أخبــــــــــــــار الجرايـــــــــــــد

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
غلف انفست: اعلان الشركات لارباح النصف

الثاني صعد بالبورصة بعد أسابيع من التراجع


اوضح تقرير »غلف انفست« الاسبوعي عن سوق الكويت للاوراق المالية ان البورصة عكست اداءها المتراجع خلال الاسابيع الماضية الى ارتفاع خلال الاسبوع الماضي.
حيث اقفل المؤشر السعري لهذا الاسبوع عند 9.599.1 نقطة مرتفعاً ب »330.4« نقطة عن اقفال الاسبوع السابق حيث وصلت التداولات هذا الاسبوع الى مستويات جيدة حيث كان معدل التداول اليومي من حيث الكمية ب 114 مليون سهم بقيمة 48 مليون دينار بنسبة ارتفاع بلغت 126 في المئة عن تداولات الاسبوع الماضي, ونلاحظ هذا النشاط جاء بعد اعلان اغلبية الشركات المدرجة لارباح الربع الثاني والتي كانت بمعظمها ايجابية والتي ادت الى النشاط التصاعدي للاسبوع الماضي.
تصدر قطاع الاستثمار اعلى تداول من حيث القيمة المتداولة حيث شهد سهم شركة المجموعة الدولية تداولا ب¯ 41 مليون سهم وبقيمة 21 مليون دينار وايضا نشط التداول على سهم شركة بيان للاستثمار حيث وصلت كمية التداول الى 27 مليون سهم وبقيمة 10 ملايين دينار وجاء قطاع الخدمات ثانياً وذلك بسبب التداول الكبير لسهم شركة المخازن العمومية حيث تداول ب¯ 7.9 مليون سهم بقيمة 13.5 مليون دينار وشهد سهم مركز سلطان تداولاً ب¯ 19 مليون سهم بقيمة 12 مليون دينار, ومن الناحية الفنية يواجه المؤشر السعري لسوق الكويت للاوراق المالية مقاومة عند مستوى 9600 نقطة بينما يحظى السوق بمستوى دعم اساسي عند 9500 نقطة.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
العمومية جددت الثقة في مجلس الإدارة

"منشآت" تتأهب للإدراج في البورصة

وتزيد رأسمالها لـ 20 مليون دينار


انتخبت الجمعية العمومية العادية لشركة منشآت للمشاريع العقارية في اجتماعها الاخير انتخاب مجلس ادارتها الحالي, المكون من فؤاد حامد الحمود رئيسا, ود.خالد راشد الهاجري عضوا, وعبد الرحمن الكوهجي عضوا (ممثلين للشركة الدولية للاجارة والاستثمار) وكلا من بدر جاسم بو راشد نائبا للرئيس وطارق العبد الغفور عضوا (ممثلين لمجموعة عارف الاستثمارية).
وقررت الجمعية العمومية في ذات الاجتماع الموافقة على توصية مجلس الادارة بإدراج اسهم الشركة في سوق الكويت للاوراق المالية مع زيادة رأسمال الشركة من 15 مليون دينار (مسددة بالكامل) الى 20 مليون دينار كويتي, والتي اعرب المساهمون الحاليون عن رغبتهم في الاكتتاب في اسهم الزيادة وعدم التنازل عن حق الاكتتاب لمساهمين آخرين في هذا الوقت.
وأوضحت الشركة في تصريح صحافي ان تجديد الثقة بمجلس الادارة نتيجة منطقية للاداء المتميز للشركة على امتداد السنوات التي انقضت منذ تأسيسها في ابريل 2003 حتى الآن, اذ حققت في الفترة المالية الاولى منذ التأسيس وحتى نهاية 2004 ربحا صافيا للسهم قدره (31 فلسا), لتقفز ارباحها الصافية في نهاية 2005 الى (142 فلسا) للسهم الواحد وفي ثلاثة ارباع العام التي انصرمت حتى الآن من هذا العام (199 فلسا) للسهم في الوقت الذي ارتفع فيه صافي حقوق المساهمين من 8 ملايين دينار كويتي الى 22 مليون دينار كويتي عام 2005 ثم الى 52 مليون دينار كويتي في الفترة التي انقضت منذ بداية .2006
وأفاد فؤاد الحمود, رئيس مجلس الادارة عقب اجتماع الجمعية العمومية من ان الزيادة في رأس المال سيتم توجيهها لتغطية متطلبات النشاط خلال الفترة المقبلة والتي تتضمن الدخول في مشاريع كبيرة جار دراستها من قبل فريق العمل لدى منشآت, ولذا فإن زيادة رأسمال الشركة تندرج في اطار استعدادات الشركة للادراج في سوق الكويت للأوراق المالية وأن الشركتين المالكتين لمنشآت (عارف والدولية) تملكان ثقة قوية بأداء الشركة وتوجهاتها الستراتيجية خلال الفترة المقبلة.
كما افاد الحمود عن النية للترتيب لدخول طرف استثماري قوي خلال الاسابيع القليلة المقبلة لمرحلة الاكتتاب الخاص لتوسيع قاعدة المساهمين تمهيدا لإدراج اسهم الشركة في سوق الكويت للأوراق المالية.
وأضاف ان سهم الشركة يحمل امكانات هائلة مبنية على اداء تشغيلي صاف ونتائج بالغة التميز, وأضاف الحمود ان منشآت قد اثبتت على مدى الفترة الماضية قدرتها على هيكلة وادارة استثمارات عقارية كبرى, خصوصا في الأراضي المقدسة, حيث ادارت وبنجاح كبير مشروعا اصبح علامة مميزة في مجال خدمات الاسكان للحج والعمرة هو مشروع »برج زمزم« العملاق الذي بلغت القيمة السوقية له 711 مليون دولار, اكتتب بها مجموعة من صفوة المساهمين وسددوا 35 في المئة فقط.
وأعادت منشآت تطبيق ذات النموذج الاستثماري الناجح في مشروع دار القبلة بالمدينة المنورة المكون من 560 وحدة سكنية, بكلفة اجمالية 177 مليون دولار اميركي والذي يستهدف تحقيق ربح يبلغ 22 في المئة سنويا للمساهمين فيه وهي الآن بصدد التعاقد على مشروع ثالث من ذات المستوى, الأمر الذي يبشر باستمرار النتائج المميزة على امتداد السنوات المقبلة.
واختتم الحمود تصريحه بإعلان ان منشآت بسبيلها للتقدم, خلال الفترة القصيرة المقبلة بطلب رسمي لسوق الكويت للأوراق المالية لإدراج اسهمها في السوق.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
"الصفاة" تعتزم طرح "الصفاة للاستثمار السعودي"

للاكتتاب الخاص قبل نهاية العام الجاري


كتب - شريف حمدي:
علمت »السياسة« من مصادر مطلعة ان شركة الصفاة للاستثمار تعتزم طرح اسهم شركة »الصفاة للاستثمار السعودي« من خلال اكتتاب خاص لمساهمي الصفاة قبل نهاية العام الجاري.
واوضحت المصادر ان الشركة بدأت بالفعل في إجراءات التأسيس من خلال الحصول على الموافقات اللازمة من الجهات المعنية, لافتين إلى أن رأسمال الشركة البالغ قيمته بليون ريال سعودي سيتم تغطيته من خلال اكتتابات في السعودية والكويت وذلك تزامنا مع إعلان تأسيس الشركة المتوقع قبل نهاية 2006 .
وافادت المصادر بأن حصة الصفاة للاستثمار في الشركة لم تتحدد حتى الآن, وأنه جار التفاوض مع المستثمرين السعوديين المساهمين لتحديد النسب , غير أن نسبة الصفاة ستكون كبيرة ومؤثرة في الشركة حسب المصادر تجدر الاشارة الى ان نشاط الشركة المزمع تأسيسها سيكون في جميع انواع الاستثمار المباشر.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
تحركات خجولة تتسم بالعقلانية لجس نبض السوق
12 محايد


كتبت بدور المطيري:
لأن (صعود السوق من غير سبب فيه قلة من الأدب)، بحسب كلمة احد كبار اللاعبين لأحد مقربيه فان المستجدات على الساحة السياسية والمحلية والتي تميل الى تهدئة الأجواء التي كانت مشحونة للغاية هو سبب كبير يأتي على طبق من ذهب لتستمد تحركات الكبار شرعيتها وتكتسب سببا للتحركات بعدما تسريب مقولة العديد من الكبار لمقربيهم (الوعد نص ثمانية) اذ ظلت لفترة طويلة تقف موقف المتفرج تجاه الخسائر غير المحققة لها ازاء الضربة القوية التي استهدفت السوق ككل ولأن اليد الواحدة لا تصفق كان لا بد من العودة للاتفاقات والتحالفات لتستأنف نشاطاتها بعدما ترددت أكثر من مرة في البدء الا انها لم تستطع الحصول على الضوء الأخضر لدعم تحركاتها وبدأتها بتحركات خجولة تتسم بالعقلانية لجس نبض السوق أولا في محاولة لاقناع البقية ببدء الجولة ذات المدى المتوسط بعدما وصلت أغلب الاسهم للقاع السعري لها ووصلت لأسعار عام 2004 مما يعني ان الجولة القادمة ستكون مضاربية بحتة ستتركز فيها المضاربات على الاسهم ذات الاسعار المتدنية في جولة خاطفة وسريعة جدا، لذا الاستفادة من هذه المرحلة تكون بتطبيق (معاهم معاهم وعليهم عليهم) وتطبيق الجزء الاول (معاهم معاهم ) هو لصغار المتداولين أي الانتقال السريع للمضاربة والاقتناع بنسبة الارباح القليلة اما الجزء الثاني (عليهم عليهم) فهو يختص بكبار اللاعبين فيما بينهم.
وعلى صعيد تداولات الاسبوع الماضي كان واضحا ان المجاميع الاستثمارية قد بدأت في محاولة ايقاظ السوق من السبات بدأتها المجموعة الدولية قبل ان تأخذ استراحة وتكمل المشوار مجموعة المخازن حيث ظهر ان الترابط والتجانس لم يكن كبيرا من ناحية حجم الارتفاع وكميته نظرا لاختلاف كبار اللاعبين في كل سهم منهم رغم الملكيات المترابطة لأسهم المجموعة بينما توجهت الانظار لمجموعة المشاريع كأكثر المجاميع الصامدة منذ فترة ليست بالقصيرة ان كانت ستتسلم دفة الارتفاع بعد ان تأخذ بقية المجاميع استراحة.
كان واضحا جدا ان عمليات الشراء تميزت بالانتقائية الشديدة على اسهم محددة فيما بقيت العديد من الاسهم دون تداول ولم تفلح عمليات النشاط في التداول في التأثير عليها للانضمام الى مضمار التداول النشط.
اما من الناحية الفنية فإن مؤشر السوق الوزني يؤيد التحركات والتفاؤل الذي تم اذ يكون الدعم الاول له 490 نقطة بينما يكون هدفه الاول هو 506 نقاط.

المؤشر النفسي لهذا الاسبوع

دعم ومقاومة

المشاريع
الدعم الاول: 405
المقاومة الاولى: 445
المقاومة الثانية: 480

أعيان للاستثمار
الدعم الاول: 450
الدعم الثاني: 430
المقاومة الاولى: 495
المقاومة الثانية: 510

مدار للاستثمار
الدعم الاول: 285
المقاومة الاولى: 345
المقاومة الثانية: 375

الثمار
الدعم الاول: 106
الدعم الثاني : 102
المقاومة الاولى: 116
المقاومة الثانية: 128

الانماء العقارية
الدعم الاول: 210
الدعم الثاني: 206
المقاومة الاولى: 216
المقاومة الثانية: 228

اسمنت ام القوين
الدعم الاول: 176
الدعم الثاني: 170
المقاومة الاولى: 204
المقاومة الثانية: 232

تاريخ النشر: الاحد 13/8/2006
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
بسبب أحجام المتداولين عن البيع وعدم رغبتهم في الشراء
نايف العنزي لـ الوطن: السوق «بلا نفس» ويخسر المكاسب التي يحققها بلحظات
كتب مبارك الشعلان:

اعتبر مدير احدى المحافظ الاستثمارية نايف عبدالعزيز العنزي ان ارتفاع مؤشر السوق يكاد يكون غير مطمئن، لان اداء السوق متذبذب مما يجعل السوق «بلا نفس» ويخسر المكاسب التي يحققها بلحظات.
واوضح في تصريح لـ «الوطن» ان عمليات المضاربة هي السمة البارزة في السوق.. ولا تعكس رغبة في الاستثمار، فما يحدث اقرب للمضاربة منه للاستثمار.
وأشار الى انه لا يوجد مستثمرون في السوق بدليل ان عمليات البيع اكثر من عمليات الشراء.
واوضح ان ارباح النصف الاول رغم كونها مشجعة لعدد من الشركات إلا انها لم تؤثر بالسوق.. وقد ينسحب هذا الامر على الربع الثالث وذكر ان السمة العامة للسوق هي التراجع في ظل احجام المتداولين عن البيع وعدم رغبتهم في الشراء مما يجعل الكميات المتداولة ضعيفة جدا لدرجة ان حجم عمليات التداول في بعض الاحيان لا تتجاوز 20 مليون دينار فقط.
وتوقع العنزي ان تكون هناك حركة تصحيحية معقولة في الربع الاول من العام المقبل.

تاريخ النشر: الاحد 13/8/2006
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
المؤشر يبدأ تعاملات أول الأسبوع بارتفاع 59.9 نقطة والقيمة عند 56 مليون دينار
عمليات شراء على أسهم منتقاة.. وتداولات مكثفة على مجموعة «المخازن»

كتب ناصر الخالدي:
ارتفع مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية في تداولات الامس بمقدار 59.9 نقطة ليصل الى 9659 نقطة كما ارتفع المؤشر الوزني بواقع 2.18 ليستقر عند 499.79 نقطة، وذلك من خلال تداول 123.009.000 سهم، وبقيمة اجمالية بلغت 56.055.810 دينار موزعة على 5717 صفقة.

بداية جيدة.. ولكن

بالرغم من ارتفاع المؤشر في تداولات الامس، الا ان كافة مؤشرات التداول قد سجلت انخفاضا طفيفا مقارنة بتداولات الاربعاء الماضي، خصوصا في مستوى القيمة النقدية التي مازالت تتراوح ما بين 59ـ56 مليون دينار، وهي قيمة متدنية بلاشك في سوق يبلغ رأسماله السوقي اكثر من 44 مليون دنيار كويتي، وترى بعض المصادر ان هناك عدة اسباب ومؤشرات قد تدفع بزيادة القيمة النقدية المتداولة بالسوق منها حالة التفاؤل لدى اوساط المتداولين، واحتمال الوصول لقرار نهائي لإنهاء الازمة اللبنانية وكذلك حالة التجانس الواضحة ما بين السلطتين التنفيذية والتشريعية والرغبة الواضحة لدى الجهات المسؤولة بتحريك عجلة المشاريع التنموية الضخمة بالبلد، حيث ستنعكس تلك المشاريع على القطاع الخاص وكذلك على الشركات المدرجة بالبورصة، كما تضيف المصادر ان الصعود المنطقي والمتوازن للمؤشر هو المطلوب بالوقت الحالي وان المطلوب ان تستمر المجاميع الاستثمارية والصناديق والمحافظ بدعم السوق خصوصا ان معظم الاسعار مازالت متدنية واقل من قيمتها الدفترية.
والمتابع لتداولات الامس سيلاحظ كيفية انتقال السيولة المتاحة بالسوق من قطاع الى آخر ومن مجموعة اسهم الى اخرى، وهو اسلوب متحفظ واحترافي من قبل الصناديق والمحافظ المالية حيث يتيح لها هذا الاسلوب القيام بعمليات جني ارباح على عدة اسهم في وقت واحد بدون ان يتأثر المؤشر او طريقة التداول جراء هذه العمليات، كما يتيح لهم هذا الاسلوب القيام بعمليات تجميع وتصريف في آن واحد وحسب طريقة ورغبة كل محفظة مالية، كما ان المتابع لتداولات الامس سيلاحظ توجه السيولة الى اسهم لم تنل حقها من الصعود وخصوصا في قطاع الاستثمار وهذا ما اشرنا إليه في تقرير الاربعاء الماضي، كما ان التحركات الواضحة على مجموعة المخازن والمجموعة الدولية ومجموعة ايفا تؤكد ان هذه الاسهم مازالت محط اهتمام مجموعة من الصناديق والمحافظ المالية وانها ستواصل تكثيف تداولاتها عليها خلال الاسبوع الحالي.

أداء القطاعات

انخفض مؤشر قطاع البنوك بـ 17.6 نقطة، حيث تركزت التداولات على بوبيان الاسلامي الذي ارتفع 10 فلوس وسط عمليات شراء جيدة، كما استقر سعر بيتك عند 2.020 دينار وسط عمليات شراء ملحوظة، بينما اتسمت بقية تداولات قطاع البنوك بالهدوء مع انخفاض طفيف لسهمي البنك الوطني والاهلي.

تفاؤل.. في الاستثمار

ارتفع مؤشر قطاع الاستثمار بواقع 80 نقطة بينما انخفضت قيمة تداولاته مقارنة بتداولات الاربعاء الماضي، وتركزت التداولات علي سهم بيان الذي اغلق معروضا بالحد الادنى اثر عمليات جني ارباح مكثفة على السهم، كما ارتفعت التداولات على سهم جلوبل مع استقرار سعره عند 990 فلسا، كما ارتفعت اسهم المشاريع بـ 10 فلوس والمال بـ 15 فلسا والنور بـ 10 فلوس وسط عمليات شراء ملحوظة، كما اتسمت بقية تداولات اسهم القطاع بالتباين مع الميل الى الارتفاع النسبي اثر قيام مجموعة من الصناديق والمحافظ المالية بدعم الاسهم والشراء بهذه الاسعار التي مازالت متدنية ومغرية للشراء حسب رأي المصادر.

العقار.. يرتفع بهدوء

ارتفع مؤشر قطاع العقار بمقدار 47 نقطة، حيث تركزت التداولات على الوطنية العقارية الذي شهد عمليات جني ارباح مع استمرار واضح للتجميع والضغط على السهم وانخفض سعره 10 فلوس، كما واصلت اللبنانية ارتفاعها بـ 30 فلسا وسط عمليات شراء واضحة من قبل احدى المحافظ المالية التابعة للمجموعة الدولية، كما زادت وتيرة التداولات على اسهم العقارات المتحدة وعقارات الكويت والتجارية العقارية مع ارتفاع محدود باسعارها، كما شهدت اسهم الدولية للمشروعات والمنتجعات تداولات جيدة واغلقا بالحد الاعلى.

الصناعة والخدمات

ارتفع مؤشر قطاع الصناعة بواقع 86 نقطة، حيث تركزت التداولات على سهم الصناعات الوطنية الذي ارتفع 30 فلسا، وكذلك على بوبيان الذي ارتفع 10 فلوس والصناعات المتحدة الذي ارتفع 20 فلسا تجاوبا مع التحرك القوي على سهم المشاريع، كما ارتفع مؤشر الخدمات بواقع 50 نقطة، حيث تركزت التداولات على سهم المخازن الذي شهد عمليات شراء ودعم واضح عند 1.840 دينار، وكذلك على الهواتف الذي ارتفع 60 فلسا وسط عمليات شراء جيدة، كما تركزت التداولات ايضا على البتروجلف والرابطة وايفا فنادق الذي ارتفع 20 فلسا وسط عمليات شراء ملحوظة.

تاريخ النشر: الاحد 13/8/2006
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
القبس

'المخازن' تؤسس 'ذراعا' جديدا


13/08/2006 اسست شركة المخازن العمومية شركة تابعة لها مملوكة بالكامل برأسمال 4 ملايين دينار كويتي.
والشركة هي 'جي دبليو سي لوجستيك'، وعلم انها ستوجه للأسواق الخارجية، حيث ستكون معنية بالتعاقدات العالمية والاشراف على تنفيذها تحت مظلة المخازن العمومية.
ويتوقع ان يتم إدراج بعض الشركات الأخرى تحت مظلة الشركة الجديدة، واسناد بعض الأنشطة الرئيسية المتخصصة اليها.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
القبس

'الرابطة' تتوقع ربحية 100 فلس للسهم


13/08/2006 توقع مصدر مطلع ان تعلن شركة الرابطة عن ربحية للنصف الاول تتعدى ال100 فلس للسهم الواحد، الا انه من غير المعروف حجم المخصصات التي سيتم حسمها لكنه اكد ان ربحية الربع الثاني فقط في حدود 70 فلسا للسهم.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
القبس

التحصيلات: 6 فلوس للسهم في النصف الأول



13/08/2006 تراجعت أرباح شركة تصنيف الاموال وتحصيلها في النصف من 2006 الى 11.747 الف دينار (ربحية السهم 06.6 فلوس) بالمقارنة مع 55.1 مليون دينار (ربحية السهم 81.13 فلسا) في النصف الاول من .2005
وتضمنت بيانات النصف الاول من 2006 خسائر غير محققة بمبلغ 15.438 الف دينار.
وكانت خسائر الشركة في 2006 في الربع الثاني من 2006 قد بلغت 32.37 الف دينار (خسارة السهم 32.0 فلس) بالمقارنة مع ارباح بلغت 92.880 الف دينار (ربحية السهم 84.7 فلوس) في الفترة نفسها من .2005
الجدير ذكره ان ارباح النصف الاول من 2005 كان على اساس رأسمال الشركة القديم البالغ نحو 4 ملايين تقريبا.
في حين انه في النصف المنتهي من 2006/6/30 تم احتساب الربح على رأسمال الشركة بعد زيادته 360% الى 15 مليون دينار.
من جهة أخرى ذكر مصدر ان 'تحصيلات' في صدد الاعلان عن التعاقد مع احدى الجهات الحكومية، لشراء مديونيتها والقيام بتحصيلاتها.
على الصعيد نفسه اوضح المصدر ان الشركة حصلت على عدة عقود مع عدد من الشركات المحلية تتعلق بنشاط التحصيل مقابل عمولة.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
خسائرها بلغت 8.4 ملايين دينار في النصف الأول
ناصر بورسلي لـ الوطن: خلافات «الأهلية» أثرت في نتائج «جلف انفست» ونعتزم إعادة هيكلة «الإمارات للفرص»


كتب سعيد حبيب:

أعلن سوق الكويت للأوراق المالية أن الشركة الخليجية الدولية للاستثمار «جلف انفست» تكبدت خسائر بلغت 8.4 ملايين دينار بخسارة 19 فلوس للسهم في النصف الثاني من العام الجاري مقارنة بأرباح بلغت 9.1 ملايين دينار بربحية 20.6 فلساً للسهم في الفترة ذاتها من العام الماضي.
وبلغت أرباح الشركة في الربع الثاني من العام الجاري 2.3 مليون دينار بربحية 5.2 فلوس للسهم مقارنة مع أرباح بلغت 2.7 مليون دينار بربحية 6 فلوس للسهم.
وأوضح رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في جلف انفست ناصر بورسلي تعليقا على النتائج المالية للشركة في تصريح خاص لـ «الوطن» ان «جلف انفست» استطاعت اطفاء جزء من خسائرها التي تكبدتها في الربع الأول من العام الجاري والتي بلغت نحو 10 ملايين دينار بخسارة 29 فلساً للسهم لتحقق ارباحاً في الربع الثاني بلغت 2.3 مليون دينار بربحية 5.2 فلوس للسهم مما ساهم في تقليص خسائر الشركة الى 8.4 ملايين دينار بخسارة 19 فلساً للسهم.
وتوقع بورسلي أن تنجح «جلف انفست» في اطفاء خسائرها بصورة كاملة في الربع الثالث على أن تحقق أرباحاً عن العام 2006 بأكمله في حال سارت الاستراتيجية الجديدة التي وضعتها الشركة على المستوى المتوقع. وأضاف بورسلي ان اجمالي الأموال المدارة لدى جلف انفست يبلغ 639 مليون دينار وفقاً لميزانية 2005 مشيراً الى أن الشركة تعمل حالياً بنشاط كبير في مجال ادارة الأموال للغير.
وأشار بورسلي الى ان الخلافات والأزمات التي عصفت بالشركة الأهلية للاستثمار انعكست بشكل واضح على أداء ونتائج «جلف انفست» الذراع الاستثمارية لـ «الأهلية» مستدركاً «ولكن بعد انقشاع الأزمة واستقرار الأوضاع نتوقع نمو نتائج وأداء كل من الأهلية للاستثمار وجلف انفست خلال الفترات المالية المقبلة».
وذكر بورسلي ان الشركة تدرس حالياً عدداً من الفرص الاستثمارية في السوق المحلي الى جانب الأسواق الخليجية الأخرى بعد الفترة العصيبة التي مرت بها الشركة في أعقاب الخلافات التي سيطرت على «الأهلية» وانعكست بصورة مباشرة على «جلف انفست».
وأضاف ان هذه الخلافات عطلت مسيرة مشاريع جلف انفست الا أن الشركة تستعد حاليا لوضع استراتيجية جديدة تعتمد بشكل أساسي على التوسع اقليميا وطرح أدوات مالية جديدة مع التركيز على الصناديق الاستثمارية الى جانب المشاريع الاستثمارية في السوق المحلي.
ونوه بورسلي بأن الشركة وبعدما تجاوزت محنتها بدأت في اقتناص الفرص الاستثمارية حيث اشترت مؤخراً شركة الامارات للفرص المحدودة التابعة لشركة شعاع كابيتال الاماراتية والمدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية بمبلغ 51.9 مليون دينار في خطوة رفعت نصيب جلف انفست من الأهلية للاستثمار الى نحو %30 مؤكداً ان مجلس ادارة جلف انفست يعكف حالياً على وضع خطة استراتيجية لاعادة هيكلة الامارات للفرص تمهيداً لتوسيع نشاطها ورفع قدراتها التنافسية.

تاريخ النشر: الاحد 13/8/2006
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
القبس

'النخيل' تفاوض على مشروع زراعي في أبوظبي


علمت 'القبس' ان شركة النخيل للانتاج الزراعي تجري مفاوضات حاليا مع جهات حكومية في امارة ابوظبي بدولة الامارات خاصة بأحد المشروعات الزراعية الحكومية.
وقالت مصادر مطلعة في تصريحات ل'القبس' ان المفاوضات اصبحت في مراحل متقدمة رافضة في الوقت نفسه الكشف عن قيمة هذا المشروع الذي تقدمت به الشركة.
واشارت المصادر الى ان هذا المشروع يتضمن شقين الاول اعمال انشائية ذات علاقة بالمشروع الزراعي والثاني اعمال زراعيةِِ وتوقعت المصادر ان يتم الانتهاء من المفاوضات خلال فترة قريبة.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
اقتصــــــــــــاد


أكد أن تحسن الأسعار لا يعدو كونه جزءا من تعويض الخسائر
محمد الشواف لـ الوطن: أرباح الربع الثالث قد تسجل ارتفاعا يفوق أرباح الربعين الأول والثاني

كتب أحمد النوبي:
توقع نائب رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في المجموعة المالية الكويتية محمد الشواف ان تسجل غالبية الشركات المدرجة ارباحا في الربع الثالث تفوق ارباح الربعين الاول والثاني.
وقال الشواف في تصريح خاص لـ «الوطن» ان نتائج معظم الشركات في النصف الاول اظهرت ارباحا وبعضها سجلت ارباحا تفوق ارباح الفترة المماثلة من العام 2005 الذي اعتبر عاما استثنائيا في تسجيل الارباح.
واضاف الشواف ان السوق لم يتفاعل مع الارباح الجيدة للنصف الاول نظرا لما تشهده المنطقة من احداث سياسية خصوصا الازمة اللبنانية والتي بدأت تلوح في الافق بوادر في حلها، مما يعزز التعاملات في الفترة المقبلة في السوق والذي قد يواصل التحسن خلال الايام المقبلة، غير انه توقع ان تصل الاسعار الى نقطة، قد تشهد التعاملات خلالها عمليات جني ارباح.
ووصف الشواف التحسن الذي تشهده البورصة خلال الايام الماضية بأنه لا يعدو كونه تعويضا لخسائر المتعاملين جراء الهبوط الحاد الذي شهده السوق منذ فبراير الماضي.
وحذر الشواف صغار المتعاملين من الاغراق في التفاؤل اثناء ارتفاع الاسعار في ظل وجود عمليات جني ارباح عادة ما تواكب الارتفاع المتتالي.
وقال الشواف ان صغار المتعاملين يمكنهم الاستفادة من تذبذب الاسعار وتحقيق مكاسب متواضعة بدلا من الاحتفاظ بالسهم لمدد طويلة.
وكان سوق الكويت للاوراق المالية قد واصل ارتفاع المؤشر السعري في تعاملات امس محققا 59.9 نقطة مقارنة باقفال يوم الاربعاء الماضي.

تاريخ النشر: الاحد 13/8/2006
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
القبس

شركات استثمار محلية تتصل بكبار عملائها لإقناعهم بالاستثمار في البورصة السعودية


قالت مصادر استثمارية ان عددا من الشركات الاستثمارية المديرة لمحافظ الغير بدأت القيام باتصالات مع نهاية الاسبوع الماضي مع كبار عملائها للوقوف على رغبتهم في توسيع استثماراتهم والدخول في اسواق جديدة في مقدمتها سوق الاسهم السعودي.
واشارت المصادر في تصريحات ل'القبس' ان هذه الاتصالات وكثافتها تزايدت بعد ان اقر مجلس هيئة السوق المالي في المملكة العربية السعودية السماح للمؤسسات والشركات الخليجية بالاستثمار المباشر في سوق الاسهم.
وبينت المصادر ان مديري الاستثمار ومديري المحافظ الاستثمارية اعتبروا في اتصالاتهم مع عملائهم واصحاب المحافظ المالية ان الاستثمار في السوق السعودي يمكن ان يشكل فرصة استثمارية متميزة بعد الهبوط والتصحيح الذي شهده السوق في الفترة الماضية والاجراءات الجديدة التي اتخذتها السلطات هناك، خصوصا في المجال الرقابي.
وأوضحت ان ما يشجع على الدخول الاستثماري في السوق السعودي حاليا هو قرب انتهاء السنة المالية خصوصا ان بيانات الارباح الخاصة بعدد من الشركات المدرجة في البورصة هناك كانت ايجابية، وتوقعات النمو تصب في مصلحتها.
وتوقعت المصادر ان تتجه نسبة من السيولة المحلية الى السوق السعودي مشيرة الى ان هذه التوقعات بنيت على الردود الايجابية ممن تم الاتصال بهم من كبار المتداولين واصحاب الملاءة المالية.
 

مستثمردولي

عضو نشط
التسجيل
22 نوفمبر 2005
المشاركات
391
الإقامة
برنده على النيل
الحمدلله على السلامه أخوي

وينك صارلك فتره غايب

عسى المانع خير
 
التسجيل
1 يونيو 2005
المشاركات
1,479
الله يعطيك العافية و ما قصرت و مشكور على هالجهد الكبير
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الوطن

خالد العصيمي: ليس مطلوبا من الشركات المدرجة دعم أسهمها ونتوقع نتائج قياسية في الربع الأخير


كتب فهد السميري:
توقع العضو المنتدب لشركة الساحل للتنمية والاستثمار خالد العصيمي بان يشهد الربع الرابع ارباحا قياسية للشركات المدرجة في سوق الكويت للاوراق المالية مغايرة بشكل او بآخر عن الارباح المعلنة في الربع الثاني وربما الثالث ايضا.
ولفت العصيمي في تصريح خاص لـ «الوطن» الى ان ارباح الشركات المدرجة تظل متأثرة بالوضع الاقليمي للمنطقة وما يلحق تلك الشركات من عمليات ارتفاع وانخفاض جراء التوترات الامنية المسيطرة على المنطقة، مبينا ان استمرار تأثر سوق الكويت والاسواق العالمية بالحالة الراهنة هي طبيعية ومتوقعة في ظل تأزم العلاقات الدولية وتصاعد حدة الازمات في الشرق الاوسط.
واشاد العصيمي بالارباح المعلنة للشركات المدرجة ضمن الربع الثاني متمثلة في قطاعي البنوك والخدمات، مؤكدا انها نتائج لا بأس بها اذا ما قورنت بنتائج قطاع الصناعة وقطاع الاستثمار، متمنيا ان يشهد الربع الثالث اداء اقوى للشركات المدرجة في ظل تضافر العوامل الايجابية دون ان يتأثر السوق بالمجريات والاحداث السياسية المتلاحقة التي ساهمت في التأثير سلبا على نتائج الشركات بسببها خلال الربعين الاول والثاني كالاحداث السياسية المحلية والخارجية.
واعتبر العصيمي ان عمليات شراء اسهم الخزينة سيكون لها ثمارها المرجوة لكن على المدى القصير وليس المدى الطويل لان التكلفة حينئذ ستكون عالية وستتسبب في أعباء مالية.
وابدى العصيمي معارضته للاصوات المنادية بدعم الشركات المدرجة لاسهمها في البورصة من خلال المحافظ المالية والصناديق الاستثمارية مطالبا باعطاء الفرصة لآليات السوق والعوامل الفنية في التحكم بحركة صعود او هبوط السوق دون تدخل من احد.

تاريخ النشر: الاثنين 14/8/2006
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
محمد الثامر لـ«الوطن»: 400 معاملة دمج لأسهم «الأولى للوقود» تم إنجازها في اليوم الأول


كتب أحمد النوبي:

أكد مدير ادارة التداول في سوق الكويت للأوراق المالية محمد الثامر أن اجراءات دمج اسهم الشركة الاولى للوقود شهدت انجاز (400) معاملة في اليوم الأول لعملية الدمج والتي بدأت اعتباراً من أول أمس السبت.
وذكر الثامر في تصريح خاص لـ«الوطن» ان اللجنة المشرفة على عملية الدمج قامت بتسهيل الاجراءات أمام العملاء الى أقصى درجة مستفيدة من سلبيات اجراءات دمج اسهم بنك بوبيان في السابق.
وأضاف الثامر ان اجراءات الدمج والتي ستستمر حتى 12 سبتمبر المقبل تم تخصيص قاعتين لاستقبال العملاء الأولى في المبنى الرئيسي للبورصة والثانية في مجمع «تالا» بمنطقة الضجيج لاستقبال العملاء يومياً من الساعة الرابعة عصراً وحتى الثامنة مساءً عدا الخميس والجمعة.
وأهاب الثامر بالعملاء استغلال الفرصة المتاحة لانجاز معاملاتهم خلال شهر كامل للانتهاء من عملية الدمج حيث ان الشركة تقدمت بطلب ادراجها في البورصة وبصدد الموافقة على طلب الادراج لتكون هناك فرصة جيدة للعملاء بتخليص معاملتهم قبل الادراج.
وأشار الثامر ان عدد مساهمي الشركة الاولى للوقود بلغ نحو 235 الف مساهم، ومن المتوقع ان يقبل نحو نصف هذا العدد لاجراء معاملات الدمج حيث ان الاكتتاب كان اكثر سهولة من اكتتابات سابقة، مؤكداً ان طاقة المكلفين بتخليص معاملة العملاء اكثر من العدد الذي شهده اليوم الأول والبالغ 400 عميل.
وتوقع الثامر ان تشهد القاعتان المخصصتان للدمج اقبالاً اكثر اعتباراً من اول سبتمبر المقبل نظراً لعودة العملاء من اجازاتهم السنوية.
وقال الثامر انه تسهيلاً على العملاء تم تخصيص قاعة للنساء في كل من مبنى البورصة الرئيسي ومبنى مجمع «تالا» بالضجيج ايضا، مؤكداً ان عملية الدمج لا تستغرق اكثر من خمس دقائق للعميل الواحد.

تاريخ النشر: الاثنين 14/8/2006
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الوطن

الانخفاض بلغ %40 كمعدل عام في أسواق المنطقة
المستثمر الوطني : إقبال كبير على الاكتتابات بدول «الخليجي» رغم التراجع الجماعي لبورصاتها


قال تقرير صادر عن شركة المستثمر الوطني الاماراتية أن الأسواق المالية العربية مرت بموجة تصحيح أدت الى تكبد بعض المستثمرين، خصوصاً الذين دخلوا الى الأسواق متأخرين، خسائر كبيرة، ومع الانخفاض الذي بلغ %40 كمعدل عام في أسواق المنطقة، وتراجع اهتمام المســــتثمرين بضخ سيولة جديدة في الأسواق العامة، بقي الوضع مختلفاً بالنسبة الى قطاع الاصدارات الأولية، حيث يسعى المستثمرون الى المساهمة في أي عملية اصدار أولية جديدة، ما يدل على استمرار شهية المستثمرين على هذه العمليات.
وأشار التقرير الى «تراجع عمليات الاصدارات الأولية والاكتتابات، التي شهدت عصراً ذهبياً السنة الماضية. الا أن هذا التراجع الملحوظ جاء بالتزامن مع التراجع الحاصل في أداء أسواق المال في المنطقة. كما لعبت القوانين والآليات الجديدة التي أصدرتها دول عدة في المنطقة الى كبح جماح عمليات الاكتتاب والحد من منح تراخيص لـــشركات مساهمة عامة سعياً للحد من خروج رؤوس الأموال من أسواق المال.
وانعكست النتائج السلبية لذلك على شريحة كبيرة من المستثمرين والمتداولين وبالتالي فقدان الثقة ولو في شكل نسبي بهذه الأسواق.
ولعبت المصارف، بحسب «المستثمر الوطني»، «دوراً بارزاً في تنشيط حركة الاكتتابات والاصدارات من خلال التمويلات الهائلة التي منــــحتها للمستثمرين، ما شكّل عبئاً مالياً كبيراً على المستثمرين ومن ثم الأسواق الــــمالية وســاعد في الأداء السلبي لأسواق الأسهم المحلية».
وأكد التقرير أن هذه التطورات ساهمت في بروز ظاهرة الكلفة المرتفعة لسهم الاكتتاب، وهو ما يؤدي الى تضخم سعر السهم عند ادراجه في السوق لتغطية التكاليف التي تحملها المستثمر، لتصبح الأسواق تحت ضغط الارتفاع غير المبرر لمجموعة من الأسهم، حتى قبل أن تبدأ الشركة صاحبة السهم بتحقيق نتائج من المفترض أن تنعكس على سعر سهمها.

الكويت

يتوقع أن تطرح «شركة الساحل للتنمية والاستثمار» حصة كبيرة من رأس مال «الشركة الكويتية ـ الألمانية القابضة» للاكتتاب العام، اذ أوشكت الشركة على الانتهاء من الخـــــطوات الاجرائية وستعمد الى بدء الاكتتاب خلال سبتمبر المقبل.
وسيحتفظ المالكون بحصة من رأس مال الشركة الذي سيصل الى نحو 100 مليون دينار وسيخصصون جزءاً لمكتتبين منتقين، قبل طرح الحصة الأكبر للاكتتاب العام.

الامارات

وأفاد التقرير أن شركة «شعاع كابيتال» أغلقت باب الاكتتاب في أسهم «شركة الخليج للملاحة القابضة» بعد استيفاء كل الاجراءات القانونية اللازمة لتأسيس الشركة والمطبقة في الامارات، حيث طرحت الشركة 910 ملايين سهم، تمثل 55 في المئة من اجمالي رأس المال، بسعر درهم واحد للسهم الواحد اضافة الى فلسين كمصاريف اصدار.
وأتمت «شعاع كابيــــتال» عملية الاكتــــتاب الخاص التي قامت بها «شركة فــــنادق روتانا»، وشاركت في الاكتتاب مجموعة من كبار المســــتثمرين ومؤســــسات عدة من دول مجــــلس التعاون الخــــليجي، الذين اكتتبوا بنســــبة %40 من أسهم الشــــركة عن طريق بيع جزئي من قبل المساهمين الحاليين وزيادة رأس المال.
ووافقت وزارة الاقتصاد والتخطيط والمجلس التنفيذي في أبو ظبي على تأسيس شركة «جلف كابيتال» شركة مساهمة خاصة، لدراسة أوضاع 20 شركة تعمل في قطاعات عدة في دول مجلس التعاون الخليجي واعادة هيكلتها وتطويرها.

قطر

وقعت «شركة قطر للأوراق المالية»، كبرى شركات الوساطة في سوق الدوحة للأوراق المالية، عدداً من الاتفاقات مع مصارف وشركات وساطة في دول الخليج من شأنها تسهيل عمل مكتتبي «مصرف الريان» للتصرف في أسهمهم من دون الاضطرار الى المجيء الى الدوحة.
يذكر أن عدد الخليجيين الذين اكتتبوا في «مصرف الريان» يفوق 500 ألف مواطن معظمهم من السعودية.
وفيما بدأت محاكمة 33 شخصاً بتهمة التزوير والاكتتاب في أسهم شركة «ناقلات» بأسماء متوفين، صدرت موافقة وزارة الاقتصاد والتجارة على اقتراح مجلس ادارة شركة «الاجارة»، المتضمن «خفض علاوة الاصدار للاكتتاب الخاص في أسهم الزيادة من 15 ريالاً الى ثمانية ريالات ليصبح بذلك سعر السهم 18 ريالاً بدلا من «25».

البحرين

كما بدأ في البحرين، الاكتتاب العام بأسهم «مجموعة البركة المصرفية» في 27 مايو الماضي من خلال اكثر من 117 فرعاً تابعة لمصارف الاستلام والمنتشرة في دول الخليج، تقود العملية 13 مصرفاً في المنطقة. يذكر أن المجموعة أبرمت اتفاقاً يقوم بموجبه «البنك السعودي للاستثمار» باتاحة الفرصة لعملائه من السعوديين والمقيمين للاكتتاب بأسهم المجموعة المطروحة للاكتتاب العام عبر صندوق استثماري خاص.

السعودية

جمع الاكتتاب العام الأولي في شركة «اعمار المدينة الاقتصادية» 2.55 مليار ريال، بزيادة %163 عن المعروض، يشار الى ان الاكتتاب افتتح بتاريخ 22 يوليو الماضي، وتعتبر هذه العملية الأكبر في السعودية خلال السنة.
كما تقرر أن تطرح «شركة فواز الحكير وشركاه» 12 مليون سهم للاكتتاب، أي %30 من اجمالي أسهمها، بين 7 و16 أكتوبر المقبل، وستُخصص الأسهم بحد أدنى لكل مكتتب، قدره 25 سهماً و25 ألف سهم كحد أعلى.
وسددت «شركة عسير» للتجارة والسياحة والصناعة والزراعة والعقارات وأعمال المقاولات، حصتها في زيادة رأس مال «شركة التصنيع وخدمات الطاقة» البالغة 24.7 مليون ريال مقابل الأسهم المخصصة والبالغة 2.47 مليون سهم. يشار الى أن الشركة وافقت على الاكتتاب في حقوق الأولوية لزيادة رأس مال «شركة التصنيع وخدمات الطاقة» من 533.3 مليون الى بليوني ريال، ليصبح اجمالي حصة «شركة عسير» في «شركة الطاقة» 33.7 مليون ريال.
وباع «صندوق الفرص للاكتتابات الأولية» الــتابع لـ «البنك الســـعودي للاستثمار» حصته في أسهم ثلاث شركات كان اكتُتب بها ليحقق أرباحاً بنســـبة %47 من هذه الصفقات. وكان المصرف طرح الصندوق للعرض في ســـبتمبر الماضي وفـــاقت الاشتراكات المبلغ المســـتهدف وهو 100 مليون دولار لتصل الى 226.7 مليون دولار.
الى ذلك وافقت وزارة التجارة والصناعة على تأسيس «شركة دانة اسمنت» شركة مساهمة سعودية مقفلة، برأس مال قدره 1.1 مليار ريال مقسم الى 110 ملايين سهم تبلغ القيمة الاسمية للسهم 10 ريالات اكتتب المؤســــسون في %25 من رأس المال. وتتخذ الشركة من مدينة الرياض مقراً لها.
وستزيد «المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي» رأس مالها بواقع 2 مليار ريال وستطرح الزيادة في رأس مال للاكتتاب العام، اذ قــــدمت وثائق الاكتتاب في زيادة رأس المال الى هيئة السوق المــــالية في انتظار الموافقة عليها لطرحها للاكتتاب العام.

تاريخ النشر: الاثنين 14/8/2006
 
أعلى