أخبار سوق الدوحة للأوراق المالية

الحالة
موضوع مغلق

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
السلام العالمية تقرر شراء أسهم السلام بنيان المعروضة للبيع في اجتماع مجلس إدارتها المنعقد بتاريخ 2007-09-25

عقد مجلس إدارة السلام العالمية للاستثمار اجتماعه العادي مساء يوم الثلاثاء الموافق 25/09/2007. وذلك للنظر في البنود المدرجة على جدول أعماله ، وأتخذ عدداً من القرارات من أهمها : -

أولاً – شراء أسهم السلام بنيان :

قرر المجلس الموافقة على شراء مجموع الأسهم المعروضة للبيع ، من قبل السادة/ المساهمين مؤسسي السلام بنيان للتطوير الراغبين ببيع أسهمهم ، وفقاً للأسعار المعروضة ولشروط عرض السلام العالمية المعلن عنها سابقاً . والتي بُلغ بها جميع مؤسسي السلام بنيان من قبل إدارة بنيان . وقد بلغ إجمالي عدد الأسهم المعروضة للبيع حوالي 6.5 مليون سهم ، وذلك مقابل عرض السلام العالمية لشراء 10 ملايين سهم .

وستقوم السلام العالمية بشراء جميع الأسهم المعروضة دفعة واحدة ، باستثناء الأسهم المعروضة من قبل بعض أعضاء مجلس الإدارة وشركاتهم التابعة ، وسيتم المباشرة بشراء الأسهم المعروضة من قبل بقية المساهمين وتسديد قيمتها بعد استكمال الإجراءات وتوثيق عقود البيع .

تحاشياً لأي تعارض مصالح محتمل ، وتطبيقاً لمبدأ الشفافية والإفصاح والمساواة بالفرص ، وبناء على أحكام المادة (108) من قانون الشركات التجارية رقم (5) لعام 2002 ، قرر المجلس دعوة الجمعية العامة للانعقاد باجتماع عادي بتاريخ 21/10/2007 للموافقة على شراء الأسهم المعروضة من قبل بعض أعضاء مجلس الإدارة أو شركاتهم التابعة ، بصفتهم مساهمين مؤسسين في شركة السلام بنيان للتطوير . وعلى أن يتم شراء تلك الأسهم بنفس الأسعار والشروط ، وعلى قدم المساواة مع بقية المساهمين الآخرين الراغبين ببيع أسهمهم .

باعتبار السلام العالمية شركة مساهمة عامة ، فان جميع الصفقات التي تعقدها تخضع لأنظمة الشفافية والإفصاح ، والمساواة بالفرص ، وموافقة الجهات المختصة والوصائية ، أو إعلامها المسبق . لذا فإن السلام العالمية قد تعدل عن هذا القرار ، إذا ما طَلبت ذلك إحدى الجهات المختصة و/أو الوصائية .

ثانياً - فرص استثمارية :

أ – صندوق استثماري :

قرر مجلس الإدارة الموافقة مبدئياً على المساهمة في تأسيس صندوق استثماري ، يتخصص في التكنولوجيا والابتكارات الجديدة ، بالتعاون مع مؤسسة بريطانية ، وتكليف فريق عمل لإعداد الدراسات اللازمة ، ورفع تقريره للمجلس باجتماع قادم له لاتخاذ القرار النهائي في هذا الشأن .

ب- زيادة نسبة المساهمة في شركة الخرسانة الجاهزة:

قرر مجلس الإدارة الموافقة على زيادة نسبة مساهمة الشركة في شركة الخرسانة الجاهزة ، والتي سبق للشركة أن استثمرت بها وأعلنت عنها سابقاً .

ج - الموافقة على إنشاء فرع ميتا كوت :

قرر المجلس الموافقة على إنشاء فرع جديد للشركة تحت اسم ميتاكوت لمزاولة أنشطة وإنتاج طلاء البودرة الحرارية للمعادن وتجارة مواد ومنتجات الألمنيوم والحديد .

ومن الجدير بالذكر بأن بعض المشاريع المذكورة أعلاه هي مجرد موافقات مبدئية، ربما تعدل الشركة عن المضي قدماً في بعض هذه المشاريع على ضوء التطورات اللاحقة ، ولأسباب مبررة حماية لمصالح الشركة وحقوق مساهميها . وتؤكد الشركة على ضرورة أخذ هذا الأمر بعين الاعتبار من قبل السادة المساهمين والمستثمرين المهتمين على حد سواء .
 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
بنك الدوحة يوقع اتفاقية مع شركة سوندارام بي. أن. بي. باريبا لإدارة الأصول المحدودة

قام بنك الدوحة بتوقيع اتفاقية لتوزيع منتجات صناديق الاستثمار في قطر مع شركة سوندارام بي. أن. بي. باريبا لإدارة الأصول المحدودة والتي تعد إحدى أكبر الشركات الرئيسية العاملة في مجال صناديق الاستثمار في الهند.

وقد تم توقيع هذه الاتفاقية في 11 سبتمبر 2007 في حفل أقيم في الإدارة العامة لبنك الدوحة في قطر حضره كل من السيد ر. سيتارامان، الرئيس التنفيذي لدى بنك الدوحة، والسيد تي. بي. رامان، العضو المنتدب لشركة سوندارام بي. أن. بي. باريبا لإدارة الأصول المحدودة.

هذا وقد ركز السيد ر. سيتارامان من بنك الدوحة على النمو الكبير الذي تشهده دولة قطر في كافة المجالات وما تبعه من تدفق للمغتربين من كافة أنحاء العالم تلبية لمتطلبات اليد العاملة في كافة القطاعات، حيث أكد على التزام بنك الدوحة بتوفير أفضل الخدمات المالية التي تلبي الاحتياجات المحلية لهؤلاء المغتربين بالإضافة إلى تقديم الخدمة لهم في بلدانهم الأصلية أيضاً. لذا فإن الترتيبات مع شركة سوندارام بي. أن. بي. باريبا لإدارة الأصول المحدودة سوف توفر خياراً استثمارياً إضافياً وفرصة سانحة لعملائنا الأعزاء.

أما السيد تي. بي. رامان، من شركة سنودارام بي. أن. بي. باريبا لإدارة الأصول المحدودة، فقد تحدث بإيجاز عن وضع الصناديق الاستثمارية ونمو أسواق رأس المال في جميع أنحاء العالم، كما عبر عن سعادته لتأسيس هذه العلاقة مع بنك الدوحة الذي يعتبر أحد أسرع البنوك نمواً في المنطقة وأكثرها تركيزاً على احتياجات العملاء. وبين سيادته بأن كل من صناديق رأس المال المتوسط وصناديق رأس المال الكبير لشركة سوندارام يحققان نمواً جيداً في السوق، الأمر الذي عزاه إلى توزيع الأصول بعناية وإلى الجهد الدؤوب الذي يبذله فريق العمل المكون من المدراء المحترفين القائمين على إدارة الصندوق. هذا وتحدث أيضاً عن قيام الشركة بتأسيس خدمات إدارة المحافظ وهي خدمات موجهة إلى المغتربين الهنود ذوي الملاءات المالية المرتفعة.

أما السيد جانيشان راماكريشنان، المدير التنفيذي لمجموعة الخدمات المصرفية الدولية في بنك الدوحة فقد قال بأنه سيتم تيسير هذه العلاقة وخدمتها من خلال مركز العلاقات الدولية ببنك الدوحة، والذي يعنى بشكل حصري بتلبية متطلبات الخدمات المصرفية والاستثمارية في البلدان الأصلية لمختلف المغتربين بطريقة ميسرة وغير مكلفة. وقد ذكر بأن هذا المنتج هو منتج آخر يقدمه مكتب Swagath لخدمات المغتربين الهنود المقدمة من بنك الدوحة إلى عملائه. هذا وقد قام بنك الدوحة في وقت سابق بتوقيع اتفاقية مع صندوق استثمار HDFC ، وصندوق استثمار بنك الدولة الهندي ، وصندوق استثمار بيرلا صنلايف ، وصندوق استثمار ING Vysya.
 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
قافكو تتفاوض مع شركة سنام بروجتي الإيطالية لإنشاء مشروع التوسعة قافكو-5

تقوم شركة قطر للأسمدة الكيماوية (قافكو)- التابعة لشركة صناعات قطر باستكمال المفاوضات مع شركة سنام بروجتي الإيطالية بشأن تنفيذ مشروع التوسعة قافكو-5 والذي تخطط الشركة لإنشائه ضمن مجمعها الصناعي بمدينة مسيعيد الصناعية. وسيتضمن المشروع إنشاء مصنعين لإنتاج الأمونيا بطاقة إجمالية 4400 طن في اليوم أي بطاقة 2200 طن/يوم لكل منهما ومصنع لإنتاج اليوريا بطاقة 3800 طن/يوم.

ومن المتوقع إكمال المفاوضات ومن ثم الموافقة على المشروع بنهاية شهر سبتمبر الجاري كما يتوقع أيضاً توقيع عقد تنفيذ المشروع قبل نهاية العام الجاري.

وفيما يتعلق بتمويل المشروع فإنه لم يتم حتى الآن تحديد قيمة التكلفة الكلية للمشروع أو طريقة تمويله التي يمكن أن تكون بعدة طرق مختلفة، ولكن يتوقع أن يتضح سقف وطريقة تمويل المشروع خلال الشهرين القادمين.
 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
الريان يطلب رفع نسبة مساهمة غير القطريين في رأسماله من 31% إلى 49%
أعلن مصرف الريان أن مجلس إدارة المصرف في اجتماعه المنعقد بتاريخ 26 سبتمبر 2007 قد وافق على طلب رفع نسبة مساهمة غير القطريين في رأسمال المصرف من 31% إلى 49% من الجهات الرسمية المختصة.
 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
مجلس إدارة بنك قطر الدولي الإسلامي يجتمع بتاريخ 17/10/2007 لمناقشة البيانات المالية للربع الثالث من 2007
أعلن بنك قطر الدولي الإسلامي بأن مجلس إدارة البنك سيجتمع بتاريخ 17/10/2007م لمناقشة البيانات المالية للربع الثالث من عام 2007م.
 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
المخازن تفصح عن بياناتها المالية للربع الثالث من 2007 بتاريخ 16/10/2007
أعلنت شركة الخليج للمخازن عن عزمها على الإفصاح عن بياناتها المالية للفترة التي ستنتهي بتاريخ 30/09/2007 وذلك بتاريخ 16/10/2007م.
 

من الكويت

عضو نشط
التسجيل
9 أبريل 2007
المشاركات
1,135
الإقامة
دولة الكويت
مررور

مشكووور على نقل الخبررررررررررر
 

الملفات المرفقه:

  • 6976.jpg
    6976.jpg
    الحجم: 30.1 KB   المشاهدات: 351

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
مجلس إدارة مصرف قطر الإسلامي يجتمع بتاريخ 11/10/2007 لمناقشة البيانات المالية للربع الثالث من 2007
أعلن مصرف قطر الإسلامي بأن مجلس إدارة البنك سيجتمع بتاريخ 11/10/2007م لمناقشة البيانات المالية للربع الثالث من عام 2007م.
 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
الوطني يحصل على الموافقات الرسمية لزيادة رأسماله ويدعو مساهميه لعقد جمعيته غير العادية بتاريخ 28/10/2007
أعلن بنك قطر الوطني عن حصوله على كافة الموافقات من الجهات المعنية لزيادة رأسماله، كما أعلن البنك عن عزمه على توجيه الدعوة لمساهمي البنك لحضور اجتماع الجمعية العامة غير العادية، والذي سيعقد في تمام الساعة السادسة من مساء يوم الأحد الموافق 28 أكتوبر 2007م بقاعة الفيروز بفندق ماريوت، وذلك لمناقشة جدول أعمالها وإقرار إصدار الأسهم الجديدة.
وفي حال عدم اكتمال نصاب حضور الاجتماع المذكور، سوف يعقد الاجتماع الثاني يوم الأحد الموافق 11 نوفمبر 2007م، في نفس المكان والساعة.
وكان مجلس إدارة البنك قد انعقد بتاريخ 18 سبتمبر 2007 وقرر التوصية للجمعية العامة غير العادية بزيادة رأس مال البنك من خلال إصدار أسهم جديدة وذلك بعد أخذ الموافقات اللازمة من قبل الجهات المعنية على أن تتم الزيادة على مرحلتين كما يلي:
في الربع الأخير من عام 2007م، إصدار أسهم جديدة بواقع سهم واحد لكل 8 أسهم (12.5% من رأس مال البنك) وبسعر 120 ريال للسهم يشمل القيمة الاسمية للسهم البالغة 10 ريالات وعلاوة إصدار مقدارها 110 ريال.
في الربع الثاني من عام 2008م، إصدار أسهم جديدة بواقع سهم واحد لكل 10 أسهم (10% من رأس مال البنك) وبسعر 120 ريال للسهم يشمل القيمة الاسمية البالغة 10 ريالات وعلاوة إصدار مقدارها 110 ريال على أن يشمل الإصدار إجمالي أسهم البنك كما هي بذلك التاريخ.

 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
21أكتوبر اجتماع الجمعية العامة للسلام العالمية

قررت شركة السلام العالمية عقد اجتماع الجمعية العامة العادية في قاعة سمسمة – فندق ملينيوم- الدوحة في تمام السـاعة الخامسة مساء يوم الأحد الموافق 21 أكتوبر 2007 ، كما تم حجز موعد احتياطي في حال عدم اكتمال النصاب في الإجتماع الأول بتاريخ 28 أكتوبر 2007، في تمام الساعة الخامسة مساء في نفس المكان ، وذلك لمناقشة جدول الأعمال التالي:
1- سماع تقرير مجلس الإدارة بشأن شراء أسهم السلام بنيان والتعاون معها.
2- الموافقة على المشاريع المشتركة مابين شركة السلام العالمية للإستثمار والشركة الشقيقة السلام بنيان للتطوير.
3- الموافقة على شراء أسهم شركة السلام بنيان للتطوير من أطراف ذات علاقة.



 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
21أكتوبر اجتماع الجمعية العامة للسلام العالمية

قررت شركة السلام العالمية عقد اجتماع الجمعية العامة العادية في قاعة سمسمة – فندق ملينيوم- الدوحة في تمام السـاعة الخامسة مساء يوم الأحد الموافق 21 أكتوبر 2007 ، كما تم حجز موعد احتياطي في حال عدم اكتمال النصاب في الإجتماع الأول بتاريخ 28 أكتوبر 2007، في تمام الساعة الخامسة مساء في نفس المكان ، وذلك لمناقشة جدول الأعمال التالي:
1- سماع تقرير مجلس الإدارة بشأن شراء أسهم السلام بنيان والتعاون معها.
2- الموافقة على المشاريع المشتركة مابين شركة السلام العالمية للإستثمار والشركة الشقيقة السلام بنيان للتطوير.
3- الموافقة على شراء أسهم شركة السلام بنيان للتطوير من أطراف ذات علاقة.



 

اسيرالحب

موقوف
التسجيل
18 يونيو 2007
المشاركات
350
الريان يرفع نسبة مساهمة غير القطريين في رأسماله من 31% إلى 49%

الدوحة – الراية :أعلن مصرف الريان أن مجلس إدارة المصرف في اجتماعه المنعقد بتاريخ 26 سبتمبر 2007 قد وافق على طلب رفع نسبة مساهمة غير القطريين في رأسمال المصرف من 31% إلى 49% من الجهات الرسمية المختصة .
 

اسيرالحب

موقوف
التسجيل
18 يونيو 2007
المشاركات
350
لبورصة تختتم تعاملات الربع الثالث عند أعلى مستوى في 2007

المؤشر أضاف 94 نقطة جديدة وأغلق على 8097 نقطة

دعم قوي من صناعات والتجاري .. والمؤشر يتحرك بشكل صحي وهادئ
اختتم مؤشر الأسهم القطرية امس تعاملات الربع الثالث من العام عند أعلى مستوياته في 2007، بعدما تمكن ليوم التداول الثاني على التوالي من الحفاظ على مكاسبه فوق مستوى 8000 نقطة، وعزز الأرباح التي سجلها الخميس الماضي، وهو اليوم الذي شهد اختراقه لمستوى الـ 8000 نقطة العنيد لأول مرة خلال العام، مضيفا اليوم نحو 94 نقطة جديدة، وسط تعاملات نشطة إلى حد بعيد بلغت قيمتها 412 مليون ريال . وعند إغلاق امس بلغت نسبة صعود مؤشر سوق الدوحة للأوراق المالية منذ بداية العام نحو 15 %.
ورأى محللون امس أنه من الطبيعي ان تستمر السوق في تعويض أجزاء كبيرة من خسائرها في الفترات السابقة من خلال سلسلة الارتفاعات الأخيرة، والتي في رأيهم أنها لن تهدأ وتيرتها باختراق حاجز 8000 نقطة.
وأغلق مؤشر السوق مسجلا 8097 نقطة، رابحا 93.1 نقطة، تمثل 1.16 % من قيمته، بتعاملات بلغت قيمتها 412 مليون ريال، مقابل 597 مليون ريال يوم الخميس الماضي.
وجاءت أغلب مكاسب المؤشر امس من الصعود القوي لسهم "صناعات قطر" ذي الوزن الثقيل الذي ارتفع بنسبة 1.5% مسجلا 129 ريال، وكذلك سهم البنك "التجاري" الذي صعد بنسبة 2.33 إلى 139 ريالا.
واشار محللون إلى ان المؤشر العام أخذ يتحرك بشكل صحي وهادىء مما زاد ثقة المتعاملين وبدأت رؤوس أموال قطرية وغير قطرية الدخول من جديد وكانت في حالة انتظار صحوة حقيقية للسوق وهذا ما ساعد المؤشر العام الى اختراق حاجز 8000 نقطة الذي لم يستطع السوق الوصول اليه منذ 14 شهرا.
وتصدر قائمة الشركات الأكثر نشاطا من حيث حجم التعامل اليوم "ناقلات" بتداول نحو 3.5مليون سهم، وصعد بنسبة4.4% مسجلا 23.6 ريال، وحل ثانيا "الخليجي" بتداول نحو 2.246 مليون سهم، ولكنه تراجع بنسبة 3.54 %، وسجل 10.8 ريال، تلاه "الريان" بتداول 2.2مليون سهم، وصعد بنسبة 0.59% إلى 17 ريالا.
من جهة أخرى أعلن البنك "الوطني" حصوله على الموافقات الرسمية لزيادة رأسماله ودعوة مساهميه لعقد جمعيته غير العادية يوم 28-10-2007.

وقال "قطر الوطني" في بيان نشره الموقع الألكتروني لسوق الدوحة امس أنه حصل على كافة الموافقات من الجهات المعنية لزيادة رأسماله، كما أعلن البنك عن عزمه على توجيه الدعوة لمساهمي البنك لحضور اجتماع الجمعية العامة غير العادية، والذي سيعقد في تمام الساعة السادسة من مساء يوم الأحد الموافق 28 أكتوبر 2007بقاعة الفيروز بفندق ماريوت، وذلك لمناقشة جدول أعمالها وإقرار إصدار الأسهم الجديدة.

وذكر البيان أنه في حال عدم اكتمال نصاب حضور الاجتماع المذكور، سوف يعقد الاجتماع الثاني يوم الأحد الموافق 11 نوفمبر 2007، في نفس المكان والساعة.

وكان مجلس إدارة البنك قد انعقد بتاريخ 18 سبتمبر 2007 وقرر التوصية للجمعية العامة غير العادية بزيادة رأس مال البنك من خلال إصدار أسهم جديدة وذلك بعد أخذ الموافقات اللازمة من قبل الجهات المعنية على أن تتم الزيادة على مرحلتين الأولى: في الربع الأخير من عام 2007، عبر إصدار أسهم جديدة بواقع سهم واحد لكل 8 أسهم (12.5% من رأس مال البنك) وبسعر 120 ريال للسهم يشمل القيمة الاسمية للسهم البالغة 10 ريالات وعلاوة إصدار مقدارها 110 ريال.

والثانية في في الربع الثاني من عام 2008، من خلال إصدار أسهم جديدة بواقع سهم واحد لكل 10 أسهم (10% من رأس مال البنك) وبسعر 120 ريال للسهم يشمل القيمة الاسمية البالغة 10 ريالات وعلاوة إصدار مقدارها 110 ريال على أن يشمل الإصدار إجمالي أسهم البنك كما هي بذلك التاريخ. ومن جهته صعد سهم "الوطني" امس بنسبة 0.41 % مسجلا 221.5 ريال.


وعلى صعيد بورصات الخليج تراجعت سوق الأسهم السعودية امس، لليوم الثاني على التوالي، في ظل حركة تعاملات هادئة، فقدت خلالها السوق دعم القطاع البنكي لها نتيجة لتعرض أسهم القطاع لجني أرباح عقب المكاسب الجيدة التي حققها عقب صدور قرار بالسماح لمواطني دول مجلس التعاون بالتعامل على أسهم المصارف السعودية، إضافة إلى انخفاض أسهم الاتصالات، فيما انخفضت قيمة التداولات إلى نحو 4 مليارات ريال .

من جهته أشار أستاذ المحاسبة في جامعة الملك فهد للبترول الدكتور عبد الله الحربي إلى أن نظام التداول الجديد سيضيف مجموعة من النواحي الفنية غير المتوافرة في النظام الجاري، وسيكون التغيير فنيا قد لا يشعر به المتداول العادي
وأضاف أن النظام الجديد يوفر عمليات رقابة لحظية للسوق وحركة التعاملات، لافتا إلى أنه ينطوي على عدة أمور معقدة قد تربك المستثمر عند اتخاذ قراره الاستثماري.

ويرى أستاذ العلوم المالية في جامعة الملك فهد الدكتور سليمان السكران أن الجديد في "السيستم" الذي سيتم العمل به في سوق الأسهم السعودية الفترة المقبلة يقتصر على بعض الأمور الفنية غير المتوافرة بالنظام الحالي، مؤكدا على أنه من الناحية التنظيمية للسوق فلم ولن يتغير شيء.

وأشار الدكتور السكران إلى أن "السيستم" سيتيح للمراقبين النظاميين فرصة ومساحة أكبر في الرقابة على السوق والاطلاع والكشف عما قد يحدث من تلاعبات، قائلا "إنه سيزيد من الشفافية بالسوق وذلك سيحمي المتداولين الصغار"، موضحا أن المضاربين يحاولون استغلال أية أخبار بالسوق أو إطلاق شائعات لتحريك أسهم معينة بما يحقق مصالحهم الشخصية.

وتوقع الدكتور السكران أن تشهد شركات القطاع الصناعي نموا جيدا في أرباحها عن الربع الثالث من العام الجاري، وكذلك في أسعار أسهمها، لافتا إلى أن أسهم التأمين خارج الحسابات حاليا بعد أن أصبحت مضاربية بحتة، فضلا عن أن شركاتها لم تبدأ العمل حتى الآن.


من جانبه دعا عضو لجنة الأوراق المالية بغرفة تجارة الرياض خالد الجوهر إلى ضرورة تدخل الصناديق الحكومية والمؤسسات المالية المقننة لرفع أداء سوق الأسهم السعودية الذي لن يتحسن بالشكل المطلوب عن طريق الأفراد.
وأكد أن عمليات الشراء والبيع التي يقوم بها الأفراد تتركز في الشركات ذات التذبذبات العالية، سواء من ناحية الصعود أو الهبوط، لافتا إلى أن السوق بحاجة للسيولة الاستثمارية في شركات العوائد التي لا تأتي إلا عن طريق الأفراد وإنما عن طريق المؤسسات المالية التابعة للحكومة.
وقال الجوهر في تقرير نشرته صحيفة "الرياض" إن السوق مضى عليه وقت طويل وهو يتأرجح في الموجة الهابطة، مؤكدا على أهمية إعادة هيكلته والعمل على إصلاح مواطن الخلل التي بدورها تؤدي إلى تناقص السيولة المحرك الأساسي للسوق.

واعتبر إعلان هيئة السوق المالية الأسبوع الفائت بعزمها تدشين النظام الجديد للتداول اعتبارا من 20 أكتوبر المقبل من الإصلاحات المهمة، واصفا إياها بنقطة تحول في سوق الأسهم السعودية، مشيرا إلى أنها من الخطوات الإيجابية التي تعمل عليها هيئة السوق المالية منذ زمن.
وبين الجوهر أن النظام الجديد يتوافق مع المرحلة المقبلة للسوق، ومنها التوسعات المتوقعة في قاعدة المتعاملين سواء من ناحية الإقبال من الخليجيين أو من شركات الوساطة التي تتفق أعمالها مع النظام الجديد الذي يمكنها من خدمة عملائها أو من ناحية البرامج التي تستخدمها.

وأوضح أن السوق سوف يستفيد من النظام الجديد من خلال قدرته على المراقبة وفرض الشفافية التي سوف تحقق العدالة في نقل المعلومات، مشيرا إلى أن السوق سيشهد زيادة في سعة وسرعة الأداء.

وفي الامارات استمرت امس عمليات انتقال السيولة من سوق دبي المالي إلى بورصة أبوظبي، فيما واصل مؤشر الأخيرة ارتفاعه لينهي تعاملات الربع الثالث من العام مكتسيا باللون الأخضر الداكن، وبارتفاع يزيد على نحو 10 % منذ بداية 2007، فيما مال مؤشر دبي لارتفاع طفيف غير مبتعد عن أدائه المتذبذب طوال الفصول الثلاث التي اختتمها اليوم بنسبة ارتفاع خجولة لا تزيد على نحو 2 %.
وفيما بلغت تداولات سوق أبوظبي امس نحو 883 مليون درهم ، سجلت تداولات دبي 635 مليون درهم فقط، ما يعود لاستمرار انتقال السيولة لسوق العاصمة، سعيا للحصول على نصيب من كعكة الارتفاعات المتواصلة للأسهم المدرجة به.
ووصف نائب رئيس قسم إدارة الأصول بشركة شعاع كابيتال رامي سيداني تعاملات سوق دبي اليوم بأنها "بطيئة"، ملاحظا وجود تباين في أداء الشركات المدرجة، بعكس الصورة في أبوظبي التي اتسمت بصعود شبه جماعي للأسهم المدرجة، كان محصلته ارتفاعا للمؤشر بنسبة 1.02 %.

ورصد سيداني امس تحولا في اهتمام مستثمري دبي من سهم "إعمار" إلى "العربية للطيران". وسجل الأخير تداولات قيمتها نحو 307 ملايين درهم، أي أقل قليلا من نصف تعاملات السوق، وصعد بنسبة 0.74 % مسجلا 1.35 درهما، فيما لم تزد تعاملات "إعمار" ذي الوزن النسبي الثقيل في السوق على 68.5 مليون درهم، وتراجع بنسبة 0.46 %، مسجلا 10.65 درهما.

وكسب مؤشر دبي حوالي 1.4 نقطة تمثل 0.03 % من قيمته، مسجلا 4232.5 نقطة، بينما ربح مؤشر أبوظبي 36 نقطة، بنسبة ارتفاع 1.02 % مسجلا 3557.7 نقطة.
وفي أبوظبي تصدر سهم "الدار" قائمة أكثر الشركات تداولا من حيث الحجم بعد التعامل على نحو 53 مليون سهم، وكسب 40 فلسا مسجلا 7.88 دراهم، تلاه "صروح" بتداول حوالي 31.3 مليون سهم، وأغلق مسجلا 4.61 دراهم، بعد ربحه 14 فلسا، وحل ثالثا سهم "الواحة للتأجير" بعد تداول حوالي 23.7 مليون سهم، مسجلا 1.83 درهم، متراجعا فلسا واحدا.

وإجمالا ارتفع مؤشر سوق الإمارات المالي الصادر عن هيئة الأوراق المالية والسلع خلال جلسة تداول اليوم 2007 بنسبة 0.55% ليغلق على مستوى.03. 4445نقطة، وقد تم تداول ما يقارب 0.53 مليار سهم بقيمة إجمالية بلغت 1.52 مليار درهم من خلال 9061 صفقة.

ووفقا لبيان للهيئة بلغ عدد الشركات التي تم تداول أسهمها 67 من أصل 120 شركة مدرجة في الأسواق المالية. وحققت أسعار أسهم 31 شركة ارتفاعا، في حين انخفضت أسعار أسهم 30 شركة، بينما لم يحدث أي تغير على أسعار أسهم باقي الشركات.

وجاء سهم "الدار العقارية" في المركز الأول من حيث الشركات الأكثر نشاطا، حيث تم تداول ما قيمته 0.42 مليار درهم موزعة على 53.15 مليون سهم من خلال 1202 صفقة. واحتل سهم "العربية للطيران" المرتبة الثانية بإجمالي تداول بلغ 0.31مليار درهم موزعة على 0.23 مليار سهم من خلال 1491 صفقة.


وفي الكويت أنهت سوق الأسهم الكويتية الجلسة الأخيرة في تعاملات الربع الثالث امس، على انخفاض وصفه محللون بالغير متوقع، حيث عادة ما تشهد الأسعار صعوداً في مثل هذا الوقت نتيجة لقيام الصناديق والمحافظ برفع أسعار الاغلاقات لتجميل الميزانية الربعية، إلا أن قراراً أصدرته لجنة السوق بشأن الاندماج بين الشركات المدرجة والأخرى غير المدرجة القت بظلال سلبية على معنويات المتداولين.

ويرى المحلل المالي في بيت المشورة للأستشارات الشرعية على العنزي أن السوق تأثرت اليوم بانخفاض أسهم كتلة "ايفا" أو مجموعة البحر، عقب صدور قرار لجنة السوق الخاص بعمليات الاندماج بين الشركات المدرجة وغيرها من الشركات خارج السوق.
وقال إن القرار زاد من الضغط الهبوطي الذي يتعرض له سهم جيزان والتي كان من المقرر اندماجها مع شركة الكويت القابضة، إلا أنه بموجب القرار الأخير سيتم وقف جيزان لمدة عام في حال المضي قدما في عميلة الاندماج، الأمر الذي أنعكس سلباً بشكل عام على أسهم المجموعة.
وأشار العنزي إلى أن ذلك قد يؤثر بشكل سلبي كبير على أرباح المجموعة وشركاتها عن الربع الثالث من العام الجاري 2007، خاصة وأن هذه الأرباح في أغلبها غير محققة.
وخسر المؤشر السعري نحو 33.8 نقطة ليغلق عند 12848.7 نقطة، فيما تراجع "الوزني" بحوالي 1.79 نقطة، عند 750.62 نقطة، وبلغت الأسهم المتداولة 290.2 مليون سهم تقريباً، من خلال تنفيذ حوالي 6309 صفقة، بلغت قيمتها 112.2 مليون دينار تقريباً .
من جانبه يؤكد المحلل الفني خالد صفوان على أن السوق الكويتية تأثرت سلباً وبشدة بقرار لجنة البورصة الخاص بايقاف اي شركة مدرجة لمدة عام في حال اندماجها مع شركة أخرى تم رفض إدراجها في وقت سابق، حيث سيغلق ذلك القرار المنفذ الذي يمكن أن تتخذه الشركات التي تم رفض إدراجها من قبل اللجنة.
وأشار إلى أن القرار أوجد حالة من القلق والخوف لدى المتداولين من الدخول إلى أسهم والتعلق بها ومن ثم يتم وقفها وحبس أموالهم فيها، مشيراً إلى أن هذه المخاوف تمثل السبب الاساسي وراء هبوط سهم "جيزان" بأكثر من 30% خلال الايام القليلة الماضية.
وأوضح صفوان أنه كان من المتوقع أن ترتفع السوق في تعاملات اليوم الذي هو اخر يوم تداول في الربع الثالث من العام الجاري 2007، إلا أن قرار لجنة السوق كان له التأثير الأقوى.
وقال رئيس مجلس ادارة شركة اعيان العقارية سليمان الوقيان إن عوامل الدعم الايجابية المحيطة بالسوق الكويتية تدفعه نحو بلوغ مستويات قياسية قد يتجاوز من خلالها المؤشر السعري حاجز الـ 13 ألف نقطة في ظل النتائج الايجابية والارباح القياسية التي حققتها الشركات المدرجة.
وأضاف في حديثة لصحيفة "السياسة" الكويتية أن عمليات الاستحواذ تمثل عامل دعم قوي في هذا الاتجاه، فضلا ً عن انخفاض سعر الخصم التي ينتهجها البنك المركزي تماشيا مع البنك الفيدرالي الاميريكي تحفز توجيه السيولة نحو استثمار الاسهم اكثر من غيره من القطاعات الاخرى.
 

اسيرالحب

موقوف
التسجيل
18 يونيو 2007
المشاركات
350
(01/10/2007) مصرف الريان ومستثمرون يحصلون على رخصة شركة تمويل أفراد في السعودية برأس

حقق مصرف الريان قفزة نوعية بدخوله السوق السعودي ، بتملكه لحصة رئيسية من شركة تمويل أفراد ، تم تأسيسها من قبل مجموعة من المستثمرين على رأسهم الشيخ/ عبد الله رميزان الكفيل الرئيسي للمشروع ، وأحد أعلام الاقتصاد والأعمال في المملكة العربية السعودية .
وصرح السيد/ عادل مصطفوي الرئيس التنفيذي أن مصرف الريان قد تلقى الموافقة النهائية على دخوله كشريك استراتيجي في الشركة المذكورة ، والذي تبلغ حصته 20% من رأسمالها البالغ 1.2 بليون ريال سعودي ، كما وأن المصرف قد استلم تأكيداً على حصول الشركة على موافقة وزارة التجارة السعودية على تأسيسها ، وتعيين المستشار المالي لها ، فسارع بدوره بطلب موافقة مصرف قطر المركزي بدولة قطر على هذه المشاركة .
وسيتركز نشاط الشركة التي تقدم خدماتها التمويلية وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية في عمليات تمويل الأفراد في المقام الأول ، وكذلك في عمليات التمويل لقطاعات العقارات والبضائع الاستهلاكية وبالأخص السيارات والمعدات ، بالإضافة إلى خدمات تمويل الإجارة وتمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ، مستفيدة من نمو الطلب على التمويل الشخصي الذي ارتفع بين سنتي 2000 و 2005 بنسبة 400% في ظل سوق واعد .
وتأتي مشاركة مصرف الريان في هذه الشركة تطبيقاً عملياً لسياسة المصرف المعلنة في رغبته في التوسع في السوق الخليجية كمرحلة أولى . تلك السوق التي تعتبر المملكة العربية السعودية الدولة الأكبر فيها من حيث عدد السكان والاتساع الجغرافي ، في ظل اقتصاد يعتبر من أفضل الاقتصاديات في العالم وأسرعها نمواً، حيث من المتوقع أن يسجل دخل الفرد حتى عام 2011 نمواً كبيراً ، يتلازم مع نمو حاجة الأفراد للتمويل الشخصي لتصل إلى 340 مليار ريال سعودي في عام 2015 وفقاً للتوقعات .
كما وتأتي أهمية مشاركة مصرف الريان في شركة كيرناف من أهمية هذه الشركة التي يمثل مؤسسوها بعض أهم المؤسسات والكيانات الاقتصادية والمالية مثل مجموعة عبد اللطيف ، ومجموعة الرميزان ، ومجموعة الزكري ، ومجموعة الجديعي ، وهم من الأسماء المعروفة في عالم المال والأعمال على نطاق دول الخليج وخارجه .
وبحصول مصرف الريان على مشاركة بنسبة 20% من رأسمال الشركة يكون له الحصة الأكبر فيها ، كما وسيكون له تمثيل هام في مجلس إدارتها .
ومن المتوقع للشركة التي تتخذ الرياض مقراً رئيسياً لها التوسع سريعاً لتغطي أرجاء المملكة العربية السعودية في تقديم خدماتها التمويلية من خلال فروعها المتوقع إنشاؤها والتي سيصل عددها إلى 47 فرعاً خلال السنوات الثلاثة القادمة ، بينما ستباشر شركة كيرناف أعمالها خلال الربع الرابع من هذا العام .
وتتوقع الدراسة الأولية لجدوى إنشاء الشركة أن تحتل الشركة قريباً مرتبة متقدمة بين نظيراتها من الشركات المالية لما ستقدمه من حلول مالية متميزة ، معتمدة على إدارة قوية تمثل الجهات المساهمة الرئيسية فيها وتتألف من فريق من المتخصصين يتميز بخبرات واسعة في مجال المال والأعمال ، كما وتتوقع الدراسة إدراج أسهم الشركة في السوق السعودية خلال ثلاث سنوات من عمل الشركة .
وقد أبدى السيد / مصطفوي ارتياحه لإتمام هذه الصفقة التي تعتبر باكورة دخول مصرف الريان في شراكات إستراتيجية مع شركات واعدة ، سواء كانت شركات تحت التأسيس أم شركات قائمة بشرط دخوله كشريك استراتيجي لا تقل نسبة مساهمته في رأس المال عن 20% تنفيذاً للسياسة التي انتهجها مجلس إدارة المصرف .
 

اسيرالحب

موقوف
التسجيل
18 يونيو 2007
المشاركات
350
المؤشر يتخطى حاجز 8000 نقطة بتداولات اقتربت من 600 مليون ريال

قطاع الصناعة عزز الأداء الإيجابي للبورصة لترتفع أسعار 26 شركة

الدوحة – الراية : على الرغم من بدء العديد من الشركات المدرجة في البورصة القطرية بالإعلان عن مواعيد اجتماعاتها لمناقشة بياناتها المالية وهو ما يضاعف من حال الترقب التي يعيشها المستثمرون، مما يؤثر بدوره في الحد من أحجام السيولة المتداولة في السوق حيث ينتظر كثير من المستثمرين لحين الإعلان عن نتائج الربع الثالث، إلا أن البورصة القطرية خالفت هذا الاتجاه وارتفعت أحجام وقيم التداولات إلى قيم غير مسبوقة لم تشهدها السوق منذ عدة أشهر. وختمت السوق القطرية الأسبوع امس الخميس بتخطيها حاجز ال 8000 نقطة، حيث أضاف مؤشرها اكثر من 111 نقطة بما يعادل 1.41% ليغلق عند 8003.95 نقطة. وتضاعفت أحجام وقيم التداولات حيث تم التعامل على 17.586 مليون سهم بقيمة إجمالية 597.641 مليون ريال قطري . وغلب اللون الأخضر على شاشات التداول حيث ارتفعت أسعار 26 شركة مدرجة في حين تراجعت أسعار 5 شركات فقط من أصل 37 سهم تم التداول عليها امس . عزز قطاع الصناعة من الأداء الإيجابي للبورصة امس ، مدعوما بسهم صناعات قطر الذي ارتفع 3.5% إلى 128 ريالا . ومن الأسهم الرابحة أيضا سهم مصرف الريان الذي أضاف 1.80% إلى قيمته ووصل سعره إلى 17.10 ريالا وذلك بعد أن أعلن مصرف الريان أن مجلس إدارته قد وافق على طلب رفع نسبة مساهمة غير القطريين في رأسمال المصرف من 31% إلى 49% من الجهات الرسمية المختصة. ومن الأسهم الرابحة ايضا البنك التجاري بنسبة 2.78 % والمصرف 1.07" % " والوطني "0.5 %" وبنك الدوحة " 0.47 % " والخليجي "5.61 % " وقطر للتامين "1.68" % " والخليج للتأمين 3.82 % والأسمنت " 0.93 % " والكهرباء " 2.43 % " والنقل البحري " 3.6 % " والعقارية " 1.85 % " والسينما " 6.25 % " ووقود "1.52 % " والاجارة " 0.93 % " وبروة " 0.82% ". على صعيد الاسواق الخليجية حافظت الأسهم الإماراتية امس على تماسكها بشكل عام في نهاية تعاملات الأسبوع الأخير من سبتمبر ، وتبادل سوقا دبي وأبوظبي الألوان امسحيث انخفض الأول بواقع 0.20 % في الوقت الذي ارتفع فيه الثاني بنسبة 0.17% . وانخفض مؤشر سوق الإمارات العام بنسبة طفيفة بلغت 0.002% ليغلق على مستوى 4420.54 نقطة عبر تداول ما يقارب 380 مليون سهم من خلال 6216 صفقة. وبلغ عدد الشركات التي تم تداول أسهمها 64 من أصل 120 شركة مدرجة في الأسواق المالية. وحققت أسعار أسهم 27 شركة ارتفاعا، في حين انخفضت أسهم 26 شركة، بينما لم يحدث أي تغير على أسهم باقي الشركات. وانتقلت السيولة امس من دبي إلى أبوظبي؛ إذ بلغت قيمة التداولات في الأولى 365 مليون درهم فقط على 191 مليون سهم، بينما بلغت في الثانية 562 مليون درهم على 189 مليون سهم. وتنقلت سيولة المضاربين امس بين الأسهم المنتقاة، حيث استقطب سهم إسمنت رأس الخيمة نسبة كبيرة من التداولات بلغت قيمتها 103 مليون درهم على 48 مليون سهم، وأغلق السهم على 2.16 درهم مرتفعا 8 فلوس. وقال مدير الاستثمار في "بيونيرز للأوراق المالية" ياسر مسعد : على الرغم من انخفاض التداولات اليوم إلا أن السوق حافظ على تماسكه ولم يتراجع"، مضيفا أن آخر الجلسة في دبي شهدت المزيد من طلبات شراء على أسهم "العربية للطيران" و"سوق دبي الماليط"، كما أن المضاربين في سوق أبوظبي وجهوا جزءا كبيرا من سيولتهم إلى سهم إسمنت رأس الخيمة في إطار تنقلهم بين بعض الأسهم المنتقاة.
وتوقع ياسر مسعد أن يتحسن أداء السوق خلال الأيام المقبلة، خصوصا ونحن على أبواب إعلان نتائج الربع الثالث، مشيرا إلى أن توقعات النتائج إيجابية جدا للكثير من الشركات المدرجة.
وعلى مستوى سوق الإمارات جاء سهم "الدار العقارية" في المركز الأول من حيث الشركات الأكثر نشاطا بعد إعلان الشركة عن شراكة مع وارنر بروس الأمريكية لإقامة مشروع ترفيهي في أبوظبي؛ حيث تم تداول ما قيمته 152 مليون درهم موزعة على 20.29 مليون سهم من خلال 504 صفقة. وأغلق السهم على 7.48 دراهم مرتفعا 9 فلوس، واحتل سهم "العربية للطيران" المرتبة الثانية بإجمالي تداول بلغ 148 مليون درهم على 111 مليون سهم، وأغلق السهم على 1.34 درهم مرتفعا 3 فلوس بنسبة 2.29% . حقق سهم "المزايا القابضة" أكثر نسبة ارتفاع سعري، حيث أقفل سعر السهم على مستوى 9 دراهم مرتفعا بنسبة 4.65% من خلال تداول 10000 سهم بقيمة 90 ألف درهم. وجاء في المركز الثاني من حيث الارتفاع السعري سهم "رأس الخيمة للإسمنت" الذي ارتفع بنسبة 3.85 % ليغلق على مستوى 2.16 درهم للسهم الواحد من خلال تداول 47.82 مليون سهم. وسجل سهم "المشروعات الكبرى" أكثر انخفاض سعري في جلسة التداول، حيث أقفل سعر السهم على مستوى 3.74 دراهم مسجلا خسارة بنسبة 15.00% من خلال تداول 1,628 سهم بقيمة 6,089 دراهم. تلاه سهم "الفجيرة الوطني" الذي انخفض بنسبة 9.82% ليغلق على مستوى 4.41 دراهم من خلال تداول 0.38 مليون سهم بقيمة 1.69 مليون درهم. وفي سوق دبي شهد التداول ارتفاع 11 شركة وهبوط 4 شركات وثبات أسعار 8 شركات، ومن أكثر الشركات ارتفاعا شركه المزايا القابضة بإغلاق 9.00 دراهم بنسبة 4.65%، والعربية للطيران بإغلاق 1.34 درهم بنسبة 2.29%، وأرامكس بإغلاق 2.58 درهم بنسبة 1.18%، وشركة دبي الإسلامية للتأمين وإعادة التامين بإغلاق 23.35 درهما بنسبة 0.65%، وشركه سوق دبي المالي بإغلاق 3.16 دراهم بنسبة 0.64% . بينما كانت أكثر الشركات انخفاضا في أسعارها شركة المشروعات الكبرى العقارية بإغلاق 3.74 دراهم بنسبة 15%، والمجموعة العربية للتأمين "أريج" بإغلاق 3.42 دراهم بنسبة تغير بلغت 5%، وشركه أرابتك القابضة بإغلاق 6.18 دراهم بنسبة تغير بلغت 1.12%، والشركة الخليجية للاستثمارات العامة بإغلاق 7.65 دراهم بنسبة 0.65 % . وبلغت قيمة مشتريات الأجانب من الأسهم في سوق دبي اليوم نحو 128.36 مليون درهم لتشكل ما نسبته 35.16% من إجمالي قيمة المشتريات، في حين بلغت قيمة مبيعات الأجانب نحو 74.16 مليون درهم لتشكل ما نسبته 20.31% من إجمالي قيمة المبيعات. ونتيجة لذلك؛ فقد بلغ صافي الاستثمار الأجنبي نحو 54.20 مليون درهم كمحصلة شراء. وفي سوق أبوظبي تم تداول 41 سهما ارتفع 16 منها وانخفض 22 واستقرت 3 أسهم، وتركزت التداولات إضافة إلى إسمنت رأس الخيمة على كل من "الدار العقارية" بقيمة 152 مليون درهم على 20 مليون سهم، حيث أغلق السهم على 7.48 دراهم مرتفعا 9 فلوس، و"الواحة للتأجير" بتداولات بلغت قيمتها 142 مليون درهم على 77 مليون سهم، وأغلق السهم على 1.84 درهم مرتفعا 3 فلوس. وفي السعودية اقترح مصرفيون ومستثمرون سعوديون تأسيس مصارف تجارية متخصصة في مختلف القطاعات، بهدف حل مشكلة التمويل التي تعاني منها مشاريع استثمارية كثيرة في المملكة، خصوصا مع ارتفاع تقديرات حجم التمويل اللازم لها إلى أكثر من 300 مليار ريال في السنوات المقبلة.
وقال الخبير المصرفي طلعت زكي حافظ وجوب "استحداث مصارف تجارية متخصصة في كل قطاع، فيكون هناك مصرف خاص لقطاع الإسكان وآخر للصناعة والمنشآت الصغيرة والمتوسطة وغيرها" . ولفت إلى أن شركات سعودية كثيرة "اتجهت إلى طرح سندات في الخارج لتغطية تمويل مشاريعها المختلفة، ما يؤكد أهمية حل مشكلة التمويل في المرحلة المقبلة" . وأشار إلى أن حجم السيولة المتوافرة لدى المصارف السعودية "أقل من حجم التمويل للمشاريع المنفذة في المملكة في السنوات المقبلة، إضافة إلى عدم توافر التنوع في العملات (دولار ويورو)، لدى المصارف المحلية لتغطية تمويل أي مشروع مستقبلاً في ظل الحاجة إلى مثل هذه الأموال، وبالتالي ستكون المصارف الأجنبية البديل في عمليات تمويل هذه المشاريع" . وأوضح أن المصارف المحلية السعودية "تموّل الآن مختلف المشاريع والنشاطات، وهذا من الأخطاء التي يقع فيها القطاع المصرفي في المملكة، خصوصا أن ذلك الاتجاه ليس معمولاً به في الدول المتقدمة، لوجود مصارف متخصصة لكل قطاع، ما ساهم في تمويل المشاريع، ويجب الاستفادة من هذه التوجهات" .
 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
البنك الأهلي يفصح عن بياناته المالية للربع الثالث من 2007 بتاريخ 17/10/2007
أعلن البنك الأهلي عن عزمه على الإفصاح عن بياناته المالية للفترة التي ستنتهي بتاريخ 30/09/2007 وذلك بتاريخ 17/10/2007م.
 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
المتحدة للتنمية تفصح عن بياناتها المالية للربع الثالث من 2007 بتاريخ 18/10/2007
أعلنت الشركة المتحدة للتنمية عن عزمها على الإفصاح عن بياناتها المالية للفترة التي ستنتهي بتاريخ 30/09/2007 وذلك بتاريخ 18/10/2007م.

 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
الأولى للتمويل تفصح عن بياناتها المالية للربع الثالث من 2007 بتاريخ 17/10/2007
أعلنت الشركة الأولى للتمويل عن عزمها على الإفصاح عن بياناتها المالية للفترة التي ستنتهي بتاريخ 30/09/2007 وذلك بتاريخ 17/10/2007م.
 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
شركة مجمع المناعي تفصح عن بياناتها المالية للربع الثالث من 2007 بتاريخ 17/10/2007
أعلنت شركة مجمع شركات المناعي عن عزمها على الإفصاح عن بياناتها المالية للفترة التي ستنتهي بتاريخ 30/09/2007 وذلك بتاريخ 17/10/2007م.

 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
الملاحة تساهم في العربية لناقلات الكيماويات بقيمة 50 مليون دولار وتتوصل لاتفاق لإنشاء شركة مختصة بالوكالات الملاحية
صرح سعادة الشيخ/ حمد بن سحيم آل ثاني رئيس مجلس إدارة شركة الملاحة القطرية، بأنه استكمالاً لخطة الشركة في زيادة الاستثمار في الشركات التي تعمل في مجال النقل البحري فقد وافق مجلس إدارة الشركة على المساهمة في الشركة العربية المتحدة لناقلات الكيماويات بقيمة 50 مليون دولار أمريكي وبنسبة 10.5% من إجمالي رأسمال الشركة، وقد تمت دراسة الجدوى الاقتصادية لهذا المشروع من قبل بنك (كريديت سويس).

وقد كانت شركة الملاحة العربية المتحدة هي المبادرة وراعي الفكرة، وهذا ما سيمكن الشركة الجديدة من الاستفادة من خبرات شركة الملاحة العربية المتحدة ومكاتبها ووكلائها المنتشرين في أكثر من 52 دولة، كما سيكون من بين المساهمين أيضاً بعض المستثمرين المهمين والاستراتيجيين في المنطقة.

كما صرح سعادته/ بأن شركة الملاحة العربية المتحدة والملاحة القطرية قد توصلت إلى صيغة اتفاق لإنشاء شركة ذات مسئولية محدودة تعنى بأنشطة الوكالات الملاحية وكافة الخدمات المتعلقة بالشحن البحري، ومن المؤمل أن يتم التوقيع على عقد التأسيس خلال الفترة القليلة القادمة.

وأضاف سعادته بأنه تم الانتهاء من بناء مخازن في جبل علي – دبي باستثمار قدره (14) مليون ريال، وتبلغ مساحة الأرض (15) ألف متر مربع ومساحة البناء بحدود (9) آلاف متر مربع، كما تم تجهيز المخازن بآليات ومعدات حديثة لأغراض التوضيب والمناولة وقد أصبحت المساحات المتاحة في المخزن جاهزة للتأجير للعملاء.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى