❤️ $€$ سلة الكويت الإقتصادية $€$ ❤️

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
العصيمي: الإدراجات النوعية طريق وحيد لزيادة وزن البورصة

2019/12/22 الراي الكويتية

يرى الرئيس التنفيذي في البورصة محمد العصيمي أن تطور وتنامي وزن سوق الكويت بمؤشرات الأسواق الناشئة وفي مقدمتها «MSCI» يتوقف في الأساس على تقديم كل جديد أمام المؤسسات الاستثمارية، ووكالات التصنيف العالمية، لافتاً إلى أن أبرزها استقطاب إدراجات نوعية على غرار شركات القطاع العام.

وقال العصيمي لـ «الراي» «لن يشهد وزن الكويت نمواً ما لم يكن هناك إدراجات نوعية جديدة، لا يمكن للمؤسسات الاستثمارية مواصلة الشراء على سلعة بعينها فقط إلى ما لا نهاية مهما بلغت قناعاتها»، مفيداً بإيجاد البدائل من الأسهم أمام الأموال الأجنبية مستقبلاً مع الزيادة المأمولة لوزن السوق الكويتي بالمؤشر.

وأضاف «نلمس تفهماً واضحاً من وزير التجارة والصناعة خالد الروضان ومن هيئة الأسواق لأهمية فتح المجال أمام الكيانات التشغيلية المملوكة للدولة للإدراج بعد طرح عام للمواطنين، بما في ذلك الشركات ذات العلاقة بالقطاع النفطي».

وتوقّع أن يحظى الملف باهتمام حكومي أكبر خلال المرحلة المقبلة، لاسيما وأن بعض المجموعات العائلية تبحث حالياً طرح شركاتها في السوق باعتبارها إحدى الروافد الاقتصادية المهمة، مشيراً إلى أن توافر البدائل واتساع دائرة السلع التشغيلية سيزيد من حظوظ البورصة في رفع وزنها بالمؤشرات العالمية.

وأكد أن الإدراجات هي طريق المليارات نحو السوق الكويتي، مشيراً إلى أن نجاح نماذج خصخصة البورصة التي باتت بيد القطاع الخاص بشكل كامل اليوم أثبت جدارة ذلك القطاع لتكرار الأمر من خلال طرح عام يُدار بكل مهنية.

وحول التجهيزات الفنية لضخ السيولة الأجنبية، قال العصيمي إن هناك حزمة إجراءات ستتبعها البورصة بالتنسيق مع «هيئة الأسواق» خلال الفترة المقبلة للتأكد من جاهزية البنية الأساسية والتكنولوجية الخاصة بأنظمة التداول لاستيعاب حجم الأوامر، والصفقات المتوقع تنفيذها على أسهم مختلفة، علماً أن مراجعة قائمة الشركات المرشحة سيتم الكشف عنها خلال يناير المقبل. وتسعى إدارة البورصة لإجراء تحديثات على أنظمة «إكستريم»، بحيث يعقب ذلك تجارب تشارك فيها كل من شركات الوساطة المالية، وشركات الاستثمار، والشركة الكويتية للمقاصة، وغيرها من الأطراف ذات العلاقة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
«المركزي» يناقش تنبؤات المستقبل مع الوطني.. و«بيتك».. وبوبيان

2019/12/22 القبس

علمت القبس من مصادر مطلعة أن بنك الكويت المركزي اجتمع مع كل من بنك الكويت الوطني، وبيت التمويل الكويتي (بيتك)، وبنك بوبيان، يومي الاربعاء والخميس الماضيين، على ان يجتمع اليوم الأحد مع بنك وربة وباقي البنوك الأخرى، وفقا للمواعيد المحددة من قبل «المركزي» لمناقشة الاستراتيجية الخاصة بالتنبؤ، وصياغة المستقبل، التي تم تقديمها من قبل البنوك في شهر نوفمبر الماضي، والتي ركزت على الشمولية والتفصيل، وتحليل للمخاطر، والتحديات والفرص، بالإضافة الى جوانب القوة والضعف، والمنهجية والإجراءات، التي ستُتبع في تنفيذ المشاريع، والبرامج المزمع تنفيذها، كل على حدة ومؤشرات قياس الأداء وتحقيق الأهداف.

وأوضحت المصادر أنه تمت مناقشة الاستراتيجية الخاصة بالتنبؤ وصياغة المستقبل للمدى المتوسط لمدة تتراوح ما بين 3 الى 5 سنوات قادمة، حيث أُجريت المقابلات مع كل بنك على حدة للاستماع من خلال شرح تفصيلي عن الاستراتيجية. ومثل كل بنك 4 قياديين على رأسهم الرئيس التنفيذي، بينما مثل «لجنة المركزي» عدد من المسؤولين على رأسهم محافظ بنك الكويت المركزي د. محمد الهاشل، ونائب المحافظ يوسف العبيد، والمدير التنفذي لقطاع تقنية المعلومات والأعمال المصرفية أنور الغيث، والمدير التنفيذي لقطاع الرقابة وليد العوضي.

وأشارت المصادر الى ان أبرز المحاور التي طرحت خلال هذه المقابلات التحول الرقمي، والتطور التكنولوجي، والتعاقدات الوظيفية ذات الصلة، إضافة الى التحديات التي تفرضها أوضاع الاقتصاد العالمي والتغييرات المتسارعة لتوقعات العملاء.

وأفادت المصادر بأن هذه الاجتماعات التي تعتبر سابقة، هي الأولى من نوعها في القطاع المصرفي الكويتي، جاءت بعد أن أرسل «المركزي» تعميما الى جميع البنوك مطالبا بإعداد استراتيجية صياغة التنبؤ بالمستقبل.

وذكرت المصادر أنه سعيا لاستمرار النجاح في ظل التحديات الداخلية والخارجية، التي فرضتها تطورات الأوضاع الاقتصادية العالمية، وثورة التقنيات المالية الحديثة والتغيرات المتسارعة في توقعات العملاء واحتياجاتهم من خلال مواجهة تلك التحديات، عبر تبني أساليب ورؤى جديدة تنسجم مع المستقبل، وما يصاحب ذلك التحول من ابتكار في المنتجات والخدمات، وتطوير الكفاءة التشغيلية للبنوك، فإن «المركزي» ارتأى أن الأمر يستوجب إعداد وتجهيز استراتيجية واضحة المعالم، محددة العناصر، تستهدف مواجهة هذه التحديات، والتطور التقني في الصناعة المصرفية، الى جانب فهم أفضل لمتطلبات العملاء، وتوقعاتهم، واحتياجاتهم،

وبما يحقق تطوير نموذج عمل المصرف على المدى المتوسط. على أن تغطي الاستراتيجية كسب ولاء العملاء، بحيث يكون البنك وثيق القرب من عملائه، والاهتمام باحتياجاتهم، وتلبية متطلباتهم، وتطوير الخدمات والمنتجات، ووسائل تقديمها عبر التقنيات الحديثة بما يحقق القيمة المضافة لها، فضلا عن رفع الكفاءة من خلال تحقيق إنجازات أكبر بالموارد المتاحة، وأهمها بيانات العملاء المتوافرة التي يمكن تحليلها وتصنيفها بما يحقق التعمق في معرفة سلوك العملاء، ورغباتهم وميولهم،

سعيا الى تلبيتها. وكذلك تعزيز متانة، ورفع مستوى السلامة المالية، من خلال استخدام التقنيات الحديثة، لزيادة سرعة جمع البيانات، وعمق التحليل ودقة التنبؤ، بما يحقق قدرة أفضل على رصد المخاطر وإدارتها.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
«المالية الكويتية» تتجه لتثبيت سعر صرف العملة الأجنبية في «GFMIS»

2019/12/22 الراي الكويتية

علمت «الراي» عبر مصدر مطلع، أن نقاشاً مفتوحاً دار بين قطاعات وزارة المالية في شأن سعر صرف العملة الأجنبية بنظم إدارة مالية الحكومة «GFMIS»، مبيناً أن اجتماعات عدة انتهت إلى الموافقة على تثبيت معدل سعر الصرف خلال السنة المالية، وذلك لتفعيل إجراءات الصرف بالعملة الأجنبية بنظم إدارة مالية الحكومة والربط مع المكاتب الخارجية التابعة للجهات الحكومية، اعتباراً من 1 /4 /2020.

ووفقاً للمصدر، فإن الاجتماعات بين قطاعات «المالية» شهدت حديثاً حول ضرورة تثبيت سعر الصرف في النظام نظراً لصعوبة التغيير خلال السنة المالية، ناهيك عن استحداث حساب لتسجيل العمليات خلال السنة يكون سعر الصرف فيه أقل ليتم حسابه كمصروف، أي أن تحديد سعر الصرف يجب أن يولّد مصروفاً وليس إيراداً، إذ إن تحديد سعر صرف مرتفع، سيؤدي إلى توليد إيراد غير حقيقي مخالف للقانون، على أن يكون تثبيت سعر الصرف سنوياً، ويُعاد النظر فيه بشكل سنوي.

وشدد بعض المعنيين خلال الاجتماعات على ضرورة وضوح مسؤولية إصدار القرار في شأن تثبيت سعر الصرف، كون الأمر لا يدخل ضمن أي تعاميم صادرة عن الوزارة، ناهيك عن تشكيل فريق من الإدارات المعنية في «المالية» لتحديد سعر الصرف.

ونوهت المصادر إلى أن نطاق تطبيق ذلك سيشمل كافة الجهات الحكومية، وجميع المعاملات التي تتم من خلال العملة الأجنبية، ويتضمن ذلك الجهات التي لديها مكاتب خارجية تابعة لها.

وبينت أن النظر في تثبيت سعر صرف العملات الأجنبية يتطلب إدراج اعتمادات مالية بميزانيات كافة الجهات الحكومية مخصصة لمواجهة تغييرات فروق أسعار العملة الناتجة عن عملية تثبيت أسعار الصرف، وأن تثبيت العملة بسعر تفضيلي سيؤدي إلى تقليص المبالغ والتكاليـــف التــي ستــدرج في الميزانية.

وطلب المعنيون بإدارة نظم تخطيط الموارد المؤسسية استحداث أنواع جديدة ضمن دليل رموز وتصنيفات الميزانية، أحدها للمصروفات ( خسائر إعادة تقدير للعملة)، وآخر للإيرادات ( مكاسب إعادة تقدير العملة) حتى يمكن استخدامها لهذا الغرض وإضافتها لحسابات الأستاذ العام.

ولفتت المصادر إلى أنه توجد حالياً حسابات مطبقة ومفعلة فعلاً لهذا الغرض، وهي إيرادات فروقات تغير أسعار العملة، وخسائر فروقات تغير العملة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
صحيفة: "دول الخليج" تعتزم الاستغناء عن "بنوك المراسلة" في التحويلات المالية الخليجية خلال 2020

2019/12/22 أرقام

قالت صحيفة "الإمارات اليوم" إن دول الخليج تعتزم تطوير أنظمتها المتعلقة بالتحويلات المالية، لتصبح مباشرة بالعملات المحلية ودون حاجة إلى بنوك وسيطة أو مراسلة، وذلك خلال العام 2020.

وأضافت الصحيفة أن المصرف المركزي الإماراتي توقع انتهاء شركة المدفوعات الخليجية من المتطلبات التي اشترطتها وذلك بحلول الربع الثاني من 2020، ليتولى بعدها اختبار النظام ومن ثم البدء في تطبيقه.

وبين المركزي أن بعض الدول الخليجية ستبدأ بالعمل في هذا المشروع اعتباراً من 27 فبراير 2020، الأمر الذي لن يطبقه حتى انتهاء الشركة من المعايير والمتطلبات التي طلب التأكد منها.

وقال مصدر للصحيفة إنه تم الاتفاق على إجراء الحوالات بين دول الخليج مباشرة ودون الحاجة إلى مرورها عبر البنوك المراسلة، مشيرا إلى أن المرحلة الأولى تضم العملات الخليجية مع الدولار، ومن ثم يتم توسيع الأمر ليشمل العملات كافة، وذلك بعد الاتفاق مع البنوك المركزية المعنية.

وأضاف المصدر أن الإمارات أجلت تنفيذ المشروع نظراً لوجود متطلبات إضافية طلبتها من شركة المدفوعات الخليجية "جلف بيمنتس" التي تتولى المشروع، والتي توقعت الانتهاء منها خلال النصف الثاني من العام المقبل.

وأوضح أن من شأن تطبيق النظام السماح بإرسال الحوالات المالية مباشرة لتمر فقط من خلال البنوك المركزية وعن طريق عملة الدولة المستقبلة للحوالة، مؤكداً أن دول الخليج عملت على أن يصاحب ذلك تسريع وقت الحوالات وضمان أمنها لتكون متاحة على مدار الساعة و7 أيام في الأسبوع، الأمر الذي من شأنه تسهيل حركة التجارة والأعمال البينية وتوفير خدمات مالية عالية الجودة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
"الاتحاد للطيران" توقع اتفاقية شراكة بالرمز مع الخطوط الجوية الكويتية

2019/12/22 أرقام

وقعت شركة "الاتحاد للطيران" اتفاقية شراكة بالرمز مع الخطوط الجوية الكويتية، حيث يمكن لضيوف الشركتين الحجز على وجهات محددة ابتداء من 22 ديسمبر 2019 للسفر ابتداء من 5 يناير 2020.

وستضع الاتحاد للطيران بموافقة الجهات المعنية رمزها EY على رحلات الكويتية بين أبوظبي وكل من الكويت، النجف ودكا.

و ستضع الكويتية رمزها KU على رحلات الاتحاد من الكويت إلى أبوظبي، وبلغراد، والدار البيضاء، والرباط، والخرطوم، وجوهانسبرغ، ولاغوس، ونيروبي، وماليه في المالديف، وماهيه في السيشل.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
"وزير النفط الكويتي": الطاقة الاحفورية ستشكل 75 % من الطاقة العالمية بحلول 2035

2019/12/22 كونا

قال وزير النفط وزير الكهرباء والماء الكويتي الدكتور خالد الفاضل ان الطاقة الاحفورية ستبقى محور الاهتمام العالمي اذ ستشكل نحو 75 في المئة من مزيج الطاقة العالمي بحلول عام 2035 وفقا لتوقعات منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك).

واكد الفاضل في كلمته خلال الاجتماع ال103 لمنظمة الاقطار العربية المصدرة للبترول (اوابك) الذي تستضيفه الكويت اليوم الاحد اهمية استمرار الجهود المشتركة لضمان استقرار اسواق النفط خلال الفترة القادمة.

واشاد بالدور المهم الذي تؤديه (اوابك) في تعزيز التعاون العربي في مختلف مجالات الطاقة وضمان التقدم والازدهار لدول وشعوب المنظمة.

وافاد ان الاجتماع ال103 للمنظمة يأتي في ظل العديد من التطورات العالمية التي تشهدها صناعة النفط والغاز والتي كان اخرها مؤتمر الاطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الاطارية بشأن تغير المناخ المنعقد في مدريد اخيرا.

وذكر ان الاجتماع يعقد في اعقاب لقاءات دولية مهمة مثل الاجتماع الوزاري ل(اوبك) الذي عقد اخيرا في مدينة فيينا وتم فيه الاتفاق على زيادة مستوى الخفض لانتاج النفط بنحو 500 الف برميل يوميا بداية من يناير المقبل.

واعرب عن شكره لوزير النفط البحريني الشيخ محمد الخليفة على ما قام به من جهود حثيثة خلال فترة ترؤسه للدورة الحالية لمنظمة الاقطار العربية المصدرة للبترول (اوابك) لعام 2019.

يذكر ان (اوابك) اسست عام 1968 وتمارس نشاطاتها واختصاصاتها من خلال أربعة أجهزة هي مجلس الوزراء والمكتب التنفيذي والامانة العامة والهيئة القضائية ويعد مجلس الوزراء هو السلطة العليا التي تحدد سياسات المنظمة بتوجيه نشاطاتها ووضع القواعد التي تسير عليها.

