أخبار سوق الدوحة للأوراق المالية

الحالة
موضوع مغلق

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
قطر للبتروكيماويات توقع اتفاقية الترخيص التكنولوجي مع شركة بازل للبولي أولفينات الألمانية
أعلنت شركة قطر للبتر وكيماويات (قابكو)، وهي شركة مساهمة بين شركة صناعات قطر (80%) وشركة توتال للبتروكيماويات الفرنسية (20%)، عن قيامها بتوقيع اتفاقية الترخيص التكنولوجي مع شركة بازل للبولي أولفينات الألمانية لمصنع البولي إثيلين (3) المقرر إنشاؤه قريبا بالقرب من منشآت الشركة الحالية في مدينة مسيعيد الصناعية، بطاقة تصميمية سنوية 250 ألف طن متري من البولي إثيلين المنخفض الكثافة،والقابلة للزيادة لتصل إلى 300 ألف طن متري. ووقع عن شركة بازل للبولي أولفينات الألمانية الدكتور يوست يانتس، رئيس الأعمال التكنولوجية.


ولقد وقع اختيار قابكو على شركة بازل للبولي أولفينات الألمانية بعد طرح مناقصة عالمية للحصول على الترخيص التكنولوجي لمصنع البولي إثيلين الجديد ، وذلك وفقا للمعايير الفنية والتعاقدية والتجارية الأخرى، حيث تعتبر شركة بازل للبولي أولفينات الألمانية شركة عالمية رائدة في مجال تطوير وترخيص عمليات البولي بروبلين والبولي إيثلين. وهذه الشركة هي إحدى أكبر الشركات المنتجة للبولي بروبلين والبوليفين ، وتملك منشآت تصنيعية في مختلف أنحاء العالم.


وقد أصدرت قابكو القرار بشأن الاستثمار في مصنع البولي إثيلين (3) على أساس الاستفادة من الكمية الفائضة من الإثيلين التي سيوفرها مشروع توسعة الإثيلين (2)، وأيضا على أساس الاستفادة من كمية الإثيلين الإضافية المتوقع توفرها من مشروع قاتوفين والتي سيتم إنتاجها في مصنع تكسير الإيثان في رأس لفان، حيث يتوقع أن يصل إجمالي إنتاجه حوالي 1،3 مليون طن من الإثيلين. وذلك بعد تأمين حاجة مشروع مصنع البولي إثيلين المنخفض الكثافة الخطي والذي ينفذ حاليا في مسيعيد، وسيعمل هذا المصنع بطاقة تصميمية تصل إلى 450 ألف طن متري. وسوف يتم بيع إنتاج المصنع من البولي إثيلين المنخفض الكثافة إلى أسواق آسيا وأوروبا. ويتمتع المشروع بمزايا واقتصاديات متميزة.


وصرح المهندس محمد يوسف الملا، المدير العام لقابكو أن كمية البولي إثيلين التي سيتم إنتاجها في قابكو بعد الانتهاء من المشاريع الحالية، من شأنها أن تساعد في تعزيز اقتصاد الشركة ، وستؤدي بالتالي إلى زيادة عائداتها وأرباحها.


هذا ومن المتوقع، الانتهاء من مشروع مصنع البولي إثيلين المنخفض الكثافة (3) في نهاية عام 2010 ، ومن ثم بدء إنتاجه التجاري في بداية عام 2011. وبعد تشغيل المصنع ، سوف يتم زيادة الطاقة ا لتصميمية السنوية الإجمالية لقابكو من البولي إثيلين إلى 1،2 مليون طن تقريبا ، بما فيها تلك التي سينتجها مشروع قاتوفين والتي تتكون من 650-700 ألف طن من البولي إثيلين المنخفض الكثافة و 450 ألف طن من البولي إثيلين المنخفض الكثافة الخطي.
 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
الرعاية الطبية تنوه عن عدم حصولها على الموافقة الرسمية حتى الآن على موعد انعقاد عموميتها

أرسلت شركة المجموعة للرعاية الطبية تنويهاً عن عدم حصولها حتى الآن على الموافقة الرسمية من وزارة الاقتصاد والتجارة بخصوص البند المتعلق بالجمعية العمومية غير العادية ويتعلق ذلك البند بزيادة رأس المال وتوصية مجلس الإدارة حول ذلك، الأمر الذي يعني عدم تأكيد موعد انعقاد اجتماع الجمعية العمومية للشركة والذي كان من المقرر عقده بتاريخ 30 إبريل 2007.


وقد أوضحت الشركة قيامها بمخاطبة الجهات المعنية بالوزارة لمتابعة المستجدات بهذا الخصوص.
 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
ناقلات بصدد تدشين موقعها الإلكتروني خلال هذا الأسبوع

أعلنت شركة قطر لنقل الغاز المحدودة (ناقلات) إنها بصدد البدأ في تد شين موقعها الإلكتروني رسميا للجمهورخلال هذا الأسبوع.

و يإمكان السادة المستثمرين استخدام العنوان الآتي لإستعراض الموقع .

www.nakilat.com.qa
 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
الرئيس التنفيذي لكيوتل يتولى أيضاً منصب الرئيس التنفيذي لشركة الوطنية الدولية

أعلنت كيوتل اليوم أن د. ناصر معرفية الرئيس التنفيذي لشركة كيوتل سيتولى منصب الرئيس التنفيذي لشركة الوطنية الدولية (المستحوذ عليها من قبل كيوتل بنسبة 51%)، عقب قرار السيد احمد حليم الاستقالة من منصب الرئيس التنفيذي للعمليات الدولية للوطنية.

والجدير بالذكر أن د. ناصر معرفيه سيجمع بين منصبي الرئيس التنفيذي لكيوتل والرئيس التنفيذي للوطنية الدولية.
 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
الملاحة تحتفل بتسجيل شركة ماكغروغر قطر رسميا

احتفلت شركة الملاحة القطرية أمس بتسجيل شركة ماكغروغر الملاحة القطرية، وذلك في مؤتمر صحفي في مقر الشركة حضره كل من السيد مايوري بيكيرنن وزير التجارة والصناعة الفنلندي والسيد علي الكواري عضو مجلس إدارة شركة الملاحة القطرية والسيد خليفة علي الهتمي المدير العام بالوكالة للملاحة القطرية، وعدد من مسؤولي شركتي الملاحة القطرية وشركة ماكغروغر.

سوف تقوم الشركة بتوفير خدمات صيانة المعدات الهيدروليكية وخاصة المثبتة على السفن المخصصة فى نقل وتفريغ البضائع.



المستلزمات الطبية تفتتح مصنعها في أبو هامور

تم بتاريخ 23 إبريل 2007 افتتاح مصنع الشركة القطرية الألمانية للمستلزمات الطبية )ش.م.ق( برعاية السيد / عبد الله بن حمد العطية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الطاقة والصناعة في موقع الشركة الكائن في منطقة أبو هامور.

والشركة القطرية الألمانية للمستلزمات الطبية هي شركة مساهمة قطرية ، وتقوم بإنتاج الإبر والحقن الواقية ذات الاستخدام الواحد ، بتقنية عالية الجودة وعلى مستوى عالٍ من تكنولوجيا التصنيع الذي يوائم المواصفات العالمية المتبعة في قطاع الصناعة المتخصصة في هذا المجال على المستوى المحلي والإقليمي والدولي.

وقد صرح الشيخ / حمد بن ناصر آل ثاني، رئيس مجلس إدارة الشركة بأن منتجات ومختبرات الشركة مصدقة بشهادات عالمية .

تأسست الشركة القطرية الألمانية للمستلزمات الطبية في شهر أكتوبر 2000 ، وتسوق منتجات الشركة حول العالم في أوروبا،جنوب أفريقيا، السودان،مصر،إيران ودول مجلس التعاون الخليجي ودول الشرق الأوسط.
 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
بنك الدوحة يوقع اتفاقية لتمويل المرحلة الأولى من مدينة الوعب مع مجموعة ناصر بن خالد وأولاده بقيمة 200 مليون ريال قطري

أعرب سعادة الشيخ/ عبد الرحمن بن محمد بن جبر آل ثاني، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لبنك الدوحة عن فخره واعتزازه بالمشاركة في تمويل المرحلة الأولى من مشروع مدينة الوعب، وبالعلاقة المتينة التي تربط بنك الدوحة بمجموعة ناصر بن خالد وأولاده والشركات التابعة لها، كما وقال أيضاً بأن مشاركة بنك الدوحة لتمويل المرحلة الأولى من هذا المشروع، ما هي إلاّ برهاناً على مصداقية هذه العلاقة ومتانتها وعلى دور بنك الدوحة وإسهاماته في التنمية الاقتصادية التي تشهدها دولة قطر في ظل القيادة الحكيمة لحضرة صاحب السمو، أمير البلاد المفدى.

من جهة أخرى، أعلن الشيخ/ نواف بن ناصر بن خالد آل ثاني – رئيس مجلس إدارة مجموعة ناصر بن خالد وأولاده ورئيس مجلس إدارة مدينة الوعب ذ م م عن تدشين المرحلة الأولى من مشروع مدينة الوعب، وهو أول مشروع عقاري عصري متكامل يُقام في دولة قطر ويقع بموازاة الجزء الشمالي من طريق سلوى كما صرّح سعادته بأن المرحلة الأولى من هذا المشروع سوف تنتهي بأكملها في شهر يوليو 2008.



كيوتل وآتكو شريكتان لشراء حصة الأغلبية في شركة براق الباكستانية بقيمة 12.3 مليون دولار

أعلنت شركة اتصالات قطر (كيوتل) ش.م.ق. وشركة أ.أ. تركي للتجارة والمقاولات في السعودية (آتكو) عن إقامة شراكة بينهما لشراء 75% من أسهم شركة براق للاتصالات المحدودة في باكستان من خلال شركة العمليات وتطوير الاتصالات اللاسلكية للحزمة العريضة. وتبلغ قيمة الصفقة 12.3 مليون دولار.

ومن المتوقع إتمام الصفقة قريبا، حيث أن الأمر خاضع لموافقة الجهات الحكومية المنظمة، بما في ذلك هيئة الاتصالات الباكستانية.





السلام تعلن عن جدول اجتماع مجلس إدارتها القادم

أعلنت شركة السلام العالمية أن مجلس إدارتها سيعقد اجتماعاً بتاريخ 09/05/2007 ، وذلك للنظر بالبنود المدرجة على جدول أعماله ، ومن بينها زيادة مساهمة الشركة وحصتها في الشركة الشقيقة السلام بنيان للتطوير ، ودراسة بعض الفرص الاستثمارية المتاحة.


علماً بأن جدول الأعمال المطروح هو للنظر في البنود المذكورة أدناه ودراستها:
الإطـلاع على محضر الاجتماع السابق الخامس والأربعـون رقم (4/2007).

1. البيانات المالية المرحلية للفترة المنتهية بتاريخ 31/03/2007 .
2. شراء أسهم السلام بنيان .
3. المشاركة مع السلام بنيان بتأسيس شركة متخصصة بالفندقة والخدمات السياحية .
4. تمويل الشركة التابعة القطرية الألمانية لتصنيع اللوحات الكهربائية .
5. تعديل رأس مال السلام ميديا كاست – عمان .
6. الاكتتاب الخاص لبيت التمويل العالمي – كندا .
7. المتابعة :

8-1 : خطة عمل السوق التجاري في بيروت .

8-2 : تأسيس شركة في السعودية والبحريين لمزاولة النشاط التجاري في دوبيرز .

8-3 : المساهمة في المحفظة الاستثمارية CERT .

8. ما يستجد من أعمـال .

 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
نتائج اجتماع مجلس إدارة وقود ‏

‏عقد مجلس إدارة قطر للوقود اجتماعا بتاريخ 25 أبريل 2007 برئاسة سعادة السيد عبدالله بن حمد العطية نائب رئيس ‏مجلس الوزراء، وزير الطاقة والصناعة ورئيس مجلس إدارة وقود وذلك لمناقشة واعتماد النتائج المالية التي حققتها ‏الشركة خلال الربع الأول من العام 2007.‏

هذا ما صرح به السيد محمد تركي السبيعي، نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لوقود، حيث افاد بان المجلس قد ‏ناقش النتائج المالية التي حققتها الشركة خلال الفترة المذكورة وتم اعتمادها.‏

وبخصوص تلك النتائج فقد افاد السيد السبيعي بان وقود قد واصلت تحقيق المزيد من النجاح والتقدم وحققت نتائج ‏مالية خلال تلك الفترة فاقت كل التوقعات، حيث تجاوزصافي ارباح الشركة‏‎ ‎مع نهاية شهر مارس 2007‏‎)‎‏ بعد استبعاد ‏حقوق الاقلية) مبلغ 126مليون ريال قطري مقارنة ب 71مليون ريال لنفس الفترة من العام الماضي 2006، وبزيادة قدرها ‏‏55مليون ريال او ما نسبته77.5.%.‏

كما ارتفعت قيمة موجودات الشركة الاجمالية الى 1956 مليون ريال مقارنة ب 1508مليون ريال لنفس الفترة من العام ‏الماضي وبزيادة قدرها448 مليون ريال او ما نسبته 30%.‏

اما اجمالي حقوق الملكية فقد تجاوز مبلغ 929 مليون ريال قطرى مع نهاية الربع الاول من العام 2007 مقارنة ب 727 ‏مليون ريال لنفس الفترة من العام الماضي وبزيادة قدرها 202 مليون ريال او مانسبته‏‎ ‎‏28‏‎ ‎‏% .‏
واضاف السيد السبيعي ان النتائج المالية الممتازة والتي استطاعت الشركة تحقيقها خلال الربع الاول من هذا العام قد ‏انعكست ايجابا على حملة الاسهم، فقد ارتفع عائد السهم الواحد من2.39 ريال لكل سهم للربع الاول من العام الماضي ‏‏2006 ليتجاوز .4.2 ريال لكل سهم لنفس الفترة من ا لعام الحالي ، وبزيادة تجاوزت 75%.‏
 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
نتائج اجتماع عمومية الشركة القطرية الألمانية للمستلزمات الطبية ‏
عقدت الجمعية العمومية للشركة القطرية الألمانية للمستلزمات الطبية اجتماعها العادي بتاريخ 25 إبريل 2007، وصادقت الجمعية خلال الاجتماع على الأمور التالية:

· تقرير رئيس مجلس الإدارة عن نشاط الشركة ومركزها المالي وعلى خطة الشركة المستقبلية.

· تقرير مراقب الحسابات للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2006.

· الميزانية العمومية للشركة وعلى حساب الأرباح والخسائر للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2006.

· إبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة للسنة المالية 2006.

· تعيين السادة رودل آند بارتنرز مراقبين لحسابات الشركة للسنة المالية 2007 مقابل أتعاب قدرها 40 ألف ريال قطري.


 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
بروة تعلن عن البدء في تنفيذ مشروع لعدد 6000 وحدة سكنية

وقعت شركة بروة العقارية اتفاقية بكلفة 4,89 مليار ريال قطري مع شركة بيلفنجر بيرجر الألمانية للبدء في تنفيذ مشروع مدينة بروة.

وستقوم الشركة الألمانية بموجب هذا الاتفاق بإعداد البنية التحتية الأساسية لبناء مدينة بروة السكنية، ومن ثم تشييد جميع الوحدات السكنية والمرافق الخدمية الأخرى للمشروع وفق جدول زمني متفق عليه بين الطرفين.

ومشروع مدينة بروة عبارة عن 6000 وحدة سكنية سيتم تشييدها في المنطقة الواقعة جنوب شارع مسيمير الذي يربط مدينة الدوحة بالمنطقة الصناعية، حيث تشغل مدينة بروة مساحة 2,7 مليون متر مربع، وتشكل مستطيلا بطول 1,5كم وعرض 1,8كم في العمق، ويحيط بها شبكة من الطرق الرئيسية يبلغ طولها حوالي 9 كيلومترات.

أما فيما يتعلق بمراحل التنفيذ التي أوكلت للشركة الألمانية فسوف تصل إلى ثلاث سنوات (36 شهرا) تبدأ من منتصف مايو 2007م وتنتهي في منتصف مايو 2010م، وستشتمل المرحلة الأولى على إنشاء 5968 وحدة سكنية يشغلها حوالى 25000 نسمة، وقد تم توزيع البنايات السكنية على منطقتين تتمحور كل منها حول مركز للمرافق الخدمية، ويشتمل كل مركز على مسجد وناد صحي وروضة أطفال ومحلات تجارية وبنك وصالة متعددة الأغراض.


أما المرحلة الثانية فتشتمل على المرافق الاساسية لخدمة مدينة بروة ومنها 7 مدارس ومستشفي كبير يتسع لـ 200 سرير ومركز المرافق الخدمية من محلات للتسوق والمقاهي والمطاعم والنوادي الصحية وقاعات متعددة الاغراض ودور الحضانة والمباني الادارية وبنوك، كما تشتمل المرحلة الثانية على 2144 وحدة سكنية، ومن المتوقع أن يقطنها ما يقارب 10000 نسمة.



بروة: (بروة البحرين) بإنتظار إنتهاء إجراءات التأسيس

إنطلاقاً من مبدأ الشفافية أعلنت شركة بروة العقارية في توضيح لإدارة السوق بشأن ما تم نشره في أحد الصحف المحلية عن تأسيس شركة بروة البحرين برأس مال 20 مليون دولار أمريكي, حيث جاء توضيح الشركة بأن المشروع بإنتظار إنتهاء إجراءات التأسيس, وسيتم الإعلان عنه فور الإنتهاء من تلك الإجراءات.


مصرف قطر الإسلامي يدرس تأسيس بنك كبير في السودان

وقع مصرف قطر الإسلامي مذكرة تفاهم لدراسة تأسيس بنك كبير Mega Bank في جمهورية السودان برأسمال مليار دولار أمريكي . وتم توقيع المذكرة على هامش ملتقى الدوحة للاستثمار في السودان.

أعلن ذلك السيد صلاح الجيدة الرئيس التنفيذي لمصرف قطر الإسلامي في مؤتمر صحفي عقد على هامش الملتقى. وقال إن هذا البنك سيساهم فيه شركاء إستراتيجيون من قطر ودول المنطقة ، وسيكون إضافة كبيرة ونوعية لشبكة المصرف من البنوك وبيوت التمويل خارج قطر .

وقال الجيدة إن المصرف يدرس تأسيس البنك على ضوء التحولات الكبيرة التي يشهدها الاقتصاد السوداني بصفة عامة والقطاع المالي والمصرفي بصفة خاصة ، حيث يتجه السودان نحو انفتاح اقتصادي كبير ، استقطب مؤسسات مالية عملاقة من دول الخليج و آسيا لممارسة نشاطها المالي والاستثماري في السودان .


 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
الإجارة تنهي إجراءات تحولها إلى شركة قابضة

أعلنت الشركة الوطنية للإجارة عن قيامها بإتمام كافة الإجراءات اللازمة لتحويل الشركة إلى شركة قابضة تحت سجل رقم 26487 بتاريخ 26 إبريل 2007، وكانت الشركة قد حصلت على موافقة وزارة الإقتصاد والتجارة على إقتراح مجلس إدارة الشركة (الإجارة) المرفوع الذي اقرته الجمعية العمومية الغير عادية للشركة التي عقدت بتاريخ 13/03/2007.​


الرعاية لم تحصل تتلقى رد رسمي من الوزارة لإجتماع عموميتها
أعلنت شركة المجموعة للرعاية الطبية عن عدم تلقيها أي رد رسمي من وزارة الإقتصاد والتجارة حول صياغة البند المتعلق بزيادة رأس المال تحت أعمال الجمعية غير العادية, وعليه يعتبر إجتماع الجمعية ليوم 30/04/2007 يعتبر غير قائم.
 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
بروة تتملك سبعة فنادق كبرى بقيمة 150 مليون فرنك في سويسرا وبلجيكا

أبرمت شركة بروة العقارية عبر شركة بروة لكسمبورج اتفاقية مشاركة مع شركة روزبود هولدينج وهي شركة مسجلة وفقاً لقوانين لكسمبورج، وبنك بي. بي. جي السويسري، تقوم بموجبها بروة العقارية، بمشاركة الأخرتين بتطوير وتجديد وتملك سبعة فنادق كبرى بقيمة 150 مليون فرنك سويسري في كل من سويسرا وبلجيكا.

وقد جرت مراسم توقيع الاتفاقية في مدينة زيورخ السويسرية.

ومن المخطط أن تتم عملية تطوير وتجديد الفنادق المشار إليها في مدة لا تتجاوز ثلاث سنوات، ومن ثم سوف تنظر شركة بروة في عملية التخارج إلى طرف ثالث سوف يتم الاتفاق عليه بين الطرفين وفقاً لإعتبارات تجارية واقتصادية تضمنتها الاتفاقية المشار إليها،


وإلى ذلك أشار السيّد/ علي محمد العبيدلي عضو مجلس الإدارة والمستشار الأول للاستثمار في بروة قائلاً: أن هذا المشروع الاستثماري يعتبر من المشاريع الرائدة التي تتولى بروة العقارية تنفيذها في أوروبا، ووفقاً لنظامها الأساسي فإن بروة سوف تقوم بتمويل المشروع وفقاً للقواعد المتعارف عليها والمعمول بها لدى المصارف الإسلامية أو النوافذ التابعة لها المنتشرة في أنحاء العالم، كما أنه من المتفق عليه بين الأطراف، أن تقوم شركة بروة بتملك وإدارة ما ينوبها من حصص في المحفظة العقارية التي تشمل الفنادق المشار إليها عبر شركة بروة لكسمبورج، وهي شركة تمتلكها بالكامل شركة بروة العقارية وتم إنشاؤها لذات الأغراض.


الملاحة توقع اتفاقية توزيع زيوت فوكس

أبرمت شركة الملاحة القطرية و شركة فوكس اويل ميدل ايست المحدودة بتاريخ 29/4/2007 اتفاقية توزيع منتجات فوكس لزيوت التشحيم و الشحوم فى دولة قطر .

بموجب اتفاقية الشراكة فان الملاحة القطرية ستعمل في توسعة تغطية شبكتها في توزيع منتجات فوكس للزيوت الصناعية بما يضمن تغطية احتياجات مراكز صيانة المركبات وتغيير الزيت و المصانع و الورش الصناعية بشتى مدن دولة قطر.




كيوتل تفصح عن بياناتها المالية للربع الأول من العام 2007

أفصحت شركة إتصالات قطر (كيوتل) عن بياناتها المالية ‎الربعية‎ ‎المنتهية‎ ‎في‎ 31/03/2007 ‎‏, حيث‎ ‎بلغ‎ ‎صافي الخسارة‎ ‎‏516.10‏‎مليون‎ ‎ريال‎ ‎قطري‎ ‎مقابل‎ ‎‏402.30‏‎ مليون ‎ريال‎ ‎قطري‎ ‎لنفس‎ ‎الفترة‎ ‎من‎ ‎العام‎ ‎الذي‎ ‎سبقه‎.‎

كما بلغ العائد على السهم في الربع الأول من العام (2007) 4.83 ريال قطري مقابل 4.19 ريال قطري لنفس الفترة من العام الذي سبقه.
 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
ناقلات : إعلان عن بيع أسهم ناقلات التي لم يسدد باقي قيمتها ‏بالمزاد‏‎‎
أعلنت شركة قطر لنقل الغاز المحدودة (ناقلات) عن بيع أسهم ناقلات التي لم يسدد حاملوها باقي قيمتها (مبلغ خمسة ريالات عن كل سهم)، والتي يبلغ عددها حوالي 12 مليون سهم عند نشر هذا الإعلان، وذلك عن طريق المزاد، بالأوضاع والشروط الآتية:

1. يتم عقد جلسة البيع بالمزاد في التاسعة والنصف من صباح يوم الأحد الموافق السادس من مايو 2007، بمقر سوق الدوحة للأوراق المالية.
2. تُقسم الأسهم المعروضة للبيع بالمزاد إلى عشرة (10) مجموعات متساوية.
3.تتم المزايدة على سعر البيع للسهم الذى تُبلغه إدارة الشركة لوسيط البيع (شركة دلالة للوساطة) ولسوق الدوحة لأوراق المالية، قبل فتح المزاد.
4. يتم البيع في السوق الخاص، وفقاً للقواعد المُقررة فى السوق، ويكون السعر معوما ، حيث سيتم البيع لأعلى سعر يُعرض لكل مجموعة بما لا يقل عن سعرالسهم الذى تُحدده الشركة.
5. تتم المزايدة على كل مجموعة من مجموعات الأسهم العشرة كوحدة واحدة بحيث لا يجوز تقديم طلبات شراء لجزء من المجموعة الواحدة.
6.تُسدد قيمة المجموعة المُشتراه بالمزاد وفقاً للقواعد المُتبعة فى السوق.
7. في حالة عدم تحقيق سعر البيع المحدد للسهم، تؤجل جلسة البيع إلى موعد آخر يُعلن عنه لاحقاً.
8. سوف تستوفي الشركة من مقابل بيع الأسهم مبلغ الخمسة ريالات المُستحقة، والتي تمثل النصف المتبقي من قيمة السهم بالإضافة إلى المصروفات، وترد الباقي –إن وجد- لكل مساهم بيعت أسهمه بالمزاد.
9. لن يتضمن البيع بالمزاد الأسهم المرهونة أو المحجوز عليها. وسوف يتم التصرف فى شأنها وفقاً لما تُقرره إدارة الشركة لاحقاً.


وتود الشركة تنبيه السادة المساهمين الذين لم يسددوا باقي قيمة الأسهم المملوكة لهم حتى الآن، إلى أنهم يستطيعون سداد المبلغ المستحق عليهم لدى فروع بنك قطر الوطني وذلك حتى تمام الساعة الواحدة من ظهر يوم الخميس الموافق 3 مايو 2007.
 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
كيوتل تحصل على قرض مشترك بقيمة 2 بليون دولار أمريكي لدعم التوجه نحو التوسع الدولي


قامت اتصالات قطر (كيوتل) ش.م.ق، بناءً على الاستشارة التي قدمها بنك قطر الوطني ، بإنشاء ائتمان متجدد (دوار – Revolving) بقيمة 2 بليون دولار أمريكي وذلك من خلال الاتفاق مع مجموعة عريضة من البنوك الدولية الرائدة، وقد تمت إقامة المراسم الرسمية الختامية الخاصة بالحصول على هذا القرض في لندن بتاريخ 30 أبريل 2007.



أن القرض الجديد الذي تم الحصول عليه من خلال الاتفاق مع بنك باركليز الرئيسي (Barclays Capital) والبنك الملكي باسكتلندا (Royal Bank of Scotland)، تم إعداده من أجل دعم إستراتيجية كيوتل للتوسع الدولي، ويشمل ذلك العملية الناجحة التي تمت مؤخراً بالاستحواذ على الشركة الوطنية للاتصالات والاستثمار في شركة آسيا القابضة للاتصالات المتنقلة.



وتجدر الإشارة إلى أن مجموعة من المؤسسات المالية من جميع أنحاء العالم، يصل عددها إلى 18، شاركت في تمويل القرض الذي يساوى 2 بليون دولار أمريكي، وفيما يلي أسماء المؤسسات المالية المشاركة في قرض الائتمان المتجدد :

· المستشارون الماليون: بنك قطر الوطني (S.A.Q)

· Bookrunners – بنك باركليز الرئيسي، البنك الملكي في اسكتلنداPIC

· وكيل القرض – بنك باركليز (PLC)

· المنظمون المعتمدون الأوائل: بنك باركليز الرئيسي ، بنك بي.إن.بي.باريبا، بنك DBS المحدود، بنك الخليج الدولي (B.S.C)، بنك قطر الوطني (S.A.Q)

· البنك الملكي باسكتلندا (PLC)

· المنظمون المعتمدون: بنك ABN Amro (N.V)

· بنك JP Morgan Chase (N.A)

· بنك سوسيتي جنرال (Socieete General)

· بنك ستاندرد تشارترد

· المنظمون الأوائل: بنك الصين (هونج كونج) المحدود

· بنك قطر الدولي (Q.S.C)

· منظمون : بنك دوتيش لوكسمبورج (S.A)

· بنك الدوحة، بنك فورتس (Fortis Bank SA/NV)

· بنك INGN.V.

· بنك المشرق (PSC)

· بنك البحرين الوطني (B.S.C)



وبعد التوقيع، قام الرئيس التنفيذي لاتصالات قطر (كيوتل) الدكتور ناصر معرفيه بتقديم الشكر للبنوك التي شاركت في الصفقة، وذلك تقديراً لمساندتهم ودعمهم والتزامهم. وقال معرفيه معلقاً على هذا الحدث إن العمل مع مثل هذه المؤسسات الدولية المعروفة، والحصول على هذا القرض، يمثلان عناصر قيمة تسهم في تطوير هيكلنا وبناؤنا المالي الذي نستند عليه في السير قدماً نحو تحقيق إستراتيجيتنا الخاصة بالنمو.



وأضاف الدكتور ناصر معرفيه قائلاً: نحن نتطلع إلى تقوية وتوثيق هذه العلاقات، خاصة وأننا بصدد اتخاذ خطوات إضافية لتلبية احتياجاتنا التشغيلية والإيفاء بمتطلباتنا التمويلية.



 

yoyo1983

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2007
المشاركات
22,665
الإقامة
DaMBy
شكر على الموضوع
 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
الوطني يعلن أن التوسع هو من ضمن إستراتيجية البنك​


انطلاقاً من مبدأ الشفافية خاطبت إدارة سوق الدوحة للأوراق بنك قطر الوطني للاستفسار عن الأخبار المنشورة في صحيفة القبس الكويتية بتاريخ 3 مايو 2007 تحت عنوان بنك قطر الوطني يسعى لشراء التجاري الكويتي، حيث طالب السوق البنك بتوضيح مدى صحة الخبر ، ورداً على استفسار السوق فقد أعلن السيد علي شريف العمادي، الرئيس التنفيذي بالوكالة لبنك قطر الوطني: أن التوسع في دولة قطر أو دول المنطقة بالإضافة إلى عدد من الدول الأخرى هو من ضمن إستراتيجية البنك.


وأضاف السيد العمادي: أن الوطني يبحث عن فرص مواتية للاستثمار خارج دولة قطر وأن البنك سوف يتعامل بشفافية تامة بخصوص أي توسع مستقبلي في نشاطاته.


وختم السيد العمادي تصريحه قائلاً: أن الوطني يلتزم بتعليمات مصرف قطر المركزي وسوق الدوحة للأوراق المالية والجهات الرقابية ذات العلاقة.



 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
شركة الكهرباء تتعاقد مع كهرماء لتنفيذ مشروع توسعة محطة راس أبو فنطاس (أ) للمياه

أعلنت شركة الكهرباء والماء القطرية عن‏‎ ‎التوقيع‎ ‎على‎ ‎عقد‎ ‎شراء للمياه المحلاة ‏‎ ‎لمدة‎ ‎خمسة‎ ‎و‎ ‎عشرون‎ ‎سنة‎ ‎مع‎ ‎المؤسسة‎ ‎العامة‎ ‎القطرية‎ ‎للكهرباء‎ ‎و‎ ‎الماء (كهرماء)، ويختص العقد بمشروع لتوسعة محطة‎ ‎راس أبو فنطاس أ بطاقة‎ ‎إنتاجية تبلغ‎ ‎‏45 مليون جالون يوميا لتلبية‎ ‎احتياجات‎ ‎دولة‎ ‎قطر، وطبقاً للعقد‎ ‎‏ ‏ستقوم شركة الكهرباء والماء القطرية‏‎ ‎بتنفيذ المشروع على‎ ‎أساس‎ ‎بناء ‏‎ ‎وتشغيل ‏‎ ‎و‎ ‎امتلاك‎ ‎لمدة ‏‎ ‎خمسة‎ ‎و‎ ‎عشرون‎ ‎سنة، ‏‎ ‎تقوم الشركة خلالها‎ ‎ببيع‎ ‎المياه إلى (كهرماء).‏



سيتم تصميم المشروع وفق‎ ‎احدث‎ ‎ما‎ ‎توصلت‎ ‎إليه‎ ‎التكنولوجيا‎ ‎و يتألف‎ ‎من ثلاث مقطرات تعمل بمبدأ ‏التبخير الوميضي المتعدد المراحل، كما يتميز‎ ‎المشروع‎ ‎بسرعة‎ ‎الانجاز‎ ‎حيث‎ ‎ستبدأ‎ ‎أولى‎ ‎مراحل‎ ‎الإنتاج‎ ‎في‎ ‎شهرأبريل 9‏‎200‎‏ و‎ ‎سيكتمل‎ ‎خلال‎ ‎شهر يوليو 2009.‏


كما قامت الشركة‎ ‎بتوقيع‎ ‎عقد‎ ‎تصميم‎ ‎و‎ ‎توريد‎ ‎و‎ ‎تنفيذ‎ ‎مع‎ ‎شركة فيزيا الايطالية‎ (FISIA) ‎بقيمة‎ ‎‏445 ‏مليون‎ ‎دولار‎ ‎امريكي تقريبا‏‎.‎


الجدير بالذكر، أن هذا‎ ‎المشروع‎ ‎يواكب‎ ‎الاحتياجات‎ ‎المطردة‎ ‎للمياه في‎ ‎دولة‎ ‎قطر‎ ‎و‎ ‎التي‎ ‎تصنف‎ ‎ضمن‎ ‎الدول‎ ‎التي‎ ‎تتمتع‎ ‎بأعلى‎ ‎معدلات‎ ‎نمو‎ ‎اقتصادي‎ ‎على‎ ‎مستوى‎ ‎العالم‎.‎

 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
ناقلات : إعلان عن بيع أسهم ناقلات التي لم يسدد باقي قيمتها ‏بالمزاد

أعلنت شركة قطر لنقل الغاز المحدودة (ناقلات) عن بيع أسهم ناقلات التي لم يسدد حاملوها باقي قيمتها (مبلغ خمسة ريالات عن كل سهم)، والتي يبلغ عددها حوالي 12 مليون سهم عند نشر هذا الإعلان، وذلك عن طريق المزاد، بالأوضاع والشروط الآتية:

1. يتم عقد جلسة البيع بالمزاد في التاسعة والنصف من صباح يوم الأحد الموافق السادس من مايو 2007، بمقر سوق الدوحة للأوراق المالية.
2. تُقسم الأسهم المعروضة للبيع بالمزاد إلى عشرة (10) مجموعات متساوية.
3.تتم المزايدة على سعر البيع للسهم الذى تُبلغه إدارة الشركة لوسيط البيع (شركة دلالة للوساطة) ولسوق الدوحة لأوراق المالية، قبل فتح المزاد.
4. يتم البيع في السوق الخاص، وفقاً للقواعد المُقررة فى السوق، ويكون السعر معوما ، حيث سيتم البيع لأعلى سعر يُعرض لكل مجموعة بما لا يقل عن سعرالسهم الذى تُحدده الشركة.
5. تتم المزايدة على كل مجموعة من مجموعات الأسهم العشرة كوحدة واحدة بحيث لا يجوز تقديم طلبات شراء لجزء من المجموعة الواحدة.
6.تُسدد قيمة المجموعة المُشتراه بالمزاد وفقاً للقواعد المُتبعة فى السوق.
7. في حالة عدم تحقيق سعر البيع المحدد للسهم، تؤجل جلسة البيع إلى موعد آخر يُعلن عنه لاحقاً.
8. سوف تستوفي الشركة من مقابل بيع الأسهم مبلغ الخمسة ريالات المُستحقة، والتي تمثل النصف المتبقي من قيمة السهم بالإضافة إلى المصروفات، وترد الباقي –إن وجد- لكل مساهم بيعت أسهمه بالمزاد.
9. لن يتضمن البيع بالمزاد الأسهم المرهونة أو المحجوز عليها. وسوف يتم التصرف فى شأنها وفقاً لما تُقرره إدارة الشركة لاحقاً.


وتود الشركة تنبيه السادة المساهمين الذين لم يسددوا باقي قيمة الأسهم المملوكة لهم حتى الآن، إلى أنهم يستطيعون سداد المبلغ المستحق عليهم لدى فروع بنك قطر الوطني وذلك حتى تمام الساعة الواحدة من ظهر يوم الخميس الموافق 3 مايو 2007.
 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
المصرف الإسلامي يعلن عن حصول بنك قطر للاستثمار QINVEST على الترخيص من مركز قطر للمال

أعلن مصرف قطر الإسلامي عن حصول بنك قطر للاستثمار QINVEST على الترخيص من هيئة مركز قطر للمال التنظيمية (QFCRA) للعمل كمصرف استثماري إسلامي عبر مركز قطر للمال برأسمال مصرح به مليار دولار ، وسيبدأ نشاطه برأسمال مدفوع( 500 مليون دولار ) ، حيث ساهم مصرف قطر الإسلامي وبيت التمويل الخليجي في تأسيس بنك قطر للاستثمار بنسبة مساهمة تبلغ 15% من أسهم البنك لكل واحد منهما ، فيما طرحت نسبة الـ 70% المتبقية من الأسهم أمام مجموعة من المستثمرين والشركاء الاستراتيجيين للمصرفين من الشركات و الأفراد.

وأشار البروفيسور عبد اللطيف المير عضو مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لقطر للاستثمار إلى أنه حسب الخطط الموضوعة سيتم إدراج أسهم قطر للاستثمار في الأسواق المالية قريباً وفقاً للإجراءات والأنظمة المتبعة في الأسواق المالية.

تفاصيل:

وقال المير إن هذا البنك سيكون بنكاً استثمارياً إسلامياً متخصصاً في الأنشطة المصرفية الاستثمارية ،وسيشكل نقلة نوعية في مجال الصيرفة الإسلامية الاستثمارية في قطر والمنطقة ، مؤكداً على أنه بنك عالمي يدير نشاطه عبر مركز قطر للمال ، ويسعى لأن يساهم بقوة في المشروعات الاستثمارية الضخمة التي تشهدها دولة قطر والمنطقة ، وستكون له استثمارات نوعية تضيف للتجربة المصرفية والاستثمارية الإسلامية .



وقال إن تأسيس هذا البنك يهدف لمواكبة النمو الاقتصادي الكبير الذي تشهده دولة قطر ، وسيعمل على لعب دور هام وحيوي في دعم وتعزيز البنية التحتية للاقتصاد القطري ، التي يتوقع أن توفر فرصاً مميزة للاستثمار ، خاصة مع النمو المتسارع للاقتصاد القطري ، وتوفر مناخ جاذب للاستثمار، في ظل حوافز كبيرة أقرها قانون الاستثمار ، مما يتوقع معه استمرار معدلات النمو المميزة للاقتصاد القطري.



وأكد المير علي أن قطر للاستثمار سيعزز من الدور الريادي الذي يقوم به المؤسسان الرئيسيان ( مصرف قطر الإسلامي وبيت التمويل الخليجي ) منوهاً إلي الدور الكبير الذي يقوم به مصرف قطر الإسلامي رائد المصارف الإسلامية في قطر والذي يستحوذ على حصة تقدر بنسبة 10 % من السوق المصرفية في قطر.



وقال المير إن تأسيس قطر للاستثمار يعكس حرص مجلس إدارة مصرف قطر الإسلامي برئاسة سعادة الشيخ جاسم بن حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني على أن يظل المصرف في الريادة ، مشيراً إلي أن الشراكة بين المصرف وبيت التمويل الخليجي في قيادة تأسيس قطر للاستثمار تهدف لتعزيز دور المصرفين في المنطقة من خلال بناء كيانات مالية قوية تواكب متطلبات الطفرة الاقتصادية ، والازدهار الكبير للمصارف الإسلامية.



وأضاف المير : إن هذا البنك سيكون أحد المؤسسات المالية الإسلامية القوية في مجال الاستثمار ، خاصة مع ازدياد الطلب على الاستثمارات المالية الإسلامية في قطر ومنطقة الخليج والعالم أجمع . مشيراً إلى أن هذا البنك سيدار وفق أسس حديثة ومتطورة توفر بنية إدارية استثمارية تواكب عصر العولمة المالية . وسيكون البنك نقلة نوعية في العمل المصرفي الاستثماري في قطر في ظل خطة طموحة لإدارة استثمارات هذا البنك.



وأكد المير على التزام قطر للاستثمار إطار عمل متميز للإدارة الصالحة يعمل على ترسيخ نظام تشغيلي متوازن لأداء الأعمال، إلى جانب أفضل مستويات الرقابة والشفافية وفقاً للمعايير التي وضعها مركز قطر للمال والمعايير المصرفية والاستثمارية المتعارف عليها عالمياً.

وأعرب المير عن شكره وتقديره للمسئولين بمركز قطر للمال و هيئة مركز قطر للمال التنظيمية على دعمهم لفكرة قيام قطر للاستثمار عبر تقديم كافة التسهيلات اللازمة للترخيص والتأسيس ، معتبراً الترخيص لهذا البنك الذي ولد عملاقاً إضافة نوعية للاستثمار في قطر ، في ظل الانفتاح الاقتصادي ، وتدفق المصارف والشركات المالية العالمية العريقة للاستثمار في قطر .

ومن جانبه رحب السيد فيليب ثورب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لهيئة مركز قطر للمال التنظيمية بقطر للاستثمار قائلا : لقد أسعدني أن يحقق كيو-انفست هذا الانجاز وأرحب به بشدة في مجتمع مركز قطر للمال. وإني أتطلع أن يسهم هذا البنك الجديد بشكل كبير في تنمية صناعة الاستثمارات الإسلامية والعمل المصرفي الإسلامي في قطر.


ومن جهته أضاف ستيوارت بيرس الرئيس التنفيذي الأول والمدير العام لمركز قطر للمال قائلا: إن قطر للاستثمار يجسد مدى ما يتمتع به مركز قطر للمال من جاذبية للشركات التي تقدم خدمات مالية إسلامية . وبداية ، فإننا ننظر إلى قدوم قطر للاستثمار على أنه بمثابة إضافة كبيرة لقطاع الخدمات المالية في قطر والمنطقة.



 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
الإعلان عن تأسيس شركة قطر وعمان للاستثمار برأسمال 300 مليون ريال قطري والوطني مديراً للإصدار

أعلن سعادة الشيخ عبد الرحمن بن محمد بن جبر آل ثاني، عن تأسيس شركة مساهمة قطرية تحت اسم شركة قطر وعُمان للاستثمار ويشغل الشيخ عبد الرحمن منصب رئيس اللجنة التأسيسية للشركة، وقد قامت الشركة الجديدة باختيار بنك قطر الوطني كمدير للإصدار والوسيط المعتمد لبيع وتسويق إصدار أسهم الشركة.

وقد تم تأسيس الشركة القطرية العمانية للاستثمار مناصفة بين كل من دولة قطر وسلطنة عمان برأس مال قدره ثلاثمائة مليون ريال قطري (300,000,000) موزّعاً على 30 مليون سهم بقيمة اسمية عشرة ريالات قطرية للسهم الواحد. من خلال اللجنة القطرية العمانية المشتركة برئاسة سعادة عبد الله بن حمد العطية نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الطاقة والصناعة.

وقد اكتتب المؤسّسون جهاز قطر للاستثمار وحكومة سلطنة عُمان في 12 مليون سهماً وتم دفع قيمتها بالكامل مضافاً إليها نسبة 3% مقابل رسوم تأسيس واكتتاب وإصدار. وسوف يتم طرح باقي الأسهم البالغ عددها 18 مليون سهماً للاكتتاب العام مناصفةً بين كل من دولة قطر وسلطنة عُمان بقيمة إسمية عشرة ريالات قطرية للسهم الواحد مضافاً إليها نسبة 3% مقابل رسوم التأسيس والاكتتاب.

وترمي هذه الشركة إلى استثمار أموالها في مختلف أوجه الاستثمار المتاحة في دولة قطــر وسلطنة عُمــان ومن ضمنها إقامــة المشاريـع الصناعيــة والخدمية والتجارية والسياحية والزراعية والعقارية وغيرها بما يحقق التنمية الاقتصادية والتجارية والاجتماعية في كل من البلدين.

ومن المتوقع طرح أسهم الشركة للاكتتاب العـام خلال الشهر القادم، مع العلم أن النظام الأساسي للشركة يُجيز مساهمة غير مواطني دولتي قطر وسلطنة عُمان في الشركة، وذلك بعد قيد أسهم الشركة في الأسواق المالية بما يتفق والقوانين والأنظمة المعمول بها في هذه الأسواق. وفيما يتعلق بالحد الأقصى لتملّك أسهم الشركة، فلا يجوز أن يزيد مجموع ما يمتلكه المساهم الواحد على 5% من إجمالي أسهم الشركة بغير طريق الميراث والوصية ويُستثنى من ذلك مؤسّسو الشركة.



 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
مليار ريال صافي أرباح الشركات المدرجة في الربع الأول للعام 2007

أفصحت الشركات المدرجة في سـوق الدوحة للأوراق الماليـة والبالغ عددها 36 شركة عن نتائجها المالية للثلاثة أشهر المنتهيـة في31 مارس2007م، حيث بلغت قيمة صافي أرباحها عن تلك الفترة

(4.385) أربع مليارات وثلاثمائة وخمسة وثمانون مليون ريال قطري مقابل (3.315) ثلاث مليارات وثلاثمائة وخمسة عشر مليون ريال قطري لذات الفترة من العام الماضي2006م، بنمو نسبته 32.3 %.وتجدر الإشارة إلى أن جميع البيانات المالية للشركات المدرجة متوفرة على الموقع الإلكتروني للسوق وهو (www.dsm.com.qa )
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى