❤️ $€$ سلة الكويت الإقتصادية $€$ ❤️

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
الدخنان: تسهيل استقدام العمالة المنزلية الفلبينية

2019/12/20 القبس

كشف رئيس الاتحاد الكويتي لأصحاب مكاتب العمالة المنزلية خالد الدخنان، عن استمرار الجهود لتسهيل استقدام العمالة الفلبينية، وحل أي مشكلات تطرأ في هذا الشأن.

وأشار الدخنان لـ القبس إلى أن ممثلي الاتحاد زاروا الفلبين بناء على دعوة من نظرائهم هناك، وجرى التباحث حول أبرز الأسباب المؤدية إلى المشاكل بين بعض الكفلاء والعمالة المنزلية.

وأضاف: قدم الاتحاد للجانب الفلبيني شرحاً تفصيلياً لقانون العمالة المنزلية والمذكرة التفصيلية الخاصة به، كما جرت مناقشة وتوضيح كل بنود وحقوق العمالة المنزلية المتوافرة في العقد الثلاثي المبرم بين العاملة والمكتب والكفيل، مشيراً إلى أن الجانب الكويتي قدم شرحاً وافياً مدعوماً بالمستندات حول كل الجهود الحكومية الكويتية لحماية القوى العاملة في إطار قوانين العمل المنظمة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
«التجارة» تغلق إدارياً شركتي تأمين

2019/12/20 الأنباء الكويتية

أغلقت وزارة التجارة والصناعة مقري شركتي وساطة تأمين في جمعيتين تعاونيتين تعملان من دون ترخيص.

وقالت «التجارة» في بيان صحافي، إن قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك أغلق الشركتين إداريا وفق المادة 26 لقانون تنظيم التأمين رقم 125 لسنة 2019.

وأضافت أن الشركتين زاولتا العمل كوساطة لأعمال التأمين دون وجود ترخيص، ما استوجب تطبيق القانون في الإغلاق الإداري.

وأكدت «التجارة» أن حملات التفتيش مستمرة على الشركات والأسواق والمحلات للتأكد من التزام الجميع بتطبيق القانون وعدم مخالفة الأنظمة واللوائح.

وأشارت إلى أنها أغلقت مطلع الأسبوع 3 شركات وساطة تأمين في إطار تطبيق القانون ومتابعة التأكد من التزام الشركات بالأنظمة واللوائح.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
“البترول الوطنية”: الغاشم رئيساً لفريق الأمن

2019/12/20 السياسة

أصدر نائب الرئيس التنفيذي للخدمات المساندة لشركة البترول الوطنية عبد العزيز أحمد الدعيج تعميماً إدارياً أمس، يقضي بإجراء بعض التغيرات التنظيمية والإدارية في الشركة.

وجاء في التعميم الذي حصلت “السياسة” على نسخة منه ويسري العمل به ابتداء من الأحد المقبل 22 ديسمبر الجاري، أن ينقل محمد الغاشم، لوظيفة رئيس فريق الأمن والإطفاء ويكون مسؤولاً أمام مدير الأمن والإطفاء، وينقل فيصل البعيجان بوظيفة رئيس فريق الإسناد الفني، ويكون مسؤولاً أمام مدير الصحة والسلامة والبيئة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
416 موظفاً مقيماً جديداً.. تم تعيينهم في القطاع الحكومي

2019/12/20 القبس

كشفت احصائيات سوق العمل ارتفاع اعداد المقيمين في البلاد العاملين في القطاع الحكومي إلى 416 عاملا جديدا باستثناء العاملين في وزارات الدولة والهيئات والمؤسسات والجهات ذات الميزانيات الملحقة التي شهدت انخفاضا في اعدادهم بلغ 2041 مقيما.

ولفتت الإحصائيات التي حصلت القبس على نسخة منها ان الزيادة في اعداد المقيمين شملت مواقعهم في الشركات المملوكة للدولة ملكية كاملة اضافة إلى الهيئات والمؤسسات والجهات ذات الميزانيات المستقلة والإدارات الحكومية وذلك خلال فترة عام واحد سجلت بين يونيو 2018 و يونيو 2019.

وفيما يتعلق بالجهات التي غادرها المقيمون في القطاع الحكومي، كانت وزارة التربية الأعلى في أعدادهم بين وزارات الدولة الأخرى بإجمالي 790 مغادرا يليها وزارة الصحة بـ 314 وهيئة الرياضة بـ 169 ومن ثم جامعة الكويت بـ 61 والمعلومات المدنية بـ 41 مغادرا فيما ترواحت الجهات الاخرى اعداد المغادرين بين 2 و39 مقيما.

ولم تشهد وزارة النفط أو الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية مغادرة اي مقيم حيث احتفظت الاولى بوجود 8 فقط منهم الى جانب 39 في الثانية.

وعن التعيينات الجديدة كان وجود المقيمين الجدد في هيئة الشباب بـ 97 موظفا جديدا و 8 في وزارة التجارة والصناعة و 21 في هيئة الغذاء والتغذية وموظف واحد في هيئة نزاهة وآخرون في غير الوزارات والجهات المستقلة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
«نفط الكويت» تساهم في فوز الكويت بعضوية المنظمة البحرية الدولية

2019/12/20 جريدة الجريدة

قدمت شركة نفط الكويت أخيراً مساهمة بارزة في تحقيق إنجاز جديد لدولة الكويت، تمثّل بنجاح حملة البلاد للانضمام إلى مجلس المنظمة البحرية الدولية التابعة للأمم المتحدة، وذلك مدة سنتين اعتبارا من ديسمبر الجاري.

وقامت شركة نفط الكويت بدور مميّز وفعال في جهود تأمين انتخاب الكويت لعضوية المنظمة، وذلك من خلال الدعم الذي قدّمته مجموعة العمليات البحرية لملف الكويت في هذا السياق، حيث شاركت المجموعة في الوفد الرسمي الممثل للكويت، والذي تولى مهمة إقناع الوفود الدبلوماسية للدول الأعضاء بالتصويت لمصلحة عضويتها.

ومثّل الشركة في هذا الجهد مدير مجموعة العمليات البحرية سامي الصواغ، ورئيس فريق عمل الخدمات الفنية البحرية سعود العتيبي.

واحتفاء بهذا الإنجاز الجديد الذي يضاف إلى سجل الإنجازات العديدة للكويت في المنظمات العالمية، كرّم وزير التجارة والصناعة خالد الروضان الجهات المشاركة بهذا الإنجاز، وذلك في حفل أقيم أخيراً وحضره الصواغ والعتيبي، إضافة إلى ممثلين عن كل من شركة ناقلات النفط الكويتية، والإدارة العامة لخفر السواحل، ووزارتي الخارجية، والمواصلات.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
البورصة الكويتية توقف تداول 10 أسهم لعدم سداد الاشتراك

2019/12/20 السياسة

أعلنت البورصة أنه سيتم إيقاف التداول على 10 أسهم اعتباراً من يوم الأحد 5 يناير 2020؛ لعدم سداد رسوم الاشتراك السنوي في البورصة عن عام 2019.ونوهت البورصة في بيان أمس أن الشركات هي: أبيار للتطوير العقاري، والعالمية للمدن العقارية، والشارقة للأسمنت والتنمية الصناعية، إلى جانب أجوان الخليج العقارية، وأم القيوين للاستثمارات العامة، والكويتية للكيبل التلفزيوني، ورأس الخيمة لصناعة الأسمنت والمواد الإنشائية.

كما شمل القرار 3 شركات التي تم إيقاف التداول عليها مسبقاً، وهي: تمكين القابضة، وياكو الطبية، إضافة إلى ايفكت العقارية.

وفي بيان منفصل، أوضحت البورصة، أن تم إيقاف التداول على شركة ريم العقارية لعدم تقديم البيانات المالية المنتهية في 30 سبتمبر إلى جانب إيقاف التداول على تمكين لعدم تقديم البيانات المالية المنتهية في 30 يونيو، و30 سبتمبر 2019.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
وزارة النفط شاركت في اجتماع المجلس التنفيذي لمنتدى الطاقة الدولي

2019/12/20 الراي الكويتية

شاركت وزارة النفط في اجتماع المجلس التنفيذي لمنتدى الطاقة الدولي الذي عقد في العاصمة السعودية الرياض 18 ديسمبر الجاري، حيث مثل وفد الكويت الوكيل المساعد للشئون الفنية في وزارة النفط المهندس خالد الديين.

وخلال الاجتماع الذي عقد برئاسة الرئيس التنفيذي لمنتدى الطاقة الدولي عصام الخليفة تم انتخاب أعضاء المجلس التنفيذي لمنصب الأمين العام، حيث حاز المرشح الأمريكي جوزيف ماك مينغل على منصب الأمين العام لأمانة المجلس وذلك بعد منافسة من بين ثلاثة مرشحين من كل من استراليا وفرنسا وألمانيا.

وجرى التصويت على منصب الأمين العام للمنتدى بعد استماع أعضاء المجلس لعرض من جميع المرشحين ورؤيتهم المستقبلية للنهوض وتعزيز دور المنظمه، حيث تم اختيار المرشح الأمريكي جوزيف ماك مينغل ليكون خلفا للصيني سون إكسيانشينغ.

وحول أهم بنود جدول الاعمال التي تم انجازها في إجتماع المجلس التنفيذي لمنتدى الطاقة الدولي قالت وزارة النفط في بيان صحافي، انه تم التأكيد من قبل دولة الكويت باعتبارها عضو دائم في المجلس على أهمية دور هذه المنظمة الممثلة في المنتدى في فتح آفاق التحاور المفتوح بين الدول المنتجة والمستهلكة فيما يتعلق بمواضيع الطاقة.

وأشارت إلى انه تم مناقشة مشروع برنامج العمل والميزانية المقترحه والذي شمل رؤية المنتدى للأعوام القادمة 2020-2021 وشرح كامل ومراجعة لجميع ورش العمل والفعاليات التي نظمها واشرف عليها المنتدى وإبراز أهم ما جاء فيها.

وناقش الاجتماع كذلك مناقشة مشروع جدول أعمال الاجتماع الوزاري السابع عشر لمنتدى الطاقة الدولي القادم المزمع عقده في الرياض بالمملكة العربية السعودية.

وأعرب ممثل الكويت المهندس خالد الديين عن شكره للمملكة العربية السعودية لاستضافتها الاجتماع وبارك للأمين العام الجديد لنيله على ثقة الأعضاء، مبديا دعم وتعاون الكويت للنهوض في تحقيق أهداف ورؤى منتدى الطاقة الدولي.

ويعتبر منتدى الطاقة الدولي والذي يتخذ من الرياض في المملكة العربية السعودية مقرا له أكبر تجمع عالمي لوزراء الطاقة، وتهدف الأمانة العامة من خلال اجتماعها بشكل أساسي لتقوية الحوار والتعاون بين المنتجين والمستهلكين للنفط والغاز وتوفير منبر للحوار بين وزراء الطاقة والرؤساء التنفيذيين بغرض تبادل وجهات النظر حول أهم القضايا المتعلقة بأسواق الطاقة العالمية خاصة تلك المتعلقة بتأمين إمدادات الطاقة بشكل آمن ومستقر.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
الفاضل يحدد مطلع يناير لاستكمال إجراءات النقل لموظفي «الكهرباء»

2019/12/20 الأنباء الكويتية

حدد وزير النفط ووزير الكهرباء والماء د ..خالد الفاضل مطلع شهر يناير المقبل لاستكمال إجراءات نقل موظفي وزارة الكهرباء والماء حتى نهاية فبراير المقبل.

وجاء في القرار الذي أصدره الفاضل أمس ان إيقاف النقل سيبدأ مطلع شهر مارس حتى نهاية شهر ديسمبر، على أن يستثنى من المواعيد السابقة سكان مناطق صباح الأحمد والخيران والوفرة.

وقد أصدر الفاضل 3 قرارات أخرى بتثبيت كل من: سعود العجمي للعمل مراقبا لمراقبة تطوير النظم في إدارة المركز الآلي لشؤون المستهلكين، ونجلاء الهولان للعمل مراقبا لمراقبة المختبر في إدارة محطة الدوحة الغربية، وخلود الهزاع للعمل رئيس قسم مختبر الشويخ في إدارة الأعمال الكيماوية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
«المالية»: جمود نسبي للدين المحلي بسبب عدم تجديد قانون الدين العام

2019/12/20 الأنباء الكويتية

كشفت وزارة المالية ان الكويت رفعت انتاجها النفطي بنحو 58 ألف برميل يوميا خلال شهر نوفمبر الماضي ليستقر الانتاج عند 2.705 مليون برميل يوميا.

وذكرت ان إنتاج منظمة الدول المصدرة للنفط «أوپيك» بلغ 29.6 مليون برميل يوميا خلال نوفمبر الماضي اي بانخفاض بلغ 193 ألف برميل على اساس سنوي، وذلك بفضل التخفيضات القادمة من السعودية والعراق وايران.

وذكرت ان اسعار النفط الكويتي ارتفعت لتبلغ في المتوسط 63.72 دولار للبرميل خلال نوفمبر الماضي مقارنة مع 60.52 دولارا للبرميل خلال شهر اكتوبر الماضي، وبارتفاع بلغ 3.2 دولارات للبرميل وبنسبة 5.2%. وذكرت المالية ان العرض النقدي بين أكتوبر 2018 و2019 شهد نموا مقبولا بلغ 0.29%، وهو أمر يتسق مع نمو الناتج المحلي الاجمالي بين الربع الثاني عامي 2018 و2019، والبالغ 0.1% بالاسعار الجارية.

واضافت ان الودائع بالقطاع المصرفي المحلي وبالدينار الكويتي شهدت نموا بلغ 9.9% للودائع الحكومية، مع انخفاض بسيط بالنسبة للقطاع الخاص (-0.9%)، وارتفاع ودائع هذا القطاع بالعملة الاجنبية بنسبة 7.3%، وإجمالا تعتبر هذه النسب مشجعة في مجال المدخرات.

أما في مجال المديونية المحلية فقد بلغ رصيد السندات والتورق من 2.98 مليار دينار في أكتوبر 2018 إلى 2.95 مليار دينار في أكتوبر 2019 وبنسبة انخفاض بلغت حوالي -1%، وهو الأمر الذي يعكس الجمود النسبي للدين المحلي بسبب عدم تجديد قانون الدين العام لغاية الآن.

وبخصوص أسعار الفائدة على الودائع بأجل الدينار، فقد شهدت جميع الآجال نموا خلال العام الماضي المنتهي في أكتوبر 2019، وتناسب هذا النمو طرديا من أجل الودائع. حيث بلغ لأعلى أجل (سنة وأكثر) حوالي 2.9%، ولأجل شهر 2.5%، وهو الأمر المتسق مع اتجاه أسعار الفائدة للارتفاع، بعد اتجاه الاحتياطي الفيدرالي لرفع هذه الأسعار.

وأضاف بنك الكويت المركزي معلومات جديدة عن تقديرات الدين الخارجي (الحكومي والخاص)، حيث أوضحت هذه المعلومات، على أساس سنوي، وصول هذا الدين الى 18.714 مليار دينار عام 2018 مقارنة مع 10.890 مليارات دينار عام 2014. أي بمعدل نمو حوالي 72%.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
الخرافي: انضمام الكويت لمؤشر MSCI تتويج لجهود كبيرة

2019/12/20 القبس

أعرب رئيس اللجنة التنفيذية في بورصة الكويت، المهندس بدر ناصر الخرافي، عن سعادته وفخره بترقية الكويت وانضمامها لمؤشر MSCI.

وقال الخرافي لـ القبس عقب إعلان «مورغان ستانلي كابيتال إنترناشيونال» MSCI عن تأكيدها ترقية السوق الكويتي الى مرتبة «الأسواق الناشئة بوزن %0.69 إن الترقية تمثل بلا شك ثمرة جهود مكثفة بُذلت على مدار الفترة الماضية بقيادة «الهيئة» وبالتعاون مع «بورصة الكويت» والشركة الكويتية للمقاصة.

وتابع الخرافي ان التطورات التي تشهدها البورصة جعلتها هدفاً استثمارياً للمؤسسات المالية العالمية، لافتاً إلى أن إدراج حزمة من الشركات التشغيلية ضمن مكونات المؤشر يؤكد تحسن بيئة الأعمال ومتانة الخطط التطويرية التي تخضع للتنفيذ على أرض الواقع.

وأكد ان ما يتحقق من نجاحات بمنظومة السوق يُمثل ترجمة لتوجيهات صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح ورؤيته السامية في شأن تحويل الكويت لمركز مالي.

وتمنى الخرافي النجاح للحكومة الجديدة في إشارة إلى أن البيئة الاستثمارية بالكويت تشهد انفتاحاً في ظل القيادة السامية ما يجعل الحكومة مُطالبة ببذل جهود مكثفة لإضفاء المرونة المطلوبة وفتح آفاق داعمة لدور القطاع الخاص خلال الفترة المقبلة.

وتوقع الخرافي أن تستقبل البورصة أكثر من 3 مليارات دولار في مايو المقبل ستعمل مؤسسات عالمية على ضخها نحو الأسهم التي تشملها الترقية، مشيراً إلى أن العديد من الصناديق السيادية والبنوك ينتظر أن تشارك في العملية.

وأشاد الخرافي بمتابعة وزير التجارة والصناعة خالد الروضان، ومجلس المفوضين لكل تطورات منظومة السوق لنيل الترقية الثالثة والانضمام لمؤشر MSCI.

ونوه الى ان الترقية تعد الثالثة للكويت بعد الإدراج بمؤشري «ستاندر أند بورز داو جونز (S&P Dow jones) في ديسمبر 2018 والترقية ضمن مؤشر «فوتسي راسل FTSE RUSSELL في سبتمبر 2017.

وأشاد الخرافي بفريق جاهزية السوق، ممثلاً في الكوادر الوطنية الشابة المشاركة من «الهيئة» والبورصة والمقاصة، مؤكداً أنهم الثروة الحقيقية التي يمكن البناء عليها لمستقبل أكثر تطوراً.

وأفاد بأن ما يقدمونه من دور محوري يجعل السوق هدفاً استراتيجياً للجميع، لافتاً الى أن سرعة استيفاء شرطي تقابل الصفقات والحسابات المجمعة قبل الموعد المحدد يعكس نجاعة ديناميكية العمل المتبعة.

يذكر أن MSCI أفادت بأن هذه الترقية جاءت في ضوء النتائج الإيجابية التي حققتها الكويت خلال عملية المراجعة السنوية لعام 2019، حيث مهد السوق الكويتي الطريق لتنفيذ سهل وواضح للعديد من التحسينات التنظيمية والتشغيلية في السنوات الماضية، مما يبسط آليات الوصول إلى سوق الأسهم في الكويت، وبينت ان تلك التحسينات أسفرت عن ردود فعل إيجابية واسعة النطاق من المستثمرين.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 40 سنتا ليبلغ 27ر68 دولار

كونا
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
معدل شراء العملات بالدينار ليوم السبت 21-12-2019:

- دولار أمريكي 0.304
- جنيه إسترليني 0.401
- يورو 0.340
- جنيه مصري 0.021
- ليرة تركية 0.052

الأسعار قابلة للتغيير خلال اليوم حسب حركة السوق

كونا
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
"هيرميس" تتوقع نمو الاقتصاد الكويتي 1.9% في 2021

4A40273B-AB70-43DE-8E32-5BB2FC386408.jpeg

مباشر: توقعت المجموعة المالية هيرميس نمو الاقتصاد الكويتي 1.7 في المئة بعام 2020، مقارنة بتقديرات عند 0.2 في المئة للعام الجاري.

وأشارت "هيرميس" في تقريرها السنوي الذي يتتبع الأداء المالي والاقتصادي لأحد عشر سوقا حول العالم، أن تتساع وتيرة نمو الاقتصاد الكويتي لـ1.9 في المئة خلال عام 2021، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وتوقعت "هيرميس"، أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي غير النفطي بالكويت بواقع 2.5 في المئة بعام 2020 بزيادة 0.1 في المئة من تقديرات 2019 عند 2.4 في المئة.

فيما قدرت المجموعة المالية، زيادة أسعار المستهلكين إلى 1.4 في المئة بعام 2020، مقارنة بـ1 في المئة بالعام الجاري.

وأوضحت "هيرمس"، أن قرار ترقية بورصة الكويت بمؤشر"MSCI" ستعمل على جذب تدفقات تقدر بـ3.3 مليار دولار، والتي من المتوقع أن تحافظ على أداء السوق حتى موعد الترقية الفعلي في مايو 2020.

ورجحت "هيرميس"، أن تظل توقعات النمو في الكويت معتدلة في 2020، حيث أن أسعار النفط الضعيفة والمخاوف بشأن المخاطر الجيوسياسية والتباطؤ في تنفيذ برنامج الاستثمار متوازنة مع السياسة المالية التوسعية، فيما كانت الأخيرة قوة دافعة قوية للاقتصاد.

وتابعت: "ارتفع الإنفاق بنسبة 23 في المئة خلال العامين الماضيين بالكويت، ليبلغ 54 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي في 2018-2019".

وقدرت، سعر النفط العادل في موازنة الكويت عند 70 دولارا للبرميل من 50 إلى 60 دولارا للبرميل خلال الأعوام الثلاثة الماضية، وهو ما قد يشكل بعض المخاطر على السياسات المالية المشددة على المدى المتوسط.

وألمحت "هيرميس"، إلى أن الكويت ستواصل التمتع بمراكز مالية وخارجية صحية تسمح للحكومة بالحفاظ على معدلات الإنفاق على المدى القصير، وسيظل الرصيد المالي الأساسي في تحقيق فائض، على الرغم من ارتفاع الإنفاق وانخفاض أسعار النفط وإنتاجه.

وقالت، سيظل رصيد الحساب الجاري أيضا في فائض يتخطى الـ9 في المئة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
التجارة الكويتية: 15مليون دينار دعم المواد التموينية والإنشائية في نوفمبر

19FD8F40-C57B-4EC0-8BA9-461EC99BCCBD.jpeg

الكويت - مباشر: ذكرت وزارة التجارة والصناعة الكويتية، إنها قيمة دعم المواد التموينية والإنشائية بلغت 15 مليون دينار في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وأوضحت الوزارة في بيان صادر، اليوم السبت، أن إجمالي ما تم إنفاقه على المواد الغذائية التي تشمل المواد الأساسية إضافة إلى حليب ومغذيات الأطفال بلغ 7.2 مليون دينار.

وأشارت، إلى أن ما تم إنفاقه على دعم حليب ومغذيات الأطفال بأنواعها المختلفة قدر بحوالي 559 ألف دينار، خصصت لـ24 صنفا من تلك المواد.

في حين، أن دعم المواد الإنشائية كلف الوزارة في الفترة ذاتها حوالي 7.8 مليون دينار.

ويذكر أن عدد المسجلين في كشوف إدارة التموين وفق آخر احصائيات وزارة التجارة بلغ أكثر من 2.123 مليون فرد من مستفيدي البطاقة التموينية، فيما بلغ عدد البطاقات التموينية التي أصدرتها الوزارة لهم 236.7 ألف بطاقة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
إرجاء طرح «محطة جنوب المطلاع»

2019/12/22 الراي الكويتية

أرجأ الجهاز المركزي للمناقصات العامة خلال اجتماع أعضاء مجلس الجهاز، الأربعاء الفائت، البت في طرح مناقصة مشروع إنشاء وإنجاز وتشغيل وصيانة محطة تنقية مياه منطقة جنوب المطلاع، وتحويلها للقطاع الفني لمزيد من الدراسة.

وقالت مصادر مطلعة في الجهاز «إن وزارة الأشغال عرضت وثائق مشروع المناقصة على الجهاز في أغسطس الفائت، إلا أن الجهاز لم يوافق على طرحها لعدم توافق كراسة شروطها مع قانون الجهاز رقم 2016/‏49».

وأوضحت المصادر «أنه بعد رفض الجهاز طرح المناقصة لوجود نواقص في مستنداتها، قامت الوزارة في نوفمبر الفائت باستكمال جميع النواقص تمهيدا لطرحها، إلا أن الوزارة فوجئت بتأجيل الجهاز البت في المناقصة، رغم حرصها على طرحها وإنجازها بشكل سريع، لتكون جميع المرافق والبنى التحتية الخاصة بالمدينة جاهزة، قبل انتقال أصحاب القسائم للسكن فيها».
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
توظيف الكويتيين في الجمعيات مستمر

2019/12/22 الأنباء الكويتية

أكأكدت المتحدثة الرسمية ل‍وزارة الشؤون ومديرة العلاقات العامة بالإنابة فاطمة الفضلي أن توظيف الكويتيين في الجمعيات التعاونية مستمر ولم يتوقف وفقا لاحتياجات التعاونيات ووضعها المالي حتى تستطيع الجمعية تحمل التبعات المالية للتعيينات فيما يتعلق بالرواتب ونهاية الخدمة.

وأكدت الفضلي في تصريح صحافي أن الأمر يتعلق أيضا بتوظيف البدون في الجمعيات التعاونية، لكن تعيين هذه الفئة مرتبط بمخاطبة الجهاز المركزي لمتابعة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
15 مخالفة مالية بـ «الكهرباء» خلال 3 سنوات

2019/12/22 الأنباء الكويتية

أكدت تقارير صادرة عن وزارة الكهرباء والماء ان ديوان المحاسبة سجل 15 مخالفة مالية على الوزارة خلال الـ 3 سنوات الماضية، موضحا انها لم تكن بسبب ثغرة تشريعية.

وأوضح التقرير الذي وجهته الوزارة الى مجلس الامة ان وزير الكهرباء أصدر قرارا بتشكيل لجنة لمتابعة تقارير الجهات الرقابية ومن بينها «المحاسبة» وتتكون اللجنة من المختصين من خارج الوزارة وذلك حفاظا على نظم الشفافية والحوكمة للتعامل مع تلك الملاحظات والمخالفات واقتراح افضل الحلول للتعامل معها.

وشدد على ان الوزارة تولي اهتماما كبيرا بمكافحة الفساد ومعالجة ملاحظات الديوان، موضحا انه تم التحقيق في 5 مخالفات مالية منها عقد اعمال التلفيات والكسورات الطارئة والكشف عن الترسبات في المنطقة الشمالية وعقد تصميم وتطوير البنية التحتية لنظام تزويد الوقود الغازي لمحطات القوى الكهربائية وتقطير المياه وعقد اعمال الصيانة السنوية لمعدات الكهربائية في محطة الصبية وعقد اعمال الصيانة في محطة الدوحة الغربية.

وأوضح التقرير انه جار التحقيق في مخالفات مالية في 10 عقود من قبل لجنة التحقيق المكلفة بالقرار الوزاري، ابرز هذه العقود توريد وتسليم مواد كيماوية خاصة لمحطات القوى الكهربائية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
الغانم: أسس وضوابط جديدة لتأهيل الشركات والمكاتب لمشاريع «الأشغال»

2019/12/22 الأنباء الكويتية

أكد الوكيل المساعد لقطاع الرقابة والتدقيق بوزارة الأشغال م ..وليد الغانم انه تم إعداد مستند أسس وضوابط وإجراءات التأهيل التي يتم على أساسها اختيار المقاولين والمكاتب الاستشارية العالمية والمحلية للاشتراك بالمشاريع التابعة لقطاعات الوزارة، وتحديثها بما يتناسب مع حجم وأهمية الأعمال التي يتم تنفيذها والتأكد من اختيار أفضل بيوت الخبرة من المقاولين والاستشاريين ممن تنطبق عليهم الشروط والمعايير العالمية لإنجاز المشاريع المدرجة ضمن الخطة الاستراتيجية للوزارة وما يترتب على ذلك من تحقيق رؤية ورسالة الوزارة المتمثلة في نهضة وريادة عمرانية مستدامة وفق أعلى المعايير بخبرات محلية وعالمية وبما يتوافق مع قانون المناقصات العامة رقم 49 لسنة 2016 وتعديلاته، ويتم تطبيق تلك الأسس والشروط على المعايير المتعلقة بالملاءة المالية والخبرة الفنية وجاهزية الشركات لتنفيذ المشاريع المهمة والاستراتيجية لوزارة الأشغال العامة، وذلك لتحسين الأداء ورفع مستواه لتحقيق رؤية الوزارة والنهوض بمستوى المرافق والبنية التحتية للدولة.

وقد تم التنسيق مع مجلس إدارة الجهاز المركزي في هذا الشأن، حيث تم اعتماد الأسس والضوابط المذكورة والإعلان عنها بجريدة «الكويت اليوم» لدخولها حيز التطبيق.

ووفق الضوابط والأسس الخاصة بتأهيل المقاولين العالميين سيتم إجراؤها على مرحلتين وأهم بنود الأولى: التأهيل كمقاول عالمي لدى «الأشغال» والتي سبق لها ان نفذت مشروعين على الأقل خارج بلد المنشأ، وأن تكون «الأجنبية» مسجلة في الجهاز المركزي للمناقصات.

وحددت الأسس طريقة تقييم طلبات التأهيل عبر 5 خطوات ومنها، وفي حالة طلب التأهيل كمقاول عالمي بالتضامن مع مقاول محلي يجب ان تكون نسبة المقاول المحلي لا تقل عن 30%، كما يجب ان يكون المقاول المحلي مصنفا فئة أولى او ثانية لدى «المناقصات».

وفيما يتعلق بالمرحلة الثانية فيتولى فيها القطاع الفني المختص تحديد المتطلبات الفنية والقيمة التقديرية والجهاز الفني وبيان المعدات والآلات المطلوبة حسب طبيعة وحجم عقود المقاولات المراد التأهيل لأجلها، كما سيتولى القطاع إجراء مفاضلة بين المقاولين العالميين بعد قيامهم باستيفاء المستندات المطلوبة حسب حجم وطبيعة عقود المقاولات، وتشمل البنية التحتية وأعمال المباني والأعمال الميكانيكية والأعمال الكهربائية، حيث تتم مخاطبة المناقصات للإعلان عن قائمة المقاولين المعتمدة.

وشملت الضوابط الأسس الخاصة بتأهيل المقاولين المحليين، حيث يستدعى المقاول بعقود المقاولات بالوزارة بعد تقديم المستندات الثبوتية لدراسة مدى إمكانية مشاركته، وذلك بعد حصوله على تقييم عام 60% وتقدير مالي أكثر من 60% وتقييم أداء اكثر من 60%، ويشترط ألا يقل عدد المناقصين لكل عقد مقاولات عن 8 شركات باستثناء المشاريع ذات الطبيعة المتخصصة من حيث أسلوب الطرح وعدد المناقصين وأهمية المشروع وغيرها.

وعند دعوة الشركات لمشاريع الوزارة ذات القيمة التقديرية لها لا تقل عن 10 ملايين دينار، فيشترط ان تكون الشركة المدعوة قد نفذت بمستوى اداء جيد لآخر 10 سنوات بنسبة 50% من القيمة التقديرية لأعمال مشابهة لعقد المقاولات المطلوب للطرح سواء كان المشروع داخل الوزارة او خارجها، كما حددت الضوابط إضافة المقاولين المتخصصين غير المصنفين لدى المناقصات المركزية، كما حددت الضوابط أسس استبعاد المقاولين المحليين من قوائم المؤهلين.

ومنعت الضوابط السماح للمقاولين المحليين في حال تنفيذهم لمشروع لأول مرة مع الوزارة في مجال التخصص بالمشاركة بعقود مقاولات جديدة في نفس مجال التخصص لحين تقييم مستوى أدائهم بالمشروع الاول والذي يتم بعد 6 شهور من تاريخ مباشرة أعمال المشروع

وصنفت الضوابط آلية اختيار المقاولين المحليين لعقود مقاولات الوزارة في 4 فئات:

1 ـ الفئة الأولى: تشمل متعهدي المقاولات القادرين على القيام بالمشروعات الكبرى او ذات المستوى الهندسي العالي والتي تزيد تقديراتها المبدئية على 10 ملايين دينار.

2 ـ الفئة الثانية: تشمل متعهدي المقاولات ذوي القدرة الفنية والمالية الذين يجوز لهم الاشتراك في مناقصات لا تقل تقديراتها عن 5 ملايين دينار ولا تزيد على 100 مليون دينار.

3 ـ الفئة الثالثة: تشمل متعهدي المقاولات الذين يسمح لهم بالاشتراك في المناقصات التي لا تقل تقديراتها عن مليون دينار ولا تزيد على 10 ملايين دينار.

4 ـ الفئة الرابعة: تشمل متعهدي المقاولات المحليين الذين يسمح لهم بالاشتراك في المناقصات التي لا تزيد تقديراتها على مليوني دينار.

5 ـ لا يجوز ان ترسى على متعهد المقاولات العامة أعمال إذا أضيفت قيمتها الى ما بقي عنده من أعمال جاوزت الحد الأقصى المقرر له.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
«النقد الدولي» يزور الكويت يناير المقبل لإجراء المشاورات الدورية

2019/12/22 جريدة الجريدة

علمت "الجريدة" أن وزارة الشؤون الاجتماعية رشحت مديرة إدارة العلاقات الخارجية للاجتماع بوفد بعثة صندوق النقد الدولي الذي من المقرر أن يزور الكويت خلال الفترة من 7 إلى 20 يناير المقبل.

ووفقاً لمصادر "الشؤون" فإن الهدف من الزيارة عمل المشاورات الدورية لعام 2020، مع الجهات الحكومية ذات العلاقة، ومنها وزارة الشؤون، المعنية بالشأن الاقتصادي في البلاد، وفقاً للمادة الرابعة من اتفاقية انشاء الصندوق التي صادقت الكويت عليها، موضحة أنه كان مقرراً للوفد لقاء وزير الشؤون، غير أنه تم ترشيح مديرة إدارة العلاقات الخارجية للاجتماع به.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى