مصــــــادر الأخبـــــار تأتيكــــم مــــن أبـــو المصــــادر ..... 5

الحالة
موضوع مغلق

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
إلى الأخ ابو المصادر مع التحية :-
في البداية نشكر مجهودك الواضح في جلب المصادر ، ولاكن تبقى مصدرها من الصحف اليومية وشكراً،،،،،،،،،،،

جزاه الله الف خير ----- يقطف لنا من كل بستان ورده
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الإمارات تمنح جنسيتها إلى 70 من (البدون) وتدعو ايران للتفاوض حول الجزر المحتلة----

أبوظبي - وكالات - أعلنت وزارة الداخلية الإماراتيةامس أنها سلمت 70 فردا ممن لا يحملون أوراقا ثبوتية (البدون) جوازات سفر إماراتية، بعد أن قاموا بتعديل أوضاعهم القانونية واستيفائهم لكافة شروط التجنيس بما فيها إظهار جنسية سابقة.
ووافقت اللجنة المكلفة بمعالجة ملف البدون على تمرير عدد آخر من معاملات التجنيس، حيث أبلغت اللجنة أصحاب تلك الطلبات باستكمال ما ينقصهم من وثائق لتلبية الشروط المطلوبة.
وقال رئيس اللجنة اللواء ناصر لخريباني إن الأولوية في عملية الاستدعاء ستعطى لمن استوفوا كافة الشروط المطلوبة ومن ضمنها إظهار جنسية سابقة ولمن يظهرون حسن النية عبر التعاون والمبادرة الايجابية لمعالجة أوضاعهم. ودعت الوزارة المواطنين الجدد إلى الالتزام التام بثوابت ومبادئ المواطنة المثلى وأحكام الدستور والتقيد بالأنظمة واللوائح والقوانين النافذة ومراعاة العادات والتقاليد العربية الأصيلة وشرع الدين. من جهة اخرى جددت الامارات العربية المتحدة امس دعوة ايران الى التفاوض حول الجزر الثلاث المتنازع عليها بين البلدين.
وقال وزير الدولة الاماراتي للشؤون الخارجية انور محمد قرقاش لوكالة الانباء الاماراتية الرسمية ان الامارات تامل معالجة هذا الخلاف الذي عمره نحو اربعين عاما، عبر مفاوضات مباشرة او تحكيم دولي.
وقال قرقاش على هامش اجتماع وزراء خارجية دول منظمة المؤتمر الاسلامي المنعقد في دمشق، ان الامارات ترغب في حل مشكلة الجزر المحتلة مع الجارة ايران. واضاف رغم مرور اكثر من ثلاثة عقود، لا استطيع ان اذكر ان هناك اي قضايا ايجابية في هذا المنحى.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
محافظ المركزي الإماراتي يكشف أسباب انسحاب بلاده من الوحدة النقدية الخليجية




دبي -د ب أ- قال سلطان السويدي محافظ المصرف المركزي الإماراتي إن ''قرار اختيار مقر المصرف المركزي الخليجي (في الرياض) كان سياسيا ولم يأخذ في الحسبان الميزات التنافسية لدولة الإمارات ولقطاعها المصرفي ومنها وجود عدد أكبر من البنوك تعمل على أراضيها وتوفر أكبر حجم من الموجودات وأكبر حجم لودائع العملاء في المنطقة فضلا عن حركة التحويلات العالمية التي يمثل نصيب الإمارات منها خمسين بالمئة على مستوى الخليج''.
وأضاف في تصريح تلفزيوني نقلته وكالة أنباء الإمارات مساء الجمعة أنه ''تفاجأ بقرار اختيار الرياض مقرا للمصرف المركزي الخليجي كون دولة الإمارات كانت أول من تقدم بطلب استضافته'' موضحا أن ''مسألة المقر لم تكن السبب الوحيد للانسحاب من مشروع الوحدة النقدية الخليجية بل تضاف إليه تحفظات أخرى أبدتها الإمارات على بعض بنود اتفاقية الاتحاد النقدي ولم تؤخذ بعين الاعتبار''.
وأوضح أن الإمارات كانت لها ملاحظات جوهرية وأخرى ثانوية على اتفاقية الاتحاد النقدي.. ومن التحفظات الجوهرية ''تهميش الاتفاقية للعملة الحسابية'' وخلوها من آلية مناسبة تؤمن ''تسلسل الدخول في العملة الحسابية لدول مجلس التعاون لفترة معقولة تتم خلالها تجربة السياسة النقدية وتقييم الأمور التي يجب إصلاحها فيها وانتقالها إلى الاقتصاد وتأثيرها على النظم المصرفية لدول الخليج''.
وقال إن التحفظ الجوهري الثاني للإمارات يتعلق بدور المجلس النقدي الخليجي ''الذي حصر في إجراء الدراسات في وقت كان يجب أن يكون له دور في السياسة النقدية وبقية الجوانب العملية'' وفق التصور الإماراتي.
وأضاف السويدي أن الإمارات أبدت ملاحظات أخرى على اتفاقية الاتحاد النقدي التي وصفها بأنها لا تعتبر جوهرية من قبيل ''غياب مقياس موحد للتضخم'' وشرط تغطية احتياطي العملة لأربعة شهور من الواردات.
وجدد محافظ المصرف المركزي الإماراتي التأكيد على أن انسحاب الإمارات من اتفاقية الاتحاد النقدي ليس مبررا لتغيير سياستها النقدية .. موضحا أن هذه السياسة ستبقى انفتاحية وأن سعر الخصم الرسمي فيها سيظل متدنيا كما أن سعر صرف الدرهم سيبقى مربوطا بالدولار الأمريكي.
وكانت الإمارات تحفظت على ''قرار اختيار العاصمة السعودية الرياض مقرا للمصرف المركزي الخليجي''، وأعلنت قبل أيام أنها ''لن تكون
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
شبيجل: بورش كانت مهددة بالإفلاس قبل شهرين

هامبورج - د ب أ- أكدت مصادر صحفية في ألمانيا أن شركة بورش الألمانية للسيارات الرياضية تعرضت لخطر الإفلاس قبل شهرين جراء الأزمة المالية والاقتصادية العالمية.
وحسب مجلة شبيجل الألمانية المقرر صدورها غد الاثنين فإن الأزمة المالية التي تعرضت لها شركة بورش كانت أكبر مما كان يتصور القائمون على الشركة و المراقبون حتى الآن.
وذهبت المجلة إلى أن الشركة استطاعت تفادي الإفلاس الذي هددها في الفترة من الثاني والعشرين وحتى الرابع والعشرين من آذار الماضي من خلال القرض الذي حصلت عليه من شركة فولكسفاجن والذي بلغ 700 مليون يورو ولكن الشركة كانت ملزمة بتسديد هذا القرض خلال نصف عام من وقت الحصول عليه.
وذكرت المجلة أن بورش تطمح للحصول على قرض آخر بملياري ونصف مليار يورو لتمويل أعمالها الحالية.
وكانت بورش قد حصلت نهاية آذار/مارس الماضي على تعهدات بنكية تضمن لها الحصول على ما يصل لأكثر من عشرة مليارات يورو. وتقدمت الشركة لدى مصرف ''كي اف في'' للحصول على قرض آخر بملياري ونصف مليار يورو ولكن المصرف وافق على قرض بنحو مليار يورو فقط حسبما المجلة التي استندت لمتحدث باسم الشركة.
وأكدت المجلة أن رئيس الشركة، فيندلين فيدكينج، اعترف أمام مجلس مجموعة شركات بورش القابضة بأن ''الموقف المتأزم'' لشركته مازال مستمرا حتى بعد موافقة البنوك على منح الشركة قرض بعشرة مليارات يورو وأنه لم يبلغ بالموقف الخطير للشركة إلا قبل أسبوع من يوم الرابع والعشرين من آذار/مارس الماضي، وهو يوم انتهاء القرض.
وأدى استحواذ بورش على نحو 51% من أسهم شركة فولكسفاجن في كانون ثان/يناير الماضي لاستدانة الشركة بنحو تسعة مليارات يورو. غير أن بورش سرعات ما عدلت عن خطط الاستحواذ على فولكسفاجن وأعلنت أنها تسعى لدمج الشركتين تحت إدارة واحدة ولكن المفاوضات الرامية لتحقيق هذا الهدف تعثرت بسبب اختلافهما على الهيكل المستقبلي للشركة المرجوة وكذلك اختلافهما بشأن توزيع النفوذ فيما بينهما.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
ثلاثة من تنظيم القاعدة فـي السعودية يسلمون أنفسهم لقوات الأمن

الرياض - د ب ا- أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الداخلية السعودية امس اللواء منصور التركي أن ثلاثة من عناصر تنظيم القاعدة في السعودية قاموا بتسليم أنفسهم إلى الجهات الأمنية دون الكشف عن هوياتهم . وقال اللواء التركي في بيان له امس إن التعاون المثمر بين المجتمع والجهات الأمنية في مواجهة ومكافحة الفكر الضال قد أسفر ، عن مساهمة ذوي ثلاثة من المواطنين الذين تم التغرير بهم واستدراجهم لنشاطات الفئة الضالة (في إشارة إلى عناصر تنظيم القاعدة) خارج المملكة ، في إقناع ودعوة أبنائهم إلى العودة وتسليم أنفسهم.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
إفلاس المصرف الرابع والثلاثين في أميركا
السبت, 23 مايو 2009
واشنطن، باريس - أ ف ب - أعلنت السلطات الأميركية الخميس الماضي إفلاس المصرف الرابع والثلاثين، وهو من أكبر مصارف فلوريدا، وأهم مصرف يعلن إفلاسه هذه السنة. وتبلغ أصول «بنك يوناتيد اف اس بي»، 12.8 بليون دولار وودائعه 8.6 بليون. غير أن المصرف سقط تحت عبء أزمة العقارات الأميركية، وقدّرت الوكالة الفيديرالية لضمان ودائع المصارف خسائر المصرف بنحو 4.9 بليون دولار.

وأوضحت الوكالة أنها اعتمدت «الحل الأقل تكلفة» بتأسيس شركة مصرفية جديدة باسم «بنك يونايتد» لاستعادة القسم الأكبر من 86 وكالة، إضافةً إلى 97 في المئة من 8.6 بليون دولار من ودائع «بنك يونايتد اف اس بي» باستثناء 348 مليون دولار كان يديرها سماسرة، كما ستستعاد 99 من أسهمه.

ويشرف على المصرف الجديد 8 صناديق استثمار أميركية منها «كارليل أنفستمنت ماننجمنت وبلاكستون كابتال بارتنرز.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
«منظمة التعاون» تتوقع فرصاً للإنتعاش العالمي نهاية 2009
السبت, 23 مايو 2009
فرانكفورت، مدريد - رويترز - رأى الأمين العام لـ «منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية» أنجيل غوريا أمس ان ايقاع الانكماش في الاقتصاد العالمي يتراجع على ما يبدو، فيما الانتعاش قد يبدأ نهاية 2009. وأضاف غوريا في مؤتمر ان مؤشرات تتراوح من مبيعات المساكن الأميركية والصادرات الصينية بدأت تتحسن والاقتصاد العالمي لم يعد يتهاوى.

ورداً على سؤال عما إذا كان الناتج العالمي سيبدأ في الانتعاش بحلول السنة، قال: «يمكنني ان أقول نعم. مسألة الانتعاش لا تعني ان نبدأ في رصد بيانات ايجابية في غاية الوضوح بل ان يتوقف انكماش الاقتصاد العالمي أولاً». وتابع ان التوقعات المنتظر ان تصدرها المنظمة للنمو في الدول الأعضاء ستظهر للمرة الأولى في مراجعات عدم حدوث خفض كبير في تقديرات الناتج المحلي الاجمالي.

وأضاف غوريا ان الولايات المتحدة ستنتعش قبل أوروبا بسبب خطة الانقاذ الضخمة التي نفذتها واشنطن وحقيقة ان أزمة المال الأميركية بدأت قبل أزمة أوروبا. وهوّن من تهديد خفض التصنيفات الائتمانية للاقتصادات الكبرى مثل بريطانيا والولايات المتحدة. وكانت «ستاندارد اند بورز» خفضت توقعاتها لبريطانيا أول من أمس ما يهدد بخفض تصنيفها. وقال غوريا: «يبدو من غير المفسر تماماً انهم يريدون خفض تصنيف انكلترا وان هناك أحاديث كذلك على خفض تصنيف الولايات المتحدة». وأضاف ان قرار «ستاندارد اند بورز» خفض التصنيف الائتماني لاسبانيا في وقت سابق هذه السنة كان «غير مناسب» واستند إلى تقويم لسياستها الاقتصادية وليس الى قدرتها على تسديد الديون.

إلى ذلك، أعلن مصدر ان البنك المركزي الأوروبي بحث شراء ديون بقيمة تصل إلى 125 بليون يورو هذا الشهر، تعادل أكثر من ضعف المبلغ الذي وافق عليه. وجرت المناقشة خلال الاجتماع الذي عقده مجلس محافظي البنك المركزي الأوروبي في ايار (مايو) الجاري لدرس سياسة البنك والذي انتهى إلى الموافقة على شراء رهون عقارية وسندات للقطاع العام مضمونة بقروض بقيمة 60 بليون يورو للمساعدة في خفض اسعار الفائدة الطويلة الأجل.

وابلغ المصدر وكالة «رويترز»: «ناقش البنك المركزي الأوروبي شراء أصول بقيمة 125 بليون يورو بينها أوراق تجارية واوراق مالية مضمونة بأصول وسندات شركات.

وصدرت عن صناع السياسة رسائل متباينة في شأن ما إذا كان من الممكن ان يزيد البنك حجم خطته لشراء سندات مغطاة. ففي مقابلة أجريت معه أخيراً، قال رئيس «البنك الاتحادي الألماني» (المركزي الألماني) اكسيل ويبر الذي عارض الخطة من البداية ان الخطط الحالية ستكون كافية ما لم يتفاقم وضع الاقتصاد بدرجة كبيرة.

غير ان وسائل إعلام نقلت عن رئيس البنك المركزي السلوفيني ماركو كارنجيتش قوله الاسبوع الماضي ان البنك لم يستبعد شراء سندات شركات ممتازة.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الكونغرس الأميركي يدرس اتفاقاً «نووياً» مع الإمارات
السبت, 23 مايو 2009
أبو ظبي، واشنطن - «الحياة»، رويترز - أقر الرئيس الأميركي باراك أوباما اول من أمس اتفاقاً نووياً سلمياً يسمح بتوقيع صفقات ببلايين الدولارات بين دولة الإمارات العربية المتحدة وشركات أميركية متخصصة. وكانت إدارة الرئيس الأميركي السابق جورج بوش عقدت الاتفاق مع الإمارات قبل ايام من انتهاء الولاية، تاركة الى الإدارة الجديدة متابعة الملف.

وفي المقابل، أبلغت الإمارات «الوكالة الدولية للطاقة الذرّية» ان أول محطة كهرباء تعمل بالطاقة النووية في البلاد ستجهز في حلول 2015.

وقال المدير في الوكالة الدولية للطاقة الذرية، علي بوصحة، على هامش مؤتمر في دبي: «حكومة الإمارات ابلغتنا ان المنشأة النووية ستكون جاهزة وتولّد الكهرباء بحلول 2015»، وأضاف: «أعتقد ان هذا الهدف متفائل لأن تدريب العاملين وتجهيز البنية الأساسية يستغرق من عشرة إلى 15 سنة في العادة»، وأوضح ان «الامارات تسير بخطى سريعة في تطوير المنشأة، وتقدم لها الوكالة النصح الفنّي».

وأشارت أحدث تقديرات إلى امكان تجهيز هذه المنشأة في الإمارات في حلول 2017.

وتعتزم الإمارات، وهي ثالث أكبر مصدّر للنفط عالمياً، بناء مفاعلات نووية عدة لتلبية الطلب المتوقع البالغ 40 الف ميغاوات من الكهرباء في 2017. وستنشئ وكالة بتكلفة 100 مليون دولار لبحث تطوير الطاقة النووية، تلبية للطلب المتسارع على الكهرباء وتسنّ مجموعة قوانين تحكم القطاع وتؤسس هيئة رقابية ومجلساً استشارياً دولياً يضم خبراء في الطاقة النووية وتطلب المساعدة من حكومات أخرى.

وستحصل شركات أميركية تبني مفاعلات نووية مثل «جنرال الكتريك» و «وستينغهاوس الكتريك»، وهي وحدة تابعة لـ «توشيبا كورب» اليابانية، على حصة كبيرة من هذه السوق التي يقدر ان يبلغ حجمها 40 بليون دولار، إذا وافق الكونغرس الأميركي على الاتفاق. وسيكون أمامه 90 يوماً للنظر فيه وإقراره.

وينص الاتفاق على مساعدة الإمارات في بناء برنامج الإنتاج الطاقة النووية، شرط عدم تخصيبها اليورانيوم لتشغيل معاملها النووية، أو إعادة معالجة الوقود المستنفد. ويؤسس إطار العمل القانوني للولايات المتحدة للمشاركة الإمارات والتعاون مع في استخدام الطاقة النووية السلمية، بمقتضى الشروط والضوابط المتفق عليها لمنع الانتشار النووي، وتوافق الإمارات على عمليات تفتيش دولية مكثفة لمنشآتها.

ويصلح الاتفاق لأن يكون نموذجاً لدول منطقة الخليج الساعية إلى تطوير الطاقة النووية المدنية، بما يتماشى مع الالتزامات والتعهدات الدولية الخاصة بعدم الانتشار.

وكان مجلس التعاون الخليجي، الذي يضم الإمارات، افاد في 2006 بأنه يدرس تطوير برنامج مشترك للطاقة النووية السلمية، وأثار هذا الاعلان مخاوف من بدء سباق تسلّح بين منطقة الخليج وإيران
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الشرهان: الوضع المالي لـ" الصفاة" وشركاتها متين يؤكده عدم تخارجها من أي استثمارات وخفضنا ديونها من 103 إلى 71 مليون دينار ومنتظمون بسدادها
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
رسم مستقبل خريطة الاستثمارات النفطية في آسيا أثناء احتفال " البترول العالمية" بالايزو
حسين: 4 مواقع بديلة لمصفاة الصين سيتم اختيار أفضلها بناء على مستشار مستقل جرى تكليفه بالمهمة


-"البترول العالمية" تدرس بدائل عدة بشأن "نوتردام " والتوسعة أحد الخيارات المتاحة
-الهند جزء من ستراتيجيتنا وندرس بعض الفرص لكنها لم تتحول إلى واقع بعد
- مجمع اليتروكيماويات في فيتنام في مرحلة التصاميم من المتوقع الانتهاء منها بحلول نهائية 2009
- سالمين: الشركة قامت بإصدار وتطوير ما يقارب من 60 إجراء لتتوافق مع متطلبات النظام الجديد
كتبت - رباب عبد الفتاح:
"تعتبر مواصفات الآيزو واحدة من أهم المعايير المستخدمة لإيجاد نظام إداري شامل وفعال لضبط عمليات تقديم الخدمات والمنتجات للعملاء الخارجيين والموظفين للوصول لأعلى مستويات رضاهم , فضلا عن الفوائد العديدة التي جنتها شركة البترول الكويتية العالمية هذا ما اكده رئيس شركة البترول الكويتية العالمية"حسين اسماعيل " في الحفل الذي اقامته الشركة الخميس الماضي عقب حصولها على شهادة الآيزو 9001-2008 من قبل المدقق العالمي tuv والتي تعد معيارا عالميا معتمدا لإدارة الجودة.
وفي اللقاء كشف حسين اسماعيل عن خريطة المشروعات المتعلقة بقطاع النفط والشركة خصوصا في اسيا من خلال لقاء على هامش الاحتفال بحصول الشركة على شهادة الايزو. فحول آخر مستجدات المصفاة الصينية قال اسماعيل "قبل نحو اسبوع قام سمو امير البلاد بزيارة الى الصين وخلال الزيارة تم توقيع مذكرة تفاهم مع الحكومة الصينية للوصول الى حل مقبول لدى الطرفين بخصوص موقع المصفاة انطلاقا من كون الصين ابدت اهتماما كبيرا لجهة انشاء مشاريع نفطية مشتركة مع الكويت .
وعن تحديد موقع المصفاة بعدما تردد عن وجود ثمة اعتراضات محلية صينية قال اسماعيل: لقد طلبت السلطات الصينية نقل موقع المصفاة وتم التفاوض بخصوص الموقع البديل وسنختار الموقع المناسب لمجمع المصفاة والبتروكيماويات وفي هذا الاطار توصلنا الى اتفاق وتم توقيع مذكرة تفاهم من قبل وزير النفط مع السلطات الصينية وبموجبها تم تحديد 4 مواقع سيتم تقييمها بواسطة مستشار مستقل لبحث أمور كثيرة.

نتلافى المشكلات
وقال اسماعيل ان حرصنا على مثل هذه الامور ينطلق من رغبة مشتركة لتلافي المشكلات التي حدثت سابقاً وعلى ان نضع في الاعتبار بحث توافر اهم اقتصاديات المشروع مثل عملية اللوجستيك وعملية قرب الموقع او بعده من السوق.
وسهولة الوصول اليه وكذا سهولة وصول السفن للموقع اضافة إلى العوامل البيئية وسيتم تقييم هذه العناصر في المواقع الاربعة لاختيار الأفضل للطرفين وللمشروع.
وحول سؤال عن الاستفادة من دراسات الجدوى السابقة قال "حسين اسماعيل " : جزء من الاتفاق انه سيتم الاستفادة من دراسات الجدوى السابقة عدا تغير بسيط في الوحدات المساندة التي تتعلق بالبناء و التصدير و استيراد النفط الخام.
وفي رده عن سؤال حول مجمع البتروكيماويات ¯ مشروع فيتنام - "نحن في مرحلة التصاميم الدقيقة ومن المتوقع ان ننتهي من اعمال التصاميم العام المقبل وعن تكاليف المشروع اجاب: سنعرف التكاليف في نهاية السنة وهذه هي الطريقة الحديثة في ادارة المشاريع ان نقوم بعمل دراسة الجدوى ثم عمل التصاميم الدقيقة وأخيرا اتخاذ القرار النهائي.
وحول الاستثمار في الهند قال "الهند من الدول التي نسعى للاستثمار فيها لانها دولة ذات نمو اقتصادي كبير وهي جزء من ستراتيجياتنا ونحن ننظر لبعض الفرص ولكنها لم تتحول إلى واقع بعد.
وبالنسبة لمصفاة نوتردام قال "اسماعيل" نحن ندرس الآن بدائل كثيرة والتوسعة احد هذه البدائل وللآن لم نتخذ اي قرار رغم ان المصفاة في موقع متميز وعن تكاليف توسيع المصفاة اجاب "اسماعيل" انها تعتمد على طريقة تركيب الوحدات التي سيتم اضافتها وبناء على هذه الكيفية والتصاميم سيتم تحديد القيمة الرأسمالية لعملية التوسعة.

مواصفات الايزو
وكان حسين اسماعيل القي الضوء على تفاصيل الايزو بمناسبة حصول الشركة عليه واوضح "ان تطبيق مواصفات الآيزو على الصعيدين الداخلي والخارجي له الكثير من الثمار حيث يؤدي تطبيقها على الصعيد الخارجي إلى تحسين الوضع التنافسي وزيادة ثقة العميل بالشركة وتلبية متطلباته.
أما على الصعيد الداخلي فانها تعمل على تحسين مستوى جودة الخدمات المقدمة وتقليل الأخطاء وشكاوى العملاء ورفع كفاءة العمليات وإنتاجية الموظفين والاستغلال الأمثل للموارد بالإضافة إلى خلق روح الفريق الواحد وضبط التواصل الداخلي للشركة.
وقال في احتفالية خاصة نظمتها الشركة: أن فوائد تطبيق مثل هذه الأنظمة تمتد لأبعد من ذلك لتشمل موظفي الشركة حيث يتم تحديد المسؤوليات والمهام للوظائف مما يساعد الموظف على زيادة قدراته في التحكم بعمله وبالتالي تلافي أكبر قدر ممكن من الأخطاء اضافة إلى العامل النفسي المتمثل في إحساسه بالاستقرار والهدوء في العمل.
ومن جانبه استعرض مدير مساندة الإدارة ومسؤول نظام الجودة " وائل سالمين " أسباب اختيار إدارة الشركة لنظام الجودة (الآيزو 9001) و التي تمثلت في التركيز على العملاء,واستحداث نظام جودة متعارف عليه عالميا لضمان جودة الأداء, والإدارة بأسلوب نظامي عالمي معتمد, التحسين المستمر للأداء الصناعي والإداري.واتخاذ القرارات بناءً على الحقائق, وبناء علاقة المنفعة المتبادلة مع الموردين والمقاولين.
و اوضح " سالمين ان الشركة قامت بإصدار وتطوير ما يقارب من 60 إجراء ونظام عمل حتى تتناسب مع متطلبات النظام الجديد, مثل إجراء التحكم في جودة البيانات, وإجراء مراجعة النظم الإدارية, وإجراء التدقيق على الكفاءة والجودة الداخلي, وإجراء التصحيح وتجنب الخلل, وإجراء التحكم في المنتج غير المطابق للمواصفات, وإجراء إرضاء العميل.كما تم أيضاً تدريب واعتماد 8 موظفين كمدققين على نظام الجودة في الشركة.
وأشار سالمين أن المدة الزمنية للمشروع لم تتعد 5 شهور وذلك بالاستعانة بشركة مولدن للاستشارات الإدارية استشارية لتأهيل الشركة لنيل الشهادة من قبل شركة tuv الألمانية.
أما بالنسبة للعائد على الشركة من تطبيق نظام الآيزو 9001 فقد أوضح سالمين أن الفوائد كثيرة وأهمها أن ستراتيجية العمل تصب نحو إرضاء العملاء من خلال استبيانات وتقييمات زمنية تحلل وتدرس من قبل العاملين في الشركة للتبلور في توصيات تطبق للتأكد من رفع درجة إرضاء العملاء بأداء الشركة ومنتجاتها , وكذلك ضمان التطور الدائم عن طريق اكتشاف وحل الثغرات التي تجدها الشركة خلال عملية التدقيق الداخلي لأنظمة إدارة الجودة عن طريق عمليات مراقبة وتدقيق تبادلية مما يجعل عملية التدقيق والمراقبة أكثر فاعلية وذات قيمة وهدف بما يؤدي إلى ارتفاع مستوى الأداء.
إن الحصول على شهادة الجودة يعتبر أمراً متماشياً مع الأهداف الستراتيجية العامة للشركة ورغم أن هذه الشهادة تعتبر تأكيداً لمفهوم الجودة إلا أننا بصدد تطبيق نظم ومعايير عالمية سوف تحدث طفرة في مستوى الاعتمادية للشركة بشكل عام مثل "سيجما السادسة".
سيجما هي أداة عالمية لديها القدرة على معرفة مناطق الخلل والعيوب في التطبيقات والعمليات المختلفة من خلال عمليات إحصائية تصف بطريقة دقيقة أداء كل عملية على حدة .
ولكي يتحقق سيجما السادسة فإن العملية يجب ألا ينتج عنها أكثر من 3.4 من الأخطاء في كل مليون.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
بارك الله فيك يا دوم ربحان أن شاء الله منت خسران

وبصراحة كفيتنى اليوم من التعب وجزاك الله كل خير
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
تعتبر إحدى شركاتها التابعة وذراعا جديدة في القطاع الطبي
«الزمردة» تدرج «الكويتية للخدمات الطبية» في السوق الموازي

بورصة الكويت من الخارج وافقت لجنة سوق الاوراق المالية الاسبوع الماضي على ادراج الشركة الكويتية للخدمات الطبية في السوق الموازي بعد ان استوفت الشركة كافة الشروط والضوابط التي حددتها ادارة البورصة.. وتعتبر الشركة احدى الشركات التابعة لمجموعة الزمردة عن طريق الذراع الطبية للمجموعة شركة الخدمات الطبية ويبلغ رأسمال الشركة 5.25 ملايين دينار ويترأس مجلس ادارتها د. عبد الرحيم الزيد وكيل وزارة الصحة.. وتعمل الشركة في القطاع الطبي بكافة انواعه سواء انشاء العيادات المتخصصة او المستشفيات او الادوات الطبية.
والادراج في البورصة يعطي الشركة حرية اكبر في الحصول على التمويل وتوسعة القاعدة الرأسمالية سواء من خلال اتاحة الفرصة لمساهمين جدد للدخول. كما تستفيد الشركة من وجودها ضمن مجموعة شركات الزمردة بما لديها من خبرة كبيرة في المجال الطبي بما تمتلكه من شركات متخصصة في هذا المجال وتتوفر لديها كذلك القدرة التمويلية لتمويل التوسعات في نشاط الشركة.
واوضحت مصادر ان الشركة مقبلة على توسعات جديدة وافكار كما ان هناك شراكات تحت الدراسة مع مجاميع طبية.. ومستشفى تحت الانشاء.. واضافت المصادر ان القطاع الطبي لا يزال سوقا واعدا ولا توجد مجاميع كبيرة فيه كما انه يشهد اقبالا متزايدا من المواطنين سواء في الكويت او دول الخليج في اطار توجه الحكومات الى خصخصة الخدمات.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
النفيسي »: لو كنت صاحب شركة لرفضت قانون الاستقرار

يحتاج إلى تعديلات عديدة ونأمل أن يقره مجلس الأمة


ناصر النفيسي :
• بعد مرور شهرين.. لا توجد شركة استفادت منه وإن كانت هناك مباحثات مع البنوك
• القانون أوقف تدهور البورصة وشكل قاعا للأزمة بعدما كان الوضع مخيفاً وينذر بكارثة
• مديرو الشركات يرفضون القانون لأنه يخفض مميزاتهم ومكافآتهم
• بعض الشركات تعود على «الفلتان» وأخذ الأموال من المساهمين والبنوك من غير حساب
• البنوك لم تكن بعيدة عن البورصة.. وبعضها متورط مع الادارات السيئة للشركات
• بعد الأزمة سينتهي الدرس.. لكن لن يستفيد أحد منه في الكويت
• لن يدفع ثمن الأزمة سوى صغار المستثمرين بسبب ضعف الرقابة وعدم محاسبة المسؤولين في الشركات
• لن نعود إلى مستويات التراجع السابقة مرة أخرى لكن لا توجد إشارات قوية على التحسن
• هناك نواب «مخربون».. لكن الحكومة هي المسؤولة عن إدارة البلد
أكد مدير عام الجمان للاستشارات الاقتصادية ناصر النفيسي ان قانون الاستقرار يحتاج الى تعديلات لتنظيم الاستفادة منه.. ونأمل ان يقره مجلس الامة الجديد من دون تعديلات جذرية..
وقال ان القانون اوقف تدهور سوق الاوراق المالية حيث كان الوضع مخيفا وينذر بكارثة..
واوضح ان الاقتصاد لن يعود الى التراجع مرة اخرى كما كان في السابق الا انه ليس هناك تحسن ملموس..
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
السوق تترقب الحكم في قضية الرهن العقاري
80 في المئة من الشركات تحتاج القروض و 4 في المئة فقط يحصل عليها



عقار في الكويت دينا حسان:
• الصفار: التمويل في أدنى مستوياته منذ سنوات طويلة مهدداً باطالة عمر الأزمة وإعاقة مسيرة الانتعاش الاقتصادي
• صاهود: الشركات العقارية لديها مصادرها الخاصة للدفعات المالية التي تضمن بقاءها في السوق
• حمادة: البنوك المحلية لا تقوم بدورها كما ينبغي سواء قبل أو بعد إقرار قانون الاستقرار
لا يزال السوق العقاري يعاني من نقص التمويل من قبل البنوك المحلية سواء لكبرى الشركات العقارية او الصغرى او حتى الافراد فعلى الرغم من خفض سعر الفائدة الا ان ذلك لن يجدي لاغلبية الشركات لانعدام وجود القنوات التمويلية التي تحتاجها بالاضافة الى وجود الكثير من التعقيدات الناتجة عن تشدد البنوك في شروط عمليات الاقتراض.
وفي هذا الصدد قال احمد الصفار، مدير عام شركة دار الكوثر العقارية لـ «الدار» ان مستويات التمويل في الوقت الراهن هي في ادناها منذ سنين طويلة للدرجة التي تحتم تدخل الادوات الرسمية لعلاج هذا الوضع لانه يهدد باطالة عمر الازمة فنحن الآن نرى بوادر ايجابية للانتعاش ولكن مشكلة التمويل تعيق استكمال مسيرة هذا الانتعاش فلا بد ان يكون للبنوك والمؤسسات التمويلية وخاصة الاسلامية دور بارز في عملية التمويل، ونحن الآن نعاني من ضعف التمويل وصرامة الشروط وللاسف هذا ما دائما نعاني منه، وهو اختيار من اثنين، فتح الباب على مصراعيه لاي نشاط تجاري بالدرجة التي تؤدي في نهاية المطاف الى حدوث مشكلات او منع الجميع من الاستفادة من اي تسهيلات وهو امر خاطئ ولكننا نحتاج الى حل وسط ومتوازن يضمن حقوق كل من المقترضين والمقرضين.
 

بورش

عضو مميز
التسجيل
25 سبتمبر 2005
المشاركات
3,660
الإقامة
دار بالبورصة
يعطيكم العافيه وجزاكم الله خير
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الرابع يتضمن خسائر المشتقات
«لؤلوة الكويت» تعلن هذا الأسبوع نتائج الربع الثالث من 2008



كشفت مصادر مطلعة ان شركة لؤلؤة الكويت العقارية تستعد خلال الأسبوع الحالي ربما اليوم الاحد لانهاء ميزانية الشركة للربع الثالث من العام الماضي2008، ودعوة مجلس الإدارة لاجتماع لهذا الشأن من ثم يتم ارسالها إلى إدارة سوق الكويت للأوراق المالية للإعلان عنها في البورصة رسمياً.
وأضافت المصادر في تصريحاتها لـ«عالم اليوم» أن إدارة الشركة ستعمل فوراً بعد الانتهاء من تدقيق الربع الثالث على انهاء التدقيق على الربع من نفس العام خلال 12- 14- يوم من الاعلان عن الربع الثالث، ومن ثم تقوم بدعوة مجلس الإدارة تمهيداً للتصديق عليه ورفعه إلى إدارة البورصة، مشيرة إلى ان بيانات الربع الرابع ستتضمن خسائر للشركة من ضمنها عقد المشتقات المالية مع بنك الخليج والذي حدث أواخر العام الماضي.
وأكدت المصادر ان الميزانية النهائية لـ2008 سيعلن عنها خلال شهر يونيو المقبل ولن تتأخر عن ذلك حتى يتسنى للشركة العمل على البدء بتدقيق بياناتها للربع الأول من العام الحالي والعودة مجدداً إلى الفترة الزمنية الطبيعية التي تعلن من خلالها الشركات المدرجة في البورصة.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى