أخبار سوق الدوحة للأوراق المالية

الحالة
موضوع مغلق

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
فاينانشال تايمز: قطر تسعى لتصبح أكبر مركز مالي في المنطقة

أكدت صحيفة الفاينانشال تايمز البريطانية في عددها الصادر أمس أن تحالفا يضم مجموعة من البنوك الإيطالية يسعى للتحالف مع هيئة الاستثمار القطرية لشراء 31% من أسهم ناسداك في بورصة الأوراق المالية بلندن وذلك في إطار سعي الحكومة القطرية لجعل الدوحة واحدا من أهم مراكز المال في المنطقة

وشددت على أن الحكومة القطرية بدأت في تقوية بورصة الأوراق المالية الخاصة بها وترتيب كيفية عملها بحيث تصبح اكبر بورصة في المنطقة بالتنافس مع بورصة دبي.

أضافت الصحيفة نقلا عن أنجلو تانتازي رئيس البورصة الإيطالية انه التقى مؤخرا مع مجموعة من البنوك وهيئات الاستثمار الإيطالية من اجل تشجيعها على المشاركة في التحالف الإيطالي الذي سيضم مجموعة من البنوك التي تم خصخصتها لتشجيعها على العمل من اجل التحالف مع هيئة الاستثمار القطرية لشراء ناسداك والتواجد في بورصة لندن التي تعتبر من اكبر البورصات في العالم حيث تعامل بها ما يقرب من مليون شخص في ثلاثة أيام فقط من شهر أغسطس الماضي.

كانت صحيفة ال سولي 24 أوري اليومية الايطالية قالت إن هيئة الاستثمار القطرية تدرس التحالف مع ثلاثة شركاء ايطاليين للفوز بحصة ناسداك البالغة 31 بالمائة في بورصة لندن للاسهم.

إن المؤسسة المصرفية الايطالية انتي بنكا مونتي دي باشي دي سيينا التي تسيطر على مصرف بنكا مونتي دي باشي دي سيينا ومؤسسة كاريبلو المساهمة في انتيسا سانباولو وصندوق كليسيدرا للاستثمارات الخاصة تجهز عرضا لشراء حصة ناسداك.

وقال مصدر قريب من الصندوق القطري في تصريحات نشرتها الصحيفة الايطالية «الصندوق مستعد للحوار مع الكونسورتيوم الايطالي الذي يجهز العرض».

الشرق القطرية
 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
1.5 مليار درهم قيمة الاستثمارات القطرية في سوق دبي في 8 شهور

احتلت المرتبة الثالثة خليجيا:

بلغت قيمة الاستثمارات القطرية في سوق دبي المالي خلال الشهور الثمانية الأولى من العام الجاري في الفترة من يناير حتى أغسطس حوالي 1.5 مليار درهم بما يعادل 6.6% من إجمالي تداولات المستثمرين الخليجيين التي بلغت قيمتها 22.5 مليار درهم بيعا وشراء لتحل بذلك في المرتبة الثالثة خليجيا بعد الاستثمارات السعودية والكويتية في دبي.

ووفقا لإحصائية حصلت عليها الشرق من سوق دبي فإن عدد المستثمرين القطريين بلغ 2510 مستثمرين يمتلكون نحو 62.3 مليون سهم، وتوزعت تعاملاتهم بواقع 774.6 مليون درهم حصيلة شراء حوالي 210.7 مليون سهم من تنفيذ حوالي 4058 صفقة شراء مقابل مبيعات قيمتها 789 مليون درهم من بيع حوالي 211.2 مليون سهم من تنفيذ 4304 صفقات.

وبلغت قيمة الاستثمارات الخليجية 22.5 مليار درهم توزعت بواقع 10.7 مليار درهم شراء حوالي 2.6 مليار سهم مقارنة مع مبيعات قيمتها 11.8 مليار درهم حصيلة بيع 2.8 مليار سهم ويمتلك الخليجيون 3.1 مليار سهم ويقدرهم عددهم بحوالي 66863 مستثمرا يشكلون حوالي 11% من إجمالي عدد المستثمرين في السوق البالغ 602088 مستثمرا.

وجاء السعوديون في المرتبة الأولى خليجيا حيث بلغت قيمة تعاملاتهم 16.3 مليار درهم بيعا وشراء بواقع 7.6 مليار درهم حصيلة شراء 1.7 مليار سهم من تنفيذ 44900 صفقة شراء مقابل مبيعات قيمتها 8.7 مليار درهم حصيلة بيع حوالي 1.8 مليار سهم من تنفيذ 46257 ألف صفقة بيع ويقدر عدد الأسهم المملوكة للسعوديين حوالي 1.7 مليار سهم وبلغ عددهم 28358 مستثمرا يشكلون حوالي 42.7% من إجمالي عدد المستثمرين الخليجيين.

وحل الكويتيون في المرتبة الثانية بعد السعوديين بتداولات قيمتها 2.4 مليار درهم مناصفة بين الشراء والبيع وبلغ عددهم حوالي 7877 مستثمرا يمتلكون حوالي 592 مليون سهم في حين جاء البحرينيون في المرتبة الرابعة بعد القطريين بتداولات قيمتها 1.3 مليار درهم من شراء حوالي 160.3 مليون سهم بقيمة 698.8 مليون درهم مقابل مبيعات لحوالي 172 مليون سهم بقيمة 642.3 مليون درهم،

وبلغد عدد المستثمرين البحرينيين حوالي 2083 مستثمرا يمتلكون حوالي 507.2 مليون سهم وجاء العمانيون في المرتبة الخامسة بتداولات قيمتها 700 مليون درهم بواقع 309.6 مليون درهم حصيلة شراء حوالي 114.1 مليون سهم مقابل مبيعات بقيمة 390 مليون درهم لحوالي 176.2 مليون سهم غير أنهم من حيث العدد جاؤوا بعد السعوديين وبلغ 26008 مستثمرين يمتلكون حوالي 300.5 مليون سهم.

ووفقا للإحصائية بلغت قيمة الاستثمارات الإماراتية 211.1 مليار درهم حصيلة شراء قيمتها 104.1 مليار درهم لحوالي 30.6 مليار سهم مقابل مبيعات بقيمة 107 مليارات درهم لحوالي 31 مليار سهم ويقدر عدد المستثمرين الإماراتيين بحوالي 450043 مستثمرا يشكلون حوالي 74.7% من إجمالي عدد المستثمرين في السوق، ويمتلكون حوالي 46.3 مليار سهم.

وبلغت قيمة الاستثمارات العربية في سوق دبي في الشهور الثمانية بحوالي 44 مليار درهم تشكل 13.8% من إجمالي تعاملات سوق دبي حيث بلغت قيمة مشتريات العرب 21.8 مليار درهم لحوالي 5.7 مليار سهم مقابل مبيعات بقيمة 22.2 مليار درهم من بيع حوالي 5.8 مليار سهم مقابل ويقدر عدد المستثمرين العرب بحوالي 49183 مستثمرا يشكلون نحو 8.1% يمتلكون نحو 1.1 مليار سهم.

وجاء الأردنيون في صدارة المستثمرين العرب بتداولات قيمتها 14.1 مليار درهم وعددهم حوالي 16349 مستثمرا، ثم المصريون في حين جاء البريطانيون في مقدمة المستثمرين الأجانب من غير الخليجيين والعرب حيث بلغت قيمة استثماراتهم 22.2 مليار درهم بواقع مشتريات قيمتها 12.7 مليار درهم لحوالي 2.4 مليار سهم مقابل مبيعات بقيمة 9.5 مليار درهم لحوالي 1.6 مليار سهم وبلغت قيمة تداولات الأجانب حوالي 39.6 مليار درهم بما يعادل 12.4% من تداولات سوق دبي بواقع مشتريات بقيمة 22.1 مليار درهم لحوالي 4.4 مليار سهم مقابل مبيعات قيمتها 17.5 مليار درهم لحوالي 3.6 مليار سهم.
الشرق القطرية
 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
فترة التداول خلال شهر رمضان الفضيل

يسر إدارة سوق الدوحة للأوراق المالية بمناسبة قرب حلول شهر رمضان المبارك أن تبلغ السادة المستثمرين الكرام بأن فترة التداول خلال الشهر الفضيل ستظل كما هي عليه دون تغيير، بحيث تكون تلك الفترة ما بين الساعة العاشرة صباحاً والساعة الثانية عشرة والنصف ظهراً، تسبقها فترة ما قبل الافتتاح بين الساعة التاسعة والنصف والساعة العاشرة صباحاً.
 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
المتحدة تعلن عن تأسيس شركة للاستثمار والتطوير العقاري بدولة الامارات
أعلنت الشركة المتحدة للتنمية عن قرارها بتأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة بدولة الامارات العربية المتحدة، تعمل في مجال التطوير العقاري والاستثمار في قطاع العقارات، بالشراكة مع شركة الدار بأبوظبي، برأسمال قدره 200,000,000 (مائتي مليون درهم اماراتي) توزع حصصها مناصفةً بين الشريكين.
 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
«كيوتل» تفاوض لشراء حصة «فرانس تيلكوم» في «الاتصالات الأردنية»

أفادت مصادر مطلعة ان شركة اتصالات قطر "كيوتل" تتفاوض مع شركة الاتصالات الفرنسية "فرانس تيلكوم" لشراء حصتها كاملة او جزء منها في شركة مجموعة الاتصالات الاردنية ، حيث تبلغ مساهمة "فرانس تيلكوم" في المجموعة 51 في المائة.

وقال المصدر ان "كيوتل" بدأت بالتفاوض مع الفرنسيين على مبدأ رغبة الشركة القطرية بالتملك في المجموعة ، اما بجزء او بكامل ملكية المجموعة الفرنسية.​
الدستور الأردنية
 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
تأسيس «مكين» للتطوير والاستثمار العقاري برأسمال 100 مليون ريال

خطط طموحة لرفع كفاءة القطاع العقاري

اعلن امس تأسيس شركة مكين للتطوير والاستثمار العقاري «شركة مساهمة خاصة» برأس مال 100 مليون ريال وعُقد في مقر بنك قطر الدولي الإسلامي ظهر الأمس الاجتماع الأول للجمعية العمومية التأسيسية للشركة وقال سعادة الشيخ خالد بن ثاني رئيس مجلس الادارة خلال اجتماع يضم ستة مؤسسين يمثلون مؤسسات حكومية وخدمية بحصص مختلفة.

وقال: هدفنا جعل الشركة ذراعا استثماريا وخدميا مؤثراً للدولى الاسلامى في القطاع العقاري، إذ يعتزم بنك قطر الدولي الإسلامي تحويل الدائرة العقارية إلى مكين، وبدأ عدة شركاء تحالفات استثمارية مع مكين في مجموعة من الفرص الاستثمارية العقارية.

وقال سعادته: إن نشاط مكين يشمل شراء وبيع العقارات السكنية والتجارية والأراضي الفضاء داخل الدولة وخارجها. وتقديم خدمات استشاريه عقارية متضمنة الاستشارات الفنية المتعلقة بالمشاريع العقارية وتمثيل الشركات المحلية والدولية وبخاصة الشركات ذات الشهرة العالمية من اجل كسب الخبرة الكافية في مجالات إدارة العقارات والاستشارات الفنية. والتسويق والتقييم العقاري سواء داخل الدولة أو خارجها. وإدارة العقارات والمشروعات العقارية داخل الدولة وخارجها. والمتاجرة في مواد ومعدات البناء المختلفة. ومزاولة الأنشطة المتعلقة بالعقارات والمقاولات وبخاصة في مجالات التشييد والكهرباء والصيانة. وتأسيس شركات خدمية عقارية ومصانع متخصصة في إنتاج مواد البناء المختلفة.

وقال: يجوز للشركة أن تكون لها مصلحة مع الهيئات التي تزاول نشاطا شبيها بنشاطها ويتصل به أو قد تعاونها على تحقيق أغراضها في قطر أو في الخارج. كما يجوز لها أن تشترك بأي وجه من الوجوه مع الهيئات المذكورة أو تندمج فيها أو تشتريها أو تلتحق بها. ولا يجوز للشركة أن تزاول أية أعمال أو أنشطة تخالف أحكام الشريعة الإسلامية الغراء. وتم تشكيل مجلس الادارة الاول ومدته 5 سنوات من:

سعادة الشيخ خالد بن ثاني آل ثاني، رئيس مجلس الإدارة ممثلا عن بنك قطر الدولي الإسلامي، السيد علي عبدالرحمن الهاشمي، نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي ممثلا عن بنك قطر الدولي الإسلامي. العقيد المهندس ثاني عبدالرحمن الكواري،عضو مجلس الإدارة ممثلا عن المحفظة الاستثمارية للقوات المسلحة القطرية_ خالد محمد العمادي، عضو مجلس الإدارة ممثلا عن الهيئة العامة لشؤون القاصرين. السيد الدكتور يوسف أحمد النعمة، عضو مجلس الإدارة ممثلا عن الشركة الإسلامية القطرية للتأمين. السيد خالد محمد الشيباني، عضو مجلس الإدارة ممثلا عن الشركة الإسلامية للأوراق المالية.
الشرق القطرية
 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
قطر غاز تسمي أول سفينة لها في حوض شركة سامسونغ للصناعات الثقيلة
أطلقت قطر غاز أمس اسم «تمبك كيو - فلكس» Temobek Q- Flex على سفينة الغاز الطبيعي المسال في حفل خاص أجرى في حوض بناء السفن التابع لشركة سامسونغ للصناعات الثقيلة، في جزيرة «غيجي» كوريا الجنوبية.

ترأس الحفل السيد أحمد الخليفي، مدير عام العمليات في قطر غاز - التجارة والشحن، والسيد مورتن أرنتزن، الرئىس التنفيذي لشركة OSG والسيد انغس كامبل، رئىس الغاز في OSG. وقامت السيدة ناوومي كامبل بتسمية السفينة بشكل رسمي، وهي رابع سفينة كبيرة للغاز الطبيعي المسال الذي يتم تسليمها لقطر من بين 45.

وفي هذه المناسبة، صرح السيد أحمد الخليفي، مدير عام العمليات - للتجارة والشحن: «هذه أول مرة تقوم شركة سامسونغ للصناعات الثقيلة بمثل هذا الحدث لاسطول سفن كيو- فيلكس القطري الجديد للغاز الطبيعي المسال. ونحن فخورون بالاحتفال بهذا الإنجاز مع شركة OSG وشركة سامسونغ للصناعات الثقيلة وكل الذين ساهموا في تنفيذ هذا المشروع.

وأضاف السيد الخليفي: «لقد جهد موظفو شركة سامسونغ للصناعات الثقيلة وشركة OSG وقطر غاز لتسليم هذه السفينة بأمان، في الوقت المحدد للحفل. أود أن اهنئ كل الذين ساهموا في تحقيق هذا الإنجاز المميز الذي يقدر بـ 2،1 مليون ساعة من العمل المستمر من دون وقوع أي حادث. كذلك أود أن اشجع جميع الموظفين على المثابرة في العمل الجماعي من أجل تسليم السفينة في الوقت المحدد ومن غير ان يصيبها أي مكروه.

سيتم استخدام سفينة «تمبك» لشحن الغاز الطبيعي المسال المصنوع في قطر غاز 2، لخط 4 إلى العملاء الموجودين في أوروبا، وهذه السفينة هي إحدى السفن الأربعة عشرة التي يتم صنعها في كوريا لكي تستخدم في خطي قطر غاز 4 و5.

تشكل سفن «كيو-فليكس» والسفن الأكبر «كيو-ماكس» جيلا جديدا من سفن الغاز الطبيعي المسال الكبيرة التي تتطلب حوالي 40% أقل من كمية الطاقة التي تتطلبها السفن العادية، وذلك بفضل التوفير الناتج عن حجم وعدد السفن وفعالية محركاتها.

والجدير بالذكر أن سفينة «تمبك» التي تستخدمها في قطر غاز هي ملك مشترك لشركة ناقلات وشركة OSG.
ومساهمو قطر غاز 2 هم قطر للبترول واكسن موبيل وتوتال.
الشرق القطرية
 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
المتحدة للتنمية تعلن عن تأسيس شركة تعمل في مجال الضيافة والاستجمام
أعلنت شركة المتحده للتنميه بتأسيس شركة الشخص الواحد قطرية مملوكة بالكامل للشركة المتحدة للتنمية، تعمل في مجال نشاطات الضيافة والاستجمام، برأسمال قدره5.000.000 (خمسة ملايين دولار أمريكي).

وتم تفويض العضو المنتدب بإتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتأسيس شركة الشخص الواحد.

 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
يبدأ الإنتاج في الربع الثالث من عام 2009 ..تأسيس «قطر كلورين» لإنتاج حمض الهيدروكلوريك

الشرق القطرية 16/09/2007

تم إطلاق "قطر كلورين" كشركة مساهمة خاصة، في خطوة تنسجم مع مبادرات الدولة التي تسترشد خطاها بالرؤية السديدة لحضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، أمير البلاد المفدى؛ وسمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ولي العهد؛ من أجل دعم النشاط الصناعي في الدولة، وجذب الاستثمارات الأجنبية، وتعزيز دور القطاع الخاص في دفع عجلة النمو الاقتصادي، وخفض الاعتماد على الواردات.

وقد أسس شركة "قطر كلورين" كل من الشيخ محمد بن أحمد آل ثاني، وزير الاقتصاد والتجارة السابق والسيد عماد أنبوبا، الذي يتمتع بخبرة واسعة تصل إلى 30 عاماً في مجال تطوير المشاريع الصناعية الكبرى في قطاعات النفط والغاز والبتروكيماويات.

وستقوم شركة "قطر كلورين" ببناء مصنع في "مدينة مسيعيد الصناعية" وفق أرقى مواصفات ومعايير الجودة العالمية، لإنتاج حمض هيدروكلوريك والعديد من المشتقات مثل هيدروكسيد الصوديوم (الصودا الكاوية) وهايبوكلوريت الصوديوم (مادة مبيضة) وبهدف دعم النمو المتزايد لصناعة النفط والغاز التي تتسم بأهمية إستراتيجية في قطر.

وقد صرح بأنه تم الحصول على جميع التراخيص الصناعية والتجارية والبيئية، وتوقيع عقد استئجار أرض مساحتها 35 ألف متر مربع في مدينة مسيعيد الصناعية، حيث من المتوقع أن يباشر المشروع عمليات الإنتاج في الربع الثالث من عام 2009.

وأعرب الشيخ محمد بن أحمد آل ثاني، رئيس مجلس إدارة شركة "قطر كلورين"، عن شكره وامتنانه لحضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، أمير البلاد المفدى؛ ولسمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ولي العهد؛ كما وجه الشكر لسعادة السيد عبد الله بن حمد العطية، نائب رئيس الوزراء وزير الطاقة والصناعة لدعمه في تأسيس شركة "قطر كلورين" التي تعتبر أحد أوائل المشاريع الطموحة في مجال الصناعات الهيدروكربونية في القطاع الخاص.

ويعد حمض الهيدروكلوريك من المواد الكيماوية بالنسبة لقطاع النفط والغاز، إذ تستخدم في عمليات زيادة معدل التدفق في آبار البترول، وبالتالي رفع طاقتها الإنتاجية. كما يستخدم هذا الحمض على نطاق أضيق في مختلف الصناعات، بما فيها معالجة الجلود وجلفنة الفولاذ والصناعات الدوائية ومصافي النفط.

وستعتمد شركة "قطر كلورين" على أحدث تقنيات الخلايا الغشائية في عملية تحليل كهربائي تشمل استخدام أحدث المعدات لتعزيز كفاءة الإنتاج والحد من النفايات الصناعية. وبإنتاج هذه المواد محليا، فإن الشركة الجديدة ستساهم في خفض النفقات واختصار زمن التسليم، فضلاً عن الحد من المخاطر البيئية المرتبطة بعملية نقل هذه المواد أثناء استيرادها من الخارج، حيث يتم استيراد كامل استهلاك الدولة حالياً، من منتجين إقليميين أو عالميين.

وتتمتع "قطر كلورين" بمكانة متميزة بين المبادرات الاقتصادية في قطر، التي تهدف إلى تنويع مصادر الدخل ودعم النمو الاقتصادي المستدام عبر استثمار الموارد الطبيعية بكفاءة عالية. وتمكنت قطر، التي نجحت خلال وقت قياسي في تأسيس وإدارة قاعدة صناعية مهمة، من خلال احتلالها لموقع متميز بين كبار المنتجين العالميين للغاز الطبيعي المسال وغيره من المنتجات البترولية.

من جانبه، أوضح السيد عماد أنبوبا، نائب رئيس مجلس إدارة شركة "قطر كلورين"، أن تنامي الطلب على حمض الهيدروكلوريك في قطر يعود إلى مجموعة من العوامل منها تزايد عدد آبار النفط والغاز، وعمق هذه الآبار وظروف عمليات الحفر، وعمليات التجهيز والصيانة والإصلاح. وأضاف أن رغبة الحكومة القطرية في زيادة الإنتاج لتلبية الطلب العالمي المتنامي على النفط والوقود النظيف، مثل الغاز الطبيعي المسال والمكثفات، ستتطلب حفر المزيد من الآبار وبالتالي زيادة الطلب على حمض الهيدروكلوريك.

أن إنتاج حمض الهيدروكلوريك ومشتقاته محليا سيساهم بشكل كبير في حماية البيئة القطرية نظراً للمخاطر المرتبطة بنقل هذه المنتجات سواء عن طريق البر والبحر، الأمر الذي فرض حاجة ملحة لتأمين إمدادات مستقرة وآمنة وغير معتمدة على موردين خارجيين للمواد الكيميائية.

وستضيف شركة "قطر كلورين" إنجازاً جديداً إلى سجل إنجازات دولة قطر في مجال تأمين احتياجاتها محلياً. ولا تقتصر مزايا الإنتاج المحلي على حماية البيئة بل تتجاوزها لتشمل أيضاً الحد من تكلفة الاستيراد.
 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
«سورية الدولي الإسلامي» يبدأ نشاطه المصرفي

الشرق القطرية 16/09/2007

بدأ بنك سورية الدولي الإسلامي أمس تقديم الخدمات والمنتجات المصرفية وعمليات التمويل والاستثمار المبتكرة والمتطورة والمتفقة وفق أحكام الشريعة الإسلامية، وذلك في مقره المؤقت بفندق ميريديان دمشق. وذلك بدعم من المساهمين ومجلس إدارة البنك برئاسة الدكتور يوسف النعمة.

ويقدم البنك باقة من الخدمات سواء في مجال الإيداعات وجذب الاستثمارات أو في مجال التمويل الإسلامي وفق صيغ التمويل الإسلامية المختلفة إلى كافة شرائح المجتمع السوري الاجتماعية والاقتصادية.
وأوضح عبد القادر دويك مدير عام البنك أن البنك يحرص على تلبية متطلبات المتعاملين من الشركات أو الأفراد، وذلك ابتداء من مستوى تأمين المنزل أو السيارة أو أي تجهيزات منزلية ومعدات كهربائية للأفراد مروراً بتأمين التمويل المطلوب للمشاريع التنموية الصغيرة والمتوسطة وصولا إلى المشاريع التنموية الكبيرة.

وأكد دويك أهمية التطورات المحفزة للبيئة الاستثمارية المالية التي شهدتها سورية في الآونة الأخيرة والتي شجعت على توسع الاستثمار في هذا القطاع الحيوي المهم.

وكان البنك الذي أنشئ بالشراكة ما بين بنك قطر الدولي الإسلامي بنسبة 30%، وشخصيات قطرية طبيعية واعتبارية بنسبة 19 %، قد أطلق أكبر عملية اكتتاب مصرفي في تاريخ البلاد إذ بلغ عدد الأسهم المطروحة على الاكتتاب من قبل المواطنين السوريين خمسة ملايين ومائة ألف سهم، تشكل ما نسبته 51 في المائة من رأسمال البنك البالغ مائة مليون دولار أمريكي بسعر يعادل عشرة دولارات أمريكية للسهم الواحد. ويساهم في تأسيس البنك عدد من المستثمرين القطريين والسوريين.
 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
شركات قطرية تقود استثمارات في ماليزيا بقيمة 5،1 مليار دولار

الشرق القطرية 16/09/2007

قالت صحيفة أمس السبت: إن مجموعة من الشركات من الشرق الأوسط سوف تستثمر ما لا يقل عن خمسة مليارات رنجيت « 5،1 مليار دولار» في مشروعات النفط والغاز والعقارات والصناعة المصرفية الإسلامية.

ونقلت صحيفة نيو ستريتس تايمز عن بيان نشر عن طريق شركة المحاماة عزمي عبد الله وشركاه أن مجموعة الشركات ستقودها القطرية العامة للتأمين وإعادة التأمين والخليج للبترول المحدودة في قطر وشركات استثمارية ومصرفية من السعودية والكويت والبحرين والإمارات العربية المتحدة.

وقال الشيخ ناصر علي سعود آل ثاني رئيس مجلس إدارة القطرية العامة للتأمين: إن المجموعة بدأت مباحثات مع الأطراف ذات الصلة في ماليزيا ودول مجاورة بحثا عن مشروعات للنفط والغاز.

ونقل عن الشيخ ناصر قوله: «لقد بدأنا أيضاً مفاوضات بشأن تملك حصص أسهم في مؤسسات مالية وتملك عقارات وأبراج مكتبية». وقال: «يعتزم الكونسورتيوم أيضاً أن يجعل ماليزيا مقره الإقليمي لأنشطته في آسيا والمحيط الهادئ». وتابع بقوله إن عدة صفقات ستوقع يوم الاثنين في العاصمة الماليزية.

ولم يمكن على الفور الوصول إلى شركة عزمي عبد الله لسؤالها التعقيب.
وأشادت صحيفة نيو ستريتس تايمز الماليزية بالدور الذي سيلعبه الكونسورتيوم القطري في تطوير علاقات التعاون الاقتصادي بين قطر وماليزيا، وكشفت النقاب عن مجموعة من مشروعات الشركة المرتقب الإعلان عنها في القريب العاجل.
 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
بنوك تبدي قلقها حول ترتيب قرض بقيمة 1.3 بليون دولار لـ"قاسكو" القطرية في ظل أزمة السوق الائتمانية

أرقام 16/09/2007

أعربت عدد من البنوك المشاركة في ترتيب قرض بقيمة 1.3 بليون دولار لإعادة تمويل مشروعات تابعة للشركة القطرية لصناعات الحديد (قاسكو) التابعة لـ "صناعات قطر"، أكبر شركة مدرجة في سوق الدوحة للأوراق المالية، عن قلقها حيال تقديم القرض في ظل أزمة السوق الائتمانية التي شهدتها الأسواق العالمية مؤخرا حسبما أوردت نشرة "ميد".

وعلى ضوء ذلك، تم تأجيل استكمال تقديم القرض والذي كان من المفترض استكماله في بداية شهر سبتمبر الجاري والذي يبدو أنه لن يتم تنفيذه حتى أكتوبر المقبل في أحسن الأحوال.

وفي غضون ذلك يجري المستشار المالي للشركة "إيرنست آند يونغ" (E&Y) مفاوضات مع جهات محتملة في ترتيب القرض كما أن المفاوضات تتناول مسألة تسعير القرض في حين تضغط البنوك المقرضة بسعر مبدئي قدره 60 نقطة أساس وصولا إلى نحو 75 نقطة أساس.
 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
تمديد فترة الاكتتاب بزيادة رأس مال المجموعة للرعاية الطبية لغاية 30 سبتمبر 2007
أعلنت شركة المجموعة للرعاية الطبية عن حصولها على موافقة وزارة الاقتصاد والتجارة لتمديد فترة الاكتتاب بزيادة رأسمال الشركة لفترة أسبوعين إضافيين لتنتهي يوم الأحد الموافق 30 سبتمبر 2007.

 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
صحيفة: قطر ستفوز بحصة في بورصة لندن بعرض قيمته 2.8 مليار استرليني

رويترز 16/09/2007

قالت صحيفة صنداي تايمز يوم الاحد ان هيئة الاستثمار القطرية تستعد للفوز في مزاد لشراء حصة بورصة ناسداك البالغة 31 في المئة في مجموعة بورصة لندن بعدما قدمت عرضا قيمته 2.8 مليار جنيه استرليني.

وطرحت بورصة ناسداك الامريكية حصتها في بورصة لندن للبيع لتعزيز فرصها في شراء او.ام.اكس لتشغيل اسواق البورصة في الدول الاسكندنافية.

وافادت صحيفة صنداي تايمز ان عرض هيئة الاستثمار القطرية البالغ 2.8 مليار جنيه استرليني يعادل سعر 1400 بنس لكل سهم.

واغلقت اسهم مجموعة بورصة لندن عند 1397 بنسا يوم الجمعة.

ولم يتسن الحصول على تعليق من مجموعة بورصة لندن او هيئة الاستثمار القطرية.
 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
توضيح من العامة للتأمين عن خبر قيادة الشركة لمجموعة شركات للاستثمار في ماليزيا
انطلاقاً من مبدأ الشفافية خاطبت إدارة سوق الدوحة للأوراق المالية الشركة القطرية العامة للتأمين وإعادة التأمين للاستفسار عن الخبر المنشور في صحيفة الشرق القطرية بتاريخ 16 سبتمبر 2007 تحت عنوان في مشروعات النفط والغاز والعقارات ...شركات قطرية تقود استثمارات في ماليزيا بقيمة 1.5 مليار دولار ، حيث ورد في متن الخبر أن مجموعة الشركات المذكورة ستكون بقيادة الشركة القطرية العامة للتأمين وإعادة التأمين،

وعليه فقد طالب السوق الشركة بتوضيح مدى صحة الخبر وأوضحت الشركة بأن الشيخ ناصر بن علي بن سعود آل ثاني – رئيس مجلس إدارة الشركة - لم يُدلِ بأي تصريح صحفي بهذا الخصوص، وعلى ما يبدو بأن الخبر منقول عن مصدر ماليزي وأن زيارة الشيخ ناصر إلى ماليزيا تأتي في إطار بحث فرص الاستثمار في ماليزيا.



 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
قطر تقترب من شراء حصة «ناسداك» الأميركية في بورصة لندن
الشرق الأوسط

أصبحت قطر قريبة من شراء حوالي 30% من بورصة لندن التي طرحتها البورصة الالكترونية الأميركية (ناسداك) للبيع، ما يدفع بالدوحة لكي تصبح احد اللاعبين الجدد في السوق المالية العالمية.

وذكرت وكالات الأنباء انه بحسب الصحافة الأميركية والبريطانية، فان قطر قريبة من شراء هذه الحصة التي اشترتها مجموعة ناسداك عام 2006 حين كانت تسعى لشراء كل بورصة لندن. ولم يتسن الاتصال بناسداك للتعليق على هذه المعلومات.

وبعد تفويت عرض شراء عام لبورصة لندن في مطلع السنة، قررت مجموعة ناسداك إعادة بيع حصتها بهدف تمويل شراء بورصات «او ام اكس» للدول الاسكندنافية ودول البلطيق. وبحسب الصحافة، فان هيئة الاستثمار القطرية التي تدير الاستثمارات في قطر، عرضت 14 جنيها إسترلينيا للسهم الواحد (حوالي 1.8 مليار دولار بالإجمال) أي بارتفاع بسيط عن سعر السهم في البورصة الذي كان حوالي 13.9 جنيه إسترليني في الأيام الماضية.

وقطر التي يمكن أن تتحالف مع صناديق أخرى في الشرق الأوسط لإنهاء الصفقة اعتبارا من نهاية سبتمبر (أيلول)، ستصبح حينئذ أول مساهم في بورصة لندن، رغم أن حصتها ستخفض إلى 22% حين تنهي بورصة لندن شراء بورصة ميلانو. وبالنسبة لبورصة لندن، فان وصول قطر سيتيح لها تجنب أن تقحم برأسمالها بورصة أقوى قد تكون ترغب في إطلاق عرض شراء عام لكل المجموعة. وبالنسبة لناسداك فان هذه الصفقة ستؤدي إلى زيادة أموالها بشكل كبير مما سيتيح لها رفع قيمة عرضها لشراء «او ام اكس» التي تدير بورصات كوبنهاغن واستوكهولم وهلسنكي وريكيافيك وريغا وتالين وفيلنيوس. وقال خبير مصرفي انه «في وقت تريد فيه بورصة دبي إطلاق عملية شراء (او ام اكس) اعتبارا من منتصف أكتوبر (تشرين الأول) فان هذه الصفقة ستتيح لناسداك اعتماد مرونة اكبر لتحسين عرضها». وتخوض البورصة الأميركية معركة فعلية مع بورصة دبي لشراء «او ام اكس».
 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
قطر تتلقى سبعة عروض في المنافسة على رخصة المحمول الثانية

رويترز

قال المجلس الاعلى للاتصالات في قطر في بيان يوم الثلاثاء ان قطر تلقت عروضا من سبع شركات من بين 12 شركة ومجموعة تأهلت للمشاركة في المنافسة على رخصة الهاتف المحمول الثانية في البلاد.

وقال بيان من المجلس إن من الشركات التي قدمت عروضا ايه.تي اند تي وفودافون ومجموعة تضم شركة فيرايزون كوميونيكيشنز. كما قدمت مؤسسة الامارات للاتصالات والبحرين للاتصالات والاتصالات المتنقلة الكويتية (زين) ومجموعة تضم شركة ايرتل الهندية عروضا في المنافسة.

وكان المجلس قال في يوليو انه اختار 12 شركة ومجموعة للمنافسة على الرخصة التي ستنهي احتكار شركة الاتصالات القطرية (كيوتل) لقطاع الاتصالات في البلاد التي يبلغ عدد سكانها 840 ألف نسمة.

وكانت الشركة العمانية للاتصالات واحدة من خمس شركات انسحبت من السباق. وضمت قائمة الشركات المؤهلة أوراسكوم تليكوم المصرية ومجموعة الاتصالات الاردنية وكذلك مجموعة بقيادة شركة بلجاكوم.

وقال المجلس انه سيدرس العروض الفنية قبل دعوة الشركات لتقديم عروضها المالية في مزاد يرجح أن يقام في أوائل نوفمبر تشرين الثاني. ويتجاوز معدل انتشار الهاتف المحمول في قطر التي تملك ثالث أكبر احتياطيات في العالم من الغاز الطبيعي 100 في المئة.

وقال المجلس في ابريل نيسان ان من المنتظر أن ينمو عدد السكان الى 1.3 مليون نسمة بحلول عام 2015 ليتزايد معه استخدام الهواتف المحمولة .
 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
مجلس إدارة الوطني يوصي بزيادة رأس المال على مرحلتين إضافة إلى توزيع 5 ريالات أرباحاً نقدية وسهم لكل خمسة أسهم لعام 2007

قرر مجلس إدارة بنك قطر الوطني (الوطني) في اجتماعه المنعقد بتاريخ 18 سبتمبر 2007م وبناءً على نتائج الدراسة التي قامت بها شركة استشارات متخصصة وفي ضوء التوسعات المحلية والإقليمية التي يقوم بها البنك التوصية للجمعية العامة غير العادية بزيادة رأس مال البنك من خلال إصدار أسهم جديدة وذلك بعد أخذ الموافقات اللازمة من قبل الجهات المعنية على أن تتم الزيادة على مرحلتين كما يلي:

في الربع الأخير من عام 2007م، إصدار أسهم جديدة بواقع سهم واحد لكل 8 أسهم (12.5% من رأس مال البنك) وبسعر 120 ريال للسهم يشمل القيمة الاسمية للسهم البالغة 10 ريالات وعلاوة إصدار مقدارها 110 ريال.
في الربع الثاني من عام 2008م، إصدار أسهم جديدة بواقع سهم واحد لكل 10 أسهم (10% من رأس مال البنك) وبسعر 120 ريال للسهم يشمل القيمة الاسمية البالغة 10 ريالات وعلاوة إصدار مقدارها 110 ريال على أن يشمل الإصدار إجمالي أسهم البنك كما هي بذلك التاريخ.
كما قرر مجلس الإدارة التوصية للجمعية العامة العادية وغير العادية المتوقع عقدها خلال شهر فبراير من عام 2008م بتوزيعات الأرباح عن عام 2007م والتي تشمل توزيع أرباح نقدية بواقع 5 ريالات للسهم الواحد (50% من رأس المال) بالإضافة إلى إصدار أسهم مجانية بواقع سهم واحد لكل خمسة أسهم (20% من رأس المال) وذلك بعد أخذ موافقة مصرف قطر المركزي على أن تشمل هذه التوزيعات زيادة رأس مال البنك التي ستتم خلال عام 2007م، أي أن التوزيعات النقدية والأسهم المجانية ستشمل الأسهم التي سيتم إصدارها في الربع الأخير من عام 2007م.

 

الملفات المرفقه:

  • untitled.JPG
    untitled.JPG
    الحجم: 28.2 KB   المشاهدات: 149

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
مجلس إدارة قطر للتأمين يجتمع بتاريخ 07/10/2007 لمناقشة البيانات المالية لفترة الأشهر التسعة الأولى من 2007

أعلنت شركة قطر للتأمين بأن مجلس إدارة الشركة سيجتمع بتاريخ 7/10/2007م لمناقشة البيانات المالية للفترة يناير / سبتمبر من عام 2007م .
كما أعلنت الشركة عن عزمها على توجيه الدعوة إلى السـادة أعضـاء مجلـس إدارة الشركـة لحضـور ذلك الاجتماع بدءاً من يوم الخميس الموافق 20/9/2007م وذلك تنفيذاً لأحكام النص المعـَّدل للمادة (173) من اللائحة الداخلية للسوق.
 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
توضيح من بنك الدوحة حول افتتاح فرع له بالكويت

انطلاقاً من مبدأ الشفافية خاطبت إدارة سوق الدوحة للأوراق المالية بنك الدوحة للاستفسار عن الخبر المنشور في صحيفة الراية القطرية بتاريخ 18 سبتمبر 2007 تحت عنوان بنك الدوحة يفتح فرعا في الكويت ، حيث ورد في متن الخبر أن بنك الدوحة القطري حصل على موافقة على فتح فرع في الكويت.

وعليه فقد طالب السوق البنك بتوضيح مدى صحة الخبر وأوضح البنك بأن الخبر الذي تم نشره لم يصدر عن طريق بنك الدوحة وإنما صدر عن طريق وكالة رويترز، علماً بأن بنك الدوحة قد تقدم بطلب لفتح فرع بدولة الكويت منذ فترة قصيرة.​
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى