¥...$ صفحة الكتاب الأخضر $...¥ الجزء السابع

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
تداول سهم شركة "برقان لحفر الآبار" بدون أسهم منحة اعتباراً من 17 أكتوبر 2016

سوق الكويت11/10/20160

أعلنت بورصة الكويت بأنه بناء على اجتماع الجمعية العامة لشركة برقان لحفر الآبار والتجارة والصيانة والتي أقرت فيها توزيع أسهم منحة بنسبة 5 % من راس مال المدفوع (5 اسهم لكل 100 سهم ) عن السنة المالية المنتهية في 31-03-2016 ، وبعد إنتهاء الشركة من إجراءات الشهر سيتم تداول سهم

الشركة بدون اسهم منحة اعتباراً من يوم الاثنين الموافق 17-10-2016 وذلك للمساهمين المسجلين بسجلات الشركة بتاريخ يوم الاحد الموافق 16-10-2016.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
محافظ البنك المركزي الكويتي: التمويل الكافي لأهداف التنمية المستدامة لا يزال تحديا عالميا

كونا11/10/20160

قال محافظ البنك المركزي الكويتي الدكتور محمد الهاشل اليوم الثلاثاء ان إيجاد التمويل الكافي لأهداف التنمية المستدامة التي تضعها الحكومات لا يزال يشكل تحديا هاما على المستوى العالمي.

واضاف في كلمة امام القمة العالمية للاقتصاد الإسلامي انه بالرغم من وجود سيولة عالمية متاحة في البنوك المركزية الا ان القليل منها ينفق في أهداف التنمية المستدامة.
واوضح ان هذه القضية تتلخص في بعدين أحدهما كمي والآخر نوعي مشيرا إلى أن الجانب الكمي يظهر بان حجم التمويل الاجمالي المطلوب لأهداف التنمية المستدامة على مستوى عالمي "هو مبلغ كبير جدا".

وبين الهاشل ان بعض التقديرات تشير إلى ان المبالغ الضرورية لتحقيق التقدم المطلوب حيال أهداف التنمية المستدامة تتراوح ما بين 5ر3 تريليون الى 5 تريليونات دولار أمريكي سنويا.

ولفت إلى ان "أهمية ومقدار هذا المبلغ تكمن عند مقارنته بإجمالي قيمة صناديق الثروة العالمية مجتمعة والتي تبلغ حوالي 4ر7 تريليون دولار ولذلك حتى لو تم تخصيص هذا المبلغ بأكمله لتمويل أهداف التنمية المستدامة فإنه بالكاد يلبي احتياجات التمويل لمدة عامين".

وقال الهاشل انه بالرغم من النمو اللافت للأدوات المالية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية فإنها تمثل مجتمعة ما يزيد عن تريليوني دولار "ولا شك أن تلك الأرقام والواقع يؤكدان على اتساع الفجوة بين التمويل المتاح والتمويل المطلوب لتحقيق أهداف التنمية المستدامة".

واكد ضرورة الدور الذي تضطلع به الحكومات في المساعدة لتوفير التمويل المطلوب لأهداف التنمية المستدامة على الأقل في مراحله الأولى حيث يعتبر الدور الحكومي حيويا وهاما لتحفيز الاستثمارات من قبل القطاع الخاص "إلا أن ضيق الحيز المالي المتاح لمعظم الحكومات ومحدوديته لا يترك لها مجالا واسعا للمناورة وذلك في ضوء جمود المصاريف في موازناتها من جهة وفي ضوء غياب الإصلاحات الهيكلية المصاحبة من جهة أخرى".

وتطرق الهاشل في كلمته حول دور الاقتصاد الإسلامي في تمويل اهداف التنمية المستدامة مؤكدا ان اهم ما يميزه عن الاقتصاد التقليدي هو تركيزه على توجيه الائتمان المصرفي الى قنوات استثمارية منتجة وليس الى استهلاك مفرط او أنشطة مضاربية وهو بذلك يشجع على المشاركة في المخاطرة الاقتصادية ويساعد على تحسين النمو وخلق فرص العمل.

واشار الى الاقتصاد الإسلامي يستند إلى وجوب المشاركة في عملية تقاسم الأرباح والخسائر "والتي تعتبر أمرا حاسما وبالغ الأهمية لضمان العدالة وتقليص التفاوت في الدخل".

وبين الهاشل ان النظام الاقتصادي الإسلامي يستند بطبيعته إلى القيم والأخلاق ويوجه الأفراد إلى مراعاة احتياجات إخوانهم في الإنسانية "وانطلاقا من ذلك فإن هذا النهج الأخلاقي في الأنشطة الاقتصادية الإسلامية يكتسب أهمية خاصة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة".

وأوضح ان التطبيق الصحيح لمفهوم الاقتصاد الإسلامي يؤدي التقليل من طرق وأنماط الاستهلاك والإنتاج التي تلحق الضرر في البيئة والمجتمعات.

وقال الهاشل ان المبادئ الأساسية للنظام الاقتصادي الإسلامي تتوافق مع العديد من أهداف التنمية المستدامة التي تتبناها الأمم المتحدة "فعلى سبيل المثال فان مبدأ المشاركة في التمويل الإسلامي المبني على تقاسم الأرباح والخسائر يمكن أن يساعد في معالجة الظلم والغبن والحد من اللامساواة وتقليص الفوارق في المجتمعات".

ولفت الهاشل الى ان مصادر التمويل الإسلامي كالصكوك يمكن اللجوء اليها في تعبئة الموارد اللازمة لتمويل مشاريع المياه والصرف الصحي والطاقة المستدامة ذات التكلفة المنخفضة وكذلك مشاريع البنية التحتية المرنة.

وقال ان تطبيق النظام الاقتصادي الإسلامي تطبيقا صحيحا "سيساهم إلى حد كبير في تحقيق أهداف التنمية المستدامة" مشددا على ضرورة التحول من نموذج (متوافق مع الشريعة) الى (النموذج القائم على الشريعة) بحيث لا تكون البنوك الإسلامية مجرد نسخة أخرى مماثلة للنظام التقليدي. وأكد محافظ البنك المركزي الكويتي ان ذلك التحول يتطلب بذل المزيد من الجهود من جانب الحكومات والمشرعين والأكاديميين وذلك للمساعدة على خلق بيئة مناسبة يمكن من خلالها للنظام الاقتصادي الإسلامي أن ينمو ويزدهر.

يذكر ان القمة العالمية للاقتصاد الإسلامي تناقش على مدى يومين التحديات التي تواجهه في المستقبل وإيجاد السبل الكفيلة لتخطيها.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
لاموني الي غارو مني .. وقالولي اش عجبك فيها

جاوبت الي جهلو فني .. خدوا عيني شوفو بيها

هاد السمرة الي غرتو منها .. وحبيتوني باش ننساها
مانقدرشي نبعد عنها .. وانا كل عمري فداها

عاشق ومغروم في فنها .. حياتي وعمري كله ليها

انا في عينيها ادم .. وهي في عينيا حواء

قالولي عالعشق خادم .. قولتلهم محروم من جوا

سمرا وغنا عليها العالم .. والعالم كله شاريها

يا ناس اش تحبو مني .. وغرته من السر الرباني

فنية وعشقت في فني .. وانا الي عاششقها اني

طول حياتي عليها نغني .. وشعري وفني كله ليه

ولد ولد ولد من كتب هالكلمات
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
إيضاح من شركة "رمال الكويت العقارية" بخصوص دعوى قضائية

سوق الكويت11/10/20160

image.jpg

image.jpg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
تراجع النفط مع تباين الموقف الروسي تجاه اتفاق خفض الإنتاج.. وبرنت أدنى 53 دولاراً

2016-10-11 أرقام

واصلت أسعار النفط تراجعها خلال تعاملات اليوم الثلاثاء متخلية عن أعلى مستوياتها خلال أكثر من عام، في ظل عدم اليقين بشأن موقف روسيا من الانضمام لاتفاق مشترك بين كبار المنتجين لتحقيق التوازن بالسوق
ورغم تأكيد الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" على استعداد بلاده الانضمام لأي اتفاق بشأن تجميد أو تخفيض الإنتاج، إلا أن رئيس "روسنفت" المملوكة للدولة "إيجور سيتشين" قال إن شركته لن تنضم لأي اتفاق مع "أوبك" لتثبيت أو تقليص الإنتاج.

وقالت وكالة الطاقة الدولية اليوم إن التوازن بين العرض والطلب في سوق النفط قد يعود مجدداً في وقت مبكر عما هو متوقع العام القادم في حال تنفيذ اتفاق "أوبك" لخفض الإنتاج، مضيفة أن المنظمة ضخت مستوى قياسياً بلغ 33.64 مليون برميل من النفط خلال الشهر الماضي.

وتترقب الأسواق اليوم، صدور بيانات غير رسمية من معهد البترول الأمريكي حول مخزونات الخام لدى الولايات المتحدة، وتشير توقعات مسح "بلاتس" إلى ارتفاعها بمقدار 250 ألف برميل خلال الأسبوع المنتهي في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول.

وانخفضت أسعار العقود الآجلة لخام "برنت" القياسي تسليم ديسمبر/ كانون الأول بنسبة 0.9% إلى 52.66 دولار للبرميل في تمام الساعة 01:23 مساءً بتوقيت مكة المكرمة.

وانخفض خام "نايمكس" الأمريكي تسليم نوفمبر/ تشرين الثاني بنسبة 0.85% إلى 50.92 دولار للبرميل.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
محافظ "البنك المركزي الكويتي": الاقتصاد الإسلامي يعزز أهداف التنمية المستدامة

رويترز11/10/20160

أكد محافظ البنك المركزي الكويتي على دور الاقتصاد الإسلامي العالمي في إرساء دعائم السلام والمساواة العالمية، وتعزيز أهداف التنمية المستدامة 2030 الخاصة بالأمم المتحدة.

"نظام الاقتصاد الإسلامي بعد تنفيذه بصورة كاملة يمكن أن يحقق أهداف التنمية المستدامة، بما يتضمن من أحكام تتماشى مع الشريعة ، مما يتيح للاقتصاد الإسلامي تقديم حلول لجميع القضايا الملحة عالميا" يقول محافظ البنك المركزي الكويتي دكتور محمد يوسف الهاشل في كلمته أمام الدورة الثالثة للقمة العالمية للاقتصاد الإسلامي بدبي .

أضاف الهاشل أن الاقتصاد الإسلامي العالمي يرجح لأفكار بشرية بغض النظر عن معتقد ديني، ، فهو حاضنة عالمية للقيم و الأخلاق عالميًا، ويركز أيضا على القيم الخاصة بمنفعة البشرية بوجه عام، متوافقًا مع قول الرسول (عليه السلام) ( وَأَحِبَّ لِلنَّاسِ مَا تُحِبُّ لِنَفْسِكَ تَكُنْ مُؤْمِنًا).

"هناك أدوات هامة في الاقتصاد الإسلامي كالزكاة والصدقة والأوقاف وجميعهم يمكن أن يساهموا في تقليل الفقر والقضاء على الجوع ، وهو الهدف الأول من أهداف التنمية المستدامة " يضيف الهاشل.

أضاف "لا شك أننا بحاجة نقلة نوعية في تفكيرنا، حتى يتثنى لنا التعامل مع تلك الأدوات ليست فقط كجزء من حياتنا اليومية بل أيضا كأدوات إستراتيجية للتنمية المستدامة".

مشددا على أهمية أن تكسب الحكومات ثقة الجمهور وان تعزز قدراتها في جمع وتوزيع تلك الأموال، ليس فقط لدعم الاستهلاك على المدى القصير، ولكن من أجل بناء القدرات على المدى الطويل مع تأثير دائم على مجتمعاتنا.

"التحدي الحقيقي للاقتصاد الإسلامي هو التركيز على تحوله من نظام متوافق مع الشريعة إلى خلق نموذج قائم على الشريعة الإسلامية ، حيث لا تلتزم البنوك الإسلامية بالنظم التقليدية، وهو ما يتطلب بذل جهد حقيقي من قبل الحكومات والمشرعين والمنظمين، والممارسين والأكاديميين للمساعدة على خلق بيئة مواتية، تساعد في نمو الاقتصاد الإسلامي" يضيف الشايل.

مؤكدا أن نظام الاقتصاد الإسلامي يدعو إلى المساواة والعدالة وهو ما يتوافق مع الهدف العاشر من أهداف التنمية المستدامة؟
الاقتصاد الإسلامي يحثنا أيضا على حسن ترشيد الموارد ، وهو ما يتوافق أيضا مع الهدف الثاني عشر من أهداف التنمية المستدامة حيث الاستخدام المسؤول للموارد.

انطلقت اليوم فعاليات الدورة الثالثة من القمة العالمية للاقتصاد الإسلامي 2016 التي تنظمها غرفة تجارة وصناعة دبي على مدى يومين بالتعاون مع مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي وبالشراكة مع تومسون رويترز.

ويشارك في القمة أكثر من 3000 من القادة وصناع القرار والخبراء والمختصين في مختلف القطاعات الاقتصادية إلى جانب نخبة من الأكاديميين في أكبر الجامعات والمؤسسات الأكاديمية في كافة دول العالم.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
"البنك الأهلي المتحد": البدء في الحملة الترويجية لإصدار صكوك الشريحة الأولى لرأس المال اعتباراً من 12 أكتوبر 2016

سوق الكويت11/10/20160

image.jpg

image.jpg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
الفالح: لن أحضر اجتماع إسطنبول غدا وسأتابعه عن بعد.. ودول كثيرة خارج أوبك مستعدة للإسهام في تحقيق توازن سوق النفط

2016-10-11 أرقام

قال وزير الطاقة والثروة المعدنية السعودي خالد الفالح إنه لن يحضر الاجتماع التشاوري غير الرسمي الذي سيجمع وزراء الطاقة في دول أوبك وكبار المنتجين خارجها في إسطنبول غدا.

وأوضح الفالح - حسبما أوردت "سي إن بي سي عربية"- أنه سيغادر إسطنبول نظرا لارتباط مسبق، مبينا أنه سيتابع الاجتماع عن بعد.

وبين وزير الطاقة والثروة المعدنية أن هناك إجماعا يتبلور سريعا بين المنتجين في أوبك وخارجها.

وشدد الفالح على أن سوق النفط بدأت بالفعل تستعيد توازنها، موضحا أن البيانات الصادرة من الولايات المتحدة تشير إلى ذلك.

وأكد أن دولا كثيرة خارج أوبك مستعدة للإسهام في تحقيق توازن سوق النفط، لافتا إلى أنه لا يتحدث فقط عن الدعم وإنما عن مشاركة فعلية من المنتجين خارج أوبك.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
وزير الطاقة الروسي: موسكو تدرس فقط تثبيت الإنتاج

2016-10-11 رويترز
نقلت وكالة تاس للأنباء عن وزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك قوله يوم الثلاثاء إن أكبر دولة منتجة للنفط في العالم تدرس حاليا تثبيت إنتاج الخام وليس خفضه.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين صرح أمام مؤتمر الطاقة العالمي يوم الاثنين بأن موسكو مستعدة للمشاركة في اتفاق أوبك المقترح لكبح الإنتاج دون الكشف عن أي تفاصيل.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
اجتماع الجمعية العامة العادية لشركة "جيران القابضة" في 26 أكتوبر 2016

سوق الكويت11/10/20160

image.jpg

image.jpg

image.jpg

image.jpg

image.jpg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
شركة تابعة لـ"أجيليتي" في الامارات تفوز بعقد لتزويد "الأمم المتحدة" بالوقود لمدة 3 سنوات

أرقام11/10/20160

"أجيليتي للمخازن العمومية" أن احدى شركاتها التابعة في دولة الامارات العربية المتحدة وهي شركة "تراي ستار للنقليات" قد فازت بعقد من منظمة الأمم المتحدة في افريقيا، لتزويد هذه الأخيرة بإمدادات الوقود.

وأوضحت الشركة في بيان لها على "سوق دبي المالي" أن مدة العقد محددة بـ3 سنوات بالإضافة الى إمكانية تمديد العقد لسنة واحدة إضافية.

وأضافت بأن من المتوقع أن تبلغ إيرادات العقد خلال الثلاث سنوات الأولى حوالي 165 مليون دولار أمريكي، مشيرة الى أنه سيكون لهذه الإيرادات انعكاس على الايراد العام للشركة خلال فترة العقد.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
الكويت: 7 صفقات عقارية بـ 18 مليون دينار

الرأي الكويتية11/10/20160

كشفت مصادر مطلعة لـ «الراي» عن تحقيق 7 صفقات عقارية مليونية أخيراً، في قطاعات عدة وهي القطاع العقاري الاستثماري والخاص والمخازن، وسط اقتناص مجموعة من المستثمرين 4 صفقات استثمارية وصفقتين للعقار الخاص وأخرى لعقار المخازن.

ولفتت المصادر إلى أن الصفقات تمثلت في بيع مجموعة أراض في منطقة الفنيطيس، بمساحة إجمالية 15 ألف متر مربع بقيمة إجمالية 9.3 مليون دينار، بينما تم بيع بيت في منطقة عبد الله السالم مساحة 750 متراً بقيمة مليون دينار، و4 بنايات في السالمية والرقعي والفروانية وخيطان بقيمة إجمالية 4.2 مليون دينار، بالإضافة إلى قطعة أرض في العارضية بقيمة 2.1 مليون دينار.

وبينت المصادر أن عجلة النشاط العقاري للبنايات والأراضي بدأت فعلياً، من خلال تحقيق صفقات عبر عروض متفرقة في مكاتب الدلالين والسماسرة، الأمر الذي سيحقق للقطاع انتعاشاً خلال الربع الأخير من العام، لافتة إلى أن هناك أكثر من 10 صفقات مليونية تنتظر المفاوضات النهائية قد تصل قيمتها إلى ما يقارب من 25 مليون دينار.

وأكدت المصادر أن السوق العقاري يشهد حالياً طلبات عديدة لشراء بنايات بمساحات صغيرة، الأمر الذي برره عقاريون بأن المستثمرين الصغار يريدون الدخول في صفقات عقارية لا تتجاوز حاجز المليون دينار، متوقعة تسجيل صفقات كبيرة خلال الشهر الجاري، سواء لبنايات جديدة أو بنايات قيد التطوير.

من جانب آخر، رصدت المصادر تحركاً كبيراً في سوق الأراضي الفضاء، إذ من المتوقع حصول إقبال كبير على شرائها خلال الفترة المقبلة، كما من المنتظر أيضاً دخول عدد من المستثمرين المزادات العقارية المقبلة على مجموعة كبيرة من الأراضي في مناطق عدة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
العنزي: انخفاض التداولات العقارية سببه تراجع «الاستثماري والتجاري»

الأنباء الكويتية11/10/20160

قال الوكيل المساعد للشؤون الفنية وتنمية التجارة بوزارة التجارة والصناعة عبدالله العنزي إن انخفاض التداولات العقارية في الوقت الراهن سببه التراجع الكبير الذي يشهده القطاعان التجاري والاستثماري، لاسيما أن مستويات نمو العقارات التجارية ما زالت متذبذبة بين الارتفاع والانخفاض.

وأضاف في كلمته بمناسبة افتتاح معرض المال والعقار والاستثمار الدولي الذي افتتح صباح أمس في فندق الريجنسي ان تداولات عقارات السكن الخاص ساهمت بتوفير نسبة عالية من السيولة في السوق المحلي.

وفيما يتعلق بدور وزارة التجارة والصناعة في الرقابة على المعارض العقارية، أكد العنزي أن «التجارة» تقوم بمجهود رقابي كبير في الإشراف على المعارض العقارية، وذلك بهدف تحقيق أعلى مستوى من الأمان والاطمئنان للمستهلك، وبما يضمن له مصالحه وحقوقه، محذرا في الوقت نفسه من أي تلاعب تقوم به بعض الشركات المسوقة، حيث سيواجه بعقوبات رادعة من قبل الوزارة.

وأعرب العنزي عن سعادته بحركة المعارض العقارية في الكويت، مشيرا إلى أنها تساهم في تنشيط الحركة الاقتصادية والعقارية من خلال تنوع المشروعات العقارية المحلية والدولية المعروضة، والتي تسهم في توفير أكبر قدر ممكن من المنتجات العقارية المختلفة.

من جهته، قال المدير العام لشركة دار التميز لتنظيم المعارض (الجهة المنظمة للمعرض) عصام عبدالشافي إن المعرض يتضمن عروضا عقارية لـ 26 شركة، إضافة إلى مشاركة عدد من البنوك التي تقدم خدماتها للراغبين في التمويل لفرصهم العقارية، علاوة على تواجد بعض الشركات المختصة في مجال البناء والتشييد.

وأكد عبدالشافي حرص الشركة على تقديم افضل المشروعات العقارية للمواطنين من خلال اجتذاب نخبة من الشركات العقارية التي تلبي احتياجات عملائها بمشروعات متميزة دعما لقطاع المعارض العقارية التي باتت تشكل دعائم أساسية للاقتصاد الكويتي.

وأشار إلى ان هذه الدورة من المعرض تشمل عرضا حول العالم.

وقال إن اغلب المعروضات تقدم للمرة الأولى في السوق الكويتي سواء من العقارات أو الأراضي أو الشاليهات بتسهيلات وبأسعار مناسبة تتناسب مع جميع شرائح المستثمرين الباحثين عن التميز في عروض العقار، الى جانب فرص التمويل المقدمة من البنوك المشاركة في المعرض.

وتحظى المعارض العقارية بأهمية خاصة في الكويت على اعتبار أنها تمثل نوافذ تسويقية مهمة تضع بين يدي المستهلكين منتجات ترضي جميع الأذواق والمستويات المالية في معظم المناطق الداخلية والخارجية، حيث يجد المستهلك تحت سقف واحد جملة من المنتجات المعروضة ويستطيع اختيار ما يشاء.

ويشير الاقبال الكبير على المعارض العقارية من قبل الجمهور الكويتي إلى أن العقار مازال وسيبقى هو الاستثمار الافضل على مر العصور والأزمان وهو الأمر الذي تجلى بوضوح من خلال الازمات الكثيرة والمتتالية التي عصفت بأسواق المنطقة والعالم سواء منها الأزمات السياسية أو الاقتصادية والتي ظل معها العقار في مأمن وبعيدا عن أي اهتزاز أو تأثر بخلاف غيره من القطاعات الاقتصادية التي شهدت تذبذبا وتراجعا ملحوظا في جميع دول العالم وخصوصا قطاع الأسواق والأسهم الذي شهد تراجعا كبيرا أطاح باستثمارات عدد من الشركات والبنوك بل دفع بعضها الى الإفلاس والانهيار.

وينقسم الطلب على العقار في السوق الكويتي الى قسمين في الوقت الراهن، الاول يتعلق بالطلب على العقار المحلي وتحديدا منتجات شقق التمليك التي باتت تشهد طلبا من قبل شريحة كبيرة من المواطنين الذين اصبحوا يلجأون الى مثل هذه المنتجات باعتبارها سكنا مؤقتا لهم من جهة واستثمارا آنيا ومستقبليا من الجهة الأخرى، لاسيما في ظل الارتفاع الكبير في أسعار الأراضي والفلل السكنية وتكلفة البناء في الوقت الحالي، فيما ينصب الشق الثاني من الطلب على العقار على الاستثمار في العقار الخارجي سواء لأغراض الاستثمار أو حتى الاستفادة منه كسكن ثان خارج الكويت، حيث يتزايد طلب المواطنين على شراء عقارات وشقق سكنية في جميع الدول المستقرة سياسيا واقتصاديا.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
«بنك الكويت الوطني» الأفضل بالكويت والشرق الأوسط في توفير خدمات الصرف بـ 2016

الأنباء الكويتية11/10/20160

اختارت مجلة «جلوبل فاينانس» العالمية المتخصصة، مجموعة بنك الكويت الوطني كأفضل موفر لخدمات أسواق الصرف في الكويت ومنطقة الشرق الأوسط للعام 2016، في استبيان لآراء مئات المحللين وكبار مديري الشركات الكبرى حول العالم، ليكون بذلك البنك العربي الوحيد على قائمة أفضل البنوك على مستوى العالم في هذا المجال.

وجاء البنك الوطني على قائمة أفضل بنوك العالم في دعم عملائها وتوفير أفضل الحلول لهم في أسواق الصرف إلى جانب بنوك ومؤسسات مالية عالمية كبرى مثل «سيتي» و«دويتشه بنك» و«بانك اوف اميركا ميري لنش» و«سوسيتيه جنرال» و«إي إن زي» و«ستاندرد بنك» و«دي بي أس»، بالإضافة الى نورديا.

وجرى اختيار هذه البنوك بناء على عوامل عدة أبرزها حجم التعاملات بالعملات الأجنبية والحصة السوقية والتغطية الدولية وخدمة العملاء والابتكار.

ويأتي اختيار بنك الكويت الوطني كأفضل موفر لخدمات أسواق الصرف في الكويت والشرق الأوسط، استنادا إلى حجم التعاملات بالعملات الأجنبية والانتشار الجغرافي وجودة خدمة العملاء وتنافسية الأسعار، إلى جانب الأنظمة التقنية الأكثر تطورا المعتمدة.

وكانت «جلوبل فاينانس» قد اختارت البنك الوطني كأفضل بنك في الشرق الأوسط للعام 2016 للعام السادس على التوالي، كما اختارته ضمن أكثر 50 بنكا أمانا في العالم للمرة 11 على التوالي، بفضل متانته المالية واستراتيجيته المتحفظة واستقرار جهازه الإداري وإدارته الرشيدة للمخاطر.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
“التجارة الكويتية” عن “مافيا العقارات”: المخالفون تحت أعيننا

السياسة11/10/20160

كشفت مصادر موثوقة في وزارة التجارة والصناعة أن الوزارة قامت بدورها الرقابي واتخذت اجراءاتها اللازمة حيال الشكاوى التي تلقتها بخصوص شبهات نصب واحتيال اتهمت فيها شركات تسويق عقاري في البلاد.
واضافت ان وزارة التجارة من الجهات الرقابية التي ورد دورها الرقابي في قانون 6 لسنة 2012 الخاص بغسل الاموال ومكافحة دعم الارهاب، وبناء عليه تلقت الوزارة بعض الشكاوى والبلاغات ثم قامت التجارة بالتدقيق في العمليات المشبوهة لبعض المعارض العقارية والاعلانات المنتشرة في الصحف اليومية عن هذه المعارض.

وأكدت المصادر أن الوزارة رصدت شبهات في بعض الشركات وتم احالتها الى وحدة التحريات المالية والتي ينص عليها القانون رقم 6 لسنة 2012.

وأوضحت أن الجهة المنوطة بالبحث والتدقيق في الشكاوى والبلاغات التي تتلقاها من خلال ادارة غسل الاموال، وبدورها تقوم الادارة باحالة الملفات الى وحدة التحريات المالية المنبثقة من اللجنة الوطنية لمكافحة غسيل الاموال ودعم الارهاب.

واشارت إلى ان ادارة غسل الاموال قامت خلال الفترة الماضية بتحديث البيانات ووضع النظم الخاصة بالادارة، مؤكدة ان الادارة قائمة بدورها الذي لن تتنازل عنه طالما ان القانون لم يتغير.

وشددت المصادر على ان اية شبهات ومخالفات ترد في أي عمل من الأعمال المكلفة بها الوزارة سنقوم بالتعامل جديا معها ومن ثم احالتها للجهات المحددة وفقا للقانون 6 لسنة 2012 الذي أكدت المصادر ان الوزارة ستقوم بتطبيقه حرفيا وستقوم باحالة اي شبهات ترد الى الوزارة سواء أكانت شكاوى مباشرة من المستهلكين او من خلال نتائج الفحص والتدقيق على هذه الاعمال.

وتمسكت المصادر تسمية القضية المطروحة بـ «الشبهات» كون الوزارة ليست جهة تحقيق او تحر يجيز القول ان هناك أدلة لافتة الى ان اي شكاوى ترد الى الوزارة محل دراسة وتدقيق ابتداء من مكتب الوزير والوكيل الى ان تخرج للاجراء المتبع قانونا.

وأضافت ان دور وزارة التجارة والصناعة ينتهي عند ابلاغ وحدة التحريات المالية.

واشارت المصادر الى ان وزير التجارة والصناعة كان اصدر قرارين الاول يخص تشكيل لجنة في وضع اليات وضوابط المعارض العقارية، اما القرار الثاني بشأن وضع ضوابط للاعلان عن بيع العقارات داخل الكويت.

وقالت إن الوزارة تعاملت معاملة جدية من وزير التجارة والصناعة د. يوسف العلي بخصوص تلك القضايا التي أدت الى اصدار الوزير لقرارين التي تم الاشارة اليهما وان اللجنة التي كلفت بوضع ضوابط المعارض العقارية رفعت توصياتها الى الوزير ولكن حتى الآن النتائج قيد التنفيذ.

وكان النائب العام قد اصدر قراراً في وقت سابق أمس يقضي بمنع سفر 20 مسؤولا في احدى الشركات العقارية بعد قيامها بالنصب على 3000 مواطن ومقيم وتقوم النيابة بالتحقيق الآن في بلاغات النصب.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
«زين» ضمن قائمة أقوى الشركات في تصنيف «Legal 500» العالمية

جريدة الجريدة11/10/20160

أعلنت مجموعة زين أنها اختيرت ضمن قائمة مؤسسة Legal 500 العالمية لأفضل الإدارات القانونية للشركات خلال المؤتمر السنوي الخاص بهذا التصنيف، والذي استضافه مركز دبي المالي العالمي مؤخرا.


وقالت المجموعة، في بيان صحافي، إن هذا الحدث الإقليمي شهد مشاركة بيوت الاستشارات ومكاتب المحاماة والإدارات القانونية للمؤسسات الكبرى، حيث تم الكشف عن قائمة المؤسسات الأقوى على مستوى الاستشارات القانونية في منطقة الشرق الأوسط ومجلس التعاون الخليجي.

وكشفت "زين"، التي تملك وتدير 8 شبكات اتصالات متطورة في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، أن اختيارها ضمن القائمة جاء تقديرا لجهود الإدارة القانونية، وما قدمته من نجاحات في العديد من الملفات القانونية، والتي كان لها بالغ الأثر على عمليات المجموعة على المستوى الإقليمي والدولي.

يذكر أن الرئيس التنفيذي للإدارة القانونية في مجموعة زين عدلي شلبي مثل "زين" في هذا الحدث الدولي، وسط مشاركة واسعة لمجموعة من كبار القانونيين الذين مثلوا العديد من المؤسسات الكبرى على مستوى المنطقة في مختلف المجالات، مثل بنك باركليز، سيتي غروب، شركة جنرال الكتريك، هانيويل، نستلة، OSN، بيبسي، غوغل، سامسونغ، وسيمنز وغيرها.

وتعد مجموعة زين من الكيانات الاقتصادية المؤثرة في المنطقة التي تدرك الدور الحيوي والرئيسي للإدارات القانونية، وما يمكن أن تقدمه في تنمية حجم أعمال المؤسسات، فالإدارات القانونية باتت تشارك على نحو متزايد في إدارة المخاطر واستراتيجية الأعمال.

يذكر أن الإدارات القانونية للمؤسسات يتطلب منها أن تكون على فهم كامل وواسع لبيئة الأعمال المحيطة بها أو تلك التي تسعى إلى الاستثمار فيها، وأن تكون ملمة وعلى دراية تامة بطبيعة التحديات الجيوسياسية والاقتصادية التي تعمل فيها، حتى تكون قادرة على اتخاذ القرار السليم لمؤسساتها.

وقال الرئيس التنفيذي في مجموعة زين سكوت جيجنهايمر: "تملك الإدارة القانونية في مجموعة زين سجلا حافلا بالنجاحات، وكلنا فخر بتسمية زين في هذه القائمة المتميزة، والتي جاءت من مؤسسة عالمية لها سمعتها في هذا المجال".

وأضاف جيجنهايمر: "في ظل بيئة معقدة تتضمن الرقابة الفنية والتنظيمية والتجارية، فإنه من الضروري أن يكون لكل مؤسسة فريق قانوني يملك رؤية عمل ثاقبة، ولذلك نحن في زين ندعم هذا التوجه كجزء من خطط تطوير عملياتنا".
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
الكويت: مساعٍ لإشراك هيئة الاستثمار في «صانع السوق»

جريدة الجريدة11/10/20160

تنتهي اليوم المهلة القانونية التي حددتها بورصة الكويت للشركات لاستقبال ملاحظاتهم على ضوابط «صانع السوق».

وتقول مصادر إن الضوابط والرؤية التي أنجزتها البورصة بالتعاون والتشاور المستمر مع الهيئة لقيتا استحسان كثير من المهتمين، مشيرة الى أن بعض الملاحظات في صيغة استفسارات أو تخص صياغة قانونية لفقرة أو تعديل صياغة.

وتشير المصادر إلى أن البورصة ستنظر في الملاحظات حتى وإن كانت شكلية، وستأخذ في عين الاعتبار كل ما يخدم المشروع والمصلحة العامة عموما، متوقعة أن تتسلم ملاحظات اليوم الذي يعد الأخير.

وأضافت أن البورصة ستبقى على تواصل مع الشركات للتشاور ومناقشة كل ما يخدم تطوير السوق المالي عموما.

في المقابل، كشفت مصادر استثمارية أن هناك شركات مهتمة بالخدمة، وستتقدم الى الهيئة العامة للاستثمار لدعوتها للدخول معها في شراكة لإطلاق أول صانع سوق في البورصة.

تجارب ناجحة

ولدى الهيئة تجارب ناجحة في مثل تلك الخدمات المالية، حيث كانت أول مشارك في خدمات الأجل في السوق الكويتي، وساهمت في صندوق استثماري حقق نجاحا كبيرا للخدمة، وحققت منه الهيئة أرباحا كبيرة، وظل يقوم بدور محوري ورائد في تعزيز خدمات الأجل، في وقت أغلقت فيه محافظ وخدمات كثيرة تقديم الخدمة أمام المتعاملين، ما يعني أن دور الهيئة جوهري ومهم في إطلاق المرحلة الأولى من صانع السوق لتكريس الممارسة وإنجاحها.

وتقول المصادر نفسها إن المساهمة المطلوبة من الهيئة تتراوح بين 10 و20 مليون دينار فقط، حيث يمكن توزيعهم على أكثر من صانع سوق من اثنين الى أربعة، إذ إن الحد الأدنى المطلوب لترخيص صانع السوق كشركة مساهمة 10 ملايين دينار.

وتتوقع أن تكون تجربة صانع السوق من أنجح التجارب التي سيشهدها السوق، حيث سيضطلع بدور فني حقيقي بعيدا عن المضاربات الوهمية، وهو ما سيعزز الثقة ويشجع المستثمرين على التعامل بثقة واطمئنان، عكس ما كان يمارسه بعض المضاربين الذين قطعت هيئة أسواق المال دابرهم من السوق، نتيجة الممارسات التي كانوا يقومون بها على حساب صغار المستثمرين.

من جهة أخرى، أكدت مصادر أخرى أن الهيئة ملتزمة بالانتهاء التام من التجارب والاستعدادات في نوفمبر المقبل، على أن تترقب استبقال طلبات الترخيص من الراغبين.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
مجلس الوزراء أقرّ اللائحة التنفيذية لـ «مكافحة الفساد»... مداولة أولى

الرأي الكويتية11/10/20160

كشفت مصادر حكومية لـ «الراي» أن مجلس الوزراء أقرّ في اجتماعه أمس اللائحة التنفيذية لهيئة مكافحة الفساد في مداولتها الأولى.
وأفادت المصادر أن الاجتماع لم يتناول بالنقاش التلويح بالاستجوابات النيابية على خلفية «قرار البنزين» وكيفية التعاطي الحكومي معها، مشيرة إلى أن الحديث اقتصر على الاستجواب المقدم من النائب أحمد القضيبي إلى وزير العدل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية يعقوب الصانع، عند مناقشة اللائحة التنفيذية لقانون هيئة مكافحة الفساد.

وأشارت المصادر إلى أن الوزير الصانع كرر ما ذكره خلال بيان (أول من أمس) عن علم النائب القضيبي بنية إقرار اللائحة التنفيذية لـ «مكافحة الفساد»، وكذلك خروج أسباب التأخير عن نطاق مسؤوليات الوزير، كونه رفعها في شهر يونيو الماضي.

وذكرت المصادر أن مجلس الوزراء استمع إلى شرح قدمه نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية الشيخ محمد الخالد حول تفاصيل عملية ضبط أحد الإرهابيين المنتمين إلى ما يسمى بتنظيم «داعش» الإرهابي، وإحباط مخطط لعمل إرهابي يستهدف أمن واستقرار البلاد.

ومضت المصادر إلى أن مجلس الوزراء ثمّن الجهود المخلصة التي بذلها رجال الأمن بقيادة الوزير الخالد، في سبيل الحفاظ على أمن البلاد واستقرارها، مشدداً على التصدي بكل حزم لكل من تسول له نفسه زعزعة الأمن وترهيب المواطنين والمقيمين.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
70 % نسبة الإنجاز في «توسعة الوفرة الإسكاني» بإجمالي 2426 قسيمة

الأنباء الكويتية11/10/20160

كشفت المؤسسة العاملة للرعاية السكنية عن أن مشروع توسعة الوفرة يشتمل على إنشاء وإنجاز وصيانة الطرق ومواقف السيارات وشبكات وخدمات البنية التحتية ومحطات المحولات الفرعية وتحديد القسائم، وهو مشروع ضخم تعد بنيته التحتية لتخدم نحو 33215 نسمة وفقا للدراسات والمخططات المعدة للمشروع والتي على أساسها يتم تنفيذه.

المساحة الإجمالية لمشروع الوفرة (القائم والتوسعة) نحو 8 كيلومترات مربعة، ويصل عدد الوحدات السكنية لتوسعة الوفرة (ق2، ق3، ق4): 2426 قسيمة.

وقد تم الانتهاء من أعمال التخطيط وتصميم شبكات الطرق وخدمات البنية التحتية وإيداع المخططات الشفافة الأصلية في الموعد المحدد.
وأضافت ان المشروع يتكون من أعمال الطرق، شبكة الصرف الصحي، شبكة مياه الأمطار، شبكة المياه العذبة، الأعمال المدنية لشبكة وخطوط الكهرباء.

تحديد القسائم والمباني العامة في القطع 2، 3، و4، إضافة إلى شبكة الهاتف، ومباني محطات ومحولات الكهرباء بالمشروع.

وذكرت المؤسسة أن مدة المشروع 800 يوم، حيث سيتم إيداع مخططات ما سيتم تنفيذه لجميع الأعمال بعد أن الانتهاء منها، مبينة أن نسبة الإنجاز فيه بلغت حوالي 70%.

مواصفات عالمية - قياسية: تنفذ كل الأعمال بالمشروع طبقا لشروط ومواصفات العقد وهي من أفضل المقاييس والمواصفات العالمية، فعلى سبيل المثال سيتم تنفيذ شبكات الصرف الصحي باستخدام أنابيب من الـ HDPE، وشبكة الصرف الصحي مصممة بحيث تكون ذات طاقة استيعابية كبيرة وقادرة على استيعاب كل مفرزات المنطقة سواء من الوحدات السكنية أو المباني العامة، كما تم اجراء الدراسات البيئية المطلوبة وسيتم ربط شبكة مياه الصرف الصحي مع محطة المعالجة الموجودة بمنطقة الوفرة.

محطات الكهرباء: ويضم المشروع 10 محطات رئيسية 132/11ك.ف، و183 محطة فرعية، وبعد تحويل قطعة 3 من بيوت إلى قسائم تمت إضافة 11 محطة إضافية ليصبح اجمالي المحطات الفرعية في المشروع 194 محطة كهربائية، خمس منها بمحولين، والباقي بأربعة محولات.

ويشتمل مشروع توسعة الوفرة أيضا على تنفيذ المباني العامة التي ستخدم الوحدات السكنية، وكذلك توريد وتمديد وصيانة الكابلات المغذية للمشروع، معدات التحويل الثانوية، هذا بالإضافة إلى إنشاء منطقة صناعية تضم قسائم حرفية، وهذه الأعمال سيباشر مقاولو المؤسسة تنفيذها مع مطلع العام القادم (2017)، وهذه المباني تتوزع كالتالي على القطع السكنية المختلفة:

أولا - مكونات قطعة 2:

إنشاء وإنجاز المباني العامة وهي: روضة أطفال واحدة، مدرسة متوسطة - بنين، ومدرسة ثانوية - بنين، مركز صحي واحد، مسجد محلي وسكن للإمام والمؤذن، حديقة عامة، مبنى مجمع حكومي واحد، وسوق مركزي واحد، ومجموعة محلات (3)، مبنى مخفر شرطة، مبنى الوحدة الاجتماعية، مبنى مركز تنمية المجتمع، مركز اسعاف رئيسي.

كما يشتمل العقد على إنجاز أعمال كابلات الضغط المنخفض والمتوسط، وأعمال إنارة الطرق، وأعمال الطبقة السطحية للإسفلت لهذه القطعة.

ثانيا - قطعة 3:
يشتمل على إنشاء: روضة أطفال ومدرسة ابتدائية للبنين، ومدرسة ابتدائية للبنات، حديقة عامة (2)، مجموعة محلات (4)، مبنى مركز تحفيظ القرآن (1)، مسجد جامع وسكن الإمام، مسجد رئيسي وسكن الإمام، ومسجد محلي وسكن الإمام (4).

وفي هذه القطعة يتم أيضا إنشاء أعمال كابلات الضغط المنخفض والمتوسط وأعمال إنارة الطرق، وأعمال الطبقة السطحية للأسفلت في القطعة.

ثالثا - قطعة 4:
تضم أعمال هذه القطعة أيضا: إنشاء روضة أطفال، ومدرسة ابتدائي للبنين، ومدرسة ابتدائي للبنات، ومدرسة متوسطة بنات، ومدرسة ثانوية للبنات، ومركز أطفال، وحديقة رئيسية، مجموعة محلات (2)، مسجد محلي مع سكن الإمام ومركز للإطفاء.
وفي هذه القطعة يتم أيضا إنشاء أعمال كابلات الضغط المنخفض والمتوسط، وأعمال إنارة الطرق، وأعمال الطبقة السطحية للأسفلت في القطعة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
بيت الزكاة: 28٫4 مليون دينار إيرادات الربع الثاني من العام الجاري

السياسة11/10/20160

أعلن بيت الزكاة عن انجازاته خلال الربع الثاني من العام الحالي، لافتاالى ان اجمالي الايرادات بلغ 28 مليوناً و471 ألف دينار بزيادة 3٪ عن نفس الفترة من عام 2015.
جاء ذلك خلال اجتماع عقده مجلس إدارة بيت الزكاة برئاسة وزير العدل وزير الاوقاف والشؤون الاسلامية رئيس مجلس الادارة يعقوب الصانع تم خلاله الاطلاع على محضر الاجتماع السابق والتصديق عليه.

وأشار إلى ان اجمالي الانفاق المحلي والخارجي خلال الربع الثاني من 2016 بلغ 22 مليوناً و596 ألفاً و852 ديناراً منه انفاق محلي 13٫340 مليون دينار وخارجي بـ 9٫256 مليون دينار وهي مبالغ مشروطة من المتبرعين لاقامة مشاريع بالخارج.

وبين بأن عدد الأسر المستفيدة من مساعدات البيت داخل الكويت بلغ 17٫800 أسرة وبلغت المساعدات المقدمة لها 7 ملايين و118 ألفاً و830 ديناراً فيما بلغ عدد المستفيدين من المواد الغذائية والعينية 5917 أسرة، بالاضافة الى مبالغ الدعم المقدمة من بيت الزكاة من خلال الصناديق المشتركة مع بعض الهيئات والوزارات مثل وزارة التربية ووزارة الشؤون الاجتماعية والعمل وجامعة الكويت والتعليم التطبيقي.

وذكر انه تم تنفيذ عدد من المشاريع الموسمية منها مشروع ولائم الافطار خلال شهر رمضان والذي تم تنفيذه في 145 موقعاً بمختلف محافظات الكويت، حيث بلغ عدد المستفيدين 13٫5 ألف مستفيد بشكل يومي ومشروع زكاة الفطر الذي استفاد منه 1483 أسرة.

وأضاف أما المشاريع والأنشطة الخارجية خلال الربع الثاني فبلغت 45 مشروعا بتكلفة 294٫260 دينارا وهي مبالغ مشروطة من المتبرعين، مشيرا الى ان عدد الأيتام المكفولين من بيت الزكاة حتى 30 يونيو 2016 بلغ 28,100 يتيم في 37 دولة، كما بلغ عدد طلبة العلم الدارسين بالخارج على نفقة البيت 2172 طالباً في 12 دولة.

وفي الختام أثنى مجلس الادارة على جهود العاملين في بيت الزكاة، متمنياً لهم المزيد من التوفيق والنجاح.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى