¥...$ صفحة الكتاب الأخضر $...¥ الجزء السابع

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
"المدينة للتمويل" تعلن عن أسهم الخزينة عن فترة المالية المنتهية في 29 سبتمبر 2016

سوق دبي10/10/20160

image.jpg

image.jpg

image.jpg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
اليوم له يومين ما مر عليّه
منين اجيبه منين .. يصعب عليّه
يمكن .. منعوه هله
يمكن زعلوه هله

ياحيه يا ام راسين طبي بجدرهم
سمي لي اهل البيت وخلي ولدهم
يمكن .. منعوه هله
يمكن زعلوه هله

ولييييه حتى ابليس الكويتيين دعله يشوفني اشتغل يذكرني بغنية :mad:

المهم نرجع نكمل الأخبار :)
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
"الأهلي المتحد": نجاح صفقة "التسهيلات التجارية" في إقفال تسهيلات بقيمة 80 مليون دولار

سوق الكويت10/10/20160

image.jpg

image.jpg

image.jpg

image.jpg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
"كامكو للاستثمار" توقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة "ذا بيزنس يير"

بيان صحفي10/10/20160

وقعت شركة كامكو للاستثمار، إحدى كبرى الشركات الرائدة من حيث الأصول المدارة في المنطقة، مذكرة تفاهم مع مؤسسة ذا بيزنس يير، الشركة العالمية المتخصصة في إصدار الدوريات الاقتصادية السنوية لأكثر من 25 سوقاً ناشئاً، بهدف تضافر الجهود بين الطرفين في إصدار تقرير بعنوان "ذا بيزنس يير: الكويت 2017".


وتم توقيع مذكرة التفاهم في مدينة الكويت بين الرئيس التنفيذي في كامكو السيد فيصل صرخوه، و المدير الإقليمي في "ذا بيزنس يير" في الكويت السيدة كرستينا فيليجاس.

بموجب مذكرة التفاهم، يقوم قسم البحوث في شركة كامكو للاستثمار بتقديم الدعم لـ "ذا بيزنس يير" عبر تحليل التوجهات الاقتصادية للقطاعات الرئيسية بهدف إطلاق أكثر المطبوعات الشمولية عن الاقتصاد الكويتي الصادرة باللغة الإنجليزية.

ولن يقتصر تقرير "ذا يير: الكويت 2017" على عرض مشاريع البنية التحتية الكبرى في دولة الكويت التي تندرج ضمن خطة التنمية الخمسية للفترة ما بين 2015 –2020 فقط، بل سيركز أيضا على متابعة التطورات في المجال العقاري والتجزئة.

ستتولى كامكو مساعدة ذا بيزنس يير لتحقيق هذا المسعى من خلال تضافر الجهود في مجال البحوث السوقية، وتحليل الاتجاهات القطاعية، والفرص المتاحة أمام مجتمع الاستثمار الدولي.

وبهذه المناسبة قال السيد صرخوه "يشكل سجل كامكو الحافل وسنوات الخبرة الطويلة في السوق دوراً هاماً في تعزيز مكانتنا الرائدة في قطاع إدارة الأصول والاستثمارات المصرفية.

وستساهم جهودنا المتضافرة مع فريق عمل ذا بيزنس يير في ابراز إمكاناتنا التحليلية العميقة على صعيد البحوث والتحليل السوقي للاقتصاد المحلي.

حيث سيعمل فريق عمل قسم البحوث عن كثب على تسليط الأضواء على المحاور الرئيسية للاقتصاد، ولاسيما قطاع البنوك وسوق رأس المال بصفة عامة.

ونحن نتطلع للعمل بشكل وثيق في المستقبل مع "ذا بيزنس يير" في مشاريع أخرى ذات قيمة مضافة يستفيد منها القطاع الخاص وينعكس تأثيرها على الاقتصاد الكويتي ككل".

من جهتها أبرزت الدور الرائد لبحوث كامكو قائلة، "لا تقتصر كامكو على كونها أحد أكثر الشركات الاستثمارية الراسخة على مستوى الكويت، بل تتخطى ذلك من حيث ريادة قسم البحوث والذي لطالما أبرز الاتجاهات الرئيسية للاقتصاد الكويتي والإقليمي، الأمر الذي يتماشى مع مهمة "ذا بيزنس يير" المتمثلة في تقديم رؤية شاملة للمناخ الاستثماري للدولة من خلال التحليل الموضوعي.

نحن فخورون بشراكتنا مع كامكو وبتقديم ثمار تعاوننا في إصدارانا القادم في طبعته الثانية عن الاقتصاد الكويت".

جدير بالذكر، أن "ذا بيزنس يير" تجري لقاءات مع أكثر من 150 من قادة الأعمال والسياسيين لمناقشة التطورات الأساسية في جميع القطاعات الرئيسية للاقتصاد الكويتي، بما في ذلك البنية التحتية والبناء، وتجارة التجزئة والعقارات، والتمويل، والطاقة وتكنولوجيا المعلومات، والاتصالات، والزراعة، والنقل، والصناعة، الصحة والتعليم، والسياحة.

بالإضافة الى ذلك عدداً من المقالات المتخصصة التي تسلط الضوء على تطورات السوق، والمشاريع المحلية الكبرى، بالإضافة إلى التحديات التي تواجه كل قطاع.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
موافقة هيئة أسواق المال الكويتية لشركة "كي جي ال لوجستيك" بشراء أو بيع ما لا يتجاوز 10 % من أسهمها

سوق الكويت10/10/20160

image.jpg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
ايضاح من "المعادن والصناعات التحويلية" بخصوص تصفية شركة "ميتالكس للطاقة"

سوق الكويت10/10/20160

image.jpg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
موافقة هيئة أسواق المال الكويتية لـ"البنك الأهلي المتحد" على الطرح المحلي للصكوك

سوق الكويت10/10/20160

image.jpg

image.jpg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
شركة تابعة لـ"إجيليتي" تفوز بحق امتياز من قبل المكتب الوطني للمطارات في المغرب

سوق دبي10/10/20160

image.jpg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
"إجيليتي" تعلن عن أسهم الخزينة عن فترة الربع سنوية المنتهية في 30 سبتمبر 2016

سوق دبي10/10/20160

image.jpg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
«الأشغال»: سلّمنا أولويات الصيانة لـ «المالية»

جريدة الجريدة10/10/20160

علمت "الجريدة" من مصادر مطلعة في وزارة الأشغال العامة أن الوزارة أرسلت كشفا بأولوياتها الخاصة بالصيانة إلى وزارة المالية الأسبوع الماضي لاعتمادها ومن ثم بدء العمل بها.


وقالت المصادر إن هذه الأولويات تشمل نحو 20 عقدا سيتم العمل بها خلال العام المالي الحالي 2016-2017، لافتة إلى أن تلك العقود هي التي تتسم بالعجلة، لذلك وضعت ضمن الأولويات.

واضافت أن باقي العقود التي تحتاج إلى صيانة سيتم ترحيلها ضمن السنتين المقبلتين وتوقيع عقودها للعمل بها، مؤكدة أن الوزارة حريصة على الإسراع في أعمال الصيانة المختلفة بكل المناطق.

في سياق متصل، وقع وزير الأشغال العامة علي العمير عقد تنفيذ أعمال البنية التحتية "المرحلة الخامسة عشرة" في منطقة الأندلس، بقيمة اجمالية بلغت 19308767 دينارا.

وتتضمن أعمال العقد إعادة تأهيل وتطوير البنية التحتية لمنطقة الأندلس، وتنفيذ شبكة الصرف الصحي بطول 56 كم، والطرق بطول 52 كم، وشبكة تصريف مياه الأمطار بطول 43 كم وشبكة الهاتف وإنارة الشوارع.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
«التجارة»: تأسيس الشركات المساهمة خلال 4 أيام عمل فبراير المقبل

جريدة الجريدة10/10/20160

كشفت مصادر مطلعة لـ"الجريدة" أن وزارة التجارة والصناعة ستضم بقية أنواع الشركات غير المشمولة في "النافذة الواحدة" إلى النظام قبل نهاية العام الحالي، موضحة أنه من المتوقع أن تتأخر الشركات المساهمة فقط حتى فبراير المقبل.

وقالت المصادر إن فريق العمل الفني المشرف على النافذة الواحدة يقوم حاليا بإجراء تطويرات على النظام الآلي للنافذة الواحدة، ليشمل كل أنواع الشركات الأخرى، مثل التضامنية، التوصية البسيطة، التوصية بالاسهم، المساهمة وغيرها.

وبينت انه من المتوقع خلال الاسابيع المقبلة الاعلان عن جاهزية النافذة لاستقبال طلبات أشكال جديدة من الشركات، بعدما بدأت النافذة الواحدة العمل رسميا بإتمام إجراءات التأسيس وإصدار التراخيص لشركات الاشخاص ذات المسؤولية المحدودة وشركة الشخص الواحد كبداية لها.

وأضافت ان الطاقم الفني المشرف على النافذة الواحدة، والذي قام بتطوير العمل في تأسيس الشركات، سيكون له دور أساسي أيضا، وخلال فترة زمنية قصيرة من بدء التشغيل في النافذة الواحدة، سيبدأ بوضع دراسات لإدخال بقية أنواع الشركات ضمن "النافذة".

وأشارت إلى أن المستهدف هو الانتهاء من هذا الأمر خلال 3 أشهر من بدء العمل بالنافذة الواحدة، لكن من المتوقع أن تظهر بعض التحديات التي من الممكن أن تساهم في زيادة المدة إلى فبراير 2017 للشركات المساهمة.

وبررت أن اختيار نوعين من الشركات فقط في انطلاقة النافذة الواحدة في إجراءات التأسيس وإصدار التراخيص، هما الشركات ذات المسؤولية المحدودة وشركات الشخص الواحد، جاء لأنهما الأكبر من ناحية الحجم في الشركات المرخصة والشريحة الأوسع في عملية بيئة الأعمال سواء داخل الكويت أو خارجها.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
وزير المالية: غير صحيح التأني في الإصلاح

الأنباء الكويتية10/10/20160

قال نائب رئيس الوزراء ووزير المالية ووزير النفط بالوكالة أنس الصالح انه غير صحيح ما نشر امس منسوبا إليه عن تأنّي الإصلاحات الاقتصادية.

وأضاف الصالح في تصريح خاص لـ «الأنباء» ردا على سؤال بشأن مدى صحة التصريح بأنه يمكن التأني في تطبيق الإصلاحات الاقتصادية في ظل وفرة الاحتياطيات المالية، قائلا: «غير صحيح».

هذا، وعلمت «الأنباء» ان مجلس الوزراء سيناقش في اجتماعه اليوم برئاسة سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك التقرير الخامس للجنة الدائمة لتحسين بيئة الأعمال في الكويت المقدم من وزير التجارة والصناعة د.يوسف العلي والمتضمن مقترحات هيئة تشجيع الاستثمار الأجنبي لجذب الاستثمارات الأجنبية.

وكشفت مصادر ان اهم المقترحات المقدمة الشفافية الكاملة في التعامل مع قضايا الاستثمارات الأجنبية والتوعية والتدريب ونظام جديد للحوافز وتأكيد الاستعانة بالكفاءات الوطنية وسرعة إنجاز معاملات المستثمرين وإقرار القوانين وأهمها إنجاز مشروع قانون الإعسار المالي «الإفلاس» واعتماد اللوائح المطلوبة لمعالجة أي عقبات ادارية، وتعاون جميع الجهات الحكومة الممثلة في اللجنة الدائمة وتقديم أي تصورات قد تظهر على أرض الواقع.

من جهة اخرى قال نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية ووزير النفط بالوكالة أنس الصالح ان الكويت تمتلك من الاحتياطيات ما يساعدها على اتخاذ قرارات يمكنها التعامل من خلالها مع التراجع الذي تشهده أسعار النفط العالمية.

وأضاف الوزير الصالح في لقاء الأحد مع محطة «سكاي نيوز عربية» على هامش مشاركته في اجتماعات صندوق النقد الدولي في العاصمة الأميركية واشنطن أن هذه القرارات التي تتخذها الكويت تكون مدروسة ومتأنية.

وأوضح أن الكويت ووفقا للسياسة المالية والاقتصادية الرشيدة التي تتبعها منذ اكثر من 60 عاما تمكنت بشكل دائم من إيجاد فوائض مالية ترحل الى صندوق الأجيال القادمة، مشيرا الى ان العوائد الاتية من الاستثمارات لا تدخل في ايرادات الموازنة العامة للدولة.

وذكر أن سعر التعادل في الموازنة العامة للدولة يبلغ نحو 66 دولارا للبرميل، مضيفا أن لدى الكويت قدرة على تحمل أسعار النفط لمدة محدودة مع السعي إلى تفعيل اجراءات إصلاحية خلال هذه المدة لنخفض من المصروفات ونعظم من الإيرادات.

وعن الدين العام، قال الوزير الصالح انه بمقارنة نسبة الدين العام بإجمالي الناتج المحلي للكويت فإنه سيكون هناك إقبال كبير على إصدارات الدين الكويتية في الأسواق العالمية.

وأفاد بأن الاستدانة من السوق المحلية مستمرة حيث بلغت نحو ملياري دينار كويتي، موضحا أن المستهدف من الاستدانة هو نحو ملياري دينار من السوق المحلية وثلاثة مليارات دينار من الأسواق الأجنبية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
الدويسان: هل عينت «الكويتية» طيارين دون التحقق من خبراتهم ؟

السياسة10/10/20160

قال النائب فيصل الدويسان: إن شركة الخطوط الجوية الكويتية قامت بتعيين طيارين اجانب من دون استكمال الإجراءات الصحيحة المتبعة ومن دون ان يزود هؤلاء الشركة بكتب من الشركات التي كانوا يعملون بها قبل التحاقهم وبكتب من الطيران المدني في الدول التي كانوا يعملون بها، وقد تم قبولهم بالأوراق التي يقدمها الطيار الأجنبي ما يُسمى بأوراق السيرة الذاتية ومن دون التحقق من صحة المعلومات.

وعليه وجه الدويسان سؤالا إلى وزير المواصلات عيسى الكندري عن مدى صحة تعيين قائدي طائرة أجنبيين باعتماد سيرتيهما الذاتيتين فقط وبعد أن تم تعيينهما وتحليقهما بطائرات الشركة لأشهر معدودة تبين لاحقا أنهما ليسا قائدي طائرة وتم إنهاء عقديهما بشكل عاجل؟ وهل تم إنهاء عقد اكثر من طيار أجنبي ممن تم تعيينهم في هذه السنة 2016 بسبب تجاوزهم لإجراءات السلامة بشكل صارخ وتعريض حياة الركاب للخطر؟ وما مدى صحة إعادة هؤلاء الطيارين الأجانب إلى عملهم بعد البدء بتحويل الطيارين الكويتيين إلى الجهات الحكومية؟ مع تزويده بقائمة من تم إنهاء خدماتهم بسبب تجاوز اجراءات السلامة وصورة من قرارات إعادة تعيينهم ، وتزويده بأسباب إعادة تعيينهم رغم تعريضهم حياة الركاب للخطر.

وتساءل: هل تم في هذا العام 2016 سحب رخصة قائد طائرة أجنبي والتحفظ عليها من قبل الطيران المدني الكويتي لمدة شهر والسبب تجاوز قائد الطائرة لإجراءات السلامة في مطار البحرين الدولي وعدم انصياعه لأوامر برج المراقبة هناك وتحرير تقرير من قبل الطيران المدني البحريني بذلك ، مع بيان صحة الواقعة، وتزويده باسم الطيار الأجنبي وبصورة ضوئية من عقد تعيينه لدى الشركة وإجراءات تعيينه، وهل هناك مساعد قائد طائرة أجنبي موقوف عن العمل منذ شهر يناير 2016 والسبب تعريض حياة الركاب للخطر خلال عملية الهبوط التدريجي في مطار لاهور الدولي وبسبب انعدام الرؤية قام بالارتفاع مجددا وكاد ان يصطدم ببرج المراقبة لولا أن العناية الإلهية حالت دون ذلك مع تزويده بالإجراءات المتخذة من الشركة تجاهه وهل تمت إعادة هذا الطيار الأجنبي إلى عمله بدعوى سد النقص الحاصل حاليا لتغطية تحويل طيارين كويتيين اكفاء للجهات الحكومية وباسم الطيار الأجنبي ومدة العقد، وإجراءات التعيين، ومدة ايقافه عن العمل.

أخيرا سأل: هل صحيح أن هناك قائد طائرة «خليجي» تجاوز خطوط إجراءات السلامة وعرض حياة الركاب للخطر وتم توقيفه وإدارة العمليات تصر على ان يعود للعمل بسبب النقص الحاد في الطيارين مع بيان اسم قائد الطائرة، مدة العقد، إجراءات التعيين وأسباب ايقافه عن العمل.

وهل صحيح أن عدد الأجانب من مختلف الجنسيات الذين تم التعاقد معهم منذ بداية السنة الحالية والى يوم توجيه هذا السؤال تجاوز 65 طيارا وأكثر من 40٪‏ منهم تتراوح أعمارهم بين 58 إلى 62 سنة، وما مدى صحة أن الشركة هي الوحيدة في المنطقة التي وضعت الحد الأعلى لعمر الطيارين 65 عاما بينما بقية الشركات الإقليمية تحدد 60 عاما كحد أقصى لعمر طياريها؟ مع تزويده بعدد الطيارين الأجانب مع إجراءات التعيين ورواتبهم ومزاياهم وأعمارهم.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
السكنية : 10% نسبة الإنجاز في مشروع الوفرة وانتهينا من تصميم شبكات التوسعة

السياسة10/10/20160

اعلنت الهيئة العامة للرعاية السكنية عن الانتهاء من أعمال تخطيط وتصميم شبكات الطرق وخدمات البنية التحتية لمشروع توسعة الوفرة الاسكاني لافتة إلى أن مدة المشروع 800 يوم، وان نسبة الانجاز في مشروع الوفرة نفسه بلغت نحو 70٪ حتى سبتمبر الفائت .

واشارت الهيئة الى ان المشروع يشتمل على إنشاء وإنجاز وصيانة الطرق ومواقف السيارات وشبكات وخدمات البنية التحتية ومحطات المحولات الفرعية وتحديد القسائم، وهو مشروع ضخم تعد بنيته التحتية لتخدم نحو 33215 نسمة وفقا للدراسات والمخططات المعدة للمشروع والتي على أساسها يتم تنفيذه.

وبينت الهيئة على ان المساحة الإجمالية لمشروع الوفرة (القائم والتوسعة) نحو 8 كيلو مترات وتضم 2426 قسيمة وحدة سكنية لتوسعة الوفرة (ق2، ق3، ق4):

وذكرت الهيئة ان هناك عدد قياسي من المحطات الكهربائية الفرعية و يضم المشروع 10 محطات رئيسية 132/11ك.ف.، و183 محطة فرعية، وبعد تحويل قطعة 3 من بيوت إلى قسائم تمت إضافة 11 محطة إضافية ليصبح اجمالي المحطات الفرعية في المشروع 194 محطة كهربائية، خمس منها بمحولين ، والباقي بأربعة محولات.

ويشتمل مشروع توسعة الوفرة أيضا على تنفيذ المباني العامة التي ستخدم الوحدات السكنية، وكذلك توريد وتمديد وصيانة الكابلات المغذية للمشروع، بالإضافة إلى إنشاء منطقة صناعية تضم قسائم حرفية، وسيباشر مقاولو المؤسسة المقبل بتنفيذها مع مطلع العام المقبل.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
بوتين: روسيا توافق على خفض سعر الغاز لتركيا

Mon Oct 10, 2016 6:15pm GMT

r


اسطنبول (رويترز) - قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الاثنين إن موسكو وافقت على آلية لخفض سعر الغاز لتركيا في إطار اتفاق أوسع نطاقا لبناء خط أنابيب نقل الغاز ترك-ستريم.

وأبلغ بوتين مؤتمرا صحفيا بعد اجتماع مع الرئيس التركي رجب طيب اردوغان أن موسكو قررت رفع حظر استيراد بعض المنتجات الغذائية من تركيا وأن البلدين اتفقا على العمل صوب التطبيع الكامل للعلاقات.

(إعداد أحمد إلهامي للنشرة العربية)
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
اردوغان: تسريع إتمام ترك-ستريم والاتفاقات النووية مع روسيا

Mon Oct 10, 2016 5:53pm GMT

r


اسطنبول (رويترز) - قال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان يوم الاثنين إنه سيجري تسريع مشروع خط أنابيب الغاز الطبيعي ترك-ستريم وخطط إقامة محطة نووية تبنيها روسيا في تركيا مع عودة العلاقات بين البلدين إلى طبيعتها.

وقال اردوغان متحدثا خلال مؤتمر صحفي مشترك في اسطنبول بعد توقيع اتفاق ترك-ستريم مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إنه سيجري تعويض الوقت الضائع بمشروع المحطة النووية في أقويو.

كانت روساتوم فازت في 2013 بعقد قيمته 20 مليار دولار لبناء أربعة مفاعلات فيما كان سيصبح أول محطة نووية لتركيا لكن البناء توقف بعد أن أسقطت تركيا مقاتلة روسية قرب الحدود السورية العام الماضي.

(إعداد أحمد إلهامي للنشرة العربية)
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
رئيس فنزويلا يقول أسعار النفط يجب أن تكون أكثر عدلا وواقعية

Mon Oct 10, 2016 5:04pm GMT

r


اسطنبول (رويترز) - قال الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو خلال مؤتمر لقطاع الطاقة يوم الاثنين إن أسعار النفط العالمية ينبغي أن تكون أكثر عدلا وواقيعة من أجل تشجيع الاستثمار وإن على أعضاء أوبك التوصل إلى اتفاق لجلب مزيد من الاستقرار إلى الأسعار.

وأبلغ مادورو مؤتمر الطاقة العالمي في اسطنبول "على أعضاء أوبك أن يتوصلوا إلى اتفاق وأن يعملوا من أجل استقرار صناعة النفط. الأسعار يجب أن تكون أكثر عدلا وأكثر واقعية وأن تعطي حافزا للمستثمرين. لهذا الغرض نحتاج إلى أسعار عادلة."

وقال إنه يأمل في التوصل إلى اتفاق خلال اجتماع لوزراء الطاقة يوم الأربعاء وإن فنزويلا مستعدة للمشاركة في أي تحالف بين المنتجين.

فنزويلا من المتشددين بشأن الأسعار وتعاني من أزمة اقتصادية عميقة تفاقمت بفعل انخفاض أسعار النفط وتدعو منذ شهور إلى إبرام اتفاق لتحقيق استقرار الأسعار وتقول إنها تتوقع أن تدعم الدول غير الأعضاء في أوبك جهود تعزيز أسعار الخام.

(إعداد أحمد إلهامي للنشرة العربية)
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
الأسهم الأوروبية ترتفع مدعومة بشركات النفط ودويتشه بنك ينتعش

Mon Oct 10, 2016 4:50pm GMT

r


لندن/ميلانو (رويترز) - ارتفعت الأسهم الأوروبية يوم الاثنين متعافية من خسائرها المبكرة مع صعود أسهم الشركات النفطية بدعم من ارتفاع أسعار الخام.

وزاد المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.7 بالمئة محققا مكاسب للمرة الأولى في أربع جلسات.

وارتفع مؤشر قطاع النفط الأوروبي 1.9 بالمئة محققا أكبر مكسب بين القطاعات مع صعود أسعار خام برنت لأعلى مستوياتها في عام بعدما قالت روسيا إنها مستعدة للانضمام إلى اتفاق مقترح لخفض إنتاج النفط في محاولة لوقف هبوط الأسعار.

وصعدت أسهم الشركات النفطية الكبرى رويال داتش شل وتوتال وإيني بما يزيد على اثنين بالمئة.

وارتفع سهم دويتشه بنك 3.4 بالمئة متعافيا من خسائره المبكرة بعدما قال وزير المالية النمساوي هانز شيلينج إنه يعتقد أن مشكلات البنك الألماني قد تحل بدون أضرار جانبية.

لكن بعض المستثمرين ما زالوا حذرين تجاه السهم الذي انخفض نحو 3.7 بالمئة في وقت سابق من الجلسة نظرا لخيبة الأمل من عدم إحراز تقدم في معركته ضد مطالبة السلطات الأمريكية له بدفع ما يصل إلى 14 مليار دولار لتسوية دعاوى تتعلق بالتضليل في بيع أوراق مالية مدعومة برهون عقارية.

وتراجع سهم إيزي جت التي أصدرت تحذيرا بشأن الأرباح الأسبوع الماضي 2.3 بالمئة بعدما خفض بنك سوسيتيه جنرال توصيته للسهم إلى "بيع" من "احتفاظ".

(إعداد علاء رشدي للنشرة العربية - تحرير أحمد إلهامي)
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
منتجو النفط بالعالم يقولون من الممكن الاتفاق على خفض الإنتاج في اجتماع "أوبك"

2016-10-10 رويترز

قالت السعودية أكبر منتج للنفط في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) يوم الاثنين إن من الممكن التوصل لاتفاق عالمي على خفض إمدادات الخام بحلول موعد الاجتماع الرسمي القادم للمنظمة في نوفمبر تشرين الثاني والذي قد يتم فيه أيضا دعوة المنتجين المستقلين مثل روسيا للمشاركة في الخفض.

وقال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح خلال مؤتمر الطاقة العالمي في اسطنبول "أوبك بحاجة لضمان عدم المغالاة في تقييد الإنتاج وعدم إحداث صدمة بالسوق. سنتصرف بشكل مسؤول للغاية" مضيفا أن أوبك بحاجة للتصرف على نحو متوازن ومسؤول.

واتفقت أوبك الشهر الماضي بالجزائر على خفض محدود للإنتاج. ويستهدف الاتفاق خفض الإنتاج إلي نطاق بين 32.5 مليون و33 مليون برميل يوميا. ويبلغ إنتاج أوبك الحالي مستوى قياسيا عند 33.6 مليون برميل يوميا.

وقال الفالح "الأسعار انخفضت لمستويات شديدة التدني وهذا أثر على الاستثمار. الضرر يلحق بكثير من الشركات والدول... لا نريد أن نعطي السوق إشارة خاطئة ونسبب صدمة لأسعار السوق" مضيفا أنه متفاؤل بإمكانية التوصل إلى اتفاق الشهر المقبل.

ورحب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالدعوة لخفض الإنتاج العالمي قائلا إن موسكو مستعدة لمشاركة أعضاء أوبك في التثبيت المقترح لإنتاج النفط.

وقال بوتين إن أسعار النفط المنخفضة أدت إلى تراجع الاستثمار في قطاع الطاقة العالمي وهو ما من شأنه أن يتحول إلي عجز في وقت ما ويؤدى إلى "قفزات يصعب التنبؤ بها" في الأسعار.

وقال بوتين "هذا هو السبب في أننا في الموقف الحالي نعتقد أن التثبيت (لإنتاج النفط) أو حتى خفض إنتاج النفط هو القرار الصائب الوحيد على الأرجح للحفاظ على استقرار قطاع الطاقة العالمي" مضيفا أنه يأمل بأن يؤكد أعضاء أوبك قرار تبني حصص للإنتاج في نوفمبر تشرين الثاني.

وقال بوتين "روسيا مستعدة للانضمام إلى الإجراءات المشتركة الرامية للحد من الإنتاج وتدعو مصدري النفط الآخرين للانضمام إليها."

وصعدت أسعار خام القياس العالمي مزيج برنت لأعلى مستوى لها في عام يوم الاثنين بعدما قالت روسيا إنها مستعدة للمشاركة في الاتفاق المقترح على خفض الإنتاج في مسعى للحد من هبوط الأسعار المستمر منذ عامين وارتفع برنت إلى أعلى مستوياته منذ 12 أكتوبر تشرين الأول 2015 ليصل إلى 53.73 دولار للبرميل قبل أن يقلص مكاسبه ليجري تداوله مرتفعا 1.44 دولار أو 2.8 بالمئة عند 53.37 دولار للبرميل بحلول الساعة 1537 بتوقيت جرينتش.

وزاد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي إلى 51.60 دولار للبرميل مسجلا أعلى مستوياته منذ العاشر من يونيو حزيران قبل أن يجري تداوله مرتفعا 1.57 دولار أو 3.2 بالمئة عند 51.38 دولار للبرميل.

قضية حساسة وحرجة

غير أن القضية الحساسة والحرجة المتمثلة في حصة إنتاج كل دولة من الدول الأعضاء الأربع عشرة في أوبك سيتم البت فيها خلال اجتماع أوبك الرسمي في نوفمبر تشرين الثاني. ولم يوضح بوتين عند أي مستوى ستكون روسيا مستعدة لتثبيت إنتاجها.

وترى إيران التي يعتمد اقتصادها اعتمادا شديدا على النفط أن حصتها الإنتاجية العادلة في أوبك يجب أن تكون أعلى من إنتاجها الحالي وسرعت طهران جهودها للوصول بإنتاجها إلى نفس مستوياته قبل 2012 حينما فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات إضافية علي إيران بسبب أنشطتها النووية.

وفي يناير كانون الثاني جرى رفع العقوبات عن إيران في مقابل كبح برنامجها النووي بموجب اتفاق تاريخي توصلت إليه طهران والقوي الست الكبرى في 2015.

وفي الفترة بين 2012 و2016 رفعت السعودية وغيرها من الأعضاء الخليجيين في أوبك إنتاجهم النفطي للتنافس على الحصة السوقية مع المنتجين ذوى التكلفة المرتفعة مثل الولايات المتحدة.

ورفعت المملكة إنتاجها إلى 10.7 مليون برميل يوميا من 10.2 مليون برميل يوميا في الأشهر الأخيرة بسبب الاحتياجات المحلية لتشغيل أجهزة تكييف الهواء في الصيف.

وكانت مصادر في أوبك قالت لرويترز إن من غير المتوقع التوصل إلى قرار في اسطنبول لكن الاجتماع سيكون فرصة للمسؤولين كي يناقشوا الخطوات التالية بعد اتفاق الجزائر الذي تم التوافق عليه بعد جهود دبلوماسية مكثفة.

وأشار وزير الطاقة السعودي إلى أن بلاده مستعدة لمواجهة أي أسعار سيتمخض عنها الأمر. وقال "لدينا خطط اقتصادية ومالية للتعامل مع سيناريوهات (أسعار) منخفضة للغاية وسيناريوهات أسعار معتدلة."

وقال الفالح إنه لا تزال هناك بعض الضبابية تكتنف العرض والطلب في بعض المناطق مثل الصين وأمريكا الشمالية في الوقت الحالي وإنه يأمل بأن يكون الوضع أكثر وضوحا بحلول موعد اجتماع أوبك في 30 نوفمبر تشرين الثاني.

وقال الفالح "حان الوقت كي نفعل شيئا مختلفا عما واجهناه في 2014" مشيرا إلى أن قوي السوق تغيرت كثيرا منذ ذلك العام.

وقالت وزارة الطاقة الروسية يوم الجمعة نقلا عن نوفاك إنها تتوقع التوصل إلى اتفاق على تثبيت الإنتاج قبل اجتماع أوبك المقرر في 30 نوفمبر تشرين الثاني.

وذكر وزير الطاقة الجزائري نور الدين بوطرفة اليوم الاثنين أنه يتوقع تعهدات من منتجي النفط خارج أوبك بخصوص خفض الإمدادات خلال اجتماعات اسطنبول التي وصفها بأنها "مشاورات".

وقال الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو إنه يأمل بأسعار "أكثر عدلا وواقعية" للنفط العالمي مشيرا إلى أن فنزويلا مستعدة للمشاركة في أي تحالف بين الدول المنتجة.

وأضاف مادورو خلال مؤتمر الطاقة العالمي في اسطنبول "على أعضاء أوبك التوصل لاتفاق والعمل على تحقيق الاستقرار في قطاع النفط. يجب أن تكون الأسعار أكثر عدلا وواقعية وينبغي أن تكون محفزة للمستثمرين. ولذلك نحتاج إلى أسعار عادلة" وفقا لما أظهرته ترجمة لتصريحاته.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى