@الصناديق الاستثمارية@

ابوجاسم99

عضو نشط
التسجيل
23 يونيو 2008
المشاركات
608
صناديقه تحقق عوائد جيدة ونالت جوائز متعددة
»المركز« يستعد لطرح المزيد من المنتجات الإسلامية






أوضح المركز المالي الكويتي انه يطرح مجموعة المنتجات والحلول الاستثمارية المتوافقة مع الشريعة، وتضم تلك المجموعة صندوق المركز العقاري وصندوق المركز الاسلامي وصندوق المركز الاسلامي للنقد اضافة الى المحافظ الاستثمارية في الاسواق المحلية والاقليمية والعالمية المصممة حسب احتياجات المستثمر سواء من الشركات او الأفراد.

وقال فهد غازي العبدالجليل، نائب الرئيس - قسم الخدمات الاستثمارية الخاصة في المركز »تشهد صناعة ادارة الثروات بأسلوب يتوافق مع الشريعة الاسلامية حالة من الازدهار على مستوى العالم، وبلغ اجمالي حجم الثروات المدارة حسب الشريعة الاسلامية نحو 700 مليار دولار«.

وواصل العبدالجليل حديثه قائلا »كما باتت صناعة الاستثمار الاسلامي تجذب الاستثمارات الأجنبية أيضا وذلك لاختلافها عن الأدوات التقليدية وتنوع مجالاتها الاستثمارية كالصكوك والمرابحات والاجارة والتكافل وغيرها من الاستثمارات الاسلامية المشروعة«.

واضاف انه على صعيد المنتجات الاستثمارية المتوافقة مع الشريعة الاسلامية تم طرح »صندوق المركز العقاري«. تبعها اطلاق »صندوق المركز الاسلامي« عام 2003 و»صندوق المركز الاسلامي للنقد«، وذلك اضافة الى المحافظ الاستثمارية الاسلامية، وهي حلول استثمارية مصممة لتلبي احتياجات المستثمر سواء كان فردا أو مؤسسة خاصة أو حكومية.

واختتم العبدالجليل قائلا »نخطط لطرح المزيد من المنتجات الاستثمارية الاسلامية في قطاعات مختلفة، حيث تشير دراسة حديثه الى استمرار نمو حجم ثروات الأفراد في الدول الاسلامية بوتيرة أكبر بنسبة %6.8 سنويا لتصل الى 51.6 تريليون دولار في عام 2011، ولتنمو الأصول المدارة اسلاميا الى 4 تريليون دولار أمريكي بحلول عام 2020«.

وقد أطلق المركز في أبريل من هذا العام »صندوق المركز الاسلامي للنقد«، وهو صندوق للنقد يعمل وفق أحكام الشريعة الاسلامية السمحاء.

وعلى صعيد الاستثمار العقاري، تم تأسيس »صندوق المركز العقاري« عام 2002. وحقق الصندوق منذ تأسيسه عوائد بلغت %86.5 أي بمعدل %13.8 عائداً سنوياً تراكمياً.

ويتميز الصندوق بأنه مدرج في سوق الكويت للأوراق المالية ويتم تداوله تحت اسم (مركز عقاري) مما يوفر المزيد من السيولة. وقد حقق صندوق المركز العقاري أرباحاً صافية تجاوزت 3 مليون دينار كويتي أي مايفوق %10 منذ بداية العام، مما يجعله واحداً من أعلى الصناديق أداءً في فئته.

وفي مجال الاستثمار في أسواق المال، يدير المركز »صندوق المركز الاسلامي«، وقد نجح الصندوق منذ تأسيسه عام 2003 في تحقيق عائد سنوي تراكمي بمعدل %27.3.

يذكر المركز يدير اصولا مجموعها 1.4 مليار دينار كما في 30 يونيو 2008.


تاريخ النشر 10/09/2008
 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
تابع تقييم شهر أغسطس



صندوق الوسم 1.027 د.ك

==============

صندوق الإعمار والإستثمار 0.909 د.ك

=============

صندوق ثروة الإسلامي 0.978 د.ك

=============

صندوق ثروة الإستثماري 1.218 د.ك

=============

صندوق الثمار للأوراق المالية 0.868 د.ك
 

ابوجاسم99

عضو نشط
التسجيل
23 يونيو 2008
المشاركات
608
«المدينة للاستثمار» راعٍ ماسي لمعرض الصكوك والصناديق الاستثمارية



الخميس, 11 - سبتمبر - 2008




أعلنت شركة المدينة للتمويل والاستثمار الشركة الرائدة في التمويل والاستثمار الإسلامي في الكويت، رعايتها الماسية لمعرض ومؤتمر الصكوك والصناديق الاستثمارية الذي تنظمه شركة أدفانتج لتنظيم المعارض والمؤتمرات في الفترة من 26 إلى 29 أكتوبر 2008 في قاعة المؤتمرات والرويال سويت في المنطقة التجارية الحرة في الشويخ. ويُقام المعرض برعاية وزير التجارة والصناعة.
وقّع عقد الرعاية الماسية مساعد نائب الرئيس التنفيذي لإدارة الأصول في شركة المدينة للتمويل والاستثمار محمد الداود.
وأشارت منسقة تطوير المشاريع والتسويق لشركة أدفانتج لتنظيم المعارض والمؤتمرات فاطمة الحسيني إلى أن شركة المدينة للتمويل والاستثمار تعتبر من الشركات الاستثمارية المتميزة وتعتبر قطبا من أقطاب الاستثمار في الكويت وفي فترة بسيطة استطاعت أن تبني لها سمعة وكيانا اقتصاديا متميزا ينافس كبرى شركات الاستثمار.
وشددت على أهمية رفع المستويين الثقافي والعلمي لجميع المستثمرين وذلك بعمل دراسة جدوى أولية قبل أي استثمار مالي وبضرورة تنويع الاستثمار وباختيار الوقت المناسب لذلك وضرورة معرفة فوائد الاستثمار عن طريق الصناديق الاستثمارية والعقارية، ومعرفة وقت الدخول والخروج من الصندوق وسيتم التطرق إلى هذا الجانب في ورش العمل التي ستُقام أثناء المعرض.
من جانب آخر أكدت الحسيني أن المعرض سيجذب اهتمام شريحة كبيرة من المستثمرين والمتداولين وذلك بعد الخسائر الكبيرة التي مني بها كثير من المستثمرين بعد نزول مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية في الفترة الماضية وحضورهم للمعرض سوف يرفع جانب الوعي لديهم ويزيد من قدرتهم على تنويع وتوزيع المخاطر لزيادة فرصهم بالربح وتقليل الخسارة قدر الإمكان.
وأشارت الحسيني الى أن شركة أدفانتج للمعارض تقوم بدراسة وتحليل الجانب النفسي للمستثمرين لإيجاد أفضل الطرق والحلول لتطويره إلى جانب علمي مدروس يقوم على المتابعة والدراسة والتحليل والتقييم ومن ثم اتخاذ القرار المناسب للاستثمار، وتعتبر „أدفانتج للمعارض“ أن معظم المستثمرين في الكويت يركزون على الاستثمار قصير الأجل ويفضلون الخوض في مضاربات سريعة أكثر من الاستثمار عن طريق صناديق ومحافظ متوسطة وطويلة الأجل، وهذا بالطبع سبّب الكثير من الخسائر لهم، لذا سيتم التركيز على هذا الجانب أثناء أنشطة المعرض وورش العمل، لزيادة الوعي الاستثماري لدى المستثمرين، كما ستتم الاستعانة بمتخصصين في مجال الاستثمار والتداول للملتقى العلمي أثناء المعرض.
 

ابوجاسم99

عضو نشط
التسجيل
23 يونيو 2008
المشاركات
608
كتب المحرر الاقتصادي:
علمت «القبس» ان الاسعار التي باتت مغرية ستدفع صناديق وراءها هيئة الاستثمار للتدخل في السوق شراء. وقالت مصادر متابعة ان الهيئة خاطبت شركات تدير صناديق للوقوف عن كثب على استعداداتها لاستقبال «كاش» يقدر بنحو 20% من اجمالي قيمة الصناديق بغية التدخل في البورصة لدعمها.
الى ذلك، واصل سوق الكويت للاوراق المالية انخفاضه امس بفقدان المؤشر السعري 235 نقطة ليستقر عند مستوى 13269 نقطة، كما تراجع المؤشر الوزني نحو 13 نقطة الى 672،8 نقطة. وبلغت قيمة التداول امس نحو 100 مليون دينار في مؤشر على ان شراء ما يتم عند المستويات الحالية للاسعار اذ بلغ عدد الصفقات 5454 صفقة.
وكان سهم الصفاة ابرز الخاسرين امس بتراجع نحو 9%، كما كانت اسهم الاسمنت والجبس والرابطة والاولى بين ابرز الخاسرين. وقالت مصادر متابعة ان الاتجاه العام هو الى الهبوط ايضاً، الا اذا شعر صناع السوق ان الوقت قد حان لتحركهم والدفاع عن مصالحهم. لكن ذلك دونه عقبات، اولها امكان الوصول الى تسهيلات مصرفية يسيرة، الامر الذي يبدو صعباً نسبياً هذه الآونة.
وتضيف المصادر: ان بين الاسباب الاضافية للهبوط يأتي عامل تفسخ عقود الاجل والبيوع المستقبلية وبكميات كبيرة، علماً ان آجال هذه العقود تشير الى تفسخ اضافي في الاشهر المقبلة.
وختمت المصادر بالاشارة الى ان المؤشر السعري الذي كانت تشفط دهونه في حركات التصحيح الفنية بدأ الآن مرحلة استئصال كل اورامه التي نتجت عن الاقفالات الوهمية التي مارسها المضاربون تضليلاً للمتداولين.. فانقلب السحر على الساحر.
 

ابوجاسم99

عضو نشط
التسجيل
23 يونيو 2008
المشاركات
608
جلوبل: أداء الصناديق الكويتية في أغسطس كان ثقيلاً على كاهل المتداولين
0

أكد التقرير الشهري لبيت الاستثمار العالمي «جلوبل» حول أداء الصناديق الكويتية خلال شهر أغسطس 2008 أن أغسطس كان ثقيلا على كاهل المتداولين مع تسجيل مؤشرات سوق الكويت للأوراق المالية أضعف أداء شهري خلال العام الحالي.

أما على صعيد أداء الصناديق في مختلف أنواعها منذ بداية العام 2008 قال التقرير تراوح أداء صناديق الأسهـــم التي تستثمر في أسهم الشركات الكويتية فقط المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية ما بين ارتفاع بنسبة 13.17 في المئة وخسارة بنسبة 8.19 في المئة، وذلك مقارنة بمؤشر جلوبل للشركات الكويتية الذي سجل انخفاضا بنسبة 2.51 في المئة خلال الفترة نفسها. في حين تراوح أداء صناديق الأسهـــم التي تستثمر في سوق الكويت للأوراق المالية ككل ما بين ارتفاع بنسبة 4.75 في المئة وخسائر وصلت إلى 8.02 في المئة. في حين سجل مؤشر جلوبل العام انخفاضا منذ بداية العام 2008 بنسبة 2.22 في المئة. حيث تفوقت أربعة من بين تسعة صناديق في أدائها على المؤشر. في حين تراوح أداء صناديق الأسهم التي تستثمر في سوق الكويت والأسواق الخليجية والعربية ما بين ارتفاع بنسبة 2.56 في المئة وخسائر وصلت إلى 9.52 في المئة. من جانب آخر، تفوق صندوق مؤشر جلوبل لأكبر عشر شركات في أدائه على أداء مؤشر جلوبل لأكبر عشر شركات وذلك بتراجعه منذ بداية العام الجديد بنسبة 5.84 في المئة فقط مقارنة مع أداء مؤشر جلوبل لأكبر عشر شركات الذي انخفض بنسبة 7.18 في المئة خلال الفترة نفسها. أما بالنسبة لأداء صناديق الأسهم المتطابقة مع الشريعة الإسلامية فقد تراوح أداؤها السنوي ما بين ارتفاع بنسبة 15.65 في المئة وخسائر وصلت إلى 6.99 في المئة، وقد تفوق صندوق واحد فقط على أداء مؤشر جلوبل الإسلامي بتحقيق المؤشر مكاسب بنسبة 7.71 في المئة خلال الفترة نفسها.

على صعيد آخر، تراوح أداء صناديق الأسهـــم التي تستثمر في الأسواق الخليجية منذ بداية العام 2008 ما بين ارتفاع بنسبة 2.00 في المئة وخسائر وصلت إلى 15.14 في المئة. وتمكنت جميع الصناديق من التفوق على مؤشر جلوبل الخليجي الاستثماري 100 حيث سجل المؤشر المذكور تراجعا بنسبة 17.52 في المئة خلال الفترة نفسها. أما عن أداء صناديق الدخل الثابت فقد تراوح أداؤها ما بين 8.40 و 3.31 في المئة منذ بداية العام 2008.
 

ابوجاسم99

عضو نشط
التسجيل
23 يونيو 2008
المشاركات
608
14/09/2008





صناديق فاقدة لأبسط قواعد الاحتراف



كشف الهبوط الكبير لبورصة الكويت عن هشاشة عدد لا بأس به من شركات الاستثمار وعن سوء ادارة عدد من الصناديق في تلك الشركات. وقال مصدر مطلع ان صناديق فقدت قدرتها على الشراء خلال الأسبوع الماضي. ونقص الكاش السبب الأول، وتساءل المصدر كيف أن صناديق تدعي الاحتراف وتبالغ في نفخ انجازاتها أوقات الرواج، كيف لها أن تقع في فخ نقص الكاش؟ فأبسط أساليب الادارة السليمة نقضي بالاحتفاظ بنسبة 20% من قيمة كل صندوق على شكل «كاش» يمكن له أن يقتنص فرصاً تظهر بين الحين والآخر. وخلال الأسبوع الماضي كان جلياً أن عدداً من الأسهم الممتازة كانت بأسعار «ممتازة» للشراء لكن الفرصة ضاعت بسبب مديري صناديق لا احتراف لديهم.
 

ابوجاسم99

عضو نشط
التسجيل
23 يونيو 2008
المشاركات
608
صندوق المركز العقاري يوزع 5.8 فلوس
0

أوصى مدير صندوق المركز العقاري بتوزيع 5,833 فلوس للوحدة الواحدة، أي ما يعادل 7 في المئة سنويا من القيمة الاسمية للوحدة، عن الفترة من 01-08-2008 الى 31-08-2008، وذلك لحاملي وحدات الصندوق المقيدين في سجل المساهمين كما في نهاية تداول يوم يوم الاحد الموافق 28 سبتمبر.
 

ابوجاسم99

عضو نشط
التسجيل
23 يونيو 2008
المشاركات
608
الصناديق السيادية في المنطقة تكبدت خسائر %10 على استثماراتها في مؤسسات غربية منذ بداية 2008
«ميد»: «ليمان يبراذرز» محبط يسبب عدم تدخل السيولة الخليجية لانقاذه







إعداد: سمير فؤاد

في اعقاب انهيار بنك ليمان براذرز تتزايد احتمالات تطلع قطاع المال في انحاء العالم إلى منطقة الخليج العربي للحصول على المزيد من السيولة لانقاذ البنك غير ان هذه التوقعات قوبلت بالاحباط وخيبة الامل بحسب مجلة «ميد» الاقتصادية التي اكدت انه بعد تزايد خسائر الصناديق السيادية لدول الخليج في الاستثمارات الامريكية والغربية فان موقف هذه الدول من مساعدة المؤسسات المالية المتعثرة قد تغير. ويأتي ذلك بخلاف ما حدث في نهاية عام 2007 حيث استجابت الهيئة العامة للاستثمار في الكويت وهيئة استثمار أبوظبي لمجموعة سيتي جروب وميريل لينش.

واضافت المجلة ان هناك انباء سيئة بالنسبة لاولئك الذين يأملون في الحصول على مساعدات من دول الخليج، ويأتي ذلك مع تضاؤل شهية دول الخليج للاستثمارات الغربية.. وذكرت المجلة ان اداء المحفظة الحالية للاصول الامريكية يعتبر سيئا. وقد تكبدت الصناديق السيادية لدول الخليج خسائر بلغت نسبتها %10 منذ بداية عام 2008 على استثماراتها في مؤسسات غربية.

واوضحت ان مستثمري دول الخليج لا يسهل خداعهم حيث اتهم لا يعتزمون مساعدة البنوك التي بددت اموال المودعين لديها الامر الذي لا يعتبر اولوية بالنسبة لهؤلاء المستثمرين.

وبالرغم من ذلك فان هناك احتمالات ان المستثمرين من دول الخليج قد يلجأوت الزيادة مشاركاتهم في اسواق التمويل الامريكية والغربية، وفي بعض الحالات سوف يتخذ ذلك صورة السيطرة على معظم الاسهم في المؤسسات الخاصة والعامة.

وحتى اذا لجأ مستثمرو الخليج لاتخاذ مواقف اقل اهمية في هذه المؤسسات فان ذلك سوف يترتب عليه عبئا اكبر من المسؤولين بالنسبة لهؤلاء المستثمرين حيث يعتبر مستثمرو الخليج مصدرا يذخر بالسيولة النقدية.

دور أكبر

ومن المتوقع ان تلعب دول الخليج دورا اكبر قد يبدو انه يختلف عن الدور الذي قامت به هذه الدول في شؤون الدول البعيدة، وبكل تأكيد فان ازمة السيولة النقدية وتداعياتها تجعل هذه الدول تتذكر على الدوام المخاطر التي قد تتعرض لها نتيجة مساعدات الدول الاخرى، واذا كانت دول الخليج تريد ان تتجنب التعرض للمصير الذي حدث للرئيس التنفيذي لبنك ليمان ديك فولد الذي انهار مؤخرا فان يتعين عليها ان تستوعب الدروس المتسخلصة من الاخطاء التي وقع فيها رئيس هذا البنك.

وذكرت مجلة «ميد» ان الرئيس التنفيذي لبنك ليمان براذرز ديك فولد قام بزيارة دبي في مايو 2007 حيث بدا واثقا اكثر من اللازم واستبعد احتمال ان تشكل ازمة الرهون العقارية حجر عثرة امام البنك مشيرا إلى ان الارهاب يعتبر التهديد الاكبر.

وقد جانب الصواب الرئيس التنفيذي لبنك ليمان في هذه التوقعات غير انه من الخطأ ان نسخر من تصريحاته، ويرجع ذلك إلى ان معظم المؤسسات المالية الكبرى اخطأت في الحسابات والتوقعات الناتجة عن ازمة السيولة النقدية والتي بدأت منذ أكثر من عام.

وقد تكبد فولد خسائر شخصية حيث انخفضت الاسهم الخاصة به في بنك ليمان براذرز بحوالي 600 مليون دولار في الفترة ما بين 1 يناير و 12 سبتمبر الجاري وفي الوقت نفسه انخفضت اسهم البنك بحوالي %94 في هذه الفترة كما انخفضت قيمة اسهم البنك التي يمتلكها موظفو البنك باكثر من 10 مليار دولار.

وفي الوقت الحاضر تنتشر المزيد من الابناء السيئة عن ازمة السيولة النقدية غير انه لم يتم التعامل بطريقة كاملة حتى الان لمواجهة تداعيات هذه الازمة، وقد اعلن هنري بولسون وزير الخزانة الامريكي الذي يعتبر احد رجال الاستثمار المصرفي الاثرياء جدا في 7 سبتمبر الحالي انه يتعين اخضاع اثنتين من كبري مؤسسات تمويل الاسكان في امريكا للملكية الحكومية الامر الذي وصفه الكثيرون بانه اجراء استثنائي، غير ان المزيد من انهيارات البنوك قد تدفع إلى المزيد من التدخل الفيدرالي من اجل ضمان وظائف ومدخرات ملايين من الناخبين الامريكيين في عام اجراء الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

اخطار محدقة

ويتردد صدى تداعيات الازمة الحالية التي يتضرر منها كل القطاعات، ومما يجدر ذكره ان المستهلكين سوف يلجأون إلى الحد من الانفاق بنتيجة لارتفاع اسعار الطاقة وتزايد احتمالات البطالة وتعتبر اكثر القطاعات تأثرا بهذه الظروف تلك التي يعتمد على الحالة المزاجية والنفسية للناس مثل قطاعات السفر والسياحة والترفية التي بدأت تتضرر نتيجة للازمة الحالية.



تاريخ النشر 19/09/2008
 

ابوجاسم99

عضو نشط
التسجيل
23 يونيو 2008
المشاركات
608
بيت التمويل الخليجي* ‬بصدد إطلاق صندوق عقاري* ‬في* ‬بريطانيا برأسمال قدره* ‬200* ‬مليون دولار ولمدة* ‬5* ‬سنوات
قال تقرير صحافي* ‬إن بيت التمويل الخليجي،* ‬البنك الرائد في* ‬مجال الاستثمارات الإسلامية المبتكرة ومقره البحرين،* ‬بصدد إطلاق صندوق عقاري* ‬استثماري* ‬في* ‬المملكة المتحدة بعد انتهاء شهر رمضان وذلك للاستفادة من تراجع أسعار العقارات هناك*.‬
ووفقا لنشرة* »‬ميد*«‬،* ‬قد* ‬يصل رأسمال الصندوق إلى* ‬200* ‬مليون دولار ولمدة* ‬5* ‬سنوات والذي* ‬يأتي* ‬ضمن مساعي* ‬البنك الإسلامي* ‬في* ‬إطلاق سلسلة من الصناديق العقارية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية*.‬
وكان بيت التمويل الخليجي* ‬قد أعلن في* ‬شهر* ‬يونيو انه سيطلق صندوقا للاستثمار في* ‬العقارات التجارية في* ‬بريطانيا التي* ‬يعتقد أن الأسعار فيها مغرية ولكن دون ذكر أي* ‬تفاصيل عن حجم الصندوق أو العائد المتوقع منه*.‬
وقال بيان للبنك الإسلامي* ‬إن إطلاق هذا الصندوق الجديد* ‬يأتي* ‬بعد الدراسة المكثفة التي* ‬قام بها فريق إدارة الأصول في* ‬البنك والتي* ‬شملت أيضا دراسة للعديد من البلدان الأوروبية*.‬
* ‬وقد بينت الدراسة انه خلال الستة أشهر الماضية كانت هناك موجة انخفاض في* ‬أسعار العقار التجاري* ‬في* ‬بريطانيا حيث شهدت انخفاضا في* ‬الأسعار بنحو* ‬25٪* ‬وبذلك* ‬يتوفر لنا فرصة للاستثمار في* ‬العقارات وتوفير أفضل العوائد للمستثمرين لدينا وإضافة نجاح جديد لسلسلة النجاحات الأخرى لبيت التمويل الخليجي*.‬
 

ابوجاسم99

عضو نشط
التسجيل
23 يونيو 2008
المشاركات
608
صناديق استثمارية



وأوضح المنتدى ان الشركة تقدمت بطلب الى البنك المركزي لإنشاء صندوق رتاج للملكيات الخاصة بقيمة 50 مليون دينار ولمدة 3 سنوات متوقعاً الحصول على الموافقة خلال 3 أسابيع ، على أن تقوم الشركة بتحديده بقيمة 20 مليون دينار في المرحلة الأولى، وأن يتم التسويق له خلال أكتوبر أو نوفمبر المقبلين وسيتم تخصيصه لمساعدة رتاج بالاستثمار في الشركات الصغيرة والمتوسطة وأن العائد المتوقع للصندوق يتجاوز 20% وذكر ان الرتاج تعتزم إنشاء صندوق رتاج القابضة بقيمة 100 مليون دولار كبداية بالمشاركة مع بنوك في الهند وتركيا ومصر والخليج لإدارة الاسهم في تلك الدول لفتح قنوات استثمارية مستقبلاً في تلك الاسواق وان الصندوق مسجل في كيمين ايرلاند، وسوف تكون رتاج هى المنظمة للصندوق، وبعد انتهاء اجراءات تسجيل الصندوق في الخارج سوف تقوم بتسجيله في الكويت، متوقعا ان يتم تسويق الصندوق في ديسمبر المقبل.


تاريخ النشر 21/09/2008
 

ابوجاسم99

عضو نشط
التسجيل
23 يونيو 2008
المشاركات
608
ستحقق عوائد قياسية في حال إنجاز العملية
صندوق لـ »الكازار كابيتال« التابعة لـ »اجيليتي« يتفاوض للتخارج من حصة في »كورك تيليكوم«






كتب تامر حماد:

علمت »الوطن« من مصادر مطلعة ان هناك مفاوضات تقام حاليا لتخارج احد صناديق شركة الكازار كابيتال المملوكة بالكامل لشركة »اجيليتي« المخازن العمومية سابقا من حصة في شركة كورك تيليكوم احدى الشركات التي تقدم خدمات الاتصالات المتنقلة بالعراق.

واضافت المصادر ان شركة الكازار كابيتال وهي شركة متخصصة في الاستثمار بالشركات الخاصة ستحقق عوائد جيدة من جراء تخارجها من احد صناديقها في حال نجحت المفاوضات بشكل نهائي مما سينعكس بشكل مباشر على شركة »اجيليتي«.

وكانت أجيليتي قد اتفقت على خيار بقيمة 250 مليون دولار لشراء حصة في كورك تليكوم العراقية في اطار سعي الشركة لتنويع استثماراتها خارج أنشطتها الاساسية عبر شركتها المملوكة لها الكازار كابيتال للاستثمارات الخاصة في دبي وفازت شركة كورك تليكوم بامتياز تشغيل رخصة من بين ثلاث رخص لاتصالات الهاتف المحمول في مختلف أنحاء العراق لمدة 15 عاما مقابل 1.25 مليار دولار. ويبلغ عدد عملاء الشركة 1.2 مليون يتركز أغلبهم في منطقة كردستان.


تاريخ النشر 23/09/2008
 

ابوجاسم99

عضو نشط
التسجيل
23 يونيو 2008
المشاركات
608
السعد*: ‬هيئة الاستثمار رابحة في* ‬استثمار* »‬ميريل لينش«و»فيزا*«‬
اكد العضو المنتدب للهيئة العامة للاستثمار بدر السعد ان الاموال التي* ‬ستضخ في* ‬عدد من الصناديق تبلغ* ‬نحو* ‬100* ‬مليون دينار او اكثر،* ‬وان سوق الكويت ليس بحاجة لانقاذ كما* ‬يشاع*. ‬
وقال السعد في* ‬حوار مع قناة العربية ان الهيئة لا تتدخل في* ‬السوق،* ‬بل هي* ‬تقتنص فرصا استثمارية بالاعتماد على شركات تدير صناديق وبناء على دراسات وتحاليل تظهر جدوى الاستثمار*. ‬على صعيد آخر،* ‬بدد السعد الشائعات التي* ‬سادت اخيرا حول خسارة الهيئة في* ‬استثمارها في* ‬ميريل لينش،* ‬اذ قال*: ‬كنا اشترينا بداية* ‬2008* ‬بنحو ملياري* ‬دولار اسهما ممتازة قابلة للتحويل الى اسهم عادية باستحقاق* ‬يوليو* ‬2010،* ‬ويبلغ* ‬عددها نحو* ‬38* ‬مليونا،* ‬وتضمنت الصفقة شرطا* ‬يعطينا الحق والاولوية في* ‬حال زيادة رأسمال ميريل لينش او قيامها باصدار على هذا الصعيد*. ‬واستخدمنا هذا الحق في* ‬اغسطس الماضي* ‬وزادت ملكيتنا من* ‬38* ‬مليون سهم الى* ‬74* ‬مليوناً،* ‬وتحولت اسهمنا من ممتازة الى عادية*. ‬واذا تمت صفقة شراء بنك اوف اميركا لميريل لينش سيكون لحامل* ‬100* ‬سهم في* ‬ميريل الحق في* ‬86* ‬سهماً* ‬في* ‬بنك اوف اميركا،* ‬اي* ‬سيكون لدينا* ‬64* ‬مليون سهم*. ‬والى تاريخ اقفال امس،* ‬فان الهيئة ليست بخاسرة،* ‬بل قد تحقق ارباحاً* ‬محدودة*. ‬وبشأن الاستثمار في* ‬سيتي* ‬بنك،* ‬قال السعد ان الخسارة الدفترية،* ‬اي* ‬الانخفاض في* ‬التقييم،* ‬تبلغ* ‬270* ‬مليون دولار مقابل ربح حققناه في* ‬اكتتابنا في* ‬شركة فيزا* ‬يتراوح بين* ‬500* ‬و600* ‬مليون دولار*. ‬
وسئل عما* ‬يشاع حول دور الصناديق السيادية في* ‬انقاذ مصارف اميركية وعالمية منهارة،* ‬فقال السعد*: ‬عملنا ليس انقاذ بنوك،* ‬فهذا واجب البنوك المركزية في* ‬تلك البلدان*. ‬نحن مستثمرون استثماراً* ‬طويل الاجل،* ‬وعلينا تحقيق ارباح من محفظتنا*. ‬فاذا كانت هناك فرصة استثمارية فسنستفيد منها*. ‬وكأي* ‬مستثمر فاننا نتعرض للربح والخسارة*. ‬فاذا كانت هناك انحرافات في* ‬الاقتصادات والاسواق العالمية فلا نملك شيئاً* ‬سوى ان ندير محفظتنا بما* ‬يحقق عوائد اعلى من المؤشرات المعتمدة في* ‬تلك الاسواق*. ‬
واضاف*: ‬الازمة الحالية قد تخلق فرصاً* ‬في* ‬قطاعات العقار والمال،* ‬ونحن على استعداد لاقتناصها اذا توافرت*. ‬قرار صائب وبعد نظر لدى قياديي* »‬الهيئة*«.‬
أكدت مصادر مصرفية ومالية ان الهيئة العامة للاستثمار أقرت استراتيجية جديدة منذ نحو* ‬18* ‬شهراً* ‬تقوم على زيادة نسبة النقد من اجمالي* ‬احتياطي* ‬الاجيال الى* ‬20٪* ‬وخفض الاستثمار بالاسهم الى* ‬50٪* ‬وما دون والباقي* ‬موزع بين سندات وعقار*. ‬واضافت المصادر ان الاحداث التي* ‬مرت أكدت صوابية قرار الهيئة،* ‬مشيرة الى بعد نظر* ‬يتمتع به قياديو هيئة الاستثمار*. ‬وأوضحت المصادر أنه رغم شبه انهيار النظام المالي* ‬العالمي،* ‬فان متوسط الانخفاض في* ‬تقييم استثمارات الهيئة هو نحو* ‬5٪* ‬ولا* ‬يتعدى* ‬6٪* . ‬
دور عالمي* ‬وكلام مؤثر كان لافتا أمس كيف ان وكالات الأنباء العالمية ومواقع الانترنت المتخصصة تداولت سريعا ما قاله بدر السعد لقناة العربية،* ‬ما* ‬يشير إلى عالمية دورالكويت في* ‬أسواق المال الدولية،* ‬وشخصية السعد المتابعة حول العالم وكلامه المؤثر دوليا*.‬
 

ابوجاسم99

عضو نشط
التسجيل
23 يونيو 2008
المشاركات
608
* ‬مراقباً* ‬ومفتشاً* ‬للقيام بالمهمة
وزير التجارة* ‬يطالب بتفعيل رقابة* »‬المركزي*« ‬على صناديق الاستثمار* ‬
في* ‬إطار تحركات وزير التجارة والصناعة ووزير الدولة لشؤون مجلس الأمة أحمد باقر لتنظيم تداول الأوراق المالية ومراقبة صناديق الاستثمار فعَّل الوزير اللائحة التنفيذية لمرسوم قانون تنظيم التداول من خلال تحديد* ‬42* ‬مراقبا ومفتشًا من موظفي* ‬بنك الكويت المركزي* ‬يناط بهم الأعمال المتعلقة بالرقابة والإشراف على صناديق الاستثمار*.‬
وأعطى باقر للمعينين في* ‬القرار* ‬431*/‬2008* ‬سلطة الضبطية القضائية للمخالفات التي* ‬تقع مخالفةً* ‬لأحكام القانون،* ‬وتحرير المحاضر اللازمة لذلك*. ‬وفى بيان وزارة التجارة بشأن اجتماعها مع البنك المركزي،* ‬والذي* ‬خُصص للتعرف على رأي* ‬بنك الكويت المركزي* ‬في* ‬الأوضاع النقدية والمصرفية للبلاد ومدى تأثرها وتأثيرها بأداء سوق الكويت للأوراق المالية،* ‬وللاستماع إلى ردود المحافظ وتعليقه على تساؤلات ومداخلات الحضور،* ‬نظرًا لأن سياسات البنك المركزي* ‬وإجراءاته النقدية والرقابية تلعب دورًا بعيد الأثر في* ‬حركة السوق وتوجهاته*.‬
وأجمع الحضور على الاحترام الكامل لاستقلالية البنك المركزي،* ‬والتقدير التام لما* ‬يتمتع به من مهنية فنية وكفاءة عالية،* ‬واستمعوا لما أعلنه المحافظ من إحصاءات ومؤشرات تؤكد الاتجاه التصاعدي* ‬المستمر لحجم التسهيلات الائتمانية المقدمة من البنوك المحلية إلى مختلف القطاعات الاقتصادية بشكلٍ* ‬عام،* ‬ولغرض شراء الأوراق المالية بشكل خاص*. ‬ووافق المجتمعون على قضايا عديدة ذات صلة،* ‬من أبرزها ضرورة التنسيق والتكامل بين السياسة النقدية والسياسة المالية ليس فقط في* ‬مواجهة التضخم وارتفاع الأسعار،* ‬بل لتحقيق الاستقرار المالي،* ‬والنمو الاقتصادي* ‬أيضًا*. ‬كما اتفقوا على دعوة الهيئات والمؤسسات العامة إلى زيادة حجم ودائعها في* ‬المصارف المحلية،* ‬وإلى دراسة التصحيح العميق الذي* ‬شهدته سوق الكويت للأوراق المالية باعتباره قاعدة لزيادة استثماراتها في* ‬السوق على أسس تجارية وفنية بحتة،* ‬مع حث الشركات المدرجة على استخدام* »‬أسهم الخزانة*« ‬كأداة فاعلة لتحقيق التوازن في* ‬أسعار أسهمها*.‬
 

ابوجاسم99

عضو نشط
التسجيل
23 يونيو 2008
المشاركات
608
725 بليون دولار تستثمرها الصناديق السيادية في العقارات التجارية حتى 2015
6

من المتوقع لصناديق الثروات السيادية ان تصبح أحد أهم المستثمرين في أسواق العقارات التجارية مع امكانية استثمار ما يقدر بحوالي 725 بليون دولار أميركي على مدى السنوات السبع المقبلة وفقاً لتقرير دولي جديد من مجموعة سي بي ريتشارد اليس.

وعلى الرغم من ان أكثر من نصف صناديق الثروات السيادية يعتقد انها تمتلك استثمارات مباشرة في العقارات التجارية، فمن المتوقع ان ترتفع التخصيصات في هذا القطاع بشكل كبير. وسيكون التأثير المحتمل لهذه الاستثمارات على سوق العقارات الدولية كبيراً.

وتشكل صناديق الثروات السيادية الشرق الأوسطية 4 من أصل 6 صناديق معتمدة على السلع بقيمة تقدر بحوالي 1.74 تريليون دولار وفقاً لمعهد صناديق الثروات السيادية. وقال نك ماكلين، المدير العام لـ «سي بي ريتشارد اليس» في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: «ستتدفق المزيد من الاستثمارات من صناديق الثروات السيادية الخليجية الرئيسة نتيجة لحصولها على كميات كبيرة من رؤوس المال. وستتضمن الاستثمارات الآمنة التقليدية مثل وسط لندن ولكنها ستستهدف أيضاً عقارات شهيرة أخرى مثل استحواذ جهاز أبو ظبي للاستثمار على مبنى كرايسلر الشهير في نيويورك في وقت سابق من هذا العام».

وأوضح راي تورتو كبير الاقتصاديين الدوليين في سي بي ريتشارد اليس: «في ظل التوافق الوثيق بين مواصفات الاستثمار في القطاع العقاري (دخل مباشر مع ارتفاع في قيمة الأصول على المدى البعيد) ومتطلبات صناديق الثروات السيادية، نتوقع منهم ان يزيدوا من وزن العقارات التجارية الى حوالي 7 في المئة من مجموع أصولهم. ومع امتلاك صناديق الثروات السيادية حوالي 4 تريليونات دولار أميركي من الأصول، فان تخصيص 7 في المئة للعقارات التجارية يعني ان استثمارات العقارات التجارية حول العالم تبلغ 280 بليون دولار أميركي. ولوضع هذا الرقم ضمن السياق المناسب، يجدر الذكر ان كل حقيبة العقارات الأميركية المؤسساتية المملوكة أو المدارة من قبل مديري الاستثمار تبلغ قيمتها حوالي 330 بليون دولار أميركي اليوم».

وتابع السيد تورتو قوله: «عند النظر على المدى البعيد نجد ان امكانيات استثمار صناديق الثروات السيادية في العقارات أكبر وأكثر أهمية. هناك تقديرات تشير الى ان صناديق الثروات السيادية قد تصل أصولها الى 12 تريليون دولار بحلول عام 2015. ما يعني ان تخصيصاً بنسبة 7 في المئة من صناديق الثروات السيادية سيشكل حوالي 725 بليون دولار من الاستثمارات العقارية على مدى السنوات السبع المقبلة».

ومن المتوقع ان تحدث صناديق الثروات السيادية تأثيراً يمكن الشعور به في جميع انحاء العالم. ومن أجل تحقيق التخصيصات المستهدفة، ستحتاج صناديق الثروات السيادية الى تنويع استثماراتها المستقبلية بشكل واسع على صعيد الموقع الجغرافي، القطاعات المختلفة، ووسائل الاستثمار المتعددة. وحتى الآن تركزت الاستثمارات العقارية لصناديق الثروات السيادية بشكل رئيس في الولايات المتحدة والشرق الأوسط.

وقال مايكل هادوك مدير البحوث لمنطقة أوروبا، الشرق الأوسط، وأفريقيا في سي بي ريتشارد اليس: «على الرغم من انه يتوقع لصناديق الثروات السيادية ان تستمر في التركيز على المنتجات العقارية في الأسواق الرئيسة، فعلى هذه الصناديق الاستثمار في مناطق جغرافية جديدة وقطاعات ناشئة. وتتضمن الوجهات المستقبلية المفضلة اليابان، المملكة المتحدة ودول أخرى تتعامل بعملات لا تمتلك صناديق الثروات السيادية احتياطيات نقدية منها».

وتابع هادوك قوله: «لكن يجب على صناديق الثروات السيادية ان تسعى للاستثمار في أسواق الاستثمار غير المباشرة وأسواق الدين والقروض لتحقيق أهدافها بشكل كامل في المجال العقاري. كما انه من الممكن جداً ان نرى استحواذات مباشرة لشركات العقارات المدرجة وغير المدرجة كطريقة لجمع وتشكيل حقيبة استثمارات عقارية مباشرة بشكل سريع بالاضافة الى امتلاك البنية التحتية لادارة العقارات التي تمتلكها تلك الشركات». وقال هادوك: «من المتوقع أن تستمر الاستثمارات المباشرة في تكوين الجزء الأكبر من أصول صناديق الثروات السيادية في القطاع العقاري، ولكن مع توجه هذه الصناديق إلى مواقع جديدة وقطاعات أخرى، ستتبع بشكل متزايد الطرق البديلة إلى تلك الأسواق. وخصوصا الصناديق العقارية غير المدرجة التي ستستقطب حصة متزايدة من التخصيصات العقارية لصناديق الثروات السيادية».

وقد تساعد الاستثمارات المتزايدة لصناديق الثروات السيادية في القطاع العقاري في تحفيز وتنشيط السوق الثانوية للقروض العقارية. وقد توفر التشوهات الحاصلة في سوق الدين والقروض فرص استثمار جذابة لصناديق الثروات السيادية التي تمتلك السيولة الكافية وذلك للاستثمار طويل الأجل. وقال المدير التنفيذي لأسواق مال لندن في سي بي ريتشارد إليس رتشارد ووماك: «قامت صناديق الثروات السيادية بعدد من الاستثمارات العقارية التي شكلت فرصة لها في اسواق عدة ونتوقع أن يستمر هذا التوجه الاستثماري. لكن صناديق الثروات السيادية هي هيئات استثمارية صبورة وتعتمد على أفضل الاستشارات وسيعتمد التوسع في الحقائب العقارية ودخول أسواق محددة على اجراءات مدروسة ومنظمة». وبالاعتماد على التوجه الحالي لصناديق الثروات السيادية والحقيبة الاستثمارية التي أسستها في المجال العقاري الى جانب خبرة المستثمرين العقاريين الرئيسين الآخرين، تقدر سي بي ريتشارد اليس ان استثمارات صناديق الثروات السيادية الجديدة المتوقعة سيتم توزيعها على الشكل التالي:
 

فرحان288

عضو نشط
التسجيل
21 فبراير 2007
المشاركات
777
عيدكم
مبارك
اصدق التهانى بحلول عيد الفطر المبارك
سائلين اللة ان يتقبل منا ومنكم الطاعات
البندر
لبيع وشراء الاسهم الغير مدرجة
99028808
99653771​
 

ابوجاسم99

عضو نشط
التسجيل
23 يونيو 2008
المشاركات
608
الاقتصاد




أموال «هيئة الاستثمار» في حسابات الصناديق اليوم



الأحد, 28 - سبتمبر - 2008




علمت «الوسط» ان الهيئة العامة للاستثمار حولت مبالغ مالية الى 5 صناديق استثمارية عاملة في البورصة.
واوضحت المصادر ان الشركات التي استفادت من سيولة هيئة الاستثمار الوطني، شركة الكويت والشرق الأوسط للاستثمار المالي، شركة وفرة للاستثمار «كفيك»، «المركز المالي»، بيت الاستثمار العالمي «جلوبل».
وتشير المصادر الى ان السيولة التي تم تحويلها تتفاوت من صندوق الى صندوق حيث اعتمدت الهيئة على النسب المتاحة لها، وكذلك اداء الصندوق،
وقدرت المصادر المبالغ التي تم تحويلها بنحو 150 مليون دينار.
واكدت المصادر ان هناك دفعة اخرى سيتم تحويلها خلال الاسبوع الجاري.
 

ابوجاسم99

عضو نشط
التسجيل
23 يونيو 2008
المشاركات
608
«الصناديق» تشتري أسهمها بدلاًمن دعم السوق
حاتم نصر الدين

10


استنكر عدد من المتداولين الأسلوب المتبع من قبل الهيئة في ضخ الأموال عن طريق الصناديق، مؤكدين انه من المفترض ان الهيئة أعطت الصناديق أموالاً للشراء بهدف مساندة السوق بشكل عام ولكنهم اشتروا وساندوا أسهمهم.

رغم اعلان الهيئة العامة للاستثمار عن ضخ 300 مليون دينار إلا ان النسبة الأكبر من المتعاملين في السوق كانوا غير متفائلين والسبب ان الهيئة أعلنت من قبل تدخلها للمساندة والدعم ولكن ما حدث كان العكس، حيث سقط المتداولون في فخ الخسارة بسبب تحكم المضاربين في السوق.

نسبة كبيرة من المتابعين للسوق اكدوا انه يواجه قوة بيع قوية وهذا ضد التوقعات بان يصعد السوق، وقالوا انه من المحتمل ان يتراجع السوق في مواجهة هذه القوة حتى لو كانت الصناديق تحاول المساندة.

وأكد بعضهم على ذلك بما حدث خلال تداولات أمس، فالسوق بدأ على صعود قوي بلغ 163 نقطة، ولكن عمليات البيع دفعته هبوطاً الى حاجز 26 نقطة فقط وبالتالي فان التذبذب الحاصل يدعو للقلق رغم صعود السوق.

انشغل المتداولون أمس بمتابعة توصيات الدعم من قبل الهيئة التي ارتفع عددها منذ تداولات نهاية الأسبوع الماضي خاصة بعد تسرب خبر قيام الهيئة بامداد صناديقها.

وقالت مجموعة من أصحاب المحافظ انه مع افتراض وجود دعم حقيقي للسوق فان الأسهم التي سادت حولها اشاعات والحديث عن حصولها على الدعم كانت مجرد تضليل وان الصعود الحقيقي تتخطى به اسهم أخرى.

يلاحظ ان الأسهم المدرجة في السوق الموازي دائماً تكون المعلومات المتداولة حولها حقيقية وان تسريب المعلومات داخل هذه المجموعة من الأسهم لا يحمل أي تشويش أو تضليل كما هي الحال في السوق الرسمي.

بدأ عدد من الوسطاء الماليين ومديري المحافظ بالتهرب والغياب وعدم الوجود في قاعة البورصة واغلاق هواتفهم بسبب الخسائر الضخمة التي لحقت بعملاء تابعين لهم.
 

ابوجاسم99

عضو نشط
التسجيل
23 يونيو 2008
المشاركات
608
29/09/2008





صناديق كانت على آخر رمق.. فإذا بأموال هيئة الاستثمار تنقذها






كتب المحرر المالي:
بعض الاموال التي ضختها الهيئة العامة للاستثمار انقذت صناديق من محنتها، فقد وقعت «القبس» على توزيع اصول احد اكبر الصناديق المحلية في الكويت، لتجد ان نسبة «الكاش» فيه لا تتعدى 1%، علما بان ابسط قواعد الاحتراف على مستوى الصناديق حول العالم تقضي بتوافر نسبة كاش اعلى من ذلك بكثير، حتى ان خبراء اكدوا ضرورة توافر 20% «كاش» دائما لاسباب التحوط ولاسباب امكان توافر فرص طارئة وغيرها.
الا ان الحال في الكويت، وللاسف، ليست كذلك بالنظر الى قلة الاحتراف، لا بل شبه انعدامه لدى عدد من شركات الاستثمار.
الى ذلك، اظهرت المؤشرات الاولية لاداء الصناديق في 9 اشهر ان عددا قليلا جدا منها تمكن من تحقيق اداء افضل من اداء المؤشرين السعري والوزني في مقابل اكثر من 90% من الصناديق التي هبط اداؤها، كما هبط اداء المؤشر، لا بل هبط اكثر، مما يعني ان تلك الصناديق تعتمد فقط على صعود السوق، واذا هبط تهبط معه، اذ لا فضل لها في اي ارتفاع يمكن ان تحققه.
وقالت مصادر متابعة ان الاموال التي ضختها الهيئة في عدد من الصناديق ارادت من خلالها هدفا استثماريا بحتا، وهي تأنت كثيرا في اختيار الشركات المديرة للصناديق المعنية، لكن يبقى القول ان بعض الاموال ذهبت الى صناديق ثمة ادلة على عدم احترافها.. لكن هذه هي ظروف السوق الآن.. جود من الموجود.
 

ابوجاسم99

عضو نشط
التسجيل
23 يونيو 2008
المشاركات
608
64% يؤكدون أن الاستثمار في الصناديق أفضل من الاستثمار بشكل مباشر في البورصة
الجمعة 3 أكتوبر 2008 - الأنباء



قام مركز الجمان للاستشارات الاقتصادية بطرح سؤال شهري على شكل استطلاع لاتاحة الفرصة لزوار موقعه على الإنترنت www.aljoman.net في التفاعل مع بعض المواضيع الحيوية والحساسة فيما يتعلق بسوق الكويت للأوراق المالية.

وقد غطت هذه الاستطلاعات الربع الثالث من العام الجاري (يوليو، أغسطس وسبتمبر) مع إيضاح مبرر الاستطلاع، وكذلك إبداء التعقيب الخاص بـ «الجمان» فيما يتعلق بالمواضيع المطروحة.

استطلاع شهر يوليو
هل الاستثمار في الصناديق أفضل من الاستثمار بشكل مباشر في البورصة؟
الإجابة: نعم 64%، لا 36% .

مبرر الاستطلاع:
نظرا لتضارب وجهات النظر حول أفضلية الاستثمار في الأوراق المالية بواسطة الصناديق عن الاستثمار بشكل مباشر، خاصة في ظل الأداء المتذبذب لمؤشر السوق منذ بداية العام حتى تاريخ إصدار الاستطلاع، فقد تم إصدار هذا الاستطلاع لمعرفة درجة التباين بشأن هذا الموضوع.

التعقيب:
كانت الإجابة لصالح الاستثمار بواسطة الصناديق بنسبة الثلثين تقريبا، مقابل نسبة الثلث الآخر لصالح الاستثمار المباشر، ونعتقد أن نتيجة الاستطلاع منطقية إلى حد ما، حيث إنه من المنطقي أن تدار عملية المتاجرة بالأسهم من خلال جهات متخصصة وآليات عملية، وذلك نظريا على أقل تقدير، إلا أن هناك تحفظا حول كفاءة وأمانة بعض القائمين على إدارة الصناديق المحلية والتي انكشف افتقارها للمهنية بعد موجة التصحيح الحادة التي أعقبت الاستطلاع في شهر سبتمبر الماضي تحديدا.

استطلاع شهر أغسطس
هل يؤثر موسم الإجازات سلبا على أداء البورصة الكويتية؟
الإجابة: نعم 61%، لا 39%.

مبرر الاستطلاع:
عندما ينخفض أداء البورصة في موسم الإجازات، تختلف وجهات النظر في مدى ارتباط ذلك الانخفاض بموسم الإجازات، وهذا ما حاولنا استقصاءه في هذا الاستطلاع.

التعقيب:
كانت معظم الإجابات بنعم وبنسبة 61% من الذين شاركوا بالاستطلاع، وبالرغم من احترامنا لوجهة نظرهم، إلا أننا نختلف معهم في ذلك، وذلك نظرا لتوافر آليات التداول عن بعد، وبواسطة شبكة الإنترنت، ناهيك عن الاتصالات الهاتفية وذلك بالنسبة للمتداولين الذين يقضون فترة الصيف في الخارج، هذا من جهة، ومن جهة أخرى فإنه عندما تكون هناك فرص للبيع أو للشراء في وقت معين، فإن قرار اقتناص هذه الفرص لا يحتمل التأجيل حتى انتهاء موسم الإجازات، فتلك الفرص غير متكررة دائما، وهذا ما أكده الواقع، حيث كان الأداء المتواضع لشهر أغسطس، مقدمة للتصحيح الحاد في الشهر التالي (سبتمبر) وبذلك يعتبر تداول شهر أغسطس اتجاها طبيعيا للسوق، وليس متأثرا بموسم الإجازات.

استطلاع سبتمبر
هل تطغى الإدراة الفردية للشركات المدرجة على الإدارة المؤسسية؟
الإجابة : نعم 57%، لا 43%

مبرر الاستطلاع:
في الأسواق الناشئة، ومنها السوق الكويتي، تطغى الإدارة الفردية على المؤسسية في إدارة الشركات المدرجة، وهذا ما أردنا الاستفتاء عنه لمعرفة مدى تطابق وجهة نظرنا هذه مع آراء زوار موقع الجمان.

التعقيب:
لقد كانت نتيجة الاستطلاع متوافقة مع وجهة نظرنا في هذا الموضوع ولو بنسبة غير مرتفعة، حيث بلغت 57%، ومما يؤكد منطقية الآراء التي تقول بضعف الجانب المؤسسي في إدارة الشركات المدرجة أنه عندما توفي اثنان من أهم مدراء الكتل الاستثمارية الرئيسية خلال الصيف الماضي، تراجعت أسعار الأسهم المعنية بشكل ملحوظ، وذلك توقعا لتدهور نتائج وأوضاع شركات كتلتي الاستثمار أو بعضها على الأقل.
ولابد لنا أن نشير إلى أن نتائج التصويت، كما هو معلوم، تعكس آراء المشاركين فقط، وليست قياسا للرأي العام، من جهة أخرى، فإن الجدير بالذكر أن استطلاع الشهر الحالي (أكتوبر) يسأل: هل هناك مبرر للضغط على هيئة الاستثمار والبنك المركزي لدعم البورصة؟
 

فارس777

عضو نشط
التسجيل
9 مارس 2008
المشاركات
1,348
الاخوه الاعضاء ماهو آخر تقيم لصندوق الكويت الاستثماري وصندوق زاجل وفي اي يوم يحق لنا التخارج من الصندوقين وماهي ارقام هواتفم اكون لكم من الشاكرين
 
أعلى