وتضم (اوابك) في عضويتها كلا من السعودية والكويت وليبيا والامارات وقطر والبحرين والجزائر ومصر وسوريا والعراق.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
"المحاسبة الكويتي": دراسة 307 موضوعات بقيمة 2.3 مليار دولار في نوفمبر

2019/12/22 كونا

قال ديوان المحاسبة الكويتي اليوم الاحد إنه قام خلال شهر نوفمبر الماضي بدراسة وبحث 307 موضوعات ما بين مناقصة عامة ومحدودة وممارسة بقيمة تقدر بنحو 720.14 مليون دينار كويتي (نحو 2.3 مليار دولار امريكي).

واوضحت المدققة في ادارة الرقابة المسبقة للشؤون الاجتماعية في الديوان سهام المطيري في تصريح صحفي ان (المحاسبة) ابدى رأيه بشأن 228 موضوعا بقيمة 632.3 مليون دينار (نحو 2.08 مليار دولار) بنسبة 74.2 في المئة من اجمالي الموضوعات قيد البحث خلال تلك الفترة.

واضافت المطيري ان اعمال الرقابة المسبقة لبعض الموضوعات التي تمت دراستها وبحثها اسفرت عن تحقيق وفورات مباشرة للخزانة العامة بقيمة تقدر بنحو 725292 دينارا (نحو 2.3 مليون دولار) في نوفمبر الماضي.

وذكرت ان الديوان قام برد 75 موضوعا وهو ما يمثل نسبة 32.8 في المئة من الموضوعات الصادرة خلال تلك الفترة لاسباب عدة ابرزها عدم التزام الجهات بتعميم الديوان بشأن استيفاء كل اوراق الموضوعات المعروضة وكذلك عدم رد الجهات على استفسارات الديوان.

ولفتت الى ان (المحاسبة) يمارس رقابته المسبقة وفقا لقانون انشائه رقم 30 لسنة 1964 لان هذه الرقابة قادرة على منع اي مخالفات او اضرار قبل حدوثها.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
"وزير النفط الكويتي": انعكاسات جيدة على اسعار النفط بعد قرار "أوبك" بخفض الانتاج

2019/12/22 كونا

قال وزير النفط ووزير الكهرباء والماء الكويتي الدكتور خالد الفاضل اليوم الاحد ان هناك انعكاسات جيدة على استقرار اسعار النفط بعد قرار منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) الاخير بخفض 500 الف برميل نفط يوميا اعتبارا من مطلع يناير المقبل.

واوضح الفاضل في تصريح للصحفيين عقب ختام الاجتماع الـ103 لمنظمة الاقطار العربية المصدرة للبترول (اوابك) الذي تستضيفه الكويت اليوم الاحد ان البوادر الجيدة للعلاقة الاقتصادية بين الولايات المتحدة والصين والانعكاسات المهمة لـ(بريكست) عوامل ادت لوجود استقرار في اسعار النفط العالمية.

وذكر انه عادة ما تشهد اسعار النفط في الربع الاول من كل عام انخفاض في اسعار النفط الا ان الدراسات والتوقعات تشير الى احتمالية استقرار اسعار النفط في الربعين الاول والثاني في العام المقبل.

واكد انه "لا يمكن لاي دولة او عدد من الدول ان تتحكم بأسعار النفط اذ ان العامل الرئيسي الذي يتحكم في تلك الاسعار هو سياسية العرض والطلب في الاسواق النفطية".

وحول (المنطقة المقسومة) بين المملكة العربية السعودية والكويت افاد بأن "اللقاءات مازالت مستمرة مع الجانب السعودي" معربا عن امله "في الوصول الى اتفاق في القريب العاجل".

وفيما يتعلق باتفاقية استيراد الغاز من العراق بين ان المرحلة الاولى من الاتفاقية انتهت بعد توقيع العقد الاستشاري مع العراق "وجاري حاليا عمل الدراسات التي ستقدم بعد الانتهاء منها للدولتين للبحث في آلية تنفيذها على ارض الواقع".
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
"الإحصاء الكويتية": ارتفاع التضخم المحلي 1.59 % نوفمبر الماضي

2019/12/22 كونا

أظهرت بيانات الادارة المركزية للاحصاء الكويتية ارتفاع الارقام القياسية لاسعار المستهلكين (التضخم) بالكويت بنسبة 1.59 بالمئة في نوفمبر الماضي مقارنة بالشهر ذاته من عام 2018 وذلك على اساس سنوي.

وقالت (الاحصاء) في نشرتها الشهرية عن الارقام القياسية لاسعار المستهلكين الصادرة اليوم الاحد ان معدل التضخم في الكويت استقر في نوفمبر الماضي مقارنة بشهر اكتوبر السابق.

واضافت ان الرقم القياسي للمجموعة الاولى (الاغذية والمشروبات) ارتفع في نوفمبر الماضي 2.04 في المئة على اساس سنوي كما ارتفع مؤشر اسعار المجموعة الثانية (السجائر والتبغ) على اساس سنوي بنسبة 1.70 المئة.

واوضحت ان مؤشر الارقام القياسية للمجموعة الثالثة (الكساء والملبوسات) ارتفع في شهر نوفمبر الماضي بنسبة 2.27 في المئة في حين انخفضت اسعار مجموعة (خدمات المسكن) بنسبة 0.86 في المئة على اساس سنوي.

وذكرت ان معدل التضخم في المجموعة الخامسة (مفروشات منزلية) ارتفع على اساس سنوي بنسبة 2.88 في المئة كما ارتفع مؤشر اسعار المجموعة السادسة (الصحة) بنسبة 2.82 في المئة في وقت شهدت اسعار المجموعة السابعة (النقل) ارتفاعا بنسبة 4.42 في المئة.

وبينت ان اسعار المجموعة الثامنة (الاتصالات) ارتفعت بنسبة 4.23 في المئة على اساس سنوي كما ارتفع معدل التضخم في المجموعة التاسعة (الترفيه والثقافة) بنسبة 3.31 في المئة وارتفعت اسعار المجموعة العاشرة (التعليم) بنسبة 3.86 في المئة.

ويعد الرقم القياسي لاسعار المستهلك اداة لقياس مستويات الاسعار عموما بين فترتين اما شهرية او سنوية وعادة ما يكون مؤشرا اساسيا لقياس النمو او الانكماش الاقتصادي اذ يمكن للدولة من خلاله اتخاذ القرارات الاقتصادية والتجارية ورسم السياسات النقدية والمالية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
"كي نت": 357 مليون عملية دفع الكتروني بـ 19 مليار دينار في 2019

2019/12/22 كونا

قال رئيس مجلس ادارة شركة الخدمات المصرفية الالية المشتركة (كي نت) محمد العثمان ان الشركة نفذت 5ر357 مليون عملية دفع الكتروني بقيمة 2ر19 مليار دينار كويتي (نحو 63 مليار دولار امريكي) خلال عام 2019 بنسبة نمو بلغت 14 في المئة مقارنة بالسنة الماضية.

واوضح العثمان خلال الجمعية العمومية للشركة لسنتها المالية المنتهية في 31 اكتوبر الماضي ان (كي نت) نجحت في تشغيل وتفعيل نحو 70629 جهاز نقطة بيع بزيادة قدرها 16ر12 في المئة عن السنة الماضية.

واضاف ان حجم العمليات المنجزة عبر جهزة نقاط البيع بلغ 231 مليون عملية بقيمة 72ر9 مليار دينار (نحو 32 مليار دولار) بزيادة 16 في المئة عن السنة الماضية.

وذكر ان الشركة تقوم حاليا بتشغيل نحو 885 جهاز صراف آلي في السوق الكويتي ليتم من خلالها انجاز نحو 5ر73 مليون عملية بقيمة 89ر6 مليار دينار (نحو 7ر22 مليار دولار) بنسبة نمو بلغت 98ر2 في المئة مقارنة بالعام الماضي.

وحول عمليات الدفع الإلكتروني عبر الانترنت اوضح انها شهدت نموا بنسبة 8ر45 في المئة في 2019 مقارنة بالعام الماضي اذ بلغ عدد التجار والمواقع الالكترونية التي تقبل بوابة الدفع الالكتروني الخاصة ب(كي نت) نحو 1711 موقعا الكترونيا.

واشار الى تسجيل (كي نت) نحو 53 مليون عملية دفع الكترونية منجزة عبر الانترنت بمبلغ 6ر2 مليار دينار (نحو 5ر8 مليار دولار) خلال 2019.

من جانبه اكد الرئيس التنفيذي للشركة عبد الله العجمي في كلمة مماثلة حرص (كي نت) على التنسيق مع البنوك لتوسعة دائرة استخدام خدمات الشركة بالنشاط المصرفي مشيرا الى طرح العديد من الخدمات والحلول الخاصة بالدفع الالكتروني في السوق المحلي خلال 2019.

واشار العجمي الى الدور التي تقوم به الشركة بالتعاون مع وزارة المالية في خدمة القطاع الحكومي عبر برنامج (تسديد) اذ قامت الشركة خلال 2019 بتحصيل نحو مليار دينار (نحو 3ر3 مليار دولار) للجهات الحكومية عبر قنوات الدفع الالكتروني المختلفة.

يذكر ان شركة الخدمات المصرفية الالية المشتركة (كي نت) تأسست عام 1992 بشراكة جميع البنوك المحلية لربط انظمة البنوك المحلية لتوفير جملة من الخدمات المصرفية بتفنيات متطورة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
"المحاسبة الكويتي" يدرس ملفات بـ720 مليون دينار خلال نوفمبر

C376C3C1-3FB6-41FC-B63B-AC8A1AF7A46D.jpeg

الكويت - مباشر: أعلنت مدقق مساعد بإدارة الرقابة المسبقة للشؤون الاجتماعية، أن ديوان المحاسبة الكويتي بحث 307 موضوعات خلال شهر نوفمبر/ تشرين الثاني السابق بقيمة 720.14 مليون دينار (197.83 مليون دولار).

وأضافت سهام المطيري في بيان اليوم الأحد، أنه من خلال الرقابة المسبقة للديوان تم إبداء الرأي في 228 موضوعاً ما بين مناقصة عامة أو محدودة وممارسات وعقود توريد وشراء وعقود استشارية وارتباطات بأوامر تغييرية أو تمديد أو تجديد عقود بقيمة 632.34 مليون دينار، بما يمثل 74.2 بالمائة من الموضوعات التي بحثها الديوان.

وأشارت إلى أن عدد الموضوعات قيد الدراسة للديوان بلغ 79 موضوعاً، استمرت دراستها لما بعد نوفمبر/ تشرين الثاني 2019، مؤكدة تسجيل الديوان من خلال رقابته المسبقة وفورات تجاوزت قيمتها 725.29 ألف دينار، منها 120 ألف دينار لموضوعات بلدية الكويت، و95.81 ألف دينار للهيئة العامة لشؤون ذوي الاعاقة، و87.96 ألف دينار لوزارة المالية.

وأوضحت أنه تبين للديوان قيام بعض الجهات بمخالفة المادتين (14،13 ) من قانون إنشاء ديوان المحاسبة رقم 30 لسنة 1964 وذلك من خلال الارتباط بعدد 6 موضوعات قبل الحصول على موافقة ديوان المحاسبة المسبقة، وموضوعين للمؤسسة العامة للموانئ.

ولفتت المطيري إلى أن الديوان أصدر رأيه بعدم الموافقة لـ4 موضوعات خلال نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، وعلى سبيل المثال عقد شراء حقوق تسجيل وعرض ونقل حفلة غنائية تابعة لوزارة الإعلام، إذ أصدر الديوان رأيه بعدم الموافقة لوجود عدة مخالفات على العقد أبرزها تضارب المصالح.

وبينت أن الديوان قام برد 75 موضوعاً تمثل 32.8 بالمائة من عدد الموضوعات الصادرة خلال الفترة بانخفاض بنسبة 25 بالمائة عما تم رده بشهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وتم رد تلك الموضوعات لأسباب عده أبرزها عدم التزام الجهات بتعميم ديوان المحاسبة رقم 6 لسنة 2018 بشأن استيفاء كافة أوراق الموضوعات المعروضة قبل عرضها على الديوان على الرغم من قيام الديوان بعقد عدة اجتماعات مع الجهات المشمولة بالرقابة لشرح التعميم المشار إليه أعلاه، وكذلك عدم رد الجهات على استفسارات ديوان المحاسبة.

وأوضحت المطيري وجود تأخر في مدة الدراسة الفنية في العديد من الجهات أبرزها وزارة الصحة، إذ يترتب على التأخير تأخير بالانتفاع بخدمات الوزارة والذي استغرقت فيه مدة الدراسة من تاريخ إقفال طلب الاستدراج وحتى موافقة لجنة الشراء بالوزارة 133 يوماً.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
مجلس الأمة الكويتي يناقش 18 شكوى ضد الحكومة

76C9111F-2F56-40CC-BC4B-D8936ED992E7.jpeg

الكويت - مباشر: يناقش مجلس الأمة الكويتي في جلسته العادية والتكميلية المقرر عقدهما يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين الموافقين 24 و25 ديسمبر/ كانون الأول 2019، 18 بنداً.

ويستهل المجلس جلسته بتلاوة الأوامر الأميرية والمراسيم الخاصة بتشكيل الوزارة وأداء الوزراء من غير أعضاء مجلس الأمة اليمين الدستورية.

وينتقل المجلس إلى بنود التصديق على المضابط والرسائل الواردة والعرائض والشكاوى ضمن وزارات وهيئات حكومية والبالغ عددها 18 شكوى يتم عرضها فيما يلي:

1- شكوى رقم (531) ضد وزارة الشؤون الاجتماعية بشأن الضرر الواقع على مؤسسة خاصة جراء عدم التزام الوزارة بتطبيق اللوائح والقرارات المنظمة للعمل التعاوني.

2- شكوى رقم (532) ضد المؤسسة العامة للرعاية السكنية بشأن الضرر الواقع على مواطن جراء رفض المؤسسة منحه وثيقة ملكية القسيمة المخصصة له.

3- شكوى رقم (533) ضد الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة بشأن الضرر الواقع على مواطنة جراء تصنيف درجة إعاقتها بالبسيطة.

4- شكوى رقم (534) ضد وزارة العدل والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بشأن الضرر الواقع على متقاعد من الهيئة جراء رفض وزارة العدل
الإفراج عن مبلغ مالي مدين به لجهة عمله مودع في صندوقها ورفض جهة عمله منحه إخلاء طرف نتيجة لذلك.

5- شكوى رقم (535) ضد وزارة التعليم العالي بشأن الضرر الواقع على موظف جراء رفض اعتماد شهادته.

6- شكوى رقم (536) ضد المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بشأن الضرر الواقع على مستشار في المؤسسة جراء قرار فصله التعسفي.

7- شكوى رقم (537) ضد بيت الزكاة بشأن الضرر الواقع على مواطن جراء وقف المساعدة التي كانت تصرف له.

8- شكوى رقم (538) ضد الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة بشأن الضرر الواقع على مواطن جراء رفض تصنيف حالته ضمن الحالات التي تندرج تحت مفهوم الإعاقة.

9- عريضة رقم (539) ضد بلدية الكويت بشأن الضرر الواقع على مجموعة من أصحاب محلات المباركية جراء مطالبتهم بإخلاء محلاتهم من دون سبب واضح.

10- شكوى رقم (540) ضد الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة بشأن الضرر الواقع على مواطن لديه إعاقة سمعية دائمة متوسطة جراء تجاهل الهيئة لشكواه المتعلقة بتعطيل السماعة واستبدالها لأكثر من مرة.

11- شكوى رقم (541) ضد وزارة الدفاع بشأن الضرر الواقع على مواطنة جراء استبعاد ابنها من دورة الأغرار التدريبية.

12- شكوى رقم (542) ضد الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة بشأن الضرر الواقع على مواطن جراء تصنيف درجة إعاقته بالبسيطة.

13- شكوى رقم (543) ضد وزارة الصحة بشأن الضرر الواقع على مواطن جراء رفض استخراج شهادة ميلاد لابنه.

14- شكوى رقم (544) ضد شركة الخطوط الجوية الكويتية بشأن الضرر الواقع على متقاعدة جراء رفض منحها ذات الامتيازات التي منحت للمتقاعدين من نظرائها.

15- شكوى رقم (545) ضد الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة بشأن الضرر الواقع على مواطن لديه إعاقة بصرية دائمة جراء تصنيف درجة إعاقته بالبسيطة.

16- شكوى رقم (546) بشأن الضرر الواقع على مكاتب العمالة المنزلية جراء حظر قانون العمالة المنزلية إعادة تشغيل العامل المنزلي.

17- شكوى رقم (547) ضد بلدية الكويت بشأن الضرر الواقع على مالك قسيمة في توسعة منطقة الجهراء الحرفية جراء تعطيل مصالحه وتكبده خسائر مالية كبيرة.

18- شكوى رقم (548) ضد وزارة الأشغال العامة بشأن الضرر الواقع على مواطن جراء رفض الوزارة إعادة فتح المدخل والمخرج الواقع بين قطعة (3) في منطقة النسيم والكلية الكندية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
الأمة الكويتي يستأنف جلساته "الثلاثاء"..وقضية "صندوق الجيش" ضمن جدول الأعمال

83C5725A-C845-47C0-9B14-C6F96559E5C5.jpeg

الكويت – مباشر: يعقد مجلس الأمة جلسته العادية والتكميلية يومي الثلاثاء والأربعاء 24 و25 ديسمبر/ كانون أول الجاري، مشتملاً على 18 بنداً تحوي 78 فقرة.

وحسب بيان المجلس، اليوم الأحد، تستهل الجلسة بتلاوة الأوامر الأميرية والمراسيم الخاصة بتشكيل الوزارة وأداء الوزراء من غير أعضاء مجلس الأمة اليمين الدستورية.

وأصدر أمير دولة الكويت، الأسبوع الماضي، مرسوماً أميرياً رقم 290 لسنة 2019، بتعيين أعضاء الحكومة الجديدة برئاسة الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، والذي شمل تعيين 7 وزراء جدد.

وتابع البيان: "ينتقل المجلس إلى مناقشة بنود التصديق على المضابط والرسائل الواردة والعرائض والشكاوى والأسئلة".

وينظر المجلس في بند طلبات تشكيل اللجان المؤقتة ولجان التحقيق وينتخب أعضاء اللجان المؤقتة ولجان التحقيق التي وافق المجلس على تشكيلها، فضلاً عن تقريري اللجنة التشريعية بشأن رفع الحصانة النيابية بموجب طلبي رفع الحصانة عن النائب أحمد الفضل.

ويناقش المجلس وفق جدول الأعمال الخطاب الأميري الذي افتتح به دور الانعقاد العادي الرابع من الفصل التشريعي الخامس عشر.

ومدرج على الجدول كتاب موجه من النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع بشأن النتائج التي انتهت إليها لجنة التحقيق المشكلة الخاصة بالتدقيق في شبهات فساد مالي ومخالفات مالية وقعت في صندوق الجيش، وفق البيان.

وأفاد البيان بأن جدول الأعمال يشمل أيضا مناقشة طلب مقدم من بعض الأعضاء بشأن تكليف ديوان المحاسبة إعداد تقرير بشأن معاملات صندوق الجيش وصفقة شراء طائرات اليوروفايتر.

وكانت لجنة التحقيق الدائمة الخاصة بمحاكمة الوزراء بالكويت أصدرت الشهر الماضي قراراً بحظر النشر في قضية صندوق الجيش.

فيما أعلن رئيس مجلس الأمة الكويتي، مرزوق الغانم، إدراج طلب إحالة قضية شبهة التعدي على المال العام في صندوق الجيش إلى ديوان المحاسبة، بجدول أعمال أولجلسة لمجلس الأمة، للنظر في تكليف الديوان لفحص الموضوع.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
مصر والكويت توقعان اتفاقية لمكافحة الفساد

FF8225ED-BD6E-43D1-97FD-3148BC00BAB5.jpeg

الكويت - مباشر: وقعت هيئة مكافحة الفساد الكويتية "نزاهة"، اليوم الأحد، مذكرة تفاهم في مجال التعاون الثنائي مع هيئة الرقابة الإدارية في جمهورية مصر العربية.

وحسب بيان لنزاهة الكويتية، تأتي هذه المذكرة بهدف تحقيق تبادل الخبرات والتجارب والاستفادة من الممارسات بشأن منع ومكافحة الفساد، بما يواكب متطلبات تطبيق اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد.

وأنشأت نزاهة الكويتية بموجب القانون رقم 2 لسنة 2016 والصادر في 24 يناير/ كانون الثاني 2016، وذلك استجابة لمتطلبات اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد.

21071606_AR_1577019065_1.jpg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
وزير النفط الكويتي:استمرار المشاورات مع السعودية بشأن إنتاج المنطقة المقسومة

EF56DD1A-94B6-475A-A988-3A9F32CC5A46.jpeg

الكويت - مباشر: كشف وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي أن اللقاءات ما زالت مستمرة مع الجانب السعودي بشأن عودة إنتاج النفط بالمنطقة المقسومة، آملاً في التوصل لاتفاق في القريب العاجل.

ولم تُنتج المنطقة المُحايدة بين البلدين أي إنتاج يُذكر منذ إغلاق الحقول في عامي 2014 و2015، ويمكن أن تُنتج المنطقة التي تم إغلاقها لمدة 4 سنوات على الأقل، ما يصل إلى 500 ألف برميل نفط يومياً، 0.5 بالمائة من المعروض النفطي العالمي.

وتغطي المنطقة المقسومة مساحة 5770 كيلومتراً مربعاً على الحدود بين البلدين، حيث لم يشملها ترسيم الحدود بين البلدين في 1922.

وكانت تقارير صحفية أفادت مسبقاً أنه من المقرر بدأ إنتاج النفط بالمنطقة المقسومة بين الكويت والسعودية في ديسمبر/ كانون أول 2019.

جاء ذلك في تصريحات لخالد الفاضل خلال الاجتماع الـ103 لمنظمة الاقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك) الذي تستضيفه الكويت اليوم الأحد، حسب كونا.

وبشأن اتفاقية استيراد الغاز من العراق، أوضح خالد الفاضل أن المرحلة الأولى من الاتفاقية انتهت بعد توقيع العقد الاستشاري مع العراق، ويجري حالياً عمل الدراسات التي ستقدم بعد الانتهاء منها للدولتين للبحث في آلية تنفيذها على أرض الواقع.

وأضاف أن هناك انعكاسات جيدة على استقرار أسعار النفط بعد قرار منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) الأخير بخفض الإنتاج.

وكانت أوبك قد اتفقت الشهر الجاري على تخفيضات إضافية بواقع 500 ألف برميل يومياً في الربع الأول من 2020، وهو ما يرفع مجمل التخفيضات إلى 1.7 مليون برميل يومياً أو ما يعادل 1.7 بالمائة من الطلب العالمي.

وتابع الفاضل أن البوادر الجيدة للعلاقة الاقتصادية بين الولايات المتحدة والصين والانعكاسات المهمة لـ(بريكست) عوامل أدت لوجود استقرار في أسعار النفط العالمية.

وذكر أن ما تشهد أسعار النفط في الربع الأول من كل عام انخفاض في للأسعار إلا أن الدراسات والتوقعات تشير إلى احتمالية استقرار الأسعار بالربعين الأول والثاني من العام المقبل، منوهاً بأنه لا يمكن لأي دولة أو عدد من الدول التحكم بأسعار النفط، إذ أن سياسة العرض والطلب هي المتحكم الرئيسي.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
5 طلبات مناقشة بجدول "الأمة الكويتي" أبرزها قضية تزوير الجنسية

82428D5E-C492-410F-8675-5EB45EDEB406.jpeg

الكويت - مباشر: يناقش مجلس الأمة الكويتي في جلسته العادية والتكميلية المقرر عقدهما يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين الموافقين 24 و25 ديسمبر/ كانون الأول 2019، 18 بنداً.

وحسب بيان مجلس الأمة، اليوم الأحد، يحتوي جدول الأعمال على 5 طلبات مناقشة بشأن قضية الشهادات المزورة، وسياسة الحكومة المتبعة نحو المقيمين بصورة غير قانونية.

ويناقش المجلس قضية تزوير وثائق الجنسية الكويتية وما يتعلق به من كيفية منحها للحاصلين عليها من دون وجه حق، والأطراف المسؤولة عن منح الجنسيات المزورة، ومعايير وتعريف بند الأعمال الجليلة الذي يتم تجنيس البعض بموجبه لاستيضاح سياسة الحكومة في شأنه وتبادل الرأي بصدده.

ويضم الجدول طلبين مناقشة مقدمين من بعض الأعضاء في شأن قضية الشهادات المزورة وغير المعتمدة وغير المعترف بها لاستيضاح سياسة الحكومة في شأنه وتبادل الرأي بصدده، إذ قرر المجلس في أبريل/ نيسان السابق تأجيل مناقشة الموضوع آنف الذكر لحين انتهاء لجنة شؤون التعليم والثقافة والإرشاد من تقديم تقريرها.

كما تتضمن الجلسة طلب مناقشة بشأن مناقشة سياسة الحكومة المتبعة نحو المقيمين بصورة غير قانونية ومن في حكمهم لاستيضاح سياسة الحكومة في شأنه وتبادل الرأي بصدده، والتي تم تأجيلها أبريل/ نيسان السابق أيضاً.

وإلى جانب ذلك سينظر المجلس طلب مناقشة بشأن مناقشة شروط الإعلانات عن شغل الوظائف بالهيئات والمؤسسات العامه، لا سيما ما تتضمنه من شرط اجتياز المقابلة الشخصية، والاختبارات الشفوية لاستيضاح سياسة الحكومة في شأنه وتبادل الرأي بصدده.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
معدل شراء العملات بالدينار ليوم الأحد 22-12-2019:

- دولار أمريكي 0.304
- جنيه إسترليني 0.400
- يورو 0.339
- جنيه مصري 0.022
- ليرة تركية 0.052

الأسعار قابلة للتغيير خلال اليوم حسب حركة السوق

كونا
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
"الخدمة المدنية" يحدد عطلة رأس السنة الميلادية بالكويت

C39D7ED8-BF20-45F1-BC73-57193BD64B9F.jpeg

الكويت – مباشر: أعلن ديوان الخدمة المدنية الكويتي عطلة رأس السنة الميلادية جميع الوزارات والجهات الحكومية والهيئات والمؤسسات العامة.

وحسب بيان الديوان اليوم الأحد، تقرر تعطيل الأعمال يومي الأربعاء والخميس 1 و2 يناير/ كانون الثاني 2020، وذلك لوقوع الخميس بين عطلتين.

وأشار الديوان إلى أنه سيتم استئناف الدوام الرسمي يوم الأحد الموافق 5 يناير/ كانون الثاني 2020.

ونوهت بأنه بالنسبة للأجهزة والهيئات والجهات ذات طبيعة العمل الخاصة، فسيتم تحديد عطلتها بمعرفة الجهات المختصة بشؤونها لمراعاة المصلحة العامة.

21071474_AR_1577003220_2.jpg
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى