❤️ $€$ سلة الكويت الإقتصادية $€$ ❤️

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
ميزانية وزارة التربية ... 89 في المئة للرواتب

2019/12/19 الراي الكويتية

كشف مصدر تربوي أن وزارة المالية اعتمدت الميزانية السنوية لوزارة التربية للسنة المالية 2020 - 2021 بقيمة مليارين و130 مليون دينار، مؤكداً أن ميزانية الباب الأول (الرواتب) وحده بلغت ملياراً و900 مليون دينار (نحو 89 في المئة من الإجمالي).

وقال المصدر لـ«الراي» إن القطاع المالي في وزارة التربية سيلجأ إلى إجراء المناقلات المالية لتجنب أي عجز مالي في الميزانية المقبلة التي تبلغ فعلياً 230 مليوناً فقط، مشيراً إلى أن لا مساس بباب الرواتب وسيتم توزيع الفائض على أبواب الميزانية الأخرى وفقاً للأولويات.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
«الميزانيات»: اختلالات مالية وتعاقدية في ديوان الخدمة

2019/12/19 الراي الكويتية

قال رئيس لجنة الميزانيات والحساب الختامي النائب عدنان عبدالصمد، إن اللجنة اجتمعت لمناقشة الحساب الختامي لديوان الخدمة المدنية عن السنة المالية المنتهية 2018-2019 وملاحظات ديوان المحاسبة وجهاز المراقبين الماليين بشأنها، وتبين لها، لدى مناقشة فعالية الأنظمة الرقابية فيه، وأثر ذلك في ضبط ما رصد من ملاحظات للجهات الرقابية، أن الديوان يعاني من اختلالات مالية وعلى مستوى العقود والمشاريع.

وأضاف عبدالصمد، في تصريح صحافي، أن اللجنة تبين لها أن من أبرز الاختلالات المالية التي وقع فيها الديوان، بعض المآخذ على أداء الإدارة المالية، وما اتضح من خلل في قدرة الديوان على تنفيذ ميزانيته أو المبالغة فيها، ويظهر ذلك بكثرة المناقلات المالية التي أجريت بنسبة 60 في المئة من إجمالي بنود الميزانية، الأمر الذي يشير إلى عدم إجراء دراسات فنية ومالية ملائمة وكافية، قبل تقدير هذه المصروفات، وغيرها من الملاحظات المتعلقة بالإجراءات المحاسبية التي تقوم بها الإدارة المالية، والتي سجل عليها جهاز المراقبين الماليين العديد من المخالفات المالية.

وبيّن أن اللجنة أشارت إلى ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة نحو تقنين الوضع المركزي الذي يعاني منه الديوان، بتوزيع المهام المثقلة عليه وتحميل ميزانيته بمصروفات جهات أخرى، كمصروفات التدريب ومكافأة نهاية الخدمة، مما قد يتسبب في ربكة العمل، حيث أفاد ديوان الخدمة بأن التنسيق جار حاليا مع وزارة المالية لفصل ميزانية التدريب الداخلي، كما جرى بالنسبة للابتعاث والتدريب الخارجي، إضافة إلى ما يتعلق بصرف مكافأة نهاية الخدمة على أن ترصد وتصرف في ميزانية كل جهة بما يخصها.

وناقشت اللجنة الإجراءات المتخذة من قبل ديوان الخدمة المدنية، بما يخص ما يشتكي منه البعض من الجهات الحكومية نحو التأخر في المخاطبات والردود من قبل الديوان على المعاملات والمراسلات، مما يتسبب في تعطيل العمل وبالتالي ارتفاع الملاحظات على الجهة المعنية، وبيّن الديوان أن ذلك الأمر محل متابعة دائمة من قبله، بإجراء عدد من الإحصائيات للمعاملات الواردة للديوان ونسب الإنجاز والتأخر والعمل على تسريع الدورة المستندية بما تقتضيه المصلحة العامة، كما أن بعض الجهات وفق إفادته هي من تتسبب في ذلك التأخير نتيجة تقاعس البعض في أداء مهامه على أكمل وجه.

أما بالنسبة للجانب الآخر من الاختلالات، فذكر عبدالصمد أن اللجنة ناقشت ما ورد من ملاحظات، ومنها على سبيل المثال قصور الدراسة والتخطيط لبعض المشاريع، مما أدى إلى تأخر تنفيذها وعدم استغلال الاعتمادات المالية المرصدة لذلك، وعليه أفاد ديوان الخدمة في الاجتماع بقيامه بعدد من الإجراءات التي من شأنها تلافي كافة الملاحظات حول هذا الشأن، باتخاذ إجراءات الطرح وأخذ بعض الموافقات اللازمة وذلك قبل مدة كافية،

حتى يتسنى له تنفيذها ضمن الفترة المخطط لها. وبيّن أن اللجنة ناقشت دور ديوان الخدمة في توفير احتياجات الجهات الحكومية من الفرص الوظيفية لسوق العمل، وتدريب تلك الكوادر، نظرا لما تحرص عليه اللجنة من أهمية تنمية الموارد البشرية، وانعكاس ذلك على رفع كفاءة الأجهزة المالية في كافة الجهات الحكومية والتي تعاني ضعفا على مستوى الهيكل الإداري في الدولة بشكل عام،

من واقع ما تراه اللجنة في اجتماعاتها من ملاحظات للجهات الرقابية، حيث تبين أن 24 في المئة، من إجمالي الملاحظات المسجلة من قبل ديوان المحاسبة في تقريره السنوي على الوزارات والإدارات الحكومية فقط والبالغ عددها 1.128 ملاحظة تتعلق بضعف الأجهزة المالية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
الهاجري لمحاسبة المتسببين في تأخير «المطلاع»

2019/12/19 الأنباء الكويتية

أكد رئيس لجان مدينة المطلاع التطوعية مشعل الهاجري ان وزيرة الأشغال العامة ووزيرة الدولة لشؤون الإسكان د ..رنا الفارس تواجه ملفات مهمة وتحديات كبيرة وعليها ان تتخذ الإجراءات اللازمة تجاهها بشكل مباشر لتحظى بالدعم والتأييد الشعبي، خاصة انها ملفات تحمل في طياتها هموم المواطنين من منتظري السكن منذ عقدين من الزمن وفي مقدمتها متابعة العقود المتعثرة في مشروع مدينة المطلاع ومحاسبة المتسببين بالإخلال ببنودها سواء كانوا من المتعهدين المنفذين او من المؤسسة العامة للرعاية السكنية بالتهاون معهم في تطبيق القانون وإهدار المال العام والتسبب في عدم استقرار مستقبل الأسر الكويتية.

وأشار الهاجري الى ان أهالي مدينة المطلاع كانوا ينتظرون في شهر أبريل الماضي ان يسلم متعهد العقد الثاني اكثر من 15 ألف و519 قسيمة لـ «السكنية» بشكل مبدئي إلا اننا على أبواب عام 2020 ولم ينجز قرابة 50‎‎% من إجمالي أعمال العقد الثاني وهذا بحد ذاته يعتبر تسويفا وتهاونا في تطبيق القانون وحماية المال العام، مطالبا الوزيرة د.رنا الفارس بأن تبدأ في اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه التأخير وسحب المشروع من المتعهد مع تسليم الضواحي الجاهزة للأهالي مثل ضاحيتي N6 وN9 الجاهزتين.

وطالب بضرورة مراجعة القرارات الأخيرة التي كانت ضد مصلحة المواطن مثل وقف البدل بنوعيه الداخلي والخارجي كونه من القرارات الخاطئة التي حالت دون حق المواطن في انتقاء مكان السكن الملائم له في اي مدينة او منطقة من البلاد، حيث كان يتمتع به المواطنون من عقود طويلة وتم منعه على بقية المواطنين مؤخرا وهذا أمر يخالف مبدأ العدالة والمساواة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
‏«MSCI» تؤكد ترقية بورصة الكويت لمرتبة الأسواق الناشئة

2019/12/19 الراي الكويتية

كشفت «مورغان ستانلي كابيتال إنترناشيونال» (MSCI) قبل قليل عن تأكيدها ترقية الكويت إلى مرتبة «الأسواق الناشئة».

وأوضحت «MSCI» في تقريرها أن نتائج الاستطلاع الذي أجرته منحت الكويت فعلياً بطاقة الترقية بوزن 0.69 في المئة وذلك اعتباراً من مايو 2020.

وبينت أن الإصلاحات التي اتخذتها هيئة أسواق المال والبورصة والمقاصة ساعدت على الترقية.

ويعد نيل السوق الكويتي الترقية الثالثة والانضمام لمؤشر «MSCI» البطاقة الثالثة بعد الإدراج بمؤشري «ستاندرد أند بورز داو جونز» (S&P Dow Jones) في ديسمبر 2018، والترقية ضمن مؤشر «فوتسي راسل» (FTSE Russell) في سبتمبر 2017.

وأشادت أوساط اقتصادية بفريق جاهزية السوق، ممثلاً في الكوادر الوطنية الشابة المشاركة من «الهيئة» والبورصة والمقاصة، مؤكدة أنهم الثروة الحقيقة التي يمكن البناء عليها لمستقبل أكثر تطوراً.

وأفادت بأن ما يقدمونه من دور محوري يجعل السوق هدفاً إستراتيجياً للجميع، لافتة إلى أن سرعة استيفاء شرطي تقابل الصفقات والحسابات المجمعة قبل الموعد المحدد يعكس نجاعة ديناميكية العمل المتبعة.

يدكر أن «MSCI» قد أوضحت أن هذه الترقية جاءت في ضوء النتائج الإيجابية التي حققتها الكويت خلال عملية المراجعة السنوية لعام 2019، حيث مهد السوق الكويتي الطريق لتنفيذ سهل وواضح للعديد من التحسينات التنظيمية والتشغيلية في السنوات الماضية، مما يبسط آليات الوصول إلى سوق الأسهم في الكويت، مبينة أن تلك التحسينات أسفرت عن ردود فعل إيجابية واسعة النطاق من المستثمرين.

من جهته رحب المدير العالمي لحلول المؤشرات ورئيس لجنة مؤشرات الأسهم في «MSCI»، سيباستيان لايبليش بالتعزيزات الأخيرة التي شهدها السوق الكويتي من قبل الجهات المعنية والتي تسمح الآن للمستثمرين الدوليين بالاستفادة من هياكل الحسابات المجمعة وتقابل الأرقام.

وأوضح أن الكويت تضيف المزيد من التنوع إلى مؤشر «MSCI» للأسواق الناشئة مع وزن يقدر بواقع 0.69 في المئة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
«عافية»: الحكومة متخلفة عن سداد 57 مليون دينار!

2019/12/19 القبس

كشفت مصادر مطلعة أن حجم متأخرات وزارة الصحة الواجب سدادها للشركة المنفذة لوثيقة «عافية»، والمتراكمة حتى اليوم، يبلغ نحو 57 مليون دينار، وهو ما يهدد مستقبل هذه الخدمة الحيوية، في حال توقف الشركة عن سداد الدفعات المستحقة للمستشفيات المتعاقدة معها.

وأكدت المصادر أن شركة الخليج للتأمين، المنفذة للمشروع، ما زالت ملتزمة سداد الدفعات المستحقة للمستشفيات، رغم تأخر الوزارة في دفع ما عليها من التزامات للشركة، ولكن في ظل زيادة أعداد المتقاعدين وحجم الأقساط وتأخر الوزارة عن السداد، قد تصل الشركة في مرحلة ما إلى عدم القدرة على السداد بدلا عن الحكومة، وربما تتوقف عن سداد دفعات المستشفيات.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
“الطيارين”: لن نسمح بالمساس بحقوق الكوادر الوطنية وسمعتها

2019/12/19 السياسة

شددت جمعية الطيارين ومهندسي الطيران الكويتية على حقوق ومكتسبات اعضائها، وعدم المساس بسمعة الكوادر الوطنية التي تعتبر العصب الرئيس في شركة الخطوط الجوية الكويتية التي تمتلك سجل ناصع يمتد إلى أكثر من 65 عاما.

وأبدت الجمعية في بيان صحافي أمس عن تأييدها لبيان الطيارين المستقيلين، لافتة إلى عدم اتخاذ خطوات ملموسة من شأنها وضع الأمور في نصابها الصحيح مما أوصلها الى مفترق طرق فيما يتعلق في حقوق ومطالبات الطيارين ومهندسي الطيران، رافضة ما أسمتها “الاتهامات الباطلة التي ترددت ونالت من سمعة الطيار الكويتي والتي لا أساس لها من الصحة”.

وذكرت الجمعية انها ستواصل دورها الاجتماعي في تأصيل وتوثيق ثوابت الحفاظ على حسن العلاقة بينها وبين جميع الاطراف داخل وخارج شركة الخطوط الجوية الكويتية لما فيه خير ومصلحة الوطن، معبرة عن اسفها للزج بالطيارين ومهندسي الطيران في صراعات دائرة بالناقل الوطني، وعدم الالتفات الى مطالب وحقوق الكوادر الفنية التي تحمل مسؤولية عمليات تشغيل وصيانة الطائرات.

وطالبت الجمعية كل من يهمه أمر هذا القطاع لوقف بعض الممارسات من اجل المحافظة على هذا الصرح العزيز، والعمل على ترتيب اجتماع مع اعضاء الجمعية العمومية من اجل ايجاد حلول للمشكلات، وتوحيد الصف لتحقيق المصلحة العامة، مؤكدة التزام طياري ومهندسي شركة الحطوط الجوية الكويتية في سجل سلامة التشغيل عبر القوانين الدولية والمحلية وعدم التهاون في تطبيق النظم والقوانين وحرصها على المصلحة العامة وسمعة الكويت.

وفي السياق، أعلن رئيس نقابة العاملين المدنيين بوزارة الداخلية بدر العنزي، أمس، تضامن النقابة مع الزملاء بنقابة العاملين بالطيران المدني من اجل حقوقهم ومكتسباتهم الوظيفية ومطالبهم المشروعة.

واكد الوقوف بجانب موظفي الطيران المدني وجميع الموظفين الذين يسعون للمحافظة على مكتسباتهم الوظيفية بوجه كل من يقف ضد حقوقهم بتعسف الادارة وان الاعتصام هو رسالة للإدارة والمسؤولين بأن الحقوق لا تغتصب.

ونوه العنزي بأن أي إدارة تتعسف ضد حقوق ومكتسبات العاملين فيها ستواجه بنفس الإجراء الذي قام به العاملون بالطيران المدني، محذراً المسؤولين بالنزول لمطالب العاملين حتى لاتحرج الادارة أمام القيادة السياسية وهو فشل الإدارة بتطوير وتحسين بيئة العمل لديها.

وشدد العنزي بأن التضامن النقابي جبلت عليها النقابات العمالية لمساندة العاملين بكافة القطاعات بالدولة، مطالبا الهيئة العامة للطيران المدني وغيرها من قطاعات الدولة تنفيذ مطالب العاملين لديها والتفاوض من اجل مكتسباتهم الوظيفية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
هيئة الاستثمار الكويتية: باقون في لندن.. ومؤمنون بها

2019/12/19 القبس

أكدت مصادر مسؤولة في الهيئة العامة للاستثمار أن تأثير خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي «طفيف جداً» بالنسبة للاستثمارات الكويتية، واستُوْعِب ذلك التأثير منذ سنوات بعد تطبيق الإستراتيجية الجديدة الخاصة بالتنويع القطاعي والجغرافي لتقليل المخاطر وتعظيم العوائد.

وأشارت المصادر عينها إلى أن الانتخابات البريطانية الأخيرة التي أكدت فوز الحزب الداعي للانفصال لم تحدث صدمة في الأسواق، بل تماسكت الأسواق المالية وبعضها ارتفع، مع الإشارة إلى أن لندن ستبقى مركزًا ماليًا عالميًا، علمًا بأن التوقعات تشير إلى حوافز استثمارية وضريبية جديدة قد تعلن بعد الانفصال الرسمي عن الاتحاد الأوروبي، من شأنها الحفاظ على الجاذبية الاستثمارية للعاصمة البريطانية، كما يتوقع أن توقع بريطانيا شراكات تجارية مع اقتصادات كبيرة حول العالم لتعويض الاتفاق الذي يمكن أن تفقده مع الاتحاد الأوروبي.

وقالت المصادر المسؤولة إن مكتب الاستثمار الأجنبي في لندن يقوم باستثمار ما نسبته %30 من إجمالي استثمارات صندوق الأجيال «أي حوالي 180 مليار دولار»، لكن هذه الاستثمارات ليست في بريطانيا فقط، بل موزعة حول العالم، إذ إن الاستثمارات الكويتية في 120 بلداً.

ويشير المصدر إلى أن هيئة الاستثمار موجودة في لندن منذ ما قبل دخول بريطانيا الاتحاد الأوروبي، وقرار حضورها هناك غير مرتبط مباشرة بوجود إنكلترا في الاتحاد الأوروبي من عدمه، بل لأننا «مؤمنون» بإستراتيجية ذلك الوجود.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
الداخلية الكويتية: تجديد أكثر من 15ألف رخصة إلكترونياً خلال شهر

BAB6B2F6-0F2C-460C-81DF-596BF03C7049.jpeg

خاص مباشر ـ أحمد علام: كشف قطاع المرور بوزارة الداخلية الكويتية، عن تجديده 15539 رخصة إلكترونياً، خلال الفترة من 18 نوفمبر/ تشرين الثاني وحتى 17 ديسمبر/ كانون الأول الجاري.

وقالت وزارة الداخلية في بيان صحفي، اليوم الأربعاء، إن الأجهزة الإلكترونية في مجمع الأفنيوز بمحافظة الفروانية، أصدرت عدد 8961 رخصة، فيما بلغ عدد الرخص في مجمع الكوت بمحافظة الأحمدي 3905 رخص.

وتابعت الوزارة، أن عدد الرخص في إدارة مرور العاصمة بلغ 1801 رخصة، و872 رخصة بإدارة مرور محافظة حولي.

وذكرت، أن وزارة الداخلية قد أطلقت خدمة تجديد الرخص إلكترونيا بنظام (Online service)، وذلك من خلال موقعها الرسمي، واتباع التعليمات، وبعد انتهاء الإجراءات المطلوبة، يتم استلام الرخصة الجديدة عن طريق أجهزة الخدمة الذاتية في مجمع الافنيوز (الشويخ) ومجمع الكوت (الفحيحيل)، ومراكز خدمة وزارة الداخلية، وإدارتي تراخيص مرور العاصمة ومرور حولي.

وأشارت الوزارة، إلى أن تجديد رخص السوق إلكترونياً تعد مرحلة أولى، منوهة إلى إضافة خدمات أخرى مستقبلاً، ومنها (بدل تالف إصدار جديد إصدار استمارة)، دون الحاجة إلى الحضور لإدارات المرور.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
الكويت..تنسيق حكومي بشأن تحديد جهة صرف مكافأة نهاية الخدمة للموظفين

DB51A4B5-18FD-4148-8860-BACA7F8AAEAD.jpeg

الكويت - مباشر: ذكرت لجنة الميزانيات والحساب الختامي بمجلس الأمة الكويتي، أن كثرة المناقلات المالية كانت أبرز أسباب الاختلالات بالحساب الختامي لديوان الخدمة المدنية خلال العام المالي 2018-2019.

وناقشت لجنة الميزانيات والحساب الختامي في اجتماعها، اليوم الأربعاء، الحساب الختامي لديوان الخدمة المدنية عن السنة المالية المنتهية 2018-2019 وملاحظات ديوان المحاسبة وجهاز المراقبين الماليين بشأنها، وفقاً لبيان لمجلس الأمة.

وقال رئيس اللجنة النائب عدنان سيد عبدالصمد، إن اللجنة ناقشت مدى فعالية الأنظمة الرقابية في ديوان الخدمة المدنية وأثر ذلك في ضبط ما رصد من ملاحظات للجهات الرقابية، حيث تبين بأن الديوان يعاني من بعض الاختلالات سواء المالية أو على مستوى العقود والمشاريع.

وأضاف عبدالصمد، أن اللجنة تبين لها أن من أبرز الاختلالات المالية التي وقع فيها الديوان ما هي إلا نتيجة بعض المآخذ على أداء الإدارة المالية وما اتضح من خلل في قدرة الديوان على تنفيذ ميزانيته أو المبالغة فيها.

وأوضح، أن المناقلات المالية أُجريت بنسبة 60 في المئة من إجمالي بنود الميزانية خلال العام المالي 2018-2019.

وتابع، أن هذا الأمر يشير إلى عدم إجراء دراسات فنية ومالية ملائمة وكافية قبل تقدير هذه المصروفات وغيرها من الملاحظات المتعلقة بالإجراءات المحاسبية التي تقوم بها الإدارة المالية والتي سجل عليها جهاز المراقبين الماليين العديد من المخالفات المالية.

وأشار، إلى تأكيد اللجنة ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة نحو تقنين الوضع المركزي الذي يعاني منه الديوان بتوزيع المهام المثقلة عليه وتحميل ميزانيته بمصروفات جهات أخرى كمصروفات التدريب ومكافأة نهاية الخدمة ما قد يتسبب في ربكة العمل.

ولفت، إلى أن ديوان الخدمة أفاد بأنه جارٍ التنسيق حاليًا مع وزارة المالية لفصل ميزانية التدريب الداخلي كما جرى بالنسبة للابتعاث والتدريب الخارجي، إضافة إلى ما يتعلق بصرف مكافأة نهاية الخدمة على أن ترصد وتصرف في ميزانية كل جهة بما يخصها.

وقال عبدالصمد، إن اللجنة ناقشت الإجراءات التي اتخذها ديوان الخدمة المدنية بما يخص ما يشتكي منه البعض من الجهات الحكومية نحو التأخر في المخاطبات والردود من قبل الديوان على المعاملات والمراسلات ما يتسبب في تعطيل العمل.

وأضاف، أن الديوان بين أن ذلك الأمر محل متابعة دائمة بإجراء عدد من الإحصائيات للمعاملات الواردة للديوان ونسب الإنجاز والتأخر والعمل على تسريع الدورة المستندية بما تقتضيه المصلحة العامة.

وفيما يخص الجانب الآخر من الاختلالات، قال عبدالصمد إن اللجنة ناقشت ما ورد من ملاحظات ومنها على سبيل المثال قصور الدراسة والتخطيط لبعض المشاريع، ما أدى إلى تأخر تنفيذها وعدم استغلال الاعتمادات المالية المرصدة لذلك.

وألمح، إلى أن ديوان الخدمة أفاد في الاجتماع بقيامه بعدد من الإجراءات والتي من شأنها تلافي الملاحظات كافة حول هذا الشأن باتخاذ إجراءات الطرح وأخذ بعض الموافقات اللازمة وذلك قبل مدة كافية حتى يتسنى لها تنفيذه ضمن الفترة المخطط لها.

وأشار عبدالصمد، إلى أن اللجنة ناقشت دور ديوان الخدمة المدنية في توفير احتياجات الجهات الحكومية من الفرص الوظيفية لسوق العمل وتدريب تلك الكوادر.

وذكر، أن اللجنة تبين لها أن 24 في المئة من إجمالي الملاحظات التي سجلها ديوان المحاسبة في تقريره السنوي على الوزارات والإدارات الحكومية فقط والبالغ عددها 1,128 ملاحظة تتعلق بضعف الأجهزة المالية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
لجنة بـ"الأمة الكويتي" ترفض مقترحاً بمنع العلاج في الخارج

EF979284-5FC5-4039-A551-8297F24CD0DF.jpeg

الكويت – مباشر: رفضت لجنة الشؤون الصحية والاجتماعية والعمل بمجلس الأمة الكويتي، اقتراحين بقانونين لمنع العلاج بالخارج، وإنشاء اللجنة الطبية المختصة بالموافقة على إرسال المريض للعلاج بالخارج.

وأوضح مقرر اللجنة، سعدون حماد، في تصريح للمركز الإعلامي لمجلس الأمة، اليوم الأربعاء، أن اللجنة ارتأت أن منع العلاج بالخارج يناقض الواجب الدستوري الذي يفرض على الدولة كفالة حق المواطن في الرعاية الصحية.

وقال حماد: "وزارة الصحة أوضحت أن هناك عدة إشكالات وصعوبات تعترض تطبيق المقترح بما يمنع تقديم العلاج لمستحقيه، مضيفاً أن اللجنة انتهت إلى أن المقترح سيكون عائقاً أمام تمكين المريض، وخصوصاً في الأمراض المستعصية وحالات زراعة الأعضاء، من تلقي العلاج خارج البلاد إذا اقتضت الحالة ذلك".

وأشار المقرر، إلى أن رفض اللجنة الاقتراح بقانون لإنشاء اللجنة الطبية المختصة بالموافقة على إرسال المريض للعلاج بالخارج، جاء نظراً لأن المقترح يلغي دور وزارة الصحة في الإشراف على حالات المرضى.

وبيّن حماد، أن الاقتراح ينص على إنشاء لجنة مركزية بقرار من مجلس الوزراء للنظر في حالات العلاج للمرضى العسكريين والمدنيين، لافتاً إلى أن وزارة الصحة لديها الاستشاريون بجميع التخصصات التي يمكن أن تشرف على هذه العملية.

وأعلن حماد، موافقة اللجنة على اقتراح يتعلق بالإيقاف المؤقت للعلاج بالخارج، حتى يتم تعديل لائحة العلاج بالخارج، بما يمكن المرضى من إجراء إيقاف مؤقت للعلاج، وخصوصًا في حالات العلاج طويل الأمد مثل: مرضى السرطان، وحالات زراعة الأعضاء بأنواعها، وذلك حتى يتسنى للمرضى الحضور في المواعيد المحددة لهم.

ولفت حماد، إلى أن اللجنة حصلت على قرار وزارة الصحة بتعديل اللائحة الداخلية بمنح المكاتب الصحية بالخارج صلاحيات للسماح بإيقاف مؤقت للعلاج، دون الرجوع إلى اللجنة العليا للعلاج بالخارج إذا كانت مواعيد علاجه تمتد لشهر فما فوق.


وذكر المقرر، أن اللجنة قررت الموافقة على تعديل لائحة العلاج بالخارج لإعادتها لوضعها بحيث تصدر اللجنة المتخصصة قرارات الموافقة على العلاج بالخارج من عدمه، في حين يقتصر دور اللجنة العليا في نظر التظلمات في أحقية المواطنين بالعلاج بالخارج من عدمها.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
البنك الدولي يتوقع نمو الاقتصاد الكويتي بنسبة 2% في 2021

A31D5FD6-1B03-43F0-A748-9C1BF0519A7A.jpeg

الكويت – مباشر: توقعت مجموعة البنك الدولي أن یتراجع معدل النمو الاقتصادي في الكویت عام 2019 إلى 0.4، في المئة، قبل أن یتعافى ویسجل 2.2 في المئة عام 2020، بالتزامن مع انتھاء تخفیضات الإنتاج النفطي التي قررتھا منظمة "أوبك".

وأشارت تصريحات مسؤولي البنك في ندوة نظمھا الصندوق العربي للتنمیة الاقتصادیة والاجتماعیة، إلى تسجيل الكويت نموا اقتصاديا قدره 2 في المئة عام 2021، تماشیا مع زیادة الإنفاق الحكومي على تحسین قدرات إنتاج النفط.، وفقاً لوكالة الأنباء الكويتية "كونا"، اليوم الأربعاء.

وتوقع البنك، أن یتراجع معدل النمو الاقتصادي بمنطقة الخلیج بدرجة ملحوظة في 2019 بسبب ضعف أسعار النفط، ووفرة المعروض العالمي منه، على أن یبلغ إجمالي نمو الناتج المحلي الحقیقي الكلي لدول الخلیج 0.8 في المئة ھذا العام، مقارنة بـ2 في المئة العام الماضي.

وذكر البنك، أن تباطؤ النمو الاقتصادي في الصین، واستمرار الحرب التجاریة العالمیة یعوقان جھود دول الخلیج لتعزیز الصادرات غیر النفطیة، فضلاً عن تجدد المخاطر الجیوسیاسیة في الوقت نفسه إلى تزاید المخاطر المقدرة، الأمر الذي قد یلحق الضرر بآفاق الاستثمار.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
وزير الخدمات الكويتي يتعهد بتطوير قطاع البريد

E07B2BD9-DE86-4C6F-A9F0-FA9A9881749C.jpeg

الكويت – مباشر: أكد وزیر الدولة لشؤون الخدمات في دولة الكويت، حرصه على تطوير والارتقاء بقطاع البريد.

وأوضح مبارك الحریص، في تصريحات للمركز الإعلامي لمجلس الأمة، اليوم الأربعاء، أھمیة استمرار تنفیذ خطة التنمیة، وإنجاز المشاریع المقررة في موعدھا، وتطبیق استراتیجیات الوزارة وتحقیق أھدافھا دون تأخیر.

وأضاف الحریص عقب زیارته الأولى لوزارة المواصلات، أن قطاع البرید سیكون على رأس أولویاته؛ للارتقاء به ومعالجة كل مواطن الخلل، مواكبة للخطة الإنمائیة للبلاد التي تھدف إلى الارتقاء بمستوى الخدمات التي تقدمھا الجھات الحكومیة.

وذكر الحريص، أن وزارة المواصلات مرتبطة ارتباطًا وثیقًا برؤیة (كویت جدیدة 2035) والتي تتطلب من كل العاملین بالوزارة بذل المزید من الجھود لمتابعة تطویر الخدمات والسیر في تنفیذ خطة التنمیة دون توقف.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
الكويت صدرت نفطاً بـ 13.5 مليار دينار في 9 أشهر

2019/12/19 الأنباء الكويتية

كشفت احصائية حصلت «الأنباء» على نسخة منها ان حجم صادرات الكويت النفطية في التسعة أشهر الاولى من 2019 بلغ 13.5 مليار دينار بانخفاض قدره 7.5% عن الفترة المقارنة من العام 2018 والتي بلغت خلالها 14.6 مليار دينار، مشيرة الى ان صادرات الكويت النفطية التي تشمل النفط ومشتقاته الاساسية بلغت في الربع الاول من العام نحو 4.5 مليارات دينار وفي الربع الثاني 4.7 مليارات دينار وفي الربع الثالث نحو 4.2 مليارات دينار.

وبلغ اجمالي صادرات الكويت (نفطية وغير نفطية ومعاد تصديرها) نحو 14.8 مليار دينار، وبلغت الصادرات بنهاية الربع الثالث من 2019 نحو 4.73 مليارات دينار بالمقارنة بـ 5.9 مليارات دينار بالفترة نفسها من عام 2018.

وذكرت الاحصائية الصادرة عن الادارة المركزية للإحصاء ان حجم ورادات الكويت في الفترة المذكورة بلغ 7.4 مليارات دينار، بما يعادل 2.5 مليار دينار كمتوسط للواردات عن كل ربع سنة، كما تراجعت الواردات خلال فترات المقارنة من 2.81 مليار دينار في نهاية الربع الثالث من العام الماضي، لتصل إلى 2.5 مليار دينار بالربع الثالث من 2019، بانخفاض نسبته 11%، ليبلغ بذلك الميزان التجاري للكويت عن فترة التسعة اشهر من العام نحو 7.1 مليارات دينار، اما حجم التبادل التجاري للكويت عن الفترة فبلغ 22.4 مليار دينار مقارنة بـ 24.3 مليار دينار خلال الفترة المقارنة من 2018.

وحول أهم السلع المصدرة خلال الفترة، ذكرت الاحصائية ان زيوت النفط والزيوت المستخلصة تستحوذ على نصيب الاسد بنحو 3.4 مليارات دينار خلال فترة الربع الثالث من العام من الاجمالي البالغ 4.7 مليارات دينار.

وحول أهم السلع المستوردة، قالت الاحصائية انها بلغت في المجمل 2.49 مليار دينار فيما استحوذت المركبات المخصصة لنقل الاشخاص على اكبر حصة لتبلغ 231.6 مليون دينار في الربع الثالث فقط بارتفاع بلغ 6.8%.

وذكرت ان أهم الدول المصدرة اليها خلال الريع الثالث جاءت العراق في المقدمة بصادرات بلغت 79 مليون دينار تلاها الصين الشعبية بـ76.8 مليون دينار.

اما الدول المستورد منها خلال الفترة فقالت الاحصائية ان الصين الشعبية في المقدمة بواردات بلغت 457.2 مليون دينار بانخفاض بلغ 13.6% تلاها الولايات المتحدة الأميركية بـ229.8 مليون دينار والسعودية بـ189.6 مليون دينار والامارات بـ177.3 مليون دينار وذلك خلال فترة الربع الثالث من العام.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
ترقية دولة الكويت الى مصاف الأسواق الناشئة على مؤشر مورجان ستانلي MSCI

19 ديسمبر, 2019 / 08:09 ص

BD14AD7D-7C42-4282-84DF-D8C834733520.jpeg

4FAE2146-3859-41AB-BEFF-E4431DC0AB4C.jpeg

9EBCA06A-39E0-4094-B3DB-5C327FED84AA.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 30 سنتا ليبلغ 67.50 دولار

2019/12/19 كونا

ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 30 سنتا ليبلغ 67.50 دولار في تداولات امس الاربعاء مقابل 67.20 دولار للبرميل في تداولات امس الاول وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

وفي الاسواق العالمية ارتفعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت 7 سنتات ليتحدد سعر التسوية عند 66.17 دولار للبرميل في حين انخفض الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط سنتا واحدا ليبلغ 60.93 دولار.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
4 مليارات دولار استثمارات أجنبية متوقعة للبورصة الكويتية بعد الترقية

C0798D59-EE84-49CE-8B0E-72ACD941553A.jpeg

الكويت – مباشر: أعلن وزير التجارة والصناعة الكويتي خالد الروضان أنه من المرتقب تدفق 2.5 مليار دولار على الأقل إلى السوق الكويتي بعد ترقية البورصة إلى مؤشر إم إس سي أي للأسواق الناشئة "مورجان ستانلي سابقاً"؛ وفق بيان للوزارة اليوم الخميس.

يُشار إلى أن مؤشر إم إس سي أي أصدر قراره النهائي بترقية دولة الكويت إلى مصاف الأسواق الناشئة في مؤشراتها.

وأضاف الروضان، أن إجمالي الاستثمارات الأجنبية المتدفقة المتوقعة للبورصة الكويت تصل إلى 4 مليارات دولار، منوهاً بأن الكويت ستكون مصنفة بفئة الأسواق الناشئة لدى جميع المؤشرات المتعارف عليها وذلك بعد الترقية لكل من ستاندرد آند بورز، وفوتسي راسل، وإم إس سي أي، بما يعكس تحسن بيئة الأعمال.

21070448_AR_1576736461_3.jpg

وأشاد وزير التجارة بالجهود الكبيرة المبذولة من قبل كل من هيئة أسواق المال وكل الجهات المشاركة، موضحاً أن الجدية التي توليها الجهات الحكومية لترقية الكويت في المؤشرات العالمية وتحسين بيئة الأعمال بالكويت لجذب الاستثمارات بدأت تؤتي ثمارها بترقية الكويت في أكبر 3 مؤشرات عالمية.

وتابع:" أن السقف لا يزال مرتفعاً للطموحات والعمل، ولا يزال المستمر لمزيد من التطويرات، وأننا ما زلنا نسير بخطى ثابتة على الطريق الذي رسمه لنا سيدي صاحب السمو لتحقيق رغبته بتحويل الكويت لمركز مالي واقتصادي".
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
الدينار الكويتي ينخفض أمام الدولار الأمريكي و6 عملات عربية وأجنبية

EEB42B68-F10C-4E54-878E-336169079C03.jpeg

الكويت – مباشر: بعد استقرار دام لـ4 أيام متتالية، انخفض سعر صرف الدينار الكويتي أمام الدولار الأمريكي، و5 عملات عربية بنسبة 0.03 بالمائة.

وإلى جانب ذلك انخفض الدينار اليوم الخميس أمام الفرنك السويسري بـ0.13 بالمائة، بينما ارتفع أمام 3 عملات أجنبية على رأسها الين الياباني بنسبة 0.09 بالمائة، وذلك عن مستويات أمس الأربعاء.

وفيما يلي جدول يعرض أسعار أبرز العملات العربية والأجنبية، مقابل الدينار الكويتي؛ وفق النشرة اليومية لبنك الكويت المركزي:

21070452_AR_1576737611_3.jpg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
معدل شراء العملات بالدينار ليوم الخميس 19-12-2019:

- دولار أمريكي 0.304
- جنيه إسترليني 0.401
- يورو 0.340
- جنيه مصري 0.021
- ليرة تركية 0.052

الأسعار قابلة للتغيير خلال اليوم حسب حركة السوق

كونا
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
"إم اس سي آي" تعلن ترقية بورصة الكويت ضمن فئة الأسواق الناشئة

2019/12/19 أرقام

أعلنت "ام اس سي آي"، أمس الأربعاء، ترقية تصنيف بورصة الكويت لتصبح ضمن فئة الأسواق الناشئة، كجزء من المراجعة نصف السنوية التي ستجريها في 20 مايو 2020.

وأوضحت في بيان لها، أن سوق الأسهم الكويتية لبت كافة المتطلبات الضرورية لتصنيفها ضمن فئة الأسواق الناشئة.

وتوقع سيباستيان ليبليتش، الرئيس العالمي لحلول الأسهم في "إم إس سي آي"، أن يكون وزن السوق الكويتية بمؤشر الأسواق الناشئة نحو 0.69%.

وحسب البيانات المتاحة على "أرقام" تعتبر بورصة الكويت خامس سوق عربية تتم ترقيتها ضمن فئة الأسواق الناشئة لـ "أم إس سي آي" بعد كل من السوق السعودية، وأسواق الإمارات، والبورصة المصرية والسوق القطرية.

بورصة الكويت - ترقية البورصة لمرتبة الأسواق الناشئة
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى