الأوبشن .. بين السائل والمجيب ..

سهيل الدراج

عضو محترف
بو هباش قال:
على طاري yhoo

قبل أعلان الارباح عملت له شوت 6900 سهم على 31.5 وأغلق السوق

على سعر 32.5 أي خساره 6900 دولار.

بعد الأعلان كان سعره مقارب 27 تمت تغطية الشوت 26.30 تقريبا

يعني الفرق 5.2 دولار 5.2 * 6900 = 35.880
بس أنظر الى مدى المخاطره لو انه صاعد 5.2 دولار

الاوبشن يحدد مبلغ مخاطرتك ويضاعف المبلغ المحدد أكثر من الأسهم

مثلا اذا بدلنا العمليه السابقه Option Put

بعد هالعمليه بكم يوم كان الأخ سهيل الدراج يدلل على SNDK
ويقول انها بتجيب العيد. للأسف لم أخذ بكلامه :(
وعملت شورت له قبل الأغلاق على 39.8 3000 سهم

:) وبعد الأعلان ارتفع 8 دولارات 8 * 3000 = 24 الف دولار خساره غير محققه.

مثلا اذا بدلنا العمليه السابقه اوبشن بت سوف تكون الخساره اقل بكثير

بس الأخ العزيز سهيل بعد الله عوض لنا لما ركبنا معاه المركب

AMZN SYMC

صحيح اخي بو هباش .. يوم SNDK مع الأسف الشديد انشغلت جدا في العمل ولم استطع أن اقدم التقرير التحليلي المعتاد .. وطرحتها للإخوان للتعليق .. وما أحد توقع ان تطير .. كذلك المحللين كانو مترددين بشأن الشركة .. لكن والله كان قناعتى من تحليلي المبدئي انها فعلا بتجيب العيد .. وكنت انوى شراء على الأقل 50 عقد فيها .. لكن الله سبحانه وتعالي ما كتب لنا مكسب فيها ...

ومثل ما قلت جاءت بعد ذلك ضربات AMZN و SYMC و TXN و غيرها ..

الخسارة في الأوبشن فعلا محدودة والربح غير محدود .. اللهم ارزقنا من فضلك ..

لا تنسوا يا إخوان الرحلة القادمة ان شاء الله هي EK والتحليل بشكل متكامل أخذ منى أكثر من يومين لأقدمه هدية لإخوانى اعضاء وزوار المنتدى ..

سهيل الدراج

عضو محترف
adel4000 قال:
والله ياخوى ياسهيل دوخنى الاوبشن ودوختك معاى ومشكور على التوضيحات وماقصرت يالغالى ...
بس !!
اخر سؤال حتى اطمئن للاوبشن كيف خيار بيع اوشراء والعمليه لافيها بيع ولا شراء ((انا افهم انها اداتة حمايه اللاسهم من التذبذبات وعارف عمليه التاجير وبختصار مفيده )) بس بس !!
شكللها مثل اللى يقول
اراهنك على دولار على كل سهم msft انه يوصل الى 23 خلال الشهر او اقل وخلينا نشوف السعر يقرب لى او لك هذا بختصار تعريف هذا الاوبشن مثلا((MSQTJ.X ))هذا اوبشن بوت 25اغسطس وقيمة هذا الاوبشن 1$ وسعر السهم الحلى 24.25 ويبدى الرهان ....

اذا غلطان علمونى لانى والله والله والله ودى ادخل المجال بس بس!!
خايف يكون.... فيه شبه؟؟؟؟ :cool:

أخى عادل وفقك الله ..

الموضوع أكبر بكثير وأعقد من ان نختزله فيما ذكرت .. الأوبشن علم كبير جدا .. وانا بقيت ست سنوات كل يوم اتعلم شيء جديد فيه ، وعندما دخلته لم ارى انسان يعرف ما هو الأوبشن حتى مدراء الصناديق في البنوك السعودية .. وكانت نتيجة التعلم باسلوب التجربة والخطأ اننى خسرت خلال 5 سنوات ما يقارب 350.000$ .. لذلك أقول وبكل صراحة ان الله انعم عليكم بشخص يستطيع ان يعطيكم خفايا الأوبشن ليس من الكتب فحسب بل وحتى من الخبرة العملية التى ترسخت خلال تلك الفترة .. لذلك تجدنى اخي الكريم اناقش الموضوع وأشرح لأننى لا أريد لأي مسلم ان يمر بتجربة كالتى مررت بها في السابق .. وان اوزع علمى على الآخرين لعل الله ان يرزقنى برزقهم وببركة دعائهم ..

والله الموفق ،،

sharhan74

عضو نشط
السلام عليكم

ســــــؤال ؟
هل يوجد شركة فى الكويت تتعامل مع الأوبشن للسوق الامريكي ؟
• للعلم تم الاتصال في بنك الكويت والشرق الأوسط و غرفة التداول الخاصة بهم ، والإفادة أنهم لا يتعاملون بهذا النوع من التداول (الأوبشن).

بو أفنان

عضو نشط
اتصلت فيهم قالوا فتح الحساب اقل شي 25,000 دولار وتقدر بعد فتره تسحب اللي تبيه اذا المبلغ كاش ( يعني اذا تحب تجرب ب10,000 تفتح حساب 25,000 وبعدين تسحب 15,000 ) كل عملية سحب تكلفك 20 دولار

كل عمليه أوبشن تكلف 30 شرا و 30 بيع يعني 60 دولار بالاضافه الى دولارين (2 دولار) لكل عقد.

مثال خمسين عقد 60 + 200= 260 دولار عموله :cool:

ربحان خسران مالهم شغل

وهذا رقمهم 803111

nawaf.g.alahmad

عضو نشط
والله انا بصراحه مشترك وياهم والحمدالله مرتاح كافي لي بغيت شى ادق عليهم وتحصلهم وفلوسك عندك

بو أفنان

عضو نشط
انشاء الله بفتح حساب عندهم للاوبشن اما الاسهم انا مع برقان مرتاح

بالنسبه للعموله ترى ولاشي بالنسبه للارباح أو الخساير.

sharhan74

عضو نشط
يعطيكم العافية يا شباب وعساكم ذخر

سهيل الدراج

عضو محترف
بو هباش قال:
اتصلت فيهم قالوا فتح الحساب اقل شي 25,000 دولار وتقدر بعد فتره تسحب اللي تبيه اذا المبلغ كاش ( يعني اذا تحب تجرب ب10,000 تفتح حساب 25,000 وبعدين تسحب 15,000 ) كل عملية سحب تكلفك 20 دولار

كل عمليه أوبشن تكلف 30 شرا و 30 بيع يعني 60 دولار بالاضافه الى دولارين (2 دولار) لكل عقد.

مثال خمسين عقد 60 + 200= 260 دولار عموله :cool:

ربحان خسران مالهم شغل

وهذا رقمهم 803111

امريتراد 10$ بيع ..و 10$ شراء ... و 0.75$ لكل عقد .... يعنى الفرق 3 أضعاف .. شيء خيالي ...

بو أفنان

عضو نشط
هذا لأنه لا يوجد منافس محلي (الكويت) هو الوحديد اللي عنده تعامل بالاوبشن.

بالنسبه لي عندي حساب ب E*Trade لكن بجرب البنك الوطني اذا نويت الاستمرار حولت على الايتريد.

وعلى فكره ... تفعيل حساب الاوبشن واختيار المستوى المطلوب يحتاج الى سين وجيم ( هذا بالنسبه للايتريد). انا معطيني level 2

طبعا ما ادري شنو الفرق بين اللفلات بس أعتقد لفل تو يأدي الغرض

adel4000

عضو نشط
سهيل الدراج قال:
أخى عادل وفقك الله ..

الموضوع أكبر بكثير وأعقد من ان نختزله فيما ذكرت .. الأوبشن علم كبير جدا .. وانا بقيت ست سنوات كل يوم اتعلم شيء جديد فيه ، وعندما دخلته لم ارى انسان يعرف ما هو الأوبشن حتى مدراء الصناديق في البنوك السعودية .. وكانت نتيجة التعلم باسلوب التجربة والخطأ اننى خسرت خلال 5 سنوات ما يقارب 350.000$ .. لذلك أقول وبكل صراحة ان الله انعم عليكم بشخص يستطيع ان يعطيكم خفايا الأوبشن ليس من الكتب فحسب بل وحتى من الخبرة العملية التى ترسخت خلال تلك الفترة .. لذلك تجدنى اخي الكريم اناقش الموضوع وأشرح لأننى لا أريد لأي مسلم ان يمر بتجربة كالتى مررت بها في السابق .. وان اوزع علمى على الآخرين لعل الله ان يرزقنى برزقهم وببركة دعائهم ..

والله الموفق ،،

والله ويااخ سهيل انك نصوح وكريم ولم اسمع وارى بكرمك فانت تشاركنا المعلومات التى عندك بالاوبشن والاسهم عموما واعلم بانك لاتبخل علينا لا بالمعلومات ولا التوصيات والله يوفقك ويزقك ويخليك لنا ...
ومشكور على التواصل (((وخلنى افكرلك بسؤال حلو حتى ترد عليه)))

س1/ هل عموله الوطنى مثل ماوضح الاخ بوهباش مجديه علما بانها الوحيده المتوفره عندنا بالكويت

س 2/انا عندى حساب قديم من 2001بامتريد ولكن قديم وبالرغم انى مازلت استخدم الاستريمر حقه الى ان الكاش صفر من كثر الاخسايره
واخر رساله جاءتنى تقول .. Your account ending in 9425
مامعناتها. وهل لها علاقه بالفورم w8 للى للاجانب واللى طلبوه اخر العام اللى فات وماكتبت هل يسبب ذلك مشكله وشلون افعل الحساب !!!

سهيل الدراج

عضو محترف
adel4000 قال:
والله ويااخ سهيل انك نصوح وكريم ولم اسمع وارى بكرمك فانت تشاركنا المعلومات التى عندك بالاوبشن والاسهم عموما واعلم بانك لاتبخل علينا لا بالمعلومات ولا التوصيات والله يوفقك ويزقك ويخليك لنا ...
ومشكور على التواصل (((وخلنى افكرلك بسؤال حلو حتى ترد عليه)))

س1/ هل عموله الوطنى مثل ماوضح الاخ بوهباش مجديه علما بانها الوحيده المتوفره عندنا بالكويت

س 2/انا عندى حساب قديم من 2001بامتريد ولكن قديم وبالرغم انى مازلت استخدم الاستريمر حقه الى ان الكاش صفر من كثر الاخسايره
واخر رساله جاءتنى تقول .. Your account ending in 9425
مامعناتها. وهل لها علاقه بالفورم w8 للى للاجانب واللى طلبوه اخر العام اللى فات وماكتبت هل يسبب ذلك مشكله وشلون افعل الحساب !!!

جزاك الله خير أخى عادل ...

الاجابة على سؤالك الأول : لا أعتقد انها مجدية لأصحاب الحسابات التى تقل عن 20.000$ .. لأن ربح الأوبشن ما هو دائما كبير ..

الاجابة على سؤالك الثاني : حسابك أصلا مفعل .. وهذه الرسائل كثيرا ما جاءتنى .. إذا قررت ترسل فلوس فلا تتردد .. الحساب شغال ، وللتأكد بإمكانك ارسال ايميل لهم استفسار .. وورقة W8Been .. ترسل لنا كل فترة للتحديث .. وعموما اذا ما عندك أرباح فلا قلق عليك .. من باب الحيطة لا مانع ان ترسل النموذج محدث كل سنتين برسالة عادية .. يعنى ماله داعي تتكلف بالدي اتش ال ..

وتحياتى لك أخى العزيز ...

Iyad

عضو نشط
اخ سهيل اسعد الله اوقاتك :)

لقد سمعت عن شيء اسمه MINI FUTURE هل هو من ضمن الاوبشنز

ام هو مستقل وهل بعلمك ممكن اتداول به عن طريق الامير تريد

وبالمناسبة الى الان لم افعل الاوبشن عندي ما عرفت الطريقة

لي قريب يعمل به منذ عدة سنوات وهو بالمانيا يشتري به مؤشر داكس الالماني وهو مؤشر قيمة سهمه حوالي 5600 يورو

http://finance.yahoo.com/q?s=^GDAXI

ولكنه يشترية بالميني فيوتشر ببضع يوروات وهي نسبة بين سعرين للمؤشر حسب ما فهمت

كأني لاحظت انه قريب من فكرة الاوبشن .لو توضح لي اكون لك من الشاكرين وجزاك الله خيراُ

وجدت هذه عندما بحثت عنه بالنت.

http://www.qqq.net/E-Mini-Future.ht...Ke0oZHhRitBWVV5x5QRgq9wJpl-8H55TVvv3G_WEDDAWA..

وجزاك الله خيراُ

أخوك إياد
2\8\2006

سهيل الدراج

عضو محترف
Iyad قال:
اخ سهيل اسعد الله اوقاتك :)

لقد سمعت عن شيء اسمه MINI FUTURE هل هو من ضمن الاوبشنز

ام هو مستقل وهل بعلمك ممكن اتداول به عن طريق الامير تريد

وبالمناسبة الى الان لم افعل الاوبشن عندي ما عرفت الطريقة

لي قريب يعمل به منذ عدة سنوات وهو بالمانيا يشتري به مؤشر داكس الالماني وهو مؤشر قيمة سهمه حوالي 5600 يورو

http://finance.yahoo.com/q?s=^GDAXI

ولكنه يشترية بالميني فيوتشر ببضع يوروات وهي نسبة بين سعرين للمؤشر حسب ما فهمت

كأني لاحظت انه قريب من فكرة الاوبشن .لو توضح لي اكون لك من الشاكرين وجزاك الله خيراُ

وجدت هذه عندما بحثت عنه بالنت.

http://www.qqq.net/E-Mini-Future.ht...Ke0oZHhRitBWVV5x5QRgq9wJpl-8H55TVvv3G_WEDDAWA..

وجزاك الله خيراُ

أخوك إياد
2\8\2006

مرحبا بك اخي اياد ... والمعذرة عن التأخير ..

المينى فيوتشر والفيوتشرز بشكل عام سواءا كانت مؤشرات مثل داكس وS&P ونيكاي وفوتسي وكاك أو عقود العملات والذهب والبترول والمعادن .. كلها ينطبق عليها نفس مبدأ الأوبشن ولكنها تختلف اختلافات بسيطة جدا .. وكل عقد منه يشتمل مدة معينة وسترايك برايس وكمية معينة يمثلها كل عقد ولها فترة انتهاء ..

لا يتم تداولها مع وسطاء الأسهم العاديين .. وإنما عن طريق وسطاء خاصيين .. اتذكر منهم FIMAT واعتقد CMC markets وغيرهم .. أما بالنسبة لى فلا استطيع ان افيدك أكثر من هذا لأننى الحقيقة لم ادخل هذا المجال .. قرات الكثير لكننى لم اطبق ..

تحياتى لك أخى اياد ...

سهيل الدراج

عضو محترف
سؤال ورد على البريد الالكتروني ..

اضع هنا احد الأسئلة التى وردتنى على البريد الالكتروني .. بدون ذكر اسم السائل .. لأن المهم هو ان تعم الفائدة على الجميع .. مع الاعتذار لجميع الإخوة عن التأخير ...

السؤال بالانجليزية :

i have a question , consider analyst were expecting a stock to get eps 6 cent, but when the result came it was EPS 1cent, but on the other hand the revenu is always going up and this time its more then the expected revenu , so the stock goes up or down ? (i mean same case as insp but insp had EPS more then expectings, so consider the same as insp but EPS was lower then expectings, what happens to the stock up or down ?(cause i wanna know if a company's revenu is always going up but he dont meet the eps expected what happens)​

الترجمة الى العربية بتصرف :

السائل يقول : دعنا نفترض ان التوقعات لشركة ما كانت تشير الى ربح للسهم الواحد 6 سنت .. وحققت الشركة 1 سنت اى فقدت التوقعات ، ولكن في الجانب الاخر ايرادات الشركة كل ربع تحقق اعلى من الربع الماضى وعند اعلان النتائج حققت الشركة ايرادات اعلى من المتوقع .. فهل تصعد الشركة أم تنزل ؟؟ .. يعنى اقصد مثل حالة INSP ولكن بدل من ان تحقق اعلى من التوقعات بالنسبة لـ EPS دعنا نفترض انها حققت أقل من التوقعات فماذا يحدث للسهم يصعد أو ينزل ... الخ ..؟؟؟؟ ...

اجابة السؤال :

أخي العزيز .. وفقه الله ... اشعر من اجابتك وكأنك تسعى الى قاعدة محددة من خلال سؤالك الافتراضي .. ولأسهل عليك الاجابة أخى العزيز .. لو كان هناك قواعد في هذه المسائل لحققنا ارباح طائلة .. لكن لا قواعد لإعلان النتائج ، واعطيك أمثلة ..

المثال الأول : شركة تعلن نتيجة أقل من المتوقع من ناحية الأرباح ومن ناحية الايرادات ، والأرقام أقل من ارقام الأرباع الفائته أو حتى العام الماضي .. قد تقولي الشركة تنهار .. أقولك ليس بالضرورة .. لأن في المؤتمر الصحفي تقوم الشركة بتقديم رؤية ممتازة لرفع الأرباح أو الايرادات فترتفع الشركة .. أو تعلن الشركة عن بيع بعض وحداتها الخاسرة فترتفع .. أو تعلن عن شراء اسهمها Buy Back فترتفع الشركة الى الأعلى ...

مثال ثاني : شركة تحقق ارقام احسن من المتوقع وأرقام قياسية للأرباح والمبيعات .. مفروض انها تطير فوق .. لكن في المؤتمر الصحفي تعلن عن تخفيض توقعاتها أو انخفاض النمو أو فقدان حصة سوقية أو انخفاض الجروس مارجن أو تحقيق معها أو تأخر في اعلان النتائج ... وما الى ذلك .. فتنهار الشركة على الرغم من النتائج الفصلية الممتازة ..

لذلك اخي السائل الكريم .. ان ارتفاع السهم او انخفاضه بعد اعلان النتيجة يعتمد بدرجة كبيرة على محصلة تفاعل مجموعة كبيرة من العوامل الايجابية والسلبية .. ونتيجة تفاعل تلك العوامل تؤدي الى ارتفاع أو انخفاض السهم ...

لذلك كلما كنت على إلمام بنشاط الشركة ومشاكلها ومتابع جيد لها كلما امكنك التنبؤ بنوعية النتائج والأخبار التى ستعلنها الشركة ... وهو ما حدث معنا عند توقعنا لنتائج أمازون و TXN و SYMC وكوداك ... الخ ..

مثال شركة INSP جيد للدراسة .. وقد اعلنت الشركة عن كل شيء ايجابي وارتفعت من 21.22$ عند الاغلاق الى 24$ بعد اعلان النتيجة .. أى حوالي 15% في لحظات .. ولكن بعد المؤتمر الصحفى عادت وانخفضت بشدة الى حوالي 20$ ... بسبب عنصر واحد سلبى وهي تخفيض توقعاتها للربح الصافي للربع القادم على الرغم من رفع توقعات المبيعات ..

لذلك اخي السائل .. لاتحاول ان تتعب نفسك بوضع قواعد ثابته افتراضية تسير عليها .. وإنما ركز على التحليل الاستراتيجي للشركة وقراءة المؤتمرات الصحفية بدقة واستنتاج الكلمات الايجابية والسلبية التى تؤدي الى النزول او الارتفاع ..

سهيل الدراج

عضو محترف
سؤال ثاني وردنى على الايميل ؟...

and 2nd question: consider book value of a stock is 20$ , how much the stock must be? i mean if the book value is 20$ and the stock now is 40$ its surely too risky right ? but how much is ok?​

ترجمة السؤال :

افترض ان القيمة الدفترية 20$ ، كم يجب ان تكون قيمة السهم ؟ .. أقصد اذا كانت القيمة الدفترية 20$ والسهم سعره الحالي 40$ بالتأكيد يكون خطير من ناحية الشراء ؟؟ ولكن كم هي القيمة العادلة ؟؟؟ ...

اجابة السؤال :

ايضا انت تسأل عن قاعدة ثابته ، ولكن لا قاعدة ثابته .. قيمة السهم نسبة الى قيمته الدفترية هي نسبية ، وتقاس احيانا متوسط S&P أو متوسط الصناعة التى تنتمى لها الشركة ... وأحيانا لا تخضع لهذين المقياسين وإنما تخضع لنمو الشركة المتوقع للأرباح ... فإذا افترضنا ان شركة نموها السنوي يصل الى 30 % .. إذن نتوقع ان قيمتها السوقية تساوي 3- 5 مرات قيمتها الدفترية .....

لكن عندما نجد شركة بدون نمو وغارقة في الخسائر مثل شركة USXP وقيمتها السوقية تعادل قيمتها الدفترية بمقدار 80 مرة أكيد ستهرب منها ... ولو تتذكر اننى غطيت شركة ERTS وتوقعت لها النزول حتى لو كانت النتيجة لا بأس بها ... والسبب في ذلك ان قيمتها الدفترية تساوي حسب ما اتذكر 5$ ... بينما قيمتها السوقية 46$ .. أى حوالي 9 أضعاف ....

لكن الحذر كل الحذر .. ليست القيمة الدفترية مقارنة بالقيمة السوقية هي العامل الوحيد الذي يؤثر على السهم ارتفاعا أو انخفاضا .. فهناك أكثر من 20 عامل آخر تؤثر على الارتفاع والانخفاض منها مكرر الربحية ونسبة النو السنوي .. وغيرها ..

سهيل الدراج

عضو محترف
سؤال ثالث على الايميل ؟؟ ..

3ed question: how much must the P/E Ratio be ?​

ترجمة السؤال :

كم يجب ان تكون نسبة P/E أو مكرر الربحية ؟؟ ..

اجابة السؤال :

النسبة تؤخذ في المتوسط تاريخيا على متوسط S&P وهي تقريبا 20 مرة .. ولكن اذا كان نمو الشركة مرتفع يعنى يزيد عن 20% .. وكانت الصناعة نامية بشكل عام فلا مانع ان يصل مكرر الربحية الى 25 مرة ..

ونضيف هنا عامل مهم جدا .. الا وهو معدل الفائدة .. كيف ؟ .. يعنى اذا كان معدل الفائدة 5% وهو للاستثمارات الغير خطرة أى الودائع البنكية فإنك لو وضعت مبلغ في البنك فإنك ستسترد رأسمالك من الفوائد خلال 20 سنة .. صحيح ( يعنى تضاعف رأسمالك ) .. أما في الاسهم فإذا كان مكرر الربحية 20 مرة فهذا يعنى انك لو وضعت رأسمالك في سهم فإنك ستسترد راسمالك في 20 سنة أيضا .. ولكن بما ان الاسهم اكثر خطورة فإن مكرر الربحية يجب ان يكون أقل يعنى نستطيع ان نقول 18 مرة .. يعنى خلال 18 سنة تسترد رأسمالك .. اذن الفائدة لها دور في الموضوع مهم جدا ...

وعموما .. جميع هذه الأمور سنتطرق لها بشيء من التفصيل عندما نتحدث عن التحليل الأساسي عندما يرى النور ان شاء الله ..

Iyad

عضو نشط
سهيل الدراج قال:
مرحبا بك اخي اياد ... والمعذرة عن التأخير ..

المينى فيوتشر والفيوتشرز بشكل عام سواءا كانت مؤشرات مثل داكس وS&P ونيكاي وفوتسي وكاك أو عقود العملات والذهب والبترول والمعادن .. كلها ينطبق عليها نفس مبدأ الأوبشن ولكنها تختلف اختلافات بسيطة جدا .. وكل عقد منه يشتمل مدة معينة وسترايك برايس وكمية معينة يمثلها كل عقد ولها فترة انتهاء ..

لا يتم تداولها مع وسطاء الأسهم العاديين .. وإنما عن طريق وسطاء خاصيين .. اتذكر منهم FIMAT واعتقد CMC markets وغيرهم .. أما بالنسبة لى فلا استطيع ان افيدك أكثر من هذا لأننى الحقيقة لم ادخل هذا المجال .. قرات الكثير لكننى لم اطبق ..

تحياتى لك أخى اياد ...

جزاك الله خيراً أخي سهيل الأن قرأت الرد .

كأني فهمت ان الفرق بينه وبين الأبشن انك بالابشن تشتري عقد بمجموعة وهنا عقد لسهم واحد

مشكلتي اني اريد ان اتعلم كل شيء .....:D

سهيل الدراج

عضو محترف
سؤال على الخاص ..

هذا السؤال وردنى على الخاص .....

سؤال على الخاص قال:
السلام عليكم يعطيك العافيه اخوي سهيل على مواضيعك المميزه

وانا متابع وياكم صعود الطائره واسنشاق هواء الاطلسي وقاعد استفيد من الامثله والشرح يزاك الله الف خير

يا اخوي يزاك الله الف خير انا توني ماخذ دوره على الاوبشنز وهم قاعد استفيد من اللي حظرتك تطرحه وانشالله راح افتح احساب بالايتريد

اذا سمحت اخوي سهيل بالنسبه حق سهم كوداك اللي حطيت توصيته حق الشباب وصار الربح 300 او 200%

ممكن اذا سمحلك الوقت اللي عرفته من مشاركاتك التزام العمل والسوق والاهل والاولاد الله يباركلك فيهم

اذا سمحلك الوقت وضع صور تنفيذ العمليه على وسيطك اظن الاميتريد

يعني وظعك لل ستريك بريس وليش حطيته عن هذا السعر المستهدف ومتى شريت ولماذا شريت عند هذا الوقت ؟

ووقت الخروج من الصفقه ؟

نوع العمليه بت ار كول

وعندي سؤال لو سمحت : _

مثلا سهم سعره 10 دولار والاوبشن تبعه 0.5(مثلا)

وبعدها صعد السهم الى 10.25

ماهي الطريقه الحسابيه لحساب الاوبشنز يعني جم وصل سعر الاوبشنز علما بان العمليه call

سؤالي طويل والاجابه عليه ربما تكون اطول

لكن تريحني وتوظح الصوره عندي اكثر وما قصرت على مساعدتك للشباب وشكرا

اخى السائل العزيز ... بالنسبة لسم كوداك وامازون وسايمنتك وERTS و TXN وغيرها من الأسهم التى وضعت توصية على الأوبشن الخاص بها .. كانت ذات استراتيجية خاصة جداً ... وهي من تطويرى الشخصي .. ومفاد هذه الاستراتيجية ..

استخدام الأوبشن لبعض الأسهم ذات التذبذب العالي وتحديدا شراء الأوبشن قبل يوم أو يومين لإعلان النتائج .. والسبب هو حدوث حركة عنيفة في سعر السهم تدفع بالوبشن الى أكبر من 200% على اقل تقدير إذا تحرك السهم فوق 10% .. وتتطلب هذه الاستراتيجية تحليل فنى واساسي واستراتيجي قوى لتحديد اتجاه حركة السهم المتوقعة .. وأضيف ايضا عامل مهم جدا وهو الدخول بجزء من المحفظة لا يزيد عن عشر المحفظه .. لأن هذه الاستراتيجية خطيرة جدا .. يا تحقق 3 أو اربع اضعاف يا تخسر مبلغ الاستثمار الذي اشتريت به .. لذلك لا بد ان يكون جزء بسيط من المحفظة .. أما بالنسبة لاختيار مدة الأوبشن فيجب ان تكون اقرب مدة حتى لو لم يتبقى على الأوبشن الا يوم واحد .. وبالنسبة للهدف او السترايك برايس فيجب ان يكون بعيدا عن سعر السهم بما لايقل عن 10% من سعر السهم الحالي .. وأرجوا الانتباه الى ان هذه استراتيجية خاصة جدا لا تصلح الا للغرض الذي ذكرته لذا لا ينبغى تعميمها ...

الشراء وفقا لهذه الاستراتيجية يتم قبل اعلان النتائج بيوم أو يومين على الأكثر .. والخروج يتم فور تحقيق الهدف 200% أو اكثر ويشترط الا تبقى المشتريات من الأوبشن لفترة تزيد عن 3 أيام الا اذا فُقد الأمل في تحقيق الهدف وتم التيقن من الخسارة ..

أما بالنسبة لسؤالك عن ربح الاوبشن .. فساعطيك قاعدة تقريبية تستطيع الاسترشاد بها .. وهي ان سعر الأوبشن يتحرك 10% إذا تحرك السهم حوالي 1.5% .. بشرط وجود مدة كافيه للأوبشن ويكون الاسترايك برايس بعيد في حدود 10% من سعر السهم ..

أرجوا ان اكون قد اجبتك على اغلب السئلة وتحياتى لك ..

أخوك سهيل الدراج ..

أعلى