بوسعود واخر الاخبار

الحالة
موضوع مغلق

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
أوساط مالية لـ«النهار»: التذبذب سمة السوق لحين انتهاء انتخابات المجلس المقبل



توقعت أوساط مالية مراقبة لسوق الكويت للأوراق المالية ان يستمر التذبذب مسيطراً على تداولات السوق، لاسيما في ظل اقفالات الثواني الأخيرة التي لا تعكس أوضاع السوق وتظهره بشكل يفتقر للدقة.

وقالت المصادر لـ «النهار» ان هذه الحالة قد تظل لحين انتهاء انتخابات مجلس الامة وظهور الرؤى السياسية والاقتصادية، لافتين إلى ان العوامل الداخلية وحدها لا تتحكم في توجهات السوق في الوقت الراهن.

معدلات السيولة

وأشارت المصادر الى انه رغم وجود عوامل عديدة في السوق منها عودة السيولة لمعدلات كبيرة من خلال تخطي قيمة التداولات مستوى الـ 200 مليون دينار، وكذلك ارتفاع مستويات التداول، بالاضافة الى اعلان نتائج الشركات للفترة المالية المتعلقة بالربع الأول، مشيرين الى ان العوامل الخارجية لها تأثيرات مباشرة تنعكس على السوق وتحدد مساراته. وذكرت المصادر في هذا السياق ان السوق يعيش حالة من العشوائية والمضاربية في اتخاذ القرارات الاستثمارية وذلك في ظل غياب الرؤى خاصة ان هناك مجلس امة جديد في طور التشكيل، كذلك سيتم تشكيل لجنة جديدة لقيادة سوق الكويت للأوراق المالية خلال المرحلة المقبلة بعد انتهاء مرسوم تعيين الاعضاء الحاليين. وقالت المصادر ان السوق قد يشهد حالة من الاستقرار بعد هذه المرحلة وقد يسود الفكر الاستثماري مرة أخرى ليحل عوضاً عن الفكر المضاربي الذي يسود حالياً.

وأوضحت المصادر ان عمليات الشراء التي تحدث في السوق حالياً تكتيكية بالدرجة الأولى من قبل مدراء المحافظ والصناديق والتي تهدف الى رفع اسعار بعض الاسهم عند بيعها في اليوم التالي لجني أكبر قدر ممكن من الأرباح، كما ان هناك مدراء محافظ آخرين يقومون بالشراء لأهداف اخرى منها تحريك اسهم كانت خاملة لفترات طويلة لرفع قيمتها السوقية في السوق بعد تراجعها بشكل ملحوظ نتيجة العزوف عنها من قبل المتداولين، مشيرين في هذا الاطار الى أن هذه العملية غالبا ما تؤدي الى التذبذب السائد حاليا والتردد السريع لمؤشرات السوق خاصة المؤشر السعري الذي يتردد بسرعة خاطفة بين الانخفاض والارتفاع وفي أوقات زمنية قصيرة جداً.

نوايا مضاربية

وقالت المصادر ان السوق رغم كل ذلك مازال يحتفظ بمكتسباته التاريخية التي حققها أخيراً خاصة في الأسبوع الماضي عندما تخطى حاجز الـ 15000 نقطة، مشيرين في هذا السياق إلى أن السوق قد يستمر في الاستقرار فوق هذا المستوى وان حدثت تراجعات ستكون محدودة نظراً لأن السوق كسر حاجز نفسي جديد وفي الغالب بعد تجاوز حاجز قياسي جديد تسود حالة من الترقب والحذر، غير أن هناك من يحاول استغلال كسر الحواجز النفسية من خلال عمليات شراء مكثفة في الغالب تكون وراءها نوايا مضاربية، في حين يفضل البعض الانتظار لحين ظهور توجهات السوق بعد تخطي حاجز قياسي جديد. وأفادت المصادر أن السوق يركز في المرحلة الحالية على الأسهم الجديدة التي بدأت تحرك مؤشرات التداول بشكل شبه يومي وهي الأسهم التي تتصدر قائمة التداولات بشكل يومي، لافتين إلى أن هذه الأسهم بدأت تزاحم الأسهم الشعبية في قيادة السوق.

السوق في أسبوع

شهد سوق الكويت للأوراق المالية ارتفاعات ملحوظة على مستوى كلا من قيمة وكميات التداول، بالاضافة الى عدد الصفقات، حيث استقر المؤشر العام للسوق عند مستوى 15.057 نقطة بارتفاع قارب الـ 2.1 في المئة مع الأسبوع الذي سبق حيث كان مستقراً عند مستوى 14.754 نقطة، كما ارتفعت قيمة التداول الى 984.051 مليون دينار مقارنة مع 763.096 مليون في الأسبوع الذي سبق، أما معدل قيمة التداول اليومي فبلغ 196.810 مليون دينار، فيما بلغت كميات الأسهم المتداولة 2.312.948 بليون سهم مقارنة مع 1.772.132 بليون سهم، بلغت كمية التداول اليومي 462.589 مليون سهم، أما عدد الصفقات خلال الأسبوع الفائت فبلغت 53.706 صفقة مقارنة مع 41.917 صفقة في الأسبوع الذي سبق، وكان المعدل اليومي لعدد الصفقات 10.741 صفقات.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
في المئة من شركات الخدمات المدرجة قابضة ويجب نقلها إلى قطاع خاص بها




قال التقرير ان ما نسبته 20 في المئة من شركات قطاع الخدمات المدرجة شركات قابضة، ورغم أنها ليست الأكبر أو الأهم ضمن القطاع، الا أننا نعتقد بضرورة نقلها الى قطاع خاص بها، وتحديداً تلك التي لا تمارس عملاً متخصصاً من الانتاج الخدمي في استثماراتها المتعددة. وبدءاً من عام 2003 عام الحرب في العراق، تصدر قطاع الخدمات نمو أداء القطاعات بسبب ارتباط أداء شركات رئيسية فيه بمتطلبات الحرب وما بعدها، وأهمها شركات النقل والتخزين. ولكن في وقت ما من عام 2006، بدأ القطاع يفقد بعضاً من نجوميته، اما بسبب تطور الأوضاع الأمنية في العراق الى الأسوأ، أو بسبب تدني حجم الطلب على خدمات شركات الجوار العراقي والتركيز أكثر على الداخل، أو بسبب زيادة حدة المراجعة والتدقيق من قبل وزارة الدفاع الأميركية، وآخرين، في قيمة وجدوى هذه العقود. وأشار التقرير الى ان في عامي 2006 و2007 بدأت خدمات النقل والتخزين بالتخلي عن المراتب الأولى، في مستوى الربحية للسهم، وعادت شركتا الاتصالات المتنقلة الى المقدمة، ولكن مع هبوط عام بمستوى الربحية للسهم الواحد للشركات القيادية في القطاع بكامله. وربما أحد أسباب تدني ربحية السهم لهذه الشركات هو التوسع الرأسمالي الكبير لها، الناتج عن توزيعات أسهم المنحة وزيادات رأس المال بعلاوة اصدار. وربما يكون السبب ذاته وراء انخفاض أسعار السوق لتلك الشركات القيادية التي بلغ مستوى أسعار بعضها في بعض الأحوال حاجز الـ 5 دنانير للسهم. ونعتقد ان بعض شركات قطاع الخدمات تكرر أخطاء شركات قطاعات أخرى، اذ لا معنى لتوزيع الشركات أرباحاً نقدية وأسهم منحة، ثم استدعاء زيادة في رأس المال بعلاوة اصدار. فاذا كانت بحاجة الى التوسع الرأسمالي، يفترض ان تحتفظ بأموالها دون توزيع ودون المناقلة ضمن حقوق المساهمين، وتطلب من مساهميها، بعد اقناعهم، حاجتها الصافية. ويفترض ان تكون أسهم رأس المال المصدرة بحدودها الدنيا ضمن الفترة المالية الواحدة، حتى لا تزيد الأعباء على اداراتها التنفيذية من أجل خدمتها.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
الشال : نمو أرباح قطاع البنوك بنسبة 24.6 في المئة





