أخبــــــــــــــار الجرايـــــــــــــد

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الانتهاء منه خلال 18 شهراً

فندق في المهبولة لـ"المتحدة

للإعمار" بقيمة 8 ملايين دينار


كتب-شريف حمدي:
علمت »السياسة« من مصادر مطلعة أن الشركة الكويتية المتحدة للإعمار تسعى لبناء فندق في منطقة المهبولة بقيمة إجمالية لن تقل عن 8 ملايين دينار.
وأوضحت المصادر أن قيمة المشروع تشمل كلفة الأراضي والمباني, وأن الفندق مملوك للشركة بنسبة 100 في المئة.
وذكرت المصادر أنه متوقع الانتهاء من تنفيذ ال مشروع بشكل نهائي خلال 18 شهراً, لافتين إلى أن هذا المشروع بغرض الاستثمار المباشر, حيث إن نشاط الشركة الرئيسي تقديم خدمات إدارة المشاريع وخدمات إدارة المرافق.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
القبس

السلطان: 'المخازن' رصدت فرصا واعدة في الدول التي زرناها مع سمو الأمير




24/06/2006 كتب محمد شعبان:
قال رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة المخازن العمومية طارق عبدالعزيز السلطان ان زيارة سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد لمجموعة من الدول الآسيوية فتحت آفاقا من الفرص، والمفاوضات للقطاع الخاص.
واكد السلطان ان 'المخازن' واحدة من الشركات التي ناقشت عددا من المشروعات والفرص ذات الجدوى التي سيتم متابعة المفاوضات حولها خلال الفترة المقبلة.
واشار الى ان تلك المشاريع كلها مرتبطة بمجال عمل وأنشطة شركة المخازن العمومية، في كل من تايلند والهند وبنغلادش وباكستان.
ويضيف ان المخازن لديها مشاريع حالية في المناطق التي زارها سمو امير البلاد، مما سيرسخ تواجد المخازن في تلك البلدان ويدعم خطة التوسع التي تتبناها المخازن لتطوير خدمات الشركة، وتقديم سلسلة متكاملة من الخدمات اللوجيستية في مجالات التخزين بأنواعه والشحن والنقل والتخليص الجمركي وغيرها.
السوق الهندي واعد
وعن تواجد المخازن العمومية في الهند، اوضح السلطان ان الشركة منتشرة في 25 مدينة رئيسية ويدير تلك المواقع اكثر من 2000 موظف.
وقال ان الشركة تقدم جميع خدمات النقل والتخزين والشحن، كما تدير عددا من المشاريع الكبرى كمشروع نقل المعدات لشركة كالتكس لانتاج الطاقة، وعن الفوائد التي تحققها المخازن في السوق الهندي، اوضح السلطان ان اجمالي الايرادات التي سجلتها الهند للشركة العام الماضي بلغت 100 مليون دولار، مشيرا الى انها ستشهد نموا جيدا العام الحالي مع تزايد العمليات.
ومن جهته قال العضو المنتدب لاستراتيجية القطاع العام خالد محمد المطوع ان المخازن متواجدة بقوة وبشكل واسع في تايلاند وبنغلادش وباكستان ودول اسيوية أخرى من خلال شركاتها التابعة.
وأوضح ان المخازن تتواجد في تايلاند من خلال شركة 'جيو لوجيستكس' و'ترانسلينك'، كما لديها مكاتب في أكثر من 10 مواقع بتلك الدول.
وبين المطوع ان المخازن حققت اجمالي ايرادات خلال العام الماضي من تايلاند بلغت 69 مليون دولار.
وأكد المطوع ان 'المخازن' تحرص على التواجد في أهم المدن الرئيسية والتجارية، مضيفا (على سبيل المثال) التواجد في 15 موقعا في المدن الرئيسية في باكستان مثل اسلام اباد وكراتشي، ولاهور.
وذكر أن المخازن تملك وتوفر مخازن مجهزة تدار بأحدث التقنيات الحديثة المعروفة ببرنامج Exceed الذي من فوائده ومزاياه انه يمكن العميل من متابعة حركة المخزون وكمياته واصدار طلبات التوريد عبر الشبكة المعلوماتية الانترنت.
أحدث الخدمات
وتطرق المطوع الى ان المخازن تحرص على تقديم افضل وأحدث الخدمات للأسواق التي تتواجد فيها.
وتابع: اطلقت المخازن العمومية خدمات شاملة للشحن البري في باكستان، وساهمت بشكل كبير في تسهيل خدمات الشحن مقارنة بالأساليب المعروفة سابقا، حيث كانت هناك مواعيد يومية لانطلاق الشاحنات من المدن الكبرى في باكستان.
أضخم المشاريع
وعن أكبر المشاريع الحالية للمخازن في باكستان أوضح المطوع ان الشركة لديها عقود مهمة في مناطق حيوية متعددة، من أهمها عقد نقل وشحن المعدات لصالح شركة PDIL التي تتطلبها مشاريعها ومن أماكن متعددة بالعالم الى مصر.
عقد موتورولا
وهناك ايضا مشروع آخر مع شركة موتورولا الباكستانية لتقديم خدمات التخليص الجمركي والنقل والتخزين والتوزيع، اضافة الى مشروع تحديث الجمارك الذي يعد أحد أهم المشاريع التي عقدتها الشركة مع الحكومة الباكستانية.
على صعيد آخر قال المطوع ان خدمات المخازن لا تتوقف عند الحد الاقتصادي والتجاري فقط، بل تحرص الشركة على تقديم الخدمات الانسانية لكافة المجتمعات التي تتواجد فيها، ومساندتها في كافة الظروف والمحن التي تمر بها تلك الدول، كالمساهمة في نقل المساعدات الانسانية عبر شركاتها، وتم ذلك من خلال شركة 'جيولوجيستكس' عندما ضرب زلزال 8 أكتوبر 2005 دولة باكستان.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
القبس

اشترى حصة دار المال الإسلامي
' أثمار ' يتملك 60% في مصرف الشامل



24/06/2006 اعلن مجلس ادارة بنك اثمار ومجلس مشرفي دار المال الاسلامي الموافقة على شراء البنك حصة الدار في مصرف الشامل والبالغة 60% من راس المال على ان تستكمل الدار ملكيتها للشركة الاسلامية للاستثمار الخليجي وبنسبة 100%، على ان هذا الاتفاق خاضع لموافقة مؤسسة نقد البحرين.
وقال بنك اثمار انه ومن خلال هذه الاتفاقية سيتمكن البنك من رفع حصته في بنك فيصل الاسلامي (باكستان) ليصبح شركة تابعة، فضلا عن تملكه وبنسبة 100 % في شركة فيصل المالية بسويسرا، والتى تقدم خدمات ادارة الثروة والخدمات المصرفية الخاصة للمستثمرين من المؤسسات والافراد ذوي الملاءات المالية العالية، وتبلغ الاصول التي تديرها الشركة 700 مليون دولار.
واكد مجلسا ادارة البنك والدار اهمية الصفقة التى تهدف الى زيادة قوة المؤسستين الماليتين وخلق ادوات مصرفية ومالية لكلتا المؤسستين والكفيلة بزيادة الربحية لهما وبالتالى زيادة حقوق المساهمين مما يعنى زيادة القيمة المضافة للمساهمين.
وتوقع بنك اثمار ان تؤدي الايرادات الاضافية المحققة من الفروع الجديدة لبنك فيصل المحدود الى استمرار النمو في ارباح البنك للسنوات المقبلة، كما ان تملك اثمار لحصة دار المال الاسلامي في الشامل ستتيح الفرصة لاثمار بامتلاك حصة مقدارها 25% في بنك الميزان في باكستان.
وقال: الاتفاق يأتى متماشيا مع ما جاء في نشرة الاكتتاب لبنك اثمار حيث اكد البنك سعيه ليكون مؤسسة رائدة ليصبح محركا للنمو في الاسواق الجديدة، وان يكون شركة قابضة لمجموعة شركات تابعة وزميلة تحقق اعلى قيمة مضافة للمساهمين ومتداولي اسهم الشامل واثمار في البورصات التى يتم تداول اسهمهما فيها.
كما ان هذه الاتفاقية تؤكد توجه البنك نحو تعزيز نشاط البنك في المجال المصرفي الاستثماري والتجاري، خاصة ان توجهات بنك اثمار هو سياسة الاستحواذ على كل او جزء مؤثر في الشركات والمؤسسات المالية المختلفة وذلك في اطار توجهه نحو خلق مجموعة متكاملة تضم جميع القطاعات المصرفية والمالية.
ومن خلال ملكية اثمار لحصة دار المال الاسلامي في الشامل فان ذلك سيتيح الفرصة الكاملة للبنك بالدخول كبنك تجاري في السوق الخليجية حيث لايمتلك اثمار اي بنك تجاري في هذه المنطقة الحيوية من العالم من حيث المشاريع التجارية والاقتصادية ومشاريع البنية التحتية، كما تشهد نموا في اقتصادياتها مما يعنى حاجة المنطقة للتمويلات التجارية وبالتالى فان بنك اثمار ومن خلال الشركة التابعة 'مصرف الشامل' سيتمكن من المساهمة في التمويلات التجارية، مما يعنى خلق تكامل مالي ومصرفي لدى بنك اثمار.
وهذا يعنى ان البنك يعمل على زيادة القيمة المضافة الى عموم المساهمين عبر تحقيق نجاحات في الشركات التابعة من خلال تحقيق نسبة ارباح مرتفعة لهذه الشركات، على اعتبار ان لدى اثمار مؤسسات في قطاعات التأمين والمصارف الاستثمارية والان لديه بنك تجاري بالاضافة الى شركة التامين، كما انه سيتيح لمصرف الشامل الفرصة لدخول اسواق جديدة يتواجد فيها اثمار بشكل مباشر او من خلال البنوك والشركات الزميلة مثل سوليدرتي وغيرها من الشركات في مختلف دول العالم.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
القبس

بورصة الدوحة: المستثمرون لم يستوعبوا صدمة سهم الريان

رسم كاريكاتيري يظهر مدى الاستياء من استمرار هبوط الأسهم القطرية



24/06/2006 الدوحة - القبس:
استقطب سهم مصرف الريان معظم تعاملات بورصة الدوحة خلال الأسبوع الفائت، لكن لم يتمكن من استقطاب هوى المستثمرين بعد أن خيب آمالهم بمستوى الأسعار الذي تم تداوله بها منذ إدراجه يوم الإثنين الفائت وحتى نهاية جلسات التداول الاسبوعية.
ويبدو أن الأيام الأولى لإدراج 'الريان' كان لها أثر سلبي على أداء بورصة الدوحة، فبدلا من أن يسهم إدراج الريان بتوفير السيولة بين أيدي المتعاملين، حصل العكس تماما، إذ أن المفاجأة في سعر سهمه أدت الى دفعهم للتمسك بالسهم فترة أطول، بل إن البعض ينتظر نزوله لمستويات أكبر لشرائه.
سهم الريان هيمن على حصة نسبتها 38.2 في المائة من تعاملات الأسهم القطرية، تلته شركات صناعات قطر بنسبة 7.2 في المائة ثم شركة بروة العقارية بنسبة 6 في المائة.
ولم يفلح سهم الريان كما كان يتوقع السواد الأعظم من المستثمرين في التحليق ببورصة الدوحة وإعادة أيام الارتفاعات القياسية اليها، بل إنه لم يتمكن من وقف مسلسل الانخفاضات الذي تتعرض له منذ أكثر من عشرة أشهر، حيث سجل مؤشر البورصة انخفاضا بمقدار 313 نقطة تمثل ما نسبته 4 في المائة مقارنة بالإسبوع قبل الفائت، وأغلق على 7392 نقطة انخفاضا من 7705 نقطة.
قيمة الأسهم المتداولة في بورصة الدوحة ارتفعت بنسبة 67.9 في المائة لتصل الى 1.3 مليار ريال مقابل 778 مليون ريال، كما ارتفع حجم رسملة البورصة بنسبة ضئيلة لم تبلغ الواحد في المائة (0.64 %) لتصل الى 223.1 مليار ريال مقابل 221.7 مليار ريال في نهاية الأسبوع قبل الفائت.
دور الريان
شركات البنوك وبدعم سهم الريان، احتلت المرتبة الأولى في تعاملات بورصة الدوحة خلال الأسبوع الفائت، حيث استحوذت على حصة نسبتها 60.1 في المائة، تلتها شركات الخدمات بنسبة 23.4 في المائة، ثم شركات الصناعة بنسبة 10.5 في المائة، وفي المرتبة الأخيرة حلت شركات التأمين بنسبة 5.7 في المائة.
ويقول المستثمر في بورصة الدوحة سعيد الصيفي إن الريان لعب دورا كبيرا في نزول البورصة واستقطاب قدر كبير من السيولة قائلا : إن سيناريو الاكتتابات وآثارها السلبية في امتصاص السيولة عاد للظهور من جديد وتحديدا بسبب اقتراب موعد اكتتاب زيادة رأسمال مصرف قطر الإسلامي الذي يفوق حجمه ملياري ريال.
أسعار قياسية
ويصف الصيفي بورصة الدوحة في الوقت الراهن بأنها بورصة لشراء الأسهم، مضيفا : عند النظر الى الأسعار الظاهرة على شاشات التداول الالكترونية، يخيل للمرء أنه يشاهد أسعار الأسهم كما كانت عليه قبل 4 سنوات لا الى الأسعار التي شهدتها بورصة الدوحة خلال عام 2005 والتي تجاوزت طفرة الأسهم فيها مستويات قياسية.
ويؤكد مستثمر آخر يدعى محمد إسحق أن جميع عمليات البيع التي تتم في بورصة الدوحة حاليا، تتم بخسارة، مضيفا انه حتى المضاربات التي تجري، فإنها اذا كانت بمحصلة ربحية فهي قليلة جدا وبالكاد تكفي لتغطية عمولة مكتب الوساطة، حتى أن رسام الكاريكاتير القطري سلمان المالك الذي اكتسب شهرة كبيرة بسبب رسوماته التي يعالج من خلالها رأي الشارع القطري في تطورات الأسهم، عبر عن استمرار حالة السخط من استمرار تراجع بورصة الدوحة من خلال رسم كاريكاتير خطه بريشته في صحيفة الوطن الأسبوع الفائت ويظهر فيه مواطن قطري تملكه الغضب بسبب خسائر في البورصة وهو يقول لآخر سأله عن وضع الأسهم 'انت غبي ما تفهم، كم مرة قايل لك لا تجيب لي طاري البورصة ولا تسألني عن الأسهم'.
ويبرر محمد إسحق أسباب البيع بخسارة بقوله إن الدافع وراءها هو تجنب نزول أكثر حدة في أسعار الأسهم من أجل استثمار مستويات أسعارها الحالية وشراء أسهم أخرى تعرضت أسعارها لنزول حاد طمعا في ارتفاعها على المدى المتوسط، لأن أسعارها الحالية تنحدر الى ما دون قيمها الحقيقية، كما أن البعض يضطر للبيع بخسارة بسبب تراكم ديونه وتجنبا لزيادة الفوائد المترتبة على الأموال التي اقترضها من البنوك.
مفاجأة وصدمة
وكان إدراج سهم الريان للتداول في بورصة الدوحة خلال الأسبوع الفائت أبرز ما ميز تعاملات الأسبوع، لكن السعر غير المتوقع الذي أدرج به شكل مفاجأة كبيرة أدت الى صدمة ما زال المستثمرون القطريون والخليجيون يعيشونها على حد سواء وربما يحتاجون الى وقت طويل للتخلص منها، كما تميز الأسبوع الفائت بالنسبة لبورصة الدوحة بكثرة الخلل والأعطال في شاشات التداول الالكترونية التي تعكس تطورات أسعار الأسهم والتي استمرت حتى يوم الخميس الفائت دون إيجاد الحلول لها، علما أن تلك الأعطال بدأت بالظهور منذ اللحظات الأولى لإدراج الريان.
وكان للصدمة تأثيرات سلبية على المستثمرين الخليجيين بشكل أكبر حسب ما أفاد مستثمرون قطريون، نتيجة لأن عدد الأسهم الذي تم تخصيصه في الاكتتاب لكل خليجي بلغ 140 سهما فقط، وهو عدد قليل مقارنة بالسعر الذي تم إدراج الريان به، حيث أن بيع الأسهم كاملة بالسعر الحالي لن يغطي تكاليف السفر الى قطر والإقامة والنفقات المتفرقة الأخرى.
ولم تكن صدمة الخليجيين بالسعر ناتجة فقط عن عدم تغطية بيع أسهم الريان لنفقاتهم فقط، بل لأن السعر جاء متعارضا مع توقعاتهم وآمالهم بوصوله الى حدود 80 ريالا الى الحد الذي دفع بعضهم الى شراء سهم الريان في السوق السوداء التي ظهرت عشية إدراج السهم ببضعة أيام بأسعار تجاوزت ال 50 ريالا في بعض الحالات.
وقال المستثمر القطري جاسم السليطي إن الآثار السلبية التي تركها سهم الريان في بورصة الدوحة امتدت الى باقي أسهم الشركات الأخرى التي كانت التعاملات عليها شبه متوقفة طيلة أيام الأسبوع الفائت.
سيولة ضعيفة
ووصف الأسعار الحالية للأسهم القطرية بأنها خيالية، مؤكدا أنها تعد فرصة للمستثمرين والمحافظ الكبرى في قطر ودول الخليج للقدوم الى بورصة الدوحة والاستثمار فيها.
وطالب السليطي مستثمري الخليج بقراءة تاريخ بورصة الدوحة التي كان مؤشر الأسعار يقترب فيها في وقت من الأوقات من كسر حاجز ال 13 الف نقطة، إلا أن المؤشر الذي يتراوح حاليا حول 7 آلاف نقطة يدل على أن الأسهم فقدت حوالي نصف قيمتها، ما يجب أن يشكل دافعا للمستثمرين الى استثمار أموالهم بدون تردد أو خوف.
وقال مستثمر آخر إن السيولة المالية ضعيفة جدا في بورصة الدوحة، وأن الكل يعيش في حالة من الترقب بسبب استمرار هبوط سهم الريان، موضحا أنه مقارنة بالبنوك الإسلامية التي يعد الريان من أكبرها، فإن سعر سهمه خيالي ومشجع على الشراء.
وإزاء ذلك، ما زال العديد من المستثمرين في بورصة الدوحة يتساءلون عن المحافظ والصناديق الاستثمارية القطرية التي أعلن عن إطلاقها قبل فترة وجيزة، مؤكدين أنهم لم يلحظوا لها أي أثر يذكر.
وكان بنك قطر الوطني الذي يعد أكبر البنوك الوطنية في قطر قد أعلن قبيل إدراج سهم الريان للتداول بوقت قليل عن توجهه لضخ نحو ثلاثة مليارات ريال (824 مليون دولار) في بورصة الدوحة من خلال طرح صندوق استثماري بقيمة هذا المبلغ.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
القبس

المنار' تبرم اتفاقيات تعاون مع الجامعات الخاصة في الكويت




24/06/2006 اعلن مدير ادارة التسويق والتطوير في شركة المنار للتمويل والاجارة احسان ابو نفيسة ان شركة المنار بصدد توقيع اتفاقية تعاون مشترك في الخدمات التعليمية مع باقي الجامعات الخاصة في الكويت خلال الفترة المقبلة، لافتا الى ان هناك اتفاقيات مبرمة بالفعل مع جامعة الخليج التي تعتبر من الجامعات المتميزة والمرغوبة من قبل الجميع، وفي هذا الصدد اشار ابو نفيسة الى ان هناك برامج تمويلية متخصصة وضعت خصيصا لجامعة الخليج تتمثل في عدم اشتراط الدفعة المقدمة وفترات طويلة لتسهيل قيمة القسط الشهري بما يتناسب مع امكانية الفرد المادية، ناهيك عن الارباح المخفضة للسماح للجميع في الالتحاق بكبرى الجامعات المتميزة.
وقال انه تم توقيع اتفاقيات اخرى مع كبرى مراكز التدريب كمركز نيوهرايزن وهيومن سوفت وانفوسنتر ومعهد بتمان ومركز نطاق التكنولوجيا للكمبيوتر وانفورماتكس، وغيرها من المراكز المتخصصة في الحاسب الآلي والعلوم الادارية، والتي اعدت خصيصا للطلبة الراغبين في الالتحاق بها، وان شركة المنار اصبحت تسيطر على سوق الخدمات التعليمية في الكويت في الوقت الحاضر.
واضاف ابو نفيسة: 'هذا المشروع ذو ابعاد اجتماعية كبيرة حيث ان الزيادة المستمرة في تكاليف التعليم المدرسي والجامعي اصبحت تشكل عبئا كبيرا على اولياء الامور، ومن هنا شرعت المنار في تنفيذ مشروعها الطموح، الذي يهدف الى مساعدة ولي الامر في التغلب على الصعوبات الناجمة عن بدء موسم الدراسة من خلال تنظيم موارده المالية وتوزيع الاعباء المالية على فترات زمنية طويلة تتناسب مع امكاناته المادية، مشيرا الى ان نسبة الارباح منخفضة لهذا المنتج'.
وتابع ابو نفيسة ان خدمات المنار التعليمية لا تقتصر على الرسوم الدراسية، بل تشمل كل الادوات التعليمية والبرامج التي يحتاجها الطلاب لدراستهم مثل اجهزة الكمبيوتر، مؤكدا المزايا الكبيرة التي تقدمها المنار لعملائها ومنها فترة السماح لاستحقاق القسط الاول والمدد الطويلة التي قد تصل الى 60 شهرا او اكثر لتجعل الاقساط بمنتهى السهولة، مشيرا الى ان هناك مكتبا خاصا في جامعة الخليج يستقبل طلبات الراغبين في تسجيل اسمائهم في الجامعة نفسها.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الوطن

المجموعة الدولية» الأكثر تداولاً وسهمها يواجه حاجزاً مضاربياً عند 650 فلساً
بيان: سهم «الأهلية للاستثمار» يواجه مقاومة عند 315 فلسا و«الدولية للمشروعات» تحظى بمستوى دعم أول عند 190 فلساً



كتب أحمد الضبع:
ذكر تقرير شركة بيان للاستثمار، خص به «الوطن» ان «المجموعة الدولية» حلت في المرتبة الاولى من حيث كمية التداول الاسبوع الماضي، واشار التقرير الى ان سهم الشركة يحظى بمستوى دعم اول عند 435 فلسا، وثان عند 325 فلسا فيما يواجه مقاومة عند مستوى اول يبلغ 650 فلساً وثان يبلغ 770 فلسا.
واضاف التقرير ان سهم «الدولية للمشروعات» حقق اعلى نسبة هبوط في تعاملات الاسبوع الماضي ويحظى بمستوى دعم اول عند 190 فلسا وثان عند 110 فلوس فيما يواجه مقاومة عند مستوى اول يبلغ 365 فلسا وثان عند 455 فلسا ويبلغ متوسط سعر السهم خلال الـ 50 يوماً الماضية 235 فلسا وتمثل نقطة التمحور للسهم 282 فلسا.
وأوضح التقرير ان سهم شركة «الأهلية للاستثمار» تقدم الاسهم الصاعدة في الاسبوع الماضي ويحظى بمستوى دعم اول عند 265 فلسا وثان عند 234 فلسا فيما يواجه مقاومة عند مستوى اول يبلغ 315 فلسا ومستوى ثان يبلغ 335 فلسا.
ويبلغ متوسط سعر السهم خلال الـ 50 يوماً الماضية 265 فلسا وتبلغ نقطة التمحور بالنسبة للسهم 283 فلسا.
واوضح التقرير ان مستويات الدعم والمقاومة هي مستويات افتراضية يتم احتسابها بناء على معادلات تقنية بحتة، وهي لا تعتبر بمنزلة تقييم لسعر السهم انما تعكس المساحة المفترضة لحركة السهم بناء على بيانات تاريخية.
واكد التقرير ان صلاحيته تتراوح بين يومين و5 ايام وهي عرضة للتغير الفوري بحسب توجه السوق حيث احتساب مستويين من الدعم والمقاومة استناداً الى اقفالات الاسهم لآخر 50 يوماً من التداول كما يستخدم آخر اقفال سابق للاسهم في حال عدم تحركها. واضاف التقرير ان المستويات المحتسبة من الدعم والمقاومة تدويرها وذلك بحسب نظام التسعير في سوق الكويت للاوراق المالية، وقد ينتج من التدوير الدعم والمقاومة ـ في حالة الاسهم القليلة الدوران.
وفي حال تخطى سعر السهم المستوى الاول من المقاومة يتحول مباشرة الى دعم وننتقل الى مستوى المقاومة الثاني وفي حال هبوط سعر السهم دون المستوى الاول من الدعم يتحول مباشرة الى مقاومة وننتقل الى مستوى الدعم الثاني. واكد التقرير اهمية مراقبة سعر الافتتاح للسهم، اذا تخطى نقطة التمركز او Pivot Point اي متوسط الاعلى، الادنى والاقفال للفترة فهذا يعني ان هناك محاولات تجميع للسهم بانتظار ارتفاعه الى مستويات سعرية افضل، وبالعكس، اذا كان سعر الافتتاح ادنى من المتوسط فمعنى ذلك ان العرض يفوق الطلب.
وتشدد شركة بيان للاستثمار على انها تقوم بإعداد التقارير بناء على المعلومات المنشورة والمتوافرة واية مصادر اخرى التي من الممكن الاعتماد على مصداقيتها وذلك لاهداف النشر فقط ولا يعتبر هذا التقرير عرضاً او توصية لشراء او بيع اية اسهم ترد فيه. وبالرغم من بذل الرعاية القصوى لضمان صحة البيانات الواردة في التقرير اعلاه الا ان أياً من شركة بيان للاستثمار او أياً من موظفيها لا يتحمل ادنى مسؤولية عن عدم دقة او كفاية المعلومات الواردة.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
السياسة 25\6\2006

سهم"إيفا" للفنادق والمنتجعات يرتفع

24.32 % في بورصة جوهانسبيرغ




شهد سهم ايفا للفنادق والمنتجعات المحدودة - جنوب افريقيا ارتفاعا بنسبة 24.32 في المئة ليصل ل¯ 4.14 راند (0.557 دولار اميركي) بمجرد الاعلان عن استحواذ الشركة على نسبة 19.25 في المئة من شركة بوشندال للتطوير العقاري في جنوب افريقيا وذلك في صفقة تصل قيمتها الى 10 ملايين دولار اميركي مما جعل الشركة الاكثر ربحا في تعاملات ذلك اليوم.
وكانت شركة ايفا للفنادق والمنتجعات قد اعلنت يوم الاربعاء الماضي عن عزمها الاستحواذ على حصة مؤثرة من شركة بوشندال المحدودة مما سيتيح لها فرصة المساهمة في المشروع المتعدد الاستخدامات المقرر انشاؤه على الارض التابعة لبوشندال والبالغة مساحتها 2400 هكتار قرب فرانشهوك في كيب تاون.
تأتي هذه الصفقة ضمن ستراتيجية الشركة الرامية الى توفير منتجعات وشقق سكنية متميزة في مختلف انحاء جنوب افريقيا بما فيها كوا زولو ناتال حيث تمتلك الشركة فيها منتجع زيمبالي لودج بالاضافة الى 50 في المئة من منتجع زيبمالي الساحلي المشروع المشترك مع شركة مورلاند العقارية.
تعتبر شركة ايفا للفنادق والمنتجعات المحدودة التابعة لشركة ايفا للفنادق والمنتجعات الكويت اكبر مستثمر اجنبي منفرد في قطاع السياحة في منطقة كوازولو ناتال في جنوب افريقيا وقد ادرجت في فبراير الماضي في سوق جوهانسبيرغ للاوراق المالية
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
القبس

إطلاق الشركة الخليجية للخدمات الإلكترونية في اكتتاب خاص



25/06/2006 اعلن المدير العام للمشروع الكويتي لترويج الاوراق المالية (مكاسب) ورئيس مجلس الادارة لمجموعة كيان للاعلان المشرفة على المشروع الاستاذ نواف نايف العتيبي ان مجموعة كيان قد فتحت باب الاكتتاب الخاص للشركات والمؤسسات والمستثمرين للمساهمة في الشركة الخليجية للخدمات الالكترونية، كشركة مساهمة كويتية لتكون الذراع الاستشارية والتنفيذية والادارية للمشروع الكويتي لترويج الاوراق المالية.
وقال ان الشركة البالغ رأس مالها مليون دينار كويتي، هي اول المشاريع التي يقوم بتنفيذها المشروع الكويتي لترويج الاوراق المالية، والتي ستكون مخصصة لإدارة وانشاء القنوات الفضائية، ومواقع الانترنت الخاصة بالمشروع، بالاضافة الى قيامها بعمليات الخدمات الالكترونية، كعمليات الاكتتاب والتداول الالكتروني، وفتح الحسابات وتقديم الاخبار والتحليل الفني والاساسي عن الاوراق المالية الكويتية وغيره من الخدمات التي ستقوم بتسهيل الاجراءات المقدمة لمصلحة المستثمرين من داخل وخارج الكويت، بالاضافة الى ممارستها نشاط التجارة الالكترونية والعمليات المتعلقة بها.
وقال ان قيمة السهم 100 فلس كويتي، وتضاف اليه 5 فلوس مصاريف اصدار وتسويق يدفع منها 30 فلسا خلال الاكتتاب والباقي يستدعى خلال خمس سنوات بناء على توجيهات مجلس الادارة، وستمارس الشركة نشاطها من داخل الكويت، وستقوم بافتتاح فروعها الخارجية في المملكة العربية السعودية وقطر والامارات العربية المتحدة والبحرين وعمان وفي مصر والهند والصين وبريطانيا واميركا واليابان واستراليا خلال السنة الاولى من تأسيسها.
وقال ان المشروع الكويتي لترويج الاوراق المالية احد اهم المشاريع التي يقوم القطاع الخاص بتنفيذها لدعم الاوراق المالية الكويتية، وهي مبادرة نالت استحسان وقبول رجال الاعمال والمستثمرين والشركات المحلية والعالمية، ومن المتوقع ان تظهر نتائج المشروع وتأثيراته على اداء السوق وحركة التداول خلال النصف الثاني من 2007 بعد اطلاق المشروع لمواقعه على الانترنت، والمتخصصة في الاوراق المالية الكويتية بأكثر من عشر لغات عالمية اهمها الصينية والهندية والروسية، بالاضافة الى القنوات الفضائية الخاصة بالأوراق المالية الكويتية باللغتين العربية والانكليزية.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
بو رسلي: إعداد مسودة مشروع قانون هيئة سوق المال



اعلنت رئيسة اللجنة المكلفة باعداد هيئة مستقلة لسوق المال الدكتورة اماني بورسلي ان اللجنة اوشكت على الانتهاء من انجاز المرحلة الاولى من المشروع والخاصة باعداد مسودة لمشروع بقانون تأسيس هيئة لسوق المال .
وقالت بورسلي في تصريح لوكالة الانباء الكويتية انه "تم اعداد المسودة من قبل جهة استشارية اميركية متخصصة وحيادية شاركت في اعداد الكثير من القوانين لجهات رقابية عديدة في نحو 35 دولة" .
واضافت انه تم اختيار هذه الجهة بتوصية من هيئة الاسواق والاوراق المالية الاميركية "والتي تعتبر أقدم وأعرق جهاز رقابي على السوق المالي في العالم" مشيرة الى انه يتم حاليا مراجعة مسودة القانون بالتنسيق مع وحدة الاستشارات القانونية بكلية الحقوق لدراسة مدى ملائمته للدستور الكويتي شكلا ومضمونا.
وأوضحت بورسلي أن العمل في هذا المشروع بدأ منذ مارس الماضي ولقد بذلت اللجنة جهودا كبيرة وعملت بشكل متواصل وشاق لانجازه بأسرع وقت ممكن مع مراعاة عامل الجودة العالية.
وذكرت أن اللجنة حرصت أثناء اعداد المشروع على أن "يتماشى مع المتطلبات والمعايير العالمية الخاصة بالهيئات الرقابية على الاسواق المالية بحيث تؤدي في حال تبنيها وتطبيقها تطبيقا سليما الى رفع كفاءة السوق المالي وتوفير الحماية اللازمة للمستثمرين عن طريق وجود أسواق عادلة ومنتظمة".
وأوضحت بورسلي أن "أهم سمات هذا القانون هو مراعاته لمبدأ عدم تعارض المصالح في الكثير من نصوصه وفي آلية اعداده وكذلك توفير الافصاح ومراعاة مبدأ الشفافية وحوكمة الشركات بما يخدم المصلحة العامة"
وقالت انه "من سمات المشروع أيضا محاربته للفساد والحد من الممارسات غير العادلة كالتلاعب بالسوق والتداول على أساس معلومات داخلية وذلك عن طريق وجود نظام حازم لمعاقبة المخالف في حال اثبات ادانته" .
يذكر أن مشروع اعداد هيئة مستقلة لسوق المال والذي كلفت باعداده لجنة متخصصة من قبل مجلس الوزراء ووزارة التجارة والصناعة يعتبر ثمرة جهود ابتدأها وزير التجارة السابق الدكتور يوسف الزلزلة واستكملها وزير التجارة الحالي المهندس فلاح الهاجري.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
في ضاحية عبدالله المبارك منها مركز فرعي ومدارس

"الخرسانة" تبرم عقدا مع "الرعاية السكنية"

لتنفيذ مجموعة مشاريع بقيمة 4.5 مليون دينار


أعلنت شركة صناعات الخرسانة الخلوية أن شركتها التابعة شركة غسان الخالد أبرمت عقدا مع المؤسسة العامة للرعاية السكنية, وذلك لتنفيذ مجموعة من المشاريع في ضاحية عبد الله مبارك الصباح بقيمة 4.52 مليون دينار.
وقال نائب المدير العام في الشركة أحمد الماجد أن شركة غسان الخالد ستقوم بإنجاز مركزا فرعيا في منطقة الضاحية, بالإضافة إلى بناء عدد 2 روضة ومدرسة ابتدائية ومدرسة للصف الثانوي ومجموعة أعمال أخرى تأتي في إطار هذا الغرض, موضحا أن مدة العقد لتنفيذ هذه المشاريع تصل إلى فترة العامين.
وقال ان الشركة تدرس حاليا اكثر من مشروع في السوق الكويتية لاكثر من جهة حكومية وقطاع خاص.
يذكر أن الشركة تقوم بأعمال متعددة وأنشطة مختلفة في مجال المقاولات, فهي تعمل أيضا في أغراض تتمثل في مجالات الخدمات من أعمال التكييف وأعمال الصيانة والكهرباء.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
توقع أن تزيد تداولات العقار بنسبة 15 % عن العام الماضي

"الشال": الإقبال على العقار التجاري زاد بنسبة

80 % العام الحالي لأنه يحقق عائداً أكبر


توقع تقرير الشال الاقتصادي الاسبوعي ان يكون العام الجاري هو الثالث الذي تحقق فيه تداولات العقار ارقاماً قياسية .. واشار الى انه اذا استمرت الاوضاع كما هي عليه في السوق فان قيمة التداولات المتوقعة ستبلغ نحو 2.6 بليون دينار بزيادة 15.4 في المئة عن العام الماضي.
واوضح التقرير ان العام الجاري شهد نمواً كبيراً للقطاع التجاري حيث زاد الاقبال عليه بنحو 80 في المئة وبين التقرير انه حسبما ورد في اخر البيانات المتوفرة من وزارة العدل - ادارة التسجيل العقاري والتوثيق - لشهر يوليو »لغاية 27 يوليو 2006« ان جملة قيمة بيوعات العقود والوكالات بلغت نحو 281 مليون دينار كويتي.
ويمكن ان تبلغ على نحو تقديري لكامل الشهر, نحو 323.1 مليون دينار كويتي اي انها حققت نسبة نمو ملحوظ قاربت 78.6 في المئة عما كانت عليه مثيلتها في الشهر نفسه من العام الفائت.
ويعتبر تداول ما مضي من شهر يوليو من هذا العام اعلى تداول شهري لعام 2006 .
وارتفاع السيولة يتحقق للشهر الثاني لهذا العام, ويمكن اعتبار ذلك مؤشراً ولو بدئياً على اتجاه »تحسن سيولة« بعد سنتين من الهبوط.

اجمالي التداول
وبقراءة مقارنة لاجمالي تداولات عام 2006 - لغاية نهاية يوم 27 يوليو 2006 نجد ان جملة قيمة بيوعات العقود والوكالات بغلت نحو 1459 مليون دينار.
ويمكن ان تبلغ, على نحو تقديري, لكامل ما مضى من العام الحالي, نحو 1501 مليون دينار كويتي, وهي اعلى 5.0 في المئة عما كانت عليه في الفترة نفسها من العام الفائت, حيث كانت نحو 1430 مليون دينار.
وبلغت تقديرات بيوعات العقود منها, لكامل الشهور السبعة الفائتة نحو 1047.5 مليون دينار كويتي, ونحو 453.7 مليون دينار كويتي وكالات.
وبلغ نصيب السكن الخاص, عقوداً ووكالات من الاجمالي نحو 50.3 في المئة فيما بلغ رصيد الاستثماري نحو 36.2 في المئة ونصيب التجاري نحو 13.3 في المئة اما نصيب المخازن فقد بلغ نحو 0.2 في المئة.

معدل القيمة
وعند مقارنة معدل قيمة بيوعات الصفقات العارقية خلال الفترة الفائتة من العام بمستوى تلك البيوعات في 2005 نلاحظ استمرار ارتفاع معدل قيمة الصفقة الواحدة, حيث بلغ هذا المعدل نحو 275 الف دينار مقارنة بنحو 253.9 الف دينار وذكر انه في عام 2005 اي انه نما بنسبة 7.9 في المئة تقريباً.
وربما يعزي ذلك, في جزء منه إلى الاختلاف في مكونات السيولة بمعنى ان عام 2006 شهد ميلا اكبر للنشاط التجاري على حساب السكن الخاص, وبلغ النمو في نصيبه نحو 80.3 في المئة عن مستوى الفترة النظيرة من العام الفائت.
ويبدو ان الاهم في تفسير هذا النمو كان الانتقائية لما يحقق عائداً عند الشراء, ربما من اجل الاستثمار طويل الامد.
واضاف التقرير ان استمرار سيولة السوق, خلال ما تبقى من السنة- 5 اشهر-عند المستوى نفسه فستبلغ قيمة تداولات السوق -عقوداً ووكالات نحو 2573.4 مليون دينار كويتي, وهي قيمة اعلى بنحو 342.5 مليون دينار كويتي, واعلى بما نسبته 15.4 في المئة عن مستوى عام 2005 ومع ارتفاع السيولة قد يتبوأ عام 2006 المرتبة الثالثة في التداولات القياسية, بعد تلك التي حققها هذا السوق خلال عام 2003 وما بعده رغم الاتجاه التنازلي عام 2004 .
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
نابيسكو" تعتزم افتتاح مكتب في البصرة

وتوقع عقداً مع شركة نفط الجنوب


كتب - شريف حمدي:
علمت »السياسة« أن الشركة الوطنية للخدمات البترولية »نابيسكو« بصدد افتتاح مكتب لها في جنوب العراق, وتحديداً في البصرة قبل نهاية العام الجاري.
وأوضحت المصادر أن الشركة بصدد الحصول على الموافقات النهائية من الجهات المعنية ومن ثم افتتاح المكتب الذي تهدف الشركة من ورائه إلى تسهيل العمليات التي ستقوم بها في جنوب العراق مستقبلاً.
ولفتت المصادر أن المكتب سيضم موظفين عراقيين لهم خبرة في المجال النفطي ليكونوا دعامة للمكتب.
وكشفت المصادر أنه من المنتظر أن توقع »نابيسكو« عقداً مع شركة نفط الجنوب بالعراق لتقديم خدمات صيانة متنوعة لآبارها, لافتين إلى أن العقد سيكون قبل افتتاح المكتب الخاص بالشركة.
تجدر الإشارة إلى أن شركة »نابيسكو« تعتزم استكمال دراسات جادة لتأسيس شركات جديدة تكون ذات أنشطة متخصصة في مجال البيئة بهدف إدراجها في سوق الأوراق المالية مستقبلاً.
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
شكرا على النقل
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
نتائج الربع الثالث قد توازي النصف الأول بأكمله للشركات الجيدة
ناصر المري لـ الوطن: السوق سيحقق نموا يتراوح بين 15 و%20 قبل نهاية العام

كتب مبارك الشعلان:

قال نائب رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في شركة نور للاستثمار المالي ناصر المري ان السوق الان لديه اتجاه واحد هو الصعود في ظل استمرار ارتفاع اسعار النفط والارباح المجزية في الربع الثاني لكثير من الشركات بالاضافة الى تجاوز الشركات الاستثمارية لصدمة الانخفاض.
واوضح المري في تصريح خاص لـ «الوطن» ان السوق سوف يحقق نموا يتراوح ما بين 15 الى %20 في بعض الاسهم المنتقاة للشركات الجيدة قبل نهاية العام.
واوضح المري ان نتائج الربع الثالث قد توازي النصف الاول باكمله لكثير من الشركات ذات الاداء المتميز.
وذكر بان توجهات الحكومة التي ترجمها وزير التجارة والصناعة فلاح الهاجري انعكست ايجابا على وضع السوق.
وقال ان بوادر عمل وزير التجارة والصناعة مبشرة بالخير وقام بانجاز ما عجز عنه وزراء تجارة سابقون بفترة مناسبة.
واعتبر ان وزير التجارة والصناعة وضع يده على الجرح وقام بخطوات اصلاحية لصالح الاقتصاد الكويتي بشكل عام والقطاع المالي بشكل خاص.

تاريخ النشر: السبت 12/8/2006
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
ارتفاع أسهم سوليدير في بورصة بيروت لأول مرة منذ الهجوم الإسرائيلي على لبنان


بيروت - يو بي أي: أظهرت نشرة البورصة أن أسعار أسهم شركة سوليدير التي تعيد بناء وسط بيروت التجاري شهدت ارتفاعا في نهاية الاسبوع المالي امس قياسا إلى اغلاق يوم الجمعة الماضي.
وبلغ سعر سهم سوليدير، وهي من كبريات شركات العقارات في الشرق الاوسط، من فئة «الف» في نهاية الاسبوع المالي امس 16.08 دولارا بينما كان سعره يوم الجمعة الماضي 15.71 دولارا.
وكان السهم من فئة «الف» وصل إلى أدنى سعر له في اكتوبر عام 2002 حيث تم التداول به بسعر أربعة دولارات، ووصل إلى السعر عينه في سبتمبر عام 2001، ووصل خلال يناير الماضي الى نحو 26 دولارا.
أما السهم الواحد من الفئة «ب» فقد سجل اليوم 16.05 دولارا بعد ان كان سجل يوم الجمعة الماضي 15.71دولارا.
وهذا اول ارتفاع لسعر سهم سوليدير منذ الهجوم الاسرائيلي الواسع على لبنان في 12 يوليو الماضي.
وجرى امس التداول بـ 42116 سهما من فئة الف بقيمة 663936 دولارا، وكان يوم الجمعة الماضي شهد تداول 2975 سهما من فئة الف بقيمة 46737 دولارا.
اما السهم من فئة «ب» فقد جرى التداول به امس بحدود 64833 سهما بقيمة 1.033.285 مليون دولار بينما جرى يوم الجمعة الماضي تداول 3900 سهم بقيمة 61269 دولارا.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
إذا لم ينجح في تجاوز هذا المستوى فسيتراجع إلى 9550 نقطة
فريق دريال: مؤشر البورصة يمر بمرحلة عنق الزجاجة عند مستوى 9600 نقطة



قال التحليل الفني الصادر عن فريق دريال للتحليل الفني الذي خص به «الوطن» ان المؤشر قد شكل نموذج الوتد النازل وإنه سيستمر في تشكيله كما هو موضح بالشكل والذي انخفض بشكل كبير ليقفل عند 9.268.7 نقطة بعد أن انخفض إلى أدنى مستوى عند 9.227.8 نقطة ليرتد بشكل قوي بعد اختراق المؤشر لهذا الشكل ليواجه مقاومة قوية جدا عند مستوى 9.600 نقطة والتي عجز عن تجاوزها على مدى يومين متتاليين وهي أيضا مقاومة من شريط البولنجر باند العلوي.
وفي حالة ارتفاع المؤشر لمدة يومين متتالين مخترقا مستوى المقاومة الأولية عند 9.61 نقطة كما انها نقطة المقاومة لخط الاتجاه التنازلي وفي حال تجاوزها فإنه سيواجه مقاومة رئيسية عند 9.760 نقطة ومن ثم حاجز المقاومة عند 9.868 نقطة حتى %38 من نسب فيبوناتشي وهي النقطة التي بدأت منها الفجوة خلال الأسبوع الماضي.
أما في حالة عجز المؤشر عن تجاوز هذه النقطة 9.600 نقطة فإنه سيتراجع وسيواجه نقاطا ومستويات دعم عند 9.550 نقطة تليها نقطة الدعم الرئيسية 9.500 نقطة حتى القاع عند 9.227 نقطة.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
جلوبل: سهم الخليجية للاستثمار يتداول داخل قناة سعرية متراجعة


في التحليل التقني لبيت الاستثمار العالمي «جلوبل» عن اداء سهم الشركة الخليجية الدولية للاستثمار، كنا قد ذكرنا في الحادي عشر من شهر يونيو الماضي، ان السهم يتداول عند مستوى 255 فلسا وفقا لاقفال ذلك الوقت، حيث يواجه السهم مستوى مقاومة، كما اشرنا الى ان تجاوزه يعتبر اشارة جديدة لمستثمري الفترات المتوسطة (11 اسبوعا)، لشراء السهم من جديد، اما مستثمرو الفترات الطويلة (50 اسبوعا) فنصحناهم ببناء المواقع عند مستويات قريبة من 285 فلسا.
هذا وكما هو موضح في الرسم البياني نجد ان السهم قد شهد بعض الارتفاع عقب تحليلنا السابق وصولا الى 275 فلسا، الا انه ونتيجة لتراجع السوق شبه المتواصل خلال ثمانية الاسابيع الماضية، فقد تراجع سعر السهم الى 200 فلس وفقا لاخر اقفال له، هذا ويحظى السهم بمستوى دعم جيد عند 170 فلسا، اما عن مستويات الشراء فقد تراجعت هي الاخرى لكل من مستثمري الفترتين، حيث تتحقق لمستثمري الفترات المتوسطة فوق حاجز الـ 210 فلوس، بينما تأتي لمستثمري الفترات الطويلة فوق مستوى المقاومة الواقع عند 230 فلسا، وتجدر الاشارة هنا الى ان تجاوز مستوى المقاومة هذا يجعل الطريق مفتوحا امام السهم وفق لنسب «فيبوناتشي» ليصل الى 238 فلسا وذلك على المدى المتوسط.




تجدد عقدها مع التحالف خلال أيام
المخازن بصدد توقيع عقد بمليار دولار مع الأمم المتحدة


كتب ناصر الخالدي:

ترددت انباء قوية أمس ان شركة المخازن العمومية بصدد الانتهاء من توقيع عقد مع هيئة الأمم المتحدة بقيمة مليار دولار لتقديم خدمات لوجستية ومواد تموينية للعاملين في المنظمة الدولية.
وكان من المتوقع أن يتم توقيع هذا العقد في نهاية الشهر الجاري كما يذكر ان المخازن العمومية سوف تقوم بتجديد عقدها البالغ ثلاثة مليارات دولار مع قوات التحالف الموجودة في المنطقة خلال الأيام المقبلة
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
مقولات بورصوية


كتب أحمد الضبع:

أسعار النفط تلعب الدور الأهم في تحديد أسعار الأسهم الخليجية من واقع أنها تؤثر في أرباح ليس فقط الشركات المتداولة المرتبطة مباشرة بالنفط، بل أيضاً الشركات الأخرى عبر عامل الانفاق الحكومي.


نقص الثقافة الاستثمارية لدى المتعاملين في البورصة يلعب دوراً في تذبذب أسواق الأسهم.


الشركات مطالبة بتقديم درجات أعلى من الافصاح عن ادائها والتعرف بدقة على أسباب أرباحها.


القوانين لن تحل مشكلة الشفافية والمهم هو وجود ثقافة شفافية وافصاح تجعل الشركة مهتمة بتقديم رؤية واضحة ودقيقة عن أعمالها وخططها وأدائها.


أسواق المال العربية يمكن تجزئتها الى قسمين: الأول في منطقة الخليج والثاني في باقي المنطقة وذلك لاختلافات في طبيعة اقتصاد المنطقتين ودرجة اعتماد كل منهما على البترول.


المنطقة تعاني نقصاً واضحاً فيما يعرف بالمستثمر المؤسسي الذي يستطيع تكوين رؤية وقرار يستند الى أرقام وحقائق عن الشركات .

¼ بورصات المنطقة تعانى من عدم وجود دراسات وبحوث عن الشركات وحتى لو وجدت هذه الدراسات فلا يؤخذ بها.


وجود المضاربة في كل سوق يشكل حالة صحية شرط الا يزيد على حد معين.

تاريخ النشر: السبت 12/8/2006
 
أعلى