أسعار الفائدة...

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
13,090
الإقامة
الكويت - بويوسف

250 مليون دولار خلال شهر يونيو الماضي​

الكويت ترفع حيازتها من سندات الخزانة الأمريكية..


كشفت بيانات رسمية صادرة عن وزارة الخزانة الأميركية، ارتفاع حيازة الكويت من سندات الخزانة الأميركية خلال يونيو 2024 لتصل إلى 46.45 مليار دولار بنهاية الشهر، مقارنة بـ 46.2 مليار دولار بنهاية مايو الماضي، وبنمو نسبته 0.54% وبواقع 250 مليون دولار.

وأوضحت البيانات أنه منذ بداية العام وخلال الأشهر الـ 6 الأولى من العام الحالي ارتفعت حيازة الكويت من السندات الأميركية بنسبة 0.21% وبقيمة 100 مليون دولار، وذلك مقارنة بحيازتها البالغة 46.35 مليار دولار بنهاية ديسمبر الماضي.

وأشارت وزارة الخزانة الأميركية إلى أن حيازة الكويت من سندات الخزانة قفزت على أساس سنوي بنسبة 6.4% وبقيمة 2.8 مليار دولار، وذلك مقارنة بحيازتها البالغة 43.65 مليار دولار بنهاية يونيو من 2023، وتنوعت حيازة الكويت من السندات الأميركية بين 45.12 مليار دولار سندات طويلة الأجل، و1.32 مليار دولار سندات قصيرة الأجل.

وتظهر تحركات ناجحة للاستثمارات الكويتية في السندات الأميركية بخفض ورفع حيازتها بمبالغ مليارية خلال الأشهر الماضية فيما تتزامن تلك التحركات مع تغير العائد على تلك السندات وكذلك زيادة وانخفاض الاستثمارات الكويتية في بورصات الأسهم الأميركية.
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
13,090
الإقامة
الكويت - بويوسف

ارتفاع التضخم بالكويت 3% على أساسي سنوي في يوليو الماضي..


أظهرت بيانات الإدارة المركزية للإحصاء، ارتفاع الأرقام القياسية لأسعار المستهلكين بالكويت (التضخم) بنسبة 3% خلال يوليو الماضي على أساس سنوي، فيما ارتفع التضخم بنسبة 0.15% على أساس شهري مقارنة مع مستوياته في يونيو الماضي.

وعزت «الإحصاء» ارتفاع التضخم على أساس سنوي إلى الزيادة في أسعار المجموعات الرئيسية المؤثرة في حركة الأرقام القياسية لاسيما الملبوسات والمواد الغذائية والتعليم والكساء، حيث ارتفع الرقم القياسي للمجموعة الأولى (الأغذية والمشروبات) في يوليو الماضي بنسبة 5.89% مقارنة بالشهر نفسه من العام 2023، كما ارتفع مؤشر أسعار المجموعة الثانية (السجائر والتبغ) بنسبة طفيفة بلغت 0.15% على أساس سنوي.

Screenshot_٢٠٢٤٠٨٢٢_٠٦٠١٠٣_Samsung Notes.jpg
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
13,090
الإقامة
الكويت - بويوسف

رئيس الفيدرالي الأمريكي: حان الوقت لخفض أسعار الفائدة..


كشف رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، جيروم باول، النقاط الأساسية، لخفض أسعار الفائدة في المستقبل، يوم الجمعة، رغم أنه رفض تقديم مؤشرات دقيقة بشأن التوقيت أو مقدار الخفض.

قال رئيس البنك المركزي الأمريكي، في خطابه الذي طال انتظاره في الجلسة السنوية لبنك الاحتياطي الفيدرالي في جاكسون هول بولاية وايومنج: "حان الوقت لتعديل السياسة النقدية".

"وسيعتمد توقيت ووتيرة خفض أسعار الفائدة على البيانات المقبلة، والتوقعات المتطورة، وتوازن المخاطر"، وفق (سي إن بي سي).

وركز باول في تصريحاته، على إلقاء نظرة إلى الوراء على ما تسبب في التضخم الذي أدى إلى سلسلة قوية من 13 زيادة في أسعار الفائدة من مارس 2022 إلى يوليو 2023، مع انتظار الأسواق للاتجاه الذي تتجه إليه السياسة النقدية.

وأشار باول، إلى التقدم الذي تم إحرازه في التضخم وقال إن بنك الاحتياطي الفيدرالي يمكنه الآن تحويل تركيزه بالتساوي على الجانب الآخر من ولايته المزدوجة، ألا وهو التأكد من بقاء الاقتصاد حول التشغيل الكامل.

وقال رئيس الاحتياطي الفيدرالي إن تباطؤ سوق العمل "أمر لا لبس فيه"، مضيفاً: "نحن لا نسعى أو نرحب بمزيد من التباطؤ في ظروف سوق العمل".

وتابع باول: "انخفض التضخم بشكل كبير. لم يعد سوق العمل مضطربا، والظروف الآن أقل تشددًا من تلك التي سادت قبل جائحة كورونا". "لقد عادت قيود العرض إلى طبيعتها. وتغير ميزان المخاطر التي تهدد ولايتنا".

وأثناء كلمة باول، أضافت الأسهم الأمريكية، إلى المكاسب التي حققتها في المستهل، بينما انخفضت عائدات الخزانة بشكل حاد.

(داو) يقفز 400 نقطة بعد تلميح باول بخفض الفائدة..

ارتفعت الأسهم الأمريكية، يوم الجمعة، بعد إشارة جيروم باول، رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي، في ندوة "جاكسون هول" الاقتصادية، إلى أن خفض أسعار الفائدة بات يلوح في الأفق.

قفز مؤشر "داو جونز الصناعي" 417 نقطة، أو 1%، فيما صعد مؤشر "إس أند بي 500" بنسبة 1.2% و"ناسداك المركب" بنسبة 1.8%، مع تفوق أداء أسهم التكنولوجيا. كما ارتفع مؤشر الأسهم الصغيرة "راسيل 2000" بأكثر من 2%.

قال رئيس البنك المركزي الأمريكي، في خطابه الذي طال انتظاره في الجلسة السنوية لبنك الاحتياطي الفيدرالي في جاكسون هول بولاية وايومنج: "حان الوقت لتعديل السياسة النقدية". "وسيعتمد توقيت ووتيرة خفض أسعار الفائدة على البيانات المقبلةة، والتوقعات المتطورة، وتوازن المخاطر"، وفق (سي إن بي سي).

قال نعيم أسلم، كبير قسم الاستثمرا لدى "زاي كابيتال ماركتس"، إن تصريحات باول أثارت حماس المتداولين بشدة رغم أن العديد كان يتوقع ما صرح به بأن الوقت حان لتعديل السياسة النقدية.

وارتفعت الأسهم الأمريكية بعد تلميح باول إلى خفض أسعار الفائدة خلال خطابه في "جاكسون هول" بولاية وايومنج، ولكنه لم يعط أي معلومات بشأن توقيت أو مقدار الخفض.

قال أدم تيرنكويست، كبير الاستراتيجيين لدى "إل بي إل فاينانشيال"، إنه من المتوقع أن يمهد باول الطريق لأول خفض لأسعار الفائدة منذ أكثر من أربعة أعوام، موضحاً أن علامات تراجع الضغوط السعرية وتباطؤ النمو الاقتصادي من المرجح أن تكون كافية لصانعي السياسة للبدء في خفض الفائدة.

وتراهن الأسواق بالإجماع على خفض أسعار الفائدة في اجتماع سبتمبر/أيلول، ولكنها تختلف حول مقدار الخفض، بحسب أداة "فيدووتش" الصادرة عن "سي إمي إي".

وكان قد أظهر محضر اجتماع الفيدرالي، الصادر أول أمس الأربعاء، أن الغالبية العظمى من أعضاء الفيدرالي يؤيدون خفض أسعار الفائدة في سبتمبر/أيلول.


الأمريكي - 2024-08-23.png



ثبتها عند 3.5% متماشياً مع التوقعات​

(المركزي الكوري الجنوبي) يثبت الفائدة للمرة 13 على التوالي..

أبقى بنك كوريا الجنوبي سعر الفائدة الرئيسي ثابتا عند 3.5% للاجتماع الثالث عشر على التوالي وهو ما جاء متماشيا مع التوقعات.​

لكن البنك خفض توقعاته للتضخم والنمو الاقتصادي ولمح إلى إمكانية التغيير في السياسة النقدية وبداية الخفض في الأشهر المقبلة.

وكان بنك كوريا المركزي قد رفع أسعار الفائدة 7 مرات متتالية في الفترة بين أبريل 2022 ويناير 2023.
ويعلق صناع السياسات آمالهم على تخفيف التضخم، لكن وتيرة التباطؤ كانت أضعف من المتوقع، حيث تعرضت كوريا الجنوبية لضغوط تضخمية مرتفعة العام الماضي بعد التضخم الأكثر حدة منذ عقود في عام 2022.

 
التعديل الأخير:

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
13,090
الإقامة
الكويت - بويوسف

البنك المركزي يطلق مؤشر الكويت لمتوسط أسعار الفائدة لفترة ليلة واحدة (كونيا)..

2024/08/29م -- كونا

أعلن بنك الكويت المركزي اليوم الخميس البدء بنشر مؤشر الكويت لمتوسط أسعار الفائدة لفترة ليلة واحدة (كونيا) اعتبارا من الأحد المقبل وذلك ضمن جهوده المستمرة لترسيخ الاستقرار المالي.

وقال (المركزي) في بيان صحفي على موقعه الإلكتروني إن المؤشر يهدف إلى توفير أدوات قياس مالية في السوق المحلي تشكل مرجعية موثوقة وفق أفضل المعايير الدولية بما يسهم في تعزيز الشفافية وزيادة كفاءة التعاملات المالية في البلاد.

وأضاف البيان أن مؤشر (كونيا) يعتمد على المتوسط المرجح بالحجم لأسعار الفائدة الفعلية المستخدمة في التعاملات ما بين البنوك المحلية بالدينار الكويتي لفترة ليلة واحدة مبينا أنه يعتبر أداة فعالة لتحديد تكاليف التمويل وتقييم أوضاع السيولة في القطاع المصرفي المحلي إذ يوفر صورة دقيقة لحالة العرض والطلب على الأموال بين المؤسسات المالية.

وأفاد بأن (المركزي) سيواصل نشر معدل أسعار الفائدة بين البنوك (كيبور) مؤكدا في الوقت نفسه الحرص على مواصلة نهجه في التطوير المتواصل واتخاذ كل ما من شأنه تعزيز الشفافية وزيادة كفاءة التعاملات المالية بما يعزز الاستقرار المالي والاستقرار النقدي في البلاد.

وأوضح أن نشر المؤشر يبدأ مطلع سبتبمر المقبل على الموقع الرسمي للبنك وعلى صفحاته في كل من (بلومبير) و (ريفينيتف) مشيرا إلى أن البيانات الخاصة بحجم التعاملات ستنشر بين البنوك بالدينار الكويتي لفترة ليلة واحدة.
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
13,090
الإقامة
الكويت - بويوسف
Screenshot_٢٠٢٤٠٩٠٨_٠٦٣٩٣٩_Samsung Notes.jpg


توقّعات خفض الفائدة تُرجئ الاقتراض في الكويت وتُثبّت الودائع بـ 4.25%..


حفّزت التوقعات المتفائلة حول توجه بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، لخفض معدلات الفائدة في اجتماعه المقبل17- 18 سبتمبر الجاري شريحة من العملاء في السوق المحلي، شركات وأفراد إلى إرجاء خططهم للحصول على قروض الفترة الحالية، أقله حتى تحديد اتجاهات الفائدة من قبل «الفيدرالي» ومن ثم بنك الكويت المركزي قريباً.

حيث إن عملاء عدة أجلوا حسم خططهم التمويلية موقتاً، بعد أن فتحوا نقاشات تمهيدية مع بنوك بخصوصها، في مسعى منهم لخفض تكاليف الاقتراض، لافتة إلى أنه في المقابل لحظ مصرفياً تنامي طلب العملاء لاسيما الأفراد على تجديد ودائعهم المنتهية لمدة سنة، وبمعدلات توازي نسبةالفائدة التي حصلوا عليها في ودائعهم المنتهية أو التي شارفت على الانتهاء.

تسعير رقابي
لكن المتغير الذي طرأ أخيراً، أن بنوكاً عدة خفّضت أخيراً معدلها للفائدة التي تمنحها على ودائع السنة، إلى مستويات ما يعرف «بتسعير الكاونتر»، وهو معدل الفائدة الذي لا يمكن أن تنخفض عنه وفقاً للتعليمات الرقابية، وسعر الخصم، مشيرة إلى أنها رفضت تجديد الأسعار التي منحتها وديعة السنة المنتهية، وأن العملاء قبلوا التسعير الجديد وفقاً لمعطيات السوق، المدفوعة بوقود ببدء انتهاء دورة التشدد النقدي التي انطلقت عالمياً في مارس 2022.

وبيّنت مصادر أن هذه البنوك أقرت منذ فترة تسعيراً على الوديعة التي يصل عمرها سنة بواقع 4.25%، نزولاً من 4.6% كانت دارجة قبل فترة بسيطة، و4.9% كانت تمنحها قبل أشهر، منوهة إلى أنه مع تنامي توقعات خفض الفائدة بات الجميع متحفظاً سواء في الحصول على قروض أملاً في تسعير أقل، أو قبول الودائع بتكلفة ستكون على الأرجح مرتفعة قياساً بالمستويات المتوقعة.
 
التعديل الأخير:

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
13,090
الإقامة
الكويت - بويوسف

المركزي الروسي يرفع الفائدة 1% إلى 19% ويلمح لزيادتها مجدداً في أكتوبر..


رفع البنك المركزي الروسي الجمعة، سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 100 نقطة أساس إلى 19% خلافاً لتوقعات تثبيتها، وذلك في ظل استمرار ارتفاع الأسعار.

وقال البنك في بيان السياسة النقدية إن هناك إمكانية لرفع الفائدة مرة أخرى خلال اجتماعه القادم في أكتوبر إثر استمرار الارتفاع القوي للمستوى العام للأسعار.

وجاء قرار صناع السياسة النقدية في موسكو اليوم رغم استقرار معدل التضخم السنوي عند 9.1% للشهر الثاني على التوالي في أغسطس، وهو أدنى مستوى منذ نهاية عام 2022، حسب بيانات صدرت عن وزارة الاقتصاد الأربعاء الماضي.


لكن التضخم في روسيا ظل يرتفع منذ سجل 7.8% في أبريل الماضي، حتى بعدما قرر المصرف المركزي في اجتماع يوليو رفع تكاليف لاقتراض 200 نقطة أساس (2%).
 
أعلى