أكد تقرير الشال الاسبوعي ان نتائج عينة من 64 شركة أعلنت عن أدائها للربع الأول من عام 2008 تشير الى انخفاض بمجمل الأرباح من 1027 مليون دينار، في نهاية مارس 2007، الى 735.2 مليون دينار في نهاية مارس 2008. ولو نظرنا الى الاجماليات نلاحظ هبوطاً بنحو 28.4 في المئة بمقارنة أداء الربعين، ولكن ببعض التدقيق نلاحظ ان هناك نمواً في مستوى الربحية اذا استبعدنا الأرباح غير المتكررة في ربحية معظم شركات مجموعة مشاريع الكويت.

وأوضح التقرير ان قطاع البنوك الذي اكتملت بياناته المالية المنشورة، حقق، في الربع الأول 2008، نحو 293.5 مليون دينار أرباحاً صافية، ارتفاعاً من 235.6 مليون دينار في الربع الأول من عام 2007، أي بنسبة نمو بنحو 24.6 في المئة. وحتى لو أخذنا في الاعتبار زيادات رأس المال سواء بأسهم المنحة أو بعلاوة اصدار بحساب ربحية السهم الواحد للقطاع، نلاحظ أنها ترتفع من نحو 22.3 فلساً، في الربع الأول من عام 2007، الى 24.1 فلساً بنسبة نمو بنحو 8.4 في المئة.

ولم تعلن سوى 8 شركات استثمار عن أرباحها، ولان من ضمنها شركتي مشاريع الكويت القابضة (كيبكو) وشركة مشاريع الكويت الاستثمارية لادارة الأصول (كامكو)، كانت معظم الأرباح غير المكررة بين الربعين في هذا القطاع في هاتين الشركتين. اذ انخفضت جملة أرباح الشركات الثمانية من 436.8 مليون دينار في نهاية مارس 2007، الى 105.6 ملايين دينار نتيجة انخفاض أرباح شركة مشاريع الكويت من 381.5 مليون دينار الى 30 مليون دينار وكامكو من 16.3 مليون دينار الى 5.2 ملايين دينار. ولان أرباح الاستثمار جانب رئيس من حصيلة أرباح قطاع التأمين، ولم تعلن سوى شركتين أرباحهما، انخفضت أرباح الشركتين من 31.5 مليون دينار في 31 مارس 2007 الى 10.7 ملايين دينار بسبب انخفاض أرباح شركة الخليج للتأمين، وهي احدى شركات مجموعة المشاريع، من 25.5 مليون دينار الى 4.8 ملايين دينار.

فيما أعلنت 11 شركة في قطاع العقار نتائج الربع الأول بارتفاع كبير في مستوى ربحيتها بالمقارنة ما بين الربعين، اذ بلغت جملة أرباحها نحو 49.5 مليون دينار من مستوى 26.2 مليون دينار للربع الأول من العام الفائت، وبنسبة نمو بلغت 89 في المئة.

ورغم ان الشركات الـ 9 التي أعلنت عن نتائج الربع في القطاع الصناعي تشير الى انخفاض عام بمستوى الربحية من نحو 94.0 مليون دينار في عام 2007، الى نحو 80.2 مليون دينار في عام 2008، الا ان استبعاد نحو 18.5 مليون دينار من أرباح شركة الصناعات المتحدة وهي احدى شركات مجموعة المشاريع، يعني ان أرباح القطاع قد نمت بنحو 4.7 ملايين دينار أو نحو 6 في المئة.

وأشار التقرير الى انخفاض ربحية قطاع الخدمات الذي أعلنت فيه 15 شركة نتائج أداء الربع الأول، اذ بلغت ربحية هذه الشركات المطلقة ما قيمته 116.7 مليون دينار كويتي للربع الأول من عام 2008، مقارنة بنحو120.0 مليون دينار كويتي، للربع الأول من عام 2007، الا ان ربحية السهم انخفضت بشكل أكبر، وبلغ معدل ربحية السهم نحو 15 فلساً، في الربع الأول من عام 2008، مقابل 26 فلساً للربع الأول من عام 2007، وذلك لأسباب ذكرناها في فقرة أخرى من تقريرنا الحالي، أهمها فقدان بعض الطلب في السوق العراقي، وتوسع بعض شركات القطاع رأسمالياً بشكل كبير مما زاد من متطلبات خدمة أسهمها.

ولم تعلن سوى شركتين في قطاع الأغذية عن نتائجهما، وهما شركة نقل وتجارة المواشي وهي شركة حكومية في معظمها، وانخفضت أرباحها بين الربعين من نحو 2 مليون دينار في عام 2007، الى نحو مليون دينار في عام 2008، وربما جاء انخفاض ربحيتها بسبب تضخم أسعار الأغذية عالمياً وضعف مرونتها في رفع الأسعار محلياً لأنها شركة عامة، وشركة دانة الصفاة الغذائية، حيث بلغت أرباح الربع الأول من عام 2008 نحو 3.7 ملايين دينار كويتي، مقارنة بنحو 1.7 مليون دينار للربع الأول عام 2007، وبنسبة نمو 116.2 في المئة.

وقال التقرير اذا استثنينا أثر ربحية بنك الخليج المتحد وهو احدى شركات مجموعة المشاريع، والذي انخفضت أرباحه من نحو 33.4 مليون دينار في الربع الأول من عام 2007، الى 8.2 ملايين دينار في الربع الأول من عام 2008، يمكن التأكيد على ان الشركات السبع الأخرى في قطاع الشركات غير الكويتية قد ارتفعت ربحيتها بمعدل عال أو بنحو 46.4 في المئة. والأرقام المطلقة ودون تعديل أثر بنك الخليج المتحد توحي بانخفاض جملتها للشركات الثماني من نحو 78.5 مليون دينار الى نحو 74.2 مليون دينار.

ذلك يعني ان الأرقام المطلقة توحي بانخفاض ربحية العينة الاجمالية من نحو 1027 مليون دينار في الربع الأول من عام 2007، الى نحو 735.2 مليون دينار في الربع الأول من عام 2008. ولكن باستبعاد الأرباح غير المكررة لشركات مجموعة المشاريع واعادتها الى مستواها الاعتيادي كما في الربع الأول من عام 2008، نلاحظ نمواً بنحو 28.5 في المئة في أرباح العينة، بما يوحي بان النتائج الكلية للربع الأول من العام ستكون بالاتجاه الموجب عند اكتمالها. ذكر التقرير أن «صندوق النقد العربي»، أورد في نشرته الفصلية على موقعه الإلكتروني، قاعدة بيانات أسواق الأوراق المالية العربية - الربع الأول 2008-، وهي تغطي أداء (15) خمسة عشر سوقاً، هي السعودية، الكويت، دبي، أبوظبي، قطر، البحرين، عُمان، مصر، المغرب، الأردن، لبنان، تونس، السودان، فلسطين والجزائر. وسجلت قراءة المؤشر المركب، الذي يحتسبه الصندوق لهذه الأسواق، نحو 310.4 نقاط، بانخفاض بلغ نحو 18.3 نقطة، أو ما نسبته 5.6 في المئة، مقارنة بنهاية الربع الذي سبقه، وبارتفاع بلغ نحو 75.6 نقطة، أو ما نسبته 32.2 في المئة، مقارنة بنهاية الربع الأول من عام 2007. وأظهرت المؤشرات التي يحتسبها الصندوق تحسناً ملحوظاً في أداء أغلبية البورصات العربيـة خـلال الربـع الأول من عام 2008، سواء بالمقارنة مع الربع السابق أو مع الربع الأول من العام الفائت، فقد سجلت 11 سوقاً تحسناً في أدائها خلال هذا الربع، هي سوق فلسطين بنسبة 22.5 في المئة، وبورصة المغرب بنسبة 19.1 في المئة، وسوق الكويت للأوراق المالية بنسبة 14.4 في المئة، وبورصتا القاهرة والإسكندرية بنسبة 10.8 في المئة، وسوق مسقط بنسبة 10.3 في المئة، وبورصة الأردن بنسبة 8.7 في المئة، وبورصة بيروت بنسبة 4.7 في المئة، وبورصة الجزائر بنسبة 4.6 في المئة، وبورصة تونس بنسبة 1.9 في المئة، وسوق أبوظبي بنسبة 1.7 في المئة، وسوق البحرين بنسبة 0.6 في المئة. في حين تراجع أداء 4 أسواق، مقارنة مع الربع السابق، هي سوق الأسهم السعودي بنسبة 21.2 في المئة، وسوق دبي بنسبة 2.6 في المئة، وسوق الخرطوم بنسبة 2 في المئة، وسوق الدوحة بنسبة 0.6 في المئة. أما مقارنة بالربع الأول من العام الفائت، فقد ارتفعت مؤشرات جميع البورصات العربية، باستثناء انخفاض مؤشر بورصة تونس وحدها.

وتشير الأرقام الصادرة عن الصندوق إلى أن عدد الشركات المدرجة في البورصات العربية قد انخفض إلى 1547 شركة، مقابل 1550 شركة، كانت مدرجة حتى نهاية العام الفائت، وذلك كمحصلة لإدراج (12) شركة جديدة في هذه الأسواق - منها 5 شركات في سوق الأسهم السعودي، و3 شركات في بورصة الأردن، وشطب 11 شركة في مصر وحدها، ما أدى إلى انخفاض عدد الشركات المدرجة في بورصتي القاهرة والإسكندرية (مصر) من 435 شركة إلى 424 شركة، تمثل ما نسبته نحو 27.4 في المئة، من إجمالي عدد الشركات المدرجة في البورصات العربية. وقد بلغت القيمة السوقية، لكل الشركات المدرجة في الأسواق المذكورة، نحو 1331.894 بليون دولار أميركي، منخفضة بما نسبته 2 في المئة، فقط، عن مستواها البالغ نحو 1338.550 بليون دولار أميركي، في نهاية العام الفائت، ومرتفعة بما نسبته 47.4 في المئة مقارنة بقيمتها في نهاية الربع الأول من العام الفائت. وتجدر الإشارة إلى أن القيمة السوقية سجلت أعلى ارتفاع لها في بورصة المغرب، بنسبة 23.7 في المئة، تلتها القيمة السوقية لبورصة فلسطين بنسبة 19.6 في المئة، فبورصتا القاهرة والإسكندرية بنسبة 15.5 في المئة. وسجلت القيمة السوقية لسوق الأسهم السعودي أعلى انخفاض، بنسبة 14 في المئة، تلتها القيمة السوقية لسوق دبي المالي، بنسبة 6.7 في المئة، وسوق الكويت للأوراق المالية، بنسبة 1.8 في المئة. ومازال سوق الأسهم السعودي في المرتبة الأولى، من حيث القيمة الرأسمالية، حيث بلغت قيمته نحو 446.389 بليون دولار أميركي، وهي قيمة تمثل ما نسبته 34 في المئة من قيمة البورصات العربية مجتمعة، تلاه بورصتا القاهرة والإسكندرية (مصر) بنحو 160.362 بليون دولار أميركي، أو ما نسبته 12.2 في المئة من قيمة البورصات العربية، ثم سوق الكويت للأوراق المالية بنحو 132.865 بليون دولار أميركي، أو ما نسبته 10.1 في المئة من قيمة البورصات العربية، وسوق دبي المالي بنحو 128.890 بليون دولار أميركي، أو ما نسبته 9.8 في المئة من قيمة البورصات العربية، وسوق أبوظبي للأوراق المالية بنحو 122.130 بليون دولار أميركي، أو ما نسبته 9.3 في المئة من قيمة البورصات العربية.

وارتفعت قيمة الأسهم المتداولة (السيولة) في الأسواق المالية العربية، خلال هذا الربع، مقارنة بالربع الذي سبقه، بنسبة 11.5 في المئة، لتبلغ نحو 349.421 بليون دولار أميركي، بعد أن كانت 313.467 بليون دولار أميركي. وقد احتفظ السوق السعودي بالترتيب الأول، باستحواذه على نحو 53.8 في المئة من إجمالي قيمة الأسهم المتداولة في البورصات العربية، محققاً ارتفاعاً بلغت نسبته 27.4 في المئة عن مستوى الربع الرابع من العام الفائت. وجاء سوق الكويت للأوراق المالية ثانياً، بنحو 12.7 في المئة، بتحقيقه ارتفاعاً ملحوظاً بلغت نسبته 59 في المئة مقارنة بمستوى الربع الرابع، ثم بورصتا القاهرة والإسكندرية (مصر) ثالثاً، بنحو 11 في المئة، وبارتفاع ملحوظ بلغت نسبته 60.2 في المئة عن مستوى الربع الرابع، فسوق دبي المالي رابعاً، بنحو 9.8 في المئة، منخفضاً بما نسبته 36.7 في المئة عن مستوى الربع الرابع. وقد استحوذت هذه الأسواق الأربعة على ما نسبته 87.2 في المئة من قيمة التداول - السيولة - في البورصات العربية ونحو 66.2 في المئة من قيمتها الرأسمالية. وكما هو معروف، فإن سيولة كثير من البورصات العربية مازالت ضعيفة جداً، إلى درجة يصعب معها تصنيفها كأسواق للأوراق المالية. فعلى سبيل المثال بلغ المعدل اليومي لقيمة الأسهم المتداولة، في 8 بورصات عربية، هي البحرين، المغرب، الجزائر، تونس، السودان، فلسطين، عُمان ولبنان، خلال الربع الأول، نحو 131.9 مليون دولار أميركي، أي ما يعادل أقل، قليلا، من خُمس المعدل اليومي لقيمة التداول في بورصة الكويت، وحدها. وفيما يتعلق بعدد الأسهم المتداولة في البورصات العربية، فقد انخفض هذا العدد، خلال هذا الربع، بنسبة بلغت 19.5 في المئة، ليبلغ نحو 94.928 بليون سهم، بعد أن كان 117.922 بليون سهم، خلال الربع الرابع، وقد شكل عدد الأسهم المتداولة، في سوق دبي المالي وسوق الكويت للأوراق المالية وسوق الأسهم السعودي وسوق أبوظبي للأوراق المالية ما نسبته 88.7 في المئة، من إجمالي عدد الأسهم المتداولة في البورصات العربية مجتمعة.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
«الساحل» تطرح محفظة بعد 10 أيام عوائدها ضعف أداء السوق






علمت «النهار» من مصادر مطلعة ان شركة «الساحل للتنمية والاستثمار» ستعلن بعد 10 ايام عن اطلاق محفظة استثمارية جديدة. وقالت المصادر ان هذه المحفظة التي سيشارك فيها عملاء وشركاء الساحل ستكون جديدة من نوعها في السوق الكويتي، حيث ستمنح عملاءها عوائد ضعف اداء سوق الكويت للاوراق المالية، وفي حال هبطت مؤشرات السوق يكون التراجع بالنسبة نفسها. ولفتت المصادر الى ان المحفظة ستعمل في بادئ الامر في السوق المحلية وخلال الربع الثالث سيكون هناك نية للدخول في الأسواق الخليجية.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
مصادر مقربة من «منا القابضة»: الحكومة المصرية وافقت على مشروع تحويل 26 ألف فدان من الزراعي إلى العمراني






نفى مصدر مطلع في شـركة منا القابضة ما يتردد من شائعات بشأن قيام الحكومة المصرية بإلغاء العقد الموقع مع الشركة المصرية الكويتية للتنمية والاستثمار التي تسهم بها منا وشركتين تابعتين لها، والخاص بتخصيص 26 ألف فدان في محافظة الجيزة. وأوضح المصدر أن هذه الشائعات غير صحيحة ولا تمت للحقيقة بصلة لعدد من الأسباب: أولا: الشركة المصرية الكويتية للتنمية والاستثمار لديها عقد تملك للأرض وليس عقد تخصيص كما يتردد. ثانيا: مجلس الوزراء المصري وافق على مشروع اقامة التجمع العمراني على الأرض المشار إليها بالفعل وتم إبلاغ الشركة بذلك. ثالثا: تقوم الشركة باستكمال إجراءات التحويل من النشاط الزراعي الى العمراني لدى الجهات المعنية في مصر. رابعا: هناك ترحيب كبير من قبل الحكومة المصرية والفعاليات الاقتصادية بمشروع المدينة الجديدة لما له ما آثار تنموية واضحة وكبيرة على المنطقة المقام بها المشروع وكذلك لدور المشروع المتوقع في الاسهام في حل مشاكل الإسكان والبطالة وغيرها لما سيوفره من فرص عمل ووحدات سكنية ومنشآت تعليمية وصحية وغيرها. خامسا: مجلس الوزراء المصري أشاد بالمشروع على لسان المتحدث الرسمي باسمه السفير مجدي راضي في أكثر من مناسبة وكان آخرها على إحدى القنوات المصرية الفضائية.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
العيسى لـ«النهار»: «الكوثر» تدرس الإدراج في السوق الرسمي






أكد رئيس مجلس ادارة شركة «الكوثر» العقارية خالد العيسى في تصريح خاص لـ«النهار» ان الشركة تدرس تقديم طلب للادراج في سوق الكويت للأوراق المالية في ظل توافر شروط الادراج حيث أن رأسمالها يبلغ 12 بليون دينار وميزانية الشركة جيدة خلال 3 أعوام. وقال العيسى ان الشركة بصدد تنفيذ عدد من المشاريع الاستثمارية العقارية من بينها برج 25 دوراً في منطقة شرق وبرج ثان في السالمية، بالاضافة إلى برج آخر يتم تشييده في امارة الشارقة بارتفاع 45 دوراً.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
بلغت مراحل متقدمة نحو رخصة الهاتف المصري والموبايل
تغطية 85 في المئة من زيادة رأس مال »نور تل«






كشفت مصادر مطلعة لـ »السياسة« بان عملية تغطية رأس مال شركة نور تل التابعة لشركة نور للاستثمار شارفت على الانتهاء من خلال تغطية الشركة لاكثر من 85 في المئة من حجم الرأسمال البالغ 100 مليون دينار كويتي بفترة زمنية اقصر من المحدد لها.
واشارت المصادر بأن الهدف من زيادة رأسمال الشركة يكمن في الرغبة التوسعية للمشاريع التي تطمح بلوغها الشركة خصوصا وانها بلغت مراحل متقدمة في مفاوضاتها مع الجهات الرسمية المصرية للحصول على رخصة الهاتف المصري الثابت بالاضافة الى تراخيص الموبايل والتي يتوقع الحصول عليها خلال نهاية الشهر الجاري.
من جانب اخر افادت المصادر ذاتها بان الشركة تتطلع للاعلان عن ارساء مناقصة في احدى الخمس دول الافريقية الاخرى التي يتم التفاوض معها ايضا للحصول على رخصة تشغيل شبكة اتصالات مما يؤكد استحواذها على حصص سوقية بين مصاف شركات الاتصالات الاخرى
 

frozen

عضو نشط
التسجيل
21 يناير 2008
المشاركات
2,214
يستاهل التميز يستاهل
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
مستمرون في الدمج مع «الديرة»
المسعود: محفظة الباب تحت طور التصفية و«الدولية للمشروعات» لم تأخذ نصيبها





قال نائب رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب في الشركة الدولية للمشروعات الاستثمارية نضال المسعود ان محفظة الباب لم تأخذ الشركة نصيبها منها الى الآن ولم توزع ارباحاً مؤكداً انها في طور التصفية.
وتطرق الى عملية الدمج التي تتجه الشركة لاتمامها مع شركة الديرة جدية قائلاً لها خطوات عديدة وستكون حسب الدراسات والتقييمات والنتائج، مشيرة الى ان خطوات الدمج طويلة ولابد ان تأخذ وقتها الكافي وأوضح المسعود على هامش انعقاد عمومية الشركة أمس والتي وافقت على جميع البنود المطروحة على جدول الأعمال بنسبة حضور بلغت 51.86% وان مجلس ادارة الشركة ابلغ الجهات المعنية مثل سوق الكويت للأوراق المالية بهذا التوجه.
وعلى صعيد المشاريع أشار المسعود الى ان الشركة قامت بالمشاركة مع مجموعة من الشركات الاخرى بشراء أرض في امارة الشارقة بالامارات باجمالي بلغ ما يتجاوز 330 مليون درهم، موضحاً ان الحصة فيها بنسبة 25% وان الشركة قامت بسداد كامل قيمة حصتها على ثلاث دفعات.
وأضاف المسعود ان عملية التمويل للشراء تمت جزئياً بمبلغ 13 مليون دينار عن طريق قرض لمدة ست سنوات متضمنة فترة السماح، سنتان ونصف وتم منحه من قبل احد البنوك المحلية لاحدى الشركات ذات الصلة والتي شاركت في عملية الشراء، مشيراً الى ان الفائدة سنوية تعادل 3% فوق سعر الخصم المعلن من قبل البنك المركزي تدفع كل ثلاثة اشهر، على ان يتم سداد القرض على ثمانية أقساط نصف سنوية متساوية يستحق الأول منها في 30 يونيو 2010.
وأوضح المسعود ان الشركة «ذات الصلة» هي من تقوم بعملية السداد وتحميل الفوائد المستحقة على الاطراف المشاركة في عملية شراء الأرض حسب نسبة مشاركته.
ومن جانبها قالت رئيس مجلس الإدارة في الشركة من خلال كلمتها في التقرير السنوي للشركة ان صافي نتائج اعمال 2007 ارباحاً قدرها 21.1 مليون دينار مقارنة بعام 2006 حيث كانت خسائر بلغت 62.5 مليون دينار، موضحة ان الارباح غير المحققة بلغت نتيجة لارتفاع اسعار الأسهم وحركات تصحيحية خلال 2007 مقدار 10.4 ملايين دينار، مشيرة الى ان اجمالي الأصول في الشركة بلغت 91 مليون دينار بانخفاض قدر 15% عن 2006 حيث كانت 107 ملايين دينار.
وأوضحت ان ذلك يرجع نتيجة لانخفاض قيمة الاستثمارات والتي بلغت في عام 2007، 77 مليون دينار.
وقالت ان التزامات الشركة انخفضت الى 25 مليوناً عن عام 2006 البالغة 61 مليون دينار والتي تتضمن قروضاً طويلة الاجل بمبلغ 13.6 مليون دينار ليسدد على 10 سنوات.
وأشارت الابراهيم الى ان الشركة علت على تخفيض قيمة الخسائر لتحقق ارباحاً فعلية من خلال عمليات البيع لاستثمار بالقيمة العادلة بأسعار جيدة بلغت عنه أرباحاً تقدر لـ12.8 مليون دينار.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
عجزت عن عقد جمعيتها العمومية
الإجارة دون رئيس «متفق عليه»





للمرة الثانية تعجز شركة الدولية للإجارة عن عقد جمعيتها العمومية وذلك لسبب بسيط هو أن الشركة بدون رئيس «متفق عليه»!
علامات الاستفهام التي طرحتها المصادر كثيرة من الرئيس الذي سيقوم بتقديم الطلب الجديد إلى وزارة التجارة حتى يتسنى عقد الجمعية العمومية للشركة؟ هل سيكون رئيس مجلس الإدارة المستقيل خالد الهاجري أم رئيس مجلس الإدارة المعين فهد المنيع؟! أم سيكون هناك رئيس غيرهما يهبط على الشركة من السماء كي يحسم هذه الإشكالية ويجيب على علامات الاستفهام التي تكبر يوما بعد يوم.
وكان قد تم إلغاء عقد الجمعية العمومية للشركة الدولية للإجارة والاستثمار أمس حيث تحفظت التجارة على عقد الجمعية العمومية للشركة لعدم وجود رئيس مجلس إدارة نظرا لاستقالته، مؤكدة على ضرورة وجود الرئيس المستقيل ليترأس الجمعية واستكمال مهام عمله وحتى في حال اكتمال النصاب القانوني فإنه لا يمكن عقد الجمعية بسبب غياب رئيس مجلس الإدارة أو من ينوب عنه، ولهذا قررت الوزارة إلغاء الجمعية العمومية للشركة على أن تقوم الشركة بتقديم طلب جديد لعقد جمعية أخرى في موعد لاحق.
ومن جهته أوضح المستشار القانوني الأول للشركة الدولية للإجارة والاستثمار محمد عليوة إنه لم يتيسر لنا الاتفاق على من يترأس الاجتماع نظراً لتقديم رئيس مجلس الإدارة خالد الهاجري لاستقالته واصبحنا في هذا الموقف ولكن القاعدة التي اقرتها محكمة التمييز ان مجلس الإدارة ورئيس مجلس الإدارة المستقيل يستمر اختصاصه منعقدا ويظل ملزما بعقد الجمعية العمومية وتنتهي استقالته عقب انعقاد الجمعية العمومية.
وأضاف عليوة إنه في حالتنا هذه ان خالد الهاجري عند استقالته قام بتعيين فهد المنيع رئيسا للشركة بدلا منه ولكن المساهمين في شركة الابراج لم يوافقوا على ذلك ولهذا لم نتفق على من يترأس اجتماع الجمعية العمومية للشركة.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
منذ بداية العام وحتى نهاية ابريل
صناديق «المركز» تواصل التفوق على مؤشراتها





أعلن قسم الاستثمارات المحلية والخليجية في المركز المالي الكويتي (ش.م.ك.)«المركز»، أحد المؤسسات المالية الرائدة في منطقة الشرق الأوسط في مجالي الخدمات المالية والتمويلية وإدارة الأصول، عن أداء صناديقه الاستثمارية لشهر أبريل 2008. حيث واصلت صناديق المركز الاستثمارية المحلية التفوق على مؤشراتها منذ بداية العام وحتى نهاية أبريل 2008. ويذكر أن مؤشر KIC أقفل هذا الشهر بنسبة -0.52 % لشهر أبريل و4.36 % منذ بداية العام، بينما بلغ أداء مؤشر المدار للمعايير الشرعية -1.6 % لشهر ابريل و2.9 % منذ بداية العام. وقد سجل صندوق المركز للعوائد الممتازة «الممتاز»، الحائز على ثلاث جوائز لافضل أداء من شركة ليبر –رويترز، ارتفاعا منذ بداية العام بلغ 10.6 %، وبلغ أداء صندوق المركز للاستثمار والتطوير «ميداف» 5.2 % للفترة نفسها، وحقق صندوق المركز الاسلامي، الحائز على جائزة أفضل أداء من شركة ليبر –رويترز، عائدا على الاستثمار بلغ 7.7 % منذ بداية العام، وذلك على الرغم من التراجعات الطفيفة التي سجلتها تلك الصناديق في شهر ابريل حيث كان أداؤهم (0.3 %) و (1.6 %) و(0.7 %) على التوالي. وسجل صندوق فرصة المالي، وهو صندوق «صانع سوق» في سوق الخيارات، ارتفاعا يقارب 1.0 % في شهر ابريل، ليبلغ أداؤه منذ بداية العام 7.0 %. وفي تعليق لها عن أداء السوق في شهر ابريل قالت أماني العماني، نائب أول للرئيس – قسم الاستثمارات المحلية والخليجية في المركز«سار المؤشران السعري والوزني في الإتجاه المعاكس خلال شهر ابريل، إذ على الرغم من بلوغ المؤشر السعري مستوى قياسيا تاريخيا بلغ قيمته عند 14780 نقطة نجد أن المؤشر الوزني تراجع بمقدار 0.52 %، ويعود هذا الفرق بشكل أساسي لإقفالات الدقائق الأخيرة خاصة على بعض الشركات متوسطة وصغيرة الحجم». وواصلت العماني حديثها قائلة «وعلى الرغم من إعلان البنوك المحلية عن أرباحها للربع الأول من عام 2008 والتي نمت بمقدار 27 % مقارنة للفترة نفسها من العام الماضي الا أن السوق لم يتلق هذه الإعلانات بترحاب، حيث سادت بعض المخاوف بشأن تأثير القرارات الأخيرة للبنك المركزي والمنظمة للقروض الإستهلاكية وأيضاً القرارات المتعلقة بتداول العقارات بالنسبة للشركات المساهمة على نتائج البنوك المحلية». وتطرقت العماني في حديثها إلى بعض العوامل الاخرى المؤثرة قائلة«دفعت بعض الظروف العامة المحيطة بالسوق إلى التحفظ خاصة مع تصاعد حدة التوتر بين إدارة السوق ومجموعة 61 شركة، إذ إرتفع عددها إلى ما يفوق 80 شركة وكان أبرز المنظمين أخيراً شركات مجموعة الصناعات الوطنية. ومن الناحية السياسية فإن الإنتخابات البرلمانية تحتم الإنتظار لمعرفة ما ستؤول إليها نتائجها خاصة بعد تطبيق نظام الدوائر الخمسة». وفي تعليقها على سوق الخيارات قالت العماني «على الرغم من التراجعات الطفيفة التي شهدها سوق الكويت للأوراق المالية إلا أن سوق الخيارات قد استمر في آدائه الايجابي، حيث وصل حجم التداولات هذا الشهر الى 58,934,000 سهم موزعة على 1339 صفقة وبقيمة بلغت 1.861.265 دينار كويتي ونتوقع مزيدا من التداولات في سوق الخيارات نظرا للاهتمام الكبير بهذا السوق الجديد في ظل ادائه المتميز».
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
عموميتها وزعت 15 % نقدا و10 % منحة
البحر:«المستثمر الدولي» تتوسع في أسواق خارجية لتحقيق أفضل العوائد




قال رئيس مجلس المستثمر الدولي عدنان البحر إن استراتيجية الشركة تركز على الخدمات المالية المتخصصة وبرنامج الولاء للمساهمين فضلا عن الاستثمارات المباشرة في الأسواق الناشئة موضحا أن باكورة هذه الاستثمارات هو الاستحواذ على شركتين في سنغافورة وماليزيا حيث تمت هذه العملية بشراكة مع صندوق الاستثمار الخاص.
وقال في تصريحات للصحافيين عقب اجتماع الجمعية العمومية إن سياسة التوسع والتنوع وتعزيز قاعدتنا التشغيلية، واستمرارنا في التحول من خدمات الوساطة المالية إلى شركة تدير مجموعة شركات تابعة، وتاليا من الممكن أن يتأثر أداؤنا بعوامل تجارية قد تنشأ في مثل هذه الفترات الانتقالية، علما بأن الظروف الإيجابية السائدة في الأسواق الإقليمية والتوقعات باستمرار النمو والاستقرار سيكون لها أثر إيجابي. وأضاف ان هدفنا من هذه العملية، إضافة إلى أرباحها المجزية عند البيع، هو الحصول على موطئ قدم استثماري في جنوب شرق آسيا وتوظيف خبرات شركة المستثمر في مجال البيع بالتجزئة وتمويل الأفراد في هذا السوق.
إن دراسات السوق التي أجريناها تدل على فرص واعدة للاستحواذ في قطاع تمويل الأفراد في جنوب شرق آسيا، ونحن عاكفون على الاستثمار في قطاعات متنامية، بحيث يمكننا الإفادة من خبراتنا في تحسين العائدات وزيادة قيمة الأصول. وفي الوقت عينه، نتابع تركيزنا على اثنين من استثماراتنا الرئيسية التي طورناها بشكل بارز خلال الأعوام الثلاثة المنصرمة وهما البطاقة الإسلامية للتقسيط FLAIR وبرنامج Selektpoints لولاء المستهلكين.
الاستثمارات المباشرة
وأوضح البحر أن العام الماضي بدأت شركة المستثمر توظف استثماراتها المباشرة في قطاعات ذات صلة بخبراتها الخاصة، خصوصاً في فرص ذات نمو واعد، وان هذه الاستثمارات تتم عبر تمويل مباشر من حساب المستثمر الدولي لا من صناديق خاصة.
الجمعية العمومية
واستمعت الجمعية العمومية للتقارير المقدمة من مجلس الإدارة ومراقبي الحسابات وهيئة الفتوى والرقابة الشرعية للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2007 وناقشت الجمعية الحسابات الختامية والميزانية العمومية، كما وافقت على توصية مجلس الإدارة بتوزيع ارباح نقدية للمساهمين بنسبة 15 بالمئة من القيمة الاسمية للاسهم وتوزيع اسهم منحة بواقع 10 بالمئة، كما اقرت خفض اعضاء مجلس الإدارة من تسعة اعضاء إلى سبعة اعضاء.
مجلس الإدارة
انتخبت الجمعية العمومية لشركة المستثمر الدولي مجلس الإدارة الجديد المكون من سبعة اعضاء، حيث تم انتخاب كل من فيصل عبدالمحسن الخترش وعدنان عبدالعزيز البحر وعبدالله محمد البعجيان والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية ويمثلها فيصل المسلم، وشركة بدر الملا ويمثلها خالد المريخي وبنك الخليج المتحد مسعود حياة وشركة الصالحية العقارية ويمثلها أنور القطامي هذا وسيتم اختيار رئيس مجلس الإدارة عقب اجتماع المجلس ويتوقع ان يمدد لرئيس مجلس الإدارة الحالي عدنان البحر كرئيس مجلس الإدارة للفترة المقبلة.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
المريخي:«جيزان» تقيم منتجعاً سياحياً في الضباعية





قال رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب بشركة جيزان القابضة خالد المريخي إن الشركة دخلت في الاستثمار بالقطاع العقاري بتملكها مع شركة الصفاة للاستثمار حق انتفاع لأرض بمنطقة الضباعية لإقامة منتجع سياحي يعد من أضخم المنتجات في الشرق الأوسط يتألف من 500 شاليه وفندقين وسوق تجاري وعدد 2 دار للسينما وعدد 2 نادٍ صحي للنساء والرجال، والمشروع حاليا في طور إعداد دراسات الجدوى وفي مرحلة إعداد المخططات الهندسية وتتراوح تكلفة المشروع المقدرة ما بين 50 مليوناً و60 مليون دينار ومن المتوقع تحقيق أرباح من الاستثمار في المشروع تصل نسبتها إلى 100%، كما أننا نمتلك ما نسبته 20% من المشروع، في حين تمتلك شركة الصفاة للاستثمار ما نسبته 80%.
وأضاف المريخي في تصريحات صحافية عقب انعقاد الجمعية العمومية للشركة التي عقدت أمس بنسبة حضور بلغت 51.96% إن الشركة قامت بالاستثمار في شركة زميلة حيث تملكت الشركة خلال السنة 29.227.343 سهماً بشركة الأسواق وخدمات التسويق التي يبلغ رأسمالها في حدود 17 مليون دينار، ليصبح إجمالي الأسهم المملوكة 38.020.691 سهماً بنسبة تملك بلغت 22.4%، وتقوم الشركة الزميلة بتنفيذ وإدارة مشروع سوق الخضار والفاكهة بمنطقة الصليبية الذي بلغ مراحله النهائية وتبلغ تكلفة المشروع في حدود 30 مليون دينار.
وأشار المريخي إلى أن الشركة دخلت في مشاريع واستثمارات عدة منها الاستثمار في مشاريع عقارية تعمل وفق نظام BOT في الهند مع شركات متخصصة، كما دخلت الشركة في مشاريع أخرى للبنية التحتية في المغرب مع شركات استثمارية ومن المتوقع أن تحقق عوائد مجزية منها، بالإضافة إلى استثماراتنا مع شركة في عمان ودبي وأبوظبي والبحرين.
وحول آخر المستجدات حول قضية الاندماج التي رفعتها الشركة ضد إدارة البورصة قال المريخي إن الشركة حصلت على حكم لصالحها ضد إدارة البورصة لكن البورصة قررت الاستئناف وتم تحديد موعد للاستئناف لكن تم تأجيله.
وأوضح المريخي أن الشركة انتهزت فرصة العرض المقدم لها وقامت ببيع حصتها البالغة نسبة 20% بشركة الخليج للوساطة المالية محققة أرباحا من عملية البيع قدرها 8.126.754 دنانير.
كما تملك الشركة وحدات في 4 صناديق استثمارية تم تقييم تلك الاستثمارات بموجب الأسعار المعلنة وبلغت الأرباح غير المحققة 4.481.383 دنانير.
وأضاف المريخي ان الشركة زادت من نشاطها بالاستثمار في صناديق جديدة والاستثمار في شركات خارجية هي صندوق إيفا العالمي المضمون صندوق الصفاة للأسهم المحلية، شركة بوابة المغرب الاستثمارية، شركة مدينة الطاقة نافي مومباي للاستثمار، شركة آسيا القابضة، شركة جافكو للأسمدة، شركة مجان للتعمير.
لقد قامت الشركة بسداد 70% من استثماراتها في مشروع الميل الذهبي«دبي» ويتوقع تسلم تلك العقارات خلال العام المقبل.
وبين المريخي أن الشركة حققت في 2007 زيادة في قيمة الموجودات بنسبة 30% من 37.970.258 ديناراً إلى 49.231.571 ديناراً مقارنة مع عام 2006، كما ارتفعت حقوق المساهمين بنسبة 40% من 33.408.338 ديناراً إلى 46.983.196 ديناراً تمثل هذه الزيادة في حقوق المساهمين نسبة 60% إلى رأس المال المدفوع.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
السلع تنمو في الاقتصاد العالمي
صندوق القمة يتطلع إلى الاستفادة من الفرص المتوفرة في سوق السلع




أعلن بيت الاستثمار العالمي “جلوبل” أن صندوق القمة يتطلع إلى الاستثمار في قطاع السلع تماشياً مع استراتيجيته الاستثمارية والتي تقوم على الاستثمار في القطاعات الأكثر جاذبية لتحقيق عوائد كبيرة للمستثمرين في ظروف ودورات الأسواق المختلفة.
وأشار شاليش داش، رئيس إدارة الاستثمارات البديلة في جلوبل إلى أن الطلب المتزايد على الطاقة هو نتيجة الصناعة، خصوصاً في الدول النامية حيث يتجاوز الطلب على النفط ما هو عليه في أمريكا الشمالية. وقد تزايد الطلب على المعادن الصناعية نتيجة لهجرة عدد كبير من الفقراء من الريف للعيش في المدن. وأكمل داش “لاستيعاب التدفق السكاني، عملت المدن على تطوير العقارات والبنى التحتية مما يؤدي إلى زيادة الطلب على المعادن الصناعية، والذي انعكس على أسعار الصلب. كما أن الطلب على السلع الزراعية ازداد والذي يعتمد على تزايد العدد السكاني”.
يذكر أن عدد السكان العالمي متوقع أن يرتفع إلى 8 مليارات نسمة في عام 2025 من حوالي 6.5 مليارات اليوم والذي سيحتاج إلى استهلاك منتجات اللحوم، الدواجن والمواد الزراعية للعيش. إن الطلب المتزايد على الطاقة الحيوية وارتفاع مستويات الثروة العالمية قد أدى إلى زيادة الطلب على السلع الزراعية التي قد تستخدم للطاقة أو كأعلاف للماشية.
صندوق الصناديق
وأضاف داش “صندوق القمة هو صندوق لصناديق التحوط، متعدد الأصول، سيركز على الاستثمار في الصناديق المستفيدة من نمو سوق السلع”. وأشار داش إلى تأثير العجز في العرض في أسعار السلع. فمثلاً تقيّد إنتاج النفط بكثرة الاستثمارات في المصافي، في الوقت الذي يؤدي فيه التصاعد في تكلفة استخراج المعادن والسعة المحدودة للأراضي الصالحة للزراعة إلى تقلّص مواد الصناعة والإمدادات الزراعية على التوالي.
ومن ناحيته، أضاف جوزيف جوزيف، رئيس قسم صناديق التحوط في جلوبل أن الصندوق يهدف إلى تحقيق عوائد كبيرة للعملاء عن طريق استراتيجية توزيع الأصول، طبقاً لمستقبل الاقتصاديات الجزئية والكلية وإتباع طريقة الاستثمارات النوعية للأصول.وأضاف جوزيف “نعتقد بأن العوامل الهيكلية كالزيادة السكانية والقيود المفروضة على عرض السلع والنشاط الاقتصادي المتزايد، خاصةً في البرازيل وروسيا والهند والصين سيجعل نسبة المخاطر للعوائد للسلع مغرية جداً. “نتطلع إلى الاستفادة إلى أقصى حد من الفرص المتاحة في هذه الشريحة من السوق”.
اسواق السلع
يهدف الصندوق للاستفادة من ازدهار أسواق السلع والتي تتضمن سلة من السلع المتنوعة . إن العائد السنوي المركب لمؤشر الداو جونز للسلع من 1999-2007 بلغ 13.9 % مقارنة بمعدل 1.5 % من سنة 1991- 1998 وهذا ما يؤشر على استمرارية تزايد الطلب على السلع والذي يستطيع المستثمر الاستفادة منه.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
لإنشاء شركة خدمية
«مبرد» توقع مذكرة تفاهم مع مواصلات الامارات






اعلنت شركة مبرد للنقل انه قد تم ابرام مذكرة تفاهم بينها وبين مؤسسة الامارات العامه للنقل والخدمات (مواصلات الامارات) للتنسيق المشترك في اعداد دراسات بهدف انشاء شراكة استراتيجية في مجال النقل والخدمات اللوجيستية والتخزين والتوزيع والتأجير التشغيلي بأنواعه بدءا بالسوق الاماراتي والتوسع مستقبلا بأسواق خليجية واقليمية اخرى.
وقد حضر هذه الاتفاقيه من مواصلات الامارات المدير العام محمد عبدالله الجرمن ورئيس المكتب الاستشاري سعيد محمد الشارد ومدير ادارة الاستراتيجية والعلاقات العامة خالد فضل احمد اما من جانب شركة مبرد فقد حضر العضو المنتدب عبداللطيف صالح المحيلان والمدير العام محمد المري ومساعد المدير العام لتطوير الاعمال والمشاريع محمد المعيلي يذكر ان مواصلات الامارات قد انشئت عام 1981 وتتميز بأنها مؤسسة اتحادية وبكونها الذراع الحكومي المتخصص في تطوير الخدمات والاستثمارات المرتبطه بأنشطة المواصلات حيث لديها 33 موقعا منتشرة في جميع امارات دولة الامارات العربيه المتحده وتمتلك ما يقارب 6000 حافلة ومركبة وحاصلة على جائزة دبي للجودة لأفضل مؤسسة خدمات، يذكر أن مبرد تعد من كبرى شركات النقل في الكويت حيث تغطي خدماتها منطقة الخليج والشرق الأوسط بما فيها العراق، وتسعى الشركة إلى تكريس نفسها كإحدى أبرز الشركات المتخصصة في مجال الخدمات اللوجستية على المستوى المحلي والإقليمي في إطار رؤية استراتيجية جديده بهدف انشاء والتوسع بشبكه من الخدمات اللوجيستية المترابطة بالاسواق الإقليمية والناشئة، وقد تم إدراج الشركة في سوق الكويت للأوراق المالية في منتصف عام 2007 الماضي.
وتمتلك شركة مبرد للنقل حاليا أسطول كبير ومتطور من أحدث معدات النقل يفوق الـ850 معدة وآلية، لتلبية كافة احتياجات العملاء المختلفة، هذا بالإضافة إلى مركز صيانة المعدات والآليات الذي يعد واحد من أكبر مراكز الصيانة في الكويت.


 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
بعد أن أصبح منافسا للأسواق الخليجية الكبرى
الكاظمي: «أمتار» تدخل سوق العقار الكويتي






أشار المدير العام لشركة أمتار العقارية علي عدنان زيد الكاظمي إلى أن آلية عمل الشركة تقوم منذ فترة بدراسة مطولة لسوق العقار الخليجي والدولي لإيجاد الأصلح منه للإستثمار، وتقديم لعملائنا خيارات استثمارية بديلة وجديدة توفرعوائد مالية ثابتة ، وأوضح الكاظمي أن الشركة حالياً تركز على سوق العقار العماني نظراً لعوامل الجذب الاستثماري التي تتمتع بها سلطنة عمان .
وقد أعلن الكاظمي خلال تصريحه عن دخول جديد للشركة بسوق العقار الكويتي الذي بدأ يدخل بالمنافسة مع الأسواق العقارية الخليجية الكبرى ، كما أكد على حرص الشركة على البحث عن العروض العقارية المميزة بالكويت وغير المسبوقة.
وقال المدير العام لشركة أمتار أن سوق عمان العقاري يشهد حركة نشطة لاسيما وأن الاستثمارات الخليجية والكويتية بشكل خاص ، تشكل فيه نسبة عالية من إجمالي الاستثمارات ، ومن هذا المنطلق أكد الكاظمي على حرص الشركة الدائم على تعزيز تواجدها على الساحة العقارية من خلال المشاريع الاستثمارية المميزة التي تقوم بتسويقها ، حيث طرحت الشركة مؤخراً أراضي تجارية وصناعية في مناطق مختلفة في ولاية صحار مثل الطريف والملتقى وفلج العوهي وفلج القبائل ، وقد تم بيعها بالكامل منوهاً إلى الطفرة الإقتصادية الكبرى التي تشهدها ولاية صحار نظراً للمشاريع الصناعية الاستثمارية الضخمة التي تقام فيها .
وعن جديد أمتار أشار الكاظمي عن مخططات استثمارية جديدة تقوم الشركة بتسويقها بكل من ولاية السويق وولاية المصنعة حيث توقع ارتفاع نسبة العقار فيها خلال سنة واحدة إلى 70 % ، مشيراً إلى أهمية الموقع الجغرافي للمخططات في المصنعة لقربها من المشاريع الاستثمارية الحيوية الضخمة مثل المدينة الزرقاء والمدينة الرياضية والمدينة الطبية .
وكان الكاظمي قد أعلن في وقت سابق عن الانتهاء من تسويق المخطط السكني في ولاية بركاء الذي كان من ضمن الشراكة الاستراتيجية مع شركة أولاد حسين مكي جمعة مشيراً إلى أهمية متابعة التعاون معهم في إطار الاستثمار العقاري لتطوير أعمالنا وتنمية استثماراتنا .
وفي ختام كلامه صرح الكاظمي أن شركة أمتار لديها مفاجآت ومشاريع استثمارية منوعة في أسواق جديدة يتم وضع دراسة لها ستعلن عنها بالفترة المقبلة إن شاء الله.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
«منا القابضة» تستعدلمرحلة جديدة من التوسعات والنشاط





أعلنت شركة منا القابضة عن تعيين أحمد علي توفيق مديرا عاما للشركة في إطار خطة التطوير وإعادة الهيكلة على الصعيد الإداري التي بدأتها الشركة أخيرا. وقال رئيس مجلس إدارة شركة منا القابضة عبد اللطيف أمان عبدالله أن انضمام أحمد توفيق إلى إدارة الشركة سيمثل إضافة مهمة إلى الكادر الإداري وسيساعد على تعزيز الخبرات المتواجدة داخل الشركة بما سينعكس بالإيجاب على الشركة وأدائها المستقبلي . وأوضح أن المرحلة المقبلة تتطلب الاستمرار في تعزيز الكفاءات والكوادر البشرية التي تذخر بها الشركة لتلائم متطلبات التطوير والتوسع التي تستهدفها الإدارة على صعيد الأعمال والأسواق التي تعتزم الشركة الدخول فيها . وشدد أمان على حرص مجلس إدارة الشركة على انتقاء أفضل العناصر والكوادر والخبرات في مجال الأعمال للعمل في الشركة إدراكا منه للأهمية القصوى للعنصر البشرى في تحقيق أهداف الشركة والوصول إلى طموحات ملاكها ومساهميها
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
عن بيـع «الوطنية للاتصالات»
«مشاريع الكويت» تفوز بجائزة «صفقة العـام 2008»




فازت شركة مشاريع الكويت بجائزة «صفقة العام 2008 – الكويت» عن بيع حصصها في الشركة الوطنية للاتصالات المتنقلة.
وتم تقديم هذه الجائزة، التي تمنحها مجلة الخدمات المالية البريطانية الشهيرة «ذي بانكر»، في احتفال لتوزيع الجوائز أقيم في فندق ريتز كارلتون بالبحرين. وجاء منح هذه الجائزة لشركة مشاريع الكويت تقديراً لصفقة بيعها لحصصها في الوطنية للاتصالات في مارس من العام الماضي، والتي تعتبر أضخم صفقة في القطاع الخاص بتاريخ الكويت، وأكبر صفقـة عابرة للحدود ضمن منطقة الخليج، وتقييما قياسياً على مستوى صناعة الاتصالات.
وفي سياق اتخاذهم لقرارهم في منح هذه الجائزة، قام حكام المسابقة بتقييم أكثر من 700 طلب، حيث تم تقييم كل صفقة بناء على درجة تعقيدها وسرعة إنجازها وعملية التسعير.
ولدى تسلمه لهذه الجائزة نيابة عن شركة مشاريع الكويت، قال بيناك مايترا– رئيس المديرين الماليين في المجموعة:
«يسرني استلام هذه الجائزة التي تعبر عن التقدير لصفقة بيع شركة المشاريع للشركة الوطنية للاتصالات. فقد كانت هذه الصفقة إنجازاً هائلاً لشركتنا وحققت مستوى استثنائياً من العائد لمساهمينا. ونتطلع إلى تلقي الكثير من الجوائز التقديرية الأخرى المشابهة في المستقبل مع مواصلة شركة مشاريع الكويت لبناء الشركات وخلق القيمة لاستثمارات مساهميها».
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
عمومية المدينة غداً في برج دار العوضي








أوضحت شركة المدينة للتمويل والاستثمار انها ستعقد جمعيتها العمومية العادية وغير العاديةغداً الثلاثاء في مبنى برج دار العوضي بمنطقة شرق، الدور الاول المجمع التجاري في تمام الساعة 12.30 ظهراً للنظر في البنود المدرجة على جدول الأعمال.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى