مصــــــادر الأخبـــــار تأتيكــــم مــــن أبـــو المصــــادر ..... 4

الحالة
موضوع مغلق

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
القيمة الدفترية للسهم 241 فلساً
البحر: مركز «إيفا» المالي قوي بأصول 537 مليون دينار

الإثنين, 6 - إبريل - 2009 الوسط
أعلنت شركة الاستشارات المالية الدولية (إيفا) عن خسائر بلغت 65 مليون دينار كويتي عن الفترة المنتهية في 2008/12/31، أي بخسارة قدرها 98 فلسا للسهم. وبلغ إجمالي حقوق المساهمين 173 مليوناً. وقد نتجت هذه الخسارة عن الهبوط الحاد في اسواق المال وتحمل الشركة خسائر غير محققة ناتجة عن هبوط في اسعار الاوراق المالية بلغت 94 مليون دينار مقابل أرباح تشغيلية بلغت 29 مليون دينار . هذا وقد أوصى مجلس ادارة الشركة بعدم التوزيع لعام 2008 .
وصرح رئيس مجلس الإدارة طلال جاسم البحر، بأن سنة 2008 كانت سنة صعبة بسبب الظروف المالية والاقتصادية القاسية التي يمر بها العالم . ورغم هذه الظروف، مازالت إيفا تتمتع بمركز مالي قوي حيث بلغت أصول الشركة 537 مليون دينار بينما بلغت قروض للبنوك 157 مليون دينار، اي بنسبة اقتراض لاتتجاوز 29 في المئة، وهي تعد نسبة متحفظة في قطاع الاستثمار . هذا وقد بلغت القيمة الدفترية للسهم 241 فلسا، أي انها تزيد ثلاثة الى اربعة اضعاف القيمة السوقية الحالية للسهم. وأضاف البحر إن استراتيجة ايفا المبنية على توزيع الاستثمارات قطاعيا وجغرافيا ستساعد الشركة على مواجهة الظروف الاقتصادية العالمية الصعبة.
واختتم البحر تصريحه معربا عن امله في ان تكون سنة 2009 سنة جيدة للشركة وشركاتها التابعة والزميلة .
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
قبائل الرابعة والخامسة قرأت "الضعف الحكومي" وحسمت أمرها بإجراء الاقتراع المجرَّم على عيون "الداخلية"

محمد الصباح يبدي استعداده لمناظرة البراك حول جدوى قانون تعزيز الاستقرار المالي

يوم "الفرعيات" 14 الجاري والانتخابات 14 مايو

الشمالي: نتمنى وصول المرأة إلى البرلمان لتهذيب لغة الحوار تحت قبة عبدالله السالم

عايد العازمي يحذر الحكومة: نرفض أي محاولة لانتهاك حرمة تشاوريات القبائل

المليفي عن "حدس": لم توفق في استجواب رئيس الوزراء ... والحركة ترد: العلة فيمن انسحب من "مصروفات الديوان"

كتب - سالم الواوان : السياسة
رغم "الاستئساد الحكومي" البادي للعيان والذي عبَّر عن نفسه بوضوح في اعلان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ د.محمد الصباح عن استعداده لمناظرة النائب السابق مسلم البراك بشأن قانون "تعزيز الاستقرار المالي والاقتصادي", ومقارعته الحجة بالحجة, برزت مؤشرات عدة امس على ان عددا من قبائل الدائرتين الرابعة والخامسة قد قرأت "الضعف الحكومي المغلف باستئساد لفظي فقط" في رسالة "جهات عليا" حذرت من مغبة التعامل مع الانتخابات الفرعية بطريقة "الصدمة والترويع" التي اتُبعت في 2008 وشملت مداهمات للمنازل وملاحقات للمواطنين ومصادمات مع قوى الامن.
وفي خطوة لاستثمار هذا الضعف علمت "السياسة" ان هذه القبائل حسمت امرها باتجاه جعل الرابع عشر من الشهر الجاري "يوم الفرعيات" في الكويت, في وقت حذر فيه مرشح الدائرة الخامسة عايد العازمي الحكومة من مغبة اي محاولة لانتهاك "حرمة تشاوريات القبائل".
ووسط تأكيدات بأن الانتخابات ستجرى في الرابع عشر من مايو المقبل استجابة لدعوات الكثيرين, كونه يوم خميس, ما سيتيح فرصة كافية لفرز الاصوات واعلان النتائج من دون تعطيل المدارس, تساءلت مصادر سياسية عن السبب وراء تغيير لهجة الحكومة في التخاطب مع النواب السابقين والمرشحين لخوض الانتخابات, وكأنها هذه المرة قد شربت حليب السباع, واصبحت ترد اولا بأول على معارضيها ومنتقديها بعدما تركت لهم الحبل على الغارب قبل تقديم استقالتها وحل مجلس الامة, ما ساهم في تمادي بعضهم وزحفهم على اختصاصاتها وصلاحياتها وصولا الى التحدث باسمها.
ولاحظت المصادر ان الحكومة - ربما بعد فوات الاوان - بدأت تقارع الحجة بالحجة وترد على الصراخ بالتهديد وطلب المناظرة مع المعترضين على قراراتها على نحو ما فعل د.محمد الصباح, وقبله وزير المالية مصطفى الشمالي الذي تعرض لهجوم واسع النطاق ومستمر من بعض نواب المجلس المنحل وصل الى حد وصفه ب¯"وزير التوهان", لم يرد في ذلك الوقت, لكنه ومنذ حل المجلس اصبح ينافس المرشحين في التصريحات والتعليقات على مواقف معارضيه, وكأنه "يمارس الشجاعة بأثر رجعي" حتى انه في آخر تصريح له تمنى وصول المرأة الى المجلس المقبل من اجل تهذيب لغة الحوار تحت قبة عبدالله السالم!
وكان الشيخ محمد الصباح قد اكد في تصريح له امس ان "على من يريد مناظرة حول قانون الاستقرار الاقتصادي ان يقارع الحجة بالحجة بدلا عن الصراخ والكلام عن ذمم الناس", مشيرا الى ان نائب محافظ البنك المركزي د.محمد الهاشل قدم شرحا وافيا للقانون من دون ان نسمع من هو مستعد لمقارعة حججه وتفنيدها.
وباللهجة نفسها اكد وزير النفط الشيخ احمد العبدالله ان اصدار قانون الاستقرار المالي بمرسوم ضرورة كان واجبا على الحكومة, واذ نفى ان يكون فيه اي ثغرات اشار الى ان كل مراسيم الضرورة ستعرض على المجلس في اولى جلساته.
اما الوزير مصطفى الشمالي فقد واصل دفاعه عن القانون الذي اكد انه وضع لخدمة الاقتصاد الوطني, آملا ان يرتقي مستوى الحوار تحت قبة مجلس الامة بعد ان تصل المرأة الى البرلمان.
وعلمت "السياسة" ان مجلس الوزراء سيعقد اجتماعا استثنائيا يوم غد الثلاثاء لمناقشة المرسوم الاميري الخاص بالدعوة الى الانتخابات البرلمانية, واستعراض تقرير اللجنة الوزارية المكلفة بالاعداد والتجهيز للاقتراع, حيث من المقرر ان يعرض وزراء الداخلية والاعلام والعدل والتربية والبلدية والاوقاف - كل حسب اختصاصه - تقارير مفصلة بشأن آخر الاستعدادات ومتطلبات المرحلة المقبلة.
وتوقع مصدر وزاري ان يعرض وزير الداخلية الشيخ جابر الخالد خطة "الداخلية" لمجابهة الانتخابات الفرعية وشراء الاصوات, في حين سيقدم وزير العدل حسين الحريتي عرضا للتجهيزات الخاصة بالفرز اليدوي منعا لتكرار الاخطاء التي صاحبت انتخابات ,2008 كما سيطلع وزير الدولة لشؤون البلدية د.فاضل صفر المجلس على برنامج لإزالة المقار الانتخابية المخالفة, والتي اقيمت قبل صدور المرسوم.
وقريبا من ذلك رجح المصدر ان يبلغ وزيرا الصحة روضان الروضان والعدل والاوقاف والشؤون الاسلامية حسين الحريتي مجلس الوزراء باعتذارهما عن الاستمرار في منصبيهما في الحكومة المستقيلة, واستقالتيهما استعدادا لخوض الانتخابات المقبلة, ومن المتوقع ان يتولى الشيخ احمد العبدالله حقيبة الصحة بالوكالة, فيما سيكلف وزير التجارة والصناعة احمد باقر بتولي مسؤولية "العدل والاوقاف" بشكل موقت.
على الصعيد الانتخابي اكدت مصادر مطلعة ل¯"السياسة" ان الحركة الدستورية الاسلامية تواجه معارضة شرسة لخوض الانتخابات المقبلة في عدد كبير من الديوانيات المؤثرة, مشيرة الى ان المعارضة المصحوبة بتشكيك في مدى التزام الحركة بالصالح العام تأتي على خلفية الامتعاض الشعبي من رضوخ "حدس" لإملاءات خارجية, خصوصا من قبل جماعة الاخوان المسلمين في مصر, والاتهامات الموجهة لمرشحيها المرتقبين بالانحراف عن المسار الوطني, وعدم صدور اي رد رسمي على هذه الاتهامات من قبل قيادة الحركة.
المصادر اكدت ان المأزق الذي تواجهه "حدس" دفع مرشحيها في الدائرة الاولى الى المراهنة على التباينات والاختلافات بين المرشحين الشيعة من اجل الفوز بمقعد واحد على الاقل, كما يسعى المرشح الثاني الى الحصول على دعم عائلي بعد اقتناعه بصعوبة الارتكان الى دعم "حدس", وفي الدائرة الثالثة ألمحت المصادر الى ان مرشح الحركة النائب السابق عبدالعزيز الشايجي تلقى نصائح من مقربين له بعدم الركون الى دعم "حدس" وحدها, وتنشيط قواعده الشعبية والعائلية.
وفي موازاة ذلك كشفت مصادر في الائتلاف الاسلامي الوطني ل¯"السياسة" عما وصفتها ب¯"محاولات مشبوهة من اطراف معروفة, ولا تمت للديمقراطية بصلة للتأثير على تحالف مزمع بين مرشحي "الائتلاف الوطني" عدنان عبدالصمد واحمد لاري وفاضل صفر من جهة وتجمع الميثاق بقيادة د.يوسف الزلزلة من جهة اخرى, ومنها محاولة لبث الفتنة بين الفريقين بعد ان يئست هذه الاطراف من شراء اصوات انصار الائتلاف الوطني, مشيرة الى ان المشاورات مستمرة - لتشكيل قائمة بطريقة "2+2" او "3+1".
في غضون ذلك قالت مصادر مقربة من رئيس المجلس السابق جاسم الخرافي ان عددا من الوزراء والنواب السابقين زاروا الخرافي في ديوانه بمنطقة البدع مساء اول من امس, حيث تمنوا عليه ان يراجع نفسه جيدا, ويترشح في الانتخابات المقبلة بالنظر لما تتطلبه المرحلة وتفرضه الظروف الراهنة.
واوضحت المصادر ان "الخرافي اكد لضيوفه ان الصورة ضبابية وملبدة بالغيوم واحتمالات التأزيم مازالت واردة, لكنه - رغم ذلك - مازال يدرس الامر, ولم يتخذ اي قرار بعد", واعرب لهم عن تقديره لهذه الثقة الكبيرة, مؤكدا انه لن يخذل اهل الكويت ولن يتردد في المشاركة.
وكان لافتا للانتباه امس السجال الذي دار بين النائب السابق احمد المليفي والحركة الدستورية, اذ قال المليفي ان "حدس" لم توفق سياسيا في قرار استجواب رئيس الوزراء ومعارضتها كانت مجرد ردة فعل", مشيرا الى انه سيتعامل مع من سيعينه سمو الامير رئيسا للوزراء وفق ما يحمله من خطة وفكر.
بدورها ردت "حدس" بالمثل, وقالت: ان "المليفي لم يوفق سياسيا بانسحابه من متابعة ملف مصروفات ديوان رئيس الحكومة", معتبرة ان تحوله المفاجئ والسريع للاهتمام بالبيئة يثير الاستغراب.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
الحريتي: لدينا فتوى تجيز اجتثاث المصليات المخالفة
فرق الإزالة أنذرت المساجد والجرافات تتحرك خلال شهر


4_5_2009115351PM_30984359pic1.jpg



البلدية لمحمد هايف: لجنة التعديات سنية... وكف عن إثارة النعرات الطائفية
بورمية: ما يحدث لبيوت الله تعالى أصدق دليل على توجهات البدر العلمانية!

كتب - عبدالناصر الأسلمي وعبدالله دبي: السياسة
على وقع تصريحات النواب السابقين والمرشحين لانتخابات مجلس الامة ,2009 المناوئة لرئيس واعضاء فرق ازالة التعديات على أملاك الدولة, وفيما اكد وزير الاوقاف والشؤون الاسلامية حسين الحريتي ان الوزارة لديها فتوى تجيز اجتثاث المساجد المخالفة, شرعت اللجنة المكلفة ازالة المظاهر غير المرخصة امس في قطع التيار الكهربائي عن المصليات المخالفة والمبنية من الشينكو والكيربي ووضع ملصقات انذار عليها بضرورة هدمها طواعية في مدة اقصاها شهر. (راجع ص11)
رئيس فريق ازالة التعديات في محافظة الفروانية رياض الربيع أكد أن جميع المساجد غير المرخصة والتي تم حصرها في البلاد يبلغ عددها 104 مصليات وستتم ازالتها في موعد اقصاه 30 يوما من الان, منوها بأن فريق اجتثاث التعديات باشر امس توزيع الانذارات على المساجد المخالفة في مناطق الفردوس والرابية وسلوى, وسيباشر عمله اليوم في محافظتي العاصمة وحولي.
وأوضح الربيع ان "هناك الكثير من الشكاوى التي وصلت الى اللجنة من المواطنين يؤكدون فيها ان هذه المساجد المخالفة تسببت لهم بالكثير من المشكلات خصوصا فيما يتعلق بالمواقف", نافيا في الوقت ذاته ان تتم ازالة المصليات المخالفة بالجرافات, "بل يدويا وعن طريق عمال مسلمين, حيث سيتم تفكيكها من دون المساس بمحتوياتها".
من جهته أكد المنسق العام لاعمال فرق الازالة سعود الخترش ل¯ "السياسة" ان "اربعة من اصل 104 مصليات عشوائية في المناطق السكنية تم انذارها امس بوضع ملصقات عليها, منوها بعدم وقوع اية مصادمات مع اصحاب هذه المساجد المخالفة.
وفي معرض رده على الانتقادات الموجهة لفرق الازالة حيال قيامها باجتثاث مصليات بعضها مرخص, قال الخترش: "المساجد لها حرمتها ولكن يجب على من يقيمها ان يحترم قدسيتها من خلال الحصول على ترخيص بانشائها من الجهة الوحيدة المعنية بهذا الامر وهي المجلس البلدي", مضيفا انها "ليست بقالات يستخرج لها ترخيص في يوم وليلة, بل مساجد للصلاة يجب ان يراعي من اقامها ضوابط وقوانين الدولة".
في غضون ذلك استنكرت مصادر بلدية ما اثاره النائب السابق محمد هايف اول من امس على احدى القنوات الفضائية وزعمه بان فرق ازالة المساجد المخالفة جميع اعضائها من الطائفة الشيعية, قائلة: ان المكلفين انذار المصليات المخالفة وازالتها لاحقا هما موظفان اثنان احدهما قبلي من الطائفة السنية والاخر حضري من ذات الطائفة", داعية النائب السابق الى تحري الدقة في معلوماته وعدم اثارة النعرات الطائفية".
واشارت المصادر الى ان فرق اجتثاث التعديات "استقدمت عمالة مسلمة تلافيا لاي تدنيس للمصاحف, وحتى لا يتسنى لأي احد الصيد في الماء العكر".
الى ذلك واصل عدد من المرشحين امس ولليوم الثاني على التوالي هجومهم الضاري على رئيس لجنة ازالة التعديات الفريق محمد البدر مستنكرين ما جاء على لسان الاخير بقوله: "لا تعرفون ماذا يحدث ببعض هذه المساجد المخالفة بالليل", اذ اعتبر النائب السابق د. ضيف الله بورمية نعت البدر هذا لبيوت الله تعالى بأنه "اصدق دليل على توجهاته العلمانية", داعيا رئيس الحكومة المقبل ان يتحمل مسؤولية تصريحات رئيس ازالة التعديات هذه تجاه دور العبادة... "وان غدا لناظره قريب".
في حين اعتبر كل من النائبين السابقين د. حسين قويعان ومحمد العجمي ما "يقوم به الفريق البدر ولجنة الازالة هو تعد صارخ على حرمات بيوت الله تعالى وشعائر الاسلام وتطاول فج على دور العبادة".
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
البورصة قفزت وحققت 1.3 مليار دينار

كتب - محمود شندي: السياسة
حققت سوق الكويت للاوراق المالية قفزة كبيرة أمس هي الأولى منذ بدء تداولات 2009 اسفرت عن ارتفاع المؤشر السعري 224.9 نقطة ليغلق على 7134.2 نقطة فيما ارتفع المؤشر الوزني 17.26 نقطة ليغلق على 385.02 نقطة.
كان من ابرز ايجابيات اداء امس ارتفاع القيمة السوقية بنحو 1.3 مليار دينار لتكسر حاجز ال¯ 30 مليارا وتقاطعت مؤشرات ايجابية عدة كان ابرزها اعلان بنك الكويت الوطني عن توقيعه, اتفاقا باقراض احد كبار عملائه دون ان يفصح عن اسمه 30 مليون دينار وهو الامر الذي صعد بقطاع المصارف بمعدل كبير قفزت بموجبه جميع الاسهم المدرجة في القطاع.
وجاء صعود البورصة مواكبا لاحداث اقتصادية عدة كان ابرزها الانتعاش الذي طال اسعار النفط والذي افرز ارتفاع معدل السيولة لتلامس 150 مليون دينار عبر تدخل الافراد والمستثمرين الى جانب المحفظة المليارية.
الى ذلك شهدت البورصات الخليجية صعودا جماعيا حيث كسر السوق السعودي مستوى الـ 5000 نقطة فيما حقق سوق الامارات نموا في القيمة السوقية تجاوز 7 مليارات درهم وصعدت بورصة الدوحة ايضا بأكثر من 5 في المئة.
 

AL.MOUSAWI

عضو نشط
التسجيل
6 مايو 2007
المشاركات
5,218
الإقامة
المنصورية سيتي
صبحك الله بالخير ابو المصادر.....عساك عالقوة :)

بس يخوك نبي تلخيص ( يعني مذكرات ) لأنني وباقي الشباب ما نحب نذاكر من الكتاب :p :p
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
ارتفاع قياسي للسوق يثير استياء المتداولين من ضياع مكاسب كانت محققة

البورصة: عقوبة جديدة على الشركات الموقوفة

1091e77f-306a-46ae-b36b-8ca77a4d85d2_main.jpg


عقوبة جديدة فرضتها بورصة الكويت امس على المساهمين في الشركات التي اوقفتها ادارة البورصة عن التداول امس جاءت هذه العقوبة من خلال الافصاح القوي الذي شهده السوق امس عن النتائج المالية وفقا لقانون الافصاح، وكثر الحديث ففي فترات تراجع السوق كانت بعض الشركات تعمل وتسعى لايقاف اسهمها من خلال التأخير في تقديم البيانات المالية للجهات المعنية ذات العلاقة لتدقيقها ومن ثم اعلانها، وكان الهدف من ذلك حسب ما كان يتردد على الساحة الاقتصادية في تلك الفترة هو ان هذه الشركات تسعى للحصول على عقوبة ادارة سوق الكويت للاوراق المالية بتوقف اسهمها عن التداول لوقف النزيف الذي تتعرض له اسهمها في البورصة، ولكن الذي لم يكن في الحسبان ان يتزامن مع انتهاء المدة وتوقف 36 شركة عن التداول ان يتم تفعيل قانون تعزيز الاستقرار المالي واصدار لائحته التنفيذية حتى قبل الموعد الذي حددته الحكومة، وهو ما كان له اكبر الاثر في تحرك السوق بشكل لافت وتجاوزه لمستويات جديدة وبالتالي استفادة اكثر من 80 في المئة من الاسهم المتداولة من هذه الطفرة التي شهدتها بورصة الكويت والتي من المتوقع استمرارها خلال المرحلة المقبلة، ولعل ابرز ما ينتاب المتداولين الذين توقفت اسهمهم عن التداول شعور بالحسرة لعدم استفادة الاسهم التي وضعوا فيها مدخراتهم من هذا الارتفاع حالهم حال الاخرين الذين استفادوا من هذا التحسن الكبير في المستويات السعرية للاسهم التي يملكونها، وكأن الذين تمت معاقبتهم هم المتداولون وليس مجالس ادارات الشركات التي لم تلتزم بتقديم بياناتها المالية في الموعد المحدد، ورغم ذلك هناك من يتفاءل بعودة هذه الاسهم للتداول مرة اخرى واللحاق بركب السوق.. «النهار» استطلعت آراء فعاليات اقتصادية في هذا الاطار وكانت البداية مع نائب رئيس مجلس الادارة العضو المنتدب لشركة نور للاستثمار المالي ناصر المري الذي قال ان اغلب الشركات الموقوفة عن التداول ستعود سريعا للسوق وربما خلال الاسبوع الحالي، ومن ثم ستأخذ حظها في الارتفاع بعد عودتها للتداول مجددا. وتوقع المري ان يكون هناك زخم كبير على هذه الأسهم عند عودتها للتداول نظراً لأن أكثرها يتمتع بسمعة طيبة لدى شريحة كبيرة من المتداولين وبالتالي سيكون عليها اقبال بمجرد عودتها للتداول وتعويض ما فاتها من ارتفاعات كان من الممكن تحقيقها لو كانت ضمن الشركات المتداولة.

من جانبه قال رئيس مجموعة شركة رسن القابضة فؤاد الحمود ان الشركات المخالفة لقانون الافصاح تنقسم الى نوعين النواع الأول وهم قلة لم يستطيعوا تجميع ميزانياتهم خاصة ان هناك شركات تابعة ولابد من أخذ بياناتها المالية في الاعتبار عند عمل الميزانية العامة للشركة، وهذه الشركات تقدمت ببياناتها المالية للجهات المعنية ولكن ادركها الوقت، لافتا الى النوع الثاني وهم الاكثرية حيث تعمدت شركات عدم تقديم بياناتها المالية لأسباب مختلفة من شركة لاخرى وهذا لايعفي مجالس ادارات هذه الشركات من المسؤولية امام المساهمين الذين تضرروا جراء هذا الموقف.

وقال الحمود ان مجالس ادارات هذه الشركات حرمت المساهمين من ارباح كانت في متناولهم اذا كانت الاسهم الموقوفة قابلة للتداول، مشيراً في هذا الخصوص الى ان المساهمين تعرضوا لعقوبة مضاعفة، حيث تم ايقاف اسهمهم وبالتالي تجميد مدخراتهم، ومن ناحية اخرى لم يستفيدوا من الارتفاعات التي حققها السوق.

ودعا الحمود المساهمين الى مساءلة مجالس ادارات الشركات في الجمعيات العمومية ومحاسبتهم بنتيجة ما اصابهم من ضرر. وتوقع ان يستمر السوق في حال الارتفاع خاصة بعد الضغوط التي تعرض لها بداية الأسبوع الماضي، لافتا الى ان السوق ليس في طفرة حالياً كما يتردد ولكنه في حال نشاط آملا في ان يستمر لعدة جلسات ليتسنى التأكد من ان السوق قد وصل بالفعل للقاع ومن ثم بدأ العودة الى سابق عهده.

من جانبه قال المحلل المالي في سوق الكويت للاوراق المالية محمد أشكناني ان هناك حالة تذمر لدى بعض المتداولين جراء وقف اسهمهم عن التداول في ظل النشاط الكبير الذي دب في أوصال السوق، لافتا الى ان هؤلاء المساهمين هم المتضرر الاكبر من جراء توقف الاسهم عن التداول، حيث تضاعفت عليهم العقوبات سواء من ادارة السوق عند ايقاف اسهمهم وكذلك عند حرمانهم من ارتفاع القيمة السعرية للاسهم التي يملكونها وضياع مكاسب كان يمكن تحقيقها.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
صبحك الله بالخير ابو المصادر.....عساك عالقوة :)

بس يخوك نبي تلخيص ( يعني مذكرات ) لأنني وباقي الشباب ما نحب نذاكر من الكتاب :p :p

ههههههههه الموسوى أشلونك أول شى أنت ويا الشباب كم جريدة قرأة الحين يمكن 6 جرايد يعنى 6فى 100 تسوى 600 فلس ضرب 1000 متصفح يعنى 600 دينار يومى لو سمحت تدفعهم أنت
 

AL.MOUSAWI

عضو نشط
التسجيل
6 مايو 2007
المشاركات
5,218
الإقامة
المنصورية سيتي
ههههههههه الموسوى أشلونك أول شى أنت ويا الشباب كم جريدة قرأة الحين يمكن 6 جرايد يعنى 6فى 100 تسوى 600 فلس ضرب 1000 متصفح يعنى 600 دينار يومى لو سمحت تدفعهم أنت

حاضر .........ابشر من عيوني ....راح اعطيك 1000 سهم المجموعة د شاريهم بـ 600 فلس للسهم .....حلال عليك ....بس فكني منهم:eek:
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
16شركة تستعد للعودة إلى البورصة الأسبوع الحالي


علمت «النهار» من مصادر مطلعة ان هناك جهودا كبيرة من قبل بنك الكويت المركزي لايجاز بيانات 16 شركة مدرجة في سوق الكويت للاوراق المالية موقوفة عن التداول لعدم التزامها بالكشف عن النتائج وفق المدة الزمنية المحددة والتي انتهت بحلول 31 مارس الماضي.

وقالت المصادر ان هذه الشركات يتوقع عودتها للتداول خلال الاسبوع الحالي، لافتين الى ان الـ 20 شركة التي لم تقدم بياناتها المالية للعام الماضي تسعى جاهدة لتقديم بياناتها للمركزي خلال هذا الاسبوع ايضا أملا في عودة اسهمها للتداول للاستفادة من الطفرة الحالية التي يعيشها سوق الكويت للاوراق المالية.

واعلن سوق الكويت للاوراق المالية انه استنادا الى قرار لجنة السوق رقم 16 لسنة 1987، والذي يلزم جميع الشركات والصناديق المدرجة بتقديم البيانات المالية السنوية في موعد اقصاه ثلاثة اشهر من تاريخ انتهاء السنة المالية، فان الشركات الموقوفة عن التداول 33 شركة هي:

شركة الاستثمارات الوطنية «استثمارات»

شركة الساحل للتنمية والاستثمارات «ساحل»

شركة بيت الاوراق المالية «البيت»

شركة الاستثمارات الصناعية «أ. صناعية»

الشركة الدولية للتمويل «د. للتمويل»

المجموعة الدولية للاستثمار «المجموعة د»

شركة مجموعة عارف الاستثمارية «عارف»

شركة الدار للاستثمار «الدار»

الشركة الاولى للاستثمار «الاولى»

شركة المال للاستثمار «المال»

شركة أعيان للاجارة والاستثمار «أعيان»

شركة بيت الاستثمار العالمي «جلوبل»

شركة اصول للاستثمار «أصول»

الشركة الخليجية الدولية للاستثمار «غلف انفست»

الشركة الكويتية للتمويل والاستثمار «كفيك»

الشركة الدولية للاجارة والاستثمار «د. للاجارة»

شركة تمويل الاسكان «اسكان»

شركة الصفاة للاستثمار «الصفاة»

شركة صكوك القابضة «صكوك»

شركة المدينة للتمويل والاستثمار «المدينة»

شركة نور للاستثمار المالي «نور»

الشرك الكويتية البحرينية للصرافة «صرافة»

الشركة الدولية للمشروعات الاستثمارية «دولية م أ»

شركة مجموعة المستثمرين القابضة «المستثمرون»

شركة المشروعات الكبرى العقارية «جراند»

شركة الصفاة العالمية القابضة «صفاة عالمي»

شركة الصلبوخ التجارية «صلبوخ»

شركة مشرف للتجارة والمقاولات «مشرف»

شركة مجموعة عربي القابضة «عربي قابضة»

الشركة الوطنية للميادين «ميادين»

شركة المواساة القابضة «المواساة»

شركة فيلا مودا لايف ستايل «فيلا مودا»

شركة الشبكة القابضة «الشبكة»
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
البراك أطلق عبر «الراي» دعوة مناظرة ومحمد الصباح مستعد: الرأي بالرأي والحجة بالحجة
صندوق رسائل «شعبي» - حكومي!

جريدة الراى
أمس كان يوما سياسيا بامتياز، تداخلت فيه الرؤى الحكومية والنيابية، إلى درجة... المناظرة.
النائب السابق مسلم البراك الذي جعل قانون الاستقرار الاقتصادي ديدنه، تحدى أول من امس ومن على شاشة تلفزيون «الراي» وجاءت الاجابة أمس على لسان نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الشيخ محمد الصباح «مستعد لمناظرة البراك... الرأي بالرأي والحجة بالحجة... لكن الاساءة الى الأفراد لا نقبلها»، فيما تعدى بعض الوزراء في النشاط الحكومي امس إطار المناسبة التي كانوا يتولون مهمتها إلى إطار الخوض في شجون الساحة المحلية المقبلة على انتخابات في مايو المقبل وما اكثر برامجها المعلن منها والمبطن.
وفي ما يشبه «صندوق رسائل» تمنى وزير التجارة والصناعة احمد باقر ان تفرز الانتخابات «وضعا جيدا» فيما رأى وزير النفط الشيخ احمد العبدالله انه لأهمية مراسيم الضرورة كان واجبا على الحكومة إصدار قانون الاستقرار الاقتصادي، بينما أمل وزير المالية مصطفى الشمالي وصول المرأة إلى مجلس الامة «لتهذيب لغة الحوار».
ووصف البراك قانون الاستقرار الاقتصادي بأنه «قانون حيتان الاستثمار» واكد ان اولوياته في المرحلة المقبلة «كشف هؤلاء الحيتان» وحث النواب الجدد على رفض «القانون الخطيئة» الذي أصدرته حكومة «غير دستورية» مقسما بآيات الله انه لا يستحق الكرسي الاخضر إن لم تكن لديه الجرأة على الكلام والمحاسبة.
وتحدى البراك نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الشيخ الدكتور محمد الصباح «وزير مقارعة الحجة بالحجة» أو وزير المالية مصطفى الشمالي «وزير الهروب الكبير وخداع الناس» أو محافظ بنك الكويت المركزي الشيخ سالم العبدالعزيز إجراء مداخلة هاتفية قبل أن يكشف بالمستندات والاسماء المستفيدين من القانون الذي حول المحافظ إلى «حاكم مالي للكويت يفتح حنفية المال العام دون حسيب او رقيب».
ووجه البراك رسالة إلى الأسرة الحاكمة «ليعرفوا إخلاصنا لهم وعليهم ان يعرفوا أيضا اننا شعب وشركاء في المال والحكم ولسنا أجراء عندهم».
واكد الشيخ محمد الصباح استعداده لمناظرة البراك حيال قانون الاستقرار الاقتصادي وقال للصحافيين عقب حضوره حفل غداء اقيم أمس على شرف مجموعة العمل لصناديق الاستثمار السيادية انه «مستعد لمناظرة البراك... الرأي بالرأي والحجة بالحجة» وأضاف «سمعنا شتيمة ومسبة» موضحا « لو ان أحدا سمع نائب محافظ البنك المركزي الدكتور محمد الهاشل الذي فند القانون واحدة واحدة» لافتا «الاساءة للافراد ما نقبلها».
واوضح وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون مجلس الامة أحمد باقر مفتتحا ملتقى الجغرافيين العرب أمس أن قانون الاستقرار الاقتصادي ليس المقصود منه إنقاذ أشخاص بل منع اي ضرر نتيجة الأزمة المالية العالمية على النظام المالي الكويتي.
وفي ما يتعلق بالانتخابات تمنى باقر أن تفرز وضعا جيدا «و يمكن ان يتحقق ذلك إذا وضع الجميع كلمة سمو الأمير نصب أعينهم وحولوها إلى برامج في حملاتهم الانتخابية أو لدى وصولهم إلى مقاعد البرلمان».
وقال إن حدث ذلك فلا شك سيكون هناك مجلس جديد يبني ويتعاون مع الحكومة.
ورأى وزير النفط الشيخ احمد العبدالله في المناسبة ذاتها ان مراسيم الضرورة ضرورية وستعرض على اول جلسة لمجلس الامة المقبل «ولأهميتها كان واجبا على الحكومة ان تقر قانون الاستقرار الاقتصادي».
وردا على سؤال عن قانون الاستقرار الاقتصادي قال وزير المالية مصطفى الشمالي «لنترك هذا الأمر» وأضاف في ما يتعلق بوصول المرأة إلى مجلس الأمة «نتمنى وصولها لتهذيب لغة الحوار».
على صعيد إزالة المساجد المخالفة قامت لجنة إزالة التعديات على أملاك الدولة امس ترافقها قوة من وزارة الداخلية بشن حملة على المساجد التي لا تمتلك تراخيص رسمية من قبل البلدية تمهيدا لإزالتها.
وبدأت الحملة في مناطق الفردوس والرابية وسلوى حيث وزعت اللجنة عددا من الانذارات تؤكد أن إزالة المساجد ستكون خلال شهر من تاريخ وضع ملصق الإنذار وإخلاء المساجد من جميع محتوياتها بما فيها المصاحف والسجاد والمعدات والأجهزة.
واوضح رئيس فريق إزالة التعديات في محافظة الفروانية رياض الربيع أن جميع المساجد التي تعتبر مخالفة تم إحصاؤها ويبلغ عددها 104، وأشار إلى انها جميعها لا تحمل تراخيص صادرة من قبل البلدية.
وقال ان هناك الكثير من الشكاوى «وصلت إلينا من المواطنين والجيران يؤكدون أن هذه المساجد تسببت بالكثير من المشاكل لهم خصوصا في ما يتعلق بالمواقف وصغر المساحة ما جعلها ملاصقة للمنازل».
وأوضح ان عملية توزيع الإنذارات لم تواجه أي غضب أو استياء من المواطنين، بل على العكس فقد كان هناك تعاون من جانب الجميع ما ادى إلى سير العملية بهدوء دون مشاكل بشكل مغاير لما كان يصرح به البعض، نافيا ان تكون الإزالة عن طريق الجرافات «بل ستكون يدوية عن طريق عمال مسلمين يقومون بتفكيك المساجد دون المساس بمحتوياتها».
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
سوق الأوراق المالية تنفس الصعداء بتداولات نشطة تجاوزت بالمؤشر حاجز الـ 7 آلاف نقطة.. 125 شركة ارتفعت أسعارها.. والقيمة المتداولة 150 مليون دينار

«مـرحبـــــــاً بالخـضــــــــــر»

جريدة الوطـــن
كتب محمد السلمان ومحمد الخالدي وناصر الخالدي والأمير يسري ووليد الضبيعي وأسامة القطري وأحمد الشمري ومطيران الشامان ومرفت عبدالدايم وأحمد زكريا وهادي درويش: تنفس المتداولون في البورصة الصعداء امس بعد تداولات نشطة تميزت بسيطرة اللون الاخضر الذي اكتست به غالبية اسهم الشركات في صعود لافت لغالبية الاسعار.

وسجل المؤشر السعري ارتفاعا بمقدار 224.9 نقطة، والمؤشر الوزني بمقدار 17.26 نقطة ليكسر السعري حاجز الـ 7 آلاف نقطة وصولا الى 7134.2 نقطة.

وشهدت القطاعات الثمانية ارتفاعا ملحوظا قاده قطاعا البنوك والخدمات حيث ظهر تأثيرهما واضحا في ارتفاع المؤشر الوزني للسوق.

وارجع مراقبون نشاط تداولات امس الى النظرة المتفائلة التي بدأت تظهر عقب اقرار قانون الاستقرار المالي وسرعة الحكومة في تجهيز لائحته التنفيذية في فترة قياسية.

واظهر تحليل لـ «الوطن» ان 132 شركة جرى تداولها امس ارتفعت اسعار 125 شركة فيما انحسرت الاسهم الخاسرة الى 7 اسهم فقط.

وسجلت نحو 49 شركة ارتفاعا بالحد الاعلى ما نسبته نحو %37 من اجمالي الاسهم المتداولة.

وبلغت الكمية المتداولة نحو 713.8 مليون سهم بقيمة نقدية بلغت نحو 149.8 مليون دينار عبر 13510 صفقات.

واعتبر مراقبون ان ارتفاع القيمة النقدية في تداولات امس مؤشر قوي على عودة لاعبين رئيسيين في السوق في اشارة الى صناديق بنكية، اضافة الى المحفظة الوطنية حيث تبعهم مستثمرون افراداً ومؤسسات.

واشار مراقبون الى احتمالية الاستمرار في النشاط الايجابي للبورصة خلال الايام المقبلة، ولم يستبعدوا ان تتحلل المعطيات الايجابية عمليات جني أرباح، غير أنهم أكدوا دوران عجلة النشاط.

ومن ناحية اخرى أكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ الدكتور محمد الصباح على أن من يريد عمل مناظرة حول قانون الاستقرار المالي فعليه أن يقارع الحجة بالحجة بدلا من الصراخ والكلام عن ذمم الناس، مشيرا إلى أن نائب محافظ البنك المركزي محمد الهاشل قدم شرحاً وافيا للقانون ولم نسمع بعد عن من هو مستعد لمقارعة حجته وتفنيدها.

وأكد وزير المالية مصطفى الشمالي ان «قانون الاستقرار المالي وضع لخدمة الاقتصاد الوطني».

وأعرب عن أمله في أن «تصل المرأة للبرلمان من أجل تهذيب لغة الحوار في مجلس الأمة».

وشدد وزير النفط الشيخ أحمد العبدالله على انه «لا توجد أي ثغرات في قانون الاستقرار المالي»، مشيرا إلى أن «اصداره بمرسوم ضرورة كان واجبا على الحكومة وجميع مراسيم الضرورة ستعرض على مجلس الأمة في اولى جلساته».

ومن ناحية اخرى فتحت اللجنة المنظمة لتشاورية قبيلة شمر في الدائرة الرابعة امس باب التسجيل للراغبين في خوض الانتخابات عن الدائرة وسيستمر باب التسجيل مفتوحاً حتى الاربعاء المقبل.

واشارت مصادر مطلعة الى ان «الذين ابدوا رغبتهم في التسجيل لإجراء التصفية حتى الآن هم سالم الشمري وعمش الطوالة وبدر الشمري، فيما ابلغت مصادر مقربة من النائب السابق محمد الخليفة الشمري انه لن يشارك في التصفية».

وفي اتجاه آخر مازالت المشاورات قائمة في قبيلة العوازم في الدائرة الخامسة لترتيب اجراء تصفية بين المرشحين في وقت تحدثت فيه مصادر عن وجود بعض الشباب يرغبون في الترشح في الانتخابات مباشرة بدون الالتزام بالتصفية في القبيلة.

وفي قبيلة العجمان نجحت جهود الكبار في القبيلة في تقريب الآراء وترتيب تشكيل اللجنة المنظمة للتصفية وتقررت بناء على ذلك اقامة التصفية التشاورية خلال اسبوعين.

وتنتظر قبيلة الرشايدة صدور مرسوم الدعوة للانتخابات وفتح باب الترشيح لإقامة تصفيتها بعد انجاز كل الترتيبات وتحصيل الرسوم من المرشحين.

وستجري قبيلة عنزة في الدائرة الرابعة تشاوريتها الاسبوع المقبل لاخراج اربعة مرشحين، فيما برزت اصوات تتحدث عن اغلاق الباب امام اي تحالفات مع خارج القبيلة عند الالتزام بنتائج التصفية.

واعلن سعود المطوع ترشحه في الدائرة الاولى.

وقالت مصادر ان «هناك اجتماعات تعقدها اطراف لامكان عمل تحالفات لقائمة تضم المستقلين من غير المنتمين لاي تيارات».

ويعقد الفيلكاوية في الدائرة الاولى مشاورات لبحث اختيار مرشح لهم والتحالف مع الكنادرة او اي من الاطراف في الدائرة لضمان النجاح.

وذكر مصدر مطلع ان الفيلكاوية لديهم قرابة ثلاثة الاف صوت ولا يزال بعضهم يراقب الساحة انتظاراً لاعلان ترشيح البعض لتحديد قراره.

ويحدد النائب السابق علي الراشد موقفه النهائي من ترشحه للانتخابات في مؤتمر صحافي يعقده ظهر اليوم.

وعقدت عائلة الجبري اجتماعا لها وبحثت فيه التوجهات في الساحة الانتخابية وقررت تزكية رئيس مجلس ادارة جمعية خيطان محمد ناصر الجبري لخوض الانتخابات في الدائرة الثالثة كمرشح مستقل.

واكد احمد حمود الجبري لـ «الوطن» ان «عائلة الجبري درست الوضع والدائرة وبناء عليه تقرر تزكية ودعم عمه محمد الجبري لخوض الانتخابات».

وذكر مدير إدارة شؤون الانتخابات في وزارة الداخلية علي مراد أن «الفرز سيكون يدوياً»، مؤيداً إنشاء هيئة مستقلة للاشراف على الانتخابات وتخصيص مبان خاصة لإجرائها.

وزاد: «لم أوجه من قبل أي مسؤول سواء في عملية القيد أو غيرها من الأمور الانتخابية».

من جهة أخرى، أعلن رئيس جمعية المعلمين السابق عبدالله إسماعيل الكندري أنه يخوض الانتخابات مدعوماً من الحركة الدستورية الإسلامية «حدس» لكنه لن يخوضها تحت اسمها.

وقال: «لن أخوض الانتخابات ضمن أي قائمة».

 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
المستعجلة تحجز دعوى بسام الغانم بفرض الحراسة على اسهم بنك الخليج للحكم

13595274-%d8%a8%d8%b3%d8%a7%d9%85%20%d8%a7%d9%84%d8%ba%d8%a7%d9%86%d9%85_med_thumb.jpg


حجزت الدائرة المستعجلة دعوى بسام الغانم للمطالبة بفرض حراسة قضائية على اسهم بنك الخليج والبالغ عددها 648 مليون سهم للحكم 12 ابريل الجارى والذي اختصم فيها شقيقه قتيبة الغانم وبنك الخليج وشركة صناعات الغانم وشركة الغانم التجارية وشركات استثمارية أخرى. بينما ارجأت دعوى طلب حراسة قضائية على شركات صناعات الغانم للاطلاع الي 19 ابريل الجاري وتضمنت دعوي بسام امتلاكه ل50 % من الشركات التي يديرها قتيبه ويطالب بحصته فيها .

العجمى: تمت السيطرة على حريق مصفاة الاحمدى ولا اصابات

12400179-%d8%ad%d8%b1%d9%8a%d9%82_med_thumb.jpg


تمكنت شركة البترول الوطنية الكويتية من السيطرة على حريق اندلع فجر اليوم في مصفاة ميناء الاحمدي دون وقوع اي اصابات فى طاقم العمال .
وأشار المهندس محمد منصور العجمي مدير العلاقات العامة والاعلام بشركة البترول الوطنية الى ان عمليات تشغيل المصفاة او عمليات التصدير وتزويد السوق المحلي بحاجته من المنتجات البترولية لم تتأثر حيال هذا الحريق.
وأوضح ان الحريق نشب في الوحدة الاولى التابعة لمصنع اسالة الغاز في المصفاة ما اسفر عن وقوع اضرار لا تذكر في بعض الاجهزة المرتبطة بالضاغطات الغازية للوحدة منوها الى ان الحريق وقع في تمام الساعة الخامسة والنصف فجر اليوم و على ذلك قامت الشركة بتفعيل خطة الطوارئ والتعامل معه (الحريق) بحسب نظام الصحة والسلامة والبيئة المتبع لديها ما ادى الى اخماده والسيطرة عليه في اقل من ساعة وتحديدا في تمام السادسة وعشرة دقائق من صباح اليوم نفسه .
واكد ان الشركة ستشكل فريقا للوقوف على ملابسات الحادث واسبابه لضمان عدم تكراره في المستقبل.


الصندوق الكويتي: لا نقدم هبات للدول ومتحف صيدا في اطار منحة عام 2006

171018825-صندوق_med_thumb.jpg


شدد الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية اليوم أن الصندوق لا يقدم هبات للدول وانها تأتي بتوجيهات باسم حكومة دولة الكويت.
وأوضح الصندوق "ان ما نشر حول منحه هبه قدرها أربعة ملايين دولار أمريكي للبنان لانشاء متحف في مدينة صيدا .. غير دقيق ذلك ان الصندوق الكويتي لا يقدم هبات للدول".
واضاف البيان "أن هذا المبلغ المشار اليه هو من ضمن منحة دولة الكويت المقدمه الى لبنان في العام 2006 والبالغة 300 مليون دولار أمريكي مبينا ان انشاء متحف صيدا في اطار هذه المنحة.
يذكر أن رئيس وزراء اللبناني فؤاد السنيورة أعلن عن نجاح المساعي في الحصول على هبة جديدة قدمها الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية باسم الحكومة الكويتية من اجل تمويل انشاء متحف في مدينة صيدا وذلك بهبة كريمة من الصندوق الكويتي وبتوجيهات كريمة من حضرة صاحب السمو امير دولة الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح ومن سمو الشيخ ناصر المحمد الاحمد الجابر الصباح رئيس مجلس الوزراء وهي بقيمة اربعة ملايين دولار امريكي من اجل انشاء متحف في مدينة صيدا بجنوب لبنان.

السعد : العالم يعيش مرحلة ستحدد مستقبل الاسواق في ظل توجه لتعظيم الاجراءات الحمائية

121858796-741_med_thumb.jpg


قال العضو المنتدب للهيئة العامة للاستثمار بدر السعد ان العالم يعيش حاليا مرحلة جديدة يتوقع ان يكون لها تاثير واضح في تحديد مستقبل الاسواق التى تاثرت كثيرا بسبب الازمة المالية والاقتصادية.
واضاف السعد في كلمة القاها في افتتاح الاجتماع الرابع لمجموعة العمل الدولية لصناديق الاستثمار السيادية الذي تستضيفه الكويت "اننا سنرى اسواقا تتمتع برقابة اكبر في ظل اتجاه لتعظيم الاجراءات الحمائية التى تهدف الى حماية الاسواق واقرار المزيد من الاجراءات الوطنية من اجل ذلك".
واوضح ان ذلك من شانه ان يؤدى الى بعض القصور في هذه الاسواق معربا عن امله ان يكون ذلك "مؤقتا".
وتطرق فى كلمته الى التطبيقات والمبادىء العامة المقبولة او مبادىء سنتيغو التى تم اقرارها في الاجتماع الثالث الذي عقد في سنتيغو مشيرا الى الدور الذي لعبه جميع مديرو الصناديق السيادية في اخراجه خلال فترة قياسية لم تتجاوز الاشهر الخمسة.
وأردف قائلا ان من شان هذه المبادىء ان تعمل لصالح مجتمع المال العالمي خاصة صناديق الاستثمار السيادية في ظل المتغيرات الحالية التى تطرحها الازمة.
وقال انه بعد ان تم الانتهاء من اقرار مبادىء سنتيغو فان العمل الان يتطلب تكوين نادى للصناديق السيادية " يمكننا من اللقاء الدوري منوها الى ان الهدف من هذا النادي هو الحفاظ على المناخ الامن والمفتوح للاستثمار والمساهمة في الحفاظ على الاستقرار المالي العالمي مؤكدا ان نجاح هذا النادي هو في النهاية "امر في ايدينا ".
وأشار الى ان الازمة الحالية تعتبر مختلفة تماما حيث لم يسبق " لاي منا ان واجهها من قبل " مشيرا الى ان مثل هذه الازمات تحتاج الى المزيد من تضافر الجهود والتعاون بين مسؤولي الصناديق السيادية.
وتطرق السعد ايضا الى الفورة التى شهدتها الصناديق السيادية في السنوات الاخيرة مشيرا الى ان وسائل الاعلام اتخذت في الغالب موقفا سلبيا تجاه هذه الصناديق محذرة من مخاطرها.
واضاف ان الصناديق السيادية اثبتت دائما وخلال فورتها مدى ارتباكها بالاقتصاد العالمي ودورها الحيوي في انعاش مختلف القطاعات من خلال الاستثمارات التى ضختها في مختلف انحاء العالم وفي مختلف الانشطة والقطاعات.

الجنايات برأت 22 متهما بدعوى تزوير اكتتاب بنك بوبيان
من ضمنهم نواب سابقين وأبناء من الأسرة الحاكمة ورجال أعمال معروفين

05_04_2009043454م_10501589971.jpg


برأت محكمة الجنايات صباح اليوم برئاسة المستشار عبدالله الصانع وأمانة سرالاستاذ هشام سماحة في قضية بنك بوبيان والمتهم بها 22متهما وذلك بعد ان نظرتها محكمة الجنايات والإستئناف والتمييز، والمتهم بها عدد من النواب السابقين وبعض أبناء الأسرة الحاكمة ورجال اعمال معروفين.
وكانت محكمة الجنايات بوقت سابق قضت بعدم الاختصاص نوعيا في نظر القضية المرفوعة من النيابة العامة ضد المتهمين بالتزوير في قضية اكتتاب بنك بوبيان المتهم على ذمتها 22 شخص، وقررت المحكمة اعادة اوراق القضية الى النيابة العامة، وذلك بعد أن أسندت النيابة العامة الى المتهمين تهم التزوير في اوراق بنكية، والاكتتاب الصوري، حيث من بين المتهمين في القضية رئيس مجلس ادارة احد البنوك وعدد من التجار ونائب في البرلمان وشقيق نائب آخر في مجلس الأمة.
بينما أعادت محكمة الاستئناف برئاسة المستشار فيصل خريبط (أسهم بوبيان) إلى محكمة أول درجة للاختصاص، والمتهم فيها 22 شخصاً بينهم نائب في مجلس الأمة واثنان من أبناء الأسرة الحاكمة، وقررت إلغاء حكم أول درجة القاضي بعدم جواز نظر الدعوى وارجاعها إلى النيابة العامة.
وأوضحت المحكمة في حيثياتها أن أول درجة قررت في حكمها أن الجرائم المنصوص عليها في قرار الاتهام لا تشكل إلا جرائم جنح وليست جنايات وأنها لا تعدو أن تكون مخالفات لقانون الشركات وجرائم النصب والتدليس، وأضافت ان الثابت في الأوراق ان هناك جرائم تزوير وان العقوبة تتجاوز سبع سنوات طبقاً لنص المادتين 258 و259، وحتى ان انهت أول درجة بالبراءة من تهمة التزوير، لكنها يجب عليها النظر في الدعوى، لأنها تدخل في عداد الجنايات.
وكانت النيابة العامة اسندت الى المتهمين من الأول الى الحادي عشر انهم ارتكبوا تزويرا في اوراق بنكية هي طلبات الاكتتاب في (أسهم بنك بوبيان) المنسوب صدورها الى البنك التجاري (فرع مبارك الكبير)، بقصد استعمالها على نحو يوهم بمطابقتها للحقيقة، وذلك بأن اصطنعوا طلبات الاكتتاب آنفة البيان بملئ بياناتها بما يفيد بأنها قدمت عن طريق الفرع سالف الذكر على غرار الطلبات الصحيحة التي تقدم من خلاله ودونوا بها ارقام الحسابات التي اعدت لهذا الغرض بعد ان تسلموها من المتهمين الرابع عشر والخامس عشر بناء على طلب المتهم التاسع وقدموها الى أحد الموظفين العاملين في البنك سالف الذكر الذي وقع عليها بتوقيعات نسبها زورا الى الموظف المختص بتلقي طلبات الاكتتاب في فرع مبارك الكبير (الفرع الرئيسى) وذيلها بأختام مصطنعة نسبها زورا الى ذلك الفرع، الذي اعد تلك المحررات لاثباتها وهي تقديم تلك الطلبات من خلال الفرع الرئيسي وقيام الموظف المختص بالتحقق من شخصية مقدم الطلب وأن توقيعه المذيل على الطلب يطابق نموذج توقيعه المحفوظ لدى البنك وخصم قيمة الأسهم المكتتب بها من حسابه، وكانت تلك المحررات بعد تغيير الحقيقة فيها صالحة لأن تستعمل على هذا النحو.
كما أسندت الى باقي المتهمين تهمة الاشتراك بطريقي الاتفاق والمساعدة على ارتكاب جريمة تزوير اوراق بنكية، وشهد الموظف في الادارة القانونية لدى البنك المركزي أن أعمال اللجنة التي ترأسها واشترك معه في عضويتها الشاهدان الثاني والثالث، توصلت الى ان طلبات الاكتتاب في أسهم بنك بوبيان موضوع الفحص المنسوب صدورها إلى الفرع الرئيسي بالبنك التجاري وهي من المحررات البنكية، لم تقدم من الأشخاص المبينة أسماؤهم بها، وإنما من المتهمين من الأول إلى الحادي عشر وان تلك الطلبات أثبتت بها بيانات تفيد كذبا وخلافا للحقيقة بأنها قدمت من خلال الفرع سالف الذكر على غرار الطلبات الصحيحة التي تقدم من خلاله ودونت بها أرقام حسابات صورية غير مدرجة في سجلات البنك الرئيسية تبدأ جميعها برقم أعد لهذا الغرض خلافا للحقيقة، وقد أعدت تلك المحررات لإثباتها وهي تقديم تلك الطلبات من خلال الفرع الرئيسي وقيام الموظف المختص بالتحقق من شخصية مقدم الطلب وأن توقيعه المذيل على الطلب يطابق نموذج توقيعه المحفوظ لدى البنك وخصم قيمة الأسهم المكتتب بها من حسابه، وذلك بقصد استعمالها على نحو يوهم بأنها مطابقة للحقيقة.
وجاءت محكمة التمييز لترفض الطعن المقدم ضد الإستئناف لتعيدها مجددا إلى محكمة الجنايات اول درجة.

الشمالي : نجاح ' المرأة ' يهذب لغة الحوار في المجلس

05_04_2009013821م_10501558031.jpg


أعرب وزير المالية مصطفى الشمالي عن أمله في نجاح المرأة في الحصول على كرسي البرلمان في المجلس القادم.

وأضاف الشمالي أن نجاح المرأة الكويتية في الانتخابات البرلمانية القادمة والمزمع إقامتها مايو القادم سيكون له دور مؤثر في ما وصفه على حد قوله ' بتهذيب لغة الحوار في المجلس القادم '.

المحكمة الكلية تؤيد قرار التربية بسحب تراخيص ثلاث مدارس خاصة

427620999999.jpg


ألله يستــــر ما تكـــون تراخيـــــص الشرهــــــان

ايدت محكمة الاستئناف الكلية قرارا لوزارة التربية بسحب ثلاثة تراخيص لمدارس خاصة وتسليم السجلات وملفات واختام المدارس لادارة التعليم الخاص مع الزام المدعين بالمصروفات واتعاب المحاماة.
وذكرت وزارة التربية في بيان صحفي اليوم اوضحت فيه انها قد سبق ان اصدرت قرارات بسحب التراخيص من بعض المدارس الخاصة واعادة المباني المدرسية الى الوزارة مع نهاية العام الدراسي( 2007 -2008 ).
واستذكر البيان ان اصحاب المدارس الثلاث قدموا دعاوى لوقف التنفيذ واستأنفوا الاحكام السابقة بالغاء التراخيص الاان المحكمة ايدت الاحكام المستأنفة لصالح الوزارة.

مما يضطرها الى مزيد من الحرص في تقييم أصولها
دار الأستثمار تؤجل نتائج 2008 بسبب الازمة العالمية

imgrrwgyiudvjztjwhqksdjyfqd.jpg


قالت شركة دار الاستثمار الكويتية يوم السبت انها أجلت إعلان نتائج أعمالها للعام 2008 نظرا لتأثر وحداتها بالأزمة المالية مما يضطرها الى مزيد من الحرص في تقييم أصولها.
وقالت الشركة ان ظروف السوق في الربع الأخير من 2008 أثرت بدرجة كبيرة على المراكز المالية لشركات كثيرة قياسا الى الأشهر التسعة السابقة من العام.
وأضافت أن تقييم الأصول يجري بدرجة أعلى من الحرص ومزيد من الوقت للتأكد من ظهور قيمتها الواقعية.
ودار الاستثمار من بين 36 شركة كويتية جرى تعليق تداول أسهمها في البورصة هذا الشهر بعد عدم نشر نتائجها في موعدها.
ولم تذكر ثاني أكبر بورصة في العالم العربي متى ستسمح باستئناف تداول الأسهم.
كانت شركة الاستثمار الاسلامي التي تملك حصة في أستون مارتن البريطانية لصناعة السيارات قالت الشهر الماضي انها قد تبيع بعض الاصول للوفاء بالتزاماتها في وقت تسعى لاعادة هيكلة ديونها.
وقالت الشركة في ديسمبر انها تسعى لاقتراض ما يصل الى مليار دولار من أجل إعادة تمويل ديون. وقد عينت كريدي سويس مستشارا ماليا لها في يناير .
كان مجلس الوزراء الكويتي أقر الشهر الماضي حزمة لدعم الاقتصاد قيمتها خمسة مليارات دولار تشمل ضمانات حكومية على قروض جديدة تقدمها البنوك لمساعدة شركات الاستثمار المتعثرة.

ضمن كلمة في اجتماع الصناديق السيادية

محمد الصباح: قانون الاستقرار رفع البورصة لمعدلات لم تشهدها منذ 9 أشهر


19174703-p14-01_med2_thumb.jpg

191743969-p14-03_med2_thumb.jpg

191622813-p14-02_med_thumb.jpg


جريدة الدار
أكد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية د.محمد الصباح أهمية دور الكويت الحيوي في المنطقة ودول العالم في التعامل مع تداعيات الأزمة المالية الراهنة من خلال مبادراتها الفعالة التي أطلقتها خلال الأشهر الماضية والتي تركزت حول صدور قانون تعزيز الاستقرار المالي والذي أدى لرفع أداء البورصة لمعدلات لم تحققها منذ 9شهور بفضل أجواء الثقة التي انتابت أداء المتداولين، وأضاف أن الكويت بادرت بإنشاء صندوق بقيمة 2 مليار دولار لمساعدة الأفراد في مواجهة الأزمة المالية من خلال التمويل الجزئي وذلك بمبادرة أطلقها أمير البلاد في مؤتمر القمة الاقتصادية الأول الذي عقد بالكويت خلال الأشهر القليلة الماضية، منوها أن الكويت أطلقت أيضا وبمبادرة من أمير البلاد أيضا إنشاء صندوق لمحاربة الفقر في الدول الإسلامية بقيمة 800 مليون دولار، منوها إلى أن الكويت لها حركة فاعلة ودؤوبة في الاستثمارات العالمية من خلال صندوقها السيادي الذي تشرف عليه الهيئة العامة للاستثمار على أساس أنها شريك استثماري طويل الأجل.
وقال الصباح في اجتماع مجموعة العمل الدولية للصناديق السيادية أمس (مجموعة العشرين) ان أداء الاقتصاد العالمي تغير بشكل كامل بعد قرارات مجموعة العشرين التي تركزت في أولها على تعديل آليات العمل بالمؤسسات الحاكمة للنظام الاقتصادي العالمي الممثلة في منظمة التجارة العالمية وصندوق النقد والبنك الدوليين، مشيرا إلى أن هذا التغيير جاء ليضفي تحولا جذريا في تعامل دول العالم تجاه الأزمة والانتقال من فلسفة الاقتصاد الحر إلى التشدد في الرقابة على أداء مؤسسات التمويل الدولية، موضحا أن هذا التغيير استلزم تغييرا في منهجية عمل تلك المؤسسات من خلال رصد دعم مالي قدره تريليون دولار لمساعدة مؤسسات التمويل الدولية وعلى رأسها صندوق النقد الدولي بزيادة رأسماله بـ 500 مليار دولار وزيادة حقوق السحب الخاصة بـ 250 مليار دولار إضافة إلى دعم التجارة الدولية بـ 250 مليار دولار أخرى.
وفي المحور الثاني أشار الصباح الى أن الاقتصاد العالمي سيشهد خلال المرحلة المقبلة اتجاها قويا نحو تعزيز الرقابة وتطبيق مبادئ المعايير المحاسبية الدولية التي تضمن تحقيق الشفافية ومعايير الإفصاح في مؤسسات الأعمال الحكومية والخاصة على اختلاف أنواعها في الدول النامية والمتقدمة.
ونوه بأن الاتجاه الثالث في التغيير تمثل في إجماع قمة العشرين على ضرورة التدخل لإنقاذ الاقتصاد العالمي من خلال إنفاق 5 تريليونات دولار لإنقاذ الاقتصاد العالمي من عثرته التي يمر بها حاليا.
وأبدى الصباح تفاؤله بقدرة الاقتصاد العالمي بالمرور من كبوته بسلاسة ويسر إذا ما تم الالتزام بما اتفق عليه بين كبرى دول العالم الاقتصادية الممثلة في قمة العشرين خلال الأعوام القليلة المقبلة.
وقال إنه بلا شك فإن المؤسسات المالية سيكون لديها القدرة على تطوير آليات عملها في ظل تداعيات الأزمة المالية الراهنة بالاتفاق على تطوير أداء المؤسسات المالية والتي تعد البنوك المركزية أداة فعالة في العمل على تطوير أدائها في الفترة المقبلة من خلال الالتزام بتطبيق معايير الرقابة على البنوك التابعة لها بما يضمن سلامة وتعزيز القدرات المصرفية، مشيدا بالدور المحوري الذي قام به بنك الكويت المركزي بدعم وحماية النظام المصرفي باعتباره أداة فعالة ومهمة في تطوير وتعزيز العمل الاقتصادي خلال الفترة المقبلة.
وعلق الشيخ محمد الصباح على التصريحات التي اطلقها عضو مجلس الامة السابق مسلم البراك والتي قال فيها انه على استعداد لمناظرته حول اهمية قانون الاستقرار الاقتصادي ..فقال: اخي مسلم .. انا قلت سأقارع الرأي .. بالرأي .. والحجة بالحجة .. وما سمعته منك .. كان صراخا وشتيمة .. ونحن لا نقبل الإساءة الى الافراد والشخوص ..

مرحلة جديدة من التحول
وبدوره أوضح العضو المنتدب في الهيئة العضو المنتدب للهيئة العامة للاستثمار بدر السعد ان العالم يعيش حاليا مرحلة جديدة يتوقع ان يكون لها تاثير واضح في تحديد مستقبل الاسواق التي تأثرت كثيرا بسبب الازمة المالية والاقتصادية.
وقال اننا سنرى اسواقا تتمتع برقابة اكبر في ظل اتجاه لتعظيم الإجراءات الحمائية التي تهدف الى حماية الاسواق واقرار المزيد من الإجراءات الوطنية من اجل ذلك».
وأضاف أن ذلك من شأنه أن يؤدي الى بعض القصور في هذه الاسواق معربا عن امله ان يكون ذلك «مؤقتا».
وتطرق السعد الى التطبيقات والمبادئ العامة المقبولة او «مبادئ سانتيغو» في شيلي التي تم اقرارها في الاجتماع الثالث الذي عقد في سنتيغو مشيرا الى الدور الذي لعبه جميع مديري الصناديق السيادية في اخراجه خلال فترة قياسية لم تتجاوز الاشهر الخمسة.
واضاف ان من شأن هذه المبادئ ان تعمل لصالح مجتمع المال العالمي خاصة صناديق الاستثمار السيادية في ظل المتغيرات الحالية التي تطرحها الازمة. وقال انه بعد ان تم الانتهاء من اقرار مبادئ سنتيغو فان العمل الان يتطلب تكوين ناد للصناديق السيادية «يمكننا من اللقاء الدوري».
واوضح ان الهدف من هذاالنادي هو الحفاظ على المناخ الامن والمفتوح للاستثمار والمساهمة في الحفاظ على الاستقرار المالي العالمي مؤكدا ان نجاح هذا النادي هو في النهاية «امر في ايدينا».

أزمة مختلفة
وقال ان الازمة الحالية تعتبر مختلفة تماما حيث لم يسبق « لاي منا ان واجهها من قبل « مشيرا الى ان مثل هذه الازمات تحتاج الى المزيد من تضافر الجهود والتعاون بين مسؤولي الصناديق السيادية.
من ناحية اخرى تطرق السعد الى الفورة التي شهدتها الصناديق السيادية في السنوات الاخيرة مشيرا الى ان وسائل الاعلام اتخذت في الغالب موقفا سلبيا تجاه هذه الصناديق محذرة من مخاطرها.
واضاف ان الصناديق السيادية اثبتت دائما وخلال فورتها مدى ارتباطها بالاقتصاد العالمي ودورها الحيوي في انعاش مختلف القطاعات من خلال الاستثمارات التي ضختها في مختلف انحاء العالم وفي مختلف الانشطة والقطاعات.
يذكر ان هذا الاجتماع المخصص لمسؤولي الصناديق السيادية في العالم يعتبر الرابع حيث عقد الاول في اوسلو ثم سنغافورة و سنتيغو وأخيرا الكويت.
ويتم خلال هذه الاجتماعات بحث كافة الامور المتعلقة بالصناديق السيادية والتي تعتبر ظاهرة استثمارية تعاظم دورها في الاقتصاد العالمي خلال السنوات الخمس الأخيرة خاصة مع فورة اسعار النفطية حيث تمتلك غالبيتها «دولا نفطية» كدول الخليج والنرويج وروسيا.

البحث عن الفرص
وبدوره، أكد رئيس الهيئة العامة للاستثمار في قطر احمد السيد ان مؤتمر الصناديق السيادية يأتي استكمالا لما تم عمله في واشنطن وسان دييجو وتشيلي وعليه سيتم تأسيس منتدى للثروة السيادية وهذا المنتدى سيكون فرصة جيدة للدول الأعضاء لمبادلة الأفكار والرؤى ومناقشة مختلف المواضيع مع الأطراف الاخرى.
وقال إن اتجاه العالم للصناديق السيادية كمنقذ ومدى تحوط هذه الصناديق حتى لا تكون مالا مباحا لحساب أفراد ضد آخرين قال إن الصناديق السيادية تتصرف كأي مؤسسة عالمية استثمارية وتسعى للاستفادة من هذه الفرص وتدار على أسس تجارية ونحن كأي مؤسسة مالية عالمية ونقرر إذا ما كانت الفرصة ذات جدوى أم لا.
ونفى ان تكون الاستفادة والفرص لأسواق معينة بل ستكون حسب وجهة نظر كل صندوق على حدة ومدى رؤية إدارته والتنسيق أساسي من خلال القواعد التي تم الاتفاق عليها حسب إستراتيجية كل صندوق.

السعري قفز 3.3 في المئة والوزني 4.7
طفرة شاملة في البورصة
• البحر: «الوطني» مستعد للتمويل وقريباً قرض بـ30 مليون دينار


أحمد الفضلي: الدار
دفع التفاؤل باخبار ايجابية محلية وعالمية المستثمرين في البورصة للشراء بقوة امس مما ادى الى طفرة شاملة في مؤشرات التداول حيث ارتفع المؤشر السعري 224.9 نقطة بنسبة 3.3 في المئة والوزني 17.3 نقطة بنسبة 4.7 في المئة كما شهد السوق انشط تداولات منذ عامين حيث بلغ حجم التداول 713.8 مليون سهم بقيمة 149.8 مليون دينار بزيادة 33.9 في المئة عن الخميس الماضي.
كما ارتفعت القطاعات الثمانية التي يشملها السوق الرسمي لثالث جلسة على التوالي تصدرها البنوك بزيادة 5.46 في المئة والصناعة 4.22 في المئة «تفاصيل ص 12».
وأرجع محللون الاندفاع في الشراء الى التفاؤل الذي يسود الاجواء بعد نتائج مجموعة العشرين واقرار خطط بـ5 تريليون دولار خلال العامين الحالي والمقبل اضافة الى السرعة في انجاز اللائحة التنفيذية لقانون تقرير الاستقرار الاقتصادي.
وتوقع المستثمرون ان تكون هناك عمليات جني ارباح سريعة خاصة وان الارتفاع الحالي جاء اكبر من المتوقع مشيرين الى ان نتائج الربع الاول من العام ستكون ضعيفة، وان هناك توقعات بالا تقوم البنوك بتوفير القروض للشركات ضمن قانون الاستقرار الا بعد ان تتضح النتائج.
ومن ناحية اخرى قالت نائب الرئيس التنفيذي لبنك الكويت الوطني شيخة البحر ان البنك مستعد لتمويل كل القطاعات التشغيلية المنتجة في الكويت «ويعمل حاليا للانتهاء من اتفاقية قرض بقيمة 30 مليون دينار لاحد كبار العملاء». واوضحت البحر لوكالة الانباء الكويتية ان اقرار اللائحة التنفيذية من قانون الاستقرار المالي للدولة من قبل مجلس الوزراء الاسبوع الماضي يؤكد ان «عجلة التمويل بدأت في الدوران وهو ما سيكون له انعكاسات ايجابية على مختلف القطاعات الاقتصادية المهمة في البلاد لاسيما التشغيلية والمنتجة منها».
واضافت ان اقرار اللائحة بهذه السرعة وفي فترة لم تتعد الاسبوع الواحد من اقرارالقانون نفسه «انما يؤكد حرص الجهات التنفيذية على اتخاذ الاجراءات السريعة للعلاج من اجل الحد من التداعيات الخطيرة للأزمة المالية العالمية وانعكاساتها على الاقتصاد المحلي».
واشارت البحر الى ان البنك بدأ منذ فترة بتلقي العديد من طلبات التمويل للكثير من كبار عملائه «ويعكف حاليا على دراستها للعمل على اتخاذ قرارات بشأنها وفق الضوابط الخاصة ببنك الكويت المركزي وما جاء في القانون المشاراليه».

الشمالي لـ «الأنباء»: انتظروا المزيد من الأجواء الإيجابية بالبورصة

46935-1.jpg



ماضي الهاجري : الأنباء
على وقع إقرار اللائحة التنفيذية للمرسوم بقانون الخاص بالاستقرار المالي للدولة، ومع استمرار وقف التداول بأسهم الشركات التي لم تقدم بياناتها السنوية، قفزت المؤشرات العامة للبورصة أمس في بداية تداولات الأسبوع مسجلة ارتفاعا قدره 224.9 نقطة، ما سمح بتجاوز المؤشر حاجز الـ 7 آلاف نقطة للمرة الأولى منذ 3 أشهر، حيث استقر عند 7134.2 مع إجمالي تداولات بلغ 150 مليون دينار.

في غضون ذلك، أكد وزير المالية مصطفى الشمالي أن اعتماد مرسوم الاستقرار ولائحته التنفيذية أشاع أجواء الثقة في الأسواق المالية الكويتية.

وقال الوزير في تصـريح خاص لـ «الأنباء» تعليقا على الصعود القوي لمؤشر البورصة: «انتظروا المزيد من المؤشرات الإيجابية في البورصة من الآن فصاعدا».

وحول ما يثار من معلومات متناقضة عن احتمال استعجال إقرار قانون هيئة سوق المال أجاب الشمالي: هذا المشروع في طور البحث وستكون الحكومة حريصة على أي قانون يحمي الاقتصاد الكويتي والمستثمرين، مشيرا إلى أن القرار النهائي باستعجال المشروع أو عدمه يعود إلى وزير التجارة والصناعة.

وأكد الشمالي أن الحكومة متمسكة بتحقيق الرغبة الأميرية بتحويل الكويت إلى مركز مالي وتجاري وببذل كل جهد يساهم في تلافي انعكاسات الأزمة المالية العالمية على اقتصاد البلاد.



محمد الصباح: مستعد لمناظرة البراك
الاثنين 6 أبريل 2009 - الأنباء
أكد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ د.محمد الصباح استعداده لمناظرة النائب مسلم البراك حول قانون تعزيز الاستقرار المالي على أساس «الحجة بالحجة والرأي بالرأي بعيدا عن مسبة الأشخاص وتجريحهم».

تصنيف محفظة الاستثمارات المالية إلى أربع فئات

الاثنين 6 أبريل 2009 - الأنباء
من المرتقب ان تصنف فئات الاستثمارات في محفظة الاستثمارات المالية بحسب ما ورد في اللائحة التنفيذية للمرسوم بالقانون الخاص بالاستقرار المالي إلى 4 فئات على النحو التالي:


الفئة الأولى: استثمارات الغرض منها المتاجرة قصيرة المدى. يتم التعامل معها محاسبيا ضمن بند حساب الأرباح والخسائر.

الفئة الثانية: الاستثمارات المتاحة للبيع بغرض الاحتفاظ بها لفترة طويلة غير معلومة، ويتم التعامل معها محاسبيا من خلال عمليات تقييم دوري وتسعر حسب السعر السوقي اذا كانت مدرجة في اسواق المال.

اما الاستثمارات غير المدرجة في السوق، فانه يتم احتسابها وفقا لطريقة التدفقات المالية المخصومة، او البحث عن اداة مشابهة لها والاستدلال على القيمة السوقية من هذه الاداة، وتدخل ضمن بند حقوق المساهمين في الشركة سواء كانت محققة ارباحا او خسائر.

الفئة الثالثة: القروض والذمم المالية للشركة، تدخل ضمن بند الاصول المالية التي يتم قياسها في حال اذا كانت هناك دلالة على انخفاض القيمة السوقية لها. وتتم معالجتها محاسبيا بأخذ ذلك الانخفاض كمخصص يحمل على حساب الأرباح والخسائر.

الفئة الرابعة: الاستثمارات المحتفظ بها حتى نهاية صلاحيتها، وتشمل السندات الحكومية او السندات التي تصدرها الشركات او الصكوك، ويتم التعامل معها محاسبيا وفقا للقيمة السوقية للسند اذا كان مدرجا في الاسواق المالية، واذا كان غير مدرج، فانــه يتم التعامل معه محاسبيا وفق طريقة التدفقــات النــقدية المخصومـــة، او وفق التــكلفة المطفئة، والفــرق في التغــير السعري تتم محاسبتــه على حســاب الأربــاح والخســـائر.

الربع الثاني من 2009 هو ربع الاستقرار للأسواق المالية

توقع سهيل دراج - محلل الأسواق المالية العالمية- أن يكون الربع الثاني «الذى بدأ أول ابريل الحالي» هو ربع الاستقرار للأسواق المالية حول العالم والنصف الثاني من 2009 ستعود هذه الأسواق فيه إلى دورة صعودية جديدة، مشيرا إلى أن الأسواق العالمية وضعت قيعانها بدقة يوم 9 مارس الماضي وأضاف: أنا اليوم وبكل ثقة أقول إنها حققت قيعانها وليس هناك قيعان أخرى.
وتوضيحا لوجهة نظره، قال دراج: بالولايات المتحدة ويوم 9 مارس حققت مؤشرات ستاندرد أند بورز وداو جونز وناسداك قيعانها، ونيكاي الياباني حقق قاعه 10 مارس «لفارق التوقيت»، أما الأسواق الأوروبية فحققت قيعانها قبلها حيث حقق داكس الألماني قاعه يوم 6 مارس وفوتسي 3 مارس.
وأوضح دراج أن مجموعة كبيرة من الأسواق العالمية الناضجة بدأت تدخل بمرحلة الأسواق الصاعدة ومنها المؤشر الأكبر عالميا وهو ستاندرد آند بورز والذي أضاف 23.5 في المئة من أدنى مستوى له، كما أن داو جونز أضاف 22.5 في المئة وكذلك نيكاي، مشيرا إلى أن الأسواق الأوروبية قريبة من الدخول بمرحلة الأسواق الصاعدة، وذلك حسبما ذكر في حوار له مع قناة cnbc عربية.
كما برر دراج تأكيده على تحقيق الأسواق لقيعانها بعدة أمور ومنها:
- خلال الأسبوعين الماضيين حدث تطور مهم بالأوضاع الاقتصادية ومنه أسعار الدولار والنفط.
- ظهور مؤشرات اقتصادية قوية في هذه الفترة تثبت أننا لن نرى القاع مرة أخرى ومنها أكبر مؤشر بالولايات المتحدة وهي كما يلي:
- مؤشر أي اس ام«ism» وهو مكون من شقين، الأول يقيس الإنتاجية الصناعية والآخر يقيس الخدمات، فعن الشق الخاص بالإنتاجية الصناعية فهذا المؤشر كان أول مؤشر يعطي دلالة بالسوق الأميركي على الانهيار في بداية الأزمة وهو اليوم يعطي أول مؤشر على عملية الصعود.
وألمح دراج إلى أن هذا المؤشر صدر بالولايات المتحدة وأظهر عملية تحسن حيث وصل إلى 32 ثم 35 والآن 36 وهذا خلال شهر مارس للشهر الثالث على التوالي لكنه يبقى تحت النقطة الـ 50.
- والمؤشر الآخر هو مؤشر طلبات المصانع والذى حقق ارتفاعا لأول مرة منذ 7 أشهر وهي نقطة مهمة لأنها تعني أن المصانع بدأت تتحرك.
- ثم مؤشر السلع المعمرة «ثلاجات وغسالات وغيرها»ارتفعت 3.5 في المئة مقابل انخفاض 7.8 في المئة في الشهر الماضي.
- وبعدها نأتي لمؤشر السلع غير المعمرة والذي حقق كذلك ارتفاعا للشهر الثاني على التوالي.
- مبيعات السيارات لأول مرة ترتفع إلى معدل سنوي 9.9 مليون سيارة بعدما كانت عند 9.1 في شهر فبراير وهي لأول مرة تؤدي أداء إيجابيا.
وأشار دراج إلى أن هذه العوامل الإيجابية جميعها يقابلها عاملان سلبيان فقط وهما:
- البطالة التي أظهرت في الشهر الماضي ارتفاعا إلى 8.5 في المئة وهو المعدل الأعلى منذ عام 1981 لكنه ألمح إلى أنه عندما تتحسن الإنتاجية ويتحرك الاقتصاد تبدأ عملية التوظيف وليس العكس.
وأضاف دراج: إنه وعلى مستوى اقتصادات العالم لا أعتقد أن تحقق نموا خلال ما تبقى من العام لكنها بدأت في التحسن، بافتراض اقتصاد كان ينمو 7 في المئة ثم انخفض إلى -7 فهو الآن بدأ يعود ليقلص من هذا الانخفاض تدريجيا بحيث يكون -6 ثم -5 إلى 1 مثلا لذا المرحلة السيئة مرت وبدأت مرحلة صعودية جديدة لكن الانكماش سيبقى بكثير من الاقتصادات خلال النصف الثاني.
وبحسب دراج، نحن دخلنا موسم النتائج وبدأت تظهر نقاط هامة وهي تصريحات سيتي جروب وجي بي مورجان وبنك أو أميركا بالولايات المتحدة وستاندرد تشارترد وباركليز وفي بريطانيا وفي سويسرا كريدي سويس وهي الشركات القيادية عالميا وجميعهم أعلنوا أن الربع القادم ستكون لديهم أرباح وهو إنجاز كبير بعد خسائرهم الخيالية خلال الفترة الماضية.
ولفت إلى أن باكورة إعلان النتائج جاءت من شركتي مونساتو «أسمدة» وريسرشينج أموشن «بلاك بيري» والتي أظهرت نتائج ممتازة لذا إلى الآن لا يوجد ما يدعونا إلى القلق.
وأكد دراج على أن الأسواق المالية عادة ما تستبق الحدث الاقتصادي، مشيرا إلى أننا قد نشهد عودة الاقتصاد الحقيقي خلال 2009 وآخره لكن الأسواق المالية بدأت تستعد لهذا من الآن لأنها بدأت تلاحظ الإشارات المهمة لهذا.

مع دخول القانون حيز التنفيذ العملي أمس
الاقتصاد الوطني بدأ طريق «الاستقرار »

6-4-frt-1-b.gif


جريدة الوسط
دخل قانون الاستقرار حيز التنفيذ عمليا، بإعلان البنك الوطني السعي إلى الانتهاء من اتفاقية قرض بقيمة 30 مليون دينار كويتي، لأحد كبار العملاء، في ظل إقرار اللائحة التنفيذية للقانون، وأكد وزير المالية مصطفى الشمالي، أن قانون الاستقرار المالي، الذي تم إقراره بمرسوم ضرورة الخميس قبل الماضي، وصدرت لائحته التنفيذية الخميس الماضي، جاء لخدمة الاقتصاد الوطني، معبرا عن الأمل في ان يظهر تأثير القانون سريعا ويتعافى الاقتصاد.
من جهته أكد وزير النفط الشيخ أحمد العبدالله أنه لا توجد أي ثغرات في قانون الاستقرار، مشددا على أن إصداره من خلال مرسوم ضرورة كان واجبا على الحكومة، ومشيرا إلى ان مراسيم الضرورة ستعرض على المجلس المقبل في أولى جلساته.
وكشفت مصادر لـ «الوسط» عن أن وزير الصحة روضان الروضان ودع العاملين في وزارته أمس، في خطوة اعتبرتها المصادر تمهيدا لتقديم استقالته اليوم للترشح في الانتخابات البرلمانية، متوقعة أن يقدم وزير العدل حسين الحريتي على الخطوة نفسها، وأعلنت الحكومة ترحيبها بالإقبال اللافت من جانب المرأة على الترشح، حيث عبر وزير المالية مصطفى الشمالي عن الأمل في وصول المرأة إلى البرلمان لتهذيب لغة الحوار في المجلس.

الشمالي: وجود المرأة يهذِّب لغة الحوار في البرلمان
العمير: هذه تصريحات استفزازية!

الإثنين, 6 - إبريل - 2009 الوسط
فتح تصريح وزير المالية في حكومة تصريف الأعمال مصطفى الشمالي، بأن دخول المرأة إلى البرلمان من شأنه تهذيب نغمة الحوار في المجلس المقبل، فتح بابا جديدا للصدام وتوتر الأجواء السياسية.
ورأى النائب السابق الدكتور علي العمير ان تصريحات الشمالي استفزازية، ولو كان المجلس قائما لما استطاع ان يقول هذا الكلام.

وقال العمير في تصريح خاص لـ «الوسط» ان هذا الكلام يجب ألا يخرج من وزير، لأن لغة البرلمان تحددها اللائحة الداخلية، ومستوى النواب، وتعاملهم تحت القبة ليس في حاجة إلى دخول المرأة لتعلمهم لغة الحوار.
ووصف العمير تصريحات الوزير بأنها تشحن الأجواء، المشحونة أصلا، بكثير من القضايا الخلافية والمملوءة بالشد والجذب والتوتر السياسي.

وزاد انه كان من المفترض ان ينأى الشمالي بنفسه عن مثل هذه التصريحات غير المقبولة والاستفزازية، خصوصا انه وزير في حكومة تصريف الأعمال، وينبغي ألا يصدر منه ما يوتر الساحة السياسية، فكلام الشمالي يؤاخذ عليه.
وقال العمير ان تصريح الشمالي غير متزن ومردود عليه لا سيما ان المجلس السابق شهد وجود وزيرتين، وهما تحملان صفة العضوية في البرلمان، لكن لم ترتق لغة الحوار.
ومن جهته عقَّب وزير الإسكان الأسبق بدر الحميدي قائلا: «المرأة الكويتية قادرة على تحمل المسؤولية وزيرة وعضوة في البرلمان»، مستدركا، ولكن تنقصها الخبرة البرلمانية.
وفي سياق متصل أكد النائب السابق محمد الخليفة ان: «الادب في الحوار امر لا يرتبط بجنس بل يدخل ضمن الصفات الانسانية والاخلاقية التي يمكن ان يتمتع بها الرجل أو المرأة على السواء».

وقال في تصريح لـ «الوسط» ان الارتقاء بلغة الحوار يجب ان يكون هدفا امام الجميع، وان يعمل على دعمه كل من السلطتين التنفيذية والتشريعية على السواء، متمنيا للمرأة التوفيق في الانتخابات البرلمانية المقبلة.

المؤشر السعري ارتفع «224» نقطة

عـادت تـداولات زمـان

محمود الزعيم
الإثنين, 6 - إبريل - 2009 الوسط
نسجت سوق الكويت للأوراق المالية آلية عمل جديدة خلال جلسة تداولات الأمس ارتفع خلالها المؤشر السعري بمقدار «224» نقطة ليغلق عند مستوى جديد هو الـ 7.134 نقطة وشهدت جلسة الأمس عمليات شراء مكثفة صاحبت معظم السلع المدرجة كذلك وصول أغلب تلك السلع بالحد الأدنى أثناء ساعات التداول الأولى.
وارتفعت جميع قطاعات السوق المدرجة دون استثناء، حيث احتل قطاع البنوك المرتبة الأولى بين القطاعات الأكثر ارتفاعا بواقع «463» نقطة وجاء قطاع الخدمات في المرتبة الثانية بارتفاع بلغ «333» نقطة ليأتي قطاع غير الكويتي في المرتبة الثالثة مسجلا «222» نقطة ارتفاعا.
ومن جهته قال نائب رئيس مجلس الإدارة لشركة الاستشارات المالية الدولية «إيفا» صالح السلمي إن حراك السوق الحالي أمر جيد خصوصا بعد أن وصلت السوق إلى القاع.
موضحا أن جملة النشاط الاستثماري تعتمد حاليا على جانب كبير من الحالة النفسية الجيدة لدى جميع المتعاملين بفضل عامل التفاؤل تجاه تحسين الأوضاع تدريجيا على الساحة الاقتصادية.
وبين السلمي أن عمليات إعلانات الشركات المدرجة عن بياناتها الختامية كان له دور إيجابي تجاه اتضاح الرؤية الاستثمارية حاليا خصوصا بعدما تردد من إشاعات حول مستقبل الشركات المدرجة في السابق بالإضافة إلى أن البورصة شهدت انخفاضات أكثر من اللازم خلال فترة التراجعات السابقة مما هيأ فرصة سانحة أمام المستثمرين الحالية لاقتناص الفرص في ظل تدني أسعار السلع المدرجة الأمر الذي ساعد السوق كثيرا على تسجيل ارتفاعات جديدة خلال الفترة الحالية.
وعن عمليات المضاربات القوية الحالية وقوة حجم التداولات بالبيع مقابل الشراء أكد السلمي أن المضاربات هي أساس السوق وهي المحرك الأساسي للأسهم قائلا إن المضاربات ليست «عيباً» فهي أداة استثمارية موجودة في جميع أسواق العالم شارحا أن المستثمر طويل الأجل لا يصنع سوقاً ولا يمكن أن ينشط السوق مثل المضاربات، وتابع السلمي أن من يلاحظ آلية عمل السوق حاليا يجد أن رغبة الشراء أكبر من رغبة البيع وهذا أمر لا يدعو إلى القلق نظرا لحجم الثقة الموجودة حاليا خصوصا بعد تغير النظرة التشاؤمية التي سيطرت على السوق في الفائت إثر المتغيرات التي عاشها الجميع وأكد السلمي أن حال السوق الكويتية أفضل بكثير من الأسابيع الفائتة ومن المتوقع استمرار وتيرة نشاطه بشكل إيجابي وهذا لا يمنع من حدوث انخفاضات مقبلة بسبب عمليات جني الأرباح حيث إن الارتفاع والهبوط من سمات أسواق المال.
وقال مدير عام شركة لؤلؤة الكويت العقارية أحمد العجلان إنه يرى الصعود الحالي في سوق الكويت للأوراق المالية مبالغاً فيه نظرا لأن السوق ارتفعت أكثر من 300 نقطة خلال جلستين فقط مؤكدا أن عمليات الصعود القوية لا تنعكس إيجابا في جميع الأحوال على مستقبل السوق، حيث يتلوها دائما انخفاضات تقارب قيمة الصعود. وأوضح العجلان أن الجميع يرى الآن بنظرة تفاؤلية تجاه تحسين أوضاع الشركات المدرجة سواء من خلال الآليات المستحدثة أخيرا من قبل الحكومة أو من خلال النشاط الذي تلاقيه الأسهم أثناء التداولات اليومية ولكن بالنظر إلى وجود البياع الحالي على الأسهم في ظل الارتفاعات الحالية هو من يدعو إلى التوقف لمجرد لحظات لمعرفة دوافع هذا البيان في ظل حالة الرواج التي تمر بها السوق حاليا.
وأكد العجلان أن السوق يلزمها مزيد من الوقت لإيضاح الصورة ومستقبل الاستثمار لأن هناك عمليات تسييل حقيقية تتم في الوقت الحالي على بعض السلع المدرجة كذلك هناك عمليات نقل بين المحافظ التي تلاقي رواجاً حاليا نظرا لأن الأزمة المالية استطاعت أن تفصل بين أطراف كثيرة كانت متشابكة في السابق لذلك يلزم الحذر في الوقت الراهن من الاندفاع وراء الارتفاعات الحالية في السوق وأن يكون المستثمر الحالي على يقين بأن هناك ارتفاعات وانخفاضات داخل السوق المالية.



القيمة الدفترية للسهم 241 فلساً
البحر: مركز «إيفا» المالي قوي بأصول 537 مليون دينار

الإثنين, 6 - إبريل - 2009 الوسط
أعلنت شركة الاستشارات المالية الدولية (إيفا) عن خسائر بلغت 65 مليون دينار كويتي عن الفترة المنتهية في 2008/12/31، أي بخسارة قدرها 98 فلسا للسهم. وبلغ إجمالي حقوق المساهمين 173 مليوناً. وقد نتجت هذه الخسارة عن الهبوط الحاد في اسواق المال وتحمل الشركة خسائر غير محققة ناتجة عن هبوط في اسعار الاوراق المالية بلغت 94 مليون دينار مقابل أرباح تشغيلية بلغت 29 مليون دينار . هذا وقد أوصى مجلس ادارة الشركة بعدم التوزيع لعام 2008 .
وصرح رئيس مجلس الإدارة طلال جاسم البحر، بأن سنة 2008 كانت سنة صعبة بسبب الظروف المالية والاقتصادية القاسية التي يمر بها العالم . ورغم هذه الظروف، مازالت إيفا تتمتع بمركز مالي قوي حيث بلغت أصول الشركة 537 مليون دينار بينما بلغت قروض للبنوك 157 مليون دينار، اي بنسبة اقتراض لاتتجاوز 29 في المئة، وهي تعد نسبة متحفظة في قطاع الاستثمار . هذا وقد بلغت القيمة الدفترية للسهم 241 فلسا، أي انها تزيد ثلاثة الى اربعة اضعاف القيمة السوقية الحالية للسهم. وأضاف البحر إن استراتيجة ايفا المبنية على توزيع الاستثمارات قطاعيا وجغرافيا ستساعد الشركة على مواجهة الظروف الاقتصادية العالمية الصعبة.
واختتم البحر تصريحه معربا عن امله في ان تكون سنة 2009 سنة جيدة للشركة وشركاتها التابعة والزميلة .

قبائل الرابعة والخامسة قرأت "الضعف الحكومي" وحسمت أمرها بإجراء الاقتراع المجرَّم على عيون "الداخلية"

محمد الصباح يبدي استعداده لمناظرة البراك حول جدوى قانون تعزيز الاستقرار المالي

يوم "الفرعيات" 14 الجاري والانتخابات 14 مايو

الشمالي: نتمنى وصول المرأة إلى البرلمان لتهذيب لغة الحوار تحت قبة عبدالله السالم

عايد العازمي يحذر الحكومة: نرفض أي محاولة لانتهاك حرمة تشاوريات القبائل

المليفي عن "حدس": لم توفق في استجواب رئيس الوزراء ... والحركة ترد: العلة فيمن انسحب من "مصروفات الديوان"

كتب - سالم الواوان : السياسة
رغم "الاستئساد الحكومي" البادي للعيان والذي عبَّر عن نفسه بوضوح في اعلان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ د.محمد الصباح عن استعداده لمناظرة النائب السابق مسلم البراك بشأن قانون "تعزيز الاستقرار المالي والاقتصادي", ومقارعته الحجة بالحجة, برزت مؤشرات عدة امس على ان عددا من قبائل الدائرتين الرابعة والخامسة قد قرأت "الضعف الحكومي المغلف باستئساد لفظي فقط" في رسالة "جهات عليا" حذرت من مغبة التعامل مع الانتخابات الفرعية بطريقة "الصدمة والترويع" التي اتُبعت في 2008 وشملت مداهمات للمنازل وملاحقات للمواطنين ومصادمات مع قوى الامن.
وفي خطوة لاستثمار هذا الضعف علمت "السياسة" ان هذه القبائل حسمت امرها باتجاه جعل الرابع عشر من الشهر الجاري "يوم الفرعيات" في الكويت, في وقت حذر فيه مرشح الدائرة الخامسة عايد العازمي الحكومة من مغبة اي محاولة لانتهاك "حرمة تشاوريات القبائل".
ووسط تأكيدات بأن الانتخابات ستجرى في الرابع عشر من مايو المقبل استجابة لدعوات الكثيرين, كونه يوم خميس, ما سيتيح فرصة كافية لفرز الاصوات واعلان النتائج من دون تعطيل المدارس, تساءلت مصادر سياسية عن السبب وراء تغيير لهجة الحكومة في التخاطب مع النواب السابقين والمرشحين لخوض الانتخابات, وكأنها هذه المرة قد شربت حليب السباع, واصبحت ترد اولا بأول على معارضيها ومنتقديها بعدما تركت لهم الحبل على الغارب قبل تقديم استقالتها وحل مجلس الامة, ما ساهم في تمادي بعضهم وزحفهم على اختصاصاتها وصلاحياتها وصولا الى التحدث باسمها.
ولاحظت المصادر ان الحكومة - ربما بعد فوات الاوان - بدأت تقارع الحجة بالحجة وترد على الصراخ بالتهديد وطلب المناظرة مع المعترضين على قراراتها على نحو ما فعل د.محمد الصباح, وقبله وزير المالية مصطفى الشمالي الذي تعرض لهجوم واسع النطاق ومستمر من بعض نواب المجلس المنحل وصل الى حد وصفه ب¯"وزير التوهان", لم يرد في ذلك الوقت, لكنه ومنذ حل المجلس اصبح ينافس المرشحين في التصريحات والتعليقات على مواقف معارضيه, وكأنه "يمارس الشجاعة بأثر رجعي" حتى انه في آخر تصريح له تمنى وصول المرأة الى المجلس المقبل من اجل تهذيب لغة الحوار تحت قبة عبدالله السالم!
وكان الشيخ محمد الصباح قد اكد في تصريح له امس ان "على من يريد مناظرة حول قانون الاستقرار الاقتصادي ان يقارع الحجة بالحجة بدلا عن الصراخ والكلام عن ذمم الناس", مشيرا الى ان نائب محافظ البنك المركزي د.محمد الهاشل قدم شرحا وافيا للقانون من دون ان نسمع من هو مستعد لمقارعة حججه وتفنيدها.
وباللهجة نفسها اكد وزير النفط الشيخ احمد العبدالله ان اصدار قانون الاستقرار المالي بمرسوم ضرورة كان واجبا على الحكومة, واذ نفى ان يكون فيه اي ثغرات اشار الى ان كل مراسيم الضرورة ستعرض على المجلس في اولى جلساته.
اما الوزير مصطفى الشمالي فقد واصل دفاعه عن القانون الذي اكد انه وضع لخدمة الاقتصاد الوطني, آملا ان يرتقي مستوى الحوار تحت قبة مجلس الامة بعد ان تصل المرأة الى البرلمان.
وعلمت "السياسة" ان مجلس الوزراء سيعقد اجتماعا استثنائيا يوم غد الثلاثاء لمناقشة المرسوم الاميري الخاص بالدعوة الى الانتخابات البرلمانية, واستعراض تقرير اللجنة الوزارية المكلفة بالاعداد والتجهيز للاقتراع, حيث من المقرر ان يعرض وزراء الداخلية والاعلام والعدل والتربية والبلدية والاوقاف - كل حسب اختصاصه - تقارير مفصلة بشأن آخر الاستعدادات ومتطلبات المرحلة المقبلة.
وتوقع مصدر وزاري ان يعرض وزير الداخلية الشيخ جابر الخالد خطة "الداخلية" لمجابهة الانتخابات الفرعية وشراء الاصوات, في حين سيقدم وزير العدل حسين الحريتي عرضا للتجهيزات الخاصة بالفرز اليدوي منعا لتكرار الاخطاء التي صاحبت انتخابات ,2008 كما سيطلع وزير الدولة لشؤون البلدية د.فاضل صفر المجلس على برنامج لإزالة المقار الانتخابية المخالفة, والتي اقيمت قبل صدور المرسوم.
وقريبا من ذلك رجح المصدر ان يبلغ وزيرا الصحة روضان الروضان والعدل والاوقاف والشؤون الاسلامية حسين الحريتي مجلس الوزراء باعتذارهما عن الاستمرار في منصبيهما في الحكومة المستقيلة, واستقالتيهما استعدادا لخوض الانتخابات المقبلة, ومن المتوقع ان يتولى الشيخ احمد العبدالله حقيبة الصحة بالوكالة, فيما سيكلف وزير التجارة والصناعة احمد باقر بتولي مسؤولية "العدل والاوقاف" بشكل موقت.
على الصعيد الانتخابي اكدت مصادر مطلعة ل¯"السياسة" ان الحركة الدستورية الاسلامية تواجه معارضة شرسة لخوض الانتخابات المقبلة في عدد كبير من الديوانيات المؤثرة, مشيرة الى ان المعارضة المصحوبة بتشكيك في مدى التزام الحركة بالصالح العام تأتي على خلفية الامتعاض الشعبي من رضوخ "حدس" لإملاءات خارجية, خصوصا من قبل جماعة الاخوان المسلمين في مصر, والاتهامات الموجهة لمرشحيها المرتقبين بالانحراف عن المسار الوطني, وعدم صدور اي رد رسمي على هذه الاتهامات من قبل قيادة الحركة.
المصادر اكدت ان المأزق الذي تواجهه "حدس" دفع مرشحيها في الدائرة الاولى الى المراهنة على التباينات والاختلافات بين المرشحين الشيعة من اجل الفوز بمقعد واحد على الاقل, كما يسعى المرشح الثاني الى الحصول على دعم عائلي بعد اقتناعه بصعوبة الارتكان الى دعم "حدس", وفي الدائرة الثالثة ألمحت المصادر الى ان مرشح الحركة النائب السابق عبدالعزيز الشايجي تلقى نصائح من مقربين له بعدم الركون الى دعم "حدس" وحدها, وتنشيط قواعده الشعبية والعائلية.
وفي موازاة ذلك كشفت مصادر في الائتلاف الاسلامي الوطني ل¯"السياسة" عما وصفتها ب¯"محاولات مشبوهة من اطراف معروفة, ولا تمت للديمقراطية بصلة للتأثير على تحالف مزمع بين مرشحي "الائتلاف الوطني" عدنان عبدالصمد واحمد لاري وفاضل صفر من جهة وتجمع الميثاق بقيادة د.يوسف الزلزلة من جهة اخرى, ومنها محاولة لبث الفتنة بين الفريقين بعد ان يئست هذه الاطراف من شراء اصوات انصار الائتلاف الوطني, مشيرة الى ان المشاورات مستمرة - لتشكيل قائمة بطريقة "2+2" او "3+1".
في غضون ذلك قالت مصادر مقربة من رئيس المجلس السابق جاسم الخرافي ان عددا من الوزراء والنواب السابقين زاروا الخرافي في ديوانه بمنطقة البدع مساء اول من امس, حيث تمنوا عليه ان يراجع نفسه جيدا, ويترشح في الانتخابات المقبلة بالنظر لما تتطلبه المرحلة وتفرضه الظروف الراهنة.
واوضحت المصادر ان "الخرافي اكد لضيوفه ان الصورة ضبابية وملبدة بالغيوم واحتمالات التأزيم مازالت واردة, لكنه - رغم ذلك - مازال يدرس الامر, ولم يتخذ اي قرار بعد", واعرب لهم عن تقديره لهذه الثقة الكبيرة, مؤكدا انه لن يخذل اهل الكويت ولن يتردد في المشاركة.
وكان لافتا للانتباه امس السجال الذي دار بين النائب السابق احمد المليفي والحركة الدستورية, اذ قال المليفي ان "حدس" لم توفق سياسيا في قرار استجواب رئيس الوزراء ومعارضتها كانت مجرد ردة فعل", مشيرا الى انه سيتعامل مع من سيعينه سمو الامير رئيسا للوزراء وفق ما يحمله من خطة وفكر.
بدورها ردت "حدس" بالمثل, وقالت: ان "المليفي لم يوفق سياسيا بانسحابه من متابعة ملف مصروفات ديوان رئيس الحكومة", معتبرة ان تحوله المفاجئ والسريع للاهتمام بالبيئة يثير الاستغراب.

الحريتي: لدينا فتوى تجيز اجتثاث المصليات المخالفة
فرق الإزالة أنذرت المساجد والجرافات تتحرك خلال شهر


4_5_2009115351pm_30984359pic1.jpg



البلدية لمحمد هايف: لجنة التعديات سنية... وكف عن إثارة النعرات الطائفية
بورمية: ما يحدث لبيوت الله تعالى أصدق دليل على توجهات البدر العلمانية!

كتب - عبدالناصر الأسلمي وعبدالله دبي: السياسة
على وقع تصريحات النواب السابقين والمرشحين لانتخابات مجلس الامة ,2009 المناوئة لرئيس واعضاء فرق ازالة التعديات على أملاك الدولة, وفيما اكد وزير الاوقاف والشؤون الاسلامية حسين الحريتي ان الوزارة لديها فتوى تجيز اجتثاث المساجد المخالفة, شرعت اللجنة المكلفة ازالة المظاهر غير المرخصة امس في قطع التيار الكهربائي عن المصليات المخالفة والمبنية من الشينكو والكيربي ووضع ملصقات انذار عليها بضرورة هدمها طواعية في مدة اقصاها شهر. (راجع ص11)
رئيس فريق ازالة التعديات في محافظة الفروانية رياض الربيع أكد أن جميع المساجد غير المرخصة والتي تم حصرها في البلاد يبلغ عددها 104 مصليات وستتم ازالتها في موعد اقصاه 30 يوما من الان, منوها بأن فريق اجتثاث التعديات باشر امس توزيع الانذارات على المساجد المخالفة في مناطق الفردوس والرابية وسلوى, وسيباشر عمله اليوم في محافظتي العاصمة وحولي.
وأوضح الربيع ان "هناك الكثير من الشكاوى التي وصلت الى اللجنة من المواطنين يؤكدون فيها ان هذه المساجد المخالفة تسببت لهم بالكثير من المشكلات خصوصا فيما يتعلق بالمواقف", نافيا في الوقت ذاته ان تتم ازالة المصليات المخالفة بالجرافات, "بل يدويا وعن طريق عمال مسلمين, حيث سيتم تفكيكها من دون المساس بمحتوياتها".
من جهته أكد المنسق العام لاعمال فرق الازالة سعود الخترش ل¯ "السياسة" ان "اربعة من اصل 104 مصليات عشوائية في المناطق السكنية تم انذارها امس بوضع ملصقات عليها, منوها بعدم وقوع اية مصادمات مع اصحاب هذه المساجد المخالفة.
وفي معرض رده على الانتقادات الموجهة لفرق الازالة حيال قيامها باجتثاث مصليات بعضها مرخص, قال الخترش: "المساجد لها حرمتها ولكن يجب على من يقيمها ان يحترم قدسيتها من خلال الحصول على ترخيص بانشائها من الجهة الوحيدة المعنية بهذا الامر وهي المجلس البلدي", مضيفا انها "ليست بقالات يستخرج لها ترخيص في يوم وليلة, بل مساجد للصلاة يجب ان يراعي من اقامها ضوابط وقوانين الدولة".
في غضون ذلك استنكرت مصادر بلدية ما اثاره النائب السابق محمد هايف اول من امس على احدى القنوات الفضائية وزعمه بان فرق ازالة المساجد المخالفة جميع اعضائها من الطائفة الشيعية, قائلة: ان المكلفين انذار المصليات المخالفة وازالتها لاحقا هما موظفان اثنان احدهما قبلي من الطائفة السنية والاخر حضري من ذات الطائفة", داعية النائب السابق الى تحري الدقة في معلوماته وعدم اثارة النعرات الطائفية".
واشارت المصادر الى ان فرق اجتثاث التعديات "استقدمت عمالة مسلمة تلافيا لاي تدنيس للمصاحف, وحتى لا يتسنى لأي احد الصيد في الماء العكر".
الى ذلك واصل عدد من المرشحين امس ولليوم الثاني على التوالي هجومهم الضاري على رئيس لجنة ازالة التعديات الفريق محمد البدر مستنكرين ما جاء على لسان الاخير بقوله: "لا تعرفون ماذا يحدث ببعض هذه المساجد المخالفة بالليل", اذ اعتبر النائب السابق د. ضيف الله بورمية نعت البدر هذا لبيوت الله تعالى بأنه "اصدق دليل على توجهاته العلمانية", داعيا رئيس الحكومة المقبل ان يتحمل مسؤولية تصريحات رئيس ازالة التعديات هذه تجاه دور العبادة... "وان غدا لناظره قريب".
في حين اعتبر كل من النائبين السابقين د. حسين قويعان ومحمد العجمي ما "يقوم به الفريق البدر ولجنة الازالة هو تعد صارخ على حرمات بيوت الله تعالى وشعائر الاسلام وتطاول فج على دور العبادة".

البورصة قفزت وحققت 1.3 مليار دينار

كتب - محمود شندي: السياسة
حققت سوق الكويت للاوراق المالية قفزة كبيرة أمس هي الأولى منذ بدء تداولات 2009 اسفرت عن ارتفاع المؤشر السعري 224.9 نقطة ليغلق على 7134.2 نقطة فيما ارتفع المؤشر الوزني 17.26 نقطة ليغلق على 385.02 نقطة.
كان من ابرز ايجابيات اداء امس ارتفاع القيمة السوقية بنحو 1.3 مليار دينار لتكسر حاجز ال¯ 30 مليارا وتقاطعت مؤشرات ايجابية عدة كان ابرزها اعلان بنك الكويت الوطني عن توقيعه, اتفاقا باقراض احد كبار عملائه دون ان يفصح عن اسمه 30 مليون دينار وهو الامر الذي صعد بقطاع المصارف بمعدل كبير قفزت بموجبه جميع الاسهم المدرجة في القطاع.
وجاء صعود البورصة مواكبا لاحداث اقتصادية عدة كان ابرزها الانتعاش الذي طال اسعار النفط والذي افرز ارتفاع معدل السيولة لتلامس 150 مليون دينار عبر تدخل الافراد والمستثمرين الى جانب المحفظة المليارية.
الى ذلك شهدت البورصات الخليجية صعودا جماعيا حيث كسر السوق السعودي مستوى الـ 5000 نقطة فيما حقق سوق الامارات نموا في القيمة السوقية تجاوز 7 مليارات درهم وصعدت بورصة الدوحة ايضا بأكثر من 5 في المئة.

ارتفاع قياسي للسوق يثير استياء المتداولين من ضياع مكاسب كانت محققة

البورصة: عقوبة جديدة على الشركات الموقوفة

1091e77f-306a-46ae-b36b-8ca77a4d85d2_main.jpg


عقوبة جديدة فرضتها بورصة الكويت امس على المساهمين في الشركات التي اوقفتها ادارة البورصة عن التداول امس جاءت هذه العقوبة من خلال الافصاح القوي الذي شهده السوق امس عن النتائج المالية وفقا لقانون الافصاح، وكثر الحديث ففي فترات تراجع السوق كانت بعض الشركات تعمل وتسعى لايقاف اسهمها من خلال التأخير في تقديم البيانات المالية للجهات المعنية ذات العلاقة لتدقيقها ومن ثم اعلانها، وكان الهدف من ذلك حسب ما كان يتردد على الساحة الاقتصادية في تلك الفترة هو ان هذه الشركات تسعى للحصول على عقوبة ادارة سوق الكويت للاوراق المالية بتوقف اسهمها عن التداول لوقف النزيف الذي تتعرض له اسهمها في البورصة، ولكن الذي لم يكن في الحسبان ان يتزامن مع انتهاء المدة وتوقف 36 شركة عن التداول ان يتم تفعيل قانون تعزيز الاستقرار المالي واصدار لائحته التنفيذية حتى قبل الموعد الذي حددته الحكومة، وهو ما كان له اكبر الاثر في تحرك السوق بشكل لافت وتجاوزه لمستويات جديدة وبالتالي استفادة اكثر من 80 في المئة من الاسهم المتداولة من هذه الطفرة التي شهدتها بورصة الكويت والتي من المتوقع استمرارها خلال المرحلة المقبلة، ولعل ابرز ما ينتاب المتداولين الذين توقفت اسهمهم عن التداول شعور بالحسرة لعدم استفادة الاسهم التي وضعوا فيها مدخراتهم من هذا الارتفاع حالهم حال الاخرين الذين استفادوا من هذا التحسن الكبير في المستويات السعرية للاسهم التي يملكونها، وكأن الذين تمت معاقبتهم هم المتداولون وليس مجالس ادارات الشركات التي لم تلتزم بتقديم بياناتها المالية في الموعد المحدد، ورغم ذلك هناك من يتفاءل بعودة هذه الاسهم للتداول مرة اخرى واللحاق بركب السوق.. «النهار» استطلعت آراء فعاليات اقتصادية في هذا الاطار وكانت البداية مع نائب رئيس مجلس الادارة العضو المنتدب لشركة نور للاستثمار المالي ناصر المري الذي قال ان اغلب الشركات الموقوفة عن التداول ستعود سريعا للسوق وربما خلال الاسبوع الحالي، ومن ثم ستأخذ حظها في الارتفاع بعد عودتها للتداول مجددا. وتوقع المري ان يكون هناك زخم كبير على هذه الأسهم عند عودتها للتداول نظراً لأن أكثرها يتمتع بسمعة طيبة لدى شريحة كبيرة من المتداولين وبالتالي سيكون عليها اقبال بمجرد عودتها للتداول وتعويض ما فاتها من ارتفاعات كان من الممكن تحقيقها لو كانت ضمن الشركات المتداولة.

من جانبه قال رئيس مجموعة شركة رسن القابضة فؤاد الحمود ان الشركات المخالفة لقانون الافصاح تنقسم الى نوعين النواع الأول وهم قلة لم يستطيعوا تجميع ميزانياتهم خاصة ان هناك شركات تابعة ولابد من أخذ بياناتها المالية في الاعتبار عند عمل الميزانية العامة للشركة، وهذه الشركات تقدمت ببياناتها المالية للجهات المعنية ولكن ادركها الوقت، لافتا الى النوع الثاني وهم الاكثرية حيث تعمدت شركات عدم تقديم بياناتها المالية لأسباب مختلفة من شركة لاخرى وهذا لايعفي مجالس ادارات هذه الشركات من المسؤولية امام المساهمين الذين تضرروا جراء هذا الموقف.

وقال الحمود ان مجالس ادارات هذه الشركات حرمت المساهمين من ارباح كانت في متناولهم اذا كانت الاسهم الموقوفة قابلة للتداول، مشيراً في هذا الخصوص الى ان المساهمين تعرضوا لعقوبة مضاعفة، حيث تم ايقاف اسهمهم وبالتالي تجميد مدخراتهم، ومن ناحية اخرى لم يستفيدوا من الارتفاعات التي حققها السوق.

ودعا الحمود المساهمين الى مساءلة مجالس ادارات الشركات في الجمعيات العمومية ومحاسبتهم بنتيجة ما اصابهم من ضرر. وتوقع ان يستمر السوق في حال الارتفاع خاصة بعد الضغوط التي تعرض لها بداية الأسبوع الماضي، لافتا الى ان السوق ليس في طفرة حالياً كما يتردد ولكنه في حال نشاط آملا في ان يستمر لعدة جلسات ليتسنى التأكد من ان السوق قد وصل بالفعل للقاع ومن ثم بدأ العودة الى سابق عهده.

من جانبه قال المحلل المالي في سوق الكويت للاوراق المالية محمد أشكناني ان هناك حالة تذمر لدى بعض المتداولين جراء وقف اسهمهم عن التداول في ظل النشاط الكبير الذي دب في أوصال السوق، لافتا الى ان هؤلاء المساهمين هم المتضرر الاكبر من جراء توقف الاسهم عن التداول، حيث تضاعفت عليهم العقوبات سواء من ادارة السوق عند ايقاف اسهمهم وكذلك عند حرمانهم من ارتفاع القيمة السعرية للاسهم التي يملكونها وضياع مكاسب كان يمكن تحقيقها.

ملخص جرايد يوم الأثنين الموافق 6/4/2009
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
أبرز عناوين صحف الكويت صباح اليوم الإثنين: يوم 'الفرعيات' 14 الجاري والانتخابات 14 مايو .. وعلى ذمة الشاهد: 5* ‬ملايين دينار محفظة انتخابية لشراء الأصوات في* ‬الثالثة*.. ولجنة الإزالات أنذرت 104 مساجد في الفردوس والرابية وسلوى .. و3 وزراء يعلنون استقالاتهم الخميس ليخوضوا الانتخابات

القبس

المواطنون يرحبون.. ومرشحو الإثارة يفتعلون حملة انتخابية
104 مساجد مخالفة ستزال خلال شهر
محمد الصباح : مستعد لمناظرة البراك حول قانون الاستقرار
مؤتمر صحفي للراشد اليوم حول أجواء الدائرة الثانية
«الوطني» يدشّن تفعيل التمويل وفقاً لقانون الاستقرار المالي
البورصة تتفاءل وتصعد 225 نقطة

الأنباء

البدر لـ «الأنباء»: نُزيل المصليات المخالفة لا المساجد
محمد الصباح: مستعد لمناظرة البراك
«الداخلية» تنفي أي توجه لمنح الضابطات 50 ديناراً
سجال بين«حدس» والمليفي
بورمية لن يخوض فرعية «مطير»

الوطن

سوق الأوراق المالية تنفس الصعداء بتداولات نشطة تجاوزت بالمؤشر حاجز الـ 7 آلاف نقطة..
125 شركة ارتفعت أسعارها.. والقيمة المتداولة 150 مليون دينار
«مـرحبـــــــاً بالخـضــــــــــر»
محمد الصباح: من يرد المناظرة في «الاستقرار المالي» فعليه بالحجة وليس الصراخ وتناول ذمم الناس
أحمد العبدالله: لا ثغرات فيه وإصداره بمرسوم ضرورة واجب على الحكومة
الشمالي: القانون لخدمة الاقتصاد
علي الراشد يحدد موقفه اليوم.. ومحمد الجبري في «الثالثة»
عبدالله إسماعيل الكندري: أخوض الانتخابات مدعوماً من «حدس» وليس تحت اسمها
إدارة الانتخابات: لم نوجه من أي مسؤول في عملية القيد وغيرها

السياسة

قبائل الرابعة والخامسة قرأت 'الضعف الحكومي' وحسمت أمرها بإجراء الاقتراع المجرَّم على عيون 'الداخلية'
محمد الصباح يبدي استعداده لمناظرة البراك حول جدوى قانون تعزيز الاستقرار المالي
يوم 'الفرعيات' 14 الجاري والانتخابات 14 مايو
الشمالي: نتمنى وصول المرأة إلى البرلمان لتهذيب لغة الحوار تحت قبة عبدالله السالم
عايد العازمي يحذر الحكومة: نرفض أي محاولة لانتهاك حرمة تشاوريات القبائل
المليفي عن 'حدس': لم توفق في استجواب رئيس الوزراء
... والحركة ترد: العلة فيمن انسحب من 'مصروفات الديوان'
القلاف يعلن الترشح للانتخابات الأسبوع الجاري
آسيوي يغتصب طالبة في مدرسة خولة المتوسطة

الجريدة

الانتخابات الفرعية تُحتَضَر
قبائل الرابعة والخامسة تحاول إقناع المرشحين بالفرعيات
الشايجي: حدس تدرس التحالف والتنسيق مع تيارات ومرشحين

عالم اليوم

بدأت حملتها على المساجد غير المرخصة ..
وأنذرت 104 مساجد.. والإزالة يدوياً خلال شهر دون الاستعانة بالجرافات
لجنة الإزالة «تكشر» عن أنيابها

النهار

وزير العدل يؤكد وجود فتوى من الأوقاف تجيز إزالة المساجد غير القانونية
مهلة شهر لهدم المصليات أو ترخيصها
القبائل اختلفت على يوم «التشاوريات» الموحد

الراى

صندوق رسائل «شعبي» - حكومي!
9 عمداء في «الداخلية» إلى رتبة لواء
الفهد: سندعو الجمعية العمومية لإتحاد القدم قبل 15 أبريل
البراك: «الاستقرار المالي» خطيئة كبرى ارتكبتها حكومة ... غير دستورية
لجنة الإزالات أنذرت 104 مساجد في الفردوس والرابية وسلوى
موظف في «النويصيب» ضرب مسؤوله ودهسه بسيارته

الشاهد

مسؤول رياضي* ‬آسيوي* ‬سلمها لعدد من الصحافيين الكويتيين لدعمه في* ‬الانتخابات
فضيحة الشيكات تهز الوسط الرياضي
دعوى قضائية ضد اللجنة العليا لتحقيق الجنسية
5* ‬ملايين دينار محفظة انتخابية لشراء الأصوات في* ‬الثالثة* ‬

الرؤية

الصباح: مستعد لمناظرة البراك حول جدوى «الاستقرار»

الصباح

استياء شعبي واسع من «ألاعيبها» وسياسيون ونواب سابقون يؤكدون أنها ضلع من ضلوع «الإخوان»
أقنعة «حدس».. سقطت!

الدار

الجنايات أصدرت حكمها أمس ببراءة الجميع في القضية
الأكثر إثارة للاهتمام على مستوى الكويت منذ 5 سنوات
تزوير اكتتاب بوبيان.. منعدم الأركان!
3 وزراء يعلنون استقالاتهم الخميس ليخوضوا الانتخابات

أوان

الفهد : إذ اعتقد بن همام أن الكويت ضعيفة فإنها أزعجته
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
مؤشر البورصة يرتفع 71.6 نقطة مع بداية تداولات اليوم

9448863-24f44b5e-8e89-46a5-8ad4-1bce4090eec9_top_med_thumb.jpg


ارتفع مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) 71.6 نقطة عندالساعة الــ 9:15 صباحا مع بداية تداولات اليوم ليصل الى مستوى 7205.8 نقطة.
وبلغت كمية الاسهم المتداولة حتى تلك الساعة حوالي 124.4 مليون سهم بقيمة نحو 23 مليون دينار كويتي موزعة على 1753 صفقة نقدية

 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
بيان حكومى خلال ساعات لحسم ازالة المصليات .. و التصريحات الحنجورية والقرارات التنظيمية

174725856-%d9%85%d8%b5%d9%84%d9%89_med_thumb.jpg


أكد مصدر حكومى على رفع تقرير من وزارتى الاوقاف والبلدية وفريق الازالة عن ملف ازالة المصليات وبصدد حسم الموضوع فى بيان تصدره الحكومة خلال 24 ساعة . وفي صورة كربونية لمجريات الاحداث التي برزت على الساحة السياسية قبل انتخابات مجلس 2006 تتكرر مرة اخرى قبل الانتخابات المزمع انطلاقها لمجلس امة 2009.
وبنظرة عابرة على احداث العام الماضي تبين ان العوامل التي دفعت بتأجيج الساحة السياسية انذاك هي ردود فعل النواب السابقين والمرشحين المناهضة للقرارات الصادرة من مجلس الوزراء بازالة التعديات على املاك الدولة، وهاجت الدنيا وماجت لكن يظل القانون سيف العدل القادر على بتر اطماع الطامحين للاعتداء على المال العام.
ولكون الساحة السياسية في البلاد دائماً على صفيح ساخن نظراً لحالة الترقب التي يمارسها النواب السابقين او المرشحين الجدد الطامحين للفوز بالمقعد الوثير تحت قبة البرلمان، استغل بعضا من هؤلاء صدور قرارات بإزالة مصليات مخالفة مقامة على املاك الدولة لكي يلهبوا الساحة السياسية بتصريحات حنجورية تهدف لدغدغة مشاعر المواطنين ضاربين بالتصريحات الحكومية التي توضح اسباب الازالة عرض الحائط.
ورغم الفتاوى الصادرة من وزارة الاوقاف والتي اجازت ازالة المساجد المبنية على اراضي الدولة، ورغم ان معظم هذه المصليات تحولت منذ سنوات طويلة لمخازن او لسكن وافدين عزاب الا ان هذه الاسباب المنطقية للازالة لم تجد اي صدى عند هؤلاء المتكسبين من اي حدث ليعلنوا حرصهم على الدين – كأنهم فقط هم المسلمين - صور يندى لها الجبين نشرت على صدر الصحف الصادرة اليوم تكشف ما يحدث في المصليات التي صدر في حقها قرارات ازالة لتؤكد صحة ما صرح به رئيس فريق الازالة الخترش من ان لا احد يعلم ما يحدث ليلا في المصليات المخالفة.
لكن المتحفزين والطامحين في الظهور الاعلامي لم يكلفوا انفسهم مشقة الذهاب الى بعض مصليات الفردوس المنشرو صورها ليقفوا على الحقائق ، رغم ان الحكومة اكدت في اكثر من مناسبة انه لن يصدر قرار لازالة اي مسجد لا يوجد بديلا عنه في المنطقة ليستمر تعاطي الحكومة مع الازمات برصانه وحكمه ويظل الطامحين للقفز على الاحداث مترقبين لاي شاردة او واردة ليطلقوا تصريحاتهم الحنجورية ولتظل الساحة السياسية في الكويت دائماً وابداً على صفيح ساخن.

هذا وكان المنسق العام للجنة ازالة التعديات سعود الخترش قد اكد اليوم الاثنين على مواصلة فرق اللجنة ازالة التعديات في كافة المناطق اضافة الى كل ماسبق ازالته .
وقال الخترش في تصريح صحفي ان لدى اللجنة فريقا آخر مهمته القيام بجولات تفتيشية مكثفة على المناطق التي تم الانتهاء من ازالة التعديات فيها حيث يعمل بشكل فوري وبدون اي اخطار او انذار ليعيد ازالة التعدي الذي قد ازيل سابقا مضيفاً ان التعديات على املاك الدولة تعد من اخطر المخالفات التي يمكن ان تتسبب في الحاق الاذى ليس بالمتعدي فحسب بل بالاخرين ومن امثلتها التعدي على ممرات المشاة.
واوضح ان التعدي على ممرات المشاة تشمل اي عائق مقام على مسافة مترين من حافة الرصيف بحيث يمنع المشاة من السير فوق الرصيف سواء كان هذا العائق عبارة عن اسيجة او قوالب زراعية او كل ما يمكن ان يعيق السير فوق الرصيف مما يدفع بالمشاة الى سلوك الشارع للسير فيتعرض الى خطر السيارات المسرعة.
واشار الى امكانية وقوع المشاة ضحايا بسبب اقامة كل ما يحجب الرؤية عن منحنيات الطرق والالتفافات.
ونوه الى ان التعدي على ممرات الخدمات تشمل اي عائق مقام وسط ممرات الخدمة يمنع المشاة من السير عبر الممر او يمنع سيارات الطواريء من استخدام الممر للوصول الى الجهة الاخرى ويشمل ذلك اي نوع من مظلات السيارات التي تتوسط الممر او اي نوع من انواع الزراعة او مواقع مرور السيارات مشيرا الى ان هذه التعديات جميعها تم ازالتها لما قد تسببه من الحاقها الضرر والاذى بالناس الابرياء.
وصنف التعدي على محولات الكهرباء بأنها من اخطر التعديات على الاطلاق اذ انها قد تتسبب بوقوع كارثة للمنطقة بأكملها وبالتالي يجب ان لا يحول بين المحول وبين الشارع اي منشأة موضحا ان ازالة جميع هذه التعديات المقامة على املاك الدولة تأتي تطبيقا للقوانين ومعاملة الجميع بمبدأ السواسية ولا احد فوق القانون حيث تم التعامل معها بكل عدالة مشيدا بتعاون العديد من المواطنين مع فرق اللجنة من خلال قيامهم بازالة تعدياتهم من تلقاء انفسهم واستجابتهم للانذارات والنداءات التي اطلقتها اللجنة عبر وسائل الاعلام المختلفة .
ومن جهته قال رئيس فريق الازالة بمحافظة العاصمة طارق الشايجي ورئيس فريق الازالة بمحافظة حولي طارق القطان ان فريقيهما توجها الى سلوى والصليبيخات والدوحة حيث تم اتخاذ الاجراءات اللازمة من فك الابواب والشبابيك وطوي السجاد ورفع المصاحف.
واوضح ان المصلى المقام في سلوى يقع جزء منه داخل احد المنازل والجزء الاخر على املاك الدولة وقد تم وضع ملصق الانذار عليه لازالته بعد شهر فيما تبين ان المصلى في الدوحة قد تم بنائه على نفقة جمعية الدوحة التعاونية كخدمة للعمال العاملين في الجمعية وموظفيها وقد تعاونت ادارة الجمعية مع اللجنة من خلال قيامها باخلاء المصلى .

 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
التجمع السلفي يعلن اسماء 11 مرشح في الدوائر الخمس

اكدت مصادر مطلعة ان التجمع السلفي قرر ترشيح النائب السابق محمد الكندري و د.عادل الدمخي لخوض انتخابات امة 2009 في الدائرة الاولى.
واضافت المصادر ان النائبين السابقين خالد السلطان وعبد اللطيف العميري ضمن قائمة مألفة منهما اضافة الى مسعد الخنة ودعم المطير سيخوضون الانتخابات المقبلة في الدائرة الثانية.
فيما رشحت علي العمير واحمد الدعيج للترشح في الثالثة، واشارت المصادر الى ان دخيل ومفرج نهار سيخوضونها في الرابعة ، بينما يخوض النائب السابق عبد الله البرغش الانتخابات في الدائرة الخامسة ممثلاً عن التجمع السلفي.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
سفير الكويت فى ايطاليا: لا اصابات بين طلابنا فى الهزة الارضية

أكد سفير دولة الكويت لدى ايطاليا وليد الخبيزي على سلامة جميع الكويتيين بعد التحقق من عدم تواجد اى منهم فى المنطقة التى وقع فيها الهزة الارضية اليوم فى ايطاليا .
وكانت انباء قد ترددت عن وقوع هزة ارضية ضربت وسط ايطاليا فجر اليوم ما اسفرت الهزة عن وقوع 92 قتيلا على الاقل وخلفت وراءها عشرات الالاف دون مأوى وأمتدت الى عدد كبير من المبانى التاريخية .
هذا وقد أعلن رئيس الوزراء الإيطالي، سلفيو برلسكوني، حالة الطوارئ، وسط تحذيرات من ارتفاع حصيلة الهزة، والتى بلغت قوتها 6.3 درجة بمقياس ريختر.
فيما هرول عشرات الآلاف من السكان، ممن فاجأتهم الهزة التي استغرقت 30 ثانية أثناء النوم، إلى الشوارع مذعروين.

 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
مرسوم بقبول استقالة الحريتي والروضان لخوضهما انتخابات 2009

صدر اليوم مرسوم بقبول استقالة كل من وزيـر العدل ووزير الأوقاف والشـؤون الإسـلاميـة المستشار حسـين الحـريتـي ووزير الصحة روضان الروضان بعد تقديم استقالتهما اليوم إلى مجلس الوزراء تمهيدا لخوض انتخابات امة 2009.
وقد كلف مجلس الوزراء وزير الإعلام الشيخ صباح الخالد بتولي مهام حقيبة وزارة العدل ووزارة الأوقاف والشئون الاسلامية, وتكليف وزيرة الدولة لشؤون الاسكان والتنمية د. موضي الحمود لتولي وزارة الصحة.
وسوف يخوض الحريتي الانتخابات في الدائرة الانتخابية الأولى والروضان في الثالثة.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
'فضيحة' تجاوزات الدائري السابع

الفريق البدر تخلى عن واجباته ورمى الكرة بملعب مجلس الوزراء

أن تكون المخالفات غير معلومة ومن ثم يتم التعرف عليها، فهنا من الممكن أن يطلق عليها مسمى 'تجاوزات' إلى ان يتم معالجتها بالطرق القانونية أو إزالتها، ولكن أن تكون التجاوزات معلومة وتمت بها مخاطبات رسمية ولم تزل رغم مرور أربع سنوات فهنا لايمكن تسميتها إلا بالفضيحة، والحديث هنا ليس عن ديوانية أو حديقة أو مسجد مخالف يتوجب إزالته، الحديث هنا عن أراضي مملوكة للدولة تبلغ مساحتها الإجمالية آلاف الأمتار استحوذت عليها عدة شركات دون تحرك الجهات المسؤولة بممارسة صلاحياتها واسترجاع أراضي أملاك الدولة ومعاقبة الشركات، وفيما يلي المستندات التي حصلت عليها في الرابط أدناه:-

http://khaled19888888.googlepages.com/book2009.pdf

في تاريخ 18 / 5 / 2005م قامت بدلية الكويت بمخاطبة رئيس اللجنة الأمنية لإزالة التعديات بمجلس الوزراء الفريق محمد البدر، وذلك لإزالة التعديات على أملاك الدولة بمحاذاة الدائري السابع، وطلبت بلدية الكويت في كتابها إزالة تلك التعديات على أملاك الدولة المخالفة للقانون والتي تحرم الدولة من الحصول على مقابل الانتفاع عن اشغال هذه المساحات واستغلالها بما يضيع الموارد المالية للدولة وهي كما يلي:-
1- تعدي شركة التنمية والتسويق للتجارة العامة - قيمة المخالفات (1755000) دينار كويتي.
2- تعدي شركة احمادة للتجارة العامة والمقاولات - قيمة المخالفات (8117284) دينار كويتي.
3- تعدي شركة لاروسا للتجارة العامة والمقاولات - قيمة المخالفات (562156،91) دينار كويتي.
4- تعدي شركة الحص للهندسة والنقليات - قيمة المخالفات (389227،796) دينار كويتي.
وبدوره قام الفريق محمد البدر وفريق الإزالات بمعاينة مواقع التعديات وقام برفع كتاب لمجلس الوزارء أوضح خلاله أن الشركات المذكورة أعلاه حصلت على عدم ممانعة من وزارت وجهات حكومة (الدفاع - الخارجية - الطاقة - الداخلية - الطيران المدني) وامتدح الشركات وقال أنها شركات عملاقة وتحتاج لمساحات أكبر لإيواء آلياتها، إضافة إلى أن استغلال الأراضي التي هي عليها نتج عنه كميات كبيرة من الزيوت تسببت بإتلاف الأرض!! ومن جهة أخرى فإن المواقع التي هي فيها مقبولة لدى القوات الأمريكية لأنها على بعد 60 كليو عن معسكرات الحلفاء حسبما هو مطلوب في شروطهم التعاقدية مع القوات الأمريكية، وتلزمهم البقاء فيها لمدة خمس سنوات، وحتى لايتم اتلاف مواقع أخرى في البلاد للمحافظة على البيئة، وقد أبدت اللجنة برأيها للوزير وهو:-
- بقاء هذه الشركات في مواقعها ويمكن للبلدية إجراء ماتراه لازما لتغريمها على مخالفاتها.
- أن تقوم البلدية بتخصيص المواقع المناسبة لهذه الشركات حسب حاجتهم الفعلية وبالسرعة التي تلبي خدمات الحلفاء وتحفظ مصالح الشركات وهي خدمة تلزم دولة الكويت تنفيذها.
الفريق البدر تخلى برده هذا عن مسؤولياته تجاه ممارسة صلاحياته بإزالة مخالفات تلك الشركات، ولم يشر في كتابه إلى عدم وجود أي عقود بين تلك الشركات وأملاك الدولة وهو محل الخلاف بين بلدية الكويت وتلك الشركات، كما يوجد بها احكام قضائية صدرت لصالح البلدية، واكتفى بموافقة جهات حكومية ووزارات لاتملك الحق بالموافقة على منح أراضي الدولة لأي جهة كانت.
وفيما يلي صور لبعض المخالفات على طريق الدائري السابع:-
607813330.jpg

612958509.jpg

183291000.jpg
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
بنك الكويت المركزي يطرح سندات بقيمة 275 مليون دولار

06_04_2009043701م_1909382231.jpg


ذكر بنك الكويت المركزي أنه سيطرح سندات خزانة لاجل عام واحد بقيمة 80 مليون دينار (275.1 مليون دولار) في الثامن من الشهر الجاري وتحمل كوبون فائدة 2.25 في المئة وذلك في خامس طرح منذ بداية العام وسط طلب قوي.

واظهرت بيانات البنك المركزي يوم الاثنين أن العروض على الطرح الذي يستحق في السابع من ابريل 2010 بلغت 674.5 مليون دينار.

وكان احدث طرح في 25 مارس اذار لسندات خزانة بقيمة 92 مليون دينار تحمل نفس كوبون الفائدة قد تلقى عروضا توازي ثمانية أمثال الكمية المطروحة فيما تبحث بنوك عن سبل لاستيعاب الفائض في السيولة.

وفي الشهر الماضي قال محافظ البنك الشيخ سالم عبد العزيز الصباح ان هناك فائضا في السيولة في الكويت يعمل البنك المركزي على امتصاصه.

وتوخت البنوك الكويتية الحذر بعدما اضطرت الدولة للتدخل وانقاذ واحد من أكبر بنوك البلاد هو بنك الخليج في العام الماضي وانتظارا لتنفيذ برنامج تحفيز بقيمة خمسة مليارات دولار.

وفي الاسبوع الماضي اقرت الحكومة الكويتية لائحة داخلية لتنفيذ برنامج التحفيز وستصبح سارية المفعول فور نشرها في الجريدة الرسمية.

 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى