الأوبشن .. بين السائل والمجيب ..

wasl

عضو نشط
سهيل الدراج قال:
أبدا .. ارخص عمولة للأوبشن هي( 0.5 دولار للعقد + عمولة التنفيذ ) .. وهي لدى وسيط غير مشهور .. أعتقد انه Option express ان ما خانتنى الذاكرة .. لكن عيبه بدون خدمات ..

هههههههههههههه

اسف اخي سهيل قاتل الله الاستعجال اعتقدت ان 75 دولار عموله 10 عقود ولم انتبه انها 100 عقد

لان المثال في السهم في مقارنتك كان 1000 سهم ويقابلها 10 عقود وانت وضعتها 100 عقد :)

اكرر اسفي

فعلا ارخص بكثيييييييييييير

adel4000

عضو نشط
سهران حتى الفجر لافهم الاووووبشن

اخى سهيل خلك معايا

1-الاوبشن كول او بوت يعطيك الفرق بين السعر الحالى للسهم والسعر المستهدف على الاقل غريب هذا اذا غضينا النظر عن الاشهر ومن ثم اذا كان السعر الاوبشن قريب من سعر السهم يكون حساس جدا لان الفرق او السعر حيكون بالسنتات وبالتالى بسرعه يدوبل سواء خساره اوربح

الى لحين اووووكى

2-لكن اذا كان السعر المستهدف بعيد ولنفرض سعر السهم 50 واوبشن بوت60 لشهر اغسطس هو10 الى الان مافى خساره وان كان قبمة العقد مرتفعه ولكن ماذا يحصل لهذا الخيار اخر الشهر هل يبدا بالتنافص وبالتالى بالخساره مثل 9 و7و هكذا بالرغم من ان سعر السهم لم تتجاوز ال60 اى لم يتحرك

مساله اخرى
3-yhooكان اوبشن بوت 28.5يوليوكان 05. سنت عند اخر يوم حسب مافهمت اوقبله بيوم هل لانه سينتهى خلاص والسهم كان على نفس السعر تقريبا وتم شرائه لان صادف نزول خبر سئ وهو نتائج الارباح ومن ثم توقع السقوط سعر السهم ادنى من الاوبشن بوت فيرتفع الاويشن الى نسبه عاليه

4- طيب لو كان اخر يوم مثل سالفه ياهو شلون يشترونه وهو سو ينتهى ((وهل اذا انتهى الاوبشن وانا املكه ماذا يحدث هل يروح عليه اويدفعلى قيمته او يلزمونى بشراء الاسهم بالقيمه السوقيه اللى بالطبع نازله مغريه وفوقها ربح الاوبشن

....هذا السهر + اوبشن = اسئله مجنونه ومتعمقه

FreeTrader

عضو محترف
سهيل الدراج قال:
الأخ ابو ابراهيم الرجاء المساعدة لأن جميع الأسئلة ذات علاقة بإى تريد ...

جزاك الله خيرا اخي الكريم .. وفقك الله واحنا في انتظارك .. وان شاء الله نجهزلك توصية ساخنة ..

تم يا بو ماريا :)
وانا راح اساعده ان شاء الله ( انا بكره عنده بالبحرين واعلمه ان شاء الله )

smart_hasan

عضو نشط
سؤالي الصاروخي يا أستاذ سهيل ..

المعروف أن أوبشن الكول يُستخدم عندما نتوقع أن يرتفع سعر السهم ..
والبت هو عندما نتوقّع أن ينخفض سعر السهم ..
وعلى هذا الأساس نحدد الاوبشن على حسب توقّعنا ..

لكن ..في هذه الصورة :

عند الدائرة السوداء الذي حددتها لك ..السترايك أقل من سعر السهم الحالي وهو 40$ ..والهدف في الأولى 35$ وفي الثانية 37$ ..أليس من المفترض أن يكونا في البت وليس في الكول ؟؟

أتمنى أن يكون سؤالي صاروخياً ولا يظهر في النهاية " طرطيعة " ..

بارك الله فيك ..

سهيل الدراج

عضو محترف
smart_hasan قال:

بارك الله فيك ..

adel4000 قال:

يا شباب بالله عليكم السهر يعقد المسآلة .. بلاش سهر .. وانا مسامحكم على اسئلة ما بعد الفجر ..

معليش اعيد التوضيح بعد قليل ..

smart_hasan

عضو نشط
أحرجتني والله يا أبو ماريا ..
خليتني أحس كأني صادم بجدار وقاعد أحلف إنه هو الغلطان ههههههه

تحمّلني تكفى ..ذبحنا حب العلم وأنا اخوك ..

سهيل الدراج

عضو محترف
smart_hasan قال:
أحرجتني والله يا أبو ماريا ..
خليتني أحس كأني صادم بجدار وقاعد أحلف إنه هو الغلطان ههههههه

تحمّلني تكفى ..ذبحنا حب العلم وأنا اخوك ..

أمزح معاك والله ياحسن ويا عادل .. ابعيد التوضيح بمثال واقعى وأحتاج بعض الوقت .. قد يكون التوضيح في وقت اوسع خارج تداول السوق .. تعرف حنا مشغولين حاليا بتسيير الرحلات الى وول ستريت ..!! ..

adel4000

عضو نشط
اخ سهيل

adel4000 قال:

اخى سهيل خلك معايا

1-الاوبشن كول او بوت يعطيك الفرق بين السعر الحالى للسهم والسعر المستهدف على الاقل غريب هذا اذا غضينا النظر عن الاشهر ومن ثم اذا كان السعر الاوبشن قريب من سعر السهم يكون حساس جدا لان الفرق او السعر حيكون بالسنتات وبالتالى بسرعه يدوبل سواء خساره اوربح

الى لحين اووووكى

2-لكن اذا كان السعر المستهدف بعيد ولنفرض سعر السهم 50 واوبشن بوت60 لشهر اغسطس هو10 الى الان مافى خساره وان كان قبمة العقد مرتفعه ولكن ماذا يحصل لهذا الخيار اخر الشهر هل يبدا بالتنافص وبالتالى بالخساره مثل 9 و7و هكذا بالرغم من ان سعر السهم لم تتجاوز ال60 اى لم يتحرك

مساله اخرى
3-yhooكان اوبشن بوت 28.5يوليوكان 05. سنت عند اخر يوم حسب مافهمت اوقبله بيوم هل لانه سينتهى خلاص والسهم كان على نفس السعر تقريبا وتم شرائه لان صادف نزول خبر سئ وهو نتائج الارباح ومن ثم توقع السقوط سعر السهم ادنى من الاوبشن بوت فيرتفع الاويشن الى نسبه عاليه

4- طيب لو كان اخر يوم مثل سالفه ياهو شلون يشترونه وهو سو ينتهى ((وهل اذا انتهى الاوبشن وانا املكه ماذا يحدث هل يروح عليه اويدفعلى قيمته او يلزمونى بشراء الاسهم بالقيمه السوقيه اللى بالطبع نازله مغريه وفوقها ربح الاوبشن

اخ سهيل اخذ راحتك والله يعينك على الرحلات الجويه ويوفقك
والله ودى اركب معاكم بس اولا احسابى باميريترد مفلس وحساب الشرق الاوسط مليان لكن ماكو اوبشن بس يا امول حساب اميتريد بالدولارات او اروح البنك الوطنى بس ارجوك اسئلتى فوق بالاقتباس دقيقه ورجوا الاجابه عليه بالتفصيل وعلى راحتك يالكنز ((( صح اللى قال : معرفت الرجال تجاره )) لا واوبشن بعد ها ها هاها

داوود

عضو نشط
اسمحلي اخوي سهيل

smart_hasan قال:

لكن ..في هذه الصورة :

عند الدائرة السوداء الذي حددتها لك ..السترايك أقل من سعر السهم الحالي وهو 40$ ..والهدف في الأولى 35$ وفي الثانية 37$ ..أليس من المفترض أن يكونا في البت وليس في الكول ؟؟

بارك الله فيك ..

أخوي سهيل ارجو ان تسمحلي اجاوب اخوي سمارت حسن على هذا التساؤل مع انه السؤال موجه لموسوعة الابشنات يعني الحبيب سهيل
بس عشان حاسس حالي فاهم الموضوع بعد ما تدرب على الابشنات :)

الاسعار المستهدفة الموجودة في مثالك اخوي سمارت حسن هي صحيحة
وحسب ما انا فاهم انه هاذي اسعار مستهدفة مثل الاسعار المستهدفة الثانية يعني مثل الكول العادي ومثل البت العادي يعني بنقدر نشتريها ونبيعها عادي بس الفرق انه ابشنات هاذي الاسعار المستهدفة بتكون غالية لانه سعر السهم قفز عنها يعني اعلى منها وصارت ان ذا موني
والي فهمته انه هاذي الابشنات ثقيلة يعني بتزيد شوية شوية وبتنقص شوية شوية لما يتحرك السهم
لذالك يفضلون شراء الابشنات الي اعلى من سعر السهم اذا كان كول والابشنات الي تحت السهم اذا كان بت لانه اسعارها بتكون في متناول اليد ولانها تربح بنسبة اعلى

معذرة منك اخوي سهيل مرة اخرى وارجو تصويبي اذا كنت على خطأ :rolleyes:

adel4000

عضو نشط
للرفع اخ سهيل ارجوا الاجابه على مشاركتى السابقه

للرفع اخ سهيل ارجوا الاجابه على مشاركتى السابقه ولا عليك امر .لانى فعلا وددى اعرف الاوبشن

سهيل الدراج

عضو محترف
adel4000 قال:

اخى سهيل خلك معايا

الى لحين اووووكى

مساله اخرى

مرحبا بك اخي عادل .. وسامحنى على التأخير بسبب الانشغال بالتوصيات والتحليلات .. الآن ونحن في الويك اند نستطيع الاجابة بهدوء ...

بالنسبة لتساؤلاتك أنت والأخ حسن اجيب عليها بالتوضيحات الموسعة التالية :

أولا : الجدول التالي يوضح لك الكيفية التى تظهر بها عقود الأوبشن .. والمهم فيها العناصر التالية : اسم الشركة - سعرها السوقي - الشهر - الاسترايك برايس أو الهدف - سعر العرض وسعر الطلب ..

ثانيا : المنطقة المظللة بالبرتقالي تعنى ان الأوبشن داخل الهدف .. ، والأوبشن داخل الهدف سعره عبارة عن ( الفرق بين الهدف والسعر السوقي للسهم + قيمة الوقت ) .. وبالتالي فإن الأوبشن في اخر يوم له وتحديدا عند نهايته تصبح قيمته صفرا اذا كان خارج الهدف ( المنطقة البرتقالية ) ، .. أما إذا كان داخل الهدف فتصبح قيمته الفرق بين الهدف والسعر السوقي تماما دون اى اضافة لأن قيمة الوقت عندها تصبح صفراً ..

Option 2.png

سهيل الدراج

عضو محترف
لنفترض الآن اننا قررنا ان نشترى الأوبشن KCQHH+ المشار اليه بالمستطيل الأحمر .. السهم اغلق على 42.36$ ... والأوبشن المطلوب هو كول 40 أغسطس الذي ينتهي بعد 15 يوم عمل ...( اليوم التاريخ 30 يوليو 2006م ) .. وسعره الطلب 2.85 والعرض 2.95 ...

Option 3.png

الفوائد التى نستنتجها الآن هي :

1- القيمة الحقيقية للأوبشن ( In Money يعنى داخل الهدف ) هي الفرق بين 40$ هدف الأوبشن الذي اشتريناه وقيمة السهم الفعلية وهي 42.36$ = 2.36$ .. هذه هي القيمة الحقيقية للأوبشن .. طيب اذا لماذا سعر الاوبشن الطلب 2.85$ .. لماذا هذا الفرق ؟ .. الفرق هو 49سنت يمثل قيمة الوقت المتبقى لنهاية الأوبشن اغسطس وهي 15 يوم .. يعنى قيمة 15 يوم = 49 سنت ...

2- لو افترضنا ان مثالنا هذا كان يوم 19 اغسطس يوم نهاية الأوبشن .. فكم تعتقد ستكون قيمة الأوبشن ؟؟!! .. الاجابة هي 2.35$ لأنه عند نهاية الأوبشن تكون قيمة الوقت = صفر .. طيب تسألنى لماذا لم تصبح القيمة 2.36$ .. اقولك لأن الأوبشن لا يتعامل بالسنتات أقل من 5سنت ..

3- الأوبشن خارج الهدف ( Out of the money ) جميعه تصبح قيمته صفر عند نهاية الوبشن ... وتكون قيمته قريبة من الصفر عندما يكون الهدف بعيد جدا ولا أمل ان يتحقق ..

سهيل الدراج

عضو محترف
adel4000 قال:

قيمة العقد عند نهايته تبقى 10$ .. ولا تتناقص لأن القيمة القيقية ستكون عبارة عن الفرق بين السعر الحالي وسعر الهدف ( 50 - 60 = 10$ ) .. طبعا مثالك السابق انت تحدثت عن Put Option ...

واضح يا اخي .. لأن لا توجد قيمة للوقت عند النهاية ..

سهيل الدراج

عضو محترف
adel4000 قال:
مساله اخرى

حالة ياهو كانت من اعظم حالات الأوبشن التى يصعب ان تتكرر على الأسواق .. وتذكرنى بعلماء الفلك الذين يقولون دائما حالة الأرض عندما تصبح الشمس .. الخ حالة تتكرر كل 1000 سنة مرة ... الصعب فيها ان الشركة كانت بسعر 31.5$ حسب ما اتذكر وكان باقي يومين على انتهاء الأوبشن .. وكان السترايك الذي تحدثنا عنه هو 27.5 $ .. يعنى المدة المتبقية يومين والستريك بعيد جدا حوالي 15% من سعر السهم ... يعنى تقدر تقول الأمل قريب من الصفر ... فكان قيمة الأوبشن يومها حوالي 10 سنت .. ولما سقط السهم الى تحت 27.5 $ ووصل الى تقريبا 25$ حسب ما اتذكر .. اصبح قيمة الأوبشن 2.5$ ... يعنى 10 سنت ربحت 2.5$ لكل سهم .. يعنى حوالي 24 ضعف ..

والحديث طبعا عن يوت أوبشن ..

لو تتذكر توصية أمازون .. هي تشبه تماما حالة ياهو لكن الفرق أن امازون كانت في أول الشهر وبالتالي كانت قيمة الأوبشن 0.8 سنت ، وحقق الأوبشن سعر 4$ بعد السقوط ... لكن لو كان أوبشن امازون في أخر الشهر أى عند نهاية الأوبشن مثل حالة ياهو .. فكان العشرة سنت تحولت الى 4 دولار .. يعنى 4000% أو 40 ضعف .. بطريقة أخرى يعنى لو دخلت بـ 2500 $ كان الآن عندك 100.000 $ ..!!!

لكن السؤال لو كنت داخل بـ 10.000$ وتحولت الى 400.000$ .. ايش يبى يصير فيك ، وايش تبى تسوى فيها ؟!! ...

تحياتى لك .. وأتمنى للجميع الربح بأوبشن ذو ربح غير محدود ..

سهيل الدراج

عضو محترف
adel4000 قال:

- اذا الأوبشن أوت اوف موني .. لا فائدة منه تخسر المبلغ وانتهى الأمر لأنه خارج الهدف ..

- أما اذا كان داخل الهف فالأفضل ان تبيعه قبل نهاية تداول آخر يوم ... حتى لا تدخل في مسائل معقدة مع البروكر ..

شكرا لك يا عادل .. تراك دوختنى .. لكن تستاهل كل خير ...

سهيل الدراج

عضو محترف
smart_hasan قال:

لكن ..في هذه الصورة :

بارك الله فيك ..

لا .. غير صحيح يا حسن .... أوضح من جديد .... نتحدث عن الكول ..

سعر السهم الحالي 40$ ... وعندما نقرر شراء أوبشن 40 كول ستكون قيمته 50 سنت على افتراض انه شهر اغسطس .. لكن اذا قررنا شراء كول 35 أغسطس مثلاً ... فهذا يعنى ان هناك قيمة حقيقة هي الفرق بين 35 السترايك برايس و40 $ سعر السهم الحقيقي مقدارها 5$ + قيمة الوقت ..

الأوبشن داخل الهدف وليس خارجه ..

adel4000

عضو نشط
احسنت

سهيل الدراج قال:
- اذا الأوبشن أوت اوف موني .. لا فائدة منه تخسر المبلغ وانتهى الأمر لأنه خارج الهدف ..

- أما اذا كان داخل الهف فالأفضل ان تبيعه قبل نهاية تداول آخر يوم ... حتى لا تدخل في مسائل معقدة مع البروكر ..

شكرا لك يا عادل .. تراك دوختنى .. لكن تستاهل كل خير ...
والله ياخوى ياسهيل دوخنى الاوبشن ودوختك معاى ومشكور على التوضيحات وماقصرت يالغالى ...
بس !!
اخر سؤال حتى اطمئن للاوبشن كيف خيار بيع اوشراء والعمليه لافيها بيع ولا شراء ((انا افهم انها اداتة حمايه اللاسهم من التذبذبات وعارف عمليه التاجير وبختصار مفيده )) بس بس !!
شكللها مثل اللى يقول
اراهنك على دولار على كل سهم msft انه يوصل الى 23 خلال الشهر او اقل وخلينا نشوف السعر يقرب لى او لك هذا بختصار تعريف هذا الاوبشن مثلا((MSQTJ.X ))هذا اوبشن بوت 25اغسطس وقيمة هذا الاوبشن 1$ وسعر السهم الحلى 24.25 ويبدى الرهان ....

اذا غلطان علمونى لانى والله والله والله ودى ادخل المجال بس بس!!
خايف يكون.... فيه شبه؟؟؟؟ :cool:

Investor1

عضو نشط
يعجز اللسان عن شكرك وشكرالاخوه المشاركين باستفساراتهم

انا للاسف ماقريت الموضوع الا قبل كم يوم وكنت مشغول الفتره اللي فاتت
فجلست عليه اليوم من الساعه 5 الفجر الين الحين بس ماش موضوع يفك الراس عموما انا بقراه اليوم مره ثانيه وثالثه وبعدها ببدا التطبيق بمبالغ صغيره عسى ان العملي يساند النظري شوي .

اكرر شكري لك وللخوان اللي حتى طرحو الاسئله لاني استفدت منها بشكل كبير ويمكن اقولك قد الاستفاده من المحاضرات بل هي محاضرات بحد ذاتها .

سهيل الدراج

عضو محترف
Investor1 قال:
يعجز اللسان عن شكرك وشكرالاخوه المشاركين باستفساراتهم

انا للاسف ماقريت الموضوع الا قبل كم يوم وكنت مشغول الفتره اللي فاتت
فجلست عليه اليوم من الساعه 5 الفجر الين الحين بس ماش موضوع يفك الراس عموما انا بقراه اليوم مره ثانيه وثالثه وبعدها ببدا التطبيق بمبالغ صغيره عسى ان العملي يساند النظري شوي .

اكرر شكري لك وللخوان اللي حتى طرحو الاسئله لاني استفدت منها بشكل كبير ويمكن اقولك قد الاستفاده من المحاضرات بل هي محاضرات بحد ذاتها .

جزاك الله خير اخي Investor ... واتمنى لك التوفيق .. الموضوع فعلا شيق ولا يخلو من الصعوبة .. ويفر الرأس .. وإذا قررت التجربة الحق على الرحلة القادمة التى ستقلع يوم الاثنين الأول من اغسطس ..

تمنياتى لك بالتوفيق ..

بو أفنان

عضو نشط
على طاري yhoo

قبل أعلان الارباح عملت له شوت 6900 سهم على 31.5 وأغلق السوق

على سعر 32.5 أي خساره 6900 دولار.

بعد الأعلان كان سعره مقارب 27 تمت تغطية الشوت 26.30 تقريبا

يعني الفرق 5.2 دولار 5.2 * 6900 = 35.880
بس أنظر الى مدى المخاطره لو انه صاعد 5.2 دولار

الاوبشن يحدد مبلغ مخاطرتك ويضاعف المبلغ المحدد أكثر من الأسهم

مثلا اذا بدلنا العمليه السابقه Option Put

بعد هالعمليه بكم يوم كان الأخ سهيل الدراج يدلل على SNDK
ويقول انها بتجيب العيد. للأسف لم أخذ بكلامه :(
وعملت شورت له قبل الأغلاق على 39.8 3000 سهم

:) وبعد الأعلان ارتفع 8 دولارات 8 * 3000 = 24 الف دولار خساره غير محققه.

مثلا اذا بدلنا العمليه السابقه اوبشن بت سوف تكون الخساره اقل بكثير

بس الأخ العزيز سهيل بعد الله عوض لنا لما ركبنا معاه المركب

AMZN SYMC

أعلى