@الصناديق الاستثمارية@

ابوجاسم99

عضو نشط
التسجيل
23 يونيو 2008
المشاركات
608
صندوق المركز العقاري يوزع 5.8 فلوس للوحدة عن يوليو
أعلن سوق الكويت للاوراق المالية ان مدير صندوق المركز العقاري قد اوصى بتوزيع 5.833 فلوسس للوحدة الواحدة، اي مايعادل %7 سنويا من القيمة الاسمية للوحدة، عن الفترة من 2008/7/1 الى 2008/7/31، وذلك لحاملي وحدات الصندوق المقيدين في سجل المساهمين في نهاية تداول يوم الاربعاء الموافق 28 اغسطس 2008.
علما بانه قد تم الحصول على موافقة بنك الكويت المركزي على اجراء هذه التوزيعات علما ان التوصية المذكورة اعلاه تخضع لموافقة الجهات المختصة.

تاريخ النشر: الخميس 14/8/2008
 

Balool

عضو نشط
التسجيل
20 يوليو 2007
المشاركات
924
ابو جاسم عندك فكرة عن صندوق المدى الاسلامي ؟ نتايجه ؟ الي تابع لشركة الاستثمارات الوطنية

شاكر لك
 

ابوجاسم99

عضو نشط
التسجيل
23 يونيو 2008
المشاركات
608
الثلاثاء 15 جمادى الأولى 1429هـ - 20 مايو2008م

سيتداول بأسهم خليجية مدرجة ومتوافقة مع الشريعة الإسلامية
"الاستثمارت الكويتية" تطلق صندوق المدى برأسمال متغير




الكويت-كونا

طرحت شركة الاستثمارات الوطنية اليوم صندوقا استثماريا برأسمال متغير من 20 إلى 300 مليون دولار أمريكي، بهدف التداول بأسهم شركات خليجية مدرجة متوافقة مع الشريعة الإسلامية.

وقال نائب المدير العام في الشركة حمد العميري -في مؤتمر صحفي- إن أهداف "صندوق المدى" تكمن في تحقيق أقصى العوائد على أساس معدل موزون للمخاطر وتوفير تنوع بين الشركات الخليجية بناء على السيولة والارتفاعات الرأسمالية والعوائد النقدية.

وأضاف قوله "الصندوق أداة تتسم بالسيولة للمستثمرين الراغبين في الاستفادة من العوائد المستقبلية، حيث يعمل حسب قواعد الاستثمار الصحيحة".

وقال العميري إن الصندوق سيتيح فرصة الوصول إلى أسهم الشركات الخليجية من خلال وسيلة استثمارية سائلة واحدة، كما أنه يوفر أداة استثمارية تهدف إلى تحقيق عوائد تفوق الودائع الإسلامية التقليدية.

وتابع أن الصندوق يسعى إلى تحقيق أفضل العوائد للمستثمرين الذين لا يسعفهم الوقت أو لا يملكون الخبرة في الدخول إلى هذه الأسواق وإدارة المخاطر التي تنطوي عليها، علاوة على أنه يدار من قبل فريق استثماري متخصص يتمتع بخبرة واسعة وتوزيعات أرباحه نصف سنوية والاشتراك والاسترداد شهريا.

وعن التوزيع الجغرافي لنشاط واستثمارات الصندوق، قال إنه يستثمر أمواله في أسهم شركات متنوعة وقطاعات مختلفة في دول التعاون، التي تهدف لتحقيق عوائد رأسمالية عالية ولا يجوز له أن يستثمر أكثر من 40% في دولة خليجية واحدة، ولا أكثر من 30% في الدول الخليجية.

وتوقع أن يحقق صندوق المدى عوائد بنسبة 15 إلى 20% سنويا، إلا أنه ليس عائدا مضمونا وعلى غرار كافة صناديق الأسهم طويلة الأجل، حيث هناك دائما تحقيق عوائد سلبية.

ويبلغ رأسمال شركة الاستثمارات الوطنية 79.7 مليون دينار كويتي، وتقوم بتقديم الخدمات المالية للمستثمرين، حيث تدير أصولا لعملاء تفوق الأربعة مليارات دينار.

بالنسبة نتايجة او تقيمة اعتقد لازم يطوف 6 شهور
 

anar

عضو مميز
التسجيل
17 مايو 2007
المشاركات
1,677
ابو جاسم عندك فكرة عن صندوق المدى الاسلامي ؟ نتايجه ؟ الي تابع لشركة الاستثمارات الوطنية

شاكر لك

أخوي الشركة أعلنت الشهر اللي طاف عن الـــ NAV لجميع صناديقها الخمسة و كذلك صندوق التحوط و لم تذكر صندوق المدى.
معنى ذلك أنها لم تقيمه بعد خصوصاً أن السوق الآن نازل و خايفين يعلنون سعر الوحدة أقل من دينار.

خلنا نعطيهم شوية وقت ليما يتحرك السوق شوي.

السايت الخاص بالشركة واللي فيه أسعار الصناديق موجود بهذا الرابط :

http://www.nic.com.kw/
 

Balool

عضو نشط
التسجيل
20 يوليو 2007
المشاركات
924
جزاك الله خير اخوي انار .. يعني التقيم شهري مو كل 6 شهور؟
 

ابوجاسم99

عضو نشط
التسجيل
23 يونيو 2008
المشاركات
608
الاقتصاد


برأسمال يبلغ 200 مليون دينار

«كفيك وأعيان» تطرحان صندوق أموال النقدي

أمل عاطف

الأحد, 17 - أغسطس - 2008




أكد مصدر مطلع أن شركة الكويت والشرق الأوسط للاستثمار المالي (كفيك)، وشركة أعيان كابيتال الاستثمارية تؤسسان صندوق أموال النقدي، وذلك برأسمال متغير قدره 5 ملايين دينار حدا أدنى، موزعة على خمسة ملايين وحدة.
وقال المصدر إن الحد الأقصى سيكون 200 مليون دينار، موزعة على مئتي مليون وحدة وبقيمة اسمية واحد دينار للوحدة الواحدة، ووحدة الصندوق غير قابلة للتجزئة.
وأوضح المصدر أن شركة الكويت والشرق الأوسط أخذت الموافقة النهائية على تأسيس الصندوق من وزارة التجارة والصناعة الأسبوع الماضي.
وتابع المصدر أن الصندوق سيطرح خلال أيام قليلة مقبلة عن طريق شركة الكويت والشرق الأوسط.
 

ابوجاسم99

عضو نشط
التسجيل
23 يونيو 2008
المشاركات
608
17/08/2008




زادت أرباحها 15% إلى 11,1 مليون دينار
«الدولية للإجارة» تعتزم تأسيس صندوق عقاري بمليار دولار بشراكة مع بنوك عالمية





سمير ناصر
اعلنت الشركة الدولية للاجارة والاستثمار انها تلقت موافقة بنك الكويت المركزي على بياناتها المالية للفترة المنتهية في 30 يونيو 2008، وابلغت الشركة سوق الكويت للاوراق المالية بتلك النتائج التي تظهر ربحا صافيا قدره 42,05 مليون دولار وبما يعادل 11,15 مليون دينار تقريبا وبواقع 36 فلسا للسهم الواحد وبزيادة مقدارها 15% عن الدخل الصافي المحقق في الفترة نفسها من العام الماضي والبالغ 36,65 مليون دولار (ما يعادل 9,72 مليون دينار كويتي) وبواقع 31 فلسا للسهم الواحد. وبهذه المناسبة صرح رئيس مجلس الادارة الرئيس التنفيذي سمير ناصر ان ارتفاع معدل ارباح الشركة الدولية للاجارة والاستثمار، التي تجاوزت الاهداف الموضوعة لها في الميزنية التقديرية على الرغم من التراجع في مؤشرات السوق عموما، وتجاوزها معدل الربح في قطاعها، يرجع بعد فضل الله تعالى وجهود الادارة والعاملين، الى توجهاتها الاستثمارية وتنوع محفظة استثماراتها وحرص ادارتها الحالية على انتقاء العمليات التي ترسي الاساس لمزيد من النجاح المستقبلي، واعتمادها على الارباح التشغيلية كمصدر اساسي للربح. اذ بلغ اجمالي ايرادات الشركة 79,43 مليون دولار بزيادة مقدارها 28% بالفترة المقارنة عن العام الماضي والبالغة 61,98 مليون دولار، كما يرجع الى النتائج المميزة لقطاع الاستثمار في الشركة، فبلغ اجمالي اصول الشركة ما يقارب 950 مليون دولار اميركي بزيادة قدرها 24% عن نهاية العام الماضي، وبلغت الزيادة في اجمالي حقوق الملكية 10%. والجدير بالذكر ان الاموال المدارة للغير قاربت المليار دولار بنسبة زيادة بلغت 213% وتمثل هذه الموجودات قيد الادارة عمليات تمويل جماعي كبيرة ومتوسطة الحجم ومحافظ مالية مدارة عن عملاء، بالاضافة الى عمليات استثمارية قصيرة الاجل.
وفي هذا الاطار تتمثل ابرز المساهمات التي تعول عليها الشركة في استمرار النجاح وتحقيق النتائج المالية المتميزة في عمليات عدة لعل ابرزها الاستحواذ المميز على شركة الشبكة القابضة، التي ستمثل ضمن الخطة الموضوعة الذراع اللوجستي للمجموعة، بالاضافة الى تفعيل النشاط العقاري للشركة من خلال شركة الجون العقارية برأسمال يبلغ 15 مليون دينار كويتي، وهي شركة تابعة بنسبة 100%، والتي بالفعل بدأت عملياتها التشغيلية من خلال مشاريع عقارية ضخمة في اسواق مختارة بالوطن العربي، كالامارات العربية المتحدة ومصر وسوريا والكويت ووصلت شركة الجون العقارية الى المراحل الاخيرة من شراء ارض مميزة في مدينة الفجيرة داخل البحر، حيث سيتم فيها بناء منتجعات فندقية ومنازل سكنية، بالاضافة الى تفعيل بعض انشطة الشركات التابعة والزميلة المباشرة وغير المباشرة. وافاد ناصر بان الشركة في الوقت الحالي تقوم بدراسات مكثفة لصندوقين سيتم تأسيسهما قريبا، احدهما صندوق متخصص في الاوراق المالية والآخر صندوق عقاري ضخم قيد الدراسة برأسمال يصل الى مليار دولار اميركي، حيث سيتملك هذا الصندوق مشاريع عقارية ضخمة تصل قيمتها الى ثلاثة مليارات دولار، وابدت بنوك عالمية رغبة كبيرة في المساهمة بهذا الصندوق. ويتم حاليا مخاطبة مستشارين عالميين في التطوير العقاري، وتقوم الشركة الدولية للاجارة والاستثمار، بالاضافة الى ذلك بدراسة مشاريع استثمارية عديدة في الوقت الحالي وفي قطاعات اقتصادية مختلفة وفي اسواق مختارة.
 

Revolution

عضو نشط
التسجيل
23 يونيو 2008
المشاركات
54
الإقامة
KuWaiT
هلا اخوي ريفوليوشن
انا عندي شوية وحدات من هالصندوق كان صندوق حلو لان العائد السنوي كان فوق ال 7 بالمية والسنة الاخيرة وزعوا ارباح نقدية 6 بالمية واتوقع السنة الجاية بيوزعون ارباح 5 بالمية لان هذا الباين
اما بالنسبة للتوزيع فاعتقد هالشي راجع للشركة محد يجبرها على التوزيع في وقت محدد اتمنى اجبت على تساؤلاتك
يعطيك العافيه أخوي فواز ... بصراحه ما قصرت أنا تخارجت من هالصندوق ... لأنه بصراحه مأدري ما أقتنعت فيه بس كانت بدايتنا فيه و الحمد الله فتح علينا باب دخول المجال أكبر و الحمد الله استفدنا و طورنا نفسنا ...
 

ابوجاسم99

عضو نشط
التسجيل
23 يونيو 2008
المشاركات
608
18/08/2008





الساحل: طرح صندوق عقاري خليجي برأسمال 250 مليون دولار الشهر المقبل



قالت مصادر مقربة من شركة الساحل للتنمية والاستثمار لـ«القبس» ان الشركة تنتظر موافقة بنك البحرين المركزي لطرح صندوق عقاري يستثمر في عمليات التطوير العقاري وتسويقها في الاسواق الخليجية، برأسمال يبلغ 250 مليون دولار.
وتوقعت المصادر ان يطرح الصندوق للاكتتاب خلال شهر رمضان المقبل بعد الحصول على الموافقات الرسمية، مشيرة الى ان الصندوق سيركز خصوصا على اسواق السعودية وعمان والبحرين التي تشهد نشاطا عقاريا وطلبا كبيرين على مختلف القطاعات العقارية، لافتة في هذا الصدد الى ان العائد على الاستثمار في الصندوق لن يقل عن 18%.
 

ابوجاسم99

عضو نشط
التسجيل
23 يونيو 2008
المشاركات
608
الاقتصاد




الحسيني: معرض الصكوك والصناديق يقدم أفضل الفرص للشركات والأفراد



الثلاثاء, 19 - أغسطس - 2008




قالت منسقة تطوير المشاريع والتسويق لـ «أدفانتج» لتنظيم المعارض والمؤتمرات فاطمة الحسيني انه سيتم تنظيم ملتقى وورش عمل أثناء معرض الصكوك والصناديق الاستثمارية، الذي سيقام في الفترة من 26 إلى 29 أكتوبر المقبل في قاعة المؤتمرات والرويال سويت في المنطقة التجارية الحرة تحت رعاية وزير التجارة والصناعة.
وأضافت الحسيني: ستتم الاستفادة من خبرة الشركات الراعية والمختصين بقطاع الاستثمار لعرض فوائد الاستثمار عن طريق الصكوك والصناديق الاستثمارية وجدواها، مقارنة بالأدوات الاستثمارية الأخرى ذات المخاطر العالية.
ومضت: كما تم الاتفاق بين «كيوإيت كليك للإعلان وتكنولوجيا المعلومات» و«أدفانتج لتنظيم المعارض والمؤتمرات» على تحديث وتطوير الموقع الالكتروني لأدفانتج لتنظيم المعارض لتقديم خدمات متميزة باستخدام أحدث وسائل التكنولوجيـا، إذ ان شركة كيوإيت كليك ستُدير الموقع الإلكتروني لأدفانتج وتقدم خدمة الصيانة والدعم الفني على مدار 24 ساعة لنشر أخبار وأنشطة معرض الصكوك والصناديق الاستثمارية.
وأكدت الحسيني على أهمية تطوير الموقع الإلكتروني واستخدامه في عملية التسويق ونقل المعلومات بين الشركات المعنية للمشاركة في المعارض والملتقيات التي تنظمها أدفانتج لتنظيم المعارض والمؤتمرات، الموقع الإلكتروني لكيو إيت كليك www.Q8click.com ،الموقع الالكتروني لمعرض الصكوك والصناديق الاستثمارية http://www.sukuk-funds.com
وأشادت الحسيني بالحملة الإعلانية لمعرض ومؤتمر الصكوك والصناديق الاستثمارية، وقالت انه تم تجهيز وتنظيم حملة إعلانية تسويقية متميزة، ويعتبر معرض الصكوك والصناديق الاستثمارية فرصة حقيقية وممتازة للشركات وللأفراد لخلق مساحة للقاء المباشر بين شركات ومؤسسات القطاع الخاص التي تختص بقطاع الاستثمار، إذ يوفر المعرض حشدا كبيرا من الشركات العاملة في مختلف المجالات، ما يسهل على الأفراد والشركات إيجاد أفضل الفرص والحلول للاستثمار.
وزادت: ويستهدف المعرض الأفراد الذين يطمحون إلى استغلال أفضل الفرص للاستثمار والذين يهتمون بالاستثمار المباشر عن طريق الصكوك والصناديق الاستثمارية، كما يعتبر فرصة للشركات والمؤسسات التي تهدف إلى تطوير خدمات الاستثمار لديها والتي تهتم بالحصول على فرص استثمارية متميزة.
 

ابوجاسم99

عضو نشط
التسجيل
23 يونيو 2008
المشاركات
608
تلبيةً لرغبات المستثمرين

حاجي: تمديد فترة الاكتتاب في صندوق العوائد الاستثماري من «الكويتية للاستثمار»



الأربعاء, 20 - أغسطس - 2008




كشف مدير أول إدارة الاستثمارات المباشرة في الشركة الكويتية للاستثمار عبد الصمد حاجي محمد إن إدارة صندوق «العوائد الاستثماري» قررت تمديد فترة الاكتتاب في الصندوق، مضيفا أن هذا القرار يعطي فرصة جديدة للمستثمرين الراغبين في الاستثمار في الصندوق.
وأوضح حاجي محمد، في تصريح صحافي له، أن تمديد فترة الاكتتاب في الصندوق تهدف الى استقطاب شريحة كبيرة منتظرة من العملاء العائدين من الإجازة الصيفية، حيث إن معظمهم كان خارج البلاد ولم تتح له الفرصة للاكتتاب بالفترة المحددة سابقا. مبينا أن سبب توقيت بدء الاكتتاب في الصيف كان مرتبطا بالحصول على الموافقات الرسمية من الجهات المختصة والتي لم يتم الحصول عليها إلا في هذه الفترة من الصيف التي يكون فيها العملاء والمستثمرون خارج البلاد، موضحا أن «صندوق العوائد الاستثماري» الذي يعتمد على التنويع بين الاستثمارات المحلية والخارجية سوف يستثمر في الأسهم المدرجة وغير المدرجة في سوق الأوراق المالية، حيث سيقوم الصندوق بشراء الأسهم المتوقع إدراجها في وقت قريب بأسعار أقل، ثم يبيعها بعد الإدراج بأسعار عالية، وهذا يجعل العوائد الربحية أعلى، مبينا أن صندوق العوائد الاستثماري لا يعتمد على طرق البحث التقليدية عن الاستثمارات الجديدة مثل الصناديق العادية، بل يتعدى ذلك ليقوم بالاستحواذ على استثمارات قائمة بالفعل بشرط أن تكون ذات عوائد جيدة.
 

fawazzz

عضو نشط
التسجيل
4 أكتوبر 2005
المشاركات
300
يعطيك العافيه أخوي فواز ... بصراحه ما قصرت أنا تخارجت من هالصندوق ... لأنه بصراحه مأدري ما أقتنعت فيه بس كانت بدايتنا فيه و الحمد الله فتح علينا باب دخول المجال أكبر و الحمد الله استفدنا و طورنا نفسنا ...

حياك الله اخوي حتى انا مومقتنع منه بس ميزته ان المخاطرة فيه معدومة واقدر استرجع فلوسي بسرعه
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
«نور» تستعد لطرح صندوق في البنوك والبتروكيماويات

شريف حمدي




علمت «النهار» من مصادرمطلعة ان شركة «نور» للاستثمار تستعد لطرح صندوق استثماري جديد خلال الفترة المقبلة، من المنتظر ان يتم طرح الصندوق الذي يتراوح رأسماله من 5 الى 50 مليون دينار قبل نهاية العام الحالي. وكشفت المصادر ان الصندوق الجديد سيوجه للاستثمار في مجالين مختلفين تماما وهما البنوك والبتروكيماويات. ولفتت المصادر الى ان نور للاستثمار تسعى من خلال هذا الصندوق ان تواصل توسعاتها على المستوى الاستثماري من خلال التطرق لجميع مجالات الاستثمار، لافتين الى ان الشركة لديها استثمارات متنوعة في كثير من المجالات سواء عن طريق شركات تابعة او صناديق استثمارية، منها في البورصة المحلية والخارجية وفي الاسهم المدرجة وغير المدرجة وكذلك في النشاط العقاري ونشاط الاتصالات وكذلك الطاقة.

ونوّهت المصادر الى ان هذا الصندوق كان مقرراً طرحه في الربع الثالث من العام الحالي غير ان اجراءات بيروقراطية من قبل الجهات المسؤولة عن اصدار صناديق الاستثمار هي التي حالت دون طرح الصندوق في الموعد المقترح.
 

ابوجاسم99

عضو نشط
التسجيل
23 يونيو 2008
المشاركات
608
24/08/2008




يوريكا هيدج
صناديق التحوط بدأت تشكل ملاذاً للخليجيين بدلاً من أسواق الأسهم



إعداد: رزان عدنان
توقعت مؤسسة «يوريكاهيدج» في دراسة صادرة اصدرتها اخيرا، أن يزداد الطلب على صناعة صناديق التحوط في منطقة الخليج قريباً، اذ تمثل هذه الصناعة بديلاً للمستثمرين الخليجيين عن الأسواق المحلية، خاصةً أنها تدر عوائد اضافية وتعمل كأداة تنوع يحتاج اليها أصحاب الثروات الصافية.
وكشفت الدراسة عن أن نصف الأموال المتدفقة حالياً نحو فئات الأصول، هي من مستثمري دول الخليج.
وقالت الدراسة أن الأزمة التي ضربت أسواق المال العالمية منذ العام الماضي دعت لمراقبة وضع صناديق التحوط في منطقة الشرق الأوسط.
وبعد مرور عقدين من الزمن على استخدام صناديق التحوط، أصبحت هذه الصناعة معروفة جيداً لدى المستثمرين في دول مجلس التعاون الخليجي من حيث قيمتها كمصدر يدر عوائد اضافية وحماية لمحافظهم المالية. لكن المناخ المالي لم يقدم فرصاً كثيرة فحسب لهؤلاء المستثمرين، بل أيضاً قدم تحديات رسمها الواقع الحالي.
ولمعرفة الطريق الذي قد تسلكه صناديق التحوط في المنطقة في الأشهر والسنوات القادمة، من المفيد أن يتم تقييم تاريخ الصناعة المحلية.
وعلى مدار أعوام عديدة شهدت أسواق المال الخليجية حركات تحررية بشكل قوي، ونشوء تدريجي لأسواق صرف العملات المحلية ومؤسسات الخدمات المالية.

حوافز إضافية
ولاقت هذه العملية حوافز اضافية في الأعوام القليلة الماضية، مع تدفق أسعار الوقود المرتفعة، التي ساعدت على توجيه الاستثمارات المحلية في المنطقة، الى جانب دور المشرعين المحليين في تقديم مبادرات لمساعدة دول المنطقة على منافسة المراكز المالية العالمية، مثل لندن وفرانكفورت ونيويورك وطوكيو.
في المقابل، وفر من ناحيته مركز دبي المالي الدولي حوافز كبيرة للمساهمين الجدد في دخول السوق، تشمل بنية تحتية للتشريع وللتداول وسمعة طيبة لحماية المستثمر.
واستطاعت هذه المبادرات الجديدة والديناميكية الواضحة للأسواق المحلية جذب أفواج من شركات صناديق التحوط الجديدة، على الرغم من أن جميعها لا يزال يستثمر خارج منطقة دول التعاون.
لكن وبسبب الطلب الكبير على صناديق التحوط للاستثمار في الأسواق المحلية، من المرجح أن يساعد على حدوث تغييرات في القريب العاجل.

استراتيجيات جديدة
برهنت صناديق التحوط على قيمتها كأداة للتنويع، ابان الهبوط الذي ضرب أسواق الأسهم العالمية في مارس من عام 2000 وسبتمبر من عام 2002. ومرة أخرى وفي العام الماضي، تفوق أداء صناديق التحوط على الأسهم بدرجة كبيرة مع اكتشاف كثير من المستثمرين أن الأسهم ليست أصولاً من دون مخاطر.
ونتيجة لذلك، ارتفع الطلب المؤسساتي على صناديق التحوط في الأعوام القليلة الماضية.
وحسب تقديرات مجموعة «هينسي» فان مكاتب الأفراد والعائلات تمثل 32 في المائة من اجمالي رأسمال الصناعة ، في حين تمثل صناديق التحوط 32 في المائة، والشركات 12 في المائة، وصناديق التقاعد 11 في المائة، والمساعدات والمؤسسات 13 في المائة.
وانعكست هذه التطورات بشكل كبير في الشرق الأوسط، حيث تبنى المستثمرون أصحاب الثروات الصافية مبكراً استراتيجيات صناديق التحوط، في حين كان العملاء من المؤسسات أبطأ في تخصيص أصولهم في الصناديق.
وتبعاً لتقديرات «مان للاستثمارات» فإن المؤسسات تمثل تقريباً 35 في المائة من جميع الأصول المخصصة لصناديق التحوط حالياً، ومن المرجح أن المنطقة توفر نصف الأموال المتدفقة اخيراً نحو فئات الأصول، مقارنة مع أقل من 5 في المائة في نهاية التسعينات.

منتجات تلائم المنطقة
توفر صناديق التحوط حالياً للمستثمرين الخليجيين بديلاً للأسواق المحلية، وتسمح لهم بحفظ أرباحهم المحققة في الأسواق المرتفعة، وذلك لحمايتها من أي خسائر قد تحدث أثناء حركات التصحيح. ويمكن استخدام صناديق التحوط أيضاً لموازنة مخاطر السوق المحددة، على سبيل المثال، من خلال استخدام استراتيجيات تداول ذات ترابط منخفض أو سلبي بأسعار النفط. ستزداد مطالب المستثمرين على المنتجات الاستثمارية التي تنسجم مع التزاماتهم وتساعدهم في موازنة مخاطر استثماراتهم في السوق.
وهذا بدوره يجبر مديري المحافظ، خاصة مديري صناديق التحوط على تطوير منتجات ملائمة للمنطقة.

متطلبات السوق الملحة
يساعد النمو المؤسساتي لصناعة صناديق التحوط في المنطقة أيضاً على توجيه السوق نحو إصدار تقارير أكثر تفصيلاً، وسيولة أكبر ومستويات أعلى لخدمة العملاء.
علاوة على ذلك، إن التطور القوي للصناعة يخلق تبايناً واسعاً بين مستثمري صناديق التحوط الذين يطلبون خيارات عديدة من المنتجات بدءاً من محافظ أكثر تنوعاً مع وجود ضمانة لرأس المال وصولاً إلى محافظ مركزة بشكل أكبر على التنوع، وتهدف الى تحقيق عوائد أعلى.
وهذه الاتجاهات الناشئة زادت من الحمل على الذين يوفرون الخدمات الاستثمارية، والذين يستثمرون بشكل متزايد في البحوث، وخدمة العملاء، وهيكلة المنتج وتطويره لتلبية الطلب النامي على التنويع.
لكن مجاراة هذه البيئة المتغيرة والاستمرار في توفير التنوع والأداء سيتطلب عمقاً في البحث ومستوى عال من خدمة العملاء والتزامات في هيكلة المنتج، لا يمكن إلا للمساهمين الكبار جداً توفيرها.
 

ابوجاسم99

عضو نشط
التسجيل
23 يونيو 2008
المشاركات
608
راعي السهم
يوسف كرم
«أصول»: لطرح صندوقين ماليين العام الحالي

أكد مصدر مطلع ان شركة اصول للاجارة والتمويل تعتزم طرح صندوقين ماليين خلال العام الحالي.

وأوضح المصدر ان الصندوق الاول، وهو صندوق استثمار مالي جار تأسيسه الآن في جزر الكايمن برأسمال مبدئي بين 30 و50 مليون دولار، ويستهدف بعض الاسواق الاسيوية مثل ماليزيا وسنغافورة فيتنام وكمبوديا، وتوقع ان يطرح قبل نهاية العام الحالي، وستقوم شركة اصول بتسويقه في السوق الكويتي. واضاف المصدر ان الصندوق الثاني وهو ايضا صندوق استثمار مالي، وسيتم إنشاؤه في وقت لاحق من العام الحالي في الكويت برأسمال (مبدئي) متغير يتراوح بين 20 و50 مليون دينار.
 

ابوجاسم99

عضو نشط
التسجيل
23 يونيو 2008
المشاركات
608
يطرح للاكتتاب يناير المقبل

«كامكو» ترتب لتأسيس صندوق استثماري بـ 50 مليون دولار

محمد المملوك

الإثنين, 25 - أغسطس - 2008




علمت «الوسط» أن شركة كامكو لإدارة الأصول ترتب لتأسيس صندوق استثماري محلي بقيمة تصل إلى 50 مليون دولار.
وأضافت مصادر مسؤولة أن الصندوق سوف يركز نشاطه في قطاع الاستثمار المالي الكويتي والخليجي، موضحة أن الشركة تعمل حاليا على انهاء اجراءات التأسيس المتعلقة بالصندوق، مؤكدة أن طرح الصندوق للاكتتاب سوف يتم خلال يناير في العام 2009.
 

ابوجاسم99

عضو نشط
التسجيل
23 يونيو 2008
المشاركات
608
الأول من نوعه الذي يستثمر مباشرة في الهند

«جلوبل» تطرح «صندوق مايور للتحوط»



الأربعاء, 27 - أغسطس - 2008




أعلنت شركة بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) طرح «صندوق مايور للتحوط»، وهو أول صندوق تحوط يركز على الاستثمار في الهند تطرحه الشركة. وسيسعى الصندوق إلى تحقيق نمو رأس المال المستثمر وتوفير الفرصة للمستثمرين للاستفادة من النمو طويل المدى في السوق الهندية. تجدر الإشارة إلى أن الأسواق الآسيوية، وبالأخص الهندية، تعرض فرصا استثمارية مغرية وفقا لما قاله شاليش داش - رئيس إدارة الاستثمارات البديلة لدى جلوبل. إذ أكد داش أن الأوضاع الاستثمارية في الهند مغرية جدا، فهذه الدولة - التي يقطنها ربع سكان العالم ممن هم تحت سن 25 سنة - تتصف بخصائص ديموغرافية إيجابية، بوجود طبقة متوسطة ناشئة، وانتشار مبادئ الإدارة السليمة في اقتصاد يعتمد اعتمادا قليلا على التجارة الخارجية. وأضاف داش أن «صندوق مايور للتحوط» يتمتع بوضع يؤهله لاغتنام هذه الخصائص بصورة فعّالة تحقيقا لمصلحة مستثمريه. وواصل: ان الهند، وهي إحدى دول «البريك» (البرازيل، روسيا، الهند، الصين)، تحتل سلفا رابع أضخم اقتصاد في العالم من حيث مكافئ القوة الشرائية، ومن المتوقع لها أن تشكل نحو 60 في المئة من حجم الاقتصاد الأميركي بحلول عام 2025. وفي هذا الصدد، قال داش – إن آلية النمو في الهند تستند إلى الاستهلاك المحلي، والخدمات، ومستويات الاستثمار المرتفعة، والإنفاق على البنية التحتية.
وأضاف داش أن الهند تشهد حاليا الآثار الإيجابية «لجيل فتي مزدهر» (baby boomer) مكون من أناس ولدوا في الثمانينات من القرن الماضي، ويساندون نسبة أصغر حجما من العاملين الأكبر سنا. وهذا الوضع الديموغرافي المواتي والذي يسمى «الميزة الديموغرافية» له تأثير إيجابي في الاقتصاد الهندي. والواقع أن الهند لديها أعلى نسب المواطنين النشطين اقتصاديا في العالم، وحجم سكان ضخم يبلغ 1.13 مليار نسمة، 60 في المئة منهم دون سن 30 سنة. ووفقا لكلام رئيس صناديق التحوط لدى جلوبل جوزيف جوزيف فإن هذه الطبقة المتوسطة العالية التعليم والمهارات تتنامى حجما، ويزيد دخلها وإنفاقها كما تزيد استثماراتها، مهيئة المسرح لطفرة اقتصادية طويلة الأجل معززة بالاستهلاك. وفضلا عن ذلك، هناك حجم هائل من الثروة التي يخلقها رجال الأعمال المبادرون الذين يتحكم بعضهم بأكبر الشركات الهندية. ولقد شهد الاقتصاد الهندي مرحلة تحول جوهري على مدى السنوات الثلاثين الماضية، منتقلا من اقتصاد يعتمد على الزراعة إلى اقتصاد تشكل فيه الخدمات أكثر من 50 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي.
وزاد: وهذه الخاصية بالتحديد تميزه بشكل واضح عن الأسواق الناشئة الأخرى. وأضاف جوزيف: «اقتصاد الهند اقتصاد مفتوح، وهناك إمكانية كبيرة للنمو بدفع من تدفقات العملات الأجنبية. غير أن الاقتصاد لا يعتمد على مصادر الأموال الأجنبية باعتبار أنه مؤسس على أموال المؤسسات المحلية مثل الشركات المحلية للتأمين، التي هي من بين أكبر المستثمرين حاليا».
الجدير ذكره أن الهند تخطط لإنفاق ما يقدر بمبلغ 475 مليار دولار خلال الفترة ما بين عامي 2008 و 2012 على شبكات الطرق، والسكك الحديدية، والموانئ، وخطوط تحويل الطاقة الكهربائية، وغيرها من مجالات البنية التحتية. ويعتبر تطوير بنيتها التحتية على طراز عالمي هدفا محوريا بالنسبة إلى بروز الهند كقوة اقتصادية عالمية.
وتعرض سوق الأسهم الهندية مجموعة من الأسهم والقطاعات الأكثر تنوعا في العالم. فهناك نحو 6000 شركة مدرجة في سوق الأسهم الهندية، ومنها أكثر من 180 شركة تزيد قيمتها الرأسمالية السوقية على مليار دولار، مقارنة بعددها الذي كان يقل عن 40 شركة في عام 2005. كما تتصف سوق الأسهم الهندية بأنها واسعة القاعدة، وواحدة من أكثر أسواق العالم سيولة، حيث تبلغ قيمة الأسهم المتداولة يوميا 204 مليارات دولار. وتابع جوزيف جوزيف بأن صندوق مايور للتحوط يستخدم أسلوبا جوهريا للاستثمار، موضحا أن الصندوق سيسعى إلى الاستثمار في أسهم الشركات المتصفة بالجودة العالية والإدارة الجيدة التي تنطوي على إمكانية النمو بمعدل قوي. وسيستثمر الصندوق في أسهم الشركات الصغيرة إلى متوسطة الحجم، إلا أنه يتمتع بالمرونة للاستثمار في أسهم الشركات الكبيرة أيضا.
وأما في ما يتعلق بإدارة المخاطر، فإن الصندوق سيتخذ وضعية البيع على المكشوف (short) كوسيلة لحماية الصندوق في وجه انخفاض قيمة سوق الاسهم. وتابع جوزيف تصريحه قائلا إن الصندوق يهدف إلى بناء محفظة متنوعة من الاستثمارات المستندة إلى البحوث، وبمقدورها أن توفر حماية قوية ضد مخاطر الهبوط، فضلا عن تحقيق مكاسب في حالة صعود الأسواق ونزولها. وتوجد في الهند سوق قوية للأدوات المالية المشتقة تزيد فيها قيمة التداول على 7.7 مليار دولار يوميا، وهذا ما يوفر السيولة لجعل هذه الاستراتيجية قابلة للتنفيذ.
 

ابوجاسم99

عضو نشط
التسجيل
23 يونيو 2008
المشاركات
608
أخر تحديث 28/08/2008
يستثمر في خمسة قطاعات جذابة
المركز يطلق صندوقا للأسواق الناشئة



أعلن المركز المالي الكويتي عن اطلاق فئة أطلس للاسواق الناشئة وهو احدث منتجات المركز الاستثمارية ويتميز بكونه أداة استثمارية تمكن المستثمر من الاستفادة من النمو الحاصل في خمسة من القطاعات الاستثمارية الواعدة، وهي بالتحديد قطاعات البنية التحتية والسلع والاستهلاكي والاتصالات والزراعة.



عوائد جيدة

بهذه المناسبة صرح جوبال مينون، نائب الرئيس التنفيذي للاستثمار في المركز قائلا يهدف فئة أطلس للاسواق الناشئة الى تحقيق عوائد جيدة عن طريق الاستثمار في محفظة من الاسهم العالمية المتنوعة بتركيز اساسي على الاسواق الناشئة وعلى الاخص الدول الآسيوية. ومن هذا المنطلق فإن استثمارات الصندوق تتكون من مجموعة منتقاة من الاسهم المدرجة والغير المدرجة، والمشتقات بما فيها عقود الخيارات والبيوع المستقبلية على العملات والاسهم ومعدلات الفائدة ومؤشرات الاسهم.

واضاف مينون قائلا تتبنى الاستراتيجية الاستثمارية للصندوق اسلوبا ديناميكيا في توزيع الاصول، حيث قمنا بتوزيع الاصول بشكل استراتيجي بناء على اهداف طويلة المدى. ذلك الى جانب الاسلوب التكتيكي لتعزيز الاداء عن طريق الاستفادة من تقلبات الاسواق والفرص الناجمة عنها. ونقوم بدعم العملية الاستثمارية بمجموعة من الدراسات والتحليلات المكثفة يجريها فريق من المهنيين المتخصصين.

ومن جانب آخر اضاف بشر البشر، محلل اول – قسم الاستثمارات العالمية في المركز قائلا لدينا قناعة تامة بأن الاستثمار في اطلس اي ام تي يمنح المستثمرين الفرصة لتحقيق عوائد ايجابية متواصلة للاسباب التالية: تواصل القطاعات الاستثمارات المختارة تسيد اسواق الاسهم على المدى الطويل، حيث ان النمو في مؤشر ستاندردز أند بورز 500 (S&P 500) ليس انعكاسا للنمو في جميع القطاعات وانما معظمه ناتج عن النمو في قطاعات معينة. كما انه ليس بالضرورة ان ترتبط القطاعات بحركة المؤشر، لذا فإن الاستثمار في خمسة من القطاعات الاكثر وعودا سيحقق افضل النتائج للمستثمر. واضاف البشر قائلا تبنى المركز فكرة الاستثمار القطاعي منذ عام 2003 عندما دشن استثماراته في قطاع الطاقة. وشهد عام 2006 امتداد استثمارات المركز القطاعية الى المواد الاولية والماء والكهرباء. كما عزز المركز استثماراته في الزراعة والبنية التحتية في عام 2007. ومما يجدر ذكره في هذا السياق ان المركز قد حقق عوائد بلغت 115 % في الفترة مابين مايو 2005 وديسمبر 2007 على اصوله الخاصة المستثمرة بناء على القطاعات، بينما لم يتجاوز اداء مؤشر مورجان ستانلي كابيتال انترناشونال العالمي MSCI World لنفس الفترة 43.90 %.

وقد اعطى مينون لمحة سريعة عن القطاعات الخمسة، مشيراً الى انها تتمثل في:

- قطاع الزراعة: تتسم توقعاتنا لأسعار الاغذية والمنتجات الزراعية بالتفاؤل من الناحية الاستثمارية وليس الاستهلاكية بالتأكيد! وذلك على المدى الطويل. ويدعم ذلك التفاؤل مجموعة من العوامل الجوهرية اهمها ارتفاع دخول الدول النامية، اسعار النفط المرتفعة، ارتفاع الطلب على الوقود العضوي، النمو السكاني، مستويات العرض المنخفضة. ومع احتمال حدوث حركات تصحيحية على المدى القصير ما قد يوفر فرصا استثمارية جديدة.

- قطاع السلع – النفط، والمواد الاساسية، والمعادن الثمينة: ستواصل اسعار النفط ارتفاعها مع النمو الاقتصادي، حيث سترفع الأسواق الناشئة بقيادة كل من الصين والهند نسبة وارداتها النفطية بشكل ملحوظ لتلبية احتياجات قطاع الانتاج الصناعي. بالاضافة الى أن صعوبة الموقف فيما يتعلق بالعرض قد يدفع بأسعار النفط للارتفاع. كما لايجب اغفال دور العوامل الجيوسياسية في دعم ارتفاع اسعار النفط على المدى الطويل.

- قطاع البنية التحتية: تقودنا العديد من العوامل الى حتمية زيادة الانفاق على مشاريع البنى التحتية في الفترة المقبلة. واهم تلك العوامل في رأينا هي النمو الاقتصادي القوي، والتمدين السريع للقرى والمدن النائية، وارتفاع معدلات الدخل، تهالك انظمة البنى التحتية في آسيا ما يتطلب عمليات تطوير وتحديث شاملة. ومن المتوقع ان يصل حجم الانفاق على البنية التحتية في 2030 الى مايقارب 30 تريليون دولار.

- قطاع الاتصالات: لايزال قطاع الاتصالات في الاسواق الناشئة يحمل الكثير من فرص النمو، حيث تضم تلك الاســـواق 64 % من مجموع مستخدمي الهواتف النقالة على مستوى العالم. وفي الواقع، تشكل الصين وحدها اكبر سوق في العالم لمشتركي الهواتف الثابتة والنقالة وشبكة الانترنت.

- القطاع الاستهلاكي قطاع المستهلك: ترتكز فكرتنا الاستثمارية لهذا القطاع على الاستثمار في مجالي تمويل المستهلك وصناعة السيارات في الاسواق الناشئة لما يحملانه من فرص للنمو على مدى السنوات المقبلة. تشهد الصين نمواً مذهلاً في قطاع السيارات ذات الاستعمال التجاري وذات الاستعمال الشخصي. وفي السوق الهندي، نحن متفائلون بقطاع السيارات ذات الاستعمال الشخصي. اما فيما يخص تمويل المستهلك، فإننا نؤمن بأن النمو الائتماني يرتبط بقوة بالنمو الاقتصادي، وكذلك الحال مع الاقتصادات الناشئة المتوقع لهــا معــدلات نمو قياسية.
 
أعلى