❤️ $€$ سلة الكويت الإقتصادية $€$ ❤️

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
"وزيرة الإسكان الكويتية": حريصون على توفير السكن الملائم للمواطنين

2019/12/23 كونا

أكدت وزيرة الاشغال العامة ووزيرة الدولة لشؤون الاسكان الكويتية الدكتورة رنا الفارس الحرص على توفير السكن الملائم للمواطنين فضلا عن تسهيل جميع الاجراءات للحصول على خدمات بنك الائتمان الكويتي المعنية بهذا الشأن بايسر السبل.

وقالت الفارس في تصريح صحفي عقب جولة تفقدية لبنك الائتمان الكويتي اليوم الاثنين بحضور نائب رئيس مجلس الادارة المدير العام للبنك صلاح المضف ان تدشين الربط الالكتروني بين البنك والجهات ذات الصلة عام 2015 اغنى المواطن عن مراجعة البنك وجلب المستندات.

واستمعت الفارس خلال الجولة الى شرح تفصيلي حول اعمال البنك واستراتيجيته وخططه المستقبلية والاهداف التي يسعى لتحقيقها في المرحلة المقبلة سواء المتعلقة بخططه الانشائية والتمويلية او بخدماته الالكترونية والرقمية.

واوصت بضرورة تسويق الخدمات الالكترونية التي يقدمها البنك للتسهيل على المواطنين وانجاز معاملاتهم بسهولة ويسر من خلال الربط الالكتروني مع الجهات ذات الصلة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
"بنك الكويت المركزي" يخصص إصدار سندات وتورق بقيمة 200 مليون دينار

2019/12/23 كونا

أصدر بنك الكويت المركزي سندات وتورق بقيمة اجمالية بلغت 200 مليون دينار كويتي (نحو 657 مليون دولار امريكي).

وقال (المركزي) في بيان لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم الاثنين ان اجل الاصدار ثلاثة اشهر بمعدل عائد 2.750 في المئة.

وكان بنك الكويت المركزي اصدر سندات وتورق بقيمة اجمالية بلغت 280 مليون دينار كويتي (نحو 924 مليون دولار امريكي) في 9 ديسمبر الجاري لمدة ستة اشهر ومعدل عائد 2.875 في المئة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
"بلدية الكويت": أحكام قضائية لصالح البلدية بقيمة 5 ملايين دينار

2019/12/23 كونا

أعلن مدير عام بلدية الكويت احمد المنفوحي اليوم الاثنين استرداد البلدية خمسة ملايين دينار (نحو 16.5 مليون دولار امريكي) كتعويض عن استغلال اراضي على املاك الدولة بمساحات 1.1 مليون متر مربع من قبل احدى الشركات بمنطقتي الجليعة وميناء مبارك.

وثمن المنفوحي في بيان صحفي النجاح الذي حققه الجهاز التنفيذي ممثلا في ادارة السلامة بمحافظتي الاحمدي والجهراء والادارة القانونية في اثبات تعدي شركات على اراضي الدولة بمساحات شاسعة وذلك بتحرير محاضر مخالفات من قبل الجهاز التنفيذي.

واشاد بالجهود التي بذلها الفريق القانوني المميز في الادارة القانونية ببلدية الكويت في النزاع القضائي امام محكمة الاستنئاف والتي توجت بصدور الاحكام القضائية النهائية لصالح بلدية الكويت.

وكشف المنفوحي بأن هذا الانجاز يأتي في اطار الخطوات الاصلاحية التى قام بها الجهاز التنفيذي لفرض هيبة القانون والجهود التى بذلها الفريق القانوني المميز بقيادة مدير الادارة القانونية المستشار رجعان الغريب.

واوضح بأن الاحكام النهائية التى صدرت لصالح البلدية جاءت بفضل التعاون المثمر بين الجهاز التنفيذي في اثبات المخالفات وتحرير المحاضر بها وفريق المحامين المميز في البلدية في متابعة النزاع القضائي امام المحاكم.

واكد على ان الحكم الأول قد جاء لصالح البلدية بالتعويض ب5ر3 مليون دينار (نحو 11.5 مليون دولار) وذلك لقيام احدى الشركات باستغلال مساحة ارض على أملاك الدولة تقدر بمليون متر مربع بدون ترخيص بمنطقة الجليعة.

واضاف المنفوحي بأن الحكم الثاني والذي صدر لصالح البلدية بالتعويض بـ 1.5 مليون دينار كويتي (نحو 4.9 مليون دولار) لقيام احدى الشركات باستغلال مساحة 100 الف متر مربع بدون ترخيص بميناء مبارك على املاك الدولة.

ومن جانبه اوضح المستشار المساعد بالادارة القانونية فهد السميط ان الادارة لا تألو جهدا في متابعة قضايا التعدي على املاك الدولة بل انها تضع تلك الدعاوى من اولوياتها حفاظا منها على المال العام.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
"الميزانيات": جهاز حماية المنافسة الكويتي لم يحقق الهدف من إنشائه

14AEC63D-944C-447B-B344-FB6071DB29D0.jpeg

الكويت - مباشر: أعلنت لجنة الميزانيات والحساب الختامي بمجلس الأمة الكويتي، أنه رغم مرور 12 سنة على إقرار قانون حماية المنافسة منذ عام 2007، وما صرف عليه بإجمالي 6.6 مليون دينار، فإن جهاز حماية المنافسة نفسه في مرحلة انتقالية، وأداؤه سيقاس في عام 2024.

وناقشت اللجنة في اجتماعها أمس الأحد مدى فعالية جهاز حماية المنافسة، وتحقيقه هدفه بمنع الممارسات الضارة بالاقتصاد عن طريق الاحتكار، والحد من تدفق البضائع بالأسواق وغيرها من الأمور.

وقال رئيس اللجنة عدنان عبدالصمد في بيان للمجلس إن أول مجلس إدارة تم تشكيله للجهاز كان عام 2012 أي بعد 5 سنوات من إقرار القانون، منوهاً بتأكيد ديوان المحاسبة عدم تفعيل دور الوحدات التنظيمية التابعة للجهاز وبالتالي لم يقم بدوره.

وأوضح أن اللجنة طالبت مراراً بضرورة إعادة النظر في تضخم الهيكل الإداري للدولة من خلال أجهزة لا تحقق الهدف من إنشائها مع زيادة التكلفة على ميزانية الدولة دون أي إنجازات أو إضافات تذكر.

وأضاف أنه تبين للجنة بأنه ومنذ صدور قانون حماية المستهلك في عام 2014 ورغم ما نص عليه القانون من إنشاء جمعيات لحماية المستهلك، إلا أن هناك تبايناً في الرؤى الحكومية حول تحديد الوزارة المعنية بإشهارها إذ لا يزال الأمر لم يحسم ما بين وزارة التجارة ووزارة الشؤون في هذا الخصوص.

21071857_AR_1577091949_11.jpg

وقال إن اللجنة دعت إلى بذل مزيد من الجهد بشأن الرقابة لمنع تسرب السلع المدعومة مالياً من الدولة أو إعادة بيعها.

وكانت اللجنة ناقشت أمس الحساب الختامي لوزارة التجارة والصناعة عن السنة المالية المنتهية 2019/2018 وملاحظات ديوان المحاسبة وجهاز المراقبين الماليين بشأنها.

وأشار رئيس اللجنة إلى زيادة إيرادات الوزارة في تقريرها السنوي 2018 والمنشور في موقعها الرسمي بتصنيف الوزارة نفسها على أنها ثالث أعلى جهة ترتيباً في تحصيل الإيرادات على مستوى الوزارات والإدارات الحكومية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
مجلس الوزراء الكويتي يعقد اجتماعه الاسبوعي

2019/12/23 كونا

عقد مجلس الوزراء اجتماعه الاسبوعي صباح اليوم في قصر السيف برئاسة سمو الشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء وبعد الاجتماع صرح نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء انس خالد ناصر الصالح بما يلي: احاط نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الشيخ احمد منصور الاحمد الصباح المجلس علما في مستهل اعماله بنتائج الزيارة التي قام بها للبلاد يوم الخميس الماضي معالي وزير الدفاع الوطني الكندي هارجيت سينغ ساجان وفحوى المحادثات التي اجراها والتي تناولت سبل دعم علاقات التعاون المشترك بين البلدين الصديقين في كافة المجالات لاسيما ما تتعلق منها بالمجالات العسكرية والدفاعية كما تم استعراض اهم المستجدات السياسية الراهنة في المنطقة.

ومن جانب اخر وحرصا على تسريع اجراءات تنفيذ المشاريع التنموية في البلاد وتبسيط الدورة المستندية الخاصة باجراءات التعاقد وتنفيذا لقرارات مجلس الوزراء بهذا الشأن فقد استمع مجلس الوزراء الى شرح قدمته وزير المالية ووزير الدولة للشؤون الاقتصادية بالوكالة مريم عقيل السيد هاشم العقيل بشأن التقرير النهائي للجنة المكلفة لدراسة اجراءات التعاقد لدى الجهات الحكومية موضحة ابرز المعوقات التي تواجه اجراءات التعاقد في الجهات الحكومية وكذلك اهم التوصيات التي تساهم في معالجة السلبيات والمعوقات التي يمكن ان تؤخر تنفيذ المشاريع في الدولة ومقترحات الجهات المختصة لتعديلها والمتمثلة في دراسة التشريعات ذات العلاقة بتنظيم التعاقدات ومقترحات قابلة للتنفيذ لتسهيل وتبسيط وتقليل الفترة الزمنية المستغرقة لاتمام اجراءات التعاقد بالجهات الحكومية الى جانب حلول لآليات التنسيق بين الجهات الحكومية لالزام كل منها لاداء الاعمال المنوطة بها بما يكفل سرعة تنفيذ المشروعات في الجهات الاخرى.

وقد عبر مجلس الوزراء عن بالغ شكره وتقديره للجهود المبذولة من قبل اللجنة وقرر احالة التقرير الى اللجنة المشتركة للشؤون الاقتصادية والخدمات العامة.

ومن جانب آخر احاط وزير التجارة والصناعة خالد ناصر الروضان المجلس علما بأن مؤشرات بورصة الكويت الرئيسية سجلت نموا كبيرا قبيل موعد ترقيتها في مؤشر (مورغان ستانلي) يوم الخميس الماضي من قبل مؤسسة (ام.اس.سي.اي) لمؤشرات الاسواق وذلك الى مرتبة الاسواق الناشئة خلال المراجعة نصف السنوية للمؤشر في عام 2020 بعد ان لبت البورصة الكويتية جميع المتطلبات الضرورية وتطبيق تحسينات تنظيمية وتشغيلية في سوق الاسهم.

وقد اشاد مجلس الوزراء بهذه الخطوة الايجابية التي من شأنها زيادة ثقة المستثمرين في الاسواق المالية الكويتية وتعزيز مكانة دولة الكويت كمركز مالي اقليمي ومنح القطاع الخاص دورا قويا في الاقتصاد.

ثم بحث مجلس الوزراء شؤون مجلس الامة واطلع بهذا الصدد على الاسئلة والاقتراحات برغبة المقدمة من بعض اعضاء مجلس الأمة.

وفي ضوء المرسوم الصادر بتاريخ 17/12/2019 بشأن تشكيل الوزارة فقد استعرض مجلس الوزراء مشاريع مراسيم وقرارات تشكيل المجالس العليا واللجان الوزارية.

كما بحث مجلس الوزراء الشؤون السياسية في ضوء التقارير المتعلقة بمجمل التطورات الراهنة في الساحة السياسية على الصعيدين العربي والدولي وفي هذا الصدد هنأ مجلس الوزراء فخامة الرئيس عبدالمجيد تبون بمناسبة اداء اليمين الدستوري رئيسا جديدا للجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية الشقيقة متمنيا لفخامته كل التوفيق والسداد والى الشعب الجزائري الشقيق المزيد من التطور والازدهار.

كما اعرب مجلس الوزراء عن خالص التهاني الى سعادة بوريس جونسون بمناسبة اعادة انتخابه رئيسا للوزراء في المملكة المتحدة الصديقة مؤكدا على التطلع الدائم والمشترك لتعزيز اواصر علاقات الصداقة الوثيقة القائمة بين البلدين الصديقين والارتقاء بأطر التعاون المشترك بينهما في مختلف المجالات الى افاق ارحب.

واعرب المجلس كذلك عن خالص التهاني لفخامة اشرف غني بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية الافغانية متمنيا لفخامته دوام النجاح والتوفيق في تحقيق الطموحات والامال المرجوة لصالح الشعب الافغاني الصديق وكل ما من شأنه تحقيق الامن والاستقرار لجمهورية افغانستان الاسلامية الصديقة.

هذا وقد عبر مجلس الوزراء عن استنكاره وادانته الشديدين لحادث اطلاق النار في موسكو والذي اسفر عن مقتل عدد من الاشخاص وكذلك الهجوم على عدد من المساجد في ولاية امهرة في اثيوبيا مؤكدا على موقف دولة الكويت الثابت في رفض كافة اعمال العنف والارهاب مهما كانت دوافعها واهدافها.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
«السكنية» حددت مواعيد تسليم قسائم «المطلاع»: 3 مراحل أولاها في أبريل

2019/12/24 الأنباء الكويتية

تأكيدا لما نشرته «الأنباء» في عدد سابق عن بدء تسليم قسائم المواطنين في مشروع مدينة المطلاع السكنية بدءا من ابريل القادم حددت المؤسسة العامة للرعاية السكنية مواعيد تسليم القسائم الفعلي للمواطنين بدءا من السنوات المالية 2019-2020 حتى 2024-2025 خلال ردها على استفسار وزارة التجارة الصناعة والصناعة عن الخطط المستقبلية للرعاية السكنية.

وجاء في رد المؤسسة ان عام 2020 سيشهد تسليم المواطنين 18 الفا و519 قسيمة في مدينة المطلاع السكنية على ثلاث مراحل حيث سيتم خلال شهر ابريل القادم تسليم عدد 9 آلاف و796 قسيمة، وفي شهر يوليو تسليم 12 الفاً و177 قسيمة، وفي شهر نوفمبر القادم تسليم 6 آلاف و342 قسيمة، كما سيشهد العام 2020 تسليم قسائم مدينة جنوب عبدالله المبارك السكنية بعدد 3260 قسيمة خلال شهر مايو القادم.

اما مشروع مدينة جنوب صباح الاحمد السكنية فسيتم تسليم المواطنين عدد 11 الفا و65 قسيمة خلال السنة المالية 2023/2024، وتسليم عدد 9 آلاف و315 قسيمة خلال السنة المالية 2024/2025، ليصبح اجمالي عدد قسائم المشروع الفعلي 20 ألفاً و380 قسيمة، في حين ان مشروع مدينتي جنوب سعد العبدالله والخيران السكنيتين لا يزالان في مرحلة التخطيط والتصميم.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
العتيبي: المساهمة في إزالة عوائق تنفيذ «جنوب سعد العبدالله»

2019/12/24 الأنباء الكويتية

أعلن الوكيل المساعد لشبكات التوزيع الكهربائية م.مطلق العتيبي أن الوزارة شارفت على الانتهاء من الشبكة الكهربائية الخاصة بمشروع الدواجن في منطقة الشقايا تمهيدا لبدء تشغيل الموقع.

وقال العتيبي في تصريح خاص لـ «الأنباء» ان قطاعه يقوم بتجهيز الموقع الذي خصصته الدولة ل‍شركة نايف للدواجن تمهيدا لانتقالها من منطقة جنوب سعد العبدالله، لافتا إلى أن هذه الخطوة تتم في إطار إزالة العقبات والعوائق أمام إقامة مدينة جنوب سعد العبدالله، حيث ان انتقال مشروع الدواجن من المنطقة سيسمح ببدء تنفيذ المدينة.

وأضاف أن الوزارة تقوم بجهود مكثفة للانتهاء من البنية التحتية الخاصة بالشبكة الكهربائية في الشقايا بهدف الإسراع في تنفيذ المشروع والانتهاء منه في الوقت المحدد.

وأشار إلى أن نسبة الإنجاز فاقت 50% وأن العمل يسير كما هو مخطط له في سبيل تسهيل انتقال هذا المشروع إلى المكان المخصص له.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
الفارس: تسويق خدمات «الائتمان» لاستفادة المواطنين

2019/12/24 جريدة الجريدة

أكدت وزيرة الأشغال وزيرة الدولة لشؤون الإسكان رئيسة مجلس إدارة بنك "الائتمان"، د. رنا الفارس، الحرص على توفير السكن الملائم للمواطنين، فضلا عن تسويق جميع الإجراءات للحصول على خدمات بنك الائتمان المعنية بهذا الشأن بأيسر السبل.

من جهته، قال نائب رئيس مجلس الإدارة المدير العام للبنك، صلاح المضف، لـ "الجريدة" على هامش استقبال البنك للوزيرة الفارس، أمس، بمناسبة توليها مهام منصبها، إن وزيرة الإسكان أبدت حرصها على التنسيق مع الهيئة العامة للمعلومات المدنية خلال الفترة المقبلة لتفعيل التوقيع الإلكتروني الذي ينتج عنه عدم الحاجة الكاملة لزيارة المواطنين لأفرع البنك للتوقيع على معاملاتهم الإسكانية ضمن سلسلة خطوات لتطوير الخدمات الإلكترونية في البنك وأخذها ضمن مستويات متطورة.

وأعلن البنك، في بيان بالمناسبة، أن الفارس استمعت خلال لقاء موسع مع قيادات "الائتمان" الى شرح مفصل كامل بالأعمال التي يقوم بها البنك، واستراتيجيته وخططه المستقبلية والأهداف التي يسعى إلى تحقيقها في المرحلة المقبلة، سواء تلك المتعلقة بخططه الإنشائية والتمويلية أو بخدماته الإلكترونية والرقمية.

وحثت الوزيرة على تقديم أفضل خدمة للمواطن حماية لأواصر الأسرة الكويتية لتوفير السكن الملائم، وتسهيل جميع الإجراءات للحصول على خدمات البنك بأيسر السبل، واستمرار العمل بسياسة الباب المفتوح لجميع المواطنين.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
اتحاد المصارف: استراتيجية جديدة لتعزيز دور البنوك في التنمية المستدامة

2019/12/24 الوطن الكويتية

اكد الامين العام لاتحاد مصارف الكويت الدكتور حمد الحساوي أمس الاثنين حرص الاتحاد على دعم أهداف التنمية باعتباره التزاما راسخا للدور المحوري المنوط بالبنوك في استقرار المنظمومة الاقتصادية ودفع عجلة النشاط الاقتصادي.

واضاف الحساوي في كلمته خلال حفل (التميز الصحفي) الذي يقيمه الاتحاد سنويا لتكريم عدد من وسائل الاعلام ان التنمية تمثل طموحا كبيرا وتحديا في ظل المرحلة الحالية من عمر الاقتصاد الكويتي وما تستوجبه من احداث تغييرات لتنويع القاعدة الانتاجية وتحقيق معدلات نمو اقتصادي متزايدة وقابلة للاستمرار.

وقال ان التحديات والتطورات التي نشهدها تفرض على كل الاطراف لاسيما الصحافة الاقتصادية تعزيز ما يتسم به اطار عملها الحالي من الحيادية والمصداقية والتوازن في متابعة الاحداث ونقل الاخبار وخاصة الاقتصادية والمالية والمصرفية انطلاقا من مسؤوليتها كشريك وداعم للتنمية والارتقاء بالاقتصاد الوطني.

واضاف ان المرحلة القادمة ستشهد تنفيذ استراتيجية جديدة للاتحاد تعكس الاهتمام من البنوك لتحقيق المزيد من الاهداف تحت مظلته بما يتسق مع التغيرات المصرفية وبما يعزز دورها في تحقيق التنمية المستدامة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
«الصندوق الوطني»: تحديد سنوات السماح والسداد وفقاً لأداء المشروع المتوقع

2019/12/24 الرأي الكويتية

أشار الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة إلى أن الآلية المتبعة التي يتبناها الصندوق في تحديده لسنوات السماح والسداد، تعتمد على المعايير المحدّدة ونموذج التقييم المتبع في هذا الشأن، مبيناً أن ذلك يعتمد على ضوء ما يسفر عنه تحليل البيانات المالية والأداء الاقتصادي المتوقع.

ونوه إلى أنه يمكن لكل صاحب مشروع ممول من الصندوق التقدم بطلب لتعديل فترة السماح أو السداد، وفقاً للإجراءات المتبعة بالصندوق في حال توافر الشروط التالية:

1) التزام صاحب المشروع بتقديم كافة البيانات المالية والمحاسبية عن المشروع لمراقب حسابات الصندوق.

2) أن يكون صاحب المشروع قد قدّم الميزانية والحسابات المتممة لها في حال مرور سنة على بداية نشاط المشروع.

3) أن يكون ملتزماً بتقديم كافة البيانات المالية والمحاسبية المتعلقة المشروع.

4) أن يتقدم صاحب المشروع بطلب تمديد فترة السماح أو السداد قبل انتهائها بمدة 60 يوماً على الأقل.

5) أن يقبل الصندوق مبررات وأسباب تعديل فترة السماح أو السداد.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
« البنك الكويت المركزي» يلزم البنوك وشركات الصرافة تنفيذ تحويلات «البدون» بـ «الضمان الصحي»

2019/12/24 الرأي الكويتية

كشفت مصادر ذات صلة لـ «الراي» أن أحد المقيمين بصورة غير قانونية اشتكى لبنك الكويت المركزي، أن شركات صرافة رفضت تنفيذ تحويلات يرغب في إجرائها، بذريعة أنه لا يملك البطاقة المعتمدة في التعاملات المالية.

وبينت المصادر أن الشاكي أوضح لـ»المركزي» بأنه أفاد هذه الشركات بأن لديه بطاقة ضمان صحي صالحة، وأنها معتمدة في إثبات هوية الأشخاص الذين ينفذون التحويلات المالية، إلا أنه تم رفض معاملته لأنه لا يملك بطاقة أمنية صالحة.

وإلى ذلك، عُلم أن «المركزي» استفسر من شركات الصرافة الرافضة عن هذه الواقعة، فيما دعاها إلى الإلتزام بتعميمه السابق في 2018 والقاضي بإجراء معاملات «البدون» بكافة بطاقات المراجعة الصادرة عن الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية، وذلك في جميع التعاملات المالية، والمصرفية التي يتم إجراؤها داخل البنوك أو الشركات التابعة لرقابة «المركزي»، ومنها الصرافة.

ووفقاً لتعميم «المركزي» في هذا الخصوص فإن البطاقات المعتمدة في التعاملات المصرفية تتضمن بطاقات الضمان الصحي وبطاقات المراجعة الصادرة عن الجهاز المركزي شريطة أن تكون سارية الصلاحية، وأن تدوّن الجنسية بالأوراق الرسمية لدى البنك أو شركة التمويل أو شركة الصرافة وفقاً لما هو وارد في بطاقة المراجعة الخاصة بالجهاز المركزي أو بطاقة الضمان الصحي.

وأكد «المركزي» في تعميمه ضرورة التأكد من استيفاء البطاقات المعتمدة البيانات وفق ما هو معمول لدى الجهات الحكومية في الدولة، موضحاً أن بطاقات المراجعة باللونين الأصفر والرمادي التي يحملها المقيمون بصورة غير قانونية تعد من البطاقات الصادرة من الجهاز المركزي التي تسمح لحامليها منح كافة المزايا والخدمات والتسهيلات (شريطة أن تكون سارية الصلاحية).

وتأتي الموافقة على تفعيل بطاقة الضمان الصحي والاعتراف بها لدى كافة الجهات الرسمية بالدولة بناءً على موافقة لجنة بحث الجوازات المكتسبة التي يمثلها من جهات الدولة وزارة الداخلية والجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية.

يذكر أن قانون المعاملات المصرفية يشترط صلاحية البطاقة للمتعاملين من الكويتيين والوافدين والمقيمين بصورة غير قانونية على حد السواء، وأن على الجميع الامتثال للوائح واحترام القوانين السارية في البلاد.

على صعيد متصل، عُلم أن وحدة التحريات المالية استفسرت عن تحويلات أحد الأشخاص لفترة ممتدة لنحو سنتين، وتحديداً عن الفترة الممتدة بين الأول من يناير 2018 إلى نهاية سبتمبر الماضي، وجاء استفسار الوحدة عن جميع تحويلات هذا الشخص سواء الصادرة منه أو الواردة إليه، مع تبيان قيمها والجهات المستفيدة منها.

وطلبت «الوحدة» تزويدها بكافة البيانات ذات العلاقة من قبيل تاريخ العملية ونوعها والمبلغ والمستفيد، علاوة على العملة المنفذ بها التحويل، مع توفير بيان «اعرف عميلك» الذي وقّع عليه العميل المطلوب التحري عنه، إلى جانب عينة متنوعة من مستندات المعاملات التي قامت بها الشركة التي توجد لديها معاملات للشخص المذكور.

يشار إلى أن «وحدة التحريات»، عادة، تستفسر عن معاملات شخص ما، عندما ترتفع وتيرة التحويلات إليه من الكويت، من أشخاص متعددين، وبشكل مستمر، وهذا ما يندرج ضمن 36 مؤشراً حدثتها «الوحدة» لتستطيع من خلالها الجهات المخاطبة اكتشاف العملاء المرتبطين بعمليات تمويل الإرهاب وغسل الأموال، والتمويلات المشبوهة وغير المشروعة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
أهم إجراءات معالجة التركيبة السكانية

2019/12/24 الأنباء الكويتية

علمت «الأنباء» من مصادر مطلعة، أن تقرير معالجة التركيبة السكانية المرفوع إلى مجلس الوزراء يتضمن في جوهره ما يلي:

* الربط الآلي بين هيئة القوى العاملة وبعض الوزارات مثل الداخلية والتجارة وبعض الهيئات للحد من التلاعب في العمالة المقدرة.

* وضع شروط تتضمن اشتراط وجود مؤهل للعمالة الفنية.

* اجتياز اختبارات تجري بمعرفة السفارات في الدول التي سيتم استقدام عمالة منها.

* اعتماد المهن التي يحتاج إليها سوق العمل.

* اعتماد تراخيص العمل طبقا لنوعية العمالة الفنية المطلوبة.

* تخفيض 25% من عمالة النظافة والحراسة للعقود الحكومية.

* اقتراح بألا يزيد عمر العامل الفني عند الاستقدام على 60 عاما.

* لم يتضمن التقرير حدا أقصى لتجديد إقامات المقيمين.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
وزير الكهرباء: تنظيم النقل والندب والتعيين لبعض القطاعات

2019/12/24 الوطن الكويتية

أصدر وزير الكهرباء والماء ووزير النفط الدكتور خالد الفاضل قرار بتنظيم الية النقل والندب بجميع القطاعات وايقاف طلبات التعيين والنقل والندب للوحدات التنظيميه التالية:

-قطاع المحطات القوى

أ- ادارة محطة الشعيبة

ب- محطة الزور الجنوبية

- قطاع شبكات التوزيع

أ-قسم المكثفات إدارة التمديدات الكهربائية

ب-قسم انارة الشوارع محافظة الاحمدي

ج-قسم تشغيل المولدات ادارة خدمات الطواري

-قطاع المالية

أ-مراقبة تدقيق أعمال الإيرادات والتحصيل

ب-مراقبة الايرادات إدارة الحسابات

ادارة محطات التعبئة المياه قطاع المستهلكين وجاء بالقرار لا يجوز نقل الموظفخديث التعيين الابعد اجتياز فترة التجربة واستثناء الفاضل من ذلك القرار السكن في احد المناطق (صباح الاحمد - وخيران - والوفرة) مراعاة لهم.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
مصطفى : الكويت عضواً في المكتب التنفيذي للمجلس العربي للسياحة

2019/12/24 الأنباء الكويتية

أكد الوكيل المساعد لقطاع السياحة يوسف مصطفى ان كل القرارات التي صدرت في اجتماع الدورة العادية الـ22 للمجلس الوزاري العربي للسياحة ستصب في صالح المنتج العربي وستساهم في السياحة العربية.

واعتبر مصطفى في تصريح لـ «الأنباء» ان الدول العربية أرض وارث تاريخي وحضارات ولدينا 50% من الارث السياحي في العالم.

وأوضح ان الاجتماع خرج بتوصيات ستحتاج الى مزيد من الوقت لدعم السياحة العربية مفادها ان نقول للعالم اننا سنسعى لأن نكون مقصدا للسياحة العربية.

وتمنى ان تقفز الدول العربية الى ارقام عالمية خصوصا انها تملك المقومات ومن خلال حرصها على دعم السياحة.

وكشف عن ان الاجتماع خرج بأن تصبح الكويت عضوا في المكتب التنفيذي لأول مرة كون لديها مقومات سياحية كبيرة.

وأضاف: «نحن نريد من خلال الهيئة العامة للسياحة ان نقفز بإيراداتنا غير النفطية عبر تحقيق آلاف الفرص للكويتيين».
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
إصلاح مراكز تجميع النفط جنوب شرق الكويت

2019/12/24 الأنباء الكويتية

قالت مجلة ميد انه تم الانتهاء من تنفيذ مشروع بقيمة 45 مليون دولار لاستبدال الأجزاء التالفة في مراكز تجميع النفط جنوب شرقي الكويت، وفقا للمعلومات التي حصلت عليها ميد بروجكتس من مصادر مطلعة.

وقال أحد هذه المصادر: «لقد تم استبدال الأجزاء التي كانت تالفة، وأصبحت مراكز التجميع تعمل الآن كالمعتاد، حيث تم الانتهاء من المشروع قبل نهاية نوفمبر الماضي».

وقالت المجلة ان نطاق العمل في المشروع تضمن استبدال أجهزة الفصل وأجهزة تنقية الغاز والأجزاء الأخرى التي تأثرت بالتكسير الناجم عن الهيدروجين.

ويتأتى هذا النوع من التكسير في حالة تعرض المعدن للهيدروجين بالإضافة إلى الإجهاد، ويمكن أن يؤدي إلى أن تصبح أجزاء الماكينة هشة وفي حالة غير صالحة للعمل.

وكان عقد المشروع قد أرسي على شركة الهندسة الميكانيكية والمقاولات الكويتية في أبريل 2016، وتم تنفيذه وفقا لنظام الهندسة والتوريد والبناء (EPC)، ومن المعروف ان المشروع مملوك لشركة نفط الكويت.

وختمت «ميد» بالقول ان حقول النفط التابعة لشركة نفط الكويت ترتبط بشبكة واسعة من مراكز التجميع والتي تعمل كمواقع لتجميع النفط الخام المنتج من عدة آبار متصلة بخطوط التدفق، حيث تتوافر المعالجة الأولية للنفط الخام من خلال فصل الغاز المصاحب وإزالة الملح.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
الوزراء الكويتي يستعرض تقرير بشأن إجراءات التعاقد لدى الجهات الحكومية

58F5E505-1A98-4573-8B01-DACE37EB6678.jpeg

الكويت – مباشر: استمع مجلس الوزراء الكويتي، اليوم إلى شرح قدمته وزير المالية ووزير الدولة للشؤون الاقتصادية بالوكالة مريم العقيل بشأن التقرير النهائي للجنة المكلفة لدراسة إجراءات التعاقد لدى الجهات الحكومية.

وأوضحت الوزيرة العقيل، أن أبرز المعوقات التي تواجه إجراءات التعاقد في الجهات الحكومية وكذلك أهم التوصيات التي تساهم في معالجة السلبيات والمعوقات التي يمكن أن تؤخر تنفيذ المشاريع في الدولة.

جاء ذلك في اجتماع مجلس الوزراء الأسبوعي، صباح اليوم في قصر السيف برئاسة الشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء، بحسب نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء انس خالد ناصر الصالح.

وأضاف الصالح في بيان، بأن الوزيرة تطرقت في عرضها إلى مقترحات الجهات المختصة لتعديلها والمتمثلة في دراسة التشريعات ذات العلاقة بتنظيم التعاقدات ومقترحات قابلة للتنفيذ لتسهيل وتبسيط وتقليل الفترة الزمنية المستغرقة لإتمام إجراءات التعاقد بالجهات الحكومية.

وتناولت الوزيرة حلول لآليات التنسيق بين الجهات الحكومية إلزام كل منها لأداء الأعمال المنوطة بها بما يكفل سرعة تنفيذ المشروعات في الجهات الاخرى.

وأحال مجلس الوزراء الكويتي، التقرير الى اللجنة المشتركة للشؤون الاقتصادية والخدمات العامة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
الحكومة الكويتية تُعلق على ترقية البورصة في مؤشر "مورغان ستانلي"

DA2A3C46-A0EE-43D6-AD83-69F76CD81A5D.jpeg

الكويت – مباشر: أحاط وزير التجارة والصناعة خالد ناصر الروضان، مجلس الوزراء الكويتي، اليوم الاثنين، بأن مؤشرات بورصة الكويت الرئيسية سجلت نموا كبيرا قبيل موعد ترقيتها في مؤشر (مورغان ستانلي) يوم الخميس الماضي.

كان مؤشر إم إس سي أي للأسواق الناشئة "مورجان ستانلي سابقاً" أصدر قراره النهائي بترقية دولة الكويت إلى مصاف الأسواق الناشئة في مؤشراتها يوم الخميس الماضي، بعد استيفاء البورصة شرطي تطبيق هياكل الحسابات المجمعة، وتقابل عمليات الحساب الواحد.

وأفاد بيان لمجلس الوزراء الكويتي، بإشادة المجلس بهذه الخطوة الإيجابية التي من شأنها زيادة ثقة المستثمرين في الأسواق المالية الكويتية وتعزيز مكانة دولة الكويت كمركز مالي اقليمي ومنح القطاع الخاص دورا قويا في الاقتصاد، بحسب وكالة انباء الكويت "كونا".

جاء ذلك في اجتماع مجلس الوزراء الأسبوعي، صباح اليوم في قصر السيف برئاسة الشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء، بحسب نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء انس خالد ناصر الصالح.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
«البورصة»: «المارجن» بديلاً للآجل... يطلق مع «الريبو» خلال أشهر

2019/12/24 جريدة الجريدة

تضع الإدارة التنفيذية للبورصة خطة طموحة مدعومة من مجلس إدارة شركة البورصة وهيئة أسواق المال، لتحقيق مزيد من التقدم للسوق المالي، واستكمال مسيرة النجاح.

تُجرى تحضيرات في البورصة لإطلاق عدة أدوات مالية جديدة، خلال أشهر، تحفز مستويات السيولة وتكون بديلا للآجل، ومن أبرز تلك الأدوات وأهمها عودة المارجن، وهو التمويل بالهامش، الذي تتيحه شركات الوساطة أو الاستثمار لعملائها، حيث يمكن أن تحفز تلك الأداة المستثمرين، لا سيما صغارهم، وتحديدا جمهور سوق الآجل، الذي كان يتداول بمبالغ ضئيلة، ويتملك كمية أسهم كبيرة لفترة زمنية محددة.

وتضع الإدارة التنفيذية للبورصة خطة طموحة مدعومة من مجلس إدارة شركة البورصة وهيئة أسواق المال، لتحقيق مزيد من التقدم للسوق المالي، واستكمال مسيرة النجاح.

يذكر أن عودة "المارجن" ستسهم بشكل كبير في تحقيق جملة إيجابيات، أهمها:

1 - زيادة هامش السيولة في السوق.

2- عودة صغار المستثمرين من أصحاب رؤوس الأموال الصغيرة، حيث يمكنهم الحصول على هامش يضاعف المبلغ الذي بحوزة المستثمر.

3- إعادة تقييم الأسهم التي تتداول بأقل من القيمة الدفترية.

4- نشاط السوق سينعكس على شركات الوساطة المملوكة لشركات استثمار وبنوك.

5- نشاط يمكن أن يحقق عوائد وإيرادات لشركات الاستثمار، نتيجة العمولات التي ستحصل عليها.

وتشير مصادر مالية الى أن شركات الاستثمار التي كانت نشطة في تقديم خدمات البيوع الآجلة مستعدة لإعادة تفعيل المحافظ والصناديق التي كانت تغطي خدمة الآجل، وإعادة إحياء الحسابات الخاملة الخاصة بالعملاء الذين هجروا السوق بعد وقف وإلغاء الآجل.

وستوازي تلك الخدمة تطبيق نظام وخدمة الريبو (اتفاقية إعادة الشراء) العام المقبل، وهو ما سينوّع قاعدة الخيارات أمام المستثمرين الأفراد، سواء من الداخل أو الخارج.

ويعتبر "الريبو" أو اتفاقية إعادة الشراء، بمنزلة أداة مالية يوفر من خلالها الطرف المشتري سيولة نقدية للطرف البائع في مقابل الأوراق المالية التي بحوزة الطرف البائع، والذي يمكنه، بعد فترة محددة، إعادة شراء تلك الأوراق المالية المستخدمة كسيولة من المشتري بسعر يحدد سلفا عند إبرام الصفقة. وسيسهل السوق المالي تسوية معاملات إعادة الشراء خارج السوق فيما يتعلق بالأوراق المالية المدرجة.

ومن أبرز وأهم فوائد معاملات الريبو ما يلي:

* خلق قيمة للمستثمرين في إطلاق قيم أوراقهم المالية من خلال إعادة الشراء خارج مع مشتري إعادة الشراء، وهو ما قد يؤدي بعد ذلك إلى مزيد من التحسّن في نشاط التداول.

* تعزيز سيولة السوق، وتوفير فرصة للشركات والمستثمرين الاستفادة من مقتنياتهم.

وتشير مصادر مراقبة إلى أن كل أداة يتم طرحها ستجد الإقبال الكبير من المستثمرين والشركات، وخير دليل الصفقات الخاصة التي نشطت بشكل كبير.

أيضا سيتم العمل على إطلاق أدوات تحوط مالية، وهي عبارة عن عقود مشتقة من الأسهم تخول المستثمر الشراء، وإذا ارتفع السعر عند سعر محدد يمكنه التنفيذ بالبيع، وهي أدوات تناسب مختلف التوجهات الاستثمارية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
سعر برميل النفط الكويتي ينخفض 86 سنتا ليبلغ 67.41 دولار

2019/12/24 كونا

انخفض سعر برميل النفط الكويتي 86 سنتا ليبلغ 67.41 دولار في تداولات امس الاثنين مقابل 68.27 دولار للبرميل في تداولات الجمعة الماضي وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

وفي الاسواق العالمية ارتفعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت 25 سنتا ليتحدد سعر التسوية عند 66.39 دولار للبرميل وارتفع الخام الامريكي غرب تكساس الوسيط ثمانية سنتات ليبلغ 60.52 دولارللبرميل.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى