مصــــــادر الأخبـــــار تأتيكــــم مــــن أبـــو المصــــادر ..... 5

الحالة
موضوع مغلق

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
اجيليتي الكويتية تفوز بعقد من شيفرون لتقديم خدمات لحقل للغاز في استراليا

25/05/2009



الكويت ـ رويترز: قالت شركة المخازن العمومية (اجيليتي) الكويتية في بيان يوم الاثنين إنها وقعت اتفاقا مع شيفرون استراليا بقيمة تبلغ نحو 250 مليون دولار استرالي (195.8 مليون دولار) لتقديم خدمات لحقل للغاز في استراليا.
واضافت اجيليتي وهي اكبر شركة لخدمات النقل والإمداد بمنطقة الخليج من حيث القيمة السوقية إنها ستقدم خدمات إمدادات ونقل لشيفرون لمشروع جورغون الذي يهدف لتطوير حقل غاز استرالي يحتوي على حوالي 40 تريليون قدم مكعبة من الغاز.
والمشروع مشترك بين الوحدات الاسترالية التابعة لشيفرون واكسون موبيل وشل حسبما ذكر البيان.
وقال ميك تيرنبول العضو المنتدب لاجيليتي استراليا في البيان إن المشروع سيتطلب استثمارات ملموسة وعددا كبيرا من الوظائف وسيكون له تأثير كبير على اقتصاد غرب استراليا.
وتملك اجيليتي عمليات في 120 دولة وتحاول خفض اعتمادها على عقود الحكومة الأمريكية لتزويد القوات الأمريكية في العراق وأفغانستان بامدادات بالانتقال إلى اسواق جديدة والقيام بسلسلة من عمليات الشراء.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
اتحادا شركات من الكويت وكندا يتنافسان للفوز ببناء ميناء بتونس

25/05/2009

تونس ـ رويترز: قالت تونس التي تسعى لجذب استثمارات لتعزيز نموها الاقتصادي ان كونسورتيوم كويتيا يضم 'شركة المال للاستثمار' و'شركة هويستون بورت القابضة' والكونسورتيوم الكندي 'اس ان ساي لافالان' تقدما بعرضين للفوز برخصة لانجاز ميناء للمياه العميقة بتكلفة 1.4 مليار يورو شرقي العاصمة التونسية.
وقالت وزارة النقل التونسية في بيان يوم الاثنين انها 'تبعا لطلب عروض خاصة بدراسة وتمويل وانجاز واستغلال ميناء المياه العميقة بالنفيضة في اطار لزمة (رخصة) تلقت ملفين من مجمعين عالميين وهما (مجمع شركة المال للاستثمار الكويتية) وشركة (هويستون بورت القابضة) والمجمع الكندي (اس ان ساي لافالان)'.
ويعد ميناء النفيضة من أهم المشاريع التي تقبل تونس على انجازها نظرا لموقعه المتميز بالنسبة لحركة الشحن في البحر المتوسط التي تؤمن ما يفوق خمس التجارة العالمية حيث يمر يوميا حوالي 300 سفينة تجارية حسب ما ذكره مسؤولون بوزارة النقل التونسية.
ومن المنتظر ان يتم الاعلان عن المستثمر الذي سيتولى انجاز المشروع خلال الربع الثاني من عام 2009 .
ويتوقع أن تنطلق اعمال انجاز الميناء نهاية 2009 او بداية العام المقبل.
وقال عبد الرحيم الزواري وزير النقل التونسي في وقت سابق إن انجاز مشروع الميناء بالمياه العميقة ومنطقة الانشطة الاقتصادية وانشطة الامداد والتموين يندرج ضمن سياسة الدولة الهادفة إلى جعل تونس مركزا دوليا للتجارة والخدمات.
وخصصت الحكومة التونسية حوالي 1200 هكتار لانجاز المشروع.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
انخفاض ايرادات الكويت النفطية 55%


الكويت ـ رويترز: أظهرت بيانات رسمية انخفاض إيرادات الكويت من صادرات النفط بنسبة 55 بالمئة في الربع الأول مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق في ظل تراجع أسعار النفط بينما سجل إنفاق الدولة ارتفاعا هائلا بنسبة 163 بالمئة.
وتعتمد الكويت كسائر جيرانها في أكبر المناطق المصدرة للنفط في العالم اعتمادا شديدا على الدخل من صادرات النفط الخام لتتمكن من موازنة الأمور المالية العامة وتلقت الكويت ضربة مزدوجة من جراء تراجع أسعار النفط وخفض إنتاج النفط الخام.
وكانت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) تعهدت بخفض 4.2 مليون برميل يوميا - ما يصل إلى خمس المعروض العالمي - من مستويات الإنتاج المقررة في سبتمبر أيلول وذلك لدعم الأسعار.
وقال بنك الكويت المركزي في نشرة فصلية على موقعه على الإنترنت إن الكويت رابع أكبر مصدر للنفط في العالم حققت مكاسب قدرها 2.3 مليار دينار (ثمانية مليارات دولار) من صادرات النفط في الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2009 مقارنة مع 5.1 مليار دينار في الفترة نفسها من العام السابق.
وأظهرت البيانات أن إيرادات التصدير سجلت 89.5 بالمئة من إجمالي الإيرادات في الربع الأول.
وجمعت الدول الخليجية بما فيها السعودية فوائض هائلة جراء ارتفاع أسعار النفط في السنوات الأخيرة لتقارب 150 دولارا للبرميل في يوليو تموز الماضي.
إلا أن أسعار النفط الخام هوت إلى متوسط 30 دولارا للبرميل في وقت سابق من العام الحالي مما تسبب في التراجع الشديد للإيرادات المحتملة لدول الخليج هذا العام وحث معظم البلدان إلى مواصلة الإنفاق بالعجز لدعم اقتصاداتها خلال فترة التراجع العالمي.
ووفقا للبيانات يقارن إجمالي الإنفاق العام بالكويت خلال الأشهر الثلاثة الأولى البالغ 6.31 مليار دينار مع 2.4 مليار دينار في الربع الأول من عام 2008 كما يمثل ما يقرب من ضعف مستويات الإنفاق في الربع الرابع.
وقال البنك المركزي إن النفقات المتنوعة والمدفوعات التحويلية ارتفعت بما يزيد عن خمسة أمثال لتصل إلى 4.23 مليار دينار في الربع الأول لكنه لم يذكر أي تفاصيل.
وقال البنك المركزي إن صادرات النفط من الكويت - والتي تمثل 90 بالمئة من إجمالي الصادرات - تراجعت بنسبة 56.3 بالمئة لتصل إلى 2.46 مليار دينار في الربع الأول. كما انخفضت الواردات بنسبة 17.8 بالمئة إلى 1.42 مليار دينار.
وقالت السعودية وهي أكبر مصدري النفط بالعالم الأسبوع الماضي إنها رفعت الإنفاق الرأسمالي علي مشاريع التطوير بما يزيد عن الضعف خلال الربع الأول وذلك من أجل دعم القطاع غير النفطي.
وشهدت أسعار النفط تحسنا هذا الشهر لتتجاوز 60 دولارا للبرميل وهو مستوى - إذا استمر - سيمكن معظم البلدان الخليجية من الوصول بشكل أو بآخر إلى ميزانيات لا عجز فيها.
الدولار يساوي 0.2878 دينار كويتي.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
إثر شكوى مساهم اتهمهما بالاستيلاء على 14 مليون دينار
الجنح تبرئ العوضي والنبهان من تهمة الاستيلاء على أموال "الأهلية للاستثمار"


برأت محكمة الجنح بجلستها المنعقدة 24 الجاري عبدالسلام العوضي وعبدالعزيز النبهان من تهمة خيانة الامانة والاستيلاء على مبلغ 14 مليون دينار كويتي من أموال الشركة الاهلية للاستثمار, حيث كان احد مساهمي الشركة قدم شكوى ضدهما يتهمهما بخيانة الامانة.
وقال مصدر قانوني ان المحكمة التي انعقدت برئاسة المستشار عادل الصقر وعضوية المستشارين خالد عبدالهادي ومحمد راشد المطيري استندت في حكمها ببراءة المتهمين الى تقرير "الخبرة" الذي أكد ان المتهمين لم يتسلما أية اموال من اموال الشركة الاهلية خلال عامي ,2004 2005 وكذلك اكد التقرير ان الشركة الاهلية للاستثمار (المجني عليها) خلال فترة تولي المتهم الاول عبدالسلام العوضي لها حققت ارباحا تزيد عن رأس مال الشركة وبالتالي فإنها لم تتكبد أية خسائر او عجز وان المتهمين لم يستوليا على أي اموال للشركة المجني عليها ولا توجد ارباح تحصلا عليها من اموال الشركة المجني عليها ومن ثم ينتفي في حق المتهمين الركن المادي والركن المعنوي في حقهما, كما ينتفي القصد الجنائي, اذ انهما لم يستوليا على أية مبالغ او أموال للمجني عليها وان الواقعة قد اكتنفها الظنون واحاطت الشكوك بأدلة الثبوت في الدعوى, فضلا على ان الاحكام الجزائية يجب ان تبنى على الجزم واليقين لا على الظن والتخمين, الامر المستوجب القضاء ببراءة المتهمين مما اسند اليهما واذا خالف حكم محكمة اول درجة هذا النظر وعاقب المتهمين عن تلك الجريمة فإن حكمها يكون قد جانبه الصواب ويتعين القضاء بالغائه وتبرئة المتهمين عما اسند اليهما في هذا الشأن عملا بنص المادة 209 من قانون الجزاءات والمحاكمات الجزائية.
الى ذلك عبر المحامي عبدالحميد منصور الصراف عن ثقته في نزاهة وعدالة القضاء الكويتي, اذ انه لم يساوره ادنى شك في براءة المتهمين من التهمة المنسوبة اليهما.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173

الشطي: 9.68 ملايين دينار صافـي أرباح «منشآت» عموميتها انتخبت مجلساً جديداً للإدارة

الثلاثاء, 26 مايو 2009


قال نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي في شركة منشآت للمشاريع العقارية خالد حسين الشطي إن «منشآت» جددت تمويلاتها السابقة، وهو الأمر الذي تفعله العديد من الشركات مع حدوث الأزمة المالية. وان قيمتها 130 مليون دولار. مؤكداً أنه لا توجد اصول متعثرة للشركة وان أغلب مشاريعها تحت الانشاء.

وأضاف الشطي على هامش انعقاد الجمعية العامة العادية للشركة أمس بنسبة حضور بلغت 75.3 %، أنه وعلى الرغم من الأزمة المالية العالمية التي تجتاح العالم هذه الأيام، استطاعت منشآت من تحقيق أرباحاً صافية قدرها 9.68 ملايين دينار خلال السنة المالية المنتهية في 2008/12/31، محققة بذلك ربحية متميزة على السهم بواقع 30.05 فلساً للسهم الواحد.

وأوضح الشطي أن بهذه النتائج المتميزة في ظل تلك الظروف فقد ارتفعت أصول الشركة لتصبح 277.5 مليون دينار، مسجلة بذلك عائداً على الأصول بلغ 3.49 % في حين ارتفعت حقوق المساهمين لتصبح 104.1 ملايين دينار.

وأشار الشطي الى أن الأزمة المالية العالمية وإن لم يكن لها تأثير مباشر على أنشطة الشركة ومشاريعها إلا أنها ألقت بظلالها على الاستثمارات وأنشطة البيع للمشاريع وأسعارها، كما أن عمليات الانشاء والتأسيس لمشروع دار القبلة بالمدينة المنورة ومشروعى بكة والمحراب بمكة المكرمة قد استنفدت مبالغ ضخمة مما أدى إلى انخفاض أرباح الشركة مقارنة بالسنة الماضية.

كما أفاد بأن شركة «منشآت» أصبحت الآن تمتلك خبرة متراكمة ومنظومة متكاملة من الشركات التابعة والزميلة والشركاء الاستراتيجيين بما يؤهلها من اقتحام المستقبل والدخول فى مشاريع واعدة سوف يكون لها مردودها وأثرها الايجابي على السادة المساهمين فى المرحلة المقبلة.
 

نائب

عضو نشط
التسجيل
7 يوليو 2006
المشاركات
754
الإقامة
الكويت
:p صــــــح لـــســـانــك
صح بدنك يامستمع لاوطلعت كاتب بعد :)

هلا هلا هلا هلا والله بالغالى أول شى بشرنى عنك وعن صحتك وعساك بخير وصحة والله لك غيبة أكيد مشغول مع الناخبين صج على طارى الناخبين بشر عساك نجحت وصرت نائب بحق وحقيقى ههههههههه
تسلم يالغالى على مشاركتك والذهب يبقى ذهب طال عمرك مشكووووووووووور منى الى الرياض مشى على الاقدام بارك الله فيك

اللي يهلي مايولي واسف علي التأخير يابوفايز وابشرك اني باحسن حال وانشغالنا بالانتخابات مع مطير الرابعه
اما بالنسبه للتاخير قايلك متابعتي للردود لك عليها ( لاني مرات اصير بدون مايونيز ) :) ارجوا منك ومن غيرك اللي اكتب لهم انهم يسمحونلي لان والله مرات اكتب وانسي اما بالنسبه للنجاح مافقدنا الا ماجد موسي وإخوانه العشره اللي نجحوا كلهم خير وبركه وانت اول البركه والذهب معرفة الرياجيل اللي مثلك ولايهونون الجميع لان اخلاقك العاليه تترجمها لنا اصابعك علي الكيبورد ومشكووووووووور مني للرياض زحف :)
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
صح بدنك يامستمع لاوطلعت كاتب بعد :)

هلا هلا هلا هلا والله بالغالى أول شى بشرنى عنك وعن صحتك وعساك بخير وصحة والله لك غيبة أكيد مشغول مع الناخبين صج على طارى الناخبين بشر عساك نجحت وصرت نائب بحق وحقيقى ههههههههه
تسلم يالغالى على مشاركتك والذهب يبقى ذهب طال عمرك مشكووووووووووور منى الى الرياض مشى على الاقدام بارك الله فيك

اللي يهلي مايولي واسف علي التأخير يابوفايز وابشرك اني باحسن حال وانشغالنا بالانتخابات مع مطير الرابعه
اما بالنسبه للتاخير قايلك متابعتي للردود لك عليها ( لاني مرات اصير بدون مايونيز ) :) ارجوا منك ومن غيرك اللي اكتب لهم انهم يسمحونلي لان والله مرات اكتب وانسي اما بالنسبه للنجاح مافقدنا الا ماجد موسي وإخوانه العشره اللي نجحوا كلهم خير وبركه وانت اول البركه والذهب معرفة الرياجيل اللي مثلك ولايهونون الجميع لان اخلاقك العاليه تترجمها لنا اصابعك علي الكيبورد ومشكووووووووور مني للرياض زحف :)

فديـــــتك أنــــــا وفيـــــدت الزحــــف
 

بوراشد جروب

عضو مميز
التسجيل
22 يوليو 2005
المشاركات
4,910
الإقامة
صانع سوق ... لمشاركات المنتدى .. :)
يعطيك العافيه حبيبنا .. :)
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
الأعضاء الـ 14 الجدد تلقوا دروساً خصوصية في آليات العمل البرلماني

المبارك: لا.. للتأزيم.. للتصعيد.. لإضاعة الوقت


MAINNNNNNNNNNJJDXEPQZHHVVQWLDRGXJLWXF.JPG




الصيفي: نظافة اليد والرؤية واتخاذ القرار سمات مطلوبة للوزراء

العنجري: القطاع العام يحتكر 77 في المئة من المشروعات وفرص العمل تحد حقيقي

الدوسري: أرفض الكتل لأنها تبدأ بأهداف وتنتهي بأخرى

خطا عدد من الأعضاء الجدد أولى خطواتهم داخل قاعة عبدالله السالم ظهر أمس عقب الاجتماع الذي عقدته الأمانة بهدف تعريفهم بنظام العمل داخل المؤسسة التشريعية.وأطلع الأمين العام لمجلس الأمة علام الكندري الـ 14 نائباً و«نائبة» الذين حضروا الاجتماع على آلية التصويت الإلكتروني وآليات تسيير العمل وإثارة نقاط النظام وفقاً للائحة الداخلية بالإضافة الى كل ما يتعلق بقطاعات المجلس وما يمكن تقديمه من خدمات.
وفي اول تصريح لها من داخل المؤسسة التشريعية دعت النائبة د. معصومة المبارك الى تشكيل حكومة تجانسية تكون قادرة على العمل واتخاذ القرارات والدفاع عنها متمنية لسمو رئيس مجلس الوزراء التوفيق في اختيار وزراء يستطيعون ان يعينوه ويعينوا النواب أيضاً.واكدت المبارك في تصريح للصحافيين عقب الاجتماع انها ليس لديها «لاءات» معينة وان مطالبتها بتوزير ثلاث نساء في الحكومة المقبلة لم تكن على أساس الجنس فقط وإنما على اساس الكفاءة، مبينة ان لاءاتها هي «لا» للتصعيد «لا» للتأزيم و«لا» لإضاعة الوقت والتوتر حيث انها آتية للمجلس من اجل التعاون وليس التأزيم.
وبينت ان المرحلة المقبلة مهمة وتتطلب من السلطتين العمل الجاد وتحديد آليات مشتركة للعمل والتعاون في ما بينهما لتحقيق تطلعات المواطنين مؤكدة انها لن تشكل مع باقي النائبات كتلة نسائية وانهن سيعملن مع جميع النواب بكل اريحية وان يد التعاون ممدودة كذلك للحكومة.
الى ذلك اعتبر النائب الصيفي مبارك الصيفي ان الحكومة المقبلة ستكون حكومة تأزيم مالم تتقدم بخطة واضحة لتنمية البلد، مؤكداً ان مسألة التفاؤل في انتهاء مرحلة التأزيم من عدمه مقرونة بتشكيل هذه الحكومة.
وشدد الصيفي على ضرورة ان تكون الحكومة المقبلة حكومة قرار ورجال دولة تعرف اين تتجه بالبلد مبينا ان من اهم السمات التي يجب ان يتحلى بها الوزراء الجدد نظافة اليد والرؤية الواضحة والقدرة على اتخاذ القرار.
من جهته تمنى النائب د. بادي الدوسري ان يوفق سمو رئيس مجلس الوزراء في اختيار وزراء اكفاء قادرين على ادارة امور الدولة والدفع بعجلة التنمية وتحقيق تطلعات وآمال المواطنين.
وبسؤال عن مسألة انضمامه لكتلة الاصلاح والتنمية التي يرجح تشكيلها في المجلس الحالي قال الدوسري انا ارفض الكتل الجانبية لأنها تبدأ بأهداف وتنتهي بأهداف اخرى والمفترض ان يعمل النواب ككتلة واحدة مشيراً الى انه بصدد دراسة جدول الاولويات التي اعدها المجلس السابق لتأييد ما يصب منها في صالح المواطنين ورفض ما عكس ذلك.
من جانبه اكد عبدالرحمن العنجري انه سيضيف حزمة من القوانين المتعلقة بالاصلاح الاقتصادي الى قائمة الاولويات من اجل الحد من هيمنة القطاع العام على الناتج المحلي.
واوضح العنجري ان القطاع العام يستحوذ على ما نسبته 77 في المئة من المشاريع في البلد في حين ان نسبة القطاع الخاص لا تتعدى 23 في المئة الامر الذي جعل فرص العمل شحيحة جداً مؤكدا ان خلق فرص العمل اصبح هو التحدي الحقيقي في هذه المرحلة.
وبين ان الحل لهذه المشكلة يكمن في اقحام القطاع الخاص في النتاج المحلي وضخ استثمارات حقيقية في هذا القطاع بالاضافة الى كسر الاحتكار البشع للأراضي من قبل الدولة عبر استصلاحها حيث لا يمكن ان تكون هناك تنمية من دون اراض محررة.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
أكدوا أن الانخفاض الحالي للأسعار «خسارة» على المقترض إن حدث التسييل

خبراء لــــ «الصبــــــــــــــــاح»: انعكاسات سلبية لـ «تسييل الأسهم المرهونة»



الخزام: إن حصل «التسييل» سيحصل بهدوء ولن يؤثر على نفسيات المتداولين

بوخضور:الخطوة تعود بمؤشر السوق إلى سقف 5000 نقطة

ملحس: خيار مستبعد وقد يكون إنشاء محفظة للأسهم المرهونة وبإدارة البنك هو الأقرب

التميمي: الإجراء يؤدي إلى انخفاض قيمة الأسهم المرهونة و قيمة الأسهم الأخرى

الشايع: ارتفاع قيمة الأسهم حاليا يستبعد خيار «التسييل»

BANK2.JPG
BANK3.JPG


أكد خبراء لـ «الصباح» أن تسييل الأسهم المرهونة لدى البنوك سينعكس بشكل كبير جدا على السوق من حيث انخفاض قيمة سهم الشركات التي سيلت أسهمها وكذلك أسعار الأسهم بشكل عام.
واستبعد الخبراء أن تشهد الفترة الحالية أي إجراء لعملية التسييل وخصوصا أن مشروع الاستقرار المالي سيكون له انعكاسات إيجابية وهامة جدا على السوق والشركات العاملة فيه خلال الفترة القصيرة المقبلة.
وفي جانب آخر ذكرت أوساط مصرفية أن عدم تسييل الأسهم المرهونة يحافظ على الجهاز المصرفي ويحافظ كذلك على توازن «بورصة الكويت، مؤكدة أن الظروف الاقتصادية التي يمر بها العالم بحاجة التي تمر بها الأمان، والتفاصيل في التحقيق التالي:
بداية أكدت نائب رئيس أول لتطوير الأعمال والمشاريع في شركة المزايا القابضة المهندسة سلوى ملحس أن تسييل الأسهم المرهونة لدى البنوك سيكون له انعكاسات سلبية كثيرة سواء على صعيد الشركات أو الأفراد، مبينة أن هذا الخيار مستبعد وقد يكون إنشاء محفظة للأسهم المرهونة وبإدارة البنك نفسه هو الأقرب، حيث أن هذا الخيار لن يكون له تأثير سلبي على السوق والمتداولين فيه.
وأوضحت ملحس ان البنوك لديها الحق في التصرف بالرهونات سواء كانت رهونات عقارية أو رهونات أسهم في حال عدم إلتزام الجهة المستفيدة من القروض بسداد ما عليها من التزامات مالية للبنوك.
وقالت ملحس أن التسييل في حال حدوثه على أرض الواقع سيكون خسارة على الجهة المقترضة حيث أن الأسعار الحالية تعتبر منخفضة القيمة عما كانت عليه وقت الرهن.
من جانبه أكد الخبير الاقتصادي عامر ذياب التميمي أن تسييل الأسهم المرهونة لدى البنوك سيكون ذا عواقب وخيمة على أطراف عدة منها أن التسييل سيؤدي إلى انخفاض قيمة الأسهم المرهونة بشكل واضح ودون أدنى شك في ذلك كما أنه سيؤدي إلى انخفاض قيمة الأسهم الأخرى بسبب الحالة التي ستسود السوق جراء ذلك الإجراء، وبالتالي سينعكس سلبا بشكل مباشر على عدد كبير من المساهمين والمتداولين حيث سيفقد هؤلاء جزءا من ثرواتهم.
وبين التميمي أن تسييل الأسهم سيكون له انعكاسات مباشرة وغير مباشرة على الأسعار بشكل عام في السوق، موضحا أن مشروع «الاستقرار المالي» يمكن له أن يعمل على تفادي هذه المشكلة، وبالتالي نبتعد عن عملية التسييل التي ستترك في حال القيام بها نتائج سلبية ومؤثرة بشكل واضح على السوق والمساهمين على حد سواء.
من ناحيته قال نائب الرئيس التنفيذي لإدارة الأصول بشركة كاب كورب للاستثمار فوزي الشايع ان تسييل الأسهم المرهونة سيؤدي إلى انخفاض قيمة الأسهم، وقد يؤدي كذلك إلى زيادة في العرض وقلة في الطلب وهذا كذلك بدوره سيؤدي إلى نفس النتيجة وهي انخفاض قيمة الأسهم، مبينا في الوقت ذاته أن كافة البنوك قد قامت باقتطاع جزء من أموالها كمخصصات وذلك للتحوط من انخفاض أسعار الأسهم المرهونة.
وأكد الشايع أن البنوك لن تتخذ تسييل الأصول طريقا لها حاليا وذلك لعنصرين مهمين أحدهما أن عدد من أسهم الشركات أصبحت ترفع من قيمتها في الوقت الراهن وهو أمر يبعث على التفاؤل، والعنصر الآخر أن البنوك تقدر عملاءها وتريد المحافظة عليهم ولذا لا بد لها أن تصبر عليهم في تسديد القروض، مبينا أن تداعيات الأزمة الاقتصادية تتطلب تكاتف جميع الأطراف للخروج منها.
وتابع الشايع أن «التسييل» سيترك أثرا سلبيا متمثلا بالخوف لدى المستثمرين والمتداولين، موضحا أن التسييل إن حصل بشكل بسيط وعلى فترة طويل فإنه لن يؤثر إطلاقا على السوق والمتداولين فيه لأنه لن يتضح بصورة كبيرة بل سيتماشى مع العرض والطلب المعمول به في السوق كحال عمليات التداول اليومية.
وبين الشايع أن أثر التسييل يعتمد بشكل مباشر على نوعية وكيفية التسييل لا على إجرائه، بمعنى أنه إذا حصل بشكل كبير ومكثف سيؤدي إلى عملية «الضغط» على السهم وبالتالي يكون لذلك أثر سلبي واضح وكبير وأما إن حصل بشكل بسيط وفق عوامل السوق والعرض والطلب لن يكون له أثر.
وأكد الشايع أن التسييل لن يحصل إلا في حالة العجز الكامل عن السداد وهو أمر مستبعد حاليا.
ويرى الخبير الاقتصادي حجاج بوخضور أن من مخاطر التسييل انخفاض قيمة السهم و بالتالي انخفاض قيمة الأصول.
ويؤكد بوخضور أن التعامل مع الأزمة عند حصول التسييل سيكون بشكل حاد، موضحا ان ذلك سينعكس بشكل كبير جدا على المؤشر العام للبورصة وقد يعود به إلى سقف 6000 – 5000 نقطة وهو مؤشر لن يكون إيجابيا على الإطلاق بل سيلقي بظلال تشاؤم على السوق والمتداولين والشركات على حد سواء.
ويقول بوخضور ان التسييل وعواقبه سينعكسان على أداء الشركات سلبا وذلك بانخفاض مؤشر أدائها، ولكنه استدرك قائلا ان الإيجابية الوحيدة والمنفردة في عملية تسييل الأسهم أن السوق سينظم نفسه بنفسه.
من جهة أخرى أوضح مصدر مصرفي أن لجوء البنوك إلى عملية تسييل الأسهم المرهونة لا يأتي إلا في حال انخفاضها عن قيمة القرض، مبينًا أن نسبة الأسهم المرهونة في البنوك كبيرة جدًا، مؤكدا أن التسييل سيؤدي إلى مشكلة كبيرة يصعب تحمل توابعها.
وقال ان عدم تسييل الأسهم المرهونة يأتي في مصلحة البنوك والعملاء معًا، ويساهم ذلك في المحافظة على المؤسسات المصرفية كما يعمل على إعادة الثقة في «بورصة الكويت».
وبين المصرفي أن من مصلحة البنوك المحافظة على عملائها ،حيث ان المنافسة في هذا القطاع كبيرة سواء محليا أو عالميا.
من جهته يؤكد المدير العام لشركة كويت أنفست القابضة عبدالله الخزام حسب وجهت نظره أن السوق يتحمل عملية تسييل الأسهم وذلك لعوامل عدة أهمها أن عملية التداول تسير بشكل طبيعي في الوقت الراهن كما أن الوضع العام يشهد تفاؤلا كبيرا.
وتابع الخزام موضحا رؤيته أن التسييل ان حدث سيحدث بهدوء وليس بشكل واضح يؤثر سلبا على السوق وعلى نفسيات المتداولين.
واستبعد الخزام أن تشهد الفترة الحالية أي عمليات تسييل من قبل البنوك حيث أن عدم تسييل البنوك الأسهم المرهونة لديها في فبراير الماضي يؤكد تمسك هذه البنوك بعملائها ولا تريد التفريط بهم جراء هذا الإجراء حاليا.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
نومورا يخفض سعر الهدف لـ زين 16.5%
خفض بنك 'نومورا' الياباني توصية سعر الهدف لسهم شركة 'الاتصالات المتنقلة' أو 'زين' من 1.15 دينار كويتي إلى 0.96 فلس، اي بما نسبته 16.5 في المئة من السعر المستهدف السابق.


وأفاد 'نومورا' في بيانٍ صدر أخيرا: 'يبدو أن الأهداف الطويلة الأمد التي تضعها شركة زين والمستحقة سنة 2010 صعبة التحقيق من دون عمليات استحواذ كبيرة، ووفقا لأوضاع السوق الحالية، قد لا يكون الأمر مضرا بالضرورة للقيمة، إلا أنه يستمرّ بطرح مخاوف بشأن كيفية تحقيق هذه الأهداف'.

وقالت وحدة الأبحاث في 'نومورا'، إن نظرتها إلى 'زين السعودية'، وهي الشركة الأحدث عهداً في السوق، تتأثر سلباً بارتفاع رسوم تملّك رخصة التشغيل التي تعد باهظة، اذ تجاوزت مبلغ 6 مليارات دولار اميركي وضعف قدرة الشركة على المنافسة في سوق توجد فيه شركتان (السعودية للاتصالات وموبايلي) على قدرة عالية من الخبرة والاحترافية.

وقيمت وحدة الأبحاث السعر المستهدف لسهم زين السعودية والذي يتداول عند هامش 10 ريالات، وهي أصلا القيمة الاسمية للاسهم هناك بـ9 ريالات سعودية اي اقل من القيمة الاسمية بـ10 في المئة.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
تحليل مختصر لشركات الأغذية للربع الأول 2009


مواشي


ارتفع صافي الربح لشركة نقل و تجارة المواشي"مواشي" في الربع الأول 2009 مقارنة مع ذات الربع من العام 2008 ليبلغ 4.2 ملايين د.ك مقابل 969 ألف د.ك ، وبالتبعية ، زادت ربحية السهم لتبلغ 20 فلس مقابل 4 فلوس ربحية للسهم الواحد ، وقد سارت الموجودات بعكس الاتجاه ، حيث انخفضت بمعدل 8% لتبلغ 54.3 مقابل 59.1 مليون د.ك ، وكذلك بالنسبة لحقوق المساهمين ، حيث انخفضت بمعدل 4% لتبلغ 50.0 مليون د.ك في 31/03/2009 مقابل 52.0 مليون د.ك في 31/03/ 2008 ، كما انخفضت المطلوبات بمعدل 40% لتصل إلى 4.3 مقابل 7.1 ملايين د.ك .


الدانة


تكبدت شركة دانة الصفاة الغذائية"الدانة" خسائر بلغت 420 ألف د.ك في الربع الأول 2009 مقارنة مع أرباح ذات الربع من العام 2008 والتي بلغت 3.7 ملايين د.ك ، وبالتبعية ، فقد تكبد السهم خسارة بلغت فلس واحد في حين وصلت الربحية السهم لنفس الربع من العام الماضي إلى 13 فلس للسهم الواحد ، وقد سارت الموجودات على نفس الوتيرة ، حيث انخفضت بمعدل 31% لتبلغ 44.1 مقابل 63.6 مليون د.ك ، في حين انخفضت المطلوبات بمعدل 36% لتبلغ 3.3 من 5.2 ملايين د.ك ، وبالنسبة لحقوق المساهمين ، فقد انخفضت بمعدل 30% لتبلغ 40.5 مليون د.ك في 31/03/2009 مقابل 58.2 مليون د.ك في 31/03/ 2008 .


دواجن


تكبدت الشركة الكويتية المتحدة للدواجن"دواجن" خسائر بلغت 34 ألف د.ك في الربع الأول 2009 مقارنة مع أرباح ذات الربع من العام 2008 والتي بلغت 32 ألف د.ك ، وبالتبعية ، فقد تكبد السهم خسارة بلغت فلس واحد حين وصلت الربحية السهم لنفس الربع من العام الماضي إلى 13 فلس للسهم الواحد ، وقد سارت الموجودات بنفس الاتجاه ، حيث انخفضت بمعدل 15% لتبلغ 16.6 مقابل 19.4 مليون د.ك ، وكذلك بالنسبة للمطلوبات ، فقد انخفضت بمعدل 15% لتبلغ 6.0 من 7.0 ملايين د.ك ، وبالنسبة لحقوق المساهمين ، فقد انخفضت بمعدل 14% لتبلغ 10.6 ملايين د.ك في 31/03/2009 مقابل 12.3 مليون د.ك في 31/03/ 2008 .



أغذية

تراجع صافي الربح للشركة الكويتية للأغذية "أعذية" بمعدل 73% في الربع الأول 2009 مقارنة مع ذات الربع من العام 2008 لينخفض إلى 3.2 من 12.1 مليون د.ك ، وبالتبعية ، انخفضت ربحية السهم لتصل إلى 8 مقابل 31 فلس للسهم الواحد ، وبالنسبة للموجودات ، فقد انخفضت بمعدل 12% لتبلغ 558.5 مقابل 637.3 مليون د.ك ، وأما المطلوبات ، فقد ارتفعت بمعدل 19% لتبلغ 307.2 ملايين د.ك مقابل 259.2 مليون د.ك ، في حين انخفضت حقوق المساهمين بمعدل 34% لتبلغ 251.3 مليون د.ك في 31/03/2009 مقابل 378.2 مليون د.ك في 31/03/ 2008 .


الغذائية


انخفض صافي الربح للمجموعة المتحدة للصناعات الغذائية "الغذائية" في الربع الأول 2009 مقارنة مع ذات الربع من العام 2008 ليبلغ 155 ألف د.ك مقابل 162 ألف د.ك ، وبالتبعية ، فقد انخفضت ربحية السهم لتبلغ 4.68 فلس مقابل 4.93 فلوس للسهم الواحد ، وقد سارت الموجودات بنفس الاتجاه ، حيث انخفضت بمعدل 8% لتبلغ 9.1 مقابل 9.8 ملايين د.ك ، وكذلك بالنسبة للمطلوبات ، فقد انخفضت بمعدل 22% لتصل إلى 2.4 مقابل 3.1 ملايين د.ك ، في حين ارتفعت حقوق المساهمين ارتفعت بشكل طفيف بلغ 4% لتصل إلى 5.7 ملايين د.ك في 31/03/2009 مقابل 5.5 د.ك في 31/03/ 2008 .


كوت فود

تراجع صافي الربح لمجموعة كوت الغذائية "كوت فود" بمعدل 93% في الربع الأول 2009 مقارنة مع ذات الربع من العام 2008 لينخفض إلى 80 ألف د.ك مقابل 1.2 مليون د.ك ، وعلى نفس الوتيرة ، انخفضت ربحية السهم لتصل إلى فلس مقابل 17 فلس للسهم الواحد ، وبالنسبة للموجودات ، فقد ارتفعت بمعدل 15% لتبلغ 46.2 مقابل 40.3 مليون د.ك ، وكذلك المطلوبات ، فقد ارتفعت بمعدل 29% لتبلغ 24.2 مليون د.ك مقابل 18.8 مليون د.ك ، كما ارتفعت حقوق المساهمين بمعدل 2% لتبلغ 22.0 مليون د.ك في 31/03/2009 مقابل 21.6 مليون د.ك في 31/03/ 2008 .
 

بورش

عضو مميز
التسجيل
25 سبتمبر 2005
المشاركات
3,660
الإقامة
دار بالبورصة
يعطيك العافيه وجزاك الله خير يالغالي :)
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
اقتصاديون ..قطاع الخدمات في البورصة بلا هوية ويحتاج الى غربلة واعادة تصنيف



الكويت - 26 - 5 (كونا) -- اكد اقتصاديون كويتيون اليوم دعوتهم الى ضرورة اعادة تصنيفات القطاعات المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية(البورصة) ضمن استراتيجية التطوير التي تعكف الادارة حاليا على تنفيذها من أجل استقطاب الاستثمارات الاجنبية.
وقالوا في لقاءات مع وكالة الأنباء الكويتية (كونا) ان قطاع الخدمات الذي يضم افضل الشركات الكويتية يعاني حالة فوضى استثمارية كبيرة وخليطا يقتضي ضرورة الترتيب للأسهم كل على حدة وفق نشاطاتها الامر الذي يعطي مردوداأفضل من الوضع الحالي.وأكدوا ان اسواق المال في العالم دائما ما تبحث عن تقديم أفضل الخدمات للمستثمرين والبحث عن حلول جذرية تساعدهم بصورة واضحة المعالم على قراءة أفضل الطرق للاستثمار في البورصات الامر الذي يحتم على ادارة السوق التعجيل بتطوير السوق ومن بينها اعادة تصنيف القطاعات المدرجة.
ووصف رئيس مركز الجمان للاستشارات الاقتصادية ناصر النفيسي قطاع الخدمات المدرج في البورصة بأنه واعد ويعتبر ثاني انشط القطاعات بعد البنوك نظرا لأن أداءه تشغيلي ومصدر ارباحه تمثل 98 في المئة من نشاطه المكثف على مدار العام وفق اغلاقات 2008.وقال النفيسي ان القطاع يضم أسهما ممتازة جدا على المستوى الاقليمي وتتفاوت درجة التباين في الاداء بين شركة أو أخرى لكنه يحتاج الى تنظيم لأنه الآن دون هوية تحدد معالم الأنشطة التي تقدمها شركاته مابين اتصالات وطيران ولوجستيات وتعليم وغيرها من الشركات الخدماتية.
وأضاف ان ذروة الفوضى في هذا القطاع تكمن في عدم وجود تصنيف علمي يمكن المستثمرين من قياس الحالة الاستثمارية الامر الذي يضعف من الاداء العام لهذا القطاع الحيوي وبالتالي يؤثر على باقي القطاعات المدرجة.
من جهته قال نائب رئيس مجموعة تمويل الشركات والخدمات الاستثمارية في شركة الساحل للاستثمار سليمان العبدالجادر ان الدعوة لاعادة تصنيف القطاعات في البورصة طالبنا بها منذ 3سنوات مضت وأخذنا على عاتقنا تنفيذها ومازلنا نمد يد العون من اجلها ونتمنى ان ترى النور قريبا خدمة للمستثمرين
وأضاف العبدالجادر ان هناك معايير عالمية لتصنيف القطاعات حيث عمدت الشركة الى تقديم دراسة لهذا الغرض وتبين ان قطاع الخدمات يضم شركات ليس لديها خصائص مشتركة في الربحية اوالتداول اليومي ومن الممكن أن يضم هذا القطاع 5 قطاعات لتقديم خدمة أفضل للمستثمرين.
وطالب بتفتيت القطاع كل على حساب نشاط شركاته لتقديم معلومات دقيقة للمستثمرين والمحللين الذي يقومون بقياس الاداء من اجل تعميم مبدأالشفافية في قطاع يهم شريحة كبيرة من المستثمرين الافراد او الشركات.
وأكد ان السوق الكويتية شهدت طفرات في الأعوام الأخيرة لكنها تحتاج الى بعض المحفزات التي تجعلها بؤرة الاهتمام لكافة المهتمين واعادة تصنيف القطاع يسهل كثيرا من مهام الترويج لجذب الاستثمارات اليها.
اما نائب الرئيس والعضو المنتدب في شركة نور للاستثمار المالي ناصر المري فشدد على اهمية اعادة تصنيف القطاعات حتى تكون هناك عمليات تجانس بين الشركات ولاعطاء مؤشر صادق على الاداء اثناء التداول يوفر الكثير على المتداولين الذين يتشوقون الى ايجاد طرق سهلة للاستثمار الامثل.
وقال المري ان المتابع للشركات المدرجة في قطاع الخدمات يلاحظ أن كل شركة فيه تختلف عن الأخرى والمؤثرات على الاداء تختلف عن الأخرى وعلى سبيل المثال شركات الطيران تتأثر بمؤثرات تتعلق باسعار البترول او الأوبئة على خلاف شركات أخرى تتأثر بتطورات الاسواق.
وأضاف أن اعادة التصنيف ستؤدي الى اتضاح الرؤية لمدراء الصناديق والمحافظ الاستثمارية في بناء المراكز المالية على اعتبار انها عملية تنظيمية وادارية وفق رؤية الشركات المدرجة.
ورأى مدير الاصول المحلية في شركة ايفا للاستشار المالية الدولية عبدالله الخزام ان تنفيذ هذه الخطوة أمر مهم يصب في صالح السوق والمستثمرين لرسم ملامح أكثر تنظيما لقطاع يعد من أهم القطاعات المدرجة التي تستحوذ على اهتمام نسبة كبيرة من المستثمرين.
يذكر أن قطاع الخدمات يضم 57 شركة تتنوع أنشطتها مابين الاتصالات والطيران والبترول واللوجستيات ومراكز الجملة والأغذية وغيرها
 

Bu3ly

عضو نشط
التسجيل
15 أكتوبر 2006
المشاركات
327
الإقامة
Kuwait
اي والله صدقوا . القطاع ما يصير يقوم على شركات انشطتها تختلف كل هالاختلاف . شلون اقارن بين الشركات و مؤشر القطاع؟

يعطيك العافية على هالنقل
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
أسهم الخليج تتراجع وسط مخاوف بشأن الاقتصاد العالمي




دبي -رويترز - انخفضت أربع من أسواق الاسهم السبع في الخليج امس الثلاثاء متأثرة بخسائر أسواق الاسهم العالمية مع قلق المستثمرين بشأن الاقتصاد العالمي.
وكان مؤشر البورصة السعودية من أكبر الخاسرين لتبلغ خسائره 5ر5 بالمئة في الجلسات الثلاث الماضية في حين هبط مؤشر البورصة القطرية بأكبر نسبة في يوم واحد منذ خمسة أسابيع مع تضرر أسهم الشركات الكبرى في السوقين.
وهبطت الاسهم في أبوظبي وعمان كذلك لكن الاسهم في دبي والكويت ارتفعت وكذلك مؤشر البحرين الذي شهد تعاملات محدودة.
وقال روبرت مكينون من المال كابيتال ''ارتفاع الاسواق السابق كان يستند الى الافتقار لانباء سيئة وبدأ يفقد قوته''.
وأضاف ''الارتفاع التالي يجب أن يأتي من بيانات ايجابية. واذا كنا ندخل مرحلة تراجع واذا استمرت الانباء السيئة فانني أعتقد ان أسواق الخليج ستشهد عملية تصحيح في شهور الصيف''.
وارتفع المؤشر السعودي بنسبة 48 بالمئة في الفترة من التاسع من اذار الى 23 ايار الجاري في حين ارتفعت مؤشر قطر بنسبة 42 بالمئة والكويت بنسبة 18 بالمئة في الفترة نفسها.
وعكست هذه المكاسب ارتفاع ثقة المستثمرين في ان الاقتصاد الاقليمي والعالمي بلغ ذروة هبوطه وواكبت ارتفاعات مماثلة في أسعار الاسهم العالمية.
وأدى ذلك الى هبوط الدولار مع تراجع دوره كملاذ امن للقيمة وارتفاع أسعار النفط وعملات بديلة مثل اليورو والجنيه الاسترليني لكن هذا الاتجاه بدأ ينحسر الان وسط توقعات قاتمة من العديد من خبراء الاقتصاد ومنهم بول كروجر الحائز على جائزة نوبل وألان جرينسبان الرئيس السابق لمجلس الاحتياطي الاتحادي /المركزي الامريكي/.
وعلى مستوى العالم ينظر المحللون والمستثمرون بتعمق أكبر للاوضاع الاقتصادية بعد أن أفسحت فورة الارتفاعات في الفترة الاخيرة الطريق أمام ادراك انه رغم ما يبدو من ان الازمة بدأت تنحسر الا ان الانتعاش الحقيقي مازال بعيد المنال. ومثل هذا الحذر من شأنه كبح ارتفعات أسعار النفط التي بلغت أعلى مستوياتها في ستة اشهر الاسبوع الماضي ثم تراجعت منذ ذلك الحين.
وأنخفض سعر النفط دون 61 دولارا للبرميل امس لكنه ارتفع من ادنى

السعودية

هبط المؤشر 4ر2 بالمئة الى 5771 نقطة وهو أكبر هبوط في يومي واحد في ثماني جلسات.
وفي دبي ارتفع المؤشر 2ر1 بالمئة الى 1730 نقطة وهو ثالث ارتفاع في أربع جلسات.

أبوظبي

نزل المؤشر 5ر0 بالمئة الى 2610 نقطة وهو رابع انخفاض في خمس جلسات وقادت أسهم البنوك والشركات العقارية الانخفاضات.
ونزل سهم بنك أبوظبي الوطني بنسبة اثنين بالمئة والدار العقارية بنسبة 3ر2 بالمئة.

الكويت

ارتفع المؤشر 5ر0 بالمئة الى اعلى مستوياته خلال العام عند 7922 نقطة بعد صعوده في سبع من ثماني جلسات.

عمان

هبط المؤشر بنسبة واحد بالمئة الى 5498 نقطة وهو أول انخفاض في اربع جلسات.

قطر

نزل المؤشر 9ر2 بالمئة الى 6545 نقطة وهو ثالث تراجع على التوالي والاكبر في يوم واحد منذ خمسة اسابيع.

البحرين

ارتفع المؤشر 2ر0 بالمئة الى 1632 نقطة.





--------------------------------------------------------------------------------
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
رنست ويونغ: توقف نموّ الصناديق الإسلامية





أظهر تقرير “الصناديق والاستثمارات الإسلامية 2009”، السنوي الثالث والذي قدمته إرنست ويونغ خلال المؤتمر العالمي لصناديق الاستثمار الإسلامية والأسواق المالية، أنّ الأصول المتوافقة مع أحكام الشريعة والقابلة للاستثمار في دول مجلس التعاون الخليجي وآسيا ارتفعت في عام 2008 لتصل إلى 736 مليار دولار أمريكي، مقارنة ب 267 ملياراً في عام 2007 .



من ناحية مجموع حجم الاصول لهذا العام، يتضمن التقرير الاوقاف وشركات التكافل في ماليزيا وصناديق الثروات السيادية في الشرق الاوسط وشمال افريقيا وآسيا، كما يتضمن اسواق باكستان وجنوب شرق آسيا - والتي لم تشملها الدراسة في العام الماضي . ويشير التقرير إلى توفر عائدات كبيرة لصناعة إدارة الأصول الإسلاميّة تُقدّر بحوالي 86 .3 مليار دولار أمريكي . إلا أن الصناديق الاستثمارية لا تزال صغيرة الحجم، إذ إن أكثر من 50% من هذه الصناديق تملك أصولاً مدارة تبلغ قيمتها 20 مليون دولار أمريكي أو أقلّ .



كما أشار التقرير إلى تصفية 25 صندوقاً استثمارياً إسلامياً خلال عام 2008 والربع الأول من عام ،2009 و18 صندوقاً فقط خلال عامي 2006 و2007 . كما انخفض عدد الصناديق الجديدة من 271 خلال عامي 2006 و2007 إلى 89 فقط خلال عام 2008 والربع الأول من عام 2009 . ويعكس هذا الأمر الهبوط الحاد المتمثل في انخفاض مؤشرات أسواق الاستثمار العالمية (msci) بنسبة 50% في الفترة الواقعة بين شهري نوفمبر/تشرين الثاني 2007 ومارس/آذار ،2009 مقابل عائدات بنسبة 40% شهدتها الفترة ما بين شهري مايو/أيار 2005 ونوفمبر/تشرين الثاني 2007 .


يبقى تركيز الصناديق الإسلامية منصباً بشكل أساسي على منطقة الشرق الأوسط، ولا تزال صناديق الأسهم تستحوذ على الصدارة بين مختلف أنواع الصناديق .



وتستحوذ المملكة العربية السعودية على 19% من مجمل الصناديق الإسلامية في العالم، حيث تبلغ قيمة الأصول المدارة من قبل الصناديق الإسلامية 28 .19 مليار دولار أمريكي .



وتنفرد ماليزيا بحيازة 23% من مجمل الصناديق الإسلامية العالمية، حيث تبلغ قيمة الأصول 579 .4 مليار دولار أمريكي . ويتمثل مصدر النمو بالنسبة للصناديق الإسلامية في الأسواق غير المستغلة إلى الآن في آسيا والشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بسبب وجود عدد كبير من السكان المسلمين .



ولا يزال التمويل الإسلامي في مراحله الأولى في هذه الأسواق التي تشمل إندونيسيا (207 ملايين مسلم) وباكستان (161 مليون مسلم) والهند (150 مليون مسلم) وبنغلاديش (132 مليون مسلم) وتركيا (71 مليون مسلم) وإيران ونيجيريا (64 مليون مسلم) .



ومن الممكن ملاحظة تراجع متوسط عائدات صناديق الأسهم الإسلامية إلى -39% في عام ،2008 بالتزامن مع تباطؤ أداء المؤشرات الإسلامية في جميع أنحاء العالم، وذلك مقارنة بارتفاعها الى 23% في عام 2007 . ففي الربع الأول من عام ،2009 تناقصت معدلات العائدات لتستقر عند -7 .3% . كما تراجعت معدلات عائدات الدخل الإسلامي الثابت من 3% خلال عام 2007 إلى 1% خلال عام 2008 والربع الأول من عام 2009 .



وشهدت أسعار السلع تراجعاً خلال النصف الثاني من عام ،2008 إلا أن بوادر الانتعاش لهذه الفئة من الأصول بدأت بالظهور، إذ شهد الربع الأول من عام 2009 استقراراً في معدلات عائدات صناديق السلع بنسبة 10%، محققة بذلك ارتفاعاً كبيراً بعد أن شهدت تراجعاً وصل إلى -01 .20% في عام 2008 .
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى