أخبــــــــــــــار الجرايـــــــــــــد

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
السياسة

قطار الشراء متوقف بأمر الكبار

.. لتخفيض كلفة بناء المراكز المالية




كتب - محسن السيد:
لم يقرر اللاعبون الكبار في سوق الأوراق المالية سواء صناديق الاستثمار أو المحافظ المالية أو كبار المستثمرين, لم يقرروا بعد الدخول والشراء بكثافة رغم احتفاظ هؤلاء بسيولة جيدة تجمعت لدى هؤلاء من خلال عمليات التكييش التي قاموا بها على مدار الأيام القليلة الماضية.
ويطلق عدد من مديري الصناديق والمحافظ المالية على هذه المرحلة بالتحديد مرحلة التمركز والاستعداد لدورة الصعود المقبلة, في الوقت الذي لا يبدي هؤلاء قناعة كبيرة بمستويات الأسعار الحالية على الرغم من المستويات المتدنية التي وصلت إليها, ويؤكدون على أن حتى هذه المستويات من الأسعار لا تسعف قطار الشراء على الانطلاق باتجاه دورة صعود جديدة.
ويقول مدير أحد الصناديق الاستثمارية: إن الصناديق والمحافظ ما زالت متوجسة من الدخول والقيام بعمليات شراء مكثفة على الرغم من احتفاظها بسيولة جيدة, لأن الجميع يعتقد أن الأسعار لن تصل بعد إلى القاع, ومن ثم فإن دخول اللاعبين عن طريق الشراء يعتبر بمثابة سباحة ضد التيار.
وأضاف قائلاً: الصناديق لا تقف الآن مكتوفة الأيدي وإنما تحاول اغتنام الفرص المتاحة أمامها من خلال القيام بعمليات »تلقيط« محدودة على الأسهم المعتمدة على أرباحها التشغيلية كالبنوك والشركات التي تعتمد في أرباحها على أنشطتها الرئيسية.
ويؤكد عدد من مديري الصناديق أن عدم معرفة اتجاه السوق أو المرحلة التي سيتوقف عندها الهبوط, يدفعهم لعدم المغامرة والاندفاع باتجاه الشراء إلى أن يثبت السوق بعدها بتدخل هؤلاء لقيادة دورة جديدة من الصعود يرون أنها ستكون أكثر صلابة وعقلانية.
ويبدي مديرو الصناديق رغبة في أن تستمر دورة التراجع تلك مدة أطول بخلاف رغبات الكثير من المتعاملين لا سيما الصغار, مؤكدين أن استمرار مرحلة التراجع تلك لمدد أطول يحقق هدفين أساسيين حيث يمكن الصناديق والمحافظ من تكوين مراكز مالية جديدة وفق كلفة أقل, ومن جهة أخرى فإن استمرار مرحلة التراجع يضغط على الجهات الرسمية لاتخاذ خطوات إصلاحية وقرارات جريئة لمصلحة التعامل على المدى الطويل طالما هناك قناعة بعدم جدوى التدخل المباشر من خلال ضخ الأموال.
إلى ذلك أكد عدد من مديري الصناديق أنهم لم يتلقوا حتى الآن أية إشارات من الهيئة العامة للاستثمار تترجم فعليا التوجه الذي سبق وأعلن عنه وزير المالية بدر الحميضي بزيادة مساهمة »الهيئة« في الصناديق القائمة والمشاركة في صناديق جديدة, فيما يبدو أن الهيئة تراجعت في هذا الطرح.
وتحدث مديرو الصناديق عن أداء الشركات خلال الربع الأول الذي يشهد تراجعاً في نتائج الشركات مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي, لا سيما بالنسبة للشركات التي تعتمد على الاستثمار في المتاجرة بالأسهم, مشيرين إلى أن تراجع السوق ستظهر انعكاساته على نتائج الربع الأول وهو ما دعا بعض الشركات لأن تكون متحفظة في الإعلان عن أرباحها السنوية وترحيل جزء منها للعام الحالي.
وأثنى هؤلاء على توجه عدد من الشركات لإعادة النظر في علاوات الإصدار التي سبق الإعلان عنها وتأجيل قرارات زيادة رؤوس الأموال مطالبين هنا المساهمين بالضغط على الشركات في الجمعيات العمومية لتأجيل قرارات زيادة رأس المال.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
السياسة

العوضي: 154 % أرباح "الشعيبة"

وارتفاع حقوق المساهمين 22 %



كشف نائب رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة الشعيبة للصناعات الورقية فيصل عبد السلام العوضي عن قيام الشركة بتوقيع عقد اخيرا مع احدى الشركات الألمانية لتزويد مصنع الشركة في باكستان بمكائن حديثة ومتطورة بهدف زيادة الطاقة الانتاجية للمصنع للضعف.
وأوضح العوضي ان الطاقة الانتاجية لمصنع ورق شركة نشأت الشعيبة للصناعات الورقية في باكستان تصل حاليا الى 60 مليون كيس من أجود انواع الورق سيتم زيادتها الى 120 مليون كيس.
وأضاف ان شركة الشعيبة للصناعات الورقية تسير بخطى حثيثة نحو تنفيذ ستراتيجيتها التوسعية في الكثير من البلدان خصوصا بعد ان أصبحت منتجات مصانعها من الورق والاكياس في مصاف الريادة والجودة, مشيرا الى ان الشركة تعمل جاهدة على تطوير مصانعها في مدينة ينبع بالمملكة العربية السعودية من خلال العمل على زيادة طاقته الانتاجية من 60 مليون كيس الى 120 مليون كيس سنويا.
وبين ان الشركة ماضية في خططها التوسعية اقليميا وتعكف الآن على دراسة عدد من الاستثمارات المتنوعة في مجالاتها بالمشاركة مع عدد من الشركات الكبرى.
وحول الارباح التي حققتها الشعيبة للصناعات الورقية خلال العام 2005 ذكر نائب رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب للشركة فيصل عبد السلام العوضي ان ارباح الشركة زادت وارتفعت عن العام الماضي بنسبة 154 في المئة بارباح محققة بلغت 1.995.807 دينار كويتي اضافة ارتفاع حقوق المساهمين بنسبة 22 في المئة عن العام الماضي حيث بلغت نحو 13.164.574 دينار كويتي بينما زادت اجمالي الاصول الى 16 في المئة مقارنة بالعام الماضي.
وأشار العوضي الى ان مجلس الادارة اقر خلال اجتماعه الاخير توزيع 10 في المئة منحه على المساهمين.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
السياسة

"المستثمر الدولي" تدرس إنشاء

بنك إسلامي في شمال العراق


كتب ¯ أشرف عجمي:
ابلغ مصدر واسع الاطلاع »السياسة« ان شركة »المستثمر الدولي« تدرس حاليا فكرة انشاء بنك كويتي في شمال العراق في اقليم كردستان.
وقال المصدر ان البنك ستكون تعاملاته ذات طابع اسلامي وهو بذلك اذا ما تم انشاؤه سيكون البنك الكويتي الثالث الذي يفتح في العراق بعد البنكين الوطني والتجاري واشار المصدر الى ان المسؤولين في المستثمر الدولي يبحثون الان في آلية تحديد رأس مال البنك بالاضافة الي اسمه الذي سيكون ذا طابع اسلامي على اعتبارا انه ذو تعاملات اسلامية متوقعا ان تنتهي الدراسة الخاصة بانشاء البنك مع اواخر العام الحالي ليتم افتتاحه اوائل العام المقبل.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
السياسة

"المدار للتمويل" تزيد رأسمالها إلى 30 مليون دينار


كتب - شريف حمدي:
أكد رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في شركة المدار للتمويل والاستثمار نبيل أمين ان الشركة تقدمت للجهات المعنية بطلب انشاء صندوق استثماري جديد في نشاط سيكون الاول من نوعه في الكويت لافتا الى ان الكشف عن التفاصيل سيكون في وقت لاحق بعد الحصول على الموافقات النهائية.
وقال في تصريحات صحافية عقب الجمعية العمومية العادية وغير العادية المنعقدة بنسبة حضور 91.12 في المئة ان الشركة تتوقع ان تحقق عوائد مجزية من تسويق سهم الشركة السعودية المشتركة.
تمتلك المدار فيها 35 في المئة ويمتلك مساهمون سعوديون فيها 35 في المئة.
واضاف امين ان الشركة تراقب عن كثب الاوضاع في شركة التمويل الاسلامية في أبو ظبي البالغ رأسمالها ما يعادل 50 مليون دينار والتي تمتلك الشركة فيها بنسبة اقل من 50 في المئة لمعرفة ماذا يمكن ان تقدم المدار لهذه الشركة في الفترة المقبلة.
وذكر امين ان الشركة تدرس حاليا الدخول في شراكة مع شركاء في البحرين لبناء برج عبارة عن مكاتب تجارية بقيمة تعادل 15 مليون دينار مشيرا الى ان المدار يمكن ان تدخل في هذا المشروع بنسبة 50 في المئة.

ظروف مأساوية
وفي سياق تصريحاته للصحافيين تطرق امين لاوضاع سوق الكويت للاوراق المالية وقال ان السوق يمر بظروف مأساوية مؤكدا ان هذه الظروف ستلقي بظلال سلبية على نتائج واداء الشركات المدرجة خلال الفترة المقبلة.
ومضى قائلا ان موجات البيع التي حدثت قادتها الصناديق الاستثمارية والمحافظ المالية الكبيرة الامر الذي اثر بطريقة مباشرة في التراجعات التي اصابت الشركات المدرجة في السوق.
واشار الى ان هذه الصناديق والمحافظ سبق وان اشترت الاسهم التي تبيعها الان وذلك عند مستويات متدنية للغاية دون العبء بما يحدث خصوصا وانها حققت ربحية وعوائد تقدر ب¯ 50 إلى 60 في المئة.
موجة تراجع
وقال ان موجة التراجع التي اصابت ارجاء السوق بالهلع جعلت المتداول يستمر في البيع وهو الامر الذي انعكس على المستوى العام للسوق وتوقع امين ان يعاود السوق نشاطه مجددا خلال مايو المقبل وسط احتمالية تحقيق السوق نسبة نمو تتراوح ما بين 20 الى 30 في المئة خلال عام 2006 .
ولن يتأثر التوجه الى اقرار زيادات رؤوس الأموال لشريحة كبيرة من الشركات المدرجة على وتيرة التداول قال بانها لا تمثل شيء بالنظر الى الحجم السوقي للشركات والذي زاد بدوره عن 40 بليون دينار خلال العام الماضي.
وقال ان شركة المدار للتمويل والاستثمار مستمرة في تنفيذ الستراتيجية الموضوعة منذ ثلاث سنوات تقريبا وذلك عند تعيين مجلس الادارة الحالي بعد الانتهاء من عملية الاستحواذ الودي التي قامت بها شركة دار الاستثمار.
وذكر ان الشركة حققت صافي ربح بلغ 13.1 مليون دينار وتصل حقوق الملكية الى 61 مليون دينار بعد ان قام المساهمين بزيادة رأسمال الشركة الى 25.3 مليون دينار من 15 مليون دينار.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
ملخص السوق
27/03/2006 10:41:16



السوق مفتوح

المؤشر السعرى ( 300.80 ) 9,717.9
المؤشر الوزنى ( 16.45 ) 495.88
الكمية المتداولة 61,337,500
القيمة المتداولة 23,026,780
عدد الصفقات 1,921


 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
كونا

الموافقة على توزيع 40 في المائة نقدي و10 في المائة منحة على مساهمي كامكو



اقتصاد/كويت/كامكو/جمعية
الموافقة على توزيع 40 في المائة نقدي و10 في المائة منحة على مساهمي كامكو

الكويت - 27 - 3 (كونا) -- وافقت الجمعية العمومية لشركة مشاريع الكويت الاستثمارية لادارة الاصول(كامكو) على توصية مجلس الادارة والقاضية بتوزيع ارباح نقدية بنسبة 40 في المائة واسهم منحة بواقع 10 في المائة.

وقال رئيس مجلس ادارة الشركة مسعود جوهر حياة في كلمة له لمناسبة انعقاد الجمعية العمومية اليوم ان صافي ارباح شركة كامكو وهي احدى الشركات التابعة لشركة مشاريع الكويت القابضة حتى نهاية العام الماضي قفزت بنسبة 208 في المائة عن العام الذي سبقه لتبلغ نحو 25 مليون دينار.

واضاف حياة ان الربحية للسهم الواحد للعام الماضي ارتفعت بنسبة 202 في المائة عن العام الذي سبقه لتبلغ 1ر114 فلس .

وقال ان العائد على حقوق المساهمين استنادا الى حقوق المساهمين كما في بداية العام معدلا قويا بلغ 2ر51 في المائة في العام الماضي مقابل 6ر16 في المائة لعام 2004.

واضاف ان هذه النتائج القياسية تمثل انجازا رئيسيا للشركة خلال العام الماضي مقارنة بالاعوام الماضية مشيرا الى انه تحقق بفضل تنفيذ استراتيجية العمل السليمة التي انتهجتها الشركة.

وقال ان الايرادات الاجمالية للشركة خلال العام الماضي ارتفعت بنسبة 155 في المائة لتبلغ 7ر34 مليون دينار مقابل 6ر13 مليون دينار لعام 2004.

واضاف حياة ان اصول الشركة المدارة خلال نفس الفترة سجلت نموا بلغت نسبته 34 في المائة لتبلغ نحو 7ر1 بليون دينار كما في نهاية العام الماضي مقابل 3ر1 مليار دينار في عام 2004.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
كونا

خادم الحرمين الشريفين يوافق على تاسيس مصرف جديد براسمال اربعة مليار دولار.



اقتصاد/سعودية/مصرف/موافقة
خادم الحرمين الشريفين يوافق على تاسيس مصرف جديد براسمال اربعة مليار دولار.

الرياض -27 -3(كونا)-- اعلن وزير المالية السعودي الدكتور ابراهيم العساف اليوم موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز على تاسيس مصرف( الانماء) براسمال قدره 15مليار ريال( 4مليار دولار) وقال الوزير العساف في تصريح لوكالة الانباء السعودية ان الموافقة على المصرف الجديد ليزاول الاعمال المصرفية والاستثمارية وفق نظام مراقبة البنوك والانظمة المعمول بها فى السعودية تأتى فى اطار ايجاد خدمات بنكية متخصصة ومتطورة ومتنوعة.

واوضح انه سيتم اعطاء الفرصة للمواطنين لتملك النسبة الكبرى فى رأسمال المصرف بطرح نسبة 70بالمائة للاكتتاب العام بنهاية العام الحالي وتقاسم كل من صندوق الاستثمارات العامة والمؤسسة العامة للتقاعد والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بحصص متساوية فى 30 فى المائة من رأس المال المتبقية.

وعزا تأسيس المصرف الى وجود طلب كبير على بعض الخدمات البنكية المتخصصة كالمشاركة والمرابحة والاجارة والتى تتطلب تعزيز الادوات المصرفية والاستثمارية المتاحة بما يتواكب مع مكانة الاقتصاد السعودى المتقدم تجاريا وصناعيا وخدميا ونوه الوزير العساف بالدور الكبير لقطاع البنوك السعودية فى تعزيز النمو الاقتصادى ودورها فى ايجاد الاليات التى تتلاءم مع متطلبات السوق مؤكدا سلامة السياسات المالية والنقدية التى أدت الى تحقيق معدلات عالية من النمو والمحافظة فى نفس الوقت على استقرار الاسعار.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
كونا

الشركة الدولية للاجارة والاستثمار تحقق 5 ر18 مليون دينار كويتي ارباحا للعام 2005



اقتصاد/كويت/اجارة/ارباح
الشركة الدولية للاجارة والاستثمار تحقق 5 ر18 مليون دينار كويتي ارباحا للعام

2005 الكويت - 27 - 3 (كونا) -- وافقت الجمعية العمومية للشركة الدولية للاجارة والاستثمار على توزيع ارباح على المساهمين بواقع 25 بالمائة نقدا و40 بالمائة اسهم منحة وانتخاب مجلس ادارة جديد لمدة 3 سنوات.

وقال رئيس مجلس الادارة د 0 خالد راشد الهاجري في تصريح صحفي "ان الجمعية العمومية غير العادية ستنظر في زيادة رأسمال الشركة من 6ر61 مليون دولار الى 2ر86 مليون دولار وهو ما يعادل اسهم المنحة" 0 وكانت الشركة قد عقدت هنا صباح اليوم اجتماعا عاديا للجمعية العمومية واعلنت فيه عن بياناتها المالية التي اظهرت ربحا صافيا عن العام الماضي بلغ 5ر18 مليون دينار كويتي اي ما يعادل 4ر63 مليون دولار وبواقع 38ر100 فلسا للسهم الواحد اي ما يعادل 33ر34 سنتا امريكيا بزيادة قدرها 254 بالمائة عن عام 2004.

وكانت الشركة قد حققت خلال عام 2004 ربحا يبلغ 9ر17 مليون دولار فيما زاد اجمالي اصولها من 4ر144 مليون دولار في العام نفسه الى 281 مليون دولار خلال عام 2005 وارتفع اجمالي حقوق المساهمين من 2ر77 مليون دولار عام 2004 الى 1ر135 مليون دولار عام 2005 وارتفع العائد على راس المال من 5ر32 بالمائة الى 103 بالمائة عام 2005.


واشارالهاجري الى دور قطاع الاستثمار في تنمية ارباح الشركة هذا العام واستشهد
بالنتائج التي حققتها شركة منشآت للمشاريع العقارية المؤسسة عام 2003 م في عدد من
المشروعات مثل برج زمزم بمكة المكرمة وبرج القبلة في المدينة المنورة وغيرها 0
كما تطرق الى المساهمة في شركة صكوك القابضة والشكرة الوطنية للاجارة في
السودان وشركة الخليج للاجارة في تركيا وخطط الشركة المستقبلية لتأسيس شركات
مماثلة في كل من السعودية والامارات واندونيسيا والجزائر 0
وتعمل الشركة حاليا على تنفيذ بعض المشاريع الاستراتجية ضمن خطتها للسنوات
2007 ي 2009 ومنها تأسيس بنك خاص للاجارة وتأسيس شركة متخصصة في تداول الصكوك 0
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
كونا

شخصيات اقتصادية..بنوك تمويل المشروعات الصغيرة تكافح الفقر


اقتصاد/اردن/بنك/افتتاح
شخصيات اقتصادية..بنوك تمويل المشروعات الصغيرة تكافح الفقر

عمان - 27 - 3 (كونا) -- قالت شخصيات اقتصادية هنا اليوم ان اطلاق بنوك تمويل المشروعات الصغيرة تسهم فى مكافحة الفقر والبطالة فضلا عن تعزيز الدور الاقتصادي للنساء فى الدول النامية.

واكد رئيس برنامج الخليج العربي لدعم منظمات الامم المتحدة الانمائية (اجفند) الامير طلال بن عبد العزيز فى كلمته اثر افتتاح (البنك الوطني لتمويل المشروعات الصغيرة) ان" انطلاق هذا المشروع فى الاردن يعد مفخرة لنا جميعا ".

واضاف ان دعم الحكومة الاردنية والتعاون الوثيق بين برنامج (اجفند) وصندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية ومع القطاع الخاص الاردني يؤكد الحقائق والمعطيات التي وضعت الاردن في طليعة الدول العربية لجهة تحقيق التنمية البشرية وافساح المجال للقوى البناءة فى المجتمع المدني للتقدم باتجاه تحقيق اهداف الالفية التي يأتي في صدارتها " تقليص الفقر بنسبة خمسين فى المئة بحلول عام 2015".

من جانبه قال المدير العام للبنك باسم خنفر فى كلمته ان فكرة البنك جاءت من دعوة الامير طلال الى تبني انشاء بنوك لتمويل المشروعات الصغيرة في الوطن العربي بهدف " دعم المشروعات الصغيرة وتحسين مستويات المعيشة " .

واوضح ان البنك يهدف الى تقديم خدمات مالية مستدامة لاصحاب المشاريع الصغيرة تتناسب مع احتياجاتهم وانشاء شبكة فروع فى جميع مناطق الاردن وبناء علاقات شراكة مع برامج ومؤسسات وطنية مختلفة. واشار خنفر الى انه من المتوقع ان يصل عدد المستفيدين من خدمات البنك في نهاية العام الجارى الى خمسة الاف مقترض ليزداد لاحقا وبحلول نهاية عام 2008 المقبل ومع تشغيل الفروع الاخرى الى 25 الف مستفيد يتم خدمتهم من خلال 13 فرعا يتم فتحها تباعا.

على الصعيد نفسه قال المدير العام لبنك (غرامين) في بنغلاديش البروفسور محمد يونس ان البنك يفتح فرعا جديدا كل يوم لتقديم القروض لمساعدة الاسر على تحسين مستوى معيشتها .

واضاف ان معظم المستفيدين من خدمات البنك هم من النساء مما ادى الى " زيادة مشاركة المرأة في جميع مجالات العمل واقامة المشاريع الصغيرة التي تساعد في تقليص حجم الفقر في العالم".

ويعد البنك الوطني الذي افتتح اليوم " اول بنك في الوطن العربي لتمويل المشاريع الصغيرة وضمن مبادرة تعد الاولى فى التطبيق العملي من الأمير طلال لانشاء بنوك في الدول العربية تختص بمكافحة الفقر والبطالة عبر تقديم القروض لاصحاب المشاريع الصغيرة والمتناهية الصغر بغية تمكينهم من الاندماج في العملية التنموية.

يذكر ان البنك الوطنى لتمويل المشروعات الصغيرة تم تأسيسه برأسمال قدره خمسة ملايين دولار امريكي بموجب اتفاقية شراكة بين (اجفند) وصندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية اضافة الى مساهمين من القطاع الخاص.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
السياسة

نزيف النقاط يتواصل بلا انقطاع

المحافظ المالية بدأت "تتجرع"

مرارة الخسائر في البورصة


كتب-محمد كمال:
أنقذت اقفالات الدقائق الاخيرة المؤشر السعري للسوق من انخفاض كبير بعد ان تجاوز ال¯ 300 نقطة في بعض مراحل التداول ليعود في الدقيقة الاخيرة عند مستوى 201 نقطة .. ولكن السؤال الحقيقي هو: هل تجدي هذه الاقفالات نفعا في تغير مسار السوق? .. بالطبع لا, بل انها ربما تؤثر سلبا حيث ان ذلك يساعد على ارباك صغار المتداولين بعد تأكدهم من هذه الاقفالات الوهمية إذا ما حدثت باستمرار.
وكانت تداولات الأمس شبيهة بتداولات من قبله حيث التراجع المستمر والنفسيات السيئة والبيع المتواصل مع انعدام وجود طلبات حقيقية وقوية على الغالبية العظمى من أسهم السوق.
ومنذ الدقيقة الأولى .. بدأ المؤشر السعري عازما وعلى موعد مع انخفاض قوي.. ولم تكن الطلبات القائمة على بعض الاسهم إلا لتسريب عمليات بيع »مقننة« ومتناسقة ومن خلال بيع متسلسل حتى يتسنى للبعض بيع أكبر حصة من أسهمهم .. ولا يزال الصغار هم الضحية الاكبر.. ونقول الضحية الأكبر وليسوا الأوحد .. فالصناديق وبعض المحافظ الكبرى بدأت تتجرع مرارة الخسائر.. وستظهر ذلك بوضوح مع إعلانات الربع الأول التي ستسحب السوق إلى مزيد من الخسائر .. وقلوبنا مع صغار المستثمرين لعدم قدرتهم على تحمل المزيد.. بينما الصناديق والكبار لديهم المرونة ما تحصنهم من الخسائر من خلال الاستثمار الطويل.
وسجل المؤشر عند نهاية التعاملات تراجعا مقداره 201 نقطة عن اقفال أول من أمس ليغلق عند مستوى 9817.7 نقطة.
وبلغت كمية الاسهم المتداولة نحو 116.5 مليون سهم بقيمة نحو 45.4 مليون دينار موزعة على 3653 صفقة نقدية.
وسجلت معظم مؤشرات قطاعات السوق تراجعا عن أول من أمس ليسجل مؤشر قطاع الخدمات ادنى مستوى لينخفض بما مقداره 378.6 نقطة.
ومني سهم الشركات الكويتية-اللبنانية للانماء العقاري ادنى مستوى من بين الاسهم الخاسرة لينخفض بمقدار 9 في المئة.
في المقابل سجل سهم شركة الخليج للتعمير اعلى مستوى من بين الاسهم الرابحة ليرتفع بما نسبته 7.3 في المئة.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
"هيومن سوفت" توزع 20 % أرباحا نقدية


أعلنت شركة هيومن سوفت القابضة ان مجلس ادارة الشركة قد أوصى بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 20 في المئة من القيمة الاسمية للسهم, اي ما يوازي 20 فلسا لكل سهم وذلك بناء على تحقيق صافي ارباح بلغ 2.012.989 دينارا كويتيا اي بزيادة قدرها 7.2 في المئة من السنة الماضية وبلغت ربحية السهم 48 فلسا لسنة 2005 اي بزيادة وقدرها 6.7 في المئة عن سنة 2004 .
كما اوصى مجلس الادارة بزيادة رأسمال الشركة بنسبة 36 في المئة بسعر 100 فلس للسهم الواحد مضافا اليها علاوة اصدار بواقع 100 فلس.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
هدد في مؤتمر صحافي باللجوء للمحكمة الدستورية

إذا أقر المجلس قانون الشركة الثالثة للاتصالات

البراك: المنادون بإنشاء شركة ثالثة للاتصالات

جماعة ابتزاز سياسي..ونحن لا نحب ألاعيبهم


كتب-أشرف عجمي:
بين لهجة غاضبة أحيانا ومستهجنة أحيانا أخرى أكد نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب في شركة الاتصالات المتنقلة »إم.تي.سي« د.سعد البراك أن قطاع الاتصالات يحتاج من التطوير ما هو أكثر من المناداة بإنشاء المزيد من شركات الهاتف النقال في الكويت.
وقال البراك في مؤتمر صحافي عقد أمس خصيصا لشرح مساوئ إنشاء شركة ثالثة للهاتف النقال والتي ينادي بها أعضاء مجلس الأمة: لا أعرف مدى الاهتمام بزيادة شركات الهاتف النقال ولا أعرف لماذا يسمينا نحن كشركات هاتف نقال في الكويت بجماعات الاستحواذ والاحتكار منوها إلى أنه لا يمكن السكوت والمجاملة بعد التعديات المسيئة على شركات الهاتف النقال في الكويت والتي زادت عن حدها هذه الأيام من خلال الأسئلة و الاقتراحات من قبل أعضاء مجلس الأمة والتي أساءت كثيراً لقطاع الاتصالات النقالة في الكويت, وأضاف: إنه وجب علينا أن نوضح من نحن وماذا قدمنا لبلدنا ولو أن بعض أهل السياسة لا يتركون المجال لذلك والمثل العربي يقول »فما على المضطر إلا ركوبه« وهم أرادوا ذلك ولهم ذلك مشيرا إلى أنه من الأولى على دعاة الديمقراطية, أن يتحاوروا ويتقربوا من وجهة النظر الأخرى.
وقال البراك نحن كشركة »إم.تي.سي« والوطنية للاتصالات لا نرى تحقيق مصالحنا إلا من خلال المصالح العامة وأن على من يلبسون قميص عثمان أننا لا نحب الألاعيب فهم يريدون شراء أصوات انتخابية على حساب الاقتصاد الوطني.
وأضاف البراك: إن الشركتين اللتين تعملان في السوق حاليا لم تأتيا غزوا مثلما فعل صدام حسين في الكويت ولكنهما أقرتا بمرسوم أميري وهي شركات مدرجة في البورصة ومساهمة ومتاحة ملكيتها لمن شاء والدولة أكبر المساهمين في الشركتين وتملك نحو 24 في المئة في كل شركة والمستثمرون الستراتيجيون لهم أكبر الأثر في تطوير الشركتين وهؤلاء المستثمرون لم يستولوا على شيء بغير وجه حق فقد اشتروا من الدولة ب¯15 ضعفاً سعر التأسيس في عام 2001 .
وقال البراك: إننا نسمع بين آن وآخر ألقابا أطلقت على شركات النقال في الكويت مثل جماعات الاستحواذ والمحتالين وهي كلمات تنتمي إلى عهد الاشتراكية في الخمسينات فهذه المصطلحات يقصد بها الضحك على الناس ومنذ أشهر قليلة وضع مساهمون »إم.تي.سي« نحو 680 مليون دينار في الشركة للاستثمار.
وأوضح أن الحديث عن كون شركات الهاتف النقال محتالون ومتجاوزون على القوانين خال من الصحة وفيه الكثير من التجني والظلم منوها إلى شركة »إم.تي.سي« تعمل وفق القانون متحديا أي شخص لديه رأي آخر.

لا نعترض
وأكد البراك على أن شركة »إم.تي.سي« ليس لديها أي اعتراض على تأسيس شركة ثالثة ورابعة وخامسة للهاتف النقال ولكن اعتراضها هو على الآلية التي سيتم بها تأسيس الشركة لأن »إم.تي.سي« متواجدة في 19 دولة وتتنافس مع أعتى الشركات في العالم وهي نحو 45 شركة عالمية ودولية على رأسها فودافون.
وقال: نحن لا نخاف من إنشاء الشركة الثالثة ولكننا في الوقت نفسه إذا كانت سيتم تأسيسها للمتقاعدين فنحن أولى بهؤلاء وللعلم فالكثير من المتقاعدين مستثمرون في شركتنا وفي الوطنية للاتصالات وهم لا يحتاجون إلى وصاية مجلس الأمة للمشاركة في الشركة الثالثة منوها إلى أن الشركات الموجودة حالياً أولى بالمتقاعدين بدلاً من رموز التكسب السياسي غير المشروع لا سيما وان هناك سنة وتبدأ انتخابات جديدة لمجلس الامة وهي تعتبر مرحلة تلميع سياسي لوجوه اكل عليها الدهر وشرب.

حجر الزاوية
واضاف البراك ان مجلس الامة هو حجر الزاوية في الاصلاح السياسي والمفروض انه مؤسس الديمقراطية فاذا بدأ يزاول التعدي على الدستور عن طريق عدم اقرار المادة 50 وهي مادة الفصل بين السلطات والتعدي على صلاحيات السلطة التنفيذية حيث اشاع البعض على مدى 20 عاماً ان الدستور شركة مساهمة مقفلة ولا يوجد احد غيرهم »وطني«.

بيت التمويل
واعرب البراك عن دهشته حينما رد احد النواب على الحكومة بأنها تجاوزت حينما انشأت بيت التمويل في غياب مجلس الامة قائلاً لا احب ان أعلق سياسياً على ذلك حيث ان رأيي السياسي يزعج الكثيرين.
وقال انه اذا ما تم انشاء الشركة الثالثة بهذه الطريقة التي يريدها البعض بمشروع قانون فنحن كشركة لدينا الوسائل لكي نصل الى المحكمة الدستورية للحفاظ على هذا المشروع من الناحية الدستورية.
واضاف البراك ان هناك تخبطاً قانونياً فحينما شرع في العام 96 قانون لتنظيم قطاع الاتصالات والذي اعطيت فيه الحكومة حق انشاء شركة مساهمة للعمل في الاتصالات المتنقلة او اكثر وفي اقل من خمس سنوات وبنفس الرموز جاءوا ليشرعوا قانوناً جديداً يلغون به القانون الاول!

قانون متخلف
واشار البراك الى ان الكويت لديها اكبر قانون متخلف في الاتصالات على مستوى العالم منوهاً الى ان القانون الحالي لا يحمي الشركات من المنافسة الضارة ومن الاولى تطوير قانون الاتصالات ليحمي الشركات حتى تستطيع الابداع وتساهم في تنظيم القطاع مشيراً الى ان الشركتين الحاليتين لديهما القدرة على الاضرار بالشركة الثالثة فالاولى حماية المستثمر في هذا القطاع من خلال تنظيمه والا سيصبح الموضوع كمن يزج بمجموعة من اللاعبين للعب في ملعب غير واضح الحدود والحكم فيه متميز وبالتالي فمن يلعب بها مجنون موضحاً ان كل دول العالم طورت قانون الاتصالات بما يتواكب مع ما وصل اليه العالم الا الكويت.
وقال البراك هناك مليونان ونصف مشترك للشركتين العاملتين في الكويت مع عدم احتساب الاطفال الرضع الذين لن يستخدموا الموبايل ونسبة الانتشار تعد 100 في المئة وتحققت هذه النسبة بعد فتح السوق عام 1999 حتى وصلت العام الحالي الى نسبة 100 في المئة وهي نسبة لم تصل اليها اي دولة في العالم وعلى الرغم من ذلك فنحن ارخص دولة من ناحية الاسعار على مستوى الدول المحيطة والعالم في مجتمع يبلغ دخل الفرد السنوي فيه نحو 119 الف دولار سنوياً بالقياس مع دول دخل الفرد السنوي فيها 1300 دولار فقط.

شركة خاسرة
واشار البراك الى ان وجود الشركة الثالثة وسط النسب المذكورة سابقاً ستكون شركة خاسرة بعد ان بلغت نسبة الانتشار 100 في المئة منوهاً الى ان حقوق المساهمين في ام تي سي تبلغ نحو بليون دينار متسائلاً.. من سيأتي لينافس ذلك الاستثمار? منوهاً الى ان ذلك القول انما هو خوف على المستثمرين الجدد في الشركة الجديدة لافتاً الى ان ام تي سي في البحرين منذ سنتين وتقدم اجود الخدمات الا ان لها 35 في المئة فقط من السوق البحريني.
ونوه الى ضرورة ان يكون هناك اهتمام بالهاتف الثابت اكثر حيث ان هناك مناطق كثيرة في الكويت محرومة من تلك الخدمة وذلك بدلا من البحث في انشاء شركة ثالثة مشيرا الى ان ام تي سي لديها فضل كبير في خدمة تلك المناطق المحرومة من الهاتف الثابت.
عدد المتقاعدين
وقال البراك ان عدد المتقاعدين 140 الفا منهم 75 ألف متقاعد متوف حيث سيكون رأس مال الشركة 50 مليون دينار موزعة على 75 الف متقاعد واذا اسست الشركة وادت اداء جيد فبعد 5 سنوات سيبدأ المتقاعد تسلم 5 دنانير سنويا من معاشه وعليه لا بد ان تستثمر الشركة الجديدة نحو 400 مليون دينار خلال السنوات الخمس المقبلة لكي تنجح كشركة جديدة.
عائد الدولة
وقال ان الدولة ساهمت في ام تي سي عام 83 بمبلغ 12 مليون دينار وفي عام 2001 باعت الدولة من نفس اسهمها في الشركة بنحو 15 ضعف مبلغ التأسيس وبعد ان اشترت ب¯ 100 فلس السهم باعته ب¯ 1.453 دينار حيث انه منذ عشرين عام والى اليوم مجموع استثمار الدولة كان 181 مليون دينار وارجو ان يسمعني وزير المالية عاد اليها مجموع ما اعطت من توزيعات للدولة نقدية + القيمة السوقية نحو 1.272 بليون دينار بمعنى ان ال¯ 181 مليون دينار اصبحوا بعد عشرين عاما 1.272 بليون دينار بنسبة وصلت الى عشرة الاف في المئة وهو رقم فلكي لم يسمع بعد في التاريخ منوها الى ان هذا يدل ان شركات الاتصالات هي الاكثر نفعا للمال العام.
وعدد البراك ما دفعته ام تي سي للدولة نقديا غير الارباح والاتصالات الدولية قائلا دفعت ام تي سي مبلغ 564 مليون دينار بما يوازي 1.9 بليون دولار وحاليا نحن ندفع لوزارة المواصلات نظير خدمات 38 مليون دينار سنويا.
واشار الى انه منذ باعت الدولة اسمها في عام 2001 ومنذ استلام القطاع الخاص الادارة وحتى عام 2005 ارتفعت القيمة السوقية للشركة الى 3.860 بليون دينار بعد ان كانت 1.172 بليون دينار عام 2001 قائلا ان الفرق بليونان و860 ألف دينار زادت خلال الثلاث سنوات حيث ارتفعت بما يوازي 10 بلايين دولار وهذه الزيادة جاءت خلال عهد جماعات الاستحواذ التي اطلقها البعض على القطاع الخاص.
واعرب البراك عن استغرابه من كون تقرير اللجنة المالية في مجلس الامة الداعي لانشاء شركة ثالثة خاليا من دراسة جدوى وارقام لافتا الى ان ذلك يبقى في اطار مشروع سياسي تجاوبا مع قرارات ورغبات مشاريع انتخابية منوها الي انه اذا اراد احد ان يفتح بقالة فهو يعمل دراسة جدوى للسوق الذي يريد ان يعمل به لافتا الى ضرورة مقارنة ذلك التقرير بتقارير المجالس التشريعية في دول الخليج بل والعالم اجمع قائلا ماذا نقول لاجيالنا المقبلة بل ماذا نقول للدول الاخرى التي تحسدنا على ديمقراطيتنا التي نمارسها لافتا الى ضرورة التصدي لجماعات ابتزاز الشعب السياسي وانشاء هيئة مستقلة للاتصالات تكون تابعة لرئيس الوزراء ولها في النهاية قرار انشاء شركة ثالثة ورابعة ولكن بتنظيم جيد وقوانين مشروعة وليست بقوانين مسلوقة.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
مجلس الشورى السعودي يقر انشاء

صندوق خاص لحفظ توازن سوق الاسهم


الرياض- كونا: اقر مجلس الشورى السعودي انشاء صندوق خاص لحفظ توازن سوق الاسهم كصانع سوق من خلال حفظ توازن العرض والطلب حماية للسوق من تصاعد محموم أو انخفاض حاد كالذي تعرض له خلال الفترة الماضية.
ووافق المجلس في جلسته التي ترأسها امس الدكتور صالح بن حميد على تعديل المادة 49 من نظام الشركات مما يتيح تجزئة القيمة الاسمية للاسهم لتصبح عشرة ريالات بدلا عن 50 ريالا للسهم الواحد.
وقال أمين عام المجلس الدكتور صالح المالك فى تصريح صحافى ان الاعضاء استمعوا الى تقرير من رئيس لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة الدكتور شويش المطيرى بشأن موضوع سوق الاسهم السعودية وانعكاساته على شريحة كبيرة من المواطنين وأبعاد ه الا قتصادية والاجتماعية المهمة.
واشار الى ان تعديل المادة المذكورة يتضمن ان لا يقل رأس مال شركة المساهمة التى تطرح أسهمها للاكتتاب العام عن عشرة ملايين ريال سعودى وفيما عدا هذه الحالة لا يقل رأس مال الشركة عن مليونى ريال سعودى.
كما تضمنت الا يقل المدفوع من رأس المال عند تأسيس الشركة من نصف الحد الادنى مع مراعاة ما تقضى به المادة (85) وأن تكون قيمة السهم عشرة ريالات.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
"الصفاة للتكافل" تطرح منتج "التوفير

العائلي" للمرة الأولى في الكويت

المنصور: 15 % حصة الشركات التكافلية

من السوق ويتوقع وصولها إلى 20 % قريباً



أعلن رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة الصفاة للتكافل عبدالعزيز منصور المنصور عن توقيع اتفاقية مع شركة FWU الألمانية لتمثيلها في تقديم منتج التوفير العائلي والذي يطرح لأول مرة في الكويت, وهو عبارة عن خطة توفير شخصية يتم خلالها استقطاع مبلغ شهري من راتب العميل وذلك للوصول الى المبلغ المراد توفيره بعد 10 أو 15 سنة كما تتضمن الخطة تأميناً تكافلياً على حياة العميل بحيث في حالة وفاة العميل خلال مدة الاشتراك يتم سداد المبالغ الغير مسددة من قبل العميل لصالح ورثته.
وتطرق المنصور لأهم مميزات الوثيقة والتي تمكن الورثة من استرداد اجمالي قيمة الوثيقة حتى عندما تحدث الوفاة قبل نهاية المدة المتفق عليها.
حيث تقوم الشركة بدفع المبالغ المستحقة للورثة التي تم استقطاعها بالاضافة الى المبالغ المتبقية وكذلك ارباح الاستثمار المستحقة ونادراً ما يتم رفض اي عميل بسبب المرض.
كما حرصت شركة الصفاة للتكافل على اتمام جميع اجراءات اصدار الوثيقة في 15 دقيقة فقط عن طريق المكتب الاقليمي للشركة الالمانية في دبي, حيث تتم جميع التعاملات بالبريد الالكتروني وهذا مما شأنه التسهيل على العملاء واجراء العمل بكفاءة عالية.
واكد المنصور ان منتج التوفير العائلي والتي قامت شركة FWU بطرحه في اوروبا وابو ظبي والسعودية قبل السوق الكويتي قد لقي اقبالاً كبيراً من المسلمين وغيرهم وذلك لمميزاته التنافسية بالمقارنة مع المنتجات المشابهة.

مميزات للمتعسرين
وأوضح ان منتج التوفير العائلي يعطي مميزات عدة للمتعسرين في السداد من الكويتيين وغير الكويتيين حيث يمكن للعميل طلب وقف سداد الاقساط لمدة محددة لأي اسباب او ظروف طارئة لديه, وتمكن هذه الوثيقة العملاء من غير الكويتيين سداد قيمة الاقساط خارج الكويت في حال انتهاء مدة اقامته وعمله داخل البلاد ويكون له القرار اما تكملة قيمة الاقساط من بلده اذا رغب في ذلك او انهاء الوثيقة واسترداد كامل المبالغ المدفوعة او الاحتفاظ بالمبلغ المتوفر في ذلك التاريخ في محفظة الاستثمار للمدة المتبقية, وتقوم الشركة برد كامل المبالغ حسب القيمة الفعلية من تاريخ طلبه.
وقد اشار المنصور الى انه تم الاتفاق مع احدى اقدم واكبر شركات التأمين التكافلي في ماليزيا للعمل كمستشارين لوضع جميع النظم واللوائح الخاصة بأعمال التأمين التكافلي والاستفادة كذلك من النظام الآلي الماليزي المتطور في تشغيل وادارة اعمال التأمين التكافلي كما ان الشركة الماليزية للتكافل تساهم بشكل فعال في انطلاقة الشركة من خلال الفريق الفني الموجود بالاضافة الى الدعم المتوفر من الخبرات في المركز الرئيسي.
وحول زيادة عدد الشركات التكافلية داخل الكويت يقول المنصور ان زيادة عدد الشركات يؤدي الى طرح منتجات جديدة ومحاولة خدمة العملاء بشكل افضل خصوصاً وان السوق المحلي غير مخدوم بالشكل المناسب مقارنة بحجم الاعمال المالية وحجم الشركات, مشيراً الى ان اجمالي اعمال شركات التأمين يعد متواضعاً الى حد كبير حيث ان الاعمال التجارية تضاعفت الى ما لا يقل عن 300 في المئة خلال الخمسة اعوام الماضية وهذه مؤشرات واضحة في سوق الكويت للاوراق المالية ووزارة التجارة والصناعة, الا ان الاعمال التأمينية لا تواكب نفس الزيادة, ومن المفترض انه كلما زادت الاعمال التجارية ان يرافقها زيادة في اعمال التأمين الداعمة لها.

شركات جديدة
وقال ان سوق التأمين يستوعب المزيد من الشركات ولكن ذلك يستوجب اولا »زيادة الوعي التأميني لدى العملاء وضرورة تركيز الشركات على التسويق الصحيح لجميع الفئات حيث يفتقد الكثير المعنى الحقيقي للتأمين واهميته ويعتبره البعض شيئاً تكميلياً او رفاهية والعكس صحيح, مؤكداً ان التحدي الاكبر امام الشركات التكافلية العاملة هو التوسع في الاعمال غير المؤمن عليها حالياً وليست في منافسة الشركات الاخرى وعليها خلق جو تأميني واع واستقطاب شريحة جديدة من العملاء لم تكن تؤمن من قبل لعدم وجود القنوات الشرعية لذلك, مشيراً الى ان العمل التكافلي في الكويت يشهد نمواً »ملحوظاً« حيث تتراوح حصة الشركات التكافلية من السوق ما بين 12-15 في المئة وقال بأنه يتوقع زيادة هذه النسبة الى 20 في المئة خلال الفترات المقبلة.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
"الأوسط" و"المدار" و"كميفك" في أول دليل للصناديق

صناديق الاستثمار تسعى وراء

50 بليون دولار استثمارات نسائية


أعلنت مجموعة الملتقى ان بنك الكويت والشرق الاوسط وشركة المدار للتمويل والاستثمار وشركة الكويت والشرق الاوسط للاستثمار المالي »كميفك« قد انضمت إلى الجهات الراعية لدليل صناديق الاستثمار الذي تصدره الشركة.
وكانت مجموعة سابقة من الشركات والبنوك قد اعلنت عن مشاركتها في الدليل وهي بنك الكويت الوطني وبيت الاستثمار الخليجي وبيت التمويل الخليجي والشركة الكويتية للاستثمار وشركة الدار لإدارة الاصول الاستثمارية »ادام«.
وسيطرح الدليل في الاسواق في مايو المقبل لعرض نشاط صناديق الاستثمار في الاسواق المالية التي تتواجد فيها حول العالم حيث تعتبر دائما اللاعب الاقوى لاسيما في سوق مثل سوق الكويت للاوراق المالية.
ويكتسب الدليل اهميته في الوقت الحالي من خلال التطورات التي شهدتها اسواق المال الخليجية والتي انخفضت مؤشراتها بدرجة كبيرة خلال الاشهر القليلة مما خلق حالة من الخوف لدى غالبية المستثمرين وبالتالي باتت الصناديق بمثابة الملاذ الآمن للاستثمار.
و هناك جانب آخر مهم ورئيسي في موضوع صناديق الاستثمار يتعلق بالمرأة الخليجية حيث يلاحظ المتابع للتطورات في الاونة الاخيرة السعي الحثيث من قبل المؤسسات المالية العاملة في دول مجلس التعاون الخليجي العربية لاستقطاب ثروات الخليجيات الموجودة كودائع في البنوك والمقدرة بأكثر من 50 بليون دولار نظرا لميل المرأة في المنطقة الى الابتعاد عن الاستثمار في أدوات عالية المخاطر والاحتفاظ بها في المصارف حتى لو كانت اسعار الفائدة متدنية.
وتشمل العروض الاستثمارية التي تقدمها هذه المؤسسات صناديق استثمارية منخفضة المخاطر ومقصورة على النساء وتقدم فوائد اعلى من تلك التي يحصلن عليها من الودائع المصرفية وأخرى تتبنى منتجات اسلامية.
وحسب تصريحات نشرت لرئيسة مجلس سيدات الاعمال في الامارات رجاء القرق فإن حجم الفوائض المالية »غير المستثمرة« في المنطقة تقدر بأكثر من 50 بليون دولار منها نحو بليون دولار في المملكة العربية السعودية و7 بلايين للاماراتيات و 3 بلايين للقطريات والباقي في دول الخليج الاخرى.
ولا تتضمن بعض الصناديق الاستثمارية اسهما على الاطلاق وانما تستثمر في سندات الخزينة في اميركا أو اوروبا التي تتجاوز فائدتها حاليا 6 في المئة في حين ان الفائدة على الودائع لا تتعدى 4.25 في المئة وفي المقابل فان هذه السندات لا مخاطر لها سوى في حال اعلان الحكومة الاميركية او حكومات الاتحاد الاوروبي افلاسها, وهذا شبه مستحيل.
ولا يقتصر اطلاق الصناديق الاستثمارية الخاصة بالنساء الخليجيات على المؤسسات المالية الاوروبية وانما هناك مصارف اسلامية اجنبية وعربية باتت تصمم محافظ موجهة اليهن لا تتضمن اسهما لشركات تتعامل مع منتجات محرمة دينيا.
وهناك توجه عام لاطلاق صناديق استثمارية بالخليجيات وذلك بسبب ارتفاع حجم ثرواتهن خلال السنوات القليلة الماضية اما بواسطة الميراث او بسبب خروجهن للعمل كسيدات اعمال واللواتي تضاعف عددهن عشرات المرات خلال السنوات الخمس الماضية.
من ناحية اخرى اوضحت المجموعة ان الدليل سيتضمن الكثير من المعلومات حول الصناديق الاستثمارية سواء من حيث تعريفها وماهيتها وتاريخها في العالم والمنطقة والكويت الى جانب ارشادات مهمة من قبل خبراء عالميين ومحليين حول كيفية اختيار الصندوق الافضل.
ومن المخطط صدور الدليل باللغة العربية في ظل افتقار المستثمر العربي عموما والكويتي على وجه الخصوص لمثل هذه النوعية من الاصدارات التي يمكن ان تعطيه فكرة عن الصناديق الاستثمارية والآلية التي تعمل بها والكيفية التي يمكن من خلالها اختيار الصندوق المناسب لحجم رأسماله وتوزيع المخاطر والتعامل
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
"هاجر العقارية" تقدم فرصاً استثمارية وخدماتية للمستثمرين والحجاج

إطلاق مشروع برج هاجر العقاري في مكة

كأحد أبرز المشاريع العقارية في المنطقة


كتب- محسن السيد:
فيما يعد واحداً من أبرز واضخم المشاريع العقارية في منطقة الخليج واحدى ثمار تزاوج رؤوس الاموال والاعمال الخليجية اعلنت شركة هاجر العقارية اول من أمس عن اطلاق مشروع برج هاجر كأحد المشاريع العقارية الخدمية الاستثمارية على مستوى المنطقة, والذي يتخذ من مدينة مكة على بعد خطوات من الكعبة المشرفة موقعاً له.
ويعتبر المشروع باكورة كونسورتيوم يضم كلاً من شراكة اعيان العقارية, التجارية العقارية, مجمعات الاسواق, المسعى المملوكة لشركة مشاعر للحج والعمرة. وهو الكونسورتيوم الذي يتملك شركة هاجر العقارية صاحبة المشروع, اضافة الى مجموعة بن لادن المطور الرئيسي للمشروع.
التدشين جاء وسط احتفال نظمته هاجر العقارية برعاية وحضور رئيس مجلس ادارة غرفة التجارة والصناعة علي ثنيان الغانم وعدد من المستثمرين حيث اكد الغانم في كلمة له بهذه المناسبة ان المشروع يمنح فرصاً واعدة للمستثمرين لتحقيق عوائد مجزية.
واضاف الغانم قائلاً: ان الاستثمار في برج هاجر هو استثمار في احد ابرز المشاريع الكبرى في المنطقة وهو استثمار في مشروع يشيد في رحاب بيت الله الحرام الذي فرض على الناس حجه.
ومضى الغانم قائلاً: يتميز سوق العقار في مكة المكرمة باستمرار النمو الناتج عن تنامي الطلب المستمر على الوحدات السكنية على مدار العام, مشيراً الى ان الفجوة السوقية الحالية بين العرض والطلب تبلغ نحو 5500 غرفة في العام ومن المتوقع ارتفاع هذا الرقم مع نمو عدد المعتمرين والحجاج في السنوات المقبلة.
وقال الغانم: كون برج هاجر احد ابراج مشروع البيت فهو يضيف قيمة للمشروع لما يوفره من خدمات وميزات مؤثرة مثل القرب من الحرم الشريف والاطلالة على البيت العتيق فضلاً عن الخدمات التي يوفرها البرج.
ومن جهته قدم رئيس اللجنة التأسيسية لشركة برج هاجر يوسف العمر تعريفاً ببرج هاجر مشيراً الى ان البرج يتكون من 31 طابقاً ويضم فندقاً عالمياً متكامل الخدمات بالاضافة لشقق فندقية مفروشة متاحة لتملك المنفعة على مدار العام ولمدة 25 عاماً مشيراً إلى ان فندق ومنتجع موفنبيك العالمي يشغل عشرة طوابق من برج هاجر, بينما تتوزع الشقق الفندقية على 21 طابقاً.
واشار العمر الى ان برج هاجر الذي يتميز بموقعه المميز بالقرب من الكعبة المشرفة, يقدم فرصة جيدة لجميع المالكين تتمثل بقدرتهم على استثمار شققهم في اي وقت من العام عبر تأجيرها لتحقيق معدلات ربحية مجزية لا سيما وان تلك الشقق تنفرد بادارة فندق عالمي وفريق مدرب لتوفير ارقى الخدمات.
الى ذلك قال نائب الرئيس الاول لفنادق ومنتجعات موفنبيك الشرق الاوسط اندرياس ماتمولر ان لدى مجموعة فنادق موفنبيك ستراتيجية للتوسع في دول مجلس التعاون الخليجي حيث ستكشف المجموعة وجودها في مكة المكرمة وفي سلطنة عمان, كما تخطط للتواجد مجدداً في القاهرة على النيل, مشيراً الى ان المجموعة لديها 75 فندقاً في منطقة الشرق الاوسط.
واشار الى ان المجموعة ستدير فندق برج هاجر المؤلف سهم 406 غرف وجناح, بالاضافة لتقديم الخدمات الفندقية ل¯ 882 وحدة سكنية موزعة على باقي طوابق البرج.
ومن ناحيته قال رئيس مجلس ادارة شركة مشاعر ومدير عام شركة المسعى احمد الشايع ان شركته اشترت 5 طوابق من البرج المكون من 31 طابقاً حيث تصل كلفة الطابق 66 مليون ريال مشيراً الى ان الشركة تلقت عروضاً لشراء طوابق بزيادة تصل الى 15 في المئة عن الكلفة.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الرأي العام

الصفوة» تحقق 7.4 فلس للسهم الواحد و80 في المئة من رأس المال الجديد ما زال «كاش»


كتب علاء السمان : حققت شركة مجموعة الصفوة ربحية تصل الى 370 الف دينار حتى نهاية العام الماضي بواقع 7,4 فلس للسهم.
واوضحت مصادر ان هذه الربحية ناتجة عن رأس المال القديم الذي يقدر بنحو 5 ملايين دينار كويتي موزعة على 50 مليون سهم, واشارت المصادر الى أن مبالغ زيادة رأسمال الشركة الى 100 مليون دينار وصلت الصفوة خلال شهر يناير الماضي ولم يتم استثمار جزء منها قبل نهاية 2005.
وقالت المصادر ان الشركة ما زالت تحتفظ بنحو 80 في المئة من اموال الزيادة «كاش» فيما قامت باستثمار الـ 20 في المئة الاخرى في فرص استراتيجية طويلة الأمد ومنها تملك 10 في المئة من شركة الاستثمارات الصناعية حيث افادت المصادر الى أن دخولها في شركة «أ صناعية» لم يكن للمضاربة وانما ضمن نظرة طويلة الأمد.
وكشفت المصادر عن سعي الصفوة للدخول في مشروعات جديدة سواء في السوق المحلي او السوق الاقليمي.
ولفتت الى أنها تجهز حاليا لاطلاق شركات عقارية في المملكة العربية السعودية واخرى شبيهة في سوق البحرين.
وأكدت ان المرحلة المقبلة ستشهد ازدهارا في اداء الشركة من خلال عقد تحالفات والدخول في مشاريع مجزية ستنعكس بصورة ايجابية على أدائها المستقبلي.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الرأي العام

الصفوة» تحقق 7.4 فلس للسهم الواحد و80 في المئة من رأس المال الجديد ما زال «كاش»


كتب علاء السمان : حققت شركة مجموعة الصفوة ربحية تصل الى 370 الف دينار حتى نهاية العام الماضي بواقع 7,4 فلس للسهم.
واوضحت مصادر ان هذه الربحية ناتجة عن رأس المال القديم الذي يقدر بنحو 5 ملايين دينار كويتي موزعة على 50 مليون سهم, واشارت المصادر الى أن مبالغ زيادة رأسمال الشركة الى 100 مليون دينار وصلت الصفوة خلال شهر يناير الماضي ولم يتم استثمار جزء منها قبل نهاية 2005.
وقالت المصادر ان الشركة ما زالت تحتفظ بنحو 80 في المئة من اموال الزيادة «كاش» فيما قامت باستثمار الـ 20 في المئة الاخرى في فرص استراتيجية طويلة الأمد ومنها تملك 10 في المئة من شركة الاستثمارات الصناعية حيث افادت المصادر الى أن دخولها في شركة «أ صناعية» لم يكن للمضاربة وانما ضمن نظرة طويلة الأمد.
وكشفت المصادر عن سعي الصفوة للدخول في مشروعات جديدة سواء في السوق المحلي او السوق الاقليمي.
ولفتت الى أنها تجهز حاليا لاطلاق شركات عقارية في المملكة العربية السعودية واخرى شبيهة في سوق البحرين.
وأكدت ان المرحلة المقبلة ستشهد ازدهارا في اداء الشركة من خلال عقد تحالفات والدخول في مشاريع مجزية ستنعكس بصورة ايجابية على أدائها المستقبلي.
 
أعلى