كبيرة.
وقال الحنيان ان الطموحات المتوقعة من السلطتين هي عدم التأزيم لاسيما في ظل وجود حكومة تكنوقراط حتى تبدأ السوق بالتعافي، ولكن الامر يحتاج الى جملة من المحفزات والقوانين الداعمة التي تصب في مصلحة شرائح المستثمرين، واكد ان القوانين الاقتصادية الداعمة ستعطي دفعة نفسية للمتداولين لاسيما الصغار منهم بعد تلاشي هاجس الخوف من تداعيات الازمة المالية العالمية التي القت بظلالها السلبية على كل القطاعات الاقتصادية.

 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
«الوطني» يطرح أول صندوق إجارة إسلامي بالدينار

19173406-p12-01_med_thumb.jpg


الاثنين 1 يونيو 2009 - الانباء

أعلن بنك الكويت الوطني عن طرح العدد الأول من سلسلة صناديق الإجارة الإسلامية بالدينار الكويتي، والذي سيمنح عملاء «الوطني» للخدمات المصرفية الخاصة منتجا استثماريا بدخل شهري منتظم مماثل لصناديق الإجارة التي تم طرحها سابقا.

يأتي هذا الإصدار بعد ازدياد الطلب على صناديق «الوطني» للإجارة التي أثبتت نجاحها من خلال تحقيق عوائد مجزية لعملاء «الوطني».

إن طرح هذا المنتج سيكمل تعزيز مكانة البنك الوطني الريادية من خلال تقديم الحلول الاستثمارية الإسلامية.

وصرح مدير عام إدارة الأصول لشركة الوطني للاستثمار، نبيل معروف، بأن صندوق الإجارة الإسلامي الأول بالدينار الكويتي هو امتداد لصناديق بنك الكويت الوطني للإجارة التي تعد من أنجح الصناديق الإسلامية نظرا لعوائدها الشهرية المنتظمة ومخاطرها المنخفضة نسبيا، مشيرا الى انه تم إنشاؤه ليمنح عملاء «الوطني» فرصة الاستثمار في محفظة متنوعة من عقود الإيجار للمعدات التي تم هيكلتها وفقا لأحكام الشريعة الإسلامية.

واضاف: ان عقود الإيجار تتضمن أنواعا مختلفة من المعدات والتي تشمل معدات اتصالات، أجهزة خدمات الشبكات، أشرطة التخزين، معدات صناعية، أجهزة الكمبيوتر الكبيرة، ومعدات البناء وغيرها من المعدات للشركات التي تتمتع بتصنيف ائتماني عال.

هذا ويتطابق الصندوق كليا مع قوانين الشريعة الإسلامية بموافقة مجلس الشريعة المستقل للصناديق الإسلامية التي يسوقها البنك الوطني في الكويت والمؤلفة من الشيخ د.خالد مذكور المذكور والشيخ د.عيسى زكي شقرا والشيخ د.عبدالعزيز خليفة القصار.

وتجدر الإشارة أن الصندوق مقوم بالدينار الكويتي والحد الأدنى للاستثمار هو 30 ألف دينار وبمضاعفات 10 آلاف دينار. هذا وفيما يخص فترة الاكتتاب المبدئية فستبدأ في الصندوق في 1 يونيو القادم وتنتهي في 28 من نفس الشهر.

والجدير بالذكر ان مدة الصندوق تبلغ 5 سنوات قابلة للتجديد لفترة سنتين ومن المتوقع أن يوزع الصندوق عائدا سنويا يبلغ 6.50% ويوزع شهريا. ويمكن للمستثمرين الاكتتاب في الصندوق خلال هذه الفترة فقط إذ أن الصندوق سيقفل بعد ذلك.


 

rouzy

عضو نشط
التسجيل
8 أغسطس 2007
المشاركات
776
توقعات:
ارتفاع المؤشر لعشرة آلالف له أسباب أخرى بخلاف الأسباب المذكورة في هذا المقام.

ومن أهم هذه الأسباب الأخرى هي :

1- أن ترتفع أسعار النفط لما فوق 80 دولار على الأقل.
2- أن تتوقف موجة افلاسات البنوك الامريكية وافلاسات الشركات الكبرى كشركات السيارات وغيرها....
3- أن تتوقف حركة تفنيش الموظفين في جميع الشركات في العالم، وخاصة في دول مجلس التعاون وفي أوروبا وفي أمريكا.
4- أن ينهار سعر الدولار الامريكي أمام العملات الاخرى.
5- أن تتوقف حكومة الولايات المتحدة عن طبع الدولارات التي بدأت بها قبل سنة وما زالت والتي تغذي بها حاليا بنوكها وشركاتها الكبرى بهذه السيولة من الدولارات التي ليس لها سند كالذهب.

فاذا تحققت مثل هذه الاسباب، فإن بورصتنا ربما تقفز لأعلى من 10 آلاف نقطة. والعكس صحيح.

والله أعلى وأعلم.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
سموه افتتح مجلس الأمة الجديد وخاطب النواب: لم يعد هناك متسع من الحديث فما سبق طرحه واضح ولا حاجة لتكراره.. 4 ملفات اهتموا بها «صيانة الوحدة» و«تطبيق القوانين» و«علاقة السلطتين» و«تصحيح الإعلام»

ts1_1.jpg

سمو الأمير ضاحكاً مع رئيس السن خالد بن عيسى



الأمير: لا أسمح بمزيد من الإحباط

أربعة ملفات حددها سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد وهو يتحدث الى نواب مجلس الامة في افتتاح دور الانعقاد الاول امس: صيانة الوحدة الوطنية، وتطبيق القوانين، وعلاقة السلطتين، وتصحيح مسار العمل الاعلامي.. »ونحن في مرحلة دقيقة لم يعد هناك متسع من الحديث، فما سبق طرحه كاف وواضح، ولا حاجة لتكراره وتأكيده مرة أخرى، كما لم يعد هناك وقت لغير العمل.. والعمل الجاد الدؤوب.. حيث لن يكون مجديا ولا ممكنا السماح بالمزيد من التراجع واستمرار مشاعر القلق والاحباط لدى الجميع«.

وخاطب سمو الأمير النواب في نطقه السامي: »الديموقراطية التي عهدناها أداة تعمق جوهر المواطنة، وتعلي مصلحة الوطن، وتعزز الوحدة.. تجمع ولا تفرق، وتدعو الى التسامح والاعتدال وترفض التعصب والتطرف.. وهي كذلك المحاسبة المسؤولة والنقد البناء الذي ينأى عن التجريح والتشهير والشخصانية، وهي التزام بالحوار الموضوعي الرصين، وهي تعاون مسؤول واحترام للحدود الفاصلة بين السلطات«.

وذكر سموه: »من منطلق المسؤولية، سأكون قريبا ومراقبا لأداء كل من المجلس والحكومة.. متابعا عمل كل منهما.. آملا في ان يلتزم كل بدوره وفيا لقسمه«، مضيفا »لطالما توجهت مخاطبا الجميع بحديث القلب والأب المسؤول عن مستقبل وطن وشعب، ولطالما نبهت ونصحت ودعوت الى التمسك بوحدتنا الوطنية وثوابتنا الراسخة وقيمنا الاصيلة، ورسالتنا في بناء دولة القانون والمؤسسات«.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
72.5 مليون دينار أرباحها المتوقعة في النصف الأول

عمليات شراء من محافظ أجنبية وأخرى محلية على «اجيليتي»


كتب تامر حماد: كشفت مصادر مطلعة لـ «الوطن» ان السبب الاساسي وراء عمليات التداول القوية على سهم «اجيليتي» امس والتي بلغت كميتها 17.4 مليون سهم نفذت من خلال 289 صفقة بقيمة اجمالية بلغت 17.3 مليون دينار ليغلق السهم عند مستوى الدينار مرتفعا بالحد الاعلى هو دخول محافظ اجنبية خليجية ومحفظة محلية على السهم.

واوضحت المصادر ان هذه المحافظ تقوم بعمليات شراء مكثفة على السهم بشكل يومي لاقتناعها القوي باداء ونشاط الشركة فضلا عن تأهب الشركة لتوقيع عقود ضخمة جديدة خلال النصف الاول من العام الجاري ستنعكس بشكل ايجابي على اداء ونشاط الشركة خلال المرحلة المقبلة.

وتوقعت المصادر ان تعلن الشركة عن ارباح صافية في النصف الاول تصل الى 72.2 مليون دينار ما يعادل 72 فلساً ربحية للسهم الواحد

 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
أبرز عناوين الصحف صباح اليوم الإثنين

افتتح مجلس الأمة الجديد وخاطب النواب: لا أسمح بمزيد من الإحباط.. و الخرافي رئيساً والرومي نائباً والهاجري أميناً للسر والحويلة مراقباً .. وتهديد باستجواب الخالد الأسبوع المقبل.. وأول المقترحات النيابية «شراء المديونيات» و«1000» دينار لمن لا يستفيد من القانون« .. والراشد يسأل عن مزدوجي الجنسية



01_06_2009080554AM_3116688771.jpg




القبس

الخرافي بالتزكية رئيساً للمرة الخامسة
الأمير: مهتم بمتابعة التزام الحكومة ببرنامجها الزمني
المحمد: لا تضييع للوقت وسنعتمد صيغة جديدة للعمل مع المجلس

الأنباء

الأمير: لم يعد هناك وقت لغير العمل..وما قلناه كاف وواضح
الأمير: لن يكون مجدياً ولا ممكناً السماح بمزيد من التراجع واستمرار مشاعر القلق والإحباط لدى الجميع
ناصر المحمد: نتطلع لمرحلة جديدة من التعاون للدفع بالتنمية الشاملة وستقدم الحكومة برنامجها وخطتها قريباً
تزكية الخرافي رئيساً لمجلس الأمة للمرة الخامسة وانتخاب الرومي نائباً للرئيس والهاجري أميناً للسر والحويلة مراقباً بعد تنازل عسكر
رئيس السن: لا إنجازات لمجلس 2008 وملفات الصحة والتعليم والإصلاح والتنمية والتوظيف بقيت بلا حلول

الوطن

سموه افتتح مجلس الأمة الجديد وخاطب النواب: لم يعد هناك متسع من الحديث فما سبق طرحه واضح ولا حاجة لتكراره..
4 ملفات اهتموا بها «صيانة الوحدة» و«تطبيق القوانين» و«علاقة السلطتين» و«تصحيح الإعلام»
الأمير: لا أسمح بمزيد من الإحباط
ناصر المحمد: حالة الإرهاق السياسي لم تثمر إلا تراجعاً
خالد بن عيسى: التشهير يجول من غير وازع
تهديد باستجواب الخالد الأسبوع المقبل.. والحكومة قد تلجأ للتدوير
الخرافي رئيساً للمرة الخامسة وبـ «التزكية» للمرة الثانية
الرومي نائباً للرئيس ودليهي أميناً للسر والحويلة مراقباً
أول المقترحات النيابية «شراء المديونيات» و«1000» دينار لمن لا يستفيد من القانون«
تأجيل التصويت على إقرار مراسيم الضرورة

السياسة

14 نائباً أعلنوا رفضهم تشكيلة الحكومة ... وانسحبوا
افتتاح ملغّم بالتأزيم ... والتصعيد آتٍ
الرومي نائباً لرئيس المجلس ودميثير يتوعد الحكومة!

الجريدة

الأمير: سأراقب السلطتين ولن أسمح باستمرار التراجع
جلسة مواجهات وانسحابات على وقع القسم و الحجاب و برنامج العمل
الراشد يسأل عن مزدوجي الجنسية والوعلان يطلب كشفاً ببعض الجنسيات
الشعبي تقترح جدولة القروض وزيادة الراتب التقاعدي

عالم اليوم

«الوحدة الوطنية.. العلاقة بين السلطتين..
تطبيق القانون.. العمل الإعلامي» مقومات المشروع الإصلاحي التنموي
الأميـر للنواب: الحكيم من اتعظ بماضيه
ألقى كلمة رئيس السن في افتتاح دور الانعقاد العادي الأول للفصل التشريعي الـ 13
السلطان: الفساد يدب في أجهزة الدولة ويحتاج عملية لاستئصاله

النهار


سموه افتتح دور الانعقاد الأول لمجلس الأمة الجديد داعياً إلى تفعيل إرادة التغيير
الأمير: سأظل قريباً ومراقباً لأداء السلطتين

الراى

الخرافي رئيسا بالتزكية في ولايته الخامسة... والرومي نائبا له
برنامج الحكومة تحت رقابة الأمير
السعدون لـ «الراي»: على خالد السلطان إعادة قسمه... للمرة الثالثة
«الحكومي» خلف دميثير للحكومة: أنا نائب تأزيم مع البراك وبورمية

الشاهد


سموه افتتح دور الانعقاد الأول*.. ‬والنطق السامي* ‬ركز على ضرورة العمل وإنجاز التطلعات
الأمير*: ‬سأكون مراقباً* ‬لأداء السلطتين وآمل أن* ‬يلتزم كل بدوره
وثائق خطيرة تؤكد مشاركة أحد النواب في* ‬انتخابات خارجية

الرؤية

الأمير: سأراقب أداء السلطتين 

مزدوجو الجنسية.. ومعركة بين النواب

الصباح


سموه أكد أن الكويت تريد ديمقراطية تبني ولا تهدم
الأمير في نطقه السامي: الحكيم من اتعظ بماضيه
المحمد: نعكف على صياغة خطة التنمية ورؤية الدولة حتى عام 2035

الدار

الأمير: المزيد من التراجع.. ممنوع!
• المحمد: لرؤية جديدة في العمل الوطني وممارسة إيجابية في العمل السياسي
• العصبية والطائفية والقبلية والفئوية ظواهر بغيضة ومقلقة
• الخرافي: لن أتساهل مع الخارجين على أدب الحوار والإساءة لكرامة الناس
بطاقة ذكية للمواطنين وإقامة موحدة للوافدين في دول «التعاون»
الخرافي رئيساً.. الرومي نائباً.. الهاجري أميناً للسر.. الحويلة مراقباً

أوان

أمانات في ذمة السلطتين
دعوة أميرية إلى رؤية جديدة للعمل الوطني
الفهد: تحقيق رؤية الأمير تتطلب التعاون
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
مجلس الوزراء كلّف الفهد والروضان إعداد تقرير عن الملفات الأربعة الملحة لمناقشته الاجتماع المقبل

«الاستقرار» يعرض عاجلاً.. يقرّ آجلاً!..

23271687-P1-01_med_thumb.jpg

المحمد مترئساً الاجتماع الرسمي

الأول للحكومة الجديدة • الحكومة تحيل القانون للاجتماع المقبل للمجلس.. وقطب برلماني لـ «الدار»: الأرجح إحالته لدور الانعقاد الثاني • مصادر لـ «الدار»: الحكومة بصدد إصدار قوانين لتحفيز التعاون بين السلطتين ومنع الإساءة والتشهير الإعلامي • الجلسات البرلمانية المقبلة ستعطى أولوية لمناقشة الخطاب الأميري.. والمجلس بانتظار مراسيم الميزانيات
يوسف حجي وفيصل الحمراني وعبدالله السلمان:
فيما أعرب مجلس الوزراء في أول اجتماع له أمس، عن عميق اعتزازه وتقديره للتوجيهات السديدة التي وردت في النطق السامي، كلف المجلس - الذي التأم برئاسة سمو رئيس الوزراء الشيخ ناصر المحمد.. نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية ووزير الدولة لشؤون التنمية ووزير الدولة لشؤون الإسكان أحمد الفهد ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء روضان الروضان إعداد آليات وتصورات العمل على إنجاز الملفات الأربعة التي حددها النطق السامي، وخصوصا على صعيد حماية الوحدة الوطنية وتطوير العلاقة بين السلطتين وتطبيق القوانين إضافة إلى تطوير وتعزيز الإعلام الكويتي على أن يقدما تقريرا في هذا الشأن يعرض على الحكومة لمناقشته في الاجتماع المقبل تمهيدا لمعالجة تلك الملفات المهمة.
وبالنسبة لقانون الاستقرار الاقتصادي وعلى حين اكدت مصادر حكومية لـ «الدار» انه سيعرض على مجلس الامة الاسبوع المقبل بصيغته النهائية لاعتماده بعد ان حظيت الحكومة بتأييد نسبة كبيرة من النواب له وموافقتهم على التعديلات التي اجريت عليه، والتي تضمنت الاقتراحات التي قدمها نواب المجلس السابق على بعض مواده ثم عرضه على الخبراء القانونيين والاقتصاديين. فإن قطبا برلمانيا تحدثت اليه «الدار» اكد ان مرسوم قانون الاستقرار الاقتصادي سوف يحيله مجلس الامة الى اللجنة المالية بعد وصوله من الحكومة باعتبارها جهة الاختصاص لتقديم تقريرها بشأنه.. منوها بأنه ليس لزاما على المجلس النظر فيه خلال الجلسة المقبلة.. بل على الارجح ان يحال المشروع برمته
الى دور الانعقاد الثاني. وعودة الى مجلس الوزراء فان المصادر اكدت لـ «الدار» ان الفهد كلف ايضا متابعة مشروع الخطة الخمسية للدولة والتي تم اعتماد مراحلها الاخيرة تمهيدا لعرضها على مجلس الامة.. لتدخل مرحلة التطبيق.. ولتكون بمثابة انطلاقة البلاد في توجهها نحو ان تكون مركزا ماليا وتجاريا. كما اشار المصدر ايضا الى ان مجلس الوزراء في اطار الرغبة في تحفيز روح العمل والتعاون بين السلطتين، وسيناقش قوانين جديدة على صعيد العمل الاعلامي تكون ملزمة لمنع الاساءة والطعن والتشهير برموز البلاد دون وجه حق. من جهته ابدى سمو رئيس الوزراء الشيخ ناصر المحمد واعضاء مجلس الوزراء حرصا كبيرا لمناقشة الخطة الخمسية وبرنامج عمل الحكومة، خاصة ان هناك توجها لتقديم هذه الخطة مع بداية الفصل التشريعي المقبل او قبل ذلك.
وقال نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية ووزير الدولة لشؤون التنمية ووزير الدولة لشؤون الاسكان الشيخ احمد الفهد في تصريح صحافي عقب انتهاء اجتماع مجلس الوزراء، ان سمو رئيس الوزراء واعضاء المجلس ابدوا حرصا كبيرا لمناقشة الخطة الخمسية القادمة، معربا عن الامل في ان يتم تقديم الخطة قبل بداية الفصل التشريعي المقبل، وذلك لكي يتم تدارسها في اللجان لاعتمادها في الفصل المقبل وهذا هو هدف الحكومة الذي تحرص عليه اليوم.
الى ذلك اكدت مصادر مطلعة لـ«الدار» ان الأولوية في جلسات مجلس الامة المقبلة ستكون للرد على الخطاب الأميري. واشارت المصادر الى ان مجلس الامة بانتظار تقرير لجنة الميزانيات للبت في مراسيم الميزانيات، موضحة انه اما ان يوافق عليها او يرفضها، لان المجلس لا يملك حق التعديل حسب المادة 71 من الدستور.
من جهة اخرى المحت المصادر الى ان الطلبات التي يقدمها النواب بصفة الاستعجال بشأن بعض القوانين سيكون القرار فيها للمجلس.. كاشفا عن احتمال فض دور الانعقاد الحالي اواخر يونيو.
وعلى صعيد المواقف النيابية اكد النائب بادي الدوسري انه ما كان ليصوت مع قانون الاستقرار الاقتصادي، لو تم طرحه بالجلسة السابقة، وانما سيكون ضده، مؤكدا لـ «الدار» انه لم يأت في صالح المواطن البسيط.
من جهته قال النائب مخلد العازمي ان قانون الاستقرار المالي يجب ان يتم تعديله، واضافة بعض المواد له قبل ان يتم اقراره او رفضه، كما شدد على اهمية عدم اغفال المواطن الكويتي البسيط المطحون بالقروض، واكد ان لديه مقترحا لشراء مديونيات المواطنين تقدم به في السابق، منوها بانه سيتم ايضا دراسة المقترح الذي قدمه سمو رئيس مجلس الوزراء بشأن زيادة رأس مال صندوق المعسرين وتعديل بعض بنوده.
من ناحيتها قالت النائبة الدكتورة أسيل العوضي انها مع اقرار قانون الاستقرار الاقتصادي، وستصوت معه مع اضافة تعديلات بصفة الاستعجال مع عدد من النواب الاخرين.
وقالت الدكتورة معصومة المبارك ان قانون الاستقرار الاقتصادي لن يمر في الجلسة المقبلة لان الاغلبية النيابية تعتقد ان هذا القانون بحاجة الى تعديل بعض مواده ومراجعتها، فيما البعض الاخر يعتقد بانه لا يصلح تماما، وهناك نواب يقفون في منتصف الطريق بين التأييد والرفض.
من ناحيتها أكدت النائبة سلوى الجسار انها مع اقرار قانون الاستقرار الاقتصادي نظرا لاهميته، لافتة ايضا الى ضرورة اضافة بعض التعديلات عليه ولكن بصفة مستعجلة، لان الوضع الاقتصادي تجمد في الفترة الماضية ومرت البلاد بأزمة طاحنة.

 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
الأكثرية النيابية استنكرته.. ولا عزاء للتنمية

تأزيم.. من أول جلسة!..

23308296-P1-02_med_thumb.jpg

النائب علي الراشد

• السلطان: الشعب يريد إنجازات.. لا استجوابات • الراشد: سنبحث مدى دستورية المواقف التصعيدية • النملان: لنعط الفرصة للحكومة • الجسار: لماذا صعود السلّم.. من العتبة العاشرة
عبدالله السلمان وبلقيس مجيد ومحمد الهندال:
على الرغم من أن جلسة افتتاح مجلس الأمة هي جلسة بروتوكولية إجرائية، تزدان في بدايتها بالنطق السامي والخطاب الأميري، ويتبعها باقي الإجراءات من انتخابات الرئاسة واللجان الخ.. ما يعني أنه لا مجال فيها لتأزيم أو تهديد.. إلا أن ما حدث في جلسة افتتاح دور الانعقاد الجديد امس الاول لم يسر على هذا النحو.. بل على العكس تماما.. لاحت فيه بوادر تأزيم.. وحفل بالكثير من التهديد بالاستجواب.. مما أعاد الى الأذهان حقبة كانت الآمال معقودة على انتهائها مع بدء المجلس الجديد اعماله..
وفي هذا الصدد علق عدد من النواب على مجريات ماحدث.. وعلى هذا التأزيم المبكر، وتباينت آراؤهم مابين كثرة مستنكرة.. وقلة مؤيدة لطرح الاستجوابات.. وبدء المساءلة مبكرا.
في البداية تحدث النائب خالد السلطان قائلا: الاستجوابات حق دستوري، لكنني آمل أن يقوم النواب بإعادة النظر في توجههم المبكر نحو المساءلة، كون المجلس لا يزال في بداية عمله، والشعب بانتظار تحقيق الانجازات، لذا هم مطالبون بتأجيل طرح أي استجوابات، إذا كان هناك ما يستدعي تقديمها، لفترة لاحقة، موضحا لـ«الدار» أن الحكومة الحالية يجب ألا تساءل عن اعمال الحكومة السابقة.
ومن جانب وصف النائب علي الراشد تلويح البعض بالاستجوابات بانه غير منطقي ويعطل عمل المجلس، مؤكدا لـ«الدار» انه سيطرح - في حينه - رأيه في مدى دستورية هذه الاستجوابات. أما النائب سالم النملان فأكد أن الاستجوابات حق دستوري لكل نائب، إلا أنه تمنى أن تعطى الحكومة
فرصة لتقديم برنامج عمل يحظى برؤية واضحة لتصحيح المسار وعلاج الشلل التام الذي حدث لعملية التنمية، على أن تتم المحاسبة في مرحلة لاحقة، وبعد تقديم الحكومة لخطة عملها، على أهم ما انجزته من خلال اسئلة ومتابعة من قبل النواب. من جهتها أشارت د.معصومة المبارك الى أهمية التفاؤل في مستقبل العلاقة بين السلطتين وقالت لـ «الدار»: ان كانت هناك بوادر للتأزيم فإن التشاور سيقودنا للحلول، آمله أن يمعن الجميع التفكير في مضامين خطاب سمو الأمير لاداء أفضل من قبل الطرفين سواء المجلس أو الحكومة.
أما النائبة د. سلوى الجسار فدعت الجميع الى نبذ حالة الشد والجذب القائمة وحالة رفض الآخر، مشددة على أهمية التخلي عن التهديد بالاستجوابات، متسائلة عن كيفية صعود السلم من العتبة العاشرة. وشددت الجسار على وجوب أن يقوم النواب بانتهاج سياسة التمهيد والتوافق مع ابداء حسن النوايا، معتبرة أن هذا ليس تفاؤلا بل هو تفكير منطقي.
واعتبرت الجسار في حديثها لـ«الدار» أن تقديم البعض لاستجوابات في بداية المجلس هو بمثابة تأزيم، ذلك أن الجميع اصيب بالملل جراء الحالة السياسية السائدة في البلاد منذ عام 2006، وهناك تطلع ورغبة أكيدة في الاستقرار الذي يتطلب توافر مقومات معينة يجب القيام بها.
أما النائب د. بادي الدوسري فيقول: جئنا للمجلس لنعمل لا لنؤزم، وبالتالي فإن التوجهات الحالية لدى بعض النواب ليس لها داع.
واستنكر الدوسري انسحاب بعض النواب اثناء أداء زملاء لهم القسم الدستوري، خصوصا وان بقاءهم أو خروجهم في تلك الاثناء لن يغير من واقع الامر شيئاً وليس له تأثير.
وطالب الدوسري النواب بتفعيل دورهم النيابي، مؤيدا في الوقت نفسه حقهم بالاحتجاج وإيضاح وجهات النظر، وعدم فتح صفحة الازمات والمشكلات السابقة، وبين الدوسري ان جلسة الافتتاح هي البداية، ويفترض أن يتم فيها فتح صفحة جديدة وطي صفحة الماضي وان يقوم الجميع باستثمار هذه الفرصة لبناء المستقبل.

 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
يساعد الشركات على جدولة ديونها ويقلل الحاجة إلى قانون الاستقرار
ارتفاع الأسهم يخفف الضغوط على ميزانيات البنوك

20474562-P12-01_med_thumb.jpg

بورصة الكويت هند فاروق:

• يزيد قيمة الأصول ويخفف الضغوط على ميزانيات البنوك
• 4 مليارات دينار الأصول المرهونة ستتحسن بعدما فقدت 50 في المئة من قيمتها
ابدت فعاليات مصرفية واستثمارية ارتياحها بارتفاع اسعار الاسهم، واشارت الى ان نشاط البورصة سيحقق هدفين الاول هو توفير السيولة للشركات والثاني رفع قيمة الاصول خاصة المرهونة والتي تبلغ نحو 4 مليارات دينار، وهذا الامر سوف يريح البنوك في المقام الاول لان هذا الحجم الكبير من الاصول المرهونة يرهق ميزانياتها ويزيد انكشافها على البورصة والعقار، الامر الذي يؤثر على ادائها ويخفض تصنيفاتها الائتمانية، الامر الذي يضعف قدرتها على النمو وتوفير القروض للتنمية..
وذكرت المصادر ان ارتفاع اسعار الاسهم سيخفض قلق المصارف وبالتالي لا تضغط على الشركات لسداد مديونيتها او تسييل الاصول لديها.. كما ان الشركات التي تسعى لقروض جديدة تحتاج لان يكون اسعار اسهمها عند مستوى معين وكذلك قيم الاصول التي لديها.. وهذا يشجع البنوك على توفير القروض لها.. كما ان بعض الشركات تحتاج الى تصنيف ائتماني معين حتى تتمكن من الاقتراض من بنوك عالمية.
وبينت المصادر انه بالرغم من تحفظ البنوك في توفير القروض الا ان تحسن الاوضاع سيشجعها على اعادة الجدولة للقروض القديمة بما يخفض الاعباء عن الشركات.. الا انهم اكدوا ان هذه التطورات غير كافية لان تواصل الشركات توسعاتها ومشروعاتها الجديدة لان كل الجهود تتجه الان الى تقليل الخسائر وسداد الديون في المقام الاول.
واضاف ان ارتفاع الاسهم لن يشجع البنوك على زيادة القروض للاستثمار في البورصة لان الازمة لم تنته حتى الان وتخوف البنوك سوف يستمر الى فترة طويلة حتى تستقر الامور.
واوضحت المصادر ان احتياج الشركات الى قانون الاستقرار سيقل بشكل كبير بعد ارتفاع الأسهم لان الشركات ستتمكن من توفير السيولة اللازمة لسداد الالتزامات عن طريق التداول ولن تكون مضطرة للموافقة عى الشروط الصعبة الموجودة في القانون.
واكد مدير عام الاستثمار وامين سر مجلس ادارة البنك التجاري فوزي عبدالمحسن العتيقي ان الارتفاع الذي يشهده السوق قد انعكس بشكل ايجابي بدوره على الاصول المرهونة لدى البنوك التي شهدت ارتفاعا سواء من خلال الاسهم او اصول اخرى.
وقال العتيقي ان ارتفاع الرهونات سيعمل على احداث نوع من الراحة سواء بالنسبة للبنوك وميزانياتها او المستثمرين المقترضين.
وبدوره قال مستشار بيت الاوراق المالية محمد الثامر ان ارتفاع البورصة بالتأكيد سيكون له اثر ايجابي على الاصول المرهونة لدى البنوك وذلك في حال الاصول المسعرة كالاسهم المدرجة على سبيل المثال، مشيرا الى الاصول الاخرى التي لن تشهد اية انعكاسات لارتفاع السوق عليها خلال الفترة الحالية وانما تنحصر التأشيرات على العوامل النفسية واجواء معينة تدعو للتفاؤل كما حدث في قضية بيت التمويل الكويتي على سبيل المثال والتي سمح له مع البنوك الاسلامية بتمويل شراء العقارات السكنية للافراد وعدم الخضوع لاحكام القانونين رقم 8/9 لسنة 2008 اللذين يحظران على البنوك مزاولة ذلك النشاط، وهو الذي ادى الى حالة من التفاؤل اجتاحت سوق العقار المحلي الا انها تعني بالضرورة عودة التمويل الفعلي.
واكد الثامر انه يجب توافر مجموعة من العوامل اهمها انعاش الاقتصاد وتراجع نسبة التضخم وارتفاع معدلات النمو الاقتصادي والتي ان توافرت ستؤدي الى تعزيز قدرة البنوك على عمل تقييم جيد للاصول وتخفيض هامش او حدة المخاطر والتي وصفها بكبرى العوامل المؤثرة جدا، لافتا الى ان البنوك كانت تأخذ في السابق رهونا عقارية تصل الى 140 في المئة من قيمة الدين ووصلت تلك النسبة الى 230 في المئة.


 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
الكمية الأكبر في تاريخ البورصة تدفع السعري والوزني إلى أعلى مستوياتهما هذا العام

البورصة تواصل تحقيق الأرقام القياسية

أحمد الفضلي:
• الدويسان: الأخبار الجيدة للشركات مدعومة بأرباح الربع الأول دفعت السوق إلى مكاسبه
• «زين» يستحوذ على 20 في المئة من القيمة منفرداً وينهي الجلسة كما ابتدأها بالحد الأعلى بعد تذبذب في منتصفها
• «الخدمات» والاستثمار في مقدمة الرابحين و«البنوك» تراجعت مخالفة الاتجاه العام الصاعد
• عمليات جني أرباح في الساعة الأولى استوعبتها عمليات الشراء والثواني الأخيرة أضافت 30 نقطة للمؤشر

واصل مؤشر بورصة الكويت مستوياته القياسية بتحقيق مؤشريه السعري والوزني اعلى مستوى لهما منذ بداية العام مدفوعين بأكبر كمية تداول في تاريخ البورصة وبقيمة تداول هي الاعلى خلال العام الجاري.
وعلى الرغم من عمليات جنى ارباح شهدها السوق في نصف الساعة الثاني من الجلسة وادت الى تراجع مؤشره 24 نقطة الا ان استمرار موجات الاندفاع في الشراء قلصتها قبل ان تضيف مكاسب جديدة للمؤشر.
وساهمت تعاملات السوق في الثواني الخمس الاخيرة من الجلسة في رفع المؤشر مايقارب 30 نقطة اثر عمليات شراء بهدف تحسين الاغلاق لعدد لا بأس به من الاسهم لم تستفد من الصعود.
ومن ابرز الشركات التي شهدت تداولا في الثواني الاخيرة «ايفا - عارف طاقة - منازل - زين - دانة -هيتس تلكوم - الديرة» وغيرها من الشركات.

الخدمات والبنوك

وقادت اسهم «الخدمات» البورصة الى مكاسبها وبدعم من اسهم «الاستثمار» التي شهدت هي الاخرى مكاسب جيدة وعلى الرغم من تراجع «البنوك» القطاع الذي قاد السوق لمكاسب في عدة جلسات وتأثيره القوي على المؤشر الا ان موجة الشراء استطاعت ان تطغى على تراجع «البنوك» وترتفع بالمؤشر.

تألق «زين»

تألق سهم «زين» خلال جلسة الامس ليؤكد تجاوزه حاجز الدينار بمكاسب في الحد الاعلى «100 فلس» ليغلق عند 1100 فلس كما استحوذ منفردا على 20 في المئة من القيمة حيث بلغت 55.9 مليون دينار من خلال 51.7 مليون سهم.
ومن الجدير بالذكر ان السهم شهد ارتفاعا منذ بداية الجلسة وتذبذب قليلا في المنطقة الخضراء قبل ان ينهي الجلسة كما ابتدأها بالحد الاعلى.

الأخبار والأرباح

ومن جهته اكد مدير عام الشركة الرباعية للوساطة المالية احمد الدويسان بان اخبار الشركات الايجابية خلال الفترة الحالية مدعومة باعلانات ارباح الربع الاول ومن قبلها قرارات قمة العشرين عالميا تدفع البورصة الى مكاسبها على مدى الاسابيع والاشهر الماضية.
واضاف الدويسان في حديثه مع «الدار» بأن بورصة الكويت لا تزال تحقق ارقاما قياسية حيث ارتفع المؤشران السعري والوزني الى اعلى مستوى لهما، والتعاملات تعتبر قياسية من حيث الكمية والقيمة وهي الاعلى خلال العام الحالي.
واشار الى ان اهم الاخبار على الشركات خلال الفترة الحالية هي اعلان اجيلتي تجديد أحد عقودها مع الجيش الاميركي وصفقة استحواذ «زين» على «فلسطين للاتصالات» وفوز «بيتك» بقضية الرهون العقارية في الاستئناف.

احتواء التصحيحية

وحول جلسة امس تحديدا اشار الدويسان بانها شهدت عمليات جني ارباح في مطلعها ولكنه لم يستمر لاكثر من نصف ساعة في ظل وجود ثقة كبيرة من اوساط المتعاملين بفضل العوامل الايجابية المذكورة.

«زين» والخزينة

وحول ارتفاعات سهم «زين» وقيادته الشركات المرتفعة محققا مكاسب بالحد الاعلى اوضح بان تعاملات «زين» هي من قبل اطراف تهدف الى رفع قيمة السهم في ظل انه لم يستفد كثيرا من حركة الصعود الاخيرة، اضافة الى ان ارباحه مقاربة لنفس ارباح الربع الاول من العام السابق ولكن بفارق بين السعر السوقي في تلك الفترة.
ونفى الدويسان ان تكون اسهم «الخزينة» وراء عمليات الشراء حيث اشيع بين اوساط المتعاملين ان «زين» تشتري اسهما للخزينة، مؤكدا ان «زين» قد اشترت ما يقارب 10 في المئة من الاسهم للخزينة في وقت سابق.
واضاف بانه على الرغم من نفي «زين» لاي مشاريع كبرى مستقبلية للشركة او تمت باستثناء الاتصالات الفلسطينية الا انه يتوقع ان هناك امرا مخفيا وراء هذه التداولات ولم يعلن بعد، مؤكدا ان الايام القادمة ستكشف الستار عنه.

هيئة سوق المال

وطالب الدويسان بسرعة اقرار هيئة سوق المال حيث انه يحد من مثل هذه الامور والتداولات غير المفهومة وسوف تختفي في حال وجود هيئة سوق المال. واضاف بان مجلس الامة الحالي لديه ملامح اقتصادية وبالتالي فان انجازاته ستكون متصلة بالاقتصاد وخاصة اذا ما تم التوافق بين السلطتين، وفي مقدمة هذه الانجازات يجب ان يكون قانون الاستقرار واقرار هيئة سوق المال وبخاصة الاخير، مشيرا بان اقراره سيساهم في جذب المستثمر الاجنبي.

متغيرات الجلسة

ارتفع المؤشر السعري 101.1 نقطة «1.4 في المئة» ليصل الى 8.251.1 نقطة كما ربح الوزني 6.59 نقطة «1.5 في المئة» ليغلق عند 446.37 بعد ان شهدا تذبذبا مطلع الجلسة.
وبلغت الكمية المتدولة 1.390.817 مليار سهم جاءت بقيمة 282.005 مليون دينار من خلال 21.342 صفقة وهو ما شكل ارتفاعا في معدلاتها بفارق 315 مليون سهم «29 في المئة» في الكمية و67 مليون دينار «32 في المئة» في القيمة و4500 صفقة «27 في المئة» في الصفقات. وشملت تداولات الامس 155 شركة من اصل 203 مدرجة ارتفعت منها اسعار 85 شركة «بما يعادل 42 في المئة من الشركات المدرجة» وانخفضت اسعار 34 شركة «17 في المئة من المدرجة» بينما لم تتغير اسعار 36 شركة «18 في المئة من المدرجة» وفي المقابل لم تشهد 46 شركة «23 في المئة من المدرجة» اي تداول في جلسة الامس.

مكاسب القطاعات

ارتفعت 6 قطاعات من اصل 8 مدرجة حيث استثنى اللون الاخضر قطاع «البنوك» و«التأمين» حيث تراجع الاول 47 نقطة بينتما لم يشهد الثاني اي تغير في مؤشره ولم يشهد سوى صفقتين.
وجاء في مقدمة الرابحة «الخدمات» بارتفاع مؤشره 340 نقطة «2 في المئة» على اثر تداول 453 مليون سهم بقيمة 123 مليون دينار من خلال 6945 صفقة، وحلت «الاستثمار» ثانيا بمكاسب قاربت 113 نقطة «1.6 في المئة» على اثر تداول 438 مليون دينار بقيمة 53 مليون دينار من خلال 5531 صفقة.
وسجلت «الصناعة» مكاسب بواقع 108 نقاط «1.9 في المئة» وارتفعت الاغذية 53 نقطة «1.1 في المئة» وصعد مؤشر «غير الكويتي» 35 نقطة «4, في المئة» بينما حظي العقار باقل المكاسب بارتفاعه 16 نقطة.


أداء القيادية

سجلت اغلب الاسهم القيادية والكبرى مكاسب جيدة في جلسة الامس وباستثناء «البنوك» منها حيث جاء في مقدمتها «زين» لترتفع الى 1100 فلس «100 فلس» بتداولات مرتفعة نسبيا وتذبذبا خلال الجلسة وهو الحد الاعلى المسموح به للارتفاع، كما سجلت «صناعات» مكاسب الحد الاعلى هي الاخرى بواقع 25 فلسا لتغلق عند 460 فلسا.
ومن جهتها ربحت كل من «اجيلتي» واستثمارات 20 فلسا لينهيا الجلسة عند «1020 - 383» فلسا على التوالي، ومن جهتها لم تشهد كل من مشاريع واتصالات اي تغير في قيمتها السوقية ليغلقا عند «540 - 1620» فلسا على التوالي. وفي المقابل تراجع قطبا البنوك «وطني» و«بيتك» نهاية التداول بفارق «40 - 20» فلسا عن اغلاقهما السابق ليستقرا عند «1240 - 1280» فلسا على التوالي.

 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
«الاستقرار المالي» والمراسيم إلى اللجان المختصة قبل عرضها على

التصويت ومجلس الوزراء كلّف اللجان الوزارية بترجمة النطق السامي لواقع عملي

الثلاثاء 2 يونيو 2009 - الانباء
مريم بندق ـ حسين الرمضان

كلف مجلس الوزراء خلال اجتماعه أمس اللجان الوزارية بالعمل على ترجمة النطق السامي لصاحب السمو الأمير إلى واقع عملي بما يجعل منه مرجعية ثابتة للعمل الحكومي. كما كلف المجلس نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية ووزير الدولة لشؤون التنمية والإسكان الشيخ أحمد الفهد بالتعاون مع وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء روضان الروضان بإعداد الآليات المناسبة لمعالجة ودراسة الملفات الأربعة التي أشار إليها صاحب السمو الأمير والخاصة بصيانة الوحدة الوطنية وتطوير العلاقة بين مجلس الأمة والحكومة وتطبيق القوانين وتطوير وتعزيز الإعلام الوطني. وقال الفهد إن المجلس الأعلى للتخطيط قطع شوطا كبيرا في السابق، لوضع تصورات الخطة وبرنامج عمل الحكومة والرؤية الخاصة بجعل الكويت مركزا ماليا وتطوير البنية التحتية، موضحا أن الخطة في طور مراجعتها النهائية لتقديمها للمجلس.

وفيما أعلن رئيس مجلس الأمة جاسم الخرافي أن المراسيم الصادرة خلال فترة الحل وصلت إلى المجلس وأحيلت للجان البرلمانية المختصة، أكدت مصادر نيابية ان المجلس غير مخول بإجراء تعديلات على هذه المراسيم، مبينة أن من حقه فقط الموافقة أو الرفض. وقالت المصادر ان مراسيم الميزانية العامة وميزانيات الجهات الحكومية، بالإضافة الى «الاستقرار الاقتصادي» أحيلت جميعها إلى اللجان المعنية لإعداد تقارير عنها، مؤكدة أن المجلس لا يستطيع فض دور الانعقاد قبل الموافقة على الميزانيات. وأوضحت أن الجلسة المقبلة في 9 الجاري سيناقش خلالها الخطاب الأميري بعد أن يحسم المجلس تشكيل اللجان البرلمانية. وتوقعت المصادر أن ينجز المجلس أعماله نهاية الشهر الجاري. من جانبه، أعلن وزير الكهرباء والماء د.بدر الشريعان أنه سيعكف خلال المرحلة المقبلة على دراسة مشكلة نقص الطاقة الكهربائية، مشيرا الى ان الحل يكمن في بناء محطة جديدة وتغيير نمط الاستهلاك. وعلى صعيد اللجان البرلمانية، انتخبت اللجنة المالية النائب محمد المطير رئيسا، بينما زكت اللجنة التشريعية النائب حسين الحريتي رئيسا، وكذلك جاءت رئاسة النائب مخلد العازمي للجنة العرائض والشكاوى، ورئاسة النائب مبارك الوعلان للجنة الرد على الخطاب الأميري.


 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
«لأجلكم» كتلة نيابية في المجلس

الثلاثاء 2 يونيو 2009 - الانباء

أكدت مصادر نيابية ان قائمة «لأجلكم» التي خاضت الانتخابات النيابية السابقة قررت تشكيل كتلة نيابية تحت المسمى نفسه داخل المجلس، بحيث تضم كلا من النواب سعدون حماد ودليهي الهاجري وبادي الدوسري. وقالت المصادر ان الكتلة الجديدة ترحب بانضمام أي نائب يتفق معها أو يكون قريبا منها في الأفكار والرؤى، مضيفة ان الكتلة ستقدم عددا من القوانين.


 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
أسعار النفط فوق الـ 68.5 دولاراً والبورصة تواصل ارتفاعها

الثلاثاء 2 يونيو 2009 - الانباء

هشام أبوشادي

استمرارا لأجواء التفاؤل التي سيطرت على تداولات السوق واصلت البورصة تسجيل الأرقام القياسية حيث سجلت كمية وقيمة التداول أعلى رقم في يوم واحد، فبلغت كمية الأسهم المتداولة 1.3 مليار سهم بقيمة 282 مليون دينار، فيما ارتفع المؤشر العام 101.1 نقطة ليغلق على 8251.1 نقطة.

وعلى صعيد متزامن، واصلت أسعار النفط في الأسواق العالمية الارتفاع ليصل سعر البرميل إلى 68.5 دولارا، فيما أعلن وزير النفط الشيخ أحمد العبدالله ان الكويت لا تؤيد مستويات مرتفعة لأسعار النفط.


 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
البسام: «الصفاة للطاقة» تحقق أرباحاً جيدة للربع الثاني وتتوسع في قطاع الحفر البترولي خلال الفترة المقبلة

الثلاثاء 2 يونيو 2009 - الانباء

عاطف رمضان

توقع رئيس مجلس ادارة شركة الصفاة للطاقة القابضة حامد البسام ان تحقق الشركة ارباحا جيدة للربع الثاني، مشيرا الى ان «الصفاة للطاقة» تتوسع في قطاع الحفر البترولي، حيث تم الاستحواذ على 60% من شركة الحفر الوطنية ومقرها مصر وهي تمتلك 4 منصات حفر تعمل حاليا في ليبيا.

واضاف البسام، خلال عمومية الشركة التي عقدت امس بنسبة حضور بلغت 68.02%، ان «الصفاة» للطاقة بصدد زيادة استثمارها في هذا المجال الحيوي خلال الفترة القريبة المقبلة وذلك بهدف تنمية استثماراتها في هذا القطاع ولتلبية متطلبات الخطة الاستراتيجية للشركة.

واوضح ان الشركة حققت 1.5 مليون دينار ارباحا صافية للعام 2008، مضيفا انه يجرى حاليا استكمال الدراسات الفنية ودراسات الجدوى الخاصة ببناء سفينة انعاش للآبار البحرية ذات مواصفات قياسية عالمية، وسيتم استخدام هذه السفينة بعد الانتهاء من بنائها في مجال صيانة ومعالجة الآبار البحرية في الامارات والتي تمتلك شركة الصفاة للطاقة القابضة 50% منها.

واشار الى انه تم تملك نسبة 91% من شركة المجموعة الشرقية لخدمات الطاقة ومقرها الكويت، وهي تمتلك حصصا مؤثرة في عدة شركات تعمل في مجال الخدمات المساندة للحفر ومعالجة وقياس واختبار الآبار، وتقوم حاليا بتأسيس شركات وافرع جديدة بغرض التوسع وتوفير الخدمات على المستوى ا لاقليمي.

وبين ان الشركة تمكنت من الاستحواذ على نسبة 67.7% من الشركة الشرقية الوطنية للخدمات النفطية، وهي شركة تعمل في عدة مجالات في كل من قطاعي النفط والغاز، ولديها عمليات ومشاريع عديدة في المنطقة، هذا الى جانب تأسيس شركتين تابعتين لشركة المجموعة الشرقية لخدمات الطاقة في باكستان لمباشرة العمل في مجالي فحص واختبار انتاجية الآبار النفطية، حيث قامت كلتا الشركتين بابرام العديد من العقود الخدماتية وتحقيق عوائد مجزية خلال فترة بسيطة.

ومن ضمن الانجازات التي حققتها «الصفاة للطاقة» الانتهاء من عملية التخارج من شركتي الحاسبات للتكنولوجيا والحاسبات للاتصالات، كذلك التمكن من زيادة رأسمال الشركة.

وقد تم ايضا انشاء الشركة الشرقية للخدمات الصناعية والبترولية، وهي شركة هندسية صناعية مقرها في البحرين وتشمل انشطتها الخدمات الهندسية والاستشارية في قطاع الطاقة، وقد قامت الشركة مؤخرا بالاستحواذ على شركتين تعملان في قطاع صيانة خدمات الطاقة في المنطقة وتأسيس شركة ثالثة تقوم بتقديم الاستشارات والتدريب في قطاعي النفط والغاز.

وألمح البسام الى انه تم انشاء شركة تصنيع المعدات البترولية القابضة وهي شركة قابضة تعمل في مجال تطوير معدات الحقول النفطية ومقرها في هونغ كونغ، وهذه الخطوة الاستراتيجية من شأنها تعزيز استثمارات شركة الصفاة للطاقة في مجال صناعة المعدات النفطية، حيث ستكون هذه الشركة الصناعية المتطورة بمنزلة الرديف الحيوي المساند لتوفير المعدات ذات التكنولوجيا العالية واللازمة لتغطية احتياجات الشركة في عملياتها الحالية والمستقبلية.

واستطرد قائلا: ان انجازات شركة الصفاة للطاقة القابضة هي ثمرة تضافر جهود طاقمنا ذي الخبرة العالية في مجال الطاقة والذي يعمل بخطى حثيثة نحو انشاء شركة خدمات نفطية متكاملة.

هذا وقد اقرت عمومية الشركة العادية بنود جدول اعمالها التي تضمنت اعتماد الميزانية العمومية وحساب الارباح والخسائر للشركة عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2008، ومناقشة اقتراح مجلس الادارة بعدم توزيع ارباح عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2008، ومكافأة اعضاء مجلس الادارة عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2008 على ان تكون المكافأة المقترحة سبعة آلاف دينار بواقع الف دينار لكل عضو.

وأقرت العمومية كذلك التعامل مع الاطراف ذات الصلة واخلاء طرف اعضاء مجلس الادارة وابراء ذمتهم المالية فيما يتعلق بتصرفاتهم عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2008 وتفويض مجلس الادارة بشراء ما لا يتجاوز 10% من اسهم الشركة طبقا لاحكام القانون والقرارات الوزارية في هذا الشأن لمدة 18 شهرا.


 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
«جنرال موتورز» تشهر إفلاسها بعد 77 عاماً من الإزدهار
الثلاثاء, 02 يونيو 2009

واشنطن، نيويورك، ديترويت - أ ف ب - بعد 77 عاماً على تأسيسها، أشهرت المجموعة الأميركية لتصنيع السيارات «جنرال موتورز» أمس، إفلاسها أمام محكمة الإفلاس في المنطقة الجنوبية من نيويورك، بحسب وثيقة نشرت على موقع المحكمة الإلكتروني. والمحكمة هي ذاتها التي تتولى ملف «كرايسلر»، ثالث مجموعة لتصنيع السيارات الأميركية التي أشهرت إفلاسها في 30 نيسان (أبريل). وأعلنت الحكومة الأميركية أول من أمس ان «جنرال موتورز» ستشهر إفلاسها لتخضع لعملية إعادة هيكلة جذرية بأموال عامة.

ولم تعلق المجموعة في اتصال هاتفي اجرته معها وكالة «فرانس برس» أمس على نبأ اشهار افلاسها. وقال ناطق باسمها ان بياناً في هذا الصدد سيُنشر خلال ساعات على موقع الشركة الإلكتروني. وكان متوقعاً ان يلقي الرئيس الأميركي باراك أوباما كلمة حول إعادة هيكلة قطاع السيارات وأن يعقد المدير العام لـ «جنرال موتورز» فريتز هندرسون مؤتمراً صحافياً في وقت لاحق أمس.

وستتأسس شركة جديدة لاستعادة الأصول المربحة للمجموعة التي تتقلص التزاماتها المالية الى أكثر من النصف، كما قال مسؤول رفيع المستوى في إدارة أوباما في مؤتمر هاتفي: وتقدم الحكومة الفيديرالية الأميركية 30.1 بليون دولار إلى الشركة وتتملك 60 في المئة من رأس مالها. وتقدم الدولة الكندية ومقاطعة أونتاريو 9.5 بليون دولار وتحصلان على 12 في المئة من الأسهم. ويحصل صندوق التقاعد للعاملين في «جنرال موتورز» على 17.5 في المئة. ويعود 10 في المئة من الأسهم الى قدامى الدائنين الذين اكتتبوا في خطة إعادة الهيكلة. وأكدت «جنرال موتورز» أنها ستقفل بموجب خطتها لإعادة الهيكلة 11 مصنعاً وستجمد العمل في ثلاثة مصانع.

ويشكل إعلان افلاس «جنرال موتورز» نهاية حلم للعمال الأميركيين، يقوم على أساس تأمين وظيفة مدى الحياة وضمان رفاهية تحظى بها الطبقة المتوسطة في الولايات المتحدة. ويقول أستاذ علاقات العمل في «جامعة كلارك» غاري شايسون، ان «جنرال موتورز رمز للحياة الجيدة، فهناك نوع من العقد الاجتماعي يعمل الفرد بموجبه بجهد ويتقاضى بضمانة وظيفته بدل أتعابه وراتباً جيداً». وتعتبر الوظيفة في هذه الشركة فرصة ذهبية للعامل الأميركي تفتح أمامه فرصاً يقدمها لأولاده. ويشير شايسون إلى ان «الوظيفة في جنرال موتورز تنتقل عبر الإرث».

وفي ديترويت، مهد صناعة السيارات الأميركية مثل كل ولايات الوسط الغربي في الولايات المتحدة، أشاع نجاح «جنرال موتورز»، أول شركة لصناعة السيارات العالمية على مدى 77 سنة، ازدهاراً سمح بإنشاء مصانع ومشغلين متعاملين معها. وتمكن «اتحاد عمال السيارات» من التفاوض على رواتب مرتفعة لإفساح المجال أمام العمال كي يشتروا منازل في المدن وفي الأرياف وقوارب، أو يذهبوا في عطلة، إلى جانب اقتناء سيارات بأسعار مخفضة. وكانت الشركة تتولى الضمان الصحي للموظفين مع ضمان راتب التقاعد.

لكن هذا الحلم بدأ يتلاشى اعتباراً من الثمانينات حين بدأت الشركة بنقل مصانعها إلى المكسيك وآسيا. وافتقرت مدن بكاملها مثل فلينت بالقرب من ديترويت، إذ خلت المنازل والمتاجر من اصحابها. وتراجع عدد الموظفين المسجلين في النقابات من 440 ألفاً في الولايات المتحدة عام 1981 الى 62 ألفاً في 2008. وتتضمن آخر خطة لإعادة الهيكلة خفضاً جديداً لعدد العمال ليصل الى 38 ألفاً في 2010. لكن حتى حين كانت المصانع تغلق أبوابها، تمكن العمال من الحفاظ على رواتبهم والمنافع التي كانوا ينالونها حتى 2005 حين وافقت النقابة على خفض عدد الموظفين الى النصف وخفض رواتب التقاعد أو حتى التخلي عن حق الإضراب حتى 2015
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
قاضي الافلاس يوافق على التنازل عن اصول كرايسلر

"كرايسلر" لصناعة السيارات تتحول الى شركة تدعى "نيو كو"



واشنطن--وكالات: وافق القاضي المكلف مصير مجموعة "كرايسلر" في وقت متاخر ليل الاحد التنازل عن اصولها لكيان جديد تدعمه شركة "فيات"، ما يفتح الباب امام خروجها من نظام الافلاس بعد شهر من اشهار افلاسها.

وبعد ثلاثة ايام من جلسات الاستماع، وبينها 12 ساعة خصصت الجمعة لعرض مرافعات كل الاطراف، وافق القاضي النيويوركي المكلف الملف ارثور غونزاليس على خطة اعادة الهيكلة التي عرضتها ثالث اكبر مجموعة اميركية لتصنيع السيارات والتي دعمتها السلطات الفدرالية.

وتنص الخطة على انشاء مجموعة كرايسلر "جديدة" تدعى "نيو كو" يملكها كونسورسيوم تملك فيات 20% منه "مع خيار بزيادته الى 35%" وصندوق تديره نقابة السيارات "يو ايه ام" 65% والحكومتان الاميركية والكندية 12%.

وسيحصل الدائنون على ملياري دولار، وهو ما يتوافق مع خفض ثلثي ديون المجموعة.

ورفض القاضي اعتراضات مختلف الاطراف "اصحاب الامتيازات وشركات تصنيع التجهيزات والدائنون" الذين كانوا اعربوا عن معارضتهم اثناء جلسات الاستماع.

واعتبر القاضي ارثور غونزاليس في النص الذي تضمن رايه في القضية والمؤلف
من 47 صفحة والذي نشرته صحيفة "ديترويت نيوز" على موقعها الالكتروني "على الرغم من الجهود الكبرى والحملة الاعلامية التي بذلت في السنوات الاخيرة لايجاد تحالفات مختلفة لكرايسلر، فان الاتفاق مع فيات هو الخيار الوحيد القابل للحياة حاليا".
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
إرنست ويونغ العالمية: كبرى شركات النفط تخصص 375 مليار دولار للاستثمار رغم مخاوف الطلب




دبي-- وفقاً لتحليل جديد أجرته إرنست ويونغ، تخطط كبرى شركات النفط الوطنية في العالم (NOCs) وكذلك شركات النفط العالمية إلى تخصيص ما يزيد على 375 مليار دولار لتنفيذ استثمارات طموحة خلال فترة الركود، وذلك على الرغم من استمرار المخاوف المتعلقة بالطلب على النفط. هذا ويشير تقرير ''الاستثمار استعداداً لمرحلة الانتعاش المقبلة''، والذي سيتم إطلاقه ضمن مؤتمر شركات النفط الوطنية المنعقد في أبوظبي هذا الأسبوع، إلى أن شركات النفط الوطنية الكبرى في صدد استثمار ما يزيد على 275 مليار دولار في عام 2009 لتطوير أعمالها التجارية في داخل وخارج موطنها، بحيث ستشكل الاستثمارات القادمة من شركات النفط الوطنية في آسيا وأمريكا الجنوبية ما يقرب من 70% من مجموع الاستثمارات الكلي. واستناداً إلى التقديرات الحالية، ستبلغ قيمة استثمارات شركات النفط الوطنية الكبرى بحلول عام 2015 حوالي 600 مليار دولار في قطاعات النفط والغاز. كما تلتزم الشركات العالمية الكبرى بتنفيذ استثمارات ضخمة تقدر بنحو 100 مليار دولار أمريكي في مجالات النفط والغاز هذا العام.
وفي هذا السياق، قال آندي بروغان، رئيس خدمات استشارات الصفقات الخاصة بعمليات النفط والغاز لدى إرنست ويونغ العالمية، والذي قام بإعداد التقرير: '' تواصل شركات النفط الوطنية والشركات العالمية الكبرى إظهار نزعة حقيقية نحو المضي قدماً في تنفيذ خطط نفقات رأس المال الرئيسية هذا العام، وللفترة الحالية على الأقل. فقد كان 2008 عاماً قياسياً بالنسبة لاستثمارات رأس المال من قبل هذا القطاع، ويبدو أن العام 2009 سيكون عاماً قياسياً كذلك. كما أن الشركات متيقظة لمسألة أن تجد نفسها في وضع يوجب عليها مواكبة الاستثمار عندما يتحقق الانتعاش الاقتصادي''.
ويضيف بروغان أنه وعلى الرغم من التقديرات الحالية للوكالة الدولية للطاقة (IEA) فيما يتعلق بالطلب على النفط، ما زالت هنالك حاجة ملحّة للاستثمار في مشاريع تعزيز القدرة الإنتاجية لتعويض هبوط الإنتاج بسبب استنزاف الحقول الطبيعية، ويقول: '' أشارت معظم شركات النفط والغاز إلى أنها ستنفق أكثر من نصف رأسمالها على الاستثمار في الأعمال الموجهة نحو مصادر الثروات''.
نمو نفوذ الصين والبرازيل كمصادر للطاقة لقد أصبحت شركات النفط والغاز الغنية بحجم مخزونها الاحتياطي والمملوكة للدولة أقل قدرة على تمويل المشاريع من فائض التدفقات النقدية وذلك بسبب التباطؤ الاقتصادي والهبوط الحاد في أسعار النفط ، بالإضافة إلى عزوف المستثمرين عن المخاطر. وتنظر بعض شركات النفط الوطنية حالياً إلى خفض التكاليف، في حين عمدت بعض البلدان مثل اندونيسيا إلى تنفيذ برامج تحفيزية لدعم اقتصاد هذا القطاع. كما يقوم الكثير من أصحاب الثروات الاحتياطية بتقليص طموحاتهم في التوسع نحو الخارج بهدف إعطاء أولوية للمشاريع الداخلية. بيد أنه لا تزال هناك التزامات تمويلية ضخمة تبذل من أجل مشاريع النفط والغاز في الصين والبرازيل. ومن المقرر أن تصبح البرازيل منتجاً رئيسياً للنفط بعد اكتشاف آبار نفطية، تشكلت دون تشكل طبقة رواسب ملحية، من قبل شركة ''بتروبراس'' التي تخطط لاستثمار 28 مليار دولار أمريكي في آبار النفط تلك كجزء من خطة عمل عام 2013 والتي تقدر بـ 174 مليار دولار أمريكي، وسوف يتم تخصيص حوالي 90% من إجمالي استثمارات الشركة لمشاريعها في البرازيل. وبحسب إرنست ويونغ، تمثل استثمارات شركة بتروبراس المخصصة لعام 2009 حوالي 38% من إنفاقات شركات النفط الوطنية في أمريكا الجنوبية المخطط لها هذا العام والتي تقدر بـ 91 مليار دولار أمريكي، بينما من المتوقع أن تبلغ استثمارات الشركات النفطية الآسيوية مجتمعة أكثر من 98 مليار دولار، يعود نصفها تقريباً (42 مليار دولار إلى شركة النفط الوطنية الصينية. عند إجراء مقارنة، نجد أن مجموع نفقات رأسمال شركات النفط الوطنية في أفريقيا ورابطة الدول المستقلة والشرق الأوسط ليست سوى جزء بسيط مقارنة مع نفقات نظيراتها في آسيا وأمريكا الجنوبية مجتمعة. وقد خلص التقرير إلى أن شركات النفط الوطنية في أفريقيا أعلنت عن استثمارات بقيمة 21 مليار دولار هذا العام، مقارنة بمبلغ 36 مليار دولار لرابطة الدول المستقلة و29 مليار دولار للشرق الأوسط. من جهته، قال دون بينتر، رئيس الخدمات الخاصة بالنفط والغاز في إرنست ويونغ الشرق الاوسط: ''بالرغم مما تظهره المصادر المعلنة، وهو أن استثمارات هذا العام لشركات النفط الوطنية في الشرق الأوسط أقل من مستوى تلك التي تقوم بها شركات النفط الوطنية في آسيا وجنوب أميركا، إلا أنه لا تزال السيولة متوفرة مادامت هناك استثمارات مناسبة. حالياً، تقوم دول مجلس التعاون الخليجي التي تتمتع بسيولة نقدية كبيرة بتقييم الخيارات الاستثمارية المتاحة والتى تتماشى مع طموحاتها من ناحية تحقيق العائدات. ومازالت هذه الدول مستمرة في عملية البحث عن الفرص الاستثمارية المناسبة في المنطقة او اي مكان آخر. إن التباطؤ في انفاقات رأس المال لا ينعكس في استمرار رغبة هذه الدول في الإقدام على استثمارات ضخمة''. الفرص المتاحة لشركات النفط العالمية (IOCs): يقول بروغان: ''عندما كان الحصول على رأس المال سهل بالنسبة لشركات النفط الوطنية، كانت في وضع يمكّنها من إملاء شروطها على شركائها من شركات النفط العالمية، إلا أن التقلبات في الأسواق المالية ستمنح شركات النفط العالمية، التي تمتلك ما يكفي من السيولة، القدرة على تزويد الشركاء المحتملين ليس فقط بالخبرات التكنولوجية والعملية ولكن أيضاً بإمكانية الحصول على رأس المال المطلوب''. واختتم بروغان حديثه قائلاً: ''على المدى الطويل، لم يطرأ أي تغيير على القضايا الهيكلية المتعلقة بمواقع الثروات الاحتياطية ومستويات الإنتاج التي يمكن الوصول إليها.
وعندما ينتعش الاقتصاد العالمي، ستستمر نفس الضغوط التي ظهرت العام الماضي. كما أن أي تجدّد في رغبة شركات النفط الوطنية والعالمية بالمشاركة سيكون قصير الأمد، ولذلك ينبغي عدم تفويت الفرص المتاحة حالياً''. ومن الجدير بالذكر أن شركة إرنست ويونغ هي أحد رعاة مؤتمر شركات النفط الوطنية لهذا العام، وكانت قد قدمت دعمها لهذا المؤتمر طوال السنوات الثلاث الأخيرة. ينعقد المؤتمر في أبوظبي في الفترة ما بين 1 إلى 4 يونيو 2009.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى