دكتور متقاعد
عضو نشط
- التسجيل
- 14 يناير 2007
- المشاركات
- 368
سجلت 80 نقطة من 100 في النصف الأول
تحسن مؤشر "ماستر إندكس" لثقة المستهلك في الإمارات
دبي - “الخليج”:
بينت نتائج استطلاع “ماستر إندكس” حول ثقة المستهلك، الخاص بالنصف الثاني من عام ،2006 أن ثقة المستهلك في الإمارات العربية المتحدة قد زادت بصورة منتظمة، وبقيت إيجابية.ويشكل الرقم 80 من أصل 100 الذي سجله “ماستر إندكس” حالياً في الإمارات تحسناً بالنسبة إلى نتيجة 5ر77 التي سُجّلت منذ ستة أشهر. ويقيس الاستطلاع الأحدث الذي تم في النصف الثاني من 2006 التوقعات حول حالة ثقة المستهلك للأشهر الستة المقبلة. وتُظهر الإشارات أن هذه الثقة تزداد إيجابية وتفاؤلاً. وضمن منطقة الشرق الأوسط والمشرق، جاءت الإمارات في المرتبة الثالثة من حيث ثقة المستهلكين فيها، وذلك في ما يتعلق بالنصف الثاني من العام ،2006 وقد حافظت بهذه الطريقة على المرتبة نفسها التي توصلت إليها في الاستطلاع الأخير الذي تم منذ ستة أشهر.
تم تنظيم الاستطلاع المذكور بتكليف من مؤسسة ماستركارد حول العالم، ويتم مرتين سنوياً في أسواق محددة في جنوب آسيا والشرق الأوسط وإفريقيا؛ وهو عبارة عن تحليل لتوقعات المستهلكين حول الظروف الاقتصادية للأشهر الستة المقبلة. يتميّز “ماستر إندكس” بنطاق محدد من الصفر حتى ،100 يشكل فيه الرقم 50 المعدل الوسطي. فيدلّ المعدل المسجّل الذي يتجاوز ال 50 على تفاؤل في صفوف المستهلكين حيال الحالة الاقتصادية، في حين أن النتيجة التي تنخفض إلى ما تحت المعدل الوسطي المذكور تبيّن حالة من التشاؤم.
يشمل الاستطلاع مصر والكويت ولبنان والسعودية والإمارات العربية المتحدة وإفريقيا الجنوبية والهند. وترتكز النتائج المسجّلة على أجوبة الأشخاص المستجوبين، على أسئلة مرتبطة بخمسة مقاييس اقتصادية أساسية هي التالية: العمالة والاقتصاد والدخل الثابت والسوق المالية ونوعية الحياة. نُظّمت استطلاعات “ماستر إندكس” نصف السنوية على مدى السنوات الثلاث الماضية في منطقة جنوب آسيا والشرق الأوسط وإفريقيا، فيما يستمر تنظيمها أيضاً في منطقة آسيا والمحيط الهادئ منذ 14 سنة.
وفي الاستطلاع الأخير، ارتفع مؤشر توقعات المستهلك الإماراتي حيال العمالة إلى 0.،79 بعد أن وصل إلى 5ر69 في النصف الثاني من عام ،2005 وإلى 4ر77 في النصف الأول من ،2006 وكان هذا المعدل المرتبط بالعمالة قد هبط بصورة بارزة بعد أن سجّل 5ر90 في النصف الأول من 2005.
أما التوقعات الخاصة بنوعية الحياة، فسجلت الارتفاع الأكبر من حيث معدل الثقة، إذ ارتفعت من 0ر74 إلى 6ر،80 وفي هذا الإطار تحسّنت كافة توقعات المستهلكين التي تم قياسها، بالرغم من أن البعض لم يتوقع أي تغيير يُذكر. وقد ارتفع معدل الثقة المرتبطة بالاقتصاد من 5ر84 إلى 7ر،85 ومعدل الثقة حيال الدخل الثابت من 1ر77 إلى 4ر،78 ومعدل الثقة الخاص بالسوق المالية من 6ر74 إلى 5ر76.
وعلى صعيد السوق، جاءت السعودية (مع 3ر97 مقابل 5ر88 منذ ستة أشهر) في المرتبة الأولى على قائمة دول الشرق الأوسط التي تتميز بثقة المستهلك الأعلى، بالإضافة إلى الكويت التي سجّلت النتائج نفسها مع 5ر94 مقابل 5ر94 منذ ستة أشهر. ولحقت هاتين الدولتين بالتتالي، إفريقيا الجنوبية (5ر86 مقابل 1ر91 منذ ستة أشهر)، والإمارات، ولبنان (6ر67 مقابل 3ر51 منذ ستة أشهر). أما النتيجة المسجّلة في الهند، فانخفضت خلال الفترة الزمنية المذكورة من 4ر76 إلى 1ر65.
وقال الاقتصادي الدكتور ناصر السعيدي “إن المشاركين في استطلاع “ماستر إندكس” يشعرون عادةً بالتفاؤل في توقعاتهم حيال الاقتصاد والعمالة والدخل الثابت والأسواق المالية ونوعية الحياة في دول المنطقة. ازداد إجمالي الناتج الداخلي الفعلي بنسبة تقارب 5ر6 إلى 7% خلال ،2006 ويُتوقع أن يصل النمو إلى مثل هذه النسب خلال ،2007 وفي معظم الحالات، تتوافق انطباعات المستهلك حيال الاقتصاد مع نتائج النمو الاقتصادي الحالي، وتعكس عامل “الإيجابية” المرتبط بالاقتصاد والدخل الثابت والعمولة”. وأضاف سعيدي “عبر المقارنة بين متغيرات ثقة المستهلك بالاقتصاد في “ماستر إندكس”، ومعدلات النمو الحديثة والحالية والمتوقعة لإجمالي الناتج الداخلي الفعلي والصادرة عن صندوق النقد الدولي في ما يتعلق بأنظمة المنطقة الاقتصادية، نلاحظ أن شعور المستهلك حيال الاقتصاد، والتغير في معدل النمو المتوقع، يتحركان في اتجاه واحد”. في هذا السياق، ازدادت الثقة عامةً في الشرق الأوسط والمشرق بصورة بسيطة، بحسب ما أظهره الاستطلاع الأخير: فارتفع معدل الثقة من 1ر82 منذ ستة أشهر إلى 9ر،83 ومنذ إطلاق “ماستر إندكس” في ،2004 ازدادت ثقة المستهلك العامة في المنطقة المذكورة، علماً أن المعدل الأول المسجّل كان 1ر،66 وأنه قد وصل حالياً إلى رقم 1ر75 التاريخي.
كما أن نتائج الاستطلاع الذي أجري في المنطقة الأوسع التي تشمل جنوب آسيا والشرق الأوسط وإفريقيا، قد بيّنت نزعة تحسن إلى حين إجراء هذا الاستطلاع الأخير، عندما هبطت النتيجة من 2ر82 منذ ستة أشهر إلى 3ر،80 ويصل المعدل التاريخي المسجّل في المنطقة المذكورة إلى 7ر74.
نتائج “ماستر إندكس” حول ثقة المستهلك
الإمارات: إن معدل “ماستر إندكس” الحالي (0ر80) هو أعلى من المعدل المسجّل في الفترتين الزمنيتين السابقتين اللتين أُجري خلالهما الاستطلاع. فسجّلت النظرة إلى العمالة (0ر79 مقابل 4ر77 منذ ستة أشهر)، والنظرة إلى نوعية الحياة (6ر80 مقابل 0ر74) ارتفاعاً كبيراً في المعدلات، بينما لم يظهر اختلاف بارز في معدلات النظرة إلى الاقتصاد (7ر85 مقابل 5ر84) والسوق المالية (5ر76 مقابل 6ر74) والدخل الثابت (4ر78 مقابل 1ر77).
مصر: مع تسجيل نتيجة 2ر78 في استطلاع “ماستر إندكس”، أصبح المستهلكون في مصر أقل تفاؤلاً ما كانوا عليه خلال ماستر إيندكس السابق (في النصف الأول من العام 2006). ووصل معدل الثقة في النصف الأول من 2006 إلى رقم 0ر83 الذي يعدّ الأعلى بالنسبة إلى النتائج المذكورة. مع ذلك، إن النتيجة أعلى من المؤشر الملحوظ السنة الماضية (3ر62) ومن المعدل التاريخي (2ر57) في آن. وتأتي أرقام الاستطلاع الأخيرة على الشكل التالي: الاقتصاد (0ر73 مقابل 3ر79 منذ ستة أشهر)، نوعية الحياة (7ر77 مقابل 5ر86)، العمالة (2ر81 مقابل 5ر80)، الدخل الثابت (0ر83 مقابل 9ر89)، السوق المالية (9ر75 مقابل 6ر78).
لبنان: في النصف الثاني من العام ،2005 كان المستهلك اللبناني يشعر بالتفاؤل حيال العوامل الاقتصادية الخمسة، ولكن معدل الثقة هذا قد هبط في النصف الأول من ،2006 وتُظهر نتيجة استطلاع “ماستر إندكس” الأخير زيادةً ملحوظة في الثقة تصل إلى 6ر67 مقابل معدل 3ر51 الذي سُجّل منذ ستة أشهر. ويشكّل ذلك تحسّناً على صعيد كافة المقاييس الأساسية. وتأتي أرقام الاستطلاع الأخيرة على الشكل التالي: الاقتصاد (1ر71 مقابل 2ر41 منذ ستة أشهر)، نوعية الحياة (7ر54 مقابل 5ر46)، العمالة (0ر87 مقابل 3ر69)، الدخل الثابت (3ر69 مقابل 5ر58)، السوق المالية (7ر55 مقابل 3ر41).
الكويت: إن معدل “ماستر إندكس” الحالي في الكويت (5ر94)، مطابق تماماً للمعدل المسجّل في النصف الأول من ،2006 وقد ارتفع معدل الثقة في ما يخص نوعية الحياة بصورة ملحوظة، بالرغم من أن التوقعات المتعلقة بالعوامل الأخرى قد تراجعت إلى المعدل الوسطي؛ وقد أدى ذلك إلى عدم تغيّر المعدل العام في “ماستر إندكس”. فجاءت المعدلات على الشكل التالي: العمالة (4ر92 مقابل 5ر96 منذ ستة أشهر)، نوعية الحياة (6ر94 مقابل 7ر87)، الاقتصاد (9ر96 مقابل 5ر97)، الدخل الثابت (2ر97 مقابل 7ر97)، السوق المالية (4ر91 مقابل 0ر93).
السعودية: إن معدل 3ر97 الذي سجّلته السعودية في إطار “ماستر إنكدس” يضعها في المرتبة الأولى بين دول الشرق الأوسط والمشرق. وقد سجّلت هذه الدولة أرقاماً عالية باستمرار في النصف الثاني من العام ،2004 مع معدل 4ر98.
وإن النتائج الأخيرة شبيهة بالمعدلات السابقة، وتُظهر تفاؤلاً كبيراً في صفوف المستهلكين. فجاءت المعدلات على الشكل التالي: العمالة (9ر97 مقابل 5ر85 منذ ستة أشهر)، الاقتصاد (8ر98 مقابل 7ر89)، الدخل الثابت (5ر96 مقابل 8ر92)، السوق المالية (8ر95 مقابل 1ر82)، نوعية الحياة (6ر97 مقابل 3ر92).
تحسن مؤشر "ماستر إندكس" لثقة المستهلك في الإمارات
دبي - “الخليج”:
بينت نتائج استطلاع “ماستر إندكس” حول ثقة المستهلك، الخاص بالنصف الثاني من عام ،2006 أن ثقة المستهلك في الإمارات العربية المتحدة قد زادت بصورة منتظمة، وبقيت إيجابية.ويشكل الرقم 80 من أصل 100 الذي سجله “ماستر إندكس” حالياً في الإمارات تحسناً بالنسبة إلى نتيجة 5ر77 التي سُجّلت منذ ستة أشهر. ويقيس الاستطلاع الأحدث الذي تم في النصف الثاني من 2006 التوقعات حول حالة ثقة المستهلك للأشهر الستة المقبلة. وتُظهر الإشارات أن هذه الثقة تزداد إيجابية وتفاؤلاً. وضمن منطقة الشرق الأوسط والمشرق، جاءت الإمارات في المرتبة الثالثة من حيث ثقة المستهلكين فيها، وذلك في ما يتعلق بالنصف الثاني من العام ،2006 وقد حافظت بهذه الطريقة على المرتبة نفسها التي توصلت إليها في الاستطلاع الأخير الذي تم منذ ستة أشهر.
تم تنظيم الاستطلاع المذكور بتكليف من مؤسسة ماستركارد حول العالم، ويتم مرتين سنوياً في أسواق محددة في جنوب آسيا والشرق الأوسط وإفريقيا؛ وهو عبارة عن تحليل لتوقعات المستهلكين حول الظروف الاقتصادية للأشهر الستة المقبلة. يتميّز “ماستر إندكس” بنطاق محدد من الصفر حتى ،100 يشكل فيه الرقم 50 المعدل الوسطي. فيدلّ المعدل المسجّل الذي يتجاوز ال 50 على تفاؤل في صفوف المستهلكين حيال الحالة الاقتصادية، في حين أن النتيجة التي تنخفض إلى ما تحت المعدل الوسطي المذكور تبيّن حالة من التشاؤم.
يشمل الاستطلاع مصر والكويت ولبنان والسعودية والإمارات العربية المتحدة وإفريقيا الجنوبية والهند. وترتكز النتائج المسجّلة على أجوبة الأشخاص المستجوبين، على أسئلة مرتبطة بخمسة مقاييس اقتصادية أساسية هي التالية: العمالة والاقتصاد والدخل الثابت والسوق المالية ونوعية الحياة. نُظّمت استطلاعات “ماستر إندكس” نصف السنوية على مدى السنوات الثلاث الماضية في منطقة جنوب آسيا والشرق الأوسط وإفريقيا، فيما يستمر تنظيمها أيضاً في منطقة آسيا والمحيط الهادئ منذ 14 سنة.
وفي الاستطلاع الأخير، ارتفع مؤشر توقعات المستهلك الإماراتي حيال العمالة إلى 0.،79 بعد أن وصل إلى 5ر69 في النصف الثاني من عام ،2005 وإلى 4ر77 في النصف الأول من ،2006 وكان هذا المعدل المرتبط بالعمالة قد هبط بصورة بارزة بعد أن سجّل 5ر90 في النصف الأول من 2005.
أما التوقعات الخاصة بنوعية الحياة، فسجلت الارتفاع الأكبر من حيث معدل الثقة، إذ ارتفعت من 0ر74 إلى 6ر،80 وفي هذا الإطار تحسّنت كافة توقعات المستهلكين التي تم قياسها، بالرغم من أن البعض لم يتوقع أي تغيير يُذكر. وقد ارتفع معدل الثقة المرتبطة بالاقتصاد من 5ر84 إلى 7ر،85 ومعدل الثقة حيال الدخل الثابت من 1ر77 إلى 4ر،78 ومعدل الثقة الخاص بالسوق المالية من 6ر74 إلى 5ر76.
وعلى صعيد السوق، جاءت السعودية (مع 3ر97 مقابل 5ر88 منذ ستة أشهر) في المرتبة الأولى على قائمة دول الشرق الأوسط التي تتميز بثقة المستهلك الأعلى، بالإضافة إلى الكويت التي سجّلت النتائج نفسها مع 5ر94 مقابل 5ر94 منذ ستة أشهر. ولحقت هاتين الدولتين بالتتالي، إفريقيا الجنوبية (5ر86 مقابل 1ر91 منذ ستة أشهر)، والإمارات، ولبنان (6ر67 مقابل 3ر51 منذ ستة أشهر). أما النتيجة المسجّلة في الهند، فانخفضت خلال الفترة الزمنية المذكورة من 4ر76 إلى 1ر65.
وقال الاقتصادي الدكتور ناصر السعيدي “إن المشاركين في استطلاع “ماستر إندكس” يشعرون عادةً بالتفاؤل في توقعاتهم حيال الاقتصاد والعمالة والدخل الثابت والأسواق المالية ونوعية الحياة في دول المنطقة. ازداد إجمالي الناتج الداخلي الفعلي بنسبة تقارب 5ر6 إلى 7% خلال ،2006 ويُتوقع أن يصل النمو إلى مثل هذه النسب خلال ،2007 وفي معظم الحالات، تتوافق انطباعات المستهلك حيال الاقتصاد مع نتائج النمو الاقتصادي الحالي، وتعكس عامل “الإيجابية” المرتبط بالاقتصاد والدخل الثابت والعمولة”. وأضاف سعيدي “عبر المقارنة بين متغيرات ثقة المستهلك بالاقتصاد في “ماستر إندكس”، ومعدلات النمو الحديثة والحالية والمتوقعة لإجمالي الناتج الداخلي الفعلي والصادرة عن صندوق النقد الدولي في ما يتعلق بأنظمة المنطقة الاقتصادية، نلاحظ أن شعور المستهلك حيال الاقتصاد، والتغير في معدل النمو المتوقع، يتحركان في اتجاه واحد”. في هذا السياق، ازدادت الثقة عامةً في الشرق الأوسط والمشرق بصورة بسيطة، بحسب ما أظهره الاستطلاع الأخير: فارتفع معدل الثقة من 1ر82 منذ ستة أشهر إلى 9ر،83 ومنذ إطلاق “ماستر إندكس” في ،2004 ازدادت ثقة المستهلك العامة في المنطقة المذكورة، علماً أن المعدل الأول المسجّل كان 1ر،66 وأنه قد وصل حالياً إلى رقم 1ر75 التاريخي.
كما أن نتائج الاستطلاع الذي أجري في المنطقة الأوسع التي تشمل جنوب آسيا والشرق الأوسط وإفريقيا، قد بيّنت نزعة تحسن إلى حين إجراء هذا الاستطلاع الأخير، عندما هبطت النتيجة من 2ر82 منذ ستة أشهر إلى 3ر،80 ويصل المعدل التاريخي المسجّل في المنطقة المذكورة إلى 7ر74.
نتائج “ماستر إندكس” حول ثقة المستهلك
الإمارات: إن معدل “ماستر إندكس” الحالي (0ر80) هو أعلى من المعدل المسجّل في الفترتين الزمنيتين السابقتين اللتين أُجري خلالهما الاستطلاع. فسجّلت النظرة إلى العمالة (0ر79 مقابل 4ر77 منذ ستة أشهر)، والنظرة إلى نوعية الحياة (6ر80 مقابل 0ر74) ارتفاعاً كبيراً في المعدلات، بينما لم يظهر اختلاف بارز في معدلات النظرة إلى الاقتصاد (7ر85 مقابل 5ر84) والسوق المالية (5ر76 مقابل 6ر74) والدخل الثابت (4ر78 مقابل 1ر77).
مصر: مع تسجيل نتيجة 2ر78 في استطلاع “ماستر إندكس”، أصبح المستهلكون في مصر أقل تفاؤلاً ما كانوا عليه خلال ماستر إيندكس السابق (في النصف الأول من العام 2006). ووصل معدل الثقة في النصف الأول من 2006 إلى رقم 0ر83 الذي يعدّ الأعلى بالنسبة إلى النتائج المذكورة. مع ذلك، إن النتيجة أعلى من المؤشر الملحوظ السنة الماضية (3ر62) ومن المعدل التاريخي (2ر57) في آن. وتأتي أرقام الاستطلاع الأخيرة على الشكل التالي: الاقتصاد (0ر73 مقابل 3ر79 منذ ستة أشهر)، نوعية الحياة (7ر77 مقابل 5ر86)، العمالة (2ر81 مقابل 5ر80)، الدخل الثابت (0ر83 مقابل 9ر89)، السوق المالية (9ر75 مقابل 6ر78).
لبنان: في النصف الثاني من العام ،2005 كان المستهلك اللبناني يشعر بالتفاؤل حيال العوامل الاقتصادية الخمسة، ولكن معدل الثقة هذا قد هبط في النصف الأول من ،2006 وتُظهر نتيجة استطلاع “ماستر إندكس” الأخير زيادةً ملحوظة في الثقة تصل إلى 6ر67 مقابل معدل 3ر51 الذي سُجّل منذ ستة أشهر. ويشكّل ذلك تحسّناً على صعيد كافة المقاييس الأساسية. وتأتي أرقام الاستطلاع الأخيرة على الشكل التالي: الاقتصاد (1ر71 مقابل 2ر41 منذ ستة أشهر)، نوعية الحياة (7ر54 مقابل 5ر46)، العمالة (0ر87 مقابل 3ر69)، الدخل الثابت (3ر69 مقابل 5ر58)، السوق المالية (7ر55 مقابل 3ر41).
الكويت: إن معدل “ماستر إندكس” الحالي في الكويت (5ر94)، مطابق تماماً للمعدل المسجّل في النصف الأول من ،2006 وقد ارتفع معدل الثقة في ما يخص نوعية الحياة بصورة ملحوظة، بالرغم من أن التوقعات المتعلقة بالعوامل الأخرى قد تراجعت إلى المعدل الوسطي؛ وقد أدى ذلك إلى عدم تغيّر المعدل العام في “ماستر إندكس”. فجاءت المعدلات على الشكل التالي: العمالة (4ر92 مقابل 5ر96 منذ ستة أشهر)، نوعية الحياة (6ر94 مقابل 7ر87)، الاقتصاد (9ر96 مقابل 5ر97)، الدخل الثابت (2ر97 مقابل 7ر97)، السوق المالية (4ر91 مقابل 0ر93).
السعودية: إن معدل 3ر97 الذي سجّلته السعودية في إطار “ماستر إنكدس” يضعها في المرتبة الأولى بين دول الشرق الأوسط والمشرق. وقد سجّلت هذه الدولة أرقاماً عالية باستمرار في النصف الثاني من العام ،2004 مع معدل 4ر98.
وإن النتائج الأخيرة شبيهة بالمعدلات السابقة، وتُظهر تفاؤلاً كبيراً في صفوف المستهلكين. فجاءت المعدلات على الشكل التالي: العمالة (9ر97 مقابل 5ر85 منذ ستة أشهر)، الاقتصاد (8ر98 مقابل 7ر89)، الدخل الثابت (5ر96 مقابل 8ر92)، السوق المالية (8ر95 مقابل 1ر82)، نوعية الحياة (6ر97 مقابل 3ر92).