أخبــــــــــــــار الجرايـــــــــــــد

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
السياسة

عموميتها وزعت 10 % نقداً.. والأصول

27 مليوناً والإيرادات مليون و113 ألفاً

إدراج "أوتاد العقارية" بداية العام المقبل




كتب - شريف حمدي:
أعلن رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب لشركة أوتاد العقارية الشيخ وليد خالد المالك الصباح أن إدراج الشركة سيكون في مطلع عام ,2007 لافتاً إلى أن ذلك سيتزامن مع استدعاء رأسمال الشركة.
كما أعلن أن الشركة ستقوم بافتتاح مركز أوتاد التجاري في الجهراء في نهاية مايو المقبل, كما ستقوم بافتتاح برج أوتاد بشارع فهد السالم في بداية سبتمبر المقبل.
وكشف الشيخ وليد الصباح في تصريحات له عقب انعقاد الجمعيتين العموميتين العادية وغير العادية, واللتين حضرهما 95 في المئة من المساهمين عن أن الشركة ستبدأ قريباً في تشييد مجمع تجاري بمنطقة خيطان, موضحا أنه جار حالياً أعداد المخططات الخاصة بالمشروع, لافتاً إلى أنه تم شراء أرض تجارية في الفنطاس لإقامة مجمع تجاري عليها وكذلك تم شراء أرض في المهبولة لإقامة مجمع شقق تمليك عليها.
وأوضح المالك أن رأسمال الشركة يبلغ 20 مليون دينار المدفوع منها 15 مليوناً, منوهاً بأن رأس المال سيستكمل قبل نهاية العام الحالي.
وأضاف أن نسب المساهمين في الشركة عبارة عن 30 في المئة للشيخ وليد خالد المالك الصباح و30 في المئة للشركة الأولى للاستثمار و18 في المئة لقاعدة مساهمي الأولى للاستثمار و20 في المئة لعبدالعزيز الشايع.
وذكر الشيخ وليد الصباح أن الشركة ساهمت في تأسيس الشركة الأولى للاستثمار العقاري كما ساهمت في تأسيس شركة مواد البناء, لافتاً إلى أنه تم شراء أرض صناعية في منطقة صبحان لإقامة مصنع شتر عليها وقد تم الانتهاء من التراخيص وجار الآن الاستعداد للبدء في تنفيذ المشروع متوقعاً أن يتم الانتهاء منه في سبتمبر .2006
وعن نتائج أعمال الشركة قال إن إجمالي الأصول بلغ في نهاية العام 26.645.365 ديناراً, وبلغ أجمالي الإيرادات لهذا العام ,1.113.701 مشيراً إلى أن صافي الأرباح التشغيلية قبل التوزيعات هو ,1.015.401 وبلغ صافي ربح المساهمين قبل التوزيعات 1.015.401 ديناراً.
وكانت الجمعية العمومية العادية قد وافقت على توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح عام 2005 بواقع 10 في المئة نقداً من رأس المال المدفوع, في حين وافقت الجمعية العمومية غير العادية على تعديل عقد التأسيس والنظام الأساسي للشركة بإضافة بند استغلال الفوائض المالية المتوفرة لدى الشركة عن طريق استثمارها في محافظ مالية تدار من قبل شركات وجهات متخصصة.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
السياسة

"سيتي بنك" ترغب في العودة إلى السوق السعودي




بحضور الأمير الوليد بن طلال رئيس مجلس إدارة شركة المملكة القابضة, عقد اجتماع بين رئيس مجموعة سيتي غروب تشك برنس ووزير المالية الدكتور إبراهيم العساف, ومحافظ مؤسسة النقد العربي السعودي حمد السياري, ورئيس هيئة سوق المال جماز السحيمي ووليام رودز من مجموعة سيتي .
وأكد رئيس مجموعة سيتي ثقته وثقة المجموعة التامة في متانة وقوة الاقتصاد السعودي. وقد جاء اللقاء في هذا الوقت بالتحديد لمناقشة موضوع إعادة تأسيس مجموعة سيتي في المملكة العربية السعودية.
وكانت لمجموعة سيتي علاقة مع بنك سامبا (البنك السعودي الأميركي سابقاً) قبل ثلاث أعوام تقريباً. ومن المتوقع ان يثمر الاجتماع عن نتائج ايجابية متعلقة بإعادة النقاش بين مجموعة سيتي والمملكة العربية السعودية.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الوطن

هبوط السوق مبرر بعد ارتفاعه بـ%75 والمقياس في قيمة التداول



ابدى ضرار الغانم وجهة نظره بما مر به السوق من حركات هبوط عنيفة بقوله السوق كونه رأسمالياً فانه عرضة للارتفاع والهبوط معتقدا ان الهبوط الذي شهده السوق خلال الفترة الماضية مبرر على اعتبارات ارتفاع السوق خلال فترة وجيزة بلغ %75 معتبرا ان هبوط السوق بنسبة %15 بعد هذا الارتفاع يبدو مبرراً.
واوضح الغانم ان مقياس السوق ليس في نقاط ارتفاعه او هبوطه ولكن في قيمة تداولاته مؤكدا ان السوق الكويتي حاليا »بدون هيئة« هو افضل اسواق المنطقة واكثرها تنظيما موضحا ذلك بقوله العراقة موجودة في سوقنا مشيرا الى ان هيئة سوق المال ليست هي السوق بل هي اطار اشمل يستهدف تنظيم الاقتصاد.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الوطن

عقارات الكويت تشتري ملكية »لؤلؤة« في مزرعتين بأمريكا مقابل 11 مليون دولار



كتب الأمير يسري:
علمت »الوطن« من مصدر مطلع ان شركة عقارات الكويت اشترت حصة لؤلؤة الكويت العقارية في ملكية مزرعتين تتقاسما ملكيتهما بنسبة 30% للعقارات و %70 لـ لؤلؤة بقيمة 11 مليون دينار لتؤول ملكية المزرعتين بالكامل لصالح عقارات الكويت.
واوضح المصدر ان اتمام الصفقة جاء بعد مفاوضات طويلة بين الشركتين امتدت لأشهر عديدة قبل ان يتم ابرام الصفقة التي تبدو انها مجدية لكلا طرفيها.
واشار المصدر الى ان أنه يتوقع ان تحقق لؤلؤة ارباحا جيدة من الصفقة قياسا على مبلغ الشراء الذي تم به شراء نسبة ملكيتها في المزرعتين.
واوضح المصدر ان عقارات الكويت بصفتها الطرف المشترك ستحقق عوائد مادية مجزية سنويا على اساس ان المزرعتين مزروعتان بانواع من المكسرات ومدرتان مشيرا الى ان نسبة العائد المتوقع من الاستثمار في المزرعتين يتراوح بين 25 الى %35 سنويا وهو ما يعني ان الشركة بمقدورها استرداد مبلغ استثمارها في غضون ثلاث الى اربع سنوات.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الوطن

عمومية الشركة أوصت بتوزيع %50 نقداً و%10 منحة عن 2005
ضرار الغانم: »المركز المالي« تعتزم توسيع خدماتها في إدارة الأصول بدول »الخليجي« وتعزيز تحالفاتها الاستراتيجية

كتب الأمير يسري:
حدد رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة المركز المالي الكويتي ضرار الغانم ملامح استراتيجية الشركة خلال عام 2006 حيث أوضح أن »المركز« يتطلع لأن يشهد العام الجاري تعزيزاً لدوره في المنطقة كمؤسسة مالية رئيسية في مجال تمويل الشركات وإدارة الأصول وفقاً للتالي:
¼ توسع الخدمات في إدارة الأصول لتغطي دول مجلس التعاون الخليجي وأسواق المنطقة وتوطيد التحالفات الاستراتيجية مع بعض المؤسسات الرئيسية.
¼ الدخول بشكل نشط في مجال تخصيص الطاقة في دول مجلس التعاون الخليجي والتطوير العقاري الذي يستند الى قوى ديموغرافية متماسكة وفوائض حكومية مالية تؤكد دوره كأحد القطاعات الواعدة.
¼ إلحاقاً بنجاح المركز في »صندوق فرصة المالي« فإن المركز سيسعى إلى سد الفراغ الواضح في هذا المجال في أسواق المنطقة، مع التوسع في تقديم الخدمات الاستثمارية في مجال إدارة الأصول للمؤسسات والأفراد في ضوء النمو الكبير لاحتياجات هاتين الشريحتين من العملاء.
¼ الاستفادة من الفرص الواعدة في مجال هيكلة الشركات العائلية والتخصيص في عدد من القطاعات الاقتصادية ورغبة الشركات في توسيع انشطتها والادراج خارج اسواقها وتحويلات الشركات العائلية الناجحة الى كيانات مؤسساتية هامة.
وأضوح الغانم في تقريره أمام عمومية الشركة أن الأرباح الصافية لـ »المركز« لعام 2005 بلغت 38.67 مليون دينار بنسبة نمو بلغت %169 بربحية 98 فلساً للسهم بارتفاع %.158
وذكر الغانم ان عام 2005 كان متميزا بالنسبة »للمركز«، حيث كان النمو في الارباح عائدا الى الزيادة في الدخل من الاستثمارات، الذي ارتفع بنسبة %176، وعوائد ادارة الاصول التي ارتفعت بنسبة %96، حيث بلغ اجمالي حقوق المساهمين في نهاية عام 2005 الى 128.75 مليون دينار، مقارنة بـ 81.42 مليون دينار في عام 2004، كما بلغ العائد على حقوق المساهمين الى %37، مقارنة بنسبة %19 في عام .2004
مشيرا الى ان ادارة الاستثمارات المحلية والخليجية حافظت على ريادتها في اداء محافظها وصناديقها المستثمرة في سوق الكويت للاوراق المالية لتواصل صناديق »المركز« تفوقها حيث حقق صندوق المركز للعوائد الممتازة (الممتاز) عائدا نسبته %74، كما حقق صندوق المركز للاستثمار والتطوير (ميداف) عوائد بلغت %67، فيما انهى صندوق المركز الاسلامي السنة بتحقيق عوائد بلغت %.65
واشار الغانم في تقريره الى انه خلال الربع الاول من 2005 اطلق »المركز« صندوق فرصة المالي لتداول الخيارات في سوق الكويت للاوراق المالية وذلك للمرة الاولى على مستوى المنطقة، حيث بلغ صافي قيمة الاصول لهذا الصندوق 124 مليون دينار في نهاية 2005 محققا عوائد بلغت %59 في نهاية السنة، كما طرح المركز صندوق المركز الخليجي في شهر ديسمبر الماضي، ليرتفع مجموع الاصول المدارة من قبل ادارة الاستثمارات المحلية والخليجية من 506 ملايين دينار الى مليار دينار، أي بنمو بلغ %.98
وذكر الغانم انه ومن بين المنتجات التي اطلقت مؤخرا صندوق المركز الخليجي في ديسمبر 2005 وكذلك صندوق اطلس للمؤشرات (ETF) وصندوق اطلس لصناديق التحوط الذي بدأ العمل في سبتمبر .2005
مشيرا الى ان »المركز« شهد ارتفاعا ملحوظا في اجمالي الاصول المدارة، وذلك من 2.86 مليار دولار في 31 ديسمبر 2004 الى 4.73 مليارات دولار اعتبارا من 31 ديسمبر .2005 كما وسع »المركز« من قاعدة عملائه بدرجة كبيرة خلال عام 2005، حيث ضمت افراد ومؤسسات استثمارية في القطاعين العام والخاص وكذلك شركات.
ولفت الغانم الى ان »المركز« معروف بنشاطه في تمويل الشركات، مثل الادراجات في اسواق رأس المال وتقديم الخدمات الاستشارية لزيادة رؤوس اموال الشركات واصدار السندات والصكوك الاسلامية، واستمر »المركز« خلال عام 2005 عقد الصفقات الاستثمارية المنتقاة لتحقيق قيمة اضافية لكل من عملائه ومستثمريه، مع دعم وتوسعة اسواق رأس المال المحلية والخليجية، كما تمكن من تحقيق عدد من الصفقات الهامة.
وفي مجال الخدمات الاستشارية لتمويل الشركات، قال الغانم ان »المركز« قدم الخدمات الاستشارية لعدد من العملاء في قطاعات مختلفة، ومنها على سبيل المثال استصدار التصنيف الائتماني لاحدى الشركات الكويتية المساهمة، وتقديم الخدمات المتعلقة بخطة وضع استراتيجية الشركة واعادة هيكلتها بما يتناسب مع التغيرات المحلية والاقليمية.
وعلى صعيد اعمال عمومية الشركة فقد تمت الموافقة على تقرير مجلس الادارة للسنة المالية 2005 واعتماد الميزانية العمومية وحساب الارباح والموافقة على توزيع ارباح نقدية بنسبة %50 واسهم منحة بنسبة %10 وفوضت مجلس الادارة بالتعامل مع اطراف ذات صلة وكذلك شراء اسهم الشركة بما لا يتجاوز %10 من اسهمها.
من جهة ثانية وافقت عمومية الشركة على زيادة رأسمال الشركة من 40 الى 44 مليون دينار.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الوطن

خالد الصالح لـ»الوطن«: أسعار الأسهم وصلت لمستويات مغرية




كتب سيد البغدادي:

اعرب رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة الخليج للوساطة المالية خالد ناصر الصالح عن تفاؤله الشديد لما بدأ يحدث من تحسن للاوضاع بسوق الكويت للاوراق المالية.
واوضح الصالح في تصريح خاص لـ»الوطن« ان البداية هذا الاسبوع كانت طيبة والمؤشرات كلها جيدة بعد الحركة التصحيحية الطبيعية التي حدثت بسوق الكويت للاوراق المالية.
مشيرا الى ان الناس بدأت تقتنع بأن تراجع المؤشر السعري خلال الفترة الماضية مجرد حركة تصحيحية فنية تمر بها كل الاسواق العالمية وذكر الصالح انه في ظل المشاريع الكبرى التي تقوم بها الحكومة وما يتبعها من وجود فوائض مالية في السوق، خاصة في ظل الارتفاع الكبير لاسعار النفط، وما حدث من وصول سعر برميل النفط الكويتي الى اعلى مستوياته على الاطلاق مما ينعكس ايجابيا على اداء سوق الاوراق المالية.
واضاف الصالح ان المؤشرات كلها تدعو الى الاطمئنان خاصة في ظل فائض الميزانية الكبير الذي وصل الى 6 مليارات دينار كذلك فان عائد القيمة السوقية بسوق الكويت للاوراق المالية والذي يصل الى %15 يعد من أعلى المعدلات في منطقة الخليج والشرق الاوسط!
وأكد الصالح ان ما حدث من آثار سلبية لبعض شركات الاستثمار والصناديق شيء لا يخيف، فأسعار اسهم الشركات المدرجة بالبورصة ما زالت تمتلك الجاذبية بالاستثمار ووصلت الى مستويات مغرية للشراء كذلك فان حدوث زيادة في التداول والبيع الالكتروني يعد بادرة ومؤشرا طيبا.
وحول رأيه في انشاء هيئة مستقلة لسوق المال قال الصالح، ان ذلك يحقق آداء افضل، حيث ستكون الهيئة مسؤولة عن الشركات والرقابة في ذات الوقت بدلا من توزيع المسؤولين بين وزارة التجارة، والبنك المركزي.
واضاف الصالح انه يؤيد تماما وبشدة فكرة وزير التجارة بشأن تبعية الهيئة العامة لسوق المال، لسمو رئيس مجلس الوزراء، مما يعد حافزا على العمل والتخطيط الجيد، في ظل الانفاق الحكومي المتزايد وعالمية الشركات الكويتية وانتشارها في شتى انحاء العالم.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الوطن

لا يوجد صانع سوق



ـ قال ضرار الغانم انه لا يوجد صانع سوق في البورصة وذلك خلال رده على مداخلة أحد المساهمين

ـ شدد الغانم على أن »المركز« لا يتدخل في سعر سهم الشركة في البورصة تاركاً هذا الأمر لآليات العرض والطلب.

ـ أكد الغانم ان التعامل مع اطراف ذات صلة تتم بصورة اكثر تشددا من التعاملات مع الأطراف غير ذات الصلة.

ـ اوضح الغانم ان مؤشرات الربع الأول لـ »المركز« تبدو متأثرة بهبوط البورصة شأنها في ذلك شأن كافة الشركات المدرجة.
متمنياً ان يكون تأثر المركز بهبوط السوق اقل درجة من معدلات هبوط السوق.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
ملخص السوق

ملخص السوق

04/04/2006 12:31:10

المؤشر السعرى ( 144.80 ) 10,329.5
المؤشر الوزنى ( 6.47 ) 524.76
الكمية المتداولة 252,402,500
القيمة المتداولة 100,657,275
عدد الصفقات 8,067
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
كونا

الصندوق الكويتي يوقع اتفاقية قرض مع لبنان بمبلغ خمسة ملايين دينار كويتي



اقتصاد/لبنان/كويت/اتفاقية(مع صور)
الصندوق الكويتي يوقع اتفاقية قرض مع لبنان بمبلغ خمسة ملايين دينار كويتي

من عمر الحلبي بيروت - 4 - 4 (كونا) -- وقع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية مع لبنان اليوم اتفاقية قرض يقدم بموجبها الصندوق خمسة ملايين دينار كويتي (ما يعادل حوالي 17 مليون دولار امريكي ) للاسهام في تمويل مشروع توفير مياه الشرب في المتن وجرود عاليه واستكمال مشاريع اخرى لمياه الشرب في لبنان.

ووقع اتفاقية القرض نيابة عن لبنان رئيس مجلس الانماء والاعمار الفضل شلق فيما وقعها عن جانب الصندوق الكويتي مديره العام عبد الوهاب احمد البدر بحضور سفير دولة الكويت لدى لبنان علي سليمان السعيد.

واشاد شلق في كلمة عقب توقيع الاتفاقية بالمساعدات التي قدمتها دولة الكويت للبنان في مختلف المجالات.

وقال شلق ان " الكويتيين كانوا شركاء فعليين في الاعمار في جميع المراحل " لافتا الى ان القروض والمساعدات التي نالها لبنان من الصندوق الكويتي للتنمية تقارب ال500 مليون دولار امريكي في مختلف المجالات .

واستذكر شلق انه " في 11 ديسمبر عام 1990 عقد اول مؤتمر للدول المانحة في باريس باشراف وتحضير البنك الدولي وحضر انذاك مدير عام الصندوق الكويتي عبد الوهاب البدر وكان كلامه تحديا للمجموعة الدولية ان يفوا بوعودهم للبنان ".

واكد وقفة كل الدول العربية الشقيقة مع لبنان مرحلة الاعمار والنهوض فيه بعد الحرب الاهلية مبينا ان الاعمار بدا منذ تولي رئيس الوزراء اللبناني الاسبق الراحل رفيق الحريري .

وقال ان خطة الاعمار ستكون جاهزة خلال ايام قليلة لترفع الى مجلس الوزراء لمناقشتها ومن ثم اقرارها بعد اجراء التعديلات اللازمة عليها اذا ما لزم الامر ذلك.

من جهته اعرب مدير عام الصندوق الكويتي عبد الوهاب البدر عن سعادته لتوقيع اول اتفاقية مع لبنان منذ تسلمه مهامه مشيرا الى ان هذه الاتفاقية سوف تخدم بعض المناطق الجبلية ومدينة بيروت.

واشار البدر الى انه سيقوم بجولة على المشاريع التي ساهم الصندوق الكويتي بتمويلها في الجنوب والبقاع والشمال وبيروت.

ويشتمل مشروع توفير مياه الشرب في المتن وجرود عاليه انشاء سد ركامي في منطقة المتن وتطوير مصادر المياه في قطيف عازار ومنطقة جرود عاليه بالاضافة الى استكمال بعض المشاريع المخطط تنفيذها لتوفير مياه الشرب في مناطق متفرقة فضلا عن الخدمات الهندسية اللازمة لاعداد المشروع والاشراف على تنفيذه -وسبق للصندوق الكويتي تقديم قرض قدره 10 ملايين دينار كويتي لتمويل المشروع نفسه وذلك بموجب اتفاقية القرض الموقعة في 9 يونيو 2001 وكانت التكلفة المقدرة للمشروع انذاك تبلغ حوالي 14 مليون دينار كويتي.

وبعد اتمام الدراسات التفصيلية لاعمال استكمال المشاريع المخطط لتنفيذها ارتفعت التكلفة المقدرة لهذه الاعمال بحوالي 5 مليون و300 الف دينار كويتي.

كما ان التكلفة الفعلية لتنفيذ اعمال منطقة المتن تجاوزت المبلغ المخصص لها بحوالي 1ر1 مليون دينار كويتي اي ان اجمالي تكاليف المشروع ارتفعت لتصبح حوالي 18 مليون دينار كويتي.

وقد تم دمج القرضين الاصلي والاضافي لاغراض السداد بحيث يتم سدادها معا على 47 قسطا نصف سنوي يستحق اولهما في 15 نوفمبر 2007 في حين يستحق اخرها في 15 نوفمبر 2030 وتستحق الفائدة على القرض الموحد بنسبة 2 في المائة سنويا .

وبتوقيع هذه الاتفاقية يكون القرض المقدم هو القرض ال15 الذي يقدمه الصندوق للبنان تبلغ قيمتها الاجمالية 138 مليون دينار كويتي اي ما يعادل حوالي 461 مليون دولار امريكي لتمويل مشاريع في قطاعات مختلفة .

كما قدم الصندوق للبنان ستة منح لاغراض مختلفة شملت المساهمة في تمويل برامج رفع مستوى التنمية الزراعية وبرنامج تدريب الكوادر الحكومية وبرنامج دعم اعمار المنشات الصحية بلغت قيمتها الاجمالية حوالي مليونان و700 الف دينار كويتي اي ما يعادل حوالي تسعة ملايين دولار هذا الى جانب قيام الصندوق بادارة 5 منح تقدر بحوالي 21 مليون دينار كويتي اي ما يعادل حوالي 70 مليون دولار قدمتها حكومة الكويت لعدد من المشارعي الصحية واصلاح المناطق والمنشات المتضررة من العدوان الاسرائيلي.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
كونا

مؤشر سوق الامارات يرتفع 23 نقطة رغم التراجع الطفيف لسوق دبي


اقتصاد/امارات/اسواق/مالية
مؤشر سوق الامارات يرتفع 23 نقطة رغم التراجع الطفيف لسوق دبي

ابوظبي - 4 - 4 (كونا) -- ارتفع مؤشر سوق الامارات المالي الصادر عن هيئة الاوراق المالية والسلع اليوم 61ر23 نقطة وبنسبة 4ر0 في المائة ليغلق عند مستوى 63ر5978 نقطة رغم التراجع الطفيف لسوق دبي المالي.

وتم تداول نحو 422 مليون و301 الف سهم بقيمة بلغت نحو ثلاثة مليارات و822 مليون و10 الاف درهم من خلال تنفيذ 21661 صفقة.

وسجلت مؤشرات القطاعات جميعها ارتفاعا اذ ارتفع قطاع الصناعات بنسبة 47ر1 في المائة تلاه التامين بنسبة 89ر0 في المائة تلاه البنوك 39ر0 في المائة ثم الخدمات بنسبة 12ر0 في المائة.

وبلغ عدد الشركات التي تم تداول أسهمها 64 من أصل 92 شركة مدرجة في الأسواق المالية اذ حققت أسعار أسهم 32 شركة ارتفاعا في حين انخفضت أسعار أسهم 31 شركة بينما لم يحدث أي تغير على أسعار أسهم باقي الشركات.

وارتفع مؤشر سوق ابوظبي للاوراق المالية 82ر24 نقطة وبنسبة 54ر0 في المائة ليغلق عند مستوى 8ر4648 نقطة بتداول نحو 79 مليون و376 الف سهم بقيمة بلغت نحو 473 مليون و555 الف درهم من خلال تنفيذ 3963 صفقة.

وبالمقابل تراجع مؤشر سوق دبي المالي 46ر1 نقطة وبنسبة 2ر0 في المائة ليغلق عند مستوى 78ر722 نقطة بتداول نحو 342 مليون و925 الف سهم بقيمة بلغت نحو ثلاثة مليارات و348 مليون و454 الف درهم من خلال تنفيذ 17698 صفقة.

يذكر ان الدولار الامريكي يعادل 67ر3 درهم اماراتي.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
ملخص السوق

ملخص السوق

05/04/2006 12:32:39



المؤشر السعرى ( 178.90 ) 10,508.4
المؤشر الوزنى ( 7.00 ) 531.76
الكمية المتداولة 324,483,500
القيمة المتداولة 136,067,430
عدد الصفقات 10,837​
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
السياسة

المركزي' يقر ل'الدولية للاستثمار' بشراء 10% من أسهمها



06/04/2006 كونا - اعلن بنك الكويت المركزي موافقته على استخدام شركة المجموعة الدولية للاستثمار حقها في شراء ما لا يتجاوز 10 في المائة من اسهمها المصدرة وفقا للمادة 115 مكرر من قانون الشركات التجارية لمدة ستة اشهر اعتبارا من يوم امس.
وقال مدير ادارة الرقابة المكتبية في البنك باسل الهارون، ان رصيد مصادر التمويل المتاحة للشركة في 31 ديسمبر 2004 بلغ نحو 9.6 ملايين دينار والتي يمكن استخدامها في عمليات شراء اسهمها في حدود النسبة المقررة قانونا.
واضاف ان مصادر التمويل تتمثل وفقا لتعليمات بنك الكويت المركزي في هذا الشأن في كل من علاوة الاصدار والاحتياطيات المكونة من صافي الربح والارباح المرحلة.
وذكر ان رصيد اسهم الشركة المشتراة قد بلغ نحو 2.7 مليون سهم وبما يمثل نحو 0.9 في المائة من مجموع الاسهم المصدرة والمدفوعة بالكامل وبتكلفة بلغت نحو 351 الف دينار.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
السياسة

غلوبل: خسائر الصناديق تجاوزت

9.14 % في مارس الماضي




في التقرير الشهري لبيت الاستثمار العالمي »غلوبل« عن اداء الصناديق الكويتية لم يكن اداء سوق الكويت للاوراق المالية خلال شهر مارس افضل حالا من الشهر الذي سبقه وتكبدت المؤشرات الرئيسية للبورصة خسائر لم تشهدها منذ فترة طويلة حيث فقد مؤشر غلوبل العام الذي يقوم بقياس اداء سوق الكويت للاوراق المالية بناء على طريق الوزن السوقي للاسهم المدرجة 11.62 في المئة خلال شهر مارس وانعكس ذلك بشكل مباشر على اداء صناديق الاسهم الكويتية التي تراوحت خسائرها ما بين 9.14 في المئة و 18.72 في المئة. بالنسبة لاداء صناديق الاسهم الاسلامية فقد كان اداؤها افضل من سابقتها, حيث سجل صندوق الدار العقاري ارتفاعاً خلال شهر مارس بنسبة 1.56 في المئة بينما سجلت بقية صناديق الاسهم الاسلامية خسائر اقل من خسارة مؤشر غلوبل العام. على صعيد اداء صناديق الدخل الثابت فقد حققت اداء معقولاً حيث حقق صندوق التجاري المالي عائداً شهرياً بلغت نسبته 6.62 في المئة. بينما كان اداء صناديق الدخل الثابت الاسلامية متقارباً ما بين 0.56 في المئة لكل من صندوقي الدار الاستثماري والهلال الاسلامي و 0.43 في المئة لصندوق غلوبل الاسلامي.
 

aadm1

موقوف
التسجيل
22 يونيو 2005
المشاركات
981
سلاماات .. واين الاخبار اليووم ؟؟؟
 

بلاليط

موقوف
التسجيل
15 مارس 2006
المشاركات
98
أنباء عن قرار قدمه المستشار القانوني لمكتب الوزير الأربعاء الماضي
توقعات بعودة إبراهيم الإبراهيم وفالح الرقبة إلى مهام عملها في البورصة
منتصف الأسبوع
كتب جمال رمضان:
علمت »الوطن« من مصادر مطلعة بان المستشار القانوني في سوق الكويت للاوراق المالية عادل علام قام باعداد مشروع قرار لاعادة كل من نائب مدير عام السوق لشؤون الشركات ابراهيم الابراهيم ونائب المدير العام لشؤون التداول فالح الرقبة الى مهام عملهما اللذين كانا عليهما من قبل.
واكدت المصادر ان المستشار القانوني قام باعداد هذا الكتاب بناء على توصية ورغبة وزيرالتجارة د.يوسف الزلزلة خلال الفترة الماضية بصفته رئيسا للجنة السوق.
وكشفت المصادر انه تم تسليم القرار الى مكتب الوزير يوم الاربعاء الماضي للتوقيع عليه من قبل الوزير ومن ثم عودة النائبين الى عملهما اعتبارا من منتصف الاسبوع الجاري على اقصى تقدير وبعد توقيع كتاب العودة من قبل الوزير.
يذكر ان قرارا سابقا من ادارة السوق كان قد صدر في بداية العام الجاري باحالة ابراهيم الابراهيم الى التقاعد لاكماله 30 عاما من الخدمة وكذلك قضى القرار باحالة فالح الرقبة الى مستشار لادارة السوق.

تاريخ النشر: السبت 8/4/2006
 

بلاليط

موقوف
التسجيل
15 مارس 2006
المشاركات
98
بواقع 32 فلساً للسهم وارتفاع العائد على الموجودات الى %3.4
»الوطني« يرفع أرباحه %27.4 لمستوى قياسي بلغ 56.5 مليون دينار في الربع الاول

اعلن بنك الكويت الوطني انه حقق ارباحاً صافية قياسية بلغت 56.5 مليون دينار عن الربع الاول من عام 2006 مقابل 44.3 مليون دينار عن نفس الفترة من العام السابق، اي بزيادة قياسية قدرها %.27.4
وبلغت ربحية السهم 32 فلساً عن الفترة مقابل 25 فلساً عن العام السابق. كما ارتفع العائد على الموجودات للبنك الى %3.4 والعائد على حقوق المساهمين الى %35 وهما من اعلى المعدلات المصرفية العالمية.
وقال رئيس مجلس ادارة بنك الكويت الوطني محمد عبد الرحمن البحر ان كافة مؤشرات البنك المالية شهدت نمواً بارزاً خلال الربع الاول من العام الجاري، مشدداً على ان جميع ارباح الوطني المعلنة هي ارباح حقيقية تماماً جاءت نتيجة للنشاط التشغيلي المتصاعد للبنك وفي صلب عمله المصرفي وليس نتيجة اية مضاربات في اسواق الاسهم المحلية او الخليجية.
واضاف البحر ان ما حققه الوطني خلال الربع الاول من عام 2006 يعكس اداءً استثنائياً للبنك على مستوى كافة القطاعات بفعل تنوع مصادر الايرادات وتوسع النشاطات وتوزيع المخاطر المدروس واهتمام البنك المتزايد بالعملاء وتلبية احتياجاتهم، مشيراً الى ان هذا النمو جاء من خلال توسع متحفظ ومهني في محفظة القروض، وهو ما شكل عاملاً حاسماً وراء استمرار البنك في المحافظة على نموه واستقراره.
واوضح البحر ان الاسس المصرفية والادارية السليمة التي تعتمد عليها كافة نشاطات ومبادرات الوطني هي التي ساعدت البنك على الاستفادة من الاجواء الايجابية التي تشهدها المنطقة بفعل ارتفاع اسعار النفط، فضلاً عن ارتفاع معدلات اسعار الفائدة المحلية والعالمية، متوقعاً ان يشهد العام 2006 المزيد من النمو والنتائج القياسية سواء على مستوى الكويت او المنطقة.
واكد البحر نجاح خطة الوطني الطموحة للتوسع الاقليمي، حيث من المتوقع ان يشهد الشهر القادم الافتتاح الرسمي لفرع البنك في السعودية لتكتمل شبكة فروعه الاقليمية والعالمية المنتشرة في لندن ونيويورك وجنيف وباريس وسنغافورة ولبنان والبحرين والاردن وقطر والسعودية والعراق والصين بالاضافة الى 50 فرعاً محلياً داخل الكويت.
يذكر ان بنك الكويت الوطني يحتفظ باعلى التصنيفات الائتمانية على مستوى الشرق الاوسط من وكالات التصنيف العالمية وهي موديز وستاندارد اند بورز وفيتش، اعتماداً على ادائه المتنامي وجودة اصوله ومتانة قاعدته الرأسمالية واستراتيجيته الواضحة، الى جانب استقرار مجلس ادارته وقيادته التنفيذية.
وقد بلغ اجمالي موجودات البنك 7.1 مليارات دينار وحقوق مساهميه 706 ملايين دينار كويتي بنهاية مارس .2006

تاريخ النشر: السبت 8/4/2006
 

بلاليط

موقوف
التسجيل
15 مارس 2006
المشاركات
98
تتجه لإقامة محجر صحي وحظائر لتجميع الأغنام في السودان
بدر الجارالله لـ الوطن: »المواشي« بصدد تأسيس شركة بحرية لنقل الأغنام إلى دول الخليج

كتب الأمير يسري:

كشف رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب في شركة نقل وتجارة المواشي بدر سليمان الجارالله عن أن الشركة بصدد تأسيس شركة للنقل البحري بالتعاون مع احدى كبريات الشركات الكويتية اضافة الى عدد من عملاء المواشي الاستراتيجيين في منطقة الخليج موضحاً ان الشركة البحرية المزمع انشاؤها ستركز على نشاط نقل الاغنام الحية مستفيدة من خبرات »المواشي« في هذا المجال على ان يشمل نشاط الشركة الجديدة كافة دول منطقة الخليج.
وأوضح الجارالله لـ»الوطن« ان لدى »المواشي« مشاريع عملاقة وخططا طموحا لتوسيع نشاطها وتأمين مصادر اخرى لاستيراد الاغنام اضافة الى استراليا مشيرا في هذا الخصوص الى ان »المواشي« تتجه لإقامة محجر صحي وحظائر لتجميع الاغنام في جمهورية السودان التي تمتلك ثروة حيوانية كبيرة تقدر بـ 133 مليون رأس من الماشية استناداً الى دراسة اعدها مكتب استشاري عالمي.
وتطرق الجارالله الى النتائج المالية المتميزة للشركة في العام 2005 والتي جاءت قياسية على مستوى كافة الشركات المدرجة حيث أن نتائج الشركة اتت في المرتبة الاولى بين 74 شركة محققة للأرباح عام 2005 موضحا ان الشركة حققت نمواً في صافي الارباح بلغ 115 مرة مقارنة بربحية 2004 لافتاً الى ان الشركة كانت الأولى في الترتيب بين الشركات التي زادت ارباحها في عام 2005 وبنسبة %11389 موضحا ان هذه النتائج المالية المتميزة شجعت إدارة الشركة على البدء في مشاريع جديدة من شأنها تعزيز مكانة الشركة محلياً واقليمياً وعالمياً.

تاريخ النشر: السبت 8/4/2006
 

بلاليط

موقوف
التسجيل
15 مارس 2006
المشاركات
98
لجنة المخالفات تصدر حكمها في قضية »العقاري« غدا
كتب جمال رمضان:

علمت »الوطن« ان لجنة النظر في المخالفات في سوق الكويت للاوراق المالية ستصدر غدا حكمها في قضية تداولات البنك العقاري التي تنظرها اللجنة منذ ستة اشهر تقريبا.
واضافت المصادر ان اللجنة ستكون احكامها نهائية حيث تأجل النطق بالحكم في منتصف شهر مارس وحدد له موعد في التاسع من شهر ابريل الجاري.
وكانت اللجنة قد اجلت حكمها في منتصف شهر فبراير الماضي الى منتصف شهر مارس بناء على طلب محامي الدفاع الذي طلب التأجيل للاطلاع على تفاصيل القضية وهو ما قامت به اللجنة نزولا عند رغبة الدفاع.
وكان من المفترض ان تصدر حكمها في منتصف مارس الماضي الا انها فضلت التأجيل للاطلاع على مذكرات الدفاع وتم تأجيل النطق بالحكم الى يوم الغد.
يذكر ان قضية البنك العقاري تشتمل على توجيه التهم لخمسة اطراف او جهات يشك في قيامها باستغلال معلومات قائمة عن احكام صادرة لصالح البنك ضد احد عملائه وهو ما ادى الى شبهة التربح او التكسب من معلومات قبل اعلام ادارة البورصة بها وهو مادفع ادارة البورصة الى الغاء كافة الصفقات التي جرت من يوم صدور الحكم.

تاريخ النشر: السبت 8/4/2006
 

بلاليط

موقوف
التسجيل
15 مارس 2006
المشاركات
98
الشركة الأمريكية تمتلك نحو 200 محل ويتوقع إدراج أسهمها خلال سنتين
»عقارات الكويت« اشترت %10 من شركة مقاه أمريكية بمليوني دولار

كتب الأمير يسري:
علمت »الوطن« من مصدر مطلع ان شركة عقارات الكويت اشترت حصة ملكية تقل عن %10 في شركة امريكية للمقاهي »على غرار ستاربكس« بقيمة تبلغ نحو مليوني دولار موضحا ان هذا الاستثمار يعد بمثابة مقدمة لتوسعة انشطة الشركة الاستثمارية في السوق الامريكي.
واوضح المصدر ان عقارات الكويت دخلت هذا الاستثمار بعدما تأكدت من جدواه من كافة النواحي مشيرا الى ان شركة المقاهي الامريكية تمتلك اكثر من 200 محل منتشرة في عدد من الولايات الامريكية.
وذكر المصدر ان شركة المقاهي الامريكية متوقع لها ان يتم ادراج اسهمها في البورصة الامريكية في غضون العامين المقبلين.
واشار المصدرالى ان اطرافا امريكية واجنبية تساهم في ملكية شركة المقاهي الامريكية معتبرا ان دخول عقارات الكويت الاستثمار بحصة ملكية اقل من %10 من رأسمال الشركة يصنف ضمن الاستثمارات المبشرة.
من جهة اخرى اوضح المصدر ان شراء عقارات الكويت لملكية شركة لؤلؤة الكويت العقارية في مزرعتين تعود ملكيتهما للشركتين بعد استثمار مربح لـ »العقارات« خصوصا ان الدخل السنوي للمزرعتين الواقعتين على مساحة تبلغ نحو 1100 هكتار يبلغ نحو %30 من رأسمالها بمبلغ يفوق الـ 2 مليون دولار.
ولفت المصدر الى ان ملكية عقارات الكويت للمزرعتين تعود الى ما قبل 25 سنة بالشراكة مع لؤلؤة العقارية قبل ان تشتري العقارات حصة لؤلؤة فيهما.

تاريخ النشر: السبت 8/4/2006
 

بلاليط

موقوف
التسجيل
15 مارس 2006
المشاركات
98
حسين الخرافي لـ»الوطن«: تحويل أسهم اللبنانية إلى جراند يلقى قبولاً متزايدا من المساهمين
توقع زيادة لافتة لوتيرة التحويل خلال الأسبوع الجاري

كتب الأمير يسري:

أبلغ رئيس مجلس إدارة الشركة الكويتية ـ اللبنانية للإنماء العقاري حسين الخرافي »الوطن« ان عمليات تحويل الاسهم من اللبنانية الى شركة المشروعات العقارية الكبرى »جراند« تلقى قبولاً متزايدا من قبل مساهمي اللبنانية.
وأوضح الخرافي انه تم الانتهاء من اجراءات نقل مال اللبنانية بعد تحولها الى جراند للاستثمار السياحي وستتم وفق النسبة والتناسب بين مساهمي جراند »القدامى والجدد« وبين من احتفظ بملكيته في اللبنانية ولم يحول اسهمه.
وأشار الخرافي الى ان عملية تحديد النسبة والتناسب لاكتتاب زيادة رأس مال »اللبنانية« ملكية مساهمي اللبنانية الى جراند لشريحة كبيرة من المساهمين رغم ان اجراءات التحويل بدأت منذ فترة وجيزة جداً، متوقعا ان تتزايد عمليات التحويل بشكل لافت خلال الاسبوع الجاري على اعتبار ان فترة السماح بالتحويل تنتهي يوم الأحد من الاسبوع المقبل.
وحول احقية الاولوية في اكتتاب زيادة رأس المال بين مساهميها ومساهمي جراند ستخضع للدراسة في وقت لاحق لتحديد افضل نسبة تعود بالنفع على المساهمين.
وأوضح الخرافي ان شهادة حيازة الاسهم الجديدة لمساهمي اللبنانية يتم انجازها خلال يومين فقط بفضل تعاون الشركة الكويتية المقاصة، لافتاً الى ان هذا الامر يستغرق في العادة فترة طويلة وهو ما تم التغلب عليه للتسهيل على المساهمين.

تاريخ النشر: السبت 8/4/2006
 
أعلى