أخبــــــــــــــار الجرايـــــــــــــد

pipes_kse

عضو نشط
التسجيل
11 يوليو 2005
المشاركات
537
جزاك الله كل خير كندري بورصة على المجهود الطيب, و الاستمرار في تقديم الاخبار يوميا
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
السياسة

الحكومة تخفض عدد ممثليها

في مجالس الشركات المساهمة



كتب- اشرف عجمي:
تتجه وزارة المالية الى مراجعة ممثلي الحكومة من الشركات المساهمة التي تمتلك حصصاً فيها بهدف تخفيض عدد هؤلاء الاعضاء.
واوضحت مصادر »السياسة« ان بعض الشركات يزيد فيها ممثلو الحكومة على النسبة المقررة قانوناً حسب المادة 42 من قانون الشركات حيث انخفضت نسبة مساهمة الحكومة في رأس مال هذه الشركة بينما بقي عدد الاعضاء كما هم.
واوضح ان هذا القرار كان ضرورياً حتى لا تتعرض قرارات الجمعيات العمومية للبطلان ورفع الحرج عن الوزارة والحكومة واضافة الى افساح المجال امام القطاع الخاص.
وقال المصدر ان الشركة التي تساهم فيها الحكومة ب¯ 25 في المئة سيكون لها ممثل واحد في مجلس الادارة.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
السياسة

"كاسكو" حققت أرباحاً بلغت 1.7 مليون دينار

وتستعد للحصول على شهادة الأيزو في الجودة



عقدت الشركة الكويتية لخدمات الطيران اجتماعها الخامس والعشرين للجمعية العمومية العادية , وذلك يوم الأربعاء الماضي بمقر مبنى مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية لمناقشة البيانات المالية الختامية عن السنة المالية المنتهية في 31/12/.2005
وقد حققت الشركة ارباحاً صافية تقدر بمبلغ -/1.773.477 د.ك, يمثل صافي الربح المحقق عن تلك الفترة انجاز لم يتحقق من قبل مقارنة مع الأعوام المنصرمة.
وتأتي هذه النتائج الجيدة تتويجاً لمسيرة الشركة التي تسعى جاهدة في الانطلاق نحو السوق العالمية , فقد قامت اخير بالتواصل لاتفاق حق الامتياز لشركة غراوي للشيكولاه ومن خلال هذا العقد ستقوم الشركة بإدارة فروع غراوي لبيع منتجاتها بالسوق المحلية ولشركات الطيران.
وأضحت الشركة في بيان صحافي انها بتقديم بعض الخدمات الأرضية ومساندة حركة الطائرات من ناحية توفير العمالة المطلوبة للمؤسسة وفقا للعقد المبرم, وتقوم الشركة باستثمار فائض السيولة لديها كودائع أو استثمار في شركات اخرى محلية وخارجية.
ومن خلال امتداد نشاط KASCO في السوق الخارجية متمثلة في شركة كاسكو البتيل في قطر, حيث سيتم قريبا ان شاء الله افتتاح مرافقها والمتمثلة في مطعم Cafe La Boutique-Tanjore-Betos Restaurant وذلك في نهاية شهر ابريل 2006 , مما يعد هذا انجازا كبيرا للشركة وامتدادا لانشطتها في قطر.
واشار البيان إلى حرص الشركة على التأهل للحصول على شهادة الجودة الادارية - الايزو (2000 : 9001 ISO) , حيث تم الانتهاء من اعداد هذه الشهادة وسيتم الحصول عليها خلال الأيام القليلة , والتي تعتبر خطوة من الخطوات اللازمة لتطوير النظم الادارية داخل الشركة والتي تهدف الى تحسين الخدمة المقدمة لعملائنا ورفع الاداء الداخلي والرضا الوظيفي للعاملين, ولقد اجتازت الشركة بنجاح متطلبات الحصول على تلك الشهادة.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
السياسة

"العربي" يوزع 53.4 مليون دينار ارباحا

نقدية للمساهمين وينتخب مجلس إدارة




عمان - »السياسة«:
اقرت الهيئة العامة العادية وغير العادية للبنك العربي في اجتماعين عقدا اول امس برئاسة عبد الحميد شومان رئيس مجلس الادارة المدير العام للبنك توصيات مجلس الادارة توزيع ارباح نقدية بنسبة 15 في المئة من القيمة الاسمية للسهم, وشملت الارباح الاسهم الجديدة, حيث بلغت قيمة الارباح التي سيتم توزيعها على المساهمين 53.4 مليون دينار, اي بزيادة تعادل 51.7 في المئة عن الارباح التي تم توزيعها خلال السنة السابقة , وانتخاب مجلس ادارة للسنوات الاربع القادمة وفاز بعضوية المجلس بالتزكية كل من عبد الحميد شومان وصبيح المصري ووزارة مالية المملكة العربية السعودية ونازك عودة الحريري والمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي وسمير فرحان قعوار ومحمد ثابت الطاهر ورياض برهان كمال ومحمد احمد مختار الحريري ووهبة عبدالله تماري ومؤسسة عبدالحميد شومان, وعقد مجلس الادارة اول اجتماع له حيث انتخب شومان وبالاجماع رئيسا للمجلس مديرا عاما للبنك العربي وصبيح المصري نائبا للرئيس للسنوات الاربع المقبلة.
واقرت الهيئة العامة غير العادية شراء نسبة 50 في المئة من شركة النسر العربي للتامين, ووافقت على تملك البنك لاسهم الخزينة في ضوء تعليمات البنك المركزي مؤخرا التي سمحت للبنوك بشراء 5 في المئة من اسهمها في بورصة عمان, ويشار الى ان مساهمي البنك اقروا في اجتماع غير عادي العام الماضي مضاعفة راس مال البنك وشراء 3 في المئة اسهم خزينة.
كما اقرت الهيئة العامة نتائج اعمال البنك العربي عن السنة المالية للعام المالي الماضي حيث حقق البنك ارباحا صافية بلغت بعد الضرائب والمخصصات قدرها 200.1 مليون دينار وهي اعلى ارباح يحققها منذ تأسيس البنك قبل 75 عاما. وبزيادة قدرها 51.8 مليون دينار عن ارباح العام السابق 2004 اي بمعدل نمو قدره 34.9 في المئة.
يشار الى ان مجموعة البنك العربي المصرفية حققت ارباحا قياسية (قبل الضرائب والمخصصات) بلغت 671.3 مليون دولار, وبلغت(بعد الضرائب) 503.2 مليون دولار.
وردا على سؤال حول نتائج اعمال فروع الاردن قال شومان ان ارباح فروع الاردن في نهاية العام 2005 بلغت 97.7 مليون دينار قبل الضريبة و الرسوم في حين وصل صافي الارباح بعد الضريبة والرسوم الى 73.2 مليون دينار. مقارنة مع 37.2 مليون دينار صافي ارباح العام 2004 , اي بزيادة قدرها 36.0 مليون دينار بنسبة نمو بلغت 96.8 في المئة.
واكد شومان ان مؤشرات الاداء الرئيسة للبنك العربي ومجموعته المصرفية قد اظهرت تقدما مطردا, حيث نمت حقوق المساهمين في مجموعة البنك العربي بنسبة 13.5 في المئة, وبلغت في نهاية العام الماضي 3885 مليون دولار قبل الزيادة على راس المال.
واضاف شومان ان الزيادة على راس المال رفعت حقوق المساهمين الى 5.4 بليون دولار بمعدل نمو كبير قدره حوالي 40 في المئة. مؤكدا ان هذا النمو سيمكن البنك العربي من توسيع نشاطاته وعملياته التمويلية والمصرفية وتقديم خدمات ومنتجات مصرفية حديثة ومتطورة, ومواكبة المستجدات التي شهدتها الصناعة المصرفية العالمية.
وق¯ال شومان ان الارق¯ام والب¯¯يانات ال¯¯¯واردة في الميزانية العمومية للبنك العربي كما هي في 31/12/2005 تظهر نجاح خطط البنك العربي في تنمية محفظة التسهيلات بنسبة 12.8 في المئة عن العام قبل الماضي.
وبلغت نسبة المصاريف التشغيلية الى مجموع الايرادات 47.0 في المئة مقارنة مع 53.9 في المئة للعام السابق. وحافظ البنك العربي على نسبة سيولة ممتازة بلغت في نهاية العام الماضي 55.8 في المئة بالرغم من ازدياد الطلب على التسهيلات على الدينار الاردني والعملات الاخرى.
كما ان الارباح التي سيتم توزيعها بنسبة 15 في المئة من القيمة الاسمية تعني بان نسبة توزيع الارباح على الاسهم ما قبل الاكتتاب هي 30 في المئة لان الاسهم الجديدة حصلت على ارباح ايضا اي ان ارباح 2005 اعلى من النسبة التي تم توزيعها لعام 2004 والتي بلغت 20 في المئة .
وتعليقا على استفسارات عدد من المساهمين حول معاني مضاعفة راس المال وخطة البنك العربي في ضوء ذلك اوضح شومان ان بناء قاعدة راسمالية قوية تاتي تطبيقا للخطة الستراتيجية للبنك, حيث اصبح البنك العربي على مشارف قائمة اكبر 100 بنك عالمي, للملاءة المالية وحقوق المساهمين والتوسع المحلي والاقليمي والدولي.
وحول اهمية وضرورة تأسيس البنك العربي ¯ اوروبا, قال شومان ان تأسيس البنك العربي - اوروبا يأتي لمواكبة التطورات المتسارعة التي تشهدها الصناعة المصرفية العالمية ولجمع فروع العربي- اوروبا تحت مظلته وهو مؤسسه تابعة ومملوكة بالكامل للبنك العربي.
وقد طالبت الهيئة العامة للبنك العربي مجلس الادارة بفتح فرع للبنك في الكويت أسوة بباقي دول الخليج العربي ليعمل على مواكبة احتياجات السوق المصرفية خصوصا في ظل تنامي الاستثمارات الكويتية في الاردن.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
السياسة

الخالد: الكويت لن تكون مركزاً مالياً إقليمياً

إلا باصلاح البيت من الداخل وتطبيق الشفافية




كتب- سلام العاقل:
أكد عضو مجموعة شركات الخالد والمرشح لعضوية غرفة التجارة والصناعة في الكويت خالد مشاري الخالد, ان برنامجه الانتخابي للترشيح لانتخابات الغرفة والتي ستتم في 11 الجاري يتضمن اهدافاً ستراتيجية ورؤى اقتصادية هامة وضرورية للتطور ورفع شأن البلاد وعلى رأسها تسريع عملية التنمية وزيادة فعالية واسهام عمل القطاع الخاص في اقتصاد الكويت ليلعب دوراً ايجابياً على الصعيد المحلي والدولي, مشدداً على ضرورة تشجيع الشباب لدخول معترك العمل في القطاع الخاص والسعي الدؤوب والمستمر لرفع مستوى القيمة الانتاجية للفرد والجماعة.
واكد الخالد على اهمية سرعة العمل على جعل الكويت مركزاً مالياً اقتصادياً تجارياً عالمياً بالاضافة الى ضرورة الالتزام على تطبيق مبدأ الشفافية وتكافؤ الفرص في توزيع المشاريع الكبرى في البلاد, مشيراً الى ان هناك اهدافاً مهمة لابد لتنفيذها من مطالبة الاجهزة المعنية في البلاد بالقضاء على البيروقراطية والروتين من خلال اختصار الدورة المستندية في جميع المصالح الحكومية وتسهيل الاجراءات التي تهدف الى زيادة التنمية, وتساهم في جذب رؤوس اموال اجنبية وعربية.
واوضح ان غرفة التجارة والصناعة اصبحت تلعب دوراً هاماً على جميع الاصعدة لافتاً الى انه شارك في صياغة بعض القوانين وصياغة الكثير من القرارات الاقتصادية وذلك من خلال اللجان المختلفة بالاضافة لطرحه الحلول لمشكلات اقتصادية عدة فضلا عن ان الغرفة قامت بعقد مؤتمرات هامة عدة اثمرت نتائج ايجابية من اهمها مؤتمر مكافحة الفساد الذي اشار به البنك الدولي.

مواصلة العطاء
واعرب الخالد عن امنياته ان تسفر العملية الانتخابية في الغرفة عن اختيار شريحة متميزة من الاعضاء بحيث تكون قادرة على مواصلة العطاء والاسهام في زيادة تنشيط العملية الاقتصادية في البلاد خاصة والمنطقة بشكل عام.
واضاف »ان احد اهم اهداف الغرفة المشاركة في صياغة الكثير من القرارات الاقتصادية والمساهمة في معالجة العيوب التشريعية القديمة والوقوف سنداً للحكومة في كل الاتفاقات الدولية والعمل على عقد حزمة بروتوكولات هامة تعود بالنفع على جوانب الحياة الاقتصادية في البلاد, وهذه البروتوكولات تكون مع دول قوية لتساهم في تنشيط الحكومة التجارية والصناعية.
واشار الخالد ايضاً الى ان لاعضاء الغرفة دوراً مميزاً وفعالاً رفع مستوى الاداء عبر ادخال الكثير من التطورات على المضمون والشكل, مما يزيد من دور الغرفة وينشطه على المستويين السياسي والاقتصادي منوهاً الى ان تواجد الغرفة اصبح رسالة مساندة للحكومة في الكثير من القوانين المهمة التي قامت بمناقشتها ودراستها لتخليص البلاد من الكثير من المآزق الاقتصادية التي مرت بها منذ زمن بعيد.

دور الحكومة
وقال ان الاقتصاد الكويتي يمر حالياً بعدة بمراحل متطورة بفضل راعي الاقتصاد أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد ونحن بحاجة لدعم حكومي معنوي بدلاً من الدعم المالي الذي كبد الدولة بلايين الدنانير, ومن الضروري تفعيل نظام التخصيص بشكل جدي للخروج من الاعتماد الكامل على الدولة.
وأكد الخالد على ضرورة اتاحة الفرصة للشباب الواعد والمتحمس لدخول المجلس الجديد ليحملوا الشعلة ويقوموا باكمال المسيرة الرائدة والدور الفاعل الذي بدأه اعضاء الغرفة السابقين وترسيخ الاسس والقواعد التي وضعوها من خلال دمج افكار شبابية جديدة بأفكار اساسية وخطط راسخة وواضحة لتفعيل الدور الايجابي الذي اشاد به الجميع ومراعاة وضع قواعد جديدة لطرح رؤى اقتصادية مهمة وواضحة.

الدعم الحقيقي

وأكد الخالد: »إن غرفة التجارة والصناعة تعتبر دعماً حقيقياً للشركات الاستثمارية التجارية والصناعية الخاصة لأنها بمثابة بيت الخبرة الذي يقوم بدوره في تقديم المشورة من خلال رموز اقتصادية قوية وخلاقة وفعالة في القطاعات التنموية المختلفة في البلاد«, مطالباً بخلق فرصة لجيل الشباب الذي يمتلك الخبرة الكامنة والعلم الكافي لدخول عالم الحياة السياسية والاقتصادية وخوض معتركها, بهدف دعم القطاعات الاقتصادية بكافة أوجهها, وتنشيطها بشكل ملموس ودائم.
وأردف الخالد بقوله: »إن العمل العام بحاجة دائمة إلى جهود شبابية وأفكار فتية جديدة لمواصلة مسيرة العطاء والتقدم, ونحن على أتم الاستعداد والجاهزية لتقديم كل الجهود المطلوبة للارتقاء بمستوى غرفة التجارة والصناعة في بلدنا«.

القطاع الخاص

أكد الخالد على ضرورة الاستفادة من جهود وتقنيات القطاع الخاص وما يمتلكه من سيولة مالية عن طريق مشاركته الفعالة في المشروعات التنموية الهامة المتعلقة بنظام "B.O.T", وتطوير الجزر الستراتيجية مثل »بوبيان« و»فيلكا«, منوهاً إلى أن هذه المشاركة ستخلق بالتأكيد فرصاً كبيرة لدمج روح التعاون بين القطاع الخاص والقطاع الحكومي, فضلاً عن ضرورة تفعيل دور القطاع الأهلي الهام الذي يحتاج إلى تشريع واضح ومفهوم.
وأضاف »الخالد« أنه من الضروري تسريع إصدار قانون المستثمر الأجنبي لتسهيل دخول رؤوس الأموال العربية المهاجرة وجذب الأخرى الأجنبية التي تؤثر وتتأثر بارتقاء الاقتصاد المحلي والقوانين التي تحكمه وتزيد من منافسته داخلياً وخارجياً.
وشدد على ضرورة الاهتمام بالقطاعات التمويلية التي تستند على مخرجات النفط الذي يعتبر مصدر الدخل الأكبر والأعظم في الكويت.

هيئة سوق المال

وأشار الخالد إلى أن برنامجه الانتخابي يشمل العديد من الأمور والقضايا الهامة التي يجب أن تعالج من خلال اجتماعات غرفة التجارة والصناعة وعبر المشاركة في تحديث التشريعات والقوانين الاقتصادية القديمة وتطوير ما هو حديث منها, مبيناً أن الكويت بحاجة ماسة وملحة إلى إنشاء هيئة سوق المال, رغم تناول الكثير من الجهات الاقتصادية ونواب مجلس الأمة لها, ولا بد من العمل على إطلاقها لترى النور, وتؤثر إيجاباً على إيقاع السوق وتضبطه عن طريق رفع مستوى أداء المتداولين ورفع مستوى شفافية المتعاملين والإفصاح في بيانات الشركات المدرجة منها في سوق الكويت للأوراق المالية وغير المدرجة أيضا, منوهاً إلى ما حدث من كوارث وانهيارات أثرت سلباً على الكيان الاجتماعي الكويتي التي خسرت على مدار 65 يوماً سلفاً, وقدره 280 مليون دينار تقريباً والذي فقد فيه المؤشر السعري للبورصة 3300 نقطة خلال هذه الفترة موزعة على 2400 صفقة.

تحديث القوانين

وأوضح أن الهدف الرئيسي من الترشيح لغرفة التجارة والصناعة, يكمن في الرغبة بالإسهام بشكل إيجابي في تطور ورقي إحدى أهم الهيئات الاستشارية في الكويت والتأثير والتأثر بخبرات »الأخوة« الموجودين في الغرفة, مؤكداً على أن الغرفة تساهم بشكل قوي وكبير في نمو القطاع الصناعي والتجاري, ومع ذلك فهي بحاجة إلى قوانين جديدة أو تطوير وتحديث قوانين موجودة أصلاً لإعطاء غرفة التجارة والصناعة صلاحيات أكبر لتتفاعل مع التشريعات, ولأخذ آرائها واستشاراتها بعين الاعتبار وكسر حاجز البيروقراطية في المرحلة القادمة, إضافة إلى تفعيل دور التاجر الكويتي بصورة أكبر.
وأردف »الخالد«: إن سمو الأمير صباح الأحمد شخص جدي وحريص كل الحرص على تطوير قوانين وأنظمة الاستثمار في الكويت, وقد لمسنا هذه التطورات منذ استلم الأمير قيادة السفينة, مضيفاً أن مستقبل الكويت الاقتصادي سيشهد علامات فارقة وتطورات جمة من موانئ جديدة ومدن تجارية, وقوانين تسهل جذب الاستثمارات الأجنبية والعربية للكويت.
واختتم »الخالد« كلامه للصحافيين في المؤتمر الصحافي أنه لا بد لإعطاء الصورة المثلى للكويت خارجياً, من إصلاح البيت الداخلي أولاً وكسر حاجز البيروقراطية مما يسرع من عملية تحويل الكويت إلى مركز مالي وتجاري ونجم اقتصادي يلمع في سماء أسواق العالم الاقتصادية, وتمنى لجميع المرشحين التوفيق فيما هم مقدمون عليه من تطوير ومساهمة في رفع سوية البلاد على كافة الأصعدة.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
السياسة

أميركا انتقدت الرسوم الجمركية الكويتية على

صادراتها واعتبرتها طويلة ومعقدة وتتسبب في أخطاء




واشنطن-كونا: حققت الصادرات الكويتية الى الولايات المتحدة ارتفاعا ملموسا بلغت نسبته 34 في المئة خلال العام الماضي 2005 مقارنة بالعام السابق لتصل الى نحو أربعة بلايين و300 مليون دولار.
وأظهر التقرير السنوي للممثل التجاري الاميركي والذي تم تقديمه الى الكونغرس اليوم أن الكويت حققت فائضا ايجابيا في الميزان التجاري مع الولايات المتحدة قدره 2.4 بليون دولار وذلك بالمقارنة مع فائض آخر بلغ 650 مليون دولار فى عام 2004 .
وقال التقرير الذى يستعرض بشكل تفصيلى قضايا التجارة والاستثمار بين الولايات المتحدة وشركائها التجاريين أن الواردات الكويتية من الولايات المتحدة قد ارتفعت خلال العام الماضي لتصل الى ما قيمته بليوني دولار وضعت الكويت فى المرتبة رقم 47 بين قائمة أكثر الأسواق استيرادا للبضائع الأميركية.
وتوقع التقرير أن تكون الاستثمارات الأميركية المباشرة فى الكويت قد شهدت ارتفاعا فى العام الماضي لتتجاوز الاجمالي الذي تحقق فى عام 2004 والبالغ نحو 500 مليون دولار.
وترتبط الكويت والولايات المتحدة باتفاقية إطارية للتجارة والاستثمار منذ عام 2004 كما بدأتا مفاوضات مشتركة لتوقيع اتفاقية للتجارة الحرة بينهما. وتعتبر الاتفاقية الاطارية مقدمة مهمة لاتفاقية التجارة الحرة التى ينظر اليها على أنها وسيلة لتشجيع الاستثمارات الأجنبية وخلق المزيد من الوظائف وزيادة الصادرات تلى الأسواق الأميركية.
وأشاد التقرير بقيام السلطات الكويتية بتدخال بعض التعديلات فى قانون المطبوعات غير أنه لاحظ وجود قضايا تجارية عالقة بين الكويت وواشنطن فى ما يتعلق بحماية حقوق الملكية الفكرية فى الكويت معتبرا أن "مبيعات السلع المقلدة والمزيفة مازالت مرتفعة" هناك.
ونوه التقرير بالتحسن الذى طرأ فى العام الماضى على جهود الحكومة لحماية حقوق الملكية غير أنه اشار إلى أن الكويت ما زالت ضمن قائمة »أولوية المراقبة الخاصة« وهى قائمة تضم الدول التى لا تقدم حماية كافية لحقوق الملكية الفكرية على أراضيها.
وقال أن "تزايد جهود السلطات الكويتية لحماية حقوق الملكية الفكرية عبر القيام بمداهمات مستمرة لأماكن البيع أو التقليد قد أسهم فى تقليص عدد المحال التى تبيع السلع المقلدة والزائفة الا أنه لم يحد من زيادة عمليات التقليد".
واعتبر التقرير أن الرسوم الجمركية والاجراءات التى تمر بها السلع الأميركية المصدرة الى الكويت تعد عائقا أمام تدفق السلع الأميركية الى السوق الكويتى مشيرا الى أن عمليات فحص البضائع الأميركية "تستهلك وقتا وتتطلب تحويلات نقدية متعددة وحجم كبير من الأعمال الورقية التى يتعين انجازها".
ووصف التقرير تلك اجراءات بأنها "طويلة ومعقدة وتتسبب فى حدوث أخطاء". ومما يذكر أن فريقا من المسؤولين التجاريين الكويتيين كان قد التقى فى وقت سابق من العام الحالى مع مسؤولين أمريكيين هنا لمناقشة العوائق التجارية بين الدولتين والتحرك قدما فى مفاوضات التجارة الحرة.
وكان الرئيس الأميركي جورج بوش قد اقترح توقيع اتفاقية للتجارة الحرة بين الولايات المتحدة ودول الشرق الأوسط بحلول عام 2013 غير أنه من المشكك فيه أن يتم توقيع الاتفاقية بحلول ذلك الموعد كما أنها لن تضم دولا مثل ليبيا و سورية.
وترتبط الولايات المتحدة حاليا باتفاقات للتجارة الحرة مع أربع دول شرق أوسطية هى الأردن والمغرب والبحرين إسرائيل كما أنها فى انتظار موافقة الكونغرس لتوقيع اتفاقية خامسة مع سلطنة عمان.
وتجري الولايات المتحدة مفاوضات مع دولة الامارات العربية المتحدة لتوقيع اتفاقية للتجارة الحرة بينهما كما قامت بتعليق مفاوضات مماثلة مع مصر.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
السياسة

خسائر القطاع النفطي ساهمت في تراجع الأسهم الأميركية

وأسعار المعادن الثمينة حلقت لمستويات قياسية



ذكر التقرير الاسبوعي لشركة المجموعة الدولية للوساطة المالية ان مؤشرات الاسهم الاميركية تراجعت مع نهاية تعامل يوم الجمعة الماضي اثر تراجع سعر النفط الخام الذي ادى الى خسائر كبيرة في شركات القطاع النفطي مما ساهم في دفع المؤشرات الرئيسية للتراجع.
كما تراجع مؤشر داو جونز الصناعي بواقع 21.61 نقطة او 0.19 في المئة الى مستوى 11129.09 نقطة بينما تراجع ستاندرد اند بورز الى مستوى 1295.82 نقطة بعد خسارة 4.43 نقطة اما موشر ناسداك التكنولوجي المجمع فتراجع ايضا بواقع 3.80 نقطة الى مستوى 2337.02 نقطة.
لكن تراجع الاسواق يوم الجمعة لم يثر قلقا كبيرا لدى المراقبين الذين رأوا قوة في اسواق الاسهم التي سجلت اداء قوياً خلال الربع الاول من هذا العام وقال بعضهم ان التراجع في نهاية الاسبوع بسبب عمليات جني الارباح خصوصا من قطاع الطاقة لايعني ضعفا في الاسواق خصوصا مع قوة العوامل الاقتصادية المحيطة بها في الوقت الحالي والتي تمثلت في نهاية الاسبوع الماضي بتقرير ثقة المستهلك الشهري الذي اظهر بدوره ارتفاعا اعلى من المتوقع خلال الشهر الماضي لهذه الثقة.
كما وجد بعض المحللين ان اداء الاسواق خلال الربع السنوي الاول كان افضل بكثير من معظم التوقعات وان الاسواق تحت ارتفاع اسعار الطاقة والفوائد خاصة وان ارتفاع الاخيرة مازال مستمرا حتى نهاية شهر مايو المقبل كما ترى التوقعات خصوصا عقب تصريح لحاكم فرع بنك الاحتياط في ولاية كنساس قال فيه ان مستوى الفوائد الحالي يعتبر »حياديا« بالنسبة للاقتصاد الاميركي اي انه لا يكبح او يحفز النمو الاقتصادي واذا كان هدف مجلس الاحتياط هو كبح مستوى التضخم خلال هذا العام فلا بد ان يكون هناك المزيد من الارتفاع لنسبة الفائدة الاميركية لاحقا خلال هذا العام.
ومع نهاية تعامل يوم الجمعة الماضي يحل كل من مؤشر داو جونز للأسهم الصناعية الممتازة ومؤشر ستاندرد اند بورز افضل اداء ربع سنوي منذ بداية عام 1999 اما مؤشر ناسداك فسجل ايضا ارتفاعا قياسيا خلال الاشهر الثلاثة الاولى من هذا العام والافضل منذ عام 2000 حين بدأ بالتراجع من اعلى مستويات سجلها على الاطلاق في ذلك العام.
وفي اسواق اخرى تأثر الدولار الاميركي ايجابيا بتقرير ثقة المستهلك الذي عزز توقعات استمرارية ارتفاع الفوائد الاميركية وذلك بعد ان كان قد خسر بعض النقاط مقابل العملة الاوروبية اثر توقعات بان يقوم البنك المركزي الاوروبي على رفع فوائده هو الاخر في وقت لاحق خلال هذا العام كما ينتظر المتعاملون في اسواق الصرف حفنة جديدة من التقارير الاقتصادية خلال الاسبوع المقبل التي من شأنها ايضا ان تقوي موقف الدولار الاميركي مقابل العملات الرئيسية الاخرى.
وقال مراقبون في اسواق الصرف انه على الرغم من تراجع اليورو الاوروبية يوم الجمعة الماضي الا ان اتجاه سوقها لايزال ايجابيا خصوصا وان المحللين يرون ان سعر الفائدة الاوروبية سيرتفع خلال هذا العام الى 3.25 في المئة على الاقل وهو فرق كبير من مستوى الفائدة الاوروبية الحالي الذي يقف عند 2.5 في المئة.
ويجتمع البنك المركزي الاوروبي يوم الخميس المقبل لمناقشة سياسته المالية وترى معظم التحاليل الفنية احتمالات تخطي العملة الاوروبية لمستوى 1.2215 دولار في وقت قريب.
اما في اسواق المعادن الثمينة فحلق سعر اونصة الفضة في الاسواق الى مستوى 11.91 دولار للاونصة اعلى مستوى لها منذ 22 عام تقريبا كما ارتفعت اونصة الذهب الى اعلى مستوى لها منذ 25 عاما ايضا وقال مراقبون ان ارتفاع المعادن الثمينة جاء على ظهر عمليات شراء واسعة من قبل الصناديق الاستثمارية التي اتجهت بقوة نحو اسواق السلع المستمر في النمو بالاضافة الى تأمين مواقعها ضد تقلبات اسعار الصرف وعلى الرغم من تذبذبها الكبير خلال يوم الجمعة الماضي الا ان الاتجاه العام للمعادن الثمينة لا يزال ايجابيا حسب رأي التحاليل التقنية التي ترى توجه سعر الذهب نحو 488.70 من جديد خلال الاسبوع المقبل ومنها الى مستوى 590 ثم 610.60 دولار اما مستويات الدعم الفنية فتقف عند 577.25 و 573.50 دولار للاونصة.
خلال الاسبوع المقبل ايضا تنتظر اسواق الاسهم حفنة جديدة من التقارير الاقتصادية اهمها تقرير العمالة الشهري عن شهر مارس الماضي وحتى الان تجد التوقعات ان عدد الوظائف الجديدة المتوقع خلال مارس يقف عند 198 الف وظيفة جديدة مقارنة ب¯ 234 الفا في الشهر السابق كما تنتظر الاسواق تقرير الاجور الشهرية ايضا الذي يظهر نسب التضخم في اجور العمالة ويلعب دورا ايضا في تحديد اتجاهات اسعار الفوائد عدد الوظائف المتوقعة مناسب لاسواق الاسهم الاميركية حيث يظهر نموا في اسواق العمالة لكنه ايضا يظهر بعض التباطؤ مقارنة بالاشهر السابقة بالاضافة لذلك تنتظر الاسواق تقرير مؤشر معهد ادارة الانتاج الصناعي المتوقع ان يظهر نموا بهذا الانتاج الى 58.0 نقطة من 56.7 نقطة في الشهر السابق وهذا مستوى جيد والجدير بالذكر ان مستوى 50.0 نقطة لهذا المؤشر تعتبر الحد الفاصل بين نمو انكماش في النشاط الصناعي في الولايات المتحدة.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الوطن

حمد العميري لـ »الوطن«: الاستثمارات الوطنية توزع %50 نقدا و%10 منحة لتعزيز ثقة المساهمين ودعم استراتيجيتها



كتب جمال رمضان:
اوصى مجلس ادارة شركة الاستثمارات الوطنية امس بتوزيع ارباح نقدية بلغت %50 وتوزيع %10 اسهم منحة.
وعقب نائب المدير العام في الشركة حمد العميري على هذه التوزيعات بأن مجلس الادارة اوصى بهذه التوزيعات بعد تحقيق الشركة أرباحاً جيدة على الرغم مما يمر به مؤشر البورصة من تراجع اثر بطبيعة الحال على ارباح وتوزيعات بعض الشركات.
ولهذا قرر المجلس ان يجني المستثمر ثمار استثماره نقدا الى جانب جزء من توزيعات المنحة تساعد الشركة على تنفيذ مشاريعها وخططها الاستثمارية الطموحة في العام الجاري.
وقال العميري ان الشركة تؤمن تماما بأهمية التوزيعات النقدية لدى المستثمرين وملاك الاسهم لذا قررت توزيع النسبة الاكبر في توزيعات نقدية حتى يستفيد مالك السهم من السيولة المتوفرة وبشكل مرض.
وحول توزيع نسبة الـ %10 منحة قال العميري لا شك ان لدى الشركة خططا واستراتيجية استثمارية محليا وخارجيا فكان من الضروري اعتماد توزيعات المنحة لهذا الغرض.
وتوقع العميري ان تحقق الشركة المزيد من النجاح في خططها الاستثمارية في ظل استقرار اقتصادي وسياسي تشهده الكويت من خلق اجواء استثمارية ناجحة ستسعى الشركة من خلالها لتسخير كل ذلك لدعم استثماراتها والبحث عن فرص استثمارية واعدة تحقق الفائدة للمساهمين وتخدم استراتيجية شركة الاستثمارات الوطنية بشكل عام.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الوطن

20 فلسا ربحية سهم »الساحل« المتوقعة في الربع الاول وادراج شركتها النفطية التابعة في مايو



كتب جمال رمضان:

توقعت مصادر مطلعة لـ »الوطن« ان تحقق شركة الساحل للتنمية والاستثمار ارباحا جيدة تتجاوز الـ 8 ملايين دينار خلال الربع الاول من العام الجاري.
وقالت ان ربحية السهم في الربع الاول بلغت الان 20 فلسا وقد جاءت نتائج الشركة على هذا المستوى نظرا لما حققته من ارباح نتيجة لمساهماتها في محافظ وصناديق ذات اداء جيد و كذلك تملكها لبعض الاسهم ذات الربح التشغيلي والعائد الجيد مثل شركة التسهيلات التجارية والصناعات الوطنية والهواتف المتنقلة.
وكشفت المصادر ان شركة الساحل ستدرج إحدى شركاتها العاملة في قطاع النفط خلال النصف الاول من العام الجاري حيث ستقوم بطرح الشركة للاكتتاب الخاص بغرض توسيع قاعدة المساهمين في الاول من مايو المقبل.
وقالت ان الساحل تأمل ان تدرج شركتها النفطية التابعة في منتصف اواخر شهر مايو المقبل.
يذكر ان رأسمال شركة الساحل يبلغ 43 مليون دينار بينما تبلغ موجوداتها في حدود 150 مليون دينار وتزيد احتياطياتها وارباحها المرحلة على 50 مليون دينار.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الوطن

توقع إبرام الصفقة قريبا
عقارات الكويت تتفاوض لشراء مزارع في أمريكا بـ 6 ملايين دولار



كتب الأمير يسري:

علمت »الوطن« من مصدر مطلع ان شركة عقارات الكويت تجري حاليا مفاوضات جادة لشراء قطعة ارض كبيرة في الولايات المتحدة مقابل نحو 6 ملايين دولار.
واوضح المصدر ان الارض التي تتفاوض لشرائها عقارات الكويت هي عبارة عن مزارع مدرة متوقعا اتمام الصفقة خلال الايام القليلة المقبلة في ظل رغبة طرفي الصفقة بإتمامها سريعاً.
من جهة اخرى فإن الشركة حققت ارباحا عن السنة المالية 2005 بلغت نحو 62 مليون دينار بربحية تبلغ نحو 95 فلسا للسهم الواحد حيث اوصى مجلس الادارة بتوزيع ارباح بواقع 15% نقدا و 25% منحة واعتبر المصدر ان توزيعات عقارت الكويت التي اوصى بها مجلس الادارة تعتبر مجزية للغاية مقارنة بتوزيعات الشركات العقارية الاخرى.
من جهة اخرى اوضح المصدر ان الشركة مستمرة في تنفيذ سياستها التوسعية لتعظيم ايراداتها وتقوية حقوق المساهمين غير تنفيذ عدد من المشروعات العقارية الكبرى.




عربي القابضة تدرس عرضين لشراء حصتها في »الحاسبات«



كتب جمال رمضان:
أكدت مصادر مطلعة لـ »الوطن« ان شركة عربي القابضة تلقت عرضين لبيع حصتها في شركة الحاسبات القابضة كما سبق ونشرت »الوطن« تفاصيل الخبر في الاسبوع الماضي.
واضافت المصادر ان الشركة درست العرضين وفاضلت فيما بينهما بالعقل واختارت احدهما حيث سيعلن عن تفاصيل الصفقة بعد توقيع العقدمباشرة والذي لم يحدد توقيته حتى الآن.
الا ان مصادر من داخل الشركة اوضحت ان المفاوضات مازالت جارية حتى الآن وسيلعن عنها في حينها.
واشارت المصادر الى ان شركة عربي ستحقق من جراء الصفقة ارباحا تتجاوز 4.5 ملايين دينار حيث ستسعى شركة عربي لتنفيذ استراتيجية تهدف الى استخدام عوائد الصفقة في زيادة وتوسعة نشاط الشركة بما يخدم توجهاتها في تحقيق افضل العوائد والارباح للمساهمين.
يذكر ان رأسمال شركة عربي يقارب 50 مليون دينار وتسعى ادارة الشركة بشكل دائم الى زيادة رأسمالها عبر توزيع اسهم منحة وهو التوجه الذي اعتمدته الادارة منذ زمن بغرض مواكبة الشركة برأسمال متوسع يمكنها من تنفيذ كل اهدافها الموضوعة.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الوطن

المركزي منح البورصة الضوء الأخضر





كتب الأمير يسري:

اشارت مصادر استثمارية الى ان بنك الكويت المركزي مثل نقطة الدعم الحقيقية للبورصة وذلك بعدم رفعه لاسعار الفائدة على الدينار اقتفاء لرفع الفائدة على الدولار معتبرة ان ما لم يفعله المركزي كان اكثر نفعا من افعال الجهات الحكومية الاخرى التي حاولت دعم السوق ولكن بلا جدوى.
تجاوب البورصة مع عدم رفع الفائدة كان واضحا منذ بداية تداولات الامس التي اقفلت على ارتفاع يبلغ نحو 224 نقطة بعد تبدد المخاوف التي راجب الاسبوع الماضي من رفع جديد للفائدة.
واعتبرت المصادر ان السوق لم يكن مستعدا وقادرا على تحمل رفع جديد للفائدة مثنية على رؤية المركزي الصائبة في هذا الاتجاه وهو الامر الذي كان دافعا للبورصة الى استعادة التوازن المفقود.
وذكرت المصادر ان عدم رفع المركزي لـ »الفائدة« يستند الى الاوضاع المحلية التي لا تسمح باتخاذ مثل هكذا اتجاه بعد تنامي الودائع البنكية بشكل كبير معتبرة ان اي رفع جديد كان من شأنه تجميد المزيد من الاموال في البنوك وهو امر كان من شأنه تأثير سلبي زائد على البورصة التي بالكاد بدات مرحلة النقاهة.
ولفتت المصادر الى ان الفترة المقبلة هي فترة مشاريع تنموية كبيرة وضخمة تتطلب مستوي فائدة معقولا وهو ما قد يرجح احتمالات الخفض اكثر من احتمالات الرفع.
واعتبرت المصادر ان ردة الفعل لدى البورصة على ما لم يفعله »المركزي« ستكون اكثر وضوحا في التداولات المقبلة في ظل توقعات باستمرار صعود البورصة وخروجها من حالة الكبوة التي المت بها طيلة الفترة الماضية.




21% نسبة التصحيح الذي شهده السوق في مارس
جلوبل تتوقع استعادة البورصة نشاطها


قال تقرير بيت الاستثمار العالمي »جلوبل« عن سوق الكويت للاوراق المالية ان حمى البيع في السوق الكويتي استمرت طوال شهر مارس. ولم تفلح الارباح الممتازة التي حققتها الشركات عن العام 2005، وارتفاع اسعار النفط السائدة في انقاذ السوق من التعثر للشهر الثاني على التوالي، حيث انغمس المستثمرون في عمليات جني الارباح بقوة. فتراجع مؤشر »جلوبل« العام بنسبة %11.73، لينهي الشهر عند مستوى 283.02 نقطة، مسجلا بذلك اكبر خسائره على مدى الخمسة عشر شهرا الماضية. كما انهت كافة مؤشرات »جلوبل« القطاعية شهر مارس على تراجع. وبصفة عامة مني الـمؤشر بخسائر بلغت نسبتها %11.62 منذ بداية العام وحتى نهاية شهر مارس .2006 في حين بلغت القيمة السوقية لدى سوق الكويت للاوراق المالية 37.68 مليار دينار، لتصل نسبة الخسائر الى %10.86 عن مستويات الشهر السابق. كما تخلى المؤشر السعري لسوق الكويت للاوراق المالية لاول مرة منذ ستة اشهر عن حاجزه النفسي الواقع عند مستوى 10.000 نقطة (حيث تخطى مستوى 10.000 نقطة المسجل في سبتمبر من العام 2005)، لينهي الشهر عند مستوى 9.896.7 نقطة، مسجلا انخفاضا شهريا بنسبة %.14.26
ووفقا لاحدث التقارير الصادرة عن وزارة المالية، حققت الكويت ايرادات قياسية بلغت قيمتها 12.4 مليـار دينـار (42.6 مليار دولار) خلال الاحد عشر شهرا الاولى من الـسنة المالية. وتعد الايرادات المحققة حتى الآن الاعلى في تاريخ الكويت، ويتوقع ان تحقق مزيدا من الارتفاع بانقضاء بقية السنة المالية. حيث بلغت الايرادات الكويتية المحققة خلال العام المالي 2004 حوالي 27.4 مليار دولار امريكي تقريبا. ويمكن ان يعزى هذا الارتفاع الكبير في الايرادات الى ارتفاع كل من اسعار وانتاج الكويت من النفط.

واضاف التقرير ان هناك ارتفاعا في كل من كمية وقيمة الاسهم المتداولة في سوق الكويت للاوراق المالية عن مستويات الاشهر السابقة، حيث شهد السوق ارتفاع ضغوط البيع. حيث ارتفعت كمية الاسهم المتداولة بمعدل %10.84مقارنة بالشهر الماضي وصولا الى 3.18 مليار سهم. كما شهدت قيمة الاسهم المتداولة ارتفاعا بلغت نسبته %6.11 مقارنة بالشهر الماضي، لتصل الى 1.66 مليار خلال الشهر. ونرى ان السوق سيواصل كسره لحاجز التداولات المحدودة التي عهدها على مدى الاشهر الثلاثة الماضية، مدفوعا باعادة توزيع الصناديق الاستثمارية لمواقعها تأهبا لاعلانات ارباح الربع الاول من العام.
وقد بلغت نسبة التصحيح التي شهدها السوق في شهر مارس ما نسبته 12 في المائة، الا اننا نرى امكانية استعادة السوق لنشاطه بفضل اقتراب الاعلان عن ارباح قوية عن الربع الاول من العام الحالي. الا انه بالرغم من ذلك، لا نتوقع سباقا محموما خلال شهر ابريل، اللهم الا اذا قامت الحكومة بالاعلان عن تقديمها بعض الصفقات لسوق رأس المال. وبإمكان المستثمرين تحقيق مكاسب من بعض الاسهم المختارة التي شهدت تراجعا كبيرا على مدى الشهرين الاخيرين، ليصل سعرها الى اقل من قيمتها من منظور الاجل المتوسط.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الوطن

»بتروجلف« تتفاوض لبيع الحفار »بينفيس« وتؤسس شركة نفطية في السودان بالتعاون مع كونسورتيوم ضخم




كتب سعيد حبيب:

قالت مصادر مطلعة لـ »الوطن« ان الشركة الخليجية للاستثمار البترولي »بتروجلف« تتفاوض حاليا مع احدى الشركات المتخصصة في مجال الحفارات البترولية لبيع الحفار »بينفيس« BENNEVIS التابع لها من البحر الأحمر علماً بأن المفاوضات وصلت الى مراحلها الأخيرة.
وأوضحت المصادر ان »بتروجلف« ستبيع الحفار الى هذه الشركة ثم تتملك حصة مؤثرة فيها بالتعاون مع تحالف »كونسورتيوم« ضخم خاصة ان »بتروجلف« حققت نجاحاً لافتاً في مجال الحفارات وتعتزم مواصلة نشاطها بالتعاون مع هذه الشركة المتخصصة في الحفارات البترولية والتي تمتلك اكثر من حفار.
وذكرت المصادر ان مجلس ادارة بتروجلف قرر بيع الحفار بينفيس رغم انه تلقى عروضا مغرية من جهات عدة لتأجيره ووصلت هذه العروض الى نحو 77 ألف دولار يومياً.
وحول مذكرة التفاهم التي وقعتها »بتروجلف« مع الشركة الايرانية للهندسة والانشاء المملوكة بالكامل للحكومة الايرانية قالت المصادر ان مذكرة التفاهم ستنتهي خلال الشهر المقبل وبالتالي ستبدو الفرصة سانحة امام الشركة لبيع الحفار الى أي جهة اخرى او تمديد المذكرة مع الحكومة الايرانية غير ان الاحتمال الأخير يبدو مستبعداً في ظل اصرار مجلس ادارة بتروجلف على المضي قدما في بيع الحفار وفقا لاستراتيجية تعتد على الاستثمار طويل الأمد والمتمثل في تملك حصة مؤثرة من الشركة المتخصصة في الحفارات لضمان استمرارية تحقيق العوائد القياسية خاصة ان تكلفة الحفار »بينفيس« على بتروجلف تبلغ 28 مليون دولار وحققت من خلاله عوائد مضاعفة.
وفي سياق متصل ذكرت المصادر ان »بتروجلف« وفي اطار عملياتها التوسيعية قامت بتأسيس شركة متخصصة في مجال التنقيب عن النفط في السودان من كونسورتيوم سوداني ضخم كما انها بصدد توسيع عملياتها في مجال المشتقات البترولية والصناعات البتروكيماوية.
وافادت المصادر ان بتروجلف اتجهت للسودان بسبب عدة عوامل ابرزها اعلان هيئة البترول السودانية عن فتح ابوابها امام البيوت المالية والمؤسسات المصرفية والشركات البترولية وتأكيداتها المستمرة على تقديم كافة التسهيلات لاستكشاف النفط في السودان كما ان كلفة انتاج برميل النفط في السودان من ادنى المستويات في العالم كما ان التقارير والدراسات تؤكد امكانية تحول السودان الى البلد الأول على قائمة الدول الافريقية المنتجة للنفط في ظل تنوع مستويات حقولها النفطية وحجم الاحتياطي والمكامن النفطية واعمال الحفر.
وكانت »بتروجلف« ابرمت مؤخراً صفقة تملكت بموجبها الشركة الكويتية العالمية لخدمات واستشارات النفط والبيئة »كيوك« وبلغت قيمة الصفقة 1.5 مليون دينار وذلك في اطار رغبتها في تغطية جميع المجالات المتعلقة بالصناعات البترولية لتكون »كيوك« في الوقت نفسه الذراع الرئيسية لبتروجلف في مجالات الاستكشافات الفنية والاستشارات.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
سوق الكويت للأوراق المالية

ايضاح من المخازن بخصوص ما نشر في احدى الصحف حول عقد جديد للشركة




يعلن سوق الكويت للأوراق المالية أن شركة المخازن العمومية تود أن توضح،
بخصوص ما نشر في احدى الصحف المحلية حول عقد جديد للشركة، ما يلي:‏
ان شركة بي.دبليو.سي. لوجستيكس (دبي) المملوكة بالكامل لشركة المخازن
العمومية قد فازت بعقد تقديم خدمات لوجستية لمصلحة شركة الخدمات التموينية
المتخصصة، والمالك الوحيد لسلسلة مطاعم وامتياز "دومينواوز بيتزا" في الشرق
الأوسط ودول مجلس التعاون والمشرق العربي.‏
ويشمل العقد تقديم جميع الخدمات اللوجستية من تخزين ونقل وشحن وتوزيع
لمصلحة الشركة.‏
علما بأن مدة العقد هي سنتان قابلة للتجديد، وأنه لا يمكن توقع قيمة العقد
حيث أن هذا يعتمد بشكل رئيسي ومباشر على طلبات العميل.‏
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
سوق الكويت للاوراق المالية

ملخص السوق
02/04/2006 12:31:05



المؤشر السعرى ( 146.10 ) 10,267.4
المؤشر الوزنى ( 8.48 ) 523.83
الكمية المتداولة 306,194,000
القيمة المتداولة 109,998,390
عدد الصفقات 9.321
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الرأي العام

البورصة «تنفض غبار» أزمة النزول

eco9.jpg

كتب المحرر الاقتصادي: نفض سوق الكويت للأوراق المالية غبار أزمة النزول التي تعرض لها، وتحرك بدوافع ذاتية بحتة بعد أن وصلت أسعار الكثير من الأسهم إلى مستويات متدنية، خصوصا ان بعضها تعدى تراجعه في غضون أقل من شهر نسبة الـ 40 في المئة وهو ما تمثل في «تفسيخ» عدد كبير من عقود التداول الآجل.
وأشار مراقبون ان السوق الذي بدأ تداولات الاسبوع متراجعا بشكل طفيف سرعان ما ارتد بشكل قوي ليتعدى حجم الصعود الـ 200 نقطة ثم عاد بعدها ليشهد بعض عمليات جني الأرباح التي عكستها مجددا عمليات الشراء القوية ليغلق عددا كبيرا من الاسهم مطلوبا بالحد الأعلى.
ورأى مراقبون ان السوق الذي لم يتفاعل بأي شكل من الاشكال مع الارباح القياسية التي اعلنها عدد كبير من الشركات المدرجة عن العام 2005، يبدو انه بات مهيأ لتقبل نتائج الربع الاول على رغم التراجع المتوقع في حجم هذه الأرباح على خلفية الهبوط الكبير الذي شهده السوق خلال هذه الفترة.
واوضح احد المراقبين ان الانظار ستتجه إلى الشركات التي ستحقق نتائج ايجابية عن الربع الأول لمعرفة من كان يعتمد بشكل كلي أو جزئي على نشاط سوق الأسهم وبالتالي فإن نتائج الربع الأول ستكون معبرة بشكل واضح عن مصادر ونوعية ارباح الكثير من الشركات المدرجة، ليكون ذلك درسا للمتعاملين وللشركات.
وأضاف ان تأثر الشركات الاستثمارية والقابضة بتراجع السوق خلال الربع الاول قد يكون منطقيا ولكن اي شركة او بنك من خارج هذا القطاع تتأثر بهذا التراجع عليها ان تعيد النظر في استراتيجيتها وتركز بشكل افضل على نشاطها التشغيلي بدلا من الارتهان لحركة السوق صعودا ونزولا.
ولفت مراقبون إلى ان الفترة المقبلة ستشهد المزيد من التدقيق والتمحيص، مشيرين إلى انه لا يفترض بالسوق ان يصعد بشكل جماعي كما انه لا يفترض به ان يتراجع بشكل جماعي.
وأوضح احد المراقبين ان النزول الكبير للسوق جعل الكثير من الاسهم جاذبة للشراء بعد ان تدنى معدل السعر إلى الربحية الـ P/E إلى مستويات غير مسبوقة لا في اسواق المنطقة ولا العالم، لكنه اشار إلى انه تكرس هذه المعدلات بعد اعلان الربع الاول فإن سوق الكويت للاوراق المالية يكون بذلك قد اجتاز امتحانا صعبا، خصوصا ان اقفالات الربع الأول كانت خالية من اية رتوش او اقفالات مصطنعة على الكثير من الاسهم.
وعلى صعيد تداولات يوم امس فقد ارتفع المؤشر الوزني بمقدار 11,45 نقطة ليغلق على مستوى 515,35 نقطة، في حين ارتفع المؤشر السعري بمقدار 224,6 نقطة ليغلق على مستوى 10,121,3 نقطة.
وبلغت كمية الاسهم المتداولة 250,965,500 موزعة على 8686 صفقة بقيمة 88,737,640 دينارا.
وكان ابرز تطور في تداولات يوم امس هو ارتداد سهم «المشاريع» وتسجيله أداء قويا بعد التراجع الكبير الذي شهده على خلفية الغموض تجاه ادراج اسهم «شوتايم»، فيما عادت مجموعة البحر إلى الصعود على خلفية الأرباح القياسية التي اعلنتها شركات المجموعة بقيادة الشركة الأم «ايفا».
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
السياسة

30% نقداً و 45 % منحة لمساهمي

"المجموعة الدولية للاستثمار"



أعلن رئيس مجلس الإدارة لشركة المجموعة الدولية للاستثمار الشيخ سلمان الداود ان مجلس الإدارة اوصى بتوزيع ارباح عن العام 2005 بواقع 30 في المئة نقدا و 45 في المئة منحة مجانية للمساهمين.
وقال الشيخ سلمان ان مجلس الادارة حرص على اعتماد توزيعات مجزية للمساهمين, مشيرا الى ان العائد على الاستثمار مجز للمساهمين, مضيفا ان الشركة راعت مصلحة المساهمين وكذلك تحقيق التوازن في احتياجاتها المستقبلية سواء محليا أو اقليميا, مشيرا الى ان المجموعة مقبلة على مرحلة من الازدهار والنمو حيث ترتكز على قاعدة استثماراتها المباشرة القوية والموزعة توزيعا مميزا على قطاعات واعدة ومنتجة بعيدة عن تقلبات الاسواق الرأسمالية.
وذكر ان توزيعات المجموعة عن العام 2005 ستكون بداية لتوزيعات مجزية ومتميزة اكثر خلال السنوات المقبلة, موضحا انها تأتي بعد انتقال المجموعة الى مرحلة من النمو وحققت نقلة نوعية في مسيرتها على صعيد مشروعاتها وتوسعاتها الستراتيجية والدخول في قطاعات جديدة.
وكانت المجموعة الدولية حققت ارباحا قياسية عن العام الماضي بلغت 26.784 مليون دينار بربحية للسهم الواحد تبلغ 123.61 فلس مقارنة مع 3.030 مليون دينار بمقدار 13.94 فلس للسهم الواحد عن عام 2004 وبلغت نسبة النمو في ارباح 2005 نحو 789 في المئة اضافة الى ان حقوق المساهمين ارتفعت الى 48.750 مليون دينار بنسبة نمو تبلغ 133 في المئة كما ارتفع العائد على الموجودات في 2005 بنسبة 36.56 في المئة وقفزت ايرادات التشغيل قفزة سياسية وغير مسبوقة لمعدلات النمو حيث بلغت 317 في المئة لتصل الى 24.121 مليون دينار في 2005 مقابل 5.782 مليون عن عام .2004
واعرب الصباح عن تفاؤله بمستقبل السوق الكويتي, كما وصف ارباح شركة المجموعة الدولية للاستثمار المحققة عن العام الماضي بأنها تعتبر من افضل الارباح التي أعلنت على مستوى الشركات المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
السياسة

"التجارية العقارية" تؤسس "فينشر"

برأسمال 20 مليون دينار بحريني




أعلن في المنامة رسميا عن الانتهاء من جميع الاجراءات الخاصة بتأسيس الشركة التجارية فينشر العقارية وهي شركة مساهمة بحرينية مقفلة تعمل وفق احكام الشريعة الاسلامية , يبلغ رأسمالها المصرح به 20 مليون دينار بحريني, في حين يبلغ رأس المال المدفوع 2 مليون دينار بحريني.
وتضم قائمة المساهمين مجموعة من المؤسسات المالية والعقارية في مملكة البحرين ودولة الكويت وهي فينشر كابيتال بنك بنسبة ملكية تبلغ 50 في المئة من اجمالي رأس المال , والشركة التجارية العقارية بنسبة ملكية 20 في المئة, وشركة الاستثمارات الصناعية والمالية بنسبة ملكية 10 في المئة ومجموعة الأوراق المالية بنسبة ملكية 10 في المئة, وشركة مجمعات الاسواق التجارية الكويتية وبنسبة 5 في المئة والشركة الكويتية للمنتزهات بنسبة 5 في المئة.
ومن الجدير بالذكر بان شركة فينشر العقارية, ستكون احد الاذرع الاستثمارية للمؤسسين في القطاع العقاري في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي والشرق الأوسط وشمال افريقيا, ويتضمن نشاط الشركة بيع وشراء وتأجير العقارات الشاغرة وغيرها (السكنية وغير السكنية والمباني التجارية) وتطوير العقارات والاستثمار فيها سواء المملوكة للشركة أو لمساهميها أو للغير, ويشمل الاستثمار تشييد وتأجير وبيع العقارات بشكل كلي أو بعد تجزئتها أو تقسيمها, كما يتضمن نشاط الشركة انشاء وإدارة وتطوير العقارات وصيانتها, الاستثمار في الشركات العقارية الاخرى والعقارات التابعة لها أو للشركات الأخرى بمملكة البحرين أو خارجها, استثمار أموال الشركة لمصلحة مساهميها وتحقيق مصالح الشركة فقط, بالاضافة إلى تقديم الخدمات الاستشارية الادارية ذات الصلة بالانشطة العقارية.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
السياسة

الجمان: الحكومة لم تمنح الثقة للبورصة

والشركات تحولت للاستثمار في الخارج




أكد استفتاء مركز الجمان للاستشارات الاقتصادية أن الحكومة الجديدة لم تمنح البورصة الثقة من أجل تجاوز ازمتها حيث بلغت نسبة التصويت بلا 73 في المئة بينما قال نعم 27 في المئة.
وقد طرح الجمان خلال الثلاثة شهور الماضية ثلاثة استطلاعات للرأي الخاصة بسوق الكويت للأوراق المالية.
وقد كان استبيان شهر يناير الماضي حول: هل تلام الشركات الكويتية في زيادة نشاطها خليجيا على حساب نشاطها في الكويت وقد ايد ذلك 54 في المئة من المشاركين في الاستطلاع بينما قال 46 في المئة لا.
وعقب التقرير انه تم طرح هذا الاستطلاع في ظل تزايد نشاط الشركات الكويتية في دول الخليج الأخرى بشكل ملفت خلال السنوات الأخيرة الذي يعتبر محل اختلاف وجهات النظر ما بين مؤيد ومعارض.
ورأى الجمان ان للشركات الكويتية كل الحق في التوجه للأسواق الخليجية وحتى العالمية للبحث عن فرص استثمارية واعدة في ظل الامكانات المادية الكبيرة لتلك الشركات في مقابل تقلص الفرص الاستثمارية المحلية لسبب او لآخر, وهذا الرأى ايده 54 في المئة من الذين شاركوا بالاستطلاع أي بزيادة طفيفة عن الرأي المعارض بنسبة تصويت بلغت 46 في المئة والذي لا يستهان به, حيث نعتقد انهم يرون ان الكويت اولى من الدول الاخرى من حيث توجه الاستثمارات للمشاركة في التنمية وتوفير فرص العمل محليا رغم المعوقات.
اما استبيان شهر فبراير الماضي فكان: هل تعتبر البورصة الكويتية أكثر جاذبية من بورصات الخليج الأخرى من حيث تحقيق المكاسب للعام 2006 ?
وجاءت النتيجة 66 في المئة قالوا نعم في حين قال 39 في المئة من المشاركين في الاستطلاع لا.
وعقب التقرير انه تم طرح هذا السؤال في بداية العام الجاري للتعرف على توجهات المستثمرين بما يتعلق بالمفاضلة ما بين البورصة الكويتية والبورصات الخليجية الأخري في ظل تزايد اهتمام المستثمرين المحليين بأسواق المال الاقليمية.
ورأى الجمان ان نتيجة الاستطلاع كانت متوافقة مع ما آلت اليه معظم بورصات الخليج خلال شهري فبراير ومارس من حيث تسجيل بورصة الكويت خسائر ولكن بنسبة أقل من بورصات الخليج الرئيسية الاخرى مثل الامارات وقطر والسعودية, وربما تعبر نتيجة التصويت على الاستطلاع عن نضج نسبي للمشاركين فيه من حيث تفضيل 66 في المئة منهم البورصة الكويتية في مقابل 34 في المئة للبورصات الخليجية الأخرى وذلك وفقا للمعطيات الحالية, ولابد لنا ان نأخذ بالاعتبار بأنه تبقى ما يقارب ثلاثة ارباع العام حتى يمكن الفصل بشكل نهائي بما يتعلق بأداء البورصة الكويتية بالمقارنة مع البورصات الخليجية في العام 2006 بأكمله.
بينما كان استبيان شهر مارس الماضي حول: هل الحكومة الكويتية الجديدة تمنح البورصة مزيدا من الثقة?
وكان النتيجة ان 27 في المئة قالوا نعم بينما قال 73 في المئة لا.
وعقب التقرير على النتيجة بأن طرح الاستطلاع جاء بعد تشكيل الحكومة الجديدة لقياس مدى رضا المتداولين في الأسهم عن الحكومة الجديدة في زيادة الثقة بالبورصة في ظل تزايد النقاش والجدل حول جدية الحكومة الجديدة بما يتعلق بالاصلاح خصوصا من الجانب الاقتصادي.
ورأى الجمان ان طرح السؤال صادف انخفاض اسعار الاسهم بشكل ملحوظ خلال شهر مارس الماضي وربما كان لذلك اثر في نتيجة التصويت التي رجحت بقوة الرأي الذي يقول بأن الحكومة الجديدة لا تمنح الثقة للبورصة وذلك بنسبة تصويت بلغت 73 في المئة مقابل 27 في المئة التي كانت لصالح الحكومة الجديدة بما يتعلق بدورها في زيادة الثقة بالبورصة, ولا شك بأننا نتوقع ان تكون نتيجة التصويت مختلفة تماما لو كان أداء البورصة ايجابيا خلال مارس الماضي.
 
أعلى