أخبــــــــــــــار الجرايـــــــــــــد

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
السياسة

بزيادة 361 في المئة عن العام الماضي

3,4 مليون دينار أرباح "التعمير

الخليجي العقارية" خلال تسعة أشهر




أكد رئيس مجلس ادارة شركة التعمير الخليجي العقارية د. فؤاد العمر, ان المجلس ناقش النتائج المالية للربع الثالث من السنة المالية الثانية للشركة وبلغ مجموعة الايرادات 3,918 ملايين دينار بينما بلغ صافي الارباح 3,4 مليون , كما ارتفع مجموع حقوق المساهمين الى 19,164 مليون دينار, وبلغ العائد على حقوق المساهمين 19,61 في المئة والعائد على الاصول 14,06 في المئة في حين بلغت ربحية السهم 22,82 خلال التسعة اشهر الاولى من السنة المالية الثانية, كما ارتفعت اصول الشركة بنسبة 1,4 في المئة لتبلغ 32,861 مليون دينار.
واشار د. العمر الى ان المجلس ناقش التطور الايجابي في مشاريع الشركة الحالية ومنها مشروع العرين التجاري والذي تم تأسيس شركة رأسمال القابضة لامتلاكه وادارته بالتعاون مع الشركة الكويتية للتمويل والاستثمار , وتابع المجلس جهود الشركة بالتعاون مع اطراف ستراتيجية اخرى بتنفيذ خطة التوسع الاقليمي من خلال الشركات المتخصصة في التطوير العقاري, والتي تم تأسيسها مثل الشركة الخليجية للتطوير العقاري بالسعودية, وشركة عمان للتعمير والشركة الخليجية المغاربية القابضة.
واضاف ان مجلس الادارة تداول في برنامج حوافز الموظفين , كما نقاش المجلس خطة الشركة المستقبلية للسنة المالية المقبلة واسهامها في تنامي الايرادات .
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الوطن

البورصة لا تعمل وفق آليات العرض والطلب ومطلوب تدخل الحكومة




تحليل أعده أسامة القروي:
لو أتينا بمحلل محترف من أحد أسواق المال العالمية، وطلبنا منه القيام بعملية تحليل لحركة التداول خلال الأيام الثلاثة الماضية، لوجد نفسه محاطا بعدد من علامات الاستفهام والتعجب! فبالتأكيد سوف يتساءل عن أسباب انفصام الشخصية التي يعاني منها السوق الكويتي! مشاعر متذبذبة، مؤشر »تايه«، أناس مرعوبون، ومسؤولون يتفرجون، والكارثة أن بعضهم يزيد النار تأجيجا!
المعادلة بسيطة: أخبار إيجابية، تؤدي إلى تفاؤل، التفاؤل يؤدي الى رغبة في الشراء وفي نفس الوقت، امتناع عن البيع، وفي النهاية تكون المحصلة صعوداً، وإن انعكست المعادلة، فالمحصلة هي النزول. فما هي الأخبار الإيجابية وما هي الأخبار السلبية؟ الأخبار الإيجابية كثيرة لا تعد ولا تحصى، أما السلبية فهي موجودة، ولكنها غير مؤهلة لأن تكون ذات تأثير كارثي على السوق. الكثير من الأخوة المحللين الأفاضل يصرون على أن ما حدث للسوق هو أمر طبيعي، وفي كل صباح أو مساء نقرأ لهم أو نسمعهم وهم يقارنون بين مصيبة السوق الكويتي ومصائب الأسواق المجاورة، ونرد عليهم ونقول بأن المقارنة باطلة بالثلاث! السوق الكويتي سوق صعوده متزن، صعود أخبار وأرباح وصفقات وتوسعات استراتيجية. في المقابل الأسواق المحيطة أغلبها فقاعات بكل ما تحمله كلمة فقاعة من معنى، المحللون يقارنون بين السوق الكويتي ودبي، وتناسوا بأن سوق دبي تضاعف أكثر من %350 ما بين مارس 2004 ومارس 2005، وأن مكرر الأرباح في الإمارات والسعودية تخطى حاجز الـ 35! في المقابل السوق الكويتي الكثير من أسهمه محملة بالأرباح، ومضاعف الربحية في الحضيض! والمعضلة الكبرى بأن البعض يقول هذه الأيام "خلونا ننطر أرباح الربع الأول ونحكم"! وماذا عن أرباح الربع الرابع وأرباح 2005 مكتملة؟ ما ذنب الشركات التي أبدعت في 2005 وحققت أرباحاً متميزة؟ قول الله عز وجل "ولا تزر وازرة وزر أخرى"، (الأنعامـ 164) أي لا يجب علينا كبت ردود أفعالنا الإيجابية تجاه الأرباح الممتازة لعام 2005، بسبب توقعات سلبية للربع الأول والتي لا علاقة لها بالسعر الحالي »للأسهم التي لم تفسخ أرباحها بعد« وإلا لوجدنا أنفسنا لا نقدم على الشراء بسبب انتظار ما سيحدث في المستقبل، وينتهي بنا المطاف متفرجين لا أكثر!
الأهم من هذا وذاك هي »نظرية المؤامرة الكبرى« التي بدأت معالمها تنكشف تدريجيا. بدأت القصة عندما هم البعض بالترهيب من عواقب زيادات رأس المال، والأرباح التي لن تتكرر، وأن السوق صعد صعوداً خيالياً من غير توقف »3 حركات تصحيحية خلال سنة ومو عاجبهم« ثم الحديث بشكل غير مباشر عن التذمر المتعلق بإدارة البورصة، وأضف إليه الامتعاض بسبب التشكيلة الوزارية..الخ. بالطبع بدأوا ينبهون المقربين منهم ويصدرون لهم تصريحات بأن النزول قادم، ويحددون قيمة النزول » بين 2000ـ1700 نقطة«، وتصلنا التصريحات، ونستهجنها، ولا نجد لها مبررا، ولا نعتد بها، فنندم ويهوي المؤشر ويحطم رقما قياسيا تلو الآخر! أفلس الآلاف، وخسر الجميع، والمؤشر توقف عن النزيف. والآن بدأت التصريحات تتغلغل بين صفوف المجاميع من جديد، قاعة التداول، الدواوين، المنتديات الاقتصادية، أشخاص نعرفهم يصرحون إعلاميا بأن الأمور على ما يرام وأن الوضع صحيح وصحي، وفي المقابل يقولون العكس تماما لمعارفهم. يشجبون ويستنكرون تدخل الحكومة والهيئة في العلن، وفي السر، يقولون بأن النزيف لن يتوقف إلا بتدخل الهيئة وضخ السيولة! لا ننكر بأن الوضع النفسي مزر للغاية، وضع نفسي ليس له مبرر غير الأقاويل والتصريحات بأن السوق سيئ، جميع الأخبار والأوضاع في جهة، والمؤشر والأسعار في جهة معاكسة. عملية اختطاف البورصة بهذا الشكل، والمساومات الإرهابية الخفية، إقناع البشر بأن البورصة عبارة عن لعبة بيد بعض المتنفذين يعيثون فيها فسادا ويبطشون ، والمصيبة بأن الغالبية بدأت تتكلم بهذا الموضوع باقتناع، ثم نأتي في النهاية ونرفض تدخل الحكومة والهيئة ونقول لنترك السوق يأخذ حريته؟! ومن قال بأن السوق الكويتي حر بالأساس يا عالم؟
السوق الكويتي بحاجة ماسة لإعادة هيكلة منظومات التداول والتقاص، وبحاجة لوضع لوائح وقوانين إضافية تطبق على مدار الساعة بدون استثناءات. مضحك مبك وضع السوق الكويتي، عشرات الأسهم في الحد الأدنى، عرض بدون طلب، أيجوز هذا الوضع؟ لدي أسهم أرغب في بيعها ولا أستطيع؟ أين صناع السوق؟ أين اختصاصيي الأسهم؟ أين الضمان في تخليص عمليات البيع والشراء يا مقاصة؟ أين السيولة التي تكفل توازن قوى العرض والطلب؟ في السوق الأمريكي، لا توجد حدود سعرية يومية، ولكن قوانين البورصة وضعت لتضمن للجميع توافر فرص البيع والشراء واستكمال إجراءات التقاص. ما فائدة الحد الأعلى والأدنى يا بورصتنا العتيدة؟ الم يوضع هذا النظام للحفاظ على توازن البورصة وأسعار الأسهم وبالتالي الحفاظ على ثروات الأمة؟ أيهما أرحم، رصاصة رحمة تنهي المأساة في لحظتها، أم نزيف لعدة أيام حتى الموت؟ أكملوا إحسانكم وقوموا باستكمال باقي أدوات نظام التداول المتكامل إن كنتم فعلا ترغبون في استقرار السوق.
لا نعترض على إيقاف التداول وعمل اللازم، لأن النزيف الحالي مخيف، كونه متعمداً وفي نفس الوقت غير مبرر. فعلى سبيل المثال، ما علاقة أموال الناس والوضع المالي للشركات بما يدور على الساحة السياسية بالأمس نزول قاسي بسبب شائعات يتم تسريبها من الجلسة السرية، والمتضرر الأول والأخير هو المتداول الذي أقدم على شراء سهم محمل بالأرباح لشركة عريقة، أرباحها تشغيلية، ونموها ممتاز، ومكرر ربحية سهمها7!
السوق الكويتي للأسف أشبه ما يكون بالشخص المعاق عقليا »بو كرت أحمر«، لا يمكن إعطاؤه حريته من دون رقابة ورعاية على مدار الساعة، ولن نقبل أي رقيب عليه سوى من أنشأه. ولهذا لا يسعنا إلا أن نطالب بأن يكون هناك اتزان لحركة السيولة في السوق، وأن تعود الأهلية كاملة للسوق والمتداولين من خلال تطبيق الأنظمة المتطورة، وأن تكون قرارات الشراء والبيع مبنية على أسس لا علاقة للبهتان والترهيب والتشكيك بها. في النهاية نسأل سؤالاً جريئاً: لو تم إلغاء المؤشر العام، وتداولت الجموع بناء على القناعات بالأسهم وأسعارها، ماذا ستكون النتيجة؟
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الوطن

متى تتدخل حكومات المنطقة لإنقاذ بورصاتها؟



عواصم ـ وكالات: عاد سوق الكويت للاوراق المالية للعزف على نغمة الخسائر مجددا حيث تكبد المؤشر السعري 150.2 نقطة خلال تداولات امس الامر الذي اعاد مستقبل وتيرة تداولات البورصة الى صدارة المشهد مرة اخرى
وقال مصطفى بهبهاني من الشركة الكويتية الخليجية للاستشارات »التجار قلقون بشان اداء الشركات عقب الانخفاض الحاد.هناك قدر من التصحيح ولكن بعض المتعاملين يريدون جني ارباح سريعا.«
وفقدت الاسواق العربية في منطقة الخليج الزخم في الاسابيع القليلة الماضية اثر هبوط في الاسواق الناشئة.وكانت موجة صعود استمرت طويلا قد جعلت الاسهم في منطقة الخليج ضمن اكثر الاصول الناشئة غلاء في العالم.
واضر الهبوط بالمستثمرين الافراد الذين اقترضوا مبالغ كبيرة للاستثمار قبل ان تبدأ موجة البيع يوم الثلاثاء اثر هبوط شديد للبورصات في المنطقة.
وارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة السعودية %1 ليصل الى 16559.15نقطة بعد ان تذبذب صعودا وهبوطا طوال اليوم.ونزلت بورصة دبي %0.7 لتقلص خسائر حادة سابقة وتراجعت بورصة ابوظبي %.1.06
وقال محمد ياسين من الامارات للسمسرة »الصناديق الحكومية تنتظر للتدخل عند مستويات معينة...ينبغي ان تنخفض الاسهم أكثر قبل حدوث مثل هذا التدخل.«
وساعدت الحكومات في الخليج على دعم السوق بوعود باتخاذ مجموعة من الاجراءات لدعم الاسعار مما ادى لانتعاش في الايام القليلة الماضية اثر حركة التصحيح الحادة التي هبطت بالاسهم عقب موجة صعود استمرت أشهرا بفضل ايرادات النفط القياسية.
ولكن محللين قالوا ان الضعف الذي شهدته البورصات امس اوضح استمرار قلق المستثمرين رغم الاجراءات التي اتخذتها السلطات.
وقال وضاح الطه بشركة اعمار للخدمات المالية »يبين ذلك ان الاجراءات التي اتخذت لم يكن لها تأثير يذكر.لا تزال هناك ضغوط بيع قوية جدا.«
وذكر بيان لهيئة السوق المالية السعودية ان السعودية ستسمح للاجانب المقيمين في المملكة بالاستثمار في البورصة مباشرة بداية من يوم السبت عقب موافقة الملك عبد الله على هذا الاجراء امس.
وحتى الان لا يسمح للاجانب بالاستثمار في البورصة الا من خلال صناديق استثمار.ويقدر اقتصاديون دخل العاملين الاجانب في السعودية عند 35 مليار دولار سنويا وانه يجري تحويل نحو 15 مليار دولار منها لخارج البلاد.
وقال عبد الوهاب ابو داهش من الجمعية السعودية للاقتصاد »ستضخ هذه الخطوة سيولة في البورصة...ولكن ينبغي ان يصاحبها تعجيل بخطى تسجيل الاسهم.«ويتشكك بعض المحللين في ان يتهافت الاجانب على البورصة على الفور نظرا لقيم الاسهم المرتفعة حاليا.
واغلقت الاسهم على صعود امس الاول لكن ذلك لم يحدث الا بعد عمليات شراء في اواخر التعاملات قادها البنك الوطني التجاري المملوك للدولة مما عوض الخسائر الحادة في وقت سابق من الجلسة.
وفي تداولات امس الاول انخفض مؤشر دبي أكثر من %3بينما ساعدت مشتريات حكومية على استقرار بورصة الكويت.
واضعفت معنويات المستثمرين السعوديين المعنويات في البورصات الاخرى في أكبر منطقة مصدرة للنفط في العالم والتي انتعشت اثر هبوط حاد في الاسبوع الماضي بفضل تأكيدات حكومية بوضع لوائح جديدة وبالتدخل المباشر.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الوطن

برأسمال 3 مليارات والوليد أبرز المؤسسين


مؤسسة نقد البحرين توافق على تأسيس البنك الدولي المتحد
اصدرت مؤسسة النقد البحرينية موافقتها المبدئية لتأسيس البنك الدولي المتحد برأس مال مصرح به قيمته ثلاثة مليارات دولار والذي سيكو ن احد اكبر البنوك الاسلامية الاستثمارية في العالم، معززة بذلك دور البحرين كمركز مالي مرموق في الشرق الاوسط، وفي مجال عمل المؤسسة على استقطاب رؤوس الأموال. ويقف وراء فكرة تأسيس هذا البنك العملاق شركة غلوبال هاوس المتخصصة في اطلاق المشاريع الفريدة، ومجموعة من رجال المال والأعمال في المنطقة وعلى رأسهم الأمير خالد بن الوليد بن طلال آل سعود الذي سيرأس مجلس ادارة البنك الجديد ما يعزز ويوثق فرص نجاحات البنك بما له من علاقات اقليمية ودولية واسعة في عالم الاعمال.
ويهدف هذا البنك ضمن استراتيجيته الى تدعيم قاعدة مستثمرية بكبار رجال الاعمال والشركات الاستراتيجية في منطقة الخليج بهدف خلق فرص استثمارية شاملة وناجحة فيما تقوم رؤية مؤسسيه على تأسيس بنك يقدم خدمات بنكية متنوعة وفريدة الى عملائه على الشريعة الاسلامية السمحاء ويكون مساهماً في تنمية وتطوير اقتصاد دول مجلس التعاون الخليج العربي، والتوسع في تقديم الخدمات البنكية الاسلامية حول العالم من خلال شركات تابعة وفروع يتم تأسيسها في وقت لاحق، بالاضافة الى ان هذا البنك يهدف الى زيادة العوائد لكل من عملائه ومساهميه وفقا لأحكام الشريعة الاسلامية.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الوطن

»منازل« حصلت على مليون متر في القاهرة الجديدة بالتخصيص مقابل 250 مليون جنيه لإنشاء مدينة سكنية




كتب الأمير يسري:

علمت »الوطن« من مصدر مطلع أن شركة منازل للتعمير بالتحالف مع شركات زميلة حصلت على تخصيص مليون متر مربع من الحكومة المصرية في مدينة القاهرة الجديدة مقابل 250 مليون جنيه مصري لإنشاء مدينة سكنية متكاملة تضم 600 وحدة »فيلا« اضافة الى ناد رياضي وحدائق وملاعب ومطاعم وكافة الانشاءات الاخرى المتعلقة بخدمات المدينة السكنية.
وأوضح المصدر ان »منازل« ستقوم بإنشاء شركة مصرية لتنفيذ المشروع حيث ثم البدء في اجراءات عمل التصاميم الهندسية بالتعاون مع المكاتب الهندسية الاستشارية مشيرا الى انه وفقاً لدراسة جدوى المشروع فإن العائد المتوقع سيتراوح حول الـ %80 من رأس المال المستثمر من قبل الشركة في المشروع.
وأشار المصدر الى ان الشركة حصلت على ملكية هذه المساحة البالغة مليون متر مربع بأسعار تشجيعية موضحاً ان الشركة قامت فعلياً بدفع %25 من قيمة الاراضي بواقع 65 مليون جنيه مصري على ان تقوم الشركة بسداد المبالغ المتبقية على دفعات على مدى ثلاث سنوات.
وذكر المصدر انه وفقاً للدراسة السوقية للمشروع المعدة من قبل برايس وترهاوس وكي بي أم جي فان التوقعات تؤشر لامكانية تسويق المشروع قبل بدء التنفيذ الفعلي وبعد اشهر معدودة من بدء علميات التسويق لافتاً الى ان الاراضي الملاصقة للاراضي المخصصة لـ »منازل« تعود لشركة اعمار الاماراتية موضحا انه تم حاليا ايقاف التخصيص لاراضي مدينة القاهرة الجديدة للشركات الاجنبية.
وأوضح المصدر ان شركة منازل مهيأة للإدراج في سوق الكويت للأوراق المالية بدءا من شهر يونيو المقبل حيث يبلغ سعر بيع سهمها في سوق الجت حاليا عند مستوى 220 فلسا.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الوطن

الزمردة للاجارة تحصل على موافقة »المركزي« لزيادة رأسمالها الى 50 مليون دينار




كتب جمال رمضان:
علمت »الوطن« من مصادر مطلعة ان شركة الزمردة للاجارة والتمويل حصلت على موافقة بنك الكويت المركزي فيما يتعلق بزيادة رأسمالها من 5 الى 50 مليون دينار.
وقالت مصادر من داخل الشركة انها ستعمل على رد فائض الاموال للمكتتبين في زيادة رأس المال اعتبارا من الاسبوع المقبل التي تقدر بـ 40 مليون دينار.
وكانت شركة الزمردة للاجارة قد تقدمت بطلب لزيادة رأسمالها الى البنك المركزي من 15 مليون دينار الى 50 مليون دينار وهو ما حصلت بالموافقة عليه.
واضافت المصادر ان الشركة ستدعو الى عقد جمعية عمومية قريبا بغرض تشكيل مجلس الادارة الذي سيقوم بتنفيذ استراتيجية الشركة التي تعتمد على العمل في السوق الكويتي كمرحلة اولى وفي قطاعات عديدة منها ما هو صناعي واستثماري و منها ما هو اجارة وتمويل واستثمار.
وأوضحت المصادر ان المساهمين الذين شاركوا في الاكتتاب الخاص بزيادة رأسمال الشركة يمثلون قطاعا كبيرا من البنوك التجارية في الكويت ومؤسسات مالية كبرى وشركات استثمارية ومجموعة من رجال الاعمال.
وقالت ان الشركة ستعين فور الانتهاء من تشكيل مجلس الادارة اللجنة الشرعية لها حيث ستعمل انشطة الشركة وفق احكام الشريعة الاسلامية.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الوطن

»الصفاة« توزع %15 أسهم منحة




اعلن رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة الصفاة للاستثمار وليد الشرهان ان ارباح الشركة عن السنة المالية 2005 بلغت 4.820.228 دينارا بربحية 28.42 فلسا للسهم الواحد، مقارنة مع 2.938.318 دينارا للعام 2004 بزيادة وقدرها %.64
وأشار الى ان جميع الارباح المعلنة ارباح محققة ولا توجد ارباح غير محققة الا مبلغا وقدره 81.407 دينارا واشار الى ان جميع اصول الشركة مسجلة بتكاليفها الاساسية ولا يوجد اعادة تقييم لاي من استثماراتها.
وبيّن ان مجلس الادارة اوصى باجتماعه المنعقد امس التوصية الى الجمعية العمومية للشركة بتوزيع ارباح منحة بنسبة %15 وزيادة رأسمال الشركة بنسبة %50 بسعر 100 (مائة فلس) للسهم الواحد مضافا اليها 40 فلسا علاوة الاصدار، موضحا ان سعر السهم الجديد يقل قيمة عن القيمة الدفترية للسهم كما في 2005/12/31 والبالغ 155 فلسا وقد تم اعتماد هذا المنهج للتخفيف عن المساهمين وبين ان شركة الصفاة للاستثمار تعتمد في انشطتها التشغيلية التي تتطلب تدعيم خططها في التوسع المستقبلي وتعزيز انشطتها الحالية والمستقبلية بما يحقق افضل العوائد التشغيلية للمساهمين بشكل دائم ومستمر.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الوطن

الوطنية العقارية تحقق 107 فلوس للسهم وتوزع %20 نقدا و%20 منحة



كتب طارق عرابي:
أوصى مجلس ادارة الشركة الوطنية العقارية بتوزيع %20 ارباحا نقدية و%20 اسهم منحة وذلك عن السنة المالية المنتهية في 2005/12/.31
وقد حققت الوطنية العقارية ارباحا بلغت 53.6 مليون دينار خلال العام الماضي مقارنة بـ 34.46 مليونا في عام 2004، وبذلك بلغت ربحية السهم 107 فلوس مقارنة بـ 69 فلسا في عام .2004





النقد %40 و%10 منحة توزيعات عارف في 2005



أعلن مجلس ادارة مجموعة عارف الاستثمارية انه اوصى بتوزيع %40 نقدا و%10 منحة عن العام .2005






»البحرية«: %15 منحة و%15 نقداً​



أوصى مجلس إدارة شركة المقاولات والخدمات البحرية في اجتماعه أمس بتوزيع %15 نقدً و%15 أسهم منحة على المساهمين للسنة المالية المنتهية في 2005/12/.31
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
سوق الكويت للأوراق المالية

شركة تابعة لبيان تجري مفاوضات جادة لبيع قطعتي أرض في دسمان



يعلن سوق الكويت للأوراق المالية أن شركة بنيان العقارية (شركة تابعة لشركة
بيان للاستثمار) قد قامت بالدخول في مفاوضات جادة لبيع قطعتي أرض
مملوكتين لها بمنطقة دسمان.‏
وسوف تقوم الشركة بموافاة ادارة السوق بتفاصيل اتمام الصفقة وقيمتها فور
توقيع العقد الخاص بها.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
كونا

شركة ايفا تطرح صندوق ايفا الاسلامي (العسجد) براس مال 50 مليون دينار




اقتصاد/كويت/ايفا/صندوق
شركة ايفا تطرح صندوق ايفا الاسلامي (العسجد) براس مال 50 مليون دينار

الكويت - 21 - 3 (كونا) -- تطرح شركة ايفا للاستشارات المالية والدولية الاسبوع المقبل صندوق ايفا الاسلامي (العسجد) براس مال يتراوح بين خمسة الى 50 مليون دينار تبلغ القيمة الاسمية لوحدة الاستثمار دينار كويتي واحد لكل وحدة استثمار.

وقالت الشركة في بيان صحافي اليوم ان الصندوق يستثمر من بين اكبر 25 شركة مدرجة في سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) من حيث راس المال السوقي المتوافقة مع المعايير الاسلامية .

واضافت انه يحق الاشتراك في الصندوق لكل المواطنين الكويتيين والمقيمين وغير المقيمين والشركات والمؤسسات الكويتية والخليجية والاجنبية داخل الكويت .

واوضحت ان الحد الادنى للاشتراك 1000 وحدة ومضاعفاتها وبحد اقصى 50 في المئة من الوحدات المطروحة للاكتتاب الى جانب انه يحق الاسترداد مرة واحدة شهريا بعد مضي ثلاثة اشهر من بدء نشاط الصندوق .

وافادت الشركة ان اتعاب مدير الصندوق تبلغ 25ر1 في المئة سنويا و15 في المئة من الارباح التي تزيد عن 10 في المئة من القيمة الصافية لاصول الصندوق كمكافئة اداء تحفيزية .

وقالت ان رسوم الاكتتاب تبلغ اثنان في المئة في حين ستكون الهيئة الشرعية للصندوق هو شركة المدار للتمويل والاستثمار وامين الاستثمار هو الشركة الكويتية للمقاصة .
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
السياسة

إعفاء الركيبي وتكليف

الرقبة إدارة البورصة




علمت »السياسة« أن قراراً وزارياً سيصدر في غضون أسبوع يتم بمقتضاه إعفاء مدير عام سوق الكويت للأوراق المالية د. صعفق الركيبي من منصبه الذي سيسند إلى د. فالح الرقبة, فيما تم تكليف الأخير فعلياً منذ أمس بإدارة السوق.
مصادر مقربة من مجلس الوزراء أكدت أن قرار عزل الركيبي جاء إثر »تمارضه« لعدم مقابلة وزير التجارة والصناعة رئيس لجنة السوق د. يوسف الزلزلة, إضافة إلى الملاحظات التي تم رصدها على أداء إدارة السوق التي عجزت عن حل المشكلات العالقة مع بعض الشركات المدرجة في البورصة, فضلاً عن غضها البصر عن الصفقات الوهمية للبعض, ما أدى في النهاية إلى هبوط المؤشر العام للسوق.
وأشارت المصادر إلى أن الرقبة سيتولى منصب المدير العام للسوق حتى يتم تأسيس هيئة سوق المال المزمع الإعلان عنها قريباً بعد وضع هيكلها العام الذي ستسير عليه.
الأوساط القريبة من إدارة السوق أوضحت جملة من العوامل ساهمت في عزم سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد اتخاذ قرار إعفاء الركيبي من منصبه جاء في مقدمها غياب الشفافية في كثير من الصفقات التي تمت من أجل إرضاء بعض المتنفعين وتعمد الإدارة التغاضي عنهم مما ساهم في تربحهم على حساب صغار المستثمرين, علاوة على المشكلات التي خلقتها إدارة السوق مع بعض الشركات الاستثمارية الرائدة, والتي رفعت بدورها دعاوى قضائية لاسترداد سمعتها, إضافة إلى »انفرادية« الإدارة باتخاذ القرارات المصيرية من دون أخذ آراء الخبراء من داخل السوق, وأخيراً تعسفها ضد موظفي البورصة في إشارة من المصادر إلى قرار الإدارة الأخير بإحالة إبراهيم الإبراهيم إلى التقاعد.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
السياسة

عبدالسلام: "برقان" ليس في حاجة لزيادة

رأسماله.. والبنك قادر على الاستمرار

في تحقيق نمو قياسي وفق الوضع الراهن




كتب ¯ محسن السيد:
اكد نائب رئيس مجلس ادارة بنك برقان طارق محمد عبدالسلام ان البنك ليس في حاجة لزيادة رأسماله على اعتبار ان حجم رأس المال الحالي يعتبر ملائما وفق الوضع الحالي للبنك وتطلعاته المستقبلية بالاضافة لجهة تكيفه مع معايير »بازل2« .
واضاف عبدالسلام قائلا انطلاقا من عدم الحاجة حاليا لزيادة رأس المال لم نلجأ لتوزيع اسهم منحة على المساهمين لاننا نرى ان ذلك سيشكل عبئا على السهم في المدى الطويل وانه سيحقق فائدة قصيرة الاجل للمساهمين.
وقال عبدالسلام خلال رده على استفسارات المساهمين اثناء الجمعية العمومية امس هناك بنوك لجأت الى زيادة رؤوس اموالها استجابة لمعايير واستحقاقات محددة الا ان كل بنك يتخذ القرار الملائم له من منطلق أوضاعه الداخلية مؤكدا ان برقان سيواصل تحقيق نمو اكثر مما حققه خلال العام الماضي من دون الحاجة الى قرار زيادة رأس المال.
وردا على استفسار من احد المساهمين حول سعر سهم البنك في السوق الذي اطلق المساهم عليه »السهم المظلوم« وعدم تدخل الادارة في دعم اسهم البنك قال عبدالسلام ان ادارة البنك لا تتدخل في سعر السهم وانما آليات العرض والطلب في السوق هي التي تحدد سعر السهم رافضا في الوقت ذاته مقارنة سعر سهم البنك بأسعار اسهم بنوك اخرى مشيرا الى ان دور ادارة البنك هو تحقيق افضل النتائج للمساهمين وليس دعم السهم وهو ما حققته الادارة بالفعل, حيث حقق البنك نمو قياسي في الربحية والمركز المالي للبنك.
وقال عبدالسلام ان البنك حقق ارباحا جيدة من استثماراته الستراتيجية غير ان عائد هذه الاستثمارات لا تنعكس على الربح والخسارة للبنك حيث يتبع البنك سياسة متحفظة في هذا الصدد , مشيرا الى ان عائد هذه الاستثمارات ينعكس على حسابات الربح والخسارة فقط في حال البيع, فيما يلجأ البنك تدريجيا الى البيع اذا كانت الاسعار مشجعة.
وحول تطورات قضية البنك ضد وزارة المالية والبنك المركزي, قال عبدالسلام ان الموضوع الان بين المحكمة وادارة الخبراء حيث تنتظر المحكمة تقريرا من ادارة الخبراء ولا تستطيع ادارة البنك باي حال من الاحوال التدخل في سير هذه القضية, مؤكدا على ان التطورات مطمئنة للغاية لصالح البنك.
وقال رئيس مجلس الادارة الشيخ محمد عبدالعزيز الجراح الصباح في كلمة له في اجتماع الجمعية العمومية العادية ان بنك برقان يعتبر عام 2005 عاما متميزا للبنك بعد ان استطاع ان يحقق نتائج ممتازة بكل المقاييس تجاوزت ما كان مستهدفا بنسبة 12 في المئة حيث بلغت الارباح في 2005 نحو 42.4 مليون دينار بارتفاع 43 في المئة عن 2004 .
واشار الشيخ محمد الجراح الى ان مجلس الادارة ركز اهتمامه في العام الماضي على خمسة مجالات رئيسية تمثلت في تطبيق الاطار المعتمد لاجراءات الادارة السليمة الى جانب اعداد البنك لمواكبة تطبيق اتفاقية بازل 2 والاشراف على تعزيز موازنة البنك اضافة الى الاستمرار في تحسين معدلات الانتاجية وتقييم واتخاذ القرار من اجل تحقيق النمو والتطور في المستقبل.
وبين الشيخ محمد الجراح ان الارباح التي حققها البنك في السنة الماضية تعود الى القفزة الكبيرة جداً في الايرادات والتي بلغت 28 في المئة عن عام 2004 .
واوضح انه قد تم تحسين ورفع معدل كفاية رأس المال بدرجة مهمة من مستواه البالغ 17.8 في المئة في 2004 الى 18.4 في المئة لعام 2005 مبيناً في الوقت نفسه ان هذه النسبة الهامة لا تعني مجرد قياس مستوى رأس المال المطلوب والمحدد من قبل بنك الكويت المركزي عند مستوى 12 في المئة بل هي ايضاً تأتي انعكاساً للمزيج القائم بين اصول الموازنة العمومية كما تغطي المخاطر المرتبطة بالسوق ومخاطر التشغيل وبذلك يكون بنك برقان قد تمكن من تحقيق مستوى لكفاية رأس المال المطلوب بدرجة تفوق ما جاء في المتطلبات الرقابية.
وقال الشيخ محمد الجراح انه في ضوء البيئة الاقتصادية النشطة ووضع بنك برقان القوي من حيث تطبيق اجراءات الادارة السليمة وجاهزية البنك لمواكبة التغييرات في المتطلبات الرقابية ومتانة موازنته العمومية والتحسن المستمر والمنتظم في مستوى الانتاجية قام مجلس الادارة بمراجعة واعتماد خطة طويلة الامد مقدمة من الادارة وتغطي الفترة لغاية 2010 وتركز على النمو المربح المستمر والمستند الى المحاور الثلاثة لقوة البنك.
وكانت الجمعية العمومية العادية والتي عقدت بنصاب بلغ 78 في المئة قد وافقت على اقتراح مجلس الادارة بتوزيع ارباح نقدية بواقع 40 في المئة, فيما تضمن جدول اعمال الجمعية غير العادية بنداً خاصاً باستحداث نظام خيار شراء الاسهم للموظفين بهدف تحفيز موظفي البنك واستقطاب الموظفين الاكفاء للعمل بالبنك وتعزيز ولائهم له وهو ما اقتضى تعديل النظام الاساسي للبنك من خلال اضافة مادة جديدة للنظام الاساسي.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
السياسة

تأسيس أكبر بنك إسلامي استثماري

في البحرين برأس مال 3 بلايين دولار


أصدرت مؤسسة النقد البحرينية موافقتها المبدئية لتأسيس البنك الدولي المتحد (يو آي بي - UIB) برأس مال مصرح به قيمته ثلاثة بلايين دولار والذي سيكون أحد اكبر البنوك الاسلامية الاستثمارية في العالم.
ويقف وراء فكرة تأسيس البنك العملاق شركة غلوبال هاوس , ومجموعة من ألمع رجال المال والأعمال في المنطقة وعلى رأسهم الأمير خالد بن الوليد بن طلال الذي سيرأس مجلس إدارة البنك الجديد مما يعزز ويوثق فرص نجاحات البنك بما له من علاقات اقليمية ودولية واسعة في عالم الاعمال.
ويهدف البنك ضمن ستراتيجيته إلى تدعيم قاعدة مستثمريه بكبار رجال الأعمال والشركات السترايجية في منطقة الخليج بهدف خلق فرص استثمارية شاملة وناجحة.
وتقوم رؤية مؤسسي البنك على تأسيس بنك يقدم خدمات بنكية متنوعة وفريدة إلى عملائه على أسس الشريعة الإسلامية ويكون مساهماً في تنمية وتطوير اقتصاد دول مجلس التعاون الخليج العربي, والتوسع في تقديم الخدمات البنكية الاسلامية حول العالم من خلال شركات تابعة وفروع يتم تأسيسها.




الاستثمار الوطنية تتملك حصة كبيرة



دخلت شركة الاستثمارات الوطنية والتي يمتلك رجل الأعمال ناصر الخرافي فيها حصة كبيرة كشريك ستراتيجي في البنك الدولي المتحد, وبذلك تصبح شركة الاستثمارات الوطنية احد الاقطاب الكبيرة في البنك مع صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود, ومجموعة شركاته ومن بينها شركة آثار المجد القابضة.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
السياسة

70 % نقدا و 100 % أسهم منحة وزيادة رأس المال بواقع 50 %

"غلوبل" تتوسع خليجيا باتجاه السعودية والإمارات



كتب ¯ محمد كمال:
وافقت الجمعية العمومية العادية وغير العادية لبيت الاستثمار العالمي »غلوبل« خلال اجتماعها امس على توزيع ارباح نقدية بنسبة 70 في المئة و 100 في المئة اسهم منحة علاوة على زيادة رأس مال الشركة بنسبة 50 في المئة.
وجاءت الموافقة خلال اجتماع الجمعية العمومية بنسبة حضور بلغت 87.51 في المئة وبحضور ممثلي وزارة التجارة والصناعة وسوق الكويت للاوراق المالية ومراقبي الحسابات العيبان والعصيمي ¯ آرنست ويونغ وشركائهم انور القطامي وشركاه ¯ جرانت ثورنتون.
وبدأ الاجتماع بتقرير مجلس الادارة الذي القاه رئيس مجلس الادارة انور عبدالله النوري, نوه فيه بالانجازات الكبيرة والمهمة التي حققتها الشركة في عام 2005 مشيرا الى ان غلوبل اغتنمت حالة الانتعاش الاقتصادي الذي تمر فيه الكويت والمنطقة مع المحافظة على الممارسات المهنية الاخلاقية العالية والعالمية.
وقال النوري ان الاصول التي تديرها الشركة نمت بشكل مضطرد خلال فترة وجيزة اذ بلغت في نهاية ديسمبر 2005 اكثر من 1.8 بليون دينار كويتي (6.2 بليون دولار اميركي) وارجع ذلك النمو في الاصول الى الادارة المدروسة لاستثماراتنا والتي يدعمها عملاؤنا وشركاؤنا المحليون والاقليميون.
واكد ان غلوبل »اغتنمت الظروف الملائمة التي مرت بها اقتصاديات الكويت والمنطقة وواصلت مسيرة نموها مسترشدة على الدوام بالستراتيجية التي نسعى الى تحقيقها وهي ان تكون غلوبل شركة الاستثمار المفضلة في منطقة الشرق الاوسط مع التمسك في ذات الوقت بقيمها الاساسية المتمثلة في الثقة, والممارسات المهنية الاخلاقية والجودة والالتزام والابداع والابتكار وتقديم منتجات وخدمات على مستوى عالمي«.
وشدد النوري على ان الهدف من الزيادة في رأس المال هو تلبية الاغراض التوسعية للشركة وتقديم المزيد من الخدمات والمنتجات الاستثمارية التي تلبي الطلب المتنوع والمتزايد للسوق الرأسمالي المتنامي في الكويت والمنطقة, علاوة على الاستثمارات المباشرة التي تقوم بها الشركة سواء في منتجاتها او مع اطراف اخرى.
وافاد بأن جهود الشركة الرائدة في مجال ادارة الصناديق تجلت من خلال طرحها منتجات وخدمات استثمارية جيدة ومبتكرة مثل صندوق غلوبل القناص وصندوق العقار الخليجي اللذان يعكسان قدرة غلوبل على خلق الافكار الابداعية وتنفيذها.
كما سجلت الشركة خلال العام نشاطا متواصلا في مجالات الخدمات الاستشارية والاستثمارات المصرفية مما ادى الى تنفيذ الكثير من الصفقات والمشاريع الاستثمارية الناجحة حصلت غلوبل على اثرها على جوائز وتصنيفات اقليمية ودولية تدعو الى الفخر.
من جهتها استعرضت مها خالد الغنيم نائب الرئيس والعضو المنتدب تقرير الادارة التنفيذية حيث اعربت عن اعتزازها الكبير بنجاح الشركة في تطبيق الخطط التي وضعتها منذ تأسيسها عام 1998 وتجاوزها الاهداف التي حددتها لعام .2005
وقالت »لقد انطوى عام 2005 على الكثير من التحديات بالنسبة الى غلوبل, وذلك على الرغم من الاداء القوي المستمر للاسواق الرأسمالية خلال العام. ومن دواعي اعتزازي القول بأننا قد نجحنا في تطبيق خطتنا التوسعية في المنطقة وتجاوز اهدافنا المنشودة.
وتحدثت عن انشطة وانجازات غلوبل خلال السنة المالية الماضية وشددت على ان الشركة واصلت تقديم خدمات ومنتجات استثمارية متميزة على المستويين المحلي والاقليمي مع التركيز على الرسوم والاتعاب كمصدر رئيسي لايرادات الشركة. واعتبرت ان ارتفاع الاصول المدارة بنسبة 80 في المئة مقارنة بالعام الماضي هو ثمرة ستراتيجية غلوبل المتحفظة والطموحة في الوقت نفسه والتي تتبعها منذ نشأتها.
وافادت ان غلوبل كانت قد طرحت العام الماضي صندوق غلوبل القناص, وهو اول صندوق يستثمر في اسهم الشركات غير المدرجة في منطقة الخليج من خلال الاصدارات الاولية وتمكن الصندوق من استقطاع مبلغ 550 مليون دولار, ما يجعله من اكبر الصناديق الاستثمارية في المنطقة.
ومضت العضو المنتدب لغلوبل قائلة »اما قطاع تمويل الشركات لدى غلوبل فقد واصل دوره كواحد من انشط فرق العمل في المنطقة عارضا خدماته على عدد مختار من العملاء في مجالات الاستثمارات المصرفية وادوات الهيكلة التمويلية, والادراج والخدمات الاستشارية.
واشارت الى ان القطاع نجح في ترتيب اكتتابات خاصة لثلاث عشرة شركة بمبلغ اجمالي يزيد عن 220 مليون دينار (753 مليون دولار) لقيت اقبالا كبيرا على الاكتتاب فيها بما فاق قيمتها مرات عدة, وهذا ما يعكس قوة غلوبل في استقطاب الاموال والسمعة العالية التي نتمتع بها بين عملائنا«, كما قامت غلوبل بادارة اصدارين اقليميين من خلال الاكتتاب الخاص في قطاع الاتصالات خلال العام يعتبران من اضخم عروض الاكتتاب خارج منطقة الشرق الاوسط هما شركة »انفستكوم« وشركة الاتصالات المصرية.
كما قامت الشركة بادارة وترتيب اصدارات سندات وادوات تمويل اسلامي للكثير من الشركات بقيمة اجمالية تتجاوز 243 مليون دينار (829 مليون دولار) واكدت الغنيم في هذا السياق ان غلوبل »ملتزمة بصورة جازمة بتطوير سوق سندات الشركات وسوق التمويل الاسلامي في المنطقة«.
وتولت الشركة دور مستشار الادراج في سوق الكويت للاوراق المالية لسبع شركات. مشيرة الى ان »القيمة الرأسمالية السوقية للشركات الثمانية عشرة التي ادرجتها غلوبل في السنوات الماضية بلغت 2.44 بليون دينار (8.34 بليون دولار) كما في 31 ديسمبر ,2005 اي ما يمثل نحو 6 في المئة من القيمة الرأسمالية للسوق.
اما بالنسبة للتقارير والابحاث التي تعدها الشركة, فقد عززت وحدة البحوث لدى غلوبل نطاق تقاريرها لتغطي اسواقا جديدة مثل سورية ومصر ولبنان والاردن, اضافة الى قطاعات وشركات جديدة, كما اضافت مؤشرات جديدة الى مؤشرات غلوبل الحالية لاسواق الكويت للاوراق المالية, منها مؤشر لمملكة البحرين ومؤشر لدولة قطر ومؤشران آخران يغطيان اسواق دول مجلس التعاون الخليجي.
وحول الاداء المالي للشركة ذكرت الغنيم ان غلوبل سجلت خلال العام اداء ماليا قويا فقد حققت ايرادات بلغت 80.1 مليون دينار (274 مليون دولار) بارتفاع 174 في المئة مقارنة بالعام .2004 اما الارباح الصافية فقد وصلت الى 61.5 مليون دينار (210 مليون دولار) مقارنة ب¯ 21 مليون دينار (72 مليون دولار) عام 2004 اي بزيادة وقدرها 188 في المئة. وبناء على ذلك, بلغت ربحية السهم للعام 235 فلسا مقارنة ب¯ 94 فلسا عام ,2004 كما ارتفع العائد على حقوق المساهمين من 52 في المئة عام 2004 الى 64 في المئة عام .2005
وافادت ان غلوبل واصلت خلال عام 2005 ستراتيجية التوسع الجغرافي بتملك حصص في عدد من الشركات في القطاع المالي وفي قطاعي التعليم والاتصالات في منطقة الشرق الاوسط واضافت مددنا جسور التعاون مع الكثير من الشركات المعروفة في المنطقة, ووسعت غلوبل حضورها في المنطقة.
وتطرقت العضو المنتدب الى الجوائز وشهادات التقدير التي حصدتها الشركة خلال العام الماضي الذي اعتبرته »عام تقدير وثناء لغلوبل. فقد نالت غلوبل »جائزة النجاحات الخليجية«, كما منحتها مجلة »يوروموني« الدولية الشهرية جائزة »افضل شركة لادارة الاوراق المالية في الكويت« ثم جائزة »افضل شركة مستثمرة في العقار في الكويت«. كما صنفت صندوق غلوبل للشركات المتعثرة »ثالث افضل صندوق تحوط في العالم« حسب مؤشر »شارب« من قبل مؤسسة »يوريكا هيدج« المتخصصة وك¯ »سابع افضل صندوق تحوط في العالم حسب مؤشر »شارب« ايضا من مجموعة »باركلي« العالمية.
وعلقت الغنيم على تلك التقديرات والنتائج التي حققتها غلوبل قائلة »اود ان انتهز هذه المناسبة للتأكيد بأن الجوائز والتقديرات التي تلقيناها خلال عام 2005 ستكون بمثابة معايير لادائنا المستقبلي, بل وتفرض علينا الالتزام بأن نعمل بجهد اكبر في السنوات القادمة للحفاظ على دورنا الريادي في صناعة الاستثمار«.
وشددت في ختام حديثها بالقول ان غلوبل تمكنت من بلوغ مركزها الريادي بمساهمة طيبة من العمل الدؤوب والجهود المخلصة لموظفيها ذوي الكفاءة والخبرة المهنية العالية, والذين بلغ عددهم بنهاية السنة 292 موظفا يلبون ستراتيجية التوسع الجغرافي للشركة.
وفي الختام شكر كل من النوري والغنيم مجلس الادارة والعاملين في غلوبل وجميع المساهمين على ثقتهم الغالية في غلوبل.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
السياسة

وزعت 20 % نقداً و5 % منحة وانتخبت مجلس إدارة جديداً

"الأهلية للمشاريع الصناعية" ترفع

رأسمالها إلى 8 ملايين و400 ألف دينار

كتب- شريف حمدي:
أوضح رئيس مجلس ادارة الشركة الاهلية للمشاريع الصناعية عبد الله احمد القبندي ان عام 2005 اتسم بالنمو والتنوع, الامر الذي انعكس على ارباح الشركة, حيث ارتفعت الى 3.315 مليون دينار.
وبلغ العائد على السهم 41 فلسا, مما يدل على ان الشركة تحقق اداء ثابتاً في القطاع الصناعي الكويتي.
وقال القبندي عقب الجمعية العمومية العادية وغير العادية ا لتي عقدت بنسبة 99.3 في المئة ان اسعار منتجات الكلور شهدت تقلبات, حيث وصلت الى ادنى مستوياتها, لافتا الى انها بدأت منذ بداية عام 2005 بالارتفاع تدريجياً حتى وصلت الى مستويات قياسية خصوصا فيما يتعلق باسعار منتجات الصودا الكاوية وكان العامل الاساسي في ارتفاع الاسعار الاعاصير الشديدة التي ضربت السواحل الاميركية في الصيف الماضي مما ادى الى توقف المصانع الاميركية في تلك المناطق عن الانتاج لفترة طويلة, الامر الذي ادى الى ارتفاع الطلب على تلك المادة واستيعاب الوفر في الانتاج القادم من المصانع الصينية واستمرار الارتفاع الملحوظ بالاسعار وثباتها عند مستوياتها المرتفعة حتى نهاية العام.
ومضى قائلا: ان الازدهار في صناعة النفط ومشتقاته في منطقة الشرق الاوسط ادى الى زيادة كبيرة في الطلب على منتجات حامض الهيدروكلوريك والذي يستخدم في تحسين عمليات استخراج النفط, ونتيجة لذلك بلغت مبيعات الشركة لهذا المنتج حدا مرتفعا لم يسبق له مثيل خلال هذا العام, مع توقعاتنا باستمرارية هذا الارتفاع خلال عام 2006 حيث وقعت الشركة عقد توريد طويل الاجل لاحد عملائها في المملكة العربية السعودية, بالاضافة الى استمرار البيع للعملاء الآخرين, ولم يكن هذا ليحدث لو لم يقرر مجلس الادارة زيادة الطاقة التخزينية لهذه المادة نتيجة توقعات الادارة بازدياد الطلب عليها والذي يتوقع استمراره خلال السنوات المقبلة نتيجة الاستخدامات المتنوعة لها, وكذلك اهتمام مجلس الادارة بزيادة الاستثمار المرتبط بتطوير اعمال منتجات الملح والكلور حيث تم خلال هذا العام انجاز الكثير من المشاريع الجديدة بما فيها التوسع في الطاقة الانتاجية لوحدة الهيدروجين الامر الذي سيمكن الشركة من اختراق اسواق التصدير الخارجي للمرة الأولى منذ انشائها.
وأضاف ان الشركة لا تزال ملتزمة التزاما تاما بهدفها الستراتيجي الرئيسي وهو تزويد محطات القوة الكهربائية ومحطات المياه في دولة الكويت بمنتجاتها من مادة الكلورين ومازلنا ممتنين لوزارة الطاقة والهيئة العامة للصناعة على دعمهما المستمر للشركة واعتبارنا المورد الوحيد لهم.
وقال ان مجلس الادارة الذي اتم مدته القانونية استطاع زيادة الطاقة الانتاجية للمصنع الى الضعف, وزيادة المبيعات الى ثلاث اضعاف, وزيادة ارباح الشركة من 22 في المئة في عام 2003 الى 41 في المئة في عام ,2005 كما ان توزيعات المساهمين زادت من 15 في المئة نقداً في عام 2003 الى 22 في المئة نقدا في عام 2004 والى 20 نقدا.
من جهته قال مروان الغربللي الذي انتخب رئيساً لمجلس الادارة ان المجلس الجديد سيعمل على الاستمرار في دعم مشاريع الشركة والتوسع فيها مستقبلا.
وكانت الجمعية العمومية العادية قد انتخبت مروان الغربللي رئيسا لمجلس الادارة وبدر مساعد عبد الله الساير نائبا للرئيس وانتخاب كل من حمد الصقر وفهد الجوعان وبدر مساعد بدر الساير وعبد المحسن المشعان واحمد العوضي كأعضاء مجلس ادارة واختيار محمد بدر الساير عضو احتياط اول وعثمان زاحم الزاحم عضو احتياط ثان, كما وافقت الجمعية على توزيع 20 في المئة نقدا و5 في المئة منحة.
وفي الجمعية العمومية غير العادية تمت الموافقة على زيادة رأسمال الشركة بمقدار 4 ملايين سهم بقيمة 400 ألف دينار كويتي وذلك بتوزيع اسهم منحة على المساهمين بواقع 5 في المئة من رأس المال المدفوع.
كما تمت الموافقة على تعديل المادة 6 من عقد التأسيس والمادة 5 من النظام الاساسي على ان يتم تحديد رأس المال بمقدار 8 مليون و400 الف دينار كويتي موزعة على 84 مليون سهم قيمة كل سهم 100 فلس وجميع الاسهم نقدية.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
السياسة

أصولها أرتفعت 48% وحقوق مساهميها صعدت لـ 24 %

الدوسري: أرباح "أعيان" قفزت 85 %

وربحية السهم 69 فلساً بزيادة 70 %



أكد العضو المنتدب الرئيس التنفيذي بشركة أعيان للاجارة والاستثمار أحمد عبد اللطيف الدوسري: ان عام 2005 كان متميزا للشركة من جميع النواحي حيث نمت اصول بنسبة 48,3 في المئة من 265,292,699 دينارا الى 393,527,670 ديناراً وقد بلغ النمو في حقوق المساهمين 17,340,702 دينار من ,702 72,261 دينار كما في نهاية 2004 الى ,483 ,602 89 دنانير كما في ,2005 لتكون نسبة النمو 24 في المئة في مجموع حقوق الملكية.
وقال ان ايرادات التشغيل قد حققت ارتفاعا بنسبة 61,5 في المئة لتصل الى 63,659,931 دينارا وفيما ارتفعت مصاريف التشغيل بنسبة 46,4 في المئة وبلغت 36,686,079 دينارا قفز الربح من التشغيل بنسبة 89,4 في المئة من 13,830,428 دينارا الى 197,325 , 26 دينارا وبزيادة تجاوزت 12 مليون دينار وبلغ صافي ربح السنة 23,049,878 دينارا محققا قفزة مقارنة بالسنة المالية السابقة نسبتها 85 في المئة, لتكون ربحية السهم 69,15 فلسا لعام 2005 بارتفاع عن العام السابق نسبته 70,2 في المئة.
ونوه الدوسري الى ان عمليات الاجارة استمرت بنموها في السنة المالية الماضية, وأكد ان التوسع في سوق التأجير خلال السنوات الماضية أحد اهم انجازات الشركة, لافتا الى اعمال »اعيان« في سوق السيارات شهدت ازدهارا بفضل تنامي الطلب على التأجير التشغيلي والتمويل .
وبهدف رفع كفاءة خدمات الشركة بين الدوسري أن شركة أعيان قامت بإنشاء مركز خدمة رئيسي كبير ومتكامل, هذا المركز الجديد »مركز عاين« تم تشييده على مساحة 4000 متر مربع, ويقدم الخدمات لصيانة واصلاح اسطول اعيان من السيارات المؤجرة بما في ذلك الخدمة السريعة.

تصريف المرتجعات
واشار الدوسري الى ان »اعيان« تواصل نجاحها الكبير في التوسع بقنوات تصريف المرتجعات من الاصول المؤجرة الى اسواق ثانوية, فمشروع المدللة ومشروع »سهالة« يحققان ارباحا متاجرة بالاضافة الى تصريفهما لمرتجعات التأجير والتي تم تصريف بعضها العام الماضي في السعودية والعراق.
وعلى صعيد الاستثمار المباشر بين الدوسري ان الشركة قامت بتأسيس شركتين للاستثمار العقاري هما شركة ابيار وشركة المسعى, وتهدف »ابيار« الى الاستثمار في سوق العقار في الامارات .
لافتا الى ان »ابيار« لديها مشروعات أخرى تشمل برجين يشيد كلا منهما على مساحة تزيد عن 4000 متر مربع, ويتكون احدهما من 20 طابقا والثاني من 40 طابقا, بالاضافة الى مشروع مخازن وآخر للمكاتب بالقرب من مطار الشحن الجديد في منطقة جبل علي, هذا بالاضافة الى مشروع تطوير مدينة سكنية صغيرة تتكون من فلل فارهة وشقق فاخرة لذوي الملاءة المالية العالية والدخل المرتفع في منطقة الصفوح.
أما بالنسبة لشركة المسعى للاستثمار العقاري قال الدوسري: هذه الشركة جاءت ثمرة للتحالف مع الشريك الستراتيجي مجموعة خدمات الحج والعمرة مشاعر. وقد بدأت الشركة بالمساهمة في شركة هاجر العقارية عبر شراء 16 في المئة من اسهمها, بالاضافة الى الاستثمار في برج هاجر من خلال شراء خمسة طوابق .

الباصات
وبين ان تأسيس شركة نقل متخصصة في حافلات الركاب (الباصات) ستكون ثمرة أخرى ناتجة عن تحالف اعيان مع مشاعر, وستكون الشركة الجديدة التي يتم الآن العمل على تأسيسها برأس مال 12,000,000 دينار مؤهلة للادراج في سوق الكويت للاوراق المالية خلال سنة, وستقدم الشركة خدماتها بشكل رئيسي في المملكة العربية السعودية, ولديها من الآن طلبات عقود تأجير لنحو 400 حافلة لنقل الحجاج والمعتمرين لمدة ثلاثة أعوام.
وعن شركة اعيان العقارية قال الدوسري ان السنة المالية الماضية كانت نقطة تحول كبيرة في أعيان العقارية, حيث ادرجت في سوق الكويت للاوراق المالية في مارس 2005 , كما انها حققت نتائج مالية متميزة بنمو ربحية سهمها الى 42 فلسا بعد ان كانت 16,4 فلس في .2004
وعلى صعيد الاستثمار المباشر ايضا والشركات التابعة قال الدوسري ان شركة اعيان للاجارة والاستثمار قامت خلال العام الماضي بدمج اصول عدد من الشركات الصغيرة التابعة لها تحت مظلة شركة قابضة هي ركاز لخدمات التأجير .

3 شركات في القابضة
واشار الدوسري الى ان »أعيان« قامت بتأسيس شركة انشاء القابضة, وهي شركة متخصصة في الصناعات الانشائية وتضم تحت مظلتها ثلاث شركات هي شركة الفضالة المتحدة التي تنتج الرمل المغسول وتمتلك الشركة اثنين من اصل تسعة مواقع في الكويت مخصصة لهذا الغرض , كما ينضوي تحت مظلة شركة انشاء القابضة كلا من شركة بوبيان للخرسانة الجاهزة وشركة بوبيان للصلبوخ.
وعن شركة مبرد للنقل التابعة لاعيان قال الدوسري: بعد ان قامت مبرد بزيادة رأس المال الى ستة ملايين دينار في الربع الاول من العام الماضي لتوسيع قاعدة المساهمين واضافت التخزين الى اغراض الشركة, باتت مبرد مستوفية لشروط الادراج في سوق الكويت للاوراق المالية , وسيتم باذن الله ادراجها بعد موافقة لجنة الادراج.
واوضح ان شركة امداد لتأجير المعدات الثقيلة قد بدأت عملياتها التشغيلية في السوق المحلي بعد ان انتهت وبنجاح من كل العمليات التحضيرية, وبين ان العمليات التشغيلية للشركة تتم من خلال موقع متميز بالاحمدي تبلغ مساحته 4000 متر مربع يستخدم كمركز للخدمات والصيانة وعمليات التأجير بالاضافة الى مكتب المبيعات بمنطقة الشويخ الصناعية.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الوطن

تضارب الأنباء حول استمرار د.صعفق الركيبي




تضاربت الانباء امس بخصوص وضع مدير عام سوق الكويت للاوراق المالية الدكتور صعفق الركيبي خصوصاً بعد عدم حضوره اجتماع اللجنة الوزارية مساء امس الاول وتفويضه اربعة من مسؤولي السوق حضور الاجتماع.
حيث راجت امس انباء بأن د. يوسف الزلزلة وزير التجارة قد استقبل امس فالح الرقبة المستشار في ادارة السوق وابلغه بإدارة السوق حتى تأسيس هيئة لسوق المال.
لكن في الوقت نفسه نقلت مصادر حكومية معلومات مغايرة لذلك، حيث تؤكد ان د. صعفق الركيبي لم يحضر الاجتماع المذكور لظروف صحية قاهرة يعرفها وزير التجارة جيداً وانه تحدث معه بالهاتف امس بشأنها.
وتنقل المصادر عن الحكومة اصرارها على ان يكمل الدكتور صعفق الركيبي مدته كمدير لجهاز البورصة.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الوطن

عمران حيات لـ الوطن: أرفض تسمية ما يجري بالبورصة انهيارا فهو حركة تصحيحية أتمنى أن تطول



كتب جمال رمضان:
رفض رجل الاعمال الكويتي والمتخصص في العمل بقطاع العقارات عمران حيات ان يطلق على تراجع مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية كلمة انهيار.
وقال حيات في تصريح لـ »الوطن« ان ما يجري هو حركة تصحيحية مطلوبة في وقت بلغت فيه اسعار بعض الشركات اعلى من مستوياتها الحقيقية
وقال: يمكن ان نطلق على ما يجري بانه نزول قوي مني به المؤشر جراء تحول بعض المتداولين الى موجات بيع مفاجئة اربكت الجميع.
واضاف ان السوق مازال طبيعيا فالسوق الذي يكسب في عام في حدود 5 الاف نقطة وبسرعة فائقة ليس غريبا ان يفقد 2000 نقطة في فترة اسرع.
واشار الى ان التصحيح مطلوب بعد حركة ارتفاع دامت لفترة طويلة في سوق يتصف بانه جيد في كافة النواحي اقتصاديا وسياسيا وماليا.
ووصف حيات اداء الشركات ونتائجها المالية في العام 2005 بانها نتائج جيدة وتتمتع بكونها ذات ربح تشغيلي في كثير من الشركات واسعار الشركات المدرجة جيدة مقارنة بارباحها ومقبولة مقارنة بالاسواق العالمية.
وتمنى حيات ان تطول حركة التصحيح التي يمر بها السوق الآن مطالبا بعدم تدخل اية جهة لدفعه نحو الصعود حتى يتفاعل السوق مع مقوماته الطبيعية في الصعود والنزول على حد سواء وحتى لا يصبح الصعود الذي سيأتي يوما صعودا مصطنعا او صعوداً مفتعلاً تعقبه ازمات لا قبل لاحد بها.
واشار حيات الى ان بورصة الكويت ستعود لتتعافى مرة اخرى وحدد بهذا التعافي النصف الثاني من العام الجاري بعد تحرك شركات الاستثمار وتحقيقها لارباح ما تعوض بها ارباحها المتواضعة في الربع الاول.
واكد حيات على ان البورصة الكويتية تعتبر من اقوى بورصات المنطقة والعالم نظرا للوفرة المالية الموجودة في الكويت التي ستتوجه عبر الدولة الى مشاريع تنموية حقيقية تجني ثمارها الشركات المدرجة
وقال حيات ان حركة التصحيح التي مرت بها البورصة الكويتية ستكون مدعاة حقيقية لتفعيل قوانين طال انتظارها مثل اقرار قانون المستثمر الاجنبي وفتح البلاد امامه دون قيود وكذلك اقرار قانون الشركات الذي سيكون من شأنه خلق عمق للشركات العاملة في البلاد.
وطالب حيات بضرورة الاسراع الفعلي في انشاء هيئة لسوق المال تعزز من تطبيق الشفافية وترسيخ القوانين الفاعلة فيما يتعلق بالتداول في سوق الاوراق المالية.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الوطن

جعفر القلاف: السوق لن يرتفع إلا بدخول سيولة جديدة




قال مساعد المدير العام في شركة وربة للاستثمار جعفر القلاف لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان تراجع السوق تعكسه آليات فنية محضة تسيطر على السوق وتساهم في دفعه الى الاسفل.
واضاف القلاف ان الاداء العام للسوق يسير في اتجاه تصحيحي ولن يغيره الا دخول عوامل جديدة في السوق مثل سيولة جديدة تعوض بعض النقص في معدلات السيولة التي خرجت منه.
وقال ان التطور السلبي في السوق ليس فقط على صغار المستثمرين ولكن ايضا على الصناديق والمحافظ المالية التي تستثمر اموالها في اسهم السوق والتي تشهد تراجعا عاما في قيمتها الامر الذي يقلل من فرص ربحيتها مستقبلا. واضاف انه بالرغم من تراجع السوق الحالي الا ان اسعار الاسهم المعروضة في السوق تشكل اسعار مغرية للمستثمرين الذين يملكون سيولة كافية لاستثمارها في هذا السوق.
واوضح ان السيولة التي تأتي عن طريق القطاع الخاص تؤثر تاثيرا اكبر على السوق بالمقارنة بالسيولة التي تأتي ضمن الدعم فقط مبينا ان القطاع الخاص يدخل السوق في اطار استراتيجيات مخططة ومدروسة.
 
أعلى