أخبــــــــــــــار الجرايـــــــــــــد

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
ملخص السوق
09/04/2006 13:39:55


المؤشر السعرى ( 56.10 ) 10,599.9
المؤشر الوزنى ( 2.90 ) 538.01
الكمية المتداولة 238,128,000
القيمة المتداولة 89,449,130
عدد الصفقات 7,645
 

مستثمردولي

عضو نشط
التسجيل
22 نوفمبر 2005
المشاركات
391
الإقامة
برنده على النيل
عسى المانع خير

وين الاخبار
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
ملخص السوق

16/04/2006 10:41:11

المؤشر السعرى ( 390.00 ) 10,365.9
المؤشر الوزنى ( 17.29 ) 528.64
الكمية المتداولة 73,224,000
القيمة المتداولة 31,237,280
عدد الصفقات 3,137
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
ملخص السوق

16/04/2006 11:33:28

المؤشر السعرى ( 403.20 ) 10,352.7
المؤشر الوزنى ( 17.64 ) 528.29
الكمية المتداولة 92,950,000
القيمة المتداولة 38,511,500
عدد الصفقات 3,950​
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
ملخص السوق
16/04/2006 12:30:30

المؤشر السعرى ( 338.40 ) 10,417.5
المؤشر الوزنى ( 13.14 ) 532.79
الكمية المتداولة 135,545,500
القيمة المتداولة 53,412,940
عدد الصفقات 5,463
 

JoKaR

عضو نشط
التسجيل
23 يناير 2006
المشاركات
228
بورصة الكويت مازالت ناشئةِِ وكلما كان السوق ناشئا زادت مخاطره
الجمان: آن الأوان كي يتجه صغار المتداولين إلى البدائل الآمنة



القبس 19/04/2006
أعد مركز الجمان للاستشارات الاقتصادية تقريرا عن مخاطر البورصة بالنسبة لصغار المستثمرين، والتباين ما بين الاسواق الناشئة والناضجة، قال فيه:
من المعروف ان الاستثمار في الاوراق المالية من الادوات الاستثمارية ذات العوائد المرتفعة نسبيا وفي المقابل ذات المخاطر المرتفعة بالنسبة ذاتها، وكلما كان سوق المال ناشئا كانت المخاطر اكبر وبالتالي الارباح اكبر وكلما كان السوق ناضجا كان العكس، ويعتبر سوق المال الكويتي من الاسواق الناشئة بالرغم من كونه من الاسواق المتطورة نسبيا بالمقارنة مع الاسواق الاخرى في المنطقة العربية، ومن نقاط زيادة المخاطر في البورصة الكويتية الآتي:
عدم وجود هيئة سوق مال، وهذا موضوع كبير ذو تفريعات كثيرة ومهمة وليس نحن بصدد تفصيل ذلك في هذا المقام.
عدم وجود شركة تقاص منافسة.
التداخل في المصالح ما بين طرفين او اكثر من الاطراف التالية: الصحف، الملاك، الادارة، المدققين، المضاربين، مدراء الاستثمار والمستشارين وغيرهم من الاطراف. عدم وجود قوانين رادعة للمتجاوزين سواء كانوا من المتداولين او مسؤولي الشركات المدرجة او حتى مسؤولي ادارة السوق وان كان هناك قوانين تغطي بعض الجوانب فتفعيلها ضعيف او انتقائي.
تدخل الحكومة بدعم البورصة سواء بالتصريحات او بضخ السيولة.
عدم الجدية في الاصلاح ومكافحة الفساد بشكل عام.
عدم قيام بعض مدققي الحسابات بواجباتهم من حيث الامانة والكفاءة.
آلية استثمار صغار المستثمرين، وهو الموضوع الذي يحتاج الى شيء من التفصيل، حيث تطلق عبارة صغار المستثمرين على الافراد الذين تتوافر لهم فوائض مالية صغيرة نسبيا كما ينسحب هذا التعريف مجازا على بعض كبار المستثمرين الذين ليس لديهم ثقافة تناسب اموالهم الضخمة، والعامل المشترك بين الفئتين الصغار والكبار هو انخفاض مستوى الوعي والثقافة وطريقة استثمارهم بشكل مباشر التي هي طريقة خاطئة بشكل عام، ومن الممكن ان يقوم صغار المستثمرين باستثمار اموالهم مباشرة اذا كان لديهم الوعي المنشود والثقافة المطلوبة ولكنهم قلة للغاية ولا تزيد نسبتهم في تصورنا الاولي عن 5% من اجمالي عدد المتداولين المسجلين في سوق الكويت للاوراق المالية الذي يتردد بان عددهم يزيد عن 130 الف متداول.
تشخيص الوضع الحالي ومخاطره
رافق دخول اعداد كبيرة للاستثمار في سوق الاسهم بشكل مباشر خلال السنوات الخمس الماضية رواج في البورصة بشكل مستمر بشكل عام، او بعبارة ادق شجع الرواج في السنوات الاخيرة اعداد كبيرة من اصحاب المدخرات على استثمارها في البورصة، وقد حقق معظم المستثمرين مكاسب كبيرة وسريعة، لكن المعظم الساحق للمكاسب الكبيرة والسريعة كانت ناتجة عن المتغيرات الاقتصادية والسياسية في المنطقة وليس لكفاءة المستثمرين، وذلك بالرغم من اعتقاد هؤلاء بان الارباح السريعة والكبيرة التي تم تحقيقها هي نتيجة مهاراتهم الفائقة في الاستثمار وهو خلاف الواقع تماما، بالتالي فان اي تراجع حاد في البورصة يكبد هؤلاء خسائر كبيرة ومن ثم يشعرون بالاحباط الذي يؤدي الى تخبط في قرارات الشراء والبيع وايضا الى تداعيات نفسية واجتماعية كبيرة، ومثلما كان للتطورات الاقتصادية والسياسية في المنطقة آثارا ايجابية على البورصة فيما مضى لا بد من ان نتحسب للتداعيات السلبية المحتملة خاصة بوضع الكويت الواقعة في بؤرة التوتر في الخليج ونعني بالضبط وبوضوح تطورات الوضع في العراق وايران واثره على سوق المال الكويتي.
وعليه فاننا نعتقد انه يتوجب على صغار المستثمرين الذين لا تتوافر لديهم الثقافة الاستثمارية وهم النسبة الساحقة التوجه الى البدائل التالية وفقا للترتيب:
1ـ عدم التعامل بالاسهم نهائيا والتوجه بفوائضهم الى ادوات استثمارية مامونة مثل الودائع او تاسيس مشاريع تجارية او حرفية اذا كانوا من ذوي الاختصاص ومن غير فئة الموظفين بطبيعة الحال.
2ـ المساهمة في الشركات الجديدة خصوصا ذات الاكتتاب العام.
3ـ المساهمة في الصناديق الاستثمارية.
4ـ الانخراط في الدراسات العلمية الخاصة بالاستثمار وكذلك الانتظام في الدورات المهنية الذي يعتبر طريقا يتطلب بذل الجهد والمال خاصة في ظل شكوكنا بكفاءة وعمق الدورات المتاحة حاليا وايضا مدى استعداد المستثمرين لبذل الجهد والمال في سبيل تثقيف انفسهم.
خصائص
من خصائص المستثمرين في الاسواق الناشئة ومنها سوق المال الكويتي، وجود شريحة كبيرة من المستثمرين غير الواعين وغير المثقفين استثماريا وهم المعظم الساحق كما اشرنا، وغالبا ما يتخذ هؤلاء قرارات تتصف بالعشوائية بعيدة عن المعايير العلمية التي قد تكون نفسية محضة او عاطفية!، ومن الاجراءات السلبية التي يسلكونها الهرولة وراء الاشاعات والمصادر غير الموثوقة نظرا لعدم القدرة على تحليل الارقام ولو اوليا ولكون تلك المصادر مجانية، وبالمقابل العزوف عن بذل الجهد والمال في سبيل رفع المهارات المرتبطة بالاستثمار، وينتج عن ذلك عدم امكانية التنبؤ بدرجة مقبولة بدلالات الارقام وبالتالي عدم الوعي بحجم المخاطر الظاهرة ناهيك عن الكامنة منها، مما يؤدي الى تداعيات سلبية للغاية.
المقارنة مع الاسواق الناضجة او المتطورة
الاموال المدارة للغير من خلال الصناديق والمحافظ لا تقل عن 20% الى 30% من القيمة الراسمالية في الاسواق المتطورة بينما في الاسواق الناشئة لا تتجاوز تلك النسبة 5% في احسن الاحوال، الامر الذي يوضح بان الوضع معكوس تماما، فالاسواق الناضجة يتمتع مستثمروها بشكل عام بوعي وبمستوى ثقافة استثماري اعلى بمراحل كبيرة عن الوضع في الاسواق الناشئة وبالتالي فانه من المنطق ان ترتفع الاموال المدارة بواسطة المحافظ او الصناديق في الاسواق الناشئة الى ضعف المعدل السائد في الاسواق الناضجة على الاقل اي ان تكون بمعدل 40 الى 60% من القيمة الراسمالية للسوق لاصلاح الخلل في نمط ادارة الاموال السائد في الاسواق الناشئة ومنها السوق الكويتي.
وبالرغم من كون المنطق يحتم ان ينعكس الوضع في ما يتعلق بنمط الاستثمار، الا ان المنطق ايضا لا يقول بان يتم ذلك في المدى القصير، حيث ان المؤسسات المعنية بادارة الاموال ليست مؤهلة في الوقت الراهن لادارة اموال اضافية وكبيرة بالطريقة المهنية المطلوبة بالرغم من الوضع الريادي للمؤسسات الكويتية في هذا المضمار على مستوى المنطقة، وذلك نظرا لغموض حقوق وواجبات مديري الصناديق والمحافظ نظرا لضعف البناء التشريعي السائد حاليا والمنظم لادارة اموال الغير وكذلك الجدية والحزم المطلوبين لتطبيق القوانين.
وفي الختام نامل ان يتم سد اوجه القصور في القوانين واللوائح المنظمة لادارة الاموال في المستقبل المنظور هذا من جهة، ومن جهة اخرى، تطور الوعي والثقافة لدى صغار المستثمرين لاستثمار مدخراتهم بطرق اكثر امنا من الوضع القائم.


البدائل الآمنة

اقلاع البعض عن التعامل بالأسهم نهائيا
المساهمة في الصناديق الاستثمارية
المساهمة في اكتتاب الشركات الجديدة
تلقي الدراسات العلمية عن الاستثمار


نقاط زيادة المخاطر في بورصة الكويت

عدم وجود هيئة سوق مال
غياب شركة المقاصة المنافسة
التداخل في المصالح بين الأطراف
الافتقار الى قوانين تردع المتجاوزين
تدخل الحكومة في دعم السوق
ضعف كفاءة مدققي الحسابات
 

JoKaR

عضو نشط
التسجيل
23 يناير 2006
المشاركات
228
المؤشر السعودي يهوي 7.6% وأسواق المنطقة تتبعه في مساره الانحداري

الهاجس النووي الإيراني والجدال حول هيئة السوق يجران بورصة الكويت إلى خسارة جديدة

تراجعت الاسهم الكويتية امس حيث أثار القلق بشأن المواجهة بين الغرب وايران، واستمرار التراجعات الحادة للاسهم في السعودية مخاوف المستثمرين في ثاني اكبر بورصة في العالم العربي، حسب محللين قالوا ايضا ان الجدال بشأن انشاء هيئة مستقلة للاشراف على سوق الاسهم في الكويت القى بظلاله كذلك على البورصة.
ومع ذلك جاء تراجع بورصة الكويت التي انخفض مؤشرها السعري امس بنسبة 0.94% دون التراجعات الحادة في اسواق الاسهم الخليجية التي جرها انحدار البورصة السعودية الى ادنى مستوياتها منذ 8 اشهر، وخسارتها نحو 10% امس، قبل ان تعوض بعضا من خسائرها عند الاقفال الى حدود 7.65%.
وتراجع المؤشر العام لسوق الكويت للاوراق المالية 99.50 نقطة بنسبة 0.94% الى 10449.20 نقطة. وفاقت الاسهم الخاسرة تلك الرابحة بواقع 65 الى 24 في حين بلغت قيمة التعاملات امس 67.47 مليون دينار (231.1 مليون دينار) نزولا من 97.88 مليون دينار يوم الاثنين.
وقال ناصر النفيسي من مركز الجمان للاستشارات الاقتصادية ان التراجع يقف وراءه الكثير من الاسباب، لكن القضية التي في الصدارة الآن هي المخاوف بشأن التطورات في ايران.
ورأى احمد القريشي من شركة بيان للاستثمارات لرويترز ان العوامل المعنوية لا تزال مستمرة موضحا ان المخاوف السياسية وعدم استقرار الاسواق في المنطقة لا يزالان قائمين.
واضاف انه من زواية الاستثمار لا يمكن بناء مركز استثماري في سوق كهذه نظرا لاستمرار الغموض وعدم الاستقرار.
ويقول محللون ايضا ان الاشارات المتضاربة بشأن توقيت انشاء الحكومة لهيئة مستقلة للاشراف على السوق اثرت سلبا ايضا على ثقة المستثمرين.
وكلفت الحكومة أخيرا وزير التجارة يوسف الزلزلة، بصوغ تفاصيل انشاء اللجنة لكنها لم تحدد جدولا زمنيا لانشاء الهيئة التي ترمي الى زيادة الشفافية في سوق الكويت للاوراق المالية.
وقال القريشي: ان الحديث بشأن انشاء الهيئة المستقلة اثر سلبا في السوق لبعض الوقت، فيما لفت النفيسي الى ان هذه المسألة لم تتضح بعد، مضيفا ان المتعاملين يريدون معرفة كل شيء بوضوح بالغ.



الأسهم السعودية
وهوت الاسهم السعودية اكثر من تسعة في المائة مع نزول المؤشر الرئيسي دون مستوى 12 الف نقطة للمرة الاولى منذ يوليو 2005.
وتراجع المؤشر العام لسوق الاسهم السعودية 9.22% وهو ادنى مستوى له في نحو تسعة اشهر، قبل ان يعوض بعضا من خسائره في ختام التعاملات مساء ليقفل على 13116.9 نقطة، متراجعا 1086.84 نقطة او بنسبة 7.65% عند اقفال امس الاول.

وقد هوت الاسهم السعودية في ظل غياب اي مؤشرات على انتهاء الصراع بين مضاربين اغنياء والهيئة الرقابية المشرفة على اكبر سوق للاسهم في العالم العربي.
وكان المؤشر العام لسوق الاسهم السعودية انخفض في نهاية التداول الصباحي الى 13259.09 نقطة بعد انخفاضه صباحا حتى 12041.90 نقطة وهو ادنى مستوى له منذ مطلع اغسطس وتراجعت السوق الان بنحو 27% عن ذروتها القياسية التي بلغتها في فبراير.
وقال محللون ان الكثيرين من بين ثلاثة ملايين من المستثمرين الافراد الذين رأوا في البورصة السعودية طريقا للثروة السريعة هجروا السوق الان بعدما الحق بهم التراجع الحاد للسوق خسائر وخوفا من ان تكون المزيد منها في الطريق.
وقال مدير صندوق خاص 'المستثمرون الافراد يحصون خسائرهم خارج قاعات التداول التي هجروها.. المستثمرون النشطون القليلون هم بالاساس مضاربون وصناديق مصرفية، ينفذ 'المضاربون' صفقات شراء وبيع سريعة اما لجني اقل ربح وإما لتقليص خسائرهم، في حين اغرقت البنوك باوامر استرداد'.
وبدأت السوق السعودية ترنحها في فبراير عندما حاولت الهيئة الرقابية تقليص نطاق الحركة اليومية للاسهم مما اغضب المضاربين، ويرجع الاداء الضعيف هذا الشهر ايضا الى صراع محتدم بين المضاربين والهيئة الرقابية بعدما تم ايقاف اثنين من المتعاملين لمزاعم بالتلاعب في السوق.



انخفاض شامل
والقى ضعف الاسهم السعودية بظلاله على الاسواق الاخرى في المنطقة مع اغلاق كل الاسواق الخليجية على انخفاض امس.
وانخفضت الاسهم في دبي 2.1% وتراجعت سوق ابوظبي للاوراق المالية 0.31% وهبطتت بورصة الدوحة 2.11%.
وقال هاني حسين وهو مدير صندوق في بنك المشرق - دبي ان اسواق الامارات سقطت ضحية لما حدث في السعودية هذا الصباح (أمس).
وقال بضعة متعاملين في السعودية ان هناك شكوكا في ان كلا من السلطات والمضاربين يحاول التأثير في السوق عبر صفقات كبيرة في الدقائق الاخيرة من المعاملات في الايام الاخيرة، وفي العديد من المرات هذا الشهر غيرت السوق السعودية اتجاهها بحدة في الدقائق بل والثواني الاخيرة من التعاملات.
وقال متعامل بارز 'الناس متعبون... يشعرون بان قاعة التداول لم تعد ملكا لهم، التراجع مستمر وتداولات اللحظة الاخيرة التي شهدناها يوم الاثنين تعطيهم المزيد من الاسباب لفقد الامل'.
لكن شاكيل سروار بات رئىس ادارة الاصول في شركة الاوراق المالية والاستثمار في البحرين قال ان التراجع الحاد في الاسواق لا يمكن ان يعزى بالكامل الى المضاربين، مشيرا الى ان الكثير منهم تلقى ضربات قوية.
وقال سروار 'اذا نظرت الى التراجع من 21 الف نقطة فقد حدث عند احجام تداول متدنية جدا'.
وتابع 'حتى لو لم تتدخل الهيئة الرقابية كانت حركة التصحيح ستقع لكن ربما متأخرة شهرا او شهرين'.
ورأى ان السوق ستتراجع بشكل اكبر قبل ان تبدأ في استعادة توازنها.
وقال 'نعتقد ان المؤشر السعودي سيصل الى القيمة العادلة عند 12 الف نقطة، قد تقع تقلبات بعد ذلك ايضا لكن المرحلة الاسوأ ستكون قد ولت'.
وجاءت المعاملات في السعودية محدودة اذ بلغت قيمتها 2.8 مليار ريال (746.6 مليون دولار) فقط في الجلسة الصباحية ومعظمها على اسهم اكبر اربع شركات مدرجة وهي الشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) واتصالات السعودية ومصرف الراجحي وكهرباء السعودية.






والأسهم المصرية ضحية انحدار المؤشر السعودي


القاهرة ـ رويترز ـ قال متعاملون ان الاسهم المصرية تراجعت امس في اعقاب هبوط البورصة السعودية.
واغلق مؤشر هيرميس القياسي منخفضا 2% عند 54617.99 نقطة بعد ان سجل اثناء الجلسة مستوى اكثر انخفاضا بلغ 53908.79 نقاط.
وهبط مؤشر التجاري الدولي الاوسع نطاقا 2.4% ليغلق على 225.83 نقطة.
وقال احد المتعاملين 'اسواق المنطقة بأكملها انخفضت' مفسرا تراجع سوق الاسهم المصرية.



جريدة القبس 19ابريل 2006م
 

JoKaR

عضو نشط
التسجيل
23 يناير 2006
المشاركات
228
بعدما كانت لهم صولات وجولات
انكسار شوكة كبار المضاربين


19/04/2006 كتب رأفت توما:
بات المضاربون في سوق الكويت للاوراق المالية تحت رحمة الصناديق الاستثمارية ومديريها بعد ان كانت لهم الصولات والجولات في البورصة، محققين الكثير من الارباح بشكل شبه يومي، واصبحوا الآن تابعين ليس اكثر، بل ان خسائر كثير منهم اصبحت تفوق ارباحه، خصوصا في الاشهر الثلاثة الاخيرة بعد ان فقدوا سيطرتهم على مجريات تحركات اسهمهم، ويقول مضاربون كبار كانوا لاعبين رئيسيين في بورصة الكويت ان احد اهم اسباب تضاؤل قدرتهم على 'تحريك' أو 'ترتيب' التداولات على اسهم يختارونها يعود الى كبر حجم السوق من جهة بعد ان اصبح يضم اكثر من 160 شركة وقوة رؤوس اموال الصناديق الاستثمارية من جهة أخرى، ولم تعد السيولة التي 'يحركونها' يوميا قادرة على الوقوف في وجه توجهات الصناديق الاستثمارية، واشار هؤلاء الى ان السنتين الأخيرتين اصبح النشاط والتحرك فيهما بيد مديري الصناديق الاستثمارية، خصوصا ذات رؤوس الاموال الكبيرة، مبينين في الوقت نفسه ان حركة المضاربين اصبحت صعبة جدا ما لم يتم التنسيق المسبق في اي تحرك.. بل ان اليد الطولى في اختيار الاسهم هي للصناديق.. ولم تعد للمضاربين الكبار.. وادى اتساع السوق الى ان يتم ترتيب الصفقات بشكل اولي مساء اليوم السابق اما في احد المقاهي او من خلال اتصالات سريعة.. الا ان هذه الترتيبات المسبقة لم يعد يأمن فيها المضارب من ان يتم 'تدبيسه' في سهم ما بقصد او دون قصد.
ويرى مضاربون ان ارتفاع مستوى الشفافية في السوق عن ذي قبل ساهم كذلك في 'تقليص' مساحة 'القدرة' او 'الحرية' في بث الاشاعات والترويج لاختبار اسهم دون غيرها وبينوا ان اتصالات 'خاصة' و'عمولات' يقوم بها بعض المضاربين الكبار تتم مع بعض الوسطاء بهدف التعرف على تحركات 'اليوم' لمديري الصناديق الاستثمارية فيما ترتفع قيمة 'العمولة الخارجية' حسب قوة هذا الوسيط او ذاك ومصداقيته في التسريب الا ان مديري الصناديق الاستثمارية اكتشفوا 'اللعبة' وبادروا الى التعامل مع عدة مكاتب وساطة بيعا وشراء على نفس السهم للتمويه والتخلص من تدخلات المضاربين في 'شؤونهم الخاصة' من خلال حسابات مجمعة لدى الشركة الكويتية للمقاصة تتيح لهم التعامل مع اكثر من شركة وساطة.
وازداد تدخل المضاربين الكبار في معرفة تحركات الصناديق الاستثمارية بعد ان اصبح سلوك كثير من هذه الصناديق خصوصا في الاونة الاخيرة يتجه نحو المضاربات السريعة والدخول في الاسهم والتخارج منها بشكل شبه يومي الامر الذي زاد من 'الاتصالات الصباحية' المتبادلة بين كبار المضاربين ومديري صناديق لتوحيد الجهود والتوجهات قدر الامكان مع العلم ان 'التخوين' مرة يمنع المضارب من الاستفادة مستقبلا من اية معلومات بل قد يتم السعي الى 'تدبيسه' حتى يتعلم.
 

JoKaR

عضو نشط
التسجيل
23 يناير 2006
المشاركات
228
418 ألف دينار متوسط نصيب الشركة الواحدة من التعاملات بعدما كان 1.2 مليون دينار
السيولة انحبست وسمعة السوق على "المحك"


19/04/2006 كتب محمد شعبان:
'الكاش' عزيز.
يوم بعد آخر تعكس قيمة التعاملات اليومية مدى 'التقشف' الذي يصيب السوق.
المحافظ والصناديق اغلبها حقق خسارة في الربع الاول وما لديها من سيولة ليس عرضة للمخاطر، لأن هناك حسابات اخرى تتعلق باستردادات عملاء واستحقاقات عدة.
الوديعة الطريق الاوحد حاليا، لحين ظهور ما يشجع على الدخول مرة اخرى الى السوق وذاك قد لا يتحقق الا إذا ضمنت الافراد والمؤسسات انها عندما ستدخل سيكون في امكانها الخروج والتسييل في اي وقت وبالمرونة الكافية.
ان خطوط انتاج السيولة التي كانت مفتوحة من البنوك الى السوق شبه توقفت و 'الفائدة مرتفعة، وعائد السوق غير مشجع حاليا،والضمانات المطلوبة كبيرة جدا، ولعل المستثمرين ليس لديهم جموح الطلب السابق نفسه على التمويل بسبب ان وضع السوق الحالي لا يشجع ولا يطمئنهم لأن الخروج سيكون صعبا او بكلفة اعلى وبات البعض يبحث 'من يشتري ومن لديه امكانية لتجميد ما لديه من سيولة الى ان 'تفيق' البورصة.. هذا هو حال السوق الذي ينطق به.
انقذوا البورصة
وبات السوق بحسب ما يجمع عليه المراقبون والاوساط الاستثمارية في حاجة لانقاذ حكومي عاجل بمشروعين: احدهما تجاري، والآخر اداري ويتمثل المشروع الاول في:
اطلاق احد المشروعات الضخمة المؤجلة والمعطلة لأسباب ادارية، واهية لا تتناسب والعمل التجاري او الاقتصادي، لدفع عجلة السوق للدوران، فعليا، حيث ان الجميع بات ينظر للمشروعات، و'الاحلام'، التي اطلقت بأنها حبر على ورق، لطالما التنفيذ لم يبدأ فعليا.
اما المشروع الآخر فهو اطلاق هيئة سوق المال، يرافقها جملة قرارات تنفيذية بأسرع وقت دون مراعاة لمصالح الافراد، او لمن ستؤول المناصب والقيادة، لأن سمعة السوق آخذة في الانحدار، بعد ان اجمع المراقبون على انه خرج عن التصحيح، والاطار المنطقي، حتى انهارت معه 'المؤسساتية' التي نادى بها الجميع واكدوا انها كانت احدى دعائم السوق واحد الاسباب الرئيسية وراء ما حصده من نتائج، وكذلك ابرز الاغراءات التي جذبت مستثمرين ومؤسسات كبرى خليجية واقليمية للاستثمار في البورصة.
السيولة معطلة
وليس ادل على حالة 'التقشف' وتوقف السيولة عن الدوران من ان حجم تعاملات امس 67 مليون دينار، اي ان نصيب كل شركة من ال 160 شركة المدرجة في البورصة 418 الف دينار، بعدما كان 1.2 مليون دينار ، فهذا مؤشر يوضح مدى الاحتفاظ والتمسك بالسيولة إما في الحسابات معطلة، او بالودائع لتحقيق ما يمكن تحقيقه كأحد الخيارات المأمونة، وقت الطلب، ونصف مليون دينار قد تكون الحد الاعلى لتعاملات بعض الصناديق والمحافظ اليومية ، وهذا يعكس تراجعا في اداء القوى المؤثرة في السوق على نحو هائل جدا..جدا، اذ كان اداء الصناديق في الاوقات العادية قد يصل الى نحو 10 ملايين دينار واقل قليلا في اليوم الواحد.
احد رؤساء الشركات اكد ان السيولة المعطلة تحتاج الى ما يشجعها على الدوران، مؤكدا ان الدور الحالي يجب ان تقوده الحكومة ممثلة في هيئاتها الاستثمارية والتجارية، حيث ان دورها ان تقود الايقاع لا ضخ السيولة فقط، بل ايجاد غطاء للسوق وادارة للأزمات، وتحقيق الاستقرار النفسي كحد ادنى، حيث انه ليس كل السوق او الشركات المدرجة ضعيفة الاداء، او ليس لديها مشروعات استراتيجية، او اصول ذات جودة عالية فهناك نحو 45% من السوق شركات ممتازة، تجمع ما بين الاصول المتميزة، والعالمية بالنسبة الى التوسعات، وكذلك المشروعات وطبيعتها، او الاستثمارات الموزعة على اسواق وقطاعات وفرص حية 'لا تموت'.
وفي ضوء ذلك لا تعكس تلك النسبة في السوق الحد الادنى من الاداء المنطقي الذي يفترض ان تكون عليه، حتى ان تلك النسبة من الشركات ستعلن عن ارباح، رغم الظروف التي مر بها السوق من اداء، ومع ذلك تجنبت الخسارة وحققت ربحا، وبالمعايير الاستثمارية فهي جديرة بالاهتمام والتمسك بها، لكن الواقع غير ذلك.
هل يختصر الزمن؟
وتقول مصادر الشركات الاستثمارية ان ما واجهته خلال الفترة الماضية، من معاملات اجرائية دون ان يكون لها أي رأي مأخوذ به، دفعها لاعادة حساباتها وقراءة الاوضاع بنظرة اخرى، فهل تختصر الجهات المعنية الزمن في انجاز مشروع هيئة سوق المال.. خصوصا ان هناك الاف المهام التي ستلقى على عاتق الهيئة بحسب ما هو معمول به في كل اسواق العالم، لان معايير الاستثمار ستكون عالمية والكل يطبقها ويلتزم بها.
الخسارة والربح
لن تكون اعلانات بعض الشركات عن الخسائر مفاجئة، بل هي واقع، ولعل حال الصناديق الاستثمارية ونتائجها عن الشهر الماضي 'رسالة' مبكرة، لكن بحسب ما يتوقعه المراقبون:
ان التعويض متاح وبالامكان حيث يتبقى من العام ثمانية اشهر .
غالبية الخسائر ليست محققة، فهي نتيجة انخفاضات في قيم واصول استثمارية نتيجة العزوف عن الشراء والطلب عليها.
لا توجد شركات كثيرة مضطرة الى تسييل اصولها او استثماراتها بالأسعار الحالية، وبالتالي الاصول التي انخفضت قد تعود الى قيمتها الحقيقية.
اما بالنسبة للشركات التي ستعلن عن ارباحها فالمفاجأة ستكون منها، لأن ذلك يعكس كثيرا من المعطيات ابرزها:
قراءة ورؤية مستقبلية لأداء السوق.
توزيع عادل للاستثمارات.
تنويع محترف للقطاعات.
عدم الاعتماد على مصدر واحد لتحقيق الايرادات.
كفاءة للجهاز الاستثماري والاداري
تعزيز الثقة لدى المستثمرين الاجانب والمؤسسات الخارجية التي لديها سيولة في السوق بأن هناك مؤسسات ذات سمعة وامكانات استثمارية يمكنها المحافظة على رأس المال، وتحقيق هامش ربح معقول في اصعب الظروف والازمات التي يمر بها السوق كل دورة تراجع.
مؤشرات السوق
وكان مؤشر السوق واصل امس تراجعه، وفقد 99.50 نقطة، واستقر عند 10.449 الاف نقطة.
وفقد المؤشر الوزني 5.26 نقاط واستقر عند 534.5 نقطة، فيما بلغت قيمة التعاملات 67.4 مليون دينار كويتي.
 

q8_chamber

عضو مميز
التسجيل
24 سبتمبر 2005
المشاركات
7,553
الإقامة
الكويت
بو كندااااااااااااااااااااااااااااااااااااار


وينك ؟؟؟

ولهانين على ملخصاتك ؟؟؟


انشاء الله غيبتك اتكون فيها خير عليك ;)


الله يعطيك العافية
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
السياسة

مجمعات الأسواق تحقق صفقة عقارية بقيمة

5 ملايين دينار وربحية الشركة 2.5 مليون




أنجزت شركة مجمعات الاسواق صفقة بيع عقارية لاحد اصولها عبارة عن قطعة ارض فضاء لاحدى الشركات الاستثمارية وبلغت قيمة الصفقة خمسة ملايين دينار حققت شركة مجمعات الاسواق من عملية البيع ربحا صافيا بلغ 2.3 مليون دينار ستدخل في ارباح الربع الثاني للشركة خلال العام الحالي وكانت مجمعات الاسواق قد اشترت قطعة قبل عام بنحو 2.5 مليون دينار.
وتشمل الصفقة احدى العمليات التي تقوم بها الشركة ضمن خطتها الستراتيجية والتي تعكف على تنفيذها لمواصلة النمو والاداء المتميز للشركة وتستهدف من هذه الخطة تحقيق اقصى عوائد بالاضافة واعادة هيكلة مشاريعها واصولها وكذلك توفير المزيد من المرونة والاستقلالية لمشروعات بما يدعم قدرتها خصوصا في ظل التوسعات الكبرى التي شهدتها وتشهدها الشركة في داخل وخارج الكويت والتي ستمكن الشركة من الانتقال لمرحلة جديدة في تاريخها وتعزيز نجاحاتها في القطاعات العقارية والسياحية والترفيهية والخدمية.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
السياسة

تحركات انتقائية بقيادة كبار اللاعبين



كتب- محمد كمال:
لليوم الثالث على التوالي انتعش سوق الكويت للاوراق المالية بفعل متغيرات ايجابية طرأت على مجريات السوق »بعيدا عن الاموال التي ضختها هيئة الاستثمار في صناديقها« حيث لعبت التحركات الواعية من جانب كبار اللاعبين في السوق دوراً محورياً في مجريات السوق وهو ما انعكس على اداء معظم القطاعات عدا قطاعات العقار والاستثمار والصناعة التي شهدت تباينا واضحا منذ الدقائق الأولى وحتى الاغلاق.
ومما لا شك فيه ان السوق وقد تحرر من الشائعات التي كانت تطلق مع نهاية اغلاق الشهور حيث كانت الاوامر الشرائية التي قام بها المستثمرون لاسيما الصغار منهم تتجه صوب الاسهم ذات الاداء التشغيلي الجيد.
ووفق النمط الذي سار عليه السوق منذ اليومين الماضيين لم تتغير تداولات الامس عن النهج نفسه, اللهم بعض التحركات من جانب مديري الصناديق الاستثمارية الاسلامية التي بدأت الدخول الحذر في العمليات الشرائية حيث سرت بعض الشائعات عن نية الهيئة اعادة التفكير الشرائي بعدما ضخت ال¯ 100 مليون دينار الأخيرة حيث لاحظت عدم توفيق من جانب »صندوق بعينه« لم تحدده مصادر »السياسة« مما يؤكد ان الهيئة قد ضخت أموالاً للاستثمار, ولتعزيز الثقة ولكن ليس على حساب السيولة!
المحللون الماليون قالوا ان السوق سيشهد فترة تصحيح خفيفة لاسيما مع بداية شهر يونيو المقبل مما قد يمهد لمرحلة تأسيس جديدة لبعض مستويات الاسعار لاسيما في قطاع الاستثمار »صلب التداولات«.
وواصل المؤشر ارتفاعه ب¯ 40.9 نقطة مع نهاية الاقفال عن اغلاق اول من امس ليستقر عند مستوى 9787.7 نقطة مقتربا من سقف 9800 نقطة.
وبالرغم من الارتفاع في مستوى المؤشر الا عن حركة التداول من حيث المؤشرات الثلاثة متراجعة عن مستوى أول من امس لتبلغ كمية الاسهم المتداولة نحو 150 مليون سهم بقيمة نحو 50.3 مليون دينار موزعة على 6670 صفقة نقدية.
وسجلت مؤشرات اربع قطاعات من اصل ثمانية ارتفاعا عن معدلاتها ليوم اول من امس ليسجل مؤشر قطاع الاستثمار اعلى مستوى ليرتفع بمقدار 115.3 نقطة في حين سجل مؤشر قطاع الشركات غير الكويتية ادنى مستوى من بين اربع قطاعات متراجعة لينخفض بمقدار 66 نقطة.
وحقق سهم الشركة الكويتية اللبنانية للانماء العقاري اعلى مستوى من بين الاسهم الرابحة ليرتفع الى مانسبته 7.9 في المئة.
وارتفع سهم شركة المجموعة العالمية للتكنولوجيا ما نسبته 7 في المئة في حين سجل سهم الشركة القابضة المصرية الكويتية ادنى مستوى من بين الاسهم المتراجعة لينخفض بما نسبته 7 في المئة.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
القبس

التمدين الاستثمارية تمتلك 320 مليون سهم فيه
إدراج 'الأهلي المتحد' في الكويت 12 يونيو



30/05/2006 كتب رأفت توما:
علمت 'القبس' ان ادارة سوق الكويت للاوراق المالية قررت الموافقة على ادراج اسهم البنك الأهلي المتحد في السوق الرسمي ضمن قطاع الشركات غير الكويتية في 12 يونيو المقبل.
وقالت مصادر مطلعة في تصريحات ل'القبس' ان البنك الأهلي المتحد حقق في الربع الأول من العام الحالي ارباحا بلغت 60.5 مليون دولار أميركي بزيادة بلغت نسبتها 56 في المائة عن الفترة نفسها من العام الماضي.
واشارت المصادر الى ان البنك الأهلي المتحد يتمتع بشبكة من العلاقات المصرفية الواسعة في منطقة الخليج والعالم من خلال شركات متنوعة يمتلك فيها نسبا متفاوتة من رؤوس اموالها مثل بنك الكويت والشرق الاوسط والبنك الأهلي في قطر وبنك المستقبل والبنك التجاري في العراق.
من جهة ثانية شهد سوق الكويت للأوراق المالية امس ادراج اسهم شركة التمدين الاستثمارية في البورصة التي تمتلك بدورها اكثر من 320 مليون سهم من اسهم البنك الأهلي المتحد. وتم البدء بتداول السهم بسعر 325 فلسا ليتذبذب بعدها بين 305 فلوس و330 فلسا قبل ان يغلق على 310 فلوس اثر تداول 4.37 ملايين سهم.
ويذكر ان الملاك الرئيسيين في الشركة هم كل من شركة التمدين العقارية وشركة المجموعة المشتركة القابضة وشركة اسمنت بورتلاند.
 

JoKaR

عضو نشط
التسجيل
23 يناير 2006
المشاركات
228
حمدالله على سلامتك الكندري ..


مكانك وأحنا فاقدينك :)
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الوطن

في أكبر عملية مالية من نوعها باليورو في دول مجلس التعاون الخليجي
مؤسسة الخليج للاستثمار تصدر سندات بقيمة 400 مليون يورو ولمدة 5 سنوات




كتب مبارك الشعلان

اعلنت مؤسسة الخليج للاستثمار عن استكمال اول عملية مالية مقدمة باليورو باصدار سندات متوسطة الاجل مدتها خمس سنوات بقيمة 400 مليون يورو.
وذكر الرئيس التنفيذي والمدير العام لمؤسسة الخليج للاستثمار هشام عبدالرزاق الرزوقي ان هذا الاصدار يمثل الطرح الثالث من برنامج سندات مؤسسة الخليج للاستثمار متوسطة الاجل بقيمة 2.5 مليار دولار، ويعد أكبر عملية اصدار باليورو في دول مجلس التعاون الخليجي.
وأعرب عن ارتياحه الكبير لنجاح هذه الإصدارات قائلا: في تجسيد عملي للقبول الكبير الذي لقيته مؤسسة الخليج للاستثمار، ورغم التقلبات التي شهدتها الأسواق مؤخرا، فقد تجاوز دفتر طلباتنا 525 مليون يورو ما سمح لنا بزيادة الحجم الأولي للإصدار بواقع 100 مليون يورو، كما مكننا كذلك من تحديد سعر الإصدار بواقع 35 نقطة أساساً على السعر الاسترشادي للفائدة المقوم باليورو في عمليات الاقراض المقومة باليورو بين البنوك.
وقام ABN AMRO وUBS بدور مدراء لهذا الإصدار. وأطلقت مؤسسة الخليج للاستثمار حملة ترويجية مكثفة في أنحاء أوروبا وآسيا لاجتذاب كبار المستثمرين. وتم تكليف فريقين من الحملة الترويجية بالعمل في أوروبا في حين التقى فريق آخر مع المستثمرين في أسواق آسيا والخليج.
وقال الرزوقي اخترنا هذا الإصدار باليورو لعدة أسباب. أولها أن مؤسسة الخليج للاستثمار تمتلك أصولا مقومة باليورو قيمتها 1.2 مليار يورو. وثانيا فقد رغبت مؤسسة الخليج للاستثمار في إطالة أمد الالتزامات المالية لها ، حيث أن مدة الإصدار وهي خمس سنوات تعزز هيكل التمويل للمؤسسة وتعزز نموها المستقبلي. وثالثا فقد رغبنا في استهداف الأعداد المتزايدة من المستثمرين باليورو وإدخال فئة جديدة من المستثمرين في عمليات مؤسسة الخليج للاستثمار مما يساعدنا في تنويع مصادر تمويل المؤسسة.
وأضاف يقول تمكنا من تحقيق هذا الهدف، فقد تم بيع 75 بالمائة من هذا الإصدار خارج منطقة دول مجلس التعاون الخليجي، حيث تم بيع 45 بالمائة منها في أوروبا و30 بالمائة في آسيا. والأهم من ذلك أن 60 بالمائة من المستثمرين هم من المقرضين الجدد لمؤسسة الخليج للاستثمار كما أن العديد منهم يساهمون ولأول مرة في إصدارات مؤسسة خليجية.
ولاقى إصدار هذه السندات من قبل مؤسسة الخليج للاستثمار قبولا رغم أجواء التقلبات المتزايدة في السوق العالمية والحركة التصحيحية في بورصات مجلس التعاون الخليجي.
واشار الى أن اصدار سندات متوسطة الاجل باليورو سيساعد على ترسيخ مكانة مؤسسة الخليج دوليا ويعزز مكانتها كمنفذ رئيسي للاستثمار في دول المنطقة. وخلال الحملة الترويجية التي قامت بها فرق المؤسسة، لقينا اهتماما واسعا ومن المستثمرين الذين ادركوا قوة القاعدة الرأسمالية للمؤسسة وتصنيفها الائتماني القوي.
وقال يعود كثير من الفضل في نجاح هذا الاصدار الى الجهود التي بذلتها فرقنا التي قامت بحملة ترويجية مكثفة في انحاء اوروبا واسيا والشرق الاوسط لاجتذاب كبار المستثمرين.
وبسؤاله عن المشاريع التي يوجه لها الاصدار افاد بان الاصدار سيوجه لتغطية جزء من الاستثمارات التابعة للمؤسسة بالاضافة لزيادة الامد الاقتراضي للاصدار.
وقال ان المؤسسة في طور نمو وتوسع انشطتها الاستثمارية ونحتاج الى تمويلات لمواجهة التزاماتها.
وذكر ان لدى المؤسسة مشاريع تقدر قيمتها بـ 800 مليون دولار، في دول الخليج في قطاعات الخدمات والصناعات المتنوعة والبتروكيماويات والطاقة.

معلومات حول الإصدار

السند بسعر فائدة عائم هو ضمان دين بسعر فائدة متنوع يتم تعديله على فترات منتظمة.
وسيتم تعديل سعر الفائدة على اصدار مؤسسة الخليج للاستثمار للشريحة الاولى من الاوراق المالية بقيمة 400 مليون يورو بشكل فصلي بهامش يحدد اعتمادا على فائدة اليورو في التعاملات بين البنوك (ليبور).
السند بسعر فائدة عائم له سعر فائدة متغير ولذلك فإنه يختلف عن السندات التي تقدم عائدات فوائد ثابتة. ويتم تعديل سعر الفائدة على السند بسعر فائدة عائم بشكل فصلي اعتمادا على الفائدة بين البنوك (ليبور).
رواج السندات بسعر فائدة عائم يعود الى تقلب اسعار الفائدة مما يجعل المقرضين والمستقرضين مترددين في الالتزام بصناديق لفترات طويلة من الزمن بأسعار فائدة ثابتة.
اهمية برنامج اصدارات الاوراق المالية المتوسطة الاجل تكمن في:
- سمح لمؤسسة الخليج للاستثمار بتنويع قاعدة تمويلها واطالة امد التزاماتها المالية.
- يعكس اهتمام المستثمرين الدوليين المتزايد وثقتهم العالية في مؤسسة الخليج للاستثمار ومنطقة دول مجلس التعاون الخليجي بشكل عام.
المستثمرون في شريحة الإصدار %62 من المستثمرين من البنوك، %26 من مديري الاصول والصناديق، و%10 من البنوك المركزية و%2 من الشركات.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الوطن

«الرابطة» توقع عقداً مع «المستشارون العالميون» لإنجاز مشروع تطوير نظم مواردها البشرية



اعلنت شركة رابطة الكويت والخليج القابضة انها تعاقدت مع شركة «المستشارون العالميون» للاستشارات الاقتصادية والإدارية والتدريب لانجاز مشروع تطوير نظم الموارد البشرية للشركة والشركات التابعة والزميلة.
وحضر توقيع العقد من جانب شركة رابطة الكويت والخليج القابضة كل من روبير صوصة العضو المنتدب ويعقوب الوزان مساعد رئيس مجلس الادارة، وعلي عبدال الرئيس التنفيذي للموارد البشرية، وجهاد عبدالغفور مدير ادارة التخطيط البشري والتدريب.
كما حضر من جانب شركة «المستشارون العالميون» كل من هشام سرور الشريك التنفيذي، وفريدة شاكر مدير اول وياسر مصطفى مدير، ووليد حمدي مدير.
وأوضح هشام سرور الشريك التنفيذي لـ«المستشارون العالميون» ان هذا المشروع يأتي في اطار التخطيط الهيكلي للموارد البشرية وتعظيم القدرات الانتاجية لتحقيق الاهداف المخطط لها بكفاءة وفاعلية، وخلق مناخ عمل جاذب للموارد البشرية سواء المتوفرة او المتوقع لها الانضمام في المستقبل.
وأضاف ان هذا المشروع في مخرجه النهائي وعقب تطبيقه من شأنه تدعيم القوة الداخلية للموارد البشرية بما يسمح لها تعظيم التواجد المحلي والاقليمي والعالمي.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الوطن

جلوبل: ارتفاع جديد مشجع للاستثمار في سهم لؤلؤة العقارية



في التحليل التقني لبيت الاستثمار العالمي «جلوبل» عن سهم شركة لؤلؤة الكويت العقارية، كنا قد ذكرنا في الثاني عشر من شهر ابريل الماضي، ان سعر السهم يتداول عند 220 فلسا وفقا لاقفال ذلك الوقت. كما نوهنا، الى ان منحنى معدله المتحرك متوسط الاجل يقع في ذلك الوقت عند 240 فلسا، والى ان تجاوز هذا المستوى يعتبر اشارة جديدة لمستثمري الفترات المتوسطة (11 اسبوعا)، للبدء في تجميع السهم من جديد. في حين نصحنا مستثمري الفترات الطويلة (50 اسبوعا)، بالشراء عند مستويات قريبة من 255 فلسا.
هذا ونرى من خلال الرسم البياني المرفق والذي يبين متوسط الاداء الاسبوعي لسهم الشركة بأنه قد واصل تراجعه عقب تحليلنا السابق نتيجة لاداء السوق خلال الفترة الماضية، وتداول السهم بدون ارباح وصولا الى 142 فلسا، مقتربا بذلك من مستوياته في اغسطس من العام .2003 هذا ويتداول السهم حاليا عند 172 فلسا وفقا لآخر اقفال له. وتجدر الاشارة هنا، الى انه يحظى بمستوى دعم عند سعره الحالي، الا ان نقطة الدعم الاقوى توجد عند 166 فلسا، بالاضافة الى عودة الكميات المتداولة عليه للارتفاع من جديد. لذا فإنه وتحديثا لتوصياتنا عن السهم، فإن باستطاعة كل من مستثمري الفترات المتوسطة والطويلة، العودة لبناء المواقع من جديد عند مستويات قريبة من 178 و208 فلسا على التوالي. اما عن مستويات المقاومة التي يواجهها السهم قريبا من سعر اغلاقه الحالي فتقع عند 182 و202 فلسا
 
أعلى