أخبار سوق الدوحة للأوراق المالية

الحالة
موضوع مغلق

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
تسهيلات قرض مشترك بقيمة 2.5 مليار دولار لكيوتل
أعلنت شركة اتصالات قطر (كيوتل) إطلاق ترتيبات لقرض مشترك بقيمة 2.5 مليار دولار. وهذا القرض مخصص لإعادة تمويل القرض الحالي قصير الأجل لكيوتل البالغة قيمته 2.5 مليار دولار والذي تم التوقيع عليه في مارس 2007 لتمويل استحواذ الوطنية. أما الائتمان الدائر للشركة بقيمة 2 مليار دولار الذي تم التوقيع عليه في نوفمبر 2006 فسيبقى قائماً.

 

من الكويت

عضو نشط
التسجيل
9 أبريل 2007
المشاركات
1,135
الإقامة
دولة الكويت
(((((((((( زمان اقتصادى )))))))) بصراحه كفيت وفيت ومشكووور على نقل الخبر
 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
تنفيذ قرار تعديل الشركات الداخلة في معادلة المؤشر أول سبتمبر

أشارت إدارة المعلومات وعلاقات السوق المستثمرين والمحللين إلي أن قرار لجنة سوق الدوحة للأوراق المالية باعتماد التعديل المقترح علي الشركات الداخلة في مؤشر السوق سينفذ اعتباراً من 1-9-2007.

وتذكر الإدارة أن الشركات التي تقرر إخراجها من معادلة المؤشر هي البنك الأهلي والدوحة للتأمين وقطر للتأمين والأسمنت والصناعات التحويلية والمطاحن والكهرباء والماء. أما الشركات التي تقرر إدخالها في المعادلة فهي: السلام العالمية والمتحدة للتنمية والإجارة والمواشي ومخازن وناقلات ودلالة.

وكان اقتراح دخول وخروج بعض الشركات قد تم ضمن إطار المراجعة الدورية للمؤشر والشركات الداخلة في معادلته، وذلك استناداً إلي المعايير المعتمدة من قبل لجنة السوق ومن أهمها رسملة الشركة وعدد الأسهم المتداولة وقيمة تلك الأسهم ومعدل دوران السهم بالإضافة إلي عدد أيام التداول وعدد العقود المنفذة.

وتجدر الإشارة إلي أن الشركات التي ستدخل في معادلة المؤشر اعتباراً من 1-9-2007 هي: بنك قطر الوطني والبنك التجاري والبنك الدولي الإسلامي والمصرف الإسلامي وبنك الدوحة والإسلامية للتأمين والسلام العالمية والمتحدة للتنمية والإجارة والمواشي ومخازن وصناعات قطر وناقلات والرعاية والاستثمارات العقارية والملاحة والنقل البحري وقطر للوقود وكيوتل ودلالة.​
 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
كابيتال إنتيليجانسCI ) ترفع تصنيف مصرف قطر الإسلامي للعملات الأجنبية
أعلن مصرف قطر الإسلامي (المصرف) عن قيام وكالة التصنيف الدولية (كابيتال
إنتيليجانسCI ) الأسبوع الماضي برفع تصنيف مصرف قطر الإسلامي للعملات الأجنبية إلى (A-) من ( BBB+) من ناحية ارتفاع للمدى طويل الأجل ، وإلى (A2 ) للمدى القصير.كما رفعت تصنيف القوة المالية للمصرف إلى (A-) من (BBB+) ، وصنفت الوضع العام مستقر .
وجاء هذا المستوى المرتفع من التصنيف الدولي نتيجة للربحية العالية التي حققها المصرف خلال عام 2006 حيث زادت أرباحه عن ( مليار ريال قطري ) بنسبة زيادة 98% بالمقارنة مع نتائج عام 2005 ، الأمر الذي وضع المصرف في المركز الثاني في كل القطاع المصرفي في قطر من حيث الأرباح خلال العام الماضي .
كما حقق المصرف ارتفاعاً بمعدل 32% في حقوق المساهمين ، ونسبة نمو 6.5 % في العائد على الموجودات ، وأصبح المصرف يحتل الآن الترتيب 14 في مجال أفضل الأرباح على الأصول من ضمن أفضل 1000 بنك في العالم .
ويأتي هذا الإنجاز في التصنيف بعد 7 أشهر فقط من الترفيع المشابه من جانب مؤسسة فيتش FITCH التي رفعت تصنيف المصرف من BBB+ إلى A- .



 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
هيئة الاستثمار القطرية تقدم عرضا لشراء حصة 31% من أسهم بورصة لندن المملوكة لـ"ناسداك" الأمريكية بقيمة 1 بليون جنيه إسترليني


قدمت هيئة الاستثمار القطرية عرضا لشراء حصة 31% من أسهم بورصة لندن للأوراق المالية (LSE) المملوكة لبورصة "ناسداك" (NASDAQ) الأمريكية بقيمة تصل إلى 1 بليون جنيه إسترليني حسبما أوردت صحيفة "صنداي تايمز" البريطانية.
ووفقا للصحيفة، تم طرح العرض القطري من خلال مجموعة "يو بي أس" (UBS) المصرفية والذين تم اختيارهم من قبل "ناسداك" للقيام ببيع الـ31% المملوكة لها في البورصة اللندنية.
وقد أبدى مسؤولو هيئة الاستثمار القطرية رغبتهم في شراء حصة البورصة الأمريكية بقيمة 15 جنيه للسهم الواحد حسب القيمة الإجمالية المقدرة من جانبهم للبورصة اللندنية على سعر يلامس 3 بليون جنيه إسترليني، حسب الصحيفة.
يذكر أن سهم بورصة لندن كان قد أقفل أمس الأول (الجمعة) عند 13.66 جنيه للسهم.
ولم يستبعد مسؤولو الهيئة القطرية التقدم بطلب الاستحواذ على كامل أسهم البورصة اللندنية في وقت لاحق، حسب الصحيفة.​
 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
ارتفاع التصنيف الائتماني لـ(الأولى للتمويل)
أعلنت (شركة الأولى للتمويل) عن ارتفاع تضنيفها الائتماني من المستوى (BB) إلى (BB+) على المدى طويل الأجل وفقاً للتقرير الذي أعدته شركة (كابيتال انتليجنس) Capital Intelligence CI ، عن العام الماليّ 2006 ، كما أحرزت (الأولى) تصنيف (B) على المدى قصير الأجل .
أشار التقرير إلى أنّ الوضع العام( للأولى للتمويل) (مستقر) . وقد استند التقرير إلى دراسة وتحليل البيانات المالية المدقّقة للشركة والمنشورة ، بالإضافة إلى الزيارات الميدانية ، والمقارنة مع الشركات المشابهة .

 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
نورس العمانية التابعة لكيوتل تتوقع أول أرباح في الربع الأخير
جيمس قرداحي:
تتوقع شركة نورس وهي الوحدة العمانية التابعة لشركة قطر للاتصالات (كيوتل) تحقيق أول أرباح في الربع المقبل بعد أن نجحت في اقتناص 40 بالمئة من سوق اتصالات الهواتف المحمولة خلال 30 شهرا من العمل.
وقال روس كورماك الرئيس التنفيذي للشركة لرويترز ان نورس ثاني اكبر شركة لاتصالات المحمول في سلطنة عمان والتي تملك كيوتل القطرية 70 بالمئة منها أصبح لديها الان 900 الف مشترك بزيادة نحو 250 الف مشترك عن المستوى الذي كانت تتوقعه مبدئيا لهذه المرحلة.
وذكر كورماك ان حوالي 93 بالمئة من مشتركي نورس من أصحاب البطاقات المدفوعة مقدما. واضاف ان المشتركين الذين يسددون فواتير شهرية يحققون للشركة ثلاثة أمثال العائدات التي تجنيها من العملاء من أصحاب البطاقات المدفوعة مقدما.
وقال كورماك في دبي يوم الاحد "لقد اجتذبنا عملاء أكثر مما كنا نتوقع تحقيقه بحلول هذا الوقت وكنا سنحقق أرباحا قبل ذلك لولا الرسوم التي ندفعها لتحويل المكالمات الدولية."
وذكر أن الشركة العمانية للاتصالات (عمانتل) الحكومية والمنافسة لشركته تتقاضى رسوما من نورس مقابل السماح لها باستخدام شبكتها في اجراء المكالمات الدولية. وتتحمل نورس ما يصل الى عشرة بالمئة من التكلفة بينما يتحمل العملاء الباقي.
وقال كورماك "نحن لا نغطي نفقاتنا ولكننا مستعدون لدفع هذا الثمن من اجل عملائنا."
ويتعين على نورس الاعتماد على عمانتل نظرا لانها شركة الاتصالات الوحيدة التي تملك ترخيصا وشبكة للمكالمات الهاتفية الدولية.
وقال كورماك ان نورس كانت تتوقع أن تبيع الحكومة العمانية ترخيصا ثانيا لاتصالات الخطوط الثابتة مما يتيح لنورس اختيار الشركة التي تريد استخدام شبكتها في المكالمات الدولية وبالتالي خفض النفقات.
واضاف ان نورس حثت هيئة تنظيم الاتصالات العمانية في العام الماضي على السماح لها باقامة شبكتها الخاصة للمكالمات الدولية .
واضاف قائلا عن رد الحكومة "لم تبدأ العملية بعد."
وذكر كورماك ان نورس قد تقدم خدمات الجيل الثالث من الاتصالات الهاتفية التي تشمل الدخول على شبكة الانترنت ولكنه لم يحدداطارا زمنيا.
واقامت الشركة شبكات تجريبية لخدمات الجيل الثالث في خمس مدن عمانية من بينها مسقط حيث تعرض هذه الخدمات مجانا للشركات وعملاء اخرين.
وقال كورماك ان عملاء نورس يطلبون هذه الخدمات.
وامتنع عن اعطاء تفاصيل عن الاداء المالي لنورس.​
 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
ارتفاع اسهم قطر في ختام التعاملات اليوم الإثنين 3/9/2007
وكالة أنباء الشرق الأوسط
ارتفع المؤشر العام للاسهم القطرية اليوم بمقدار 42ر40 نقطة بنسبة 54ر0 فى المائة ليغلق على 54ر7562 نقطة.
وجرى اليوم تداول 627ر7 مليون سهم بقيمة 97ر195 مليون ريال قطري نفذت من خلال 171ر5 ألف صفقة.
وأظهر الموقع الاليكتروني للبورصة القطرية اليوم ارتفاع اسعار أسهم 28 شركة بينما انخفضت أسعار أسهم 7 شركات واستقرت اسعار أسهم شركة واحدة .
وزاد المؤشر العام للاسهم القطرية أمس الأحد بمقدار 93ر37 نقطة مسجلا 12ر7522 نقطة.
 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
التوقيع على الاتفاقية النهائية لعقد تأسيس مصرف خاص مشترك سوري-قطري
تم في دمشق توقيع الاتفاقية النهائية لعقد تأسيس بنك قطر الوطني- سوريا وذلك بتاريخ 03/09/2007. حيث جرت مراسم التوقيع بين المؤسسين بحضور وزير المالية في الجمهورية العربية السورية، الدكتور محمد الحسين، ووزير المالية في دولة قطر، سعادة السيد يوسف حسين كمال وعدد من كبار المسئولين في البلدين.
وسيقوم بنك قطر الوطني في دولة قطر بإدارة البنك الجديد الذي سيكون مقره الرئيسي في مدينة دمشق. كما أنه سيكون بإمكان البنك الجديد افتتاح عدد من الفروع في الجمهورية العربية السورية وسيكون بإمكان البنك الجديد التوسع خارج سوريا.
وستتوزع أسهم البنك الجديد على الشكل التالي:
49 %
دولة قطر
بنك قطر الوطني

10 %
سورية
المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية

3 %
سورية
مصرف التوفير

2.5 %
سورية
مصرف التسليف الشعبي

2 %
سورية
الدكتور محمود فرزات

1%
سورية
السيد عماد غريواتي

32.5 %
في سورية
يطرح على الاكتتاب العام
ويأتي هذا التوقيع استكمالاً للاتفاقية المبدئية التي تم التوصل إليها مع الإخوة في الجمهورية العربية السورية الشقيقة والتي تأتي من ضمن الخطة الإستراتيجية لبنك قطر الوطني بالتوسع في المنطقة حيث أننا يرى في السوق السورية سوقاً واعدة اقتصادياً نظراً لما تشهده هذه الدولة الشقيقة من عمليات تطوير وتحديث مما يشجع على الدخول فيها.
إن الإعلان عن تأسيس بنك سوري – قطري مشترك، بمساهمة بنك قطر الوطني بنسبة 49% و شخصيات اعتبارية و حكومية من سورية بنسبة 15.50% و شخصيات طبيعية من سورية بنسبة 3% وطرح ما نسبته 32.50% للاكتتاب العام، سيمثل خطوة أساسية و متقدمة في تطوير العلاقات المالية والاستثمارية والتجارية بين البلدين.
وكانت الاتفاقية المبدئية لإنشاء المصرف قد وقعت في نهاية شهر تموز (يوليو) 2007 وسيقوم المصرف الجديد بتقديم جميع الخدمات المصرفية. كما سيقدم البنك عمليات الوساطة المالية وخدمات الاستثمار و الخدمات الاستشارية في مجال الاستثمار و إدارة الأموال و الممتلكات و المحافظ الاستثمارية لصالح الغير و تقديم الخدمات المصرفية التي تعتمد على نظام الاتصالات الالكترونية.
وبحصوله على الترخيص لدخول السوق المالية السورية يضيف الوطني رصيداً جديداً إلى خطته التوسعية، حيث كان قد افتتح قبل فترة مكاتب تمثيلية في كل من: ليبيا و سنغافورة و استحوذ على 20.6 بالمائة من بنك الإسكان للتجارة و التمويل – الأردن و عزمه على افتتاح فروع متكاملة في كل من دولة الكويت و سلطنة عمان و اليمن، كما أعلن الوطني عزمه التوسع إقليمياً، حيث يرى الفرص سانحة، هذا بالإضافة إلى مجموعة آنزباكر، التي يمتلكها الوطني بالكامل و التي تتواجد في مركز قطر المالي و في سويسرا و جزر القنال و جزر البهاما و مركز دبي المالي.
والجدير بالذكر أن الوطني استمر في تحقيق أرقام قياسية في أرباحه خلال النصف الأول من العام الحالي حيث بلغ صافي الأرباح للنصف الأول من عام 2007 مبلغ 1,205 مليون ريال قطري مقارنة مع مبلغ 1,105 مليون ريال قطري لذات الفترة من عام 2006.



 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
كيوتل تفوز بجائزة أفضل صفقة لعام 2007
فازت كيوتل بجائزة (( أفضل صفقة اتصالات للعام)) في الاحتفال السنوي الثاني الذي أقيم في دبي بمناسبة توزيع مجلة الشرق الأوسط وإفريقيا للاتصالات – CommsMEA.
ويتم تنظيم حفل توزيع الجوائز بواسطة مجلة CommsMEA وهي المجلة الرائدة في مجال الاعمال الخاصة بالاتصالات.
وتمثل جوائز مجلة CommsMEA اعترافاً وتقديراً منها للمتخصصين في مجال صناعة الاتصالات والمشغلين الذين أظهروا أداء ونتائج متميزة في قطاعات هامة في سوق الاتصالات. وقد جاءت الجوائز تقديراً للأداء المتميز في 13 فئة تمثل مناطق أساسية وهامة في مجال صناعة الاتصالات في الشرق الأوسط وإفريقيا، وقد شارك في التحكيم وتقييم المستحقين للجوائز فريق عالي المستوى من الخبراء في مجال الاتصال.



 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
عدد الشركات الاستثمارية في السوق القطري .. 2343 سجل تجاري جديد للشركات خلال العام الجاري

الشرق القطرية 04/09/2007

كثر الحديث في السنوات الأخيرة عن قطر كبلد جاذب للاستثمار . وقدت شهدت الدولة تطورا كبيرا قياسا ّإلى الفترة الزمنية . وأصبحت قطر وجهة مفضلة للعديد من المستثمرين الذين يفدون من جميع أنحاء العالم .

وهناك الشركات والمؤسسات الاستثمارية الكبيرة وأيضا الأفراد ذوي المداخيل المتوسطة الذين يجمع بينهم هدف مشترك .. تأسيس شركات منتجة والاستفادة من الطفرة التي يشهدها ازدهار السوق القطري و تحقيق أرباح .

و تشير إحصاءات صادرة عن غرفة إجارة وصناعية قطر إلى أن عدد الشركات المسجلة حديثا قد بلغ 2343 . في حين بلغ عدد السجلات التجارية التي تم التجديد لها 5767 ، وذلك خلال الفترة من 2007-1-1 م و حتى 2007-9-2 م . وحسب التصنيف وبالاستناد إلى قائمة الأنشطة نذكر على سبيل المثال لا الحصر عدد شركات الأدوات الكهربائية 1203 شركة ، وفي تجارة الكومبيوتر 384 ، وشركات تخليص المعاملات 388 وفي صيانة المباني 939 ، أما مطاعم ومعاصر 616 ، ومقاولات مباني 1634 ، ومواد بناء 1600، وفي خدمات السيارات 489 وشركات مواد غذائية متنوعة 1028 وذلك خلال العام الجاري .

ويبقى السؤال حول مدى قدرة هذه الشركات الوافدة الحديثة نسبيا وخاصة الشركات التي لا تنتمي لمجموعات عالمية على مواجهة الصعاب و المشاكل التي قد تواجه مشاريعهم الاستثمارية في بلد شهد تطورا كبيرا في السنوات الخمس الأخيرة .

يقول السيد رياض عبيد المدير العام لشركة " أ برو سوليويشن " e-pro solutions” " أن الصعوبة تكمن في قدرة المؤسسة على مواكبة السوق القطري الكبير ومعرفة الاستراتيجيات المعتمدة والقدرة على منافسة الشركات الكبرى الموجودة سابقا برؤوس أموال كبيرة والموجودة منذ سنوات و لها زبائنها . ويشير إلى وجود مشكلة أخرى تعترض المستثمر هي النقص لبعض مواد الخام والتي قد تؤخر العمل ، ومشاكل الاستيراد والتخليص الجمركي نتيجة العدد الكبير للمؤسسات المتواجدة ، وأيضا قدرة الشركة في إيجاد مكان لها بالسوق في ظل وجود " أشخاص يشترون بعض الماركات من بلدان مجاورة ويبيعونها في السوق القطري بأسعار أرخص " ، وهذا ما يضر بكثير من الشركات التي لديها الوكالات الحصرية وما إلى ذلك من مشاكل قد تواجه المستثمر في أي بلد أراد تأسيس شركة جديدة .

وأضاف السيد رياض انه لا مشاكل تذكر بالنسبة لدخول السوق وقيام استثمار منتج بالنسبة لشركة تنتمي إلى مجموعة كبيرة كما هو الحال مع ايبرو سوليوشن ولكن المعضلة قد تواجه من جاءوا حديثا ولا يملكون خلفية عن طبيعة السوق ولا ينتمون إلى مجموعات أو شركات عالمية تكون قد قامت بدراسة للسوق واحتياجاته واختبرت أسس وطبيعة العمل في أكثر من بلد أو في أكثر من مجال . أما الياس نجيم مدير مكتب “HEC” الشركة اللبنانية المنشأ منذ عام 1959 فيعتبر أن الصعوبة التي تواجه المستثمر في قطر تكمن أولا في الغلاء المتزايد في الأسعار والنقص في كثير من المواد الأولية وأن من المشاكل أزمة العمالة وتكلفتها المالية بالقياس إلى قدرة رب العمل على إيجاد وتأمين مساكن عمال وتأمين الخدمات الأزمة.

و أشار نجيم إلى أن زيادة الشركات والتنافس الحاصل هو لصالح قطب واحد ولصالح مستثمرين موجودين من سنوات في السوق وهم المسيطرون . وأضاف أن المستثمر الذي يملك القدرة المادية المتوسطة لا قدرة له على المنافسة وأن الاستثمار في قطر يحتاج إلى قدرات مادية كبيرة إضافة إلى شبكة من العلاقات العامة مع كبار المستثمرين حتى يستطيع الدخول للسوق وتحقيق الأرباح . وأضاف أن الاستثمار الناجح ممكن وليس مستحيلا في قطر مع إعطاء أهمية للانتقاء في نوع الاستثمار الذي يحتاجه السوق وفي نوعية الخدمة .

وعن تزايد الشركات أشار إلى أن من لم يستطيع تحمل الأعباء الملقاة على عاتقه ومواجهات الصعاب في السوق القطري مصيره أن يكف عن الاستثمار وبالتالي هذا ما يمنع تزايد عدد الشركات . من جانبها أكدت منى السليطي العضو في عدد من اللجان التابعة لغرفة تجارة وصناعة قطر والتي تدير شركة بيت التصميم بالشراكة مع السلام العالمية على قدرة السوق القطري على تحمل المزيد من الشركات الراغبة في الاستثمار .

وأضافت أن الجيد سوف يبقى ، والبلد محتاجة للنوعية وليست الكمية ، وأنه هناك كثير من الشركات التي دخلت لأهداف استثمارية ولكن من لم يكن على قدر من المؤهلات والمواصفات القياسية للسوق القطري مصيره أن يخرج من السوق وأن يكف عن الاستثمار في بلد يواكب التطور العالمي . وقالت منى أنه يوجد عدد من الشركات الحديثة النشأة التي يحتاجها البلد الذي يتطور ويزدهر في فترة زمنية قياسية وبالتالي يحتاج إلى شركات جديدة ذات مقومات مميزة وتملك خبرات علمية وكفاءات يحتاجها البلد لمسايرة ومواكبة النهضة القائمة .​
 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
جلوبل" يُقدر السعر العادل لسهم "بنك الدوحة" عند 87.8 ريال، ويوصي بالإحتفاظ به

أرقام 04/09/2007

نشر بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) تقريرا حول بنك الدوحة، ثالث أكبر البنوك القطرية، أوصى فيه بالإحتفاظ بسهم البنك مُقدرا سعره العادل عند 87.8 ريال قطري للسهم؛ أي بزيادة تعادل الـ 3.2% عن سعر إغلاق السوق - يوم أمس- والذي كان عند 85.1 ريال.

وأبقى جلوبل على توصيته السابقة بالإحتفاظ بسهم البنك لما جاءت به نتائج بنك الدوحة دون توقعات جلوبل السابقة، وكذلك للخطوات التي خطاها البنك قدما – لتمكنه من الحصول على 350 مليون دولار قرضاً دوليا مشتركاً في أغسطس الماضي بهامش ربح عند 26 نقطة فقط فوق نسبة الفائدة لليلة واحدة بين البنوك اللندنية، وسياسته التوسعية كفرعه الجديد أسواق ومكتبه الجديد بالصين-.
 

الملفات المرفقه:

  • untitled.JPG
    untitled.JPG
    الحجم: 25.3 KB   المشاهدات: 238

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
هيئة الاستثمار القطرية تنوع استثماراتها بعيدا عن الدولار

رويترز 04/09/2007

قال كينيث شن رئيس الاستثمارات الخاصة والاستراتيجية في هيئة الاستثمار القطرية التي تدير فائض عائدات صادرات الطاقة يوم الثلاثاء ان الهيئة تنوع استثمارتها لتقليص مراكزها بالدولار الامريكي.

وذكر شن في مؤتمر في دبي ان الهيئة تريد تنويع محفظتها لان معظم عائدات البلاد مقومة بالدولار وهي العملة التي يسدد بها عملاء قطر قيمة النفط والغاز.

وأضاف ان الاصول الدلاورية أكبر مكون في محفظة الهيئة يليها اصول باليورو والين والاسترليني. وقال شن "هدف هذه العملية برمتها هو الاستثمار خارج الولايات المتحدة واوروبا كي نقلل من مراكزنا بالدولار."

وقال ان ازمة سوق الائتمان نتيجة التخلف عن سداد القروض العقارية في الولايات المتحدة خفضت أسعار الاصول وسهلت صفقات الاستحواذ. وتابع شن "هيأت فرصا هائلة لنا. الصفقات التي كانت تبدو باهظة من قبل تبدو اكثر اغراء لنا .
 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
مسؤول في شركة قطر للفحص الفني للسيارات يؤكد أن شركته لا تعتمد على مضاربات البورصة في تحقيق ايرادتها وأرباحها

أرقام 05/09/2007

أكد نائب رئيس شركة قطر للفحص الفني للسيارات الدكتور خالد بن جبر ال ثاني أن شركته تعتمد في تحقيق ايرادتها وأرباحها بنسبة 100% على أعمالها التشغيلية ولا تتعامل في مضاربات البورصة أو في السوق العقاري.

وتوقع الدكتور خالد في تصريح نقلته صحيفة الشرق القطرية استمرار الشركة في تحقيق معدل الزيادة غير المسبوقة في إيراداتها للنصف الأول من العام الحالي حتى نهايته والتي بلغت نسبة 32% عن نفس الفترة من العام الماضي مؤكدا التزامها بالشروط التي تضعها إدارة المرور في ما يتعلق بالفحص الفني للسيارات والتي تصل إلى 1300 سيارة يوميا .

وكشف عن اعتزام الشركة افتتاح محطة جديدة لفحص السيارات في منطقة أم صلال قبل نهاية هذا العام وذلك في إطار إستراتيجيتها للتوسع في خدماتها والتغطية الجغرافية الكاملة لمختلف مناطق الدولة وتضمنت كذلك محطات متنقلة في (دخان والشحاتة والشمال) إلى جانب محطة اللولو هيبر ماركت العاملة بمعدل ثلاثة أيام في الأسبوع.

وقال إن شركته بدأت بتنفيذ خططها للتوسع في مجال الفحص الفني سواء للمركبات أو للعوامل البيئية من خلال تعاقدها السابق بشان دورة الألعاب الآسيوية ال15 التي استضافتها الدوحة نهاية عام 2006 وتقديمها نظام إداري للغذاء والجوانب البيئية والصحة.
 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
شركة الخليج للمخازن القطرية تخطط لتوسيع خدماتها اللوجستية داخل وخارج قطر

أرقام 05/09/2007

أعلن رئيس مجلس إدارة شركة الخليج للمخازن حمد السليطي أن شركته تستحوذ على نسبة 50% من السوق القطري في مجال المناولة ونقل الحاويات وحصة 30% في مجال نقل البضائع فيما تخطط لتوسيع نشاط خدماتها اللوجستية داخل وخارج قطر.

وشرعت الشركة حسبما نقلت صحيفة الشرق القطرية اليوم عن السليطي في بناء مخزن في مدينة رأس لفان الصناعية الواقعة على بعد 80 كيلومتر شمال شرق العاصمة القطرية الدوحة بتكلفة تبلغ 62 مليون ريال قطري متوقعا أن تبدأ عمليات التخزين في هذه المنطقة التي تتركز فيها معظم مراكز صناعات النفط والغاز في مطلع العام القادم.

كما خططت الشركة لبناء مخزن في مدينة مسيعيد التي تتركز فيها صناعة البترو كيماويات وكذلك تنوي إنشاء ساحة مفتوحة لتخزين الحاويات بمساحة إجمالية للمشروعين تقدر بنحو 6.8 الف مليون مربع حيث يتم حاليا استخدام أكثر من 26.5 الف متر مربع من تل المساحة كساحة مفتوحة لتخزين الحاويات الفارغة .

وأشار السليطي إلى أن الشركة بانتظار التراخيص اللازمة من الجهات المختصة بشان مشروع القرية اللوجستية بمنطقة أم عوينة جنوب الوكير الذي أعلنت عنه مؤخرا ويشتمل المشروع على عدة استخدامات للمخازن بأحجام مختلفة بجانب مواقف للسيارات ومكاتب وسكن للمشروع.
 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
قابكو (التابعة لصناعات قطر) تستكمل توسعة مصنع تكسير الإيثان

قالت توتال للبتروكيماويات أمس الثلاثاء ان مشروع توسعة باستثمارات 230 مليون دولار في مصنع تكسير الايثان بشركة قطر للبتروكيماويات (قابكو) قد استكمل وبدأ تشغيله في أغسطس اب 2007.

وبدأت قابكو وهي مشروع مشترك بين صناعات قطر (80 في المئة) وتوتال للبتروكيماويات (20 في المئة) أعمال تطوير مصنع التكسير في منطقة مسيعيد بجنوب شرق قطر عام 2003.

وقالت توتال "أضاف مشروع التوسعة وحدة موازية بطاقة 200 ألف طن سنويا ليصل اجمالي طاقة انتاج الايثيلين بمصنع التكسير الى 720 ألف طن سنويا."​
 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
هيئة الاستثمار القطرية تريد أن تصبح مستثمرا طويل الأجل
وكالة أنباء رويترز

قالت هيئة الاستثمار القطرية التي عرضت في يوليو تموز شراء مجموعة جيه. سينزبيري البريطانية لمتاجر التجزئة ان استراتيجيتها العامة أن تصبح مستثمرا طويل الاجل.

وقال كينيث شين رئيس الاستثمارات الخاصة في الهيئة ان المنافسين من شركات الاستحواذ ربما يسعون لتعظيم الارباح عن طريق البيع بعد ثلاث الى خمس سنوات لكن قطر تهدف الى بناء علاقات وأن تصبح "شريكا طويل الاجل بحق" وذلك تحسبا لتراجع احتياطياتها النفطية في المستقبل.

وقال شين في مؤتمر للاستثمار تستضيفه دبي "نحن في الحقيقة بصدد تبني رؤية طويلة الاجل... نتطلع الى بناء علاقات."

وتعتمد قطر التي يقل عدد سكانها عن مليون نسمة على الطاقة فيما يقرب من 80 في المئة من دخل صادراتها وهي أكبر منتج للغاز الطبيعي المسال في العالم.

وبحسب معهد بيترسون للاقتصاد الدولي في واشنطن تبلغ قيمة أصول هيئة الاستثمار القطرية 50 مليار دولار وتقوم الهيئة باستثمار فائض ثروة الدولة في الخارج وعادة في الولايات المتحدة.

وارتفعت أسعار النفط لاكثر من ثلاثة أمثالها منذ مطلع 2002 مما در ايرادات استثنائية على دول الخليج المصدرة للخام.

ووفقا لبيانات منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) صدرت قطر ما قيمته 24.3 مليار دولار من النفط العام الماضي وهو مستوى قياسي يعادل ثلاثة أمثال قيمة صادراتها في 2001.

وعرضت هيئة الاستثمار القطرية 10.4 مليار جنيه استرليني (20.94 مليار دولار) لشراء سينزبيري ثالث أكبر سلسلة لمتاجر التجزئة في بريطانيا.

 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
السلام تعلن تطورات عرضها لشراء أسهم السلام بنيان وتحدد يوم 25/09/2007 موعداً لانعقاد مجلس إدارتها لاتخاذ قرار نهائي بكيفية شراء الأسهم

أعلنت شركة السلام العالمية في بيان صحفي عن أحدث المستجدات على عرضها لشراء أسهم شركتها الشقيقة السلام بنيان حيث جاء في بيانها الصحفي ما يلي:

بناءاً على عرض السلام العالمية ، لشراء 10 ملايين سهم من أسهم الشركة الشقيقة السلام بنيان للتطوير ، والمعلن عنه بتاريخ 17/06/2007 . أفادت الشركة الشقيقة السلام بنيان ، بأنها قد قامت بإبلاغ مساهميها بشروط عرض السلام العالمية لشراء أسهم الشركة . ومنحتهم مهلة لإبداء رغبتهم بممارسة حق الخيار بالبيع ، حسب النظام المعمول به في السلام بنيان .
كما أفادت بأنه قد تقدم ما مجموعه 63 مساهماً ، بطلبات بيع وفقاً لشروط عرض السلام العالمية لشراء الأسهم . وقد بلغ إجمالي عدد الأسهم المعروضة حوالي 6.5 مليون سهم .
وسيقوم مجلس إدارة السلام العالمية في اجتماعه القادم والمقرر انعقاده بتاريخ 25/09/2007 باتخاذ القرار بالشراء ، إما دفعة واحدة أو على عدة دفعات لغاية 31/12/2007 ووفقاً للشروط المعلن عنها سابقاً.



 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
النورس (التابعة لكيوتل).. أفضل شركة اتصالات متنقلة في الشرق الأوسط

حققت الشركة العمانية القطرية (النورس) إنجازا جديدا يضاف الى انجازاتها المتعددة حيث حصلت مؤخرا في احتفال اقيم في دبى بدولة الامارات العربية المتحدة على جائزة أفضل شركة اتصالات متنقلة في الشرق الاوسط.

أثبتت النورس قدرتها على تدشين خدماتها في فترة قياسية وفق احدث التقنيات تضم افضل الكفاءات الوطنية والدولية في غضون أشهر معدودة، بالاضافة الى انها استطاعت تغيير العديد من المفاهيم في مجال الاتصالات بالسلطنة منذ بداية تقديم خدماتها.

وتعليقا على هذا الانجاز اوضح روس كومارك الرئيس التنفيذي للنورس خلال المؤتمر الصحفى الذي عقد صباح امس بمبنى الشركة بالعذيبة ان النورس تم تكريمها نظراً للطريقة التي عملت من خلالها على تغيير العديد من المفاهيم بما فيها من اساليب العرض والتقديم والشراء والحصول على الخدمة بالنسبة للعملاء، وكيفية الدفع وكيفية الحصول على المساعدة عند الحاجة. هذا واكثر من ذلك.

كما أظهر حصول النورس على هذا الانجاز ان العملاء يمكنهم الوثوق بالنورس في تقديم خدمات ممتعة وسهلة الاستخدام مع التميز في الاسعار والجودة.

واضاف قائلا: ان قيمة الجائزة تتضح لدى العملاء الذين يرون ان ثقتهم في اختيارهم للنورس قد تعززت مع حصول النورس على افضل مشغل لخدمات الاتصلات المتنقلة في الشرق الاوسط. مهنئا الجميع وخاصة عائلة النورس المتسارعة النمو.

وقال كومارك كان هدفنا منذ انطلاقتنا ان نكون أفضل شركة اتصالات متنقلة في دول مجلس التعاون.وحصولنا على أفضل شركة للاتصالات المتنقلة في الشرق الاوسط لهو دليل قاطع على التطور الملموس الذي احدثته النورس في قطاع الاتصالات في السلطنة.

لقد تنافس العديد من شركات الاتصالات المتنقلة والتي سبقتنا لهذا المجال بعدة سنوات للحصول على هذه الجائزة ولكننا تمكنا من الحصول عليها في النهاية مما يعكس بشكل أو بآخر الجهد الذي بذلته النورس لإحداث الفرق في قطاع الاتصالات.

واستطرد قائلا لا استطيع ابدا ان اعبر لكم عن مدى فخري لتحقيق الانجاز الكبير للنورس وهذا يدل على ان العمل في تطوير هذا القطاع ماض للافضل، حيث تحثنا هذه الجائزة على بذل المزيد من الجهد لخدمة مستخدمي خدمات الاتصالات المتنقلة في السلطنة"، وقد سعت النورس لإثراء حياة الناس في السلطنة عن طريق تحسين الاتصال وفي الوقت نفسه يشكل حافزا لنمو سوق الاتصالات المتنقلة، مع التطور السريع في حصتها في السوق حاليا تعتبر واحدة من أسرع الشركات نمواً من جميع المقاييس.

ويتضح ذلك من خلال ماتقدمه النورس من خدمات بكل سهولة ويسر، والتأكيد على الاستمرار على وتيرة تقديم المنتجات والخدمات الجديدة وبطرق مبتكرة الى السلطنة، وبعد اختبار دقيق دائما لتلك الخدمات.

وقال لقد انشأت النورس شبكة توزيع لمنتجاتها تعتبر الاوسع في السلطنة، اذ تقوم النورس اليوم بتقديم خدمات بيع بطاقات إعادة التعبئة في اكثر من 12.000 موقع كما انها تقدم خدمة شراء بطاقات النورس الترحيبية في أكثر من 700 نقطة بيع.

هذا الى جانب العديد من الخيارات المختلفة لاعادة تعبئة بطاقات التعبئة بشكل يركز على استخدام الخدمات الالكترونية. يضاف الى ذلك، تقدم النورس خدمة الانترنت اللاسلكية التي اعطت حيوية الربط اللاسلكي للعديد من العملاء الذين لا توجد لديهم خدمة الانترنت الاعتيادية ولكن توجد لديهم شبكة النورس عالية التقنية

وفي اطار الاعمال والاحتياجات والأولويات المحددة قامت النورس بابداعية مثيرة وعرض خدمات جديدة تستهدف سوق الشركات، بما في ذلك التجارة الالكترونية و مجموعة المستخدمين المغلقة او (CUG اطلاق حرية المكالمات الداخلية للشركة) وتوفير فرصة استخدام البريد الاكتروني.

واكد كومارك ان النورس تعتبر الشركة الرائدة في تقديم العديد من الخدمات حيث قامت بتدشين خدمات كثيرة منها خدمة تصفح الانترنت أثناء التجوال، والبريد الالكتروني و تمتلك النورس في الوقت الحاضر حوالي 27 شريكا لخدمة تصفح المعلومات أثناء التجوال بما فيها دول مجلس التعاون.

ومن خلال المقارنة العادية فقد حققت النورس المركز الاول في عدة مؤشرات وعموما فقد حصلت النورس على المستوى العالي من بين افضل 10 من اصل 110 شركات اريكسون بين الشبكات في جميع انحاء العالم.

ومن حيث موثوقية الشبكه وقوتها وذلك خلال الاجواء المناخية التي تعرضت لها السلطنة، ومن خلال جودة خدمات النورس تبين أنها قادرة على تقديم افضل الخدمات تحت اقسى الظروف. وتغطي النورس حاليا 96% من المناطق السكانية في السلطنة.

من منطلق كونها شركة عمانية تفي بالتزاماتها تجاه المجتمع، فإن النورس تهدف للقيام بدور مهم ورائد في خدمة أبناء المجتمع. ولن يقتصر ذلك على المستوى المحلي بل سيتعداه ليشمل المستوى الاقليمي.

وكمثال يُحتذى به لتحمل المسؤولية الاجتماعية، تقوم النورس بتنظيم قافلة خيرية خلال شهر رمضان المبارك من كل عام لتصل إلى مناطق السلطنة المختلفة وتقدم المساعدة للمحتاجين من سكانها وتعمل على تغيير حياتهم نحو الأفضل.

ان هذه الجائزه التي حصلت عليها النورس لهي دليل قاطع على شراكتها مع المجتمع وهي شركة راعية وصادقة توفر جميع الخدمات المهنية، وشبكة تعتمد على الابداع والمنتجات والخدمات وشفافية في الاسعار. والنورس ملتزمة بتقديم الخدمات المتميزة لعملائها.

الشرق القطرية​
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى