بوسعود واخر الاخبار

الحالة
موضوع مغلق

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
الحمود لـ «النهار»: تصرف الأبراج يدل عن عدم تقدير واستهتار «بالبنك الإسلامي»





قال الرئيس التنفيذي لشركة الدولية للاجارة والاستثمار فؤاد الحمود لـ «النهار» ان التصرف الذي صدر من القائمين عن شركة الابراج القابضة تصرف ينبئ عن عدم تقدير واستهتار بالبنك الاسلامي للتنمية فمن غير اللائق دعوة ممثلي «البنك الاسلامي للتنمية» لحضور العمومية الخاصة بالدولية للاجارة والاتفاق على ترحيل الخلافات الدائرة بسبب رغبة «الابراج» في رفع المال الى ما فوق «3» في المئة. ولكن القائمين على «الابراج» تنصلوا من الاتفاق ولم يأتوا الى العمومية بعد قدوم ممثلي البنك من السعودية وكانت النتيجة الغاء العمومية الى ان يكتمل النصاب.

وأضاف الحمود: ان الكويت الدولة رقم اثنين بعد السعودية في قائمة دول الخليج التي تشارك مع البنك الاسلامي في استثمارات فلا يصح ان يكون التعامل معهم بهذا الاسلوب خصوصاً ان البنك الاسلامي ليس مجرد مؤسسة استثمارية ولكنه كيان له دور فعّال في الاقتصاد والسياسة في منطقة الخليج بشكل عام.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
البورصة تعافت من خسائر بداية الأسبوع واخضر مؤشرها بـ 20.8 نقطة





حفزت عمليات الشراء المكثفة والتكتيكية التي طالت عددا من الاسهم القيادية والصغيرة من تقليص نسبة التذبذب والتأرجح الناتج من اتجاهات جني الارباح والتصحيح لتدفع بالمؤشر السعري لسوق الكويت للاوراق المالية لتعويض جزء من خسائره امس الاول, امس سجل المؤشر ارتفاعا بلغ 20.8 نقطة ليقفل على مستوى 14987.1 نقطة كحالة طبيعية للاتجاهات الاستثمارية التي يشهدها السوق في بلوغه المستويات القياسية والارقام الجديدة التي تعزز من مسارات الدعم والمقاومة للمحافظة على ذلك المستوى جراء عمليات الشراء والضغط السعري في آن واحد من قبل بعض المحافظ الاستشارية والصناديق الرامية لاقتناص فرص الربح بمعدلات وفوارق تحقق الجدوى الاستثمارية, للعودة بالمؤشر السعري لحاجز 15 الف نقطة.
وكان لانعكاس تصحيح الكثير من الاسعار لمعدلاتها السعرية الاثر الواضح في تدعيم اتجاه المؤشر الوزني وتقليص نسبة تراجعه ليقفل منخفضا بواقع 0.07 نقطة وعلى مستوى 775.88 نقطة بقيمة تداولات تجاوزة 178 مليون دينار كويتي مدعومة بارتفاع 6 قطاعات من اصل 8 قطاعات.
وارجعت بعض الاوساط المالية عمليات الكر والفر التي تشهدها التداولات الحالية الى اتجاهات الضغط السعري المتعمدة من قبل بعض المحافظ الاستثمارية لعدد من الاسهم في اتجاهات بناء وتغيير المراكز وفق اسس استثمارية تدفع لضمان العائد المتوقع تحقيقه في الموازنات الشهرية لتلك المحافظ المالية الى جانب اتجاه البعض الآخر من المحافظ لموجة التسييل والتكييش رغبة منها الاحتفاظ بالسيولة خوفا من استمرار تداعيات التذبذب والانخفاض تفقدهم المكاسب التي تم تحقيقها من عملية الفوارق السعرية.
وقالت الاوساط المالية ان الحالة العامة لمجريات تداول السوق تعتبر طبيعية وفق ما تم تحقيقه من ارتفاعات قياسية تدفعه للتراجع النسبي في سبيل اخذ حاصل ما تم تحقيقه من تلك الارتفاعات الى جانب اعطاء الفرصة لانتقائية اتخاذ القرار الاستثماري وفق معايير استثمارية تحددها فوارق الوحدات السعرية واتجاهاتها لكل سهم خصوصا ذات المستويات والمعدلات الرخيصة والتي اصبحت الملاذ الآمن للكثير من المحافظ المالية في تحقيق الارباح الى جانب المضاربين واستطردت الاوساط قولها ان عملية الترقب لاعلانات ارباح بعض الشركات التي لم تفصح عن نتائجها للربع الاول مازالت تدفع التداولان للتذبذب والتأرجح لعدم وضوح الرؤية الاستثمارية تجاهها في تحديد ما سيتم اتخاذه من قرارات داعمة لعمليات التأسيس السعري والتي ترتبط بما سيتم الاعلان عنه من ارباح لتلك الشركات, ورغم تلك المتغيرات الاستثمارية الا ان الاوساط المالية اكدت بان السوق مازال بمستويات داعمة ومؤهلة للارتفاع مجددا فوق حاجز 15 الف نقطة وقد يصل الى 15200 نقطة للعوامل الايجابية المحيطة والمحفزة لبلوغ ذلك المستوى في الارقام القياسية التي تم تسجيلها للكثير من الشركات في موازناتها الفصلية للربع الاول.
كما ان استقطاب الاسهم الصغيرة للجزء الأكبر من السيولة والتدفقات النقدية اليومية التي يتم استثمارها عامل محفز على عودة الاتجاه التصاعدي خصوصا وانها اصبحت محط انظار الكثير من المستثمرين الى جانب المحافظ والصناديق لعقودها ومشاريعها وتخارجاتها التي تدفع بتوجيه السيولة نحو الاستثمار بها دون غيرها من الاسهم خصوصا في ظل مستوياتها السعرية المنخفضة ووجودها في متناول الكثير من شرائح المستثمرين.
ولعبت عمليات الشراء الانتقائية والمكثفة بقيادة سهم زين واسهم المجاميع الاستثمارية الاخرى دورا بارزا في تعزيز عملية التماسك والتوازن لاحجام المؤشرات رغم التأثيرات النفسية المحيطة والمتمثلة بحالة الترقب لما ستسفر عن نتائج انتخابات مجلس الأمة وانشغال الكثيرين بذلك العامل.
واقتصرت تداولات الأمس باستحواذ 13 سهما على قيمة تداولات تجاوزت 3 ملايين دينار تصدرها سهم زين بتداولات تجاوزت 16 مليونا و14 مليونا للصفاة للاستثمار و3 ملايين لصكوك و 10 ملايين سهم مزايا و7 ملايين لسهمي ابيار والصفوة و5 ملايين لسهمي التمدين العقارية والتمدين الاستثمارية و4 ملايين ل¯»المستثرون« والمنشأت و 3 ملايين لاسهم المباني والخليج المتحد.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
أكد صعوبة التحكم في اقفالات الدقيقة الأخيرة

الطراح لـ »السياسة«: البورصة تترقب وزيرا متخصصا قادرا على تنظيم السوق





زيادة رأس مال الشركات لا يعد دليلا على تحقيق ربحية... قد يكون الأمر عائقا للنمو أحيانا
المؤشر الوزني يعكس حركة السوق الحقيقية فيحدد خطوط الشراء والبيع بدقة


عزا رئيس الجمعيةالتأسيسية لسوق الكويت للأوراق المالية محمد الطراح موجة التصاعدات الحادثة داخل أروقة سوق البورصة وأدت الى كسر المؤشر السعري لحاجز ال¯ 15 الف نقطة الى دخول بعض الشركات الجديدة الناشئة لسوق الكويت للاوراق المالية الى جانب ضخ كم هائل من السيولة الناتجة من الاستثمارات, متوقعا جني ارباح خلال الربع الثاني تزامنا مع بروز بوادر دخول اموال جديدة خلال الفترة المقبلة الى السوق ما سيؤدي الى صعوده.
ما سبب هبوط البورصة في بداية تعامل هذا الأسبوع?
- جاء الهبوط نتيجة جني ارباح من قبل بعض القطاعات وحدث تجميع على بعض الاسهم التي يتوقع لها المستثمر والمتداول الصعود بعد موسم الانتخابات.
هل ستستمر موجة المضاربات والتداولات العشوائية التي تجتاح البورصة في الوقت الراهن?
- نطلق على تلك الظاهرة »الاقفالات الوهمية« او »اقفالات الدقيقة الاخيرة« ولا يمكن الحد من تلك الظاهرة طالما ان هناك بائعا ومشتريا بيد أنه يحتمل كبح لجامها نوعا ما خلال عملية التتبع عن طريق التقنيات المصرفية عبر شركة المقاصة نظرا لان ماهية البائع والمشتري امر سري لا يمكن الافصاح عنه بأي حال من الاحوال.
بما تفسر توجه بعض المحافظ والصناديق نحو الاسهم الرخيصة سعيا لتحقيق ربح سريع?
- الاسهم الرخيصة بشكل عام قريبة الى حد ما من اسهم التأسيس حيث تصل في بعض الاحيان الى 140 او 160 او 200 فلس نجد ان بعض المحافظ تهرع نحو بعض القطاعات الزهيدة مثل بعض الاسهم العقارية التي تعد اسهما رخيصة.
تلجأ بعض الشركات الى زيادة لرأس مالها ما انعكاسات تلك الزيادة على البورصة والسوق معا?
- ان زيادة رأس مال الشركة ليس دليلا على تحقيق ربحية, فأحيانا ما تكون عائقا لنمو الشركة وجنيها ارباحا في السنة المالية المقبلة ان الحد من زيادات رؤوس اموال الشركات بالنسبة للمنحة والتوزيع قطعا لصالح السوق نظرا لان كثرتها يضربه لابد من تقنين تلك العملية ودراستها بشكل جيد, فإذا ما ارتأت الشركة منفعة وجدوى من وراء عملية زيادة رأس المال فلتفعل وان لم تجد فبلا.
ما توقعاتك لحركة السوق مستقبلا وهل سيستمر بمرحلة تصحيح كما يقول البعض?
- الاسبوع الحالي سيشهد السوق حالة من التأرجح صعودا وهبوطا الا ان الرؤية لم تتضح بعد بالنسبة للملف الانتخابي والتشكيلة الوزارية الجديدة, الامر برمته يتوقف على وزير التجارة والصناعة الذي سيناط اليه شؤون السوق وهل سيكون وزيرا (تكنوقرات) متخصصا وقادرا على خلق قوانين جديدة ووضع نظم ولوائح تنظم آلية عمل السوق ام ماذا?
ايهما اكثر دقة لقياس حركة السوق المؤشر السعري ام الوزني?
- المؤشر الوزني يعكس حركة السوق الحقيقية فيحدد بدقة خطوط الشراء والبيع ويقيس مدى دخول الاموال وخروجها والعكس ويقوم بذلك تزامنا مع المؤشر السعري حيث يبني ويقيس اتجاه السوق صعودا وهبوطا فكلاهما يكمل الاخر.

سوق متأرجح
توقع الطراح أول من أمس ان ينحرف مؤشر البورصة ليتخذ مسارا معاكسا في الارتفاع وبالفعل تلونت الاسهم الحمراء في تداولات الاثنين باللون الاخضر معلنة عن ارتفاعاتها التي تعد بشرة خير.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
الصفاة العالمية في بورصة دولية قريباً
الشرهان: 15 مليون دينار أرباح الصفاة في الربع الأول





أعلن وليد أحمد الشرهان رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة الصفاة للاستثمار عن تحقيق أرباح قياسية صافية للفترة المالية المرحلية المنتهية في 31 مارس 2008 بلغت 15.054 مليون دينار مقارنة مع مبلغ 5.748 ملايين دينار صافي أرباح عن الفترة نفسها من العام الماضي 2007 بزيادة قدرها حوالي عشرة ملايين دينار.
حققت الشركة نموا في صافي الأرباح بنسبة 162% مقارنة مع الفترة نفسها من العام 2007، حيث حققت الشركة ربحية للسهم الواحد قدرها 34 فلساً مقارنة مع 13 فلسا للفترة نفسها من العام 2007 بزيادة قدرها 21 فلسا«فقط واحد وعشرون فلسا للسهم».
وبينت المؤشرات المالية في ارتفاع أصول الشركة كما في 31/3/2008 لتبلغ 218 مليون دينار مقارنة مع 88 مليون دينار كما في 31/3/2007 بلغت 148%.
وكذلك ارتفعت حقوق المساهمين كما في 31/3/2008 لتبلغ 95 مليون دينار مقارنة مع 51 مليون دينار كما في 31/3/2007 بنسبة نمو بلغت 88%.
وقد أثبتت هذه النتائج سلامة النهج الذي تسير عليه الشركة بتحقيق أفضل العوائد لمساهميها على المدى الطويل في ظل المنافسة السوقية التي أهلت الشركة للفوز بأفضل الفرص الاستثمارية وإدارة الأموال.
وأوضح أيضاً أن الشركة لديها الكثير من المشاريع والفرص التي تعمل عليها والتي ستنعكس إيجابيا بأفضل النتائج في المرحلة المقبلة من هذا العام.
إدراج الشركات
وأوضح الشرهان أن الشركة بصدد إدراج بعض الشركات الزميلة في السوق الموازي خلال الفترة المقبلة والتي بلا شك ستنعكس على حقوق المساهمين في شركة الصفاة للاستثمار مما يعكس حرص الإدارة على توظيف أموال الشركة بأفضل الفرص الاستثمارية وتعظيم العائد على رأس المال ورعاية حقوق المساهمين.
وأوضح أن شركة الصفاة للاستثمار كما وعدت مساهميها بالجمعية العمومية الماضية أنها تسعى لتكوين كيان مالي قوي تحت اسم شركة الصفاة العالمية«جلوبل» للادراج قبل نهاية هذا العام في أحد الأسواق المالية البريطانية بالتعاون مع مؤسسات مالية عالمية وسيتاح لمساهمي شركة الصفاة للاستثمار المساهمة في زيادة رأس مال شركة الصفاة العالمية القابضة في فترة لاحقة من هذا العام بالإضافة إلى التوسع الجغرافي الذي تنوي الشركة مباشرته في كل من جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية ويأتي هذا بعد استكمال عملية زيادة رأس المال والتي ستتيح للشركة الدخول بأفضل المشاريع الاستثمارية التي تحقق أفضل عوائد ممكنة للمساهمين على المدى البعيد.


 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
عموميتها تجاهلت مطالب صغار المساهمين
السلطان :7 مليارات دولار أرباح «أجيليتي» المتوقعة في 2008






تجاهلت الجمعية العمومية لشركة المخازن العمومية «اجيليتي» مطالب صغار مساهمي الشركة في الغاء زيادة رأسمال الشركة والمقدرة بنسبة 25% واستبدالها بزيادة التوزيعات النقدية أو اسهم المنحة. وشهدت الجمعية العمومية العادية وغير العادية للشركة والتي عقدت أمس بنسبة حضور بلغت 69% من اجمالي مساهمي الشركة نقاشات حادة وسجالاً بين رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب- طارق السلطان- وبين صغار مساهمي الشركة حول اداء الشركة خلال عام 2007 ونزول سعر سهمها الى 1.120 دينار متسائلين: هل يعقل ان تحقق شركة مثل هذه الانجازات والسوق يرتفع 200 نقطة والسهم ينزل 300 فلس!!
كما ابدى صغار المساهمين تخوفهم من اعتماد الشركة على عقودها مع وزارة الدفاع الاميركية بشكل رئيسي، فماذا سيحصل لو تم فسخ العقود مع الجيش الاميركي؟ ثم اين دور الشركة كصانع سوق لسهمها وانقاذه من هذه الانهيارات الحالية؟ كل هذه التساؤلات والمناقشات الحادة التي وصلت إلى حد «الصراخ» حدثت في الجمعية العمومية لمعرفة مستقبل الشركة واستيضاح الامور من رئيسها- طارق السلطان- الذي قام بالرد على هذه التساؤلات. فقال – السلطان- بأنه لايوجد أي داع للخوف على مستقبل الشركة وآدائها التشغيلي الذي لايقتصر على جهة واحدة فقط، كما اشيع مثل وزارة الدفاع الاميركية، ولكن تعتمد الشركة في ادائها على اكثر من 100 دولة هي عدد الأسواق التي توسعت بها «اجيليتي» وأضاف ان ادارة الشركة قامت منذ اسبوعين بالتنسيق مع شركة وفرة للعب دور صانع السوق لسهم «اجيليتي»، كما ان القضايا التي دخلت بها الشركة كأحد طرفي النزاع لم ندخل فيها الا ولدينا قناعة تامة بفرصة فوزنابها.
توزيع الارباح
ووافقت الجمعية على توزيع 80% نقداً و 10% منحة عن السنة المالية المنتهية في 31- 12- 2007، كما وافقت على تخويل مجلس الإدارة باتخاذ إجراءات إدراج أسهم الشركة كافة في أي من الأسواق المالية وتجديد تفويضه بشراء أسهم الخزانة بنسبة لا تتعدى 6% من أسهم الشركة. وتأجل انعقاد الجمعية العمومية غيرالعادية للشركة وذلك لعدم اكتمال النصاب اللازم والذي حمل زيادة رأسمال الشركة بنسبة 25% وبقيمة 450 فلسا للسهم متضمنا علاوة الإصدار بالإضافة إلى بند تعديل اسم الشركة ليصبح اجيليتي للمخازن العمومية أو أي اسم آخر يقترحه مجلس الإدارة. وصرح بعدها السلطان للصحفيين عقب انتهاء الجمعية العمومية بأنه لا توجد نية في الوقت الحالي لادراج الشركة في بورصة لندن ولكن لا مانع منه إذا ما رأينا فائدة للمساهمين. وأضاف بأن عقد الـ10 مليارات دولار مع الجيش الأميركي هو عبارة عن تقديم خدمات لوجستية بجميع أشكالها، وبدأنا بالتنفيذ الفعلي به بالتعاون مع شركائنا في جميع أنحاء العالم ويمتد إلى 15 عاما وهو نفسه الذي كان مطروحا مع شركة«KBR» سابقاً.
مخاوف
وعن سؤال حول تخوف الشركة من الوضع الأمني في العراق أشار إلى أن إدارة الشركة لديها قناعة تامة بأدائها في العراق ولا توجد أية مخاوف عليها هناك بل على العكس أؤكد بأن هناك نموا كبيرا هناك. وعند سؤال حول تلقي الشركة عرضا من شركة أميركية لشراء 15% من أسهم«اجيليتي» صرح السلطان ان هذا الأمر لا علاقة له بالصحة تماما ولم تتلق الشركة أية عروض من هذا النوع. وأضاف أن 2008 سيشهد نموا بنسبة 15% عن عام 2007 وستحقق الشركة 7 مليارات دولارات إيرادات وهو ما يجعلنا في المرتبة السابعة على مستوى العالم من حيث حجم الأرباح، ولذا سنسعى لجذب أكبر عدد ممكن من المستثمرين من جميع أنحاء العالم.

الأقلية لها حق... والأغلبية لها حق
عندما اشتد النقاش في الجمعية العمومية ووصل الأمر الى حد الصراخ حول بند زيادة رأس المال للشركة بنسبة 25% ومعارضة صغار المساهمين عليه، تدخل نائب رئيس مجلس ادارة الشركة حسين الخرافي وابدى رأيه في ان تقوم الجمعية العمومية برفع توصية الى مجلس الادارة لتأجيل زيادة رأس المال وذلك لأن الشركة مقبلة على توسعات جديدة وستحتاج الى زيادة رأسمالها وهذا ما يضمن حق الاقلية في ابداء رأيها والاغلبية في قول كلمتها بهدف تهدئة الأجواء فكان له ما أراد وصفق له الحضور حول رأيه.

الاخطبوط
قال أحد مساهمي الشركة مصطفى بهبهاني بان الشركة حالياً مثل الاخطبوط، لديه كثير من الاذرع ولكن للأسف لم يستفد منها فسقط الى قاع البحر مدمراً معه الاسماك الصغيرة التي كانت تحته، وذلك في اشارة منه الى نزول سعر سهم «اجيليتي» رغم تعدد الشركات التابعة لها وتحقيقها الارباح القوية، فما كان منها إلا ان دمرت المساهمين الصغار اصحاب النسب الضئيلة.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
تراجع أرباح أسمنت بورتلاند





تراجعت ارباح شركة أسمنت بورتلاند في الربع الأول من العام الحالي إلى 42.1 الف دينار «أرباح السهم 0..51 فلس» من 6.18 ملايين دينار «أرباح السهم 74.8 فلساً» في الفترة نفسها من العام الماضي. وكانت ارباح الربع الأول من 2008 قد تضمنت خسائر غير محققة بمبلغ 1.29 مليون دينار.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
عموميتها رفعت رأسمالها الى 37 مليون دينار
المطوع: «المدينة» حققت نتائج غير مسبوقة للعام الثالث على التوالي





أكد رئيس مجلس إدارة شركة المدينة للتمويل والاستثمار خالد يعقوب المطوع ان الشركة نجحت في تحقيق نتائج وانجازات غير مسبوقة للعام الثالث على التوالي مما يؤكد نجاح السياسة الاستثمارية التي انتهجتها وفقا لما خططت له ولترسم مستقبلها بمعالم جديدة «معالم المدينة 2010». وأوضح المطوع ان المرحلة المقبلة ستشهد تحولا كبيرا في السياسة الاستراتيجية والاستثمارية لشركة المدينة للتمويل والاستثمار والشركات التابعة والزميلة من خلال التوسع في اقتناص الفرص الاستثمارية الناجحة وتنويع الأدوات والمجالات الاستثمارية لتشمل كافة القطاعات الاقتصادية والاستثمارية والسعي للتواجد بقوة في الأسواق الاقليمية والدولية خاصة أسواق دول مجلس التعاون الخليجي. وأوضح المطوع في تصريح للصحافين بمناسبة اجتماع الجمعية العمومية العادية وغير العادية لشركة المدينة للتمويل والاستثمار ان السياسة الاستراتيجية الاستثمارية للمدينة ستعتمد على عدد من المرتكزات الهامة والتي يأتي من بينها التوسع في اقتناص الفرص الاستثمارية الناجحة في عدد من مجالات وقطاعات الاستثمار المختلفة خاصة داخل أسواق دول مجلس التعاون الخليجي انطلاقا من السوق الإماراتي والسوق السعودي كونهما من الاسواق الواعدة والناشطة في المنطقة وذلك من خلال العمل على تقليل المخاطر وتوزيعها جغرافيا لضمان تحقيق أعلى نسبة من العوائد المالية والأرباح التي تعود بالنفع على المساهمين. وأضاف المطوع انه في ضوء التطورات الاقتصادية للعام الماضي رسمت الملامح الاستراتيجية المستقبلية لشركة المدينة للتمويل والاستثمار للسنوات الثلاث القادمة والتي تحمل شعار «معالم المدينة 2010» حيث تمحورت حول ثلاثة قطاعات رئيسية، قطاع العقار الذي يضم أربع شركات عقارية تميزت بمشاريعها في السنة الماضية، وقطاع ادارة الاصول والذي تعتزم الشركة الى تحويله من قطاع الى شركة استثمارية تابعة للشركة لتعزيز العمل فيه وتعزيز تواجدها في أسواق المنطقة في هذا القطاع، والقطاع الثالث قطاع الخدمات الذي يضم عددا من الشركات التابعة وشركات تحت التأسيس والتي ستولي اهتماماً كبيراً في مجال الطاقة والخدمات الطبية والاتصالات.



قطاع الاتصالات

وذكر المطوع انه واستكمالا لبرامج الشركة التوسعية وسياستها في تنويع استثماراتها على المستوى الدولي فقد قامت شركة المدينة للتمويل والاستثمار بالدخول في قطاع الاتصالات عن طريق تأسيس شركة «هيتس افريقيا» في جزر الكايمن برأس مال 80 مليون دولار وتتخذ من مملكة البحرين مقرا رئيسيا لها، وتمتلك شركة المدينة ما نسبته 50% من شركة «هيتس افريقيا» والتي تتواجد حاليا في أربعة أسواق افريقية. وأكد المطوع ان المدينة تميزت في العام الماضي بأداء صناديقها الاستثمارية، فقد حقق صندوق الهند عائداً يبلغ 53.4% خلال عام 2007، وهو أول صندوق اسلامي في العالم يعمل في الهند وفق احكام الشريعة الاسلامية، كما حقق صندوق المدينة للمساهمات عائدا سنوياً يبلغ 34.1%، مما يبرهن قدرة الشركة على إدارة الأصول الاستثمارية بكفاءة وتميز.



نتائج وعوائد قياسية

وانتقل المطوع في سياق كلمته الى استعراض النتائج المالية للشركة مؤكداً على انه حققت انجازا كبيرا خلال عام 2007 حيث حققت عوائد قياسية وسجلت ربحا صافيا بلغ 20.963.734 دينارا بنسبة زيادة 179% مقارنة بارباح السنة السابقة والتي بلغت 7.521.265 دينارا وعلى ضوء ذلك فقد ارتفعت ربحية السهم الواحد من 43.54 فلسا لعام 2006 الى 120.33 فلسا لعام 2007 وبزيادة قدرها 176%، كما شهد عام 2007 زيادة 207.606.828 دينارا، وسجلت القيمة الدفترية للسهم نمواً بمقدار 46% حيث بلغت 241 فلسا في نهاية عام 2007 مقارنة بـ166 فلسا للعام الماضي.

هذا وقد اقرت الجمعية العمومية للشركة زيادة رأسمال الشركة الى 37.9 مليون دينار، كما ناقشت التقارير المقدمة في مجلس الإدارة ومراقبي الحسابات وهيئة الفتوى والتشريع، كما اقرت توزيع ارباح نقدية بواقع 40 بالمئة وتوزيع اسهم منحة بنسبة 15 بالمئة للمساهمين المقيدين بدفاتر الشركة بتاريخ انعقاد الجمعية العمومية.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
لإقامة منشآت المخازن والنقل
«البحرين الأولى» تبرم صفقة مالية مع بيت التمويل الكويتي





أعلنت شركة البحرين الأولى للتطوير العقاري أمس عن إتمامها إجراءات التمويل الإسلامي مع بيت التمويل الكويتي (البحرين) لتطوير منشآت المخازن والنقل والخدمات اللوجستية في مرسى البحرين للإستثمار والتي تبلغ قيمتها 25 مليون دولار. ويقع المشروع بالقرب من ميناء الشيخ خليفة المتوقع إفتتاحه في شهر أكتوبر 2008.
وأعلن عن ذلك أمين العريض، المدير العام لشركة البحرين الأولى الذي أعرب عن سعادته بوصول المفاوضات مع بيت التمويل إلى نهاية ناجحة، وقال في هذا الصدد «توصلنا إلى صفقة التمويل هذه في الوقت المناسب حيث قد حصلنا على كل التراخيص المتعلقة بالبناء من بلدية المحّرق ووضع المناقصات للمقاولين في غضون أسابيع، ونود أن نشكر بيت التمويل الكويتي (البحرين) لجهودهم وثقتهم في شركة البحرين الأولى، ونحن نتطلع للعمل معهم في تعاملات جديدة في المستقبل».
وواصل حديثه قائلاً «الحقيقة أننا دخلنا في مفاوضات جادة خلال الفترة التي سبقت التفاهم على تمويل المشروع للدخول في مرحلة جديدة لوضع جدول سريع للإنشاءات، ودراسة التصاميم حتى وصلنا الآن إلى إكمال تمويل المشروع وإننا في وضع يمكننا من بدأ أعمال البناء».
وسيتم بناء المجمع على مساحة 43,000 متر مربع سيضم تقريباً 150 وحدة للتأجير تبدأ مساحتها تتراوح من 80 متر مربع . ومن المتوقع إنتهاء المرحلة الأولى في منتصف عام 2009. ومن مزايا المشروع موقعه الإستراتيجي القريب من المطار والموانئ والطرق البرية المؤدية إلى المملكة العربية السعودية لتلبي الإحتياجات المتنامية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة لتسهيلات حديثة وشاملة للمخازن والنقل تمكنها من مباشرة أعمالها وتنميتها. وتقوم بتصميم المنشآت شركة تيبودين للإستشارات والهندسة.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
%256 زيادة في أرباح «المزايا» في الربع الأول





عقدت شركة المزايا القابضة، رائدة التطوير العقاري في المنطقة، ندوة خاصة للتحليل المالي، القاها المهندس خالد اسبيته، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب، بحضور كل من رشيد النفيسي، رئيس مجلس ادارة المزايا القابضة، وطاقم ادارة الشركة في كل من دبي والكويت.

وحضر الندوة مديرو وأعضاء مجلس إدارة الشركة وعدد كبير من المساهمين ومديري الصناديق المالية في الشركات الاستثمارية والبنوك وشركات الوساطة والتحليل المالي، بالاضافة إلى شريحة كبيرة من المستثمرين ورجال الصحافة والاعلام.



مبدأ الشفافية

افتتح المؤتمر رشيد النفيسي رئيس مجلس الإدارة بكلمة ترحيبية للحضور قائلاً أن المزايا تحرص على إقامة هذا المؤتمر السنوي بشكل دوري إيماناً منها بمبدأ الشفافية الذي تحرص عليه كل الحرص أمام المساهمين و العملاء و الراغبين في الاستثمار في الشركة حيث تستعرض فيه مشاريع الشركة الحالية و المستقبلية و خطط الشركة التوسعية و تسلط الضوء على بيانات الشركة المالية بشكل واضح و جلي لكافة المحللين الماليين . و علق النفيسي في كلمة على تاريخ المزايا الحافل و قصة نجاحها الشيقة و التي بدأت في عام 2003 واستمرت بتواصل حتى عامنا الحالي و أضاف أن أداء الشركة في تلك الأعوام قد عكس نتائج قياسيه في الأرباح بنمو متطرد كان أحدثها إعلان أرباح الربع الأول و التي حققت ارتفاعاً بنسبة 256 % عن الفترة نفسها من العام الماضي و بربحية تجاوزت الـ35 فلسا للسهم الواحد محققة أرباحاً وصلت إلى 13 مليون دينار.

واسترسل النفيسي قائلاً أن خطة المزايا ستكون دوماً موزونه من حيث تحقيق النمو المتواصل في الأرباح مع التوسع الأفقي نحو المزيد من المشاريع مؤكداً أن الشركة تضع مساهميها في مقدمة أولوياتها. وأضاف النفيسي أن الطفرة العقارية التي شهدتها الإمارات العربية بشكل خاص ومنطقة الخليج بشكل عام إنما ألقت بثمارها على الكثير من الشركات العقارية والتي كانت المزايا أحد إحدى المقتنصين للفرص الإستثمارية الواعدة فيها حيث أن لدى المزايا حالياً خطة توسعية نحو قطر بعد مشاركتها في طرح مزايا قطر مؤخراً مؤكداً أن مزايا السعودية سترى النور قريباً. وتابع النفيسي حديثه قائلاً أن للشركة وبفضل من الله اسماً مرموقاً في الأسواق العقارية الأمر الذي زاد من ثقة المستثمرين فيها حيث تعمل الشركة حاليا على إنشاء وتأسيس الكثير من المحافظ و الصناديق العقارية كما وتدير شركات عقارية ضخمة تملك فيها حصصا مؤثرة على غرار شركة الواجهة المائية الأولى و التي طرحتها جلوبل مؤخراً للسوق و تم تغطيتها بنجاح منقطع النظير واختتم النفيسي حديثه قائلاً أن لدى الشركة حالياً الكثير من المشاريع العقارية الواعدة و المتوقع قطف ثمارها في السنوات المقبلة.



رؤية المزايا

واستهل المهندس خالد اسبيته، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة، محاضرته بالاشارة الى كون المزايا ترفع مسؤوليتها عن اي خطأ كي يرد في وسائل الاعلام او سواها حول الاخبار المتناولة لناحية هذه الندوة المالية والمواضيع التي ستعرضها، ومن ثم بادر الى تقديم هدية مميزة الى امير دولة الكويت والكويتيين، وهي عبارة عن مبادرة تتطلع الى تحويل الكويت الى مركز مالي وثقافي وحضاري من الدرجة الاولى، وقد عرض للغاية شريطا مسجلا يشرح من خلاله رؤية المزايا، معبرا عن امله ان تشهد مبادرة الشركة النور. وباشر بعدها اسبيته عرضه حول شركة المزايا انطلاقا من تاريخ التأسيس عام 2004، مرورا بهيكلية الشركة واداراتها الى جانب فروعها ومشاريعها ورأسمالها، كما استعرض كافة القطاعات التي تعمل بها الشركة مستشهداً بالمشاريع كل على حدة في الكويت والخليج العربي. وذكر اسبيته ان الشركة باشرت اعمالها سنة 2004 برأسمال لم يتعد 15 مليون دينار كويتي، ليصل بعد 3 سنوات الى 37.5 مليون دينار عام 2007، وسيرتفع خلال 2008 الى 45.5 مليون دينار كويتي كنتيجة شراء عدد من المستثمرين الاستراتيجيين حصة 23% من رأسمال الشركة. وذكر اسبيته ان المزايا هي شركة مدرجة في سوقين ماليين هما سوق الكويت للاوراق المالية وسوق دبي المالي، كما تمتلك الشركة مقرا رئيسيا لها في الكويت، المركز الام للشركة القابضة، ومقرين في اهم المناطق الحيوية في دبي، وذلك في مركز دبي المالي العالمي وفي مدينة دبي الطبية. واشار اسبيته الى ان المزايا تمتلك حاليا حوالي 30 شركة تابعة لها تقوم بكافة المهام التابعة للشركة الام والمناطة اليها. واشاد اسبيته بقوة مجلس ادارة الشركة وبقوة فريق العمل من الموظفين الذين فاق عددهم 150 موظفا في كافة ادارات الشركة، قائلا ان المزايا نجحت في تأهيل فريق فني من ذوي الخبرات العالية وذلك على الرغم من أن وجود الكفاءات الادارية ذات الخبرة والسجل المهني الحافل قد أصبح أمراً نادراً في الوقت الحالي، كما أصبح الحصول عليها يمثل تحدياً أمام نجاح الكثير من الشركات. واستعرض اسبيته كذلك عددا من انجازات الشركة للعام الماضي، وعدّد بعض الجوائز والتنويهات التي حازت عليها الشركة كشهادة ايزو 9001:2000، ولقب أفضل شركة عقارية لعام 2007 من مجلة ارابيان بزنس، وحصولها على الترتيب 34 من 50 من بين أكثر الشركات المقدرة وذلك من مجلة ارابيان بزنس ايضا، الى جانب لقب افضل شركة عقارية لعام 2007 من شركة تمويل. كما نجحت الشركة في الحصول على رخصة مطور عقاري من مؤسسة التنظيم العقاري في دبي (RERA)، والتي تمنحها الحق باقامة المشاريع المختلفة في دبي.

وذكر اسبيته ان اهم انجازات 2007 هو تشغيل مؤشر المزايا العقاري، اول مؤشر من نوعه في المنطقة، وهذا الانجاز لا يعد انجازا خاصا بالمزايا وحدها وانما هو انجاز مهم على صعيد قطاع التطوير العقاري في المنطقة ككل. واشار اسبيته الى ان فكرة المزايا في مؤشرها كانت بهدف التركيز على حركة القطاعات العقارية في كل دولة من دول مجلس التعاون الخليجي على حدة، لكنها لاحظت ان الحركة والثورة العقارية التي تشهدها المناطق داخل هذه الدول تحتاج الى مواكبة حركتها ايضا. واعلن ان مؤشر المزايا يعمل حاليا على تخصيص جزء من عمل المؤشر لحركة القطاعات العقارية داخل المناطق في كل دولة، وسوف يرى هذا المشروع النور قريبا.

وفصل اسبيته حجم مشاريع شركة المزايا مشيرا الى ان حجم المشاريع داخل الكويت قد وصل الى 300 مليون دولار، في حين انها وصلت الى 10 مليار دولار في دولة الامارات العربية المتحدة، ومليار دولار في سائر دول الخليج. وشدد اسبيته على استثمار المزايا في داون تاون جبل علي والذي تصل قيمة استثمارات الشركة فيه الى ما يفوق 5 مليارات درهم، مشيرا الى ان هذا الاستثمار سيؤسس لمرحلة جديدة لناحية العائدات والارباح، وهو نقلة نوعية فيما يتعلق بمستقبل استثمارات المزايا ومشاريعها. كما عقب اسبيته على مشروع المزايا الجديد في دبي على شارع الشيخ زايد، وهو عبارة عن برج مخصص للمكاتب يزيد عن 70 طابقا ويحمل اسم الشركة. من جهة اخرى، اشار اسبيته الى اهمية مساهمة المزايا الواعدة في قطر، والذي تفوق قيمته 500 مليون ريال قطري.


 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
جيزان: 1.16 مليون دينار أرباح الربع الأول





حققت شركة جيزان القابضة أرباحاً في الربع الأول من 2008 بلغت 1.16 مليون دينار«ربح السهم 4.3 فلوس»، بالمقارنة مع خسائر بلغت 538.7 ألف دينار«خسارة السهم 1.9 فلوس» في الفترة ذاتها من العام الماضي.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
العنزي: ضغط متعمد يهوي بمؤشرات البورصة




استمراراً لواقع التذبذب الذي يعيشه سوق الكويت للأوراق المالية تراجع المؤشر العام للسوق بأكثر من 123 نقطة وهوى الى مستوى 14.863.9 نقطة، في حين تراجع المؤشر الوزني بمقدار 7.74 نقاط ليستقر عند مستوى 768.14 نقطة، وذلك على واقع عمليات ضغط ادت الى تراجع ملحوظ في القيمة السوقية لكثير من الاسهم القيادية والمتوسطة وهو ما تجلى من خلال التراجع الكبير في مؤشرات اداء القطاعات المختلفة، اما كميات الاسهم المتداولة فكانت في حدود 524.281 مليون سهم موزعة على 11.008 صفقة بلغت قيمتها 194.363 مليون دينار.

وقال المحلل المالي نايف العنزي: ان ما يحدث من تراجع ملحوظ لاداء مؤشرات سوق الكويت للاوراق المالية خاصة في جلسة تداولات الأمس يرجع لعوامل داخلية وخارجية عدة أبرزها على مستوى العوامل الخارجية الاجواء السياسية وما يحدث على سطح احداثها واقتراب موعد انتخابات مجلس الامة، وكذلك انعكاسات الاوضاع السياسية في لبنان على اسواق المال في المنطقة بشكل عام.

وأضاف العنزي أما على مستوى العوامل الداخلية فإن المشاكل التي تحدث بين ادارات الشركات وبعضها بعضا، كذلك الشائعات التي تروج على بعض المجامع الاستثمارية فضلاً عن الاخبار المتعلقة ببعض الشركات وكلها عوامل تؤثر على اسوق واسعار الاسهم المتداولة.

وأشار العنزي الى وجود عامل فني ادى الى هذا الانخفاض الكبير الذي ألم بمؤشرات السوق قبل تقليصها في نهاية الجلسة وهو وجود ضغط متعمد من قبل مدراء بعض المحافظ والصناديق للاستفادة من الوضع الحالي الذي يمر به سوق الكويت للاوراق المالية وذلك بهدف تجميع اسهم بقيمة متدنية للاستفادة منها في أوقات لاحقة، مستدلا على ذلك بأن قيمة التداول بلغت نحو 194 مليون دينار ما يؤكد أن هناك عمليات شراء تتم على أسهم معينة.

واستبعد العنزي أن يكون لجني الأرباح دور مؤثر في تراجع مؤشرات السوق، لافتاً إلى أن هذه العمليات تتم من فترة لأخرى وبشكل دوري، لافتاً إلى أن لهذه العمليات دوراً في تراجع مؤشرات السوق ولكن لا يصح أن نعتبرها السبب الرئيس في تراجع مؤشرات السوق.

وحول التوقعات لواقع عمليات التداول اليوم أفاد العنزي بأن السوق أقرب لاستمرار موجة التراجع نظراً لاستمرار الأسباب ذاتها التي أدت الى التراجع السابق، لافتاً إلى أن السوق سيظل على منوال التذبذب الواضح حيث يتم الانتهاء من انتخاب مجلس أمة جديد.

أداء القطاعات

كان أداء قطاعات سوق الكويت للأوراق المالية أمس منخفضا بشكل لافت على مستوى أغلب القطاعات وخاصة الرئيسة، حيث انخفض مؤشر قياس أداء قطاع البنوك بمقدار 264.7 نقطة وذلك من خلال تداول 7.381 ملايين سهم نفذت من خلال 366 صفقة بلغت قيمتها 10.486 ملايين دينار، ولوحظ تراجع كبير في قيمة كثير من اسهم القطاع أبرزها الوطني والخليج، أما قطاع الخدمات فتراجع بمقدار 250.10 نقطة وتم التداول على 137.455 مليون سهم نفذت من خلال 2579 صفقة بلغت قيمتها 48.477 مليون دينار.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
«النهار» تنشر نص مذكرة الحكومة المصرية في شأن تحويل أرض «منا» من الزراعي إلى العمراني





وافقت الحكومة المصرية على السماح لهيئة المجتمعات العمرانية بالتعامل المباشر مع الشركة المصرية الكويتية للتنمية والاستثمار «التي تمتلك منا وشركتين تابعتين لها حصة في رأسمالها» على جزء من المدينة الجديدة المتوقع صدور قرار من رئيس الجمهورية بإنشائها على مساحة 40 الف فدان في العياط.

وذلك بعد إنهاء التعاقد نظرا لان طبيعة استكمال اجراءات الموافقة تقتضي انهاء التعاقد مع الجهات الزراعية والتعاقد مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بدلا منها كمرحلة نهائية لبدء العمل في المشروع.

وكشفت مذكرة رفعها أمين عام مجلس الوزراء المصري د. سامي سعد زغلول الى وزير الاسكان والمرافق والتنمية العمرانية م. أحمد المغربي ان رئيس مجلس الوزراء وافق على مذكرة سبق ورفعها الوزير بشأن المشروع المقدم من الشركة المصرية الكويتية لإقامة تجمع عمراني متكامل شمال الصعيد وتضمنت الموافقة بندين هما:

لامانع من استحداث تجمع عمراني جديد تابع لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة في شمال الصعيد واستصدار قرار من رئيس الجمهورية بذلك على مساحة أربعين ألف فدان.

ونص البند الثاني على ما يلي: إنها التعاقد مع الشركة المشار إليها بشأن ما خصص لها من أراضي لأغراض الاستصلاح الزراعي مع الموافقة على التعامل المباشر مع الشركة على جزء من مساحة المجتمع الجديد

من خلال هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
عمومية «أجيليتي» توافق على بنودها كاملة رغم اعتراضات وتحفظات صغار المساهمين
السلطان: مشروع «الدولاب» مع أميركا بقيمة 50 بليون دولار





في جمعية عامة حفلت بالاتهامات وتوجيه اللوم لمجلس ادارتها على مدى أكثر من ساعتين لاعتقاد بعض صغار المساهمين باهماله لسهم الشركة وعدم دعمه بالصورة التي كان يجب أن يدعم بها حتى وصل سعره لقرابة 1250 ديناراً بعد أن بلغ ذات يوم 6.750 دنانير.

وبالرغم من كل الاعتراضات والأصوات التي تعالت مطالبة بإلغاء البند الرابع من جدول الأعمال الخاص بزيادة رأسمال الشركة عبر توزيع أسهم منحة مجانية بواقع 10 في المئة وتحفظها أيضا على البند الخاص بتوزيع أرباح نقدية بواقع 80 في المئة والمطالبة برفع نسبة التوزيعات بنسبة 100 في المئة نظرا لعدم تناسبها مع الأرباح الهائلة التي حققتها الشركة وفاقت 164 مليون دينار كويتي، الا أن الجمعية العامة العادية لشركة «اجيليتي» التي عقدت فعاليتها ظهر أمس أمام نسبة حضور بلغت 69 في المئة برئاسة رئيس مجلس الادارة العضو المنتدب طارق عبدالعزيز السلطان أقرت وبرغم حالة الهرج والمرج التي سادت القاعة وأدت الى توقف مناقشة بعض البنود لحين تهدئة النفوس والأجواء كامل بنود جدول أعمالها نظراً لضآلة حصص صغار المساهمين الذين اعترضوا وتحفظوا على بعض بنودها نظراً لنسبة ملكيتهم في الشركة التي لا تزيد عن 5 في المئة مقابل أصوات أكثرية المساهمين الذين يستأثرون بالحصة الباقية، في حين أنه تم تأجيل انعقاد الجمعية العامة غير العادية لمدة أسبوعين آخرين لعدم اكتمال النصاب.

مشروع الدولاب

وفي حين أكد السلطان ان سيادة الشركة المستقبلية ستركز على التوسع في انشطتهم الحالية وتوسيع رقعة وجودهم الجغرافي لتشمل دولاً آسيوية واميركية اخرى مقابل تقليص وجودهم ونشاطهم في السوق العراقي تحسباً لأي تطورات مستقبلية قد يترتب عليها الغاء بعض مشاريعهم، وعقودهم مع الجيش الأميركي المتواجد في العراق حال استقرار الأوضاع الأمنية.

قال ان من بين أهم مشاريعهم المستقبلية هو مشروع «الدولاب» مع الحكومة الأميركية الذي تبلغ قيمته قرابة 50 بليون دولار ويتم استثمارهم فيه لمدة 15 سنة وبحد اقصى 5 بلايين دولار لكل عام، مشيراً الى ان نسبتهم في هذا المشروع الذي يتقاسمونه الى جانب شركتين آخريين هي 30 في المئة في حين انهم يتضررون بتقديم الخدمات اللوجستية والتموينية له بنسبة 100 في المئة.

عقد الـ 10 بلايين دولار

ونوه السلطان الى ان مشروعهم الآخر مع الجيش الاميركي الذي تبلغ قيمته 10 بلايين دولار اميركي ويعطيهم الحق في توزيع خدماتهم اللوجستية والانشائية حول العالم لمدة 15 سنة مشيراً الى ان هذا العقد الذي بدأت الشركة في تنفيذه قبل قرابة اسبوعين تشارك فيه الى جانبها شركتين اخريين.. مشيراً الى ان جديدهم للعام 2008 ينصب كذلك على البحث عن فرص استثمارية: وقال: «امامنا قرابة 100 فرصة استثمارية جديدة خاصة بالبنى التحتية والخدمات اللوجستية نتدارسها حالياً لاختيار الاجدى اقتصاديا منها في حين اننا لم نخطط حالياً لأي من عمليات الاستحواذ.. ناهيك عن قيامنا باعداد وتأهيل فريق مختص ليتدارس مثل هذه الفرص مع المستثمرين والشركاء الاجانب لجذب اكبر عدد منهم لاسيما فيما يختص ببرامجنا الاستثمارية في لندن ونيويورك.

3 قطاعات متكاملة

وفي معرض حديثه عن انجازات الشركة للعام 2007 قال السلطان: ان عام 2007 كان عام التحديات والانجازات تمكنت فيه «اجيليتي» من الظهور بهويتها الجديدة وبوجودها بقوة في الاسواق العالمية ونظمت فيه نفسها في ثلاث مجموعات خدماتية متكاملة وهي قطاع الخدمات اللوجيستية المتكاملة GIL وقطاع الخدمات الحكومية والدفاع DGS وقطاع الاستثمارات Investments بهدف التركيز على تقديم افضل الخدمات لمجموعة عملاء كل قطاع بما يتناسب مع احتياجاتهم التشغيلية والخدمات التي يواجهونها.. مؤكداً المستوى العالمي الرفيع الذي بلغته «اجيليتي» التي هي موجودة حالياً في اكثر من 550 مكتباً في 100 دولة وبقوة عمل تبلغ 32 ألف موظفاً وموظفة.

أرباح محققة

وفي حين توقع السلطان الا تقل ارباح الربع الاول لعام 2008 عن الارباح المحققة عن الربع الاول لعام 2007، أشار الى ان ايرادات «اجيليتي» زادت في العام 2007 بمقدار 26 في المئة عنها في العام 2006 بعد ان بلغت قرابة 1.7 بليون دينار كويتي مقابل 1.3 بليون دينار كويتي.. مشيراً الى ان صافي الارباح التي حققتها في عام 2007 بلغ 154 مليون دينار كويتي وبواقع قرابة 162 فلساً للسهم الواحد مقابل ارباح عام 2006 التي بلغت 167 مليون دينار كويتي وبواقع قرابة 177 فلساً للسهم الواحد مشيراً الى ارتفاع اجمالي اصول الشركة من قرابة 1.3 بليون دينار كويتي للعام 2006 الى قرابة 1.50 بليون دينار كويتي للعام 2007 مع زيادة اجمالي حقوق الملكية بنسبة 11 في المئة عن عام 2006 حيث فاقت 785 مليون دينار كويتي تقريباً للعام 2007.

السلطان: مطلوب من الحكومة النأي بنفسها عن القيام بمحاولة إدارة عملية التنمية الاقتصادية استعرض رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب لشركة «أجيليتي»، طارق السلطان جمع عدد من العلامات التجارية في علامة واحدة، وذلك في مقابلة حصرية تنشر ضمن «التقرير: الكويت 2008» الذي يعتبر أحدث الاصدارات السنوية لـ«أوكسفورد بيزنس غروب»، شركة الأبحاث والنشر والاستشارات الاقتصادية المتخصصة.

حيث قال «ان السبب الكامن وراء عملية توحيد علامات تجارية مختلفة هو زيادة نطاق الخدمات التي نقدمها بالاضافة الى رفع مدى تطوير قدراتنا، الأمر الذي سيرفع من مستوى الخدمات التي نقدمها لعملائنا، لا سيما العملاء المهتمين بتطوير أعمالهم التجارية في أسواقنا المركزية، مثل الشرق الأوسط وآسيا، كما أن عملية الجمع بين الخدمات تعزز من تواجدنا عالمياً، ففي حين كانت شركاتنا القديمة تقدم، خدماتها في 10 أو 15 دولة، فاننا يمكننا الآن توسيع نطاق أعمالنا».

وأضاف السلطان قائلاً «قد تقدم بعض الشركات والهيئات مجموعة من الخدمات الا أننا قادرون الآن على تقديم خدماتنا في جميع أنحاء العالم، وهو الأمر الذي يختلف تماماً عن امكانية تقديمها في بلد واحد، كما أنه بامكاننا توفير هذه الخدمات لعملائنا بشكل فعال في أي وقت وفي أي مكان وذلك بفضل وجود منظومة شركات تعمل وفق مجموعة واحدة من الأنظمة في جميع أنحاء العالم».

وحول دور الحكومة في تشجيع الاستثمار بالدولة قال «ان الدور الأهم المطلوب من الحكومة هنا هو أن تنأى بنفسها عن القيام بمحاولة ادارة عملية التنمية الاقتصادية، وهنالك بلدان أخرى سريعة النمو في الخليج مثل الامارات العربية المتحدة قد سارت بخطىً أسرع في عملية تنمية وتطوير قطاعها الخاص لكن هذا النهج لا يزال تحت ادارة الدولة». قال السلطان:

ان حجم عقودنا مع الجيش الاميركي تمثل قرابة ثلث اجمالي عقودهم، وقال ان قيمتها تبلغ قرابة 1.5 - 2.00 بليون دولار من اصل 6 بلايين دولار.

اجمالي قروضنا يتراوح ما بين 200-300 مليون دينار كويتي.

نعم ندعم سهم الشركة وما تدافعنا لشرائه إلا دليل على ثقتنا به وبأدائه ومستقبله.

لا مندوحة من زيادة رأسمال الشركة.. واكثرية المساهمين وافقت على هذا السعر.

المنافسة شديدة في السوق الكويتي وهناك 30 شركة اخرى تزاول النشاط ذاته وفقاً لسجلات وزارة التجارة والصناعة ومن بينها بعض الجهات الحكومية كالمؤسسة العامة للموانئ والجمارك.

«اجيليتي» تعد واحدة من اكبر 10 شركات للتخزين والخدمات اللوجيستية بالعالم في حين انها تمثل المرتبة السابعة عالمياً وفقاً لحجم ارباحها المحققة.

قناعتنا اكيدة بجدوى استثماراتنا في العراق.. وكلنا امل في تحسين ادارتنا مستقبلاً لتحسن الاوضاع الامنية.

لا.. ليس صحيح ان احدى الشركات الاميركية عرضت علينا شراء 15 في المئة من اسهم شركة «اجيليتي» وقد يكون عند البعض معلومات لا اعلمها «لست ادري».

تجديد عقودنا مع الجيش الاميركي من المتوقع ان يتم ما بين 1 الى 20 يونيو المقبل.

اشترت «اجيليتي» فيما بعد اسهم خزانة بسعر 150 و160 فلساً للسهم الواحد وباعتها بسعر 5، 6، 7 دنانير وحققت من وراء ذلك عائداً جيداً.

لا نحب الدخول في مشاكل قانونية مع الحكومة، واطراف اخرى ولا يهمنا تحسين علاقاتنا مع الآخرين والتقليل من المشاكل والازمات.. ولا نية لنا للمطالبة بتعويض عن بعض الاحكام التي ربحناها عن بعض القضايا ضد الحكومة او احد الوزراء وغيرهم فلكل شركة سياستها.. وهذه سياستنا.

اتوقع ان يبلغ حجم الايرادات المحققة مع نهاية عام 2008 قرابة 7 بلايين دولار وبزيادة قدرها 12 في المئة تقريباً من ايرادات عام 2007 البالغة قرابة 6 بلايين دولار علماً أن نسبة معدل النمو السنوي للشركة يبلغ قرابة 15 في المئة - 20 في المئة. .. وقال المساهمون: قال أحد المساهمين لـ «السلطان»: أنا مت قهراً منذ أربعة شهور وأنا أعاني فهل يعقل ان تحققوا كل هذه النتائج الهائلة وينزل سعر سهم الشركة الى 600 فلس مع ان السوق ارتفاع 6000 نقطة دون ان تحاولوا الامساك بالسهم أو دعمه.

وقال: أكيد انت تعاني من مشكلة في الشركة وهي افتقادك للعلاقات العامة المميزة مع الآخرين رغم انجازاتك الرائعة، والأرباح الهائلة التي حققتها.

وقال: هناك أمور كثيرة نشرتها الصحف المحلية وآخرها ما نشرته احدى الصحف المحلية اليومية اليوم عن مشاركتكم في مشروع ضخم في السعودية ولكنكم لم تحركوا ساكناً ولم تعلنوا عن شيء ولأنكم غير موجوديين.

وأضاف: سمعنا عن توقيعكم لعقد بقيمة 10 بلايين دولار مع الجيش الأميركي من الاذاعة والتلفزيون والجرائد، وانتم لم تبادروا الى الإدلاء بأي تصريح لتوضيح الأمر.

وقال: نريد ان نعرف عن كل تحركاتك صغيرها وكبيرها وحتى لو سافرت لأي بلد أو لأميركا يهمنا ان تعلمنا بذلك لنقف على طبيعة نشاطك في الخارج فيما يختص بنشاط الشركة.

توزيعاتكم لا تبرد القلب وما تقدمونه باليمين تأخذونه بالشمال علماً باننا راهنا الكثير لقاء شراء اسهم الشركة وذلك بالاشارة الى ان توزيعات الشركة لا تتناسب مع الأرباح المحققة.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
الخزام : «الخليجي» يحقق 3.4 ملايين دينار أرباحاً ويستهدف أسواقاً جديدة





اعتمد مجلس إدارة شركة بيت الاستثمار الخليجي الأرباح الصافية عن الربع الأول من عام 2008 والتي بلغت 3.4 ملايين دينار مقارنة بـ 2.9 دينار في الربع الأول من العام الماضي ، وبواقع 8 فلوس للسهم الواحد مقارنة بـ 7 فلوس للفترة نفسها من عام 2007.

وقال رئيس مجلس إدارة شركة بيت الاستثمار الخليجي فيصل الخزام أن أرباح الشركة تعكس الأداء المميز في العديد من القطاعات الاستثمارية المنتقاة بدقة والتي حققت من خلاله الشركة نتائج مالية ايجابية.

وأوضح: أن شركة بيت الاستثمار الخليجي أخذت على عاتقها ضرورة تنويع استثماراتها بما يتوافق مع استراتيجيتها العامة التي تتبناها منذ تأسيسها والتي تستند إلى توسيع النطاق الجغرافي لاستثماراتها بما يحقق القدر الأكبر من توزيع المخاطر الاستثمارية.

وعن أبرز الأسواق التي يركز عليها الخليجي في المرحلة المقبلة أكد الخزام أن استراتيجية الشركة تتمثل في تركيز الاستثمارات المباشرة في الأسواق الخليجية بجانب استهداف أسواق أخرى واعدة كالهند وبعض دول الشرق الأوسط بهدف تحقيق أفضل العوائد. وفيما يتعلق بنتائج الخليجي على المستوى الاستثماري في دول الخليج أشار الخزام إلى أن الشركة قد تمكنت من تحقيق عوائد جيدة من استثماراتها المباشرة في منطقة الخليج، وحول القطاعات الاستثمارية التي ستركز عليها شركة بيت الاستثمار الخليجي في المرحلة المقبلة أكد الخزام توجه «الخليجي» للاستثمار في القطاعات المجدية كالعقار والصحة والطاقة.

ولفت الخزام إلى نية الخليجي طرح عدد من الصناديق الاستثمارية خلال العام 2008 برؤوس أموال تصل إلى 150 مليون دولار أميركي في كل من الولايات المتحدة والهند.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
الفلاح: أعضاء اللجنة الفنية الحاليين تنتهي مدتهم القانونية 18 يونيو المقبل





عقدت لجنة السوق الفنية أمس اجتماعها الأخير برئاسة وزير التجارة والصناعة بالانابة ووزير المالية، حيث تمت مناقشة بنود جدول الأعمال الذي تضمن الميزانية التقديرية لعام 2008-2009 نظراً لأن السنة المالية لسوق الأوراق المالية تبدأ في 1 يوليو وتنتهي في 30 يونيو من العام الذي يليه، كما تمت مناقشة التقرير الربع سنوي لمصروفات وايرادات السوق.

وقال مدير عام السوق صالح الفلاح في تصريحات للصحافيين عقب اجتماع اللجنة الأخير أن اللجنة وافقت على اقرار سلم الرواتب الجديد لموظفي السوق على ان يتم تطبيقه بأثر رجعي اعتباراً من 1 يناير 2008.

وأوضح الفلاح انه تمj مناقشة تقرير اللجنة الفنية حول موضوع ماكنزي لتطوير آلية السوق واعتماد هذا التقرير.

وحول أعضاء اللجنة الفنية للسوق أفاد الفلاح بأن الأعضاء الحاليين ستنتهي مدتهم القانونية في 18 يونيو المقبل، لافتاً الى ان التشكيل الجديد سيكون من مجلس الوزراء.

ولفت الفلاح الى ان اللجان المنبثقة من اللجنة الفنية للسوق ستعقد اجتماعاتها الدورية بشكل اعتيادي لمناقشة الأعمال المنوطة بها.

من جهته، قال عضو اللجنة أحمد الهارون ان أعضاء فرقة التجارة والصناعة في لجنة السوق وهم أحمد الهارون وعبدالعزيز الدخيل وصلاح المرزوق أبدوا عدم رغبتهم في التجديد، لافتاً الى ان الغرفة

ستقوم باختيار أعضاء جدد في اللجنة الجديدة
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
البورصة تتراجع وتفقد 123.9 نقطة... التذبذب بات سيد الموقف




واصلت عمليات الضغط السعري وجني الارباح والتصحيح السعري دورها في اتجاهات التذبذب والتأرجح لاحجام مؤشرات سوق الكويت للاوراق المالية الذي فقد خلال جلسة الامس الكثير من مكاسبه بعد تراجعه بواقع 123.2 نقطة ليقفل على مستوى 14863.9 نقطة كدلالة واضحة على عملية الشد والجذب التي تقوم بها بعض المحافظ الاستثمارية والصناديق في اتجاهات التأسيس السعري لحواجز الدعم والمقاومة التي بلغها المؤشر السعري في تجاوزه 15 الف نقطة مع الاخذ بعين الاعتبار رغبتهم في اقتناء الفوارق السعرية المسجلة وهوامش الربح المحققة قبل عودته لذلك الحاجز وفق متغيرات استثمارية تحقق الجدوى الاستثمارية في ستراتيجياتهم المتبعة للمحافظة على تدعيم اسهمهم من خلال ما ينتج عن تلك الاتجاهات من تزايد مخاوف لصغار المستثمرين وحثهم على البيع كما نتج خلال جلسة الامس والتي أدت بدورها الى ارتفاع القيمة المتداولة لمستوى قريب من 200 مليون دينار بعد بلوغها 194 مليون دينار مقارنة بتراجع المؤشر الوزني الذي فقد ما يقارب 7.94 نقطة ليقفل على مستوى 768.14 نقطة كتأكيد على اتجاهات البيع المكثفة والتي انعكست بدورها على معدلات اسعار الكثير من الاسهم بمختلف القطاعات وخصوصا لقطاعات البنوك والاستثمار والصناعة اللذين تسببا في تراجع المؤشر لنسب كبيرة واقتصار الارتفاع على 3 قطاعات هي التأمين والعقارات والاغذية من اصل 8 قطاعات.
ويأتي تراجع الامس نتيجة طبيعية لتوقعات المحللين والتي اشرنا اليها سابقا في تقاريرنا حول استمرار اتجاهات التذبذب والتأرجح لمستويات قد تهبط بالمؤشر السعري لاكثر من آلية بفوارق 150 - 200 نقطة كعملية صحية للتصحيح وجني الارباح بعد ان تجاوزه للارقام القياسية بفترات زمنية قصيرة لم تتح الفرصة بمروره بتلك المراحل من التصحيح وقت الارتفاع لتحقق الاتجاهات التصاعدية التدريجية المطلوبة في المحافظة على التوازن فضلا عن ان دخول عمليات الضغط السعري, من قبل المحافظ والصناديق الاستثمارية المرحلة الرئيسية في تلك التوجهات لتهدئة المستويات الحالية للاسعار ووضعها في مسارات استثمارية معتدلة تحقق جدوى شرائها مجددا بمستويات تدفع بنمو ارباحها في الموازنات الشهرية كان له الاثر في عملية التراجع والتذبذب الكبيرة, خصوصا بعد ان حقق الكثير من الاسهم الصغيرة والرخيصة الى جانب القيادية مستويات كبيرة بمدد قصيرة.
واشار احد المحللين الماليين الى ان العوامل النفسية كان لها الاثر في التقلبات الاستثمارية الحالية في حالة الترقب وارجاء القرار الاستثماري لحين الانتهاء من انتخابات مجلس الامة التي تشكل عاملا رئيسيا في توجه الكثير من اصحاب القرار الاستثماري والمحافظ نحو الاستثمار في السوق من خلال ما سيسفر عن تلك النتائج من رؤى اقتصادية ستحفز من ضخ المزيد من السيولة للاستثمار في الاسهم لقناعتهم بعودة المطالبات في طرح القضية الاقتصادية واعطائها الاهمية والاولية بما تحقق الجدوى الاستثمارية لتطلعات الكثير من المهتمين بشؤون الاقتصاد وخصوصا في عملية الاسراع باقرار قانون هيئة سوق المال الذي اصبحت مطالباته ركيزة اساسية في عودة التفاؤل والثقة في اسدال الكثير من المشكلات الناتجة بين ادارة البورصة والشركات والتأثيرات السلبية الناتجة من خلال تلك الخلافات على الاداء العام للسوق خصوصا في اوجه التداول ومستويات اسعار الاسهم.
وتوقع المحلل ان يشهد السوق تحسنا ملحوظا في التداولات المتبقية من الاسبوع الجاري مع الاخذ بعين الاعتبار اتجاهات التصحيح وفي الارباح التي ستصاحب بعض الارتفاعات التي يحققها السوق والمؤشر السعري الى جانب التركيز على عملية الاقفالات الاخيرة بهدف تحقيق المعادلة الحسابية للوحدات السعرية لبعض الاسهم من قبل بعض المحافظ المالية الراغبة في تدعيم وتعزيز مراكزها المالية.
واستحوذ 21 سهما من مختلف القطاعات على ما قيمته 160 مليون دينار اي ما نسبته 88 في المئة من اجمالي التداولات العامة تصدرها سهم زين بتداولات 14 مليون و11 مليون للميادين و10 ملايين لصكوك و9 ملايين سهم مزايا و7 ملايين للصفاة للاستثمار و6 ملايين لاسهم الدار والمباني وانجازات و5 ملايين لاسهم اعيان للاجارة والاستثمار والقرين القابضة والتمدين العقارية والدولية م أو ابيار والصفوة القابضة و4 ملايين لاسهم غلوبل والتمدين الاستثمارية واجيليتي و3 ملايين للوطني والمدينة والمنشآت والاستهلاكية
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
أكد أن الأصول نمت بمعدل 52 في المئة وبلغت 38 مليوناً

العوضي: 3.8 مليون دينار أرباح »الرتاج«




القبندي: نسعى لتأسيس عدد من الشركات الجديدة في قطاعات عدة تضاف لحلفائنا الحاليين

كتبت - باسمة جمعة:
أعلن رئيس مجلس إدارة شركة الرتاج للاستثمار يعقوب عبدالملك العوضي ان الشركة حققت ارباحا صافية بلغت 3.8 مليون دينار كويتي, اي ما يعادل 15.20 في المئة عائدا على رأس المال في السنة المالية الأولى, وهذا يعتبر من النتائج المتميزة.
وكشف العوضي عن ابرز ملامح البيانات المالية التي تعكس اداء شركة الرتاج للاستثمار في سنتها المالية الاولى, حيث ارتفع معدل نمو الأصول بنسبة 52 في المئة لتصل الى 38 مليون دينار كويتي, كما ارتفع معدل نمو حقوق المساهمين بنسبة 15.20 في المئة, وبلغ العائد على رأس المال المدفوع 15.20 في المئة, اما العائد على متوسط حقوق المساهمين فقد بلغ 14.13 في المئة, والعائد على متوسط الاصول بلغ 12.06 في المئة.
ومن جانبه ألقى العضو المنتدب والرئيس التنفيذي جهاد القبندي الضوء على الشركات والتحالفات وذكر منها: »الرتاج القابضة«, التي تركز نشاطها الاستثماري في قطاع الصناعات الدوائية, وقد تمت زيادة رأسمالها في يوليو 2007 من مليون الى 25 مليون دينار كويتي, وقامت بشراء 76 في المئة من الدلتا للصناعات الدوائية في جمهورية مصر العربية, وكذلك قامت بشراء 90 في المئة من الشركة الوطنية للصناعات الدوائية في سلطنة عمان.
و»خدمات الحج والعمرة« (مواسم): تم تأسيسها بشراكة ستراتيجية مع اصحاب حملة حسن يوسف الكندري, ويبلغ رأسمالها 17 مليون دينار, وتسعى الى تطوير السياحة الدينية وتقديم خدمات راقية ومتكاملة للحجاج والمعتمرين, وتخطط لتقديم خدمات لحملات اخرى داخل الكويت والدول الاخرى اقليميا ودوليا, والدخول كشركاء ستراتيجيين في شركة مركز مجدي للأغذية صاحبة الخبرة العريقة في طحن وتغليف البهارات والحبوب والأعشاب.
واضاف القبندي ان الشركة تسعى في المرحلة المقبلة لتأسيس عدد من الشركات التي تعمل في العديد من القطاعات التي تشهد نموا وتوسعا.
وكانت الجمعية العمومية العادية للشركة اجتمعت ووافقت على توصية مجلس الادارة بشأن توزيع ارباح نقدية عن السنة المالية المنتهية بنسبة 8 في المئة من القيمة الاسمية.
والموافقة على تعديل رأسمال الشركة على النحو التالي: زيادة رأسمال الشركة بعدد مليون سهم تخصص لموظفي الشركة تمثل نسبة 0.40 في المئة من رأس المال وتفويض مجلس الادارة في توزيعها على الموظفين استنادا الى المادة 15 من النظام الاساسي للشركة ووفقا لنظام خيار شراء الاسهم المعمول به, ويتنازل المساهمون عن حقهم في الاكتتاب في هذه الاسهم, ووافقت الجمعية العمومية غير العادية على تعديل المادة رقم 8 من عقد التأسيس والمادة رقم 7 من النظام الاساسي, بحيث يتم رفع رأس مال الشركة.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء

قنوع ؟

عضو مميز
التسجيل
28 يونيو 2007
المشاركات
5,577
الإقامة
الكويت
بوسعود اعزم بوالنصح عشان .......:)
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى