❤️ $€$ سلة الكويت الإقتصادية $€$ ❤️

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
"التجارة" الكويتية تُضيف 9 أنشطة للدليل الموحد للتصنيف الخليجي

3B222A36-5B49-4772-AE4D-4F9CCCEAF7AC.jpeg

الكويت - مباشر: أصدرت وزارة التجارة والصناعة الكويتية قراراً أضافت بموجبه 9 أنشطة للدليل الموحد لتصنيف الأنشطة الاقتصادية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وأوضحت التجارة في بيان على حسابها الرسمي بتويتر اليوم الخميس، أن النشاط الأول يتمثل في بيع معدات رياضية القوس والسهم، والثاني يتعلق بتصميم وبناء وتشغيل وصيانة وتحويل المشاريع بنظام الـ PPP.

أما النشاط الثالث فيتعلق بإنتاج وتصنيع وتعبئة اللحوم الطازجة المُجمدة، ورابعاً أعمال البنية التحتية لمنصات أجهزة حفر آبار النفط، وخامساً أعمال البنية التحتية للطرق والممرات لأجهزة حفر آبار النفط.

وبالنسبة للنشاط السادس فيتعلق بأعمال البنية التحتية للسناتر ومصافي النفط ومضخات النفط، وسابعاً أعمال البنية التحتية لتمديد خطوط أنابيب النفط والغاز.

ويتعلق النشاط الثامن بأعمال البنية التحتية للخدمات البترولية، أما النشاط التاسع والأخير فيخص خدمات النفط وإتلاف الوثائق والمستندات.

21073179_AR_1577358063_200.jpg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
اتحاد مصارف الكويت ينفي وقوع اختراقات في أنظمة البنوك المحلية

2019/12/26 كونا

نفى رئيس اتحاد مصارف الكويت عادل الماجد وقوع أي اختراقات لأنظمة البنوك المحلية وحدوث اختلاسات فيها مؤكدا أن ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعية بهذا الشأن "ما هو إلا افتراءات وأخبار مغلوطة".

واوضح الماجد في تصريح صحفي اليوم الخميس ان الامر لم يتعد حدوث عطل فني بأحد (السيرفرات) الخاصة بشركة الخدمات المصرفية الآلية المشتركة (كي نت) حيث تم التعامل معه فور حدوثه وإعادة الخدمات إلى طبيعتها على أكمل وجه.

واشار الى انه "لم يحدث ما يمس بأنظمة البنوك المحلية" لافتا الى ان هذا العطل "لا صلة له بالشبكات والأنظمة الخاصة بالبنوك المحلية وأن أموال المودعين في مأمن وان البنوك المحلية لم تتأثر ولم تتضرر من جراء ذلك العطل الفني".

واكد الماجد سلامة الشبكات الإلكترونية وأنظمة المعلومات لدى البنوك المحلية مشددا على ان البنوك المحلية تحرص دائما على تحديث وتعزيز هذه الأنظمة.

وكان عطل فني أصاب أمس قنوات الدفع التابعة لشركة الخدمات المصرفية الآلية المشتركة (كي نت) حيث أعلنت الشركة عقب ذلك انه تم إصلاح العطل الفني الذي أصاب الشبكة مؤكدة أن جميع قنوات الدفع (كي نت) تعمل بشكل طبيعي.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
البورصة تخفض رسوم اشتراك الشركات المدرجة وفق 7 فئات

2019/12/26 الأنباء الكويتية

كشفت بورصة الكويت أمس عن تعديلات شملت رسوم الاشتراك السنوي لجميع الشركات المدرجة في الأسواق الـ 3، وتم تحديد الرسوم وفق 7 فئات.

وقال مصدر مسؤول في شركة البورصة لـ «الأنباء» ان أغلب الشركات الصغيرة والمتوسطة ستتراوح رسوم اشتراكاتها السنوية بين 10 و20 ألف دينار.

وأضاف المصدر ان عددا ليس بكبير من الشركات المدرجة ستكون رسوم اشتراكاتها السنوية من 20 الى 30 ألف دينار، لافتا الى ان الشركات كانت تدفع نحو 50 ألف دينار حتى 2019، وكانت هناك صعوبة في سداد هذه الرسوم من قبل بعض الشركات، واصفا القرار بأن فيه إنصافا للشركات من دفع تلك الرسوم العالية في السابق.

وأوضح المصدر ان قرابة 13 شركة هي التي ستدفع رسوما كبيرة، وأن قيمهم السوقية تمكنهم من دفع هذه الرسوم، وهي الشركات التي استفادت من ضخ الأموال الأجنبية بالبورصة، فضلا عن المكاسب المحققة من ارتفاعات البورصة.

وبذلك يكون القطاع الخاص أوفى بعهده فيما يتعلق بهذا الخصوص، حيث كان أول تصريحات مسؤولي شركة البورصة بعد إسناد مرفق السوق الى عهدة القطاع الخاص يتعلق بتخفيض رسوم الاشتراك السنوي للشركات المدرجة والتي كانت سببا في خروج بعض الشركات من السوق في السابق.

وسيشجع قرار تخفيض رسوم الاشتراك السنوي كثيرا من الشركات على الإدراج بالبورصة خلال الفترة المقبلة.

وبالعودة الى رسوم الاشتراك السنوية للشركات المدرجة فجاءت على النحو التالي:

٭ الفئة 1: وهي للشركات التي تقدر قيمتها السوقية في نهاية العام بأقل من 25.9 مليون دينار، ونسبة الرسوم هي 0.1000%، وأدنى رسوم لها 10 آلاف دينار وأعلى رسوم 20 ألف دينار.

٭ الفئة 2: وتتراوح قيمها السوقية بين 26 و35.9 مليون دينار، ونسبة رسومها 0.0850%، وأدنى رسوم لها 20 ألف دينار وأعلى رسوم 30 ألف دينار.

٭ الفئة 3: تتراوح قيمها السوقية بين 36 و69.9 مليون دينار، ونسبة الرسوم لهذه الشركات 0.750%، وهي بين 30 ألف دينار كحد أدنى و50 ألف دينار كحد أعلى.

٭ الفئة 4: تتراوح قيمها السوقية بين 70 و99.9 مليون دينار، ونسبة رسومها 0.650%، وأدنى رسوم لها 50 ألف دينار وأعلى رسوم 70 ألف دينار.

٭ الفئة 5: وهي الشركات التي تتراوح قيمها السوقية بين 100 و149.9 مليون دينار، ونسبة الرسوم المقررة لهذه الفئة 0.0550%، وأدنى رسوم لها 70 ألف دينار وأعلى رسوم 90 ألف دينار.

٭ الفئة 6: تتراوح قيمها السوقية بين 150 و499.9 مليون دينار، ونسبة الرسوم لهذه الشركات 0.0450% وهي ما بين 90 ألف دينار كحد أدنى و110 آلاف كحد أعلى.

٭ الفئة 7: وهي للشركات التي تقدر قيمتها السوقية في نهاية العام بـ 500 مليون دينار فأكثر، ونسبة الرسوم هي 0.0350%، وأدنى رسوم لهذه الفئة 110 آلاف دينار كحد أدنى و125 ألف دينار كحد أعلى.

وأوضحت البورصة انه في حال تأخر الشركة عن سداد قيمة الاشتراك السنوي في الموعد المحدد تحتسب رسوم تأخير نسبتها 10% من إجمالي قيمة المبلغ.

هذا، وقد أشادت المصادر بالنهج الجديد الذي تشهده البورصة في ظل إدارة القطاع الخاص، معربة عن تفاؤلها بالمرحلة المقبلة لإعادة بورصة الكويت الى مكانتها الطبيعية كأحد أكبر الأسواق الإقليمية.

وكان القرار السابق لشركة البورصة قبل انتقال إدارتها الى القطاع الخاص لحساب الاشتراكات السنوية بناء على متوسط قيمة التداول اليومي، قد لاقى رفضا واسعا بين الشركات المدرجة، بعدما تسبب في مضاعفة الرسوم لبعض الشركات نحو 10 مرات لتبلغ نحو 50 ألف دينار من دون مراعاة لظروف تعرض البعض للخسائر او تسجيلها تحسنا طفيفا في الأرباح عقب تعافيها جزئيا من تداعيات الأزمة المالية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
التقييم السنوي لـ 14 ألف موظف بـ «الأشغال» الشهر المقبل

2019/12/26 الأنباء الكويتية

أكد مصدر مسؤول بوزارة الأشغال ان الوزارة ستجري التقييمات السنوية للموظفين البالغ عددهم 14 ألف موظف عن العام 2019 مع بداية العام الجديد بعد ربط بصمة الحضور والانصراف للموظفين مع ديوان الخدمة المدنية.

وأضاف المصدر أن التقييم سيشمل جميع قطاعات الوزارة الداخلية أو الخارجية وفق اللوائح والشروط الخاصة بالوزارة والديوان.

من جانب آخر، سيعتمد وكيل وزارة الأشغال م.إسماعيل الفيلكاوي قرارا إداريا الأسبوع الأول من يناير المقبل بمنح الدرجات (الحتمية) لـ 7 آلاف موظف من المستحقين لهذه الدرجات حسب الشروط واللوائح الخاصة بالوزارة والديوان.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
«المالية» تبحث إنشاء محكمة وقاضٍ متخصص للإفلاس

2019/12/26 الرأي الكويتية

تناقش اللجنة المالية البرلمانية الأحد المقبل مشروع قانون باصدار قانون التسوية الوقائية وإعادة الهيكلة والإفلاس متضمناً انشاء محكمة للإفلاس وقاضٍ متخصص لإنهاء إعلان الافلاس، بالإضافة إلى اجراءات لجرد أموال المدين، بالإضافة إلى مناقشة الاقتراحات برغبة المدرجة على جدول الأعمال.

وجاء في المشروع الذي خصصت له اللجنة ورشة عمل بعنوان «تحديث قانون الافلاس» أنه قدم بسبب قِدم القانون الذي أقر عام 1980 ولتعزيز الاستقرار المالي للمؤسسات المالية في الدولة لمعالجة أوجه القصور، وتضمن سبعة أبواب احتوت على 292 مادة، تركزت حول الطلبات الخاصة بالافلاس والتسوية الوقائية واعادة الهيكلة وتحديد المستندات ذات العلاقة الواجب تقديمها، والاطار الزمني للإدارة وقاضي الافلاس للبت في الطلبات المقدمة، بالإضافة إلى تعيين الأمين والمراقب والمحقق، وذلك في حالة قبول قاضي الافلاس افتتاح اجراءات اعادة الهيكلة او شهر الافلاس.

ونظم المشروع الاخطارات والاعلانات المتعلقة بالدعاوى والطلبات والطعون المنظمة بالقانون مستحدثاً آلية الاخطارات عن طريق غرفة بيانات الكترونية متاحة لذوي الشأن وفق تنظيم آلي احال فيه الى اللائحة التنفيذية للقانون، وتناول أيضا أحكام التسوية الوقائية والشروط والحالات التي يجوز فيها تقديم الطلب والمستندات اللازمة للطلبات، وآثار قبول الطلب واختصاصات دائرة الافلاس في شأن عقود المدين او ما يطلبه من تحويل او يعقده من قروض، واثار القرار الصادر بافتتاح اجراءات التسوية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
16 جهة حكومية... تقليص ودمج

2019/12/26 الرأي الكويتية

تنفيذاً لرؤية وتوجه سمو رئيس الوزراء الشيخ صباح الخالد، نحو «إعادة هيكلة الجهات الحكومية لتكون أقل ترهلاً في المرحلة الأولى، ثم أكثر رشاقة في الخطوة اللاحقة»، عقد اجتماع وزاري، أمس، مع القياديين في الوزارات لبحث «تقليص الهيئات الحكومية» و«دمج الهيئات المتشابهة».

وعلمت «الراي» من مصادر حكومية أن قرارات عدة اتخذت خلال الاجتماع، من بينها إلحاق «مكتب الإنماء الاجتماعي» بوزارة الشؤون الاجتماعية (كما ذكرت «الراي» في عددها الصادر أمس)، و«هيئة الشباب» بـ«الهيئة العامة للرياضة»، وإلغاء «هيئة القرآن» ودمج طاقمها بوزارة الأوقاف، ونقل «الهيئة العامة للبيئة» إلى تبعية وزيرة المالية وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية مريم العقيل، بعدما كانت في الحكومة السابقة تابعة لوزيرة الأشغال العامة وزيرة الدولة لشؤون الإسكان جنان رمضان.

ولم يتم إقرار نقل «المناقصات العامة» من التبعية لوزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء إلى وزارة المالية، كما تردد سابقاً.

وكشفت المصادر أن «عملية التقليص والدمج ستطول 16 جهة حكومية»، مشيرة إلى أن الاجتماع الذي عقد أمس يأتي بناء على توجيهات الخالد بأخذ آراء القياديين والمسؤولين وأصحاب القرار في الوزارات والهيئات لتحقيق رؤيته الهادفة لترشيق العمل الحكومي.

ولفتت إلى أن عملية الدمج والتقليص لن تمر بسهولة وستلقى ممانعة من البعض، بيد أن الحكومة مصرّة على استكمال تطبيق رؤيتها، مذكرة بكلام رئيس الوزراء خلال لقائه مع رؤساء تحرير الصحف مطلع ديسمبر الجاري بأن «لدينا 400 ألف موظف حكومي، 20 في المئة منهم من الإدارة الوسطى»، مشيراً إلى أن هؤلاء لديهم «درجة مقاومة عالية» للتغيير والتطوير وفرض الحكومة الالكترونية الرقمية.

ويعد الاجتماع الذي عقد، أمس، الأول في طريق «التدرج» الذي تحدث عنه الخالد بقوله «إن ما بني في 60 سنة في الكويت، والجهاز الحكومي يجب مراجعته الآن... الأمر ليس سهلاً ونعلم أننا نحتاج الى التدرج»، كما يؤكد أن سمو رئيس الوزراء يعمل في إطار خطة واضحة المعالم منذ اليوم الأول لتوليه رئاسة الحكومة وحتى قبل تشكيلها.

يشار إلى أن الحكومة السابقة برئاسة سمو الشيخ جابر المبارك عقدت اجتماعاً مشابهاً في 10 يوليو الماضي، عرض خلاله الوكلاء والقياديون خططهم ومشاريعهم وسبل الاستعجال في تنفيذ الخطط والبرامج بالتعاون مع مجلس الأمة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
افتتاح 13 موقفاً جديداً للطائرات للمزيد

2019/12/26 القبس

قال مصدر مطلع لـ القبس إن الإدارة العامة للطيران المدني تستعد خلال الفترة المقبلة، لإجراء الصيانة الدورية والجذرية والطارئة وتنفيذ الاعمال الإنشائية لكل المباني التابعة للادارة.

أعلنت الإدارة العامة للطيران المدني عن افتتاح مواقف جديدة للطائرات في مطار الكويت الدولي.

وقال نائب المدير العام لشؤون المطار بالانابة م. صالح الفداغي ان اضافة هذه المواقف الى المواقف الحالية تعتبر تنفيذا للخطة الموضوعة من قبل الطيران المدني لتهيئة البنية التحتية لمطار الكويت الدولي للتعامل مع الزيادة المستمرة لحركة الطيران في مطار الكويت الدولي.

واضاف الفداغي ان هذه المواقف متوافقة مع جميع المعايير الدولية والمتعلّقة بالسلامة، كما أن المواقف الجديدة مزودة باحدث الانظمة والاجهزة الخاصة بذلك.

من جانبه، قال نائب المدير العام لشؤون التخطيط والمشاريع بالانابة أحمد حسين ان المواقف الجديدة عددها 13موقفا، مشيدا بدور جميع الجهات على التعاون الكبير الذي ساهم بالانتهاء من اعمال تنفيذ هذه المواقف ودخولها للخدمة.

إلى ذلك، قال مصدر لـ القبس ان مكان تنفيذ الأعمال سيكون في المواقع التابعة للطيران المدني داخل وخارج مطار الكويت الدولي، بحيث يشتمل التنفيذ على تقديم جميع الأيدي العاملة والمواد والمعدات والآلات الإنشائية وجميع ما يلزم لإتمام الأعمال وصيانتها وتشغيلها، وكذلك الأعمال المؤقتة، وكل شيء، سواء كان ذا طبيعة مؤقتة أو ثابتة، يتطلبها تنفيذ الأعمال بحسب الأصول الفنية.

وبيّن المصدر ان الادارة خاطبت الجهات الرقابية لطرح المناقصة، وهي في طور الحصول على الموافقات الرسمية لاعتمادها.

خطة الإنقاذ

من جانب آخر، اعتمدت اللجنة العليا للبحث والانقاذ برئاسة رئيس الادارة العامة للطيران الشيخ سلمان الحمود الخطة الوطنية للبحث والإنقاذ، وذلك خلال اجتماعها الذي عقد بحضور ممثلي وزارات الدفاع والداخلية والصحة والمواصلات، إضافة إلى الحرس الوطني والإدارة العامة للإطفاء، ومؤسسة البترول الكويتية ومؤسسة الموانئ الكويتية والخطوط الجوية الكويتية.

وقال مقرر اللجنة الوطنية للبحث والإنقاذ م. عماد السنعوسي ان الخطة الوطنية للبحث والانقاذ هي الاولى من نوعها في البلاد، ومن شأنها رفع تصنيف الكويت في المنظمات الدولية، مشيرا الى ان الخطة الوطنية ترسم الاستراتيجية العامة لمنظومة البحث والانقاذ بمفهومها الدولي، والتي نصت عليه المعاهدات والاتفاقيات الدولية، حيث إن دولة الكويت ملزمة بتطبيقها كونها طرفاً فيها.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
17.6 مليار دينار محفظة استثمارات مؤسسة البترول

2019/12/27 القبس

قالت مؤسسة البترول ان أرباح محفظتها الاستثمارية تراجعت %38 في 2019/‏2018، وجاء ذلك في رد على سؤال برلماني، إذ أكد الرد أن إجمالي قيمة الانخفاض في مبلغ الاستثمار 1.6 مليار دولار من 19.2 إلى 17.6 مليارا. وأضاف الرد: بالنسبة لصافي الربح فقد انخفض من 1.44 مليار دولار تحققت خلال السنة المالية 18/‏17 الى 391 مليون دولار في السنة المالية 19/‏18، وبانخفاض يصل الى 1.049 مليار دولار.

أما بالنسبة للأسباب الحقيقية وراء الانخفاض بمبلغ الاستثمار بالمحفظة والعوائد عليها، فتؤكد المؤسسة ما جاء في ردها على ملاحظة الديوان بهذا الشأن، والتي تفيد بأن المؤسسة قد قامت بإنشاء المحفظة الاستثمارية في عام 1997 للاستفادة من السيولة المتوافرة لديها في ذلك الوقت،

وذلك لتعظيم العائد على تلك الأموال واستغلالها بالشكل الأمثل لحين البدء بتنفيذ مشاريعها الضخمة بعد استكمال جميع الموافقات المطلوبة، وعندما بدأ القطاع النفطي بتنفيذ تلك المشاريع تم البدء باستغلال تلك الاموال التي تم الاحتفاظ بها على هيئة استثمارات مالية بالصرف على المشاريع الرأسمالية، لذا فإن الانخفاض في قيمة الاستثمار بالمحفظة بنهاية السنة المالية 19/‏18 (بالإضافة إلى الأسباب السابقة) فإنه يعود تحديداً إلى تعرض المؤسسة لعجز مالي نتج عن نقص في السيولة اللازمة للصرف على المشاريع الرأسمالية الجاري تنفيذها،

الأمر الذي استدعى تسييل جزء من المحفظة لسد هذا العجز والإيفاء بالتزامات المؤسسة تجاه الغير، وتجدر الإشارة إلى أن التزام المؤسسة بسداد أرباح السنوات السابقة للدولة كان من أهم العوامل التي اسهمت في التأثير على السيولة وزيادة الأعباء المالية على المؤسسة.

أما في ما يتعلق بانخفاض الأرباح خلال السنة المالية 19/‏18 فإن ذلك يعود أساسا إلى أن السنة المالية السابقة 18/‏17 تضمنت أرباحاً تصل الى 806 ملايين دولار، ناتجة عن إعادة هيكلة المحفظة الاستثمارية التي نتجت عنها أرباح،

وباستبعاد أثر تلك الارباح فان الانخفاض في اجمالي ارباح المحفظة سيصل إلى 243 مليون دولار فقط، وبنسبة %38، وتجدر الإشارة إلى أن هذا الانخفاض يمثل خسائر فروقات العملة، وهي خسائر غير محققة نتجت من تقلبات وانخفاض أسعار صرف العملات الأخرى مقابل الدولار الأميركي.

أسباب هبوط قيمة المحفظة وأرباحها

1 – تسييل جزء من الاستثمارات للصرف على المشاريع.

2 – التزام المؤسسة سداد أرباح سابقة للدولة.

3 – تراجع الربحية بسبب خسائر فروق العملة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
«المركزي» يرصد مشاكل في أجهزة السحب والإيداع ويطلب تعاون البنوك

2019/12/27 جريدة الجريدة

كشفت مصادر مصرفية لـ"الجريدة" أن البنك المركزي رصد جملة مشاكل تخص عمليات السحب والإيداع في القطاع المصرفي، إضافة إلى بعض القصور في متابعة شكاوى العملاء، وعلى أثرها وجه محافظ البنك المركزي د. محمد الهاشل المصارف على وجه السرعة باتخاذ التدابير اللازمة.

وفي التفاصيل، قال البنك المركزي إنه ونظرا لزيادة عدد الشكاوى المقدمة من العملاء حول عمليات السحب والإيداع، من خلال أجهزة الصراف الآلي لدى البنوك، وما تبين من عدم إلمام بعض العملاء بحقوقهم وواجباتهم حيال ذلك، فإن البنك المركزي يؤكد ضرورة قيام البنوك المحلية بتوعية العملاء بالإجراءات الخاصة بتقديم الشكاوى المتعلقة بعمليات السحب والإيداع النقدي.

وشدد على ضرورة تأكد العملاء من المبلغ، سواء في حالة السحب أو الإيداع، والتأكد من استلام وصل ورقي أو إلكتروني عن طريق الرسائل النصية أو التطبيق الهاتفي المتاح من البنك، على أن يتضمن ذلك تفاصيل إتمام العمليات، خاصة في عمليات الإيداع الآلي.

وأكد للبنوك ضرورة أن تقوم البنوك بمتابعة شكاوى العملاء، وخصوصا المتعلقة بالأوراق النقدية وأجهزة الصراف الآلي، سواء داخل الفروع أو خارجها، مع ضرورة التعاون بين جميع البنوك لتقديم الأدلة الكافية للتحقق من شكاوى العملاء المتعلقة بأجهزة الصراف الآلي خاصة الموجودة خارج الأفرع.

جدير بالذكر أنه تم إخطار اتحاد المصارف الكويتية بتلك التوجيهات والتعليمات، على أن تتم مناقشتها وتحقيق التعاون بين البنوك تحت مظلة الاتحاد.

إلى ذلك، ذكرت مصادر أن هناك ملاحظة تتعلق بعدم اهتمام البنوك بموضوع الرسائل النصية الخاصة بالحركة التي تتم على الحساب المصرفي، حيث إن هناك بنوكا ملتزمة بدرجة كبيرة، وأخرى غير ملتزمة نهائيا.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
لجنة التحقيق بتعيينات البترول الكويتية:معلومات "غير مفرحة" لرؤساء شركات القطاع

4EDE16A3-DECB-419B-8ECD-98FE72B03E21.jpeg

الكويت - مباشر: حددت اللجنة البرلمانية المسؤولة عن التحقيق بشأن التجاوزات في التعيينات والترقيات بمؤسسة البترول الكويتية موعداً للاجتماع مع اتحاد العاملين بالقطاع النفطي والنقابات ذات الصلة.

وقالت اللجنة البرلمانية في بيان صادر عن مجلس الأمة، إنها خلال اجتماعها اليوم الخميس، حددت آلية عملها ومتطلبات التحقيق في المرحلة المقبلة.

وأوضح رئيس اللجنة النائب الحميدي السبيعي، إنه تم الاتفاق على دعوة اتحاد العاملين بالقطاع النفطي والنقابات ذات العلاقة وفرق ديوان المحاسبة المختصة، لاجتماع سيعقد في 6 يناير/كانون الثاني المقبل.

وتابع السبيعي، أن اللجنة ستحيل اليوم، مجموعة من التساؤلات والمستندات الموجودة لديها بخصوص التعيينات والتجاوزات المالية والإدارية إلى جميع المعنيين في مؤسسة البترول لتزويد اللجنة بالردود عليها الأسبوع المقبل.

وأكد، أن اللجنة ستستدعي الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول وكل رؤساء الشركات النفطية لحضور الاجتماع بعد المقبل لمواجهتهم بمعلومات "غير مفرحة" عن تعيين العنصر الوافد على حساب العنصرالكويتي.

وألمح، إلى أن اللجنة ستجتمع بشكل شبه أسبوعي لسرعة إنجاز تقريرها، وذلك نظرًا لوجود الكثير من العمل والمستندات والقطاعات التي يجب أن يشملها التحقيق.

وبين، أن رؤساء الشركات النفطية سيحضرون أكثر من 4 اجتماعات للجنة نظرًا لوجود تقارير ومعلومات كثيرة عن التعيينات والتجاوزات المالية والإدارية.

وذكر السبيعي، أن اللجنة لن تستخدم في التشهير أو الإضرار بالقطاع النفطي قائلًا “تقرير اللجنة سيكون دقيقًا جدًّا ولن نتجنى على أحد ولن نذكر في تقريرنا إلا ما هو صحيح ولن يدرج فيه شيء إلا وفق مستندات وثوابت لا يستطيع أحد المنازعة عليها".
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
الأولى من نوعها..الكويت تعتمد خطة لرفع تصنيفها بقطاع الطیران المدني

950F8062-D1D3-4BE3-A383-8425796737FE.jpeg

الكویت - مباشر: أقرت اللجنة الكویتیة العلیا للبحث والإنقاذ، برئاسة رئیس الطیران المدني الشیخ سلمان صباح السالم الحمود الصباح، الخطة الوطنیة للبحث والإنقاذ بحضور الجھات المعنیة.

وصرح مقرر اللجنة، عماد السنعوسي، اليوم الخميس، بأن الخطة الوطنیة للبحث والإنقاذ والتي تعد الأولى من نوعھا تأتي بهدف رفع تصنیف الكویت في المنظمات الدولیة بمجال الطيران المدني، وفقاً لوكالة أنباء الكويت "كونا".

وأشار، إلى أن الخطة تستھدف تقدیم خدمات البحث والإنقاذ داخل الكویت على وجه السرعة، لضمان تقدیم المساعدة للأشخاص المستغیثین على مدار 24 ساعة في حالات حوادث الطیران المدني.

وأضاف، أن الخطة الوطنیة ترسم الاستراتیجیة العامة لمنظومة البحث والإنقاذ في الكویت بمفھومھا الدولي، والذي نصت علیه المعاھدات والاتفاقیات الدولیة.

وأوضح السنعوسي، أن الخطة تعد متطلبا دولیا واجب الاستیفاء، مضیفا أن الخطة سیلیھا مجموعة خطوات تتمثل بإنشاء وتشغیل مراكز متخصصة بتنسیق عملیات البحث والإنقاذ، وتدریب أطقم ھذه المراكز وتجھیزھم بجمیع الإمكانیات المتاحة.

وذكر، أن الخطة تأتي استكمالا لمتطلبات البحث والانقاذ للمنظمات الدولیة منھا منظمة الطیران المدني الدولي"ICAO".

والجدير بالذكر، أن اجتماع اللجنة شهد حضور ممثلي وزارت الدفاع والداخلیة والصحة والمواصلات والحرس الوطني والإدارة العامة للإطفاء ومؤسسة الموانئ الكویتیة والخطوط الجویة الكویتیة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
محللون يحددون الأسهم الأفضل للاستثمار خليجياً في 2020

D7F1996A-4216-4974-B062-711839D7DD1F.jpeg

مباشر - محمود جمال: مع اقتراب انطلاق عام جديد من التداولات بأسواق المال الخليجية تتوجه أذهان المستثمرين بالأسهم في المنطقة إلى ترتيب محافظهم واختيار القطاع الأفضل للاستثمار.

وقال محللون لـ"مباشر" إن التفاؤل الذي غلب على تعاملات بورصات الخليج خلال عام 2019 بسبب الطروحات الضخمة التي شهدتها وفي مقدمتها "أرامكو" إضافة للاستقرار الجيوسياسية والتجاري عالمياً الذي يشير إلى ولادة فرص استثمارية جديدة أمام المتعاملين في قطاعات كبرى أبرزها البنوك والبتروكيمياويات وبعض أسهم العقارات التي وصلت إلى مستويات متدنية.

ومنذ نهاية تعاملات عام 2018 وحتى نهاية جلسة يوم أمس الخميس الموافق 26 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، سيطر اللون الأخضر على مؤشرات الأسواق الخليجية.

وخلال تلك الفترة، ارتفع مؤشر بورصة السعودية بنسبة تقارب الـ 7 بالمائة، إضافة إلى صعود مؤشر السوق الأول لبورصة الكويت أكثر من 16 بالمائة وارتفاع مؤشر بورصة البحرين نحو 20 بالمائة، وبورصة أبوظبي بنحو 3.5 بالمائة، وطالت المكاسب مؤشر بورصة دبي الذي ارتفع 9.5 بالمائة وبورصة قطر بنسبة تتجاوز 1 بالمائة، فيما تراجع مؤشر بورصة مسقط طفيفاً.

59356ea71fe89.jpg

سيولة أجنبية

وقال الدكتور عبدالله باعشن الخبير الاقتصادي لـ"مباشر" إن النجاح غير المتوقع لطرح شركة أرامكو السعودية أعطى إشارات إيجابية لاستيعاب بورصات الخليج سيولة أجنبية جديدة وسط توفير فرص جيدة.

وشهد الأسبوع قبل الماضي أيضاً وتحديداً في جلسة الأربعاء الموافق 11ديسمبر/كانون الأول 2019 استقبال أسهم عملاق النفط السعودي "أرامكو" وذلك بعد أن سجلت عملية الطرح مجموع طلبات اكتتاب من قبل المؤسسات المكتتبة مبلغاً 106 مليارات دولار، ليبلغ إجمالي قيمة الاكتتاب 446 مليار ريال ما يعادل 119 مليار دولار أمريكي، بإضافة طلبات الاكتتاب من قبل المكتتبين الأفراد في الطرح.

وأكد باعشن أن تلك الأرقام التي حققها ذلك الطرح الضخم سيفتح شهية المستثمرين الأجانب لزيادة المراكز الفترة القادمة ولا سيما مطلع العام المقبل بسوق الأسهم السعودية.

ولفت عبدالله باعشن إلى أن الأسواق بصفة عامة ستتأثر بالأجواء الجيوسياسية التي تشهد استقراراً بالوقت الحالي إضافة إلى الانتخابات الأمريكية التي ستقام مع نهاية العام المقبل.

وأشار إلى أن أي هزة ستشهدها بورصات المال العالمية في فترة ما قبل الانتخابات الأمريكية ستؤثر سلباً على الأسواق الخليجية.

ولفت إلى تميز قطاع البتروكيماويات بعد إدراج عملاق النفط السعودي بـ"تداول"، مشيراً إلى أن من أميز الفرص المتوفرة حالياً ببورصة الكويت بالقطاع البنكي، إضافة إلى قطاع التطوير العقاري ببورصات الإمارات والذي يتأهب لحدث ضخم وهو معرض إكسبو 2020.

إشارات إيجابية

ومن جانبه، قال نائب الرئيس بقسم بحوث الاستثمار في شركة كامكو، لـ"مباشر"، إن أسواق الخليج مؤهلة للارتفاع مطلع العام المقبل على الأقل خلال النصف الأول من 2020 وسط ظهور إشارات إيجابية خلال 2019.

وأضاف رائد دياب أن من أبرز تلك المحفزات التي ستؤهل الأسواق للانتعاش في العام المقبل ترقية السوق الكويتي إلى مصاف الأسواق الناشئة على مؤشر مورجان ستانلي ومعرض إكسبو 2020 بدبي.

وفي الكويت، من المتوقع أن تجذب الترقية على مؤشر "ام إس سي آي" تدفقات غير نشطة بـ 3.1 مليار دولار أمريكي بالإضافة إلى التدفقات النشطة التي قد تتجاوز هذا الرقم.

وأشار دياب إلى الاستكمال المتوقع لطرح حصة أخرى من شركة "أرامكو" بالمملكة العربية السعودية أو ظهور طروحات حكومية أخرى.

وتوقع أن تجذب هذه الأحداث تدفقات واهتماماً عالمياً وقد تعزز من أداء قطاعات محددة على رأسها قطاعي البنوك والعقارات.

images

ورجح رائد دياب أن يستمر الزخم على القطاع المصرفي والشركات التشغيلية الكبيرة في العام 2020 مع ترجيح التركيز بعض الشيء على بعض الأسهم في السوق الرئيسي.

وبالنسبة لدولة الإمارات العربية المتحدة، أشار إلى الحدث الكبير "إكسبو 2020" الذي سيمنح دفعة قوية للقطاع العقاري سيكون مؤثراً إيجاباً على أداء أسهمه بالعام المقبل.

وقال إن المبادرات التحفيزية التي قامت بها الدولة للقطاع العقاري العام الماضي ووصول أسعار بعض الأسهم إلى مستويات مغرية يؤهلان القطاع للانتعاش في تلك الفترة.

وأشار إلى أن القطاع المصرفي بالخليج يستمر بشكل عام في إظهار ربحية أعلى، في ظل وجود مشاريع قوية وسط ظهور توقعات إيجابية لأسهمه على المدى القريب.

وفي المملكة العربية السعودية، يأتي الاكتتاب العام في عملاق النفط "أرامكو" كواحد من أقوى الركائز الاستراتيجية للمملكة العربية السعودية والخطة الوطنية للتحول إلى مركز مهم عالمياً وتحقيق رؤية 2030.

وتوقع رائد دياب أن تحصل معدلات النمو الاقتصادي في المملكة على دفعة قوية حيث تركز المملكة على جميع مجالات التنمية بما في ذلك خلق فرص عمل جديدة وتطوير القطاعات الرئيسية مثل الإسكان والتعليم وتوسيع قدرات التصنيع غير النفطية.

وفيما يتعلق بسعر النفط، أكد أن النظرة تظل إيجابية للأسهم التي تتعلق بهذا القطاع في ظل تواجده عند نطاق يتراوح بين 60 و70 دولاراً أمريكياً للبرميل الذي سيواصل نمواً متوقعاً في العام 2020.

وأشار إلى أن عودة الهدوء التجاري ما بين الولايات المتحدة والصين وقرار منظمة الأوبك بخفض إنتاجها في العام 2020 سيدعمان التوقعات الإيجابية بأسواق المنطقة بصفة عامة.

انضباط "أوبك"

وقال محمد دشناوي خبير أسواق الأسهم إن بورصات الخليج تدخل عام 2020 بحالة من التفاؤل وتتوقع أداءً إيجابياً للأسواق خلال العام القادم مدعومة بحالة انضباط منظمة أوبك والتزام الأعضاء بتخفيض الإنتاج مما يجعل السعر يستقر رغم زيادة المعروض على الطلب.

وأشار إلى أن هناك تخوفات من المخاطر الجيوسياسية التي تتزايد ببعض الدول بالمنطقة ولا سيما لبنان وليبيا التي قد تؤثر على شهية بعض المستثمرين، لافتاً إلى أن العناصر الإيجابية هي الأغلب على السلبية.

وأما عن القطاعات الأبرز للاستثمار بالعام المقبل، فأشار إلى أن قطاعات المقاولات والإنشاءات تكون هي الأكثر رواجاً نظراً لحالة الرغبة في التنوع وزيادة مشاركة القطاع الخاص بالسعودية على سبيل المثال.

أما بالإمارات فتوقع محمد دشناوي أن يحدث رواج في القطاع التجاري والاستهلاكي الذي سيدعم أداء أسهمه بمعرض إكسبو 2020، وأما باقي الأسواق بصفة عامة فإن قطاعات البنوك والخدمات المالية تظل المظلة الأكثر أماناً في ظل استقرار أدائها التشغيلي .

وعلى ذات الصعيد، قال المستشار الاقتصادي إبراهيم الفيلكاوي لـ"مباشر" إن الأسهم البنكية تأتي في مقدمة تلك الأسهم حيث أن القطاع يتميز بتوزيعات نقدية سخية مقارنة بالقطاعات الأخرى والتي شهدت بعض التراجع بالتوزيعات الأعوام الماضية.

وأوضح أن أسهم قطاع البنوك لديها قدرة في مواجة التقلبات سواء جيوسياسية أو غيرها من التقلبات الاقتصادية وتلك القوة نابعة من الأداء التشيغلي المستقر الذي يشهده القطاع منذ سنوات.

ورجح أن يشهد قطاع المصارف خلال العام الجديد ببورصات الخليج بعض الدخول الاستثماري الأجنبي في ظل الثبات الذي يحققه، متوقعاً أن تلك الاستثمارات من الممكن أن تمتد إلى قطاعات أخرى مثل "قطاعات التأمين والاتصالات والتجزئة".

images

ولفت الأسهم التي ترتبط بقطاعي السياحة والصناعة من الممكن أن تكون الأنسب للاستثمار لعدة أسباب، أبرزها المبادرات الحكومية التي تمت في السعودية والإمارات لمنح تأشيرات إقامة للجنسيات بصورة أسهل.

وأكد أن النفط سيظل العامل المؤثر الأكبر على بورصات الخليج خلال الربع الأول من العام، مع عدم ثبات موقف اتفاق أوبك والحلفاء، حيث سيظهر الاتفاق النهائي مع الحلفاء قريباً.

وعن القطاع العقاري، أوضح إبراهيم الفيلكاوي أن هناك حالة من وفرة المعروض من فئات متعددة بالإمارات والسعودية، وهذا العامل من المتوقع أن يستمر في 2020 وبالتالي سيؤثر سلباً على تعاملات هذا القطاع.

وأوضح الفيلكاوي أن المطورين من الممكن أن يتجهوا لتخفيض أسعار العقار، مع إيجاد خطط جاذبة وحوافز للسداد والتقسيط لتنشيطه؛ وبالتالي من الممكن أن يكون عاملاً في عودة الزخم لأسهم القطاع.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
برنامج الحكومة: 13 مرتكزاً و8 قوانين

2019/12/29 الأنباء الكويتية

كشفت مصادر حكومية مطلعة في تصريحات خاصة لـ «الأنباء» عن ان برنامج عمل الحكومة الذي يستند الى ترجمة توجيهات صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد يتضمن 13 مرتكزا على الأقل، 3 منها أساسية وواضحة، بـ 8 مشاريع قوانين جاهزة مبدئيا، وقد أحيلت الى المجلس سواء الجديدة او المعدلة. وأعلنت المصادر أن البرنامج سيتضمن لأول مرة آليات متابعة وتقويم تشمل المسؤولين الحكوميين بمن فيهم الوزراء، ولن يكون هناك أي قيادي فوق المساءلة.

وتابعت المصادر: أول مرتكز لبرنامج عمل الحكومة سيكون مشروعا وطنيا لمكافحة الفساد وحماية المال العام، والثاني تحديث الحكومة والقضاء على الترهل من خلال تطوير الأجهزة الحكومية والانتقال الى الحكومة الرقمية، أما الثالث فيدور حول إجراءات معالجة اختلالات هيكلة الاقتصاد الوطني وتقليص الاعتماد على النفط وإيجاد مصادر بديلة للدخل القومي.

وأشارت المصادر الى المرتكز الأول، موضحة ان الحكومة أحالت الى المجلس مشروعي تعديل قانون مكافحة الفساد «نزاهة»، وحق الاطلاع على المعلومات، وستحيل الحكومة مشروع قانون يحظر تعارض المصالح خلال أيام.وذكرت المصادر: أما عن المرتكز الثاني فقد أحالت الحكومة إلى المجلس مشاريع قوانين التوثيق وحماية المنافسة والتسوية الوقائية وإعادة الهيكلة والإفلاس والصكوك الحكومية وتحسين موقع الكويت في المؤشرات الدولية وتحديث الخدمات الإلكترونية.

وأكدت المصادر أن الحكومة تهدف في المرتكز الثالث إلى إنجاز تشريعات إشراك القطاع الخاص في تنفيذ خطة التنمية الخمسية الإنمائية الثالثة. وأشارت إلى إعداد رؤية وزيرة المالية مريم العقيل بشأن الإصلاحات المالية والاقتصادية التي تنطلق من ميزانية الدولة ستقدمها إلى مجلس الوزراء.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
«نفط الكويت»: تصميم وهندسة مرافق للغاز الحر

2019/12/29 الأنباء الكويتية

علمت «الأنباء» أن شركة نفط الكويت طرحت رسميا عقدا لتقديم خدمات التصميم والهندسة لمرافق الإنتاج الجوراسي في شمال الكويت والخاصة بإنتاج الغاز الحر والنفط الخفيف.

وذكرت المصادر انه تم تأهيل نحو 21 شركة عالمية لتقديم عروضها لهذا المشروع، وستعقد الشركة اجتماعا تمهيدا مع المقاولين في 15 يناير المقبل على ان يكون 30 مارس المقبل آخر موعد لتلقى العروض.

إلى ذلك، قالت المصادر ان الجهاز المركزي للمناقصات العامة نشر إعلانا مسبقا للتأهيل بخصوص مرفقي الإنتاج الجوراسي (JPF4) و(JPF5)، وتنتظر الشركة طرح العقود في القريب العاجل.

وتخطط «نفط الكويت» الى بناء المحطتين بنظام التأجير لمدة 5 سنوات وبطاقة إنتاجية قدرها 50 ألف برميل من النفط و150 مليون قدم مكعبة قياسية من الغاز يوميا.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
الحكومة تتخوّف من «فجوة تمويلية» مع تعديلات «التأمينات»

2019/12/29 الرأي الكويتية

أعربت مصادر حكومية عن تحفظها على التقريرين المدرجين على جدول أعمال الجلسة المقبلة، والمتعلقين بإجراء تعديلات على قانون التأمينات الاجتماعية، تشمل خفض نسبة الاستقطاع من معاش المتقاعدين إلى 10 في المئة بدلا من 25، والتعديل على الاستبدال بحيث لا تتجاوز الرسوم 6 في المئة، مبدية تخوّفها من أن الاقتراحات قد تتسبب في خلق فجوة تمويلية، تصبح معها المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية عاجزة عن الوفاء بالتزاماتها المالية.

وفيما حض مقرر اللجنة المالية البرلمانية صالح عاشور على إعادة تقرير اللجنة السابق المتعلق بقروض المتقاعدين ونسبة الاستقطاع من القرض الحسن، الذي تم سحبه من جدول الأعمال بدلا من التقريرين المدرجين، لأن التقرير الذي تم سحب في دور الانعقاد الثالث كان يقضي بإلغاء فوائد قروض المتقاعدين، وفرض رسوم فقط على القروض وإلغاء النسب التراكمية، كشفت المصادر الحكومية لـ«الراي» أن مبعث تخوفها من الفجوة التمويلية لأن عدد المتقاعدين الذين حصلوا على المعاشات المقدمة بلغ نحو أربعين ألف متقاعد، بقيمة إجمالية تبلغ 140 مليون دينار يتم سدادها خلال مدة سنتين وأربعة أشهر، مع العلم أن المؤسسة ستتحمل كلفتها بالكامل.

وأكدت المصادر أن الحكومة تتفهم وجهة نظر مقدمي الاقتراحات والتي تهدف إلى تخفيف الالتزامات المالية على المتقاعدين، وتشاركهم حرصهم على توفير حياة كريمة للمتقاعدين، إلا أن هذا الأمر لا يجب أن ينظر له بمعزل عن أهمية المحافظة على نظام مؤسسة التأمينات الاجتماعية وسلامة صناديقها لافتة إلى أن الحكومة وأثناء مناقشة التقريرين في اللجنة المالية البرلمانية سجلت تحفظها على التقريرين واثبتت ذلك. وأوضحت أن أي تأخير في سداد نسبة الاستقطاع أو زيادة فترة سدادها من شأنه أن يؤدي إلى زيادة كلفة هذه المعاشات على المؤسسة، مقترحة إعادة دراسة هذه المقترحات من أجل التوصل إلى صيغة توافقية بين الحكومة والمجلس تحقق التوازن لمؤسسة التأمينات.

وذكرت أن ما يهم الحكومة في الاستبدال هو مدى تأثيره على ديمومة صناديق التأمينات والقيام بدورها على المحافظة على الحياة الكريمة للمتقاعدين الحاصلين على الاستبدال، خصوصا أن عددهم بلغ 50 ألفاً و260، بواقع 39 الفاً و948 متقاعداً، و10 آلاف و812 مؤمناً عليه، وقيمة المبالغ التي تدفع 617 مليون دينار.

وقال عاشور لـ«الراي» إنه «من وجهة نظري فإن التقرير الذي سحب كان هو الأنسب مع تخفيض نسبة استقطاع القرض الحسن إلى 100 دينار فقط، وزيادته إلى 12 ضعفا ومن غير أثر رجعي، التقريران المدرجان على جدول أعمال الجلسة، والمتعلقان بالمتقاعدين لا يرتقيان إلى طموحهم وما يأملونه من المجلس، فضلا عن الضبابية التي تكتنف الموقف الحكومي المتردد بالموافقة على التقريرين».

وأكد أنه «من الأفضل سحب التقريرين لتعديلهما مع اعادة التقرير السابق والذي أعدته اللجنة المالية في دور الانعقاد الثاني، والذي كان يقضي بإلغاء فوائد قروض المتقاعدين وأخذ رسوم على القروض وإلغاء النسب التراكمية مع تخفيض نسبة استقطاع القرض الحسن إلى 100 دينار فقط وزيادته إلى 12 ضعفاً ومن غير أثر رجعي لأنه سيحظى بقبول المتقاعدين».
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
33 شبهة «غسل أموال»... إلى النيابة

2019/12/29 الرأي الكويتية

علمت «الراي» أن وحدة التحريات المالية أحالت إلى النيابة العامة والجهات المختصة 132 حالة اشتباه بغسل أموال وتمويل إرهاب خلال السنة المالية الماضية (2018 /‏‏2019).

وأكدت مصادر مطلعة أن الوحدة أحالت 33 شبهة إلى النيابة العامة، و99 أخرى إلى الجهات المختصة الأخرى، مبينة أنه على أساس سنوي، ارتفع عدد الحالات التي تم الإبلاغ عنها أو إحالتها إلى جهات الاختصاص 22 حالة بنسبة 20 في المئة إلى 132، مقارنة مع 110 حالات عن السنة المالية السابقة (2017 /‏‏2018)، فيما تراجع عدد حالات الاشتباه المحالة إلى النيابة العامة بنسبة 13 في المئة، وبواقع 5 حالات إلى 33، مقارنة مع 38 حالة في 2017 /‏‏2018.

وزاد عدد الإحالات إلى جهات الاختصاص بنسبة 37.5 في المئة، بواقع 27 حالة، إلى 99، مقارنة مع 72 إحالة في (2017/‏‏2018).

ووفقاً للقانون، للوحدة الحق في إبلاغ النيابة العامة إذا توافرت دلائل معقولة للاشتباه في أن الأموال متحصلة من جريمة أو مرتبطة أو لها علاقة بها، أو يمكن استعمالها للقيام بعمليات غسل أموال أو تمويل إرهاب، وذلك وفقاً للمادة 19 من قانون 106 لسنة 2013، بالإضافة إلى إمكانية إحالة المعلومات ذات الصلة إلى الجهات المختصة، كما تحفظ وحدة التحريات حالات أخرى في قاعدة البيانات لديها.

وفي سياق متصل، تقدمت الوحدة خلال السنة المالية الماضية بـ 663 طلب معلومات من 5 جهات مختصة، وذلك لتعزيز المعلومات المتلقاة من الجهات المُخطِرة بوجود شبهة غسل أموال أو تمويل إرهاب، لتمكين الوحدة من اتخاذ قرارها باعتبار المعلومات الواردة ترقى إلى درجة الدلائل المعقولة للاشتباه من عدمه.

وتتمتع الوحدة بصلاحية الحصول على أي معلومات أو بيانات أو مستندات ترى أنها ضرورية لأداء مهامها من الجهات المختصة والجهات المُخطِرة والوحدات النظيرة، وتتضمن قائمة الجهات المختصة 5 كيانات هي: وزارة التجارة والصناعة، ووزارة الداخلية، والإدارة العامة للجمارك، والشركة الكويتية للمقاصة، ووزارة العدل.

وعلى أساس سنوي، تراجع إجمالي عدد طلبات المعلومات التي طلبتها وحدة التحريات المالية في (2018 /‏‏2019) بنسبة 57.6 في المئة، بواقع 902 طلب، إلى 663 طلباً، مقارنة مع 1565 طلب معلومات خلال السنة المالية (2017 /‏‏2018).

ووفقاً لبيانات كل جهة على حدة، فقد تراجعت البيانات المطلوبة من وزارة الداخلية بنسبة 56.4 في المئة بواقع 192 طلب معلومات إلى 148 خلال السنة المالية الماضية، مقارنة مع 340 طلباً في (2017 /‏‏2018)، وتراجعت الطلبات من وزارة العدل بنسبة 68.6 في المئة بواقع 221 طلباً إلى 101 مقارنة مع 322 في السنة المالية (2017 /‏‏2018). وانخفضت طلبات معلومات «التحريات المالية» من وزارة التجارة والصناعة بنسبة 42.6 في المئة بواقع 137 طلباً إلى 184 خلال السنة المالية الماضية، مقارنة مع 321 طلباً في (2017/‏‏2018)، كما تراجعت الطلبات من الشركة الكويتية للمقاصة بنسبة 61.5 في المئة بواقع 181 طلب معلومات إلى 113 طلباً في (2018 /‏‏2019) مقارنة مع 294 في (2017 /‏‏2018)، وهبطت الطلبات من الإدارة العامة للجمارك بنسبة 59.37 في المئة بواقع 171 طلباً إلى 117 طلب معلومات في (2018 /‏‏2019) مقارنة مع 288 طلباً في (2017 /‏‏2018).
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
«الداخلية»: مكافآت أعمال ممتازة لـ 10741 موظفًا مدنيًا

2019/12/29 القبس

علمت القبس أن ديوان الخدمة المدنية وافق على صرف مستحقات مالية عبارة عن مكافآت أعمال ممتازة متأخرة من العام الماضي 2018 لأكثر من 10 آلاف موظف مدني في وزارة الداخلية.

ووفق الكتاب الصادر من ديوان الخدمة، حصلت القبس على نسخة منه، فإن الديوان رد على خطاب وزارة المالية المؤرخ بتاريخ 7 أكتوبر الماضي، وأفاد بأحقية 10 آلاف و741 موظفاً مدنياً بوزارة الداخلية في الحصول على مكافآت أعمال ممتازة متأخرة من العام الماضي، وعدم سقوطها بالتقادم السنوي.

وتضمن الكتاب ضرورة استيفاء المشمولين بالمكافآت لكل الشروط المقررة قانونا للصرف، وشرط صحة المبالغ من الناحية الحسابية، وعدم تكرار الصرف وعدم تعارضه مع بدلات أخرى، مع ضرورة مراعاة الرجوع لوزارة المالية لأن هذه المبالغ تخص سنوات مالية سابقة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
الكويت: ربع مليون مسافر عبر المطار في عطلة رأس السنة

2019/12/29 القبس

فيما يحتفل العالم خلال أيام بالعام الجديد 2020، يسافر عبر مطار الكويت خلال عطلة رأس السنة أكثرمن ربع مليون مسافر على متن 1725 رحلة مغادرة وقادمة، وفق ما كشفت عنه الإدارة العامة للطيران المدني.

وبينت إحصائية الإدارة العامة للطيران المدني، خلال الفترة من 31 ديسمبر الحالي إلى 4 يناير المقبل، التي حصلت القبس على نسخه منها، أن دبي والدوحة والقاهرة وجدة تصدرت أكثر الوجهات سفراً، محددة عدد الرحلات الجوية المغادرة بـ862 رحلة على متنها 125820 راكباً، فيما بلغ عدد الرحلات القادمة 863 رحلة على متنها 129760 راكباً، مما يعني سفر 255580 راكباً ًما بين مغادر وقادم.

وكشفت الإحصائية أن إجمالي عدد الرحلات الى دبي بلغ 207 رحلات، على متنها 35781 راكباً، حيث استحوذت على %14 من عدد المسافرين من وإلى مطار الكويت، فيما بلغ عدد الرحلات الى الدوحة 173 رحلة، على متنها 25558 رحلة، بنسبة %10، تليها القاهرة بـ104 رحلات، على متنها 17891 راكباً، بنسبة %7. على صعيد آخر، زار وزير الدولة لشؤون الخدمات وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة، مبارك الحريص، مطار الكويت ومبنيي T1 ــ T4، واطلع على سير العمل والخدمات المقدمة للمغادرين والقادمين، برفقة رئيس الإدارة العامة للطيران المدني الشيخ سلمان الحمود، وكبار المسؤولين في الإدارة.

زيارات ميدانية وقال الحريص، في تصريح صحافي، إن زيارته ستكون ضمن سلسلة زيارات ميدانية يقوم بها خلال الفترة المقبلة، للاطلاع على سير العمل والاطمئنان على جودة الخدمات المقدمة للمسافرين وضيوف الكويت. وأشار إلى أنه استمع إلى شرح مفصل عن آلية عمل الإدارة، وكذلك الملاحظات التي تعيق العمل، واعداً بتذليل المعوقات التي من شأنها عرقلة سير العمل في هذا المرفق الحيوي.

وطالب الحريص مسؤولي الإدارة العامة للطيران المدني بتقديم خطة شاملة قابلة للتنفيذ خلال المرحلة المقبلة، على أن تشمل آلية تطوير العمل في جميع مرافق الطيران المدني.

وشدد على حرصه التام على متابعة تنفيذ مشاريع خطة التنمية، التي تقع تحت مظلة الإدارة العامة للطيران المدني وأهمية إنجازها وفقاً للجدول الزمني، الذي وضع لها، مؤكداً أن تلك المشاريع ستكون من أولوياته.

وأكد الحريص أنه سيتخذ كل الإجراءات القانونية بحق كل من يقصّر في عمله ويعرقل إنجاز هذه المشاريع، التي ترتبط ارتباطاً مباشراً برؤية الكويت 2035.

وأشاد بـ«الدور الفاعل الذي تقوم به الإدارة العامة للطيران المدني نحو الرقي بعمل الإدارة»، كما ثمّن للعاملين في المطار عملهم المتواصل والدؤوب لتوفير الخدمة المتميزة للمواطنين والمقيمين.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى