مصــــــادر الأخبـــــار تأتيكــــم مــــن أبـــو المصــــادر ..... 4

الحالة
موضوع مغلق

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
الصقر ينضم لقائمة العازفين عن خوض الانتخابات
أعتذر لناخبى الدائرة الثانية عن عدم ترشحه


أنضم النائب السابق و رئيس البرلمان العربى محمد الصقر إلى قائمة النواب السابقين العازفين غن خوض انتخابات 2009 .
و أعلن الصقر عن نيته عدم الترشح للإنتخابات النيابية المقبلة و اعتذر الصقر لناخبي الدائرة الثانية عن عدم رغبته فى الترشح .
و الجدير بالذكر أن الكثير من الرموز البرلمانية قد قررت عدم خوض الأنتخابات البرلمانية القادمة .
وقال الصقر فى بيان أعتذاره إن ازمة الحكم والسياسة والادارة في الكويت وكل ما ترتب عنها من نتائج مدمرة تعليمياً وصحياً واجتماعياً واقتصادياً ورياضياً واعلامياً، ليست – في اعتقادي- وليدة ضعف الحكومة وجموح مجلس الامة خلال السنوات الاخيرة، بل هي حصيلة تراكم مستمر، بدأ منذ اربعين عاما أو تزيد، وتصاعدت سرعته وتعقدت مخارجة بعد الغزو الغاشم وتداعياته واستمر حتى الان، مما فتحت المجال لتكريس ثقافة التجاذب والاستقطاب وسيادة النزعات القبلية والعائلية والطائفية على حساب احترام الدستور وتطبيق القانون ووحدة المرجعية الوطنية. كما فتح المجال لاعتماد اسلوب المحاصصة في التشكيلات الوزارية وفي الوظائف الحكومية، وفي التنفيعات المالية على حساب العدالة والكفاءة والقيم.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
مؤكدا أنها محاولة جديدة لتعديل الدوائر
الحربش : ماتم تسريبة عن تخفيض التصويت من 4 إلى 2 صوت عبث و ليس ضرورة

صرح النائب السابق الدكتور جمعان الحربش أن ما تم تسريبه أمس عبر الخدمات الإخبارية من أن الحكومة تعتزم إصدار مرسوم ضرورة بتخفيض تصويت الناخب من 4 إلى 2 صوت و الذى لم تنفه الحكومة يأتى فى إطار بالونات الأختبار التى و للأسف تثيرها الحكومة فى الساحة الأنتخابية و هو أمر مرفوض و لا يمكن القبول به لكونه جزء غير دستورى و لا يقع ضمن مراسيم الضرورة.
و أكد الحربش أن هذة التسريبات لو ثبت صحتها فإنها تأتى فى إطار مخطط حكومى جديد للتدخل السافر و المبكر فى الأنتخبابت لدعم المرشحين المحسوبين على الحكومة ضد بقية المرشحين.
لافتا إلى أن الحكومة تهدف بهذا الأجراء إلى تعديل الدوائر بشكل أخر بعد أن فشلت فيه من قبل .
و أعتبر الحربش هذا التدخل و الألتفاف على الدستور تحت ستار مراسيم الضرورة هو عبث بالدستور و أفتعلا للقضايا التأزيميةبين السلطتين و تعطيل لمسار الحياة البرلمانيةفى المرحلة القادمة.
و أشار الحربش أه من الأجدر لحكومة تصريف العاجل من الأمور أن تنشغل بحل قضايا و مشاكل المواطنين بدلا من التفكير فى إفساد الأنتخابات فمن الغريب أن تصدر قرارات لإستهداف شريحة من المرشحين لحساب شريحة أخرى .
و تابع الحربش :قد توجد حاجة إلى بعض مراسيم الضرورة التى ترى السلطة التنفيذية أن البلد فى حاجة ماسة لإصدارها لكن ما تخطط له الحكومة بشأن تعديل التصويت من 4 إلى 2 صوت هو عبث و ليس ضرورة و مراسيمها السابقة تعد قنابل موقوتة و مادة تأزيم تستخدمها أطراف خفية شريكة مع الحكومة للخروج عن الدستور.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
متهما الشيخ محمد الصباح بأنه هرب من المواجهة
البراك لمحمد الصباح : بعد نيل الثقة هناك محاسبة لا مناظرة


أعلن النائب السابق و مرشح الدائرة الرابعة مسلم البراك ردا على تصريحات نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ الدكتور محمد الصباح فى شأن أستعداده للمناظرة بعد الأنتخابات أن "بعد نيل الثقة اذا وفقنا الله لن تكون هناك مناظرة و انما ستكون هناك محاسبة".
و قال البراك فى مداخلة تلفزيونية فى برنامج أمة 2009 على قناة الراى مساء أمس " أن الشيخ محمد الصباح اعلن استعداده لهذة المناظرة لمقارعة الحجة بالحجة حول مايسمى بقانون الأستقرار الأقتصادى الذى مازلت أسمية و مصر على هذة التسمية بأنه"قانون الحيتان".
و تابع البراك الشيخ محمد الصباح يقول أنه و بخلاف تصريحة اذا كانت هناك مناظرة ستكون بعد الأنتخابات و أنا أقول اذا وفقنا الله بالحصول على ثقة أبناء الشعب الكويتى فإن ما بعد الأنتخابات ستكون هناك محاسبة لا مناظرة معتبرا أن الشيخ محمد مارس عملية الهروب من المناظرة بحجج واهية.
و ردا على سؤال مقدم البرنامج حول تبييته النية للمحاسبة قال البراك: لا أبيت النية.... أنا أكلم وزير فى حكومة ما تسمى بمقارعة الحجة بالحجة و المنطق بالمنطق حتى قبل أن ينشف حبر التصريح الصحافى الذى أدلى به الشيخ محمد الصباح بالأمس بطلب مناظرة و الذى بات واضحا فيه تماما عملية الهروب و نكران هذا التصريح.
و أضاف البراك أن الشيخ محمد الصباح كان فى أمكانه و نحن نعيش اليوم فى ثورة أتصالية نفى هذا التصريح بنفس اللحظة إذا كان الخبر غير صحيح و أن يقول أن هذا الحبر تم تحريفة من قبل الصحافة و هذة مسؤوليته خصوصا أن هناك 15 جريدة كويتية كتبت مثل هذا الكلام.
و زاد البراك أنا قلت بأننا لا نرغب بهذة الحكومة التى تتمتع بالحيادية و النزاهة فى إدارة الأنتخابات على ماقال الشيخ محمد الصباح و أنها لاتريد اعطاء مرشح ميزة عن مرشح أخر و أنا أقول الأن ليش ما كان الوضع بالشكل المطلوب من الحكومة بمقارعة الحجة بالحجة.
و أضاف إذا كان هناك مرشح يتحدث عن قانون الأستقرار الأقتصادى و هو قانون الحيتان و الذى أصدرته الحكومة التى مازالت أؤكد على أنها حكومة غير دستورية و بمرسوم غير دستورى فلماذا التصدى لهذا المرشح و تقارع الحجة بالحجة حتى تثبت أن هذا المرشح يزايد و يعطى معلومات غير صحيحة.
و فى ما يتعلق بتأجيل الشيخ محمد الصباح لمناظرته معه لما بعد الأنتخابات قال البرام يبدوا أنه دخل فى مرحلة النسيان أو التناسى فالشيخ محمد الصباح لا ينطق عادة إلا فى غياب المجلس و فى الأنتخابات السابقة صرح بأن الدواوين هى أراض مسروقة ورددت عليه وقتها و قلت فليته يصرح لكى نعرف نظرته للموسم الأنتخابى المقبل الذى يدعى بأنه يملك الحيادية و النزاهة فى التعامل معة.
و أستنكر على الشيخ محمد الصباح أستخدام لفظ "شعللها ولعها" لوصف هذا الموسم و هى كلمةلم يتعود أن يسمعها المواطن الكويتى و لعل حديثى اليوم يكون قد أطلع عليها كل أبناء شعب الكويت ورأوها عن كثب و الحمد لله أنها مسجلة.
و أعلن البراك تحديه للشيخ محمد الصباح أن كان صادقا فى أن يقول كلمة واحدة أعتبرها هو قذفا للأعراض و تساءل إن كان كشف الحقيقة قذفا للأعراض؟
و تابع البراك فى توجيه حديثة للصباح " أؤكد مرة أخرى أن كشف الحقائق سيستمر و أن هروبك من المناظرة التى أعلنت أستعدادك لها فى 15 جريدة ثق تماما أنها لن تمنعنى من أن أقول الحقيقة و سأكشف الحقائق بأن الحكومة غير دستورية وضعت لقمة المال العام فى فم الحيتان و بالتالى لايوجد لديها مشكلة فى التعامل مع المال العام لإنقاذ نفسها أولا و ثانيا لماية كبار التجار و كبار المتنفذين بهذا القانون المأساوى الذى من خلاله ستقوم الحكومة بفتح حنفية الخزينة العامة للدولة لأنقاذ مجموعة بسيطة من التجار .و قال البراك أنه كان يتمنى عندما يتحدث الشيخ محمد الصباح سواء فى تصريحه الصحفى الأول أو الثانى أن يطبق مقولته و يقارع الحجة بالحجة على حد قوله بأنها حكومة منطق و يعلن إستعداده الكامل للمناظرة معى و قبولها .
و أوضح أن هذا الفعل ليس عملية هروب فقط لكى يعرف أبناء الكويت إلى أين وصلت هذة الحكومة التى فقدت الحجة و المنطق و الرأى و أقول للشيخ محمد الصباح بعد أن مارس عملية الهروب" من الأفضل لك أنتحقق نجاحات و ان كنت أشك فيها فى السياسة الخارجية".
 
التسجيل
27 يناير 2009
المشاركات
201
أخوي ابو امصادر يعطيك العافية
انا فتحت موضوع جديد بعنوان " نصيحة بوبيان ب " يهمني رايك مع اني فاتح الموضوع ليستفيد الناس وشكرا مقدما
 

دولار$

عضو نشط
التسجيل
3 سبتمبر 2007
المشاركات
4,371
خبر عاجــــــــــــــــــــــــل
مافي أحد من الشباب راضي يفتح صفحة التداول ليوم الأربعاء 8 / 4 / 2009
:) :) :)
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
الشحومي: نواب سابقون تجرأوا على المحمد وبعضهم لا هم له سوى الصراخ والإساءة

لخص المتحدثون في ندوة اقيمت مساء اول من امس بديوانية الملا باقر في الدسمة اسباب الازمة السياسية في البلاد بسوء تعامل النواب مع ادواتهم الدستورية والحملة التي تعرض لها رئيس الحكومة من بعض ابناء الاسرة , داعين الى تصحيح الاخطاء السابقة.
طيبة وصراخ
ورأى النائب السابق أحمد الشحومي ان سماحة وطيبة رئيس الحكومة الشيخ ناصر المحمد ساهما في تجرؤ نواب سابقين على هيبة الوزراء والتطاول عليهم.
واوضح ان الاجواء الانتخابية الساكنة تعود لوجود حملة متعمدة لتشويه مجلس الامة من شأنها ايصال الناس لمرحلة الكفر بالديمقراطية لافتا الى ان مجلس الأمة لم يخلق للصراخ والعويل والمهاترات والتشنجات الكلامية تحت قبته مطالبا بمناقشة والبحث عن السبب الرئيسي في خلق هذه الحالة.
وقال من اسهل الامور عدم تحميل اعضاء مجلس الامة السابقين مسؤولية الحل وايقاف عجلة المجلس الاخير ولكن يجب ان نقول من هو صاحب الامكانيات الذي يستطيع تحريك عجلة التنمية الوطنية?
مشيرا الى ان مجلس 2006 هو المجلس الوحيد الذي اصدر 24 تشريعا تنمويا
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
أخوي ابو امصادر يعطيك العافية
انا فتحت موضوع جديد بعنوان " نصيحة بوبيان ب " يهمني رايك مع اني فاتح الموضوع ليستفيد الناس وشكرا مقدما

حاضر عطنى بس شوى وقت وراح أدش على الموضوع

خبر عاجــــــــــــــــــــــــل
مافي أحد من الشباب راضي يفتح صفحة التداول ليوم الأربعاء 8 / 4 / 2009
:) :) :)

ههههههه شلونك يا الغالى خلك أنت شجاع وبطل الصفحة
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
هنا الكويت علي العدالة الليلة يطرح برنامج نواف ساري الانتخابي واللوبي يفجر قضايا الساعة


الليلة موعدكم على قناة العدالة في الثامنة والنصف مع برنامج هنا الكويت ويستضيف مرشح الدائرة الرابعة المحامي نواف ساري
وفي العاشرة والنصف مساءاً يطرح برنامج "اللوبي" على قناة العدالة قضايا الساعة مع ضيوف البرنامج عبيد العنزي وفلاح غيام.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
سعر النفط الكويتي يتجاوز مستوى الخمسين دولارا لاول مرة منذ عدة اشهر

تجاوز سعر برميل النفط الكويتي مستوى الخمسين دولارا في تعاملات امس مسجلا 71ر52 دولار وذلك للمرة الاولى منذ عدة اشهر.
وكان سعر البرميل قد شهد الاسبوع الماضي ارتفاعات متتالية مقتربا من مستوى الخمسين دولارا قبل ان يتجاوزه في تعاملات امس.
وجاء ذلك بعد ان استقر سعر النفط الكويتي خلال الفترة الاخيرة في مستوى اقل قليلا من الخمسين دولارا بعد تراجعه بشكل كبير في الشهور القليلة الماضية حيث انهى عام 2008 تحت مستوى 35 دولارا للبرميل متأثرا كغيره من نفوط المنطقة والعالم بالازمة الاقتصادية العالمية التي هوت باسعار المصدر الاول للطاقة الى مستويات دنيا.
يذكر ان سعر برميل النفط الكويتي وصل الى اعلى مستوياته في يوليو الماضي متجاوزا مستوى 135 دولارا قبل ان يبدأ في الانخفاض في اغسطس الماضي ليخسر اكثر من 100 دولار مع نهاية العام الماضي


 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
البراك: الشعب الكويتي لا يقبل بديلا عن دستور 1962

نتمنى أن يكون وزير المالية المقبل رجلا حتى يطور مستوى الأداء

07_04_2009042548م_4052130591.JPG


شن النائب السابق مسلم البراك هجوما عنيفا على الحكومة مشيرا إلى أن 'الحيتان' الذين صنعت لهم الحكومة قانون الاستقرار سوف يبصمون له .
وقال البراك خلال الندوة التي أقامها مرشح الدائرة الخامسة خالد الطاحوس أمس أن الشعب الكويتي لا يقبل بديلا عن دستور 1962 معتبرا الحكومة الحالية غير دستورية ..
وأوضح أن مجلس الأسرة لا صفة له في مناقشة بقاء مجلس الأمة من عدمه وضعف الحكومة هو من منحه هذا الحق منتقد رد وزير الداخلية عندما قيل له ما استعداداتك لحفظ الأمن في حال 'الإنقلاب على الدستور' لمدة سنتين حيث أجاب : أنا جاهز لهذا الأمر ، مطالبا الوزير بحل مشكلة المرور أولا قبل أي شيء.
وأشار البراك :إلى أن مجلس الأمة ليس بقالة تفتح وتغلق متى ما شاء المنادن بوأد الديمقراطية منوها أن هناك 38 ألف طالب مشردين بالجامعات العربية وعندما ينهوا دراستهم يقولون لهم جامعاتكم غير معترف بها.
واستغرب أن يكون رئيس الوزراء خط أحمر مؤكدا أن الدستور يقول أن أي وزير عرضة للمساءلة لكن الحكومة مارست الهروب الكبير في 25 نوفمبر الماضي والآن يخرج لنا وزير المالية يصرح بأنه يتمنى أن تصل المرأة للبرلمان حتى تهذب لغة الحوار، ومن جهتنا نقول له 'نتمنى أن يكون وزير المالية المقبل رجلا حتى يطور مستوى الأداء' .
وتابع البراك إن جلوسنا في المنزل أكرم من أن نكون نواب بصامين للحكومة مبينا أننا نتعامل في الانتخابات الحالية مع حكومة غير دستورية يمكن أن تفعل كل شيء وبالنسبة لهم المجلس المقبل هو مجلس مصيري .
بدوره تحدث مرشح الدائرة الخامسة خالد الطاحوس معلنا انضمامه لكتلة العمل الشعبي من أجل حماية الدستور .
وأضاف : النظام في الكويت بدأ يشعر بأن هيبته تتقلص وهذا الأمر بسبب الحكومات السابقة التي تشكل في كل مرة لتكن أسوأ من سابقتها.
وأكد الطاحوس أن التجار اليوم لا يريدون الدستور لأنه عطل مصالحهم وحاولت الحكومة إنقاذهم من خلال ما يسمى بخطة الإنقاذ الاقتصادي لافتا إلى أن البلاد مرت بنكبات بسبب فشل الحكومة في إدراة البلد .
وأردف : خطة الانقاذ المليارية جاءت لإنقاذ التجار علي حساب الشعب الذي طالب في فترة سابقة بإسقاط فروضه فرفضت الحكومة ، مطالبا رئيس الوزراء سمو الشيخ ناصر المحمد بالخروج وتبرئة ساحته من سلب المال العام وأن يتم شرح كيف تحالفت الحكومة مع المتنفذين.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
صندوق أوروبي يشتري أسهم بنوك كويتية


أعلنت iShares المتخصصة في منتجات صناديق الاستثمار المتداولة في البورصات ETF اطلاق اول صندوق استثماري متداول في البورصة ETF، الذي يتضمن أصولا في منطقة مجلس التعاون الخليجي باستثناء المملكة العربية السعودية (رمز الاسهم: IGCC). ويوفر الصندوق أداة تتمتع بالشفافية للمستثمرين الذين يتطلعون الى التنوع الجغرافي في توزيع اصولهم.
ويعتزم IGCC تعقب مؤشر MSCI لدول الخليج العربي باستثناء السعودية، مما يؤمن للصندوق معيارا موثوقا ومثبتا، مع ضمان التنوع الملائم في الصندوق. وتحظى الكويت بــ53.59% من ممتلكات الصندوق، مقابل 19.8% للامارات و16.4% لقطر و6.2% لعمان و3.9 للبحرين، وفي الكويت تعد اسهم المصارف المفضلة.
وقال روبرت برودويل، رئيس قيم المبيعات في iShares الشرق الأوسط: «يسعدنا تزويد المستثمرين بفرصة لتنويع محافظهم الاستثمارية جغرافيا، من خلال صناديق ETF، ليدخلوا مناطق كان من الصعب الوصول إليها من قبل، ويأتي هذا الصندوق مستجيبا لطلب العملاء لمنتجات ترتكز على مؤشرات، وتتميز بالسهولة والشفافية وفعالية التكلفة، وتؤمن مدخلا مباشرا إلى اسواق الأوراق المالية في دول الخليج العربي.
ويعد الصندوق خيارا موثوقا على صعيد المنطقة وتركيبتها الاساسية، حيث ان الأصول التي يتضمنها تشكل ركائز محورية في اقتصادات دول الخليج العربي، وبالاضافة الى ذلك، يفتح صندوق مؤشرات البورصة IGCC أبواب اسواق دول الخليج العربي على مصاريعها أمام المستثمرين الدوليين بأسلوب تداول سهل.
وفي حين تتباطأ أساليب الاستثمار الأخرى في المنطقة، يشكل IGCC اداة منظمة جديدة تحث المستثمرين على الاستثمار في المنطقة. وبخلاف معظم المفاهيم الاستثمارية في المنطقة، يتميز هذا المنتج بانه ليس «صندوق نفط»، بل يرتكز جذريا على القطاعات الخدماتية والمصرفية.
وأضاف برودويل: «تدرك المؤسسات الاستثمارية ان اقتصادات دول الخليج العربي آخذة في التفرع الى قطاعات مختلفة بما فيها الخدمات المالية، والاتصالات والقطاعات الصناعية، التي من المتوقع ان توفر فرصا استثمارية طويلة المدى، كما انه من المتوقع ايضا ان تتفوق نسب النمو في هذه القطاعات على تلك في الاسواق المتقدمة، مما يشجع المؤسسات الاستثمارية على الاستثمار، وبالتالي المشاركة في هذا النمو».
تتمتع ممتلكات الصندوق من الأصول المدرجة بشفافية تامة، وهي تتواجد يوميا على موقع iShares الالكتروني، وتم إدراج صندوق مؤشر البورصة IGCC على بورصة لندن وقد بدأ بالتداول بالدولار الاميركي.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
تسمية فريق التفاوض مع الدائنين يعلن خلال الفترة المقبلة
خلاف حاد داخل إدارة دار الاستثمار حول الاحتفاظ أو بيع "استون مارتين"

"السياسة" - خاص
أوشكت دار الاستثمار على تسمية فريقها التفاوضي مع الدائنين من المؤسسات المحلية او العربية او الاجنبية ليحمل صيغة تفاوضية واحدة تقضي باقناع الدائنين اعادة جدولة الديون من دون احتساب معدلات فائدة عالية, ومن ندون اللجوء الى التقاضي.
في غضون ذلك قالت مصادر ذات صلة ان هناك خلافا كبيرا داخل مجلس الادارة حول الاصول التي تملكها الدار والمرشحة للبيع لتوفير سيولة, وقد شهد اقتراح بيع حصة الدار في "استون مارتن" جدلا كبيرا بين فريقين, الاول تمسك ببقاء استحواذ دار الاستثمار على الشركة البريطانية على ان يتم بيعها لاحقا حين تتحسن اسواق المال, وعلى اعتبار انها ستدر ربحا كبيرا في فترة لاحقة.
وفيما مضى اصحاب هذا الرأي يؤكدون اهمية الاستفادة في مرحلة لاحقة من العوائد التي يمكن ان تحققها "استون مارتن", عارض فريق آخر فكرة الاحتفاظ ب¯ "استون مارتن" انطلاقا من الترنح الحاصل في قطاع السيارات العالمي, وعلى اعتبار ان تعافيه لن يحدث قبل 5 سنوات على الاقل.
وقال الفريق المعارض للاحتفاظ ب¯ "استون مارتن; ان الدار ستخسر اسما تجاريا مهما وعلامة تجارية تقدر بملايين الدولارات لكنها - استون مارتن - يمكن ان يشكل بيعها او بيع جزء منها انفراجة لتمويل مشروعات اخرى.
على الصعيد ذاته كشفت المصادر عن تدني السعر الذي تلقته دار الاستثمار كعرض اول ثمنا لشراء حصتها بالكامل او جزء منها وهو ما دعم وجهة نظر الفريق الاول الذي طالب بتأجيل التخلص من "استون مارتن" حاليا.
الى ذلك برزت حصة الدار في بنك البحرين الاسلامي والتي تبلغ حسب نهاية تداولات الربع الاول من 2009 نحو 39.95 في المئة كجزء من الاصول التي يمكن طرحها للبيع في الوقت الراهن, وعلمت "السياسة" ان مفاوضات اجرتها احد المصارف البحرينية حول تحديد سعر أسهم البيع حال الاستحواذ على كامل حصة دار الاستثمار, وحدد المصرف البحريني سعرا اقل حال الاستحواذ على 50 في المئة من الحصة أي نحو 20 في المئة من أجمالي رأسمال بنك البحرين الاسلامي.
وعلى الصعيد ذاته يفكر مصرف اسلامي محلي في الاستحواذ على جزء من الحصة تمنحه حق الاغلبية وهو ما يعني الاستحواذ على اكثر من 50 في المئة من حصة دار الاستثمار.
وكانت مفاوضات اجراها مسؤولون في الدار لبيع قطع اراض وعقارات مملوكة لها في مناطق حيوية سواء في الكويت او دبي الا ان الاسعار المعروضة تدنت الى حد سيكبد الشركة المزيد من الخسائر وهو ما اشعل الخلاف داخل مجلس الادارة.
وحول موعد اعلان بيانات 2008 انقسمت المصادر بين حاجة الدار لفترة لا تقل عن شهر او اكثر وبين مصادر اكدت انها اوشكت عن اعلان البيانات حتى تتلافى التعرض لعقوبات وفق القانون, وحتى تتأهل جديا للاستفادة من قانون تعزيز الاستقرار المالي.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
fn14_1.jpg


قطاع الاستثمار يقود التداولات.. والشركات العائدة للتداول في المقدمة
البورصة تواصل الصعود لليوم الثالث على التوالي.. ومؤشرها يكسب 65.8 نقطة

كتب ناصر الخالدي: واصل سوق الكويت للاوراق المالية ارتفاعه لليوم الثالث على التوالي في ارتفاع متوازن وان كان قد اعطى بعض الاشارات السلبية والحذرة، الا انه ما زال يتسم باستمرار الزخم والتفاؤل والانتقائية، هذا وقد ارتفع المؤشر في تداولات الامس بمقدار 65.8 نقطة ليصل بذلك الى مستوى 7300.1 نقطة، وذلك في تداولات نشطة ومتباينة ما بين الاستمرار بالنشاط وما بين عمليات البيع وجني الارباح التكتيكي والذي استهدف تحديدا عددا من الاسهم التشغيلية وبعض الاسهم الرخيصة والنشطة، هذا وقد استقر المؤشر الوزني عند مستوى 391.3 نقطة مع ملاحظة تراجع اسعار وتداولات عدد من الاسهم القيادية.

وارتفعت المؤشرات الفنية لمعظم قطاعات السوق باستثناء قطاعي البنوك والصناعة اللذين تراجعا بشكل محدود، كما انخفضت القيمة النقدية المتداولة لتبلغ 167.8 مليون دينار، وذلك من خلال كمية تداولات تجاوزت الـ 922 مليون سهم.



«جني» كبار.. في «البنوك»



المتابع لتداولات اسهم القطاع بالامس، سيلاحظ ان عمليات جني الارباح التكتيكية التي غالبا ما تزداد وتتوسع على اسهم ذلك القطاع ما بعد كل نشاط وتميز وارتفاع، وهذا ما لوحظ في تداولات الامس حيث كانت البداية في تداولات سهم «بيتك» الذي تراجع بمقدار 60 فلسا وكنا اشرنا الى امكانية ذلك التراجع في تقرير الامس تحديدا، لتتوسع العملية وتشمل اسهم «الوطني» و«بوبيان» و«برقان» على الرغم من ارتفاعه في بداية التداولات، هذا في الوقت الذي استمر فيه النشاط الانتقائي على سهمي «الاوسط» و«الدولي» على الرغم من ملاحظة عمليات التصريف المكثفة على السهم، ويرى المراقبون ان عمليات «التهدئة» التي لوحظت بالامس، قد تبدو عادية وصحية ومطلوبة في الوقت الحالي وذلك قياسا بالارتفاعات السعرية والسريعة لبعض اسهم القطاع، وقد اعطت تلك العمليات التي قادتها محافظ مالية مؤثرة بعض الاشارات المتباينة عن اداء السوق خلال تداولاته المقبلة.



زخم.. في «الاستثمار»



ما زالت الاسهم الاستثمارية وخصوصا تلك التي اعلنت عن بياناتها المالية اخيرا لتعود الى التداول، مستمرة بنشاطها وتألقها وارتفاعاتها السعرية ودعمها من ملاكها على الرغم من خسائرها الهائلة، التي يؤكد المراقبون ان استمرار النشاط والدعم لتلك الاسهم وتوابعها كفيل بتعديل وتقليص تلك الخسائر الدفترية مستقبلا، وهذا ما بدا واضحا في تداولات اسهم «ايفا» و«المدينة» و«الصفاة» بالاضافة الى اسهم «صكوك» و«اعيان» و«الكويتية للاستثمار»، وقد ارتفعت اسعار معظم هذه الاسهم بالحد الاعلى في تداولات محدودة جدا وبطلبات ضخمة ومكثفة، هذا في الوقت الذي استمر فيه نشاط اسهم «المشاريع» و«بيان» و«اكتتاب» على الرغم من عمليات جني الارباح والتذبذب، كما استمر نشاط سهم «برقان جروب» مع توقعات المصادر بأن يشهد بعض عمليات البيع التكتيكي والفني عند مستوى الـ 250 فلسا.



تباين.. في «العقار»



المتابع لتداولات اسهم القطاع بالامس، سيلاحظ ان وتيرة الحركة على معظم الاسهم وخصوصا النشطة منها، ما زالت تتسم بالنشاط والدعم على الرغم من ملاحظة كثافة عمليات التصريف وجني الارباح، وتركزت التداولات بالامس على سهم «ابيار» الذي تمكن اخيرا من كسر حواجزه النفسية وتذبذبه ليغلق مطلوبا بالحد الاعلى وفي تداولات تجاوزت الـ 90 مليون سهم، كما استمر النشاط على اسهم «مجموعة ايفا» على الرغم من عمليات التذبذب وجني الارباح، التي يؤكد المراقبون أنها صحية ومطلوبة بعد النشاط المميز لاسهم المجموعة خلال التداولات الماضية، هذا في الوقت الذي نشطت فيه التداولات على اسهم «المباني» و«انجازات» و«الوطنية العقارية»، واتسمت بقية التداولات بالهدوء والتباين مع ملاحظة محاولات الدخول لعدد من اسهم القطاع في دائرة الاهتمام والضوء.



«الصناعة» و«الخدمات»



تراجع مؤشر قطاع الصناعة بشكل ملحوظ، وفي تداولات تباينت ما بين الاستمرار بالنشاط والشراء والدعم حيث بدا ذلك واضحا على تداولات سهمي «المعادن» و«بورتلاند»، وما بين عمليات التخارج التكتيكي والمدروس على اسهم «الصناعات الوطنية» و«بوبيان ب» و«منا قابضة»، وكنا اشرنا الى الاخير تحديدا، هذا في الوقت الذي نؤكد فيه أن الاداء المستقبلي لتلك الاسهم خلال التداولات القادمة بات مرهونا بأمرين، احدهما مرتبط بالمحافظ المالية «صانعة السوق» على تلك الاسهم، والاخر يتعلق بالجو العام للسوق، وقد تباينت آراء المراقبين حول ذلك الاداء المستقبلي، مع تأكيدهم لاستمرار الزخم والنشاط الانتقائي.



نشاط.. في «الخدمات»



المتابع لتداولات اسهم القطاع بالامس، سيلاحظ ان التداولات النشطة والمكثفة ما زالت مركزة وموجهة لاسهم معينة وذات طبيعة خاصة، منها ما يتعلق بالجانب المضاربي والتجميعي وخصوصا على الاسهم الرخيصة، ومنها ما يرتبط بالجانب التكتيكي، وقد تركزت تداولات الامس بطبيعة الحال على سهمي «اجيليتي» الذي شهد تداولات مكثفة ونشطة، وسهم «زين للاتصالات» الذي ارتفع بشكل محدود في تداولات متوسطة نسبيا، هذا بالاضافة الى النشاط المميز لسهم «صفاة طاقة» والذي ما زال يشهد عمليات نقل وتنشيف ومضاربات مكثفة ليغلق مرتفعا بشكل ملحوظ وكنا اشرنا الى نشاط السهم في زاوية ما بين السطور بالامس، اضافة الى التداولات النشطة التي ما زالت تشهدها اسهم «الصفوة» و«الرابطة» و«هيتس تليكوم» و«مشاعر» و«الافكو»، التي ارتفعت اسعارها جميعا بنسب ملحوظة.

وفي قطاع الاسهم غير الكويتية، استمر النشاط مركزا وموجها على سهم «التمويل الخليجي» الذي واصل اغلاقه ونشاطه لليوم الثالث على التوالي، بالاضافة الى التداولات النشطة لاسهم «انوفست» و«القيوين» و«بنك اثمار».


 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
fn24_1.jpg


بقيمة يتوقع أن تبلغ نحو 3 ملايين دينار
«جلوبل» باعت ملكيتها في «مدينة الأعمال» لصالح «الزمردة القابضة» عبر التداولات


كتب - الأمير يسري: علمت «الوطن» من مصادر مطلعة أن شركة بيت الاستثمار العالمي «جلوبل» باعت ملكيتها في شركة مدينة الأعمال القابضة البالغة %7.3 لصالح شركة الزمردة القابضة عبر تداولات السوق.

ووفقاً للمصادر فإن «جلوبل» حولت أول من أمس نحو 20 مليون سهم من ملكيتها في مدينة الأعمال لصالح الزمردة على أن تقوم باستكمال تحويل ما تبقى من أهم خلال التداولات المقبلة.

وأشارت المصادر إلى أن الصفقة من شأنها رفع ملكية الزمردة القابضة في شركة مدينة الأعمال إلى نحو %50 قياساً على ملكيتها المعلنة بواقع %41.779 وهو ما يتيح لها الملكية الحاكمة.

وتوقعت المصادر أن تقوم الزمردة القابضة بالافصاح عن ملكيتها الجديدة بعد زيادتها بنسبة الـ %7.3 المشتراة من «جلوبل» خلال اليومين المقبلين.

ولفتت المصادر إلى أن اجمالي الصفقة وفق الأسعار المتداولة تبلغ نحو 3 ملايين دينار على أساس أن «جلوبل» تمتلك نحو 40 مليون سهم تمثل نسبة الـ %7.3 التي تمتلكها في مدينة الأعمال.

يشار إلى أن سهم مدينة الأعمال أقل سعرياً لدى نهاية تداولات الأسبوع الماضي عند مستوى 75 فلسا بعد أن تم تداول نحو 600 ألف سهم بقيمة نقدية بلغت نحو 45 ألف دينار عبر انجاز 11 صفقة.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
fn50_1.jpg


رصدت تراجع حقوق المساهمين في الشركات المدرجة %11.8 إلى 19 مليار دينار بنهاية 2008
«كامكو» تتوقع استكمال المحفظة الوطنية ضخ 5 مليارات دولار لدعم البورصة

قال تقرير صادر عن ادارة بحوث الاستثمار في شركة مشاريع الكويت الاستثمارية لادارة الاصول «كامكو» عن اداء البورصة في الربع الاول كشفت الازمة المالية العالمية التي عصفت بالاقتصاد العالمي عن عيوب معظم الشركات الكويتية لوجود بعض الثغرات الرقابية وذلك من خلال الخسائر الفادحة التي تكبدتها معظم الشركات المدرجة، وقيام البنوك المحلية بتجميد عمليات التمويل للشركات والمؤسسات مما ادى الى تعثر وعدم قدرة بعض الشركات المقترضة عن سداد مستحقاتها للبنوك والمصارف، مما ساهم فى تفاقم الازمة وانخفاض اسعار الاسهم الى ادنى مستوى لها على الاطلاق، مشيرا الى ان هذا الانخفاض الحاد في اسعار الاصول المحلية والعالمية استدعى تدخلا طارئا من قبل الدولة لمعالجة المشكلة وتفادي تكرارها في المستقبل، فجاء الحل من قبل الحكومة وبنك الكويت المركزي من خلال اصدار مرسوم بقانون رقم 2 لسنة 2009 بشأن تعزيز الاستقرار المالي في الدولة مما انعكس ايجاباً على اداء مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية خلال الشهر الاخير من الربع الاول لعام 2009 وذلك رغم الخسائر الكبيرة التي منيت بها الشركات المدرجة في السوق، ولفت التقرير الى ان ارتفاع مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية خلال الفترة الاخيرة يعطي انطباعاً جيداً على ان المستثمرين قد استوعبوا الخسارة التي لحقت بالشركات املاً منهم بان يكون قانون تعزيز الاستقرار المالي هو المسار التصحيحي لمعظم الشركات.



أرباح الشركات لعام 2008



سجلت الشركات المدرجة في سوق الكويت للاوراق المالية اعلى تراجع في أرباحها السنوية مقارنة مع الشركات المدرجة في اسواق دول مجلس التعاون الخليجي وبنسبة تراجع قدرها %85.77 مسجلة أرباحاً تساوي 577 مليون دينار عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2008 مقارنة بـ 4.05 مليارات دينار عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2007. ويعود السبب الاساسي للتراجع الحاد في أرباح عام 2008 الى الخسائر التي لحقت بسوق الاسهم المحلي والاسواق العالمية حيث ان معظم الشركات تعتمد في رفع مستوى ربحيتها على المتاجرة في سوق الاسهم المحلي وان جزءاً كبيراً من تلك الاستثمارات مصنف كاستثمارات بغرض المتاجرة والتي بدورها تؤثر مباشرة (سلباً او ايجاباً) في بيان الأرباح والخسائر.

ولالقاء الضوء اكثر على مدى تاثير الهبوط الحاد في سوق الاسهم المحلي على حقوق المساهمين في الشركات المدرجة، فقد قمنا بمقارنة حقوق المساهمين للشركات التي اعلنت عن نتائجها لعام 2008 بنتائج الربع الثالث من العام نفسه المنتهي في 30 سبتمبر، فقد بلغت حقوق المساهمين حوالي 19 مليار دينار كما في 31 ديسمبر 2008 مقارنة بــ 21.55 مليار دينار كما في 30 سبتمبر 2008 اي بنسبة تراجع قدرها %11.81، وعند احتساب القيمة الدفترية لاجمالي السوق باستثناء الشركات التي لم تفصح بعد عن بياناتها المالية لعام 2008، نرى انها قد تراجعت من 0.291 ديناراً في نهاية سبتمبر 2008 الى 0.250 ديناراً كما في نهاية عام 2008. ومن القطاعات التي شهدت تراجعاً في قيمتها الدفترية كان قطاع البنوك حيث تراجعت الى 0.353 ديناراً مقارنة مع 0.405 دنانير كما في نهاية سبتمبر 2008.

ويعود السبب الاساسي للتراجع الكبير في حقوق المساهمين الى الخسائر الكبيرة التي منيت بها الشركات بالاضافة الى الخسائر غير المحققة الناتجة عن اعادة تقييم الاستثمارات المتاحة للبيع (المدرجة منها وغير المدرجة)، حيث يتم ادراج هذه الخسائر ضمن بند حقوق المساهمين وليس ضمن قائمة الدخل وذلك حسب معايير المحاسبة الدولية «المعيار رقم 39».

وسجل قطاع الصناعة خسائر كبيرة خلال عام 2008 حيث بلغت 375.5 مليون دينار وبلغت خسارة القطاع للسهم 60 فلسا مقارنة بـصافي أرباح قدرها 446.2 مليون دينار وربحية سهم 73 فلسا عن عام 2007. ان الخسائر الكبيرة التي منيت بها شركة مجموعة الصناعات الوطنية (القابضة) والتي بلغت 281.9 مليون دينار قد ساهمت بشكل سلبي ومؤثر في الضغط على ربحية القطاع، اما بالنسبة لشركات قطاع الاستثمار والتي اعلنت عن نتائج اعمالها لعام 2008 فقد سجلت خسارة قدرها 192 مليون دينار مقارنة بـصافي ربح قدره 840 مليون دينار لعام 2007، ومن المتوقع ان تتفاقم تلك الخسائر بعد ان يتم اعلان كافة شركات قطاع الاستثمار لبياناتها المالية عن السنة المنتهية في 31 ديسمبر 2008 وخصوصاً عند اعلان شركتي بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) ودار الاستثمار لنتائجهما المالية حيث ان جميع التقديرات تشير الى ان تلك الشركتين قد منيتا بخسائر كبيرة خلال الربع الرابع من عام 2008 بعد ان وصلت أرباحهما خلال تسعة الأشهر الاولى من عام 2008 الى مستويات قياسية.



الكمية المتداولة



بلغ المعدل اليومي للكمية المتداولة خلال الربع الاول من عام 2009 حوالي 285 مليون سهم بمعدل قيمة بلغت 57 مليون دينار موزعة على 5.934 صفقة مقارنة مع الربع الاول من عام 2008 حيث بلغ المعدل اليومي للتداول حوالي 411 مليون سهم بمعدل قيمة بلغت 200 مليون دينار موزعة على 10.135 صفقة بنسب تراجع قدرها %30.7، و%71.2 و%41.6 على التوالي. ومن المتوقع ان يشهد سوق الكويت للاوراق المالية عمليات شراء مكثفة خلال الفترة المقبلة حيث ان معظم المؤشرات تدل على عودة الثقة تدريجيا لدى المستثمرين في سوق الكويت للاوراق المالية مدعومة باقرار مرسوم قانون الاستقرار المالي في الدولة والبدء بتنفيذه في الفترة القريبة المقبلة، هذا بالاضافة الى اكتمال الصورة لدى المساهمين بالنسبة للخسائر التي تكبدتها الشركات والبنوك في الربع الرابع من العام 2008 فقد بلغت الخسائر 2.08 مليار دينار لفترة ثلاثة الاشهر المنتهية في 31 ديسمبر 2008 باستثناء الشركات التي لم تفصح بعد عن نتائجها المالية لعام 2008. كما عززت المحفظة المدارة من قبل الهيئة العامة للاستثمار الثقة لدى المستثمرين والتي سوف تقوم بضخ السيولة في السوق من خلال شراء الاسهم القيادية واسهم قطاع البنوك، ومن المتوقع ان تستثمر المحفظة في السوق بحوالي 5 مليارات دولار.



- 4 أسباب لتراجع مؤشرات التداول في الربع الأول :



قال تقرير كامكو إنه تزامنا مع الأداء السلبي لسوق الأسهم فقد تراجعت جميع مؤشرات التداول خلال الربع الاول من عام 2009 مقارنة مع مؤشرات التداول للربع الاول من عام 2008 ومؤشرات التداول للربع الرابع من العام 2008، لعدة اسباب اهمها:

1- مخاوف المستثمرين من استمرار انخفاض اسعار النفط وعلى خلفية التداعيات المحتملة لانكماش الاقتصاد العالمي على منطقة الخليج وبالتالي اسواق الأسهم والعقار.

2- فقدان الثقة لدى المستثمرين في سوق الأسهم المحلي حيث من المتوقع ان تتراجع ارباح معظم الشركات المدرجة وقطاع البنوك خلال الربع الاول من العام 2009.

3- التباطؤ في تنفيذ سياسات الحكومة الخاصة بدعم سوق الكويت للاوراق المالية وخطة الاستقرار المالي.

4- عزوف معظم الشركات عن توزيع ارباح نقدية بسبب الخسائر التي لحقت بها وذلك لحرصهم على الاحتفاظ بالسيولة النقدية لمواجهة تداعيات الازمة الائتمانية التي تعاني منها الاسواق المالية العالمية والسوق المحلي، فقد انخفضت التوزيعات النقدية بنسبة 56 % مقارنة بالتوزيعات النقدية لعام 2007. هذا بالاضافة الى خيبة امل المستثمرين من التوزيعات النقدية التي اعلنت لعام 2008.

 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
تبلغ قيمتها مئات ملايين الدولارات
بنك تابع لشركة استثمار محلية يحجز على أصولها في دولة خليجية


كشفت مصادر مطلعة لـ«الراي» أن بنكاً خليجياً حصل على حكم حجز من المحكمة العليا في دولة خليجية على أصول شركة استثمارية كويتية في تلك الدولة لصالح عملاء ومساهمين منهم كويتيون، بقيمة تقدر بمئات ملايين الدولارات، مشيرة إلى أن البنك كان دخل منازعة قضائية في أوقات سابقة مع الشركة، على خلفية توقف الأخيرة عن دفع استحقاقات للبنك ومساهميه وعملائه.
وأوضحت المصادر أن البنك نفسه مستفيد من أمر الحجز، إذ لديه استحقاقات على الشركة (ائتمانية على الاغلب) بنحو 50 مليون دينار.
ولفتت المصادر إلى أن الشركة الاستثمارية تتركز أكثر من ربع استثماراتها في تلك الدولة بحصص الغالبية، وتتضمن مساهمات في البنك المعني وبنك آخر وشركة عقارية بالاضافة إلى مساهمات اخرى غالبيتها عقارية.
واثار تحرك البنك وحصوله على امر الحجز تفسيرات متباينة، واعتبرت مصادر أن هذا التحرك القضائي يأتي استجابة لطلب مساهميه وعملائه بالتحرك القضائي لحماية حقوقهم، مضيفة ان هذا الاجراء يبرهن شفافية البنك في الحفاظ على حقوقه وحقوق مساهميه، ويؤكد حرص البنك على حماية حقوقه وحقوق مساهميه وعملائه، لا سيما وأن خصمه القضائي في هذا الخصوص هو المالك الاكبر لاسهمه، مشيرة إلى ان هذا الاجراء يجدد الثقة في غالبية اعضاء مجلس إدارته وجهازه التنفيذي، من حيث القدرة على اتخاذ القرار التنفيذي المناسب بغض النظر عن العلاقات مع الأطراف ذات الصلة.
الا أن هناك من يفسر المقاضاة بأنها تحرك يفيد الشركة الأم أكثر مما يضرها، لأنه يحميها من دائنين آخرين قد يسعون للحصول على أمر حجز مماثل، إلا أن مصادر ذات صلة استبعدت أن تكون الشركة سعيدة بالحجز على أصول تابعة لها، أياً يكن القائم بالحجز.


 

almaymoni2007

عضو نشط
التسجيل
1 يونيو 2007
المشاركات
1,588
صبحك الله بالخير والله يعطيك العافيه ابو المصادر




«بيت الأوراق» تخسر في 2008 نحو 25.6 مليون دينار ( 5:46 ص )
4 مليارات دينار خسائر حقوق مساهمي الشركات المدرجة خلال الربع الرابع ( 5:42 ص )
أوروبا تقدم قروضا لشركات السيارات مع قرب إفلاس جنرال موتورز ( 5:21 ص )
انخفاض خام النفط الأمريكي عند التسوية بسبب مخاوف إقتصادية ( 5:20 ص )
مركز ابحاث: الاقتصاد البريطاني انكمش 1.5 % في الربع الاول من 2009 ( 5:20 ص )
الاسهم اليابانية تهبط في التعاملات المبكرة ( 5:20 ص )
صندوق استثماري يستهدف الأسواق الخليجية باستثناء السعودية ( 4:07 ص )
جلوبل: الأزمة تهبط بأرباح شركات الاسمنت الخليجية بعد سنوات من النمو ( 4:06 ص )
انخفاض جماعى لمؤشرات الاسهم الامريكية لدى نهاية التعاملات( 7 أبريل)
سهم "إيكاروس" يرتفع 27.5% في الشهر الجاري ويسترد قيمته الاسمية بنهاية جلسة اليوم ( 7 أبريل)
"الصناعة" ينضم لقائمة القطاعات الرابحة هذا العام بنمو نسبته 1.28% ( 7 أبريل)
الكندري ..لا يوجد اي تاثير مباشر للازمة الاقتصادية على العمالة داخل الكويت ( 7 أبريل)
شركة كويتية تطرح مشروعات في الأردن قيمتها 40 مليون دولار أمريكي ( 7 أبريل)
الصقر: تراجع قطاع البنوك قد يكون لخلق عملية توازن في السوق الكويتي ( 7 أبريل)
سعر النفط الكويتي يتجاوز مستوى الخمسين دولارا لاول مرة منذ عدة اشهر ( 7 أبريل)
انصاري..منطقة الخليج امتداد طبيعي لعلاقات الهند الاقتصادية مع العالم الخارجي ( 7 أبريل)
الصندوق الكويتي يوقع مع لبنان على اتفاقيات تمويل بقيمة ستة ملايين دولار ( 7 أبريل)
بدر بو راشد: مشروع الاستقرار المالي سوف يحل الجزء الأكبر من المشكلة ولكن لابد أن تتبعه قرارات أخرى ( 7 أبريل)
صندوق الوطنية الاستثماري الأكثر ارتفاعاً بين صناديق شركة الاستثمارات الوطنية خلال مارس 2009 ( 7 أبريل)
زخم كبير في طلبات الشراء يدفع سهم "قرين قابضة" للارتفاع بنسبة 6.25%( 7 أبريل)
السعري يواصل ارتفاعه وينمو عند الإغلاق بنسبة 0.91%، واستقرار للوزني رغم تصاعد وتيرة التداولات ( 7 أبريل)
سهم "اكتتاب" عند أعلى مستوى له هذا العام وقيمتة السوقية ترتفع بنسبة 88.8% منذ نهاية فبراير الماضي( 7 أبريل)
"مشاريع"يستحوذ على 22.5% من إجمالي تداولات الاستثمار ويرتفع بنسبة 4.55% ( 7 أبريل)
مجلس ادارة (اعيان) يوصي بعدم توزيع ارباح عن عام 2008‏( 7 أبريل)
"عارف طاقة" يرتفع بنسبة 5.56% ويشهد أنشط تداولات له هذا العام ( 7 أبريل)
البنك المركزي الياباني يثبت اسعار الفائدة الرئيسية ( 7 أبريل)
فلس واحد فقط يربحه "جيزان" خلال التعاملات يدفعه لبلوغ أعلى مستوياته منذ خمسة أشهر( 7 أبريل)
سهم "أبيار" يشهد ثاني أنشط تداول له منذ الإدراج ويستحوذ على 39.3% من إجمالي تداولات قطاع العقارات ( 7 أبريل)
رغم ورود أنباء عن نية الشركة بعدم توزيع أرباح خلال العامين المُقبلين .. "متحدة" يرتفع بنسبة 1.16% ( 7 أبريل)
"الدولية للتمويل" تخسر 15.6 مليون دينار في 2008 بخسائر 34.5 فلسا للسهم ( 7 أبريل)
الاسهم اليابانية تغلق على انخفاض ( 7 أبريل)
مجلس ادارة (اعيان) يجتمع اليوم لاعتماد بيانات 31-12-2008‏( 7 أبريل)
تداول سهم شركة دلقان العقارية بدون ارباح اعتباراً من غد( 7 أبريل)
سهم "تمدين ع" يشهد ثاني أنشط تداولات له منذ سبعة أشهر ويتراجع بنسبة 7.69% ( 7 أبريل)
تداول سهم شركة العيد للأغذية بدون ارباح اعتباراً من غد( 7 أبريل)
ميد:الثقة تحدد مصير 55 مشروعاً نفطياً في الخليج ( 7 أبريل)
"مستثمر د" يشهد أنشط تداولات له منذ أكثر من عشرة أشهر ويواصل ارتفاعه لخامس جلسة على التوالي ( 7 أبريل)
تداولات نشطة على سهم "الصفوة" تدفعه للاستحواذ على 10.5% تقريبا من تداولات السوق ( 7 أبريل)
خسائر "استثمارات" تصل إلى 20.7 مليون دينار في 2008 .. والسهم يرتفع بنسبة 1.37% بعد عودته إلى التداول اليوم ( 7 أبريل)
القيمة السوقية لسهم " ألافكو" ترتفع بنسبة 32.3% منذ نهاية الشهر الماضي ( 7 أبريل)
"المباني" يرتفع بحده الأعلى رابحاً 50 فلس مدفوعاً بأنشط تداولات له منذ ستة أشهر ( 7 أبريل)
"بنك طيب" يُبدي رأياً مُحايداً تجاه "بنك برقان" بعد تراجع صافي أرباحه في 2008 بنسبة 49.5%( 7 أبريل)
إجتماع الجمعية العمومية العادية للشركة الكويتية السورية القابضة( 7 أبريل)
14.9 مليون دينار خسائر "صكوك" في عام 2008 .. والسهم بحده الأعلى بعد عودته إلى التداول اليوم ( 7 أبريل)
اجتماع الجمعية العمومية لشركة دلقان العقارية في 7-4-2009 لتوزيعات 2008( 7 أبريل)
أنشط تداولات منذ أكثر من شهرين تدفع "الدولي" للارتفاع بنسبة 2.59% قرابة منتصف الجلسة ( 7 أبريل)
اجتماع الجمعية العمومية لشركة العيد للأغذية في 7-4-2009 لتوزيعات 2008( 7 أبريل)
اجتماع الجمعية العمومية للشركة الكويتية السورية في 7-4-09 لبيانات 2008 ( 7 أبريل)
شركة مملوكة ل(مشاعر) تحقق 582 الف د.ك من بيع طابق كامل فى برج هاجر( 7 أبريل)
بلغت(خسارة) (الصفاة)(24.8) مليون د.ك للسنة المالية المنتهية في31-12-2008‏( 7 أبريل)

منقول
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
ما بين السطور


المؤشرات الفنية للسوق في تداولات الامس حملت العديد من المعطيات والاشارات المتباينة، الا ان عمليات الشراء الانتقائي وسياسة الدعم وخصوصا للاسهم الاستثمارية العائدة للتداول بعد الايقاف مازالت تمثل عناصر دعم وجذب للسوق بالوقت الحالي.


مسؤول كبير في شركة المجموعة الدولية للاستثمار اكد لـ «الوطن» ان النتائج الفنية والمالية لاسهم المجموعة جيدة قياسا بنتائج بعض الشركات، وانه من المتوقع ان يعاد تداول سهم المجموعة الدولية خلال اليومين المقبلين، ومن ثم بقية اسهم المجموعة.

محافظ مالية مؤثرة بدأت امس اولى عمليات التخارج وجني الارباح، ومدير محافظ بمجموعة استثمارية اكد لـ «الوطن» ان الارتفاع المستمر والشامل لن يكون بصالح السوق مستقبلا، وان «الاستراحات الفنية المؤقتة» هي دليل على قرب قفزات سعرية مقبلة.


عمليات الدعم المكثف للاسهم الاستثمارية «العائدة» بعد الايقاف، وان كان مبالغا في توقيتها وطلباتها، الا انها قد اثارت استحسان معظم المتداولين، الذين يخشون ان تكون هذه السياسة ليست سوى جسر مستقبلي لـ «التصريف»!!.


النشاط الحالي والمميز للسوق عبارة عن خلطة ما بين «الزخم ? التفاؤل ? الولادة الجديدة للاسهم» وليس له علاقة بقانون الاستقرار المالي.


 

***بومحمد***

عضو نشط
التسجيل
6 فبراير 2007
المشاركات
2,811

الله ياجرك دنيا وآخره



 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى