مصــــــادر الأخبـــــار تأتيكــــم مــــن أبـــو المصــــادر ..... 5

الحالة
موضوع مغلق

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
وعد مساهمي «الصفاة» بمفاجأة سارة بالاتفاق مع بنك عالمي

الشرهان: «هم الديون انزاح» ولا نحتاج إلى «التذلل» للبنوك

195345203-P30-01.jpg

19545734-P15-03.jpg


عمومية الصفاة علي الخالدي:
وعد رئيس مجلس إدارة شركة الصفاة للاستثمار والعضو المنتدب وليد الشرهان مساهمي الشركة بمفاجأة سارة سيتم الاعلان عنها في البورصة اليوم، وقال ان الجمعية العمومية للشركة التي مرت بسلاسة غير متوقعة ان «الصفاة» ليست في حاجة الى الدخول في قانون «الاستقرار المالي»، كاشفا : ان الشركة استطاعت ان تسدد منذ شهر « سبتمبر2008 حتى مايو الحالي اكثر من 50 مليون دينار من اجمالي مديونياتها البالغة 120 مليون دينار كما في 30 /9/2008، وقال: «هم الديون الذي كان يؤرقنا انزاح».. ولا يوجد لدينا حاليا استحقاق مالي حال السداد، واستطعنا اعادة هيكلة جميع قروض الشركة وتحويلها الى مدد متوسطة وطويلة الاجل، لافتا: ان «الدين الخارجي» يبلغ 29 مليون دينار وهو لـ«بنك قطر الدولي» ويحل في شهر نوفمبر 2010 منوها : ان الضمانات المأخوذت مقابلة ما زالت قائمة وقوية.
واستدرك الشرهان بقوله،توجد لدينا « ثلاث وكالات استثمار يستحق دفعها في 30 /9/2009» وانا اتعهد امام الجمعية انه سيتم سدادها قبل نهاية 31 /6/2009، حتى اثبت للجميع ان «الصفاة» وقوية ، وتستطيع ان « تخدم ديونها» من عملها التشغيلي .. ولا تتذ لل للبنوك حتى يتم اقراضها..بل ان البنوك هي من تتقرب اليها نظرا لان اصولنا متينة وقوية، و «ما في احد يقرض لله»، مؤكدا ان «الصفاة» ليست شركة ورقية كما يروج البعض، او ان ملاكها اسسوها لكي يقوموا بتفريخ الشركات من خلالها ويتربحون على اساس اكتتاباتها وعلاوات اصدارها ..!! ، ومضى الشرهان قائلا: «مو من طبعنا» هذه الطريقة في الاستثمار او«المضاربة وتقلب الفلوس» مثلما يفعل بعض ملاك الشركات .. مردفا بقوله : ان مجلس ادارة الصفاة اختار « السكوت » في الفترة الماضية حتى لا تكون هناك «تفسيرات خاطئة او تكذيب لما يصدر من تصريحات صحفية لنا «واخترنا» اصلاح الاوضاع الداخلية للبيت « وعملنا بصمت.. ونجحنا في ذلك باقتدار، والدليل اننا سددنا التزاماتنا واعدنا هيكلة المتبقي منها ، دون ان نقوم بالتخارج من اصل واحد من اصول الشركة الرئيسية .. وهذا انجاز بحد ذاته .. وهذا ما جعل « سهم الصفاة» يقفز من «50 فلسا في عز الازمة الاقتصادية» الى 150 فلسا في غضون اشهر قليلة.
واكد الشرهان ان «القيمة الدفترية لسهم الصفاة 170 فلسا» وليست 161 ، وقال ان واثق مما اقوله القيمة الدفترية 170 لكن نظرا للتحوطات الكبيرة في البيانات المالي تم تقييم السهم بـ160 فلسا ..
واشار الشرهان الى ان المؤشرات الاولية لارباح النصف الاول ستكون متوازنة ..لافتا: ان هذا التوازن سينسحب على سنة 2009 المالية بكاملة ..متوقعا ان تحقق «الصفا» حتى نهاية العام «خسارة او ربحا بحدود 100 الف دينار» ، وهذا ما اعتبره الشرهان نموا في الارباح .. ومؤشرا قويا ان الشركة استطاعت ان تغطي خسائرها في اقل من عام واحد..مصرحا بقوله : لو اردنا اخراج ميزانية 2009 رابحة لاستطعنا ..؟! ونريد ان نكون متحوطين جدا .. منوها: ان هناك استثمارين لـ «الصفاة» تم اخذ اكثر من ما يعادل الـ100 في المئة من قيمة الاموال المخصصة للاستثمار في هذين المشروعين كـ «مخصصات تحوط» مقابلهما؟!

داخل الكويت
وعن اهم نشاطات الصفاة المنفذة خلال 2008 في الكويت اكد الشرهان ان الشركة انتهت خلال الربع الاول من عام 2008 من اعادة هيكلة شركة الصفاة للطاقة «الحاسبات القابضة سابقا» وتم زيادة رأسمال الشركة بنجاح وتنفيذ الهدف المحدد من خلال تغيير نشاط الشركة للعمل بالقطاع النفطي، وتمتلك حاليا عددا من الشركات التشغيلية تحت مظلتها، كما تم بشهر سبتمبر 2008 اعادة الشركة للتداول في سوق الكويت للاوراق المالية، وللشركة الآن نشاطها التشغيلي من خلال شركاتها التابعة والذي يؤهلها للنهوض في هذا القطاع ودعم النشاط التشغيلي لشركة الصفاة للاستثمار. ومضى الشرهان قائلا: لقد قطعت الشركة مراحل متقدمة جدا في انجاز مشروع «ووترفولز» وهو مجمع تجاري ملحق بمبنى برج مكاتب مؤلف من 17 طابقا بنظام BOT والذي يتوقع الانتهاء منه كاملا بشهر يوليو 2009 وانتقال مكاتب شركات مجموعة الصفاة للمبنى، والذي سيكون له الاثر في تدعيم النشاط التشغيلي للشركة كذلك سيؤمن سيولة جديدة للشركة كما سيوفر على الشركة وعلى المجموعة سداد ايجارات لاطراف خارجية مما سينعكس اثره على اجمالي المصاريف ايضا.
وعن المشاريع الطبية لـ «الصفاة» اشار الشرهان الى ان الشركة شارفت من خلال المركز الطبي الكويتي القابضة على الانتهاء من 90 في المئة من اعمال انجاز مستشفى الصفاة الاميركي والذي يتوقع باذن الله ان يفتح ابوابه في الربع الرابع من عام 2009 وهو مستشفى متكامل مدعم باحدث الاجهزة الطبية وارقى الخدمات التي من الممكن تقديمها في هذا المجال ليكون رافدا تشغيليا لانشطة الشركة.

خارج الكويت
وفيما يتعلق بأعمال «الصفاة» خارج الكويت لفت الشرهان الى ان الشركة تملكت حصة قدرها 60 في المئة في شركة اوري مكس للخرسانة الجاهزة في دولة الامارات العربية المتحدة - امارة الفجيرة وهي شركة متخصصة في انتاج وبيع الخرسانة الجاهزة واعمال المحاجر والكسارات والنقليات مما ينعكس على سيولة وارباح الشركة خلال عام 2009 علما ان الشركة حصلت خلال عام 2008 على ارباح تقارب من 25 في المئة من رأس المال عن حصتها في الاستثمار.
كما اسست الصفاة خلال عام 2008 وبحصة 50 في المئة شركة دجلة للاستيراد والتصدير في جمهورية مصر العربية ومن اهداف الشركة للاستثمار في قطاع الاسمنت وشراء وتملك وادارة وتشغيل المنشآت الصناعية القائمة بالفعل بالاضافة الى تقديم كافة الخدمات والاستشارات الفنية والهندسية.
وعلى سبيل تنوع الفرص الاستثمارية قامت «الصفاة» باقتناء حصة رئيسية في شركة الجذور لتداول الاوراق المالية في جمهورية مصر العربية والتي تم تصنيفها حاليا واحدة من عشرين شركة في السوق المصري ضمن افضل الشركات المصرية في هذا المجال علما بان شركة الصفاة للاستثمار حصلت حاليا على عوائد ارباح من الشركة بلغت 100 في المئة من رأس المال عن عام 2008.

رفض ومعارضة
وبنسبة حضور 77.66 في المئة وافقت الجمعية العمومية على جميع ما ورد في جدول الاعمال باستثناء البند رقم «14» الذي تم الغاؤه ..؟! اثر اعتراض ممثل وزارة التجارة ، حيث نص البند ان يتم تفويض مجلس الادارة على «استصدار صكوك» وجاء اعتراض «ممثل التجارة على كلمة «صكوك» لان قانون الشركات الكويتية لا ينظم استصدار هذه «الاداة الاستثمارية» .. عندها تم الغاء «كلمة صكوك واستبدالها بكلمة «سندات» .. وحين اكمال الشرهان تلاوة بقية البند الذي يقول : الموافقة على ابرام عقود التمويل والاقتراض «بحد لا يتجاوز راس مال الشركة».. وقف بتلاوته عند جملة «بحد اقصى لا يتجاوز راس مال الشركة» .. حينها قال «اتمنى لو يتم التصويت على الغاء هذه الجملة» ..!! ، حينها نبهه «الخالد» ان في احد البنود السابقة تم تفويض مجلس الادارة على جميع المعاملات المالية للشركة بما فيها الاقراض .. لذا سيصبح البند « 14 مقيدا للبند السابق .. وبعد حديث الخالد «تم الغاء البند برمته»..
الا ان ما يثير الدهشة ما حدث في البند رقم «13» حيث «نصح الشرهان اثناء تلاوته هذا البند ، والذي تضمن «تفويض مجلس الادارة في اتخاذ الاجراءات التي يراها مناسبة لدخول «الصفاة» في برنامج تعزيز الاستقرار المالي «ان ترفض الجمعية هذا البند ..!! الا ان «مشاري الزيد الخالد» عضو مجلس الادارة وهو ايضا احد المساهمين «عارض» الشرهان في هذا الامر.
وتمنى على المساهمين ان يقوموا بالموافقة على هذا البند .. « تحسبا ان تطرأ تعديلات على قانون الاستقرار المالي» بعدما تم انتخاب مجلس جديد للامة ..لربما تكون تلك التعديلات تفيد «الصفاة» وتوفر لها التسهيلات الحكومية التي يتمناها كل من يستثمر في القطاع الخاص .. ولاقت وجهة نظر «الخالد» استحسان المساهمين، وتمت الموافقة على هذا البند .. !!
هذا وقد تمت المصادقة على عدم توزيع ارباح للسنة المالية المنتهية في 31 /12/2008 وكذلك عدم توزيع مكافآت لاعضاء مجلس الادارة عن نفس السنة..

«النقي مو زعلان».. وعام 2009 لـ«خدمة الدين» ..
اكد الشرهان: انه لايوجد هناك خلاف في مجلس ادارة «الصفاة» ... مكذبا : الاشاعة التي راجت في ما يخص ان هناك خلافا بينه وبين «نائب رئيس مجلس الادارة محمد النقي» وان الاخير قام في بيع حصته في الشركة ولذلك اختفى اسمه من جداول افصاحات الشركة .. مضيفا بقوله: «النقي امامكم واسألوا» .. النقي «قام بنقل جزء من اسهمه الى «اسم واحدة من بناته «ولذلك اختفى افصاحه» .. الا ان اسمه سيعود الى «الجدول» خلال اليومين وبحصة اكبر تفوق الـ5.2 في المئة.. بعدما قام بدمج حصته وحصة ابنته .. لتصبح مساهمته مباشرة وغير مباشرة .. الجدير بالذكر «ان نسبة النقي كانت تساوي 7.9 في المئة .. قبل اسبوع واحد ..؟! واختفت عن جدول الافصاح .. الا انها ظهرت مرة اخرى خلال نهاية الاسبوع بنسبة 5.1 في المئة .. وليس كما قال الشرهان 5.2 في المئة..!! قال الشرهان ان العام 2009 سيكون عاما لـ«خدمة الدين» .. وتسديد القروض.. والشركة التي لن تتعرض للافلاس خلاله هي الشركة القوية .. نوه الشرهان ان الصفاة لم تقم بـ«تفنيش» موظف واحد من موظفيها الكويتيين او حتى من الجنسيات العربية او الاجنبية .. مشيرا الى ان «موظفي الشركة» قاموا بعمل نبيل حينما تقدموا من انفسهم بطلب تخفيض رواتبهم ..وهذا تعبير منهم انهم يقفون مع الشركة في السراء والضراء.

حكومة صالح الفلاح ..!
في سؤال وجهته «الدار» لـ «الشرهان» حول ماذا كانت الاطراف التي تحدث عنها خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده خلال شهر رمضان الماضي «والتي سعت الى زعزعة مكانة الشركة و«تدمير السعر السوقي للشركة» لازالت تريد الاضرار بالشركة .. وهل تم معرفة من هم هؤلاء الاشخاص.. اجاب الشرهان بقوله : هذا السؤال يجب توجيهه الى «حكومة صالح الفلاح» فهو وحده الذي يعلم..!! وحول ما اذا كانت هناك نوايا لدى «الصفاة في التخارج» من احد اصولها خلال الفترة المقبلة .. ذكر الشرهان ان هذا الامر سابق لاوانه ..
ونحن بصدد تقوية اصولنا ..ومتى ما رأينا انه وقت قطاف ثمار احد الاستثمارات فسنقوم بالتخارج منه .. مشيرا ان «الصفاة» تستطيع ان تتخارج من اصول عدة لديها وان «الشراي موجود» .. لكن الفائدة ستكون اكبر حين يتم التخارج في المستقبل، لافتا بالقول «اقدر اونس المساهمين بخمسة فلوس» حين اوزع عليهم ارباح «بيع احد الاصول» .. لكن في المستقبل «شنو راح اعطيهم» ..!!

130مليون سهم صفوة بـ45 فلساً..وخلونا من بومليار..!
اكد الشرهان ان «الصفاة» تمتلك اكثر من 130 مليون سهم في شركة «الصفوة» وان متوسط تكلفة السهم الواحد المسجلة في دفاتر الصفاة تبلغ «45 فلسا»..
وقلل من حجم القروض على الشركة.. منوها ان قروضنا بالنسبة الى اصولنا تعتبر لاشيء.. وبالمقارنة مع بقية شركات الاستثمار تعتبر الصفاة من اقل الشركات اقتراضا.. و«خلونا من ابو مليار».. اشارة الى ان الشركة ليست كالشركات التي قروضها تقارب او تفوق المليار دينار.. !

أرباح «القدرة» 277 مليون درهم..ونسعى إلى زيادة حصتنا..
لفت الشرهان ان «الصفاة» تمتلك اكثر من 13 في المئة من اجمالي اسهم شركة «القدرة القابضة»، مشيرا: ان الاستثمار في هذه الشركة «استراتيجي» ويعتبر من الاستثمارات الآمنة.. منوها ان حصة الصفاة كانت تساوي 10.5 الا انها قامت بزيادتها خلال الاشهر القليلة الماضية الى ان وصلت الى 13 في المئة...وذكر الشرهان ان «القدرة القابضة» حققت ارباحا خلال العام 2008 تفوق الـ277 مليون درهم اماراتي.. وهو ما يعتبر انجازا تاريخيا بالنسبة للشركة في ظل الازمة الاقتصادية العالمية، وكذلك اذا ما قرنت الارباح برأس مال الشركة الذي لا يتعدى 600 مليون درهم اماراتي.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
تغيراً في الملكية خلال الأسبوعين الماضيين منها 21 بالانخفاض و20 بالارتفاع

تغيرات الملكية تركزت داخل المجاميع الاستثمارية

194855234-P12-J.jpg


أحمد الفضلي:
• «الديرة القابضة» تواصل رفع ملكيتها للأسبوع الرابع على التوالي شراءفي «إيفا» و«كويت إنفست»
• «جلوبل» تسجل خروجها من «أبراج» وتخفض ملكيتها في «التعمير ك» و«دبي الأولى» في ظل حاجتها للسيولة
• «الهيئة العامة للاستثمار» تخفض ملكيتها في «بيتك» وتغيرات في ملكيات «جراند» و«المجموعة د» لأول مرة منذ بداية العام
• 5 حالات خروج من قائمة الملاك مقابل دخول اثنين ومعظمها تغيير مراكز وتبادل للأسهم
• تكافؤ في عمليات البيع والشراء لكبار الملاك وأغلبها تبادل للأسهم وتغيير للمراكز
اعتمادا على بيانات ونسب الملاك المعلن عنها حسب قانون الافصاح المعمول به في سوق الكويت للاوراق المالية لمن تزيد ملكيته على 3 في المئة من الأسهم فقد رصدت «الدار» 41 تغيرا في الملكية منها 20 تغيرا بالارتفاع و21 تغيرا بالانخفاض لتتكافأ عمليات البيع والشراء وذلك على مدى الاسبوعين الماضيين.
وشهد الاسبوع تسجيل خروج 5 ملاك مقابل دخول اثنين ضمن الشركات المدرجة وجاءت اغلب حالات الخروج على مدى الاسبوعين اشبه بعمليات التبادل وتغيير المراكز بين شركات تابعة واطراف ذات صلة فيما بينها.

5 مقابل 2
وتمثلت حالات الخروج من قائمة الملاك في غياب شركة «ريادة كابيتال للاستثمار» من شركة «منا قابضة» بعد ان كانت ملكيتها تقارب 5 في المئة من اسهم الشركة، كما سجلت «جلوبل» خروجها من شركة «ابراج» بعد ان امتلكت 6 في المئة من اسهم الشركة.
كما اختفت من قائمة الملاك «ايفا» بعد ان كانت تمتلك 8.2 في المئة من اسهم «المنتجعات» وغابت «الزمردة للتجزئة» من قائمة ملاك «عراق قابضة» بعد ملكية قاربت 5.4 في المئة من اسهم الشركة وايضا غياب «اوراكل انفست» من قائمة ملاك «داماك الكويت» بعد ان امتلكت 5.08 في المئة. وفي مقابل حالات الخروج الخمس سجل اثنان من الملاك دخولهما ضمن قائمة المدرجة تمثلت في امتلاك «الاوراد العالمية» 10.6 في المئة من اسهم «منا قابضة» ودخول «اورينت جراند» ضمن قائمة ملاك «داماك كويت» بنسبة 5.85 في المئة.

تبادل مراكز في «منا قابضة»
وشهدت شركة «منا قابضة» أكبر عدد من التغيرات وتبادل مراكز وملكيات واضحة بين ملا كها تمثل بالاضافة الى دخول «الاوراد العالمية» وخروج «ريادة كابيتال» رفع «احمد محمد عبدالسلام» ملكيته في الشركة الى 18 في المئة بواقع 12.5 في المئة ازديادا.
كما ارتفعت ملكية «سليمان كرم» 0.72 في المئة لتصل الى 21.7 في المئة من اسهم الشركة بينما تراجعت ملكية «المجموعة الدولية للمشاريع» 18 في المئة لتصل الى 24 في المئة من اسهم الشركة بعدما كانت 42.8 في المئة.

«الديرة» الأنشط
تحركات «الديرة القابضة» هي الأنشط منذ عدة اسابيع وخاصة بعد دمج الشركتين «دولية م أ - الديرة» وقد شهدت خلال الفترة المحددة رفع ملكيتها في «ايفا» 0.36 في المئة لتصل الى 26.2 في المئة، كما ازدادت في «كويت انفست»» 1.7 في المئة لتصل الى 22.23 في المئة ومن الجدير بالذكر ان اغلب تحركات «الديرة» ان لم يكن جميعها خلال الاسابيع الماضية هي ازدياد في الكمية المملوكة من الأسهم بما يدل على توجه الشركة للشراء.
ومن جهتها رفعت «شركة الاستشارات المالية الدولية» «ايفا» ملكيتها في «كويت إنفست» 0.031 في المئة لتصل الى 6.821 بينما خرجت من قائمة ملاك «المنتجعات».

«جلوبل» تبيع
وجاءت تغيرات «بيت الاستثمار العالمي» انخفاضا في 3 شركات بما يدل على عمليات بيع لملكيات الشركة خاصة في ظل حاجتها للسيولة وذلك تزامنا مع ارتفاع اسعار الأسهم على مدى الأشهر الثلاثة الماضية.
وتمثلت تحركات «جلوبل» في تراجع ملكيتها «دبي الاولى» بواقع 0.79 في المئة لتصل الى 13.8 في المئة وانخفضت في «تعمير ك» 4.94 في المئة لتتراجع الى 16 في المئة من اسهم الشركة بالاضافة الى خروجها من ضمن قائمة ملاك «ابراج».

تغيرات لأول مرة
ومن جهتها خفضت «الهيئة العامة للاستثمار» مقدار ملكيتها في «بيتك» قليلا بواقع 0.023 في المئة لتصل الى 24.056 في المئة من اسهم البنك وهي المرة الاولى التي تخفضها في البنك منذ بداية العام.
كما شهدت «المجموعة د» اول تحرك في قائمة ملاكها حيث ازدادت ملكية «المجموعة الخليجية» 0.97 في المئة لتصل الى 8.34 في المئة.
وفي نفس السياق فقد تراجعت ملكية «المجموعة د» في «جراند بواقع» 0.37 في المئة لتصل الى 17.15 في المئة وهي المرة الاولى منذ بداية العام ايضا.

صناديق «الخير»
ونشطت تحركات «صندوق الوطنية الاستثماري» خلال الاسبوعين الماضيين على شركاته التابعة حيث رفع ملكيته في «الخليجي» بفارق 0.258 في المئة لتصل الى 5.754 في المئة كما ازدادت في الاولى بنسبة بسيطة بلغت 0.003 في المئة لتصل الى 15.399 في المئة من اسهم الشركة.
وفي المقابل تراجعت ملكية «صندوق الوطنية الاستثماري» في «بوبيان ب» للبتروكيماويات بواقع 0.288 في المئة لتصل الى 8.86 في المئة من اسهم الشركة كما خفض الصندوق ملكيته في «المركز» بواقع 0.095 لتتراجع الى 6.44 في المئة من الاسهم المصدرة للشركة.
ومن جهته رفع «صندوق الصفوة الاستثماري» ملكيته في «الاولى» قليلا بفارق 0.006 في المئة لترتفع الى 5.139 في المئة من الاسهم المصدرة.

انخفاض في ملكية البنوك
وتزامن انخفاض ملكية «الهيئة العامة للاستثمار» في «بيتك» «بيت التمويل الكويتي» مع تراجع في ملكية «مؤسسة المتروك» في البنك الدولي بفارق 0.33 في المئة لتتراجع الى 6.56 في المئة.
وعلى الرغم من انخفاض الملكية في البنكين جاء محدودا ونسبة تغير بسيطة الا ان يثير تساؤلا او تخوفا ان صح القول انه بداية لعمليات بيع او جني ارباح اوسع خلال الفترة القادمة.
ومن الجدير بالذكر ان شركة صناعات الغانم قد رفعت ملكيتها في بنك «الخليج» بنسبة بسيطة بلغت 0.01 في المئة لتصل الى 15.57 في المئة من اسهم البنك.
ومن جهتها تراجعت ملكية «مجموعة الاوراق المالية» في «الثمار»» لاول مرة منذ عدة اشهر، حيث بلغت نهاية الاسبوع 5.011 في المئة اثر انخفاضها 0.629 في المئة.
 

وطباني

عضو نشط
التسجيل
16 يناير 2008
المشاركات
920
الإقامة
الكـــويـــــــــت
مساك الله بالخير يا خوى
اول شى الحمدالله على كل حال ماتقولى شنو الغرور الى أنا فيه ولا على شنو أنا أنغر يارجل خلها على الله وبعدين بالنسبة للجمهور الى تقول عنهم مدافعين عنى ليش انت تكره أن يكون عندك ناس تحبك وتوقف معاك ياخوك ان طريقة مداخلتك وللأسف كانت الاولى فى المنتدى كتبت لى أن أخبارك كلها من الجرايد طيب فى احد قالك أنى جايبها من كيفى ولا من مصادر خاصة فينى وبعدين أنت تقول كانت مصادرك من غير الجرايد شنو تبى 24 ساعة خبر ما يصير ياخوك الشى الى يستاهل قاعد أنقلة للشباب وأذا مافى شى قاعد أنقل اخبار الجرايد وترى كلها نفس الشى فيها فايدة للجميع هذا بدال ماتقول الله يعطيك العافية ومشكور جى تقولى الجرايد شالسالفة أدى أنها من الجرايد مايحتاج تنبهنى ولا تبه الأعضاء وللك منى كل الشكر وعظيم الامتنان وتبقى أخو وعزيز وغالى ,,,,,,


صبحك الله بالخير يا بوفواز.... حبيت بس أقول إنه (الشجر المثمر فقط الذى يرمى بالحجر) ليتفضل على الرماة المتطفلين بشيء من ثمره الذي يحمله، وأنت سيف مجرب يابوفواز ولايهمك هالإنتقاد أو ذاك فإنت يشهدلك عملك الجبار ومجهودك الذي نقف له ونرفع له "القبعات"... وأخيراً، أقولها وكلي فخر وأنا أعنيها وأعيها "يشرفني أن أكون مدافع أو حتى مجرد واحد من جمهورك المحب والمقدر لجهدك العظيم" ولا يعيبني أو ينقصني أن أكون كذلك يا أخونا الغالي بوفواز .... ونأسف إذا اطلنا عليكم
 

embera6oor

عضو نشط
التسجيل
19 مايو 2009
المشاركات
24
صبحك الله بالخير يا بوفواز.... حبيت بس أقول إنه (الشجر المثمر فقط الذى يرمى بالحجر) ليتفضل على الرماة المتطفلين بشيء من ثمره الذي يحمله، وأنت سيف مجرب يابوفواز ولايهمك هالإنتقاد أو ذاك فإنت يشهدلك عملك الجبار ومجهودك الذي نقف له ونرفع له "القبعات"... وأخيراً، أقولها وكلي فخر وأنا أعنيها وأعيها "يشرفني أن أكون مدافع أو حتى مجرد واحد من جمهورك المحب والمقدر لجهدك العظيم" ولا يعيبني أو ينقصني أن أكون كذلك يا أخونا الغالي بوفواز .... ونأسف إذا اطلنا عليكم

الله يسامح سويتني متطفل ، على العموم استطيع ان ارد عليك بالمثل ولاكن تربيتي وبيئتي لا تقبل رد الإساءة بلإساءة . وشكراً،،،،،،،
 

وطباني

عضو نشط
التسجيل
16 يناير 2008
المشاركات
920
الإقامة
الكـــويـــــــــت
الله يسامح سويتني متطفل ، على العموم استطيع ان ارد عليك بالمثل ولاكن تربيتي وبيئتي لا تقبل رد الإساءة بلإساءة . وشكراً،،،،،،،

أخي العزيز embera6oor لم أخصك أنت بالقصد وإنما كانت الكلمة عامة لكل من أساء للأخ أبوالمصادر، وأنت لم تكن الأول في هذا النوع من الطرح أو الإنتقاد الغير مبرر ولكن بوفواز ما من مرة رد بغير الإسلوب الراقي اللي تعودناه منه.... وعمموماً أعتذر إن كان تم فهمي خطأ ولك جل إحترامي وتقديري وأشكرك على ردك الراقي وتربيتنا وبيئتنا إن شاء الله وحدة ياخوك :);)
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
صبحك الله بالخير يا بوفواز.... حبيت بس أقول إنه (الشجر المثمر فقط الذى يرمى بالحجر) ليتفضل على الرماة المتطفلين بشيء من ثمره الذي يحمله، وأنت سيف مجرب يابوفواز ولايهمك هالإنتقاد أو ذاك فإنت يشهدلك عملك الجبار ومجهودك الذي نقف له ونرفع له "القبعات"... وأخيراً، أقولها وكلي فخر وأنا أعنيها وأعيها "يشرفني أن أكون مدافع أو حتى مجرد واحد من جمهورك المحب والمقدر لجهدك العظيم" ولا يعيبني أو ينقصني أن أكون كذلك يا أخونا الغالي بوفواز .... ونأسف إذا اطلنا عليكم

الله يسامح سويتني متطفل ، على العموم استطيع ان ارد عليك بالمثل ولاكن تربيتي وبيئتي لا تقبل رد الإساءة بلإساءة . وشكراً،،،،،،،

أخي العزيز embera6oor لم أخصك أنت بالقصد وإنما كانت الكلمة عامة لكل من أساء للأخ أبوالمصادر، وأنت لم تكن الأول في هذا النوع من الطرح أو الإنتقاد الغير مبرر ولكن بوفواز ما من مرة رد بغير الإسلوب الراقي اللي تعودناه منه.... وعمموماً أعتذر إن كان تم فهمي خطأ ولك جل إحترامي وتقديري وأشكرك على ردك الراقي وتربيتنا وبيئتنا إن شاء الله وحدة ياخوك :);)
قولو لا الله الا الله وتعوذو من أبليس كلنا اخوان وربع والله محيكم بارك الله فيكم​
 

embera6oor

عضو نشط
التسجيل
19 مايو 2009
المشاركات
24
مساك الله بالخير يا خوى
اول شى الحمدالله على كل حال ماتقولى شنو الغرور الى أنا فيه ولا على شنو أنا أنغر يارجل خلها على الله وبعدين بالنسبة للجمهور الى تقول عنهم مدافعين عنى ليش انت تكره أن يكون عندك ناس تحبك وتوقف معاك ياخوك ان طريقة مداخلتك وللأسف كانت الاولى فى المنتدى كتبت لى أن أخبارك كلها من الجرايد طيب فى احد قالك أنى جايبها من كيفى ولا من مصادر خاصة فينى وبعدين أنت تقول كانت مصادرك من غير الجرايد شنو تبى 24 ساعة خبر ما يصير ياخوك الشى الى يستاهل قاعد أنقلة للشباب وأذا مافى شى قاعد أنقل اخبار الجرايد وترى كلها نفس الشى فيها فايدة للجميع هذا بدال ماتقول الله يعطيك العافية ومشكور جى تقولى الجرايد شالسالفة أدى أنها من الجرايد مايحتاج تنبهنى ولا تبه الأعضاء وللك منى كل الشكر وعظيم الامتنان وتبقى أخو وعزيز وغالى ,,,,,,

الأخ ابو المصادر مع التحية والسلام ،،،،
1 - ياخوي انا شكرتك في بداية اول مشاركة لي ووجهت لك ملاحظة ماهو المانع في اول مشاركة او اخر مشاركة .
2 - اما عن غرورك فهو واضح من خلال عبارتك (( يهاجم المشرفين ههههههه)) ، مما يعبر عن عدم قبولك الراي والراي الأخر .
3 - اما بخصوص مصادرك فهي لا تعبر عن اسمك المستعار ( نكك ) لاأنها مستوحاة من الجرائد اليومية التي تتداول في البقالات والجمعيات والدواوين .
ملاحظة :-
عندما سجلت في المنتدى كان الغرض الإفادة والإستفادة ، وعندما ابدائة رأيي قوبلت بهجوم عنيف وكانة لايحق لي إبدائة وفي الختام لك مني تحية وسلام .
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
الأخ ابو المصادر مع التحية والسلام ،،،،
1 - ياخوي انا شكرتك في بداية اول مشاركة لي ووجهت لك ملاحظة ماهو المانع في اول مشاركة او اخر مشاركة .
2 - اما عن غرورك فهو واضح من خلال عبارتك (( يهاجم المشرفين ههههههه)) ، مما يعبر عن عدم قبولك الراي والراي الأخر .
3 - اما بخصوص مصادرك فهي لا تعبر عن اسمك المستعار ( نكك ) لاأنها مستوحاة من الجرائد اليومية التي تتداول في البقالات والجمعيات والدواوين . ملاحظة :-
عندما سجلت في المنتدى كان الغرض الإفادة والإستفادة ، وعندما ابدائة رأيي قوبلت بهجوم عنيف وكانة لايحق لي إبدائة وفي الختام لك مني تحية وسلام .

مشكووووووور على الكلام الحلو يا أخى منت مجبور تفتح الصفحة روح للبقالات والجمعيات وتصفح على كيفك بصراحة أنا أسف انى ارد عليك مره ثانية أنا أول ما أنتقدتنى قلتلك مشكور وتبقى أخو وعزيز وغالى والحين ترد تعيد نفس الموضوع خلاص أنا أسف وحقك على وهذا راسك ابوسه
مع السلامة وأعتذر على عدم الرد عليك مشكوووووووووووووووووووور
 

embera6oor

عضو نشط
التسجيل
19 مايو 2009
المشاركات
24
مشكووووووور على الكلام الحلو يا أخى منت مجبور تفتح الصفحة روح للبقالات والجمعيات وتصفح على كيفك بصراحة أنا أسف انى ارد عليك مره ثانية أنا أول ما أنتقدتنى قلتلك مشكور وتبقى أخو وعزيز وغالى والحين ترد تعيد نفس الموضوع خلاص أنا أسف وحقك على وهذا راسك ابوسه
مع السلامة وأعتذر على عدم الرد عليك مشكوووووووووووووووووووور

طرح راقي تشكر عليه و اسف على ابداء الراءي
 

بو بندر 2000

عضو نشط
التسجيل
19 يونيو 2006
المشاركات
2,525
الإقامة
وطن النهار
مشكووووووور على الكلام الحلو يا أخى منت مجبور تفتح الصفحة روح للبقالات والجمعيات وتصفح على كيفك بصراحة أنا أسف انى ارد عليك مره ثانية أنا أول ما أنتقدتنى قلتلك مشكور وتبقى أخو وعزيز وغالى والحين ترد تعيد نفس الموضوع خلاص أنا أسف وحقك على وهذا راسك ابوسه
مع السلامة وأعتذر على عدم الرد عليك مشكوووووووووووووووووووور

الكبير كبير يا بو المصادر

يا صاحب القلب الكبير الله يوفقك ويجزيك خير عنا
وتقبل خالص تحياتى
 

ولد البورصه

عضو نشط
التسجيل
5 يوليو 2006
المشاركات
1,883
الإقامة
فى بيت ابوى
مشكووووووور على الكلام الحلو يا أخى منت مجبور تفتح الصفحة روح للبقالات والجمعيات وتصفح على كيفك بصراحة أنا أسف انى ارد عليك مره ثانية أنا أول ما أنتقدتنى قلتلك مشكور وتبقى أخو وعزيز وغالى والحين ترد تعيد نفس الموضوع خلاص أنا أسف وحقك على وهذا راسك ابوسه
مع السلامة وأعتذر على عدم الرد عليك مشكوووووووووووووووووووور

الكبير كبير:eek:
والصغير صغير:p
والملقوف ملقوف::verymad::
وبالاخير مايصح الا الصحيح:D
 

عبسي

عضو نشط
التسجيل
25 أكتوبر 2007
المشاركات
190
مشكــــــــــــــــــور يابطل ...وانت قاعد تختصر علينا الطريق من بحثك سواء بالجرايد او غيرها...وياليت اللي ينتقدك يجيب لنا شي يفيدنا بدل الطنازه على الناس...وعلى العموم كثر الله خيرك
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
الكبير كبير يا بو المصادر

يا صاحب القلب الكبير الله يوفقك ويجزيك خير عنا
وتقبل خالص تحياتى

الكبير كبير:eek:
والصغير صغير:p
والملقوف ملقوف::verymad::
وبالاخير مايصح الا الصحيح:d

مشكــــــــــــــــــور يابطل ...وانت قاعد تختصر علينا الطريق من بحثك سواء بالجرايد او غيرها...وياليت اللي ينتقدك يجيب لنا شي يفيدنا بدل الطنازه على الناس...وعلى العموم كثر الله خيرك
مشكورين على المداخلات بس والله ما كان ودى أحد يكتب هالكلام مهما كان أخونا ويبقا أخونا والله يعطيكم العافية للمررررررررة الألف وأنا مثل ما عرفتونى راح أضل وشكرااااااا لكم​
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
بقيمة 450 فلس للسهم الواحد بمجمل ما يقارب 100 مليون دينار

البنك الوطنى يشترى حصة التجارى فى بنك بوبيان


أكد مصرفى أن البنك الوطنى فى صدى شراء حصة البنك التجارى لدى بنك بوبيان و البالغة ما يقارب 20% من أسهم بنك بوبيان .
و كشف المصدر أن البنك الوطنى سيقوم بشراء كامل الكمية التى يمتلكها البنك التجارى فى بوبيان بسعر 450 فلس للسهم الواحد مشيرا الى أن قيمة الصفقة ما بين الـ 90 مليون دينار ألى الـ 100 مليون دينار.
و أضاف أن الصفقة ستتم غدا وفق إجتماع بين البنكين و سيتم الإعلان عن الصفقة بشكلها الرسمى فى أواخر الأسبوع الحالى أو بداية الأسبوع المقبل.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
«الاستئناف» تقضي ببطلان استحواذ الأبراج على الدولية «للإجارة»

علي الخالدي :
أصدرت محكمة الاستئناف الدائرة التجارية الثالثة في جلستها 25 / 5 / 2009 حكما بإلغاء الحكم المستأنف والقضاء مجددا بقبول الاستئناف شكلا وموضوعا في بطلان الجمعية العمومية العامة المنعقدة في 8 /6 / 2008 وما يترتب عليها من آثار، ومعنى ذلك ان مجلس الادارة المكون من الاعضاء، سبعة اعضاء وهم سمير ناصر رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب وجمال احمد الكندري نائب الرئيس والاعضاء سامي العبد الهادي واحمد يوسف الهولي ونوري يوسف الوتار الذين تم تعيينهم من قبل مجلس ادارة الابراج القابضة بعد ان قامت بالاستحواذ على الشركة «الدولية للاجارة» بالاتفاق مع شركة «عارف القابضة»، وعلقت مصادر على هذا الحكم بقولها: قد يكون الحكم التاريخي هذا بداية النهاية لتكتل المجاميع الذي شهده سوق الكويت للاوراق المالية، ونهاية الطريق الذي سارت عليه البورصة من عام 2000، وهو طريق التكتلات والمجاميع، الامر الذي قد يطرح وجها جديدا في الاداء لسوق الكويت ، والذي قد يجعله اكثر شفافية واستقرارا مما كان عليه.
واوضحت المصادر ان هذا يعني الغاء قرارات مجلس الادارة وما ترتب عليها حيث ان الفرق بين البطلان والابطال هو ان البطلان يلغي ما ترتب عليه من قرارات في الاستحواذ والقروض وفي التعيينات في تمثيل مجالس الادارة وتعيين الموظفين وترقياتهم والصفقات وعمليات الشراء والبيع كأنها لم تكن.
اما الابطال فإن اثره يبدا من تاريخ اصدار الحكم، وليس من تاريخ سابق له بما ترتب. فمسلسل مجموعة الابراج والدولية والشبكة ومن معهم من حلفاء كـ «عارف» سيكونامحل نزاعات وجدل في الايام القادمة، وهذا الامر قد ينسحب على بعض المجاميع الاخرى.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
عموميتها أقرت عدم توزيع أرباح عن 2008

الشمالي: «اكتتاب» ستتخارج من ثلاثة استثمارات بقيمة تتراوح بين 20-30 مليون دينار العام الحالي

اكد رئيس مجلس ادارة شركة اكتتاب القابضة د.علي الشمالي ان الشركة لديها خطة للتخارج من ثلاثة استثمارات احدها بالسوق المحلي، واثنان خارجه بقيمة اجمالية تتراوح ما بين 20-30 مليون دينار خلال الربع الثالث او الاخير من العام الجاري.
واضاف الشمالي على هامش اعمال الجمعية العمومية العادية وغير العادية امس ان اجمالي القروض المستحقة على الشركة تبلغ نحو 11 مليون دينار منها 4.5 ملايين دينار لصالح «بنك بوبيان» والباقي لبنوك عالمية.
وأوضح ان الشركة توصلت الى جدولة لكافة المستحقات المالية بالاتفاق مع الجهات الدائنة، مضيفا ان الشركة لا تواجه اي صعوبات حالية في الفترة الحالية وليست بحاجة للدخول ضمن قانون الاستقرار المالي.

الفرص الجديدة
واشار الى ان خطة الشركة الاستراتيجية سوف تركز بالدرجة الاولى على التحوط قدر المستطاع تجاه الاستثمارات الجديدة، حيث قامت الشركة بتحديد عدد من الفرص الاستثمارية، فضلا عن نية الشركة الاستحواذ على حصص في شركات قائمة تحت القيمة الدفترية ولا تعاني اي ضغوط او مشكلات مالية في الفترة الحالية، نظرا لتراجع عدد الاكتتابات الخاصة المطروحة بالاسواق الخليجية بصفة عامة والكويتي بصفة خاصة من خلال الدراسات المتخصصة التي ستجرى من قبل ادارة الشركة.

إصدار صكوك
واكد الشمالي عزم الشركة اصدار صكوك اسلامية بالدينار او بعملات اخرى بقيمة تتراوح ما بين 150-200 مليون دولار خلال الفترة المقبلة، ورجح الشمالي ان تتم عملية اصدار الصكوك في مملكة البحرين ثم ادخالها بعد ذلك الى السوق المحلي.
وأوضح الشمالي ان الشركة ليس لديها اي نية للاندماج مع شركات اخرى خلال الفترة الحالية.
وتوقع الشمالي حدوث تغيرات ايجابية في النتائج المالية للشركة خلال الربع الثالث والرابع من العام الجاري بينما توقع عدم حدوث تغير خلال الربع الثاني الذي وصفه بحالة اللامكسب واللاخسارة ،وبين ان الشركة تنتهج الاعتدال في المصروفات حيث ان اجمالي المصروفات السنوية لا تزيد على مبلغ 600 الف دينار سنويا منها 300 الف عبارة عن رواتب موظفين.
واضاف الشمالي في كلمته امام الجمعية العمومية اننا لسنا بعيدين تماما عن التأثر بالازمة والتباطؤ الاقتصادي وانهيار اسواق المال وشح السيولة مما انعكس سلبيا على معدلات النمو المخطط لها قبل حدوث الازمة. ومن ثم كان التركيز على محورين اساسيين اولهما ديناميكية التعامل مع الازمة وتقليص التأثر بها في أضيق نطاق حيث ان شركتكم بنموذجها الاستثماري تهدف للمشاركة بالاكتتاب الاولية التي تشهد الان ندرة ملحوظة في الاكتتابات العامة المطروحة وذلك لشح السيولة والهبوط الذي ضرب كثيرا من اسواق المال بالمنطقة والعالم، اما الجانب الاخر لنموذج الشركة الاستثماري فهو المشاركة بالاكتتابات الخاصة التي من المتوقع ان تشهد نشاطا كبيرا يعادل التباطؤ الذي سيصيب الاكتتابات العامة.
اما المحور الثاني فكان تعديل استراتيجية الشركة لتتماشى مع الوضع الراهن، فعلى الفور بدأت الادارة التنفيذية باعداد استراتيجية للتعامل مع الظروف الخاصة للازمة مع الاستمرار بخطة اعادة الهيكلة لاصول الشركة ومديونياتها التي بدأنا بها منذ بداية العام 2008 وذلك بتوفيق من الله، مما جعلنا بمنأى كبير عن المشاكل الجوهرية التي تعاني منها العديد من الشركات بنفس القطاع، فبالنسبة للمديونية لا تتعدى نسبة المديونية لحقوق المساهمين نسبة 20 في المئة فقط، وبالنسبة للاصول وعلى الرغم من ان الطبيعي ان تكون محفظة شركة اكتتاب لا تتسم بالسيولة لاحتوائها على اسهم غير مدرجة، الا ان التعامل السريع مع الازمة جعل اكثر من 70 في المئة من محفظة الشركة اسهما مدرجة تتسم بالسيولة العالية ومقيمة بقيم سوقية انخفضت مسبقا، ليمر عام 2008 وتداعيات الازمة بسلام على الشركة واصولها ووضعها وملاءتها المالية، مما جعلها على عتبة النمو مع اي تعاف تشهده الاسواق.
هذا وقد أقرت عمومية الشركة بنسبة حضور بلغت 79.4 في المئة كافة البنود الموضوعة على جدول الاعمال واستمعت الى تقريري مجلس الادارة ومراقبي الحسابات عن السنة المالية المنتهية في 31/12/2008 كما اقرت توصية مجلس الادارة بعدم توزيع ارباح عن العام 2008 وكذلك الموافقة على تخفيض رأس مال الشركة من 52.170 مليون دينار الى 51.700 مليون دينار من خلال الغاء عدد 4.700 مليون سهم للصادرة
في اطار نظام خيار شراء الأسهم بموجب قرار الجمعية العمومية المنعقدة في تاريخ 1/5/2008.
كما وافقت الجمعية العمومية غير العادية على تعديل المادة «6» من عقد التأسيس والمادة «5» من النظام الاساسي للشركة على النحو التالي: النص بعد التعديل حدد رأس مال الشركة بمبلغ 52.640 مليون سهم موزعة على 526.400.000 سهم بقيمة 100 فلس لكل سهم وجميع الأسهم نقدية.

 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
بيت التمويل يوقف محادثات لشراء حصة في بنك البحرين الإسلامي

قال بيت التمويل إنه أوقف محادثاته للاستحواذ على حصة شركة دار الاستثمار البالغة 40 بالمئة في بنك البحرين الإسلامي.
وقال عبد الحكيم الخياط الرئيس التنفيذي لبيت التمويل الكويتي-البحرين في بيان إن البنك كان قد أجرى دراسة منذ فترة طويلة بشأن شراء حصة دار الاستثمار لكنها توقفت مضيفا ان هذا الخيار لم يعد جزءا من خطط البنك في الوقت الحالي.
وكانت دار الاستثمار قد قالت في مارس إنها قد تبيع بعض الأصول للوفاء بالتزاماتها فيما تسعى لاعادة هيكلة ديونها.
وفي وقت سابق من الشهر الحالي قالت دار الاستثمار إنها عجزت عن سداد صكوك إسلامية بقيمة 100 مليون دولار.
ولا يزال تداول أسهم دار الاستثمار متوقفا منذ أول ابريل بعدما فشلت الشركة في اعلان نتائجها للعام 2008 في الوقت المحدد.

 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
المستثمر الدولي» ستركز استثماراتها داخل الكويت

البحر: البورصة تجاوزت الأسوأ ولن نشهد هبوطاً كبيراً

علي الخالدي:
أكد رئيس مجلس الادارة العضو المنتدب في شركة المستثمر الدولي «عدنان البحر» ان الشركة ليست في حاجة الى الدخول تحت مظلة قانون الاستقرار الاقتصادي.. مشيرا الى ان القروض المستحقة على «المستثمر» لا تتعدى نسبة «1 الى 1»، بالاضافة الى ان آجالها طويلة.. منوها: ان المستثمر تتحين الفرص و«عيونها مفتوحة» سواء لها او لعملائها لاقتناص فرصة استثمارية جيدة، في ظل الفرص التى وفرتها الازمة الاقتصادية العالمية.. مفضلا: ان يكون الاستثمار داخل الكويت، حتى يكون اسهل للمتابعة والمراقبة من قبل مجلس الادارة..
جاءت تصريحات البحر خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده عقب انتهاء الجمعية العمومية للشركة التى عقدت عصر امس في مقر الشركة بنسة حضور 60 في المئة.
وعن خطة الشركة خلال عام 2009 افاد البحر: ان الشركة سوف تركز على اعادة جدولة استثماراتها و«غربلة محفظتها الاستثمارية» بالتخلص من اسهم ذات العوائد القليلة والابقاء على الجيد منها.. واستخدام الاموال الناتجة عن هذه العمليات في تقليل حجم دين الشركة..
وحول ما اذا كانت هناك تخارجات من اصول يمتلكها المستثمر خلال الفترة القادمة.. المح البحر الى ان هناك مفاوضات في هذا الجانب.. الا انها ستأخذ بعضا من الوقت..
وعن توقعاته لمستقبل سوق الكويت للاوراق المالية.. رد البحر قائلا: اعتقد ان بورصة الكويت «عدت اسوأ ايامها».. ولن تكون هناك تراجعات بالحجم الذي رأيناه قبل شهرين.. متوقعا ايضا: ان تشهد اغلب القطاعات التجارية خلال العام 2009 بعضا من التعثرات في سداد الديون او تكملة مشاريعها وبالتأكيد سيكون هناك بطء في النمو العام لكل النشاطات على مختلف اعمالها..
وتمنى البحر ان تكون نهاية الازمة الاقتصادية خلال نهاية العام 2009 او بداية 2010.


 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى