❤️ $€$ سلة الكويت الإقتصادية $€$ ❤️

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
«التجارة»: تراخيص الشركات تضاعفت خلال سنتين إلى 41511 مع إصدارها إلكترونيا

2019/12/26 الرأي الكويتية

أشارت وزارة التجارة والصناعة ما حققته خلال عام 2019، لافتة إلى ارتفاع إجمالي عدد التراخيص من 22888 في 2017 إلى 39638 في 2018 ليزيد إلى 41511 في 2019، ما يعني تضاعف الرقم خلال سنتين، بالإضافة إلى تقديم ميزانيات شركات الاشخاص والشركات المساهمة online.

ومع بداية سنة 2019 كان انطلاق إصدار الرخصة الالكترونية الجديدة، في المكتب أو المنزل، لجميع أنواع الشركات والأنشطة التجارية الجديدة بدون مراجعة الوزارة، ما أسهم في تحقيق طفرة كبيرة في بيئة الأعمال المحلية، وتقليص الوقت لاعتماد طلبات تأسيس وترخيص الشركات الجديدة لأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وتقليل أعداد مراجعي مراكز الوزارة.

وذكرت «التجارة» أن الخطوة الثانية كانت تجديد الرخصة الالكترونية الجديدة، تلاها العمل بنظام دفتر الوسيط العقاري الالكتروني، وإلزام الوسطاء العقاریین المرخص لھم بالعمل بدفتر الوسیط العقاري الإلكتروني، ما يسهم في تكوین قاعدة معلومات عقاریة في البلاد تفید المستثمرین كافة، منوهة إلى أن هذه التجربة تعد رائدة على المستوى العربي نظراً لتطبیقھا في عدد قلیل من دول المنطقة، كما أنها تمنع الدخلاء على المھنة بصورة كبیرة، لأن كل خطوات الصفقات تتم عبر الإنترنت في وقت محدد وتكون تحت رقابة الجمیع، دون أن تكون هناك فرصة للتلاعبات من أي طرف، فضلاً عن أنها تمثل نقلة نوعیة من العقود الورقیة إلى نظیرتھا الإلكترونیة.

المعارض العقارية

وفي الشأن العقاري، أصدرت وزارة التجارة قرار تنظيم المعارض العقارية للعقار الداخلي والخارجي، الذي أسند التنظيم إلى الشركات الكويتية الحاصلة على ترخيص بمزاولة نشاط تنظيم المعارض والمؤتمرات، بالإضافة إلى الجهات الحكومية التابعة للدول العربية والأجنبية والشركات والمؤسسات التابعة لها التي ترغب بترويج وتسويق عقارات أو أراض أو مشاريع عمرانية مملوكة لها، على أن يتم ذلك عن طريق شركة أو مؤسسة كويتية مرخص لها بمزاولة هذا النشاط، وذلك بعد الحصول على وكالة مصدق عليها من الجهة الأجنبية وسفارة الكويت بهذه الجهة مصحوبة بترجمة رسمية.

ومنع القرار بشكل مطلق الشركات المنظمة أو العارضة من تسويق عقارات أو مشاريع بعوائد مضمونة أو بمضمون استثماري أياً كان، ونجح هذا القرار في محاصرة عمليات النصب العقاري، التي راح ضحيتها الكثير من المواطنين.

قطاع التأمين

وفيما يتعلق بسوق التأمين في البلاد، أصدرت الوزارة خلال عام 2019 حزمة قرارات متتالية في هذا الشأن، أولها تنظيم مهنة وسطاء التأمين وإعادة التأمين وكذلك وكلاء التأمين، الذي هدف إلى فتح فرص عمل للكويتيين في شركات وساطة التأمين وحصر إدارتها فيهم، ما يتيح فرصة للكويتيين الباحثين عن الوظائف كون هذه المهنة يسيطر عليها غير الكويتيين منذ عام 1961.

وأعقبت «التجارة» ذلك بقرار حدد شروط الخبير الاكتواري لتنظيم قطاع التأمين، بالتعاون مع جمعية المحاسبين والمراجعين الكويتية، والذي يهدف إلى إعادة ضبط عمليات تقييد الخبراء الاكتواريين والتأكد من سلامة السياسات الاستثمارية التي تطبقها شركات هذا القطاع الاستراتيجي.

ثم جاء قرار إلزام شركات التأمين بتعيين خبير اكتواري لكافة أنواع التأمين، بعد أن كان مقصوراً في السابق على وثائق التأمين على الحياة، وتبعه قرار إلزام شركات التأمين بتعين مراقب التزام لمكافحة غسل الأموال، يكون مناطاً به تنفيذ أحكام القانون رقم 106 لسنة 2003 في شأن مكافحة غسل الأموال.

وتوجت «التجارة» قرارات تنظيم هذا القطاع بإصدار قانون التأمين من مجلس الأمة، حيث واكب القانون الجديد التحولات العالمية والإقليمية الخاصة بأعمال التأمين، آخذاً بالاعتبار خصوصية قطاع التأمين الكويتي، حيث يشمل هذا القانون أعمال التأمين التكافلي (الإسلامي).

وأصدرت «التجارة» كذلك قرار ترميز وثائق شركات التأمين الذي اشترط وجود رمز ثابت لكل نوع تأمين تلتزم به كل الشركات بخلاف الترقيم المتغير لرقم إجازة التأمين ورقم الوثيقة والسنة الميلادية، كما ألزم الشركات بموافاة القطاع المختص شهرياً بالوثائق المصدرة لكافة أنواع التأمين ومسلسل أرقامها.

مراقبو الحسابات

واستمراراً لنهج تحديث القوانين وتطويرها لمواكبة الاحتياجات الحالية، جاء إصدار قانون مزاولة مهنة مراقبي الحسابات بجهود حثيثة لـ «التجارة» بالاشتراك مع كل من جمعية المحاسبين والمراجعين ولجنة الشؤون المالية والاقتصادية في مجلس الأمة.

وتضمن القانون حظر تملك المراقب لأسهم الشركات التي يدقق ميزانيتها خلال فترة عمله ولمدة سنتين من انتهاء فترة عمله كمدقق لحسابات الشركة، وعدم جواز أن يكون المراقب شريكاً في أكثر من مكتب أو شركة.

ثم أصدرت «التجارة» قرار إنشاء جمعيات لغرض حماية المستهلك وإنشاء أمانة فنية لها، إذ حدد القرار الغرض من إنشاء تلك الجمعيات بـ «حماية المستهلك»، وألا يكون ضمن أهداف الجمعية أي أنشطة أهلية أخرى، وأشهرت ثم أنشئت أول جمعية لحماية المستهلك بموجب القانون.

وللتسهيل على المخترعين ودعمهم، أصدرت الوزارة قرار تخفيض رسوم خدمات براءات الاختراع للطلبة وأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة ٥٠ في المئة.

كما أصدرت «التجارة» قرار تكويت مهنة السمسرة، التي حصرت هذه المهنة بالكويتيين فقط.

تنظيم سوق الذهب

وفيما يخص تجارة المعادن الثمينة، عملت «التجارة» على تنظيم سوقها، وأصدرت قراراً ألزم تجار المعادن الثمينة بإعلان أسعار المصنعية للمشغولات الثمينة شاملة المشغولات الفضية أو البلاتينية، في مكان ظاهر وبارز في محل تجارتهم.

كما أصدرت قراراً آخر، ألزمت بموجبه مؤسسات وشركات تعمل في مجال تجارة الذهب والأحجار الكريمة والمعادن الثمينة وغيرها بإنشاء نظام تعاقد تجاري وإلكتروني، وفق متطلبات مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

وفيما يتعلق بالمستفيدين من البطاقة التموينية نجحت «التجارة» عقب دراسة أجرتها بإضافة 25 صنفاً غذائياً جديداً على التموين، من دون أن تتحمل الوزارة أي فلس إضافي في الدعم، بل بالعكس حققت وفراً سنوياً بلغ 41.29 مليون دينار.

وزادت حصة الطفل من علب حليب الأطفال من 8 علب إلى 10 لكل طفل بالشهر، من الولادة حتى سن السنتين، بالإضافة إلى إدراج مواد جديدة إلى البطاقة التموينية بسعر مخفض غير مدعوم.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
«الطيران المدني» تطلب تحديث تصاريح أجرة المطار

2019/12/26 القبس

علمت القبس من مصادر مطلعة أن قسم متابعة العقود التجارية في الإدارة العامة للطيران المدني‏ طلب مؤخرا من سائقي تاكسي المطار تجديد‏ تصاريح تشغيل أجرة المطار لعام 2020.

وقالت المصادر إن تجديد التصاريح يأتي بهدف تنظيم العمل في مهنة تاكسي أجرة المطار، موضحة أن إدارة العمليات حددت موعدا لتسليم الأوراق ولن ينظر في أي طلب غير مستوف للشروط.

وأفادت المصادر أن قسم متابعة العقود التجارية طالب سائقي التاكسي بتزويده بشهادة من مؤسسة التأمينات الاجتماعية تفيد بمدة الخدمة، وشهادة من وزارة التجارة والصناعة تفيد بعدم تملك رخصة تجارية أو ليس شريكا في رخصة تجارية مع وجود صورة من دفتر المركبة ساري المفعول وتصريح قيادة الأجرة وصورة المدنية وفحص حديث من المجلس الطبي وصورة من رخصة القيادة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
الكويت: «فليور» للهندسة تسلم 188 وحدة نفطية لمصفاة الزور

2019/12/26 القبس

أعلنت شركة فليور العالمية للهندسة والبناء عن استكمال بناء ونقل وحدات نفطية كاملة لمصلحة الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة (كيببك) لاستخدامها في مصفاة الزور، وذلك بالشراكة مع شركة COOEC للصناعات الثقيلة في تشوهاي (الصين).

وقال كريس فيرتانيس نائب رئيس فليور: ان الشركتين اكملتا برنامج تصنيع الوحدات النفطية الخاصة بمصفاة الزور على مدار الـ 24 شهراً الماضية من بداية تصنيع الفولاذ حتى تحميله، وأشار الى ان فريقي الشركتين حققا العديد من الانجازات في هذا المشروع على المستوى التصنيعي واللوجستي.

وأضاف «ان انجاز المشروع لمصلحة الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة (كيببك) ارتكز على تسليم 188 وحدة في 20 شحنة منفصلة بوزن اجمالي 65000 طن متري، كما شمل تصنيع اكثر من 95000 انبوب من الكربون والفولاذ المقاوم للصدأ، والتي سيتم تركيبها بواسطة فريق المشروع في موقع مصفاة الزور.

تجدر الاشارة الى ان «فليور» تقود مشروعا مشتركا لتقديم حزمة من الهندسة والمشتريات والتصنيع والبناء لوحدات دعم العمليات الرئيسية والمرافق والبنى التحتية لمشروع مصفاة الزور.

ومن المتوقع ان ينتج مشروع المصفاة بعد الانتهاء منه 615 الف برميل نفط يوميا ليصبح واحدا من اكبر مصافي النفط عالميا.

وأوضح فيرتانيس انه خلال تنفيذ المشروع، تم التركيز والاهتمام على معايير الصحة والسلامة والبيئة مع غياب الحوادث بشكل كلي.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
البلدية: تمديد «المناطق الاقتصادية» لـ 5 سنوات

2019/12/26 جريدة الجريدة

أكد المدير العام للبلدية المهندس أحمد المنفوحي انه تقدم بطلب تمديد قرار للمجلس البلدي خاص باعتماد دراسة الجدوى بإنشاء المناطق الاقتصادية الكويتية في العبدلي والنعايم والوفرة بناء على طلب هيئة تشجيع الاستثمار المباشر من سنة الى خمس سنوات.

وأوضح المنفوحي في كتابه الى رئيس المجلس أنه في فترة سابقة تم تخصيص ثلاثة مواقع في الكويت لصالح هيئة تشجيع الاستثمار المباشر هي موقع العبدلي 5.02 كم2، وموقع النعايم "المنطقة الصناعية" بمساحة 6 كم 2، وموقع الوفرة "المنطقة الجنوبية" بمساحة 7 كم2.

وأشار إلى ان هيئة تشجيع الاستثمار المباشر طلبت الدراسات المتعلقة وتصميم منطقة العبدلي الاقتصادية لمراجعة واعتماد تقرير المخطط الهيكلي، مبيناً انه تمت موافاتهم بالملاحظات الفنية على التقرير بناء على قرار المجلس البلدي الخاص بالموافقة الاولية على المخطط الهيكلي واستعمالات الاراضي الأولية للمنطقة الاقتصادية بالعبدلي والذي نص على ان "تقدم الدراسات والموافقات المطلوبة من الجهات الحكومية الاخرى خلال سنة من تاريخه".

وذكر المنفوحي أن هيئة تشجيع الاستثمار المباشر ارسلت كتابا تطلب فيه من البلدية مخاطبة المجلس البلدي لتمديد الفترة المذكورة في قرار المجلس، وحسب إفادتهم وفق الواقع الفعلي لإجراءات المناطق الاقتصادية الثلاث؛ العبدلي والنعايم والوفرة بأنها غير كافية لإتمام أعمال الدراسات المطلوبة وأخذ الموافقات للمشاريع.

وأوضح أنه حسب الرأي الفني تمت الموافقة على تعديل قرار المجلس البلدي ليكون تقديم الدراسات والموافقات المطلوبة من الجهات الحكومية الاخرى خلال خمس سنوات من تاريخ القرار.

كشفت إدارة العلاقات العامة ببلدية الكويت عن انتهاء المهلة التي حددتها البلدية بستين يوماً لبقاء حاويات النظافة للشركات المنتهية عقودها مع البلدية، لضمان سلاسة تسليم الشركات الجديدة لبدء أعمالها في عمليات التنظيف، مشيرة إلى أن إدارات النظافة بجميع المحافظات وزعت 140399 حاوية مختلفة الأحجام.

وأشارت إلى أنه تم توزيع 34565 حاوية في الفروانية، و30601 حاوية بالأحمدي، و4150 حاوية في مبارك الكبير، و19395 حاوية في الجهراء، و18900 حاوية في العاصمة، و32788 حاوية في حولي.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
«نزاهة» تدشن المرحلة الثانية من استراتيجية مكافحة الفساد

2019/12/26 الرأي الكويتية

أطلقت هيئة مكافحة الفساد «نزاهة» المرحلة الثانية من تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد.

ويأتي تدشين المرحلة الثانية في ظل سعي الهيئة العامة لمكافحة الفساد «نزاهة» لتطبيق الاستراتيجية الوطنية لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد، وذلك بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بحضور الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
نسبة العمالة الوطنية زادت في القطاع الخاص

2019/12/26 الرأي الكويتية

أكدت الهيئة العامة للقوى العاملة، أن نسبة العمالة الوطنية زادت في القطاع الخاص، بعد فرض نسبة العمالة فيه، داعية جميع الشركات الباحثة عن عمالة وطنية، إلى العودة للهيئة التي تمتلك خريجين مسجلين في نظام التوظيف.

وفي كلمة له خلال تنظيم الهيئة، صباح أمس، يوماً وظيفياً بالتعاون مع بيت التمويل الكويتي «بيتك»، قال مدير إدارة الإرشاد والتوظيف في قطاع العمالة الوطنية في الهيئة أمين الأيوبي، إن فعالية التوظيف تعقد بشكل مستمر، وتهتم بالشباب الكويتي، وتفتح فرص العمل أمامهم، بالتعاون مع كل القطاعات العاملة في القطاع الخاص.

وأكد أن مثل هذه الفعاليات تفتح آلية التوظيف المباشر، من خلال تطبيق المقابلة داخل الهيئة بين صاحب طلب التوظيف والشركة، وفي حال تم التوافق يتم توقيع العقود بين الطرفين.

وأشار الأيوبي إلى أن «دور الهيئة متمثل في إدارة الارشاد والتوظيف يتم في دعم العمالة الوطنية من خلال توفير الفرص الوظيفية في شركات القطاع الخاص عن طريق أيام وظيفية تكون جاذبة أكثر للباحثين عن العمل، حيث بدأنا مع القطاع المصرفي ثم القطاع الطبي ثم شركة ميزان القابضة واليوم مع بيت التمويل الكويتي»، لافتاً إلى أن الهيئة بصدد وضع خطة عمل والتنسيق مع قطاع وكالات السيارات والمهن الطبية لتوفير مطالباتهم الوظيفية، لبحث متطلباتهم وإيجاد فرص عمل للكويتيين.

وبيّن أنه بعد فرض نسبة العمالة على القطاع الخاص زادت نسبة العمالة الوطنية فيه، متمنياً من جميع الشركات الباحثة عن عمالة وطنية العودة للهيئة، التي تمتلك خريجين وباحثين مسجلين في نظام التوظيف.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
الرباح: جميع خدمات «غرفة التجارة» ستصبح إلكترونية منتصف 2020

2019/12/26 الأنباء الكويتية

أكد مدير عام غرفة التجارة والصناعة بالكويت رباح الرباح أن جميع الخدمات التي تقدمها الغرفة لأعضائها حاليا ستصبح الكترونية في منتصف العام المقبل على أبعد تقدير.

جاء ذلك خلال تنظيم الغرفة لقاء مع ممثلي 33 جهة من القطاع الحكومي والخاص أمس، للتعريف بالشهادة الالكترونية التي تصدرها، وذلك سعيا منها إلى تحديث الخدمات التي تقدمها إلى أعضائها وتحسينها باستمرار.

وأضاف أن هناك 10 آلاف طلب قدمت للغرفة حتى صباح أمس من مختلف الشركات والجهات الحكومية للغرفة لاصدار الشهادة الالكترونية الجديدة، وذلك بهدف استغلال موسم العطلات القادم للاستمرار في العمل دون تأخير.

وقال «إن أهداف اللقاء لا تقتصر فقط على عرض الشهادة الالكترونية الجديدة التي تصدرها الغرفة حاليا عوضا عن الشهادة الورقية السابقة، إنما تهدف أيضا إلى بناء العلاقات وزيادة التعاون وتعزيز أواصر الصلة فيما بيننا، وتجسد بالتالي روح الفريق الواحد والعمل الجماعي المشترك، فمن خلال التواصل المباشر يمكن حل الإشكالات العرضية التي تواجه أعضاء الغرفة أحيانا في أروقة الدوائر الحكومية فيما يتعلق باعتمادات التواقيع والرد على الاستفسارات الخاصة بها».

وأضاف ان الغرفة شأنها شأن الكثير من الجهات الحكومية، وسواها من الجهات، حريصة كل الحرص على تطوير خدماتها وتحسينها باستمرار، وذلك تلبية لتطلعات أعضائها والارتقاء بمجتمع الأعمال، ووفاء للمتطلبات الدولية الخاصة بتحسين بيئة الأعمال التي تلقي اهتماما واسعا من الدولة ممثلة بالسلطتين التشريعية والتنفيذية، وبتوجهات سامية من القيادة السياسية، وتقتضي متطلبات تحسين بيئة الأعمال في المقام الأول تمكين أصحاب العلاقة من انجاز معاملاتهم آليا، دون الحاجة لتوقيعات أو إجراءات ورقية أو الحضور الشخصي، ومن هنا تأتي أهمية التحول الرقمي وميكنة الأعمال.

وأوضح أن الغرفة اتجهت مباشرة إلى الإجراء الأهم والأكثر صعوبة، المتمثل في إصدار شهادة الانتساب الالكترونية، التي تهدف إلى توفير وقت وجهد أعضائها وتحصن في الوقت ذاته إجراءات الجهات الحكومية، نظرا للحماية الفنية التي ستتوفر في هذه الشهادة وفق نظام (Qr - Code).

وتقدم الرباح بالشكر ل‍وزارة التجارة والصناعة على اهتمامها وحرصها على إتمام الربط الآلي مع الغرفة، والمساهمة في تحسين بيئة الأعمال خاصة القطاع التقني في الوزارة والقائمين على إدارة النافذة الواحدة (مركز الكويت للأعمال)، الذين لم يدخروا جهدا في إيجاد الوسائل والسبل الفنية اللازمة لهذا الربط منذ ما يقارب العامين، والذي اكتمل في شهر أبريل الماضي، ومن ثم بالجهود الدؤوبة التي بذلها فريق العمل الفني في الجهتين.

وأشار إلى أن نقل بيانات التراخيص من الموقع الالكتروني للوزارة إلى نظام الغرفة الآلي أصبح متاحا بشكل مباشر، مما ساهم إلى حد كبير في تمكين الغرفة من تطوير أنظمتها الآلية، وقيامها بتمكين أعضائها من استخراج شهادة الانتساب آليا وبشكل مباشر بعد سداد رسوم العضوية السنوية، دون الحاجة إلى الحضور الشخصي وإحضار المستندات الورقية التي كانت تطلبها سابقا، فأصبحت تكتفي بالبيانات الموجودة في موقع الوزارة الالكتروني.

بدوره، قدم مدير إدارة الحاسب الآلي في الغرفة عبدالعزيز السالم عرضا توضيحيا عن آلية استخراج الشهادة الالكترونية، وأهم المميزات التي تتضمنها، موضحا أهم الفروقات بينها وبين الشهادة القديمة، كما تم عرض فلم قصير توضيحي عن إصدار الشهادة الالكترونية، والخطوات المتبعة عند استخراجها، وأهمية الإصدار الالكتروني، ضمن خطة الحكومة لتحسين بيئة الأعمال.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
الكويت تحظر صيد "الروبيان" في المياه الدولية لـ7 أشهر

E4C536B0-7BAE-4E49-AE6A-FF061F10BAFD.jpeg

مباشر: أعلنت الھیئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكیة الكویتیة، حظر صید الروبیان في المیاه الدولیة، وذلك خلال الفترة من 1 ینایر/ كانون الثاني حتى 31 یولیو/ تموز بعام 2020.

جاء ذلك بحسب ما صرح به الحساب الرسمي للهيئة على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، اليوم الأربعاء.

21072929_AR_1577288632_dd.jpg

وقال المدیر العام للھیئة، الشیخ محمد الیوسف الصباح، إن القرار یحظر على سفن الصید الكویتیة الخروج لصید الربیان بالمیاه الدولیة، كما يحظر حمل أو استخدام شباك الجر الخلفي "الكوفة" خلال تلك الفترة، وكذا حظر صید وتداول وتسویق الربیان المحلي، بحسب وكالة الأنباء الكويتية "كونا".

وذكرت الهيئة، أن القرار یتضمن حظرًا على قوارب النزھة، وأي قوارب أو سفن غیر مرخص لھا بالصید حمل أو استخدام معدات الصید، كالشباك "اللیخ"، والقراقیر، وشباك الجر الخلفي "الكوفة المجھزة للصید".

وأشارت الهيئة، إلى السماح باستیراد الربیان الطازج والمبرد عبر المنافذ الجویة، ومنفذ میناء الشویخ البحري، فیما الاستیراد عبر المنافذ البریة یقتصر على الربیان المستزرع فقط وذلك بعد الحصول على أذن مسبق من الھیئة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
الكويت.. توجيهات بنقل المخيمات بعيداً عن مناطق حفر الحقول النفطية

C19E3719-0F2A-4A15-9C70-8A09A8EE3EE3.jpeg

مباشر: أكدت الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية في الكويت، على ضرورة الإبلاغ حال تسرب نسب عالية من غاز كبريتيد الهيدروجين H2Sفي مناطق حفر الحقول النفطية شمال الكويت.

وقالت الهيئة عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، اليوم الأربعاء، إنه نظراً لقيام شركة نفط الكويت بأعمال تطوير، وحفر الحقول النفطية في منطقة شمال الكويت، قرب المخيمات وأصحاب الماشية، يرجى أخذ الحذر والحيطة في حال تسرب نسب عالية من غاز كبريتيد الهيدروجين H2S.

وأهابت الهيئة، بضرورة إبلاغ ونقل هذه المخيمات، وأصحاب الإبل والماشية، بما لا يقل عن 500 متر من إحداثيات الموقع.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
"بورصة الكويت"..انجازات تدعم الاقتصاد ورؤية "كويت جديدة 2035"

2019/12/26 كونا

حققت بورصة الكويت خلال عام 2019 مجموعة من الانجازات من شأنها دعم الاقتصاد المحلي وتحقيق اهداف رؤية (كويت جديدة 2035) الرامية الى تحويل الكويت الى مركز مالي وتجاري إقليمي. وتبنت بورصة الكويت مجموعة من الخطوات والمبادرات إضافة الى استحداث منتجات مبتكرة بمعايير عالمية لمواكبة الاسواق العالمية ما سيسهم في استقطاب سيولة المستثمرين المحليين ونظرائهم الاجانب.

وكان الانجاز الاكبر في مسيرة بورصة الكويت هذا العام اعلان ترقيتها على مؤشر (مورغان ستانلي كابيتال انترناشيونال لاسواق اوروبا واستراليا والشرق الاقصى المعروف اختصارا ب (ام اس سي اي) ضمن مؤشرها الرئيسي للاسواق الناشئة اعتبارا من شهر مايو المقبل.

ومن المتوقع ان تنعكس هذه الترقية ايجابا على الاقتصاد المحلي بصورة مباشرة اذ من المنتظر ان تتدفق على البورصة استثمارات اجنبية تقدر بنحو 3ر3 مليار دولار امريكي ما يصب في خانة الشركات المدرجة لاسيما التي لديها سمعة واسعة على المستوى التشغيلي خارج البلاد.

وجاءت هذه الترقية بعد استيفاء هيئة اسواق المال الكويتية شرطين ل(مورغان ستانلي) هما تعديل هياكل الحسابات المجمعة عبر توسيع نطاقها لتشمل المستثمرين الاجانب فضلا عن السماح بعمليات تقابل حساب الاستثمار الواحد للمستثمرين الاجانب. وتشكل هذه الترقية بعدا اضافيا للسوق حيث يتم استخدام مؤشر (ام.اس.سي.اي) من جانب صناديق ومحافظ استثمارية نشطة تدار من خلالها نحو 5ر1 تريليون دولار اضافة إلى 500 مليار دولار من الاصول غير النشطة وهو ما يؤدي الى تدفقات نشطة قد تفوق التدفقات غير النشطة. وتعتبر هذه الترقية الثالثة لبورصة الكويت بعد الترقية الأولى لمؤشر (فوتسي راسل) في سبتمبر 2017 ونظيرتها الأخرى ل(ستاندرد آند بورز داو جونز) لمؤشرات الأسواق العالمية في ديسمبر 2018.

انطلاقا من ايمان شركة بورصة الكويت بدور شركات ادارة الاصول المالية العالمية وجهودها في دعم السوق فقد نظمت بالتعاون مع هيئة اسواق المال الكويتية جولات ترويجية استهدفت كبرى شركات ادارة الاصول المالية في نيويورك وبوسطن ولندن ودبي لتسليط الضوء على فرص الاستثمار الحالية والمستقبلية في الكويت. وشهد هذا العام تخصيص اسهم شركة بورصة للمواطنين المشاركين في عملية الاكتتاب العام لنسبة 50 في المئة من اسهم رأسمالها المصدر والمدفوع والذي تمت تغطيته بنسبة تفوق 850 في المئة.

ولتعزيز جاذبية السوق رسمت بورصة الكويت لنفسها استراتيجية طموحة لتنفيذ افضل الممارسات وتلمس الاوساط المالية نتائج هذه الجهود عبر تعزيز امكانية الوصول الى السوق ومدى كفاءة عملياته وتحسين القيمة المقترحة للمستثمرين.

وفي هذا السياق اطلقت بورصة الكويت خاصية (الامر المتطابق) في عمليات التداول ويقصد به الامر الواحد الذي يتم ادخاله عبر وسيط واحد ويتضمن امر شراء واخر لبيع عدد من الاوراق المالية المتطابقة من حيث الكمية والسعر ويتم تنفيذه فورا.

ومن شأن هذه الخطوة ان تسهم في تنويع المنتجات والخدمات التي تعد احد اهم العوامل الجاذبة للمستثمرين الى بورصة الكويت. وتولي بورصة الكويت اهتماما لافتا بالتعاون المشترك بين هيئات الأسواق المالية والبورصات الخليجية على نحو يسهم في تحقيق تكامل الأسواق الخليجية وتبادل الخبرات وتعزيز العمل المشترك.

وفي خطوة من شأنها تعزيز مكانة بورصة الكويت على الصعيدين الاقليمي والدولي فقد شارك وفد من بورصة الكويت بالاجتماع السنوي ال59 واجتماع الجمعية العامة للاتحاد العالمي للبورصات الذي اقيم في سنغافورة خلال اكتوبر الماضي.

وقام فريق بورصة الكويت على هامش الاجتماع بزيارة الى بورصة سنغافورة بهدف تبادل المعلومات والخبرات ومناقشة ابرز تطورات سوق الاوراق المالية على المستوى العالمي اضافة الى الاصلاحات وخطط تطوير السوق الاخيرة التي قامت بها بورصة الكويت والتي ساهمت في وضعها على خريطة الاستثمار العالمية.

وضمن جهودها المتواصلة لتطوير سوق رأس المال في الكويت تسعى بورصة الكويت الى تفعيل سوق المشتقات المالية بغية تنويع المنتجات وزيادة السيولة التي تعد احد اهم العوامل الجاذبة للمستثمرين الى بورصة الكويت. ودشنت شركة بورصة الكويت في ابريل الماضي الجزء الأول من المرحلة الثالثة لتطوير السوق متضمنا طرح منتجات جديدة منها الصناديق العقارية المدرة للدخل المتداولة و(صفقات المبادلة) وجلسة التداول على سعر الإغلاق والذي يوفر للمساهمين فرصة التداول على سعر الإغلاق بعد انتهاء جلسة مزاد الإغلاق.

وللمرحلة الثالثة دور كبير في انشاء قاعدة استثمارية أكثر تنوعا من المساهمين الذين يستثمرون على المدى الطويل بما يصب في اتجاه زيادة معدلات السيولة المتداولة وتوفير قنوات متنوعة أمام الأوساط الاستثمارية المحلية والإقليمية والعالمية.

وتقديرا لجهود بورصة الكويت في الالتزام الراسخ باعتماد أفضل المعايير والممارسات في مجال حوكمة الشركات فقد نالت جائزة (أفضل سوق أوراق مالية في مجال الحوكمة بدول مجلس التعاون الخليجي) التي تمنحها مجلة كابيتال فاينانس انترناشيونال.

وفي اطار جهودها الرامية الى دعم اهداف التنمية المستدامة اطلقت بورصة الكويت مبادرة (قرع الجرس - لتمكين المرأة) التي تهدف الى رفع مستوى مشاركة المرأة في القطاع الخاص والدور المحوري الذي يمكن ان تؤديه مؤسسات الاعمال واسواق المال حول العالم في تحقيق الهدف الخامس من أهداف التنمية المستدامة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
الدينار الكويتي يواصل استقراره أمام الدولار لليوم الخامس

E13AF57F-6AA0-414F-ABA0-29DC571E3F89.jpeg

الكويت – مباشر: لليوم الخامس على التوالي استقر سعر صرف الدينار الكويتي أمام الدولار الأمريكي، و5 عملات عربية.

وعلى الجانب الآخر، انخفض الدينار اليوم الخميس أمام الجنيه الإسترليني، واليورو، فيما ارتفع الدينار مقابل الين الياباني، والفرنك السويسري، عن مستويات أمس الأربعاء.

وفيما يلي جدول يعرض أسعار صرف الدينار الكويتي أمام أبرز العملات العربية والأجنبية؛ وفق النشرة اليومية لبنك الكويت المركزي:

21073030_AR_1577341812_1.jpg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
وزير الطاقة السعودي:اتفاقية المنطقة المقسومة مع الكويت "توافق وليس اتفاقاً"

056E53DD-FDC7-4BF4-9B71-EB39A151C057.jpeg

الرياض ـ مباشر: أطلق وزير الطاقة السعودي، الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز، شارة العد التنازلي لاستئناف عمليات الإنتاج في عمليات الخفجي المشتركة.

وقال الأمير عبدالعزيز بن سلمان؛ وفقاً لما نقلته وكالة الأنباء السعودية "واس"، اليوم الخميس، إن التوقيع على اتفاقية ملحقة باتفاقيتي تقسيم المنطقة المقسومة والمنطقة المغمورة المحاذية، بين السعودية والكويت، بأنه "توافق وليس اتفاقاً".

وأشار الوزير، إلى أن ما يربط المملكة العربية السعودية ودولة الكويت، من روابط مشتركة يتعدى الثروات الطبيعية إلى الثروات البشرية.

وأشار إلى أن استئناف إنتاج عمليات الخفجي المشتركة سيكون تدريجياً، وسيصل بنهاية 2020 نحو 325 ألف برميل يومياً.

كما أكد الوزير على حرص الحكومة السعودية على إنهاء ملف المنطقة المقسومة والمنطقة المغمورة بالتوافق للخروج برؤية مستقبلية مستقرة ومستدامة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
معدل شراء العملات بالدينار ليوم الخميس 26-12-2019:

- دولار أمريكي 0.304
- جنيه إسترليني 0.402
- يورو 0.340
- جنيه مصري 0.022
- ليرة تركية 0.053

الأسعار قابلة للتغيير خلال اليوم حسب حركة السوق

كونا
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
"هيئة أسواق المال" تعلن عن تقديم بلاغ لنيابة سوق المال عن شبهة وقوع جريمة

2019/12/26 أرقام

أعلنت هيئة أسواق المال عن تقديم بلاغ لنيابة سوق المال بتاريخ 25/12/2019 عن وقوع الجريمة المنصوص عليها في المادة (120) من القانون رقم 7 لسنة 2010 وتعديلاته، وذلك لقيام المُبلغ ضدها – شركة مدرجة – بالإفصاح عن بياناتها المالية في بورصة الكويت وقد تضمن هذا الإفصاح إغفالاً وحجباً لمعلومة ذات أثر جوهري تتعلق بحجم الخسائر المتراكمة عليها.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
"هيئة أسواق المال" تُغرم شركة "التخصيص القابضة" 5 آلاف د.ك

2019/12/26 أرقام

أعلنت هيئة أسواق المال عن صدور قرار مجلس التأديب في جلسته المنعقدة يوم الخميس الموافق 26/12/2019 في المخالفة المقيدة برقم (2019/67مجلس تأديب) (2019/107هيئة) ضد:

شركة التخصيص القابضة.

لمخالفتها حكم الفقرة (ج) من البند (2) من الملحق رقم (1) بشأن تقييم الأصول العقارية من الكتاب الحادي عشر (التعامل في الأوراق المالية) من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010 وتعديلاتهما، لعدم قيامها لدى إعداد البيانات المالية للسنة المالية المنتهية في 31/12/2018 بأي تقييم لأرض ومبنى مكتبي مملوك من قبل الشركة في المملكة الأردنية الهاشمية رقم الأرض (140) القطعة (9) في عمان - الموقر - قرية النقيرة بقيمة إجمالية 3ꓹ103ꓹ102 د.ك (ثلاثة ملايين ومائة وثلاثة ألاف ومائة واثنان دينار كويتي) كأصول للشركة من قبل جهة مرخصة أجنبية.

لذلك صدر القرار:

"بتغريم الشركة المخالفة مبلغ خمسة آلاف دينار عما أسند إليها على تتجدد الغرامة شهرياً اعتباراً من 30/3/2020 ولحين تصويب المخالفة بتقديم تقييم عقاري لأصلها في الأردن“.

وبهذا الصدد تؤكد هيئة أسواق المال حرصها، على تطبيق قانون الهيئة ولائحته التنفيذية على كافة المتعاملين بأنشطة الأوراق المالية، وتحثهم على الالتزام بهذه القوانين، حتى تحظى هذه التعاملات بثقة المستثمرين، لخلق بيئة استثمارية سليمة مبنية على تطبيق القانون وفق مبادئ العدالة والشفافية والنزاهة لمواكبة أفضل الممارسات الدولية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
"هيئة أسواق المال" تُنذر "الكيبل التلفزيوني" لعدم مراعاة معايير المحاسبة الدولية في إعداد بياناتها المالية

2019/12/26 أرقام

أعلنت هيئة أسواق المال عن صدور قرار مجلس التأديب في جلسته المنعقدة يوم الخميس الموافق 26/12/2019 في المخالفة المقيدة برقم (2019/68مجلس تأديب) (2019/110هيئة) ضد:

الشركة الكويتية للكيبل التلفزيوني.

لمخالفتها حكم المادة (1 – 13) من الكتاب الثاني عشر (قواعد الإدراج) من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010 وتعديلاتهما، وذلك لقيامها بالآتي بحسب ما هو ثابت في بياناتها المالية عن السنة المالية المنتهية في 30/12/2018:

1- عدم التزام الشركة بتطبيق المعيار الدولي للتقارير المالية رقم (36: الهبوط في قيمة الأصول) في فقرتيه (9, 10)، وذلك لعدم قيامها بتحليل انخفاض قيمة لمبلغ 122,220 د.ك (مائة واثنان وعشرون ألفاً ومئتان وعشرون دينار كويتي) مدرجة تحت بند "أصول غير ملموسة " تتمثل في تكلفة إنتاج إعلامي مرحل من سنوات سابقة (2010).

2- عدم التزام الشركة بتطبيق المعيار الدولي للتقارير المالية رقم (9: الأدوات المالية)، وذلك لعدم قيامها بتقييم استثمارها المدرج تحت بند "استثمارات بالقيمة العادلة من خلال الدخل الشامل الآخر" ضمن المركز المالي للشركة المتمثل في استثمار واحد في شركة شهرزاد في الولايات المتحدة الأمريكية بمبلغ 543,531 د.ك (خمسمائة وثلاثة وأربعون ألفاً وخمسمائة وواحد وثلاثين دينار كويتي).

3- عدم التزام الشركة بتسجيل فائدة بنسبة 4% ناتجة من أصل القرض المقدم لها من الشركة الكويتية للتمويل والاستثمار والذي تبلغ قيمته 300,000 د.ك (ثلاثمائة ألف دينار كويتي) كما هو بين تحت بند "قروض" ضمن المركز المالي للشركة، وذلك وفقاً للاتفاق المسبق بين الشركتين المذكورتين في العقد المبرم بينهما بتاريخ 13/03/2012 أن القرض يحمل فائدة بنسبة 4% فوق سعر الخصم الذي يحدده بنك الكويت المركزي حيث إن الشركة الكويتية للكيبل التلفزيوني لم تسجل أي فائدة على القرض حتى تاريخه.

لذلك صدر القرار:

"بإنذار الشركة المخالفة من مغبة تكرار مخالفة القانون مستقبلاً لعدم مراعاة معايير المحاسبة الدولية في إعداد بياناتها المالية ".

وبهذا الصدد تؤكد هيئة أسواق المال حرصها، على تطبيق قانون الهيئة ولائحته التنفيذية على كافة المتعاملين بأنشطة الأوراق المالية، وتحثهم على الالتزام بهذه القوانين، حتى تحظى هذه التعاملات بثقة المستثمرين، لخلق بيئة استثمارية سليمة مبنية على تطبيق القانون وفق مبادئ العدالة والشفافية والنزاهة لمواكبة أفضل الممارسات الدولية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
"هيئة أسواق المال" تُغرم شركة "اكتتاب القابضة" 5 آلاف د.ك لمخالفتها قواعد الإفصاح عن المعلومات الجوهرية

2019/12/26 أرقام

أعلنت هيئة أسواق المال عن صدور قرار مجلس التأديب في جلسته المنعقدة يوم الخميس الموافق 26/12/2019 في المخالفة المقيدة برقم (2019/69مجلس تأديب) (2019/131هيئة) ضد:

شركة إكتتاب القابضة.

لمخالفتها حكم البندين رقمي (3, 8) من المادة رقم (4 – 1 - 1) من الكتاب العاشر (الإفصاح والشفافية) من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010 وتعديلاتهما، لعدم التزامها بالإفصاح في بورصة الكويت للأوراق المالية عن استحواذ شركة بترو للأعمال المتكاملة القابضة (شركة تابعة) بتاريخ 29/03/2018 على حصة إضافية في شركة دار السلام للتأمين بقيمة 2,350,000 د.ك (فقط مليونان وثلاثمائة وخمسون ألف دينار كويتي)، مما نتج عنه إعادة تصنيف الاستثمار من استثمار بالقيمة العادلة إلى استثمار في شركة زميلة.

لذلك صدر القرار:

"بتغريم الشركة المخالفة مبلغ خمسة آلاف دينار لمخالفتها قواعد الإفصاح عن المعلومات الجوهرية".

وبهذا الصدد تؤكد هيئة أسواق المال حرصها، على تطبيق قانون الهيئة ولائحته التنفيذية على كافة المتعاملين بأنشطة الأوراق المالية، وتحثهم على الالتزام بهذه القوانين، حتى تحظى هذه التعاملات بثقة المستثمرين، لخلق بيئة استثمارية سليمة مبنية على تطبيق القانون وفق مبادئ العدالة والشفافية والنزاهة لمواكبة أفضل الممارسات الدولية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
"هيئة أسواق المال": قرار من مجلس التأديب ضد "المركز المالي"

2019/12/26 أرقام

أعلنت هيئة أسواق المال عن صدور قرار مجلس التأديب في جلسته المنعقدة يوم الخميس الموافق 26/12/2019 في المخالفة المقيدة برقم (2019/76مجلس تأديب) (2019/114هيئة) ضد:

شركة المركز المالي الكويتي (بصفتها مدير صندوق المركز العقاري).

لمخالفتها الآتي:

1. مخالفة حكم المادة (3 - 2 - 3) من الكتاب الخامس (أنشطة الأوراق المالية والأشخاص المسجلون) من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010 وتعديلاتهما:

حيث ثبت قيام شركة المركز المالي الكويتي بتسجيل السيد/ مرتضى باتروالا كممثل نشاط مستشار استثمار لديها، على الرغم من عدم وجود عقد عمــل يربطه مع الشركة.

3. شركة المركز المالي الكويتي بصفتها مدير صندوق المركز العقاري:

مخالفة مدير الصندوق للبندين (ج) و(هـ) من (ثالثاً: التقييم) من المرفق رقم (5/ ضوابط الاستثمار في الصناديق العقارية) من الملحق رقم (4/ضوابط الاستثمار لكل نوع من أنواع الصناديق) من الكتاب الثالث عشر (أنظمة الاستثمار الجماعي) من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010 وتعديلاتهما.

وذلك لعدم التزام مدير الصندوق بالحصول على تقارير تقييم أصول الصندوق وفق المتطلبات المذكورة في البند (4) من (ثالثاً: التقييم) من الملحق المذكور أعلاه، حيث ثبت تكرار الملاحظة المتعلقة بعدم احتواء تقييمات أصول الصندوق المعدة من قبل بيت التمويل الكويتي على ما يلي:-

أ. تحليل المتغيرات ذات العلاقة بالسوق العقاري مثل العرض والطلب واتجاه السوق.

ب. الحد الأعلى والأدنى لسعر العقار.

لذلك صدر القرار:

"بتغريم الشركة المخالفة مبلغ ألف دينار عن كل مخالفة من المخالفتين الأولى والثالثة المسندتين إليها".

وبهذا الصدد تؤكد هيئة أسواق المال حرصها، على تطبيق قانون الهيئة ولائحته التنفيذية على كافة المتعاملين بأنشطة الأوراق المالية، وتحثهم على الالتزام بهذه القوانين، حتى تحظى هذه التعاملات بثقة المستثمرين، لخلق بيئة استثمارية سليمة مبنية على تطبيق القانون وفق مبادئ العدالة والشفافية والنزاهة لمواكبة أفضل الممارسات الدولية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
حصاد 2019.. ماذا قالت المؤسسات العالمية عن الاقتصاد الكويتي؟

AB5675C1-C211-4A49-A7A1-87B7810E3125.jpeg

مباشر - محمد فاروق: شهد الاقتصاد الكويتي سلسلة من الأحداث الهامة خلال عام 2019، كترقية البورصة بالمؤشرات العالمية، والتشريعات القانونية والاقتصادية التي شهدتها البلاد بغرض تحقيق أهداف الخطة التنموية (كويت 2035)، مروراً بالاندماجات المختلفة بين البنوك والشركات، وانتهاءً باستقالة الحكومة وتشكيل أخرى جديدة تقود البلاد الفترة القادمة.

كل العوامل السابقة دعت العديد من مؤسسات التصنيف العالمية بالإضافة إلى البنك الدولي وصندوق النقد إلى إلقاء الضوء على ذلك الاقتصاد الذي يعتمد قوامه الأساسي على النفط كسلعة رئيسية تكتسب منها الكويت الجانب الأكبر من الإيرادات وهو ما دعا تلك المؤسسات لتقييم الاقتصاد الكويتي باستمرار لتناول أبرز الإيجابيات التي تميز أحد أهم الاقتصادات الخليجية، والوقوف على أهم التحديات التي تواجهه.

21073118_AR_1577351302_5.jpg

ثبات التصنيف يستمد الدعم من قوة اقتصاد الكويت

استهلت وكالة التصنيف الائتماني العالمية، ستاندرد آند بورز، عام 2019 بتثبت التصنيف الائتماني السيادي للكويت عند المرتبة (AA) بنظرة مُستقبلية مُستقرة، لكنها خفضت توقعاتها للنمو الاقتصادي بالبلاد إلى 1 بالمائة خلال العام عقب قيام "أوبك" بتخفيض إنتاج النفط في ديسمبر/كانون أول 2018، مؤكدة أن رفع التصيف يحتاج إلى إصلاحات اقتصادية قوية.

في نهاية يناير/كانون ثاني 2019، ذكر تقرير بحثي ثلاثي صادر عن بنك الإمارات دبي الوطني وشركتي "كامكو" و"فام لإدارة الأصول"، أن تصنيف الكويت الائتماني سيبقى الأقوى بالمنطقة حتى 2020، متوقعاً أن يستقر سعر برميل النفط اللازم لتعادل ميزانية الكويت خلال العامين 2018 و2019 عند مستوى 45 - 50 دولاراً للبرميل مرتفعاً من متوسط 40 - 45 دولاراً للبرميل للفترة 2014 - 2017 حسب تقديرات صندوق النقد الدولي.

أكدت وكالة التصنيف الائتماني، كابيتال إنتيليجنس، قرابة منتصف فبراير/شباط 2019، تصنيف العملات في الكويت بنظرة مُستقرة، حيث صنفت الوكالة العملات الأجنبية والمحلية في الأجلين طويل وقصير الأجل عند الفئة ( - AA) و(+A1) على الترتيب، موضحة بأن التصنيف يعتمد على قوة الاقتصاد الكلي للكويت والموقف من الدين الخارجي، مُبينة أن الكويت لديها نظام مصرفي سليم مع انخفاض الدين الحكومة وارتفاع نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي.

أعلنت وكالة موديز لخدمات المستثمرين مطلع مارس/آذار الماضي، عن استكمالها مراجعة جميع تصنيفاتها الدورية لمصدري السندات في مجموعة من الدول والحكومات ومن ضمنها الكويت، حيث أشارت الوكالة إلى أن تصنيف الملف الائتماني للكويت كمصدر من فئة (Aa2) يستمد الدعم من خلال القوة الاقتصادية العالية للبلاد، التي تعكس مستويات الثروة المرتفعة بشكل استثنائي بالإضافة إلى ثروة الكويت الضخمة من الهيدروكربونات.

21073118_AR_1577351571_100.jpg

للمرة الأولى.. الكويت ضمن الأكثر تحسناً بمؤشر "سهولة الأعمال"

في النصف الثاني من يوليو/تموز 2019، وفي إطار المراجعة نصف السنوية، أكدت وكالة ستاندرد آند بورز ثبات تصنيف الكويت السيادي عند (AA) بنظرة مُستقبلية مُستقرة، لكنها رفعت توقعاتها للنمو الاقتصادي الكويتي للعام بنحو 1.5 بالمائة، مؤكدة مرة أخرى أن رفع التصنيف لن يتم إلا بنجاح الإصلاحات الاقتصادية والسياسية.

وقرب نهاية أكتوبر/تشرين أول 2019، أعلنت مجموعة البنك الدولي أن الكويت جاءت ولأول مرة ضمن قائمة الـ 10 دول الأكثر تحسناً بمؤشر (سهولة ممارسة أنشطة الأعمال في العالم 2020)، وذلك من أصل 190 دولة يضمها المؤشر، حيث عززت الكويت جهودها لتحسين بيئة الأعمال بعد أن قامت بإجراء إصلاحات في 6 مكونات من أصل 10 تمثل الأنشطة التجارية للمؤسسات؛ الأمر الذي يُشجع بيئة الاستثمار في الكويت لتصبح أكثر جاذبية.

وأثنى البنك الدولي آنذاك على جهود الكويت الاقتصادية مشيراً إلى أنها "تسير في مسارها الصحيح"، موضحاً بأن الحكومة الكويتية تبذل جهوداً كبيرة لكبح مشاركة الدولة في الاقتصاد وتعزيز تنمية القطاع الخاص وتقليل الحواجز أمام التجارة والاستثمار.

من جانبه، أكد صندوق النقد الدولي في نهاية أكتوبر/تشرين أول 2019، أن الكويت تتميز عن باقي دول المنطقة بقدرتها على تنفيذ برنامج متدرج لضبط أوضاع المالية العامة دون الحاجة إلى التسرع في ذلك بسبب تمتعها بوضع مالي قوي واحتياطات مالية ضخمة.

21073118_AR_1577351700_300.jpg

السياسات الحكومية قد تمثل عقبة في طريق تنفيذ الإصلاحات بالكويت

وحذرت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني في نوفمبر/تشرين ثاني الماضي، من ضعف الأرصدة الرئيسية لمعظم دول مجلس التعاون الخليجي في عامي 2019 و2020؛ ما يؤدي إلى مواصلة الضغط على الميزانيات العمومية السيادية والخارجية لهذه الدول، لكنها أشارت في تقريرها إلى أن الكويت حافظت على استمرار الفوائض المالية في 2019 على الأقل حتى النصف الأول من العام.

أما وكالة موديز فقالت في تقرير لها في النصف الثاني من نوفمبر/تشرين ثاني 2019، إن الكويت تُعد الأبطأ خليجياً في تنفيذ الإصلاحات المالية والتنويع الاقتصادي مقارنة بـبقية دول مجلس التعاون؛ الأمر الذي يعكس السياسة الليبرالية في الكويت أكثر من نظيراتها الخليجية، موضحة بأن السماح بإنشاء النقابات في الكويت وانتقاد مجلس الأمة للسياسات الحكومية قد يمثل عقبة في طريق تنفيذ الإصلاحات.

وفي مطلع ديسمبر/كانون أول الجاري، توقع البنك الدولي أن يتراجع معدل النمو في الكويت إلى 0.4 بالمائة في عام 2019 قبل أن يتعافى ويصل إلى 2.2 بالمائة في 2020 مع انتهاء تخفيضات الإنتاج التي قررتها "أوبيك"، متوقعاً أن يصل النمو إلى 2 بالمائة في 2021، وذلك مع زيادة الإنفاق الحكومي على تحسين قدرات إنتاج النفط وعلى مشروعات البنية التحتية بهدف تعزيز القطاع غير النفطي.

واعتبرت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني في تقرير أصدرته قرابة منتصف ديسمبر/كانون أول 2019، أن استقالة الحكومة قد تعرقل إصدارات الديون والإصلاحات في الكويت، وتوثر على وضع وتطبيق الإصلاحات المالية والاقتصادية الأوسع نطاقاً.

21073118_AR_1577351790_400.jpg

مُحللون: الاقتصاد الكويتي يمتلك مقومات النجاح.. والمواطن يُعلق آمالاً كبيرة على الحكومة الجديدة

قال مُحللون واقتصاديون لـ"مباشر"، إن الحكومة الكويتية الجديدة يُعلق عليها المواطن آمالاً كبيرة في تحقيق طموحاته وتلبية احتياجاته مع عدم تعارض ذلك مع مصلحة الوطن وأهداف الخطة التنموية للبلاد (كويت 2035)، التي يسعى الجميع إلى تحقيقها.

وأوضح المُحلل الاقتصادي زياد الهاشم، أن الاقتصاد الكويتي يمتلك كل المقومات التي يمكن أن تقوده إلى النجاح على عكس باقي اقتصاديات المنطقة المُصدرة للنفط، لكن عدم انفتاح الحكومات المُتعاقبة على التوسع في المشاريع التنموية والاستثمارية ذات المداخيل الجيدة يُقلص من فرص نمو الاقتصاد.

وأضاف الهاشم أن حجم الإنفاق الاستثمار في الكويت كبير لكن الإنفاق الاستهلاكي يفوقه بكثير وهو ما يخلق فجوة اقتصادية ترتب عليها في السنوات الأخيرة السحب من صندوق احتياطي الأجيال القادمة لتمويل عجز الموازنة، إلا أن هذا العجز يمكن تغطيته بسهولة من أصول الصناديق السيادية الأخرى والاحتياطي النقدي الكبير ببنك الكويت المركزي.

من جانبه، يرى المُحلل الاقتصادي سعدون الرواسي، أن الحكومة الكويتية مُطالبة باتخاذ إجراءات إصلاحية مُتسارعة ليتسنى تحسين تصنيف البلاد لدى مؤسسات التصنيف العالمية.

وبين الرواسي أن تحسن تصنيف الكويت في مؤشر نشاط الأعمال يعتبر نقطة مُضيئة بسجل الحكومة السابقة، وعلى الحكومة الجديدة أن تعمل جاهدة على تحسين أكبر في عناصر التقييم الأخرى، بحيث تسهم هذه الإجراءات في جذب المزيد من الاستثمارات للبلاد وترفع من حالة الثقة العالمية بالاقتصاد الكويتي.

وقال المُحلل المالي، محمد صديقي لـ"مباشر"، إن الاستقرار السياسي والاقتصادي من العوامل الهامة لجذب المزيد من الاستثمارات، بالإضافة إلى تحسين سهولة إجراءات الأعمال لفتح قنوات استثمارية جديدة تضخ المزيد من الأموال التي ترجح كفة الإيرادات في الموازنة العامة للبلاد.

كما أكد صديقي أن التوسع الاستثماري لا يخدم فقط جانب الإيرادات وفوائض الموازنة، لكنه يخلق كذلك المزيد من فرص العمل واستقطاب عمالة أكبر وبالتالي تسارع العملية التنموية في الكويت؛ الأمر الذي يصبو إليه كل مواطن كويتي لأنه في النهاية المُستفيد الأكبر من سرعة التطور سواء تعلق الأمر بتحسين مستوى المعيشة والرفاهية، أو تحسن مستوى الخدمات المُقدمة من الأجهزة المُختلفة بالدولة.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى