مصــــــادر الأخبـــــار تأتيكــــم مــــن أبـــو المصــــادر ..... 5

الحالة
موضوع مغلق

وايلي

عضو مميز
التسجيل
8 أبريل 2008
المشاركات
3,395
باقر : اما الرفض او القبول لقانون الاستقرار​
[/color
-----------------------------------------------------
-----------------------------------------------------​

باقر.. مجلس الأمة إما أن يقبل أو يرفض مرسوم قانون الاستقرار المالي دون تعديله
كونا 24/05/2009
قال وزير التجارة والصناعة اليوم إن مرسوم قانون الاستقرار المالي والاقتصادي سيعرض في أول جلسة لمجلس الأمة، مشيرا الى ان "النواب ليس أمامهم سوى قبوله أو رفضه دون تعديل".

واضاف باقر في رده على اسئلة الصحافيين على هامش استقباله وفدا اوكرانيا ان "قانون الاستقرار المالي والاقتصادي صدر بمرسوم والمراسيم ليس هناك امكانية الا لقبولها او رفضها دون تعديلها ".

واوضح ان "النواب يمكنهم قبوله ثم اجراء التعديلات عليه بعد ذلك اذا شاءوا اما الرفض فهو يحتاج الى اغلبية خاصة ".

وبالنسبة لقانون سوق المال اشار باقر الى ان الامر مختلف لانه معروض على اللجنة المالية والاقتصادية في مجلس الامة التي انتهت من دراسته وهو جاهز للعرض على المجلس في اول جلسة ويمكن للنواب تعديله كما يشاءون.​
 

وايلي

عضو مميز
التسجيل
8 أبريل 2008
المشاركات
3,395
تقرير : قيمة المشروعات المعلقة في المنطقة الخليجية تتخطى حاجز الـ459 بليون دولار في 18 مايو الجاري رغم ارتفاع حجم المشروعات المخططة أو الجارية إلى 2.19 تريليون دولار مقابل العام الماضي
-------------------------------------------------------------------------​

تقرير : قيمة المشروعات المعلقة في المنطقة الخليجية تتخطى حاجز الـ459 بليون دولار في 18 مايو الجاري رغم ارتفاع حجم المشروعات المخططة أو الجارية إلى 2.19 تريليون دولار مقابل العام الماضي
24/05/2009
قالت نشرة متخصصة في اقتصاديات الشرق الأوسط إن مؤشر تنفيذ المشروعات في دول مجلس التعاون الخليجي قد تراجع بنسبة 0.5% وصولا إلى 2.63 تريليون دولار في الأسبوع المنتهي بتاريخ 18 مايو الجاري مضيفة أن مشروعات بقيمة تجاوزت459 بليون دولار تم تعليقها في المنطقة الخليجية باستثناء كل من العراق وإيران.

وحسب نشرة "ميد"، فقد تراجع مؤشر تنفيذ المشروعات في دولة قطر بمعدل 2.9%، والذي يعد أكبر تراجع في دول مجلس التعاون الخليجي.

ومع ذلك ارتفعت قيمة المشروعات المخططة أو الجارية في دول مجلس التعاون الخليجي في 18 مايو الجاري بنسبة 14.5% مقارنة بالفترة المماثلة لها من العام الماضي أي من 1.91 تريليون دولار إلى 2.19 تريليون دولار في العام الجاري.​
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
أعلن سقوط حق «الدار» في استرجاع نسبة الـ19.1 في المئة من أسهم البنك
«التجاري»: «بوبيان» لنا


فجر البنك التجاري الكويتي «المفاجأة» التي لم تكن بعيدة عن توقعات البعض، بإعلانه السيطرة على الحصة البالغة 19.196 في المئة من أسهم بنك بوبيان، التي كانت تملكها «دار الاستثمار» وانتقلت ملكيتها إلى «التجاري» من خلال اتفاق جرى في ظروف «صعبة».
وجاء إعلان «التجاري» ليضع حداً لأي احتمال باستعادة «دار الاستثمار» الحصة، مع ما يترتب على ذلك من تبعات على خطط إعادة هيكلة الأخيرة، خصوصاً وأن «بوبيان» يعد من الأصول الاستراتيجية لديها.
وجاء إعلان البنك التجاري عبر موقع سوق الكويت للاوراق المالية مقتضباً من ثلاث نقاط:
1 - بموجب الشروط الواردة في العقود المبرمة مع شركة دار الاستثمار وشركاتها التابعة ذات العلاقة فقد سقط حق شركة دار الاستثمار والشركات التابعة في إعادة شراء اسهم بنك بوبيان.
2 - اصبحت نسبة تملك البنك التجاري لاسهم بنك بوبيان هي 19.196 في المئة.
3 - لقد تم ابلاغ شركة دار الاستثمار وشركاتها التابعة بهذا الموضوع وكذلك الجهات المختصة.
وعلقت مصادر مسؤولة لـ «الراي» على اعلان البنك التجاري في سوق الكويت للاوراق المالية السيطرة على «بنك بوبيان»، وما ترتب على هكذا اعلان من سقوط لحق شركة دار الاستثمار والشركات التابعة في اعادة شراء اسهم بنك بوبيان. بان «التجاري» لم يتصرف في ذلك من تلقاء نفسه، بل من خلال مجموعة من المعطيات القانونية التي وفرتها بنود التعاقد بين البنك و «دار الاستثمار».
واشارت المصادر إلى ان طبيعة التعاقد بين الطرفين اعطى «التجاري» السيطرة على «بوبيان» عبر اكثر من بند، ومن ضمنها انه لا يحق لـ «الدار» استرداد حصتها في «بوبيان» في حال من اثنتين، اما مرور عامين على التعاقد، أو تشكيل مجلس إدارة جديد لـ «بوبيان»، وهذا ما اعتمد عليه «التجاري» في إعلان السيطرة.
وحول المآخذ القانونية التي يسوقها البعض ببطلان سيطرة «التجاري» ولا سيما ان الاخير كان قد اعلن في وقت سابق إلغاء الصفقة من قبله، قالت المصادر ان التعاقد نظم آلية الالغاء، وهو ما لم تستطع «دار الاستثمار» تحقيقه لتفعيل صفقة الالغاء، حيث كفل التعاقد بين الطرفين انه في حال الالغاء يخطر سوق الكويت للاوراق المالية بهذا الاجراء على ان يعاد تنفيذ بيع الاسهم البالغة 19.196 في المئة من «بوبيان» مرة أخرى من البنك التجاري إلى «دار الاستثمار» من خلال احدى الطرق المتبعة في البورصة في شأن قواعد التداول. والتي يأتي في مقدمتها عرض الاسهم عبر شاشة العرض.
واشارت المصادر إلى ان البنك التجاري كان قد طلب من البورصة التنسيق مع «دار الاستثمار» واتخاذ اللازم من الاجراءات لاستعادة شراء اسهم «بوبيان»، الا انه وحسب المصادر رفضت الشركة المجازفة بحصته في «بوبيان» سواء للبنك التجاري أو اي من الجهات الاستثمارية، المراقبة لتطورات قصة «بوبيان» بين البنك والشركة منذ بدايتها. فالجميع يعلم وفي مقدمتهم «التجاري» و«الدار» ان لا احد ومنهم إدارة السوق يستطيع ان يضمن لـ «دار الاستثمار»
وبطبيعة الحال، حال هكذا «مأزق» ان تستفيد «الدار» من قرار «التجاري» بالغاء الصفقة، لا سيما وان الخيار الثاني امامها لا يقل مرارة عن القبول بمبدأ المخاطرة، ودخول المزايدة على سهم «بوبيان» وشرائه حتى ولو صعد بالتنافس إلى مستويات سعرية مرتفعة، الا ان الاهم حتى تستطيع ان تقبل «الدار» بالمخاطرة ان تعرف، من اين لها بالمال والجميع يطالبها؟ ومن ثم ما كان على «الدار» سوى تقطيع الوقت، وهو العنصر نفسه الذي استفاد منه «التجاري» لا لحل الموقف بيد لقضاء الوقت ووجوب العقد بسيطرته القانونية على حصة «الدار» في «بوبيان».
واكدت المصادر ان «التجاري» خاطب بنك الكويت المركزي واخطره بحقه في إتمام السيطرة، واحقيته في الحصول على حقه في تملك الاسهم بشكل نهائي، وهو ما لم يعارضه البنك المركزي باعتبار أن العقد شريعة المتعاقدين، ولا سبيل إلى رفض ذلك.
رد «الدار»
وردت «دار الاستثمار» مساء ببيان باسمها واسم شركاتها التابعة، أكدت فيه «أن ما ورد باعلان البنك هو إدعاء غير صحيح وما هو إلا محاولة من البنك للاستيلاء على أسهم بنك بوبيان دون وجه حق».
وأشارت «الدار» في بيانها إلى أنها «قامت حفاظا على حقوقها في أسهم بنك بوبيان بتقديم شكوى جزائية بالنصب والاحتيال وخيانة الامانة والمقيدة بالجنحة رقم 142 لسنة 2009 مخفر الصالحية ضد البنك التجاري والمسؤولين فيه، وقد تمت دعوة المسؤولين في البنك للتحقيق في الجنحة المنسوبة اليهم».
وأضاف البيان إن «(الدار) إذ تنفي صحة ما ورد بإعلان سوق الكويت للأوراق المالية، فإنها تؤكد لمساهميها ومستثمريها أن أسهم بنك بوبيان وبنسبة قدرها 19.2 في المئة مملوكة لها ملكية حقيقية وأن يد البنك التجاري عليها هي يد عارضة وبصفة أمانة، كما أن (الدار) تؤكد على أنها لن تألو جهداً في الحفاظ على حقوقها المتعلقة بأسهم بنك بوبيان وذلك باتخاذ ما يلزم من الإجراءات القضائية فضلاً عما اتخذته بالفعل».


أول بنك تقليدي «يسيطر» على إسلامي

تعد سيطرة البنك التجاري على 20 في المئة من أسهم «بوبيان» تاريخية لكونها تتيح إلى حد بعيد سيطرة «التجاري» على إدارة البنك، ليكون بذلك أول بنك تقليدي في الكويت يسيطر على بنك إسلامي، مع الإشارة إلى أن بنوكاً تقليدية عدة تطالب بالسماح لها بفتح نوافذ إسلامية، لكن البنك المركزي يرفض ذلك.


أبو السعود: نعم... «الدار» تفكر بالزيادة

الكويت - رويترز - أكد نائب الرئيس التنفيذي لشركة دار الاستثمار عمرو أبوالسعود ان الشركة ربما تفكر في زيادة رأسمالها في اطار خطة لإعادة الهيكلة.
وقال أبوالسعود لرويترز «كل الخيارات مفتوحة... القرار سيتخذ بالتشاور بين المساهمين وبنوك ومستثمري الشركة الذين تمثلهم اللجنة التوجيهية ومستشاروها». وأضاف «إذا تمكن المساهمون من توفير الأموال واتخذ القرار وفقا لخطة إعادة الهيكلة فسنمضي قدما».
وجاء تصريح أبوالسعود بعد نشر «الراي» خبراً أمس مفاده أن «الدار» قد تضاعف رأسمالها الى نحو 191 مليون دينار من خلال إصدار أسهم جديدة بسعر 250 فلسا للسهم.
 

real stock

موقوف
التسجيل
18 أغسطس 2006
المشاركات
1,225
للمتابعة موضوع القروض + موضوع أحمد باقر




علي راسي عسي ربي يشفيك و يبعد العين عنك ورجعك سالم غانم يارب

التجاري محتاج فزعتك كل يوم نبي تعليقات 100 فلس يوميا علشان نعرفه منو بوعلي الله يحفظه راونه همتك يالشطي و المطوع شلون النجمه راح ترفرف ياالله خلوه يطير فوق الوطني و بيتك أن شاء الله بالتوفيق وعساك ذخر علي هل الأخبار الحلوه و الطيبه يا ولد الطيب كله يا أبو المصادر.
 

stock sniper

عضو نشط
التسجيل
18 سبتمبر 2007
المشاركات
921
احتلت 5 من شركات كتلة إيفا مواقع مهمة في قائمة أكثر 11 شركة من حيث معدل الدوران ، كما يظهر بالكشف أدناه ، وذلك من بداية مايو الجاري حتى تاريخ 19/5/2009 ، ولا بد من التساؤل عن حقيقة هذه التداولات الملفتة لأسهم كتلة إيفا :

- هل هناك موضوع مهم قريب الحدوث يمكن أن تكون تلك التداولات مقدمة له ؟

- هل هذه التداولات مقدمة لخطط الدمج المبدأية المعلن عنها من جانب الكتلة ؟

- هل الموضوع مجرد تنشيط لحركة أسهم الكتلة ؟

- هل هناك أسباب أخرى ؟

لا شك بأن إدرة السوق هي المسؤول الأول عن عدم تفسير الغموض وراء تلك التداولات الملفتة من الشركات المعنية ، كما أن ادراة الشركات المعنية مسؤولة عن الافصاح عن تلك التداولات الملفتة دون أدنى شك .
وعلى كل حال ، فإنه نظراً لعدم وضوح أسباب مقنعة لتلك التداولات ، فإننا ننصح بعدم شراء تلك الأسهم لحين اتضاح الرؤية ، وأيضا بيعها أو جزء منها للمتداولين الذين لديهم أحد او بعض تلك الأسهم ، أي أن الوضع الحالي هو فرصة فعلا ، ولكن للبيع وليس للشراء !

mo3adal-21-05-2009.JPG


والله حاله اذا مجالس الادارات ادعمت اسهمها وعدلت اسعارها شوي قالو في تلاعب وفرصة للبيع وفي خبايا وطلعت لنا اصوات الطيران الفاضية واذا مجموعات احرقت اسهمها مثل مجموعة البدر بعض شركاتهم مسوية ارباح مو خساير واسعارها بالخمسينات وكل يوم لعب بالاسعار ما شفنا لا جمان ولا غيره ينتقدهم ويقول خل البورصة تحقق معاهم بس صج لي قالو خالف تعرف ::verymad::::verymad::
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
على هامش «يوم أسواق المال» الذي نظمته «هيرميس» في بورصة لندن
ليون: بنك برقان يتفاوض مع 20 شركة لتقديم تمويلات وفق «قانون الاستقرار»

جوناثان ليون


أكد الرئيس التنفيذي في بنك برقان جوناثان ليون أن هناك مفاوضات حالية تجرى مع 20 شركة ومؤسسة للحصول على تمويل، في مراحل مختلفة، منها في القطاعين الطبي والتعليمي والقطاعات الانتاجية الأخرى، من دون أن يفصح عن أي من هذه الشركات.
وأشار ليون الى أن الحصة المتاحة لبنك برقان من قبل البنك المركزي لمنح تمويلات للقطاعات المنتجة وفقاً لقانون تعزيز الاستقرار المالي تبلغ 155 مليون دينار في المرحلة الحالية.
وتابع ليون، في حوار مع الصحافيين في بورصة لندن، على هامش انعقاد «يوم أسواق المال» الذي نظمته شركة «اي اف جي هيرميس» يوم الجمعة الماضي، ان التأخر في الاعلان عن صفقات تمويل لصالح أي من الجهات المقترضة عائد الى العديد من المراحل المختلفة التي تتطلبها الصيغة التنفيذية لهذا القانون، والحاجة الى فهمها والاستفسار عنها، مشيراً الى أنه الى اليوم تقدم البنوك على طلب المزيد من الايضاحات حول قانون تعزيز الاستقرار المالي وآلياته التنفيذية المتشعبة من البنك المركزي الذي يحرص على اطلاع الجميع عن كافة التفاصيل ومنها كيفية اصدار وتقديم التقارير. وكل هذه التفاصيل تتطلب الكثير من الوقت، ولكن بنك برقان يسير قدماً في هذا المجال، بالاضافة الى أن الجميع بانتظار مجلس الامة الجديد لاقرار هذا القانون.
أما عن نسبة الشركات التي يمكن لبرقان أن يقدم لها قروضاً وفقاً لقانون تعزيز الاستقرار المالي، فأكد ليون أن البنك متشدد في كل ما يخص عملية السيولة والتمويل. مضيفاً أنه يجب الانتباه الى نقطة مهمة في هذا المجال، أن ضمان البنك المركزي للـ 50 في المئة من القروض ليس أمراً كافياً لاقدام البنوك على تقديم القروض، اذ انه عليها التأكد قبلاً من جودة وفعالية وقوة المشاريع الممولة ودراستها جيداً ورفع تقريرها حولها الى البنك المركزي. وما لم يكن المصرف متأكداً من كل تلك التفاصيل فلن يقدم على المخاطرة بتقديم القروض، لأن المسألة تفرض تحمل المسؤولية من قبل الجميع.
وشرح ليون أن «برقان» كان البنك الوحيد في نهاية 2008 الذي تطوع بحسم مخصصاته بذاته قبل البنوك الاخرى، وقد أخذ نحو 50 في المئة من قيمة الارباح الصافية أي نحو 22 مليون دينار ووضعها كمخصصات تطوعياً، في حين أن البقية التي تبلغ 37 مليوناً حسبت كايرادات ولم نقم بتوزيع أرباح نقدية في نهاية العام بل أسهم منحة فقط. وذلك لايماننا بأهمية الحذر في الاوقات الراهنة والاحتفاظ بالنقدي، وكنتيجة لذلك حققنا نتائج جيدة في الربع الاول.
وتابع ليون أن معظم شركات الاستثمار في الكويت لا تزال تدفع فوائد على القروض، فهي تعثرت فقط على المدفوعات الاساسية الخاضعة لاحتمال اعادة الهيكلة من جديد.
وكشف ليون أن تعرض «برقان» لشركات الاستثمار الكويتية يشكل 6 في المئة فقط من حجم اجمالي الأصول، فيما يملك 1.5 في المئة فقط من الديون تحت المراقبة التي ينظر اليها البنك بترقب. فيما بلغ تعرض البنوك الاجنبية لشركات الاستثمار الكويتية نحو 2.5 مليار دولار.
وتوقع ليون أن تكون أرباح الربع الثاني جيدة، لأن برقان تحول الى مصرف اقليمي بعد الاستحواذين الاخيرين الذي قام بهما، ولا يزال في بداية خطته التوسعية وأمامه عملية شراء مصرفين في تونس وسورية. أما بخصوص تواجد البنك الخليجي، كشف ليون عن محادثات تجري مع المصرف المركزي الاماراتي حول امكانية البحث عن فرصة في الامارات، الا أن الخليج لا يعد من أولويات اهتمامات البنك، وهو يميل أكثر نحو منطقتي الشرق الاوسط وشمال أفريقيا في الوقت الراهن. مستبعداً أي خطة حالية لشراء أي مصرف بريطاني حالياً. بعد أن قام في 2007 و2008 بيع معظم الحصص التي كان يملكها في الكثير من البنوك الاجنبية وحقق من خلالها عائداً مهماً بفضل السعر العالي الذي كان في السوق في حينها. وقد احتفظ بتلك العوائد من حينها واليوم يقوم باستثمارها لشراء المزيد من البنوك في منطقتي الشرق الاوسط وشمال أفريقيا، متوقعاً أن تنتج الارباح المستقبلية البنك من مصادره الذاتية وليس من المستثمرين.
وتساءل ليون عن سبب انخفاض سعر سهم البنك في البورصة بالرغم من السجل القوي الذي يملكه آملاً في الوقت أن يرتفع هذا السعر قريباً.
وأضاف ليون أن مشاركة برقان في «يوم أسواق المال» في بورصة لندن هي أول مشاركة للبنك مع «أي اف جي هيرميس»، وقد أجرى المصرف العديد من المحادثات مع مستثمرين حول العالم من الولايات المتحدة الاميركية وأوروبا، وكانت فرصة جيدة بعد الاسم والسجل الحسن الذي بناه البنك. مشيراً الى أن البنك لا يملك خطة حاضرة لجمع رؤوس الاموال حالياً الا أن الهدف من المشاركة تنحصر في فهم هواجس المستثمر الاجنبي، وقد لاحظ ليون أن معظم المستثمرين يسألون أسئلة عن حال الكويت السياسي والاقتصادي أكثر من سؤالهم عن البنك. فيما معظم هذه الشركات الاجنبية تحمل سهم «برقان» منذ مدة طويلة.
أما عن الوضع العام الكويتي، فكشف ليون أنه لمس قلقاً في عيون المستثمرين تجاه الكويت، بسبب مشكلتها المضاعفة السياسية والاقتصادية، وهناك أسئلة كثيرة تتناول عمل قانون التحفيز المالي، وامكانية نجاح مجلس الامة. مؤكداً في الوقت نفسه، أن الكويت تتمتع بموقع ومتانة قوية وهي الدولة الوحيدة التي حصلت أخيراً على تصنيف aa+ من وكالة التصنيف العالمية «ستاندرد أند بورز»، وهي تملك أعلى تصنيف في المنطقة الآن. كما أن المستثمرين يتساءلون عن الوضع الخليجي العام وامكانية عبور الازمة في السعودية والبحرين فيما تركيزهم الاول يصب حول الكويت ودبي.
وتوقع ليون أن نسمع بالمزيد من الاخبار السيئة في النصف الثاني من 2009 في أميركا، أوروبا واليابان تحديداً. على أن يعود الاستقرار بدءاً من 2010، وأن يكون هناك نمو في 2011 و2012. متوقعاً أن تظهر مشكلات تضخم في الفترات المقبلة، وأن تضطر الحكومات للتعامل معها مع كمية السيولة الضخمة التي تضخ في الاسواق اليوم. في حين أن الشرق الاوسط والخليج سيخرجان أسرع من غيرهما من الازمة المالية.


الكويتيون خسروا 15 الى 20 في المئة من أموالهم

لدى سؤاله عن خسائر الكويتيين في العالم بسبب الازمة، قدر ليون هذه الاصول ما بين 15 الى 20 في المئة من أموالهم، اذ إن الاصول حول العالم انخفضت بنحو 50 في المئة في حين أن 30 في المئة تقريباً من ثروات الكويتيين مستثمرة في الخارج. مضيفاً في النهاية أن الهيئة العامة للاستثمار ربما تعرف الرقم المناسب لهذا الجواب.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
آل خليفة: دول الخليج العربي ستخرج من الأزمة العالمية أقوى مما هي عليه



صرح الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة ، الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية في البحرين ، أن دول الخليج العربي ستخرج من الأزمة الاقتصادية العالمية الحالية أقوى مما هي عليه ، وستضع نفسها جنبا إلى جنب في مصاف العملاقين العالميين الجديدين الهند والصين باعتبارها موطنا للنمو والازدهار.

وأشار الشيخ محمد الى طموح البحرين في المساهمة في نمو دول مجلس التعاون الخليجي ككل. ففي الوقت الذي تعاني فيه الاقتصادات الغربية من تباطؤ الاقتصاد العالمي ، لا تزال دول الخليج تتمتع بمعدلات نمو تحسد عليه ، ويلامس إجمالي ناتجها المحلي التريليون دولار. ومن المقرر أن تحقق البحرين نموا بنسبة تتراوح بين اثنين وثلاثة في المائة هذا العام.

وقال في المقابلة التي أجرتها معه قناة بلومبيرغ العالمية: "يتحدث الناس دائما عن الهند والصين. وطموحنا هي أن نضع دول مجلس التعاون الخليجي في المرتبة الثالثة ، حتى يصبح حديث الناس عن الهند والصين ومنطقة الخليج أيضا. إننا نسعى إلى تنمية حصصنا جميعا ، فالأمر برمته يدور حول التحول إلى لاعبين أكبر حجما في الساحة العالمية".

وأضاف أن البحرين نفسها لا تزال تشكل بيئة أعمال جذابة للشركات الدولية التي تتطلع إلى دخول أسواق منطقة الخليج. فبالإضافة إلى القطاع المالي الأكثر ازدهارا ، تمتلك المملكة قطاعات قوية أخرى تشمل قطاع الخدمات المهنية ، والخدمات اللوجستية ، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات ، وقطاع الصناعات التحويلية ، في الوقت الذي يسهم إنتاج النفط والغاز الطبيعي فيه بـ 14 في المائة فقط من إجمالي الناتج المحلي (2007). "والبحرين هي أكثر اقتصادات الخليج تنوعا ، وقوتنا نابعة من هذا التنويع. كما أن لدينا اقتصاد متوازن ويحقق نموا مستمرا. وفي الغالب فإن هناك قطاعات وجزر من الفرص والتفاؤل. والبحرين هي واحدة منها".

لقد اتبعت البحرين استراتيجية التنويع على المدى الطويل. وتتمتع المملكة بشعور واضح تجاه القطاعات التي تعتزم تنميتها كجزء من رؤية عام 2030 ، والاستراتيجية الاقتصادية الوطنية ، والتي صممت لكي تدفع بالقطاع الخاص ليصبح محركا للنمو ، ولتدعم تنويع الاقتصاد الوطني وبالتالي رفع مستويات المعيشة من خلال خلق المزيد من الفرص للبحرينيين.

وكان الشيخ محمد قد قال في كلمة سابقة ألقاها في المنتدى الاقتصادي العالمي حول الشرق الأوسط الذي عقد في الأردن الأسبوع الماضي ، أن الوقت قد حان بالنسبة للشرق الأوسط ليتبوأ مكانته الصحيحة في بنية عالمية جديدة ، ودعا إلى التخطيط بعناية لإعادة صياغة هيئات الإدارة المالية العالمية مثل صندوق النقد الدولي ، والبنك الدولي والأمم المتحدة.


Date : 24-05-2009
 

نائب

عضو نشط
التسجيل
7 يوليو 2006
المشاركات
754
الإقامة
الكويت
من لايشكر الناس لايشكر الله

مساك الله بالخير يا خوى
اول شى الحمدالله على كل حال
ماتقولى شنو الغرور الى أنا فيه ولا على شنو أنا أنغر يارجل خلها على الله وبعدين بالنسبة للجمهور الى تقول عنهم مدافعين عنى ليش انت تكره أن يكون عندك ناس تحبك وتوقف معاك ياخوك ان طريقة مداخلتك وللأسف كانت الاولى فى المنتدى كتبت لى أن أخبارك كلها من الجرايد طيب فى احد قالك أنى جايبها من كيفى ولا من مصادر خاصة فينى وبعدين أنت تقول كانت مصادرك من غير الجرايد شنو تبى 24 ساعة خبر ما يصير ياخوك الشى الى يستاهل قاعد أنقلة للشباب وأذا مافى شى قاعد أنقل اخبار الجرايد وترى كلها نفس الشى فيها فايدة للجميع هذا بدال ماتقول الله يعطيك العافية ومشكور جى تقولى الجرايد شالسالفة أدى أنها من الجرايد مايحتاج تنبهنى ولا تبه الأعضاء وللك منى كل الشكر وعظيم الامتنان وتبقى أخو وعزيز وغالى ,,,,,,

مرحبا ابوفايز كنا نسمع برد الاكابر ولكن الحين شفناه فعلا الكبير كبير

والله انا ودي اكتب وياك واساعدك نفس اخونا دوم خسران ولكن متابعت الكمبيوتر اتعبني حيل ولا اقدر الحق مع الشباب اللي يكتبون ويوجهون كلامهم لي واخاف احد ياخذ بخاطرة لان كتابتي موسريعه وتطوفي شغلات كثيره لان نوعيتي بدون مايونيز :p لازم اطالع الكيبورد وادور الحرف اللي عليه الدور:)

بس اللي مثلج صدري ان انت وامثالك ومثل دوم خسران وغيركم من الشباب فيهم البركة وفروا علينا جهد كبير وعظيم من بعد الخالق

فلكم مليار شكرا لا ومعلقه حد اعلا بعد :) :p:):rolleyes:
 

مستمع

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2009
المشاركات
669
الإقامة
الـــــــكــــــــــــــويت
:p صــــــح لـــســـانــك
مرحبا ابوفايز كنا نسمع برد الاكابر ولكن الحين شفناه فعلا الكبير كبير

والله انا ودي اكتب وياك واساعدك نفس اخونا دوم خسران ولكن متابعت الكمبيوتر اتعبني حيل ولا اقدر الحق مع الشباب اللي يكتبون ويوجهون كلامهم لي واخاف احد ياخذ بخاطرة لان كتابتي موسريعه وتطوفي شغلات كثيره لان نوعيتي بدون مايونيز :p لازم اطالع الكيبورد وادور الحرف اللي عليه الدور:)

بس اللي مثلج صدري ان انت وامثالك ومثل دوم خسران وغيركم من الشباب فيهم البركة وفروا علينا جهد كبير وعظيم من بعد الخالق

فلكم مليار شكرا لا ومعلقه حد اعلا بعد :) :p:):rolleyes:
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
مرحبا ابوفايز كنا نسمع برد الاكابر ولكن الحين شفناه فعلا الكبير كبير
والله انا ودي اكتب وياك واساعدك نفس اخونا دوم خسران ولكن متابعت الكمبيوتر اتعبني حيل ولا اقدر الحق مع الشباب اللي يكتبون ويوجهون كلامهم لي واخاف احد ياخذ بخاطرة لان كتابتي موسريعه وتطوفي شغلات كثيره لان نوعيتي بدون مايونيز :p لازم اطالع الكيبورد وادور الحرف اللي عليه الدور:)
بس اللي مثلج صدري ان انت وامثالك ومثل دوم خسران وغيركم من الشباب فيهم البركة وفروا علينا جهد كبير وعظيم من بعد الخالق

فلكم مليار شكرا لا ومعلقه حد اعلا بعد :) :p:):rolleyes:
هلا هلا هلا هلا والله بالغالى أول شى بشرنى عنك وعن صحتك وعساك بخير وصحة والله لك غيبة أكيد مشغول مع الناخبين صج على طارى الناخبين بشر عساك نجحت وصرت نائب بحق وحقيقى ههههههههه
تسلم يالغالى على مشاركتك والذهب يبقى ذهب طال عمرك مشكووووووووووور منى الى الرياض مشى على الاقدام بارك الله فيك
شباب مافي اخبار عن المدينه متى تداول بالسوق
الاخبار تقول الصبر زين والفرج قريب أن شاء الله
:p صــــــح لـــســـانــك
صح ابدانك يالغالى
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
تعتبر إحدى شركاتها التابعة وذراعا جديدة في القطاع الطبي

«الزمردة» تدرج «الكويتية للخدمات الطبية» في السوق الموازي

لجنة سوق الاوراق المالية الاسبوع الماضي على ادراج الشركة الكويتية للخدمات الطبية في السوق الموازي بعد ان استوفت الشركة كافة الشروط والضوابط التي حددتها ادارة البورصة.. وتعتبر الشركة احدى الشركات التابعة لمجموعة الزمردة عن طريق الذراع الطبية للمجموعة شركة الخدمات الطبية ويبلغ رأسمال الشركة 5.25 ملايين دينار ويترأس مجلس ادارتها د. عبد الرحيم الزيد وكيل وزارة الصحة.. وتعمل الشركة في القطاع الطبي بكافة انواعه سواء انشاء العيادات المتخصصة او المستشفيات او الادوات الطبية.
والادراج في البورصة يعطي الشركة حرية اكبر في الحصول على التمويل وتوسعة القاعدة الرأسمالية سواء من خلال اتاحة الفرصة لمساهمين جدد للدخول. كما تستفيد الشركة من وجودها ضمن مجموعة شركات الزمردة بما لديها من خبرة كبيرة في المجال الطبي بما تمتلكه من شركات متخصصة في هذا المجال وتتوفر لديها كذلك القدرة التمويلية لتمويل التوسعات في نشاط الشركة.
واوضحت مصادر ان الشركة مقبلة على توسعات جديدة وافكار كما ان هناك شراكات تحت الدراسة مع مجاميع طبية.. ومستشفى تحت الانشاء.. واضافت المصادر ان القطاع الطبي لا يزال سوقا واعدا ولا توجد مجاميع كبيرة فيه كما انه يشهد اقبالا متزايدا من المواطنين سواء في الكويت او دول الخليج في اطار توجه الحكومات الى خصخصة الخدمات.




 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
التقرير الأسبوعي لشركة الزمردة عن المعادن الثمينة

الصيف وموسم الأعراس بريق أمل لتنشيط حركة مبيعات الذهب بالكويت

• السبائك والعملات والمجوهرات كلها تمثل النسبة الأكبر فى مبيعات الأسواق العالمية
• الذهب أنهى تداولات الأسبوع بارتفاع وتعدى النسب المتوقع الوصول إليها 961 دولاراً لأونصة
• حطم الذهب أعلى سعر له منذ شهرين ووصل إلى أعلى مستوى متوقع على المدى القصير
قال رجب حامد مدير قسم السبائك بمجوهرات الزمردة احدى شركات الزمردة القابضة ان الذهب كسر اعلى سعر له منذ شهرين ووصل الى اعلى مستوى متوقع له على المدى القصير، حيث أنهى الذهب تداولات الأسبوع بارتفاع، كما توقعنا له الاسبوع الماضي وتعدى النسب المتوقع الوصول اليها بوصوله الى سعر 961 دولارا للاونصة بزيادة 3.5 في المئة او مايعادل 33 دولارا عن الاسبوع الاسبق، وساعد على ارتفاع الذهب اكثر من عامل في الاسبوع الماضي منها انخفاض قيمة الدولار وارتفاع النفط بالاضافة الى انخفاض اغلب قيم الاسهم الاميركية مع نهاية الاسبوع.

 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
البعض يفسرها بأنها هروب من المسؤولية

موجة استقالات أعضاء الشركات.. هل هي ظاهرة صحية؟

اجتاحت الشركات المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية موجة من «الاستقالات» منذ بداية العام 2009.. حتى تاريخ اليوم.
الغريب انه قبل الازمة الاقتصادية التي اجتاحت الاسواق العالمية والتي اصابت تداعياتها اسواق الكويت وبالاخص سوق الكويت للاوراق المالية ، نادرا ما كنا نسمع عن استقالات دون اسباب مقنعة..
ونقلت «الدار» هذا السؤال الى خبير اقتصادي والذي لخص اسباب هذه الاستقالات على النحو التالي قائلا: ان هذه الموجة اتت بعدما «انكشف مستور الشركات» .. ومع هذا الانكشاف اصبحت مجالس ادارات الشركات على يقين ان المرحلة القادمة «مرحلة عمل» ومرحلة تتطلب عقولا تفكر.. بمعني ان زمان عضو مجلس الادارة «السمنديقا» ولى.. الذين يرفعون ايديهم اذا رفع الرئيس يده.. ويبقونها منخفضة متى ما ابقاها.. مؤكدا: ان الاعضاء «الاقارب» و«النسايب» والمحسوبين على «فلان او فلنتان» شارف زمانهم على الانتهاء..
ويضيف الخبير بقوله: «اما السبب الثاني بوجهة نظري، يكمن في ان» معظم الشركات الآن «الغت مكافآت اعضاء مجلس الادارة وستقوم بإلغائها لسنوات قادمة نظرا لعدم تحقيقها ارباحا بل خسائر فادحة.. وهذا ماجعل هذه «النوعية من الاعضاء«المكملين» يختارون التنحي عن عضويتهم طالما لم يكن هناك «مردود مادي» لعضويتهم..
واشار الخبير الى ان التفسير الثالث للاستقالات.. ان هناك بعضا من اعضاء مجالس الادارات تقدموا باستقالاتهم حتى لا يلحقهم «العار» من ممارسات مجالس ادارات شركاتهم.. بمعنى ان الكثير من الممارسات والتلاعبات كشفتها الازمة في البيانات المالية للعديد من الشركات.. ومع هذا الانكشاف اصبح البعض من هؤلاء الاعضاء بين سندان البقاء ومطرقة «السمعة» فاختاروا «سمعتهم» على اي شيء اخر .. خوفا من ان يطولهم شيء من سوء السمعة الذي طال شركاتهم..واضاف الخبير بقوله: انه من الطبيعي ان يكون من هؤلاء النوعية من الاعضاء.. الذي كان يعلم بالتلاعبات.. لكن ضميرهم استيقظ «مجبورا» وفي اللحظة الاخيرة.. بعدما ايقنت هذ النوعية ان «النيابة العامة» هي اخر المطاف الى هذه التلاعبات..

 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
يحتاج إلى تعديلات عديدة ونأمل أن يقره مجلس الأمة

النفيسي لـ«الدار»: لو كنت صاحب شركة لرفضت قانون الاستقرار


• بعد مرور شهرين.. لا توجد شركة استفادت منه وإن كانت هناك مباحثات مع البنوك
• القانون أوقف تدهور البورصة وشكل قاعا للأزمة بعدما كان الوضع مخيفاً وينذر بكارثة
• مديرو الشركات يرفضون القانون لأنه يخفض مميزاتهم ومكافآتهم
• بعض الشركات تعود على «الفلتان» وأخذ الأموال من المساهمين والبنوك من غير حساب
• البنوك لم تكن بعيدة عن البورصة.. وبعضها متورط مع الادارات السيئة للشركات
• بعد الأزمة سينتهي الدرس.. لكن لن يستفيد أحد منه في الكويت
• لن يدفع ثمن الأزمة سوى صغار المستثمرين بسبب ضعف الرقابة وعدم محاسبة المسؤولين في الشركات
• لن نعود إلى مستويات التراجع السابقة مرة أخرى لكن لا توجد إشارات قوية على التحسن
• هناك نواب «مخربون».. لكن الحكومة هي المسؤولة عن إدارة البلد
أكد مدير عام الجمان للاستشارات الاقتصادية ناصر النفيسي ان قانون الاستقرار يحتاج الى تعديلات لتنظيم الاستفادة منه.. ونأمل ان يقره مجلس الامة الجديد من دون تعديلات جذرية..
وقال ان القانون اوقف تدهور سوق الاوراق المالية حيث كان الوضع مخيفا وينذر بكارثة..
واوضح ان الاقتصاد لن يعود الى التراجع مرة اخرى كما كان في السابق الا انه ليس هناك تحسن ملموس..
وقال في حوار مع «الدار» ان مديري الشركات يرفضون القانون لانه يخفض ميزاتهم ومكافآتهم مؤكدا انه لو كان صاحب شركة فلن انضم الى قانون الاستقرار طالما لدي بدائل اخرى لان فيه شروطا كثيرة ـ واشار الى انه بعد مرور شهرين لم نجد احدا استفاد منه.

 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
الحل في التأميم الجزئي

الشركات لاتزال تخفي مديونياتها الحقيقية

يبدو ان الجميع فرح في ارتفاع السوق طوال الاسابيع الماضية.. ولا يريد حتى السؤال عن الاسباب التي ادت الى ارتفاع السوق، وهل هي اسباب منطقية ام غير منطقية؟ واتت للتصريف والهروب الكبير من قبل ملاك السوق الكبار.. ويبدو ان «الفرحة» جعلت المتداولين يتناسون بارادتهم اهم واخطر «قضية تواجهها الشركات خلال الفترة القادمة» وهي القروض المستحقة وحالت السداد على شركاتهم..
وتقول مصادر مالية: ان هذه القضية «غيبت» في الفترة الماضية من قبل الاعلام.. اما لعدم توافر المعلومات الدقيقة لديهم.. او لتواطؤ البعض منهم ولاخفائهم للمعلومات التي يمتلكونها عن حقيقة موقف الشركات المالي..لكن المصادر رجحت غياب المعلومة والتكتم الشديد الذي يمارسة رؤساء اغلب الشركات التي تفوق مديونياتها رؤوس اموالها بمراحل..
وحذرت المصادر من التعاطي مع هذه القضية بأقل من حجمها، وايهام المساهمين وبالاخص الصغار منهم ان «القروض المستحقة على الشركات» مشكلة ليس لها اي تأثيرات على بقاء الشركة..
ومضت المصادر قائلة: ان بعض الشركات الآن تحاول ان تعلن عن سدادها لمديونية واحدة.. مقابل اخفائها اربع مديونيات اخرى.. متسائلا اين ذهبت هذه الشركات وبالاخص الاستثمارية منها بالاموال التي قامت باقتراضها خلال «فترة الرخاء» الماضية..؟!
هل من المعقول ان كل تلك الاموال «احترقت» في البورصة عندما انهارت.. ام اين ذهبت..؟! ونحن نرى ان اغلب شركات الاستثمار في الكويت لا تمتلك «اصولا عليها القيمة».. ومشاريع مدرة..
وتساءلت المصادر انه في الوقت الذي تمتنع فيه البنوك عن الاقراض.. هذا اذا اردنا «غض النظر» عن ان اغلب اصول واسهم الشركات الاستثمارية في الكويت مرهونة مقابل قروض.. فمن اين ستقوم تلك الشركات بسداد التزاماتها المالية..؟!
ورأت المصادر ان حل هذه المشكلة يكمن في تطبيق القانون على تلك الشركات.. وتصفية من فقدت ثلاثة ارباع رأس مالها كما تقول المادة 171 من قانون الشركات.. اما الشركات الاخرى التي يوجد بها بصيص امل، لكي تقف على قدميها من جديد.. فيجب ان تقوم الحكومة بـ«تأميمها» والدخول في زيادة رأس مالها، لكي تتوفر لها السيولة اللازمة التي تساعدها على النهوض..

 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
«هيرميس»: مجلس الأمة سيسعى لتوسعة الإصلاح الاقتصادي

قالت «المجموعة المالية-هيرميس» ان الموافقة على رزمة التحفيز الاقتصادي ستكون على رأس أولويات الحكومة الجديدة في الكويت.
وتضيف «نعتقد ان مجلس الأمة الجديد سيسعى إلى زيادة حجم الرزمة وأن الموافقة لن تأتي تلقائياً. إن العامل الإيجابي الرئيسي في تمرير الرزمة من خلال مرسوم الطوارئ يكمن في تمكين تطبيقها».
ويشير إلى ان البرلمان المنتخب حديثاً يُنظر إليه على أنه أكثر تقدماً وتحرراً إلا أنه يوضح ان ذلك الأمر ينطبق على الجانب الاجتماعي أكثر من الجانب الاقتصادي.
ويتابع «نعتقد ان البرلمان الجديد لن يكون موافقاً على الإصلاح الاقتصادي أكثر من سلفه، إنما سيسعى بدلاً من ذلك إلى زيادة المساعدات الحكومية وسيولي أهمية كبيرة لتوفير الخدمات العامة. لا نتوقع حصول تحسُّن ملموس في الإصلاح الاقتصادي أو البرنامج الاستثماري».
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
بنوك دائنة تهدد باللجوء إلى القضاء

علمت «الدار» ان البنوك الدائنة لاحدى شركات الاستثمار أعربت عن تذمرها من استحواذ احد البنوك على اصول مهمة للشركة وانفراده بهذا الاجراء، فيما بقية الدائنين سواء شركات او افراد ما زالوا يجرون مفاوضات مع الشركة لجدولة ديونهم التي استحق سدادها.
واوضحت المصادر ان بعض البنوك هددت باللجوء للقضاء للحفاظ على حقها في هذه الصفقة التي تمت بشكل مفاجئ منذ فترة.

 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى