مصــــــادر الأخبـــــار تأتيكــــم مــــن أبـــو المصــــادر ..... 4

الحالة
موضوع مغلق

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
الطبطبائي: شيك ناصر المحمد ليس باسمي بل للمبرة
وفي غضون ذلك، نفى النائب السابق د. وليد الطبطبائي في لقاء تنشره «القبس» ان يكون قد تسلم من رئيس الوزراء المستقيل الشيخ ناصر المحمد أي شيكات باسمه الشخصي، مشيراً إلى ان الشيخ المحمد سبق أن تبرع للمبرة الخيرية التي يترأسها كراع رسمي في أحد الملتقيات التي نظمتها المبرة في عام 2007.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
مجلس الوزراء أقر اللائحة التنفيذية للقانون وأحاله إلى جهات الاختصاص للتنفيذ رافضاً المزايدات

خطة الانتخابات تنضج الأسبوع المقبل ... وسكين الانقسام السلفي بلغ العظم

درب "الإنقاذ المالي" أخضر في مجلس 2009


الملا: البعض استخدم النواب للإطاحة برئيس الوزراء ليخلو له كرسي الوزارة
"جناح الصقور" في "السلفي" يرفض لعب دور "محامي الشيطان" لصالح الحكومة


السلطان: التجمع مستهدف بحملة شرسة لأسباب سياسية في المناطق الخارجية

كتب - رائد يوسف وعايد العنزي وهادي العجمي وعبدالله دبي وجابر الحمود:
على درب الخروج من الازمة المالية الخانقة وتحصين الاقتصاد الوطني من تداعيات الرياح والعواصف العالمية العاتية, اقر مجلس الوزراء خلال اجتماعه الاستثنائي امس اللائحة التنفيذية لقانون تعزيز الاستقرار المالي والاقتصادي, واحالها الى وزارة المالية لترجمتها عمليا, وكلف الوزير مصطفى الشمالي اعداد تقرير دوري حول الاجراءات والمستجدات المتعلقة بتطبيق القانون.
وفيما ينتظر ان تدخل اللائحة حيز التنفيذ الاسبوع المقبل اكد مصدر وزاري ل¯"السياسة" ان المجلس ناقش خلال اجتماعه الذي ترأسه رئيس الوزراء بالانابة الشيخ جابر المبارك تقريرا اعدته اللجنة الوزارية المكلفة التجهيز والاعداد للانتخابات البرلمانية المرتقبة, شمل استعدادات وزارة الداخلية لمجابهة الانتخابات الفرعية المحظورة, وترتيبات الادارة العليا لشؤون الانتخابات لاستقبال المرشحين فور صدور مرسوم الدعوة للانتخابات, لافتا الى ان الخطة الحكومية للانتخابات تنتظر وضع اللمسات النهائية عليها في غضون الاسبوع المقبل.
من جهته اكد الوزير مصطفى الشمالي في تصريح له عقب اجتماع مجلس الوزراء ان "مرسوم الاستقرار المالي اصبح قابلا للتنفيذ", وقال: "بإمكان الجهات المعنية بالمرسوم الاستفادة منه".
واوضحت مصادر حكومية ان اللائحة التي جاءت في تسع وخمسين مادة موزعة على خمسة ابواب تتعلق بالتعريفات والبنوك وشركات الاستثمار وغيرها, تضمنت ضوابط صارمة لتحديد الشركات المستحقة للاستفادة من برنامج التمويل, واسس ومعايير التدخل لإنقاذ الشركات المتعثرة وتوفير السيولة المالية, حيث سيتولى البنك المركزي ووزارة المالية آلية الموافقة على دخول اي شركة الى برنامج تمويل الشركات من خلال لجنة مشتركة.
المصادر التي اكدت ان قانون "انشاء هيئة سوق المال "لن يقر بمرسوم ضرورة اشارت الى ان مجلس الوزراء استعرض الضمانات الموجودة في مرسوم تعزيز الاستقرار المالي, فتبين انها كافية لحماية المال العام وسد اي ثغرات محتملة للتلاعب او التنفيع, لافتة الى ان المجلس لم يبد اي قلق من التصريحات المعارضة للمرسوم من النواب السابقين والمرشحين, ورأى انها تدخل في اطار الحملات الانتخابية, ولا تنطوي على معارضة حقيقية او مؤثرة.
وقالت المصادر: ان "مجلس الوزراء اكد ان حماية الاموال العامة خط احمر, وان احدا لا يمكنه المزايدة على الحكومة التي اتخذت كل الاجراءات اللازمة لحماية المال العام واسترداد اموال الكويت, وذلك خلال الحكومات المتعاقبة", مشيرة الى ان المجلس ابدى ارتياحا للحالة الاقتصادية التي عادت الى الانتعاش منذ اصدار مرسوم الاستقرار المالي, كما اعرب عن تفاؤله بتفهم المجلس المقبل مبررات صدور المرسوم والضمانات المتوافرة فيه.
على صعيد ملف الانتخابات اكد النائب السابق صالح الملا ان سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد كان مقصودا ومستهدفا بسلسلة الاستجوابات التي قدمت له, وكان هناك من يريدون الاطاحة به ليخلو لهم كرسي الوزارة, مشيرا الى انه كان الواجب على ابناء الاسرة ان يدعموه ويقفوا الى جانبه في هذه المواجهة.
وقال الملا في كلمته خلال الندوة التي عقدت في جمعية المحامين اول من امس: ان "البعض استخدم اعضاء مجلس الامة للإطاحة برئيس الوزراء, وقد خرج احد ابناء الاسرة الحاكمة - على مرأى ومسمع من وسائل الاعلام - ليقول ان الاستجواب الاخير لرئيس الوزراء لم يكن وراءه احد, والقصد من ذلك ان الاستجوابين السابقين كان وراءهما اشخاص من ابناء الاسرة", لافتا الى ان "الازمات السياسية ستعود الى الساحة مجددا طالما ان النزاعات والصراعات بين ابناء الحكم لم تحسم".
واعتبر النائب السابق احمد المليفي - في الندوة نفسها - ان الحكومة تملك اول مفاتيح الحل والخروج من المأزق الراهن, كونها رأس الحربة في اي عملية للإصلاح وقال: ان "سلاحها في ذلك خطة سليمة وقرار حاسم مبني على العلم والمعرفة", موضحا ان الاصلاح يبدأ باختيار الرجل القوي الامين, ثم بوضع خطة الاصلاح المنشودة في شتى المجالات.
في الوقت ذاته اكدت مصادر قريبة من التجمع الاسلامي السلفي ان "سكين الشقاق والتصدع داخل التجمع قد وصل الى العظم, في ضوء انقسام قيادات وقواعد التجمع الى فريقين متعارضين, يقود اولهما النائب السابق خالد السلطان, فيما يتزعم الثاني النائب السابق د.فهد الخنة".
واوضحت المصادر ان "جناح الحمائم" بقيادة السلطان يرفض الصدام مع الحكومة, ويسعى الى العودة الى الصف الحكومي عبر الحفاظ على المقعد الوزاري لأحمد باقر في الحكومة المقبلة, بينما يرى "جناح الصقور" بقيادة الخنة ان الارتماء في احضان الحكومة اضر بالتجمع السلفي اكثر مما افاده, واساء الى علاقات التجمع بقواعده وناخبيه, وجعله يبدو وكأنه "محامي الشيطان" خصوصا بعد دعم "السلفي" لقانون الاستقرار المالي, ورفضه شراء مديونيات المواطنين.
من جانب آخر علمت "السياسة" ان الحركة الدستورية الاسلامية تعيش حاليا ازمة مستفحلة بعدما كشفت استطلاعات اولية ان احتمالات فوز مرشحيها الجدد ضعيفة للغاية, ما يهددها بعودة شبح تقليص نسبة تمثيلها في المجلس الجديد او خروجها من اللعبة بشكل كامل. وقالت مصادر قريبة من الحركة: ان "حدس" عاودت الضغط على بعض الوجوه القديمة لإقناعها بالعدول عن مواقفها الرافضة للترشح, وفي صدارة هؤلاء النائب السابق مبارك الدويلة, الذي تراه الاوفر حظا للفوز بمقعد عن الدائرة الرابعة في حال قبل الترشح كممثل للحركة.
الى ذلك كشف النائب السابق خالد السلطان ان رئيس الوزراء كان قد قرر مواجهة الاستجواب الذي قدمه النائب السابق محمد هايف وصعود المنصة للرد على محاوره وتفنيدها, لكنه لم يُمكَّن من ذلك لاعتبارات تخص الاسرة الحاكمة وتتعلق برفض بعض اطرافها وضع احد رموزها على المنصة.
وقال السلطان في كلمة له خلال ندوة "ماذا بعد الحل?" التي اقيمت في القادسية: ان "التجمع السلفي مستهدف بحملة شرسة بدأت منذ اليوم الاول الذي حصل فيه على ثقة الشعب الكويتي", معتبرا ان هذه الحملة تأتي لأسباب سياسية وخصوصا في المناطق الخارجية.
وفي محاولة "لتبييض صفحة التجمع" قال السلطان: ان "ما اشيع عن رفض التجمع السلفي تخفيف الاعباء عن كاهل المواطنين غير صحيح, اذ كنا اول من اتخذ خطوات ناجعة لمعالجة القروض عبر زيادة رأسمال صندوق المعسرين من 300 الى 500 مليون دينار", مشيرا الى ان الشبهة الاخرى المتعلقة بالبدون ظالمة, وتستهدف إلقاء التهم على التجمع من دون وجه حق.
اما زميله في التجمع النائب السابق عبداللطيف العميري فرجح ان يكون المجلس السابق هو "آخر مجالس الحل الدستوري", وانتقد من وصفهم ب¯"فرسان التأزيم" الذين يحلو لهم ان يلعبوا ادوار البطولة والفروسية, وقال: ان "الحل غير الدستوري كان قاب قوسين او ادنى لكن سمو الامير بحكمته اختار الحل الدستوري", مستغربا ربط الحياة البرلمانية واختزالها بشخص او اثنين من عتاة التأزيم الذين يدفعون بنا وبالمجلس الى المجهول.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
توقع انكماشاً في الاقتصاد المحلي العام الحالي

"المركزي": 137 مليار دولار موجودات المصارف حتى 2008

كشف محافظ البنك المركزي الشيخ سالم عبدالعزيز الصباح عن ارتفاع الموجودات لدى البنوك المحلية, وقال انها بلغت 40 مليار دينار كويتي - تعادل حسب سعر صرف الدينار مقابل الدولار امس نحو 137.057 مليار دولار-, لافتا الى ان موجودات البنك المركزي الكويتي بلغت حتى ديسمبر من العام الماضي نحو 7 مليارات دينار. (راجع ص11-12)
وقال المحافظ على هامش حضوره منتدى الاقتصاد العربي في دورته الـ 17 في بيروت: ان قانون تعزيز الاستقرار المالي يتضمن محاور احترازية واستباقية وتنشيطية وعلاجية, تحسبا لأي آثار سلبية قد تحصل.
وقال: ان القانون يضم ادوات مالية جديدة عبارة عن الاسهم الممتازة والسندات القابلة التي يمكن ان تتحول الى اسهم والسندات الملزمة التحول الى اسهم.
وفي رده على سؤال ضمن تصريحاته الى "كونا" قال: ان القانون يعتبر اول قانون يصدر في الشرق الاوسط على مستوى الدول للتصدي لآثار الازمة, معربا عن اعتقاده ان الازمة ستشهد بعض الحدة والتزايد, وهذا هو السبب الذي جعلنا في الكويت نفكر بوضع خطة للتصدي.
وفيما يتعلق بمعدلات النمو المتوقعة لهذا العام قال: "واجهتنا الكثير من الصعوبات لوضع تقديرات لمعدلات النمو لأن هناك الكثير من التغيرات في الاوضاع الاقتصادية في جميع بلدان العالم", معربا عن اعتقاده بأن الكويت ستشهد انكماشا خلال هذا العام, إلا انه اعتبر هذا الامر "غير مقلق" بسبب الخطط الاستباقية والحوافز التي وضعتها الحكومة لمواجهة اي طارئ قد يحد من النمو الاقتصادي ويؤثر على الاوضاع المالية العامة في البلاد.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
الكويت تموِّل مشروعين في سورية بملياري دولار
اعلن وزير المالية مصطفى الشمالي ان الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية سيمول مشروعين مائيين في سورية تقدر كلفتهما بنحو 1.843 مليار دولار, حسبما اورده موقع "زوايا" الالكتروني نقلا عن وكالة "سانا" السورية.
ويشمل المشروعان جر المياه من نهري دجلة والفرات الى اجزاء مختلفة من سورية.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
آراء المحللين في أداء السوق أمس

جلسة استثنائية تحولت فيها لسيولة من الشركات الموقوفة إلى الواعدة
الدليمي: المؤشرات الايجابية حول آداء البنوك في الربع الأول عززت الثقة في السوق
قال المدير العام لشركة مينا للاستشارات المالية عدنان الدليمي ان تداولات الأمس جاءت استثنائية وهو ما انعكس على أداء كل المؤشرات بالايجاب حيث ارتفعت قيمة التداول الى مستويات قياسية بلغت 111.8 مليون دينار وكذلك الكمية المتداولة والتي بلغت 665.7 مليون سهم, مشيرا الى ان عمليات التذبذب في اتجاهها التراجعي زادت حدتها في منتصف الجلسة ولكن ما لبثت قوى الشراء, الا ان عادت بالسوق الى الارتفاع مرة اخرى.
واضاف الدليمي انه وعلى الرغم من قيام ادارة السوق بايقاف 35 شركة عن التداول الا ان الزخم في السوق استمر واتجهت السيولة من هذه الشركات الموقوفة الى شركات اخرى واعدة وتعتبر فرص استثمارية جيدة.
وأوضح الدليمي ان السوق معرض لعمليات مضاربة خلال الفترة المقبلة وخصوصا في ظل تحسن الاوضاع حيث شهد السوق ارتفاعات جيدة خلال 3 جلسات متتالية, كما ان الأسبوع الجاري يعد الاسبوع الخامس على التوالي الذي يرتفع خلاله السوق وان كان الارتفاع ليس بالقوة المطلوبة.
وأضاف الدليمي ان هناك توقعات ايجابية عن اداء السوق وخصوصا مع تطبيق خطة الاستقرار المالي والتي ستدعم الشركات ذات الملاءة المالية الجيدة, مشيرا الى ان الحذر لابد ان يكون موجود وخصوصا لدى صغار المتداولين لوجود مخاطر من عمليات جني الارباح التي ستتبع هذه الارتفاعات وقد تؤدي الى تراجع قيمة الأسهم الى الحدود الدنيا.
واشار الدليمي الى امكانية تراجع السوق خلال الاسبوع المقبل لجني الارباح ولكن الاستقرار سيكون هو الغالب وخصوصا مع خروج السوق من المخاوف حول افلاس الشركات مع اعلانها عن نتائجها والتي وجدنا فيها خسائر ولكن تعطي مؤشرات على قدرة الشركات على الاستمرار.
ولفت الدليمي الى ان البنوك اظهرت بوادر جيدة حول نتائجها خلال الربع الاول والتي من المتوقع ان تشهد أرباح جيدة وهو الأمر الذي عزز من التفاؤل والثقة في السوق, مشيرا الى ان الاسواق العالمية وأداءها يؤثر بشكل واضح على أداء بورصة الكويت, وخصوصا في ظل الأزمة التي ادت الى تشابك كل الاسواق موضحاً ان الامور اذا ما استقرت في الاسواق والمؤسسات والبنوك العالمية فان بورصة الكويت ستستقر.

 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
قيمة التداول قفزت إلى 111 مليونا والمؤشر يصعد 87.1 نقطة

المحفظة المليارية مازالت الصانع الاول في سوق الكويت

اقفل مؤشرسوق الكويت للاوراق المالية السعري في تداولات الامس على ارتفاع على 87.1 نقطة في جلسة نشطة انعكست على كافة المؤشرات بالايجابية , وعلى الرغم من عمليات جني الارباح على بعض الاسهم في منتصف الجلسة , الا ان عمليات الشراء المكثفة على معظم الاسهم حافظت على مكاسب السوق .
وعلى الرغم من ايقاف 35 شركة عن التداول الا ان المؤِشرات شهدت ارتفاعات قياسية جديدة حيث ارتفعت كمية التداول إلى 665.7 مليون سهم وبقيمة 111.8 مليون دينار و بات من الواضح ان المحفظة المليارية تلعب دورا محوريا كصانع للسوق من خلال دخولها بسيولة جديدة وخصوصا على الاسهم القيادية .
والواضح ان انخفاض عدد الشركات الموقوفة عن التداول في السوق والتي لم تتجاوز 17 % من اجمالي الشركات المدرجة بعد ان اعلنت شركة " صفاتك " عن تحقيقها خسائر تقدر ب 8 مليون دينار اعطي حالة من الاستقرار والثقة في السوق وغياب الضبابية التي استمرت في السوق لمدة طويلة لذا وجدنا السوق وعلى مدار 3 جلسات متتالية في اتجاهه المرتفع .
وجاءت الاعلانات لتعطي قراءة واضحة عن الشركات وقدرتها على الاستمرار وخاصة بعد ان وصلت اسعار بعض الاسهم لاقل من قيمتها الاسمية والدفترية ومن هنا سنجد خلال الفترة القادمة ارتفاع لبعض الاسهم وعمليات تأسيس مراكز مالية جديدة وهو امر صحيا للسوق في تلك الفترة خصوصا في ظل وضوح الرؤية في السوق وانتهاء فترة قيادية الشائعات للسوق حيث اصبح في مقدور المستثمر تحديد قراراته الاستثمارية بناء على قراءة واضحة للبيانات المالية .
ومن الامور الايجابية ان بعض الشركات الموقوفة ميزانياتها موجودة عند البنك المركزي وسيتم الاعلان عنها قريبا كما ان هذه الشركات كانت مرتفعة قبل عملية الايقاف وهو ما ينذر بانها في طريقها للارتفاع عقب تداولها من جديد , كما ان هناك بوادر ايجابية بابن نتائج الربع الاول من 2009 ستكون جيدة نسبيا .
والواضح ان السوق اصبح متأهبا لبدء تنفيذ قانون الاستقرار المالي والذي طال انتظاره من اجل انتشال الشركات من التعثر وبداية العجلة الاقتصادية إلى الدوران من جديد , حيث يقوم مجلس الوزراء في الوقت الحالي باعداد اللائحة التنفيذية للقانون .
وعلى الرغم من هذه الامور الجيدة الا ان الحذر لابد ان يكون موجودا من قبل المتداولين وخاصة في ظل استمرار المخاطر من عمليات جني الا رباح وكذلك عمليات المضاربة التي مازالت تسيطر على السوق.
وهذه الاعلانات ستخدم الجهات المسؤولة عن تنفيذ قانون الاستقرار المالي وذلك لانها قدمت تصورا كاملا حول حجم خسائر الشركات وتأثيرها على ادائها وملاءتها المالية وكذلك تدفقاتها المالية وبالتالي القدرة على تقييم مدى استحقاق الشركات للتمويل .
ويري مراقبون في السوق ان هناك عمليات تصعيد مقصودة من قبل المضاربين من اجل اعادة تصريف الاسهم لتحقيق جني ارباح , مشيرين الي ان الخسائر التي تكبدتها الشركات غير الاستثمارية تعود في المقام الاول إلى انجرافها للمضاربات على الاوراق المالية والبعد عن التوسع في انشطتها التشغيلية , ومع تراجع الاسواق وجدنا هذه الشركات تحقق خسائر فادحة.
واضاف المراقبون ان السوق في اتجاهه نحو الصعود فوق حاجز ال 7000 نقطة الذي استمر دونه لفترة طويلة , مشيرين إلى ان هناك بوادر ايجابية تنذر بتحقيق الشركات نتائج ايجابية خلال الربع الاول وخصوصا القطاع البنكي .
وأغلق مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية السعري على ارتفاع قدره 78.1 نقطة مع نهاية تداولات الامس ليستقر عند مستوى 6909.3 نقطة كما ارتفع المؤشر الوزني 5.2 نقطة ليغلق على 367.7 نقطة وبلغت كمية الاسهم المتداولة نحو 665.7 مليون سهم بقيمة بلغت نحو 111.8 مليون دينار كويتي موزعة على 11768 صفقة نقدية .
وارتفعت كافة قطاعات السوق جميعها بقيادة قطاع البنوك المرتفع 106.9 نقطة وسط ارتفاع سهم بنك بيتك 20 فلسا حيث اغلق على 1.2 دينار وارتفاع بنك برقان 10 فلوس ليغلق على 370 فلسا في حين شهد سهم الوطني عمليات ضغوط ادت إلى تراجعه 20 فلسا ليغلق على الدينار .
وارتفع قطاع الاستثمار 931 نقطة وسط ارتفاع معظم الاسهم بما فيها الاسهم الرخصية حيث ارتفع سهم الكويتية للاستثمار فلسين ليغلق على 116 فلسا وارتفع سهم المركز المالي 5 فلوس ليغلق على 100 فلس والقرين القابضة 1.5 لتغلق على 43 فلسا .
في حين ارتفع قطاع التأمين 19.5 نقطة وقطاع العقار 50.6 نقطة والصناعة 115.3 نقطة والخدمات 41.3 نقطة كما ارتفع قطاع الاغذية 89.6 نقطة وغير الكويتي 83.1 نقطة .
واحتل سهم شركة جيزان قائمة اكثر 5 شركات ارتفاعا بنسبة 10 % والاهلية 9 % والمنتجعات 8.9 % ومنا القابضة 8.7 % واسمنت الفجيرة 8.1 % في حين احتلت شركة التقدم قائمة الشركات المتراجعة 10.4 % واياس 8 % وعقار 7.1 % ومصالح 5.8 % والاهلية 5.6 %


 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
العوضي:تعزيز الاستقرار خطوة أولية لمعالجة الأزمة المالية بأسلوب صحيح
اكد النائب السابق ومرشح الدائرة الاولى عبد الواحد العوضي لدى زيارته لديوان مبارك المعوشرجي بمنطقة مشرف وبحضور رواد الديوانية ان الكويت تستأهل ان نضحي من اجلها وان حب هذا البلد والولاء لها هو ما يدفعنا للعمل من اجلها.
وشدد العوضي على اهمية المرحلة المقبلة وضرورة ان تتكاتف السلطتان التشريعية والتنفيذية هذا اولا، وان يكون رئيس الحكومة القادم ذا شخصية قوية وذا رؤية تنموية ولديه برنامج اقتصادي اصلاحي متكامل.
وانتقد العوضي اعضاء المجلس السابق الذين كانوا ضد قانون الاستقرار المالي، وذكر ان هؤلاء يعارضون هذا القانون لاسباب شخصية بحتة.
واكد ان قانون الاستقرار المالي يهدف لانقاذ الشعب وليس لخدمة الحيتان كما ذكر اخواننا الاعضاء المعارضون، وطالب بالكشف عن نصوص القانون بشفافية واشار إلى ان انهيار الاقتصاد يضر الجميع اصحاب الودائع واصحاب الأسهم، لذلك فان دعم الشركات دعم لاقتصاد البلد.
وطالب كذلك النائب عبد الواحد الحكومة بانقاذ الشركات والبنوك من كارثة قادمة عن طريق وضع لجان من البنك المركزي لدراسة مديونية كل شركة على حدة وامكانية مساعدتها وخروجها من الازمة.
واعتبر العوضي ان تعزيز الاستقرار المالي في الكويت انه خطوة اولية واساسية في معالجة الازمة باسلوب صحيح كون ان هذا القانون قد تميز بمهنية عالية للمصلحة العامة.
واشار إلى ان القانون يركز على حماية القطاع المصرفي وحماية المال العام الذي يضمن ودائع هذا القطاع، وكذلك مساعدة الشركات القادرة على الاستمرار، وذكر ان القانون لم يغفل الإجراءات الرقابية والمساءلة القانونية ضمانا لحسن التنفيذ.
وشدد على ضرورة دعم المشروع للخروج من المأزق وذكر بان الازمة المالية الاقتصادية العالمية دفعت مجموعة من الدول لاتخاذ جملة من القوانين وتعديل تشريعاتها بشكل استثنائي لمواجهة الازمة.
وختم النائب السابق عبد الواحد العوضي حديثه بانه لابد ان تتكاتف كل الجهود لتوفير نجاح هذا القانون لمعالجة الازمة المالية الاقتصادية وانقاذ البلد من كارثة مقبلة
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
الجدل حول لجنة الازالات يطل براسه من جديد والتصريحات النارية تتصاعد
14252851-93939_6545351329986073_med_thumb.jpg


اختلف السبب لكن النتيجة واحدة ففي صورة كربونية لنفس الوقت من العام الماضي استنفرت الساحة السياسية علي خلفية قيام لجنة الازالات بازالة الدواوين المخالفة ويطل الخلاف براسه من جديد لكن هذه المره بسبب انذار سلمته لجنة الازالات لمسجد نادر العجمي في منطقة الجهراء ينص على إخلاء المسجد من جميع محتوياته، وذلك قبل تنفيذ أعمال الازالة الأحد المقبل

وقال المتبرع بالمسجد'نادر العجمي 'الكائن في منطقة القصر قطعه 2 المسجد شيد منذ عام 1967م ويعد من أقدم مساجد الجهراء، ويتميز بموقعه المتميز في منتصف المنطقة ويصلي به كبار السن منذ أكثر من أربعين عاما، وأضاف فوجئنا بمندوب الإزالة صباح امس الخميس بابلاغنا بإزالة المصاحف قبل الأحد لان قرار الإزالة لهذا المسجد سيتم في يوم الاحد وأنا عبد مأمور وناشد العجمي سمو رئيس مجلس الوزراء أو الوزراء أو النواب السابقين وقف إزالة بيوت الله، واثار هذا القرار عدد من النواب السابقين منهم ود. ضيف الله بورمية وعسكر العنزي عبد الله البرغش وحسين قويعان وهددوا بتصعيد الموضوع مالم يتوقف قرار إزالة المسجد.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
هل هو شراء بهدف التصريف لاحقاً ؟!

3658787-0101.jpg


اكتسى مؤشر بورصة الكويت باللون الاخضر للجلسة الثالثة على التوالي وسط تداولات قياسية هي الاعلى منذ بداية العام وبما يقارب سنتين كاملتين وتحديدا منذ 18/4/2007 حيث بلغت 665.765 مليون سهم وقفزت بالقيمة الى ما فوق 111 مليون دينار، مما زاد من جرعة التفاؤل في البورصة وسط انباء غير مؤكدة عن دخول اموال حكومية وبقوة لمساعدة السوق على النهوض.
ورغم سيطرة التفاؤل على اغلب متداولي البورصة وازدياد توقعاتهم بمواصلة المسيرة الصاعدة الا ان عددا من المختصين ابدى عدم ارتياحه من التداولات داعين الى توخي الحذر خلال الجلسات القادمة بشكل اكبر مما سبق.
أسباب التخوف
ويعزز احد المختصين اسباب التخوف لديه بان التداولات القياسية تركزت في مجملها على الاسهم التي اعلنت عن خسائر او عن ارباح متواضعة ابرزها «هيتس تلكوم - اكتتاب - عقارات ك- المنتجعات - الرابطة - دانة» وجاءت مجمل التعاملات على الاسهم الصغيرة دون القيادية وزادت الارباح التشغيلية وهو ما يتنافى مع مقولة تدخل الاموال الحكومية حيث عادة ما تستهدف البنوك والشركات التشغيلية.
ويوضح احدهم بان ما حدث في الامس قد يكون عملية تصريف واسعة لعدد كبير من الاسهم خاصة على الشركات الخاسرة او التي اعلنت عن تواضع في الارباح ولم تقترح مجالس ادارتها توزيعات لمساهميها.
اتضاح الصورة
ويؤكد ان جلسات الاسبوع القادم ستحمل في طياتها تأكيد التخوف من عدمه فاذا ما شهد السوق تراجعا في مؤشراته فهي تأكيد بان ما يتم هو عبارة عن عملية تصريف وبيع على نطاق واسع للاسهم، ولكن اذا ما استمر في صعوده مع تراجع بما لا يقل عن الثلث في الكمية المتداولة فهو دلالة على مواصلة الصعود وتحقيق مكاسب جديدة للمؤشر، وان ما حدث هو عملية بناء مراكز على المدى المتوسط على الاسهم الصغيرة في ظل تسريبات بان تحقق تلك الشركات ارباحا في الربع الاول من العام الجاري.
قفزة في التعاملات
ويشار الى ان تعاملات الامس قد شهدت قفزة في معدلات الكمية بواقع 57 في المئة في الكمية و64 في المئة من القيمة و 43 في المئة من الصفقات المنفذة مقارنة بالجلسة السابقة وهو ما ادى الى اكتساء القطاعات الثمانية باللون الاخضر وارتفاع في اسعار 80 شركة بما يقارب 38 في المئة من المدرجة ومكاسب بالحد الاعلى في ما يقارب الثلث منها.
متغيرات الجلسة
ارتفع المؤشر السعري 87.1 نقطة «1.3 في المئة» ليصل الى 6909.3 نقطة كما ربح المؤشر الوزني 5.26 نقطة «1.5 في المئة» ليغلق عند 367.76 نقطة. وبلغت الكمية المتداولة 665.765 مليون سهم جاءت بقيمة 111.891 مليون دينار من خلال 11.765 صفقة، وهو ما شكل ارتفاعا في معدلاتها بفارق 240 مليون سهم «57 في المئة» من الكمية و 43.5 مليون دينار «64 في المئة» في القيمة و 3537 صفقة «43 في المئة» في عدد الصفقات المنفذة مقارنة بالجلسة السابقة.
وشملت تداولات الامس 114 شركة من اصل 203 مدرجة ارتفعت منها اسعار 80 شركة «ما يعادل 39 في المئة من الشركات المدرجة» وانخفضت اسعار 19 شركة «9 في المئة» بينما لم تتغير اسعار 12 شركة «7 في المئة» وفي المقابل لم تشهد 89 شركة «44 في المئة» من الشركات اي تداول في الجلسة منها 35 شركة بسبب الايقاف.
سجلت القطاعات الثمانية المدرجة في البورصة مكاسب متفاوتة في جلسة الامس جاء في مقدمتها قطاع الصناعة بفارق 115 نقطة 2.5 في المئة على اثر تداول 34.3 مليون سهم بقيمة 9.9 مليون دينار من خلال 1268 صفقة وارتفعت البنوك 156 نقطة 1.3 في المئة على اثر تداول 51 مليون سهم بقيمة 21 مليون دينار من خلال 1322 صفقة.
وسجل مؤشر الاستثمار مكاسب تجاوزت 93 نقطة 1.5 في المئة وارتفع قطاع الاغذية 89 (2.4 في المئة) وربح غير الكويتي 83 نقطة 1 في المئة وسجلت ا سهم العقار 50 نقطة (1.8 في المئة) بينما ربحت الخدمات 41 نقطة (0.3 في المئة) وشهدت اكبر كمية تداول تجاوزت 278 مليون سهم، وحظي قطاع التأمين بأقل المكاسب حيث لم تتجاوز الـ 20 نقطة (0.8 في المئة).
القيادية والصعود
ولم تأت مكاسب الاسهم القيادية متناسبة مع موجة الصعود رغم صعود اغلبها وفي مقدمتها «اجيليتي» بفارق 30 فلسا لتغلق عند 660 فلسا واستقر بيتك بمستوى 1200 فلس اثر ارتفاعه 20 فلسا، وانهى تمويل خليج الجلسة بمكاسب بالحد الاعلى 10 فلوس ليستقر عند 220 فلسا وبتداولات مرتفعة نسبيا تجاوزت 29.4 مليون سهم، اما «صناعات» فقد ربحت 8 فلوس باغلاق سهمها عند240 فلسا.
وفي المقابل تراجع سهم «الوطني» 20 فلسا ليستقر عند مستوى «الدينار» بينما لم تشهد اتصالات اي تداولات في الجلسة.
 

حسين الشطي

عضو نشط
التسجيل
13 أغسطس 2008
المشاركات
481
السلام عليكم اهنيك بقوه على هل الصفحة القويه الي وصل 16 الف مشاهد واتمنى من الادراة تثبيت الموضوع ومشكور ويعطيك العافيه يالغالي
 

**محمد**

عضو نشط
التسجيل
7 مارس 2009
المشاركات
176
الاخ ابو المصادر صفحة مميزة برك الله فيك حبيت اسالك ما عندك خبر عن اسقاط القروض سمعت ان هناك مرسوم ضرورة من صاحب السمو ياليت تتاكد من الخبر جزاك الله خير
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
السلام عليكم اهنيك بقوه على هل الصفحة القويه الي وصل 16 الف مشاهد واتمنى من الادراة تثبيت الموضوع ومشكور ويعطيك العافيه يالغالي

مشكوووووووور يا الغالى بمتابعتكم يا الغالى نعمل لأرضاء الجميع والله الموفق​

الاخ ابو المصادر صفحة مميزة برك الله فيك حبيت اسالك ما عندك خبر عن اسقاط القروض سمعت ان هناك مرسوم ضرورة من صاحب السمو ياليت تتاكد من الخبر جزاك الله خير

كنت أتمنى هذا الكلام صحيح بس للأسف غير صحيح ولا تفكر فيه لأن موضوع أخذ أكبر من حقه من المزايدات والنقاشات الى تعور الراس ومشكور
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
سعر سلة خامات (اوبيك) يواصل ارتفاعه ويسجل 50 دولارا

155437957-100_dollar-oil_med_thumb.jpg


أعلنت منظمة البلدان المصدرة للنفط (اوبيك) ان سعر سلة خاماتها واصل ارتفاعه لليوم الثاني على التوالي أمس الخميس وكسب 82ر2 دولار ليستقر عند 50 دولارا للبرميل بعد ان كان 18ر47 دولار يوم الاربعاء.
وتضم سلة خامات اوبيك 12 نوعا هي خام (صحارى) الجزائري والايراني الثقيل و(البصارة) العراقي وخام التصدير الكويتي وخام (السدر) الليبي وخام (بوني) النيجيري والخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي وخام (مريات) والخام الفنزويلي و (جيراسول) الانغولي و(اورينت) الاكوادوري
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
سعر اليورو يسجل انخفاضا في البورصة الالمانية

سجل سعر صرف العملة الاوربية المشتركة (يورو) خلال عمليات التداول في بورصة مدينة فرانكفورت الالمانية اليوم انخفاضا حيث بلغ 3420ر1 دولارا مقابل 3495ر1 دولارا في اليوم الماضي. وقال متعاملون في البورصة في تصريحات صحفية ان سعر الدولار الامريكي بلغ بهذا التطور ما قيمته 7447ر0 يورو. وبالنسبة الى المؤشرات الرئيسية للبورصة الالمانية فقد انخفض ايضا مؤشر (داكس) بنسبة 84ر0 بالمائة ليبلغ 4345 نقطة خلافا لمؤشر الشركات المتوسطة (امداكس) الذي سجل ارتفاعا بنسبة 20ر0 بالمائة ليصل الى 4810 نقطة. وخسر مؤشر التقنيات نسبة قدرها 31ر1 بالمائة ليبلغ 504 نقطة. وحسب المتعاملين فقد الت بورصة فرانكفورت الى الهدوء والتحفظ وذلك في اعقاب نشر مضمون التقرير الامريكي الخاص بسوق العمل.

 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
البعض يحاول اشعالها والدول الديمقراطية تسمح بها

يا سمـو الرئيس انقذوا البلاد من شر فتنة الفرعيات

555402.jpg

52615_010.jpg


من المؤسف والمحزن أن لا يكتمل العرس الديمقراطي في البلاد بسبب الحرب الشنيعة علي " الفرعيات " التي تجريها القبائل لتصفية خيرتهم لتمثيلهم في البرلمان الكويتي التي ستجري انتخاباته عما قريب .
ومن المعروف عالميا أن الانتخابات الفرعية غير مجرمة في أميركا ام الديمقراطية تجري الاحزاب تصفيات بينهم وفي بريطانيا وفي دول اوروبا والدول العربية فلماذا فقط في الكويت القبائل تحارب !!
نعم هو قانون يجب ان يحترم لكن ماذا إذا كان قانونا ظالما وماذا إذا كان قانونا لم يمر بالديمقراطية بسبب تدخل الحكومة في تمريره بشرائها ذمم نواب سواء عن طريق المال او عن طريق لي الذراع في تمرير المعاملات والمناقصات وبهذا يعتبر ما تم التصويت عليه في قاعة عبدالله السالم هو تصويت رغم انف النواب بما فيهم نواب القبائل الذين شاركوا الحكومة توجههم بتجريم الانتخابات الفرعية .
اليوم الاحزاب والتكتلات والتجمعات تجري انتخابات فرعية وامام علم الحكومة بل وبمباركتها ولم تحرك ساكنا ضدهم ولم توجه قواتها ودباباتها كما قامت بتحريكها ضد أبناء القبائل في منطقةالصباحية ذلك اليوم المشؤوم الذي رفضه الشعب و استنكره لما قامت به الحكومة ضد أبناء القبائل .
واليوم تنتشر رائحة الفتنة في البلاد بسبب البعض الذي يطالب بتحريك الدبابات وقوات الشرطة ضد أبناء القبائل ومن يحاول ان يجري انتخابات فرعية وقد يكون هذا الامر في غاية الخطورة لو طاوعت الحكومة مشعلي الفتن في البلاد بإعتبار ان ما حدث في الصباحية يمكن تكراره ولا يقبل بالاساس فهذه دعوة منا للحكومة بضرورة استعجال اصدار مرسوم ضرورة بعدم تجريم الفرعيات والسماح لها كما كانت في السابق أسوة بالدول التي تتمتع بديمقراطية حقيقية وليكون العرس الديمقراطي في البلاد كاملا دون وجود مدرعات وقوات شرطة واطلاق نيران وغيرها مما سبق او وقع في الانتخابات السابقة في مجلس 2008 .
ومن هنا نناشد سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ نار المحمد الصباح ذاك الرجل الشجاع أن يصدر مرسوم ضرورة بعدم تجريم الفرعيات وجعل أبناء القبائل وغيرهم تصفية من يمثلهم في مجلس الامة .
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
أكد أن الفساد وصل أيضاً* ‬مجلس الأمة
البراك لـ* »‬الشاهد*«: ‬لن نتحالف مع أحد وسأكشف أخطاء* »‬المركزي*« ‬بالمستندات


w13(182).jpg


استغرب النائب السابق مسلم البراك استماتة بعض الاطراف في* ‬الدفاع عن بعض المسؤولين من دون معرفة حقيقة الأمر،* ‬في* ‬اشارة الى من* ‬يدافعون عن محافظ البنك المركزي*.‬
وقال البراك في* ‬تصريح خاص لـ* »‬الشاهد*« ‬ان رد المحافظ عليه دون المستوى،* ‬إذ انه لم* ‬يرد على الجزئية الاساسية*. ‬وتساءل البراك هل طبقت الكويت اتفاقية الامم المتحدة لمكافحة الفساد؟ وهي* ‬الاتفاقية التي* ‬تمنع ان* ‬يكون هناك أي* ‬علاقة مباشرة او* ‬غير مباشرة بين من* ‬يريد ان* ‬يشرع لقانون ويكون مستفيدا منه في* ‬الوقت ذاته*.‬
وقال*: ‬يفترض من المحافظ الرد والقول إنه* »‬طبق الاتفاقية*« ‬ويعلنها على الملأ،* ‬أو أن* ‬يرد بالنفي* ‬ويذكر الاسباب*. ‬وأكد البراك ان لديه معلومات تفيد بعدم تطبيقه القانون،* ‬وقال انه سيكشف قريباً* ‬الاسباب الحقيقية لرفض المحافظ الاجابة بوضوح عن اسئلته،* ‬متهما اياه بتعمد تضليل الرأي* ‬العام*. ‬وقال ان اداء مجلس الامة السابق كان ضعيفاً* ‬جداً،* ‬وغير قادر على احداث اي* ‬تقدم في* ‬جميع قضايا التنمية،* ‬لافتا الى ان من* ‬يقود البلد الحكومة وليس المجلس*. ‬واضاف ان الفساد مستشرٍ* ‬في* ‬جميع أروقة الدولة وبما في* ‬ذلك المجلس*. ‬
ونفى ان* ‬يكون التكتل الشعبي* ‬يفكر في* ‬التحالف مع قوى او شخصيات سياسية،* ‬مؤكداً* ‬ان التكتل* ‬يتمتع بعلاقات واسعة مع المواطنين،* ‬ولديه اجندة* ‬يسير وفق آلياتها ويحظى بقبول كبير من الشعب الكويتي،* ‬ويتجلى عمله في* ‬الجانبين التشريعي* ‬والرقابي*.‬
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
ترصد تغييراً في كبار مساهمي 17 شركة مدرجة 
ريادة كابيتال تستحوذ على 5.37 %
من منا قابضة وصندوق الوطنية الاستثماري

استمرت الاسبوع الماضي حالة النشاط التي يشهدها سوق الكويت للاوراق المالية منذ الاسبوع قبل الماضي الا ان كبار المساهمين في الشركات المدرجة كانو في معزل عن هذا النشاط. حيث لم تشهد سوى 17 شركة مدرجة تغييرات في حصص كبار المساهمين فيها خلال الاسبوع الماضي وهي كالتالي:-

• قام صندوق الوطنية الاستثماري بالاستحواذ على 5.022 % من رأسمال شركة الساحل للاستثمار، و5.201 % في شركة اسمنت الخليج. كما قام الصندوق بزيادة حصته في كل من شركة الأولى للاستثمار، وشركة الصناعات الهندسية الثقيلة وبناء السفن، وشركة صناعات اسمنت الفجيرة.

• قلصت شركة الخير الوطنية للأسهم والعقارات حصتها في «زين» من 13.871 % إلى 13.787 %.

• شهدت شركة برقان جروب خروج شركة بيت الاستثمار العالمي «جلوبل» من كبار مساهمي الشركة بعد ان كانت تستحوذ على 8.19 % منها.

• مع زيادة رأسمال شركة منا القابضة من 10 ملايين دينار إلى 40 مليون دينار ، والتي كانت على مرحلتين. الاولى لمساهمي الشركة والثانية لدائني الشركة من الاطراف الدائنين ذات صلة ومساهمين جدد في حالة عدم الاكتتاب من قبل المساهمين استحوذت شركة ريادة كابيتال للاستثمار على حصة بنسبة 5.37 % من رأسمال «منا قابضة».

• قام كبار مساهمي الشركة الوطنية للخدمات البترولية «نابيسكو» بإجراء تغييرات في حصصهم ما بين الارتفاع والانخفاض. حيث رفع كل من مبارك الجاسم نسبته من 9.33% إلى 9.37 %، وشركة الداو للمشاريع البيئية حصتها من 10.688 % إلى 15.037 %. بينما قامت شركة الاستثمارات الصناعية بحفض مساهمتها من 20.25 % إلى 19.15%، وشركة جبله القابضة بخفضها من 10.206 % إلى 5.664 %. كما قامت «جبلة» ايضاً بالتخارج من شركة الكوت للمشاريع الصناعية بعد ان كانت تستحوذ على 11.55%.

• بعد تأسيس شركة الفوز للاستثمار في يناير الماضي كان أول استثمار لها في البورصة استحواذها على 14.640 % من شركة اجوان العقارية المدرجة في السوق الموازي. كما شهدت «اجوان» انخفاض حصة شركة الامتياز الرائدة للتجارة العامة من 19.9 % إلى 5.421 %. ويذكر ان شركة اجوان الخليج العقارية تساهم بـ 17 % في الفوز للاستثمار. وفيما يلي التغييرات التي كانت خلال الاسبوع الماضي
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
الحكومة ستُصدر صكوكاً إسلامية لأول مرة

السبت 4 أبريل 2009 - الأنباء
تنهي العديد من الجهات المعنية استعداداتها للانتخابات النيابية والبلدية المقبلة، حيث من المقرر ان تعلن غدا كشوف الناخبين المسجلين الجدد والذين قدر عددهم بأكثر من 20 ألفا.

وفي هذا الاطار رفعت لجنة الاعداد والتنظيم والتجهيز للانتخابات توصيتين لوزير الداخلية الشيخ جابر الخالد حول موعد الاقتراع. واوضحت مصادر مطــلعة فــي تصـريحات خــاصة لـ «الأنباء» ان اللجنة التي يترأسها وكيل وزارة الداخلية الفريق أحمد الرجيب رأت ان يتم الاقتراع في الانتخابات النيابية السبت 16 مايو المقبل على ان تسلم وزارة التربية المدارس المخصصة لذلك بعد نهاية دوام الخميس 14 من الشهر نفسه ليتسنى تجهيزها بمستلزمات الانتخابات بحيث يكون الأحد 17 مايو اجازة في تلك المدارس للانتهاء من عمليات الفرز اليدوي، وقالت المصادر ان بعض اعضاء اللجنة اقترح ان يكون يوم الاقتراع الجمعة 15/5 بحيث تكون اجازة المدارس الخميس 14 مايو ويخصص السبت 16 مايو لفرز الاصوات، نظرا لوجود امتحانات للمرحلتين المتوسطة والثانوية يوم الاحد 17 مايو، إلا أن هذا المقترح لم يلق قبولا.

واكدت المصادر انه جرى الاتفاق على ان تكون انتخابات المجلس البلدي بعد 10 أيام من انتهاء الانتخابات البرلمانية واتفق ايضا على اعتماد المدارس التي سبق استغلالها للانتخابات الماضية والبالغ عددها 94 مدرسة باستثناء 10% منها لوجود سلبيات في مواقعها، وتوقعت المصادر ان مرسوم الدعوة للانتخابات سيصدر 7 الجاري.

 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى