@الصناديق الاستثمارية@

ابوجاسم99

عضو نشط
التسجيل
23 يونيو 2008
المشاركات
608
أثمان تطرح صندوقاً إسلامياً برأسمال 50 مليون دينار

محمد شعبان

الأحد, 31 - أغسطس - 2008




علمت الوسط ان شركة اثمان الاستثمارية حصلت على الموافقات النهائية اللازمة من وزارة التجارة وبنك الكويت المركزي لاطلاق صندوق استثماري جديد.
واوضح مصدر ان الشركة تستعد لطرح الصندوق للاكتتاب خلال الاسبوع المقبل تقريبا.
وسيكون رأسمال الصندوق ما بين 5 و50 مليون دينار، وسيعمل وفق احكام الشريعة الاسلامية، حيث سيستهدف الصندوق اسهم الشركات الاسلامية سواء في السوق الكويتية او في منطقة الخليج.
واوضح المصدر ان الشركة تهدف إلى المرونة والحرية في حركة الصندوق ما بين السوق الكويتية واسواق الخليج، لاقتناص الفرص واتاحة المجال امام اختيار أفضل الأسهم والشركات ذات الاداء الجيد ولتوزيع الاستثمار بما يجنب الصندوق اي تأثيرات من تراجع سوق بعينها. واوضح المصدر ان الشركة بما تملكه من جهاز تنفيذي وادارة متميزة لقطاع الاصول والاستثمارات متفائلة، لان تتم تغطية الصندوق بالحد الاعلى. تجدر الاشارة إلى ان شركة اثمان نجحت خلال الايام الماضية في ترتيب تمويل قيمة 12 مليون جنيه استرليني لمصلحة شركة تجارة من احدى المؤسسات المالية في لندن.
 

ابوجاسم99

عضو نشط
التسجيل
23 يونيو 2008
المشاركات
608
أخر تحديث 31/08/2008

كواليس البورصة



إعداد: عبدالله خليل

«نور» تؤسس صندوقاً للاستثمار في البنوك والبتروكيماويات
علمت «عالم اليوم» ان شركة نور للاستثمار المالي تنتظر موافقة وزارة التجارة والصناعة لإطلاق صندوق استثماري يتراوح رأسماله ما بين 5- 50 مليون دينار.
وأوضحت مصادر مطلعة في تصريحات لـ«عالم اليوم» ان نشاط الصندوق سيتركز في الاستثمار في قطاعي البنوك والبتروكيماويات وذلك في جميع دول الخليج العربي.
وأشارت الى ان «نور» حصلت على موافقة بنك الكويت المركزي على اطلاق هذا الصندوق ولكنها بانتظار الحصول على موافقة وزارة التجارة مبينة ان هذه الاجراءات طبيعية ولا تتوقع الشركة أية مشكلات قد تعرقل موافقة«التجارة» عليه وأكدت المصادر ان الشركة ماضية قدماً في تطبيق استراتيجيتها التي تركز على تنويع استثماراتها لتحقيق أعلى عوائد ممكنة لمساهميها وحملة وحدات الصناديق الاستثمارية التي تديرها.
 

ابوجاسم99

عضو نشط
التسجيل
23 يونيو 2008
المشاركات
608
«منا للاستثمار» تطرح صندوقاً استثمارياً
شريف حمدي

0


أكدت مصادر مقربة من شركة منا للاستثمار ان الشركة تستعد لطرح صندوق استثماري جديد خلال الربع الأول من 2009. وذكرت المصادر ان الصندوق سيتراوح رأسماله من 5 الى 50 مليون دينار ومدته 5 سنوات قابلة للتجديد.
 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
تقيم شهر أغسطس​


صندوق التجاري الإستثماري 0.961 د.ك

=====================

صندوق التجاري للأسهم الخليجية 0.835 د.ك

====================

صندوق التجاري الإسلامي 0.986 د.ك

====================

صندوق التجاري الهندي 0.932 د.ك

===================

صندوق التجاري المالي 1.348 د.ك

===================

صندوق التجاري المالي الإسلامي 1.038 د.ك

==================

صندوق الهلال الإسلامي 1.328 د.ك

=================

صندوق الرائد 1.731 د.ك

================

صندوق مصارف 1.315 د.ك

================

صندوق الأهلي الخليجي 1.206 د.ك

===============

صندوق الأهلي الكويتي 1.490 د.ك
البنك التجاري - الصناعات الوطنية - البنك الوطني - المشاريع - أجيليتي

==============

صندوق الوطنية للتحوط 1.114 د.ك

=============

صندوق الوطنية النقدي 1.193 د.ك

=============

صندوق العسجد 0.929 د.ك

============

صندوق الصفاة للأسهم المحلية 0.996 د.ك

============

صندوق الدار المالي 1.331 د.ك

===========

صندوق مؤشر الصناعية لداو جونز الكويت 1.217 د.ك

===========
 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
تابع تقييم شهر أغسطس



صندوق أموال الإسلامي 1.172 د.ك

====================

صندوق الرؤية 2.275 د.ك
بيتك - البنك الوطني - بوبيان للبتروكيماويات - التمدين العقارية - جلوبل

===================

صندوق الأوسط 1.260 د.ك

===================

صندوق الإوسط
11.513 د,أ

==================

صندوق كميفك للأسهم الهندية 9.68 د,أ

==================

صندوق بوابة الخليج 1.193 د.ك

==================

صندوق الوطنية 1.389 د.ك
بيتك - الأولى للإستثمار - الصناعات الوطنية - بوبيان بتروكيماويات - أغذية

=================

صندوق الصفوة 1.133 د.ك
بيتك - الأمان - الأولى للإستثمار - الإنماء العقارية - بيت التمويل الخليجي

=================

صندوق الدارج 1.030 د.ك
الأولى للإستثمار - المدينة - الصناعات الوطنية - بوبيان بتروكيماويات - اسمنت الفجيرة -

================

صندوق زاجل 1.027 د.ك
أجيليتي - زين - الوطنية للإتصالات - الصفوة - زين السعودية

===============

صندوق موارد 1.128 د.ك

==============

صندوق الإمتياز الإستثماري 1.152 د.ك

==============

صندوق الشروق الإستثماري 1.534 د.ك
إنجازات - الصناعات الوطنية - بيتك - نور للإستثمار - البنك الوطني

==============

صندوق الهدى الإسلامي 1.184 د.ك
زين - أبراج - بيتك - الشبكة - الدولية للإجارة

=============

صندوق الخليج 10.37 د.أ

=============
 

ابوجاسم99

عضو نشط
التسجيل
23 يونيو 2008
المشاركات
608
الاقتصادي

إطلاق ثاني صندوق خليجي للاستثمار في الوقود الحيوي
0

بعد أيام قليلة من إعلان تحالف مصرفي خليجي يتخذ من المنامة مقرا له مبادرة استثمارية في قطاع الطاقة الحيوية أعلن مؤخرا في دبي مبادرة جديدة يترأسهاصندوق «ألف يد» الاماراتي، وهو صندوق استثماري دشنته منظمة القيادات العربية الشابة للاستثمار في الديزل الحيوي من خلال تأسيس شركة أميرتس بيوديزل، التي ستطرح منتجاتها من الديزل الحيوي في اسواق دول مجلس التعاون الخليجي في النصف الأول من العام المقبل. ورفضت شركة ضمان للاستثمار، التي تدير صندوق «ألف يد» الذي يستحوذ على حصة الأغلبية في الشركة الجديدة الإفصاح عن حجم الاستثمارات في المشروع الجديد واكتفى شهاب قرقاش الرئيس التنفيذي لـ «ضمان» بالقول انرزسمال المحفظة الواحدة من محافظ «ألف يد» العشرة يقدر بنحو 100 مليون درهم وان المحفظة دخلت لتمويل المشروع مع عدد من الشباب العرب الذين عرضوا على الصندوق الدخول معهم للاستثمار حيث يضمن الصندوق تحقيق عائد على استثماره بنحو 30 في المئة.

وتعتزم الشركة الجديدة استخدام الزيوت غيرالصالحة للاكل خام في انتاج ديزل حيوي من الدرجة التجارية يستهدف في المقام الاول خدمات قطاعات البناء، والشحن، وقطاع خدمات النقل اللوجسستية.

وقال قرقاش ان صندوق «ألف يد» يرى امكانات هائلة في قطاع الطاقة المتجددة وستنشأ الشركة الجديدة التي تأسست على يد اثنين من الشباب العربي أول منشأة انتاج من نوعها في دول مجلس التعاون الخليجي، ومن المنتظر ان تصبح منتجا لاول توريدات دائمة من وقود الديزل الحيوي عالي الجودة في الامارات ودول مجلس التعاون الخليجي.

ووفقاً لمؤسس الشركة وضاح أبوسن فإن الديزل الحيوي المعروف باحتراقه النظيف وقابليته للتجديد، وهو الاسم التجاري لوقود غير نفطي يمتلك تقريباً خصائص الديزل النفطي نفسها يتم تصنيعه من الزيوت النباتية، والزيوت غير الصالحة للأكل وغيرها من المواد الحيوية.

ويمكن مزجه مع الديزل الاحفوري بتركيزات مختلفة للحد من الانبعاثات السامة وتحسين اداء المحرك، ويتفرد الديزل الحيوي بحصوله على موافقة صانعي المحركات كوقود بديل.

وأوضح ان الشركة متخصصة في مجال تحفيز التغيير في مجال التنمية المستدامة للقطاع الخاص عبر ثلاثة قطاعات هي الطاقة المتجددة وحماية الموارد والابنية المستدامة، وتتولى شركة ضمان للاستثمار مسؤولية مدير الصندوق.

وأضاف أبوسن ان دول مجلس التعاون الخليجي تواجه ارتفاع الطلب على الطاقة وتزايد الضغط على البيئة ونظراً لصعوبة تقديم تخفيضات كبيرة وعاجلة لدعم الوقود فان دول مجلس التعاون الخليجي تستكشف بسرعة طرقاً لزيادة استخدام مصادر بديلة للطاقة لتلبية الطلب المتزايد ولذلك فان الشركة الجديدة تقدم حلاً واقعياً قابلا للتطبيق.
 

الواصل وصل

موقوف
التسجيل
17 يوليو 2008
المشاركات
595
الله يجزاكم خير علي الاخبار

والله يتقبل صيامك
 

ابوجاسم99

عضو نشط
التسجيل
23 يونيو 2008
المشاركات
608
«الساحل» تستعد لطرح صندوق عقاري
شريف حمدي

3


علمت «النهار» من مصادر مطلعة ان شركة الساحل للاستثمار بصدد طرح صندوق عقاري جديد في الربع الأخير وقبل نهاية العام الحالي.

ولفتت المصادر ان رأسمال الصندوق مفتوح من 5 إلى 50 مليون دينار ويهدف للاستثمار في العقارات للطبقة المتوسطة.

وأشارت المصادر ان الصندوق سيعمل في السوق المحلي والسوق الخليجي، لافتين الى ان بداية أعماله ستكون في السوق السعودي الذي يحتاج مثل هذه النوعية من العقارات، وكذلك في السوق العماني.

ونوّهت المصادر إلى الى ان الشركة في طور الحصول على الموافقات النهائية اللازمة لطرح الصندوق على المكتتبين. وأفادت المصادر بان شركة الساحل تسعى من خلال طرح هذا الصندوق التنويع في استثماراتها، لافتين الى ان الشركة كانت قد طرحت أخيراً صناديق في مجال الأسهم.
 

ابوجاسم99

عضو نشط
التسجيل
23 يونيو 2008
المشاركات
608
راعي السهم
يوسف كرم
تراجع أداء صناديق الاستثمار في أغسطس

تراجعت كل صناديق الاسهم التي تدار من قبل شركات وبنوك محلية وفق إعلانات تقييم قيمة الوحدة الصافية (nav) للصناديق التي تقوم الشركات والبنوك بإعلانها بشكل شهري، إذ تمت ملاحظة أن صناديق البنك التجاري الكويتي قد تراجعت ولسابقة لم يحدث لها أن تراجعت دون الدينار، كما جاء مع صندوق التجاري الاستثماري الذي هوى إلى مستوى 961 فلسا محققا خسارة عن صافي قيمة الوحدة لشهر يوليو ما نسبته 6.45%، وكذلك الحال مع صندوق التجاري الإسلامي الذي سجل أداؤه 986 فلسا للوحدة مقارنة بأداء شهر يوليو الذي كان عند 1.046 للوحدة، كما تراجع أداء كل صناديق شركة الاستثمارات الوطنية، إذ مني صندوق الوطنية الاستثماري بخسارة للأداء منذ بداية العام بلغت 6.49%، وكذلك حقق صندوق الدارج الاستثماري خسارة بلغت 4.69% منذ مطلع العام، كما مني صندوق زاجل بخسارة بلغت 8.14% متأثرا بما يملكه من أسهم لشركة الاتصالات المتنقلة (زين)، التي تعد إحدى اكبر خمس شركات يتضمنها صندوق زاجل للخدمات والاتصالات.

تجدر الإشارة إلى أن عموم الشركات الاستثمارية والبنوك، التي تدير صناديق استثمارية وكانت قد حصلت على موافقة بنك الكويت المركزي، وبحسب المادة 59 من اللائحة التنفيذية، فإنها ملزمة بإعلان التقييم في صحفيتين يوميتين على الأقل.

أكبر انخفاض لعقود سوق الآجل والبيوع المستقبلية في تعاملات الأسبوع الماضي
 

ابوجاسم99

عضو نشط
التسجيل
23 يونيو 2008
المشاركات
608
07/09/2008





55% من شركات الاستثمار عبارة عن محفظة.. أو صندوق على الأكثر






كتب سعود الفضلي:
تستمر شركات الاستثمار الكويتية في سياساتها الاستثمارية على نفس المنوال منذ سنوات طويلة، فاستثماراتها واستثمارات عملائها في سوق الأسهم المحلية تمثل %80 من الإجمالي سواء كان ذلك في محافظ أو صناديق، ما يعني ان أي هزة عنيفة في أداء السوق سيكون لها أبلغ الأثر في أداء تلك الشركات.
خبير أجنبي استقدمه أحد أكبر المصارف منذ نحو عام تقريباً وطلب منه تقييم شركات الاستثمار في الكويت، فإذا به بعد انكباب سريع على درس المسألة يستنتج أن أكثر من 55% من تلك الشركات هي عبارة عن محافظ أو صناديق ولا يصح إطلاق اسم شركات عليها بالمعنى العالمي لتوصيف شركات الاستثمار.
ويقول ذلك الخبير إن أشد ما يوصم عمل تلك الشركات انها لم تنوع كفاية، وهي مستمرة باستسهال المتاجرة بالأسهم لاسيما المحلية منها، مشيراً إلى ما هو أخطر من ذلك لدى عدد من المجموعات الاستثمارية التي تدور الأسهم فيما بين زميل وتابع بغرض إسهام المتداولين بحركة عرض وطلب تجلبهم إلى هذه الأسهم، فضلاً عن أن تلك «الحركة» يمكن أن تعظم مكاسب المجموعة برفع قيمة الأسهم في صفقات مدبرة سلفاً. لكن ذلك ينفع إلى حين. فإذا ما هبط السوق وحصلت حركة تصحيح شاملة ينكشف المستور لدى بعض هذه المجموعات.
فعلى سبيل المثال، تكبدت مؤشرات سوق الكويت للاوراق المالية في الاسبوع الاول من رمضان خسائر لم تحققها في الاشهر السابقة من العام، حيث خسر المؤشر السعري 537،6 نقطة عن اقفال الاسبوع قبل الماضي، ليصل في نهاية تداولات يوم الخميس الى 13961،6 نقطة، فيما خسر المؤشر الوزني 22،17 نقطة ليصل الى 701،42 نقطة، مما يدل على ان الخسائر شملت الاسهم الصغيرة والثقيلة في السوق على حد سواء.
وتركزت بعض هذه الخسائر في قطاع الاستثمار، حيث تراجع مؤشر القطاع بنسبة 5،2% عن الاسبوع الذي سبقه ليصل الى 16487،7 في نهاية تداولات الاسبوع الماضي، بعد ان اقفل على 17399 نقطة في الاسبوع الذي سبقه.
حول مدى تأثر شركات الاستثمار المدرجة في سوق الكويت للاوراق المالية بموجة الهبوط التي تجتاح السوق، وما اذا كانت تلك الشركات تعلمت من الدروس السابقة والظروف المماثلة التي مر بها السوق في فترات سابقة، استطلعنا آراء مجموعة من مديري الاستثمار، الذين اكدوا ان شركات الاستثمار المدرجة جميعها تتأثر بشكل او بآخر بموجة الهبوط التي تجتاح السوق، الا ان التأثير يختلف من شركة لاخرى حسب مجموعة من العوامل منها:
ــ اكثر من نصف شركات الاستثمار المدرجة في السوق، تعتمد على السوق بشكل شبه كامل، وهي اشبه ما تكون بالمحفظة او الصندوق اكثر من كونها شركة استثمار، وهذه الشركات هي اكثر المتضررين من موجات الهبوط التي تصيب السوق، كما انها في العادة اكثر المستفيدين في حال ارتفع السوق، ورغم درجة المخاطرة العالية بالاعتماد على السوق، والسوق فقط، فإن هذه الشركات لم تتعلم من الازمات التي مر بها السوق في الفترات الماضية وآخرها في عام 2006، فهي مستمرة في النهج نفسه، معتمدة على «الشطارة» و«الفهلوة» في اختيار توقيت الدخول والخروج من السوق، ورغم ذلك فإنها في كثير من الاحيان تقع في المحظور، وتتكبد خسائر فادحة.
ــ بعض الشركات، رغم قلتها، تعلمت من الدورس السابقة، وتحاول جاهدة العمل على تنويع استثماراتها في اسواق وقطاعات مختلفة وعدم حصرها في تداولات السوق. لذلك، فإن تأثرها بأداء السوق المتراجع سيكون أقل مما هو عليه في الأزمات السابقة.
ــ هناك شركات استثمار تعمل في مجال التمويل، وهذه الشركات لا تتأثر كثيرا بتراجع السوق، لان نشاطها مختلف عن باقي شركات الاستثمار الأخرى، ولا يوجد لادائها ارتباط مباشر بوضع السوق. علما بانها تأثرت بالضوابط الأخيرة للبنك المركزي الخاصة بلجم نمو القروض.
ــ شركات الاستثمار الاسلامية في غالبيتها ليس لها ارتباط قوي بأسعار الأسهم، فهي تعتمد بشكل اساسي في استثماراتها على العقار، مبتعدة قدر الامكان عن ادارة المحافظ والصناديق في السوق، لذلك لا نرى تأثيرا كبيرا على ادائها في حال هبوط السوق.
ويقول احد كبار المحللين في شركة استثمار كبرى: ان ضيق الفرص الاستثمارية في الكويت يعد احد اسباب الاستمرار في الاعتماد على سوق الأسهم، فالاقتصاد عموما غير منوع كفاية، والحكومة تتقاعس سنة بعد أخرى عن فتح آفاق جديدة للاستثمار.
لذا، فإن سوق الأسهم الى جانب العقار يعد الملاذ الأكثر سهولة.
الى ذلك، يشير المحلل الى ان في السوق أكثر من 80 شركة استثمار (مدرجة وغير مدرجة) الا ان الناجح بينها لا يتجاوز عدده الــ 10 شركات، بدليل ان تلك الشركات القليلة تستحوذ على نحو 70 الى 80% من اجمالي الاصول المدارة في هذا القطاع. وتستقطب هذه الشركات الكفاءات القليلة المتوافرة، بحيث لا يبقى لنحو 70 شركة الا فتات الكفاءات التي يمكن الاعتماد عليها. فنقص الكفاءات المبدعة ذات القدرة على ايجاد الفرص يؤدي حتما هو الآخر الى استسهال المتاجرة بالأسهم.
وهذا الأمر لا يقتصر على شركات قطاع الاستثمار، فهو ينسحب على عدد من شركات القطاعات الأخرى التي استسهلت هي الأخرى المتاجرة بالأسهم في موازاة ضيق الفرص المحلية الأخرى أمامها.

اصطياد المتداولين الجدد

يقول أحد مديري الاستثمار ان شركات الاستثمار التي تعتمد على السوق باتت معروفة، ومن يريد ان يتعرف عليها ما عليه سوى مراجعة أداء الشركات خلال عام 2006، مؤكدا ان هذه الشركات لن تغير من سياستها، التي تعتمد على اصطياد المتداولين الجدد من غير ذوي الخبرة.

شركات عقار وخدمات وشركات قابضة

يؤكد بعض مديري الاستثمار ان الاعتماد الكلي على السوق ينسحب على الكثير من الشركات المدرجة في قطاع العقار، التي تعتمد على محافظها في السوق أكثر من اعتمادها على نشاطها العقاري. كذلك الأمر بالنسبة لبعض الشركات القابضة المدرجة في السوق، موضحين ان لا عمل معروف لها سوى المضاربة في الاسهم. ويضيف هؤلاء: هناك ايضا بعض الشركات المدرجة في قطاعات غير القطاعات التي تعمل فيها أو من المفترض ان تعمل فيها، فعملها بات مقتصرا على السوق فقط لا غير.
 

hassankoc

عضو نشط
التسجيل
1 أبريل 2004
المشاركات
4,271
الإقامة
الكويت
لا تنسون زكاة المال على الصنادبق
 

ابوجاسم99

عضو نشط
التسجيل
23 يونيو 2008
المشاركات
608
نشاط صندوق المركز الخليجي ليشمل الشرق الأوسط



أماني العماني





أعلن المركز المالي الكويتي عن تعديل طبيعة نشاط صندوق المركز الخليجي ليشمل الاستثمار في جميع أسواق منطقة الشرق الأوسط وذلك لما توفره من طيف واسع من القطاعات الاستثمارية ذات النمو الواعد والقائمة على أسس ثابتة.

وقد صرحت نائب أول للرئيس - قسم الاستثمارات المحلية والخليجية في المركز أماني العماني قائلة »نخطط لاستثمار %15 إلى %20 من أصول الصندوق في أسواق منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا وذلك لما توفره من طيف واسع من القطاعات الاستثمارية ذات النمو الواعد والقائمة على أسس ثابتة، بينما تبقى %80 من أصول الصندوق مستثمرة في أسواق الأسهم الخليجية. وسيتم مقارنة أداء الصندوق بأداء مؤشر MSCI-Arabian Index«.

وتجدر الإشارة إلى أن صندوق المركز الخليجي يواصل منذ إطلاقه قبل عامين التفوق على مؤشر MSCI-GCC، كما أنه كان أحد أفضل الصناديق أداءا ضمن فئته في عام 2007. وبعد تعديل طبيعة الصندوق أصبح الاشتراك والاسترداد بشكل أسبوعي والحد الأدنى للاشتراك في الصندوق 1000 وحدة للمشتركين لأول مرة و100 وحدة للمشتركين الراغبين بزيادة استثماراتهم.


تاريخ النشر 07/09/2008
 

ابوجاسم99

عضو نشط
التسجيل
23 يونيو 2008
المشاركات
608
رؤية اقتصادية

قرار البنك المركزي

محمد الهاجري ❋

الإثنين, 8 - سبتمبر - 2008




يعتقد بعض مديري الصناديق الاستثمارية أن لهم كل الصلاحيات بأموال المودعين وإدارتها عبر القنوات الاستثمارية، ومع تزايد أعداد الصناديق الاستثمارية التابعة للشركات المدرجة في البورصة، بدأ البعض منهم اللجوء إلى الطرق التمويلية التقليدية، والتي ليس لها أسس قانونية وفق نصوص قانون البنك المركزي في أعمال الصناديق، لذا أصدر البنك المركزي تعميما في أواخر الشهر الماضي يحظر على جميع الصناديق الاستثمارية ممارسة عمليات التمويل تحت مسميات مختلفة، وفق ما ذكر في التعميم مع تزايدها في الفترة الأخيرة، خصوصا مع الاكتتابات الخاصة وزيادة رؤوس الأموال للشركات من خلال إبرام عقود وكالات بالاستثمار أو مرابحات على أساس أنها تمثل أحد أنشطة الاستثمار، وليست من قبيل عمليات التمويل المحظور على صناديق الاستثمار القيام بها وفقا لنظمها الأساسية .
أموال الصناديق المستثمرة في الأسهم عبارة عن أصول، ومع تباين أحجام السيولة في تداولات البورصة لم تدعم الصناديق الاستثمارية حركة الأسهم، بل كانت تتجه نحو القنوات التمويلية الأخرى ظنا منها بأنها أكثر نفعا في الوقت الحالي والخروج من النفق المظلم لأدائها والاحتفاظ بأرباحها، وكان قرار البنك المركزي لها بالمرصاد لحماية السوق من سيطرة الصناديق ولو بشكل مؤقت، والحد من تلاعبات البعض فيها وتداعياتها المستقبلية، وشاهدنا كيف كان هبوط المؤشرات بشكل قاس على الرغم من ابتعاد الصناديق عن الشراء، والسيولة الموجودة هي التي أشارت بذلك لندرتها مقارنة مع التداولات في الربع الأول من هذا العام.
ويجب على الصناديق أن تعي أن الفترة الحالية حرجة للخروج من عنق الزجاجة لكي لا تفقد أصولها المدرجة قيمها، وهي الآن مجبرة أن تعيد حساباتها بإعادة السيولة لنشاطات البورصة مع تدني الأسعار الحالية قبل أن تتورط بخسائر في نهاية العام، والفترة المتبقية ليست سوى ثلاثة أشهر على الإغلاقات السنوية، لذا من خلال القرار الأخير للمركزي وما ستتبعه الصناديق من قرارات فردية، سيتوجب على الجميع قبول القرار، لأنه حماية من تقلبات البورصة وأرباح الصناديق وشركاتها التابعة، ونستشف من ذلك أن الفترة المقبلة ستكون اقوى وأصلب بتغطية الصناديق لاستثماراتها، وسيلجأ مسار السوق إلى المنحنى الإيجابي، وأننا نقع في فرضية احتمالات، والإشارات المذكورة تشير إلى تنبؤات بمسار آخر على شاكلة الـ Cover short للصناديق للاحتفاظ بمكاسبها في النصف الأول، وعلمتنا البورصة أن الشراء يحدث حينما يعلو الصراخ على قارعة التصحيح.. وأن البيع يحدث حينما تنطلق زغاريد الفرح بكل تفاؤل. ودمتم بكل خير.
 

ابوجاسم99

عضو نشط
التسجيل
23 يونيو 2008
المشاركات
608
08/09/2008





«الجبرا كابيتال» وبنك إيلاف يطلقان صندوق الصكوك



أعلنت كل من «الجبرا كابيتال» وبنك إيلاف عن إطلاق «صندوق الصكوك» (المشار إليه في هذا الخبر باسم «الصندوق»)، وهو صندوق مفتوح يستهدف في البداية استثمارات بمبلغ 100 مليون دولار اميركي. ويركز هذا الصندوق، الذي يموله بنك إيلاف وتديره «الجبرا كابيتال»، على استثمارات الأوراق المالية الموافقة للشريعة الإسلامية في أسواق منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا وآسيا Menasia. كما سيكون بنك إيلاف مستشار اللجنة الاستثمارية لصندوق الصكوك.
وفي هذا الصدد، قال زياد مكاوي، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة الجبرا كابيتال: «نحن في الجبرا كابيتال سعداء جداً بإطلاق وإدارة صندوق الصكوك. من خلال تعاوننا مع بنك إيلاف، يكون صندوق الصكوك ثاني صندوق استثماري تديره الجبرا كابيتال في مجال صناديق الدخل الثابت. إن إطلاق صندوق الصكوك يعكس الرؤية البناءة للجبرا كابيتال فيما يتعلق بأسواق الدخل الثابت في المنطقة، هذا بالإضافة إلى أهمية سوق المنتجات الاستثمارية المتوافقة مع أحكام الشريعة بالنسبة للشركة».
 

ابوجاسم99

عضو نشط
التسجيل
23 يونيو 2008
المشاركات
608
«كاب كورب» تطرح صندوقاً للأسهم المحلية
شريف حمدي

0


أفادت مصادر مطلعة لـ «النهار» أن شركة «كاب كورب» للاستثمار تستعد لطرح أول صناديقها الاستثمارية بعد العيد مباشرة.
ولفتت المصادر إلى أن رأس المال متغير ويبدأ من 5 ملايين دينار، ويهدف للاستثمار في مجال الأسهم المدرجة وغير المدرجة في السوق المحلي.

وأشارت المصادر إلى أن الشركة تدرس امكانية التوسع في نشاطات الصندوق من خلال الدخول في أسواق مالية في المنطقة ولكن بعد فترة من عمل الصندوق في السوق المحلي. وذكرت المصادر إلى أن الشركة تفكر في طرح صناديق وأدوات استثمارية جديدة على اعتبار أن شركة «كاب كورب» حديثة التأسيس ولديها تطلعات كبيرة.
 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
تابع تقييم شهر أغسطس


صندوق الأولى للأسهم العربية 35.48 د.أ

=======================

صندوق الأولى للأسهم الخليجية 11.49 د.أ

=======================

صندوق المثنى 1.455 د.ك

=======================

صندوق مؤسسة الخليج للسندات 1.120 د.ك

======================

صندوق نور الإسلامي 1.081 د.ك

======================

صندوق نور للأسهم المحلية والعربية 1.048 د.ك

=====================

صندوق كامكو الإستثماري 1.918 د.ك
بوبيان بتروكيماويات - الصناعات الوطنية - بيتك - زين - البنك الوطني
 

ابوجاسم99

عضو نشط
التسجيل
23 يونيو 2008
المشاركات
608
الاقتصاد


بعد أن لجأوا إليه لتعويض شح السيولة

الصناديق والمحافظ في فخ «الأجل»

محمد شعبان

الثلاثاء, 9 - سبتمبر - 2008




كشفت مصادر مالية واستثمارية عن ان مئات العقود الآجلة تفسخت خلال حركة التصحيح العنيفة التي شهدتها السوق خلال الايام الماضية.
وأكدت المصادر ان ايا من المستثمرين لم تكن لديه رغبة في التمديد وتجديد العقود حتى الذين تتوافر لديهم سيولة لفقدان الثقة بالسوق على الاقل خلال المرحلة القصيرة المقبلة لحين اتضاح الرؤية التي وقعت السوق ضحايا ضبابية الاجواء السياسية والاقتصادية.
وكشفت المصادر انه للمرة الأولى تقع الصناديق الاستثمارية والمحافظ المالية ضحية لفتح «السوق الآجل»، اذ لجأت العديد من المحافظ والصناديق الى الشراء عبر السوق الآجلة والبيوع المستقبلية لتعويض نقص السيولة الشديد الذي تعانيه بعضها نتيجة تراجعات السوق والاستردادات والاكتتابات.
وتشير مصادر الى ان اغلبية الصناديق والمحافظ قامت بعمليات تحديد للعقود، أملا في ايقاف نزيف السوق والمرتقب على الارجح خلال الايام القليلة المقبلة.
في ما يرفض المستثمرون التجديد للمرة الأولى بعد ان كانوا يرجون شركات الخدمة الاجلة بالتمديد،
وكان لافتا عدم استثناء حركة التصحيح الاخيرة ايا من الاسهم المدرجة في السوق، سواء الممتازة او غيرها، حيث عمت الحركة كل السلع.
وكان وفق الاحصائية التي اعدتها «الوسط» ان مستويات التراجع تراوحت بين 5 و 35 في المئة.
 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
تابع تقييم شهر أغسطس


صندوق الدار العقاري 1.233 د.ك

==================

صندوق الدار للأوراق المالية 1.422 د.ك

=================

صندوق الدار للصناديق 1.042 د.ك

=================

صندوق النخبة 0.995 د.ك

=================

صندوق الزمردة الخليجي 0.921 د.ك

=================

صندوق الهند 0.787 د.ك

================

صندوق منافع الأول 0.853 د.ك

================

صندوق وفرة 1.716 د.ك
أجيليتي - البنك الوطني - الصناعات الوطنية - بيتك - اتصالات

===============

صندوق وفرة للسندات 1.077 د.ك

===============

صندوق الفجر 1.247 د.ك
بيتك - بيت الإستثمار الخليجي - الأولى للإستثمار - أعيان للإستثمار - أبيار
 

ابوجاسم99

عضو نشط
التسجيل
23 يونيو 2008
المشاركات
608
أخر تحديث 09/09/2008
برج المشرق في الرياض
صندوق «غلوبل العقاري الثاني لدول الخليج» يعلن استحواذه الأول



أعلن بيت الاستثمار العالمي غلوبل أمس عن عملية الاستحواذ الأولي الناجحة الذي حققها الصندوق العقاري الثاني لدول مجلس التعاون الخليجي. وقد دعمت غلوبل الصندوق بـمبلغ قدره 50 مليون دولار.
وصندوق غلوبل العقاري لدول مجلس التعاون الخليجى الثاني هو صندوق مغلق ذو رأسمال يبلغ قدره 500 مليون دولار، تم إطلاقه في يوليو الماضي، وهو مخصص للاستفادة من الفرص الاستثمارية الواعدة في دول مجلس التعاون الخليجي.
وقال شاليش داش، نائب رئيس أول ورئيس الاستثمارات البديلة في غلوبل، قام الصندوق بالاستحواذ على مبنى إدارى ضخم يُعرف ببرج المشرق، جاري العمل على إنهاءه، وذلك مقابل مبلغ قدره 30 مليون دولار، في ميدان القاهرة بالرياض من مبلغ جلوبال المدعم للصندوق.
وأضاف قائلاً خلال شهرين من الاستحواذ تلقينا عرضا لشراء المبنى مقابل مبلغ قدره 42 مليون دولار (40 % أعلى من قيمة الشراء)، ونتوقع أن القيمة الرأسمالية للأصل ستصبح أعلى بكثير عقب تأجير العقار والاستقرار ألإيجاري وخلق قيمة أكبر. مضيفا أن غلوبل حالياً بصدد تعيين مدير عقار إقليمي معروف.
والجدير بالذكر أن برج المشرق قد تم الاستحواذ عليه من قبل شركة تجارية ضخمة في المملكة العربية السعودية، وهذه الجهة مستأجرة لجزء من وحدات البرج. ويتكون المبنى من دورين كسرداب، وطابق أرضي، وتسعة طوابق متتالية بمساحة إجمالية قابلة للتأجير تقدر بـ 9300 متر مربع، وعلق داش قائلاً إنه هيكل ذو طراز حديث مصمم بفعالية وكفاءة عالية، وبأفضل النظم الكهربائية والميكانيكية.
محفظة متنوعة
وأوضح أن فكرة تأسيس الصندوق العقاري الثاني الجديد لدول مجلس التعاون والذي تم إطلاقه في يوليو الماضي جاءت على أثر نجاح الصندوق العقاري الأول والذي بلغ عائده الاستثماري المستهدف ما بين 11 - 12 % ويقدر أداؤه الحالي بمعدل داخلي يبلغ 20 % تقريباً.
ويهدف الصندوق للاستثمار في محفظة متنوعة تشمل ممتلكات عقارية في منطقة الخليج العربي، من خلال هياكل استثمارية مصممة لتحقق زيادة في رأس المال على المدى القصير إلى المتوسط وذلك وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية. مشيرا إلى إنه يتم تسويق الصندوق حالياً لعملاء إقليميين ودوليين.
من جهة أخرى قال راكيش باتنيك، نائب الرئيس ورئيس الصناديق العقارية، نحن على ثقة أن الصندوق العقاري الثاني سيقدم لمستثمريه الإقليميين والدوليين فرصة للاستفادة من القطاع العقاري المزدهر بالمنطقة وسيتيح لهم مجالا للتوسع والتنويع في محافظهم.
وتابع قائلاً يهدف الصندوق أيضاً إلى تحقيق عائد إجمالي يقدر بحوالي 25 %، ولدينا سلسلة من الصفقات التي تضم فرصا عقارية لحقوق الملكية الخاصة في المملكة العربية السعودية وقطر والإمارات العربية المتحدة.
 
أعلى