مصــــــادر الأخبـــــار تأتيكــــم مــــن أبـــو المصــــادر ..... 5

الحالة
موضوع مغلق

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
دلائل على انتعاش الطلب في أميركا واليابان بزيادة الإنتاج وشراء الأسهم

السبت 30 مايو 2009 - طوكيو ـ رويترز

تظهر دلائل على انتعاش طفيف في الطلب في الولايات المتحدة واليابان بعد أكبر تراجع في عشرات السنين ما دفع الشركات لزيادة الانتاج والمستثمرين لشراء الأسهم.

وبدأت البيانات الاقتصادية في التحسن ببطء مدعومة جزئيا بخطط تحفيز طرحتها الحكومات بتريليونات الدولارات رغم استمرار الشكوك بشأن قـــدرة الانتعـــاش على الاستمـــرار.

فمعدلات البطالة ترتفع على مستوى العالم والعجز يتضخم وعدد الشركات التي التواجه الافلاس يتصاعد.

ومازالت شركة جنرال موتورز على الطريق لإشهار إفلاسها حسب الفصل رقم 11 من القانون الأميركي لحمايتها من الدائنين خلال أيام، على الرغم من محاولات اول من أمس لإقناع حملة السندات بقبول خطة لتغيير هيكل الملكية.

ومن شأن هذه الخطة أن تسفر عن تسهيل إشهار افلاس أكبر شركة أميركية لصناعة السيارات.

لكن ظهرت بعض الدلائل على ان الاقتصاد العالمي بلغ ذروة هبوطه وسيبدأ في الانتعاش.

فقد ارتفع انتاج المصانع اليابانية في ابريل، الماضي ويتوقع المصنعون المزيد من المكاسب حسب بيانات صدرت أمس، في حين ارتفعت طلبيات السلع المعمرة الأميركية في ابريل بأعلى معدل في 16 شهرا.

وارتفع الانتاج الصناعي في اليابان بنسبة 5.2% هي الأكبر منذ عام 1953 وجاء أعلى بكثير من المتوقع، ما يشير إلى ان طلبا حقيقيا وليس زيادة المخزونات كان وراء الارتفاع.

ومع ذلك أظهرت بيانات أخرى تراجع إنفاق الأسر وارتفاع معدل البطالة إلى 5.5% وهو أعلى مستوى هذا العام.

وقالت إذاعة ان.اتش.كيه اليابانية امس إن شركة توشيبا كورب تعتزم زيادة إنتاجها من رقائق الكمبيوتر إلى المستوى الذي كان عليه قبل خفضه في يناير الماضي.

وأضافت الإذاعة أن تراجع المخزونات وانتعاش الطلب في الخارج على الرقائق المستخدمة في الهواتف المحمولة هو ما دفع الشركة لاتخاذ هذا القرار.

وارتفع سهم توشيبا وأغلب الأسهم الآسيوية في اعقاب صعود الأسهم الأميركية بنحو 1% اول من امس.

وارتفعت كذلك أسهم شركات الطاقة بعد أن قفزت أسعار النفط فوق مستوى 65 دولارا اول أمس بعد أن قررت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوپيك) الابقاء على المستويات المستهدفة لإنتاجها دون تغيير.
 

عالي بأخلاقي

عضو نشط
التسجيل
13 أبريل 2009
المشاركات
1,278
ابو المصادر شحالك عساك طيب ؟ اشلون الامور عندك واشلون الكويت من غيري ؟
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
ابو المصادر شحالك عساك طيب ؟ اشلون الامور عندك واشلون الكويت من غيري ؟
طيب والحمدالله وبشرك الأمور زينة والحكومة تشكلت وخوش حكومة كل شى تعدل الا المجموعة الدولية ههههههههههههه​
 

عالي بأخلاقي

عضو نشط
التسجيل
13 أبريل 2009
المشاركات
1,278

طيب والحمدالله وبشرك الأمور زينة والحكومة تشكلت وخوش حكومة كل شى تعدل الا المجموعة الدولية ههههههههههههه​

ههههههههههههههههههههه الله كريم ويرخص الحريم شكلي راح ابيع المجموعه يوم الاحد وراح احول على المستثمرون بعد التوصيات اللي جاتني اليوم من واحد ينقاله ابو حلق اتعرفه ؟؟؟ ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
 

alsanan

عضو نشط
التسجيل
18 يونيو 2008
المشاركات
108
ما قصرت بوالمصادر وعساك ذخر والله ينفع بك
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
أبـــــو المصــــادر مـــن داخـــل (( قبـــة عبداللـــه السالــــم )) ,,,,

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة


رجعنا الى نقل تصريحات نواب مجلس الامة من القاعة الله يكون بالعون

بما ان صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه سيقوم بافتتاح دور الانعقاد العادي الاول للفصل التشريعي الثالث عشر لمجلس الامة وذلك في تمام الساعة التاسعة من صباح يوم غد الاحد 7 جمادى الآخرة 1430 هجرية الموافق 31 مايو 2009 ميلادية بمبنى مجلس الامة.
سنقوم بنقل جميع الاخبار العاجلة من داخل قبة عبدالله السالم لــ معرفة ما يدور من داخل الجلسة لتعم الفائدة على الجميع وكما أتمنى من الأخوة الأعضاء أحترام الصفحة وعدم التجريح لأى شخصية مهما كان السبب تمنياتى لكم بالتوفيق أخوكم / أبو فايز


نفتتحها بهذه الاخبار الفرش

سمؤ امير البلاد لأعضاء الحكومة الجديدة بعد أداء القسم ..

عليكم مسؤليات كبيرة تجاه الوطن والمواطنين وكلى امل أنكم أهلا لتحملها وبأنكم ستوفونها حقها بكل تفان واقتدار وهناك اهداف وتطلعات أقتصادية وتنموية طموحة ينشدها الوطن والمواطن تتطلب عملا دؤبا وجهدا متواصلا لأقرار ما يحتاجه الوطن العزيز من خطط تنموية ومشاريع حيوية طال انتظار تنفيذها ولن يتأتى ذلك الا فى ظل التعاون التام بين السلطتين ...


سمؤ رئيس مجلس الوزراء بعد أداء القسم ...

نحن أمام مرحلة دقيقة من مراحل العمل الوطنى تتعاظم أمامها المسؤوليات وتتطلب مضاعقت الجهود وتقديم التضحيات والعمل الجاد المتواصل على حماية المكتسبات وتحقيق الانجازات وبلوغ المقاصد والغايات المنشودة لما فيه خير الكويت لتبقى دائما موطن الامن والامان وواحة الحرية والعدالة والديمقراطية ...
 

ENEMY

عضو نشط
التسجيل
14 يناير 2009
المشاركات
639
الإقامة
بيتنا
شكراا بو المصادر

على الاداء الاكثر من رائع

وفقك الله
 

حضيرم

موقوف
التسجيل
4 يوليو 2007
المشاركات
545
الحكومة الجديدة تؤدي اليمين الدستورية امام حضرة صاحب السمو امير البلاد

الشؤون السياسية 30/05/2009 11:54:00 ص


حضرة صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه أثناء استقباله سمو الشيخ ناصر المحمد الاحمد الجابر الصباح رئيس مجلس الوزراء
الكويت - 30 - 5 (كونا) -- استقبل حضرة صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه صباح اليوم بدار سلوى وبحضور سمو ولي العهد الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح استقبل سموه رعاه الله سمو الشيخ ناصر المحمد الاحمد الجابر الصباح رئيس مجلس الوزراء حيث قدم لسموه الوزراء كل من الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح نائبا اول لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للدفاع الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح نائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للخارجية المستشار راشد عبدالمحسن الحماد نائبا لرئيس مجلس الوزراء للشؤون القانونية ووزيرا للعدل ووزيرا للاوقاف والشؤون الاسلامية الشيخ احمد فهد الاحمد الجابر الصباح نائبا لرئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية ووزير دولة لشؤون التنمية ووزير دولة لشؤون الاسكان احمد راشد الهارون وزيرا للتجارة والصناعة الشيخ احمد عبدالله الاحمد الصباح وزيرا للنفط ووزيرا للاعلام الدكتور بدر شبيب الشريعان وزيرا للكهرباء والماء الفريق ركن م الشيخ جابر خالد جابر الصباح وزيرا للداخلية روضان عبدالعزيز الروضان وزيرا للدولة لشؤون مجلس الوزراء الدكتور فاضل صفر علي صفر وزيرا للاشغال العامة ووزير دولة لشؤون البلدية الدكتور محمد محسن البصيري وزيرا للمواصلات ووزير دولة لشؤون مجلس الامة الدكتور محمد حسن العفاسي وزيرا للشؤون الاجتماعية والعمل مصطفى جاسم الشمالي وزيرا للمالية الدكتورة موضي عبدالعزيز الحمود وزيرا للتربية ووزيرا للتعليم العالي الدكتور هلال مساعد الساير وزيرا للحصة.
حيث ادوا اليمين الدستورية امام سموه بمناسبة تعيينهم في مناصبهم الجديدة.
وقد القى حضرة صاحب السمو امير البلاد حفظه الله ورعاه كلمة هذا نصها بسم الله الرحمن الرحيم اخواني واخواتي يسرني ان اعرب عن خالص التهنئة لسمو الاخ الشيخ ناصر المحمد الاحمد الصباح لقبوله تحمل مسؤوليته الكبيرة التي عهدنا بها لسموه لرئاسة مجلس الوزراء وتشكيله الحكومة لما لمسناه بسموه من كفاءة واقتدار.
كما اهنئكم اخواني واخواتي الوزراء باختياركم لتحمل اعباء الوزارة وقبولكم المشاركة فيها وتقاسم مسؤولياتها راجين لكم جميعا كل التوفيق والسداد مثمنين في الوقت ذاته اسهامات اخوانكم الوزراء السابقين الذين ادوا مسؤولياتهم بكل جدارة واخلاص.
ان عليكم مسؤوليات كبيرة تجاه الوطن والمواطنين وكلي امل انكم اهلا لتحملها وبانكم ستوفونها حقها بكل تفان واقتدار.
فهناك ثمة اهداف وتطلعات اقتصادية وتنموية طموحة ينشدها الوطن والمواطنون تتطلب عملا دؤبا وجهدا متواصلا لاقرار ما يحتاجه الوطن العزيز من خطط تنموية ومشاريع حيوية طال انتظار تنفيذها ولن يتأتى ذلك الا في ظل التعاون التام بين السلطتين التشريعية والتنفيذية وتوطيد العلاقة بينهما والعمل بروح الفريق الواحد لتحقيق الانجازات والمكاسب لوطننا العزيز.
وعليكم تنمية الشعور لدى المواطن لمعرفة ما له من حقوق وما عليه من واجبات وعلى راس ذلك احترام القانون والانظمة كما ان عليكم توجيه كافة الجهود والطاقات لما ينفع وطننا ويحقق مصالحه العليا.
اخواني واخواتي لقد اسعدنا ما حققته المراة الكويتية من انجازات كبيرة توجت بفوزها بكل جدارة بالانتخابات النيابية ونيلها ثقة المواطنين فلها منا كل التهنئة على هذا الانجاز التاريخي الذي كان محل تقدير واعجاب الجميع.
اتمنى لكم كل التوفيق والسداد للاسهام في خدمة الوطن العزيز ورقيه وازدهاره.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

والقى سمو الشيخ ناصر المحمد الاحمد الجابر الصباح رئيس مجلس الوزراء كلمة بهذه المناسبة هذا نصها حضرة صاحب السمو الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظكم الله ورعاكم امير البلاد المفدى سمو ولي العهد الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح حفظكم الله السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لقد تشرفت بتلبية ارادتكم السامية بتولي امانة رئاسة مجلس الوزراء وبقبول الاخوة الوزراء المشاركة في تحمل اعباء هذه المسؤولية الوطنية العظيمة واتشرف باسم الحكومة ان ارفع لمقام سموكم اسمى آيات الشكر والاعتزاز على تفضلكم بمنحها ثقتكم الغالية ومباركة سموكم الكريمة.
اننا يا صاحب السمو امام مرحلة دقيقة من مراحل العمل الوطني تتعاظم امامها المسؤوليات وتتطلب مضاعفة الجهود وتقديم التضحيات والعمل الجاد المتواصل على حماية المكتسبات وتحقيق الانجازات وبلوغ المقاصد والغايات المنشودة لما فيه خير الكويت لتبقى دائما موطن الامن والامان وواحة الحرية والعدالة والديمقراطية.
واننا اذ ندرك يا صاحب السمو حاجتنا الماسة الى ارادة صادقة صلبة مؤمنة بنهج التغيير والتطوير قولا وفعلا سبيلا لتحقيق الاهداف فاننا نستشعر الخطى الثابتة نحو غد واعد باذن الله اهتداء بتعاليم ديننا الحنيف ومواريثنا الفاضلة واسترشادا بتوجيهات سموكم السديدة والتزاما بتضامن وثيق فيما بين اعضاء الحكومة وحرصا على تعاون ايجابي مثمر مع مجلس الامة الموقر في تحمل تبعات المسؤولية المشتركة في القرار والمصير.
اسأل الله تعالى التوفيق والهداية وان ياخذ بيدنا ويوفقنا الى انجاز ما ينتظرنا من اعمال وفاءا بالقسم العظيم وصونا للثقة الغالية التي نحظى بها فيما يحفظ مصالح كويتنا الحبيبة ويحقق تطلعات اهلها الكرام بقيادة سموكم الحكيمة وسمو ولي عهدكم الامين حفظكما الله ورعاكما.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
وقد حضر مراسم اداء القسم معالي وزير الديوان الاميري الشيخ ناصر صباح الاحمد الصباح ونائب وزير شؤون الديوان الاميري الشيخ علي جراح الصباح وامين عام مجلس الوزراء عبداللطيف عبدالله الروضان ومدير مكتب حضرة صاحب السمو امير البلاد احمد فهد الفهد ورئيس المراسم والتشريفات الاميرية الشيخ خالد العبدالله الصباح الناصر الصباح.(النهاية) و د كونا301155 جمت ماي 09



سمو الشيخ ناصر المحمد الاحمد الجابر الصباح رئيس مجلس الوزراء يؤدي اليمين الدستورية امام حضرة صاحب السمو امير البلاد

الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح نائبا اول لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للدفاع يؤدي اليمين الدستورية امام حضرة صاحب السمو امير البلاد

الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح نائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للخارجية يؤدي اليمين الدستورية امام حضرة صاحب السمو امير البلاد


المستشار راشد عبدالمحسن الحماد نائبا لرئيس مجلس الوزراء للشؤون القانونية ووزيرا للعدل ووزيرا للاوقاف والشؤون الاسلامية يؤدي اليمين الدستورية امام حضرة صاحب السمو امير البلاد

الشيخ احمد فهد الاحمد الجابر الصباح نائبا لرئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية ووزير دولة لشؤون التنمية ووزير دولة لشؤون الاسكان يؤدي اليمين الدستورية امام حضرة صاحب السمو امير البلاد

احمد راشد الهارون وزيرا للتجارة والصناعة يؤدي اليمين الدستورية امام حضرة صاحب السمو امير البلاد


الشيخ احمد عبدالله الاحمد الصباح وزيرا للنفط ووزيرا للاعلام يؤدي اليمين الدستورية امام حضرة صاحب السمو امير البلاد

الدكتور بدر شبيب الشريعان وزيرا للكهرباء والماء يؤدي اليمين الدستورية امام حضرة صاحب السمو امير البلاد

الفريق ركن م الشيخ جابر خالد جابر الصباح وزيرا للداخلية يؤدي اليمين الدستورية امام حضرة صاحب السمو امير البلاد


روضان عبدالعزيز الروضان وزيرا للدولة لشؤون مجلس الوزراء يؤدي اليمين الدستورية امام حضرة صاحب السمو امير البلاد

الدكتور فاضل صفر علي صفر وزيرا للاشغال العامة ووزير دولة لشؤون البلدية يؤدي اليمين الدستورية امام حضرة صاحب السمو امير البلاد

الدكتور محمد حسن العفاسي وزيرا للشؤون الاجتماعية والعمل يؤدي اليمين الدستورية امام حضرة صاحب السمو امير البلاد


مصطفى جاسم الشمالي وزيرا للمالية يؤدي اليمين الدستورية امام حضرة صاحب السمو امير البلاد

الدكتورة موضي عبدالعزيز الحمود وزيرا للتربية ووزيرا للتعليم العالي تؤدي اليمين الدستورية امام حضرة صاحب السمو امير البلاد

الدكتور محمد محسن البصيري وزيرا للمواصلات ووزير دولة لشؤون مجلس الامة يؤدي اليمين الدستورية امام حضرة صاحب السمو امير البلاد


الدكتور هلال مساعد الساير وزيرا للصحة يؤدي اليمين الدستورية امام حضرة صاحب السمو امير
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
«أصول للاستثمار» تدرس عروض بيع حصة مؤثرة بسعر 106 فلوس للسهم

أحمد حسن:
أكد مصدر مطلع ان شركة اصول للاستثمار تلقت عروضا عدة لشراء حصة مؤثرة فيها من قبل بعض المستثمرين المحليين، وتقوم الشركة حاليا بدراسة تلك العروض تمهيدا لاتخاذ قرار بشأنها ويبلغ عدد الاسهم محل التفاوض نحو 100 مليون سهم.
وبين المصدر ان من بين العروض المقدمة عرضا تقدمت به شركة منا القابضة، وعرض اخر مقدم من قبل احد المساهمين في الشركة، وتوقع المصدر ان يكون عرض منا القابضة هو الاقرب للفوز من بين العروض المقدمة.
واشار المصدر الى ان سعر البيع محل التفاوض سيكون في حدود الـ 106 فلوس وهي القيمة الدفترية للسهم الواحد.
فيما تتواصل المشاورات لاتمام صفقة البيع تسعى المجموعة الدولية لاقناع المساهمين باتمام عملية دمج للشركة مع شركة اخرى تابعة للمجموعة كخيار مطروح كبديل عن البيع، خاصة في ظل وجود معارضة من قبل بعض المساهمين لقرار الدمج وتفعيل لقرار البيع لوجود تشابه في نشاط الشركة مع الشركة الام، ما يعد منافيا لما تقوم به بعض الشركات من التخلص من الاستثمارات المتشابهة لتقليل النفقات والتكاليف والاكتفاء بشركة واحدة تؤدي نفس النشاط، الا انه اكد ان القرار في يد المجموعة الدولية للاستثمار كونها تمتلك النسبة الاكبر.



 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
«عارف الاستثمارية» تدرس بيع 10 في المئة من أسهم «عارف طاقة»

أفادت مصادر ذات علاقة بأن شركة «عارف الاستثمارية» تدرس اكثر من عرض لبيع عشرة في المئة من حصتها في شركة «عارف طاقة».
واضافت المصادر ان «عارف الاستثمارية» تدرس حاليا وتتفاوض بشأن سعر البيع للسهم الواحد حيث تم تقديم عرض لشراء بسعر 350 فلسا للسهم الواحد ولكنها مازالت تتفاوض بهذا الشأن.
هذا ولم يتم تحديد ما اذا كانت الاطراف المقدمة لعرض الشراء محلية او خارجية، ويأتي العرض متزاما مع اعلان «عارف طاقة» عن عدة مشاريع في الاشهر القليلة الماضية ابرزها دراستها لعملية تخارج من احدى الشركات غير المدرجة بما يعود عليها بفائدة تقارب 15 مليون دينار.

 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
رفض بطلان عقد تأسيس دار الاستثمار

عبدالله الشايع:
قضت الدائرة التجارية في المحكمة الدستورية برفض طلب إلغاء العقد التأسيسي لشركة دار الاستثمار في القضية المرفوعة من شركة المروة لخدمات الحج.
واستندت المحكمة لسقوط الدعوى بالتقادم الخماسي وذلك لعدم الطعن في بطلان عقد التأسيس خلال 5 سنوات.
وكانت المروة تهدف لحل وتصفية الشركة لنيل مديونيتها البالغة أكثر من مليون دينار.



 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
أصول: خسائر 30 فلساً في 2008

جريدة الجريدة
أبلغت مصادر متابعة لـ'الجريدة' عن توجه شركة أصول للاستثمار الى الإعلان عن نتائج السنة المالية المنتهية في 2008 بتسجيلها خسائر بواقع 30 فلسا، وبالمقارنة فقد حققت الشركة في الفترة نفسها من العام السابق ارباحا بلغت 7,886,143 دينارا منها 740 ألف دينار للربع الرابع، وبلغت ربحية السهم آنذاك 25 فلسا، منها 2.58 فلس للربع الرابع.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
غراند تخفِّض 10% من ملكيتها في المستثمرون

أشار موقع سوق الكويت للأوراق المالية إلى قيام شركة المشروعات الكبرى العقارية (غراند) ببيع ما نسبته 10 في المئة من ملكيتها في مجموعة المستثمرون القابضة، خلال تعاملات الأسبوع الماضي، حيث شهد سهم شركة المستثمرون أعلى كمية تداول منذ أن تم إدراجه في نوفمبر من عام 2003، حين بلغت الكمية المتداولة 320 مليون سهم مرتفعا ما نسبته 16 في المئة عن إغلاق الأسبوع الذي سبقه.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
الافكو: تمويل من بيتك

أفادت مصادر مصرفية مقربة لـ'الجريدة' بموافقة بيت التمويل الكويتي على تقديم تمويل تتراوح قيمته بين 20 و30 مليون دولار أميركي لمصلحة شركة الافكو لتمويل وشراء الطائرات، والتي كانت قد قدمت للحصول على تمويل من عدة جهات مصرفية حتى حصلت على موافقة بيت التمويل الكويتي. وكان رئيس مجلس الإدارة، الرئيس التنفيذي أحمد الزبن قد صرح لوسائل الاعلام بعدم وجود أي تعثر في سداد التزامات الشركة تجاه البنوك الممولة لها، ويرجع ذلك بسبب طبيعة القروض التي تعد طويلة الأجل.

تجدر الإشارة إلى أن سهم 'الافكو' قد أغلق بالحد الأقصى في نهاية تعاملات يوم الخميس حين أغلق عند مستوى 210 فلوس، وقد شهد السهم ارتفاعا منذ بداية السنة صعوداً يصل إلى 120 في المئة حين افتتح في يناير الماضي عند مستوى 94 فلسا، ليغلق عند مستوى 210 فلوس.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
صندوق ثروة: إشكالية إيقاف الدولية للإجارة

علمت 'الجريدة' من مصادر مطلعة بمواجهة عدد من الصناديق الاستثمارية، لاسيما محافظ العملاء، إشكالية إيقاف شركات عديدة من ضمنها شركة الدولية للإجارة التي تم إيقافها منذ نهاية مارس الماضي، وفق قرار لجنة السوق رقم (16)، والذي يلزم كل الشركات والصناديق المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية، بتقديم البيانات المالية السنوية في موعد أقصاه ثلاثة أشهر من تاريخ انتهاء السنة المالية.

وأشارت المصادر إلى أن صندوق ثروة الاستثماري يواجه مأزق إيقاف شركة الدولية للإجارة منذ مارس الماضي، إذ أفاد المصدر بأن الصندوق كان له حصة مؤثرة تصل إلى واحد في المئة من 'الدولية للإجارة' في وقت يشهد فيه السوق رواجاً من حيث القيمة المتداولة والكمية مقابل 'تجميد' سيولة صندوق كان الأولى له الاستثمار في شركات لا تعاني إشكاليات الايقاف. تجدر الإشارة إلى أن عدد الشركات التي لم تفصح عن بياناتها المالية منذ انتهاء السنة المالية يصل عددها إلى 8 شركات هي: (الشبكة القابضة، دار الاستثمار، أصول للاستثمار، دولية للإجارة، صافة عالمي، لولوة العقارية، مشرف، وفيلا مودا).
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
اقــتــصـاد


صندوقان حكوميان لدعم قانون الاستقرار المالي







بقلم المحامي عبدالرزاق عبدالله: اقترحت شركة «بيان» للاستثمار في تقريرها عن أداء البورصة الذي نشر الاسبوع الماضي بان يتم إنشاء صندوقين حكوميين لمواكبة قانون تعزيز الاستقرار المالي بعد ان يتم الموافقة عليه من مجلس الامة، وذلك لمواجهة تداعيات الازمة الاقتصادية وتنشيط الاقتصاد.

ويختص أحد الصندوقين بشراء الأصول المتعثرة والمسمومة من القطاع المصرفي باسعار متفق عليها بحيث تتحمل البنوك جزءا من تبعاتها، والآخر لإقامة مشاريع تنموية كبيرة لتنشيط الاقتصاد. ونرى ان هذا الاقتراح ينسجم ويتطابق مع الخطوط العامة لقانون الاستقرار المالي ويتلاقى معه في الهدف ألا وهو حماية الاقتصاد وتنشيطه. بل ان القانون اشتمل على بعض ما جاء في هذا الاقتراح حين اجاز إنشاء شركات محددة الغرض لإصدار الصكوك المنصوص عليها في القانون. وفي اعتقادي ان الاقتراح كان منطقيا في فكرة تحمل البنوك جزءاً من تبعات الأصول المتعثرة إذ ليس من العدالة ان تكون البنوك في منأى عن الآثار السلبية للازمة وتحصل على كل ديونها كاملة دون أن تتحمل اي تبعات، فالشركات الاستثمارية والاخرى التي ليس لها اي ارتباط مع سوق الاسهم قد نالت منها الازمة ما نالت، فلماذا لا ينال البنوك اي من هذه وهي طرف اصيل وحقيقي في الازمة؟.

بل ان المطلوب فيها ان تكون الاساس والركيزة في المساعدة على عبور هذه الازمة بسلام.

ويمكن تجسيد فكرة هذا الصندوق بتأسيس شركة مساهمة عامة بمشاركة الدولة والبنوك والمساهمين يكون اغراضها شراء هذه الأصول وإدارتها وصيانتها او إعادة هيكلتها ثم بيعها متى تعافى الاقتصاد واصبح اكثر قوة وصلابة حيث يكون وقتها قد ارتفعت قيمة هذه الأصول فتحقق ارباحا من وراء هذه الأصول إضافة إلى الدور الفعال الذي قامت به من دعم الوضع المالي والخروج من الازمة.

لكن يجب تقييم هذه الأصول تقييما عادلا بحيث يعتمد على اسس مالية واقتصادية سليمة وواضحة الرؤية، إضافة إلى توافر شرط الشفافية والمساواة في التعامل مع الشركات المتعثرة التي تـَعـرضْ أصولها للبيع، كما لا يغيب عن البال إدارة مثل هذه الشركة، فيجب ان تكون الكفاءة هي الاهم وليست اي شيء آخر.

ويمكن ان يتضمن عقد شراء هذه الأصول شرطا يقضي بانه إذا سدد البائع الثمن ومصروفاته وملحقاته خلال مدة محددة تعود ملكية هذه الأصول للشركة البائعة وهذا النوع من البيوع يسمى بيع الوفاء. او يتضمن العقد وعدا بالبيع بحيث تكون للبائع اولوية الشراء.

اما الصندوق الثاني وهو الخاص بالمشاريع التنموية، فإنها مسؤولية الدولة، ونحن كلنا امل بمجلس الامة القادم بان تكون مشاريع التنمية من الاولويات وان يضعوا جنبا المهاترات والتأزيم ويكونوا متطلعين ومخلصين للمصلحة العليا للبلاد.

هذه بعض الآراء القانونية التي وددنا إضافتها إلى اقتراح شركة بيان بإنشاء صندوقين احدهما للأصول المتعثرة والاخرى للمشاريع.



تاريخ النشر 31/05/2009
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
شركات استثمارية «تقليدية» تقدمت لـ «المركزي» بطلبات التحول للعمل وفقاً للشريعة الإسلامية

الأحد 31 مايو 2009 - الانباء
عمر راشد

علمت «الأنباء» من مصادرها المطلعة ان بعض شركات الاستثمار «التقليدية» ستقوم بتقديم دراسة الى البنك المركزي للموافقة على تحولها الى العمل وفقا للشريعة الاسلامية، وذلك بغرض فتح قنوات تمويل بعد انسداد قنوات التمويل التقليدية امامها.

واشارت الى ان فكرة تحول تلك الشركات جاءت بعد ان اقتربت من الاعلان عن وجود اصول متعثرة لديها يجعلها تتجه الى ان تكون شركات متعثرة الامر الذي يفقدها القدرة على الحصول على تمويل من البنوك المحلية او الخارجية.

وبينت ان عدد تلك الشركات الراغبة في التحول قد انعش بشكل غير مباشر بعض الشركات الاستشارية العاملة في مجال تقديم الاستشارات الشرعية والتي باتت تعاني ركودا ملحوظا منذ فترة. وتوقعت ان يصل عدد الشركات الاستثمارية الراغبة في التحول الى الشريعة الاسلامية لـ 4 شركات، مشيرة الى ان احدى تلك الشركات تقدمت بدراستها الى «المركزي» للبت في طلبها خلال الفترة المقبلة.


 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى