مصــــــادر الأخبـــــار تأتيكــــم مــــن أبـــو المصــــادر ..... 4

الحالة
موضوع مغلق

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
البراك يوافق على ' مناظرة ' وزير الخارجية

06_04_2009011327م_1909321331.jpg


أبدى النائب السابق مسلم البراك استعداده وموافقته لمناظرة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ الدكتور محمد الصباح على شاشة قناة ' الراي' الفضائية حول قانون الاستقرار الاقتصادي الذي أقر بمرسوم ضرورة من قبل الحكومة في الأسبوع الماضي.
وأضاف البراك أنه جاهز لمناظرة وزير الخارجية ليكشف للشعب الكويتي -عبر المناظرة- ' كيف وضعت الحكومة لقمة المال العام في فم الحيتان' .
ويأتي تصريح البراك في غضون أقل من 24 ساعة من تصريح الدكتور محمد الصباح حيث ذكر أن من يريد عمل مناظرة حول قانون الاستقرار المالي فعليه أن يقارع الحجة بالحجة بدلا من الصراخ والكلام عن ذمم الناس.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
فكيف بهدم أكثر من 100 مسجد دون فتوى؟

هايف : جميع فتاوى الأوقاف لا تنص على هدم المساجد

أشار النائب السابق محمد هايف أن ما أشار اليه الوزير الحريتي بخصوص وجود فتاوى تبيح هدم المساجد المخالفة، غير دقيق، فجميع فتاوى الأوقاف لا تنص على هدم المساجد.
و أكد هايف أنه لا يهدم مسجد واحد إلا بفتوى تستند الى الأسباب والدليل، متسائلا:"فكيف بهدم أكثر من 100 مسجد دون فتوى؟".
 

الطـبـيـب

عضو نشط
التسجيل
16 مايو 2008
المشاركات
2,344
الإقامة
النعيم
المجلس منحل والوضع والجو متأزم
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت

الأمير رعى حفل أوبريت «نحبها قولاً وفعلاً» سموه استقبل ولي العهد وعزّى خادم الحرمين
1239042797403532200.jpg


الثلاثاء, 7 أبريل 2009 الرؤية
استقبل سمو الأمير الشيخ صباح الاحمد في قصر بيان صباح أمس، سمو ولي العهد الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح.

من جهة أخرى، شمل سمو الأمير برعايته وحضوره حفل اوبريت «نحبها قولاً وفعلاً»، وذلك على مسرح قصر بيان.

وقد وصل سموه الى مكان الحفل في تمام الساعة العاشرة والنصف، حيث استقبل بكل حفاوة وترحيب من قبل كل من رئيس اللجنة الدائمة للاحتفالات بالاعياد والمناسبات الوطنية وزير الاعلام الشيخ صباح الخالد ووزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي نورية الصبيح، وكبار المسؤولين في وزارة التربية واعضاء اللجنة المنظمة للحفل.

وشهد الحفل سمو ولي العهد الشيخ نواف الاحمد وكبار الشيوخ ونائب رئيس الحرس الوطني الشيخ مشعل الاحمد ورئيس مجلس الوزراء بالانابة، ووزير الدفاع الشيخ جابر المبارك، ووزير شؤون الديوان الاميري الشيخ ناصر صباح الاحمد، وكبار رجالات الدولة وكبار المسؤولين في الدولة. وقد بدأ الحفل بالنشيد الوطني، ثم تلاوة آيات من الذكر الحكيم بعد ذلك بدأ «اوبريت نحبها قولاً وفعلاً»، حيث قامت مجموعات من طلاب وطالبات المراحل الدراسية المختلفة في مدارس وزارة التربية وبمشاركة عدد من المطربين الكويتيين بتقديم لوحاته الفنية المختلفة التى عكست حب الانتماء والولاء لهذه الارض الطيبة ومعدن شعبه الاصيل وترابطه في مختلف الظروف. وقد تم تقديم هدية تذكارية لسموه بهذه المناسبة.

وغادر سموه، رعاه الله، مكان الحفل بمثل ما استقبل من حفاوة وترحيب.

من جانب آخر بعث سمو الأمير ببرقية تعزية الى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، عاهل المملكة العربية السعودية الشقيقة، عبر فيها عن خالص تعازيه، وصادق مواساته في وفاة المغفور لها بإذن الله تعالى والدة صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز، رحمها الله، سائلا المولى تعالى ان يتغمدها بواسع رحمته، ويسكنها فسيح جناته، ويلهم الاسرة المالكة الكريمة جميل الصبر وحسن العزاء.

كما بعث سمو ولي العهد، وسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد ببرقيتي تعزية مماثلتين.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
أعلى كمية منذ 3 سنوات 
السوق خالف التوقعات وارتفع 100 نقطة بتداول 909.39 ملايين سهم


1239039115073129100.jpg


الثلاثاء, 7 أبريل 2009
إيهاب الملاخ
بعد توقع بعض المحللين الماليين بان يشهد سوق الكويت للأوراق المالية أمس عمليات جني ارباح، خالف السوق توقعاتهم وواصل صعوده الذي افتقده منذ بداية الازمة لتصل كمية التـــداول 909.39 ملايين سهم، وإجمالي قيمة التداول 203.5 مليون دينار.

وارتفع المؤشر السعري 100.1 نقطة بنسبة 1.4 % ليغلق على 7234.3 نقطة، كما ارتفع المؤشر الوزني 6.2 نقطة بنسبة 1.61 % ليغلق على 391.22 نقطة. وبلغت طلبات الشراء في نهاية الجلسة 1.329 مليار سهم مقابل 988 مليون سهم عروض بيع.

وقال المحلل المالي في شركة بيت الاستثمار العالمي «جلوبل» ميثم الشخص لـ «الرؤية» ان تداولات السوق أمس تركزت على 3 اسهم وهي «وطني»، و «بيتك»، و «صناعــــات» بتداولات بلغت 46 % من اجمـــالي قيمة التداول حيث شهدت هذه الاسهم تركيز واضح وعمليات تجميع وذلك يرجع إلى توقع استفادة هذه الاسهم من قانون الاستقرار المالي خاصة انها ضمن قطاع البنوك والصناعة، حيث ان القانون يحفز الشركات التشغيلية في قطاعي الصناعة والخدمات ويحمي إلى حد كبير البنوك. بجانب ان اسعار هذه الاسهم في وجه نظر البعض متدنيه جداً.

فجاء القانون ليعمل على إعادة الثقة لهولاء ليقوموا بضخ سيولة جديدة في السوق ورفع كمية وقيمة التداول. اما على الشكل العام فكان هناك عمليات مضاربة على الاسهم الاخرى حيث كان هناك فرق كبير بين ادنى سعر واعلى سعر لتلك الاسهم.

لكن العمليات الشرائية تفوقت في النهاية لتدعم المؤشر السعري ليحافظ على مستوى الـ 7000 نقطة صعوداً لليوم الثاني على التوالي ويعتبر هذا انجازا للسوق منذ بداية العام حتى الان.

كما ان من العــــوامل التي ساعدت السوق على المحفظة على هذا المستوى الاستقرار الذي دام خلال شهر مارس الماضي حيث كافأ هذا الاستقرار السوق بتلك الارتفاعات ورفع احجام التداول التي اصبحت تسيطر الان على اذهان المتداولين.

وعن عودة الســـيولة وتخطية الـ 200 مليون دينار منذ 6 اشهر أوضح الشخص انه لم يكن هناك شح في السيولة او اختفاء التدفقات النقدية من حسابات المستثمرين انما كان هناك تخوف كبير منهم من الادوات الاســـتثمارية الموجودة في اسواق المال اذ ادى إلى ابتعاد السيولة نوعاً ما لان رأس المال يبقى دائماً جبان في الاسواق المالية، بجانب فقد للثقة التي بدأت تعود. حيث ان عودة الثقة يحفز التدفقات النقدية على الدخول من جديد.

كما ان محافظ بنك الكويت المركزي اكد اكثر من مرة ارتفاع الودائع في البنوك حيث انها مضمونة وباتت مضمونة بقوة القانون.

واشار الشخص إلى انه من الصعوبة الحكم على السوق الآن لعدم اتضاح اتجاه البيانـــات المالية الخاصة بالربع الأول وذلك حتى انطلاق هذه البيانات ومن ثم الحكم على الامور بمعيار ومنظار اوضح.

لكن عمليات المضاربة الايجابية باتت هي الخيار الافضل بالاضــــافة إلى التركيز على قطاعات حيوية مثل البنـــوك، والصناعة، والخدمات.

ولفت إلى انه لا يجب ان نفرت في التفاؤل ولا نكون متشائمين لان المقبل سيكون افضل، لكن يجب ألا نقف عند قانون الاستقرار المالي بل يجب ان يكون هناك محفزات اخرى داعمة للاقتصاد خاصة مشاريع البنية التحتيــة وتصـــدي شركات القطاع الخاص لها، بجانب التركيز على الاسهم الممتازة واصدارها الان لانه خيار جيد جداً للشركات المتعثرة ومن ثم تقوم الحكومة بشرائها لكن دون تكرار ما حدث في أزمة المناخ.

وكان السوق قد بدأ تداولاته على ارتفاع بمقدار 50 نقطة للمؤشر السعري و3 نقاط للمؤشر الوزني، وبعد نصف ساعة من التداول خسر المؤشرين تلك المكاسب.

لكن بفعل القوة الشرائية لم يخضع السوق لعمليات جني الارباح ليصعد مرة اخرى ويستمر في الصعود بفعل اغلاق جميع القطاعات على ارتفاع مقابل تراجع قطاعي الاغذية ، والشركات غير الكويتية. وجاء قطاع العقارات في صدارة القطاعات المرتفعة بنسبة 3.21 %، يليه قطاع الصناعة بنسبة 2.06 %، ثم قطاع التأمين بنســبة 1.94 %، واخيراً قطاع الخدمات بنسبة 0.85 %.

واســـتحوذت اســـهم «وطنـــي»، و«بيتـــك»، و«صناعـات»، و«صافتك»، و«اجيليـتي» على 53 % من قيمة التداول. فيما استحوذت اسهم «صافتك»، و«الصفوة»، و «المنتجعات»، و«وطني»، و«ابيــار» على 37 % من كمية التداول.

وسجل 34 سهم اغلاقاً بالحد الاعلى من بين 84 سهم اغلق على ارتفاع، وجاء في مقدمتها سهم «ايفا» بنسبة 15.382 % وذلك عقب عودة السهم للتداول بعد اعلان الشركة عن نتائجها المالية السنوية محملة بخسائر بلغت 65 مليون دينار.

اما على صعيد الاسهم المتراجعة والبالغـــة 38 سهما والتي تراجع منها 3 اسهم فقد وهي «وطنـــية د ق»، و«سـينما»، و«العيـد» بالحد الادنـــى، وتصدرها سهم «العيد» بنسـبة تراجع 5.882 %.

وقد بلغ إجمالي كمية الاسهم المتداولة في السوق أمس 909 ملايين سهم منها 496 ملايين سهم عمليات شرائية، و413 مليون سهم عمليات بيع بقيمة إجمالية 203.5 ملايين دينار.

نفذت من خلال 15642 صفقة وبلغ عدد الشركات التي تم تداولها 136 شركة، وعدد الشركات الصاعدة 84 شركة، والمتراجعة 38 شركة، وثبات اسعار أسهم 14 شركة، في حين لم يتم تداول أسهم 82 شركة منها 30 سهما موقوفة عن التداول.


 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
القيمة ترتفع إلى أكبر معدل منذ 6 أشهر
أعلى تداول في تاريخ البورصة


20022586-P12-01.jpg


أحمد الفضلي:
تجاوزت الكمية المتداولة 909 ملايين سهم في جلسة الامس لتحقق رقما قياسيا جديدا في البورصة فهي الكمية الاكبر منذ انشاء البورصة، وادت الى قفزة في معدلات القيمة لتتخطى حاجز الـ200 مليون دينار لاول مرة منذ 6 اشهر وسط تساؤلات عمن وراء الكميات المباعة.
وعلى اثر هذه التداولات اكد المؤشر اختراقه لحاجز الـ7 آلاف نقطة محققا مكاسب تجاوزت الـ100 نقطة، على اثر عمليات شراء محمومة ومتسارعة تركزت في اغلبها على الاسهم الصغيرة والمتوسطة وبشكل اقل على القيادية والكبرى.
وتأتي المكاسب المسجلة اقل من الجلسة الماضية بما يقارب النصف ولكنها مازالت تصب في خانة التفاؤل وتزيد من جرعة التوقعات بان السوق سيتابع مسيرته الصاعدة وسط تخوفات من البعض بحدوث جني ارباح قريب.

الحذر ثم الحذر

وعلى الرغم من التفاؤل وزيادة الاندفاع في الشراء لدى المتداولين الا ان عددا من المراقبين يدعون الى اخذ الحذر وبخاصة لصغار المستثمرين داعين الى عدم الاندفاع في الشراء دون دراسة للسهم وارباحه ونشاطه وقدرته على مواجهة الازمة فضلا عن استمراريته في السوق.
ويشير احد المراقبين بان الحذر يجب ان يكون حاضرا في جميع الاحوال وبشكل اكبر في الوقت الراهن بسبب ارتفاع معدلات التداول وبخاصة الكمية موضحا ان الجو العام للسوق هو التفاؤل والمؤشر في اتجاه صاعد منذ عدة جلسات فمن يتجه لبيع اسهمه في ظل الانتعاش ولماذا لا ينتظر تحقيق مكاسب اكبر الا اذا كان من كبار الملاك ويجب
البيع في ظل الانتعاش لتصريف الكمية المملوكة لديه.

الاعلى في تاريخ البورصة
وتجدر الاشارة الى الكمية المتداولة والتي تجاوزت 909 ملايين سهم هي الاكبر في تاريخ البورصة في جلسة واحدة، حيث كان الرقم القياسي للكمية المتداولة في جلسة يقارب 800 مليون سهم في جلسة 18/4/2007. وساهمت عمليات المضاربة السريعة في رفع معدلات الكمية وخاصة ان الجلسة مرت بعمليات جني ارباح في الساعة الاولى منها ولكنها استطاعت ان تحتويها وتحقق مكاسب اخرى.

متغيرات الجلسة

ارتفع المؤشر السعري 100.1 نقطة «1.4 في المئة» ليصل الى 7234.3 نقطة مؤكدا اختراقه لحاجز الـ7 الاف نقطة كما ربح الوزني 6.2 نقطة «1.6 في المئة» ليغلق عند 391.22 نقطة مقتربا من حاجز الـ400 نقطة.
وبلغت الكمية المتداولة 909.392 مليون سهم وهي الاكبر بتاريخ السوق بقيمة تجاوزت 203.508 مليون دينار من خلال 15642 صفقة، وهو ما شكل ارتفاعا في معدلاتها بفارق 195.5 مليون سهم «27 في المئة» في الكمية و53 مليون دينار «36 في المئة» في القيمة وبما يزيد عن الفي صفقة «16 في المئة» في الصفقات المنفذة.
وشملت تداولات الامس 131 شركة من اصل 203 مدرجة ارتفعت منها اسعار 81 شركة «بما يعادل 40 في المئة من الدرجة» وانخفضت اسعار 37 شركة «18 في المئة من المدرجة» بينما لم تتغير اسعار 13 شركة «6 في المئة من المدرجة» وفي المقابل لم تشهد 72 شركة «35 في المئة من المدرجة» اي تداول في جلسة الامس.

مكاسب في القطاعات

ارتفعت 6 قطاعات من اصل 8 مدرجة جاءت بقيادة «البنوك» اثر مكاسب تجاوزت 127 نقطة «1.4 في المئة» على اثر تداول 111.4 مليون سهم جاءت بقيمة 95.5مليون دينار من خلال 3242 صفقة.
وحل «الخدمات» ثانيا بارتفاع مؤشرها 118 نقطة «8, في المئة» على اثر تداول 317 مليون سهم بقيمة 39.4 مليون دينار من خلال 4602 صفقة، كما ربح مؤشر «الصناعة» 105 نقاط «2.1 في المئة» وارتفع مؤشر الاستثمار 102 نقطة «1.6 في المئة» وسجل «العقار» مكاسب قاربت 95 نقطة «3.2 في المئة» وربح «التأمين» 50 نقطة «1.9 في المئة». وفي المقابل تراجعت «الاغذية» 12نقطة «3, في المئة» وخسر مؤشر «غير الكويتي» 3 نقاط بعد مكاسب جيدة في الجلسة السابقة.



 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
التداول الأكبر أمس في تاريخ البورصة..

قرض الـ 30 مليونا من الوطني.. «زين»!

أحمد الفضلي وهند فاروق:
شهد سوق الاوراق المالية امس انشط تداولاته على الإطلاق مدفوعا بالتفاؤل وانتهاء المخاوف من تراجع الاصول في السوق المحلية وترافق هذا التفاؤل مع اجواء ايجابية بعد ارتفاع الاسواق الخليجية وتوقف الخسائر في الاسواق العالمية ( تفاصيل ص12).
وارتفع المؤشر السعري بمقدار 100.1 نقطة بنسبة 1.4 في المئة ليبلغ 7234.3 نقطة بعدما كان ارتفع 224.9 نقطة اول من امس وبلغ حجم التداول 909.39 ملايين سهم وهو اكبر حجم تداول على الإطلاق كما شهد السوق اكبر قيمة تداول منذ 6 أشهر بقيمة 203.5 ملايين دينار.
وجاء سهم«الوطني» في المركز الاول من حيث القيمة بـ 48.9 مليون دينار وارتفع بالحد الاعلى الى 1.16 دينار يليه بيت التمويل بقيمة 33.57 مليون دينار الا انه تراجع 40 فلسا ليبلغ 1.2 دينار. وارتفعت مؤشرات 6 قطاعات يتصدرها العقار ثم الصناعة والخدمات فيما تراجع قطاعا الاغذية وغير الكويتي. وارجع محللون سبب النشاط القياسي في التداول الى انتهاء المخاوف من تراجع اسعار الاصول مرة اخرى بعد اقرار لائحة قانون الاستقرار ودخوله حيز التنفيذ واوضحوا ان الكميات الكبيرة في الشراء تؤكد
ان صناديق الاستثمار والملاك اضافة الى المحفظة الوطنية لها الدور الاكبر في تحريك السوق مستفيدة من الاجواء الايجابية وارتفاع الاسواق المالية الخليجية وايضا المؤشرات العالمية التي تبين انتهاء مرحلة الخسائر الكبيرة. وذكروا ان السوق يمر بمرحلة تأسيس في الفترة الحالية وان المرحلة المقبلة سيحددها مدى مرونة تطبيق قانون الاستقرار الاقتصادي واستفادة الشركات منه.
وذكروا ان النشاط الحالي يحتاج الى قوة دفع من اخبار ايجابية جديدة كي يتمكن من الاستمرار.
على صعيد اخر علمت «الدار» ان القرض الذي اعلن عنه البنك الوطني بقيمة 30 مليون دينار سيكون لصالح شركة زين.. وأوضحت مصادر في الشركة انه ليس قرضا جديدا انما هو تجديد لخط ائتمان مع «الوطني» وكلما احتاجت الشركة الی السيولة يتم تجديد هذا الخط.. وأوضحت المصادر ان مبلغ 30 مليون دينار بسيط بالنسبة لاعمال الشركة وبالتالي لا توجد مشروعات محددة جديدة سيتم استخدام القرض فيها وانما في الاعمال العادية للشركة.

 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
تحذيرات من هيمنة الحكومة على قطاع البنوك نتيجة للأزمة الاقتصادية وتداعياتها

الثلاثاء 7 أبريل 2009 - الأنباء
زكي عثمان
عمر راشــد
منى الدغيمي
في اطار الجهود المبذولة لدرء تداعيات الازمة المالية العالمية التي وصلت ابعادها الى دول المنطقة وعصفت باقتصادياتها برزت العديد من المقترحات والحلول التي من شأنها ان تساعد اقتصاديات دولنا على تجاوز آثار الأزمة المالية، وضمن المطروح في هذا الشأن هو دعوة الحكومات الى الدخول كمستثمر استراتيجي في قطاع المصارف وقد علت هذه الدعوة في اعقاب ما شهدناه من افلاس بعض البنوك على الصعيد العالمي، وهو ما أتاحه المرسوم بقانون الخاص بالاستقرار المالي للدولة عندما وضع آليات مساهمة هيئة الاستثمار في زيادة رؤوس أموال البنوك التي تعجز عن اتمام الزيادة في الاكتتاب العام أو عبر مساهميها، لتدخل الهيئة كمستثمرفيها.

زينل: أمر غير مفيد
بداية، اوضح رئيس مجلس الادارة في شركة الانظمة الآلية ونائب رئيس مجلس ادارة بنك البحرين والكويت جاسم زينل ان تدخل المال العام في القطاع الخاص والبنوك قد يكون غير مفيد، الا انه يصبح شرا لابد منه خلال الأزمات ولذلك لم يكن من الغريب في ظل الازمة الراهنة، ان تتدخل الحكومات وتمتلك او تستحوذ على نسبة كبيرة من البنوك.

واشار الى ان التدخل الحكومي قد يؤثر على كفاءة عمل القطاع الخاص خاصة المصارف في التنمية الاقتصادية الا اذا طرحت الحكومة حصتها للاكتتاب امام القطاع الخاص في المستقبل، لتعود الأوضاع إلى طبيعتها.

الطواري: المركزي يؤكد أن وضع البنوك مطمئن
من جانبه، فند نائب رئيس مجلس الادارة والرئيس التنفيذي لشركة رساميل عصام الطواري الدعوات لدخول الحكومة كمستثمر استراتيجي في قطاع المصارف مستندا الى انه من منطلق تصريحات محافظ البنك المركزي فإن وضع البنوك في الكويت جيد ومطمئن ولا داعي لأي تدخل في الوقت الراهن.

واضاف الطواري انه لا سبب واضحا لدخول الحكومة في قطاع المصارف ولا بأي شكل من الاشكال، مشيرا الى ان دورها يجب ان يقتصر على الرقابة.

وختم الطواري بقوله: ان الاشكال المطروح على الساحة الاقتصادية المحلية في الوقت الراهن لدى الشركات الاستثمارية وليس المصارف، مؤكدا ان البنوك الكويتية محصنة.

الرشدان: لاحاجة لتدخل الحكومة
وفي نفس الإطار، قال نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة أبيار للتطوير العقاري مرزوق الرشدان إن قطاع البنوك المحلية ليس في حاجة لتدخل الحكومة لتكون مساهما استراتيجيا مستدلا في ذلك بحجم السيولة الكبير المتوافر حاليا لديها.

وأضاف الرشدان قائلا: المشكلة العالمية ألقت بظلالها على قطاع المصارف وهو ما دفع بحكومات بعض الدول إلى التدخل ودعم تلك البنوك للحفاظ على نظامها المالي من أي مشكلة.

وأوضح أن البنك المركزي تحرك بشكل سريع لدعم بنك الخليج عندما عانى من مشكلة مالية بسبب تعاملات بعض العملاء في المشتقات المالية، وهو خير دليل على مدى الدعم الحكومي الكبير لهذا القطاع سعيا للحفاظ على استقراره.

وأكد الرشدان أن المصارف المحلية بعيدة تماما عن أي اخطار مشابهة في الوقت الحالي، مبينا أن المشكلة القديمة لبنك الخليج وهي مشكلة استثنائية قد شهدت تجاوبا كبيرا من الحكومة وتحديدا من البنك المركزي وهو ما ساهم في تجاوز البنك لمشكلته بسرعة وعليه فإن بنوكنا المحلية قادرة على مواصلة طريقها بنجاح بفضل ما تملكه من خبرات كبيرة ودعم كبير من كبار ملاكها والذي انعكس على ثقة المتداولين والمستثمرين في هذا القطاع الحيوي.

علي: الحكومة لديها ما يكفي من الأعباء
وفي السياق ذاته، اكد رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب بشركة الاستثمارات الصناعية د.طالب علي انه لا داعي في الوقت الراهن لدخول الحكومة كمستثمر استراتيجي في قطاع المصارف، وعزا ذلك الى ان الوضع العام للبنوك حاليا جيد، مضيفا في الصدد ذاته ان الحكومة لديها من الأعباء والالتزامات ما لا يشجع على دخولها في الوقت الحاضر.

ولكنه استدرك بقوله: «إلا اذا استدعت الظروف والضرورة، واحتاج البنك الى رأسمال اضافي ولقي عزوفا من طرف المستثمرين».

النفيسي: الدعوة لتأميم البنوك أمر غير جيد
ومن جانبه، رأى المدير العام في مركز الجمان للاستشارات الاقتصادية ناصر النفيسي ان الامر المطروح يمثل دعوة لتأميم البنوك، وهو امر غير جيد في الوقت الراهن، نظرا لامتلاك البنوك القدرة على معالجة اوضاعها المالية بعيدا عن التدخل الحكومي.

وقال ان دخول الحكومة كمستثمر في البنوك ضروري اذا حدثت حالة مشابهة لما حدث في بنك الخليج، وهو امر اذا حدث مرة اخرى قد يكون تدخل الحكومة مبررا.


 

***بومحمد***

عضو نشط
التسجيل
6 فبراير 2007
المشاركات
2,811

الله ياجرك والحميع
وبارك الله فيك دنيا وآخره
على هذا الجهد يا أبو المصادر



 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
الوطن تنشر تقرير الوزارة عن متابعة صندوق المعسرين: قيمة التسويات النهائية 28 مليوناً و185 ألف دينار.. 90 عقداً وثقت لدى «العدل» بين العملاء المتعثرين والبنوك المديرة

«المـاليـــة»: تســويـــة قــــروض 964 متـعثـراً

أعدته وزارة المالية يتابع الأعمال المنجزة لتنفيذ قانون صندوق المعسرين، تضمن بيانات تشير الى ان «العقود الموثقة لدى وزارة العدل بين العملاء المتعثرين والبنوك المديرة بلغ عددها 90 عقد تسوية حتى الآن، ووردت الى الوزارة مطالبات لمصلحة بنكين محليين تصل قيمتها الى 551 الفا و494 دينارا تم سدادها.

واشار التقرير الذي حصلت «الوطن» على نسخة منه الى «العمل على سداد بقية المطالبات وقيمتها 442 الفا و613 دينارا، ليصبح الاجمالي الوارد الى وزارة المالية حتى الآن 964 الفا و108 دنانير و351 فلسا».

وافاد ان «الجهات المعنية بتنفيذ القانون باشرت اعمالها منذ اقرار اللائحة الداخلية للصندوق في 25 اغسطس الماضي، حيث انتهت المهلة الزمنية التي حددها القانون وهي ستة اشهر، لتقدم العملاء بطلباتهم للاستفادة من قرض الصندوق في نهاية 1 مارس 2009».

وأضاف التقرير: «تسير آلية تنفيذ القانون حاليا بشكل منتظم لدى البنوك المديرة، بعد التغلب على بعض المعوقات التي قابلتهم، وتمثلت في الاستفسارات التي ترد من لجان التسويات»، لافتا الى اعتماد استرشادي يشمل تلك الاستفسارات والتي ظهرت عند دراسة الطلبات ووضع المعالجات المناسبة لها، واعتمادها لدى المستشارين رؤساء لجان التسويات، وأدى ذلك الى إسراع وتيرة البت في طلبات التسوية المعروضة على تلك اللجان واقرارها».

وزاد التقرير: «يتوافر حاليا لدى لجان التسويات وهي 20 لجنة، عدد من الطلبات التي تقدم بها المواطنون 12 ألفا و280 طلباً يرغبون في الاستفادة من الصندوق»، مضيفاً «انتهت اللجان من اقرار تسويات نهائية لـ 964 طلباً، بلغت جملتها 128 مليوناً و185 ألفاً و138 دينارا».
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
خسرت 24.86 مليون دينار في 2008 و 51.8 مليون في الربع الرابع

«الصفاة» خسائرنا كلها مدرجة في بيانات الدخل... باستثناء واحد

123708_03.45.01.jpg


أعلنت شركة الصفاة للاستثمار عن تحقيق خسائر في السنة المالية المنتهية في 31/12/2008 قدرها 24.86 مليون دينار، مشيرة الى ان خسائر الربع الرابع 51.8 مليون دينار منها 43 مليون دينار ناتجة عن انخفاض القيمة السوقية للاستثمارات ومخصصات احترازية.
وقالت الشركة انها سجلت قيمة معظم استثماراتها حسب القيمة السوقية والتي هي في معظمها اقل من القيمة الدفترية لهذه الاستثمارات. واعترفت الشركة بهذه الخسائر في حساب الارباح والخسائر، عدا استثمار واحد مدرج سجل فرق القيمة السوقية عن تكلفة الاستثمار في حقوق المساهمين لقناعة الشركة وثقتها بهذا الاستثمار، بحيث يعود الى مستويات تفوق تكلفة الشركة في هذا الاستثمار.
واوضح رئيس مجلس الادارة العضو المنتدب وليد احمد الشرهان ان خسائر الشركة خسائر دفترية غير محققة ناتجة عن انهيار القيمة السوقية للاستثمارات وان شركة الصفاة للاستثمار طوال السنوات السابقة لم تعد تقيم استثماراتها غير المدرجة ولم تسجل منها اي ارباح، وعليه عند عمل تقييمات حالية لهذه الاستثمارات فرغم الانخفاض في القيمة الا انه بقي لمعظم الاستثمارات غير المدرجة اعلى من القيمة الدفترية، الا ان الشركة رأت من الانسب التحفظ في التقييم لحماية حقوق المساهمين لأي مفاجآت مستقبلية محتملة.
كما قامت الشركة خلال الربع الرابع من العام 2008 بسداد 31.24 مليون دينار من الوكالات الدائنة المستحقة، لتنخفض بذلك الوكالات الدائنة للشركة من 103 ملايين دينار كما في 30/9/2008 إلى 71.77 مليون دينار كما في 31/12/2008.
كما سددت الشركة في الربع الاول من عام 2009 مبلغ 9 ملايين دينار من الوكالات الدائنة ليصبح رصيد الوكالات الدائنة الحالي 62.77 مليون دينار منها 20.47 يستحق في العام 2009 ومبلغ 42.3 مليون دينار يستحق في الربع الثالث والرابع من العام 2010.
كما اضاف ان نسبة الوكالات الدائنة الحالية لحقوق المساهمين 50.6 في المئة ونسبتها إلى رأس المال 81.121 في المئة.
وقد نتج عن تحقيق خسائر عن العام الماضي (2008) البالغة 24.8 مليون دينار، خسارة السهم 35.91 فلس مقابل ارباح عن العام قبل الماضي (2007) مقدارها 24.6 مليون دينار، وربحية سهم قدرها 45.9 فلس.
كما بلغت الموجودات المتداولة في 31/12/2008 ما قدره 69.1 مليون دينار ومطلوبات متداولة 41.5 مليون دينار وعليه فإن نسبة الموجودات المتداولة إلى المطلوبات المتداولة 166.5 في المئة
كما بلغ اجمالي موجودات الشركة في 31/12/2008 ما قدره 208.6 مليون دينار واجمالي المطلوبات 84.1 مليون دينار وعليه فان نسبة اجمالي الموجودات الى اجمالي المطلوبات 248 في المئة.
وبلغت اجمالي حقوق مساهمي الشركة الام كما في 31/12/2008 124.4 مليون دينار اي ان القيمة الدفترية للسهم الواحد بلغت 161 فلسا ما يعكس قوة وسلامة المركز المالي للشركة.
وقد باشرت الشركة باتخاذ العديد من الخطوات لمواجهة انعكاسات الازمة الاقتصادية العالمية بما يكفل استمرار الشركة بالوفاء بالتزاماتها والمحافظة على حقوق مساهميها.
وقال الشـرهان ان الـشركة مازالت تحتفظ بجميع استثماراتها الرئيسية ولم تخرج الا من استثمار واحد (الصفاة العالمية)، مضيفا ان استثماراتها الرئيسية كما هي في شركة القدرة القابضة في ابوظبي والتي تمثل استثمارا استراتيجيا رئيسيا خارج الكويت.
وتابع «استثماراتنا قائمة في الصفوة والصفاة للطاقة وصافتك والصفاة العقارية والمركز الطبي وصناعات الصفاة وصناعة القوارب (الضاعن)».
واضاف الشرهان «نستثمر (ضمن المجموعة) في معظم الانشطة التشغيلية مثل الخدمات النفطية والتكنولوجيا والتعليم والقطاع الصحي والاتصالات والصناعة وقطاع الاغذية بانشطته المختلفة مثل صيد الاسماك ومراكز بيع الاسماك (الدانا) ومطاعم متعددة ومتنوعة».
وقال «نستثمر وندير في مكة المكرمة فنادق 3 و4 نجوم لمدة 20 عاما بنظام BOT. ونركز حاليا على تفعيل وتوسيع نشاطنا في قطاع مواد البناء (خلط الخرسانة الجاهزة) والاحجار».
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
انتعاش السوق يفرض «الاستقرار» أمراً واقعاً مع تقلّص الخسائر الدفترية للشركات

الى أي مدى ستنعكس اجواء النشاط التي يعيشها سوق الاوراق المالية على الخسائر الدفترية التي اعلنت عنها الشركات المدرجة؟ وهل من الممكن ان تقلص المحافظ والصناديق من انخفاض قيمة اصولها التابعة في ظل الارتفاعات الجيدة التي تسجلها الاسهم المدرجة خصوصا منذ بداية الربع

 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
شركات استثمار محلية تتوجه إلى «المركزي»: نحن أولى من الأجانب في استشارات الهيكلة

علمت «الراي» من مصادر ذات صلة أن بعض شركات الاستثمار التي يقع ضمن انشطتها تقديم خدمات الاستشارة المالية، تستعد في الوقت الراهن إلى رفع مقترح إلى بنك الكويت المركزي في خصوص السماح لها بأن تكون ضمن الجهات التي يوافق عليها «المركزي» لتقديم خدمات الاستشارة
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
طيران الجزيرة تطلق «ساعة الخصومات» على موقعها الإلكتروني

أعلنت شركة طيران الجزيرة التي تتخذ من الكويت ودبي مقرّين لها عن اطلاق عرض «ساعة الخصومات» على موقعها الالكتروني، وذلك لتقدم اسعارا تشجيعية مميزة على بعض وجهاتها المختارة.
ويتوافّر هذا العرض من الساعة 1:00 حتى 2:00 من بعد الظهر بتوقيت الكويت ويستمرّ لمدة سبعة ايّام في الاسبوع،
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
طرح لسندات خزانة في 8 الجاري يختبر نظرة البنوك لسوق الائتمان

سيشكل طرح بنك الكويت المركزي سندات جديدة في الثامن من الشهر الجاري اختباراً لنظرة البنوك المحلية الى سوق الائتمان بعد اقرار قانون تعزيز الاستقرار المالي.
ومع توفر ضمانات لتمويلات بقيمة أربعة مليارات دينار بموجب القانون، بات التحدي الأهم امام البنوك توفر طلبات تمويل
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
الشركة حققت أرباحاً محدودة... وموجوداتها قاربت 600 مليون

«أعيان للإجارة» تتحوط بمخصصات كبيرة تقدر بـ17 مليون دينار تحسباً لأي تطورات


أعلنت شركة «اعيان للاجارة والاستثمار» امس عن نتائجها لعام 2008 الذي خرجت منه في ظل الازمة المالية دون خسائر على غرار الكثير من الشركات الاستثمارية المدرجة وغير المدرجة.
وان كانت الشركة قد كشفت وفق الميزاينة المدققة من قبل بنك الكويت المركزي عن تحقيق ارباح محدودة تقدر بـ 60 الف دينار مقارنة بـ40.2 فلس للسهم عن العام 2007، الا ان مصادر مطلعة اكدت لـ «الراي» ان الشركة فضلت اخذ مخصصات كبيرة لمواجهة اي اثار او تداعيات للازمة المالية بقيمة تصل الى نحو 17 مليون دينار وذلك كخطوات احترازية للمستقبل.
وقالت المصادر ان أعيان قطعت شوطاً كبيراً في مساعيها للحصول على قرض مجمع بترتيب من قبل البنوك المحلية بقيادة البنك التجاري وبمعاونة كبرى البنوك الكويتية، ما يجعلها قادرة على الوفاء بمتطلباتها القريبة وتمضي في مساعيها الاستثمارية المستقبلية ايضاً.
واشارت الى انها لا تزال تعمل على عملية فصل انشطتها الى ثلاثة قطاعات رئيسية وهو ما تسعى اليه الان الكثير من الشركات والمجموعات المدرجة وسط قناعة بان الاندماجات باتت احد اهم مساعي مواجهة تداعيات الازمة التي ظهرت على الجميع.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
بورصة الأخبار / «الاستثمارات الوطنية» تخسر 20.7 مليون دينار في 2008

اعتمد «بنك الكويت المركزي» امس البيانات المالية السنوية لشركة «الاستثمارات الوطنية» وذلك للعام الماضي 2008.
وقالت مصادر ان الشركة حققت خسائر بلغت 20.7 مليون دينار بما يعادل 25 فلساً للسهم الواحد عن تلك الفترة يتوقع ان يكون معظمها غير محقق.
ولفتت الى ان لدى الشركة استثمارات كبيرة في سوق الاوراق المالية اذ تستحوذ على نحو 10 في المئة من حجم تعاملاته اليومية وسط توقعات بأن تستفيد محافظ الشركة في ظل النشاط الحالي للسوق.
وذكرت المصادر ان اجمالي قروض الشركة تقدر بنحو 70 مليون دينار في حين ان حقوق مساهميها تصل الى 207 مليون دينار الامر الذي يعكس مدى متانة موقفها المالي ، فيما يتوقع ان تحافظ الشركة على وضعها المالي خلال المرلحة المقبلة.

«المدينة» تحقق 4.23 فلس للسهم
أعلنت شركة المدينة للتمويل والاستثمار تحقيق 1.205 مليون دينار أرباحاً صافية عن العام المالي 2008، مقارنة بأرباح بلغت 20.963 مليون دينار في العام السابق. وبلغت ربحية السهم 4.23 فلس، مقارنة بربحية بلغت 111.4 فلس للسهم في العام السابق. وأوصى مجلس ادارة الشركة بعدم توزيع ارباح عن السنة المالية.
وبلغت الموجودات 191.64 مليون دينار، مقابل 95.74 مليون دينار للمطلوبات. وبلغ إجمالي حقوق المساهمين 95.899 مليون دينار. وبلغ اجمالي الايرادات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ 4.161 مليون دينار، فيما بلغت المصروفات من تلك التعاملات 159 ألف دينار.

«صيرفة» تحقق 20.04 فلس
أعلنت الشركة الكويتية البحرينية للصيرفة الدولية (صيرفة) تحقيق 925.67 ألف دينار أرباحاً صافية عن العام المالي 2008، مقارنة بأرباح بلغت 1.064 مليون دينار في العام السابق. وبلغت ربحية السهم 20.04 فلس، مقارنة بربحية بلغت 23.05 فلس للسهم في العام السابق. وبلغت الموجودات 17.712 مليون دينار، مقابل 11.439 مليون دينار للمطلوبات. وبلغ إجمالي حقوق المساهمين 6.272 مليون دينار.

«المسعى» تبيع دوراً
في «برج هاجر» بـ 5.75 مليون دينار


أعلن المدير العام لمجموعة خدمات الحج والعمرة - مشاعر جاسم العوضي ان شركة المسعى العقارية التابعة لمشاعر قد انجزت صفقة بيع الدور 17 من برج هاجر كاملا بمبلغ اجمالي 5.750.000 دينار كويتي، وربح يتجاوز 582 الف دينار كويتي.
واضاف العوضي ان هذا الربح سيسجل في البيانات المالية الخاصة بالربع الأولى من العام الحالي.
من ناحية اخرى، اشار العوضي إلى ان شركة خدمات الحج والعمرة- مشاعر قد تمكنت بحمد الله من تجاوز الازمة الاخيرة التي مرت بها العام الماضي وتم الانتهاء من إعادة هيكلة الشركة، وأكد ان الشركة ما زالت تملك اصولا عقارية ممتازة في مكة المكرمة والمدينة المنورة.
يذكر ان شركة المسعى العقارية مملوكة لمجموعة خدمات الحج والعمرة - مشاعر بنسبة 98.83 في المئة.


 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

الدار

قيد الدرس.. صوتان وبس!..
حاج حمود لـ «الدار»: فهمنا من سمو الأمير أن قضية الديون العراقية سهل حلها
حدس «حدسان».. وتنافر بين العجمان ومرّة ويام
الفرعيات: متابعة ورصد فإحالة للنيابة..
قرض الـ 30 مليونا من الوطني.. «زين»!
**************************************

الصباح

"الاستقلالية" تتقدم المعركة
التحالف الإسلامي الوطني يخوضها في 4 دوائر
الكندري : مستقل وتدعمني «حدس» !!
إخلاء سبيل 12 من الرشايدة بكفالة 500 دينار
إنذار مصليين مخالفين في الدوحة وسلوى
الأمير عزى إيطاليا في ضحايا الزلزال والخبيزي يؤكد: رعايا الكويت بخير
الصبيح: لانية لرفع نسب القبول في جامعة الكويت
المحمد للوزراء : فليوفقكم الله في مهامكم لخدمة وطننا
أوباما في تركيا: لسنا في حرب مع الإسلام
يوم دام في العراق وبغداد أغرقها العنف مجددا
**************************************

الانباء

محمد الصباح: أرحّب بمناظرة البراك لكن بعد الانتخابات
الصبيح: لا زيادة في نسب القبول بالجامعة
ترقية 36 عقيداً بالجيش إلى عمداء
لجنة الإزالة تتابع أوضاع المصليات المخالفة
المؤمن: تسوية الحدود مع العراق خلال أشهر
من أجواء الانتخابات
أكثر من 100 قتيل و1500 جريح في زلزال إيطاليا
**************************************

الجريدة

محمد الصباح رداً على تحدّي البراك: مستعد للمناظرة بعد الانتخابات... وقذف الأعراض ليس ميداني
الحكومة تستثني التخصصات النادرة من قرار وقف التعيين
الفتوى تطالب الحكومة بتحويلها من إدارة إلى هيئة قضائية
أوباما من أنقرة: الولايات المتحدة لن تكون أبداً في حرب مع الإسلام يريد شراكة مع العالم الإسلامي على أساس المصالح والاحترام
والد ساركوزي وصل إلى باريس حافي القدمين
**************************************

عالم اليوم

البراك: بعد الانتخابات محاسبة.. لا مناظرة!
مرسوم دعوة الناخبين.. الاثنين والانتخابات 16 مايو
«السلفي» يدرس التحالف مع مرشحين
مراد: نرفض التشكيك بالجداول الانتخابية
فتح الترشيح لتشاورية مطير بالرابعة
ضوء أخضر.. للفرعيات
التربية: حادثة « خولة» وهمية والطالبة مصابة بحالة نفسية
البورصة تواصل الارتفاع
«التعديات» أزالت مسجدين في الدوحة وسلوى
النيابة تلقت شهادة وفاة المتهم بفرعية «الرشايدة»
«الدائري الثامن» إلى التنفيذ قريباً
الخبيزي: الكويتيون في إيطاليا «بخير»
**************************************

الرؤية

تشاوريات القبائل على صفيح ساخن

سموه استقبل ولي العهد وعزّى خادم الحرمين 
الأمير رعى حفل أوبريت "نحبها قولاً وفعلاً"
فيما تواصل لجنة الإزالة إنذاراتها بإخلاء المصليات 
الدلال: إزالة المساجد المخالفة تطبيق للقانون
السكنية «تدعو أصحاب الطلبات حتى مارس»1996
الصبيح: لا تغيير في نسب القبول الجامعي
العبدالهادي: تهديدات 
رئيس الحكومة مرفوضة
البراك: مستعد للمناظرة.. الصباح: بعد الانتخابات
مؤشر البورصة ارتفع 100 نقطة
الميع: الاقتصاد قادر 
على انتشال البلاد من الركود
تشاورية شمر تتبعثر


الراشد: سأخوض الانتخابات مستقلاً
**************************************

السياسة

المساس بالأسرة أو رئاسة الوزراء مصيره النيابة العامة
ولي العهد مهنئا "السياسة" بعيدها الـ 41 : منارة للتنوير ونافذة للآراء الحرة الصادقة
حمدان بن زايد: إيران غير جادة في بحث قضية الجزر
توقعات بحسم حكومي لإزالة المصليات اليوم
مشاورات في الخامسة لإثناء "ثالوث العوازم" عن الانشقاق ... ومطران الرابعة أرجأوا الفرعية
السيولة في البورصة تتجاوز الـ 200 مليون
أوباما: لسنا في حالة حرب مع الإسلام وندعم بحزم دولتين فلسطينية وإسرائيلية
تل أبيب: لا نتلقى أوامرنا من أوباما
القاهرة: تجاهل شعبي للدعوة إلى "يوم الغضب"
موظفة في "الشؤون" اختلست 132 ألف دينار
دفعة جديدة من أبناء الكويتيات تلتحق بسلك الشرطة في سبتمبر
**************************************

الوطن

«المـاليـــة»: تســويـــة قــــروض 964 متـعثـراً
مــرشـحـــو «التــجمــع السلـفـــي الإســـلامـــــي»
«الصحة» تلتقي شركات ألمانية لإقرار التأمين الصحي للمرضى
الجامعة تنشئ كلية للعمارة في العام الدراسي المقبل
البلدية تستعجل تنفيذ مشروع تطوير عقارات منطقة المعارض
أوباما: أمريكا لن تكون في حرب مع الإسلام وعلى إيران الخيار بين «النووي» والحياة الأفضل
**************************************

الراى

محمد الصباح مستعد «لاحقا» لمناظرة البراك: لقدح الأفكار وليس لقذف الأعراض!
الدلال في موقف لافت من إزالة مساجد الكيربي: خرجت عن إطار القانون إلى التسييس والمزايدة
نحبها ... قول وفعل
الصبيح طمأنت إلى عدم رفع نسب القبول في الجامعة
«السكنية» تصرف خلال أيام مكافآت الأعمال الممتازة
**************************************

النهار

«الشعبي» يرفض عودة الشمالي إلى الحكومة
الخلافات تفكك «السلف» في «الثانية»
استقالة الروضان والحريتي
مرسوم الدعوة الأسبوع المقبل
نحبها.. قول وفعل
د. الصباح: نعم.. لمناظرة قدح الأفكار لا قذف الأعراض
«المليارية» والمحافظ الاستثمارية تقود البورصة والقيمة تقفز لأعلى مستوى في 6 أشهر
الخترش: نعترف بوجود تعديات في الدائري السابع
ولي العهد هنأ المحمد بالشفاء
ضوابط مشددة لطلبتنا الدارسين في جامعات البحرين
الخبيزي يؤكد سلامة الكويتيين بعد زلزال إيطاليا
**************************************


 

master-70

عضو نشط
التسجيل
17 مايو 2008
المشاركات
480
الإقامة
kuw
الله يجزاك كل خير يابو المصادر مجهود تشكر عليه وتلقاه فى ميزان حسناتك
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
الصانع يعتزم عدم خوض الأنتخابات المقبلة

علمت الوهج من مصادر قريبة من الحركة الإسلامية الدستورية أن النائب السابق الدكتور ناصر الصانع يعتزم عدم خوض الإنتخابات النيابية المقبلة .
و الجدير بالذكر أن كثير من الأقاويل قد ترددت منذ أن حل المجلس السابق عن نيه الصانع بعدم خوض الأنتخابات إلا أنه لم يكن قد حسم أمره و أن محاولات ثنية عن قراره لم تفلح حيث أشارت المصادر أن النائب السابق مصر على عدم ترشحه لإنتخابات المجلس المقبل.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى