مصــــــادر الأخبـــــار تأتيكــــم مــــن أبـــو المصــــادر ..... 5

الحالة
موضوع مغلق

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
خالد بن عيسى يهدد باللجوء إلى القضاء لتخليص مركز سلطان من المحرمات

خالد سلطان بن عيسى لحظة خروجه من عمومية مركز سلطان أمسخرج نائب مجلس الأمة والمساهم خالد سلطان بن عيسى في منتصف الجمعية العمومية أمس لشركة مركز سلطان للمواد الغذائية منفعلا، وصرح لوسائل الاعلام المختلفة التي منعت من حضور الجمعية العمومية للشركة، بأنه غير مسؤول عن المحرمات التي تباع في المركز، محملا مجلس الإدارة المسؤولية القانونية والمالية لهذا الأمر.
وقال بن عيسى مسجلا اعتراضه على قرار مجلس إدارة الشركة «لقد تقدمت بمقترح قرار للتخلص من المنتجات المحرمة، إلا ان مجلس الإدارة رفض التخلص من الخمور ولحم الخنزير الذي يتم بيعه في فرع مركز سلطان في بيروت. وانا لن أقبل ذلك وسأحاول إزالة هذه المنكرات بكل ما أوتيت من قوة، وإذا لم تفلح المحاولة فسأتجه للقضاء ثم التخارج».
واوضح بن عيسى الذي يملك 9% من أسهم الشركة ان مؤيدي قراره بلغو 12% من حضور الجمعية، إلا انه يتوقع ان ملاك المركز لن يوافقوا على ذلك، وان عدم الترويج للجمعية بشكل جيد افقدهم صوت الاغلبية. واضاف انه سيواجه مجلس الإدارة حتى ولو اضطر للدعوة الى جمعية عمومية اخرى، منوها بأن المساهمين لن يقبلوا باستمرار هذا الوضع، ومطالبا المجلس بضرورة الحفاظ على حقوق المساهمين المعترضين. واوضح في النهاية ان آخر تصرف سيلجأ إليه هو التخارج من نسبته في المركز.
ردّ مجلس الإدارة
من جانبه قال رئيس مجلس إدارة الشركة أيمن بدر سلطان بن عيسى في تصريحات صحافية عقب انتهاء اجتماع الجمعية العمومية، إنه تم عزل المنتجات المحرمة كالخمور ولحم الخنزير التي يتم بيعها في فرع المركز في بيروت محاسبيا، إلا ان المركز لديه عقود تم توقيعها في وقت سابق مع الشركات التي تستأجر منها المحلات، ما يجعلها مضطرة للالتزام بتلك العقود لحين انتهائها.
وأضاف أن الشركة لجأت لإحدى الجهات الاستشارية الشرعية المستقلة في البحرين، وهي الآن في انتظار قرار هذه الجهة بشأن بيع هذه الأصناف، حيث سيأتي الرد خلال أسبوعين، وسوف ينعقد اجتماع لمجلس الإدارة خلال الفترة ما بين أسبوعين أو ثلاثة أسابيع سيتم خلاله مناقشة هذا الأمر،
واستبعد ايمن بن عيسى التخارج من استثمار بيروت، موضحا ان الامر سيقتصر على حل مشكلة الخمور ولحم الخنزير، مشيرا إلى أن الشركة تستثمر في العديد من الدول العربية وغير العربية وتواجه العديد من المشاكل ومن ثم تسعى لحلها.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
زعموا بأن قواتنا دخلت 50 كيلومتراً بالعراق .. وقالوا :سنقض مضاجعكم وسنكون شرسين اذا لم تكفوا عن اللف والدوران .. واعادة اراضينا .. ونفطنا المسروق
العراق يتحرش بالكويت..!


صعّدت أوساط نيابية وسياسية وإعلامية عراقية هجومها على الكويت، الذي تضمّن توجهات بالغة الخطورة وانتقادات شديدة اللهجة في الاعتراض على التحرك الدبلوماسي الكويتي الذي يقوم به المستشار في الديوان الأميري محمد أبو الحسن في نقل رسائل سمو رئيس مجلس الوزراء إلى حكومات الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن لشرح الموقف الكويتي الداعي إلى استمرار تطبيق أحكام الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة على العراق لإلزامه بتطبيق القرارات الدولية.

فقد ادعى يوم أمس النائب عن الكتلة الصدرية في مجلس النواب العراقي علي الميالي أنّ هناك تجاوزات قامت بها الكويت على منطقة أم قصر زاعماً أنّ القوات الكويتية أصبحت داخل الأراضي العراقية بما يقارب 50 كيلومتراً!

كما ادعى النائب العراقي أنّ «هناك استنزافاً للاقتصاد العراقي عن طريق استغلال آبار النفط»!

ومن جانب آخر انتقد «حزب القوى الوطنية القومية - حقوق» العراقي الكويت لمطالبتها بالتعويضات وعدم تخليها عن الديون، وجاء في بيان لهذا الحزب أصدره يوم أمس «لقد فوجئنا بأنّ مسؤولاً كويتياً يعلن بأنّ حملة دبلوماسية بدأتها الكويت... في الوقت الذي يحاول فيه العراق التخلص من قرارات مجلس الأمن... وكأنّ الكويت تريد تثبيت هذه القرارات إلى ما شاء الله وتكبيل العراق بقرارات جديدة تنال من سيادته»!

ودعا «حزب القوى الوطنية القومية – حقوق» إلى إطار بديل للعلاقات العراقية – الكويتية يبدأ أولاً بترسيم الحدود الأرضية والبحرية

على أساس معطيات التاريخ والجغرافية ومصالح البلدين وأمنهما وأمن الأمة العربية، أي بتجاهل قرارات الأمم المتحدة، كما يدعو الإطار البديل في البند ثانياً إلى أن تلغي الكويت من خطابها السياسي موضوع التعويضات والديون، ويطالب الكويت في البند ثالثاً بأن تعمل بجدية ليس من أجل قرارات جديدة لمجلس الأمن أو توكيد ما هو قائم من قرارات، بل على إلغاء جميع القرارات المعمول بها!



ولوحظ تكرر نشر مقالات مناهضة للكويت في موقع «صوت العراق» على شبكة الانترنت، وهو موقع إعلامي تابع لأحد الأطراف السياسية العراقية، وتضمن أحدها عبارات شديدة القسوة وتحريضاً وتهديداً موجهين ضد الكويت وتحركها الدبلوماسي جاء فيه بالنصّ الحرفي ما يلي: «بدل اللف والدوران، ورغم أنكم انتزعتم أرضاً ليست أرضكم وأخذتم تعويضات مجحفة من العراق فإن العراق الجديد يمد يده فلا تردوه، لأننا قادرون على أن نكون خصوماً شرسين في الميدان القانوني فلا تجلبوا إليكم مزيدا من الكوابيس. وكفانا وإياكم ما جرى ويجري الآن، ولنجلس إلى الطاولة ولا تتعنتوا فيما هو ليس حق لكم، فما انتزعتموه منا كان بفضل حليفكم الأميركي، واليوم فإننا أقرب إلى الحليف الأميركي منكم، ولا يغرنكم ما جرى في العراق فان العقول القانونية العراقية مازالت قادرة على رفد الساسة العراقيين بحلول قادرة على أن تقض مضاجعكم، لذا كفى تذبذباً ولتفتحوا صفحة جديدة مع العراق الجديد يكون فيها العراق الجديد سندكم وعمقكم الاستراتيجي ويعيش العراق والكويت في ظل علاقات أخوية وفي تكامل اقتصادي يخدم البلدين»!

هذا ويلاحظ أنّ هذه الحملة السياسية والإعلامية العراقية غير الرسمية قد تصاعدت في الآونة الأخيرة، وأنّها تحمل في طياتها رسائل عراقية موجّهة ضد الكويت يصعب توجيهها من أطراف رسمية بصورة مباشرة، وهي تمثل محاولات لتشكيل رأي عام شعبي عراقي وعربي ضاغط على الكويت لدفعها إلى قبول التخلي عن القرارات الدولية المتصلة بالحدود والتعويضات وغيرها!
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الكويت تتوقع بدء التشغيل التجاري لأول محطة لاستيراد الغاز المسال في آب




أبوظبي - رويترز: قال مسؤول من شركة نفط الكويت أمس الثلاثاء إن بلاده وهي من الاعضاء في أوبك تتوقع بدء التشغيل التجاري لأول محطة لاستيراد الغاز الطبيعي المسال في آب/أغسطس المقبل.
وأضاف محمد حسين نائب رئيس مجلس إدارة الشركة في مؤتمر في أبوظبي إن الانتاج من حقل غاز كبير في شمال الكويت سيبلغ 600 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز بحلول عام 2012. وأضاف ان الكويت تأمل أن يبلغ انتاج الحقل أكثر من مليار قدم مكعب يوميا.
وفي شباط/ فبراير الماضي قال مسؤول تنفيذي بشركة نفط الكويت إن حقل الغاز ينتج 175 مليون قدم مكعب يوميا.
ورد حسين على سؤال عن متى تبدأ محطة ميناء الأحمدي للغاز الطبيعي المسال التشغيل التجاري قائلا 'في الفترة من منتصف تموز/يوليو وآب/أغسطس'.
وقال إن تكلفة زيادة انتاج الغاز في الكويت من المتوقع ان تنخفض بنحو 20 بالمئة. وتابع ان التقديرات الأولية لتكاليف التنقيب عن الغاز بلغت نحو ثماينة مليارات دولار. واضاف انه يعتقد ان هذا المبلغ سينخفض وأعرب عن أمله ان ينخفض بما بين 20 و30 بالمئة.
والكويت رابع أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم لديها واحد من اعلى معدلات استهلاك الكهرباء للفرد وتجاهد لمواكبة الطلب المتنامي. وقالت انها تدرس استيراد الغاز من إيران والعراق وتتفاوض كذلك على استيراد الغاز من قطر.
على صعيد آخر قال المسؤول الكويتي إن حقل غاز كبير في شمال الامارة سينتج 600 مليون قدم مكعب من الغاز بحلول عام 2012.
وأضاف إن تكلفة زيادة انتاج الغاز في الكويت من المتوقع ان تنخفض بنحو 20 بالمئة.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
دار الاستثمار الكويتية للتمويل الاسلامي تجتمع مع دائنيها لبحث خطة لاعادة هيكلتها بعد تخلفها عن سداد صكوك بـ100 مليون دولار



الكويت - رويترز: قالت شركة دار الاستثمار للتمويل الاسلامي في الكويت أمس الثلاثاء انها ستطلع الدائنين والمستثمرين الشهر المقبل على كيفية تقدم خطة إعادة هيكلة الشركة.
وقالت الشركة المثقلة بالديون في بيان انها ستعقد الاجتماع في الثامن من حزيران/يونيو في دولة الامارات.
وكانت الشركة قد تخلفت في الآونة الاخيرة عن سداد صكوك إسلامية بقيمة 100 مليون دولار.
واعلنت دار الاستثمار التي تمتلك نصف شركة السيارات البريطانية استون مارتن عقب اجتماع في مارس اذار مع بنوك ومستثمرين انها ربما تبيع بعض الاصول للوفاء بالتزاماتها.
وذكرت الشركة في كانون الأول/ديسمبر انها تسعى لاقتراض ما يصل إلى مليار دولار وتدرس عروضا لبيع ما يصل إلى 20 في المئة من استون مارتن لاعادة تمويل ديون وفي كانون الثاني/يناير اختارت كريدي سويس مستشارا ماليا.
وفي وقت سابق من الشهر الجاري اعلنت دار الاستثمار عجزها عن سداد الصكوك الاسلامية التي حل اجلها وهي المرة الاولي بالنسبة لاحدى الادوات الاسلامية العامة والهامة في المنطقة.
وتم تعليق تداول اسهم دار الاستثمار منذ الأول من نيسان/ابريل لعدم نشر الشركة تقرير نتائج أعمالها عن عام 2008 في موعده.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
بنوك الإمارات تخفض أسعار الفائدة على قروض الأفراد



دبي - رويترز: ذكرت صحيفة الخليج الإماراتية أمس الثلاثاء نقلا عن مصادر مصرفية أن بنوكا بالإمارات قررت خفض أسعار الفائدة على قروض الأفراد لتصل إلى سبعة بالمئة اعتبارا من الأول من حزيران/يونيو.
وقال المصرف المركزي يوم الخميس الماضي إنه طالب البنوك العاملة في الدولة بتقديم ملاحظاتها بشأن تعديل مقترح لأسعار الفائدة والرسوم التي يتم تحصيلها على القروض المقدمة للعملاء الأفراد.
وقالت الصحيفة دون تحديد مصدر التقرير إن تخفيض أسعار الفائدة سيشمل 'جميع منتجات قروض الأفراد والتي تشمل قروض السيارات والتمويل الشخصي والسكني'.كما قالت نقلا عن مصادر مصرفية 'التركزات الائتمانية لغالبية البنوك خلال المرحلة الحالية تتجه الى قطاع الأفراد والقروض الشخصية وخصوصا بعدما قلصت النسب المخصصة التمويل لبعض القطاعات الأخرى'.
وأضافت أن ذلك 'يأتي بعد التحسن الذي طرأ على مستوى السيولة وعودة عمليات الإقراض بين البنوك الى ما كانت عليه ما قبل الأزمة'.
على صعيد آخر قال سلطان ناصر السويدي محافظ مصرف الإمارات المركزي أمس إن الفجوة بين القروض والودائع في بنوك الإمارات تضيق بالتدريج وفجوة السيولة ستسد في نهاية الأمر.
وفي نهاية كانون الثاني/يناير كان اجمالي القروض والسلفيات يفوق إجمالي ودائع العملاء بنحو 116 مليار درهم. وقال السويدي ان الفجوة تنخفض بالتدريج وستسد بالكامل. وأضاف ان سعر الفائدة الرئيسي في الإمارات البالغ واحد بالمئة سعر جيد وأكد التزام بلاده بربط عملتها بالدولار الأمريكي.
وقال ان الربط سيبقى وان الدولار هو أقوى عملة وهو العملة الرئيسية للاحتياطيات على مستوى العالم وللتجارة الدولية
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
اي والله صدقوا . القطاع ما يصير يقوم على شركات انشطتها تختلف كل هالاختلاف . شلون اقارن بين الشركات و مؤشر القطاع؟

يعطيك العافية على هالنقل
الله يبارك فيك ويعافيك ------- أشكر مرورك وتعقيبك
هذه صفحة عزيزنا أبو المصادر -------- ولا ننسى موقفه المشرف مع ملاك أسهم المجموعه الدوليه وأخواتها
مثل هذه الشخصيات الطيبه تفرض علينا إحترامها --وتقليدها بالخير
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
طوكيو - رويترز

تخطت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام الأمريكي خلال تعاملات اليوم الأربعاء 27-5-2009، مستوى الـ 63 دولاراً للبرميل، مسجلة أعلى مستوى لها في 6أشهر، بعد أن عززت زيادة معنويات المستهلكين الأمريكيين الآمال في ارتفاع الطلب على النفط.

وأكد وزير البترول السعودي علي النعيمي أنه لا حاجة لخفض إنتاج النفط في اجتماع
"اوبك" في فيينا غدا الخميس، وقال "لا حاجة لخفض الانتاج في الوقت الحالي".


وأضاف النعيمي في تصريحات اليوم الاربعاء أن بوسع الاقتصاد العالمي تحمل أسعار نفط تتراوح بين 75 و 80 دولارا للبرميل، مشيراً إلى أن هذا المستوى ضروري لتأمين الاستثمار في امدادات جديدة من الطاقة.

وعزا النعيمي ارتفاع سعر النفط الى التفاؤل بما سيأتي به المستقبل، معرباً عن أمله أن تصل أسعار النفط إلى 75 دولارا للبرميل في وقت لاحق من هذا العام، أي أكثر من مثلي مستواها المنخفض دون 33 دولارا للبرميل في ديسمبر كانون الأول.

وكانت عقود النفط الأمريكي ارتفعت أكثر من 1% عند التسوية في نايمكس يوم الثلاثاء، بعد أن سجلت مستوى مرتفعا جديدا لعام 2009 مدعومة ببيانات ثقة المستهلكين الأمريكيين وتصريحات من السعودية بأن الأسعار قد تواصل الصعود.

ومن المتوقع أن يبقي وزراء أوبك في اجتماعهم في فيينا مستويات إنتاج المنظمة بدون تغيير وسط توقعات بأن الأسعار سوف تواصل الصعود على الرغم من ارتفاع مستويات المخزونات وتراجع الطلب.

وبحلول الساعة 0212 بتوقيت جرينتش بلغ سعر عقود النفط الأمريكي لشهر يوليو/تموز 62.68 دولارا للبرميل مرتفعة 23 سنتا، وكان العقد قد ارتفع عند التسوية في بورصة نايمكس أمس لثلاثاء 78 سنتا، أو 1.26% إلى 62.45 دولارا للبرميل.
 

alsanan

عضو نشط
التسجيل
18 يونيو 2008
المشاركات
108
هلا بو المصادر شنوا اخبار التشكيل الوزاري
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
ستعرض مساء الليلة على سمو أمير البلاد

التشكيل النهائى للحكومة السادسة للمحمد

- الشيخ جابر المبارك وزير الدفاع و نائب أول لمجلس الوزراء.
- الشيخ محمد الصباح وزير الخارجية و نائب لرئيس مجلس الوزراء.
- الشيخ أحمد الفهد وزير إقتصاد و تتبعة و زارة المالية و نائب لرئيس مجلس الوزراء.
- محمد الطبطبائى وزيرا للأوقاف و العدل.
- عبد العزيز الدخيل وزيرا للإعلام .
- موضى الحمود وزيرة للتربية و التعليم العالى .
- سارة الدويسان وزيرة للتخطيط و التنمية و الإسكان.
- الشيخ جابر الخالد وزيرا للداخلية.
- النائب ناجى العبد الهادى وزيرا للبلدية و الأشغال .
- نائب رئيس مجلس الوزراء السابق محمد البصيرى وزيرا للمواصلات و شؤون مجلس الأمة.
- نبيل بن سلامة وزيرا للكهرباء و الماء.
- أحمد الهارون وزيرا للتجارة و الصناعة .
- الشيخ أحمد العبد الله وزيرا للنفط .
- النائب روضان الروضان وزيرا للصحة .
- فيصل الحجى وزيرا للشؤون و وزير دولة لشئون مجلس الوزراء.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
و مازال مسلسل الطعون مستمر أسيل و رولا فى مرمى الطعون

Untitled-1INZZQMTZUVOMBBWQKRJIXSYT.jpg


بعد أن بدأها النائب السابق خالد العدوة بالطعن فى نتيجة انتخابات مجلس الأمة 2009 و لحقة كل من المرشح السابق فهد عياد المطيرى و المحامى مبارك المطوع لبلاغ للنائب العام ضد وزيرى الداخلية و المالية نظرا لما شاب العملية الإنتخابية من تجاوزات و شراء أصوات و أستخدام للمال السياسى فى العملية الإنتخابية.
تقدم اليوم مواطن بطعن امام المحمكمة الدستورية علي فوز النائبتين اسيل العوضي ورولا دشتي لعدم التزامهما بارتداء الحجاب الشرعي .
و الجدير بالذكر أن نجاح النائبتين فى الدائرة الثالثة كان من المتوقع أن دخولهما قاعة عبد الله السالم و أداءهما القسم دون حجاب أن يسبب حالة من الجدل الواسع بين النواب و كان من الممكن أن ينسحب بعض النواب من القاعة أثناء أداءهما القسم الدستورى و لكن المواطن سبق الجميع و أكمل هو مسلسل الطعون و الجدل و دشن بهذا الطعن حالة أخرى من الحراك و الجدل السياسى فى الكويت .
 

عالي بأخلاقي

عضو نشط
التسجيل
13 أبريل 2009
المشاركات
1,278
يعني الحل قرررررررررررررررررررررريب ردد يالليل مطولك
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
بعد العدوة عياد و المطوع تقدما رسميا بالطعن فى الإنتخابات

28_05_2009120857PM_6699973811.jpg


تقدم المرشح السابق فهد عياد المطيرى صباح اليوم بتقديم طعن فى نتائج الإنتخابات البرلمانية السابقة 2009 و كذلك تقدم المحامى مبارك بطعن رسمى فى النتائج .
و جاء طعن المطوع من خلال بلاغ للنائب العام وديوان المحاسبة ضد كل من وزير الداخلية الشيخ جابر الخالد ووزير المالية مصطفى الشمالي بخصوص ما أثير خلال الانتخابات البرلمانية عن استخدام المال السياسي عن طريق شراء الأصوات لعدد من المرشحين مطالبا ببطلان نتائج الانتخابات البرلمانية.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
بما ينهي تبعات المرحلة السابقة وتأثيراتها على تطور العلاقات بين البلدين

الدباغ يعلن ان الحكومة العراقية مهتمة بحل الملفات العالقة مع الكويت

00000000000000000000000000.jpg


أعلن المتحدث الرسمي باسم الحكومة العراقية علي الدباغ اليوم حرص العراق واهتمامه باغلاق الملفات العالقة مع دولة الكويت الشقيقة ورغبته الثابتة والأكيدة بتطوير العلاقات مع شعب ودولة الكويت بما ينهي تبعات المرحلة السابقة وتأثيراتها على تطور العلاقات بين البلدين.
وأعرب الدباغ في تصريح صحافي وزع هنا عن أمله في أن يتطلع البلدان لعلاقات أخوة وجوار وشراكة اقتصادية وتجارية بما يخدم مصالح الشعبين الشقيقين.
ولفت الى "اهتمام الحكومة العراقية بأن يتفهم الأشقاء في الكويت حرص العراق التام على معالجة موضوع رفاة الشهداء الكويتيين والممتلكات الكويتية وباقي القضايا العالقة ضمن الامكانيات الممكنة والمتاحة والتعاطف الكامل مع ذوي المفقودين الذين غيبهم نظام صدام وكذلك الآلاف من العراقيين عن عوائلهم".
وأضاف الدباغ ان الحكومة العراقية تحرص أن لا تبقى هذه الملفات عقبة لخروج العراق من الفصل السابع والعقوبات التي فرضت عليه مع الرغبة والتوجهات الجديدة للنظام الجديد في العراق الذي "لم يعد مهددا للأمن والسلم في المنطقة" والرغبة الصادقة بالتعاون ثنائيا في حل هذه الملفات.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
الإقتصادي «روبيني»: الاقتصاد الأميركي سيتراجع مرة ثانية العام المقبل

سول (رويترز): قال نورييل روبيني الاقتصادي الشهير الذي توقع ظهور الأزمة المالية إنه على الرغم من احتمال انتهاء الركود بالولايات المتحدة بنهاية العام الجاري فإن هناك احتمال حدوث تراجع آخر العام القادم.

وقال روبيني في مقابلة مع رويترز على هامش المنتدى الرقمي بالعاصمة الكورية سول «مازلت أتوقع أن النمو الاقتصادي في الولايات المتحدة سيكون سلبيا خلال الربع الأخير وإننا سنشهد نموا إيجابيا في الربع الأول». وتابع ان الركود سيستمر ما يقرب من 24 شهرا، وأضاف «مقارنة بالاتفاق الجماعي الحالي في الآراء على أننا نشهد نهاية الركود من الناحية العملية...فإن رأيي هو: لا إنه سيستمر لفترة من ستة إلى تسعة أشهر قبل أن ينتهي».
وكان روبيني الأستاذ بجامعة نيويورك ورئيس شركة آر.جي.آي مونيتور للأبحاث قال أمس الاول الأربعاء إن نهاية الركود العالمي قد تحدث بنهاية العام. وأثارت تصريحاته تخمينات بأن نظرته أصبحت أكثر تفاؤلا وهو الأمر الذي نفاه خلال المقابلة.

وأضاف «في رأيي أنه مقارنة بالاتفاق الجماعي في الاراء فأني أكثر تشاؤما». وأشار إلى مخاطر حدوث تراجع مزدوج بنهاية العام المقبل في ظل اجتماع عدد من العوامل تشمل ارتفاع أسعار النفط وارتفاع الدين العام وارتفاع أسعار الفائدة على العقارات وانتشار المخاوف بشأن التضخم وانتهاء عدد من التخفيضات الضريبية في الولايات المتحدة.

 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
أداء إيجابياً بارتفاع «الوزني» لأعلى مستوى منذ بداية العام

«الجمان»: الشركات المتعثرة والأصول المسمومة والنزاعات تلقي بظلالها على السوق


بورصة الكويت • تراجع سعر سهم في السوق دليل على عمليات التدوير المصطنعة للأسهم منخفضة القيمة
• ضرورة تقنين وضع رساميل الشركات للحد من الزيادات غير المبررة والغامضة
• يجب منع مجلس الإدارة من التصرف في الأسهم غير المكتتب بها
أكد مركز الجمان للاستشارات الاقتصادية في تقريره الذي تناول اداء سوق الكويت للاوراق المالية خلال شهر مايو الجاري ان المؤشر الوزني حقق ولاول مرة منذ بداية العام الحالي أداءً إيجابياً بمعدل 5 في المئة ، وأيضاً المؤشر السعري – ولو بدرجة أقل – بمعدل 3 في المئة ، وقد كان أداء المؤشرين ايجابياً لشهر مايو الجاري بمعدل 8 و 6 في المئة للوزني والسعري على التوالي ، ونعتقد أن الأداء الإيجابي له ما يبرره من عدة جوانب ، منها إقرار قانون الاستقرار المالي وتوقع تمريره في مجلس الأمة القادم .وتحسن المناخ الاقتصادي العالمي ، ولو بشكل متواضع وحذر فضلا عن ارتفاع أسعار النفط نسبياً،والنتائج الإيجابية لانتخابات مجلس الأمة ، وفقاً لرأي شريحة مهمة من المهتمين الى جانب تحسن نتائج مجمل الشركات المدرجة في الربع الأول 2009 بالمقارنة مع الربع الرابع 2008 .
ورغم المبررات الموضوعية لتحسن اداء البورصة كما تم ذكرها أعلاه ، إلا أن التداولات المصطنعة لشريحة من الأسهم المدرجة ما زالت مستمرة بل وبزخم أكبر ، حيث تم التداول على بعض الأسهم خلال شهر مايو بما يزيد على تداولها خلال العام الماضي كاملاً ، وذلك دون تغيرات جذرية في قائمة كبار الملاك ، ودون مستجدات على صعيد الشركات المعنية من حيث الأداء ، بحيث تبرر التداول المكثف عليها ، والذي من شأنه الحد من تعزيز عنصر الثقة ، والذي تحسن إلى حد ما على خلفية المتغيرات الإيجابية الأخيرة .

 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
ملفات معقدة

من جهة أخرى ، يجب أن لا ننسى خلال أجواء التفاؤل السائدة حاليا وجود عدة ملفات كبيرة ومعقدة لم يتم حلها حتى الآن ، وهي المتعلقة بالشركات المتعثرة والورقية ، وأيضا بما يرتبط بالأصول المسمومة والنزاعات القانونية المتعددة والشائكة مابين عدة أطراف ، حيث يجب أخذ تلك المعطيات السلبية بالاعتبار ، حيث انها من المرجح أن تلقي بظلالها على أداء سوق المال من وقت لآخر ، وذلك تبعا للتطورات المرتبطة بها .
وقد ارتفع متوسط التداول اليومي بمعدل 6.5 في المئة في شهر مايو الجاري ليصل إلى 142.0 مليون د.ك بالمقارنة مع 133.4 مليون د.ك لشهر إبريل 2009 ، وبالرغم من ارتفاع المؤشرات والتداول ، إلا إن متوسط سعر السهم للسوق قد سار عكس الاتجاه ، أي نحو الانخفاض ، حيث تراجع من 184 فلسا في إبريل إلى 170 فلسا في مايو ، مما يؤكد عمليات التدوير المصطنعة للأسهم المنخفضة القيمة ، ناهيك عن المضاربة على شريحة أخرى من الأسهم الرخيصة ، خاصة المتعثرة والورقية منها ، ونود الإشارة إلى أنه قد تبقى يوم واحد للتداول في شهر مايو الجاري ، والذي لم يتم أخذه بالاعتبار في الإحصائيات أعلاه .
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
نتائج الربع الأول

أعلنت معظم الشركات المدرجة نتائجها عن الربع الأول 2009 بأرباح مجمل قدرها 113 مليون د.ك ، بانخفاض بلغ 90 في المئة عن نتائج ذات الربع من العام الماضي حين بلغت 1,134 مليون د.ك ، ورغم «هول» الانخفاض بالمقارنة مع الربع المناظر ، إلا أنه يمكن النظر إلى نتائج الربع الأول بإيجابية عند مقارنته بالربع الذي سبقه ، وهو الأخير من العام الماضي ، والذي تكبد خسائر بمقدار 3,171 ملايين د.ك ، وهو المبلغ التاريخي الذي نتمنى أن يكون من الماضي ، رغم ما يحمل ذلك الرقم من معانٍ ودلالات في غاية الوضوح والألم في نفس الوقت .
ولا شك أن أداء الربع الثاني من العام الجاري سيكون أفضل بمراحل عديدة من أداء الربع الأول ، رغم أن نتائجه لن تصل إطلاقاً إلى الربع المناظر له من العام 2008 والبالغة 1,296 مليون د.ك ، حيث ان الأرباح المجمعة للربع الثاني 2009 ستكون جيدة حتى بوصولها إلى مبلغ 500 مليون د.ك ، وهو بانخفاض نسبته 61 في المئة عما تم إعلانه في ذات الربع من العام الماضي ، كما نتوقع استمرار وتيرة التحسن في الأرباح الفصلية حتى نهاية العام بافتراض عدم حدوث مفاجآت خاصة السلبية منها ، وبالتالي ، فإننا نرجح أن يكون أداء النصف الثاني أفضل من النصف الأول ، والذي سيكون مدعاه إلى تدعيم وضع البورصة إن لم يكن تحسنها في المستقبل المنظور ، وذلك على خلاف التوقعات السلبية لأدائها العام الجاري ، والتي تم إطلاقها نهاية العام الماضي وبداية العام الحالي ، والتي كانت منطقية وقتها نظراً للظروف السائدة حينها .
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
من المسؤول عن الكارثة ؟

وعلى وقع المتغيرات الإيجابية السائدة حالياً ، والتي تم التطرق لبعضها في مقدمة التقرير ، عاد موضوع زيادة رساميل الشركات ، ولو بغرض إعادة هيكلة القروض وتسديد جزء منها على الأقل ، وليس بغرض التوسعات ، والتي كانت شعارات زائفة لامتصاص السيولة المتوافرة في غالب الحالات ، ومن ثم توظيف تلك السيولة في مغامرات ومقامرات اتضحت معالمها ومآسيها للجميع ، وبما لا يختلف عليه اثنان ، والتي كبدت الشركات خسائر فلكية كانت أبعد من الخيال ، إلا أن العجب – إن لم نقل المضحك – في الأمر أن معظم الشركات ذات الإدارات السيئة والفاسدة تعلق أسباب خسائرها الهائلة واخفاقاتها المكشوفة على شماعة الأزمة العالمية ، وذلك بكل وقاحة ودون خجل من هول الأكاذيب والترهات التي يسوقونها لتبرير سوء إدارتهم وفسادهم ، ولا يسع المجال هنا لضرب الأمثلة على الأسباب المرتبطة بالشركات المعنية بذاتها ، والتي أدت إلى الكوارث التي حلت بها ، والتي ليس لها صلة من قريب أو بعيد بالأزمة العالمية ، والتي نعتقد أن أثرها السلبي لا يتجاوز إطلاقاً 20 في المئة من الأضرار التي لحقت بالشركات المدرجة .
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى